المختار من نسب بني هاشم الأخيار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبائل بني سليم في الحجاز (آخر رد :القرشي نيوز)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: قبيلة العبيدات (آخر رد :علاءأبوضاوي)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :بنت النجادات)      



منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree1Likes
  • 1 Post By ابن الوجيه

إضافة رد
قديم 27-01-2013, 11:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي المختار من نسب بني هاشم الأخيار

المختار من نسب بني هاشم الأخيار
ينقسم الأشراف الى قسمين : الأشراف الحسنيين _ الأشراف الحسينيون .


اولا ذوي الحسن


جُل قبيلة الأشراف الحَسنيين في الحجاز بالمملكة العربية السعودية – أدام الله أمنها ورخاءها وحفظ ولاتها القائمين بكتاب الله وسنة رسوله– تنقسم إلى أربع طبقات كما اصطلح عليها بعض مؤرخي مكة وهم كالتالي : الأشراف الموسويون ، الأشراف السليمانيون ، الأشراف الهواشم ، الأشراف القتاديون ، ومعنى الطبقة : الفترة التي حكم فيها أحد فُروعِ الأشراف الحسنيين الأربعة مكة الكرمة زادها الله تعالى شرفاً .

وتنحدر أصول هذه الطبقات الأربع من عقب الحسن – رضي الله عنه – سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته وأحد سيد شباب أهل الجنة ، وهو ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قاضي الأمة وفارس الإسلام وختن المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه إمام السنة أحمد بن حنبل (ت 241هـ) : (( ما جاء لأحد من أصحاب رسـول الله صلى لله عليه وسـلم من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه))، وهو – أي الحسن – ابن سيدة نساء أهل الجنة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء – رضي الله عنها وأرضاها - .

مولده – رضي الله عنه – في شعبان سنة ثلاث من الهجرة ، وقيل في نصف رمضانها وهو الراجح . ولما ولُدَ رضي الله عنه ، تفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في فيه وسماه حَسناً، وكان عليَّ سماه حرباً ، وقيل حمزة وقيل جعفر ، فغيره النبي صلى الله عليه وسلم .

وتوفي - رضي الله عنه - في شهر ربيع الأول سنة 49 هـ بالمدينة المنورة في قول الواقدي ، وفي سنة خمسين في قول جماعة .

أعقب الحسن - رضي الله عنه - ذرية منهم : الحسن المثنى الإمام الذي كان يصلح للخلافة ، وقد كان وصي أبيه وولي صدقة جده علي بن أبي طالب ، وقد توفي سنة 99هـ .

أعقب الحسن المثنى ذرية منهم : عبد الله المحض شيخ بني هاشم في زمانه والمقدم فيهم فضلاً وعلماً وكرماً ، وكان أهل الشرف وذوو القدر لا ينوطون بعبد الله بن الحسن أحداً ، وقد كان عبد الله من رواة الحديث وثقاتهم ، وقد توفي سنة 145هـ .

أعقب عبد الله المحض ذرية منهم : موسى الجون ، الشاعر ، وقد كان موسى مثل أبيه من رواة الحديث وثقاتهم وروايته عن أبيه ، ومات موسى الجون في سويقة المدينة المنورة .

أعقب موسى الجون ذرية منهم : عبد الله الرضا العالم الزاهد ، ويقال له الشيخ الصالح ، وهو أكثر بني الحسن عدداً وأشدهم بأساً ، وفي عبد الله تلتقي الطبقات الأربع من الأشراف الحسنيين .

أعقب عبد الله الرضا ذرية منهم : موسى الثاني ، وسليمان الذي من عقبه الطبقة الثانية من الأشراف ، وسيأتي الحديث عنها .

فأما موسى الثاني ، فقد كان رجلاً صالحاً راوياً للحديث ، وقد كان من الزهد والنسك في غاية الوصف . توفي سنة 256هـ .

أعقب موسى الثاني ذرية منهم : محمد الأكبر ويقال له الثائر أمير ينبع ، وهو الأمير الأكبر الثائر بالمدينة المنورة في أيام المعتز بالله محمد بن المتوكل .


أعقب محمد الأكبر ذرية منهم : الحسين الأمير أمير مكة المكرمة ومنه الطبقة الأولى من الأشراف والثالثة من الأشراف ، وعبد الله الأكبر ومنه الطبقة الرابعة من الأشراف .


وها أنا ذا أسوق لكم نبذة عن هذه الطبقات ومن ينتسب إليها في العهد الحاضر :

الطبقة الأولى

الأشراف الموسويون : ويقال لهم بنو موسى ، وهم من بني جعفر بن أبي جعفر محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . وأول من تولى إمرة مكة المكرمة - حرسها الله تعالى - منهم جعفر بن محمد بن الحسين ، وكان الأولى أن تسمى هذه الطبقة بالأشراف الجعفريين نسبة إلى أول من تولى إمرتها . ولا نعرف في عهدنا الحاضر من ينتسب إلى هذه الطبقة ، وقد جزم بعض النسابين بانقراضها .




الطبقة الثانية

الأشراف السليمانيون : وهم من بني سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . ولم يحكم مكة المكرمة - زادها الله تعالى شرفاً - من بني سليمان سوى أبي الطيب بن عبد الرحمن بن قاسم بن أبي الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان ، وحمزة بن وهاس بن داود بن عبد الرحمن .

ويتفرعون في عهدنا الحاضر إلى عدة فروع منهم :

1- الأشراف آل المعافى ، ومنهم الخواجيون والفلاقية .

2- الأشراف القطبيون ، ويعرفون الآن بآل الأمير .

3- الأشراف الذرويون .

4- الأشراف القاسميون ، ويعرفون الآن بالمهادية .

5- الأشراف الفليتيون .

6- الأشراف النعميون .

7- الأشراف العماريون .

8-الحوازمــة وهم بيت يسكن جدة ومكة .

9- الأشراف المثام .

10- الأشراف آل الشعابي .

11- الأشراف آل الشماخ .

12- الأشراف الجواهرة .

13- الأشراف الجعافرة .

تنبيه : والأشراف السليمانيون في عهدنا الحاضر لا يُعرف فرع منهم أو واحدهم باللقب " السليماني " وإنما يُعرفون بالألقاب التي ذكرناها آنفاً مثل : المعافى ، الذوري، النعمي ، الجعفري … الخ ، أو بألقاب أخرى متفرعة من هذه الفروع ، ولولا التزامي بالاختصار لذكرتها .





الطبقة الثالثة

الأشراف الهواشم الأمراء : وهم من بني هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . وأول من تولى إمرة مكة المكرمة - زادها الله تعالى شرفاً - منهم أبو هاشم الأصغر محمد بن عبد الله بن أبي هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير ، بخلاف ما قرره المؤرخون من أن طبقة الهواشم عُرفت من عهد أبي هاشم محمد بن جعفر ، واصطلح المؤرخون على تسميتهم بالطبقة الثالثة من الأشراف ، وما زالت هذه الطبقة تعرف بالهواشم الأمراء إلى عهدنا الحاضر . ومن في الحجاز من الأشراف الهواشم الأمراء في عهدنا الحاضر يقطنون في مكة المكرمة وجدة ووادي فاطمة .



الطبقة الرابعة

الأشراف القتاديون : وهم من بني قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . وأول من تولى إمرتها منهم قتادة بن إدريس . وهم الطائفة الأكثر عدداً من الأشراف الحسنيين المقيمين بالحجاز .

قلت : ولم يبق من الطبقة الرابعة من يُعرف باللقب " القتادي" وإنما يُعرفون في عهدنا الحاضر بالألقاب التالية :

1- الأشراف آل زيد . وهم : آل غالب وآل عبد الله وآل سعيد وآل مبارك وآل ماضي وآل يحي وآل مساعد . وجلهم يسكنون مكة المكرمة وضواحيها بالعا بدية والحسينية ومنهم بالطائف وخاصة بالجال والمثناه ، وجدة .

2- الأشراف العبادلة . وهم : ذوو عون وذوو ناصر والحمودية والفعور والصواملة وذوو حسن وآل شاهين وآل هاشم وآل حامد وذوو مبارك . ومساكنهم في مكة المكرمة وضواحيها والطائف وأوديته وفي رنية والأحسبة والليث ، ومنهم في عالية نجد ومنهم في مصر والأردن .

3- الأشراف ذوو بركات . وهم : النواصرة والغيوث والكرماء والبراكيت وذوو حسين وذوو رضا والرباعنة والشواكرة وذوو عبد الله وذوو حسين وذوو إبراهيم وذوو زين العابدين والمفالحة والعمور . وجلهم يسكنون في وادي فاطمة ومنهم في مكة المكرمة والمدينة النبوية وجدة ، وقلة منهم في قرية سفط اللبن في محافظة ا لجيزة بمصر .

4- الأشراف ذوو حراز . سكان الحرازية بين جدة وبحرة ، ومنهم في مكة وجدة ، ودوقة بالقنفذة .

5- الأشراف المناديل . ومساكنهم في قوز بلعير ، ومنهم في مكة المكرمة والليث .

6- الأشراف آل خيرات . وهم آل حمود أبو مسمار وآل مسعود وآل حيدر وآل بشير وآل ناصر وآل ظافر وآل علي ومنهم آل زربان والمكارمة وآل أبو طالب
وآل النش وآل حوذان وآل أبو ذياب وآل حسين وآل فواز وآل عقيل وآل يحيى. ويسكنون في جنوب السعودية وخاصة بصامطة وجازان وأبي عريش ، ومنهم في شمال اليمن .

7- الأشراف الحرث . ويسكنون المضيق وجلهم الآن في مكة المكرمة ومنهم في الخرمة .

8- الأشراف الشنابرة . ويسكنون بين مكة والطائف ولهم في ميقات يلملم( السعدية ) قرية تعرف باسمهم .

9- الأشراف ذوو جودالله . ويسكنون بين مكة والطائف ولهم ديرة الجودية نسبة إليهم.

10- الأشراف ذوو جازان . ويسكنون في وادي البجيدي ومنهم في سراة الطائف .

11- الأشراف المناعمة. ويسكنون في وادي فاطمة في قرية المبارك والريان ومنهم في مكة .

12- الأشراف ذوو سرور. ويسكنون في مكة المكرمة وضواحيها .

13- الأشراف ذوو الغوالب. ويسكنون العقيق في الطائف .

14- الأشراف ذوو عمرو. ويسكنون السوق الصغير في مكة المكرمة .

15- الأشراف الرواجحة . ويسكنون خيف الرواجحة في وادي فاطمة ومنهم في مكة المكرمة .

16- الأشراف الثقبات. منهم قلة بالشقيق الآن ، وقد كانت مساكنهم قديماً بين وادي خليص والخوار .

17- الأشراف ذوو عنان. ويسكنون في قرية الخوار ، ومنهم في مكة المكرمة وجدة.

18- الأشراف العنقاوية. ويسكنون في مكة المكرمة ووادي فاطمة في قرية أبي عروة، والمدينة النبوية ، وفي صعيد مصر في مدينة قنا .

19- الأشراف ذوو حسن. وهم آل مهدي بن جساس وآل حسن بن أحمد وآل بركات والحواتمة والصمدان والنعرة والخمجان وآل عساف وذوو عياف وآل محي الدين والصعوب .ويسكنون بين الشاقتين الشامية واليمانية وما حولها ومنهم قلة في وادي فاطمة .

20- الأشراف ذوو هجار. ويسكنون في ينبع النخل والبحر ، ومنهم في المدينة النبوية ومكة المكرمة وجدة والرياض ، وأملج ، وضباء .

21- الأشراف المجايشة. ويسكنون في قرية البلهاء جنوب الليث ، ومنهم في جدة .

وبالأشراف المجايشة نكون قد انتهينا من ذكر الأشراف الحَسنيين المنتسبين إلى الطبقات الأربع التي تعارف على ذكرها مؤرخو الحجاز .

قلت : وقبيلة الأشراف الحسنيين بالحجاز ليست مقصورة على أهل هذه الطبقات الأربع ، بل هنالك فروع متواتر ومقطوع بصحة نسبهم ، وهم مقيمون في الحجاز منذ مئات السنين ، مثل :

* الأشراف الثعالبة وأحدهم ثعلبي . ويسكنون في مجيرمة والغالة ، ومنهم في جدة. وهم بنو عم الأشراف القتاديون الآنف ذكرهم ، فالأشراف الثعالبة ينتسبون إلى ثعلب بن إدريس والأشراف القتاديون ينتسبون إلى قتادة بن إدريس .

* الأشراف المحاميد أو المحموديون جمع محمودي. ويسكنون في ينبع ومنهم في المدينة.

* الأشراف العيايشة وأحدهم عياشي. ويسكنون في ينبع والمدينة .

* الأشراف القرون وأحدهم قروني. ويسكنون في ينبع والمدينة .

* الأشراف آل نامي. ويسكنون في بدر .

* الأشراف آل عيسى الوفائيون الحسنيون ، ويسكنون في الطائف ووادي العرج ، ويتفرعون إلى ثلاثة أفرع: الأشراف آل القصير ، والأشراف المنادحة، والأشراف ذوي عوص ومنهم آل سليمان.

الشريف سعد الرويتع
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2013, 11:30 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذه إضافة أنساب بعض السادة الحسينيين الأشراف آل الحسين السبط شهيد كربلاء

ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما :


فإن جل الأسر و العشائر و القبائل الحسينية العلوية الشريفة في الحجاز

تقطن المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى.

و هم :

1- بني حسين الأشراف :


و هي قبيلة كبيرة واسعة الإنتشار من ذرية الحسين الأصغر بن علي زين

العابدين ابن الحسين السبط شهيد كربلاء بن أمير المؤمنين الإمام علي

ابن أبي طالب رضي الله عنهم،

و ديارهم كانت المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى،

و منهم:



أ)الطماة (آل يحيى الطامي) و هم بادية حول المدينة يسمون سويداء بني

حسين.



ب) الأشراف المهانية :

آل مهنَّا و كانوا أمراء المدينة المنورة لعدة قرون،

و منهم :

1- الأشراف الهواشم :

و منهم :

الأشراف العياسا

و من العياسا :

آل مبارك، آل بركة، آل شميسان، آل عساف، آل علي، آل شهيل،

آل زهير، الشقارين، آل عميرة، الزرافة (آل زرفي) .



2- الأشراف الملاعبة.



آل سبيع بن مهنّا الأكبر، و منهم :


1- آل ذويب (آل علي ذويب).


2- آل مقرن :

و منهم طائفة بالحلّة بالعراق يقال لهم آل رميح .



الظوالم (آل محمد أبو ظالم)، و منهم :

آل حيار،

آل طراد.



ج) الوحاحدة أو الوحاودة، و منهم :


الحمزات، و منهم :

الثللا ، و منهم آل زايد و آل حزيم .

آل معرعر .


العرمات (آل عرمة بن نكيثة بن ثوبة) .



الشداقمة (و واحدهم شدقمي)، و منهم السادة آل الشدقمي،


الجمامزة (و واحدهم جمّازي) و هي آخر أسرة حكمت المدينة المنورة و جلهم

اليوم في قنا و غيرها من مدن صعيد مصر،

و منهم في المدينة اليوم السادة آل صقر، و السادة آل طه .



*و من بني حسين أيضا السادة آل مدني في المدينة المنورة، و هي أسرة من

أكبر أسر المدينة المنورة و من أعيانها و منهم :



السيّد الأديب و المفكر و المؤرخ عبيد مدني - رحمه الله - و أبناؤه معالي

السيد الدكتور نزار بن عبيد مدني مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية،

و معالي السيّد الدكتور غازي بن عبيد مدني مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة

سابقاً، و ابن عمهم معالي السيّد إياد مدني وزير الحج سابقاً و وزير الثقافة و

الإعلام حاليا .


الأشراف الودمة و هم من حلفاء قبيلة حرب و منهم من تحالفوا مع قبيلة الظفير .


السادة آل المارديني و هم السادة الحامدية،

و منهم آل النوري،

و هم بالطائف و جدة و الرياض .







2- آل الإمام جعفر الصادق:


و منهم السادة آل شَطَا في مكة المكرمة، و هم من كبار

أعيان مكة المكرمة و منهم معالي السيّد بكري شطا .


و السادة آل حسنين في مكة المكرمة و جدة،

و منهم النسّابة السيد فارس بن غازي حسنين .


السادة آل عِشْقي في المدينة النورة .

السادة بيت هاشم بمكّة المكّرمة و هم غير السادة آل هاشم الذين بالمدينة

المنوّرة .




* السادة آل با علوي الأشراف أو بني علوي :


و هي قبيلة كبيرة و بطن كبير من آل الإمام جعفر الصادق،

و جدهم السيّد الشريف علوي هو أول علوي هاشمي سمي بهذا الإسم،

و كان جدهم أساسا بالعراق مع أبناء عمومته ثم هاجر هو و جد السادة

الأهادلة و جد السادة القديمية الى اليمن أما الأهادلة فاستقر جدهم في

عسير و القديمية أيضا، أما جد آل با علوي فاستقر في حضرموت،

و هم منتشرين في حضرموت ( سيئون، تريم، المُكلاّ، الشحر، عَدَن )

و الحجاز و بعض دول الخليج و اندونيسيا و ماليزيا و غيرها من دول الشرق،

و هم أول من أوصل الإسلام الى تلك الديار فجزاهم الله خير،

و منهم في الحجاز اليوم:



1 ) آل العطَّاس :

و هي قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل با علوي، و هم في جدة و مكة المكرمة

و المدينة المنورة .



2 ) آل السقّاف :

و هي أيضا قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل با علوي، و هم في جدة و مكة

المكرمة و المدينة المنورة .



3 ) آل جَمَل اللّيل :

و هي قبيلة من قبائل آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة

المنورة ، و يعد بيت السادة آل جمل الليل من أكبر و أرقى بيوتات السادة

في المدينة المنورة، و هم أهل علم و دين، و منهم زوج عمتي السيّد

اللواء ركن (م) يوسف بن عبد الله بن عقيل جمل الليل، النسَّابة المعروف،

و هو ابن السيّد الشيخ عبد الله بن عقيل جمل الليل - رحمه الله - شيخ السادة

آل با علوي في المدينة المنورة،

و السادة آل جمل الليل هم من السادة آل الترابي .



4 ) آل البيتي :

و هي قبيلة من قبائل آل با علوي، و هم في المدينة المنورة، و من أعيان

المدينة المنورة .



5 ) آل مشيِّخ :

و هي أسرة من آل با علوي، و هم في المدينة المنورة، من أعيان المدينة

المنورة، منهم السيّد الشيخ أحمد بن حيدر مشيّخ حفظه الله شيخ السادة

بالمدينة اليوم، و هو ابن السيّد الشيخ حيدر مشيّخ -رحمه الله- و الذي كان

من كبار أعيان المدينة المنورة .



6 ) آل الصَّافي :

هناك أسرتين بهذا اللقب أو الإسم و كلتى الأسرتين من آل با علوي،

إحداهما من آل السقّاف،

و الأخرى من آل الجفري،

و هم بالمدينة المنورة و مكة المكرمة و جدة .



7 ) آل الجِفْري :

و هي قبيلة كبيرة من آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة

المنورة و جدة، وهم أهل دين و علم .



8 ) آل عقيل أو بن عقيل :

و هي قبيلة كبيرة من آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة

المنورة و جدة، و منهم السيّد الشيخ عبد الحميد بن زيني عقيل -حفظه الله-

شيخ السادة آل با علوي في مكة المكرمة اليوم .



9 ) آل با فقيه :

في المدينة المنورة .



10 ) الحبشي :

بكسر الحاء و تسكين الباء،

في مكة المكرمة و المدينة المنورة .







3- آل الإمام موسى الكاظم :


و منهم في الحجاز:


الأشراف المواسا في المدينة المنورة .


السادة الرفاعية( آل الرفاعي ) في المدينة المنورة و هم

غير رفاعة جهينة و رفاعة غامد .


السادة آل أسعد في المدينة المنورة و هم من السادة الرفاعية .


السادة البَرَزَنجيّة و واحدهم ( بَرَزَنْجي ) و هم في المدينة المنورة .


السادة آل البيطار في الطائف .


الأشراف آل ناصر في المدينة المنورة، منهم الشيخ ذياب ناصر المعروف بباب عرب .


السادة آل الخياري في المدينة المنورة، و ليس كل خياري منهم .


السادة آل خليفة في المدينة المنورة .


السادة آل سيبيه في ينبع و المدينة المنورة .


السادة آل هاشم ( بيت هاشم ) في المدينة المنورة .


السادة آل الحسيني في المدينة المنورة و هم بيت السيد أسعد الحسيني و بيت السيد عمران

الحسيني .





* آل جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمّد الجواد

ابن الإمام علي الرضا :


السادة آل أولياء في مكة المكرمة و المدينة المنورة و الطائف .


السادة البدور آل السيّد الشريف بدر بن قائد .


السادة الردنة (و واحدهم رديني) في بدر و القضيمة، و هم غير السادة الردنة

السليمانيين الحسنيين الأشراف أهل المخلاف السليماني .


السادة القديمية (و واحدهم قديمي) و هم في مكة المكرمة

و المدينة المنورة و جدة، و منهم :
السادة آل صائم الدهر في مكة المكرمة و جدة.




السادة آل مغربل في المدينة المنورة و جدة و تبوك و الظهران .



السادة الأهادلة آل الأهدل و هم في مكة المكرمة و جدة،

و من السادة آل الأهدل :

السادة المهادلة في الطائف،

السادة الزوارعة (آل زارع) في ينبع .






السادة آل الميرغني في مكة المكرمة، و منهم بيت السادة آل محجوب الميرغني .



السادة آل عبد الدائم .




إعداد

السيّد أحمد بن رويد بن أحمد بن محمد بن محمود بن عمر عقّاد

[line]


المراجع و المصادر:


1- جداول أمراء مكة و حكامها، للشريف مساعد بن منصور آل عبد الله الحسني.

2- تحفة الأزهار و زلال الأنهار، للسيّد ضامن بن شدقم الحسيني.

3- قصص المكيين، للشريف محمد بن مساعد بن منصور الحسني.

4- بعض البحوث التي قدمها مجموعة من الباحثين الأشراف في موقع أشراف الحجاز و ما جاورها.


5- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني.

6- الأصيلي في أنساب الطالبيين، لصفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بإبن الطقطقي الحسني.

7- الشجرة الزكية، للسيّد يوسف بن عبد الله بن عقيل جمل الليل.

8- عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، للشريف أحمد بن عنبة.

9- زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني.

10- نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني.

11- المعجم اللطيف، للسيّد محمد بن أحمد بن عمر الشاطري.

12- نيل الحسنين، للوشلي.

13- تحفة المحبين و الأصحاب، لعبد الرحمن الأنصاري.

14- الشجرة المباركة، للرازي.

15- المجدي.

16- النفحة العنبرية في أنساب خير البرية، لمحمد كاظم أبي الفتوح اليماني الموسوي،

تحقيق السيّد مهدي الرجائي.

17- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني،

تحقيق السيّد مهدي الرجائي.

18- طيبة وذكريات الأحبّة، أحمد أمين صالح مرشد.

19- رجال و أسر من ينبع، لعبد الكريم بن محمود الخطيب.

20- مرآة الحرمين، لإبراهيم رفعت باشا.

21- سر الأنساب العلوية، لأبي نصر البخاري.

22- معالم أنساب الطالبيين، للدكتور عبد الجواد الكليدار آل طعمة، تحقيق سلمان آل طعمة.

23- جمهرة أنساب العرب، لابن حزم الأندلسي..

24- .وثائق بعض الأسر الشريفة الموثقة.

25- مجموعة من المقالات من ( الأربعاء ) الأسبوعية التابعة لجريدة المدينة.
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2013, 11:31 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابناء الإمام الكاظم عليه السّلام


مقدّمة
تتعدّد الآراء في عدد أولاد الإمام موسى بن جعفر عليه السّلام، فمِن ذاهب إلى أنّهم ثلاثون، وقائل أنّهم ستّون ولداً: ثلاثة وعشرون ابناً، وسبع وثلاثون بنتاً. والآن نستعرض أهمّ الآراء في هذا الصدد:
• الشيخ المفيد: كان لأبي الحسن موسى عليه السّلام سبعة وثلاثون ولَداً ذكراً وأُنثى، منهم:
1. عليّ بن موسى الرضا عليهما السّلام 2. إبراهيم 3. العبّاس 4. القاسم ـ لأُمّهات أولاد 5. إسماعيل 6. جعفر 7. هارون 8. الحسن ـ لأمّ ولد 9. أحمد 10. محمّد 11. حمزة ـ لأمّ ولد 12. عبدالله 13. إسحاق 14. عبيدالله 15. زيد 16. الحسين 17. الفضل 18. سليمان ـ لأمّهات أولاد 19. الحسن 20. فاطمة الكبرى 21. فاطمة الصغرى 22. رقيّة 23. حكيمة 24. أمّ أبيها 25. رقيّة الصغرى ( أُم كلثوم ) 26. أمّ جعفر 27. لبابة 28. زينب ( قيل: هي المدفونة بقرية أرزنان من قرى إصفهان ـ كما في نسخة من أنساب المَجدي للعَمريّ 29. خديجة 30. عليّة 31. آمنة 32. حسنة 33. بريهة 34. عايشة وقيل: عبّاسة 35. أمّ سلمة 36. ميمونة 37. أمّ كلثوم ـ لأمّهات أولاد.
وكان أفضل ولْد أبي الحسن موسى عليه السّلام وأنبههم وأعظمهم قَدْراً وأجمعهم فضلاً: أبو الحسن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام.
ثمّ قال الشيخ المفيد: ولكلّ واحدٍ من ولْد أبي الحسن موسى عليه السّلام فضلٌ ومنقبة مشهورة، وكان الرضا عليه السّلام المُقدَّمَ عليهم في الفضل على حسب ما ذكرناه(1).
• ابن عَنْبة: وَلَد عليه السّلام ستين ولداً: سبعاً وثلاثين بنتاً، وثلاثةً وعشرين ابناً، درج منهم خمسةٌ لم يعقبوا بغير خلاف، وهم: عبدالرحمن وعقيل والقاسم ويحيى وداود. ومنهم ثلاثة لهم إناث وليس لأحدٍ منهم ولدٌ ذَكَر، وهم: سليمان والفضل وأحمد. ومنهم خمسة في أعقابهم خلاف ( يعني: هل خلّفوا أم لا ؟ )، وهم: الحسين وإبراهيم الأكبر وهارون وزيد والحسن. ومنهم عشرة أعقبوا بغير خلاف، وهم: عليٌّ وإبراهيم الأصغر والعبّاس وإسماعيل ومحمّد وإسحاق وحمزة وعبدالله وعبيدالله وجعفر.. هكذا قال شيخنا أبو نصر البخاريّ
وقال النقيب تاج الدين: أعقب موسى الكاظم من ثلاثة عشر رجلاً: أربعة منهم مكثرون، وهم: عليّ الرضا، وإبراهيم المرتضى، ومحمّد العابد، وجعفر. وأربعة متوسّطون، وهم: زيد النار، وعبدالله، وعبيدالله، وحمزة. وخمسة مُقِلّون، وهم: العباس، وهارون، وإسحاق، وإسماعيل، والحسن.. وقد كان الحسين بن الكاظم أعقب في قول شيخنا أبي الحسن العَمْريّ ثمّ انقرض(2)
• الشيخ الطبرسيّ: كان له عليه السّلام سبعة وثلاثون ولداً ذكراً وأُنثى: عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام، وإبراهيم، والعبّاس... ( ثمّ يعدّدهم كما عدّدهم الشيخ المفيد، حتّى إذا أتمّ ذلك قال
ولكلّ واحدٍ من ولْد أبي الحسن موسى عليه السّلام فضل ومنقبة، وكان الرضا عليه السّلام مشهوراً: بالتقدّم ونباهة القدر وعِظَم الشأن وجلالة المقام، بين الخاصّ والعامّ(3).
• اليعقوبيّ: كان له من الولد: ثمانية عشر ذكراً، وثلاث وعشرون بنتاً. فالذكور: عليّ الرضا، وإبراهيم، والعبّاس، والقاسم، وإسماعيل، وجعفر، وهارون، والحسن، وأحمد، ومحمّد، وعبيدالله، وحمزة، وزيد، وعبدالله، وإسحاق، والحسين، والفضل، وسليمان (4).
• ابن شهرآشوب: أولاده ثلاثون فقط، ويقال سبعة وثلاثون. فأبناؤه ثمانية عشر: عليّ الإمام، وإبراهيم والعبّاس والقاسم وعبدالله وإسحاق وعبيدالله وزيد والحسن والفضل ـ من أمّهات أولاد، وإسماعيل وجعفر وهارون والحسن ـ من أمّ ولد، وأحمد ومحمّد وحمزة ـ من أمّ ولد، ويحيى وعقيل وعبدالرحمن. والمعقّبون منهم ثلاثة عشر: عليّ الرضا عليه السّلام وإبراهيم والعبّاس وإسماعيل ومحمّد وعبدالله وعبيدالله والحسن وجعفر وإسحاق وحمزة.
وبناته تسع عشرة: خديجة وأمّ فروة وأمّ أبيها وعليّة وفاطمة الكبرى وفاطمة الصغرى ونزيهة وكلثوم وأمّ كلثوم وزينب وأمّ القاسم وحكيمة ورقيّة الصغرى وأمّ وحية وأمّ سلمة وأم جعفر ولبابة وأمامة وميمونة ـ من أُمّهات أولاد(5).
• ابن شدقم: عقب الإمام موسى الكاظم ـ وكان عمادَ الدين، وقدوة أهل اليقين، خليفة آبائه الكرام، وإمام الأئمّة العظام ـ... أربعة عشر ابناً: حسناً والحسين، وزيد النار، وعبدالله وعبيدالله، والعبّاس وحمزة، وجعفر وهارون وإسحاق وإسماعيل، ومحمّد العابد، وإبراهيم، والإمام عليّاً الرضا عليه السّلام، وللكلّ عَقِب(6).
• الإربلّيّ: قيل: وُلد له عشرون ابناً وثماني عشر بنتاً، وأسماء بنيه... ( وأخذ يعدّدهم، ثمّ عدّد أسماء بناته عليه السّلام.. ثمّ أعاد ذكر أسمائهم مؤكّداً أنّهم كانوا عشرين ذكراً وثماني عشرة أنثى )(7).


نجوم في الآفاق
بعد هذا ـ أيّها الإخوة ـ لا بأس بالتعرّف على بعض أولاد الإمام موسى الكاظم عليه السّلام ممّن اشتهر بين الناس واستأثر باهتمام المؤرّخين وأصحاب التراجم والرجاليّين..
1. الإمام عليّ بن موسى عليه السّلام: المعروف بـ « الرضا » صاحب المناقب المشهورة، والفضائل المعروفة، والمعارف الإلهيّة، والحِكم والآداب والمواعظ والسنن والآثار. وقد جُمعتْ أخباره وأحاديثه وما رُوي عنه في الأصول والفروع والمواعظ والأحكام في مجلَّدين سُمّيا بـ ( مسند الإمام الرضا عليه السّلام ) تأليف عزيز الله العطارديّ.
أمّا أهم المصادر الأصيلة في التعريف بشخصيّة الإمام الرضا عليه السّلام فهي: عيون أخبار الرضا عليه السّلام للشيخ الصدوق، الإرشاد للشيخ المفيد، إعلام الورى للشيخ الطبرسيّ، بحار الأنوار للشيخ المجلسيّ ج 49.
2. أحمد بن موسى الكاظم عليه السّلام: المعروف بـ « شاه چراغ » صاحب المزار المشهور ببلدة شيراز. وكان محدِّثاً جليلاً، ورعاً نبيلاً، يروي عن عمّه عليّ بن جعفر الصادق عليه السّلام ـ كما نقل الكلينيّ أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: استلموا الركن فإنّه يمين الله في خَلْقه، يصافح بها خَلْقَه مصافحة العبد ـ أو الرجل ـ يشهد لمَن استلمه بالموافاة(8).
وقد أثنى عليه الشيخ المفيد بالقول فيه: كان أحمد بن موسى كريماً جليلاً ورعاً، وكان أبو الحسن موسى عليه السّلام يحبّه ويقدّمه، ووهب له ضيعته المعروفة بـ «اليسيرة»، ويقال: إنّ أحمد بن موسى رضي الله عنه أعتق ألف مملوك(9).
وذكره السيّد محمّد باقر الخوانساريّ فقال: في بعض كتب الرجال أنّه المدفون بشيراز، المسمّى بـ « سيّد السادات » يعني بالذي اشتهر في هذه الأزمان بـ « شاه چراغ »، وقد تواتر عن مرقده الطاهر هناك كرامات باهرة(10).
وإلى جانبه قبر أخيه الأمير سيّد محمّد.
3. محمّد بن موسى الكاظم عليه السّلام: عرّف به الشيخ المفيد قائلاً: كان محمّد بن موسى صاحب وضوء وصلاة، وكان ليله كلّه يتوضأ ويصلّي... ثمّ يصلّي ليلاً، فلا يزال كذلك حتّى يصبح. قالت الهاشمية مولاة رقيّة بنت الإمام موسى الكاظم عليه السّلام فيه: ما رأيته إلاّ ذكرت قول الله عزّوجلّ: «كانوا قليلاً مِن الليلِ ما يَهْجَعون» (11).
وترجم له السيّد محمّد باقر الخونساريّ فكتب: وعبارة صاحب ( الأنوار ) هكذا: كان أحمد بن موسى كريماً، وكان موسى عليه السّلام يحبّه. وكان محمّد بن موسى صالحاً ورعاً، وهما مدفونان في شيراز، والشيعة تتبرّك بقبورهما وتُكثر زيارتهما، وقد زرناهما كثيراً
(12).
أمّا الشيخ عبّاس القمّي فقد وصفه بأنّه: كان جليل القدر، ذا فضلٍ وصلاح، مُديماً على الطهارة والصلاة، فكان يقضي ليله بالصلاة والعبادة... وقيل لمحمّد بن موسى « محمّد العابد » لكثرة عبادته. وأعقب محمّد من ابنه السيّد إبراهيم المجاب، وسبب تسميته بـ «المجاب» ما قاله السيّد تاج الدين بن زهرة: إنّه دخل مشهد الحسين عليه السّلام فقال: السّلام عليك يا أبه، فسمع: وعليك السلام يا ولدي. وقبره في الحائر المقدّس بكربلاء(13).
4. و 5. إبراهيم بن موسى عليه السّلام: قال ابن عنبة: ـ إنّ للإمام موسى الكاظم عليه السّلام ابنَين باسم ( إبراهيم )، الأوّل: إبراهيم الأكبر.. قال أبو نصر البخاريّ في سرّ السلسلة العلويّة: هو الذي ظهر باليمن أيّام أبي السرايا ولم يعقّب.
والآخر: إبراهيم الأصغر الملقّب بـ « المرتضى » وأُمّه أم ولد نوبيّة اسمها نجيّة، وأعقب من ولدين(14).
ويبدو أنّ هنالك ارتباكاً في التفريق بينهما؛ لأن تاج الدين بن زهرة الحسينيّ يذكر أنّ: الأمير إبراهيم المرتضى كان سيّداً جليلاً نبيلاً عالماً فاضلاً، وكان يروي الحديث عن آبائه عليهم السّلام. ثمّ يقول: مضى إلى اليمن وتغلّب عليها في أيّام أبي السرايا، ويُقال انّه ظهر داعياً إلى أخيه الرضا عليه السّلام، فبلغ المأمونَ ذلك فشفّعه فيه وتركه. تُوفّي في بغداد، وقبره بمقابر قريش عند أبيه عليه السّلام في تربة مفردة معروفة(15).
فيما ذكر الشيخ المفيد قبله أن إبراهيم بن موسى ( ويقصد الأكبر على الظاهر ) كان شجاعاً كريماً، تقلّد الإمرة على اليمن أيّام المأمون من قبل محمّد بن زيد بن عليّ السجّاد عليه السّلام، بايعه أبو السرايا بالكوفة، ومضى إليها ففتحها وأقام بها مدّة إلى أن كان من أمر أبي السرايا ما كان، فأخذ له الإمام الرضا عليه السّلام الأمانَ من المأمون(16).
وأكّد ذلك أبو الفرج الإصفهانيّ خلال سرده حوادثَ أيّام أبي السرايا، ذاكراً أنّه عقد لإبراهيم على اليمن، وقد أذعن أهل اليمن له بالطاعة(17). فيما وثّق أبو نصر البخاريّ الأمرَ هذا مشخِّصاً أنّه إبراهيم الأكبر هو الذي كان باليمن وأنّ له عِقباً ينتسبون إليه هناك (18).
ويوافق الشيخ أبو الحسن العَمْريّ على أنّه هو الذي ظهر باليمن أيّام أبي السرايا، لكنّه ينفي أن يكون له عقب ـ كما نقل ابن عنبة(19).
أمّا إبراهيم الأصغر.. فيُذكر أنّ له أعقاباً كثيرة من أولاد ثلاث هم: موسى وجعفر وإسماعيل(20). قيل: هو المشهور بـ « إبراهيم المجاب » المدفون بالحائر الحسينيّ، وهو جدّ السيّدين الشريفين: المرتضى والرضيّ.
6. إسماعيل بن موسى الكاظم عليه السّلام: سيّد جليلُ القدر، كان من المحدِّثين وأهل العلم في زمانه، يروي عن أبيه الإمام الكاظم وأخيه الإمام الرضا عليهما السّلام. ذكره الشيخ الطوسيّ فقال: له كتب مبوّبة يرويها عن أبيه عن آبائه عليهم السّلام، منها: كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، كتاب الحجّ، كتاب الجنائز، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب الحدود، كتاب الدِّيّات، كتاب الدعاء، كتاب السُّنن والآداب، كتاب الرؤيا(21).
وكثرة تصانيف هذا السيّد تشير إلى منزلته، ومنها كتابه الجعفريّات المشتمل على جملة من الكتب الفقهيّة روى أحاديثَها بسندٍ واحد إلاّ القليل منها، وهو في غاية الاعتبار، وجميعه مذكور في مستدرك الوسائل، للميرزا النوريّ. ومن رواياته أنّ الإمام عليّ بن الحسين عليهما السّلام سُئل: ما بال المجتهدين بالليل مِن أحسن الناس وجهاً ؟ قال: لأنّهم خَلَوا بالله، فكساهم اللهُ من نوره(22).
كذا روى عن أبيه الكاظم عليه السّلام بسندٍ متّصل إلى الإمام عليّ عليه السّلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: نظرُ الولد إلى والدَيه حبّاً لهما عبادة(23).
سكن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام مصر هو وولْده(24).
7. إسحاق بن موسى الكاظم عليه السّلام: الملقَّب بـ « الأمين »، ذكره الشيخ الطوسيّ في رجاله ضمن أصحاب الإمام الرضا عليه السّلام، رواياً له قوله: لمّا خرج عمّي محمّد بن جعفر بمكّة ودعا إلى نفسه وبُويع له بالخلافة، دخل عليه الرضا عليه السّلام وأنا معه، فقال عليه السّلام له: يا عمّ! لا تكذّب أباك ولا أخاك؛ فإنّ هذا أمرٌ لا يتمّ. ثمّ خرج وخرجت معه إلى المدينة(25).
توفّي إسحاق بالمدينة سنة 240 هـ، واستمرّ عقبه من أبنائه: العبّاس ومحمّد والحسين وعليّ(26).
8. الحسن بن موسى الكاظم عليه السّلام: كان من أهل الحديث والرواية، روى عن أُمّه وعن أمّ أخيه أحمد بن موسى الكاظم عليه السّلام ـ كما نقل الشيخ الصدوق في كتابه؛ مَن لا يحضره الفقيه 111:1، فيما ذكر الشيخ الطوسيّ الرواية نفسها في تهذيب الأحكام 365:1 ذاكراً أنّ راويها هو الحسين بن موسى الكاظم عليه السّلام.
9. الحسين بن موسى الكاظم عليه السّلام: ذكره أبو نصر البخاريّ معتقداً أنّه لم يعقّب، ثمّ نقل عن أبي الحسن العلويّ العَمْريّ أنّه عقّب لكنّه انقرض عقبه(27).
10. حمزة بن موسى الكاظم عليه السّلام: يُكنّى أبا القاسم وأبا المكارم، كان متقدِّماً بخراسان، وكان سيّداً جليل الشأن، وعالماً فاضلاً ديّناً رفيع المنزلة عالي الرتبة عظيم الحظّ والجاه والابتهال، محبوباً عند الخاصّ والعام.
سافر مع أخيه الإمام الرضا عليه السّلام إلى خراسان، واقفاً في خدمته ساعياً في مأربه، طالباً لرضاه متمثلاً لأمره، فلمّا وصل إلى سوسمر إحدى قرى « سُرخ » خرج عليهما قوم من رؤساء المأمون فقتلوه، وقبَرَه أخوه الرضا عليه السّلام في بستان بها (28).
وفي بلدة الريّ قرب مدينة طهران مزار معروف متّصل بمشهد السيّد عبد العظيم الحسنيّ، مشهور عند الزائرين بـ ( حمزة بن موسى عليه السّلام )، ذكره الشيخ المجلسيّ قائلاً: إنّ قبر حمزة بن موسى عليه السّلام يقرب من قبر عبدالعظيم، والظاهر أنّه هو الذي كان يزوره عبدالعظيم(29).
فيما ذكر عن تاريخ ( عالم آرا ) أن نسب السلسلة الصفوية ينتهي إلى حمزة بن موسى الكاظم عليه السّلام المدفون في قرية من قرى شيراز، وقد بنى سلاطين الصفوية له قبّة عالية وجعلوا له موقوفاتٍ كثيرة. بينما يذكر الشيخ عبّاس القمّي أنّ في مدينة قمّ مزاراً يُعرف بـ ( شاه زاده حمزة )، لأهل البلدة اعتقاد تام فيه يعظّمونه، وله قبّة وصحن، ويظهر أنّه هو حمزة بن موسى عليه السّلام كما ورد في تاريخ السادات الرضائية(30). وله عقب قليل بـ « بلخ ».
11. القاسم بن موسى الكاظم عليه السّلام: سيّد جليل القدر، يظهر من بعض الروايات التي رواها الشيخ الكلينيّ جلالةُ شأنه، وكثرة عناية أبيه الإمام الكاظم عليه السّلام به وتوجّهه إليه وحبّه الشديد له، وقد نُقل عنه عليه السّلام كلماتٌ تدلّ على فضل القاسم وشرفه(31).
وقبره رحمه الله في مدينة الحلّة بالعراق عند منطقة الهاشميّة التي تبعد عن الحلّة ثمانية فراسخ، وله مزار يفد عليه العلماء والفضلاء يزورونه هناك بتوجّه خاص.. وقد رغّب السيّد ابن طاووس في زيارته(32).
12. عبدالله وعبيدالله ابنا موسى الكاظم عليه السّلام: العقب من عبدالله من وَلَدَيه: موسى ومحمّد، وقد انتشرت ذريّة موسى بـ « نصيبين ».. ومن أعقابه العالم المعروف السيّد نعمة الله الجزائري تلميذ العلاّمة المجلسيّ. أمّا عبيدالله، فعقبه من ثلاثة أولاده: محمّد والقاسم وجعفر.. وهم منتشرون في خراسان ومصر وآذربايجان وشماخي من بلاد شيروان، وكذا في الحجاز وشيراز(33).


1 ـ الإرشاد، للشيخ المفيد 302 ـ 303.
2 ـ عُمدة الطالب، لابن عنبة 197 ـ عنه بحار الأنوار، للشيخ المجلسيّ 289:48 ـ الباب 12، حديث 8.
3 ـ إعلام الورى بأعلام الهدى، للفضل بن الحسن الطبرسيّ 36:2 ـ 37.
4 ـ تاريخ اليعقوبيّ 151:3.
5 ـ مناقب آل أبي طالب، لابن شهرآشوب 383:2.
6 ـ زهرة المقول في نسب ثاني فرع الرسول صلّى الله عليه وآله، لابن شدقم 58.
7 ـ كشف الغمّة، للإربليّ 16:2 ـ 218.
8 ـ الكافي، للشيخ الكلينيّ 406:4 ـ باب المزاحمة على الحجر الأسود، حديث 9.
9 ـ الإرشاد 303.
10 ـ روضات الجنّات، للسيّد محمد باقر الموسويّ الخوانساري 43:1 / الرقم 8.
11 ـ الإرشاد 303. والآية في سورة الذاريات 17.
12 ـ روضات الجنّات 44:1 / الرقم 8.
13 ـ منتهى الأمال، للشيخ عبّاس القمّي 364:2 ـ 365.
14 ـ عمدة الطالب 201.
15 ـ غاية الاختصار، لتاج الدين بن زهرة الحسينيّ 87 ـ 88.
16 ـ الإرشاد 303.
17 ـ مقاتل الطالبيّين، لأبي فرج الإصفهانيّ 355.
18 ـ سرّ السلسلة العلويّة، لأبي نصر البخاريّ 37.
19 ـ عمدة الطالب 201.
20 ـ عمدة الطالب 202.
21 ـ فهرست الشيخ الطوسيّ 33.
22 ـ عيون أخبار الرضا عليه السّلام للشيخ الصدوق 282:1.
23 ـ كشف الغمّة، للإربلّيّ 218:2.
24 ـ رجال النجاشيّ 21.
25 ـ رجال الطوسيّ.
26 ـ المُجدي، لأبي الحسن العلويّ 118.
27 ـ سرّ السلسلة العلويّة 37.
28 ـ أعيان الشيعة، للسيّد محسن الأمين 251:6.
29 ـ تحفة الزائر، للشيخ المجلسيّ 508.
30 ـ منتهى الآمال 368:2.
31 ـ يراجع: الكافي 251:1، حديث 14، 126:3، حديث 5.
32 ـ عمدة الطالب 198.
33 ـ يراجع: سرّ السلسلة العلويّة 37. وعمدة الطالب 198. ومنتهى الآمال، للشيخ عبّاس القمّي 373:2 ـ 376.
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2016, 11:00 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاعضاء المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اخوكم عمر عبدالقادر شماخ اي من قبيلة شماخ في حضرموت اليمن نرجوا من الاخوه النساب لو يوجد احد يعرف شي عن اصول قبيلتنا اكون له من الشاكرين لانه يوجد اكثر من قول نريد الصحيح لانه البعض يرجعه من الساده والآخر من قبائل نهد
عمر شماخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2017, 11:14 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا ارجو الإفادة عن شجرة عائلة عماره
هل تنتسب إلى سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لاء ارجو الإفادة
أحمد محمود محمد على مصطفى أحمد حسن عماره
الموطن قليوبية شبرا شهاب
ارجو ان تفدونى جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
سميرة السيد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 03:20 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

«نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»

بعد حمد الله الواحد الأحد، وصلواته على من أرسله بالهدى والرشد، وعلى آله الذين هم للدين عمد.
فهذه نبذة اختصرتها من رسالتي: «زهرة المقول، في نسب ثاني فرعَي الرسول».
وسمّيتها: «نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة».
مقتصراً على ذكْر الآباء دون الأمهات، والبنين دون البنات، والمُعقِبين دون المنقرضين، والماكثين دون الجالِين، والأنساب دون الأوصاف، والثابت دون المشكوك.
فأقول: أشراف المدينة كلهم حُسينيون منحصرون في عليٍّ زين العابدين بن الحسين السبط عليهما السّلام. وينقسمون إلى ثلاثة رجال:
بعضهم إلى محمّد الباقر بن زين العابدين، وآخرون إلى أخيه زيد الشهيد، والأكثرون إلى أخيهما الحسين الأصغر. فهنا ثلاثة أصول:
الأصل الأول:
مولانا الإمام محمّد الباقر، وعقبه هاهنا من موسى الكاظم ابن ولده جعفر الصادق، وهم فرعان:
الفرع الأوّل: البُدور
وهم آل بدر بن فايد بن علي بن الحسين بن عليّ بن القاسم بن إدريس بن جعفر بن عليّ الهادي بن محمّد الجواد بن عليّ الرضا بن موسى الكاظم ، ولم يبقَ منهم إلاّ أولاد فهدي وصبحان ابنَي مسلم بن مسافر، ولا أعلم سلسلة إلى بدر.
الفرع الثاني: الخواريون
وهم آل جعفر الخواري بن موسى الكاظم، وهؤلاء سِبطان:
السبط الأول: الشَّجَرية
وهم آل حسن بن عليّ بن حسن بن جعفر الخواري المذكور؛ بادية حول المدينة.
قد خالطوا أعوام البر نكاحاً وإنكاحاً، ولا معرفة لهم بأنسابهم، وبسبب هذه المخالطة لم يَعتبر شرفَهم أهلُ الحجاز.
ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون بحيث يشتبه نسل الشَّجري بنسل العامّي، فيتبقّى الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع لا عن كل فرد، ويثبت للبعض، ويكون مجهول العين.
ويجري هذا البحث في الزيور والنقباء والطماء والعرفات والحسنان، ولها اشكال في نسب مَن عَداهم ممن سنذكره.
السبط الثاني: آل موسى بن عليّ المذكور
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم الفرع، فمنهم: بديوي وبادي ابنا جُوَيبر بن سهل بن عليّ بن عامر بن خلف بن عوض بن محمد بن ذرف بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن عليّ بن سالم بن عليّ بن صبرة بن موسى المذكور.
ومنهم أحمد بن حمزة بن جويبر المذكور. ومنهم هاشم بن ناجي بن حسن بن شهوان بن طاهر بن فهد بن عطية بن نبلة بن هاشم بن هشيمة المذكور.
ومنهم سليمان وإبراهيم ابنا محمّد بن مزيد بن جعفر بن فهد بن دهيم بن فهيد بن عطية المذكور. ومنهم عليّ ومحمّد وباهش ابنا حسين بن حازم بن هتيم [1] بن محطم بن منيع بن سالم فاتك بن هاشم المذكور بن هشيمة المذكور. ومنهم راشد بن تامر بن موسى بن محطم المذكور.

الأصل الثاني: زيد الشهيد
وعقبه هاهنا من ابنه عيسى مُوتِم الأشبال، ويقال لهم: الزيود ؛ بادية حول المدينة الشريفة. وهم آل مفضل بن معمر بن حسن بن الحسين بن يحيى بن الحسين بن عبدالله محمّد بن أحمد بن الحسين بن عيسى المذكور.
الأصل الثالث: الحسين الأصغر
وعقبه هاهنا من يحيى النسّابة بن الحسن بن جعفر الحجّة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر المذكور، وهم خمسة فروع:
الفرع الأول: الطماه
وهم آل يحيى الطامي بن عليّ بن مسلم بن عبدالله بن يحيى النسّابة المذكور.
الفرع الثاني: النقباء
وهم آل سلطان بن عليّ النقيب بن حسن بن سلطان بن حسن بن عبدالملك بن ذؤيب بن عبدالله بن مسلم المذكور.
الفرع الثالث: العرفات
وهم آل عبدالله الملقّب بعرفة بن الحسين بن طاهر بن يحيى النسّابة المذكور.
الفرع الرابع: الكيثرا
وهم آل عبدالعزيز بن كثير بن حسين بن حسن بن يحيى بن الحسين بن داود بن الحسن الزهد بن داود بن الأمير أبي أحمد القاسم بن عبيدالله بن طاهر المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ سليمان وثنيان ابنا مفلج، ولا أعلم سلسلتهم إلى عبدالعزيز، والباقون بنشتر العجم، وهذه الفروع الأربعة بادية حول المدينة.
الفرع الخامس: المهنيّون
وهم آل أبي عمارة المُهنّا الأكبر بن داود المذكور بن الأمير أبي أحمد القاسم المذكور.
وينقسم هذا الفرع ثلاثة أسباط:
السبط الأول: الوحاحدة
وهم آل عبدالواحد بن مالك بن الحسين بن المهنّا الأكبر المذكور، مسكنهم سويقة بالمدينة، وهؤلاء فخذان:
الفخذ الأول: الحمزات
وهم آل حمزة بن عليّ بن عبدالواحد المذكور، وينقسمون أربعة بطون.
البطن الأول: الثللاء
وهم آل أحمد الثليل بن شبانة بن حمزة المذكور. وليس منهم اليوم بالمدينة أحد، بل هم بنواحي العراق.
البطن الثاني: العرفات
وهم آل عليّ بن عرفة بن مكينة بن ثوبه بن حمزة المذكور، والموجود منهم الآن أربعة أنفس، أحدهم: عليّ بن جديع بن عليّ بن حسن بن عليّ بن حسين بن عليّ المذكور.
والثاني: عبدالله بن محمّد بن حسن المذكور.
والآخران: ابنا أخوَيه عليّ بن حسين محمّد المذكور، وحسين بن حمزة بن محمّد المذكور.
البطن الثالث: آل معرعر
وهم آل أحمد بن معرعر بن قاسم بن محمّد بن عرفة المذكور، والموجود منهم الآن بالمدينة ناصر الدين وقاسم ابنا فرج الله بن ناصر الدين بن أحمد المذكور، والباقون بنتشر العجم.
البطن الرابع: الشَّداقِمة
وهم آل شَدْقَم بن ضامن بن محمّد المذكور بن عرفة المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
آل حسن بن عليّ بن شدقم المذكور، وعليهم غَلَب اسمُ الشَّدقميّة، وهم: محمّد وأخواه عليّ جامع هذه الرسالة، وحسين بنو حسن بن عليّ بن حسن المذكور، ولهم أولاد كثّرهم الله في طاعته.
البيت الثاني:
آل سعد بن عليّ المذكور بن شَدقَم المذكور، وهم: محمّد وعليّ وحسن وعجل بنو أحمد بن سعد المذكور.
الفخذ الثاني: المَناصير
وهم آل منصور بن محمّد بن عبدالله بن عبدالواحد المذكور، وينقسمون ثلاثة بطون:
البطن الأول:
آل ضيف بن منصور المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول: السَّراحين
وهم آل سرحان بن شبيب بن منبّه بن راجح بن شدّاد بن منيف المذكور، وليس منهم اليوم بالمدينة أحد بل هم بمصر.
البيت الثاني: السَّماعِلة
وهم آل سَمْعَل، والموجود منهم الآن سليمان وحمزة وحيدر بنو محمّد بن عتيق بن رميح.
ومنهم: أحمد وجار الله ابنا جماعة محمّد المذكور، ولا أعلم سلسلتهم إلى سمعل وفوقه.
البطن الثاني: الحميضات
وهم آل مقبل بن محمّد بن أحمد بن هاشم بن تركي بن مذكور بن عامر بن خراسان بن منصور المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
ل سرواح بن مقبل المذكور، فمنهم: حسن بن عميرة بن أحمد بن سرواح المذكور، ومنهم: عليّ بن عامر بن شاهين بن سرواح المذكور.
ومنهم: شاهين وجعفر ابنا قوجل بن محمّد بن راضي بن شاهين المذكور.
البيت الثاني:
آل محمّد بن مقبل المذكور، فمنهم إبراهيم بن منصور بن عليّ بن زايد بن محمّد المذكور.
ومنهم: مقداد بن حسن بن مقبل بن محمّد المذكور، ومنهم حسين وإبراهيم ابنا عليّ بن زايد بن مقبل المذكور، ومنهم جرينيع بن مقبل بن زايد المذكور بن مقبل المذكور.
البطن الثالث:
آل أبي القاسم بن خراساف المذكور، فمنهم: آل رملي بن فداح بن سجيل وهبان بن هميان بن أبي القاسم المذكور.
ولم يبقَ منهم إلاّ محمّد وعيران ابنا أحمد بن قناع بن أحمد بن رملي المذكور، ومنهم: آل بلول بن بيات، والموجود منهم الآن:
درويش بن محمّد بن بلول المذكور، ودرويش بن عليّ بن بلول المذكور، ومنهم آل تامر مسكنهم الضرع، ولم يبقَ منهم إلاّ طاهر بن أحمد بن مبارك بن عليّ بن تامر المذكور.
ولا أعلم سلسلة هذين البيتَين إلى أبي القاسم.
السبط الثاني: المهانية
وهم آل الأمير، منها: الأعرج بن الحسين بن الأمير مهنّا الأكبر. وهؤلاء أربعة أفخاذ:
الفخذ الأول: الحسنان:
وهم آل شهاب الدين بن هاشم بن داود بن محمّد بن الحسن بن المهنّا الأعرج المذكور، بادية حول المدينة النبوية.
وقد دخل في زمن والدي رحمه الله معهم ومع الشَّجرية طمعاً في الصدقات قومٌ لاحظَّ لهم في النسب، وقد مرّ الكلام في تحقيق نسبهم.
الفخذ الثاني: الملاعبة
ويقال لهم أيضاً السمارة، مسكنهم البلاط بالمدينة الشريفة، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
آل جبل بن ملاعب بن سمار بن ملاعب بن عبدالله بن المهنّا الأعرج المذكور، فمنهم: جابر بن محمّد بن جُوَيبر بن محمّد بن جبل المذكور.
ومنهم: كسيان بن مسيب بن كثرة بن أحمد بن جبل المذكور، ومنهم: إبراهيم بن عنصمة بن مسبب المذكور.
البيت الثاني: الشطاء:
فمنهم: رحمة بن تركي بن أحمد بن فوّاز بن سحيم، ومنهم مريمرة ومحمّد توفيق ابنا حيان بن تركي المذكور، ولا أعلم من سلسلتهم فوق ما ذكرت.
الفخذ الثالث: الجَمامزة:
وهم آل جمّاز بن القاسم بن المهنّا الأعرج المذكور، وليس منهم بالمدينة اليوم أحد، ونقل والدي رحمه الله عن غير واحد أنهم بالشام وصعيد مصر.
الفخذ الرابع: الشيخيون
ويقال لهم الهواشم، وهم آل شيخة بن هاشم بن القاسم المذكور بن المهنّا الأعرج المذكور، وينقسمون خمسة بطون:
البطن الأول:
للشيخية الذين غلب عليهم هذا الاسم، وهم بادية حول المدينة الشريفة، فمنهم: أولاد صالح بن عليّ، ومنهم: سليمان وعسّاف وغيرهم، ولا أعلم سلسلتهم إلى شيخة.
البطن الثاني: العياسا
وهم أولاد عيسى بن شيخة المذكور.
مسكنهم المدينة في محلة تُعرف بالحارة، ثمّ انتقلوا إلى السوارقية.
فمنهم مبارك وهشال وسلطان بنو راضي بن مبارك بن عليّ بن محمّد بن ثعيلبة وهي أم له جميل بن دنبيان بن عصفور بن شدّاد بن عيسى المذكور سالم بن قناع بن محمّد بن عليّ المذكور.
ومنهم أولاد حسين بن محمّد المذكور بن عليّ المذكور. ومنهم صقر وصقير ابنا عليّ بن محمّد المذكور بن عليّ المذكور. ومنهم بصيص بن عامر بن ذبيان بن غيلة بن ماهر بن ذبيان المذكور بن عصفور المذكور.
ومنهم: عجل وعجيل ابنا خُويطر بن ناير بن مفلج بن برجس بن عصفور المذكور.
ومنهم يحيى وغنّام ابنا مبارك بن زرقي بن خرنيق بن مبارك بن عسّاف بن عميرة.
ولا أعلم ما رواه، ومنهم: عتيق بن عميرة بن ذرقي المذكور.
البطن الثالث:
آل ودي بن جمّاز بن شيخة المذكور، وليس لهم اليوم بالمدينة بقيّة إلاّ آحاد يسيرة بادية. فمنهم آل غريب، ولا أعلم سلسلتهم إلى ودي.
البطن الرابع:
آل راجح بن جمّاز المذكور بن شيخة المذكور. ولم يبقَ منهم إلاّ هاشم بن جمّاز بن محمّد بن فوّّاز بن جماعة بن محمّد بن صهيب بن راجح المذكور وهو بالهند. وإسماعيل بن عليّ بن فوّاز المذكور، وهو بالعجم.
البطن الخامس:
آل أبي عامر الأمير منصور بن جمّاز المذكور ابن شيخة المذكور، وينقسمون ستة بيوت، ونحلهم بادية حول المدينة الشريفة إلاّ البيت الأول فإنهم بادية بكتب، ومن يعجز منهم عن التبدوي يسكن الحفر قرية بكتب.
البيت الأول:
آل فريان بن منصور المذكور، فمنهم: آل إبراهيم، وهم مبارك بن مؤنس بن محمّد بن إبراهيم بن سليمان بن زيان المذكور.
ومنهم: آل سرداح، وهم مانع ومنيع ابنا محمّد بن صقر بن سرداج بن سليمان المذكور. ومنهم: آل زاهر وهو بنو نشل بن عميرة بن محمّد المذكور. ومنهم: آل زهير بن سليمان المذكور، وهؤلاء حزبان:
الحزب الأول:
آل أحمد بن زهير المذكور، ويقال لبعضهم آل شهوان، وبعضهم آل عرار. أما آل شهوان فمنهم: حمود ومحمّد ودرباس وراضي بنو فتحة بن عميرة المذكور.
ومنهم أولاد منصور بن مانع بن شهوان المذكور. ومنهم دبا ودبيان وغيرهما بنو محمّد بن عساف بن شهوان المذكور.
ومنهم مهدي بن حسن بن سيف بن شاهين بن شهوان المذكور.
ومنهم زاير وأحمد بن سليمان بن شاهين المذكور هنا إلى عرار، فمنهم زاهر وراجح ورمية بنو عرار بن أحمد المذكور.
ومنهم عامر بن ختثم بن عرار المذكور، ومنهم سليمان بن سحيم بن عرار المذكور، ومنهم عسّاف ومحمّد ابنا مصعب بن عرار المذكور.
ومنهم خليفة وبنبان ابنا عُوَيد بن شايع بن مبارك الأعرج بن عرار المذكور، ومنهم مويرز بن هزّاع بن مبارك المذكور، ومنهم عبيد بن غانم الأعور بن مبارك المذكور، ومنهم مسعد وزامل وفارس بنو مبارك المذكور.
الحزب الثاني:
آل شامان بن زهير المذكور
فمنهم حسن وروحي ابنا بنية بن صالح بن باز بن فارس بن شامان المذكور.
ومنهم ولد جدوع بن باز المذكور. ومنهم أولاد غصن بن شامان بن شقير بن حميدان بن شامان المذكور.
ومنهم مايق لاغي ومحمّد وراشد بنو عسّاف بن فوّاز بن حميدان المذكور.
ومنهم ولد كليب بن فوّاز المذكور. ومنهم ضومة وشقير ووقيات ومانع بنو كليبات بن منصور بن حميدان المذكور.
البيت الثاني:
آل جمّاز بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، وهم ثلاثة أحزاب:
الحزب الأول:
آل أبي الظهور، وهم حمود ومحمّد ابنا حسن بن ربيعة بن ذبح بن ذئب بن عليّ بن جمّاز المذكور.
الحزب الثاني:
آل شقيع بن جمّاز المذكور، فمنهم أولاد غنّام بن دغيثر بن غنّام بن ريان بن جندب بن شفيع المذكور. ومنهم ولد راشد بن شماس. ومنهم ولد عليّ بن سيف بن قاسم، وهم بالتلنلت.
ومنهم ذئب وعبدالله ابنا حربي بن أحمد بن راشد. ومنهم صقر بن محمّد بن عليّ بن ماتع المعروف بابن ناشرة، ولا أعلم سلسلة هذه البيوت الأربعة إلى شفيع.
الحزب الثالث:
حمل هبة بن سليمان بن جماز المذكور، فمنهم منّاع بن مروان بن وحيش بن أحمد بن وميش بن كبيش بن هبة المذكور.
ومنهم سيف وغنيمان ابنا ذئاب بن عليّ بن نعير بن عليّ بن وحيش المذكور بن أحمد المذكور.
ومنهم مقبل بن سعد بن وحيش المذكور بن أحمد المذكور، كذا في «المستطابة» ولا يخلو من أشكال.
ومنهم وادي بن خريم بن جمّاز بن قسيطل بن زهير بن هبة المذكور. ومنهم عجلان بن عليّ الملقب فرجلا بن حجاز المذكور.
ومنهم ابن محمّد بن جمّاز المذكور، ومنهم حمّاد وحجي وحمدان بنو موسى بن ركن بن يقظان بن إبراهيم بن زهير المذكور. ومنهم رحمة وشقير وجازي بنو عامر بن زاهر بن إبراهيم المذكور.
ومنهم خزام وبشر وعثمان وروي بنو يحيى بن سليمان بن مانع بن حمل بن خزام بن هبة المذكور. ومنهم سعود وسليمان وحران بنو زامل بن سليمان المذكور.
البيت الثالث:
آل نعير بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، وهم حزبان:
الحزب الأول:
آل أبي ذرّ بن عجلان بن نعير المذكور، فمنهم سعد وفضل وفوزان بنو يحيى بن عميرة بن عجلان بن محمّد بن أبي ذرّ المذكور.
ومنهم خليفة وعبيد ودرعان بنو سيف بن مسعد بن خليفة بن حُنين بن أبي ذرّ المذكور.
ومنهم راشد بن مسعد المذكور.
الحزب الثاني:
آل ثابت بن نعير المذكور، فمنهم ثنيان بن وادي بن بديوي بن منصور بن محمّد بن ضنغيم بن خشرم بن نجاد بن قيس بن ثابت المذكور.
ومنهم محمّد وحمود ابنا بديوي المذكور، ومنهم خريم بن منصور المذكور، ومنهم درويش وداغر ابنا نصّار بن محمّد المذكور بن ضنغيم المذكور.
ومنهم الأمير ميزان بن عليّ بن محمّد بن حسن بن زبيري بن قيس المذكور، ومنهم حسن بن حبشي بن جبريل بن مانع بن زبيري المذكور، ومنهم مانع وعجل ابنا حسن بن مانع المذكور.
البيت الرابع:
آل طُفَيل بن الأمير أبي عامر المنصور المذكور، فمنهم آل شبعان، وهم أولاد مسعود بن جحش بن شبعان المذكور.
وأولاد مشعل بن جبر بن شبعان المذكور، ولا أعلم سلسلتهم إلى طُفَيل.
ومنهم آل مانع بن طفيل المذكور، والموجود منهم الآن داغر بن ملحم بن طراد بن ملجم بن سيف بن مانع بن طفيل المذكور.
ومنهم آل سند بن طفيل المذكور، وهؤلاء حزبان:
الحزب الأول:
آل موسى بن سند المذكور، فمنهم حُوَيط بن طراد بن قطن بن مشاري بن ذربان بن موسى المذكور.
ومنهم جندي بن رحمة بن عرمان بن شاري المذكور. ومنهم مبارك بن مفرج بن عرمان المذكور.
الحزب الثاني:
آل محمّد بن سند المذكور، فمنهم إبراهيم وعقيل وجودان بنو حسين بن عريج بن حسين بن محمّد المذكور. ومنهم سليمان بن محمّد بن صفوي بن سليمان بن شنير بن محمّد المذكور.
البيت الخامس:
آل كوير بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ أولاد عميرة بن حسن بن منّاع بن ناهش بن هريس بن عذ بن كوير المذكور.
البيت السادس:
آل هدف بن كبيش بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، فمنهم: أولاد عليّ بن غوينم بن شوكان بن مبارك بن مجدور بن هدف المذكور.
ومنهم أولاد حسن بن سهر بن حسن بن مرثد بن سلوقي بن هدف المذكور، ومنهم أولاد حسين بن عمير بن منّاع بن سلوقي المذكور، ومنهم زغبي بن عميرة بن سبع بن حوارش بن سلوقي المذكور.
البسط الثالث: السبعة
وهم: آل سبيع بن المهنّا الأكبر المذكور، وهؤلاء فخذان:
الفخذ الأول: الظوالم
وهم: آل أبي ظالم أحمد بن شليل بن سلطان بن بعيش بن مفرج بن عمارة بن سبيع المذكور، مسكنهم سويقة بالمدينة الشريفة، وهؤلاء بطنان:
البطن الأول:
آل حيار بن حنتوش بن محمّد بن أحمد المذكور، فمنهم فهيد بن جويعد بن سليمان بن ناجي بن عليّ بن سليمان بن حيار المذكور.
ومنهم جردي بن سليمان المذكور بن ناجي المذكور، ومنهم خصيفان بن إبراهيم بن عامر بن عليّ المذكور. ومنهم بديوي ومحمّد ومدبق وعطية بنو صالح بن عامر المذكور. ومنهم أحمد بن صقر بن أحمد بن عامر المذكور، ومنهم عامر بن حسين بن عامر المذكور.
البطن الثاني:
آل طراد بن ناصر بن حنتوش المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ سليمان بن حسن بن عليّ بن محمّد بن طراد المذكور.
الفخذ الثاني:
الرميمة: وهم آل قاسم بن أحمد بن حسين بن رميح بن راجح بن مهنّا بن سبيع بن مهنا بن سبيع المذكور.
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم بادية حولها، فمنهم كميت وبادي ويحيى بنو راشد بن شليخة بن دليان بن بريك بن مقرن بن محمّد بن أحمد بن قاسم المذكور.
ومنهم بنيان بن عليّ بن شليخة المذكور، ومنهم ربيعة وعمار وحسين وقناع بنو خويلد بن راضي بن ربيعة بن محمّد بن مقرن المذكور، ومنهم صولة بن راضي المذكور.
قد وصلتُ هنا، وفي «الزهرة» بعض السلاسل بأصلها ولم يصلها والدي رحمه الله. وذلك الوصل عوّلتُ في بعضه على خبر شرعي يثبت به النسب، وفي الباقي على خبر أفادني بالظنّ، وإن لم يكفِ في ثبوت النسب شرعاً.
وذكرت سنده في الزهرة.
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يد جامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنة ألف وأربع عشرة.
(عن: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)



-------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشراف الرسيين . آل الرسي القلقشندي مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 14 28-05-2018 04:04 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 05:48 PM
عناق الشعر و الوتر بوفارس مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 0 30-06-2016 05:19 AM
دولة الأشراف الهواشم الأمراء الحسنيين الهاشميين بالحجاز جاسم الهاشمي مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 5 07-02-2016 01:20 AM
عمر المختار ، قاهر إيطاليا الفاشية أبو مروان موسوعة التراجم الكبرى 8 13-10-2015 01:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه