الاشراف في افريقيا المدارية و الاستوائية - بقلم م ايمن زغروت الحسيني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجواب عن شبهات حول ابتداء صيام عاشوراء ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ربيعة عامر او ربيعة نزار او ربيعة خثعم (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: مصر_سوهاج_سفلاق (آخر رد :محمد بن سالمان الهرماسي العطوي)       :: المسعود والزكوك والحسان من السادة الاشراف (آخر رد :رامي الخالد)       :: بحوثات حول قبيلة النجادات (آخر رد :الجارود)       :: Oman's Diverse Society: Northern Oman…... (Non- Arabs) (آخر رد :بنت النجادات)       :: * مقترحات من أجل حوار تربوي مع المراهق : (آخر رد :سالم سعد بظيو)       :: الجواب عن شبهات حول ابتداء صيام عاشوراء ,,, (آخر رد :سالم سعد بظيو)       :: تفرعات ابناء الشريف غازي ابن حويط ابن جماز الحسيني (آخر رد :ابوانور)       :: فروع قبيلة الكنوز ال كنز الدولة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الورد جميل وله اوراق (آخر رد :نسيم الليل .)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree5Likes

إضافة رد
قديم 30-03-2013, 01:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) الاشراف في افريقيا المدارية و الاستوائية - بقلم م ايمن زغروت الحسيني

الاشراف في افريقيا المدارية و الاستوائية

* بقلم م ايمن زغروت الحسيني

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و رضي الله عن اله و ازواجه و اصحابه الطيبين الطاهرين و بعد ...

يسعدني ان نفتتح الليلة موضوعا في غاية الاهمية التاريخية , يتناول بالدراسة تاريخ الاشراف في افريقيا المدارية التي تبدأ من وسط السودان مرورا بالصحراء الكبرى الى السودان الغربي و ما كان يسمى ببلاد الشنقيط و السنغال و كذلك تاريخ الاشراف في افريقيا الاستوائية من خليج عدن الى المحيط مرورا بنيجيريا و ما لافها من البلاد ...
و نسلم اولا بندرة الموارد و المراجع التي تمدنا بالمعلومات الموثقة عن الاشراف في هذه الاقاليم الاسلامية العريقة...

و احب ان اسجل دعوتي الى الباحثين و المؤرخين كي يدلوا بدلوهم في هذا الموضوع الهام اثراء للدراسة و وصولا لتجسيم اللوحة بكل الوانها البديعة ان شاء الله....


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2013, 02:19 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع شيق ونسأل الله ان يمهد به طريقا ...يحي بيوتات لفها النسيان او اهملها الزمان .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2013, 02:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


و نبدأ اولا بنص اورده قاضي القضاة عبد الرحمن بن خلدون رحمه الله في كتابه تاريخ العبر في معرض حديثه عن اقاليم الصحراء في افريقيا....


خريطة امبراطورية مالي التاريخية

اقتباس:
وعلى هذا النيل مدينة سلا وتكرور وغانة وكلها لهذا العهد في مملكة ملك مالى من أمم السودان
وإلى بلادهم تسافر تجار المغرب الأقصى وبالقرب منها من شماليها بلاد لمتونة وسائر طوائف الملثمين ومفاوز يجولون فيها

وفى جنوبى هذا النيل قوم من السودان يقال لهم لملم وهم كفار ويكتوون في وجوههم وأصداغهم وأهل غانة والتكرور يغيرون عليهم ويسبونهم ويبيعونهم للتجار فيجلبونهم إلى المغرب وكلهم عامة رقيقهم وليس وراءهم في الجنوب عمران يعتبر إلا أناسى أقرب إلى الحيوان العجم من الناطق يسكنون الفيافى والكهوف ويأكلون العشب والحبوب غير مهيأة وربما يأكل بعضهم بعضا وليسوا في عداد البشر .

وفواكه بلاد السودان كلها من قصور صحراء المغرب مثل توات وتكدرارين ووركلان فكان في غانة فيما يقال : ملك دولة لقوم من العلويين يعرفون ببنى صالح وقال صاحب كتاب "روجار"إنه صالح بن عبد الله بن حسن بن الحسن ولا يعرف صالح هذا في ولد عبد الله بن حسن وقد ذهبت هذه الدولة لهذا العهد وصارت غانة لسلطان "مالى" .

وفى شرقى هذا البلد في الجزء الثالث من هذا الإقليم بلد "كوكو" على نهر ينبع من بعض الجبال هنالك ويمر مغربا فيغوص في رمال الجزء الثانى وكان ملك كوكو قائماً بنفسه ثم استولى عليها سلطان مالى وأصبحت في مملكته وخربت لهذا العهد من أجل فتنة وقعت هناك نذكرها عند ذكر دولة مالى في محلها من تاريخ البربر ..



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-04-2013 الساعة 05:46 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2013, 04:49 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل والله ..

ولعلكم أستاذنا تتبع هجرات الأشراف الذين انتقلوا من البلاد المتخامة للبلدان موضع البحث, مثل أشراف موريتانيا وهل انتقلت منهم فروع لاحقا لتلك البلاد العجيبة !! .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2013, 02:42 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

شكر لاستاذنا الفاضل م ايمن زغروت على تناول هذا الموضوع الذي يحتاج مزيدا من البحث و الدراسة و التوثيق
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 04:57 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نستكمل الحديث بعد حمد الله و الصلاة على نبيه ....

قدم الاخ الكريم ابو سماحة الزاوي مختصرا بلا تفاصيل عن قبائل الاشراف في موريتانيا الشقيقة يصلح ان يكون فهرساً يستفاد به فقال:

اقتباس:
أشراف موريتانيا


الحسنيون
ينتمي أغلب الأشراف في موريتانيا إلى الحسنيين وخاصة الفروع التالية:

- الأدارسة الذين يمثلون أغلبية ألأشراف .
- السليمانيين وتنتمي إليهم قبيلتان.
- الموسويين وتنتمي إليهم أسر متعددة عن طريق عبد القادر الجيلاني.
- الجعافرة الحسنيون وتنتمي إليهم قبيلة واحدة

الحسينيون

أما الأشراف الحسينيون فقليلون جدا وينحصر الانتماء إليهم في أسرتين كبيرتين" قبيلتين"
ويعود أصل كثير من أسر الأشراف في موريتانيا إلى المغرب أو الجزائر ولهم أبناء عمومة هناك.

وقد تحدث المستشرق" بول مارتي" في كتابه عن قبائل الحوضين عن كثير من الأشراف بمن في ذلك " تنواجيو"
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 05:13 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


و لنبدأ بتفصيل عن قبيلة الاشراف العروسيين و دورهم التاريخي في هذه الربوع الافريقية الصحراوية, و في هذا الصدد فان من المؤلفات التي تذكرهم ما اورده بول مارتي في كتابه " القبائل البيضانية في الحوض والساحل"عن هذه القبيلة قائلا:


بول مارتي

اقتباس:
قبيلة العروسيين:

يقول الدكتور نور الدّين بلحدّاد الأستاذ بمعهد الدّراسات الإفريقية بالرّباط في دراسة بعنوان "مساهمة قبيلة العروسيين في الجهاد ضد الغزو الأجنبي"(57) :"ينحدر أبناء قبيلة العروسيين من جدّهم سيدي أحمد العروسي الذي هاجر حسب الدّراسات التاريخية من الصّحراء التونسية إلى المغرب وذلك بسبب الغزو المسيحي لسواحل إفريقيا الشمالية واستقرّ في أوّل الأمر بمدينة مكناس ثم غادرها واتجه نحو مدينة مراكش لكنّه اضطر إلى مغادرتها بسبب خلاف وقع له مع بعض العلماء والفقهاء واتجه نحو الجنوب فنزل بهضبة قرب مدينة السّمارة تسمّى اليوم "الطبيلة" فاستقبله السّكان بالترحاب وطلبوا منه العمل على تلقين أبنائهم مبادئ العلم والدّين فاستجاب لهم وظلّ يلقنهم ويعلمهم القرآن إلى أن وافاه الأجل عام 1002هـ/1594م بمنطقة الساقية الحمراء".

ويقول الدّكتور إدريس نقوري الأستاذ بكلية الآداب، عين الشقّ، الدّار البيضاء ضمن دراسة بعنوان "الولي الصّالح سيدي أحمد العروسي في آثار الدّارسين"(58):"...العروسيون الذين ينتسـبون كما هو معروف إلى ولي صالح من أكبر أولياء المغرب وصلحائه هو الشيخ سيدي أحمد العروسي دفين الساقية الحمراء،حيث يوجد ضريحه على مقربة من مدينة السّمارة. وتعيش هذه القبيلة الشريفة في الصّحراء المغربية جنوب مدينة العيون وينتشر أفرادها مثل بقيّة القبائل الصّحراوية في مناطق الصّحراء في الدّاخلة وبوجدور وفي ربوع موريتانيا وفي كثير من مناطق المغرب في الوسط والشمال. وتشير المعلومات المتوافرة في المصادر أن سيدي أحمد العروسي الجدّ ولد بتونس وأن جزءا من هذه القبيلة يوجد بتونس. وتعدّ هذه القبيلة من أشهر القبائل المغربية الصّحراوية وأكثرها تقوى واستقامة وشجاعة وتعلّقا بالدّين..."
ويضيف نفس المصدر أن باحثا مغربيا آخر وهو باهي محمّد أحمد يذكر أنّ الشيخ سيدي أحمد العروسي عاصر مجموعة من الأولياء والصّالحين منهم الشيخ سيدي أحمد الرّقيبي والشيخ عامر الهامل جدّ أولاد أبي السّباع والشيخ سيدي أحمد بوغندور جدّ أولاد تيدرارين الذي رافق سيدي أحمد العروسي من تونس وقال إنّه جاء إلى مراكش وتعلّم في مدارس سوس وأصبح صاحب زاوية وهنا يورد الباحث أن سيدي أحمد العروسي قدم من صحراء تونس بعد وفاة والده الشيخ العروسي.

ومن أبرز من بحث موضوع الشيخ العروسي وتعرّض لأخباره وقصّة قدومه من تونس، الباحثة الفرنسية صوفي كاراتيني (59) في أطروحتها حول قبيلة الرّقيبات فقد أوردت مجموعة من المعلومات والأخبار تتصل بانتقاله من تونس إلى المغرب من خلال روايات مختلفة. تقول الرّواية الأولى وهي منقولة من أحد العروسيين في نواكشوط بموريتانيا أن الشيخ العروسي غادر تونس رفقة الشيخ بوغندور وأنهما اعتقلا في الطريق وأدخلا السّجن ولكن الله أنقذهما بأن بعث إليهما عقابا حملهـما من حزامهما ثم حلّـق بهما مدّة ثمانية أيّام فـوق المدينة ثم ابتعد بهما إلى أن طرحهما بالسّاقية الحمراء.

وتتضمن الرّواية الثانية وهي رواية ذكرتها موسوعة الإسلام معلومة مؤداها أن الزّاوية العروسية فـرع من الشاذلية وأنّ جدّ العروسيين الأوّل هو
ويؤكّد الدّكتور أحمد ولد حبيب الله أستاذ ورئيس قسم اللّغة العربية وآدابها بجامعة نواكشوط في مداخلة في ندوة الشرفاء العروسيين المنعقدة بالرّباط 1-2 أوت 2002 بعنوان "قبيلة الشرفاء العروسيين في موريتانيا :الحضور السياسي والثقافي من خلال المصادر الموريتانية المكتوبة والمروية."(60): "أنبأتنا المصادر الموريتانيةالمروية والمكتوبة أن قبيلة العروسيين كان جدّها الأكبر من تونس الخضراء، ثم هاجر جدّها سيدي أحمد العروس(61) من تونس إلى مكناس ثم إلى مرّاكش الحمراء ثم إلى الساقية الحمراء التي توفي فيها قرب السّمارة(62). كما أخبرتنا أنّه كان وما زال لهذه القبيلة حضور بشري مكثّف ووجود ثقافي وسياسي وعسكري في موريتانيا منذ السّنوات السّت الأولى من القرن الحادي عشر، حيث انتشرت في مختلف أنحاء موريتانيا في بواديها ومدنها وقراها. وكأن الهجرة كانت وما زالت قدر هذه القبيلة ودأبها وديدنها منذ هجرة جدّها الأكبر وإلى اليوم ،فبقيت نزعة الهجرة في عقبه عادة متأصلة متوارثة، فقد هاجر سيدي أحمد العروسي وعمره عشرون سنة من تونس مسقط رأسه."


ولقد استرسلت المصادر الموريتانية المكتوبة في الحديث عن شجاعة العروسيين وجهادهم الطويل منذ عام 1006هـ/1597م وحتى الرّبع الأوّل من القرن الرّابع عشر الهجري للقضاء على الوثنية في غرب إفريقيا والاستعمار البرتغالي والبريطاني والهولندي والفرنسي والأسباني في موريتانيا والصّحراء والمغرب، كما تكلّمت هذه المصادر كثيرا عن طيبة نفوسهم ونقاء سريرتهم ودماثة أخلاقهم وكرمهم وإحسانهم وإنفاقهم ومسالمتهم لمن سالمهم ووفائهم لمن عاداهم وإخلاصهم لمن جاورهم. وقد ذكرت كثير من الكرامات والخوارق التي حبى الله بها بعضهم وجهودهم في توطيد أركان إمارة الترارزة الناشئة في عهد أميرها أحمد بن دامان الذي ساعده سيدي إبراهيم العروس وأولاده في القضاء على أولاد رزق عام 1040هـ/1630م في معركة "انتيتام".

ويذكر الدّكتور محمّد دحمان في دراسة بعنوان "العروسيون من الجدّ الجامع إلى المجموعة الاجتماعية"(63) أن الشيخ سيدي أحمد العروس هو الجد الجامع لهذه القبيلة ولذلك شكّل أبناؤه أجداد مجمل البطون العروسية المعروفة حاليا. وهؤلاء الأبناء هم:
سيدي التونسي.
سيدي إبراهيم.
سيدي أبو محمدن.
سيدي أبو العبّاس.



ويضيق علينا مجال التطّرق إلى أبعاد انتشار هذه القبيلة خاصة في القطرين المغربي والموريتاني ولكننا نعتقد أن هذه الشهادات كفيلة لتبيان الأصول التونسية لهذه القبيلة التي كان لها ولا يزال شأن هام في المناطق التي تواجدت بها.

وندعو بهذه المناسبة الباحثين والجامعيين من المهتمين بهذه القبيلة إلى الاهتمام بسيرة الشيخ أحمد بن عروس الولي الصالح والصوفي المتميز والمقارنة بينها وبين سيرة الشيخ أحمد العروسي جدّ قبيلة العروسيين.

أمّا في ما يخصّ الشيخ سيدي أحمد بن عروس-رضي الله عنه- (64) فهو أبو العبّاس(65) سيدي أحمد بن عروس بن عبد الله بن محمّد بن أبي بكر بن علي بن يشكر بن يحي بن وتران بن عروس(66)، وسيدي يشكر هو من كبار الأولياء من أهل قليبية في الوطن القبلي قبلة تونس العاصمة وبها قبره وهو معروف بإجابة الدّعوات وظهور الكرامات وكذلك سيدي يحي بن وتران كان من الأولياء المشهورين بموضعه ببلد المزاتين وهو قرية بوادي الرّملعلى مسافة خمسين ميلا من تونس العاصمة أيضا وقدخلت الآن وما بقي إلاّ ذكراها.

وجاء في كتاب "إجلاء البؤس وإحياء النّفوس في مناقب الشيخ سيدي أحمد بن عروس":" أن بالمغرب الاقصى قبيلة وافرة تنسب إلى بني عروس فيحتمل- والله أعلم- أنّ الشيخ رضي الله عنه من هذه القبيلة أو هم منسوبون إليه. نفع الله به".


وكان مولد سيدي أحمد بن عروس في حدود إحدى وثمانين وسبعمائة 781 هـ /1379 م بقرية من الوطن القبلي بتونس تسمّى المزاتين وقد سبق ذكرها وقد كانت والدته من كرام الناس وأحسبهنّ واسمها سالمة وكانت تأيّمت بموت زوجها. ولد الشيخ أحمد بن عروس ولم يترك والده سوى الشيخ رضي الله عنه وأخويه الشيخ عبد المغيث والشيخ أبا بكر وكان أصغرهما سنّا.

وكان سيدي أحمد بن عروس في حداثة سنّه لا يألف أرباب الدّنيا وكان أهل قريته يتوسمون فيه الخير وينادونه فيما بينهم بالمرابط وكان متخلّقا بأخلاق أهل اللّطف والحنان.

وروى أحد السّادة الأفاضل العروسيين في كتابه " إجلاء البؤس وإحياء النّفوس في مناقب الشيخ سيدي أحمد بن عروس " عن الشيخ الفقيه الصوفي أبي عبد الله منصور السّدّي " أن سيدي بن عروس قرأ القرآن في تونس ثم انصرف منها إلى المغرب (67) وأقام بمقام الشيخ الولي القطب، أبي مدين شعيب الغوث بتلمسان ودخل فاس أيام الطرائقي ووصل إلى مراكش ودخل سبته وأقام بالمغرب الأقصى مدّة طويلة. ثم لمّا شبّ واكتمل على أنواع المعارف الرّبانية التفت بنيّر العزيمة إلى الوطن الإفريقي واختار منه تونس فصارت بأنواع بركاتـهتؤنس"(68) وكان رضي الله عنه في بداية أمره نظيفالحـال يلبس
جبّة الصّوف والشملة لا يفارق الخمس بجامع الزّيتونة على هيئة جميلة ثم تغيرت حاله(69) وكانت وفاة الشيخ سيدي أحمد بن عروس صبيحة يوم السبت ثامن صفر الخير عام ثمانية وستين وثمانمائة 868هـ-22 أكتوبر 1463م ولم يكن به مقدّمات مرض وإنما أصبح في يومه المذكور وقد تفقده بعض من ذريته فوجده مستقبلا القبلة بين الجالس والمضطجع.

وقد نعى نفسه الكريمة في أوّل شهر وفاته، وكان يمشي وينادي فوق سطح بيته: يا خياطين لا يخيط أحد، يا نجّارين لا ينجّر أحد، يا خرازين لا يخرز أحد، السلطان مات وأنا هو السّلطان.

وأتاه بعض أقاربه بطعام ليلة وفاته فأمره بوضعه بين يديه وقال له:إذا مَاتَ لُفَّهُ في عباءة بضمير الغيبة.

وكان لموته نَبْأَةٌ أذابت الأكباد. ولمّا رأى أرباب الحكم في تونس آنذاك الازدحام حول مقام الشيخ الذي ما عهده أحد من قبل، أمروا بالصّلاة عليه على شفير القبر لمّا خشوا من الفتنة عند رفعه من ازدحام العامّة على سريره وصلى عليه إمام جامع الزيتونة يومئذ أبو العبّاس أحمد المسراتي. وما استطاع الإمام المذكور أن يصل للصلاة عليه إلا بالتّسوُّر من سطح الزاوية من الميضأة الجديدة السّلطانية وكان المؤذّنون يسمّعون التكبير من صومعة جامع الزيتونة ومن صومعة جامع الموّحدين بالقصبة حتى صلّى الناس حيث أمكنهم الصّلاة من الدّور والأسواق وغيرها حرصا على الاغتنام في الدّخول مع بقية المصلين. وتوفي رحمه الله وهو ابن تسعين عاما.
وكانت صفته-رحمه الله- أزهر اللون، ضخم العظام، بعيد مابين المنكبين، عريض الصّدر، ربعة إلى الطول، كثّ اللحية، أشهل العينين، عريض الوجه مستديره مع الجمال البارع في البنية الكاملة السّوية والصورة القويمة المعتدلة.

ويدلّ الحزن العميق إثر وفاته على المكانة المرموقة التي كان يحتلها سيدي ابن عروس صاحب المقام الدّيني الرّفيع في مدينة تونس(70) فقد ظلّ إلى يومنا هذا "سلطان" تلك المدينة، صحبة سيدي محرز(71) الذي سبقه بحوالي خمسمائة سنة. ولقد تمّ ترميم وتجميل مدخل زاويته الواقعة في "النهج" الذي أصبح يحمل اسمه. وأدعو بالمناسبة الباحثين المهتمين بشأن الشيخ سيدي أحمد العروسي إلى مزيد الانكباب على سيرة الشيخ سيدي أحمد بن عروس بالمقارنة والتدقيق العلمي والمنطقي، أليس من المرجّح أن يكون سيدي أحمد العروسي هو نفسه سيدي أحمد بن عروس؟ ومهما يكن من أمر فإن قبيلة العروسيين ثابتة أصولها التونسية وهي تعتبر إحدى حلقات الوصل البشري والتاريخي بين البلاد التونسية والرّبوع الموريتانية.

المراجع:

(57) نشرت ضمن كتاب "تاريخ الشرفاء العروسيين كمظهر من مظاهر الوحدة الوطنية" (أعمال الندوة العلمية التي أقيمت بالرّباط أيام 1و2 أغشت 2002) إصدارات مركز الشيخ سيدي أحمد العروسي للدّراسات والأبحاث.

(58) نفس المرجع السّابق.
المتوافرة في المصادر أن سيدي أحمد العروسي الجدّ ولد بتونس وأن جزءا من هذه القبيلة يوجد بتونس. وتعدّ هذه القبيلة من أشهر القبائل المغربية الصّحراوية وأكثرها تقوى واستقامة وشجاعة وتعلّقا بالدّين..."
(59) نفس المصدر.
أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن عبد السلام بن أبي بكر بن العروسي الذي توفي بتونس عام 864هـ/1460م.
(60) أمدّني الأستاذ حبيب الله بنسخة شخصية مشكورا من هذه المداخلة.

(61) يقول نفس المصدر:" ويوجد هذا الاسم ابن العروس أحمد بن محمّد بن عبد السّلام بن أبي بكر(توفي 866هـ /1460م) في تونس وهذا الرّجل هو أصل العروسيين في تونس والمغرب العربي".

(62) تحكى كثير من الروايات حول وصول سيدي أحمد إلى الصّحراء فيقال: إنّه طار من مراكش فارّا من السّجن وحكم الإعدام يحمله طائر وولي يدعى سيدي رحّال وسقط على صخرة تدعى الآن "الطبيلة" ومازالت آثار سقوطه عليها بارزة مثل مكان أصابع يده وسبحته، وقبره يزار في الضّفة الجنوبية لوادي السّاقية الحمراء قرب السمارة وعلى قبره نقش اسمه وسنة وفاته 1002هـ(رواية حفيده السيّد إبراهيم بن سيد أحمد الترّوزي)
(63) نشرت ضمن كتاب" تاريخ الشرفاء العروسيين كمظهر من مظاهر الوحدة الوطنية" من إصدارات مركز الشيخ أحمد العروسي للدّراسات والأبحاث.

(64) اعتمدنا في التعريف بالشيخ سيدي أحمد بن عروس على كتاب "الحلّل السندسية في الأخبار التونسية" تأليف محمّد بن محمّد الأندلسي الوزير السّراج تقديم وتحقيق محمّد الحبيب الهيلة.

(65) لاحظ توافق ما جاء في ذكر أبناء سيدي أحمد العروسي في دراسة "العروسيون من الجدّ الجامع إلى المجموعة الاجتماعية" في خصوص تسمية أحد أبنائه:أبو العبّاس.

(66) لاحظ التوافق في ما ذهبت إليه، مع اختلاف طفيف، الباحثة الفرنسية المذكورة آنفا السيدة صوفي كارتيني في فرضية ثانية أنّ جدّ العروسيين الأوّل هو أبو العبّاس بن أحمد بن محمّد بن عبد السلام بن أبي بكر بن عروس الذي توفي في تونس علم 864هـ-1460م.
(67) لاحظ التوافق الكبير فيما جاء سابقا في روايات العروسيين في خصوص رحلة سيدي أحمد العروسي من تونس إلى بلاد المغرب.

(68) من المرجّح أن يكون الشيخ سيدي أحمد بن عروس قد تزوّج أثناء إقامته الطويلة بالمغرب الأقصى وأنجب أبناءه المذكورين ومنهم التونسي وأبو العباس. أما في خصوص قصّة وفاته بالساقية الحمراء التي تعتبر من الخوارق فندعو السّادة الباحثين إلى تحكيم العقل والمنطق والحقيقة التاريخية في خصوصها.
(69) لمزيد الاطلاع على سيرة الشيخ سيدي أحمد بن عروس يمكن الرجوع أيضا إلى كتاب "تاريخ إفريقية في العهد الحفصي من القرن 13 إلى نهاية القرن 15" لروبار برنشفيك، نقله إلى العربية حمادي السّاحلي الجزء الثاني ص357-367.
(70) نفس المرجع السابق.



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-04-2013 الساعة 05:38 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 06:15 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يقول المؤرخ التونسي الحاج محمد بيرم في كتابه "صفوة الاعتبار بمستودع الأمصار والأقطار" ( 1256 - 1307 هـ / 1840 – 1889م ) ما يلي عن ممالك موريتانيا و ما صاقبها من بلاد الصحراء:
اقتباس:

وبقرب سانيغال بلاد ترارزاس(28) وبراكناس(29) وبلاد سيدي هاشم(30) الذي كان دخل إلى مراكش ".
و السؤال الان ما هي بلاد سيدي هاشم الذي دخل مراكش ؟؟

و لنبدأ في سرد ما جاء في الكتاب عن موريتانيا:

اقتباس:

القسم الحــادي عشر



من الأقسام الكبرى : قسم الصحراء



فتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

● أولها ، صحراء المغرب.(1)
● وثانيها ، الوسطى ، أو بلاد التوارك(2)
● وثالثها ، الشرقية أو بلاد التيبوس.(3)

فالأولى هي بين مراكش(4) وسانيغال(5)، على شاطئ المحيط الغربي(6) والشواطئ في البحر مملوءة صخرا ، والريح الغربية تخرج من البحر رمالا، تحدث فيه جزرا متنقلة . وقد تحقق أن وسط هاته الصحراء ، يكون الرمل دائما متنقلا إلى الجهة الجنوبية الغربية وكان ذلك أحد أسباب عدم النبات بها.

وتسمى هاته الصحراء بالساحل(7) ويوجد بها عدة جزائر(8) بالنبات على خط واحد: إما لوجود ماء حار على منحاها تحت الأرض أو ندى . والقوافل تمر دائما على سمتها(9) للسقي من آبارها والتزود من عشبها ".

ويبدو من هذا الوصف الموجز أن الشيخ محمد بيرم الخامس قد أفلح في ضبط وتقديم المنطقة الجغرافية التي سيتحدث عنها في ما بعد من حيث السكان والعمران إذ يقول ضمن الفصل الحادي والسبعون تحت عنوان في ممالك الصحراء الغربية :



الفصل الحادي والسبعون


في ممالك الصحراء الغربية


ويسكن بهاته الجزائر(10) في بعض الأوقات نوع من البشر يسمون زنقـا(11)، وكذلك التوراك(12) والعرب يجذبهم إلى هناك ربح تجارة العبيد. وكلهم يتمعشون من القوافل المارة عليهم وتارة يسرقونهم وتارة يسافرون معهم هداة للطريق. والأصليون من سكان الصحراء المذكورة مسلمون وهم مركبون من عرب بني حسن(13) الذين يقال إنهم رحلوا من اليمن في القرن الحادي عشر ميلاديا.
وفيها عمالة(14) تسمى تيريس(15) في الشمال الغربي على الشاطئ تأتيها الحيوانات من المغرب وسانيغال والرعاة لرعي حيواناتهم زمن الربيع لكثرة الخصب. وسكانها أولاد ديلم(16) وهم أقوياء ، شداد متسلحون ويخترقون الصحراء بالهجائن(17) السريعة ، ويتمعشون بالنهب وفي جنوبها بلاد كثيرة السباخ ، يتزود منها بالملح جميع أهالي الصحراء إلى بلاد تونبكتو(18).
كما أن في صحراء المغرب جزائر نباتية تسمى آدرار(19) على نحو ثلاثين ميلا من سانيغال وبها جبال كثيرة وبلدان وقرى وتختها(20) يسمى وادان(21). وسكانها بين عرب وبربر . ثم جزائر تاغانيت(22) كان يسكنها قبائل زاغانا(23) وتختها تيشيت(24) ثم جزائر والاتا(25) في الجنوب الغربي وبلاد الهث(26) ضاربة في الجنوب تختها كسانبرا(27).

وبقرب سانيغال بلاد ترارزاس(28) وبراكناس(29) وبلاد سيدي هاشم(30) الذي كان دخل إلى مراكش ".

ويبدو واضحا أن المؤرخ محمد بيرم التونسي قد اعتمد في تعريفه بجغرافية وسكان وعمران ما سماه بممالك الصحراء على مراجع أوروبية من خلال تعريبه لأسماء بعض القبائل والمدن والأماكن مثل كلمة عرب بني حسان ويكتبها بنوحسن فإنها معربة عن طريق كتابتها باللغة الفرنسية hassen بدون مد بعد حرف السين كما يبدو بأنه لأول مرة يسمع أو يقرأ عن قبائل أولاد دليـم ويكتب الإسم وكأنه معرب وكذلك الشأن بالنسبة لما يسميه بلاد الهث وهي تعريب حرفي محرف للكلمة الفرنسية hodh أي الحوض وهي المنطقة المعروفة في جنوب شرقي موريتانيا حاليا. ولعله أخطأ أيضا في تعريب إسم مدينة كمبي صالح فقال " كسانبرا " وقبلها يبدو أن تحديده للمسافة الرابطة بين جهة آدرار وسانيغال بثلاثين ميلا غير واقعي بتاتا. ولكن الطريف أنه عرب منطقة الترارزة والبراكنة بأن قال ترارزاس وبراكناس. كما لم يفهم قصده لما ذكر "سيدي هاشم الذي كان دخل إلى مراكش".

ومن الواضح أيضا أن الشيخ محمد بيرم الخامس لم يعتمد في تعريفه لهذه الربوع شأنه في الاعتماد على تعريف غيرها على مراجع عربية من المؤرخين والرحالة العرب الذين سبقوه وقد حوى كتابه " صفوة الاعتبار بمستودع الأمصار والأقطار" مسحا شاملا لما وصل إليه علمه من أحوال عصره ، فهو يدون المعلومات المتوفرة لديه من خلال مطالعاته ومعايناته واتصالاته ورحلاته. وبذلك تكون بطاقة التعريف التي يقدمها عن هذا الجزء من الصحراء الافريقية وعن ما يسميه بممالك الصحراء نسخة من المعلومات الرائجة في عصره عن هذه المنطقة من حيث الطبيعة الجغرافية ومن حيث خصائص السكان وأهم مناطق العمران. والملفت للانتباه أن هذا التعريف هو الوحيد الذي يطلق إسم " ممالك " عوض إمارات وهي التسمية السائدة. كما أنه لم يتعرض إلى مدينة شنقيط وهي من أهم مراكز العمران إشعاعا وحضارة وتاريخا حتى أن إسمها كان يطلق على كامل هذه المنطقة التي يعرف بها وهذا ما يؤكد اعتماده على مراجع غير عربية في هذا التعريف كما يؤكد عدم إطلاعه على ما كتبه المؤرخون والرحالة من العرب والمسلمين عن هذه الديار.
ويمكن اعتبار هذا التعريف بأنه أول تعريف معاصر كتبه مؤرخ عربي لهذا الجزء من الصحراء الافريقية الذي أطلق عليه إسم "ممالك الصحراء" قبل أن يطلق عليه بعد سنوات قليلة إسم "موريتانيا".

كما يمكن اعتبار الشيخ محمد بيرم الخامس أول مؤرخ عربي يحاول التعريف بهذا القطر الشقيق قبل أن يشهد ميلاده ككيان جغرافي وسياسي متكامل يحمل إسم "موريتانيا" وقبل أن يشهد انبعاث أول دولة موحدة تمثله بين الأمم وتدخل به عالم الحداثة والتطور في كافة المجالات.



المصادر والمراجع

  1. أي الصحراء غرب إفريقيا .
  2. التوارك : التسمية العربية الأصلية للتوارق ، وهم قوم من البدو الرحل لغتهم بربرية ودينهم الإسلام وهم قسمان ، قسم مقره بجنوب الجزائر وهم التوارق الصحراويون ، وقسم مقره ساحل مالي وما جاورها وهم التوارق الساحليون. وقد عرف التوارق بشجاعتهم وقوتهم الحربية مما جعلهم يسيطرون على القوافل في المناطق الصحراوية المتواجدين بها
  3. التيبوس : أو التوبوس (tibous ou toubous) شعب زنجي مختلط يسكن التيبستي tibesti و الأينيدي eunedi بالصحراء وهو يتكون من بدو رحل تتنقل قوافلهم من الواحات الليبية إلى نواحي بحيرة تشاد.
  4. مراكش : يعني سلطنة مراكش وهي سلطنة تغطي المغرب الأقصى اليوم تقريبا وقد سميت كذلك نسبة إلى عاصمتها. ومراكش هي مدينة تقع جنوب المغرب في سفح الجانب الشمالي الغربي من الأطلس الأعلى ، أسسها يوسف بن تاشفين أشهر السلاطين المرابطين وذلك سنة 454 هـ 1062م وأصبحت عاصمة الموحدين سنة 515 هـ / 1121م واحتلها المرينيون سنة 1269م ثم تخلوا عنها واتخذ منها الشرفاء السعديون محل إقامة في منتصف القرن السادس عشر الميلادي ، ثم احتلها العلويون سنة 1669م.
  5. يعني السينغال : sénégal ، الدولة بإفريقيا الغربية التي تطل على المحيط الأطلسي ويفصلها عن موريتانيا نهر السينغال .
  6. المحيط الغربي : يعني المحيط الأطلسي .
  7. الساحل : يطلق عادة على المنطقة الموازية للصحراء والفاصلة بين افريقيا الرطبة وإفريقيا الصحراوية.
  8. من تشبيه الصحراء بالبحر كانت تسمية الواحات أو المناطق التي يوجد فيها نبات بالجزائر جمع جزيرة.
  9. السمت : الطريق .
  10. الجزائر : جمع جزيرة ويعني بها الواحات يقول محمد بيرم الخامس في كتابه صفوة الاعتبار بمستودع الأمصار والأقطار ، المجلد الثالث – طبع 1999 صفحة 1150 " وهاته الأماكن التي عبرنا عنها بالجزر تسمى في العرف بالواحات ".
  11. زنقا : تبدو هذه الكلمة مترجمة من نص أوروبي آنذاك وتعني " صنهاجة " وهي مجموعة من القبائل توطنت فضاءات الصحراء الكبرى الافريقية في جانبها الغربي ناحية المحيط الأطلسي وأهم قبائل " صنهاجة " أو الملثمين ، قبائل لمتونة وكدالة ومسوفة ( موسوعة حياة موريتانيا – التاريخ السياسي – تأليف المختار ولد حامد ص 19 – طبعة دار الغرب الإسلامي سنة 2000 ).
  12. التوراك : يعني قبائل الطوارق وقد عرفنا بهم بإيجاز منذ حين(2)
  13. عرب بني حسن : يعني قبائل بنو حسان من قبائل معقل. زحفت هذه القبائل من جنوب المغرب الأقصى إلى الأراضي الموريتانية الحالية بداية من القرن الثامن الهجري ، القرن الرابع عشر الميلادي على شكل موجات متتالية ، وقد استولوا على السلطة العسكرية في أغلب نواحي البلاد وأسسوا إمارات ورئاسات أهمها الترارزة والبراكنة وأولاد يحيى بن عثمان وأولاد امبارك ( من كتاب التكملة في تاريخ إمارتي البراكنة والترارزة ص 26 ).
  14. العمالة : تعني الولاية وهي مصطلح إداري تونسي آنذاك.
  15. تيريس : هي المنطقة المعروفة بجنوب الصحراء الغربية حاليا.
  16. يعني أولاد دليم : من أهم القبائل المعروفة بالشمال الموريتاني وخاصة بالصحراء الغربية.
  17. الهجائن، ضرب من النوق ، خفيفة الجسم سريعة السير وتسمى بالمهاري وهي تقطع في اليوم الواحد ما تقطعه الجمال العادية في يومين أو أكثر.
  18. تنبكتـو : tombouctou ، مدينة تقع بمالي ، شمال غربي عطفة نهر النيجر الكبرى على تخوم الصحراء . وقد غدت المدينة منذ أن أسسها الطوارق حوالي القرن الحادي عشر ميلادي مركزا تجاريا هاما تعبره القوافل الصحراوية . وزارها إبن بطوطة سنة 1353م (الرحلة ص 694). احتلها سلطان مراكش احمد المنصور في القرن السادس عشر ميلادي واحتلها الفرنسيون سنة 1893م ( أنظر دائرة المعارف الإسلامية 1 : فصل تنبكتـو ).
  19. آدرار : هي المنطقة المعروفة الآن بموريتانيا وتغطي الولاية – وهي عبارةعن هضبة مرتفعة قطعتها التعرية بشدة وتكون الخد الغربي لحوض تاودني ومتوسط الارتفاع بها 500م في جهة الظهر.
  20. تخت : جمعه تخوت : المقعد أو السرير – خزانة الثياب ، تخت المملكة : عاصمتها ، تخت الملك : عرشه (فارسية).
  21. وادان : يعني بها مدينة وادان الحالية بموريتانيا وهي مقاطعة تابعة لولاية آدرار بنتها قبيلة إدوالحاج سنة 546هـ على أنقاض وادان القديمة التي كانت مجموعة من القرى الصغيرة لقبيلة مسوفة . يقول الشيخ سيدي محمد الكنتي في "الغلاوية" أن إسمها كان "ايولاتن" وأن معناه ذو الملاحس أي الذي يأوي إليه الوحش. أما الطالب أحمد ولد اطوير الجنة فيقول : أن معنى " وادان" واديان واد من النخل و واد من العلم ( من موسوعة موريتانيا لابن حامد).
  22. جزائر تاغانيت : أي واحات تكانت وهي هضبة جبلية تتوسط بلاد شنقيط بها تأسست إمارة إدوعيش وهي اليوم ولاية موريتانية عاصمتها تجكجة ( كتاب التكملة في تاريخ إمارتي البراكنة والترارزة ، تأليف محمد فال ولد باب العلوي 1265هـ / 1849م - 1349هـ / 1930م تحقيق الأستاذ احمد ولد الحسن طبعة بيت الحكمة تونس 1986 ).
  23. زاغانا : حسب علمنا لا وجود لقبائل بموريتانيا تحمل إسم زاغانا ولعله تحريف لتعريب قبائل زناقا أي صنهاجة.
  24. تيشيت : جاء في كتاب التاريخ السياسي لموريتانيا للمؤرخ المختار بن حامد أن أول من بدأ في بناء تيشيت هو الشريف عبد المؤمن بن صالح أحد شرفاء تيشيت... وتم بناؤها سنة 544هـ وهي إحدى المدن التاريخية التي إزدهرت على الطريق التجارية الرابطة بين السودان وشمال إفريقيا خلال القرون الوسطى. وهي الآن إحدى مقاطعات ولاية تكانت الموريتانية .
  25. يعني مدينة ولاتـة : قيل أسسها " السرغلات " سنة 611هـ - 1214م عندما تفرقوا من "غانة" وقد زارها إبن بطوطة في ربيع الأول سنة 753هـ ويسميها إيولاتن) قال " انها أول عمالة السودان ونائب السلطان بها " فربـا" ومعناه النائب " وقد أكرمني أهلها وأضافوني ..." وهي الآن إحدى مقاطعات ولاية الحوض الشرقي الموريتانية ( من موسوعة موريتانيا لابن حامد ص: 62).
  26. بلاد الهث : لا وجود لأي منطقة بالقطر الموريتاني الشقيق تحمل هذا الإسم ولعل كلمة الهث هي ترجمة حرفية للكلمة الفرنسية hodh أي الحوض وهي المنطقة التي تغطي حاليا الركن الجنوبي الشرقي من البلاد أي ولايتي الحوض الغربي والحوض الشرقي وهو الأرجح.
  27. كسانبرا : حسب علمنا لا وجود لمدينة تحمل هذا الإسم ولعله تحريف لأسم المدينة الموريتانية القديمة كومبي صالح !.
  28. ترارزاس : يعني الترارزة نسبة إلى تروز ابن هداج ، استقروا في اقصى الجنوب الغربي من موريتانيا وأسسوا بداية من القارن 11 هـ 17 م إمارة كان لها بحكم موقعها الجغرافي دور بارز في تاريخ موريتانيا السياسي والثقافي ( كتاب التكملة – ص 22 ).
  29. براكناس : يعني منطقة البراكنة نسبة إلى بركني بن هداج ، فرع من المغافرة ، استقروا في الجنوب في الجنوب الموريتاني مما يلي الترارزة شرقا محاذين لنهر السنغال حتى وادي غورغول الأبيض وقد أسسوا في نفس الفترة مع الترارزة (القرن 11 هـ 17 م) إمارة قوية تحمل إسمهم كانت لها في بداية العهد السياسي هيمنة نسبية على سائر الإمارات ( من كتاب التكملة في تاريخ إمارتي البراكنة والترارزة ص 23).
  30. بلاد سيدي هاشم الذي كان دخل إلى مراكش : لا يمكن البت بصحة هذه المعلومات إذ لم نعثر لها على أثر في التاريخ الموريتاني لا من حيث إسم البلاد أو إسم الشخص
مراجع التحقيق:

1 - " صفوة الاعتبار بمستودع الأمصار والأقطار" في ستة مجلدات – تحقيق الدكتور علي بن الطاهر الشنوفي والدكتور رياض المرزوقي والدكتور عبد الحفيظ منصور. الطبعة الأولى – بيت الحكمة تونس سنة 1999.
2 – كتاب التكملة في تاريخ إمارتي البراكنة والترارزة – تأليف محمد فال بن باب العلوي 1265هـ / 1849م – 1349هـ / 1930م - تحقيق الأستاذ احمد ولد الحسن
طبعة بيت الحكمة تونس سنة 1986.
3 – موسوعة حياة موريتانيا التاريخ السياسي – تأليف المختار بن حامد. نشر دار الغرب الإسلامي – الطبعة الأولى سنة 2000.
4 – تراجم المؤلفين التونسيين – تأليف محمد محفوظ الجزء الأول- ص 191 – 197 طبعة الغرب الإسلامي – الطبعة الأولى سنة 1982.
5 – كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين - تأليف العلامة حسن حسني عبد الوهاب – المجلد الرابع. طبع الدار العربية للكتاب سنة 2001.
6 – كتاب " تونسيون في تاريخ الحضـارات "
للأستاذ محمد بوذينة – الطبعة الأولى بتونس – اكتوبر 1998.
7 – " مصادر " كراسات التاريخ الموريتاني العدد الثالث 2002 – مقال "موريتانيا الملامح الجغرافية" للأستاذ بشير ولد محمد – قسم الجغرافيا بجامعة نواكشوط.
8 – موريتانيا «الثقافة والدولة والمجتمع" تأليف نخبة من الجامعيين الموريتانيين
نشر مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت 1995.
يتبع ...
الشملات likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 09:25 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل .. افادكم الله أستاذنا.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 09:27 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
نستكمل الحديث بعد حمد الله و الصلاة على نبيه ....

قدم الاخ الكريم ابو سماحة الزاوي مختصرا بلا تفاصيل عن قبائل الاشراف في موريتانيا الشقيقة يصلح ان يكون فهرساً يستفاد به فقال:
هناك شرفاء قبيلة لقلال من ذرية سيدي عبد القادر الجيلاني الحسني, وهم في عداد اخوالهم قبيلة لقلال البكرية الصديقية بموريتانيا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2013, 10:33 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

شكرا أستاذ أيمن المكرم على الموضوع
هناك الكثير من الاشراف ممن ثبت نسبهم مثل تنواجيو والقلاقمة(الذين قيل فيهم من ثبت انه قلقمي فقد ثبت أنه شريف) وهناك أيضا اهل مولاي الزين وغيرهم هذا في البيظان
اما في الزنوج فقد ذكر صاحب كتاب تاريخ بني صالح(الذي طعن في نسب أكثرية القبائل الموريتانية) ان هناك بعض من الشرفاء من بني صالح حكام كومبي صال سابقا
اما في التوارك فهناك قبائل مشهورة بنسبتها إلى الشرف مثل إفوقاس وكل تبمبارت وغيرها ومن القبائل
توقيع : الجكاني
الجكاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2013, 12:55 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجكاني مشاهدة المشاركة
شكرا أستاذ أيمن المكرم على الموضوع
هناك الكثير من الاشراف ممن ثبت نسبهم مثل تنواجيو والقلاقمة(الذين قيل فيهم من ثبت انه قلقمي فقد ثبت أنه شريف) وهناك أيضا اهل مولاي الزين وغيرهم هذا في البيظان
اما في الزنوج فقد ذكر صاحب كتاب تاريخ بني صالح(الذي طعن في نسب أكثرية القبائل الموريتانية) ان هناك بعض من الشرفاء من بني صالح حكام كومبي صال سابقا
اما في التوارك فهناك قبائل مشهورة بنسبتها إلى الشرف مثل إفوقاس وكل تبمبارت وغيرها ومن القبائل
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ الجكاني على مداخلتك الجيدة و نطمع في المزيد من التفاصيل
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2013, 03:52 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

لمعرفة تاريخ الشرفاء بني صالح ننصح بمطالعة كتاب تاريخ بني صالح شرفاء كومبي صالح لمؤلفه نقيب بني صالح الحسن بن الشيخ سلمان بن موسى بيدي الراشدي الصالحي الحسني المعروف بالخليل ولد محمد خيري

ج1 مقطع 1
http://www.4shared.com/rar/jTHiTvog/1_online.html
ج1 مقطع 2
http://www.4shared.com/rar/VTk7l-Pn/______1_2.html
ج1 مقطع 3
http://www.4shared.com/rar/I9nV5JgP/______1_3.html
ج1 مقطع 4
http://www.4shared.com/rar/SWxPid1C/______1__4.html
ج1مقطع 5
http://www.4shared.com/rar/PDrq4S-4/_______1__5.html

الجزء 2
http://www.4shared.com/rar/D20IhK6S/...oulvahvah.html
الجزء 3
http://www.4shared.com/rar/tBAcnAso/...oulvahvah.html
الجزء 4
http://www.4shared.com/rar/ZagxuKhW/...oulvahvah.html
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2013, 09:54 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

حياة موريتانيا << الجغرافيا >> للمختار ولد حامد
منشورات معهد الدراسات الافريقية بالرباط /معاجم و موسوعات (1)
جامعة محمد الخامس
/1414 هـ / 1994
طباعة و اخراج دار الغرب الاسلامي /ص.ب 5787 – 113 بيروت ، لبنان
ورد في الصفحتين 81 و 82
المنتسبون الى العلويين ( بني المولى علي الشريف السجلماسي )
اهل البخاري الشريف ( في اهل بارك الله – اكجوجت )
اهل المرتجى ( في ايجمان و تجكانت )
اهل مولاي الحسن بن مولاي عبد القادر بن ابراهيم
اهل مولاي اسعيد بن مولاي عمار
اهل محمود بن الشريف ( في اهل أشفاغ الخطاط – اكجوجت )
اهل السالك بن سيدي محمد بن مولاي الطايع
اهل العربي ( في اهل بوغاديجه من اولاد مالك من الاغلال )
اهل الهادي ( في الغظف – تجكجة )
اهل سيد احمد بوفارس ( في اولاد سله من اولاد غيلان – اطار )
العكارمة ( في اولاد علوش )
بنو سيد احمد بن الحاج ( شرفاء ولاته و النعمة ) و فروعهم :
- اهل سيدي محمد بن مولاي عبد القادر
- اهل مولاي صالح بن مولاي الشريف و هم فرعان : اهل مولاي عبد الله في النعمة و اهل مولاي عبد الكريم ( في اولاد موحمد – باسكنو )
- اهل سيدي بن مولاي اعلي
- اهل مولاي عبد الهادي
- غير مقروء لشطب عليه
- اهل مولاي عبد الكريم
- اهل مولاي اعلي بن سيدي محمد ( في ايجمان )
- اهل مولاي الشريف بن سيدي حمو
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2013, 10:05 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

هناك غلط بسيط وقع فيه ابن حامد :
- اهل محمود الشريف لا يسكنون اكجوجت بل هم في اكراع الشرفه من رقبة آدرار
- اهل سيد احمد بوفارس ليسوا من اهل اطار بل من رقبة آدرار التابعة لمدينة اوجفت بينما اطار من ياطن آدرار و كذلك لا يسكن اهل سيد احمد بوفارس في اولاد سله من اولاد غيلان فحيزهم الجغرافي ليس واحدا و ليسوا عصبة معهم و لا في ديوانهم و لكن صحيح تربطهم علاقات تاريخية و اجتماعية قوية و متينة
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2013, 10:19 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

حياة موريتانيا << الجغرافيا >> للمختار ولد حامد
منشورات معهد الدراسات الافريقية بالرباط /معاجم و موسوعات (1)
جامعة محمد الخامس
/1414 هـ / 1994
طباعة و اخراج دار الغرب الاسلامي /ص.ب 5787 – 113 بيروت ، لبنان
في الصفحتين 82 و 83

المنتسبون الى الشيخ عبد القادر الجيلاني

• اهل الطالب اجود : منهم اهل احمدي في ايدو الحاج – المذرذرة ، و اهل الأمين في اولاد ديمان -المذرذرة
• اهل سيدي محمد الصعيدي ( في المدلش )
• اهل احمد الاسود
• اهل سيد يعرف – شرفاء آوليكَ- ( في القوارب ) و فروعهم : اهل محمذ ميلود ، و اهل سيدينا ، و اهل مام الدين ، و اهل يوباه
• اهل مولاي العباس – شرفاء تكَند –
• اهل حمدان ( في تاشدبيت – المذرذرة )


المنتسبون الى جعفر بن عبد الله بن حسين بن علي بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط


* السماليل
و في موريتانيا منهم بطنان :
- اهل عبد الرحمن
- و اهل بابا. و من هؤلاء الاخيرين : اهل محمود ( في المذرذرة) و الباقون (في اطار و العيون)

المنتسبون الى سليمان بن عبد الله الكامل

* ايد اشفاغه من تشمشمه
* ايدو علي
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2013, 11:38 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي اعتذار

لم اتمكن حتى الآن من نقل فروع الادارسة بموريتانيا و الذين اوردهم ابن حامد في كتابه و هم يشكلون غالبية الشرفاء بالبلد .
ربما اوفق في ذلك وفي وقت لاحق انشاء الله
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2013, 12:15 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ بوفارس على اثرائك البحث بمعلومات مهمة في بابها و ننتظر منك استكمال ما بدأت....
و نشكر الاخوة الكرام الاساتذة يحيى الحساني و الجكاني و طالب علم على اسهاماتهم الكريمة....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2013, 11:23 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخي الكريم الاستاذ الجكاني ماذا عن قبائل الاشراف في دولة السنيغال الشقيقة , هل لك ان تقدم لنا قائمة باشهر هذه القبائل الشريفة بالسنيغال ؟؟..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2013, 01:00 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مجهود رائع منكم تشكروا عليه ولكم مني احلى تحية بتوفيق
توقيع : الشملات
تغافل عن زلات الغير فالناس مجبولون على الزلل… فإن حملت هم كل زلة تعبت وأتعبت .
وأعلم أن إساءة الناس لك مصيبة تكفر ذنوبك !
عقول ٱلبشر ثـلاث عقول
عَظِيمة تَتكَلم عن الأفكآر
و متَوسِطَة تَتكَلم عن الأحدَآث
و صغيرة تتكلم عن الناس
الشملات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2013, 02:08 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي من المنتسبين للحسينيين بموريتانيا

حياة موريتانيا <<الجغرافيا>> للمختار ولد حامد
منشورات معهد الدراسات الافريقية بالرباط /معاجم و موسوعات (1)
جامعة محمد الخامس
/1414 هـ / 1994
طباعة واخراج دارالغرب الاسلامي /ص.ب 5787 – 113 بيروت،لبنان
في الصفحتين 84و 85


المنتسبون الى الحسين بن علي

• اهل مولاي ابراهيم (شرفاء تكنه - و آغرجيت ) و هم متفرقون بين آدرار و الحوض و بنصبا من مالي .و فروعهم : اهل البخاري و اهل مولاي الحسن ،و اهل مولاي البشير ، و اهل مولاي عمار ، و اهل مولاي المهدي ، و اهل مولاي ادريس
• اهل المبارك ( في تشمشمه )
• اهل احمدن الله ( في اولاد ديمان )

المنتسبون للامام الحضرمي الذي يظن انه حسيني

• ايدوكج شاالله من ايدا بلحسن
• اهل اشتفغا الحمد من تاكنيت وفروعهم : اهل حبيب و اهل باباه و اهل الطالب احمد و اهل المختار
• اهل جدو و اهل لمتونه و اهل اشلوحه ( وثلاثتهم في اسماسيد اوجفت )
• اهل اعلي بن عينينا ( من لمتونه امبود )
• اهل حبيبنا من ايد ارح الله من لمتونه ( في الاغلال – تامشكط )
• اهل المختار بن محمد ( في تنواجيو )


الحسين بن محنض في كتابه : تاريخ موريتانيا /القديم و الوسيط
المطبعة : دار الفكر /2010
اضاف الى المنتسبين للحسين بن علي رضي الله عنه بموريتانيا :


• اهل سيد الشريف في البراكنة ( اهل اليماني و اهل اشريف )

• آل الحسن بن حمادي في الترارزة من الشرفاء الصقليين الاندلسيين و آل سيدي حماد بن مولاي احمد الفاسي من الصقليين الاندلسيين ايضا .
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2013, 01:21 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أستاذ أيمن زغزوت
حسب ما ذكر صاحب كتاب تاريخ بني صالح أنه هناك قبيلتا كن وكيتا وهما من بني صالح حسب قوله
وهناك أيضا بعض من الاشراف ممن هاجر من الضفة الموريتانية إلى هناك مثل بعض القلاقمة وتنواجيو وغيرهم
توقيع : الجكاني
الجكاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2013, 02:47 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: تماشيا مع رغبة الشريف أيمن في البدء بموضوع السادة الشرفاء العروسيين او بني العروس أقول و اعتمادي على الله
فبالنسبة للمغرب توجد فرقتان الفرقة الأولى تعرف بالعروسيين او بني عروس موطنها شمال المغرب و هم أدارسة بلا خلاف، ، ثم هناك الفرقة الثانية تحمل نفس الإسم و لكنها توجد بالصحراء و تنتسب الى سيدي أحمد العروسي دفين
الضفة اليمنى من واد الساقية الحمراء و انت مستقبل الشرق، و بسبب تشابه الإسمين و قع غلط في نسب و انتساب الفرقتين ، و نحن هنا و تماشيا مع التعريف بالسادة العروسيين أهل الصحراء سنبين نقط الخلاف.

التعريف:

أقدم مصدر تاريخي موثق تناول الشيخ سيدي احمد العروسي دفين الصحراء هو كتاب { ملتقط الرحلة من المغرب الى حضر موت} لصاحبه الفقيه الشريف يوسف بن عابد الإدريسي الحسني الفاسي الأخير كان عقد العزم على زيارة الأولياء و ربطهم و زواياهم، و مما جاء في كتابه {.....فجاء خطار من الرمال التي مثل المفاوز يريدون البدو الذين أنا أريدهم لزيارة الشيخ احمد بن عمر المذكور.....فسار بي واحد من الحي المذكور حتى دخلت على الشيخ احمد المذكور آخر النهار و فرح بوصولي اليه كثيرا، و اردت أقبل قدمه فأبى و قال: لو تركنا قدمنا يقبلها مثلك ما جاءت الينا الأقدام، يشير بذلك الى التواضع مع الله تعالى، و ينزل الناس منازلهم، و لكل مقابلة مع المشائخ الوافدين عليه على قدر أحوالهم و ما تقتضيه المراتب، لقوله عليه السلام أنزلوا الناس منازلهم، فأقمت عنده نحو خمسة عشر يوما في أطيب حال و أنعم بال.....و كانت بيني و بينه منازلات و مطارحات و مكاشفات ...... انتهى من لفظه} و هذه الزيارة تنسف احتمال كون سيدي أحمد العروسي هو نفسه سيدي أحمد بن عروس التونسي. و رغم أن ابن عابد الإدريسي اعطانا وصفا دقيقا للحياة اليومية للشيخ الا انه سكت عن أشياء اخرى تعد مهمة، أولها نسبه، و قبيلته و شيوخه و أماكن حله و ترحاله ، و كما اسلفنا و نحن نتناول الشريف سيدي احمد العروسي بالتعريف، في نفس الوقت ندلي بأوجه الخلاف، و عليه ابدأ بالطرح الحسني و قد وقفت شخصيا على نسبه منحوتا على صخرة توجد على رأس قبره مباشرة و فيها مايلي:


أحمد بن عمر بن موسى بن يحيى بن الحسن بن سعيد بن عبد القادر بن صالح بن عمر بن مولاي الحسن بن ابراهيم بن عبد الصادق بن عبد الكريم بن عبد الله بن علي بن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر.


و لمن يؤيد انتساب عروسيي الصحراء الى عروسيي شمال المغرب، يبدوا جليا من خلال شجرة النسب هذه أن دعواهم غير مقبولة ، لأن عروسيي الشمال ينتسبون الى عبد السلام بن مشيش ثم سلام العروس، في حين أن عمود نسب عروسيي الصحراء لا ذكر لعبد السلام في تسلسل الآباء فيه.


ثم لنتناول الطرح الحسيني فقد اورد الشريف محمد الغيث النعمة بن الشيخ الكبير ماء العينين، في مسودته التي سماها بالفواكه في كل حين ، أن والده الشيخ ماء العينين رأى نسب هؤلاء و يعني العروسيين في دليل بخط قديم عند أحد رجالات أهل القبلة (موريتانيا) - و القبلة في عرف المغاربة هي الجنوب - و يدعى ابراهيم ولد الخليل بنيوك، ينحدر من الحسين بن علي ، و هذا مخالف للرواية الشفوية التي تنسبهم للبيت الإدريسي ثم الحسني. و أنا شخصيا اخبرني حفيد الشيخ ماء العينين السيد الأمير الأمين بن محمد ابراهيم بن الشيخ ماء العينين بأن العروسيين حسينيون بناءا على ماذكره عمه في مخطوطه الوارد أعلاه نقلا عن جده.


كما أورد صاحب كتاب سلسلة الأصول في شجرة ابناء الرسول، عند تعرضه لذرية الحسين، قائلا: و اما السيد محمد المامون الديباج بن جعفر الصادق .....قد خلف ثلاثة رجال و هم علي و القاسم و الحسين و من اعقابه بنو ناجي و بنو
الهتارة و بنو العروس و بنو الخوارمية دون اعطاء كثير تفصيل و مزيد بيان عنهم، و لا حتى من المقصود بهم.

[center]ثم هذه القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته

قــال محــمد المــأمون نـجــــل ***** مــحمد الفـاضـل هـذا الـقــــــول
بـسـم الـذي بـه و بـالارحـــــام ***** تســآءلــــون مــعــشــر الانـــام
انـــي خديم الشرفاء و العلمـــا *****عـنـــي عـفـا الله و انـي طــالـمـا
بحثـت عن نســب العروســيينـا ***** حـــتـى وجــدتــهـم حـسـيـنيـيـنـا
فشرف العـروس و الــنواج ذي ***** عــض اخــي عـلـيه بـالنـواجـــذ
و انظره في سـلـسـلة الاصــول ***** مـسـلـسـلا الــى ابـنـة الــرســول
محمد المـــأمون ذو الديبــــاجي ***** جــد الـعـروسـيـيـن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديــبـــاج ***** لـلـحـسـن مـن جـمـالـه الـوهـــاج
و ذلك الديبــاج نـجـل جـعـفــــر ***** الـصادق نـجــل الـهـمام الباقـري
ابن الحسين السبط ينتمي النسب ***** لـهم و مـن كـذبـنـي ضل و سـب
فـعترة الحسين شرقــــــا يُعرفُ *****بـلـفـظـه الاسـيـــــاد ثـم الـشـرفُ
ان اطـلقوه قد جـرت بـه سـنـــن ***** لا يـصـدقـن الا عـلـى بني الحسن
و كان أحمد العروسي المنتسب ***** مع سيدي رحال الكوش آصطحب
في تــاسع المئيـن عهد السـعـــدِ ***** مـمـتحـن الـزواوي فـي ذا العـهـد
و قـاتـل للونشريسـي ذا العلــــم ***** و لابــي مـحـمـد الـكـوشِ ظـلـــم
و منه فـر أحمد الـــعـــــــروسِ ***** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـقـدوس
نـظـمـتها مـودة قـد وجـبـــــــت ***** لـهـم عـلـي فـي الكـتاب ثـبـتــــت
لــــــقول ربـنا تعـــالى قــــل لا ***** أســــالــكـــم عـلـيه اجـــــــرا الا
جـزائـــي منهم حـبـهـم لــــــلآل ***** و حــسـن عـقـبـي مـن مـليك عال
و جــاء في الحديث من انسابكم ***** تـعلـمـوا مـا تـصـلو ارحـامـكــــم
فصــلة الارحـام فـرض طـوبـى ***** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقربى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهـالـــــي ***** مـن الـبـنـيـن و الغـنى الـمـنـهـال
فحفظ الانساب لصونه العـرض ***** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مــن المرض
سميـتها شجـــرة الــــــــــــــلآل ***** و نــزهــة الايـــام و الـلـيـــــــال
ذخــيـرة الاجـيـال لـلأنـجــــــال ***** و شـرف الأنـجـال في الأجـيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـال ***** و أكـمـل الـرجـال فــي الـمـجـال
و سلما عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل ***** و صـحبه فــي الـحـال و الـمـــآل

و هذا عالم بن عالم صحراوي ينسبهم للفرع الحسيني و ليس كما هو شائع. و بعد هذا التقديم في ذكر نسبه مع تقديم طرحين متناقضين، ننتقل الآن الى كيفية دخوله بلاد المغرب، و هنا لا تسعفنا المصادر الموثقة، و تبقى الرواية الشفوية هي المرجع، و عروسيي الصحراء مجمعون على ان جدهم الجامع قدم من تونس الى جبل العلم الواقع بمنطقة بني العروس حيث ضريح عبد السلام بن مشيش، ثم منه الى فاس فمكناس فمراكش و منها الى منطقة استقراره و استقرار ذريته من بعده الساقية الحمراء، دون الدخول في متاهات السرد الشفهي الواقعي احيانا و الأسطوري احيانا اخرى.

و هذه الهجرة قد تؤيد فكرة انه من احدى الأسر الحسينية التي هاجرت من صقلية -ايام تغلب عليها النصارى- الى تونس ثم منها الى المغرب.
و قد اوردت الباحثة الفرنسية صوفي كاراتيني في معرض اطروحتها عن الرقيبات مجموعة معلومات و اخبار تتصل بانتقال سيدي احمد العروسي من تونس الى المغرب، لكنها تبقى شفوية، و اهم ما فيها من -وجهة نظري- معلومة مؤداها ان الزاوية العروسية فرع من الشاذلية و ان جد العروسيين الأول هو ابو العباس أحمد بن محمد بن عبد السلام بن ابي بكر بن العروس المتوفى بتونس عام 864هـ/1460م و الله أعلم و إن كنت شخصيا أنفي اية علاقة بين أحمد العروس التونسي و أحمد العروسي صاحب الساقية الحمراء لأن الأول ليس شريف النسب، أما الثاني فهو كذلك و ما لاحظته هو ان سبب التسمية {العروس} فيها ذكر للعروس سواء عند عروسيي صحراء المغرب او عروسيي العراق و المشرق مع اختلاف في التفاصيل.

ثم انتقل الى بعض العادات التي تميز قبيلة السادة العروسيين أهل الساقية الحمراء بالمملكة ، عن باقي القبائل المغربية بل و حتى عن القبائل الشريفة، و اعني هنا تعظيم العروسيين لشهر محرم، فمن الأشياء التي يمتنعون عن التعاطي لها خلال هذا الشهر، عدم حلاقة الرؤوس و عدم اقامة حفل الزفاف و عدم وضع الحناء بالنسبة للنساء و عدم ارتداء الملابس الجديدة و عدم ترقيع قرب الماء و عدم الغزو.....و هي عادات غريبة عن الوسط المغربي و أكاد أجزم حتى عن الوسط المغاربي سواء في الصحراء او في الشمال، مما يعطي الإنطباع بأن عروسيي الساقية الحمراء حافظوا على بعض اعرافهم الإجتماعية المتوارثة عن اصلهم الحسيني العراقي.

و من باب العلم بالشيء فقد كنت كتبت في احد مواقع الأنساب استفسر عن اللبس الحاصل عندي في مسألة انتساب سيدي احمد العروسي دفين الصحراء، أهو حسني ام حسيني و قد تلقيت عليها جوابا رأيت ادراجهما هنا تعميما للفائدة .

و كانت رسالتي هي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

السلام عليكم بني العمومة من الأشراف العروسيون بالمشرق ، انا شريف رحالي حسني اود منكم اخواني ان تظهروا لي بعض اللبس الواقع عندي في نسب السيد احمد العروسي دفين واد الساقية الحمراء بالصحراء المغربية و قد زرت ضريحه هناك و له ذرية كثيرة مشهورون بانتمائهم للشرف النبوي و نحن بالمغرب لا نطعن في نسبهم ابدا و لكن اللبس الحاصل هو اننا ننسبهم الى الحسن بن علي و قد اطلعت على شجرة نسبه المنحوثة على صخرة قبره فرأيت السلسلة تنتهي الى الحسن، كما ان الروايات تشير الى انه قدم من تونس مهاجر الى المغرب خلال القرن العاشر الهجري و قد تتلمذ على يد الشيخ سيدي عبد الرحمن المجدوب و الشيخ الشريف سيدي رحال السملالي الحسني (جدنا) كما ان ذريته لهم عادات شيعية ينفردون بها كلبس السواد و الحزن يوم عاشوراء فهلا افدتمونا من فضلكم و هل في علمكم سقوط بعض نسب العروسيين الى المغرب، و ليكن في علمكم انه يوجد في المغرب عشيرة العروسي غير المتحدث عنهم لكنهم من نسل المولى ادريس و عم غير المسئول عنهم.


و هذا نص الجواب الذي تلقيته من السيد ابو باقر العروس من العراق


الاخ العزيز شريف رحالي حسني المحترم نشكر مشاركتكم القيمة اما عن سؤالك ان السادة االعروسيين في المغرب ينتسبون الى السيد احمد العروسي وهو من ذرية السيد مهدي من سلالة السيد محمد العروس بن علي بن القاسم الشبية بن محمد الديباج بن الامام الصادق علية السلام وقد هاجروا من مدينة الحائل الى جرجان حيث قبر جدهم محمدالديباج هناك وقد انقسموا الى اقسام منهم ذهبوا الى مصر والمغرب العربي ومنهم من استقرفي العراق والاهواز وهم سادة حسينيون لا شك في ذلك اما عاداتهم فقطعا ورثوها من اجدادهم في الحزن على سيد الشهداء الحسين علية السلام وقد كان بني هاشم يلبسون السواد ويقيمون المئاتم حزنا على الحسين وخاصة ابة الامام علي بن الحسين عليهما السلام .
اما بخصوص السادة العروسيين الحسنيين فهم من ذرية السيد عبد السلام العروسي وهو حسني وتسميته جاءت بعد السيد محمد العروس ومحمد هو اول من لقب بالعروس وهناك مصادر كثيرةجدا ذكرت بني العروس الحسينيين وقد كتبة موضوع عنهم اسمة اولادالعروس في كتب الانساب.
اخوكم السيد ابو باقر العروس الحسيني

و قبل أن اختم ، ادرج امرا لاحظته من خلال احتكاكي ببعض الأفراد من السادة العروسيين،و هو انهم تقريبا يتوفرون على منظومة روايات شفوية تؤرخ لجدهم، انتقاله من تونس و تتلمذه على يد بعض شيوخ الشمال كسيدي عبد الرحمن المجذوب الصنهاجي و الشريف سيدي رحال السملالي الحسني (جدنا) خصوصا، الأخير ذريته ايضا يحتفظون برواية شفوية لعلاقة جدهم بسيدي احمد العروسي و كلا القبيلتين متفقتين على الرواية رغم المسافة الفاصلة بينهما و التي تبلغ ما يفوق 1200 كلم جغرافيا،و ما يقارب 500 سنة زمنيا، و أيضا حفاظهم على بعض العادات الخاصة بهم، لكنهم لا يذكرون اي شيء عن بني العروس الشماليين.

و ختاما السادة بني العروس هم أشراف و لم يصدر طعن في نسبهم من أي كان و نحن هنا لا نطعن و انما نحاول استبيان الأمور و استنطاق الحقائق حتى نخرج بنتيجة سليمة.
توقيع : الشريف يوسنيزم
أبو ريان السليماني
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2013, 02:59 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: و هذه بضع صور التقطتها عدستنا للتاريخ نشاطركم إياها.

هذا ضريح الشريف سيدي أحمد العروسي بالساقي الحمراء



و هذا قبره من الداخل و بجواره قبور بعض ذويه



و هذه الصخرة التي نحت عليها نسبه الإدريسي و تاريخ وفاته




و لنا للموضوع عودة بحول الله.
توقيع : الشريف يوسنيزم
أبو ريان السليماني
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:30 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: و هذه صورة مقتطفة من كتاب منهج الإرتحال توضح تتلمذ الشيخ سيدي احمد العروسي على يد جدنا الشيخ سيدي رحال.







.
توقيع : الشريف يوسنيزم
أبو ريان السليماني
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 08:11 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: استدراك لا بد منه، الصخرة التي طرحنا صورة منها أعلاه لا تتضمن نسب الشيخ كما سبق و كتبنا و هي زلة تحسب علينا، بل مدون فيها تعريف مقتضب عن الشيخ و الناحث إنما ذكر أحمد بن عمر العروسي لا غير. و نرجوا أن تغفروا لنا زلتنا هذه.
توقيع : الشريف يوسنيزم
أبو ريان السليماني
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2013, 05:23 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم الشريف الرحالي الحسني بارك الله فيك و دائما ما تغمر قراءك بالنافع الفريد ....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2013, 05:24 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من شخصيات المقاومة الموريتانية:
الشريف زين العابدين بن الشيخ محمد الأمين القلقمي


بقلم د. سيدي أحمد ولد الأمير
باحث وإعلامي مقيم في قطر

نشرت لي قبل يومين بعض المواقع الموريتانية مقالة بعنوان: المقاومة الموريتانية والأتراك .. قراءة في علاقات المقاومة بالعالم الإسلامي ... وقد استعرضت في تلك المقالة وثائق فرنسية، تقع في ست صفحات، وتتعلق بجوانب من سيرة السيد محمد زين العابدين بن الشيخ محمد الأمين بن زيني القلقمي الغظفي الشاذلي.

قراء مميزون ومعلومات غزيرة


بفضل كثرة وأهمية وتنوع متصفحي المواقع التي نشرت المقالة حيث طالعها العديد من القراء المتميزين ومن الباحثين الأكابر ومن الشخصيات العلمية الوازنة، فعلق بعضهم على المقالة، وأرسل لي بعضهم رسائل مفيدة، واتصل بعضهم بي عن طريق الهاتف وبين لي بعض الجوانب المتعلقة بحياة زين العابدين والتي كانت غائبة عن النص، وبدون تلك المعلومات الثمينة تظل المقالة ناقصة، وبصياغتها وإضافتها تكون الشخصية المذكورة في الوثائق معروفة مستوفاة.

ومن هذه المعلومات الغزيرة المفيدة التي حصلت عليها ما يتعلق بشخصية زين العابدين، ومنها ما يتعلق بأبيه العالم المدرس الصوفي الزاهد المهاجر المجاهد الشيخ محمد بن زيني، وبعضها يتعلق بهجرة العديد من الأسر والعوائل الغظفية بعد الاستعمار الفرنسي لموريتانيا وظروف تلك الهجرة التي استقر أصحابها فترة بليبيا قبل أن يصلوا إلى الحجاز ويؤدون حجهم وعمرتهم ويواصلون الرحلة نحو شرق الأردن إلى أن يلقوا عصا التسيار بأضنة بتركيا.

ولا يسعني وأنا أجمع ما تفرق من ترجمة المجاهد المقاوم زين العابدين بن الشيخ محمد الأمين بن زيني إلا أنوه بالمعلومات الغزيرة التي أمدني بها الإخوة الفضلاء وخصوصا صاحب السعادة السيد د. محمد محمود بن الشيخ عبد الله بن بية وكذلك صاحب السعادة السيد محمد محمود بن ودادي والباحث المؤرخ د. حماه الله بن السالم فضلا عن المعلومات التي كتبها الإخوة الحسن بن حريمو وسيداتي ولد الطالب على صفحتي في الفيس بوك.

الطريقة الغظفية مدرسة الأخلاق والدفاع عن الوطن


ولد محمد زين العابدين نهايات القرن التاسع عشر في منطقة الحوض لوالده الشيخ محمد الأمين بن زيني، وهو من أسرة أهل أحمد الجيد وهم من بيوت الرئاسة في القلاقمة، والقلاقمة من أبرز بيوت الشرف في موريتانيا. كان الشيخ محمد الأمين عالما جليلا وفقيها لا تكدره الدلاء له وصوفيا زاهدا.، قل فيه ما شئت من صفات الفضل والمجد فلن تستطع أن تحصر تلك الفضائل والفواضل... كان الشيخ محمد الأمين رحمه الله شيخًا وقورًا وعالمًا جليلاً، ومن طريقته أنه كان ينفِّر الناس من شرب الدخان، وينصحهم بعدم الأكل مع من يتناولها، وله مؤلفات أغلبها في التصوف والوعظ والإرشاد على شكل أنظام.

أخذ الشيخ محمد الأمين الطريقة الغظفية الشاذلية على الشيخ عالي بن آفه الدليمي، وآفة لقب واسمه يوسف وهو من أولاد الشويخ ثم من أولاد دليم، والشيخ عالي من كبار شيوخ التصوف في موريتانيا ومن متصدري الطريقة الغظفية المنسوبة للشيخ الجليل الشيخ محمد الأغظف الداودي.

ويعرف عن الطريقة الغظفية أنها من أبرز الطرق الصوفية في موريتانيا ويقوم منهجها التربوي على الزهد والورع والتحلي بمقامات الصالحين والتشبث بالسنة المحمدية الطاهرة. يتصل سند هذه الطريقة بالشيخ محمد الأغظف الداودي الذي تصدر عليه الكثير من أعيان وأعلام موريتانيا خصوصا الشيخ المختار بن الطالب أعمر بن نوح بن آبه البوساتي، وعنه أخذ سيدي أحمد بن عمار البساتي وهو جد أحد أبرز شيوخ الغظفية وهو الشيخ الغزواني بن الشيخ محمد محمود بن سيدي أحمد بن عمار. ومن مسادير الشيخ محمد الأغظف الشيخ مولاي زيدان بن سيدي محمد بن مولاي عبد الله الحسني الولاتي وعنه تصدر الكثير من أفاضل أهل ولاتة وغيرهم كما في كتاب فتح الشكور للطالب محمد بن أبي الصديق البرتلي. كما يعد الشيخ سيدي محمد بن أحمد الأسود أحد تلامذة الشيخ محمد الغظف. ومن أبرز أتباع الطريقة الغظفية المجاهد البطل والشهيد سيدي بن مولاي الزين الذي قتل مع مجموعة من أهل التناكي من إديشلي قائد الحملة الاستعمارية الفرنسية بموريتانيا كبولاني.

تصدر الشيخ محمد الأمين بن زيني وترقى في مقامات الصوفية هو في الحوض، وكان معه في حضرة الشيخ عالي بن آفة الشيخ الجليل محمد محمود بن بيه الذي تولى مشيخة الحضرة الصوفية الغظفية بالحوض بعد وفاة الشيخ عالي بن آفة سنة 1909.

وكان للشيخ محمد الأمين بن زيني الفضل في نشر هذه الطريقة في الأردن قبل قيام إمارة شرق الأردن الهاشمية حيث أقام له زاوية بالقرب من مدينة عمان والتفت حوله بعض قبائل شرق الأردن. وبعد مغادرة الشيخ محمد الأمين للأردن تولى مشيخة الغظفية في منطقة الجمرك تلميذه الشيخ عايش الحويان.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 01:04 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

احد ابناء الشريف سيد الياس الولاتي خرج الى ارض السينغال و تزوج بها احدى النساء الافرقيات و انجبت له اولادا احدهم يسمي عبد الله دينغ ( دينغ تعني العالم ) و ولد له مودي مالك وقد توجه مودي هذا الى بلاد شنقيط فأقام بمنطقة القبلة و كان يدرس القراءن في قبيلة اولاد ديمان وذلك في القرن 11هـ / 17 م
ومن صلب مودي مالك هذا خرج علماء كثر منهم ابنه الفقيه الصالح مينحنا (ت 1150هـ/1738م )....
و من ذرية مودي مالك و ابنه مينحنا اليوم عشير كبير من بيوتات العلم في البلاد .
..............
المرجع
بلاد شنقيط
المنارة .. و الرباط
للخليل النحوي
ص 264
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2013, 09:21 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوفارس مشاهدة المشاركة
احد ابناء الشريف سيد الياس الولاتي خرج الى ارض السينغال و تزوج بها احدى النساء الافرقيات و انجبت له اولادا احدهم يسمي عبد الله دينغ ( دينغ تعني العالم ) و ولد له مودي مالك وقد توجه مودي هذا الى بلاد شنقيط فأقام بمنطقة القبلة و كان يدرس القراءن في قبيلة اولاد ديمان وذلك في القرن 11هـ / 17 م
ومن صلب مودي مالك هذا خرج علماء كثر منهم ابنه الفقيه الصالح مينحنا (ت 1150هـ/1738م )....
و من ذرية مودي مالك و ابنه مينحنا اليوم عشير كبير من بيوتات العلم في البلاد .
..............
المرجع
بلاد شنقيط
المنارة .. و الرباط
للخليل النحوي
ص 264
بارك الله فيك اخي الكريم ابو فارس على مشاركاتك الثرية النافعة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2013, 12:15 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritius

افتراضي

سعادة المهندس الشريف أيمن زغروت الحسيني جزاكم الله خير على هذا الموضوع وقد أوفيتموه حقه من البحث والاستقصاء ومشاركتي في الإدلاء بالمعلومات المتوارثة عندنا في الصحراء الكبرى ومنطقة تمبكتو تحديدا يوجد من القبائل التي تنتسب إلى العترة الشريفة حسب الموروث الشعبي عندنا والوثائق الموجودة لدى سلالاتهم ما يلي
1- إدنان
2- إفوغاس
3- الغزافيين
4- بني أمغيان
5- أولاد سيدي عالي
6- مقشرن
وغيرهم ولي عودة للتفاصيل إن شاء الله
توقيع : مرتضى الأنصاري
حب الأنصار من الإيمان وبغضهم من النفاق ..جعلناالله وإياكم ممن يحبهم !
مرتضى الأنصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2013, 12:27 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرتضى الأنصاري مشاهدة المشاركة
سعادة المهندس الشريف أيمن زغروت الحسيني جزاكم الله خير على هذا الموضوع وقد أوفيتموه حقه من البحث والاستقصاء ومشاركتي في الإدلاء بالمعلومات المتوارثة عندنا في الصحراء الكبرى ومنطقة تمبكتو تحديدا يوجد من القبائل التي تنتسب إلى العترة الشريفة حسب الموروث الشعبي عندنا والوثائق الموجودة لدى سلالاتهم ما يلي
1- إدنان
2- إفوغاس
3- الغزافيين
4- بني أمغيان
5- أولاد سيدي عالي
6- مقشرن
وغيرهم ولي عودة للتفاصيل إن شاء الله
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ مرتضى , و جزيت خيرا على افادتك و ننتظر مزيدك
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2013, 01:02 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور على الموضوع وتقبلوا مرورى،

أَينَ القُرونُ الماضِيَه تَرَكوا المَنازِلَ خالِيَه
فَاستَبدَلَت بِهِمُ دِيا رُهُمُ الرِياحَ الهاوِيَه
وَتَشَتَّتَت عَنها الجُموعُ وَفارَقَتها الغاشِيَه
فَإِذا مَحَلٌّ لِلوُحو شِ وَلِلكِلابِ العاوِيَه
دَرَجوا فَما أَبقَت صُرو فُ الدَهرِ مِنهُم باقِيَه
فَلَئِن عَقَلتُ لَأَبكِيَننَهُمُ بِعَينٍ باكِيَه
لَم يَبقَ مِنهُم بَعدَهُم إِلّا العِظامُ الباقِيَه
لِلَّهِ دَرُّ جَماجِمٍ تَحتَ الجَنادِلِ ثاوِيَه
وَلَقَد عَتَوا زَمَناً كَأَنَهُمُ السِباعُ العاوِيَه
في نِعمَةٍ وَغَضارَةٍ وَسَلامَةٍ وَرَفاهِيَه
قَد أَصبَحوا في بَرزَخٍ وَمَحَلَّةٍ مُتَراخِيَه
ما بَينَهُم مُتَفاوِتٌ وَقُبورُهُم مُتدانِيَه
وَالدَهرُ لا تَبقى عَلَيهِ الشامِخاتُ الراسِيَه
وَلَرُبَّ مُغتَرٍّ بِهِ حَتّى رَماهُ بِداهِيَه
يا عاشِقَ الدارِ الَّتي لَيسَت لَهُ بِمُؤاتِيَه
أَحبَبتَ داراً لَم تَزَل عَن نَفسِها لَكَ ناهِيَه
أَأُخَيَّ فَاِرمِ مَحاسِنَ الدُ نيا بِعَينٍ قالِيَه
وَاعصِ الهَوى فيما دَعا كَ لَهُ فَبِئسَ الداعِيَه
أَتُرى شَبابَكَ عائِداً مِن بَعدِ شَيبِكَ ثانِيَه
أَودى بِجَدَّتِكَ البِلى وَأَرى مُناكَ كَما هِيَه
يا دارُ ما لِعُقولِنا مَسرورَةً بِكِ راضِيَه
إِنّا لَنَعمُرُ مِنكِ نا حِيَةً وَنُخرِبُ ناحِيَه
ما نَرعَوي لِلحادِثا تِ وَلا الخُطوبِ الجارِيَه
وَاللَهُ لا يَخفى عَلَيهِ مِنَ الخَلائِقِ خافِيَه
عَجَباً لَنا وَلِجَهلِنا إِنَّ العُقولَ لَواهِيَه
إِنَّ العُقولَ لَذاهِلا تٌ غافِلاتٌ لاهِيَه
إِنَّ العُقولَ عَنِ الجِنا نِ وَحورِهِنَّ لَساهِيَه
أَفَلا نَبيعُ مَحَلَّةً تَفنى بِأُخرى باقِيَه
نَصبو إِلى دارِ الغُرو رِ وَنَحنُ نَعلَمُ ما هِيَه
فَكَأَنَّ أَنفُسَنا لَنا فيما فَعَلنَ مُعادِيَه
مَن مُبلِغٌ عَنّي الإِما مَ نَصائِحاً مُتَوالِيَه
إِنّي أَرى الأَسعارَ أَسعارَ الرَعِيَّةِ غالِيَه
وَأَرى المَكاسِبَ نَزرَةً وَأَرى الضَرورَةَ فاشِيَه
وَأَرى غُمومَ الدَهرَ را ئِحَةً تَمُرُّ وَغادِيَه
وَأَرى المَراضِعَ فيهِ عَن أَولادِها مُتَجافِيَه
وَأَرى اليَتامى وَالأَرا مِلَ في البُيوتِ الخالِيَه
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 02:12 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من الاخو البرابيش من اتحافنا بمعلومات عن ذرية الحاح البربوشي
توقيع : خالدالجعفري
عزوتي بني هاشم
خالدالجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2014, 11:09 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

تيكماطين في الذاكرة الوطنية
الاحد 13 شباط (فبراير) 2011

بقلم: الشيخ أحمدو بامبا ولد صيار

قبل تسعمائة سنة وفي حدود 536ه بالذات كانت حاضرة تيكماطين تتشكل شيئا فشيئا على أنقاض حي " مصر" الولفي، وقد ظلت هذه الحاضرة المولودة في نفس السنة مع مراكش 432 ه، حسب البعض – الشريان الذي تسري فيه الحياة بين مجتمعي البيضان والولف، بل يرى بعض الباحثين من أمثال ( احمد انياس معضدا بالمرحوم الخالد جمال ولد الحسن ) ان رحلة الولوف كانت من تخوم هذه الحاضرة الى السنغال وليس العكس .
وقد جسدت تيكماطين ذلك التعدد الاثني والعرقي الثري – وتلك الحركية التجارية الضرورية لبناء القوالب الحضارية ، مشجعة بذلك ميلاد شتى الطرق الصوفية المختلفة والمتكاملة ، من شاذلية وقادرية وتيجانية وموريدية وصديقية، ومن المعرف أن تيكماطين وحوض النهر عموما شهدا بدايات المد الصوفي عندما مر بهذه لربوع الشيخ عبد الكريم المغيلي ت1532م.
وعلى يد رجالات تيكماطين وعبر بوابة حوض النهر اتسعت خارطة الإسلام بدءا " ببير وانتال" ونتهاءا "بكوكي " التي بنى الفقيه المختار الدنبه الكبير محظرته وقد اسلم على يديه ملك كاجور " ساقور فاطم جوب" معلنا بذلك بداية الاندحار الفعلي للوثنية .
وإذا كانت تيكماطين قد مثلت الانسجام العرقي في أروع مظاهره، مخلفة في مكونات مختلف الأعراق زنجية كانت أم عربية فإنها قد أسست ثقافة للسلم والتعايش قلما ريئت في مكان آخر فان دورها لم يقتصر على نشر الدين وضمان التبادلات التجارية والحفاظ على السلم المدني فحسب، بل تجاوزته إلى حماية المجتمع من أي اعتداء قد يؤثر على الدين والتجارة والسلم، لذلك التقى الشيخ ابراهيم رضوان ( جد المختار الدنبه ) رفقة بعض الملوك الولف بقائد قوات المنصور الذهبى ، الذي كان قد غزى تمبكتو في مسعى يهدف الى حماية البلد من الاجتياح ، وبالفعل نجحت هذه المساعي الدبلوماسية الجبارة ، ويجدر بنا ان نشير إلى ان مؤسس جامعة " ابير" القاضي عمر فال- كان والده " كولى" ضمن الوفد الذي ثنى قائد جيش الرماة عن طموحاته للحصول على العبيد والذهب والملح والصمغ وريش النعام .
وإذا كان فقهاء الوالو وأئمة وقادة الدولة الإسلامية الإمامية في فوتا قد نهلوا من معين محاظر الشرفاء التيكماطينيين في ابير وانتال وكوكي، فان علاقة الشرفاء بافريقية السوداء ظلت قائمة منذ اعتلى عرش امبراطورية غانا في القرن 5ه ، واحد من أبناء صالح بن عبد الله الكامل اخو مولاي ادريس الكبر .
ولنا أن نذكر أن أطلال المسجد العتيق بها كان من بين اولى سبع مآذن ببلاد التكرور ، وعلاوة على دور تيكماطين في نشر الدين وضمان الموارد التجارية ، كان لهم رايهم السياسي ووجهة نظرهم في نمط الحكم وطبيعة السلطة لذلك شاركوا الى جانب الزوايا في حرب شرببه ، ولعبو الدور البارز في معركتي " انتينو" و " شمامه" كما عرضت عليهم القيادة حسب مخطوط المؤرخ الكبير باكا .
وذا ما أنصفنا التاريخ ، بل إذا أنصفنا التاريخ والجغرافيا فإننا سنقول بان تيكماطين أو حوض النهر ، كانت نقطة قيام دولة المرابطين السنية .
انطلاقا من الفهم السليم لراي ابن خلدون الذي وصف ارضا اقرب ماتكون إلى النهر وابعد ما تكون من المحيط.
وبالتالي تموت نظرية انطلاق المرابطين من جزيرة (تيدرة) وتبدا اعادة بناء تاريخ قيام دولة المربطين بشكل صحيح من تخوم حوض النهر ، معضدا باستنتاجات الباحثين في المؤتمر الدولي لحركة لذكرى مرور الف سنة على حركة المرابطين 1432هـ ، الماضي بمبادرة مركز تيكماطين.
ويلمح البكري في المسالك والممالك ان التكرور قد شاركوا المرابطين في حملاتهم الدينية مما يدل على ان حوض نهر السنغال قد عرف الإسلام قبل المرابطين بفترة قد الاتكون قصيرة . وان نظرة غابرة لتيكماطين – بوصفها مرات عاكسة لحوض النهر – تؤكد ان التوازنات السياسية والاقتصادية كانت على مر العصور تمر من هنا ، حيث شكلت الحاضرة سوقا تنطلق منها القوافل المتجهة الى وادنون واروان ، بموازاة مع خط قوافل تمبكتو الصويرة . ويرى الباحث الفرنسي " بييربونت" في مقابلة مع بتيكماطين – ان الرحلات والسفن التجارية البحرية البرتغالية على السواحل والشواطء كانت تركز في مبادلاتها ومقايضاتهت على سوق " امبل" بتيكماطين "جنوب شرق".
اما من الناحية السياسية فان خؤلات أبناء الشريف " ابي بزوله " في تيكماطين من الولف وعلاقاتهم الودية الضاربة في القدم مع امارة الترارزة منذ عهد الاميرين عمر ولد كمبه واعل الكوري مرورا بمحمد لحبيب وضعت الجسر الذي مرت فوقه علاقات التعاون المثمرة والودية بين القوتين المهيمنتين على ضفتي النهر .
وعلى جنبات تيكماطين حيث يتعانق كرم تلال الصحراء مع أريحية اودية النهر ، حل او مر العلماء والفقهاء والشعراء والمشايخ فكان من أعظم هؤلاء : العارف بالله الشيخ محمد الحافظ التيجاني المولود بها ، والعارف بالله محمد اندكسعد الذي زارها ، والأمين النجيب شمس ادولحاج الجنوب ، وطلحة والد الشيخ المستعين وادييج الكمليلي دفينها ، وكذا سيدي احمد بوفارس دفينها وسيدي لمرابط محمذفال ولد متالي وسيدي يعرف والصبار والد مؤسس الصديقية دفينها وابراهيم الأموي قاضي المرابطين دفين امبلطون في داره وكذا أحمد بزيد وغيرهم كثير .
وفي شهادة المحامي عابدين ولد التقي نقلا عن الباحث محمد مولود ولد داداه والراحل اليدالي ولد الشيخ عضوي وفد موريتانيا إلى محكمة العدل الدولية دفاعا عن موريتانيا حين نادي المغرب بضمها ورفض الاعتراف بنا دولة، أن من أهم وثيقة قدمت في المرافعات كون خطب الجمعة في جوامع شنقيط وتيكماطين في القرن 16/17 ، ما كان يدعى فيها او يذكر الملك والعرش ، كما الخراج وسك العملة .
تسعمائة سنة تمضي اذا وتيكماطين ماتزال شامختا في وجه ألزم تتحدى أعاصير الجفاف والتصحر .... تتحدى دواعي الهجرة والذوبان باحثة عن بصيص أمل يشجعها على البقاء على عهد ذلك التاريخ الناصع الذي نسجت أليافه من العلم والبركة والأسرار والرقية والسياسة والتجارة والتعدد الثقافي والعرقي .
تسعمائة سنة تمضي وتيكماطين ما تزال وفية لموقعها كميزان اجتماعي يعادل الكفتين بالقسط بين حضارتين مختلفتين ولغتين مختلفتين ولونين مختلفين وابناء دين واحد وطموحات مشتركة ومصير وحدته عرى الدم والطهر والاحتكاك والتواصل .
تسعمائة سنة تمضي وتيكماطين ما زاتلت بوسائلها المتواضعة تواجه مصيرا اقل مايمكن ان يقال عنه انه مظلم ، فلاهي اعتبرت مدينة اثرية او تاريخية ، ولاهي ادخلت في مناهج التعليم ولاهي استفادت مما استفادت منه نظيراتها ، ولا استدعيت لكرنفال المدن التاريخية ، ورغم ذلك ستظل في معمعان معركو البقاء وفاءا لذلك التاريخ الكبير .
...........................
منقول من موقع اقلام
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2014, 11:42 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
باحث و محقق في الانساب
 
الصورة الرمزية الباحث وادي حمد الحسني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وفقكم الله
الباحث وادي حمد الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2018, 04:37 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية علال ابو محمد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل الدكتور أمين.
عندي سؤال في هذا الجانب. جانب شجرة العروسين. و قبل طرحه أود أن أضعكم في الصورة.
منذ الصغر كان الوالد حفظه الله تعالى واسمه : إدريس ابن احمد ابن الحبيب ابن مبارك ابن موسى ابن محمد العروسي و الذي يناهز اليوم التسعينات من عمره، يخبرنا أنه من الأشراف. وكنت لا اعير هذا الأمر كثير إهتمام لعدة أسباب، ايسرها الخف من التعلق بالاضرحة وعبادة القبور.
ولكن في الاوائنة زارني أحد الإخوة من المدينة المنورة وهو من آل البيت و اسمه أبو محمد مهل عبد الرزاق المَحمْدي والذي كانت له جولات مع السلطات لإثبات أنه من السلالة المحمدية صلى الله عليه وسلم حتى دفعه الأمر إلى القيام بالتحليل الحامض النووي ADN لاثبات هذا الامر. والحمد لله لقد توجت مجهوداته بالنجاح والاعتراف الرسمي واخذ شهادة بذلك .
واللافت في الأمر أنه خلال محاذثته مع الوالد حفظه الله ولما أخبرته بالنسب اخينا الزائر قال بالحرف الواحد وباللهجة العامية المغربية: انا كذلك منكم.
وحينها رجعت بي الذاكرة إلى كل الكلام الذي كان يخبرنا بن الوالد وارتفع الحجاب الذي كان يحول بيني وبين البحث عن سر هذا الأمر من مصدره.
ومنذ ذلك الحين وانا اجتهد في تثبيت هذا الأمر والبحث على جمع مضامينه.
سؤالي: هل أجد عندكم مساعدة في هذه البحث المشرف؟ بارك الله فيكم.
من المعلومات التي جمعتها حتى الآن :
١- ان الحالة المدنية المغربية الرسمية للوالد مكتوب فيها أن الوالد من دوار أولاد العروسي.
٢- القبيلة التي عاش فيها تسمى قبيلة أحمر وهي من ضواحي مدينة آسفي جنوب المغرب الأقصى و التابعة لمقاطعة الشماعية.
٣- هذه القبيلة تتحذر جميعها من الجد موسى بن محمد العروسي، وهم قبائل رحل جاؤوا من الصحراء الجنوبية المغربية.
٤- أن محمد العروسي هو من سلالة أحمد العروسي المذكور من طرفكم وبينهما اربع رجال.
علما أنني سأرسله من يقتصى الأمر من من السلطات المعنية في هذه الدوائر بدائرة الشماعية.

وبارك الله فيكم على المساعدة
اخوكم ومحبكم : علال ابو محمد بن إدريس
من فرنسا
علال ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2018, 08:00 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما شاء الله شعب غانا والنيجر والكونجو الديمقراطية أصبحوا من بني هاشم ويقربون لعتبة بن ربيعة القرشي وانا سمعت ان رئيس كوريا الشمالية كيم جونج ونج من بني العباس ويطالب بميراث جده العباس بن عبدالمطلب من فدك وهدد ان لم يأخذه فإنه بيرسل على المملكة صواريخ بالستية من نوع شهاب2 وعباس3.
دكتورنا العزيز ايمن كل ما ذكرته من القصص ولى زمانها نحن اليوم في عصر البصمة الجينية الحقيقة المطلقة التي لا تخطئها العين .
النجم الثاقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2018, 09:42 AM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية علال ابو محمد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل "النجم الثاقب"
صحيح أن العلم قد تقدم تقدما باهرا في علم البصمة الجينية او ما يسمى بADN (الحامض النووي الوراثي) ، ونستطيع من خلاله التعرف على كثير من المعطيات الخَلقية لشخص معين؛
لكن نتائج هذه التحاليل تبقى نسبية من وجهة نظري فإن نتائج تحليل الحمض النووي للقبائل العربية الأصيلة مثلا قد تأتي من عدة سلالات وبنسب متفاوتة، والله أعلم.
سؤالي لاسيادنا الشرفاء: هل من الممكن الإعتماد على هكذا تحليل استصحابا لاثباب السلالة الشريفة؟
وكما ذكرت في مشاركتي رقم 38 أن أحد الشرفاء من المدينة المنورة قام بهذا التحليل من أجل إثبات انتمائه للسلالة الشريفة .
فهل هذا الأمر متداول عنكم في المملكة؟ وشكرا.
علال ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة غفار في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني غفار الكنانية 15 07-07-2018 01:50 PM
هجرات غطفان الى شمال افريقيا بقلم م ايمن زغروت د ايمن زغروت مجلس قبيلة الرشايدة 3 19-11-2014 04:26 PM
لقاء دارة السادة الأشراف مع سماحة نقيب السادة الأشراف الشريف مجدي الصفتي ساحة التواصل بين الاعضاء 7 29-10-2012 02:50 AM
فهارس كتاب الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام السيد الغازي منتدى السادة الاشراف العام 27 12-08-2011 10:54 PM
السادة الاشراف آل الشريف السقواتي في المعمورة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 2 25-01-2010 07:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه