مدينة الرملة / مدينة القضاعيين في فلسطين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :عبدالله انس)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :خالد الحسيني)       :: من هم أسرة عارفين (آخر رد :رامي رامي)       :: معرفة اصل عائلتي (آخر رد :محمد محي)       :: الاشراف في مدينة البصلية - ادفو - اسوان - مصر (آخر رد :محمد صلاح الدقله)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة نهد في الطارف وعنابة بالجزائر (آخر رد :أبو تركي)       :: الأندلس التاج المفقود (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نحوّي وتلميذه (آخر رد :مُشارك متفاعل)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجلس قبائل فلسطين


إضافة رد
قديم 11-07-2013, 01:02 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية المؤرخ سلمان القضاعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

1 (2) مدينة الرملة / مدينة القضاعيين في فلسطين

تعتبر مدينة الرملة من أهم وأكثر المدن الفلسطينية التي توجهت إليها قبائل كثيرة وعديدة من القبيلة الأم (قضاعة ) ، ولذلك فأنا أعتبرها معقل بطون قضاعة وموطن فرسانها الذين كانوا قد دخلوها منذ الأيام الأولى لفتح فلسطين في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فكانت مساكن القضاعيين الأولى في مدينة اللد ، وقد انتقلوا إلى الرملة بعد أن تم تخطيطها وبنائها في عهد الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك .. وتعتبر جميع عائلات وقبائل اللد والرملة هما من أصول واحدة من الناحية التاريخية ، وهي عائلات مرتبطة نسباً وصهرا بين بعضهما البعض ..


مدينة القضاعيين في فلسطين

مدينة الرملة :

بالشام، سمتها الرملة لما غلب عليها الرمل، وهي من كور فلسطين، وبينها وبين القدس ثمانية عشر ميلاً، ومدينة الرملة واسطة بلاد فلسطين وهي مدينة مسورة ولها اثنا عشر باباً (7) : باب القدس، وباب عسقلان، وباب يافا، وباب يازور، وباب نابلس، ولها أربعة أسواق متصلة من هذه الأبواب إلى وسطها وهناك مسجد جامعها، فمن باب يافا يدخل في سوق القماحين حتى يتصل بمسجد جامعها، وهي سوق حسنة يباع فيها أنواع السلع، ويتصل بباب القدس سوق القطانين إلى سوق المشاطين الكبار إلى العطارين إلى المسجد الجامع، ويتصل سوق الخشابين من باب يازور ثم سوق الجزارين ثم السقائين إلى المسجد الجامع، ويتصل سوق الخشابين من باب يازور بآخر من أسواقها: سوق الأكافين وسوق الصياقلة ثم سوق السراجين إلى المسجد الجامع، ويقال إن الرملة أربعة آلاف ضيعة، وبين الرملة وايليا ثمانية عشر ميلاً في صحار ووهاد.


وبمدينة الرملة نزل صالح النبي عليه السلام ومن آمن معه بعد أن أهلك الله قومه حين عقروا الناقة، وقيل لما رأى أنها دار قد سخط الله عليها ارتحل هو ومن معه وأهلوا بالحج حتى وردوا مكة، فلم يزالوا بها حتى ماتوا، فقبورهم في غربي الكعبة بين دار الندوة والحجر.( الروض المعطار في خبر الأقطار،محمد بن عبد المنعم الحِميري ، تحقيق إحسان عباس ، مؤسسة ناصر للثقافة - بيروت - طبع على مطابع دار السراج ، الطبعة : 2 – 1980م، ص268)

وفي فتوح البلدان جاء "وحدثني جماعة من أهل العلم بأمر الشام قالوا: ولى الوليد بن عبد الملك سليمان بن عبد الملك جند فلسطين. فنزل لد. ثم أحدث مدينة الرملة ومصرها.

وكان أول ما بنى منها قصره والدار التى تعرف بدار الصباغين.

وجعل في الدار صهريجا متوسطا لها. ثم اختط للمسجد خطة وبناه، فولى الخلافة قبل استتمامه.

ثم بنى فيه بعد في خلافته. ثم أتمه عمر بن عبد العزيز ونقص من الخطة، وقال: أهل الرملة يكتفون بهذا المقدار الذى اقتصرت بهم عليه. ولما بنى سليمان لنفسه أذن للناس في البناء فبنوا.

واحتفر لاهل الرملة قناتهم التى تدعى بردة، واحتفر آبارا، وولى النفقة على بنائها بالرملة ومسجد الجماعة كاتبا له نصرانيا من أهل لد يقال له البطريق بن النكا، ولم تكن مدينة الرملة قبل سليمان، وكان موضعها رملة.

قالوا: وقد صارت دار الصباغين لورثة صالح بن على بن عبد الله ابن العباس لانها قبضت مع أموال بنى أمية. قالوا: وكان بنو أمية ينفقون على آبار الرملة وقناتها بعد سليمان ابن عبد الملك.

فلما استخلف بنو العباس أنفقوا عليها.(فتوح البلدان)

وفي معجم البلدان :

" رملة فلسطين فبينها وبين البيت المقدس ثمانية عشرة يوما وهي كورة من فلسطين وكانت دار ملك داود وسليمان ورحبعم بن سليمان ولما ولي الوليد بن عبد الملك وولى أخاه سليمان جند فلسطين نزل لد ثم نزل الرملة ومصرها وكان أول ما بنى فيها قصره ودارا تعرف بدار الصباغين واختط المسجد وبناه وذكر البشاري أن السبب في عمارته لها أنه كان له كاتب يقال له ابن بطريق سأل أهل لد جارا كان للكنيسة أن يعطوه إياه ويبني فيه منزلا له فأبوا عليه فقال والله لأخربنها يعني الكنيسة ثم قال لسليمان إن أمير المؤمنين يعني عبد الملك بنى في مسجد بيت المقدس على هذه الصخرة قبة فعرف له ذلك وإن الوليد بنى مسجد دمشق فعرف له ذلك فلو بنيت مسجدا ومدينة ونقلت الناس إلى المدينة فبنى مدينة الرملة ومسجدها فكان ذلك سبب خراب لد فلما مات الوليد واستخلف سليمان بن عبد الملك وكان موضعها فسليمان اختطها وصار موضع بلد رملة بعد الصباغين آبارا عذبة ولم تكن الرملة قبل سليمان بن عبد الملك أذن للناس أن يبنوا فبنوا مدينة الرملة واحتفر لهم القناة التي تدعى بردة واحتفر أيضا آبارا عذبة وصارت بعد ذلك لورثة صالح بن علي لأنها قبضت مع أموال بني أمية وكان بنو أمية ينفقون على آبار الرملة وقناتها فلما استخلف بنو العباس أنفقوا عليها أيضا وكان الأمر في تلك النفقة يخرج في كل سنة من خليفة بعد خليفة فلما استخلف المعتصم أسجل بذلك سجلا فانقطع الاستئمار وصارت النفقة يحتسب بها للعمال وشربهم من الآبار الملحة والمترفون لهم بها صهاريج مقفلة وكانت أكثر البلاد صهاريج مع كثرة الفواكه وصحة الهواء واستنقذها صلاح الدين يوسف بن أيوب في سنة 385 من الأفرنج وخربها خوفا من استيلاء الأفرنج عليها مرة أخرى في سنة 587 وبقيت على ذلك الخراب إلى الآن وكان أبو الحسن علي بن محمد التهامي الشاعر أقام بها وصار خطيبها وتزوج بها وولد له ولد فمات بها فقال يرثيه أبا الفضل طال الليل أم خانني صبري فخيل لي أن الكواكب لا تسري أرى الرملة البيضاء بعدك أظلمت فدهري ليل ليس يفضي إلى فجر وما ذاك إلا أن فيه وديعة أبى ربها أن تسترد إلى الحشر بنفسي هلال كنت أرجو تمامه فعاجله المقدار في غرة الشهر وهي قصيدة ذكرتها في كتابي في أخبار الشعراء مع أختها حكم المنية في البرية جاري وقد سكن الرملة جماعة من العلماء والأئمة فنسبوا إليها منهم أبو خالد يزيد بن خالد بن يزيد بن عبدالله بن موهب الرملي الهمداني روى عن الليث ابن سعد والمفضل بن فضالة وروى عنه أبو العباس محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني وأبو زرعة الرازي ومات سنة 232 وموسى بن سهل بن قادم أبو عمران الرملي أخو علي بن سهل سمع يسرة بن صفوان وأبا الجماهر وآدم بن أبي إياس وجماعة غيرهم من هذه الطبقة روى عنه أبو داود في سننه وأبو حاتم الرازي وابنه عبد الرحمن وأبو بكر بن خزيمة وغيرهم مات بالرملة سنة 262 في جمادى الأولى وعبدالله بن محمد بن نصر بن طويط ويقال طويث أبو الفضل البزاز الرملي الحافظ سمع بدمشق هشام بن عمار ودحيما وهشام بن خالد ابن أحمد بن ذكوان ووارث بن الفضل العسقلاني ونوح بن حبيب القومسي وغيرهم روى عنه أبو أحمد بن عدي وأبو سعيد بن الأعرابي وأبو عمرو فضالة وأبو بكر عبدالله بن خيثمة بن سليمان الأطرابلسي وسليمان بن أحمد الطبراني وغيرهم وهذه الرملة أراد كثير بقوله حموا منزل الأملاك من مرج راهط ورملة لد أن تباح سهولها لأن لد مدينة كانت قبل رملة خربت بعمارتها (الكتاب : معجم البلدان ، المؤلف : ياقوت بن عبد الله الحموي أبو عبد الله ، الناشر : دار الفكر – بيروت ، ص69)..

البلوي القضاعي يصف الرملة وصفا جميلا حيث يقول :" وكان خروجنا من القدس الشريف في عشى يوم الجمعة أول يوم في صفر من العام المذكور. وسرنا والعيشة تجود لزمامها، وذكاء تتشحط بدمائها، والفلا تذوب من كدنا خجلا، والنجم يرعد من سرانا وجلا، إلى أن وصلنا إلى مدينة الرملة، في عشى يوم السبت من غد اليوم المذكور، والأصيل قد قضى، ودين اليوم قد انقضى:

والشمس تنثر زعفرانا في الربى ... وتفت مسكتها على الغيطان

فنزلنا بها بمدينة غضة المنظر، حسنة المخبر، ممتعة بالروض لناعم، والنسيم الأعطر، أحسن المدائن، أزقة وأسواقا، وأكثرها فواكه وأرزاقا. وأملحها بياضا وإشراقا، وأبدعها اتصالا بالبساتين والتصاقا، قريبة من البحر، بعيدة من الغور كثيرة المساجد والخير، معتدلة الهواء، سامية البناء، واسعة الفناء، ساكنة المساكن، مكينة الأماكن، لائحة المباهج، واضحة المناهج، رائقة المنازه، رائعة المنازل، مرنة الرباب، معشبة الشعاب، هامرة السحاب، عاملة الجناب، سافرة المطالع، وافرة الصنائع، سابغة المدارع، سائغة المشارع، صافية الزلال، ضافية الظلال، سارة الأسارير، زاهرة الأزاهير، معقودة الحبا، معهودة الربا، جليلة العلا، جميلة الحلا، جائشة الجيوش، معرشة العروش، فيها جنات من نخيل، وأعناب، طوبى لمبصرها وحسن مئاب، دخلت بداخلها المسجد الجامع الكبير حيث الخطبة الكبرى، والجماعة العظمى وهو المشتهر بالجامع الأبيض له صحن كبير جدا فيه أشجار وأطيار وجب وآبار فيها ماء كثير عذب نمير، وفي وسط الصحن مغارة عظيمة كبيرة تفضي إليها أدراج كثيرة، قد قامت على أقواس محنية وأرجل مختلفة مبنية، ذكر أن فيها جماعة عظيمة من الأنبياء مدفونين يعدهم النساك بالمئين، زرناها لما يوثر عنها من البركات والأعمال بالنيات وعلى باب المسجد المذكور تاريخان منقوشان في الرخام، وقدمهما وأخصرهما ما نصه: ( بسم الله الرحمن الرحيم) هذا ما أمر بعمارة هذا المسجد الجامع المبارك إياس عبد الله بن جهة الأمير علم الدين قيصر رحمه الله ورحم من ترحم عليه، سنة ست ثمانين وخمسمائة وخرجنا منها عشية يوم الأحد الثالث من صفر المذكور،( تاج المفرق في تحلية علماء المشرق، البلوي)

سكان الرملة وما جاورها :

لحم بن عدي: بطن عظيم، ينتسب إلى لخم، واسمه مالك بن عدي ابن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد ابن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، من القحطانية. كانت مساكنهم متفرقة، وأكثرها بين الرملة، ومصر في الجفار، ومنها في الجولان، ومنها في حوران، والبثنية، ومدينة نوى (1).
وجذام ودوس وبجيلة قبائل تحالفت تحت أسم القبائل اليمنية القحطانية ، ومن قضاعة بطون كثر نذكر منها :
الطائيين ولهم فروع متعددة ، والبهرانيين ، والحوارث وهم بنو حارث بن عذرة ، والربايعة والربعي بنو ربيعة بن حزام العذري ، والديلم من بني عذرة ، والحنون والحن وحناوي من بني حن بن ربيعة العذري منهم جميل بن معمر العذري ، وبني حسان وبنو صباح وبني هلال وهم بطون من بني ربيعة ، وبني عامر وكانت فيهم الإمرة وهم من طيء وقيل من عذرة ، والسكاسك والابرش حليف قضاعة وهم اخواله وهم من أركان الحلف التنوخي ، وبنو الحاف وبنو سلامة وبنو زيد وبنو الجراح كانوا ممن تولوا الأمارة في الرملة ، وبنو البياع وبنو جيار وبنو جسر من بطون قضاعة وهم غير ذلك كثير ..

ومن بلادهم بفلسطين: رفح، وحدس بالشام، وقد نزل قوم منهم بمنطقة بيت المقدس، فدعيت باسمهم، وتسميها العامة اليوم بيت لحم. (معجم قبائل العرب،ص1012)

من أحداثها الهامة :

مجزرة نهر فطرس

نهر قرب الرملة (نهر العوجا)، جرت بقربه مذبحة الأمويين سنة 132 هـ . (تعريف بالأعلام الواردة في البداية والنهاية لابن كثير) حيث قام السفاح بإعدام 90 زعيماً مما تم القبض عليهم من حلفاء الدولة الأموية ، وهم من الرجال والفرسان التابعين للقبائل الأموية وحلفائها من القبائل اليمنية ..


ولقد حدثت في مدينة الرملة عدة ثوات متتالية ضد حكم بني العباس ، ولعل من اهم هذه الثورات ثورة المبرقع اليماني ..



ثلاث وثمانين وثلاثمائة(1000م) ، وخرج ابن المغربيّ من مكة فدعا العرب من سليم وهلال وعوف بن عامر، ثم سار به وبمن اجتمع عليه من العرب حتى نزل الرملة، فتلقاه بنو الجرّاح الطائيين القضاعيين وقبلوا له الأرض وسلموا عليه بإمرة المؤمنين، ونادى في الناس بالأمان، وصلّى بالناس الجمعة فامتغص الحاكم لذلك وأخذ في استمالة حسان ومفرّج وغيرهما، وبذل لهم الأموال، فتنكروا على أبي الفتوح، وقلد أيضاً مكة بعض بني عمّ أبي الفتوح فضعف أمره وأحس من حسان بالغدر، فرجع إلى مكة وكاتب الحاكم واعتذر إليه فقبل عذره وأما ابن المغربيّ فإنه لما انحلّ أمر أبي الفتوح ورأى ميل بني الجرّاح إلى الحاكم كتب إليه:

وأنتَ حسبي أنتَ تعلم أنَّ لي ... لساناً أمامَ المجد يبني ويهدمُ

وليسَ حليماً من تُباسُ يمينُهُ ... فيرضى ولكنْ من تعُضُ فيحلُمُ

(المواعظ والاعتبار ، المقريزي) ..



أسماء عائلات مدينة الرملة / التي عرفت في اواخر تاريخ مدينة الرملة التي احتلت عام 1948م


حرف الألف ( أ )

. أبو الهدى. أبو حشيش . أبو خشب . أبو البامية . أبو حويلة . اسكيك . أبو حلقة. ابراش . أبو لبن . ازواوا. أبو دريِّع . أبو الدهب . أبو شنب . أبو صرة . أبو هرة . أبو البركة

. أبو الفرس. أبو عضمة .أحمد أمين .أبو الهوى . أبو العدس . أبو عيسى . أبو قبع . أبو عابد . اقشير. اسكاردة . أبو عوض . أبو نعمة . أبو السرية. أبو كيوان . أبو عبيد

أبو الغدار . اعزيز . أبو حجر .أبو عوقة .أبو عزيز . أبو بكر. أبو منّة . أبو عجوة

أبو الشيخ . أحمد الشيخ . أبو قاسم. أبو حويج . أبو ليرة . أبو زيد . الأفغاني . أبو سالم

أبو لبدة . أبو العبد .أبو مسعد . أبو كرازة .أبو ركبة . الاحوش . أبو دوش .أبو سيف

أبو موجة . أبو سعد. أبو عيد .امعيط .أبو العينين . أبو جعفر .ابطيبط. أبو شند

أبو عبده . أبو زبانة .أبو دان .أبو غزالة.الاغواني . أبو لحاف . أبو الصيصان .الامام .الاخرس . أبو حزيمة. أبو ريالة . أبو راس .امسيس .أبو حليمة. أبو سمرة .أبو طربوش

أفرام . انشاصي .أبو هلال .ابو قمر .الالفي .أبو قورة .ابلاسي . أبو جاموس .أندي

. أبو عفش . أبو خشبة . أربش. أبو سحاب.


حرف الألف ( ب )

برجوس . برغوث .بياع .البطران . بوعط . برشة. البسيوني . البعرة . بطيخة .بلوط .

البسطامي . براش . بزة. بصيلة. البسبدوية . بقطاش.البسومي . البنا .بلاسي . بيعة . بامية .البله . بلبيسي . بداروو . البيروتي .بيوك . البواب . باكير. براغيتي . البطل . البتوني . بشناق. بطيط. البرجيل . . .

حرف التاء ( ت )

. التاجي.الترزي . التلاوي . . . الترك . التلحمي . التنبل

حرف الجيم ( ج )

. الجمل. الجلب . الجمال . الجريري . جابر. جيار. الجعفري . الجيلاني . جراد. جودة . الجماهري .الجغبي . جزر . الجوهري .الجماصي . جعارة . جبجي .الجلاد . الجولسي . . . الجدع . الجبالي .الجسر

حرف الحاء ( ح )

حصوة .حسن ستو .الحاج علي .الحارس . حبوب . حمتو . الحاج عيد . الحصري . حسن عباس. الحداد . الحاج حسن . حمدان . حمادة . الحلبي .الحديدي .حلوة . حامد . سليمان . الحتو .الحجاوي . حسن . حجازي . حميد . الحلو . حافظ . حمزة . الحاج . درويش. الحريني . الحارون . حسين . حليمة

حرف الخاء ( خ )

. الخيري . الخطيب . خريش. خضرة . خطاب . الخليلي . الخاروف

خريس . خميس . رمضان . الخوري . . . . . .


حرف الراء ( ر )

. ربيع . راشد . الريس . رفاعي . رباح . رجب . الراهب . رياض

حرف الزين ( ز )

. الزبط . زبانة . الزراع. زهرة . زعرور. الزردة . الزغلول . زيدان

. الزغلي . الزمر.الزغموري. زهران


حرف الدال ( د )

. الدباغ . دوحل . الدوالي . الدش . دبور. الدرزي . الدحلة . دحروج . دغمان. الدن . الداعور . دبوبش .دحدح . الدير . دودة . الداشر . دعدوش . الديسي. دياب. الدبعي . دنون . الداية . درويش

حرف السين ( س )

سلام . سلالمة . السبع . السمنودي . سلامة . السقا . السمكاتي . السطري . سمور. السجان . السوقي. السائح . سيد أحمد . السلال . السردي . سعسع . سمارة . السفري . السوري . السعدان . سرحان . سعادة . السويدي . السعدي


حرف الشين ( ش )

. شمس . شعث. الشقارق . الشناوي . شبانة . الشيخ طه . شلون . الشافعي . شكري . الشوا .الشطل. شرورو .شمون . الشيخة. الشيخ داود .شاهين . شرف . شبيطة. الشيخ .شامية . شهوان . الشريف . الشرقاوي .شحوت


حرف الصاد ( ص )

صبيحة. الصواف . الصادق. الصمصوم .الصيداوي . الصلاحات . الصعيدي. الصرصور . الصوص. الصوصو . . . . . .


حرف الضاد ( ض )


. الضعيفي . ضبيط . . . . . .

حرف الطاء ( ط )


. طبازة.الطباع . الطومار. الطحلة . طباشة. الطاهر. الطرشة , الطباخة



حرف الظاء

( ظ ) . ظاظا . . . . . . . . .

حرف العين ( ع )

. عباس. العاشوري . العواطلي .العكاوي .عبد النور .عميره .العريني .العلمي .علو . عيد . العربي . العرجا . عنبة .عطيه . العوضي .عز . عبد ربه . عبد القوي. العزوني.علاء الدين .عرنوس .العدوي .العجمي .العوبللي . عيزر. عزيز .العشي. عمران .عبد الجواد. عبد اسحق . العبادي .عمير . علي داود. العيساوي . العمري .العرنكي . عابدين . عويس . العزة . علي . حسن . عاشور . . . . . . . . .

حرف الغين ( غ )

. الغصين. الغرابلي .الغاوي . غنبيم .غزاوي



حرف الفاء ( ف )

. الفار. فياض. الفلاني . فوده فشحو فزع الفادي فلوطي . فرفوره . فليفل. الفران . فانوس


حرف القاف ( ق )

. قدورة. قطقط . قويدر . القاعود .قرموط .قشطة. القبلاوي. قشير . قندي. قيشه. القيسي . قنو .قاسمية. قندوحة . القلعاوي



حرف الكاف ( ك )

. كنعان. كرداسي. كيال . كشك .كتوت. الكاشف. الكسواني. كرازة . كركر . الكتة . الكور. كيوان .كشليك. الكردي . الكجك كردية . كمفوش . الكيالي . . . . . .


حرف اللام ( ل )

لبده. اللداوي . اللبان . ليمون الأرض .ليون. اللهواني. اللدعة

حرف الميم ( م )

. معروف . المفتش . مالطي . الملا .مقبل. مبارك .منسي . مبدا . مرعي . موسى خميس . مظلوم . المعلواني .مرسي .معدية .المصري. المريدي . مكان . مطرية . المغربي. المقرحي .المنفلوطي. معيط. المحشي. الملاح .المشلح . مبروكة. المنكوش. معوض محجوب .مجدلاوي الملخ مجدلاوية

حرف النون ( ن )

. نجم. نقل . النمس . النوري .نجمة النوش النونه النجار . نصار النحاس . الناجي. النمر نينو النواس النابلسي الناطور


حرف الهاء ( هـ )

. الهريدي. الهندي . هشهش. الهرباوي . الهواري

حرف الواو ( و )

. وكيلة. الوهاب . وردة . الوزير

حرف الياء ( ي )

. يحيى . اليماني
توقيع : المؤرخ سلمان القضاعي

فَالخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني* وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ
صَحِبتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ مُنفَرِداً *حَتّى تَعَجَّبَ مِنّي القورُ وَالأَكَمُ
المؤرخ سلمان القضاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 02:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 08:32 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية المؤرخ سلمان القضاعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

شكرا على مرورك الغالي اخوي محمد الواصلي هلا وغلا بك
توقيع : المؤرخ سلمان القضاعي

فَالخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني* وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ
صَحِبتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ مُنفَرِداً *حَتّى تَعَجَّبَ مِنّي القورُ وَالأَكَمُ
المؤرخ سلمان القضاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2018, 02:04 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي استفسار

لو سمحت ولا عليك امر ولا هنت اريد ان اسالك عن اصل عائلة:(الدن): وارجوا منك الرد سرييعا
أسامه بن منير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 08:02 PM
أطلس فلسطين الارشيف مجلس قبائل فلسطين 13 25-08-2017 09:46 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه