:: هل محمد بن عبد الوهاب النجدي من آل البيت؟؟؟ (آخر رد :دوبلالي)       :: الترابين يقتلون الوالي سليمان آغا بن خليل آغا لظلمه !! (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: قال فريدريك بك عن قبيلة الترابين في كتابه تاريخ شرق الأردن وقبائلها !! (آخر رد :الترباني اسماعيل بن عياد)       :: الترابين وحماية طريق الحج القديم (آخر رد :الترباني اسماعيل بن عياد)       :: عشيرة العصوم الأجود (آخر رد :خليف الحوران)       :: بني هلال في اليمن (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: ربط بنو هلال الجزائر ببقية العالم العربي لغة و شعبا (آخر رد :ابو زيد الهلالي)       :: فضل بني هلال على المغرب العربي عموما و الجزائر خصوصا (آخر رد :ابو زيد الهلالي)       :: قبائل الأنصار بالصعيد (آخر رد :ابو زيد الهلالي)       :: قبائل دُريد العربية الهلالية (آخر رد :ابو زيد الهلالي)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل محمد بن عبد الوهاب النجدي من آل البيت؟؟؟
بقلم : دوبلالي
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب " ويتـحمـل صاحـب الـمـوضـوع كامـل المسـؤوليـة عـن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين




إضافة رد
قديم 18-04-2013, 11:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية اسلام الغربى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 110
اسلام الغربى will become famous soon enough
1 (8) العُمْلة ... ودُوْرُ سّكِّ النقود في العصر العباسي ,,,

العُمْلة... ودُوْرُ سّكِّ النقود في العصر العباسي

بعد انتقال الخلافة للعباسيين في سنة 132هـ، انتقلت السلطة من الشام إلى العراق. وبما أن العملة تعد رمزًا للأسرة الحاكمة في العصر الإسلامي؛ فقد أمر الخليفة أبو العباس بإزالة شعار الأمويين من نقوش العملة، فاستبدل بسورة الإخلاص من ظهر العملة عبارة نصها: ¸محمد رسول الله.



وفيما عدا ذلك استمر استعمال النقوش القرآنية بالخط الكوفي على الدنانير الجديدة، كما حافظ العباسيون في بداية الأمر على استمرار ضرب الدنانير الذهبية في كل من مصر ودمشق حتى عام 198هـ، حيث بدأت الإشارات الأولى نحو التغير تظهر على العملة العباسية منذ عهد الخليفة المهدي الذي أمر بنقش علامات منقوطة، أو حروف تفيد بضبط العملة وتحديد صلاحيتها للتدوال.

وفي عهد الخليفة هارون الرشيد (170 ـ 193هـ )، سُكَّت دنانير نادرة في دور الضرب ببغداد والفسطاط. وفي عهد الرشيد أيضًا ، حدث تطور رئيسي في نظام السَّك؛ حيث أمر أن ينقش اسمه واسم ابنه الأمين على العملة الذهبية.

وقد شجع هذا النظام الإداري الجديد الولاة والعمال في الأمصار على نقش أسمائهم، فظهرت لأول مرة أسماء ولاة مصر على الدنانير الذهبية، ومن أمثلتها الدينار الذي يحمل اسم الأمير علي بن سليمان بن علي العباسي، الذي تولى أمر مصر( 169 -171هـ ).

وقد أحدث هذا التغير أثرًا سلبيًا على العملة العباسية وبخاصة الدنانير الذهبية؛ حيث بدأ حجمها يكبر وسمكها يقل، وأصبحت الكتابات تنقش على الهامش في سطرين عوضًا عن سطر واحد، وأصبح الخط الكوفي أكثر رشاقة.

وفي الفترة (218-234هـ، // 833-848م)، لم تحدث أي تغيرات مرسومة على العملة العباسية لا من ناحية النقوش ولا من ناحية الكتابات.

وأصبحت عملة المأمون هي العملة القياسية حيث كان شكل دينار المأمون
يشتمل على وجه نقش في مركزه (لا إله إلا الله وحده لا شريك له)،

وعلى الإطار الداخلي (بسم الله ضُرب هذا الدينار في…).
وعلى الإطار الخارجي (لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله).
وعلى ظهر الدينار في داخل المركز نُقشت عبارة نصها
(محمد رسول الله ـ للمأمون ـ مما أمر به الأمير رضا ولي عهد المسلمين علي بن موسى بن علي بن أبي طالب).


في أواخر العصر العباسي الأول، تغير وضع ضرب النقود، حيث تعددت دُوْرُ السّكِّ، وأصبح سكّ النقود غير خاضع للسلطة المركزية في بغداد, وقد ترافق هذا مع نشوء بعض الدويلات الإسلامية، التي راحت تضرب نقودها الذهبية، أو الفضية، أو النحاسية، الخاصة بها، لكنها استمرت بالمحافظة على ذكر اسم الخليفة العباسي، مع ذكر الحاكم المحلي، ولقبه على نقودها.

وقد حدثت تغيرات جوهرية في العملة، نتج عنها اختلاف أوزانها ونقاوة سبائكها بالقياس إلى المستوى العالي الذي كانت عليه في السنوات الأولى للخلافة, وقد يُعزى هذا التغيُّر إلى تقلص نفوذ الخليفة، وتردي مستويات الموظفين الموكل إليهم أمر دور السَّك .

وبدراسة هذه الدنانير، يمكن التعرف على الدويلات الجديدة المستقلة عن الخلافة وتتابع تاريخ إنشائها وانتهائها.

توقيع : اسلام الغربى
اسلام الغربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 12:42 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية اسلام الغربى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 110
اسلام الغربى will become famous soon enough
1 (8)

تطور سّكِّ النقود والعُمْلة في العصر العباسي

عندما انتقلت سلطة الخلافة من دمشق إلى بغداد عام /132 هـ/ بتغلب العباسيين على الأمويين، ظل الدينار يضرب في مصر ودمشق فترة طويلة بنفس العبارات الأموية، فيما عدا تاريخ الضرب وذلك حتى سنة /198هـ/..

حين بدأت تظهر مكان دور السك على النقود الذهبية لأول مرة في عهد الخليفة العباسي المأمون، فظهر اسم "مصر" و "العراق "على الدنانير ( ضرب مثلاً في مصر سنة 199هـ )، وتوزع ضرب الدنانير في عدة مدن حتى أصبح هذا النوع من النقود يضرب في أهم عواصم الولايات الإسلامية..


ويجدر هنا أن نذكر قبل أن نستطرد تاريخياً.. أن هارون الرشيد (70_193هـ ) أمر أن يكتب اسمه واسم ابنه الأمين على النقود الذهبية من الدنانير، كما وهب الحقوق عينها لوزرائه والولاة وعمال المال،

وعبر " المقريزي " عن ذلك صراحة في قوله " وهارون الرشيد " هو أول خليفة ترفع عن مباشرة العيار بنفسه، كان الخلفاء من قبله يتولون النظر في عيار الدراهم، والدنانير بأنفسهم و "كان لهذا" النظام الهاروني النقدي إن جاز التعبير أثره في طريقة ضرب النقود المصرية، فأصبح ضرب الدنانير من حق الولاة والعمال وأول من تمتع بهذا الحق " علي بن سليمان العباسي" الذي تولى إمرة مصر من (169هـ_171هـ) وتحمل دنانيره معظم العبارات الإسلامية التي تميز بها العصر الأموي.. غير أن اسم الوالي " علي " يظهر أسفل الكتابة المركزية على أحد وجهي الدينار.

الخلاف بين الأمين والمأمون:

كان الخلاف بين الأمين والمأمون الذي انتهى بقتل الأول _ واعتلاء الثاني العرش .. أثره البارز على النقود ذاتها، ذلك أن المأمون استعان بعبد الله بن طاهر .. في القضاء على معارضيه.. وأسماه المنصور.. فظهرت النقود منذ ذلك التاريخ ( 221هـ ) مضروبة باسم عبد الله بن طاهر " المنصور " كما عاد الخليفة المأمون إلى حقه في دنانير مصر .. وكذلك حقه في الحصول على الخراج والأموال.

ويمكن أن نلخص التطور الذي حدث لدنانير في العصر العباسي بما يلي:

ـ ظلت النقود العربية في مصر تتبع خصائصها الأموية حتى عهد هارون الرشيد.. فوضع اسمه عليها.. وأعطى الولاة نفس الحق.
ـ في عهد المأمون أضيفت إلى كتابات الدنانير بعض الآيات القرآنية في هامشٍ إضافي:
{ لله الأمر من قبلُ ومن بعد، ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله } ..

ـ كما أضيفت البسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " إلى عبارة الضرب.
ـ في عهد المأمون ظهرت مصر كمكان للسك مسجلة على الدنانير منذ سنة /199هـ/.
ـ انتهز الثوار من الجند فرصة النزاع بين الأمين والمأمون فمنحوا أنفسهم حق ضرب النقود باسمهم دون حق شرعي من الخليفة، كما فعل "المنصور".


توقيع : اسلام الغربى
اسلام الغربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 06:36 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية اسلام الغربى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 110
اسلام الغربى will become famous soon enough
1 (8) النقود والعُمْلة في العصر العباسي ,,,











توقيع : اسلام الغربى
اسلام الغربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 06:55 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية اسلام الغربى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 110
اسلام الغربى will become famous soon enough
1 (8) دينار ذهبي من العصر العباسي .. عهد الخليفه هارون الرشيد ,,,

دينار ذهبي من العصر العباسي
ضرب في بغداد - عهد الخليفه هارون الرشيد


القطر: 1.8 سم
الوزن: 4.2 جرام

الوجه الأول

في المركز
لا اله إلا الله وحده لا شريك له

الطوق
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق
ليظهره على الدين كله


الوجه الثاني

في المركز
محمد رسول الله
موسى
/ الحاكم المالي

الطوق
بسم الله ضرب هذا الدينار سنة اثنين وسبعين ومئة

صدر هذا الدينار في عهد الخليفة العباسي
هارون الرشيد في بغداد،


حكم هارون الرشيد
من عام 786 حتى عام 809م،
امتازت بغداد في أيامه بانتشار العلوم والادب والفن،

حيث كانت في قمة عظمتها وازدهارها

هارون الرشيد
أول من تبادل السفراء مع شارلمان ملك الفرنجة،

و أثناء عهده وجدت العملات المعدنية الفضّية الإسلامية
طريقها إلى أوروبا


هارون الرشيد
متزوج من السيدة

زبيدة بنت جعفر،

وهي مشهورة بأعمالها الدينية،
خصوصاً الاهتمام بالحجاج،

حيث أنشأت
العديد من مراكز الاستراحة والآبار
على طول طريق الحج
من الكوفة في العراق حتى مكة المكرمة.


المصدر:- المتحف البريطاني
http://www.britishmuseum.org



التعديل الأخير تم بواسطة اسلام الغربى ; 19-04-2013 الساعة 07:25 PM
توقيع : اسلام الغربى
اسلام الغربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 07:01 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية اسلام الغربى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 110
اسلام الغربى will become famous soon enough
1 (8) وزراء العباسيين وأسمائهم التي ضربت على النقود ,,,

وزراء العباسيين وأسمائهم التي ضربت على النقود


يعرف ابن خلدون فى مقدمته الرائعة بأن الوزراء وتعريفها لتعتبر أم الخطط السلطانية والرتب الملوكية لان اسمها يدل على مطلق الاعانة لهم ,
ولقد أصبح مسمى منصب الوزارة أحد النظم الرئيسية بالاسلام بل يمكن القول بانها من أهم النظم التنفيذية لانها ولاية عامة تقوم على أمور الأمة وترعى شئونها بالدخل والخارج .

ولقد بلغت درجة الوزير من القوة والنفوذ أن سجلوا أسمائهم على النقود الإسلامية العباسية إلى جوار أسماء الحكام والملوك الأساسيين لهم .

وقد بدأ ظهور أسماء الوزراء على النقود فى العصر العباسي وذلك لاول مرة وكان فى عهد الخليفة العباسي المهدى حيث ظهر أسم وزيره الربيع بن يونس .

أسماء وزراء العباسيين
1- الوزير - الربيع بن يونس - ولقد ضرب اسمه على نقود المهدى
2- الوزير - إبراهيم بن ذكران - على نقود الهادي
3 - الوزير - جعفر البرمكي - على دراهم الرشيد
4 - فضل بت سهل - على نقود المأمون
5 - خالد بن مخلد - على نقود المعتمد بالله
6 - القاسم بت عبيد الله - على نقود المكتفي بالله
7- ابن رائق - على نقود الراضي بالله
****************



توقيع : اسلام الغربى
اسلام الغربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدعوة العباسية ودورها في نهاية الدولة الأموية ,,, اسلام الغربى مجلس الاشراف العباسيين 1 23-11-2013 05:08 PM
الخلافة العباسية اسلام الغربى مجلس الاشراف العباسيين 39 07-04-2013 11:08 PM
النهضة الإقتصادية فى العصر العباسى اسلام الغربى مجلس الاشراف العباسيين 0 11-03-2013 04:06 AM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 10 21-09-2012 02:34 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 18 04-01-2012 09:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 07:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه