نسب قبيلة فهم ( سوافة ، سكان واد سوف ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :عبدالله انس)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :خالد الحسيني)       :: من هم أسرة عارفين (آخر رد :رامي رامي)       :: معرفة اصل عائلتي (آخر رد :محمد محي)       :: الاشراف في مدينة البصلية - ادفو - اسوان - مصر (آخر رد :محمد صلاح الدقله)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة نهد في الطارف وعنابة بالجزائر (آخر رد :أبو تركي)       :: الأندلس التاج المفقود (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نحوّي وتلميذه (آخر رد :مُشارك متفاعل)      




إضافة رد
قديم 22-08-2013, 05:40 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (2) نسب قبيلة فهم ( سوافة ، سكان واد سوف )

نقدم بين أيديكم أهم ما قاله النسابة في نسب قبيلة فهم ، التي يرجع إليها نسب قبيلة الطرود ، سكان واد سوف ( أول الملقبون عندنا في الجزائر بـ السوافة ) وإخوانهم من قبيلة عدوان

نسب القبيلة :

الفهمي: بفتح الفاء وسكون الهاء وفي آخرها الميم هذه النسبة إلى فهم وهم بطن من قيس عيلان.

هو/ فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن الياس بن نزار بن معد بن عدنان

وأْحدهم يقال له فهمي..

وأَمُه هي جديلة بنت مدركة بن الياس وقيل أنها بنت مر بن أد أخت تميم بن مر



واستناداً إلى ما نقله الكلبي في الجمهرة، وأبي عبيدة القاسم في كتاب النسب أن عدوان يقولون ان أمهم هي جديلة بنت مدركة، وقول عدوان في نسبهم مقدم على قول غيرهم، فالعرب أعلم بأنسابها ومؤتمنة عليها، وكذلك نسبهم ابن عبد ربه في العقد الفريد .
قال السمع بن جابر :

متى ما أدعُ من فهم تُجبني -- وعدوان الحماة لهم نظـام

وقد كان يطلق على فهم وعدوان جديلة قيس والنسبة إليهم جدلي و جديلي قال الفرزدق :

والخيل تعلم في جديلة أنها -- تردي بكل سميدع بهلـول

يقول ابن الكلبي في كتابه جمهرة النسب :
ولد فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان:

1) – قين 2) – سعد 3) – عايذ.

وأمهم ماوية بنت الغطريف الأزدية.

فولد قين : - 1- عمرو 2- عديّ 3- الحارث .

ويقول الهجري في النوادر والتعليقات في نص نفيس من القرن الثالث الهجري لم يرد عن غيره :
فهم بن عمرو بن قيس ثلاثة بطون :
فأبناء القين : "شبابه وكنانة وبعدهما بجالة وفيها العدد والعز وهي ثلثا فهم "

وولد سعد بن فهم :- 1- تيم 2- كعب 3- طرود 4- حرب

فمن بني طرود : أعشى طرود الشاعر .

وولد حرب بن سعد بن فهم :كعب ومن كعب :-
1 ) بلبلة 2)- عديا 3) خلاوة وولد تيم بن سعد : - 1) الحارث 2) – ثعلبة 3) – مساب 4) – حرب.

قبائل فهم عن غير ابن الكلبي : -
بنو مجن بن عمرو بن ثعلبة بن كنانة بن قين بن فهم بن عمرو .
بنو تيم بن سعد بن فهم.
بنو زغبه بن سعد بن فهم.
بنو سليم بن سعد بن فهم.
بنو طرود بن سعد بن فهم.
بنو حرب بن سعد بن فهم.

أقوال بعض النسابة :

1) ما قاله ابن حزم الأندلسي في الجمهرة :
ولد عمرو بن قيس عيلان : فهم ، و الحارث و هو عدوان مؤسس قبيلة عدوان و أمهما جديلة بنت مر بن أد أخت تميم بن مر ، فنسبوا إليها . وقيل : بل هي جديلة بنت مدركة بن إلياس بن مضر و أضاف عن فهم بن عمرو : قين ، و سعد ، و عامر ، و عائذ . منهم تأبط شراً و اسمه ثابت بن جابر بن سفيان بن كعب بن حرب بن تميم بن سعد بن فهم .

2) ما قاله أبو علي الهجري في التعليقات و النوادر :
قال : فهم بن عمرو بن قيس ثلاثة بطون ، فابنا القين شبابة و كنانة و بعدهما بجالة ، وفيها العدد و العز ، وهي ثلثا فهم .
قال و أنشدني عبدالواحد بن سليمان الخوفي من فهم و لم يسمي قائلها . و قال ثم أنشدني الدعية للفهمي :

ألم تعلم يا أملح الناس أننـي
محب و إن آيستني من نوالك

3) ما قاله أبو العباس أحمد القلقشندي في نهاية الأرب :
قال : بنو فهم : بطن من قيس عيلان من العدنانية ، ذكرهم القضاعي في خطط مصر و قال : إنهم اختطوا بها أرضاً
قلت : ومن بني فهم هؤلاء : الإمام الكبير الليث من بني سعد الفهميين .

4) ما قاله فؤاد حمزة في قلب جزيرة العرب :
قال : قبيلة فهم تقع ديارها بين ثقيف شمالاً و الجحادلة غرباً في بلاد الحجاز بالممكلة العربية السعودية ، وهي قبيلة قليلة العدد تعمل في رعي الماشية و الإبل ، و أنسابها من أصرح الأنساب و أقربها إلى قريش . و أكثر فهم في وادي الوغار ، وهم مشهورون بالفصاحة ، و يقال أنهم ما زالوا محافظين على لغة قريش التي كانت في صدر الإسلام .
و أضاف فؤاد حمزة قائلاً : و قد حادثت بعضهم فوجدت لهجتهم أقرب اللهجات الحاضرة إلى العربية الفصحى ، وكفى بهم فصاحة أن منهم المرأة التي تزوجها الفيروز أبادي فنفرت منه لاكتشافها عجمته و أنه ليس من أصل عربي صريح .

5) ما قاله المغيري في المنتخب في ذكر أنساب العرب :
قال : و من قيس عيلان بنو فهم ، و ذكر القضاعي في خططه : أنهم حضروا فتح مصر و اختطوا بها و إليهم ينسب الإمام الليث بن سعد الفهمي و فضله أشهر من ذكره ، ومن فهم بنو طرود ، وهم من طرود بن سعد بن فهم (من قبائل وادي سوف بالجزائر) ، ومنهم أعشى طرود الشاعر . قال ابن خلدون في العبر : و هم بطن متسع كانوا بأرض نجد و ليس منهم الآن أحد ، و قال منهم بأفريقيا من بلاد المغرب حي ينزلون و يظعنون مع بني سليم و رياح من بني هلال .
قال محمد الطيب : قول ابن خلدون خطأ ، لأن ديار فهم بالحجاز و ليس نجد ، و قوله لم يبقى من فهم أحد ببلادها خطأ أيضاً ، لأن منهم الآن بقية و بنفس اسم القبيلة القديمة (فهم).
و أضاف محقق المنتخب عن قبيلة فهم التالي :
قال ابن قتيبة بعد أن نسب فهماً : أنه لا يعرف أفخاذهم ، أما ابن خلدون فإنه قال إنهم بأرض نجد ، وليس منهم الآن بها أحد ، وأنهم انتقلوا إلى أفريقيا مع بني سليم و رياح من بني هلال ، هذا ما قاله المؤرخون عنهم من القرن الثالث إلى القرن الثامن الهجري ، و يبدو أن أحداً لم يكتب عنهم فيما بعد ، من هنا يتضح أنهم أهملوا قروناً عديدة في مواطنهم الأصلية دون أن يذكرهم أحد ، وفي صيف عام 1397 هـ / 1977 م ، جرى الاتصال في مكة المكرمة و الطائف بمن لهم صلة ببادية هذه القبيلة ، و كان من نتيجة ذلك ماهو مدّون أدناه من تفصيلات عن بطونهم و أفخاذهم و مشائخهم في هذا الوقت ، و أكثرهم بدو رحل يعملون في تربية المواشي ، و جلب الحطب و الفحم و العسل لمكة و الطائف ، و يحد القبيلة من الشمال - العيلة من عتيبة ، و من الجنوب بنو يزيد من ثقيف ، ومن الشرق بنيوس من بلحارث ، و من الغرب الجحادلة و الأشراف ، وعلى هذا فهم يحتلون منطقة تبدأ بعد المشارف الغربية الجنوبية لمدينة الطائف باتجاه الجنوب ممتدة في تهامة حتى مدينة الليث ، و هناك مرجعهم في الخصومات ، قال : و تبين أثناء مشافهمة الفهمي نطقه بعض الكلمات العربية فصيحة ، ذكر ابن شيخ قبيلة بني سفيان من ثقيف ، عمر بن مرزوق بن دخيل السفياني ، مدير مدرسة الأقيلح بالشفا بالطائف ، أنهم مشهورون بالذكاء ، و يقال : أن رجلاً منهم دخل مسجداً للصلاة ، فإذا برجل يتلو من المصحف سورة النحل فقال : (( و أوحى ربك إلى النخل)) فأوقفه الفهمي قائلا : يا صاحب المرنقطة (يعني المصحف) ، أنظر إلى مرنقطتك ، الله لا يوحي إلى جماد ، و معلوم أن هذا الرجل عامي لا يقرأ و لا يكتب ، أخذت هذه المعلومات من كل من :

1) رهيط بن هليل بن معيضد رهيط الفهمي من فخذ الفتنة من جماعة بادي

2) عبدالله بن غفير بن سالم الحارثي من بنيوس من فخذ شداد ، أمه من قبيلة فهم ، و متزوج من قبيلة فهم ، و سكن معهم في ديارهم إثني عشر عاماً و أخواله آل يحمد من الفتنة .

6) ما قاله الشيخ حمد الجاسر عن فهم في معجم قبائل المملكة العربية السعودية :
قال : فهم واحدهم فهمي ، و تنقسم بنو فهم إلى فرعين هما بلحارث ، و أهل القرنة ، و من فروع بلحارث : آل إبراهيم و الفتنة و الحسنة و آل مخضور و الخلوان و بنو معاوية و الرعود و الشملة و الحمدة .
و الفرع الثاني من فهم أهل القرنة ، ومن فروعهم : الكشر و البراهمة و الحزمان . و بلادهم في أعالي وادي يلملم وادي الليث ، و منها تبشع و ذرا و تصيل و نمار و يلملم .

7) ما قاله الشريف محمد بن منصور في قبائل الطائف و أشراف الحجاز :
قال : فهم قبيلة عريقة ، تنتمي إلى فهم بن عمرو بن قيس عيلان ، قيل أن جدهم فهماً قتله أخوه الحارث ، فسمي بعد ذلك عدوان لاعتدائه على أخيه فهم و قتله إياه .
و من فهم هؤلاء ، تأبط شراً ، وهو ثابت بن جابر بن سفيان الشاعر ، و العداء المشهور ، تروى عنه و عن عدوه و سرقاته قصص تكاد لا تصدق ...
ما قاله عاتق بن غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز :
قال : بطن من قيس عيلان بن مضر ، كانت لهم خطة بمصر ، منهم بنو طرود بن فهم . و ديار فهم بن عمرو بن قيس عيلان بالوقت الحاضر : أعالي وادي يلملم و بعض نواشغ صدور الليث الشمالية ، تجاورهم من الشمال قبيلة هذيل في عروان و ما جاوره ، و الغرب بنو شعبة في المحرم - محرم يلملم - إلى الليث ، و من الشمال الشرقي بنو سفيان من ثقيف ، و من الجنوب الشرقي بنو سعد ، و في الجنوب وادي الليث بقبائله المتعددة مثل : بجالة ، و يزيد ، و ذبيان . وتنقسم بنو فهم إلى فرعين هما :
أ) بلحارث و هم غير قبيلة بلحارث الأزدية ، وتسكن بلحارث من فهم في صدور يلملم و الليث ومن أفخاذها : آل إبراهيم و الفتنة و الحسنة و آل مخضور و الخلوان و بنو معاوية و الرعود و الشملة و الحمدة و مشيخة بلحارث في المعاصبة من آل إبراهيم
ب) أهل القرنة : ويقال لهم أهل القرنة و من أفخاذهم : الكشر و البراهمة و الحزمان . وكانت ديار فهم من إخوتهم عدوان شرق و شمال الطائف فحدثت بينهم حروب أجليت فهم على أثرها فنزلت على بني صاهلة بن هذيل في ضيم و يلملم ، ثم غلبت على ديارها فأصبحت صاهلة بيوتات قليلة ضمن فهم
أبو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2013, 04:04 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

ارجو ان تفهمني

كأني سمعت ان عائلة الحكير من بني فهم فهل هذا صحيح

غير مسجل
بحر العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2013, 12:07 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى أجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2013, 10:27 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الفاضل محمد لماذا لم ترد على سؤالي
بحر العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 01:15 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
أحمدالعائب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014, 12:34 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

كل ماقاله الشريف محمد منصور والجاسر صحيح وكذلك البلادي لكن عدل فخذ الرعود انت اخطأت املائيا فيها.
اما وادي يلملم فقد مشيته ففي اعلاه تحت السراة مدرستين هما دقم العويد وارنيفة لكن قريتهم الام هي يلملم ويحدهم غربا الجحادلة من بني شعبة
واما يلملم فهو شمال الليث واما وادي الليث ففيه بنو يزيد اظنهم امويون وليسوا من فهم
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2015, 07:11 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 7 29-03-2019 10:52 AM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 01:46 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 02:58 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 01:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه