نسب قبيلة زعب السُلمية القيسية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 4 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1208 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: معتقدات قبيلة طيء .. (آخر رد :معلمة أجيال)       :: تاريخ طويل من الأخطاء م شيرين عبد الوهاب!! (آخر رد :الضوء الساطع11)       :: استفسار عن عائلة التاجي (آخر رد :احمد يسري عرفي)       :: محبوبها (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: * بيكربونات الصوديوم * (آخر رد :هلا حيدر)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: قبيلة الحمران المضرية العدنانية (آخر رد :محمود راشد)       :: قبيلة طي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشلوح و العرب (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 22-01-2014, 07:01 PM
علم الأنساب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 28-05-2011
الدولة: الخبر
المشاركات: 102
افتراضي نسب قبيلة زعب السُلمية القيسية

زُعــــــــب

لمـحـة عن تـاريـخ قبيـلـة زعـب

تنتمي قبيلة زعب إلى زعب بن مالك بن خفاف بن أمرىء القيس بن بهثة بن سُليم .

ولقد كانت مساكنهم بين الحرمين في أرض الحجاز وتمتد شرقاً في بلاد نجد

قبيلة قوية الشكيمة وفيها يقال المثل ( زعبي ولا تسأل ) بمعنى أن من لجاء إلى زعب اعتبروه كأنه منهم يحمونه

ويدفعون عنه كل ضيم ويذودون عنه كل معتد ، فلا يسأل الزعوب من هذا ؟ وهل هو من لحمتهم أم لا ؟ ولكنهم

يفدونه بأرواحهم مادام أنه أعلن أنه زعبي وفي حمى زعب . ويذكر الرواة من القبيلة ومنهم عمدة محاسن في الإحساء شرعان بن رجاء الزعبي



أن قبيلة زعب في بداية القرن التاسع للهجرة كانت معارضة لدولة الشريف(وهوالشريف بركات الذي تولى إمارة مكة أوائل القرن التاسع للهجرة) في بلاد الحجاز ،

وسبب الحرب مع عسكرالشريف في مكة وقتئذ هو قيام الشرف وأعوانه بالاعتداء على ابن صنجي الحربي وجماعته من قبائل حرب ،
وهم جيران لقبائل بني سُليم وخاصة قبيلة زعب بن مالك التي كانت هي أقوى قبائل سُليم في هذا الوقت بعد رحيل الكثير من قبائل سُليم إلى مصر والمغرب العربي .

فلما همت فرسان زعب بمناصرة جارهم الحربي وقد حمت جماله ونوقه من النهب والسلب من عساكر الشريف وقتلت البعض منهم ، ثارت ثائرة الشريف في مكة وحشد جيوشاً عرمرمية وقصد زعب وحاربها عدة سنوات حتى أزاحها عن الحجاز بعيداً عن ملكه بين الحرمين ،
وكانت من نتيجة هذه الحروب أن اتجهت عشائر زعب إلى الشرق من الجزيرة العربية وتوطنت في الإحساء كبادية رحل ،
ثم استقرت في قرى ومدن نجد والإحساء وبلدان الخليج في القرون الثلاثة الأخيرة.


قصة زعــــب والسهول مع الشريف

في كتاب سبيع والسهول لعبد الله بن سعود ال خثلان السبيعي ، وفهاد بن سعد بن هملان السبيعي قصة تحكي عن معركة دارت بن زعــب واحد أشراف مكة .

وتقول الرواية أنه كانت قبيلة زعب مجاورة لعدة قبائل منها قبيلة السهول ،
فحدث أن جرى على قبيلة زعب حادثة أثارت شريف مكة عليها ،
وبعث لهم أن يستسلموا له ، فرفضت زعـــب ، فأمر الشريق بغزوا قبيلة زعـــب ، وجهزا لذلك الجيوش ، وأيقنت القبائل بهلاك زعــب ،
فأرسلت زعـــب تستنجد بقبائل العرب ، لكن القبائل أعتذرت لخوفها من الشريف إلا قبيلة السهول فإنها قبلت الوقوف مع زعب ضد الشريف،
وقد ذكرت أبنة أمير زعــب في قصيدة لها مشهورة ؛ القبائل التي رفضت الوقوف مع زعـــب . ودارت المعركة بين جيش الشريف وزعب ومن ناصرهم من السهول فكانت معركة رهيبة ،
وكان أحد فرسان هذا اللقاء الفارس الشجاع مويجد السهلي حيث أبلي بلاءً حسناً في هذه المعركة حتى قطعت يده ، فقال في قصيدته المشهورة في

هذه المعركة أنهم دخلوا المعركة وفا لقبيلة زعب :

كــله وفاء لزعـب يوم التجــوا بنــــا -- عـفنا الديـار الغالية مع ترابهــــا

ويقول في قصيدة اخرى :

يا زعـــب وان طعنوا الشور فامنـوا مع غــلمــــة درع لكـــــم وثـيــق


شاعرة من قبيلة زعـــب

وقعت قصة قبل ستة قرون تروي أن ان فتاة بنت أحد شيوخ القبيلة ويدعى (ابن غافل ) وكان يجاوره رجل من قبيلة (حرب) له قطيع من خيار الإبل ،
وذات يوم طمع أحد الأشراف حكام مكة في ذلك العهد بتلك الإبل وأراد الاستيلاء عليها فأرسل إلى ابن غافل وجماعته ( بني زعـــب ) طالباص أن يسلموا له أبل جارهم وإلا حاربهم ،

ولكي يقوا انفسهم شر الحرب من حا كم أقوى منهم طلبوا من جارهم ان يبايعهم إبله بأي ثمن يريده ، ولكنه أمتنع

فردوا على شريف مكة وقالوا له : إن جارنا لم يقبل بيع أبله ، وعرضوا عليه أن يأخذ منهم فدية عن أبل جارهم ،

وأن يدفعوا فرساً عن كل ناقة منها ، وكانت الفرس آنذاك تشرى بمجموعة من النوق قد تزيد على العشر ولاتقاس

بقيمة الأبل ، ولكنهم استهانوا بذلك في سبيل حماية جارهم ، وليدفعوا عن أنفسم خطر الحرب غير أن الشريف لم




يقبل العرض ، فأصر على تسليمه الإبل أو الحرب ، وكان في إمكانهم أن يأخذوا الأبل من جارهم بدون رضائه

وأن يعطوا ثمنها بدلاً من الإقدام على حرب طاحنه تشتت شملهم ،لأنهم قلة وخصمهم يملك من الجنود والاستعداد مالا

قبل لهم به ، ولكن ذلك سيكون فيه إهانة للجار الأمر الذي لاتقره الشيمة العربية من إكرام الجار وحمايته ، ولذلك

اختاروا أن يخوضوا غمار الحرب مع الشريف مهما كانت النتائج بدلاً من أن يُهان جارهم أو تؤخذ إبله دون رضائه

، وبالفعل أشتبك الطرفان وتغلب عليهم الشريف وقتل معظمهم وشتتهم ، و هرب الباقون وهم قلة ، وفي إحدى

معارك حروبهم التي وقعت ليلاً تاهت أبنة أمير القوم على جمل لها ، وأصبحت بأرض نائية عن مرابع حيها ،

وظنت أن قومها قد أتت عليهم الحرب عن أخرهم ، فأخذت تهيم في الفلاة ، وذات يوم بينما كانت تستظل بشجرة

كبيرة مر بها ركب من قبيلة ( الدواسر) ورأوها بأعلى الشجرة فدعوها للنزول فنزلت بعد أن أخذت عليهم عهداً

بأن لا يمسوها بسوء ، وعادوا لأهلهم بها ، ولما وصلوا ورآها ابن أميرهم أعجب بها وتزوجها ، ثم أنجب منها

ولداً سماه (سباعا) وذات ليلة ثلبتها إحدى نساء الحي حيث أتهمتها بأنها مغموزة النسب لايعرف لها أصل ،

فتألمت من ذلك كثيراً وهاضت قريحتها بهذه القصيدة التي هي ملحمة شعرية حفظتها الأجيال من قبيلة زعـــب ،
بل وغيرها من القبائل الأخرى ونورد منها بعض الأبيات :

تهـيـضـت يـا(سباع) لــدار ذكـرتهــا ولا عـــاد منـهـا الامــواري حـدودها

سبـــاع أمـــك تبكي بعين خفيــــة دموعهــــا تخفــي مـذاري خدودها

لكن وقـــود النــار بأقصـى ضميــري هــاض الغـــرام وبيـح الله سـدودها

لـكـن حــجــر العين فيهــــا مليلـــة ولكن ينهش موقهـــا من برودهــــا

دمعي يشادي قربــة شوشـليـــــه بعيـد مـعشـاهـــا زعـــوج قعــودهـا

زعبيه ياعــــــــم منـــــي هميـــــه ولانـي من اللي هافيات جدودهـــا

أنا مـــن زعـب وزعـب إذا واجهــــوا علـى الخيل عجلات سريع ردودها

طريحهم لاطاح ، شـوي ، ترايعــوا تقـول فهـــود مخطـيـات صيـودهـــا

أهل سربة لا أقـفـت لكنها مهجره وإن أقبلــت كــن الجــوازي ورودهــا

لحقوا على مثــل القطــا يـوم ورد مـتغانــم عيــــن قــــــراح يرودهــــا



أقســــــام زُعـــــــب


تنقسم زُعب إلى بطون كبيرا :

(أ) المتاريك

(ب) المجاذمة

(ج) الغوانم .


أولا-ً المتاريك :

1- العجارمه : وفيهم إمارة المتاريك ومنهم السحوب ، والبحران ، وآل صبيح ، والزهيران .


2- آل منيف : ومنهم آل عقلا ، والزويمل ، والخشمان ، والصناتين ، والروابخه .وآل فريح .
و آل رمضان ،و المديبغ ، والعوينان ، وآل هميم ، والحذيان ، والمغيب ، والوشمي ،والمساعد ، والبراطمي.

3- آل سوي: ومنهم آل عجين ، وآل مخلص ، والفواز، والدشر ، والمدلاج ، وآل جمعة ،والثاقب ، والرشيد ، والحلاوين ، والغربان ،و الوافي ،والباني، والدراعين ، والعبدية.


4- آل غافل: ومنهم الحضيرم ، ومنهم شاعرة زعب المشهورة بنت ابن غافل .



ثانيآ- المجاذمة :

#ومنهم الشثور ومنهم معالي الشيخ ناصر بن عبد العزيز الشثري المستشار بالديوان الملكي السعودي

# ومنهم الخضير

1-الوهابا: ومنهم القليص ، والسطام ، والغالب ، والهادي ، والحرتان ،والعبدالعزيز ،والتوره،والزريب ،والفاهد ، والجويعد ، وآل بطي ،والحقيط ،والصايل ،والوطبان ،والحمد .

2-المؤمن: ومنهم الاشقير وفيهم إمارة المجاذمة، والخطور والبقيع .

3- الخوران: ومنهم النابت ،والخلوي ،والشريان ، والناشي .

4- الثمارا.



ثالثآ- الغوانم :

# ومنهم آل غنام # ومنهم العواسى

1- الشليات : ومنهم آل الجعيري وفيهم امارة الغوانم ، وآل شرفان ، والعويش ، والعرقان.

2- الأجاودة : ومنهم الشرعان ،والقعدان ،والعسل ،والهلصان ،والجهام ،والعياء ،والبقاشا ،والنفجان . وآل شنان ، والرويان ،والنتافا ، والبواتل ، والمشعي ، والسعران ،والربيع .



امتــــداد زعــــب خـــارج السعــودية

1- الكويت : ومن الفروع من زعــب في دولة الكويت هم آل سحوب ومنهم الشيخ محمد بن عجران بن سحوب من المتاريك ، كما يوجد أيضاً الصبيح والبحران آل مخلص والقلصان والعبدالعزيز ، وال عويش وآل شنان وأولاد بن جريو وآل هليص والمديبغ والغربان والحلاوين والباني والدرعين والعبدية والوافي والصناتين والرويبخ والفريح والوشمي والبراطمي والثاقب والرشيد الرمضان والعوينان والهميم والحذيان.


2- قطر والبحرين : ويوجد في هاتين الدولتين عشائر من زعــب وأغلبهم وصلوا إليها من الاحساء .


3- الإمارت العربية المتحدة : وكان لهم جزيرة بأسمهم (زعــاب قرب رأس الخيمة)
وتحضر العديد منهم في المدن الكبرى مثل أبو ظبي ودبي .

4- العراق : توجد عشيرة كبيرة تدعى قيس (جيس)

أصلها من زعب وتسكن المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا وتركيا . وكذلك في شمال أفريقيا


أنظر أرتباطات قبائل بن سُليم في دول شمال أفريقيا .


ولقد وجدت في موقع بوابة الأنساب والقبائل تصنيف آخر لقبيلة زعـــب وهو كالآتي :

1 ـ الثماري من فخذ المجاذمة في المجمعة ، منهم الشيخ عبد الرحمن الثميري ، قاضي سدير في وقته ، المتوفى عام 1277 هـ

2 ـ آل فواز من فخذ المتاريك، في اليمامة ، من قرى الخرج .

3- آل غنام من فخذ الغوانم في اليمامة ، من قري الخرج.

4ـ الشثور من فخذ المجاذمة ، في حوطة بني تميم

ومنهم آل سهل وآل شقران في الحريق .

5 ـ آل عبدان من الشثور من فخذ المجاذمة في ضرما .

6ـ البواتل من فخذ الغوانم في حريملاء .

7ـ آل فنجان من فخذ الغوانم في الأحساء .

8-السحوب من فخذ المتاريك منهم بن ذهلان السحوبي ومنهم الشيخ احمد بن ذهلان الزعبي ومنهم عالم نجد في وقته عبدالله بن ذهلان وهم بيت علم وكان أصل سكانهم مقرن في ضواحي الرياض وهناك من نسبهم من بني خالد والله أعلم .

9ـ وآل سهل في الخبر من الشثور من المجاذمة .

10 ـ آل خضير من فخذ المجاذمة في الرياض وآل مرزوقي .

11 ـ الجعيري من فخذ الغوانم في الخفجي وأبرقيه من قري المنطقة الشرقية.

12 ـ السطام من فخذ الوهابا في الدمام والمليحة من قرى المنطقة الشرقية .

13 ـ آل سحوب من فخذ المتاريك في الحسى من قرى المنطقة الشرقية .

14 ـ الصايل من فخذ الوهابا في المليحه من قرى المنطقة الشرقية .

15 ـ آل عقلا من فخذ المتاريك في قصوان من قرى المنطقة الشرقية .


#ومن ( قراهم القرادي ) ، وسكانه ( القواسم ) ، أميرهم ( منديل بن سحوب )

وبعض هذه العوائل جاوروا بعض بطون قحطان والقرينية فعدوا منهم غلطاً .



وتنقسم قبيلة زعـب إلى بطون منها : 1 ـ متروك ( المتاريك ) . 2 ـ غانم ( الغوانم ) 3ـ شبيب الاجذم (المجاذمة).

وتنقسم المتاريك إلى عدة فروع


*هم: %آل رمضان %آل عقلا % آل زويمل % آل خشمان % آل سحوب %آل بحران % آل صبيح
% آل مديبغ %آل عوينان % آل هميم % الصناتين %الروابخه %المشاهبة % آل دشر %آل مخلص
% آل رشيد %آل مثاقب %آل عجين % آل فواز %آل مدلاج %آل جمعة %آل وافي %الغربان
%الحلاوين % آل حذيان % الباني % الدراعين % الزهيران %الفريح % المساعد % آل حضيرم
% العبدية %المغيب.



وتنقسم الغوانم إلى عدة فروع


* هم: %آل جهام %النتافا %آل عسل %العياء % آل نفجان % آل عرقان %آل عويش
%القعدان %آل شرعان %آل جعيري % الشرفان %الهلصان %آل بقاشا % الربيع % السعران
%الرويان %البواتل % المشعي % الشنان % الغنام % العواسى.


وتنقسم المجاذمة إلى عدة فروع

* هم: % السطام % آل غالب % الفاهد % آل بطي % القلصان % آل زريب % الشقران
% الهادي % آل عبدالعزيز % النابت % الثمارا % الحمد % الحقيط % الحرتان % الخضير % الخطور % الجويعد % الشثور % الصايل % الشريان % الوطبان % البقيع% الناشي % الخلوي%التوره.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-06-2017, 09:41 PM
المرجووووج غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 12-05-2012
العمر: 40
المشاركات: 34
افتراضي

انعم واكرم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 67 29-11-2016 06:28 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 5 03-10-2016 04:38 PM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 4 08-03-2015 11:36 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه