بعض القبائل العربية القرشية والكنانية في صعيد مصر الأبية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل برنية
بقلم : محمد برنية
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخ قبيلة الفوايد (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: ابحث عن اصل عائلتي (آخر رد :محمد عبدالكريم ثابت محمد احمد)       :: محاولة فاشلة لفصل الرماح والفوايد عن السعادي (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: مثال علي كيفية ربط الأبناء بالجد المدرج في كتب الأنساب (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: نسب قبيلة الحويطات . (آخر رد :مدحت صبرى محمود محمد هزاع)       :: (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا) ... حقائق عن حرب يونيو٦٧م، والاستنزاف ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عائلة الباقوره (آخر رد :محمد بن صالح بن جاد)       :: نسب قبيلة يكوت (آخر رد :سالك لعبيدي)       :: تحقيق نسب آل برنية (آخر رد :محمد برنية)       :: أشراف الحجاز (آخر رد :kamal)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 05-02-2013, 09:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بعض القبائل العربية القرشية والكنانية في صعيد مصر الأبية

بعض القبائل العربية القرشية والكنانية في صعيد مصر الأبية

بإختصار شديد ... بقلم/ أحمد الدعباسي

===========
1- السادة الأشراف الحسنيين والحسينيين أهل بيت النبوة: بعموم الصعيد ومصر , منهم قبيلة الجعافرة وتمركزها بأسوان ,وقبيلتا الجمامزة الحسينيين والعنقاوية الحسنيين بقنا , وقبيلة الحويطات , وبني جعفر الصادق بمختلف بطونهم بالصعيد مثل: السادة الأبطجية والمغازية واليافعية والبازاتية والعزازية والرفاعية والحجاجية والقناوية, والسادة الأدارسة والسادة العنانية الحسنية, والعشرات من القبائل الأخرى بعموم الصعيد .

2- السادة الجعافرة الطيارين: ذرية سيدنا جعفر الطيار الهاشمي , بعموم الصعيد .

3- السادة العقيليين الهاشميين: ذرية سيدنا عقيل الهاشمي , بعموم الصعيد , ومنهم: قبيلة العليقات.

4- السادة العباسيين: ذرية سيدنا العباس الهاشمي , بكثير من بلاد الصعيد وخاصة أسوان .

5- الأمويين: ذرية بني أمية القرشيين , بعموم الصعيد , منهم: بني محمديات بأسيوط .

7- الزبيريين: ذرية سيدنا الزبير بن العوام , بعموم الصعيد وخاصة الصحراء الشرقية , منهم قبيلة العبابدة .



8- الشيبيين: ذرية شيبة العبدري القرشي سادن البيت الحرام .

9- البكريين: ذرية سيدنا أبي بكر الصديق , بعموم الصعيد وخاصة: قنا والأقصر وأسوان وسوهاج , منهم: بيت السادة البكرية , وقبيلة قصاص ومنها: قبيلة المطاعنة باسنا , وقبيلتا اولاد محمد ومنصور بدنفيق بقنا, وقبيلة الحجاج بالمراشدة بقنا, وبني محمد وبني منصور بالعرابا بسوهاج , والخلافية بجرجا , والمناقرة بادفو وغيرهم .

10- العمريين: ذرية سيدنا الفاروق عمر , بعموم الصعيد , ومنهم:السادة العنانية العمرية , وقبيلة الامارة بدندرة وقفط .

11-بني كنانة: بطون متفرقة بالصعيد , منهم قبائل بني ليث وغيرها بساقلته بسوهاج .


========
أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2013, 10:43 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي طالب علم بعض هذه المعلومات غير صحيح كما وتفصيلا.

1- الحويطات نسبتهم إلى الأشراف فيها أخذ ورد لأنهم لم يتمكنوا حتى الأن من إثبات نسبهم عبر المصادر التي طرحوها كدليل على نسبهم ومن هنا حتى يثبت أبناء قبيلة الحويطات صحة نسبهم لا نستطيع أن ننسبهم بهذا النسب خصوصا مع وجود أعتراض من قبل أشراف الحجاز حول هذا النسب, فيا ليت الإخوة من قبيلة الحويطات يوردون الأدلة مدعمة بالوثاق حول صلة جدهم بالجمامزة خصوصا بأنهم يذكرون المصادر فما الذي يمنعهم عن أن يأتوا بالوثائق .

2- كيف تكون قبيلة العليقات (أبناء عليق - علاق) منسوبة إلى عقيل !!
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2013, 11:13 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نعم كما تفضلت فهناك خلاف حول نسب الحويطات , ولكن العليقات ابناء ابراهيم العلق العقيلي نسبهم اشتهر للغاية بانه هاشمي عقيلي ... !!
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2013, 11:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 05:18 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم يا زين قبايل كنانة
عتيبي كويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 12:56 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية طوفان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نقول للناس اهل مكة ادرى بشعابها
والناس مؤتمنون على أنسابهم

والحويطات شهرتها في ارجاء المعمورة وهم جمامزة حسينيين ولا شك في ذلك الا عند بعض ضعفاء النفوس الذين يتجهون لاخذ رواية احد الرحالة الذين ضعفت روايتهم واثباتهم ولا يلتفون ولا يعانون في البحث عن مصادر اخرى هي بمثابة دواء لكل داء واجابة لكل سائل
الحويطات الاشكالية تقع في كون جدهم حويط بن جماز هاجر من المدينة الي بادية الشام مما ادى الي انقطاع التواصل معه ومع اهله لرواية محقق فيها مثبته وموثوق من صحتها
(وسوف نسرد الرواية في المشاركة التالية)


واما الاخ الذي يقول ان نسبتهم للاشراف فيها اخذ ورد

هل تستطيع ان تسرد عمود نسب للحويطات غير هذا العمود والي اي قبيلة تنتسب ؟ وهل هناك قبيلة تدعي ان الحويطات ضمن قبائلها ؟ هنا الامر يرجع لوحده للحويطات فهم ادرى منكم بهذا النسب



واليكم احدى المشجرات التي استخرجتها احدى عشائر الحويطات وهي موثقة من نقابات الاشراف (بالمرفقات)


واما عن المصادر التي تثبت ذلك فمن الممكن ان يرجع اليها اي باحث ومدقق ليقرأ ويعلم حتى لا يجهل فيعم جهله علي الناس ويطعن في انسابهم


- مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب
تأليف / محمد بهجت الدين الزعبي الحسني

2 - مخطوط المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف
حققه الشريف / عبد الله حسين السادة و عارف عبد الغني

3 - كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم الذي اثبت ان هناك ذرية لجماز بن هاشم
و اخيه الفضل بن هاشم .

4 - شهادات و مخاطبات ملوك و امراء الاشراف لشيوخ الحويطات

5 - مشجرات النسب من نقابات و نسابي الاشراف بالعراق و سوريا
و لبنان و الاردن و فلسطين

6- كتب و بحوث و تحقيقات النسابة المعروف / عارف احمد عبد الغني

7 - قاموس العشائر في الأردن وفلسطين . تأليف الأستاذ / حنا عماري

8 - تحقيق نسب الحويطات الذي قام به الشريف الدكتور / محمد منير الشويكي الحسيني

9 - كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ / محمد سليمان الطيب

10 - كتاب كنز الانساب و مجمع الآداب للشيخ / حمد الحقيل

11- كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ / محمد سليمان الطيب

12 - كتاب التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية
تأليف / ابراهيم جار الله بن دخنة الشريفي

13 - كتاب ارض مدين / تأليف ريتشارد فرانسيس بورتون


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 5162.jpg‏ (121.9 كيلوبايت, المشاهدات 7)
توقيع : طوفان
محمد جمال سباق أبوالطقيشي الحويطي

حـــويـــطـــات يـــا عـــــزي
طوفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 12:59 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية طوفان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثر اللغط و اللغو من بعض الموتورين الذين يقولون بعدم شهرة انتساب حويط الجد المؤسس لقبيلة الحويطات الى الاشراف من قريش .
و انهم لم يسمعوا بشهرة مستضيفة تثبت ذلك
و نحن نعلم ان التشكيك هو سلاح الضعفاء و الجهلة و الحاقدين .
و من منطلق تبيان الحقيقة و اظهارها نورد هذا الموضوع لشرح الأمر لمن أشكل عليهم الفهم .
و تسربلوا في غفلة من الزمن بعباءة الافتاء
ليخوضوا في انساب العالمين و كأنهم وكلاء آدم على ذريته .
متناسين المقولة ( الناس مؤتمنون على انسابهم )
و اننا بهذا نورد الحقائق الثابتة لتكون رداً على كل من يهرف بما لا يعرف
و لكي تكون مرجعاً لابنائنا و بناتنا و اجيالنا القادمة .

عليه فإن ما توارثه الحويطات و تواتر لديهم من الآباء و الاجداد وصولاً للأبناء هو علمهم اليقين بانتساب ذرية حويط الى الجمامزة من الاشراف الحسينيين المدنيين و هذا معلوم للصغير قبل الكبير منهم و سنورد لكم من خلال هذا الموضوع بعضاً من الشواهد التاريخية على ذلك .
مقدمة :
هاجر الشريف جماز بن هاشم الحسيني والد حويط الجد المؤسس للقبيلة من المدينة المنورة الى البادية نتيجة المذابح و الصدامات الدامية التي حصلت بين الاشراف انفسهم من الجمامزة بسبب امارة المدينة المنورة آنذاك .
و من منطلق حرص الامير جماز على النجاة بنفسه و هرباً من الموت الذي طال الكثيرين من اسرته و ابناء عمومته لجأ الى البادية متخفياً .
لينتهي به المطاف في مضارب قبيلة بلي فجاورهم و تزوج بإحدى نسائهم و انجب منها ابنه حويط . و بعد وفاة الامير جماز في البادية انتقل ابنه حويط الى العقبة و جاور قبيلة بني عطية و تزوج منهم و انجب ابناءه عمران و سويعد و علوان و سعيد و عاشوا جيرانا لاخوالهم بني عطية في العقبة .
و السؤال الذي يطرح نفسه هنا و يحتاج لاجابة :
لماذا لم ينصهر ابناء حويط مع قبيلة بني عطية كونهم اخوالهم و عاشوا بينهم ؟
او لماذا لم يندمجوا مع قبيلة بني عقبة الكيان الاكبر في ذلك الحين و مالكة الديار ؟
و معلوم للجميع ان نسب بني عطية و بني عقبة من اعرق الانساب العربية و اكرمها .

الاجابة هي ان ذرية حويط يعرفون شرف نسبهم و لم يرغبوا في اشهاره في تلك الحقبة لكي لا تصل لهم سطوة اخصامهم من ابناء عمهم الجمامزة حكام المدينة المنورة في ذلك الزمن و لكي لا تتم تصفيتهم كما حدث للكثيرين من رجال البيت الجمازي في تلك الآونة .
و هذه المعرفة لنسبهم جعلتهم يبتعدون عن الدخول في نسب قبائل ليسوا منها بالاساس و لا ينتمون لها .
و نتيجة لهذا الوضع المبهم و الخاص فقد بدأ بعض الأشخاص حديثا بالغمز في شرف ذرية حويط من خلال التساؤل التالي :
لماذا لم يُشهر الحويطات شرفهم آنذاك ؟
و قد وصل بهم الحال ان نصّبوا انفسهم اوصياء على التاريخ و أقاموا المشانق لمحاكمته دون ان يطلعوا عليه و ان يفهموا مجرياته و دون ان يسبروا اغوار احداثه ليعرفوا بواطن الامور و لكي ليبتعدوا عن الولوغ في امور ليست مبلغ علمهم و ليسوا اهلاً لتمحيصها .
كما ان عدم الامانة و الجهل جعلتهم يُغفلون تلك الحقبة المريرة التي عاش فيها العرب تحت وطأة الحكم العثماني الذي حاول طمس كل ما هو عربي و تناسوا الأمية التي كانت منتشرة في تلك الحقبة و عدم وجود من يدونون الاحداث في تلك الحقبة ناهيك عن الانساب .
و ان الهم الاكبر للانسان النجاة بنفسه و الحصول على لقمة العيش .
كما أشكل عليهم فهم الاسباب التي ادت الى خروج الكثير من الاشراف الى البادية لتضيع مع الوقت صلتهم بذويهم و بالتالي يضيع نسبهم ناهيك عن الأمية و عدم التدوين في تلك الحقبة بالاضافة لظروف الترحال و شظف العيش .
و ليت هؤلاء المتنطعين ادركوا ان مجهول النسب لا تزوجه القبائل العريقة مثل بلي و بني عطية و بني عقبة و شمر و عنزة و جهينة ومطير و عتيبة و غيرهم من قبائل العرب
و كذلك لا تتزوج منه كل القبائل العربية دون استثناء بما فيهم امراء الاشراف و ملوكهم .
و لو كان ابناء حويط مجهولوا النسب لانصهروا و ذابوا في احدى القبائل التي جاوروها وتزوجوا منها و انتهى امرهم كما حدث للكثير .
لكنهم خرجوا من هذه الاحداث بكيان خاص بهم و بذريتهم و انتبذوا بقبيلة مستقلة تحمل اسم جدهم .
قبيلة عاتية القوة و البأس.
لقد شكل ابناء حويط مع من انضم اليهم من القبائل العربية الأخرى قبيلة من اعرق القبائل المشهود لها بالسطوة و البأس و الكرم و الشهامة و قد حاربت الكثير من الكيانات القبلية و اجلتها عن ديارها و اقامت كيانها الجديد فوق ديارها ليتولى ابناؤها حماية هذه الديار و لتناط بهم حماية حجاج بيت الله وقوافلهم التي تمر في ديارهم . و اصبحوا دون منازع امراءا للديار و اقر لهم الجميع بالزعامة عليها و حصلوا على اعلى الرتب من الحكومة العثمانية و كان منهم شيخان برتبة باشا واحد في الحجاز ( ابو طقيقة ) و الاخر في الاردن ( ابن جازي ) و شيخ ثالث كان له دور بارز في مجريات الاحداث في مصر آنذاك و هو الشيخ ابن شديد .
ليس هذا و حسب بل دخل تحت مظلتهم العديد من ابناء القبائل الاخرى و تكنوا بإسمهم و وضعوا وسمهم احتموا بهم .
و لا يستطيع منصف ان ينكر دور الحويطات في تشكيل الخارطة السياسية و الجغرافية للمنطقة العربية التي تواجدوا فيها
و انهم كانوا الفاعلين في احداثها . و قد سطر لهم التاريخ الملاحم الخالدة و المواقف المشرفة و تغني بها الكون و اثبتها لهم القاصي قبل الداني .
و قد تحدثت عن امجادهم و زعاماتهم امهات الكتب و أنتجت الافلام و المسلسلات لتمجيد ماضيهم و دورهم التاريخي .
و صنعت التماثيل لشيوخهم و عرضت في المتاحف العالمية للتدليل على مكانتهم و اهميتهم كمتحف اللوفر الفرنسي و المتحف البريطاني في العاصمة لندن .
فهل هذه افعال مجهولي النسب ايها الاخوة ؟
الا يملك هؤلاء شيئا من الحياء يردعهم عن هذه التفاهات التي يأتون بها و التي اصبحت حجة و دليلا على سوء نواياهم و قصر قاماتهم و ركاكة تفكيرهم .
لكننا قد نجد لهم بعض العذر فعالم الانترنت اصبح مرتعاً خصباً لأمثالهم من الذين لا يملكون سوى هذه الالسن الحداد التي تلوك لحوم المسلمين و هي مستترة و متبرقعة خلف الشاشات بأسماء وهمية و هذا دأب كل من يفترون القول على الناس و يطعنون في اعراضهم من السفهاء و المستضعفين في الارض .

و نتحدى اياً من هؤلاء ان يحضر لموقع الحويطات و يناقش اصحاب العلاقة وجها لوجه و لا نشترط عليه سوى الافصاح عن اسمه
لنعرف من يحاججنا لنبادله الحجة بالحجة فإما ان يفحمنا فنقر له بالفضل و تقوم له الحجة علينا امام العالمين
او ان نفحمه و ليس لنا عليه سوى الاعتذار و ان يكف لسانه و يعود الى رشده و يغسل قلبه من احقاده .
و لكن لعلمهم اليقين بإفترائهم فانهم يهربون من مواجهة اصحاب الشأن و هانحن ذا ندعوهم على الملأ و نتحداهم ؟


الشواهد التاريخية على شهرة نسب الحويطات للاشراف :

اولاً : خرج الملك الحسين بن علي من الحجاز و تحديدا من ميناء جدة متجهاً الى العقبة بتاريخ 16 ربيع الاول سنة 1343 هجرية على السفينة المسماة ذات الرقمتين و بعدها بأيام رست به في ميناء ضباء و استقبله اميرها آنذاك الشيخ / احمد بن محمد ابو طقيقة و اكرم وفادته فسأله الملك الحسين : ممن انتم يا ابو طقيقة ؟
فأجابه نحن حويطات فرد عليه الملك الحسين بن علي : بل انتم منا حسباً و نسباً و ابناء عمومتنا و انتم ذرية عبيد الله الأعرج و هذه الرواية متواترة و ثابتة لدى الجميع و وردت في عدة مؤلفات
ثانياً :
قام الجيولوجي البريطاني ريتشارد فرانسيس بورتون بزيارة لديار الحويطات عام 1878 ميلادي اي قبل مائة و واثنان و ثلاثون عاما و دوّن خلالها مشاهداته و حين تطرق لنسب الحويطات كتب انه سأل الشيخ عليان ابو طقيقة و سأل فريج هربك عن نسب الحويطات فأخبروه انهم من الأشراف و أن قبيلة الحويطات غير بني عطية و غير بني عقبة . اي ليسوا منهم .
و هذا الاستشهاد و هذا الكتاب ( ارض مدين ) كان قبل زيارة الملك / الحسين بن علي بأربعين عاما .
و هذه دلالة قوية و موثقة على معرفتهم بنسبهم الشريف .
فهل هناك شهرة اكبر من هذه و قد وصلت هذه الشهرة للاجانب و تم تضمينها في كتبهم و مذكراتهم بناءا على علم اصحاب العلاقة بشرف نسبهم .


ثالثا :
مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب
لمحمد بهجت الدين الزعبي الحسني
مخطوط قديم عمره اكثر من خمسمائة عام و يذكر المخطوط نسب حويط بن جماز بن هاشم الحسيني صريحا و بالاسم و لكن البعض يتعامى عن الحقائق

رابعا :
هناك الكثير من التصريحات و الكلمات و المخاطبات المحفوظة و المسجلة و المأرشفة في الاردن و كذلك لدى مشائخ القبيلة في الاردن و التي القاها المرحوم الملك الحسين بن طلال و الموجهة الى قبيلة الحويطات و اتى فيها قوله ( الى ابناء العم الحويطات ) و ايضا ( الى ابناء العم و العشيرة ) و ايضا ( انتم منا حسبا و نسبا ) فهل يخاطب الملوك رعيتهم بهذه الاقوال ان لم يكونوا منهم حسباً و نسبا .
ابعد هذه الشهرة شهرة ؟

خامساً :
موقف قبيلة الحويطات مع الاشراف و مناصرتهم لهم و مبايعتهم و القتال دونهم لم يأتي من فراغ و انما لروابط النسب بينهم و اكبر دليل على ذلك زيارة الشيخ احمد بن محمد ابو طقيقة للشريف فيصل في الوجه ابان بدايات الثورة العربية و مبايعته له بعد ان قام ابو طقيقة بطرد الاتراك من ضباء و الساحل بكامله و تحريرها و اقفال ميناء ضباء و المويلح في وجه الاتراك و قد اجلسه الشريف الى جانبه تقديرا و احتراما له و قد احتفى به و اكرمه . و قد سمح ابو طقيقة لجيش الشريف فيصل بالعبور عبر ديار الحويطات الى العقبة و قد ذكر لورنس هذا الامر في كتابه .
و كذلك موقف الفارس التاريخي عودة ابو تايه و الذي قاد الثورة العربية جنبا الى جنب مع ابناء عمه الاشراف . و نتيجة لهذه المواقف فقد دفعت القبيلة ثمنا باهظا من دماء ابنائها لمواقفها مع الاشراف الى ان تم تثبيت هذا الكيان الهاشمي الجديد ( الاردن )
فأين كان هؤلاء المشككين في شرف ابناء حويط من الادعياء آنذاك ؟

سادساً :
لا يوجد كتاب قديم او حديث تطرق الى الحويطات الا وجاءت فيه هذه العبارة ( و يقول الحويطات انهم من الاشراف )
و ما هذا الا دليل ماثل و صريح وواضح على علمهم بنسبهم و ان شرفهم مشهور امام الكون برمته .
لكن كما سبق و قلنا ان تخفي جماز و ذريته من بعده في البادية ادى ببعض المؤرخين و الرحالة الاجانب الى احالة نسبهم الى قبيلة جذام القحطانية لانهم وجدوهم في ديارها
حتى ان بعضهم احال نسب قبيلة بني عطية ايضا الى جذام و ليس في هذا الامر ما يعيب فجذام قبيلة عربية قحطانية عريقة النسب .
و نحن لا نلوم المؤرخين على ذلك فإنهم لم يجدوا سوى مخطوط الجزيري ليتكؤوا عليه و يردوا معينه .
والجزيري مجرد رجل كتب مشاهداته اثناء مرافقته لمحمل الحاج و لا علم له بالأنساب و هو غير عربي بالأساس و قد وردت لديه الكثير من المغالطات ليس هذا مقام تفنيدها .

سابعا :
كل الكتاب الذين احالوا نسب الحويطات الى غير الاشراف و على رأسهم
الجزيري و الشيخ حمد الجاسر و عاتق بن غيث البلادي
لم يغمزوا في نسب الحويطات بل اوردوا ان الحويطات عرب اقحاح و اهل كرامة و بأس و نجدة و قال الجاسر و البلادي و غيرهم كثيرون ان الحويطات يحيلون نسبهم الى الاشراف و نحن استنادا لمخطوط الجزيري نقول انهم من جذام القحطانية .
مع العلم ان نسب جذام يتشرف به اي عربي . لكن هؤلاء المؤرخين لم يراعوا الأحداث التي حصلت آنذاك و لم يعلموا ان الكثير من الاشراف الذين خرجوا للبادية ضاع نسبهم و انصهروا وذابوا في القبائل العربية التي لجؤوا اليها و اندثروا .
و هذا ما لم يحدث للحويطات الذين حافظوا على كيانهم و نسبهم و خصوصيتهم و تسلسل اجدادهم .
كذلك لم يجد هؤلاء كتابا مرجعيا يتحدث عن تلك الحقبة سوى مخطوط الجزيري

ثامنا :
كل الكتب و المراجع و المصادر التي سأوردها ادناه و بعضها له ما يقارب الستمائة عام و بعضها حديث كلها ذكرت انتساب الحويطات للاشراف و بعضها ان لم ينص على انتساب الحويطات للأشراف مباشرة فإنه ذكر ان الحويطات يقولون انهم من الاشراف و اليكم هذه المراجع :


1- مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب

تأليف / محمد بهجت الدين الزعبي الحسني


2 - مخطوط المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف



حققه الشريف / عبد الله حسين السادة و عارف عبد الغني




3 - كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم الذي اثبت ان هناك ذرية لجماز بن هاشم



و اخيه الفضل بن هاشم .




4 - شهادات و مخاطبات ملوك و امراء الاشراف لشيوخ الحويطات و المحفوظة لدى شيوخ القبيلة في الاردن


5 - مشجرات النسب الصادرة و الموثقة من نقابات و نسابي الاشراف بالعراق و سوريا



و لبنان و الاردن و فلسطين




6- كتب و بحوث و تحقيقات النسابة المعروف / عارف احمد عبد الغني


7 - قاموس العشائر في الأردن وفلسطين . تأليف الأستاذ / حنا عماري


8- تحقيق نسب الحويطات الذي قام به الشريف الدكتور / محمد منير الشويكي الحسيني


9 - كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ / محمد سليمان الطيب


10- كتاب كنز الانساب و مجمع الآداب للشيخ / حمد الحقيل


11- كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ / محمد سليمان الطيب


12 - كتاب التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية



تأليف / ابراهيم جار الله بن دخنة الشريفي




13 - كتاب ارض مدين / تأليف ريتشارد فرانسيس بورتون


14- روايات كبار السن من الحويطات و حفظهم لتسلسل نسبهم الشريف



الذي تواتر اليهم من آبائهم و أجدادهم .





و نحن من هذا المنبر نتحدى من يقول انه لم يأتي في هذه الكتب ذكر صريح لانتساب الحويطات الى الاشراف بحسب قول الحويطات او من الكاتب نفسه و هذه المراجع موجودة و متاحة للجميع و لم نأتي بها من الفضاء الخارجي او ابتدعناها .

اخواني انا لا اريد ان اطيل عليكم في السرد فالشواهد و الدلائل على شهرة شرف الحويطات اكبر من ان يحجبها الجهلة فنورها ساطع لذوي الابصار و الالباب و اصحاب الضمائر الحية و اصحاب النزاهة و المروءة و العدل .

و نتمنى ممن يريد ان يناقش هذه المسألة معنا ان يشرفنا في هذا الموقع و سنبادله الحجة بالحجة و لكن دائما ما تجتنب الثعالب عرين الاسود .

سادتي الا يكفي كل هذا لاثبات شهرة شرف الحويطات ؟

هذه مجرد شواهد و لدينا الكثير الذي يطول المقام لايراده فهل يعقل ان من يملك مثل هذه البراهين لم تثبت شهرته ؟

و اقول لاولئك القوم هل صدقتم خزعبلاتكم لتتطاولوا على الحويطات و تنفون شهرة شرفهم . و من انتم بالأساس لكي نثبت لكم شرفنا و نحتج بين ايديكم و نثبت لكم ؟


و اُشهد الله الذي لا اله الا هو انه لولا الخوف من ان ينخدع احد بقولكم لما اوردت هذا الموضوع فأنتم اقل شأناً من ان نلتفت لكم او نجيبكم و هيهات ان تصلوا الى مقام الحويطات تاريخا و مجدا و افعالا و حسباً و نسباً و هذا الكلام موجه لمن افتروا على الآخرين دون وجه حق و دون دليل او حجة و بهتوا الناس في احسابهم و اعراضهم و هم مجرد نكرات لا ماضي لهم و لا حاضر و مجرد ادعياء .

وآخر دعوانا ان الحمد لله

يحظر نقل الموضوع دون ذكر المصدر
14/9/2009
بقلم / تيسير بن ابراهيم ابو طقيقة
شبكة قبائل الحويطات الرسمية
توقيع : طوفان
محمد جمال سباق أبوالطقيشي الحويطي

حـــويـــطـــات يـــا عـــــزي
طوفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 01:29 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى أله الكرام .

المكرم الأخ الحبيب أحمد - طالب علم - حفظه الله .

بارك الله فيكم ونفع بكم على هذا الطرح القيم .

أما الحويطات فلا خلاف لدينا في انتساب عديدهم الى الأشراف الحسينيين ( وغيرهم ) . انما الخلاف قد يكون في من معهم من الأحلاف . ونرى أن عليهم بيان عشائر الأشراف من عشائر الأحلاف حتى يزول لدى الخاصة والعامة الاختلاف . والله أعلم .

والصلاة والسلام على سيد الأنام وعلى أله وصحبه الكرام .

-----------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
الرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب . شبه الجزيرة العربية .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 05:54 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أحسنتم وبيّنتم أخواننا الكرام : طوفان الحويطي , والعم : السيد ابن الوجيه .

شكرا لكما , وبارك الله فيكما .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 08:35 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 05:43 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميع المصادر التي يحيل إليها الإخوان من قبيلة الحويطات أطلعت عليها ولم أجد فيها ذكرا لحويط بن جماز مطلقا

إلا مخطوطة واحدة هي زهر النقب لم أعثر عليها بعد فهل تتكرمون وتصورون الصفحة المذكورة من المخطوطة المذكورة التي جاء فيها ذكر حويط بن جماز
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2013, 12:35 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم / falcon2000

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مخطوطة رياض زهرة النقب
موجود منها ثلاث نسخ احداها فى المدينة المنوره وهى تحت التحقيق لدى الشريف انس الكتبى وهي لم تذكر ذرية حويط بل ذكرت حويط بن جمازبن هاشم جد قبيلة الحويطات .
مدحت صبرى محمود محمد هزاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2013, 03:34 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيكم
إلياس الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2013, 02:10 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2013, 01:14 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية أبو مروان مجلس لغتنا الجميلة 3 02-05-2016 02:32 PM
جمع ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبيلة خفاجة العقيلية 6 07-02-2014 10:35 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه