أبو المساكين ...جعفر الطيار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجزء/2 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الـجَــوَارْشَة (الـجُــورِيشِيّ) (آخر رد :الارشيف)       :: الأشراف الكتبية (آخر رد :الارشيف)       :: عائلة اليماني من ال شواط قحطان بالكويت (آخر رد :الارشيف)       :: أسرة الوايلي من آل مدلج في القصيم - بريدة (آخر رد :الارشيف)       :: آل العلبي العُمري (آخر رد :الارشيف)       :: قرى عنس الشهيرة (آخر رد :الارشيف)       :: مخاليف قبيلة عنس باليمن (آخر رد :الارشيف)       :: ذكر ولد عنس (آخر رد :الارشيف)       :: مشاهير من عنس قديماً وحديثاً (آخر رد :الارشيف)       :: قبيلة عنس بن مذحج (آخر رد :الارشيف)      



مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By ايلاف

إضافة رد
قديم 26-01-2013, 09:45 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أبو المساكين ...جعفر الطيار

أبو المساكين ...جعفر الطيار
كان أجود الناس بماله وهو حيّ ، فلما جاء أجله أبى إلا أن يكون من أجود الشهداء بروحه وأكثرهم بذلاً .
ونعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة في اليوم الذي استشهد فيه رحمه الله، وصلى عليه صلاة
الغائب ودعا له، ثم قال: ((استغفروا لأخيكم جعفر، فإنه شهيد ، وقد دخل الجنة وهو يطير فيها بجناحين من
ياقوت حيث شاء من الجنة)) .

وتقول زوجه أسماء بنت عميس: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا ببني جعفر، فرأيته شَمّهم،
وذرفت عيناه، فقلت: يا رسول الله أبلغك عن جعفر شيء؟ قال: ((نعم، قُتل اليوم)) فقمنا نبكي، ثم دخلت السيدة
فاطمة وهي تبكي وتقول: واعماه ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((على مثل جعفر فلتبك البواكي)) ثم
قال: اللهم اخلف جعفراً في أهله وبارك لعبد الله ثم رجّع وقال: اصنعوا لآل جعفر طعاماً، فقد شغلوا عن أنفسهم.

ولمنزلته العظيمة ودوره الكبير في نشر الإسلام وتبليغه، ضرب له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم بدر
سهماً من الغنيمة حاله حال المقاتلة، ولـم يكن جعفر حاضراً فيها حيث كان بالحبشة محبة له وإكراماً .

ووقف شاعرالاسلام حسّان بن ثابت يرثي جعفر ورفاقه :

غداة مضوا بالمؤمنين يقودهم xxx إلى الموت ميمون النقيبة أزهر
أغرّ كضوء البدر من آل هاشم xxx أبيّ إذا سيم الظلامة مجسر
فطاعن حتى مـال غيـر موسـد xxx لمعترك فيه القنا يتكسّر
فصار مع المسـتشـهدين ثوابـه xxx جنان، ومتلف الحدائق أخضر
وكنّا نرى في جعفر من محمـد xxx وفاء وأمرا حازما حين يأمر
فما زال في الإسلام من آل هاشم xxx دعائم عز لا يزلن ومفخر

كرمه وجوده :
كان يكنى بأبي المساكين؛ لأنَّه كان يعطف على المساكين ويتفقدهم ويجلس معهم ، قال أبو هريرة: كنَّا نسمي
جعفراً أبا المساكين ، كان يذهب بنا إلى بيته ، فإذا لم يجد لنا شيئاً ، اخرج إلينا عكة أثرها عسلٌ ، فنشقها
ونلعقها جوده جواد من لا يخاف الفقر كان أجود الناس بماله وهو حيّ ، ثم بروحه لما جاء أجله.

أولاده :
كان لجعفر من الولد عبد الله الجواد، وعون ، ومحمد ، وأمهم أسماء بنت عميس بن معد الخثعمية ، وكان عبد الله
يكنى بأبي جعفر ، وهو أول مولود في الإسلام الحبشة, ثم قدم المدينة مع أبيه ، صحابي حفظ عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم وروى عنه. لم يكن في الإسلام أسخى منه, كان جواداً كريماً عفيفاً حليماً، ويقال له: قطب
السخاء، وبحر الجود، وأخباره في هذه الجوانب لا تحصى، وكان يقال: إن أجواد العرب في الإسلام عشرة ،
وقد عوتب مرة على سخائه فقال : إن الله عودني عادة وعودت الناس عادة، وأنا أخاف إن قطعتها قُطعت عني.



وكان ممدوحاً من الشعراء، يجزل لهم العطاء، ومن هؤلاء الشاعر: نصيب، وكان أسود اللون، فأعطاه إبلاً وثياباً
وخيلاً ودنانير ودراهم، فقيل له: أتعطي لهذا الأسود مثل هذا؟ فقال: إن كان أسود فشِعْرُه أبيض، ولقد استحق
بما قال أكثر مما نال، وهل أعطيناه إلا ما يبلى، وأعطانا مدحاً يُروى، وثناء يبقى ، وكان عبد الله يوزع على
أهل المدينة كل ما يصله من صلات حتى لا يبقى له شيء، وكان يعفو لهم عن الديون ويساعدهم في النوائب والملمات.

اشترك مع عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه في موقعة صفين، وكان أحد أمرائه على قريش وأسد وكنانة.
توفي في المدينة سنة (80 هـ)، وكان والي المدينة أبان بن عثمان بن عفان، ويروى أنه حضر غسل عبد الله وكفنه
وحمله مع الناس ـ وقد ازدحم على حمله خلق كثير ـ ولم يفارقه حتى دفن في البقيع ودموعه تسيل على خده ويقول
عنه: كنت والله خيراً لا شر فيك، وكنت والله شريفاً واصلاً براً ، رحم الله عبد الله بن جعفر ورضي عنه.


للتوسع:
ـ الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ج1/312.
ـ أسد الغابة لابن الأثير 1/341
ـ سير أعلام النبلاء للذهبي 1/206.
ـ الإصابة في تمييز الصحابة للعسقلاني 1/166.
ـ قادة النبي محمود شيت خطاب / 422
الأعلام 4 / 204 - العقد الفريد 1 / 225 - أسد الغابة 3 / 198 - 200 - نسب قريش للزبيري ص / 81 -82.
أبو مروان likes this.
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2015, 09:29 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رضي الله عنك ياابتاه
توقيع : خالدالجعفري
عزوتي بني هاشم
خالدالجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 8 19-10-2018 11:15 PM
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 3 27-06-2018 11:28 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 05:11 PM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجالس قبائل سوريا 2 07-06-2016 06:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه