نسب وتفرعات القديمة الحقيقية لقبيلة المقارحة العريقة:- - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين (آخر رد :النوميدي)       :: مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: عوائل الوداعين المتحضره (آخر رد :المدار الدوسري)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قبيلة الوداعين الدواسر (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل ليبيا العام


إضافة رد
قديم 30-12-2013, 10:33 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

1 (2) نسب وتفرعات القديمة الحقيقية لقبيلة المقارحة العريقة:-

اللحمات الرئيسية لقـبـيـلـة المـقـارحـة :-

تنتمي قبيلة المقـــارحة المــــزاريع الي القبيلة العربية الكبيرة ( بنو سليم ) من فخد بني عوف من علاق من حصن .. وهم ينتمون الي بن يعقوب بن عبدالله بن شكر بن حرقوص بن فائد بن هيكل بن ملاعب بن نمير بن حكيم بن حصن بن علاق ابن عوف ابن امرىء القيس بن ابن بهتة بن سليم التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية في سنة 1051 ميلادي الي شمال افريقيا ويتواجدون في عدة من الدول العربية في مصر في البحيرة .. في جيزان جنوب السعودية .. و في اليمن في رمى تبع محافظة شبوة , و في السودان في مدينة كسلة على البحر الاحمر ويوجد جبل اسمه مقرح هناك وكذلك يوجد جزء منهم في الابيض ,, و في تونس في كل من منطقة اقبلي , مدنين , الكاف , المهدية ,,,, و في مالي في ضواحي تمبكتو ,, وكذلك يتواجدون باعداد قليلة في جنوب الاردن قرب الحدود السعودية الاردنية وايضا يتواجدوا ياسم المزاريع في الامارات في منطقة عرادة التي تعتبر احمد لحمات الرئيسية للمقارحة وايضا ال مهير بالاضافة الي ليبيا التي يقول المؤرخون ان فخود بنو عوف وزغبة وذباب من بني سليم استقرت قديما في بادىء الامر في طرابلس وقبيلة بنو سليم قبيلة عدنانية ترجع الي ذرية اسماعيل ابراهيم عليه السلام والعدنانيين من بطنين هم (مضر وربيعة) واهم قبائل مضر هم (بنو سليم وبنو هلال) وهم بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل من إبراهيم عليهم السلام , ..و النبي صلي الله عليه وسلم قال في بنو سليم (( ان الله ينصر هذا الدين في اخرالزمان برجل من قيس فقيل من اي قيس فقال من سليم )). ان قبيلة بني سليم هم اخوال الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا شرف كبير لهذه القبيلة وروى أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال يوم حنين : ( أنا أبن العواتك من سُليم ) ، أي جدات الرسول صلى الله عليه وسلم من أحدى قبائل بني سليم .
وايضا يحكي ان دخل صعصعة بن ناجية المجاشعي الدارمي التميمي جد الفرزدق على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: " كيف علمك بمضر؟ " قال: " يا رسول الله أنا أعلم الناس بهم تميم هامتها وكاهلها الشديد الذي يوثق به ويحمل عليه، وكنانة وجهها الذي فيه السمع والبصر، وقيس فرسانها ونجومها، وأسد لسانها ". فقال النبي صلى الله عليه و سلم: " صدقت " .

ويوجد شعر قديم علي انتساب المقارحة الي حصن من بني عوف يقول :-
احنا ناس تـاريـخ الـكـتـب حـاكـيـنــــا
واحنا عرق ضارب في العمـاق اركانه
تـاريـخـنـــا في نــجـــد حـافــل بـيـنا
وفي قحـطـبـة قـاعــد شهير اسمانا
عرب عــاربـة يعــــــــــرب اللي بادينا
ومـنـه انحــدرنا افـنـسـلـنـا وادمـــانه
من بطن صـافـي من سـلـيـم اضنينا
اسـمـاه حـصــن بن عــلاق جد ابانه
وسـلـيـم راو عم اهــلال ياهـاجـيـنـا
واحنا ضـنــوته خــود الخــبـر واصغانه
الرايا الـســـــودة شــرفـهـا شـــدينا
نـهــــار فـتــح مـكــة والرسول معانا
ســـــــرايا سـلـيــم اسيوفهن مدينا
مع ســيــف خـالـد هــــو اللي زكانا
وخــالــد هـظـــاك الـيـوم مـتـولـيـنـا
قـايــد ســــــريـتـنـا الـولـيـــــد دعانا
ضــربـنـا مـعـــاه الـشـــــرك واداعينا
عــلـى قـلـب واحــد كــاسـرين اوثانا
وفــ ارض الرسالة وشرقها من ايمينا
اليا تو قـاعـــد جــذرنا فـ مـكـــــــــانه
اسمـاهــم مــــزاريــع و مـددهــم لينا
وفي اليمن صيت الـمـقـرحــــي علّانا
ما يـقـبـلــو بالـضيــم لام اجـنـيـنــــا
ولا يـنـزلــو مـوكــــر صـغـا واهــــانـه
قـديــم جـذرنا ضـارب وبـيـه احـيـيـنـا
من قـبـل جــــدك يـخـلـقـه مـولانــه

لحمات المقارحة الرئيسية :-
1- اولاد عراد .
2- اولاد ميمون (الميامين) .
3- اولاد اغذاف (الغذفة) .
4- اولاد محمود .
5- اولاد تاجور (التواجير) .
6- اولاد عثمان (القبيان) .
7- اولاد رشدان .
ويوجد شعر قديم علي هذه اللحمات يقول:-

تاجور متباعد عن الدور احدا الموج تومي عصاته
ورشدان ما بين لوطان هويناه طارش عباته
وعراد هو ذيب لنجاد ما يسلمن ذارياته
ومحمود هو ركزة الجود اللي بيتنا سامكاته
وميمون هو استارة العون ظفيت علي تاقياته
واغذاف هو ريشة الكاف اللي من الردي حامياته
وعثمان في الطرف ما لان لين يدهشن قاطراته

المقارحة نزلت ليبيا منذ 963 سنة مضت ف هجرتها من شبه الجزيرة العربية( صحراء نجد )مع ابناء عمومتهم بنو سليم , وبعد ان أتو الي ليبيا فقد تقسمو وتشتتوا في اماكن مختلفة , لحمات (الغذفة و اولاد عراد و اولاد تاجور) نزلوا قرب الساحل طرابلس تحديدا في تاجوراء و عرادة في سوق الجمعة واستوطنو فيها . بحيث شغلو هذا الحيز ما بين تاجوراء الي عرادة لان تاجوراء تقع شرقي المدينة. ، يحدها من الغرب حي عرادة التابع إداريا لـ سوق الجمعة (وسميت تاجوراء وعرادة نسبة الي لحمات ال تاجور و ال عراد من المقارحة ) وقسم من ال عراد و الاغدفة واولاد تاجور استقرو تحت الجبل من القاربولي شرقا الي الزاوية غربا الي الجبل الغربي جنوبا , اما عن لحمات( القبيان واولاد رشدان والميامين واولاد محمود ) استقرو في الجبل فوق و في الحمادة وقسم منهم سكن بين وادي زمزم وسوف الجين ووادي بي. وتشتت القبيلة بعد تفرقها من اماكن متفرقة في ليبيا , وازداد تفرق الاخوة اكثر بعد التصدي لجحافل الاحتلال الاسباني و منظمة الفرسان قديس يوحنا بحيث كانت المقارحة في مقدمة القبائل المجاهدة سنة (1510 -1551) ,الي ان ظل في النهاية الاغدفة والقبيان مع بعض والباقي تفرقوا في اماكن مختلفة سنوضحها لاحقا وتشتتوا الاغدفة والقبيان بعد الحكم التركي الذين لم يرضوا بدفع الميري له والمقارحة ككل لم تدفع الميري قط , بحيث حدثت الهجرة الثانية لقبيلة المقارحة بقيادة شيخ المقارحة غنايم وكان شيخ اقليم غريان ايضا , عندما الاتراك الغو كل المزايا التي كانت قد اعطيت للمقارحة من قبل و فرضو الجزية علي قبيلة المقارحة حينها رفض الشيخ غنايم ذلك وتحدي الاتراك بعدم الدفع الجزية (الميري),, علي اثرها هاجرت قبيلة المقارحة من غريان الي وادي بي ,, الشيخ غنائم كان على رأس هدة القبيلة والذين هاجرو معه كان اغلبهم من الاغدفة في ظل بقاء لحمة القبيان وبعض من بيوت الاغدفة ,, و الذين هاجرو معه من الاغدفة هم { اولاد عبدالله (العبادلة) ,اولاد الجمّيع (اجمعة) ,اولاد خليفة,اولاد حميد} في ظل بقاء اولاد حزام والصلاحات من الاغدفة في غريان الذين لم يغادرو مع الشيخ غنايم الذي كان يرفض ان يدفع الميري للسلطات العثمانية وكدلك يرفض التعامل معهم وكان عنيدا وشجاعا ولقد دونه التاريخ فى معلقات الشعراء ومنهم من قال :-

اهل العز اليا ناض بعمار ولهم شيخ واسمه غنائم
ضناهم ايهدو على النار فوق بالعات الصرايم

وقالت ابنتة عجبة عندما نوا الرحيل الى وادي بي:-
يهودي وما يحمل الذل ,,,, عطا رقابها للصحاري
يا بال من يوسم الابل ,,,, على خدودها من يساري
نوضو اقطعو رق فى رق ,,,, وكونو شداد العزائم
والا ادفعو حق من زق ,,,, ويعطى معاكم غنائم

وعندما شدو الرحيل ابنتة عجبة قالت فى اخر لحظة فى حياتها وكانت فوق الجمل ونظرت الى القصر المبنى على ربوة عالية تتوسط مجموعة من الجبال يحاديها منخفض سهل فأعجبها المنظر وتأترث بفراقه وآلمها الحزن لترك موقعها فانشدت تقول:-

بنيناك بنى التهول ,,,, يا نزهة اللّى معارك
كيف القعود المخول ,,,, ما بين الادواد بارك .

بعد فترة زمنية عاد اولاد احميد وجزء من اولاد خليفة الي غريان و الجبل ورجعو لاملاكهم وزيتونهم وكرمهم خاصة بعد ان عفي عليهم باشا طرابلس والعفو جاء علي الكل ولكن الشيخ غنايم رفض الرجوع .
و قصر المقارحة لا يزال لحد الان موجود في غريان ..وقد بقي الكثيرون من المقارحة في غريان ولم يهاجرو مع الشيخ غنايم امثال اولاد حزام و اولاد حميد و ( الصلاحات و ميامين غريان و اولاد بريك ) وعائلات اخري , الذين قالو عنهم التليسي هم العرب الوحيدون الذين يسكنون غريان وينتمون الي قبيلة عوف من بني سليم التي تنتمي اليها المقارحة .

وقد حدثث بعدها عدة هجرات للمقارحة هاجرو من وادي بي الي سرت من ثم الي مصراته وقد ظلو فيها ما يقارب 7 سنوات ومن ثم عادو الي الجبل الي مزدة واخيرا كانت الوجهة الاخيرة هيا الشويرف وفزان .

مقارحة الجنوب والشويرف غالبيتهم من بيت الاغدفة والقبيان فقط , مع وجود القليل منهم من اولاد محمود والميامين ورشدان , وايضا نصف لحمة الاغدفة لا يقيمون في فزان وسندكرهم لاحقا .

وهنا تفرع لجدود قبيلة المقارحة السبعة :_
1-اولاد رشدان:- انتشرو في اكثر من دولة و توغلو في الدول الافريقية كالسودان ومالي والنيجر و تشاد حيث هاجرو اولاد رشدان الي عدة دول افريقية منها السودان في منطقة الابيض قرب دارفور وقد هاجرو اليها منذ سنة 1600 ميلادي وايضا في محافظة كسلة علي البحر الاحمر ويوجد جبل في منطقة كسلة اسمه جبل مقرح , وايضا هاجر بعض منهم الي تمبكتو مالي ,, وكما انصهر بعض منهم في طوارق النيجر وايضا منصهرين داخل تبو رشادة في اوزو ويقال ان قسم منهم رجعو الي ليبيا و انتسبو الي شعبة تمغاسنت من الطوارق وقد استقرو بعض شعبهم بفزان ووادي عتبة و الوادي الغربي ,كما ذكر التليسي ذلك ايضا عندما قال ان شعبة تمغاسنت من الطوراق يرجع اصلها الي قبيلة المقارحة .

2-اولاد تاجور :- سميت تاجوراء بأسمهم و اغلبهم هاجر في هجرات متلاحقة من تاجوراء في فترة الاحتلال الاسباني وايضا هجرة تجريدة حبيب واغلبهم هاجروا الي برقة ويقطن اغلبهم اليوم في درنة التي يشكلون فيها ثلث السكان .ويتوزعون ايضا في مناطق مختلفة من برقة ومصراته ايضا . ومنهم الشيخ عبدالله مرابط التاجوري قائد المقاومة ضد الاحتلال الاسباني .

3-اولاد عراد:- اولاد عراد سكنو عرادة ولم يغادروها قط الي حد الان و التي سميت بأسمهم عرادة في سوق الجمعة في طرابلس و ايضا يوجد منطقة تسمي بـ عرادة في الامارات العربية المتحدة التي تسكن فيها قبيلة المزاريع , وايضا جاء ذكرهم في كتاب سكان طرابلس الغرب لاسماعيل كمالي بانهم ينتمون الي قبيلة المقارحة والي فخد ابن عوف .

4-اولاد محمود :- سكنوا الجبل الغربي واليوم يتواجون بكثرة في مناطق الجيل الغربي كجادو والرجبان ونالوت وغريان والاصابعة والرياينية والبعض منهم ينتسب الي الامازيغ , وكما يتواجدون باسمهم في قرية اولاد محمود في وازن وتيقيت , كما انتسب بعضهم لقبيلة النوائل والذين يسمون اولاد محمود ومنهم البغدادي المحمودي الدي دكر في كتاب الدكتور عقيل و شلقم ان البغدادي كان يفتخر ان اصوله من قبيلة المقارحة.

5-اولاد ميمون (الميامين) :- اولاد ميمون سكنو في الجبل و يتفرعون اليوم في غريان و في الجبل الغربي والزنتان و في العزيزية السواني و جنزور و الزهراء وعدة مناطق اخري ومن اهمهم هم :_
1-اولاد ذويب واولاد عيسي والعميان في الزنتان:- وهم أبناء حمد الميموني المقرحي بن مرعي بن غانم الاعمي دفين منطقة الزنتان وهم يشكلون نصف الزنتان حاليا
2-ميامين غريان:- وهم من اولاد ميمون المقرحي
3-ميامين ورشفانة:- هم عاشو مع قبيلة ورشفانة وهم من اولاد ميمون المقرحي ويصنفون من الطبل السادس لورشفانة و هم ايضا اخوة ميامين غريان و ميامين الزنتان المتمثله في اولاد ذويب واولاد عيسى والعميان
4-ميامين مزدة :- ويتمثلون في اولاد ذويب واولاد عيسي الذي جدهم حمد الميموني المقرحي بن مرعي بن غانم الاعمى
5- ميامين وادي الشاطيء :- ويتمثلون في عائلة أمبية بن حمد الميموني المقرحي ومنهم الشيخ المجاهد علي امبية قائد معركة قلعة اوباري ضد الغزو الايطالي وعوائل اخري .

6-اولاد عثمان (القبيان) :- يتكونو من البيوت الاتية (بني مهيل .. اولاد مهير .. اولاد مرعي .. اولاد زيد ... اولاد مغراف (المغاريف) .. والغوالب ) وبيوت ثانوية اخري ,واغلبهم كانو يقطنون القريات ومزدة وغريان والجبل الغربي, وكما يسكنون اليوم مناطق متفرقة في الجنوب و غدامس و ماترس وشعوة ودرج وسيناون و الجرسان في الجبل الغربي و الزاوية ودريانة ورقدالين والرياينية وتيجي وبدر , ومن اشهرهم الشيخ عون القواس القبياني المقرحي المدفون في بحيرة قبر عون التي سميت بأسمه .

7- اولاد اغذاف (الغذفة):- ينقسمو الي 6 فروع (اولاد عبدالله , العبادلة) , اولاد خليفة ,اولاد اجميع (اجمعة) , اولاد حزام , اولاد حميد , الصلاحات) هم الذين سكنو ضواحي طرابلس في بادىء الامر ومن ثم صعدو اغلبهم الي الجبل و غريان ابان الاحتلال الاسباني و بعد ذلك اغلبهم هاجرو من غريان الي وادي بي بعد ان تحدو الوالي العثماني في عدم دفع الجزية والاغلبية الان يسكنون الشويرف والجنوب الليبي ما عدا اولاد احزام والصلاحات وعائلات اخري يسكنون غريان, واولاد احميد في الاصابعة والمقاقرة الذين هاجرو الي ترهونة و واولاد ابي دبوس الذين هاجر جزء منهم الي مصراته , وجزء منهم هاجرو الي برقة مع قبيلة المنفة , واولاد جليدي بصرمان والعبادلة في الهيشة وسرت ومصراته وترهونة والرحيبات . والمقارحة بعد ان ظلو بيت واحد مع بعضهم والذين هم الاغدفة والبعض من العائلات الاخري قسمو الي تقسيمة اخري وهيا المتعارف عليها اليوم الي 9 بيوت (الجلاغمة-الاغدرى-القرن-البراكيس -الامحاربية-مقارحة قرية-الاعزمة-الامشلشة-الاندارا) واغلب هولاء ينتمي الي الاغدفة الي بيوت اولاد عبدالله (العبادلة) -اولاد خليفة-اولاد جميع(اجمعة) , اما مقارحة القرية فهم للقبيان وبعض العائلات من البيوت لتسعة تنتمي ايضا للقبيان والاخرين من اولاد محمود والميامين ومن الجدير بالذكر ان بيت القرن بيت قديم وهو سمي بذلك لاجل اقتران بعض العايلات من الاغدفة و القبيان واولاد محمود في بيت واحد وسمي بالقرن .

والمقارحة في الجنوب يسكنون في كل مدنه ابتداء من وادي الشاطي حتي مرزق, وتعتبر اكبر قبيلة تعدادا للسكان في الجنوب الليبي واغلبهم من بيت الاغدفة , ويسكنون اغلبهم في الشويرف و وادي الشاطي و سبها و مناطق اخرى في فزان وكما قال الطاهر الزاوي حيث قال عن فزان يسكنها كثير من العرب اكثرهم رحل واشهر القبائل العربية فيها ثلاث قبيلة رياح و ينزلون سوكنة وقبيلة الحطمان وينزلون في هذه الجهات غربي القبيلة الاولي وقبيلة المقارحة ومنازلهم وادي الشاطي وفوق الحمادة والي الغرب والجنوب من فزان . ويسكن بعض من عائلات المقارحة في مناطق متفرقة من فزان وهيا :-



الشويرف :- بحيث يشكلون غالبية السكان -
وادي الشاطي :- يسكنون غالبية السكان ويتفرقون في مناطق عدة فيه كـ قيرة-براك-زلواز-العافية-الزوية-اقار-قطة-ادري-المشاريع الزراعية
سبها:- بحيث يتركزون بغالبية في منطقة حي عبدالكافي والناصرية , والبعض في مناطق متفرقة من سبها كالثانوية والمهدية والقرضة
البوانيس :-يتركزون في مناطق متفرقة منها كتمنهنت و سمنو والزيغن ويتمثلون في هذه العوائل اولاد النعاس ,الشنارات , المعاليل ,اولاد عبدالجليل ,اولاد التائب , والقرن بصفة عامة .
غدوة:- عائلة الشيخ وعائلة شيخ طاهر و عائلة ماضي . وهم من ابناء ابراهيم بن ماضي بن غنايم المقرحي ايضا عائلة المهير هم من المقارحة و يرجعون الي القبيان,ايضا القرن (اولاد بريدح).
اوباري :- الفوارسية من البراكيس في الرقيبة,و شعبة تمغاسنت من الطوارق الذين ينتمون الي ال رشيدان, عائلة الذئب عرب من مقارحة القريات مزدة وبعض عائلات القرن ومقارحة قرية في قبر عون . -تراغن:- عائلة عبدالسلام الاكويس من القرن والملقبة بقبتو.
فنقل:- عائلة ابوكليش.
وادي عتبة :- اولاد شبل في اقار, و اولاد يحي من دوجال.
الجفرة:- العين عائلة ابو كليش وايضا المواكي في هون من قبيلة المقارحة
البيضان :-عائلة عياد فى قرية البيطان بالجفرة الشرقية هم اصلا من مقارحة الشاطىء
مسقوين :-اولاد الشيخ -
زويلة :- الاجيار القرن

المقارحة قبيلة كبيرة وتعتبر اكبر القبائل العربية في ليبيا ترابطا بالدم , و هيا قبيلة قديمة وتعتبر من معادلات ليبيا الصعبة علي مدي التاريخ, و هي قبيلة مهابة الجانب عظيمة القدر قوية التأثير في جميع أحداث ليبيا على مر العصور منذ مجيئهم في الهجرة الهلالية الأولى .

حيث قال عنهم ابوزيد الهلالي :_ انهم والله اشد الفرسان وافتكها و قد أشتهروا طوال تاريخهم الحافل بالحروب والصراعات بشدة البأس وصعوبة المراس وخوض غمرات الحروب غير آبهين بالنتائج او الخسائر او عدة وعداد الخصوم وذلك عندما يتعلق الأمر بكيانهم وحماهم فهم لايبيتون على ضيم أو يسكتون عن أخذ ثأرهم وكما قالت احدى نساء المقارحة مفتخره بقومها ومذكرة بقرب موعد اغارتهم على عدوهم حيث قالت: –
خيــل المــزاريع والـــدهر ,,,,, سريعات في الانقلابه
وكان مالفن في أول الشهر ,,,, اكيد يجن في عقابه

وقد ذاع صيتهم بأنهم الآمن جوارًا في كل قبائل ليبيا وكان يتواتر قديما عند الخائف قوله (لاكاف ولامقارحة)أو (ياكاف يامقارحة ) والكاف معناه الجبل , اي ان الجبل اذا صعد اليه يعصمه من اعدائه او مقارحة يكون دخيل عليهم فيبلغ مأمنه ,,,وقد قال فيهم الشعراء قديما:-
شهيرين بالميم والقاف
وما يدفعو قرش ميري
امثلينهم غير ع الكاف
ايجو صافيين الضميري
واهل طبل لا زام زفزاف
ايهدو كبير وصغيري

وقد شبههم احد الصالحين (( بعدلة النحاس الثقيلة التي ان مالت الي جهة تميل الكفة معهم )) لأجل ذلك كله حرص جميع من تولى الحكم في ليبيا من باشاوات وولاة وملوك على استمالة هذه القبيلة واعطائها امتيازات واعفاءات ضريبية كبيرة وصلاحيات لاحدود لها تميزها عن القبائل الأخرى كي يأمن جانبهم .
المقرحي المزروعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2013, 10:48 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2013, 10:56 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قيل ان المزاريع اصلهم من نجد و ان مزاريع نجد من بنى حماد من بنى العنبر بن عمرو بن تميم و و هم ابناء مزروع بن رفيع بن حميد بن حماد بن مخرمه بن صلاءه بن عبده بن عدى بن جندبه بن العنبر بن عمرو بن تميم

و ذكر ابن الكلبى بنى العنبر فقال كانت ام العنبر عند عمرو بن لحيون بن يام بن شبيب البهرانى فمات فتزوجها عمرو بن تميم فقيل العنبر بن عمرو بن تميم
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2013, 10:59 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و قد انجب مزروع راجح و منه الرواجح و سعيد و غانم اما سعيد فانجب غشام و منه البو سعيد و رميزان و شديد الملقب بالحويطى و منه الحويطات اما غانم فانجب مرعى و مرعى انجب مقرح و منه المقارحه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 07:30 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

اشكرك اخي شهوان علي الرد علي الموضوع ولكن اريد ان اسألك ما مصدر معلوماتك حول تنسيبك المقارحة لبني تميم هل فيه متوااثر او بحجج او مصدر كتاب

وقد انجب مزروع راجح ومنه الرواجح وسعيد وغانم اما سعيد فأنجب غشام و منه البو سعيد ورميزان وشديد
الملقب بالحويطي و منه الحويطات اما غانم فأنجب مرعي ومرعي انجب مقرح ومنه المقارحة


وفعلا جد المقارحة اسمه مقرحي مرعي بن غانم الاعمي , و اسم مرعي بن غانم الاعمي هو الخيط الذي يمكن ان نعرف نسب المقارحة الحقيقي , لان يصراحة المؤرخين عندهم خلط كبير و هناك اقوال كثيرة حول نسب المقارحة , البعض ينسبها الي زغب بني سليم والبعض الاخر الي عوف بن سليم و البعض الاخر الي الهلاللين والبعض الاخر يدهب الي ابعد من هذا وينسبهم الي القريشيين , وايضا الي تميم وانا باحث في هذا الامر واعرف جيدا ان مقارحة ينتموا الي يعقوب بن عبدالله بن شكر بن حرقوص بن حصن بن حكيم بن علاق بني عوف بن سليم والدي يدعو للشك هو ان ابن خلدون قال ان حكيم بن علاق لا ينتمون بدم الي الي علاق انما علاقة جوار وتجاور وهذا الذي يرجح ان اولاد حصن من حكيم الدي ينتمي اليهم المقارحة ينتمون الي قبيلة عربية اخري غير بنو سليم , و ربما كان مرعي ن غانم اخ لدياب بن غانم الهلالي ؟ مع خلط المقارحة بين زغب و حصن , لماذا لا يكونو من فرع حصين بن زغبة الهلاليين ؟الامر يحتاج الي بحث
المقرحي المزروعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 11:48 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ العزيز

المزاريع فى السعوديه و بالتحديد فى منطقه حوطة بنى تميم فى منطقة الرياض ينتسبون الى بنى تميم و هم اليوم اغلبهم حواضر و قليل منهم باديه و هم يمثلون نسبه كبيره من سكان الاقليم

اما المقارحه و الغوانم و القوايد و هم جميعا بليبيا الشقيقه و متجاورين فى السكن فجميع هذه الاسماء موجوده فى بنى تميم و من فرع المزاريع خاصه

و كما ذكرت انت اعلاه فالنسبه تكون مقرحى مزروعى اى ان المقارحه بطن من المزاريع و ليس العكس

اما النسبه الى بنى سليم فجميع القبائل العربيه التى نزلت ليبيا تنتسب الى بنى سليم و ربما بعضهم من فروع اخرى و خذ على السبيل المثال قبيلة البراعصه التى تنسب الى بنى عبس و قبائل اخرى كثيره و ذكر ذلك ابن خلدون و اكد على ان مع بنى سليم بطون من رواحه و فزاره و هم من غطفان و ربما غلب على الجميع انهم بنى سليم لمحل الكثره

اما لما ذكر اعلاه من قبائل تنسب للمزاريع فهو وارد فى اكثر من موقع بعضها خاص بالمزاريع انفسهم و ترى تسلسل الاسماء كمرعى بن غانم بن مزروع بن رفيع وارد

و ربما دخلو بعد ذلك عند نزوحهم الى الغرب فى بنى حصن بن علاق كما ذكرت انت مع الاخذ فى الاعتبار ان المزاريع كما ذكرت المصادر ينتسبون فى ليبيا الى زعب بن سليم و هو فرع غير فرع حصن بن علاق
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 11:53 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اما قولك انهم ربما يكونو من حصين بن زغبه فهذا بعيد لان زغبه كما ذكر الكتاب و على راسهم ابن خلدون يرجع اغلبهم الى حمير اليمن دخلو بالحلف مع بنى هلال و منهم انفصل عرب المعقل عو انتشروا فى المغرب الاقصى حيث كانو معدودين من بنى هلال عند دخول الغرب

و الارجح ان مزروع فى ليبيا ينسب الى زعب من بنى سليم لان المواطن التى نزلو بها هى مواطن بنى دباب من زعب كما ذكر ابن خلدون الذى قال انهم حازو ما بين طرابلس و قابس و تونس
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 08:32 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل ليبيا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي غياب الدليل الوثائقي

السلام عليكم ورحمة وبركاته
ليس هناك دليل وثائقي يثبت بان عشائر اولاد ذويب واولاد عيسي والعميان العريقة من قبيلة الزنتان بانهم من المقارحه . والدليل على ذلك بان الجد الجامع بين هذه العشائر هو مرعي بن غانم الاعمى دفين الزنتان , وهو يرتيط بعلاقة دم اجتماعية بحسن ابن المحسن الجد الجامع لعشائر اولاد ابوالهول والقواسم والشياب والغناني والجروة وهو ايضا دفين الزنتان , وكذلك له علاقة دم اجتماعية مع جابر بن خليفه جابر الجد الجامع لعشيرة اولاد خليفة وهو كذلك دفين الزنتان . كل هذه العشائر هى المكون الرئيسي لقبيلة الزنتان العريقة ذات التاريخ المجيد فى الماضي والحاضر . واذا هذا الكلام صحيح لماذا نرى علاقة الزنتانى بورفلى اكثر من علاقته بالمقرحى ( ويقولون لبعضهم خوت الجد) فى المقابل نجد ايضا علاقة المقرحى بالفرجانى اكثر من الزنتانى (وهم ايضا يقولون لبعضهم خوت الجد) .
يعرب على غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2014, 05:03 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المذكور اعلاه ماخوذ من الجمهرة لابن الكلبى فهو ذكر ان بنى العنبر فى الاصل من بهراء القضاعية و لكن دخلوا فى تميم فقيل عنبر بن تميم و من عنبر : بنى حماد و هم اشهر بنى تميم بالسعودية

و المزاريع فى السعودية يقولون انهم من مزروع بن غانم بن رفيع بن رافع بن حميد بن حماد

فنستنتج من ذلكم ان المزاريع من بنى حماد

اما القذاذفة بالسودان الغربى و يعرفون باولاد حميد فيقولون انهم من قديف بن حميد بن حماد و معلوم الصلة التى بين القذاذفة و المقارحة و الغوانم و الحطمان بليبيا

و الكل يرجع الى بنى حماد

و ابن خلدون لم يقل ان المقارحة من يعقوب بن القوس بن حرقوص كما هو مذكور اعلاه بل قال ان ابناء يعقوب هؤلاء يعرفون باولاد يعقوب و هم بتونس و الجزائر و طرابلس و هم من بنى حكيم
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2014, 05:07 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اما المقريزى فقد قطع الشك باليقين حين قال و من هلبا سويد :
- العطويون
- و الحماديون
- و اولاد راشد

و هم الاثلاث الثلاثة المكونة للبقارة اليوم بالسودان الذين منهم القذاذفة من اولاد حميد من اولاد حماد

و الفرق بين هلبا سويد و سويد ان هلبا سويد تضم احلاف سويد و اما سويد فهم صميمى سويد من جدام
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2016, 03:52 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم
من خلال المعلومات والوثائق من المقارحه انفسهم فان المزاريع هم المقارحه الاصليين واصلهم من اليمن ومن قحطبه بالذات حيث يقول الشاعر المرحى من قحطبه مابنوا بيت- ولا هاب طول المدايد لين جو لوادى السواريت 0 اما البقيه فهى خليط من اماكن مختلفه
بن حماد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2016, 10:38 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية دباب السُلمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

المقارحة ينتسبون لزعب الاصغر بن زعب الاكبر من بني سليم
معهم اولاد عراد من عوف حلف و يوجد معهم من دباب و غيرهم
هم احلاف مثلهم مثل اي قبيلة اخرى و لا علاقة للمزاريع في الامارات بمقارحة ليبيا السلميين
دباب السُلمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 04:47 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
الليبيون القدماء من خلال المصادر الأثرية والتاريخية القديمة محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبائل ليبيا العام 0 01-02-2010 08:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه