عشيرة الجرادات ( الامير ابو جراد ) البدوية العمرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ((الناس تحكم والبشر تفهم الجور)) (آخر رد :الجارود)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :عبدالرحمن جاسم الحجي)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبائل بني سليم في الحجاز (آخر رد :القرشي نيوز)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)      




إضافة رد
قديم 17-08-2013, 03:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي عشيرة الجرادات ( الامير ابو جراد ) البدوية العمرية

عشيرة الجرادات البدوية (الامير ابو جراد )
ابن جـــــراد ذايع الصيت

مبداك كل الحمايل تفتخر حين ذكراك

ولاظنينسى للربــــــع

واتعاليل ولاظن يسلى او يخالف دليله

تلقى ديوانالامــــــــــارة

بكماله يكرمون الضيف

باجمل عوادي

بالعونابن جراد خيار الرجاجيل

عز الرفاقة وللصداقة كفيلة

دور ابوهـموارثينة من الجدادي

وللشجاعة كارهم عند البسالة

همهم عز النفسدفــــــــع النذالة

روسهم مرفوعة دوما تنادي

يا ابن جراد عنك ما طيقا لبعاد

العمر ينقص ولا عمر يزيد

يا عديل الروح وللعينالســـــواد

يــا شغاف القلب و الله الشهيد

يرأف بحــــــالك يوتوريك سنين

وذبــــــــاح للخطار ولا تم
عشيرة الجرادات العمرو البدوية
يرجع النسابون العرب إلى ثلاثة أقسام:

(1)
العرب البائدة: ويقال لهم (العربالعاربة) وهم الذين بادوا ومنهم (عاد) في (حَضْرَمَوْت1) و(ثمود) في (واديالحِجْر2) و(وادي القرى3) و(طسم) و(جديس) باليمامة4؛والكنعانيون في فلسطين والساحلالشامي، والأكاديون والآموريون والبابليون والآشوريون والآراميون والموآبيون،والعَمُّونيون والكلدانيون الذين نزلوا مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كانلهم الأثر العظيم في مجرى التاريخ البشري.

(2)
عرب الشمال: وهم الحجازيونالذين يرجعون بأنسابهم إلى ( النبي اسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام، ويسمونالعدنانيين) نسبة إلى (عدنان) من رجال القرن السادس قبل الميلاد وقد يسمون كذلك (العرب المستعربة).

كانت منازلهم في تِهَامَة5 والحجاز ونجد الا قريشاًفكانت بمكة. وينقسم العدنانيون إلى قسمين كبيرين: رَبيعَة ومُضَر. ومن أشهر قبائلربيعة (عَنَزَة) و(نَمِر) و(وائل) و(بَكْر) و(تَغْلِب) وغيرها. واما أشهر قبائلمَضَر فهي (قَيْس) و(تميم) و(ضَبَّة) و(هُذَيْل) و(كِنانة) و(قُرَيش) و(عَبْس) و(ذُبْيان) وغيرها.

(3)
عرب الجنوب: وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان) الذييرى( بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسمالقحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون إلى فرعين كبيرين: كَهْلانوحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.

عن ابنهبيرة عن علقمة بن وعلة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سُئل عن سبأما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال : ( بل رجل ولد له عشرة ، فسكن اليمن منهم ستة، والشام أربعة . أما اليمانيون ، فكندة ومذحج والأزد وأنمار وحمير والأشعريون . وأما الشاميون فلخم وجذام وغسان وعاملة.
"
أخرجه الحاكم في المستدرك"

حدث روحبن زنباع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان يمان حتى جبال جذام، وباركالله في جذام. قال بكر: فقال له مسعود: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبهم.
فيغزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعا " قال النبي صلى الله عليه وسلم لهم (( مرحبابقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) وروىعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الإيمان
(جذام من عرب الجنوب في اليمن(

عرب الجنوب:( وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان الذي يرى بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمونباسم (القحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون الى فرعين كبيرين: كَهْلانوحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.

هاجرة الى سدمأرب

وتعود قبيلة الجرادات العمرو بني عقبة الى جذام القحطانية . وكانت قبيلة تسكن جنوب اليمنوهاجرة الى سد مأرب طلب الرعي والزراعة وهاجرة قبيلة الجرادات العمرو الى الحجاز
.
نبذة عن سد مأرب وهجرة القبائل

سد مأرب وكذلك يسمىسد العرم، هو سد مائي قديم في اليمن (يعود تاريخه إلى نحو القرن الثامن قبل الميلادتقع أطلاله حاليا قرب مدينة مأرب الأثرية، يعتبر أقدم سد معروف في العالم.كما أنهيعد من روائع الإنشاءات المعمارية في العالم القديم. يروي مؤرخون إن انهيار السدكان سببا في قحط وشح في المياه أدى إلى هجرة كبيرة لسكان اليمن العرب إلى مناطقأخرى في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام.
يروى بأنه أنهار بفعل الجرذانالتي هدمته بأظفارها وأسنانها، وكان ذلك بنبوءة من زوجة ملك تلك البلاد ومن قبلهارجل ملك كاهن اسمه عمران. وكان انهيار السد سببا في تشتت عدد كبير من القبائلاليمنية وهجرته
(معجم البلدان –ياقوت الحموي)
يقول الجبارات – سالم المكاحلة باحد كتابته
(ففرقسما كبيرا من الجبارات وسكنوا غرب نابلس بقرية اسمها حجة والتي كان يسيطرعليها الاميرابوجراد العمري وهم الجرادات وتربطهم بالجبارات صله قربى كونهم من جذام وقد تعرض اول مجيئهم لجبل نابلس والسيله الحارثيه لمضايقة شديده من الاميرابوعتمه اميرجبال نابلس ولكن هذا الامرلم يرق لقبيلة الجبارات المسيطره بالجنوب ان يهان ابناءعمومتهم فجهزوا جيش كبير قضوا فيه نهائيا على امارة ابوعتمه وشرد الى جبال عجلون والعتوم امراء جبل نابلس لايزالون بتلك الديارالامرالذي مكن الجرادات من بسط سيطرتهم على المنطقه فقدرحب الجرادات ببناءعمومتهم الجبارات وسكنوهم حجه والاطراف الغربية من طولكرمويعبد وجنين ووادي العوجا وبصة الفالق)
المصدر: سالم المكاحله/الجبارات
في كتاب تاريخ جبل نابلس والبلقاء
(أما دور الجرادات من قبيلة العمرو في هذه الأحداث فان الجرادات كانوا يقطنون بلادالكرك وبعد الأحداث الدامية التي حدثت في تلك البلاد قام الأمير يوسف النمر أميرنابلس بعد حملته على بلاد الكرك بإجلاء عشيرة الجرادات العمرو من الكرك آلي فلسطين وكانذلك حوالي عام 1081هــ 1670 / 1671م . قال الأستاذ إحسان النمر في ذكر أعمال الأميريوسف النمر في بلاد الكرك : " ... وأجلى الجرادات أكبر عشائر العمرو آلي جبل الخليلونابلس " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86 ) . قال : " وكان الأمير يوسف النمر قدأنزل الجرادات في بيت سلوم ملكه الخاص فتخوف منهم العتوم وأخرجوهم منها فنزلوا فيكفر الديك فأخرجهم شيخها ألأجلق فنزلوا عين الصورتين جوار تل وظلوا ينتظرون سنوحالفرصة إلى أن حصلت هذه الثورة فاستنجدوا بعرب الجبارات النازلين إذ ذاك في جهاتغزة فقلبوا حدو الخيل ومروا عن عزون وكفر الديك دون أن يشعر بهم أحد ليلا فلم يفطنالعتوم والأجلق للمكيدة فباغتوهما في الضحى وهم مشغولون بالحصاد فتشرد سكان كفرالديك وذبح العتوم عن آخرهم ولم تنج منهم إلا امرأة وطفلها نزلت في نابلس ورجلانكانا متغيبين فنزل أحدهما في سوف بناحية المعراض من جبل عجلون والآخر في الصنمين منحوران " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص98 ) . ويتضح مما مر بيانه أن المساعيدوالجرادات قد تعاونوا مع بعضهم البعض للثأر من أعدائهم فتولى المساعيد أمر ألأجلقوقومه فيما تولى الجرادات وحلفاؤهم الجبارات أمر العتوم حيث تم لهم الانتصار فيحربهم مع آل أبو حجلة والعتوم واستولى المساعيد على كفير ابن مهنا التي عرفت بكفرالديك نسبة إلى محمد الديك وهو محمد بن الأمير عبد الرحمن بن بركات بن خليلالمسعودي وقد قبر أبوه الأمير عبد الرحمن في أم خالد )
قال اللواء الركن المتقاعد فهد الجرادات
( في كلمة له عن الجرادات: .... أما من بقيفي محافظة الكرك فلا يزالون يعيشون في قرى دمنة والمغير في منطقة الموجب ويحملوناسم العمرو والجرادات) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 765 . 22/ 01/ 1999ص10 ) وقد حدثني السيد فهد الجرادات فقال : الجرادات جزء من قبيلة العمرو )
قال الأستاذ فايز أبو فردة
( في كلمة له حول نسب الجرادات.... والحقيقة فالجراداتمن العمرو) وقال: (إن معظم الروايات تدل دلالة واضحة على أن الجرادات من العمرو) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 869 . 4/ 10/ 1999 ص19)
قال الأستاذ علي نصوح الطاهر
( وهو من الجرادات رحمه الله تعالى في بحثه الطويل عنقبيلة العمرو: (الجرادات كما بينا معدودين من شيوخ العمرو الكركيين) ( تاريخالقبائل العربية في ألأردن - مخطوط – ص283 )
( أما الرّحّالة oppenheim أوبنهايم )
فقد أورد الجرادات كقسم من أقسام العمرو ،6- ولكنه ضمهم إلى الشلايخة
وعدهم موزل
أحد أقسام الثبيتات العمرو
الأستاذ سليمان القوابعة
اشار الاستاذ سليمان القوابعة الى صلة النسب بين البدارين والجرادات في حديثه عنالبدارين في الطفيلة في جنوبي الأردن فقال: (البدارين وهم من عمرو الحجاز . سكن فرعمنهم الطفيلة ومنهم هاجرت فروع الى فلسطين وخاصة الى يعبد فكانت أقدم عائلاتهاواتجه فرع آخر الى منطقة الخليل واستقروا في السموع) وقال: (ويقال أن للبدارينعلاقة بعائلتي الطاهر والجرادات وجماعة أخرى في ثغرة الجب) ( الطفيلة تاريخهاوجغرافيتها ج2 ص49 ) . والمعني بالجماعة في ثغرة الجب هم قبيلة البدارين وثغرة الجبهي قريتهم الرئيسة التي استقروا فيها
عمر رضا كحالة
الجرادات فرقة من العمرو اقدم عشائر الكرك تعد 15 بيتا وتقص الجبهة الشمالية من وادي ابن حماد ولا تفارق هذه المنازل صيفا ولا شتاءا ويقال لهم الجرادات .
المرجع : عمر رضا كحاله ج2 , معجم قبائل العرب ص 604
محمد يوسف العملة
الجرادات من عشائر العمرو وسكنت دمنه الجرادات بفرعيها العودات والنواصرة ص 35 .
المرجع : العميد محمد يوسف العمله , عشيرة آل العملة والعمرو , مطابع الايمان , الاردن , 1990 م .
الجرادات أبناء عم العقالات.

( في محفوظات الجرادات أنهم أبناء فرع يسمىالعقيلات (العقالات) فقد أورد الأستاذ على نصوح الطاهر في بحثه عن الجرادات فيفلسطين معلومة نفيسة تفيدنا أن الجرادات أقرباء العقيلات فقال : ( يؤكد جراداتالكرك قرابتهم لقبيلة العقيلات) ( تاريخ القبائل العربية في ألأردن ــ مخطوط ــص277(
العقيلات وهم العقالات فرع من قبيلة العمرو قال الأستاذ جورج سابا والأستاذ روكس بنزائد العزيزي في حديثهما عن قبيلة العمرو: (كان العمرو ( أو بنو عقيلة ) من أقوىقبائل الحجاز ... ) (مادبا وضواحيها، ص 541) وبنو عقيلة أي العمرو وهم العقيلات كماذكره الطاهر فرع كبير من قبيلة العمرو ذكرهم محمد بن عبد القادر الجزيري ( 911- نحو 977هــ 1505- نحو1569/1570م ) فقال في حديثه عن قبيلة العمرو: (..... وعقال هذا أبوطائفة يقال لها العقالات) قال: (وعقال بن عمرو وعمرو وهو والد العمرو) ( الدررالفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ص4631 )

قلت : يتضح مماذكره الطاهر أن الجرادات أقرباء العقيلات واتضح لنا أن العقيلات من فروع العمرو كماذكره جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي وهم فرع قديم جدا ويعتبر احد أصول قبيلةالعمرو كما ذكره الجزيري
منتدى بني عقبة / ابو سالم العقبي يقول :-
1-(عشيرةالجراداتمنالعمرومنبنيعقبةوهممنالمشاعلةأكبرفروعالعمروبعدالثبيتات والجراداتإخوةعشيرتيالبدارينوالحناحنةوكاناميرهم ابنقيصومة - العمروذكرواالجراداتبأنهمضمنالمشاعلةقبل 450 سنةوتقسيماتالعمروالىأربعأمراء
ابنثبيتومعهعشائرالثبيتات
بنقيصومةاميرالمشاعلةومنضمنهمالجرادات
بنياسرومعهعشائرمنالرتاملةوغيرها
بنوواديمنالخرشةلكنعدمنالعمرووحليف
لكنكلهمبنيعقبة )
2- ويقول ابو سالم العقبي منتدى بني عقبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عشيرة الجرادت
كثر الحديث في كلالمنتديات وماقيل في عالم النت لابد ان له صدى في أرض الواقع لقد تخبط نسابة هذاالعصر في نسب العشيرة فمرة الى قبيلة المنتفق ومرة الى جهينة ومرة إلى الأشراف ومرةالى ....
وكل ماقيل له هدف وقد ينبع من جهل وللأسف اكثر الروايات من الجراداتانفسهم
يوجد جرادات في الكرك وفي رام الله وفي السيلة الحارثية واربد وسورياوبئر السبع وفي سيناء وغيرها
ويوجد جرادات ضمن قبائل بني حسن والحويطاتوالرميلات والعمرو
منتشرين في ديار مختلفة وضمن عشائر مختلفة ..
لن اعددماقيل من اخطاء في نسب عشيرة الجرادات
عشيرة الجرادات من المشاعلة من العمرو منقبيلة بني عقبة بن جذام
أمير المشاعلة هو ابن قيصومة وهو احد امراء قبيلة بنيعقبة في موقعة عين الحصب في القرن الثامن الهجري وممن حالفوا بن ثبيت امير عشائرالعمرو كافة وقد تقاتل ابن ثبيت مع أبو لفيه المسعودي
ومعه الامير ابن ياسروابن وادي وابن قيصومة
وليس حديثنا عن موقعة المطيرية فالحديث يطول
لكن بعضالجرادات يقولون انهم من القياصم من العمرو بني عقبة
فعادة العشائر الانتسابالى أمرائها فهم عزوته قومه اما انهم من سلالة هذا الامير لا
ابن قيصومة اميرالمشاعلة
والمشاعلة هم الجرادات والحنانحة والبدارين والسواحرة والأخيرة فيهااختلاف الى أي فروع العمرو مع اني قرات في كتاب بلادنا فلسطين للدباغ انهم منالخرشة

أمير البدارين والمشاعلة ابن قيصومة
امير الحناحنة هو ابنشريتيح
امير البدارين هو ابن قيصومة
وقيل ان امير الجرادات هو ابن جراد عدموجود مصدر يؤكد ذلك غير الروايات من الجرادات
الجرادات سبب التسمية لهجومهم علىالاعداء كالجراد فسموهم بني عقبة بالجرادات لكثرتهم أيضا قيل مثل الجراد
سببوجيه وعادة بني عقبة حماية الحجاج وحماية الدرك

الخلط في نسب الجراداتوالمشاعلة هو تشابه الأسماء
نبع تشابه الاسماء في عشيرة المشاعلة وليس فيالجرادات وسبق قلنا ان تشابه الاسماء ضيع نسب كثير من العشائر
والخلط بدأ فيالمشاعلة وليس في الجرادات فلماذا لم يدعي البدارين والسواحرة والحناحنه كما ادعيتمانكم من جهينة اذن العلة فيكم وفيمن يكتبون من غير ادراك في النسب جهينة لم تعترفبكم ولم تهتم بكم ولوان ترابطكم بالعمرو قوي والتاريخ ذكر الجرادات لم نعطي لكماهتماما يالجرادات .. يدعي الجرادات ان رحلتهم من اليمن ثم ينبع ثم الشمال ثم الكركثم فلسطين
يبدو من كلامهم أن روايات الأجداد أثرت فيهم فهم يعرفون المنبع الكركديرة العمرو ولكن زادوا بينبع واليمن ووجود عشائر الجرادات ضمن قبائل مثل بني عطيةالحارث اعتقد ان في كل ديرة أبناء عم هذا تشابه أسماء
قبائل بني عقبة تفرقتوشرهم بينهم ولكن ضايع النسب اوهم لهم وجود رحللات مثل رحيل قبيلة بني هلال فيالمغرب العربي لم نسمع بوجود أثر للجرادات في الجزيرة العربية وخاصة الساحل الممتدمن ينبع إلى حقل ولا المشاعلة أيضا حتى لا يقال بل ظهور الجرادات في الكرك وقبلهاالمشاعلة وبن قيصومة وقبلها العمرو وقبلها بني عقبة
ديار بني عقبة ممتدة منالمدينة إلى غزة وذلك في الدرك فقط
تقولون مرة انكم من اليمن كل امة العربالعاربة من اليمن الم يقال لقبائل جذام اليمانية بل كانت ضد القيسية في الأندلس لاأدري من اين تمسك الجرادات برواية اليمن ادعاء صحيح لكن أسلوب طرحه خاطئ هذه الدعوةيقولها عشيرة العمرو في الكرك ان جذام اسمه عمرو ونحن أساس بني عقبة وقبيلة و بنيعقبة من العمرو ومن هنا تناقلت الروايات ان الجرادات من اليمن وانا اتحدى ان جذاماسمه عمرو بل عامر وهل من المعقول ان تكون قبيلة بني عقبة التي تعدادها في مصر مثلايفوق ال2مليون نسمة يرجعون للعمرو في الكرك الذين تعدادهم خمسة عشر الف نسمة حتى لوجمعت عشائرها يقال مائتين الف ظهرت الدعوى من لفايق العمرو الذين ليسوا عمرو عقبيين
مجرد احتمال وتحليل.....
جذام في شمال غرب الجزيرة العربية وفي فلسطين وبلادالشام لم تكن يوما لجهينة ولا قضاعة فالجذاميون هم الأغلبية القائد روح بن زنباعامير فلسطين من جذام

عشيرة الجرادات في دمنه
لقد بقي من الجرادات ارومهقليلة والغالبية رحلت الى سعير والسيلة الحارثية وسوريا وكلهم يقولون انهم الكركالمنبع النتيجة هم من العمرو بني عقبة

الجرادات عشيرة تفوق تعداد جهينة اوتقارب لها في السعودية وحسب احصائياتهم تقريبا فوق ال80 ألف نسمة كلام اخونا ابوسطام الجهني منطقي فعدد الجرادات يفوق المشاعلة الجهنية
نلاحظ الجرادات فيالكرك مع العمرو
الجرادات في فلسطين مع الرميلات
الجرادات في درعا مجاورينللمسالمه
كلها عشائر من قبيلة بني عقبة الدم يحن الى بعضه وتفرق الجرادات بعدحملة القائد يوسف النمر ضد عشائر العمرو وترحيل الجرادات عن الكرك اكبر عشائرالعمرو في ذلك الوقت الى فلسطين والترحال يتبعه ترحال ومن ديرة الى ديرة والبحث عنالدماء العقبية للتجاور


علي نصوح الطاهر
الباحث فايز أبو فردة
احسان النمر
اللواء الركن المتقاعد فهد الجرادات
وكلام شيوخ العمرووشيوخ بني عقبة ورواتها ونحن شبكة قبائل بني عقبة وجذام والجذامي وزيد وعبيد العقبيكلها تؤكد نسب عشيرة الجرادات الى بني عقبة جذام فما الداعي الى انتسابكم الى جهينةاو المنتفق
قبيلة المنتفق عشائر متحالفه يوجد بها قبيلة بني عقبة حليفة وهميكنون الاحترام لشيوخ المنتفق ولكن دون ذلك تعد عشيرة مستلقة بذاتها هذا كلامالعزاوي في موسوعته العشائر العراقية فلماذا لايكون وضع الجرايدة في المنتفق نفسوضع بني عقبة في ديار المنتفق بالعراق ..
اتضح لي ان الجرادات في الأردن لايكادوا يختلفون في نسبهم الى بني عقبة لكن الخلاف في فلسطين ونظرتهم لمؤرخي فلسطيننظرة احترام ونحن بدورنا نحترهم فكلام الدباغ ويوسف فياض الجرادات وعبدالكريمالجرادات وكلام أدباء العشيرة في السيلة الحارثية ليس كلام قدسي
اذا كانتدعواكم انكم حلاف للعمرو فعادة بني عقبة وجميع عشائرها ان من يدخل معهم هو الضعيفوالدخيل ليس كالحليف
فالدخالة معروف بابها والحلف معروف رجاله وقوانين العربواضحة وصريحة
والجرادات ليست عشيرة ضعيفة لكي نقول ان المشاعلة مثلا دخلت حلفامع العمرو ولا نقدر نجزم بضعفها فالدخيل يكون فرد لجرم فعله وحتى الجلاء يكون لخمسةالرجل فخذه لكن معروف انه من القبيلة الفلانية جلى من دياره سنوات معدوده ويرجعواذا فرضنا انكم جهنيون او أين كنتم لماذا لم تلتفت لكم جهينه لماذا لم تعودوالدياركم لماذا لم تحفظوا اسم الجهني هل تناديكم القبائل المجاورة بجهينة طبعا لا ....
والحلف يكون بين العشائر لكن كل عشيرة تعرف نسبها ولها ديارها وحدودها وهذاقائم بين العشائر .
فمثلا بني عقبة حليفة لقبيلة التياها لكن هل نقول أن ارضالعراقيب للتياها او انها ديرة التياها هذه ديرة العقبي كسب يده
قبيلة بني عقبةقوية فحلفها مع التياها في الحروب وهم اهل الشور عندهم وتحالفهم قريب وذلك لزحفالترابين وتوسعها في ديرة التياها
لم يثبت تاريخيا ان بني عقبة تداخلت مع قبيلةوحملت اسم غير اسمها وضيعت نسبها لا في الشام ولا مصر ولا الحجاز وبكلامكم هذايالجرادات تهينون العمرو وبني عقبة كافة فكيف تكونون حلفاء لنا وموطنكم في ديارالعمرو انتم منا نسبا ..
ابن قيصومة وسع في ديار العمرو وطرد قبيلة الحمايدةشمال الكرك على يد الشيخ ذياب بن قيصومة تولى زعامة العمرو في الكرك بعد رحيل بنثبيت عنها
بن قيصومة امير الغورين غور الصافي وغور المزرعة .. فلم يثبت تاريخياان عشيرة من جهينة حالفت بني عقبة وكذلك العكس ولايربطنا بهم إلا الأخوة في العروبةوالإسلام ..


اذا اردتم الانتساب في جهينة لا مانع لدينا لكن بشرط عدمالخوض في تاريخ بني عقبة .

دعوتي الى أبناء الجرادات في السيلة الحارثيةخاصة وفلسطين عامة
عندما نقرا ما تدعون في نسب عشيرة الجرادات نحس انكم ضائعونوأسلوب الفلاحة ضيع صميم البداوة لديكم يقول البعض نحن من السيلة الحارثية ومرة منالكرك لا أريد ان يقال لكم كركية مثل المجالي والامامية أنتم ساس عرب ساس قبيلةعريقة تاريخها مثل الشمس الشارقة
لازال صداها في صميم الديار والتاريخ
عندمايقال بني عقبة تنعتها القبائل بالنار الكبره
انتم يالجرادات فعلكم وقولكموتاريخكم ورجالكم وشيوخكم عقبية الصنعة هذه طبيعتكم يا ابناء عمومتنا
فمن يدعيانكم حليف جهني اقول لهم كاذب فالتاريخ لم يكذب ولا يسجل إلا الصدق
أعذروني فاناواضح وصريح فلن أجامل أحد على حساب أحد

لم اكن اريد ان انزل هذا الموضوعولكن تلبية طلب لأخونا الجرايدة
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
كاتب الموضع ابو سالم العقبي / الجذامي
يقول عبدالمجيد الجرادات من دمنة /الكرك
يذكر السيد عبدالمجيد جرادات عن الجرادات.

صادق التحية وبعد .

شكرا ُ على اهتمامك بمتابعة أخبار عائلتكمن شتى منابتها وأصولها ، ويسرني أن

أوثق لك ما يتوفر لدّي من ملاحظاتعرفتها منذ أن بدأت برحلة البحث عن المعرفة بشتى

فروعها وأهدافها .
تؤكدالمتابعة الدقيقة أن نسب أبناء هذه العشيرة يعود إلى جدهم الأول " جراد " وهو

ينحدر من قبيلة " بنو عقبة " ، والتي تنتمي إليها عشائر العمرووعائلاتها في جنوب الأردن

وفلسطين والجزيرة العربية ، وحسب التتبع الزمنيلتطورات الحياة الاجتماعية على امتداد مساحات الوطن العربي ، ُيمكن القول أن الحركةمن جنوب الأردن إلى فلسطين والشمال ،

كانت تتم بحكم البحث عن مصادر العيشوالماء ، خصوصا ً في آخر عهد الدولة العثمانية.


من الواضح أن بعض أبناءهذه العشيرة قد إرتأى توثيق اسم أحد أجداده أو عائلته

الفرعية في يومياتهأو معاملاته الشخصية، وُيمكن ترجيح ذلك لعدة أمور، منها أن الخلافات العشائرية فيمامضى اعتادت على النيل من النخبة قبل أن تحدد هوية الفاعل المباشر، وفي بعض المواقفكانت معظم العشائر تميل لمبدأ الإكثار من تسمية فروعها ربما ، للحصول على أعلى حصةمن المناصب أو الغنائم ، ومن أوضح الأمثلة هو ما جرت عليه العادة بالنسبة لعشيرةالحباشنه في محافظة الكرك ، فهم ينتمون إلى جد واحد ، لكن بما يزيد عن 7 عشائر .


نبقى في حدود استفساراتك عن علاقة الجرادات ببعضهم البعض ، وأميل للقولأيها

الأخ العزيز إلى أن حدة التجارب على مستوى الشعوب والجماعات كثيرا ً ماتشوش على السلوك الإنساني نحو مفهوم الود الشخصي ، وإلى هنا أرجو أن أبين ما يلي عنعشيرة الجرادات :

أولا ً : ُيعرف عنهم ، أنهم أوفياء لأصدقائهم ، وعندمايشتد الخطب بمن حولهم ، فهم يأبون

التولي ، ويحرصون على الثبات والتحلّيبالإباء وعلو الهمة ، لكن المشكلة في هذا السياق
تكمن بمن ينافسهم على مثل هذهالصفات ، إذ يتعرضون للنيل من إنجازاتهم ، وكثيرا ً ما

تتم التغطية على ذلكأو أن تجير نجاحاتهم لمن يسعون لمبدأ الإيقاع بمن حولهم حتى يفوزون

بأنفسهم .

ثانيا ً : أدت التراكمات السلبية لإقصاء المقتدرين من أبناء هذه العشيرةعن حيوية أدوارهم

إلى قناعات تتعارض مع ميلهم التلقائي للتفاني من أجلالآخرين ، ومن بينهم أبناء عمومتهم،

وهي معادلة ، تستوجب الأخذ بمعطياتالمرحلة بكل جوانبها الاقتصادية ، وما ترتب على

هذا الواقع من تبعات نحسب أنالأغلبية من باقي العشائر تشكو من ضعف حس الانتماء بسببها .


الجميل فيهذا الأمر ، هو أن جيل الشباب من أبناء هذه العشيرة باتوا يؤمنون بأهمية

تميّزهم في العطاء ، وتحقيق نجاحاتهم بفعلهم ، وقد لمست ذلك منذ عقدين ونيفمن الزمان،

والمؤمل هو أن تتسع دائرة العدالة والمساواة بين الجميع ، ذلك أنالرؤية المستقبلية على

مستوى هذه الأمة ، باتت تتطلب مبدأ السعي لإحداثالأفعال التي تنفع الناس من هذه الزاوية ، وأطيب أمنياتي لك بالتوفيق . عبد المجيدجرادات
يقول رامي الجرادات من السيلة الحارثية
انا من جرادات جنين السيلة الحارثية ومن طفولتي و والدي رحمه الله يحكي لي عن امجاد عائلتنا بالكرك والحجاز وهي نفس القصص التي توكد اننا من العمرو من بني عقبة وهو كان يقول ان عائلتنا كبيرة وتعود الى لعشيرة العمرو بالكرك واننا كنا امراء الكرك وهذا نقلا عن جدي ولا ادري متى وكيف خرجة قصة اننا من جهينة مع احترامي لهذه القبيلة العريقة ولكن النسب امانة ومن لا يعترف بنسبة فلا نسب له . واتمنى من لديه مخطوطات او دليل حسي على اننا من العمرو من بني عقبة ان يرسله على العنوان (rami-jaradat@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com)
وهذا لقطع الشيك باليقين لمن لديه شك مع العلم انني متاكد من عقبيتي وعمريتي والحمد للة اني من نسل رفيع وعريق وشريف وشكرا لكم اخوكم
رامي ( محمد رياض) سامي يوسف ( محمد العلي ) صالح سليمان ياسين محمد جراد الجرادات المشاعلة العمرو من بني عقبة
يقول احمد عويد العبادي
(ومنهم اي العمرو الجرادات في بشرى وسال من اربد ومنهم الجرادات في فلسطين ويقول والجرادات بفرعيهم العودات والنواصرة يسكون دمنة احدى قرى الكرك )
يقول هايل عبداللة العمرو
( الجرادات احد فروع الزواملة من العمرو بني عقبة )
المرحوم خالد عارف باير المقالدة ابو وائل
استقبلتي بتاريخ 11/8/2008 في بيته وسالناه عن اصل الجرادات قال الجرادات فخد من العمرو اصولهم من الكرك . اللة يرحمك يا ابو وائل .
بقلم المقدّم الركن المتقاعد / عطا الله احمد عليّان العمرو
عضو اتحاد المؤرخّينفي تراث القبائل وأنسابها
يقول الجرادات فخد من العمرو وكان اسمهم القديم المشاعلة
نسب الجرادات يعود الى جدهم( شيخهم) جراد ( ابو جراد) الذي كان شيخا على قومه فعرف قومة بابي جراد نسبة الى الشيخ ابو جراد وكان جراد من العمرو فارس من فرسان قبيلة العمرو ومن ذلك الحين اصبح ينادى على قومه الشيخ ابو جراد ( بالجرادات او ابن الشيخ جراد او الامير جراد )
ذكر الأستاذ على نصوح الطاهر الجرادات رحمه الله في حديثه المفصل عن قبيلة العمرو أن أمراء قبيلة العمرو هم :

1ــ إبن ثبيت 2ــ المسعودي 3ــ إبن جراد 4ــ إبن وادي 5ــ إبن قيصومة 6ــ إبن ياسر 7ــ إبن الفضل

( تاريخ القبائل العربية في الأردن ــ مخطوط ــ ص 236 ) وعنده أن إبن ثبيت هو أمير قبيلة العمرو
يعود نسب عشيرة الجرادات البدوية الى عشيرة آلعمرو الذين حكموا الكرك وضواحيها من أوائل القرن الثالث عشرحتى نهاية القرنالرابع عشر ميلادي وهي من سلالة جذام من قبيلة بني عقبة من نسل قحطان وقبيلة بنوعقبة قبيلة قحطانية ذات حسب ونسب وكانت لها شهرة في الماضي حيث تقوم بحراسة حجاجبيت الله الحرام القادمين من الشام أو مصر في الطريق البري وقد قدموا من الأراضيالحجازية تلبية لنداء صلاح الدين الأيوبي لتحرير بيت المقدس وبعدها منهم من عاد الىاراضي الحجاز ومنهم من استوطن في بلاد الشام. جرادات العمرو هم من اجلاهم يوسف باشا النمر حاكم الكرك قبل حوالي اربعمة عام مع من اجلى من العشائر فنزلوا بادىء امرهم بلدة سعير قرب الخليل وبالتحديد خربة الجرادات هناك ومنها انتشروا في البلاد .

بعد نزولهم الخليل تفرق الكثير منهم في البلاد فنزلوا كفرالديك قرب نابلس فاخرجهم شيخها ونزلوا بيت سلوم واخرجهم العتوم اهل عزون فنزلوا عين الصورتين قرب تل نابلس واستنجدوا بالجبارات الذين دعموهم ليشنوا هجوما على عزون بن عتمة وكفر الديك وشردوا اهلها منها حتى تم ابادة العتوم عن بكرة ابيهم الا طفل ورجلان وهم اجداد عتوم حوران سوريا وجرش الاردن ونابلس

وبعد هذه الحادثة حكم عليهم بالجلاء وتفرقوا في البلاد فمنهم

ال جيري باشي و العبوة وعوكل والبيت وهواش وعناب الحصني وكلهم في نابلس
الصورة في دير الغصون وهم كثر وبلدتهم معروفة بنواحي طولكرم
والجرادات في السيلة الحارثية وازبوبا وعموم قرى جنين
ومن جرادات السيلة كان ال الطاهر بنابلس
الجرادات في جولس غزة
الجرادات وشومان في خربة ابوفلاح قرب رام الله
الجرادات في سمخ وبيسان وفقوعة بفلسطين
الجرادات في سال وبشرى والسيلة وهي شمال الاردن
ال الطاهر في يافا
الجرادات بيت نتيف وغزة
وطبعا الجرادات العشيرة الكبيرة في سعير الخليل وسيناء وبئر السبع
الجرادات – درعا

الجرادات من اكبر عشائر العمرو وهم
( ابن جراد - الطحاينة – اخميس – النقله –ابو سليم – الجرايدة – الجرادين – البصبوص – هواش –عوكل –ابو قذيله- ابو سالم – الطاهر – جراد – جراده – ابو جراد – السيلاوي – الحصني – الجيري باشي –بدران –العيسة- الواكد-خضر-احمد – شومان - ملحم – عناب– القب-العمر-حمام- قاعود-مقالده- الشامي )
انتشار العائلة:
1-
في سوريا: في درعا(الحارة ,انخل , جاسم ...) في القنيطرة (خان أرنبة) في حمص و حماه وفي ديرالزور.
- مصر – في سيناء وبعض مناطق مصر


ومن اقرباء الجرادات ( اولاد العمومة )

1-
الجرايدة في امالنعمام / المفرق ( الجد عبدالحق )

2-
البصبوص / البصابصة ( الجد حسن العلي مع جد الجرادات جرش)
3- الجرادين – الطفيله
نخوة الجرادات : المشعلية او اولاد المشعلية (تولوا إضاءة الكعبة الشريفة بالمشاعل قبل الإسلام فسمُّوا بالمشاعلة واللة اعلم )
يقول سليل العواد
( أن صدق أن الجرادات يتوارثون كما يذكرون انهم سموا بالمشاعلةبسبب انهم يشعلون الانوار في مكه وان هذا سبب المسمى فهذا يقطع الشك باليقين أن لاعلاقة لهم بجهينه لعدم تواجد جهينه في مكه البته قديم وحديثا بل وان مكه ليست منديار جهينه البته اضافة على أن هذا السبب لا علاقة له بسبب مسمى المشاعلة من جهينهجهينه دخلوا مكه فاتحين ورايتهم كانت في اربعة الويه من كبار الصحابة من جهينه تحتراية كبيرة في يد سيف الله المسلول خالد بن الوليد وتجاوزا الالف وفي روايات الالفواربعمائة جهني عموما لا يوجد علاقة سكن وتواجد لجهينه البته لجماعات أو تفرعات اماعلى مستوى الافراد فقليل ولا يذكر)
المشاعلة فرع من العمرو

قال الأستاذ علي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى ( وهو منالجرادات ) في ذكر المشاعلة: (يدعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات انه كانتلهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبةليلا فسموا بالمشاعلة) ( تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط – ص230)
(يقول سليل العود : ( هذا نصح واضح وصريح سواء صح هذا الزعم ام لا لانه يذكر بينهمأن مسمى المشاعلة اتى لخدمتهم القديمه للحجاج في مكه وهنا يقولون قبل الاسلام وانكان لا يعقل ولكن أن صح فهذا ينفي جهنيتهم تماما تماما فمسمى المشاعلة من جهينه لميعرف كبطن في جاهلية جهينه أو عصر صدر الاسلام والتابعين بل في عصور ما دون ذلك معثبات جهنيتهم الخالصة طبعا ولكن المتفق عليه أن النص يفيدنا حول علاقة المشاعلةبالعمرو وهي ازلية قديمه وقد اشرت أني اميل اليها انفا من خلال نصوصي وشرحي .

يقول المسعودي معلقا على النص السابق: هذا نص صحيح بوجود فرع من قبيلةالعمرو يعرف بالمشاعلة حيث: يفيدنا نص الطاهر( وقلت انا سليل العود والطاهر علينصوح هو مولف انساب وتاريخ وصاحب كتاب انساب القبائل العربية وهو من الجرادات ) أنهكان للعمرو ارتباط بمكة وهذا يدل على قرب ديارهم منها ويفيدنا أيضا أن من فرقالعمرو فرقة تعرف بالمشاعلة أما زعم هذه الفرقة حول سبب تسميتها بهذا الاسم فلايؤخذ به )
وهذا ما ورد عن الجرادات لدى ابو سطام الجهني في مقالة تضارب الثقات في نسب الجرادات
فذا تعقيب مختصر ومقتضب جيد واعجبني وجدته ورد من الباحث السيدراشد بن حمدان الأحيوي المسعودي (العقبة) يعزِّز الرواية التي تنسب عشيرة الجرادات/ الطاهر إلى عشيرة المشاعلة من قبيلة العمرو الجذامية وليس المشاعلة الجهنية.وارجوامن الاخوه الاعزاء قراءته بموضوعية والحكم بعد ذلك
اترككم مع التعقيب كماهو بنصه المنشور بالمصادر

يقول التعقيب

بسم الله الرحمنالرحيم

سعادة الأخ الكريم الشيخ / زياد أبو غنيمة

السلام عليكمورحمة الله وبركاته

وتحية طيبة وبعد

طالعت ما ورد عن نسب عشيرةالجرادات في الحلقة رقم 30 من دراستكم القيمة في جريدة "المدينة" (عدد 28 ،الثلاثاء 25 / 4 / 2006 م ، ص 34 ) حيث أوردتم بعض الأقوال التي وردت حول نسب هذهالعشيرة الكريمة ومنها

أن الجرادات فرع من المشاعلة وان المشاعلة منجهينة.

وعلى قول أنهم من قبيلة حارثة أهل السيلة الحارثية.

وفيثالثة أنهم من قبيلة العمرو .

وفي رابعة أنهم من الامامية .

وكل هذه الأقوال مبنية على اجتهادات لا سند لهاباستثناء القول بصلة النسب بين الجرادات والعمرو فالقول بأن الجرادات ينتسبون إلىعشيرة المشاعلة لا يعني أنهم من جهينة وربط الدباغ بين المشاعلة أصل الجراداتومشاعلة جهينة ربطاً يقوم على تشابه الأسماء وهو سند واه لا يصح الاعتماد عليهفالجرادات انتسبوا إلى المشاعلة دون أدنى إشارة إلى جهينة فظنهم الدباغ رحمه اللهمن مشاعلة جهينة وهو ظن باطل والصحيح أن الجرادات فرع من المشاعلة من القياصيم منالعمرو وفيما يلي بيان ذلك:


1-
الجراداتفرع من المشاعلة
قال الأستاذ مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى في ذكرعشائر الجرادات في حديثه عن الجرادات في السيلة الحارثية الواقعة على نحو 01كم شمالغرب جنين في فلسطين: (حامولة الجرادات كثيرة العدد وقد نزح بعض أفرادها إلى مختلفأنحاء البلاد فنزلوا بيسان وسمخ وزبوبا وفقوعة ونابلس ويافا حيث يعرفون بعائلةالطاهر وغيرها وتذكر هذه الحمولة أنها تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية نزلأجدادها شرقي الأردن ومنها نزحوا إلى سعير من أعمال الخليل ومن سعير هذه انتشروا فيجولس من أعمال غزة ودير الغصون وسيلة الحارثية وغيرها) (بلادنا فلسطين قسم 2 ج 3ص190 ) وقال: (حامولة الجرادات وهي حمولة كثيرة العدد تعود بأصلها الى عشيرةالمشاعلة الحجازية) (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص57 )

قلت ( أي المسعودي ):هذا نص صريح صحيح بانتساب الجرادات إلى عشيرةالمشاعلة ومما يقطع بصحته ما نقله الركن المتقاعد / عطا الله احمد عليّان العمروعضو اتحاد المؤرخّون في تراث القبائل وأنسابها عن إحدى المشجرات قال: (جاء في مشجرةعائلة المقبل أن جدهم تزوج في عام 1715 م من السيدة بريّة من الجرادات المشاعلة ،وهذا يعني أن الجرادات من المشاعلة وأن المشاعلة من العمرو) أ . هــ وقال: (عشائرالجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة قيل لأنهم كانوايشعلون الأنوار في مكة وجبالها لهداية الحجيج) ( الناس ، العدد 126 ، الأحد 19 / 3 / 2006 ، ص 10 )

قلت انا سليل العود( أن صدق أن الجرادات يتوارثونكما يذكرون انهم سموا بالمشاعلة بسبب انهم يشعلون الانوار في مكه وان هذا سببالمسمى فهذا يقطع الشك باليقين أن لا علاقة لهم بجهينه لعدم تواجد جهينه في مكهالبته قديم وحديثا بل وان مكه ليست من ديار جهينه البته اضافة على أن هذا السبب لاعلاقة له بسبب مسمى المشاعلة من جهينه جهينه دخلوا مكه فاتحين ورايتهم كانت فياربعة الويه من كبار الصحابة من جهينه تحت راية كبيرة في يد سيف الله المسلول خالدبن الوليد وتجاوزا الالف وفي روايات الالف واربعمائة جهني عموما لا يوجد علاقة سكنوتواجد لجهينه البته لجماعات أو تفرعات اما على مستوى الافراد فقليل ولا يذكر )

2-
المشاعلة فرع من العمرو
قال الأستاذعلي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى ( وهو من الجرادات ) في ذكر المشاعلة: (يدعي شيوخالعمرو حسب ما توارثوه من روايات انه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرامبمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) ( تاريخالقبائل العربية في الأردن - مخطوط – ص230 )

قلت انا سليل العود (هذا نصح واضح وصريح سواء صح هذا الزعم ام لا لانه يذكر بينهم أن مسمى المشاعلة اتىلخدمتهم القديمه للحجاج في مكه وهنا يقولون قبل الاسلام وان كان لا يعقل ولكن أن صحفهذا ينفي جهنيتهم تماما تماما فمسمى المشاعلة من جهينه لم يعرف كبطن في جاهليةجهينه أو عصر صدر الاسلام والتابعين بل في عصور ما دون ذلك مع ثبات جهنيتهم الخالصةطبعا ولكن المتفق عليه أن النص يفيدنا حول علاقة المشاعلة بالعمرو وهي ازلية قديمهوقد اشرت أني اميل اليها انفا من خلال نصوصي وشرحي .

يقول المسعودي معلقاعلى النص السابق:هذا نص صحيح بوجود فرع من قبيلة العمرو يعرف بالمشاعلة حيث: يفيدنا نص الطاهر( وقلت انا سليل العود والطاهر علي نصوح هو مولف انساب وتاريخوصاحب كتاب انساب القبائل العربية وهو من الجرادات ) أنه كان للعمرو ارتباط بمكةوهذا يدل على قرب ديارهم منها ويفيدنا أيضا أن من فرق العمرو فرقة تعرف بالمشاعلةأما زعم هذه الفرقة حول سبب تسميتها بهذا الاسم فلا يؤخذ به

ومن فروع المشاعلة : البدارين أبناء عم العمرو في بلاد الكرك وفيمايلي بيان ذلك:
1-
حدثني الدكتور فالح بن محمد البدراني فقال: نخوةالبدارين الخاصة بهم هي عيال المشاعلة

قلت: النخوة هي العزوة وهي شعارالقبيلة وصيحتهم في الحروب والمغازي والشدائد.

2-
حدثني المقدم المتقاعد عبدالله المدان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: المشاعلة

3-
حدثني المقدمالمتقاعد صالح الحموان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: عيال المشاعلة

4-
قال الأستاذ مفلح الفايز في ذكر البدارين: (ينتخي البدارين بالمشعلية) (عشائر بنيصخر ص315 )

قلت (أي المسعودي):وهذا يعني أن البدارين المتواجدين فيالأردن وفلسطين فرع من المشاعلة وهم أبناء عم الجرادات في فلسطين والأردن وقد أشارالأستاذ سليمان القوابعة الى صلة النسب بين البدارين والجرادات في حديثه عنالبدارين في الطفيلة في جنوبي الأردن فقال: (البدارين وهم من عمرو الحجاز . سكن فرعمنهم الطفيلة ومنهم هاجرت فروع الى فلسطين وخاصة الى يعبد فكانت أقدم عائلاتهاواتجه فرع آخر الى منطقة الخليل واستقروا في السموع) وقال: (ويقال أن للبدارينعلاقة بعائلتي الطاهر والجرادات وجماعة أخرى في ثغرة الجب) ( الطفيلة تاريخهاوجغرافيتها ج2 ص49 ) . والمعني بالجماعة في ثغرة الجب هم قبيلة البدارين وثغرة الجبهي قريتهم الرئيسة التي استقروا فيها

3-
الجراداتأبناء عم العقالات.
في محفوظات الجرادات أنهم أبناء فرع يسمى العقيلات (العقالات) فقد أورد الأستاذ على نصوح الطاهر في بحثه عن الجرادات في فلسطين معلومةنفيسة تفيدنا أن الجرادات أقرباء العقيلات فقال : ( يؤكد جرادات الكرك قرابتهملقبيلة العقيلات) ( تاريخ القبائل العربية في ألأردن ــ مخطوط ــ ص277 )

قلت(أي المسعودي ): العقيلات وهم العقالات فرع من قبيلة العمرو قالالأستاذ جورج سابا والأستاذ روكس بن زائد العزيزي في حديثهما عن قبيلة العمرو: (كانالعمرو ( أو بنو عقيلة ) من أقوى قبائل الحجاز ... ) (مادبا وضواحيها، ص 541) وبنوعقيلة أي العمرو وهم العقيلات كما ذكره الطاهر فرع كبير من قبيلة العمرو ذكرهم محمدبن عبد القادر الجزيري ( 911- نحو 977هــ 1505- نحو1569/1570م ) فقال في حديثه عنقبيلة العمرو: (..... وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات) قال: (وعقال بن عمرووعمرو وهو والد العمرو) ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمةص4631 )

قلت (أي المسعودي) : يتضح مما ذكره الطاهر أن الجراداتأقرباء العقيلات واتضح لنا أن العقيلات من فروع العمرو كما ذكره جورج سابا وروكس بنزائد العزيزي وهم فرع قديم جدا ويعتبر احد أصول قبيلة العمرو كما ذكره الجزيري

وبهذا يتضح لنا أن الجرادات فرع من المشاعلة وأنهمأبناء عم العقالات من قبيلة العمرو ومن النصوص والروايات التي تؤكد هذا ما يلي :
1-
قال إحسان النمر في ذكر حملة يوسف جربجي النمر على بلاد الكركسنة 1018هــ 1670م : (.... وأجلى الجرادات أكبر عشائر العمرو إلى جبل الخليلوجبل نابلس) ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86)

2-
قال اللواء الركنالمتقاعد فهد الجرادات في كلمة له عن الجرادات:( .... أما من بقي في محافظةالكرك فلا يزالون يعيشون في قرى دمنة والمغير في منطقة الموجب ويحملون اسم العمرووالجرادات) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 765 . 22/ 01/ 1999 ص10 ) وقدحدثني السيد فهد الجرادات فقال : الجرادات جزء من قبيلة العمرو

3-
قالالأستاذ فايز أبو فردة في كلمة له حول نسب الجرادات:(.... والحقيقة فالجراداتمن العمرو) وقال: (إن معظم الروايات تدل دلالة واضحة على أن الجرادات من العمرو) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 869 . 4/ 10/ 1999 ص19 )

4-
قالالأستاذ علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات رحمه الله تعالى في بحثه الطويل عن قبيلةالعمرو: (الجرادات كما بينا معدودين من شيوخ العمرو الكركيين) ( تاريخ القبائلالعربية في ألأردن - مخطوط – ص283 ).

5-
حدثني الشيخ مصطفى بن حجازي بنعايد بن مصلح بن دغيّم بن سعود بن إرشيد الشواهين العمري فقال: الدسدار فرع منالقياصيم من العمرو هم وقوم وحيش الأعرج شيخ السواحرة والجرادات في اربد والكركوالحناحنة من توابع إبن ياسر والبدارين قياصيم (هذا قص الكبار ).



هذا ما أحببت بيانه عن هذه العشيرة العريقةوتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير



وبعد التحقيق السابقمن الاستاذ المسعودي الفاضل في تاكيد ولو الى اكثر من ثمانين بالمئة مما تفضلت بهسابقا في كون نسب الجرادات لا يعود لجهينه عن طريق باب المشاعلة من جهينه البته .

وحتى تعلمون مدى التعقيد الواضح في نسب الجرادات يوجد هناك بعض النصوصتنافي جزء من التحقيق السابق للمسعودي وهذا ما جعلني في حيره قويه في الفصل لانهاانساب ولا يمكن التلاعب بها حسب الاهواء واني ممن يستخير الله في معرفة الحقيقه مناهلها العقلاء في صحة انتسابهم الى جهينه .


وحتى يتبين لكم أن الاختلافممتد ومستفيض حتى عند أهل العلم والادب من ابناء الجرادات كما بينا مع نصوحالجرادات في الاعلى

فقد بحثت عن الشعر لانه لسان العربقديما وحديثا علني اجد ما يقنع الخاطر ويكحل الناظر بانتساب القوم بشكل سليم لجهينهبدون تعقيد ولكن للاسف وجدت تضارب وعدم اقرار بالجهنية بل مختلف عليها بينهم ايضا

فهذا احد شعراء وادباء الجرادات وقصيدهبعنوان
عشيرتي ...الجرادات للشاعر بركات جرادات يقول من بين ابياتها الطويلهيمتدح بها الجرادات وهم أهل لكل خصلة طيبه وعلم غانم

هل نحن من لخمأم من جذام

أم من بني عبس أهل المشقات ؟

قلت انا سليل العود : تسال من الشاعر يفيد عدم الثبات من قديم الازل لديهم وتعدديه وازدواجيه فيالنسب والعدم الثبات على اعتقاد معين واختلاف واضح لديهم ويكمل ويواصل ويقول



حتى قضاعة مدت فرعها الذاتي

انتم مشاعله والأصل منقيس

قلت انا سليل العود : ولا اعلم هل يعني من قضاعة تحديدا جهينه امقبائل قضاعية اخرى ولكنه تضارب في اجابته حيث يقول انتم مشاعلة والاصل من قيسفالمشاعلة كما ذكرنا من العمرو من بني عقبه من جذام الكهلانية القحطانية ولا علاقةلها بالقبائل القيسية من قيس عيلان المضرية العدنانية فهنا يكمن تخبط واضح كمااسلفنا القول ويواصل ويقول


بعد الخراب لسد هده العاتي

جئتمفلسطين مضطرين من يمن

قلت انا سليل العود :وكانه يعني خارب سد ماربلاني وجدت أن العمرو يقولون نحن من اليمن قد انتقلنا وكانه يعني عموم القبائلاليمانية بعد انتقالها للشمال بعد انهيار سد مارب باليمن والذي نتج عنه ارتحالالاوس والخزرج (الانصار) وجزء من القبائل الكهلانية القحطانية يواصل الشاعر فياتيبمناقضة واضحه في النسب حيث يقول

ثم ارتحلتم شمالا في جماعات

فيينبع الصغرى كانت مضاربكم

قلت انا سليل العود : الارتحال لا باس بهالى الان يعني ما فوقه من ابيات ولكن في عجز البيت يقول في ينبع الصغرى كانتمضاربكم فكيف في ينبع الصغرى مضاربهم وهل المقصود أن جهينه نزلت ديارها بعد خرابالسد ؟أن كان كذلك فهذا خطاء تاريخي عظيم وغير صحيح .....أن كان كذلك فهذاخطاء تاريخي لانه لا صلة لقبيلة جهينه ولا القبائل القضاعية جمعا من خراب سد ماربوارتحال عنه بعد خرابه فجهينه في بادي الامر في تهامة ثم انجدت وتصحرت في نجد وهواول من نزلها من القبائل حتى صارت الى ديارها اليوم من الحجاز وشماله على متسع منبرية الحجاز وفسحة من الشمال الغربي الممتد على طول الساحل الغربي ولكن قد تقلصتكبر ديارها اليوم عن ما كانت عليه بالسابق بسبب الانتشار والرغبة بالانتقال بسببالفتوحات الاسلامية وتكوين ديار اخرى جديده مع اسباب عديده من نكسات وويلات مرت علىالديار بصفه عامه وديار جهينه بصفه خاصه لموالاتهم جميع ثورات الطالبيين بالحجاز ضدالحكومات الاسلامية السابقه .



هذا ما احببت أنارفقه من نصوص الادب والشعر الموجوده للاخوه الادباء الكرام من الجرادات العزيزونعلينا



والشي بالشي يذكر فبما أن الشاعر ذكر في نصه ينبعفاني سوف اعرج على نصوص يذكرها بعض ابناء الجرادات سوف اذكرها وافندها يذكرون بهاقدومهم من ينبع النخل
ولكنهم يذكرونها بالنخيل نقلا عن المصادر التي ذكرت ذلكولو أن ذلك متوارث لما اخطئوا بالكلمة لانهم هم المصدر المفترض لهذا القول الذيينقله المؤلفين عنهم على حدى زعمهم هذا أن لم تكن الكلمة مصحفه أو تعتبر خطاءمطبعيا من المؤلف الناقل عنهم ولكن الغريب انها مكرره في اكثر من مصدر بالنخيل !!!!

ولكن لا اعلم هل هذه النصوص بعد قول المولف الدباغ الذي يعتبر مصدرحديث وهو اول من ذكر بان الجرادات من مشاعلة الحجاز وهو معروف للجرادات ولكنه حاولربطهم بمشاعلة جهينه لسعة اطلاعه واغفل عملية التشابه
وحتى أن ثبت ذلك فمشاعلةالحجاز كثير فهناك مشاعلة من حرب وفي المدينه ايضا فربما منهم هولاء الجرادات كمااسلفنا انفا وفندناه

فمن النصوص يقولون يقول جراداتالسيلة الحارثية:إنهم جاءوا من الحجاز من منطقة ينبع النخيل.



وايضا هناك سبب اخر انهم يقولون الجرادات انهم : احلاف للمشاعلة منالعمرو من بني عقبه وليسوا منهم


قلت انا سليل العود :اذن كيف منمشاعلة جهينه طالما انهم احلاف للمشاعلة من العمرو هذا دليل على أن مسمى المشاعلةبالعمرو اصل قديم معروفين به ربما القوم من جهينه ويتوارثون انهم من جهينه لدخولبعض افراد القبيلة بهم قديما ولوجود اسم المشاعلة بجهينه قالوا نحن من مشاعلة جهينهوهذا ينافي جهنيتهم لتواجد المشاعلة في العمرو من قديم وهو فرع ثابت النسبهفيالعمرو في بني عقبه من جذام القحطانية

يعلق احدالباحثين ولا يحضرني اسمه على النص السابق الذي علقت عليه ويقول : وهذهالرواية جعلت الجرادات من قبيلتين من جهينة القضاعية ومن عمرو أحد بطون حربالخولانية واغفلت مسمى المشاعلة الذين كما سبق يعتقدون انهم اكتسبوا من ايقاد النارللحجيج أو في الكعبة في مكه !!!!



وهذا نص اخر ينفون فيه الجراداتمشعليتهم في العمرو ويعارضون به ما سبق
حيث يقول الدكتور حكمت عبد الكريمفريحات نقلا عن السيد يوسف فياض جرادات:إنّ عائلة جرادات يرجع أصلها إلى قبائل عمرووجهينة التي كانت تسكن المنطقة حول المدينة المنورة. هاجر بعض أبنائها إلى الأردنوأقاموا في جبل الموجب في الكرك،ومن هناك حدثت عدة هجرات.


صحيح أن جهينه هاجرت قديما الى عدة دول من بينها الاردن ولكن لا يوجدفي جهينه البته لا قديما ولا حديثا اسم بطن أو فرع يقال له جراد

واقول فرع وليس اسم لانه يوجد في عمود سلسلة بعض الصحابة من جهينهاسم جراد كما يوجد في كل قبيلة ففي تميم يوجد جراد وفي اكثر من قبيلة ايضا وقد ذكرتذلك ايضا



اضافة على اختلاف اعلى من نسب الجرادات وهو القبيلة الامالتي بها اليوم سواء منها نسبا أو حلفا وهم العمرو هل هم من حرب أو من بني عقبهالجذاميين أهل الاردن الاصليين من قديم الزمان

هذا أن كان العمرو انفسهم منقبيلة حرب ولم تكن من بني عقبه اهالي المنطقة قديما وهم من جذام ،وعلى ما يبدو أنالأخ يوسف جرادات اراد أن يوفق بين قضايا متباعدة ولكنه أخفق فيذلك.



واضيف رواية اخرى غير كل ما سبق حول نسبالجراداتيقول فردريك بيك:هاجر من الحجاز إلى الكرك شخصان يقال لهماعون ومحمد.خرج من عون العبابنة ومن محمد الجرادات،وبعد مدة تخاصم العبابنةوالجرادات وأهل الكرك فرحلوا إلى قرية عبين .
وهذا قول صريح أنهم ليسوا منالعمرو.من النصوص التي قلت بانها تعارض ما سبق

ولكن نجد نصوص ايضا منافيه لهتذكر أن الجرادات من الصرحاء في العمرو ومن الجرادات انفسهم

ولا اعلم هلالسبب أن هناك بعض الاحلاف لحقت بالجرادات واختلط نسبها على المولفين فتاره حجازيونمن جد يدعى محمد وتاره من جد يدعى جراد وتارة مشاعلة ومسماهم مكتسب في الجاهليةبمكة وتارة من العراق ويدعى الجد جراد من بنو عقيل بن عامر من المنتفق تحديدا وكذاأو كذا حتى عمم النسب وجهل على طالبه واصبحت الروية حيال الموضوع مستعصية والحكماصعب وهنا تكمن امانة البحث العلمي ومخافة الرب من نسبة الناس الى غير ابائهموالادعاء في أن نسب قوم لم يتضح لنا وللجميع أي بينه في نسبهم الى نسب معين .

لذلك اراد منا بعض الجهلة قديما أن نذكر للناس انهم من القبيلة الفلانيةكما انتشر في هذا الزمان وبالمنتدى امثله عده مناوناس مرضى ارادو لانفسهم نسبفي قضاعة وحين نعارض ونكذب ذلك نكشف مكرهم وخداعهم بالحق والحجه والبرهان ينهالونبالسب والشتم

ولكنا لهم مسامحون في الدنيا والاخرة فما فايدة دعائناعليهم فهم بشر يخطئون ويصيبون فلا جنتهم ولا نارهم بنافعة لي يوم الدين ولكنهمللاسف مخطئون حاقدون علينا هداهم الله لطريق الحق المبين وكان النسب يدخل الجنه مناوسع ابوابها
ولكن مع هذا يجب حفظه وروايته عن اهله الثقات من القبيلةوخارجها حتى لا يضيع ويذهب ادراج الرياح فحينها لا ينفع البحث ولا استجدى التاريخوالدخول بمتاهات لا خروج منها .

والتضارب هذا لستوا استغربه البته على منهاجر خارج الجزيرة العربية التي اشتهرت بالمحافظة على انسابها من الشعوبية التيانتشرت خارج الجزيرة التي هي التلقب بالاماكن والحرف والصنع اليدويه حتى ذابتالانساب واكل عليها الدهر وشاب فلستوا استغربه كما اسلفت بل حتى من قلد الشعوبيةبالتشبه بالمكان والصنعة ضاع نسبه وان كان بالجزيرة الا من رحم ربي فالشعوبيهممقوته الجناب ونصحنا الدين عنها فالاصل محفوظ وبالخير محفوف



فقد وجدتهذا الاختلاط في بعض انساب جهينه في دولتي مصر والسودان فهناك تضاربات حيال بعضالمسميات قديما وحديثامع تاكيد الكثير منها طبعا لان مصر والسودان وليبيا ديارسكنتها القبيلة قديما ابان الفتوحات الاسلامية وثبت لنا ذلك ببعض الفروع والاصولالتي ما زالت متواجده حتى يومنا هذا



والشيبالشي يذكر من اختلافات سابقه يوكد فردريك بان الجرادات يتبعون العمرو حين يقولفردريك بيك:
العمرو من بقايا العمرو القدماء،ومنازلهم بجوار قريتي العروضوالمجرة ووادي الموجب ووادي حماد.ويتبعهم فريق يقال لهم الجرادات ومنازلهم بقريةدمنة. (ص509،الدار العربية للتوزيع والنشر).

قلت انا سليل العود :ولو أن التبعية تفيد في احايين كثيرة تبعية نسب ولا دليل انها تبعية حلف ولكن طالماأن هناك اوناس من الجرادات يذكر أن لهم جد يدعى محمد كاسم فانه فردريك هنا يعني مايقوله من تبعية حلف وليس نسب ولكن حتى نصدق ذلك لما المبالغة في سبب كلمة المشاعلةانها من اشعال النار للحجيج في مكه وقبل الاسلام بل وحتى أن كانت بعد الاسلام سواءبقريب أو بعيد فهذا ينافي الجهنية البته التي لم تمتد بمكه البته لا فروعا ولاافراد فمكه ليست من ديار القبيلة البته .


ويعتمد الجرادات على عدة نصوصتنسبهم لجهينه سوف اذكرها وافندها تفنيدا مختصرا للايضاح ومن هذه النصوص الصريحة فيأن الجرادات يتبعون العمرو حلفا وليسوا منهم حسب زعم بعض البحاث بل انهم منالمشاعلة الذين لا يتبعون العمرو الا بالحلف .

أ-يذكر المشاعلة في واديموسى(من العبيدية من اللياثنة):أنهم من منطقة رضوى في الجزيرة العربية ولهمأقارب في مادبا والغور وفي فلسطين .

وقبل قليل وجدنا من يقول وبالنص كمابينت بان المشاعلة من مكه لانهم يشعلون النار للحجيج بل قالوا قبل الاسلام !!!! فهمينافون انفسهم بانفسهم وهذا هو الاختلاط الذي احببت أن اوضحه لكم


ذكرت سابقا بان المشاعلة من ديارهم رضوى ولكن هل عرف ذلك الجراداتقديما ام حديثا وتحديدا من بعد نص المولف الدباغ ؟
والذي يوكد انهم عرفواذلك بعد الدباغ هو قول راشد بن حمدان الاحيوي المسعودي الذي بين أن الجرادات لميقولوا بهذا قبل ضن الدباغ بمشعليتهم الحجازية وللمعلوميه هو اعطى لنفسه الحق منعند نفسه بانهم مشاعلة جهنان للتشابه وهذا قد بينه المسعودي لانه لو انه مشهورمستفاض لديهم لذكره المسعودي وهو من المساعيد بالاردن

لانه من الغريبه أن تعرف الجرادات دقة مسمى دار الهجرة التي هاجروامنها مع اختلافهم فيه ويغفلون الاصل الذين هم منه ويختلفون ايضا فيه لماذا؟؟؟
لانه كيف يقولون من رضوى المكان المهاجر منه ويختلف بالاصل فتارهمشاعلة من العمرو الجذاميون وتاره مشاعلة من جهينه وتاره اخرى مشاعلة اخرون نسب اخرغير هذا وذاك كما بينا انفا
وجبل رضوى ودياره تخفى احيان على بعض ابناء جهينهاليوم وهم اهله تحديدا وتتضارب فيه الاقوال كم عدد بطون جهينه التي نزلت به ومنتحديدا وذلك للبعد الزماني للجبل ولانه روح جهينه النابض وايضا لقلة السكان اليومفي رضوى فما بالك بمن في شمال الجزيرة وبعيدون عنه .....

بل من الطريفوالذي يوكد كلامي للاخوه الاعزاء الامر أن رضوى قد خفي على علامة الجزيرة الجاسررحمه اللهوان كان وقتها في بدايته العلمية كهاوي ومعلم للتاريخ فقد جهل الجبلوموضعه بالتحديد وهو امامه حينما كان يدرس بعض طلابه من جهينه في ينبع واشار أن جبلرضوى في المدينه واخذ يصف مكانه نقلا عن خطا بعض الناقلين القدماء عمن سبقوهم بدونتمحيص فاشار عليه احد تلاميذه احد ابناء جهينه بعد أن فتح نافذة الفصل وقال يااستاذ حمد أن رضوى ها هو امامك ليس صحيحا يا معلمي بأنه في المدينه
فكاندرسا للجاسر يرحمه الله احب تاريخ القبائل وديارها من بعدها واشتهر به في الجزيرةفكان فضل تلميذا من جهينه شرارة لعلم الجاسر فيما بعدوقد ذكر ذلك في كتابه عنتاريخ ينبع للجاسر فكيف عرف الاخوه الجرادات دقة معلومة أن المشاعلة تحديدا من رضوىأن لم تكن قروءها في احد الكتب عن جهينه واعني الدباغ تحديدا لذلك لا استطيع أناجزم هل هي توارث أو نقلا عن الدباغ المولف ولكن مما يوكد انها نقلت عن الدباغ انهمالجرادات مختلف في جده ونسبته ومقدمه في روايات عديده بينتها انفا



المختصر احبتي كلمة أو بطن المشاعلة اسم متردد في الكثير منالقبائل الحجازية ومن بينهم من جاور جهينه فهناك المشاعلة من العيينات من العطور منولد محمود من بني عمرو من حرب.
وسمعت كذلك (ابوجراد فارس مشهور ويقال له خيال المشعليه : والمشعليه والهديبه والجلفه من الخيول العربيه المشهوره بصبرها وقوتها وبالمناسبه كانت اعرق الخيول العربيه ) واللة اعلم
وهناك رواية اخرى حول تسمية بالمشاعلة (سبب تسميت الجرادات بالمشاعله الامرليس له علاقه بجهينه لامن قريب ولامن بعيد سبب التسميه هو لان ابوجراد كان رجل داهيه حرب ولقلة عددالجرادات في منطقة الشمال كان يفتك بخصومه وهم نيام حتى ان هناك مثل يقول انت مثل ابوجراد دواس الظلماء وكان يستعمل المشعل وهو اشبه بصحن حديدي يوضع به الزيت لينيردرب الخيل في الليل لانه اعتاد ان يفاجىء خصومه ليلالانهم بهذه الحاله لايكونون بوضع استعداد ) (سبب التسميه المشعل الذي يوضع به الزيت وتوقدبه النارويحمله فارس يسيرباول الخيل (من اجل انارت طريقها وكانو ابو جراد يستخدم زيت السمسم لان ناره بيضاءلاترى من بعيد )
وعندما كبرت عشيرة الامير ابو جراد العمري اصبح يطلق عليها المشاعلة
ويعود سبب التسمية الى جدهم جراد كما قلنا سابقا ( ابن جراد ) فارس من فرسان العمرو مع اخوانهم الذين حملوا اسم جرادات من العمرو . وبعض الرويات تقول ان جراد كان شيخا فعرف بابن جراد وعندما اصبح معروفا لدى الناس اطلق عليها الجرادات
يقول احد شعراء العمرو :
اناشد(ن)عني من اي القبايل == من العمرو انا والعمرو ليا قبيله

بدو الكرك اهل الخيول الاصايل == وما من بدو الا وعرفوا الاصيله

كل بدوي عالطيب يا فلان طايل == وكل بدوي لاشك صاحب طويله
...
من العمرو انا ما نمشي الدرب مايل == من اخوان زنده معدل(ن) كل ميله

ولظيفنا نقلط على الرز حايل == ولا شك كل شهم(ن) يعرف المحيله

وشيوخنا تشيل الحمول الثقايل == وكل شيخ ربعن ما جهل بالثقيله

من العمرو انا و العمرو ليا كفايل == وما من عبد الا وربه كفيله

وما نني مبالغ يوم كسب النفايل== فرسانا مشهورتن بالنفيله

وحنا الذي معزتن لدخايل == وما شفت مثل البدو عزوا الدخيله

وعندي معاني غير هاذي فضايل == واختامها بالمسك افضل فضيله

وانا كلامي فيه عدة دلايل == والجاهل اللي ما يميز دليله


هذه القصيده كتبها بسام يوسف الحناحنه
وطبيعة الحياة لعشيرة الجرادات
الجرادات بدو بطبعهم وفطرتهم وكاونوا عند وصول ارضي فلسيطن يعيشون الحياة البدوية منتقلين من وادي موسى الى ارضي الكرك الى منطقة سعير وبئر السبع بعد ان اجلاهم الاغا وسعير منطقة بدوية وبعد انتقالهم الى الشمال الارض الخصبة بخيمهم وحلالهم بداء الجرادات الاستيطان في ارضي مرج ابن عامر ومنهم من حافظ على بداوته ومنهم من تفلح ( ما زال يحمل الفطرة البدوية ) ومنهم من تحضر .
قبيلة العمرو البدوية :- هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعودالعمرو في نسبها إلى قبيلة بني عقبة الجذامية القحطانية وقد إستوطنوا محافظة الكركوما حولها من المناطق تحت سيطرتهم ونفوذهم وقدكانت منطقة نفوذهم منقريتين\\\"شقرا\\\"و\\\"نعما\\\" في منطقة تبوك إلى شفا بدران في منطقةعمان والسببالذي كان يمكنهم من السيطرة على كل هذه المساحة هو امتلاكهم العددوالعده الكافيةلحمايتها من اي من القبائل الأخرى وقبيلة العمرو كانت قبيلة ذات سطوة بين قبائلالكرك وقبائل البادية الأردنية، ولكن الحروب التي دارت بين عشائر قبيلة العمرو كانلها الدور الاكبر في اضعاف القبيلة وتقليص منطقة نفوذها وكانت حروبهم الداخليةعنصرا مشجعا لكثير من القبائل و العشائر للإفلات من سيطرة قبيلة العمرو ومن أهم تلكالحروب التي دارت بين أمراء عشائر قبيلة العمرو الحرب التي وقعت بين الاميرالمسعودي \\\" أبو لفية\\\" وبقية أمراء القبيلة، وقد خلفت تلك الحروب فناء عائلاتعن بكرة أبيها وتعتبر تلك الحروب من الأسباب التي اضعفت قبيلة العمرو.
------------------------------------
نخوة العمرو اخوات زنده

بنو عقبة : قبيلة عربية جذاميةقحطانية وهم :- بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن مية بن الضبيب بن قرطبن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن عبيسبن غطفان بن سعد بن إ
ياس بن عبيس بن حرام بن جذام ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب).

وديار بنو عُقْبَة قديما
============
من الكرك الى برية الحجاز وعليهم درك (حراسة ) الطريق ما بينمصر والمدينة المنورة الى حدود غزة ومن أحفادهم اليوم العمرو في الكرك وباقي ديارالمملكه الاردنيه الهاشميه والجرادات والخرشه والشبول وغيرهم من بقية العوائل التيتتبع القبائل الكبيرة و كذلك (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلةالتياها. وفرقة من بني عقبةبالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرةبنواحي طرابلس
-------------------------------------
قبيلة بني عقبةالقبيلة العربية الجذامية التي استوطنت شمال الجزيرة العربية وإمتد نفوذها حتيالكرك ( كامل جنوب الأردن) وفلسطين الى المدينة النبوية كان عليهم درك الحجيج بتلكالديار وما ذلك إلا لقوتهم ومنعتهم وقدرتهم علي حماية أرواح وممتلكات الحجاج فقاموابهذا الدور الكبير بكل إقتدار في وقت لم يكن يعرف إلا لغة القوة وقد سجل لهمالتاريخ هذا الدور البارز.
ولكن في القرن العاشر الهجري وقعت أحداث مهمه غيرتتاريخ منطقة شمال الحجاز وذلك بقتال بطون بني عقبة بعضها مع بعض ومن اهم تلكالاحداث نزاع بين بطون بني عقبة المسالمة وأخوتهم العمرو الذين أخذوا في الارتحالشمالا نحو الطفيلة والكرك.
يقول احد شعراء
جرادات انا من جذام وهذا نبع ساســـــــي 0000 يبيع الخي روحه لجل خيـــــــــه

هلي وربعي الجرادات يخبرهم 000 مهو هيه لهم كل يوم هيـــــــــه

ولا هو قصور في باق القبايل 000 من حدود المغير للثنيــــــــــــه
وفيهم يقول الأستاذ علي نصوح الطاهر الجرادات :
من الجرادات أهل الخيل إن لهم = في الحرب ( هولا ) على الأعداء من قدم
إن قال قائلهم في الحرب حيّ على = أعداء يعرب صار الجوّ كالحمم
فالنفس ترخص والأبطال تحسبهم = نسور جوّ وأسرابا من الرخم
ويحجبون شعاع الشمس إن حميت = نار المعارك من خلف ومن أمم
يصلون هام العدا نارا تؤجّجهم = ويطربون على الهيجاء كالنغم
والعلم زاد لديهم فيه شهوتهم = ويرفعون رجال العمل للقمم
ويقصدون ديار العلم إن بعدن = ويبذلون لنيل العلم في عظم
ويرفعون لواء المجد في شرف = ويأنفون خصال الغدر في الظلم
هذي مفاخرنا والعمل أوّلها = والنبل يتبع بالأخلاق والشيم
( تاريخ القبائل العربية في الأردن ، ص 274 و 275 )

المراجع :-
- منتدى بني عقبة
- منتديات اخرى
- المرحوم خالد باير الجرادات
- المرحوم علي نصوح الطاهر الجرادات
- مجلة الحوريات السوريات
- ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86 )
-المصدر: سالم المكاحله/الجبارات
- كتاب القول الحسن لانساب بنب حسن ص 271-عليان الخوالده
- كتاب تاريخ القبائل العربية في الاردن –علي نصوح الطاهر الجرادات
-سليمان القوابعة كتاب الطفيلة

منقول من موقع العيسة الجرادات العمرو
المشاعلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 04:51 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرفة ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي





هل للجرادات نتائج dna لمقارنتها مع نتائج بدارين الأردن




باحثة أنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 06:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 06:35 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم و اكرم بالجرادات

و البدور فى السما العالية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2017, 09:53 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية طيبة لكم جميعاً و بعد ؛

اخي صاحب الموضوع اشكرك و اشكر جهدك المبذول ، قلت الجرادات فى فلسطين مع الرميلات.

و المعلوم لدينا جرادات الرميلات اننا نعلم أن الجد الاول اسمه توام وإننا لا صلة لنا بالرميلي او لسنا من ذرية الرميلي .

جراد و هزيّل و فريح و عويس و حشيش و كريدم كلهم أخوة من رجل اسمه توام ولذلك يسموننا الرميلات ( التواميين ) .

و السؤال : كيف استنتجت ان الجرادات من العمرو ؟

اذا استطعنا أن نثبت ان توام جدنا الاول من أولئك الجرادات الذين تكلمت عنهم فى موضوعك ؛ نستطيع أن نقبل بقولك جرادات فلسطين مع الرميلات من العمرو .
جهاد ابو جراد التوامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2017, 10:53 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الجرادات عشيرة ابو جراد الجريدة و غيرهم ....

و ان ادعينا اننا من العمرو فهو حلف ؛ وإن ادعينا اننا من بنى حسن ؛ وإن ادعينا اننا من جهينة فهو أيضا حلف .

لان الجرادات يعودون إلى جدهم الأمير ابو جراد ؛ و هو من قبيلة الجرادات ؛ الجرادات وحدهم قبيلة وحدها قبل انقلاب العثمانيين عليهم و تفرقهم فى البلاد شمالا و شرقا ...

و قبيلة الجرادات من ال جراد بن المنتفق قبيلة عدنانية

و الله أعلى و اعلم
جهاد ابو جراد التوامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيرة الجرادات البدوية المشاعلة مجلس قبيلة جهينة 2 27-07-2017 06:53 AM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 05:48 PM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM
عشيرة الجرايدة في السيلة الحارثية المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 1 26-08-2010 07:43 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه