فيصل العباسى يكتب.. (بنى العباس فى أرجآء المعمورة ) - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء
بقلم : هلال جحيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخ وفاة عظماء الإسلام الذين يكثر السؤال عنهم . جزا الله معده كل خير . قابل للإضافة لمن لم يذكر (آخر رد :القاسم)       :: بيان لنسب بعض الاسر الشريفة في شبه الجزيرة العربية . (آخر رد :القاسم)       :: أيهما أفضل العدنانية أم القحطانية ؟ سلسلة حلقات (آخر رد :محمد عبد الشافي أحمد)       :: الامام ابن حزم و النساء . موضوع حصري (آخر رد :خلدون عبدالله شحاده الدويري)       :: الاردن (آخر رد :عبداللة)       :: اريد معرفة اصل عائلتي (آخر رد :احمد رشاد عبد الوهاب)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: هل المصريين الان من احفاد الفراعنة؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)      



مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب

Like Tree116Likes

إضافة رد
قديم 24-03-2014, 10:53 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

دوﻟﺔ بهدينان اﻟﻌﺒﺎﺳﯿﺔ
أحفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي



ضريح السلطان حسين
بن السلطان حسن بن سيف الدين بن الأمير محمد
بن الأمير بهاء الدين بن الملك خليل بن عز الدين
بن الأمير أبي نصر محمد بن الأمير المبارك
بن الأمام الخليفة المستعصم بالله الهاشمي القرشي ,
( رحمهم الله جميعا)






توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2014, 11:33 AM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الأسر العباسية التي حكمت بعد سقوط الخلافة العباسية ,,,


أحفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي

الأسر العباسية التي حكمت بعد سقوط الخلافة العباسية


نشأت عدد من الدول التي حكمتها السلالة العباسية، بحكم موقعها ورمزيتها في العالم الإسلامي بعد زوال الدولة العباسية وفي بعض الحالات قامت الإمارات العباسية قبل زوال خلافتها وإن كان بشكل مستقل عنها، كما لم يطلب أحد من هؤلاء الأمراء الحق بالخلافة بعد زوال الخلافة العباسية نهائيًا عام 1517 أو بعد إلغاء الخلافة عام 1922.

وعمومًا فإنه لا يزال إلى اليوم، يعيش في مختلف بقاع العالم الإسلامي عدد كبير من الأسر التي تعود بأصلها للأسرة العباسية، ومنها بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية واليمن وتركيا وإيران وبلاد الشام ومصر والسودان والهند وباكستان وأفغانستان وأوزباكستان وعلى الرغم من انقراض آخر دولهم عام 1967 إلا أنه قد برز عدد من العباسيين في مواقع مؤثرة، كالرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير والشيخ أبو قصي ماجد العباس مؤذن المسجد الحرام في مكة المكرمة وغيرهما

إمارة بهدينان:
أقدم الإمارات العباسية المستقلة تأسيسًا، ويعود قيامها إلى عام 1367 في كردستان العراق على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله. وكانت مدينة العمادية الواقعة في محافظة دهوك حاليًا عاصمتها وقد تمددت في أوجها لتشمل أجزاءً من محافظتي أربيل ونينوى.

عاشت هذه الإمارة زمنًا طويلاً، استطاعت فيه الحفاظ على استقلالها رغم كونها تقع على حدود إمبراطوريتين عظيمتين ومتحاربتين بشكل دائم هما الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية الصفوية، وعلى الرغم من ذلك فلم تكن نهايتها على يد إحدى هاتين الإمبراطورتين بل على يد إمارة كردية منافسة وقريبة ومنها هي إمارة سوران عام 1834، وسرعان ما قضى العثمانيون على هذه الإمارة أيضًا وأتبعوها لولاية الموصل العثمانية,

هربت الأسرة الحاكمة أحفاد المستعصم بالله إلى حلب وانتقل قسم منهم إلى جيزان واليمن، وهو مشهورون إلى اليوم بكنية "آل عاصم"

إمارة الجعليين:
قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب مباشرة، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد.


بعد اندثار المماليك هرب قسم من العائلة المالكة إلى السودان حيث أعلنوا استقلالهم عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس؛ وقد اتخذ الجعليون من مدينة شندي عاصمة لهم. توالى على حكم الإمارة سبعة عشر أمير عباسي إلى أن قضى عليها والي مصر محمد علي باشا خلال فتحه السودان عام 1823، موحدًا بذلك وادي النيل

مملكة بهاولبور:
قامت في بلاد السند عام 1702 على يد الأمير محمد المبارك خان الأول، ويعود استقرار قبائل عباسية في الهند إلى بداية العهد العباسي وهم من المنتسبين مباشرة للعباس بن عبد المطلب دون المرور بالخلفاء؛ تميزت مملكتهم بالرفاه الاقتصادي والاهتمام بالعلوم والآداب خصوصًا العلوم الشرعية،

لم يتم القضاء بواسطة الحرب على هذه الإمارة، بل إنه وفي أعقاب استقلال الهند عام 1947 وتقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان اختار آخر الأمراء العباسيين في بهاولبور الانضمام طوعًا إلى باكستان في 5 أكتوبر 1947.


إمارة بستك العباسية:
تأسست عام 1673 على يد الأمير عبد القادر بن الحسن أحد أحفاد هارون الرشيد. شملت منطقة الأهواز وضفاف الخليج العربي على الجانب الإيراني من الخليج.
توالى على حكمها أحد عشر أميرًا حتى قضى عليها شاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1967، فكانت بذلك آخر دولة حكمت من قبل السلالة العباسية. وقد انتقلت الأسرة الحاكمة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين
.


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2014, 04:50 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نظام الحكم في الدولة العباسية,,,

نظام الحكم في الدولة العباسية

يستمد الحكم في الدولة العباسية شرعيته من الإسلام ويتمثل ذلك بشخص الخليفة الذي هو وفق المعتقدات الدينية الإسلامية خليفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم مباشرة ويحكم من خلال الشريعة التي أرساها.

ينصّ النظام الإسلامي على أن يختار الخليفة من قبل وجهاء الدولة والمجتمع بطريقة تشبه الانتخاب وذلك مدى الحياة إذا التزم بالحق والعدل ولم يخن الأمانة الموكلة إليه كخليفة،

غير أن هذه الطريقة لم تطبق أبدًا منذ العهد الأموي، حيث أخذ الخلفاء بتعيين ولي للعهد، بل إن بعضهم عمدوا إلى تسمية أكثر من ولي للعهد في وقت واحد ما ساهم في نشوب الصراع المسلّح بين ولاة العهد، كما حصل بين الأمين والمامون .

هناك من يشير إلى كون الخلافة منصب ديني لا دنيوي أو جامع بين الطرفين، انطلاقًا من هناك كان الخلفاء العثمانيون ينادون بصيغة "خليفة المسلمين وسلطان العثمانيين"، أي أن الخليفة هو رأس الهرم والإمام الأول دينيًا ويمكن ألا يجمع في منصبه هذا صفة الحكم. غير أن عددًا آخر من الباحثين يرفضون هذه الفكرة، لكون النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد جمع في وقت واحد بين الزعامة والسياسية.

وعلى الرغم من النظريتين المتناقضتين فإن الخلفاء العباسيين قد طبقوا كلاهما،
إذ قد جمعوا بين الزعامة الدينية والسياسية خلال عهودهم الذهبية،
ثم عادوا في عصور الانحطاط ليشكلوا رمز الدولة فحسب بما يشبه الجمهوريات البرلمانية في العصر الراهن.

ورغم كون أغلب خلفاء آل العباس سواء في بغداد أو القاهرة لم يتمتعوا بالسلطة، إلا أن عددًا منهم حاول القبض على زمامها كما فعل المتوكل على الله أو كتب بعضهم طوعًا أو كرهًا تنازلاً للسلطان عن صلاحيات الملك كما فعل المستنصر بالله الثاني،

مما يدل ذلك على أن النظرية الثانية كانت الأكثر انتشارًا في العصر العباسي، قبل أن تكرّس النظرية الأولى خلال العهد العثماني.

أما الخليفة عندما كان ممسكًا بقبضة الحكم، فقد كان مطلق الصلاحية باستثناء الحدود والضوابط التي وضعتها الشريعة الإسلامية، وإن كان هناك تفاوت واضح في نسب الالتزام بهذه الحدود،


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 06:34 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

دوﻟﺔ بهدينان اﻟﻌﺒﺎﺳﯿﺔ
أحفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي



بوابة مدينة العمادية عاصمة إمارة بهدينان العباسية
باب الزيبار.. ويظهر أسماء الأمراء العباسيين
بدءاً من الملك خليل إلى الأمير سعيد خان
هذا في الجهة اليمنى من قوس المدخل ,
و بقية الأمراء في الجهة اليسرى
و البالغ عددهم 37 ما بين ( أمير وملك وسلطان),

و البوابة
على شكل قوس يتوسطه من الأعلى
طائر العنقاء وهو شعار الإمارة
فاتحاً جناحية دليل السلام
و صدرة و معدتة بارزة إلى الأمام دليل الرخاء الاقتصادي,
و يسحق تحت قدميه رأس ثعبانين دليل سحق الاعداء .

هكذا كانو أجدادنا رجال حرب و بناء و أقتصاد رحمهم الله جميعا,,

***************************






توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 06:51 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الجسر العباسي في مدينة زاخو شمال العراق




الجسر العباسي.. في زاخو
يحكي ملحمة الدولة الإسلامية العباسية في هندسة البناء,


تقع مدينة زاخو في أقصى الشمال الغربي من العراق وهي إحد أقضية محافظة دهوك ، وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر(450)م، وتبعد بـ(7) كم من الحدود التركية العراقية.

يمر في المدينة نهر الخابور الذي يتفرع الى فرعين حيث يلتقيان في شمال المدينة، وتنحصر مدينة زاخو بين سلسلتين جبلتين طويلتين، في شمالها سلسلة جبل يعرف بأسم(الجودي).

وتعتبر مدينة زاخو من المدن العريقة حيث يرجع تاريخها الى ما قبل التاريخ، وقد جاء ذكرها في الكثير من المراجع الرومانية والاغريقية.

وعندما نذكر مدينة زاخو لابد من أن يذكر معها جسرها العتيد الجسر العباسي،
او ما يعرف بجسر دلال الذي اعتبره (المقدسي) واحداً من عجائب الدنيا الاربع في ذلك الوقت والتي هي (منارة الاسكندرية- قنطرة سنجة- كنيسة الرها)
ويقع الجسر على مقربة من جبل الجودي حيث رست سفينة نبي الله نوح عليه السلام. ( والله اعلم )

يقع هذا الجسر في الجهة الشرقية من مدينة زاخو يبلغ طوله الاجمالي” 114 م “ وعرضه”4.70 “ م
ويرتفع عن سطح نهر” الخابور “”15.50 م “ وهو مشيد بالحجارة المنحوتة، ويتألف من قنطرة واسعة وعالية في الوسط واخرى اصغر منها على جانبيه وعددها خمس قناطر
, جدرانه شيدت بقطع كبيرة من أحجار الكلس المنحوتة ومرصوفة الى بعضها بنسق جديد ومتداخل ببعضها...

المعروف أن أكثر الآثار تركت نقوشاً أو تماثيل تدل على تاريخ بنائه الا ان جسر” ده لال “ لم يترك ما يحدد ذلك فهو لا يحمل ايه تماثيل أو نقوش ومن أجل ذلك تضاربت الروايات في أمر تشييده,

فمنهم من يقول بأنه روماني ومنهم من يقول أنه يوناني وأمر بتشييده” سلوقس “ أحد قواد الاسكندر المقدوني.

ولهذا الجسر أسماء أخرى منها ” برا ده لال “ او جسر” ده لال “
فقديمة عند سكان زاخو وفي بعض الاحيان يطلق عليه” برا مه زن “ اي الجسر الكبير بلهجة سكان المدينة...

وقد اختلف المؤرخون والكتاب في تحديد فترة إنشائه, وراح البعض ونسبوا بناءه إلى الخلفاء العباسيين,
حيث أوعز (الأمير حسن) في سنة (935)هـ إلى نائبه في زاخو الأمير ناصرالدين العباسي أن ينشئ على الخابور جسراً لتسهيل عملية تموين الجيش وتأمين المواصلات وبوشر بانشاء هذا الجسر المسمى بالعباسي، واستغرق بناؤه (سنة ونيفا)

ورغم مرورهذه المدة الطويلة على بنائه فقد بقي هذا الجسر شامخاً بدعائمه القوية يصارع تحديات الزمن ليكون شاهداً على قوة تلك الدولة التي تولت بنائه

***************************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 06:59 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي




توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2014, 11:42 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الشيخ عادل صاحب ال حربي
شيخ عشيرة ال جميل امارة بني حسن





توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2014, 11:45 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر السادة الاشراف ال باوزير
من احفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي





توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2014, 11:47 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب السادة الاشراف
ال الزيواني المولى البو ريشة
من احفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي




توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2014, 11:49 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب السادة الاشراف ال سليمان
من احفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي






توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2014, 11:51 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب السادة الاشراف
ال الزمريق المولى البو ريشة
من احفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي








توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2014, 11:56 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب السادة الاشراف
ال السعدون المولى البو ريشة
من احفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي







توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2014, 11:58 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب السادة الاشراف
ال البكوع الموالي البو ريشة
من بني العباس







توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 02:19 AM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


مشجر نسب السادة الاشراف ال اللاز
من احفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي






توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 02:23 AM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الامير ابو عبد الهادي العباسي امير امارة بني حسن


الشيخ الكبير علي ال محمدالعباسي وهو في اقامة بالصلاة

ويذكرني قول الفيلسوف الخيام
الهي قلي من خلا من خطئة
وكيف ترئ عاش البريء من الذنب

غفر الله له ولنا







توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 02:25 AM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي




مع ابناء عمومتي في العمادية


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 02:28 AM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي




ابناء عمومتي في دهوك




توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 02:32 AM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي





المرحوم العم محمد سليم العباسي
امام جامع العمادية

توفى بعد خروجة من صلاة العشاء عام 2013
ادعو له بالرحمة و الغفران جزاكم الله خير الجزاء,



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 02:34 AM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي




مدينة سامراء جنوب بغداد

بناها الخليفة العباسي المعتصم بالله العباسي
واتخذها عاصمة له دون بغداد,


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 02:37 AM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

.


مجسم يمثل خريطة لبناء بغداد
المدينة الدائرية ..دار السلام ...
ايام ابوجعفر المنصور


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 03:58 PM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب السادة الاشراف ال برقع
من احفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 04:00 PM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب السادة الاشراف الكلاك
من احفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي






توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 04:25 PM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


مشجر نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2014, 04:26 PM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب السادة الأشراف قبيلة الغربياب العباسية
في مصر العربية
من أحفاد سيد الأعمام العباس بن عبد المطلب
الهاشمي القرشي









توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2014, 04:59 PM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الممالك والإمارات العباسية في شمال العراق وتركيا

الممالك والإمارات العباسية في شمال العراق وتركيا

الشيخ فيصل العباسى

لما أجتاح الوثنيين المغول العراق واستولوا على عاصمة الخلافة الإسلامية آنذاك ( بغداد ، قاموا بقتل آخر الخلفاء العباسيين بها وهو ( أمير المؤمنين الخليفة الشهيد المستعصم بالله ) مع مئات الألوف غيره من المسلمين وعلمائهم ، وعملوا فيها من التدمير والحرق والتخريب مالا يخفى على المسلمين إلا أن الله سبحانه وتعالى كتب لبعض سكان بغداد النجاة من تلك المذبحة الرهيبة ،

وكان من الناجين الأمير المبارك أبو المناقب بن الخليفة الشهيد المستعصم بالله الذي أسره التتار ثم أطلق من الأسر بعد معركة بين المسلمين والمغول تمكن المسلمين من إطلاقه من الأسر خلالها ..

وقد توجه الأمير المبارك بعد أن أطلق من الأسر إلى مناطق ( ششتر ، ودزفول ) ثم أقام في مدينة ( مراغة ) ، حيث وجد الكثير من العباسيين الذين سبقوه إليها ، فأستقر بها شأنه في ذلك شأن بقية أبناء البيت العباسي الآخرين الذين توجهوا للشام ومصر وغيرها ،


وكان الأمير المبارك في هذه الأثناء قد تزوج في مراغة وانجب أبنائه الثلاثة وهم : أبو هاشم يوسف ، وأبو أحمد عبد الله ، ومحمد أبي نصر .

وفي زمن حفيد الطاغية هولاكوا لعنه الله المسمى ( غازان ) وجد الأمير المبارك وأبنائه أن الفرصة سانحة للتحرك لاستعادة ملك آبائه فتمكنوا من السيطرة على تلك المناطق المذكورة بتأييد الأهالي لهم ، ولكـن المرض داهم الأمـير المبارك أبي المناقب بن أمير المؤمنين المستعصم بالله فتوفي سنة ( 677هـ ) في مدينة ( مراغة ) ، ودفن بها إلى جانب قبر أمير المؤمنين الخليفة المسترشد بالله العباسي ، ثم نقل جثمانه إلى بغداد ودفن بدار ( سوسيان) ،

تم تنصيب ابنه الأكبر الأمير محمد أبي نصر أمـيراً علي الاهالى بالمنطقة وبايعوه على ذلك أملاً في استعادة بغداد ، وبقي الأمير أبي نصر في الحكم لتلك الإمارة فترة من الزمن في محاولات مستمرة لاستعادة بغداد إلا أن القدر حال دون ذلك حتى عاجلته المنية رحمة الله سنة ( 703هـ ) وكان قد أعقب من الأبناء : سراج الدين ، وعز الدين ، وهاشم أبو الفضائل .

وبعد وفاة الأمير محمد أبي نصر تولى الحكم من بعده ابنه الأمير سراج الدين ، وكان أول ما قام به توسيع مناطق نفوذ إمارته في الشمال العراقي فتوجه بقواته إلى المدن والقرى المحيطة واستطاع أن يضم مناطق : ( كركوك ، وداقوق ، وما والاها من مدن وقرى ) وأستمر في فتح المزيد من المناطق .

وفي نفس العام أي سنة : ( 703هـ ـ 1303م ) أحس المغول بخطر الأمراء العباسيين بالشمال ومحاولة توسعهم ، فخشوا على أنفسهم ، وأعدوا العدة لمهاجمتهم ، ووردة الأخبار من أنصار الأسرة في بغداد بأن الحاكم المغولي الجديد الذي تولى الحكم بعد هلاك ( غازان ) حفيد هولاكوا يستعد لمهاجمتهم بقوات كبيرة ،

ونظراً لعدم التكافؤ العسكري لقوات الأمير سراج الدين العباسي والتي كانت من بعض أبناء القرى الذين لا حول ولا قوة لهم أمام جيوش المغول الكثيفة والأكثر تنظيماً ، ارتأى الأمراء العباسيين أبناء محمد أبي نصر أن يتفرقوا ويتوجه كل منهم بأهله وأتباعه إلى منطقة من المناطق الجبلية المنيعة خشية من أن يقعوا في يد المغول فيقتلون جميعاً ,

فتوجه كل منهم إلى ناحية من البلاد كما سيأتي الحديث عنه من خلال استعراض الإمارات والممالك التي أسسها أبناء الأمير محمد أبي نصر في شمال العراق وتركيا .


إمارة شمدينان العباسية:
لما تفرق أبناء الأمير محمد أبي نصر توجه الأمير سراج الدين بن الأمير محمد أبي نصر بأسرته نحو الجبال المنيعة ، لتجميع الأنصار بها مع إخلاء منطقة تواجدهم التي هم فيها حتى تتهيأ ظروف قتالية أفضل لمنا جزة المغول فتنقلت الأسرة من تلك المناطق متوجهين إلى شوامخ الجبال بشمال العراق ليعتصموا بجبال ( نهاوند ، وروكرد ) لإعادة تنظيم أنفسهم ،

ولما وصل الأمير سراج الدين تلك المناطق سرعان ما بايعته القبائل الكردية هناك وكان في مقدمتهم قبيلة ( لر ) الكردية ثم واصل زحفه إلى أعالي ( حوض الزاب الأعلى ) وبلغ بقواته التي بايعته تخوم ( إمارة شمدينان ) (1)


فالتف حولهم الأكراد وأكرموه لما عرفوا نسبه الشريف وآزروه وفوراً قاموا بتسليمه زمام الحكم دون قتال في قلعة ( طارونه ) عاصمة إمارة شمدينان المذكورة وبعد أن أستتب الوضع له أخذ بالتوسع غرباً وضم إليه الإمارة ( الحكارية ) (2) ومركزها (جولمرك)

ثم استولى على إمارة ( العمادية ) وهي من القلاع الحصينة ذات الموقع الاستراتيجي الهام ، وبذلك أصبحت الإمارات الثلاثة ( شمدينان ) ، ( وحكاري ) ، ( والعمادية ) (3) تحت حكمه

وعرفت ( بدولة السراجيون العباسية ) ثم أصبح الأمير سراج الدين بن محمد أبي نصر بن المبارك أبي المناقب ملكاً عليها وجعل ( العمادية ) عاصمتها وكان تأسيسه لها في سنة ( 705هـ ) وبقي ملكاً عليها إلى أن توفي سنة ( 737هـ ) .


ولم يكن من أبنائه من يتمتع بموهبة الحكم والسياسة ، لذا بقي الحكم في أسرته زمن قليل بعد وفاته إلى أن تشتت مملكته على أثر ثورات الأمراء المحليين ،
=فاستولى على ( إمارة حكاري ) بهاء الدين بن قطب الدين الأموي ،
= وعلى العمادية الملك ( تازي ) وهو جد الأسرة ( الملكائيزية ) وقد كانوا ملوك التيارية التي مازالت بقاياهم في جبال حكاري الآن .

ولم يبقى بيد أبناء الملك سراج الدين سوى إمارة ( شمدينان وما والاها ) ، وبقي الحكم لهذه الإمارة في ذرية الملك سراج الدين إلى أن استولى عليها العثمانيون سنة: ( 1255هـ ) ، وقد أنتشر من ذريته الكثير في تلك المناطق وأسسوا إمارات صغيرة عدة ومازال عقبه بمنطقة : ( شمدينان ) ، ( وحكاري ـ هكاري ) التركية الآن يشكلون قبيلة كبيرة تعرف ( بالسراجيون ) ،

كما يعيش الكثير منهم في مناطق ديار بكر وغيرها ، وقد عاد العديد منهم إلى العراق وأغلبهم يعيشون بمدينة الموصل ، كما يوجد منهم العديد من العشائر يسكنون دير الزور بالشام .


مبدأ قيام دولة بهدينان ودولة حكاري العباسية :

لكل من الدولتين في هذا العنوان استقلالها التام عن الأخرى إلا أننا نذكرهم هنا جميعاً لسبب أن قيامهما كان في وقت واحد ومرتبط بحادثة مشتركة ، وسوف نتكلم لاحقاً عن كل دولة وأحوالها بشكل منفرد عن الأخرى ،
أما ما نحن بصدده الآن هو الحديث عن مبدأ قيام هاتين الدولتين .

فلقد سبق لنا الحديث عن تفرق أولاد الأمير محمد أبي نصر بن المبارك العباسي في سنة ( 703هـ ) بعد أن غادروا مدينة ( مراغة ) ، وعلمنا ما كان من أمر الأمير سراج الدين وتأسيسه لإمارة السراجيون العباسية والتي انحسرت فيما بعد على ( إمارة شمدينان ) ، وسنرى هنا ماذا فعل أخيه الأمير عز الدين بن محمد .

لقد توجه الأمير عز الدين إلى منطقة ( طارون ) التي تقع على الحدود التركية المتاخمة للعراق وهي الآن تعد أحد الأقاليم التركية ، فقد وصلها الأمير عز الدين وأبنائه الأربعـة : وقد وجدوا أمامهم من العباسيين السابقين إلى هذا المكان قديماً ، فاستقبلوهم وصنعوا بهم ما صنع الأنصار بالمهاجرين وبقوا فيها غير قليل مع والدتهم .

لم يكن الأمير عز الدين له طموح في الحكم حيث كان رجلاً زاهداً وكذلك الحال زوجته الأميرة ست الملوك الشيخة الأميرة زاهدة حيث تفرغ وزوجته للعبادة وبث العلم ، والتف الناس حوله من كل صوب للأخذ عليه ثم بعد سقوط إقليم حكاري ، والعمادية

كما أسلفنا من أبناء أخيه وفد عليه وجهاء الإقليمين الذي كان معظمهم من طلبة العلم الذين اللذين أخذوا عنه يطلبون منه المسير معهم لمبايعته حاكماً عليهم ، فرفض أن يذهب وبعث بدلاً منه أبنائه فوجه ابنه الأمير خليل مع أهالي ( العمادية ) وجموع أنصار العباسيين هناك ، ووجه ابنه الآخر وهو الأمير عماد الدين مع الجموع من أهالي منطقة ( حكاري ) ،

واستطاع الأخوين بمساعدة قبائل تلك المناطق وقواتهم من الأنصار من إعادة حكم الأسرة العباسية على الإقليمين المذكورين ، وأختار الشعب في إقليم ( حكاري ) الأمير عماد الدين ونصبوه ملكاً عليهم وأطلق عليها اسم ( إمارة حكاري العباسية ) وجعل عاصمتها مدينة ( جولمرك ) .

وذات الأمر في إقليم ( العمادية ) نصب الأمير خليل بن عز الدين ملكاً على العمادية ، التي أصبحت فيما بعد عاصمة ( لدولة بهدينان العباسية ) . وقد أسس الكثير من ذرية الأخويين الملك عماد الدين والملك خليل بعد ذلك عدة إمارات ذات شأن خارج حدود إمارة حكاري وبهدينان ، في مناطق مختلفة من الأراضي السورية والتركية والعراقية ، كل منها مستقل بذاته عن إمارة حكاري وبهدينان كما سيأتي ذكره .

دولة بهدينان العباسية :
دولة بهدينان العباسية تشتمل على عدة أقاليم هي :
ما بين النهرين أي الجزيرة الفراتية وهي ديار مضر ، وديار بكر ومدنها الشهيرة وهي : الموصل ، والرها ، وحران ، ورأس العين ، ونصيبين ، ومنبج وسنجار ، والخابور ، وماردين ، وآمد ، وميافارقين ، وتمتد شمالاً من حدود الشام والعراق حتى جبال إقليم حكاري الواسعة شرق تركيا ، وجبال ادي

وكما نرى أن هذه الأقاليم المترامية الأطراف تمثل جزء كبير من أراضي العراق وسوريا وتركيا ، وقد حملت هذه الأقاليم مجتمعة فيما بعد سيطرة الأسرة العباسية عليها بزمن اسم ( دولة بهدينان العباسية ) نسبة لاسم الملك بهاء الدين بن الملك خليل بن عز الدين العباسي ،

وكان المؤسس لهذه الدولة كما أسلفنا آنفا هو الملك خليل بن عز الدين بن محمد أبي نصر العباسي وذلك في سنة ( 734هـ ) الذي قام من فوره بعد تنصيبه ملكاً للعمادية بالسيطرة على جميع المدن والقرى التي سبق الإشارة إليها بعاليه والتي شكلت مجموع أقاليم هذه الدولة .

وقد تعاقب على حكم دولة بهدينان من ذريته ( 37 ) ملكاً وسلطاناً وصلت الدولة في عهدهم إلى قمة التقدم والإزهار ، ودام حكم أسرته لها أكثر من خمسة قرون منذ سنة ( 734هـ )حتى سقوطها بيد العثمانيين سنة ( 1258هـ ) ، بعد معركة طاحنة وكان آخر حاكماً لها من الأسرة العباسية الأمير إسماعيل باشا العباسي .

ومما يجدر ذكره أننا نلاحظ في المراجع التاريخية العربية المخطوطة ، والمطبوعة من أنه يطلق على حكام الإمارات العباسية التي سنورد ذكرها ، لقب الملك والسلطان لبعضاً منهم ، وكذلك لقب أمير الأمراء ثم نلاحظ أن أضيف كلمة ( خان ) مرادفاً لاسم السلطان،وفي المخطوطة الزيوكية ، والمصادر التركية نجد لهم لقب السلطان كذلك أو ( ميري ميران ) وتعني أمير الأمراء بلغة أهل تلك المناطق ،

كما نلاحظ أيضاً إضافة لقب باشا للحكام المتأخرين منهم مضافاً إلى لقب السلطان أو الأمير ويبدوا أن تلك الألقاب أطلقها عليهم السلاطين العثمانيين بعد ارتباط بعض الحكام المتأخرين منهم اسميا بالدولة العثمانية بسبب اضطرارهم للتعاون المشترك معها في صد هجوم الفرس المتكرر على الأراضي العراقية والأقاليم التي كانت تسيطر عليها الدولة العثمانية أبان حكم الصفويين لإيران ، وقد كان للأمراء العباسيين مشاركة فاعله في تلك الحروب.


ونورد هنا أسماء من حكم هذه الدولة من ذرية الملك خليل حسب ترتيبهم في ولاية الحكم :

تسلسل اسم الحاكم فترة الحكم:

1-الملك خليل بن عز الدين بن محمد أبي نصر بن المبارك أبي المناقب بن الخليفة المستعصم بالله 734 ـ 739هـ
2 الملك علاء الدين بن الملك خليل 739 ـ 742هـ

3 الملك مجلي بن الملك علاء الدين 742 ـ 849هـ
4 الملك بهاء الدين بن الملك خليل ، وهو الذي سميت الدولة نسبة لاسمه 849 ـ 865هـ

5 السلطان زين الدين بن الملك بهاء الدين 865 ـ 871هـ
6 السلطان نور الدين بن الملك بهاء الدين 871 ـ 884هـ

7 السلطان محمد بن الملك بهـــاء الــدين 884 ـ 894هـ
8 السلطان سيف الدين بن محمد ومن نسله القبائل المعروفة بشمال العراق ( آل مير سيفدينان ) ويعرفون كذلك باسم ( الأمراء السيفد ينيون ) 894 ـ901هـ

9 السلطان بهاء الدين الثاني بن السلطان محمد 901 ـ 906هـ
10 السلطان حسـن بن السلطان سيف الدين بن بهــاء الــدين الأول 906 ـ 940هـ

11 السلطان حسين الملقب بـ ( الولي ) بن السلطان حسن بن سيف الدين 940ـ 984هـ
12 السلطان قباد الأول بن السلطان حسين بن السلطان حسن 984 ـ 984هـ

13 السلطان سليمان بن الأمير مبارك بن السلطان سيف الدين 984 ـ 984هـ
14 السلطان بايرام بن السلطان حسين 984 ـ 993هـ

15 السلطان سيدي بن قباد بن السلطان حسين 993 ـ 1039هـ
16 السلطان يوسف الأول بن السلطان بايرام بن السلطان حسين 1039ـ1041هـ

17 السلطان سعيد الأول بن السلطان سيدي 1041ـ1041هـ
18 السلطان يوسف بن السلطان سعيد الأول . 1041ـ 1048هـ

19 السلطان قباد الثاني بن السلطان سعيد الأول بن السلطان سيدي 1048ـ1050هـ
20 السلطان مراد الأول بن السلطان يوسف بن السلطان بايرام بن السلطان حسين 1050ـ1072هـ

21 السلطان قباد الثالث بن السلطان سعيد الأول بن السلطان سيدي 1072ـ1090هـ
22 السلطان بارام بن السلطان يوسـف الثاني بن السلطان سعيــد الأول 1090 ـ 1093هـ

23 السلطان سعيد الثاني بن السلطان يوسف الثاني بن السلطان سعيد الأول. 1093 ـ 1111هـ
24 السلطان عثمان بن يوسف الثاني بن السلطان سعيد الأول 1111 ـ 1112هـ

25 السلطان قباد الرابـع بن السلطـان سعيـد الثاني 1112 ـ 1113هـ
26 السلطان زبير الأول بن سعيد الثاني بن يوسف الثاني 1113 ـ 1126هـ

27 السلطان بهرام الكبير بن زبير الأول بن سعيد الثاني 1126 ـ 1182هـ
28 السلطان إسماعيل الأول بن بهرام الكبير بن زبير الأول 1182 ـ 1213هـ

29 السلطان محمد طيار بن إسماعيل الأول بن بهرام الكبير بن زبير الأول 1213 ـ 1214هـ
30 السلطان مراد الثاني بن إسماعيل الأول بن بهرام الكبير 1214 ـ 1218هـ

31 السلطان قباد الخامس بن السلطان حسين بن بهرام الكبير 1218 ـ 1219هـ
32 السلطان أحمد بن السلطان حسـين بن بهـرام الكبـير 1219 ـ 1219هـ

33 السلطان عادل بن إسماعــيل الأول بن بهرام الكبـير 1219 ـ 1222هـ
34 السلطان زبـير بن إسماعيــل الأول بن بهرام الكبـير 1222 ـ 1240هـ

35 السلطان محمد سعيد بن محمد الطيـار بن إسماعيل الأول 1240 ـ 1250هـ
36 السلطان موسـى بن محمد الطيــار بن إسماعيل الأول 1250 ـ 1255هـ

37 السلطان إسماعيل الثاني بن محمد الطيار بن إسماعيل الأول 1255 ـ 1258هـ
***************************

من أشهر المعارك التاريخية التي خاضها حكام دولة بهدينان العباسيين إلى جانب الدولة العثمانية ضد الفرس هي : ( معركة جالديران ) التي وقعت في سنة : (920هـ ) زمن حكم السلطان حسن بن سيف الدين العباسي ، وكان السلطان العثماني آنذاك سليم العثماني ، وأما من الجانب الفارسي فكان الشاه إسماعيل الصفوي ـ انظر تفاصيل المعركة في المراجع السابقة

والسلطان إسماعيل هو آخر حكام ( دولة بهدينان العباسية ) حيث سقطت الدولة بأيدي القوات العثمانية في هذا التاريخ بعد معارك شرسة بين القوات البهدينانية بقيادة السلطان إسماعيل العباسي ، والقوات العثمانية بقيادة ( محمد إينجة بير قدار ) ،


وكانت المعركة بينهما قد دارت بالقرب من قرية ( ايتوث ) ولكن عدم التكافؤ في القوى بين الطرفين أمال كفة القتال على الجيش البهديناني ، وحاصرت القوات العثمانية العمادية عاصمة بهدينان لمدة أربع أشهر وأحدث جيش الترك الوانً من المذابح والمظالم في القرى التابعة لبهدينان مما أضطر الأمير إسماعيل بقبول الصلح مع الدولة العثمانية والتنازل عن الحكم من أجل إيقاف المذابح التي أوقعها الأتراك على أبناء شعبه الأبرياء ،

وعاد السلطان إسماعيل باشا العباسي وأسرته بعد ذلك إلى عرين آبائه وأجداده بغداد ، وكان في استقبالهم هناك وجهاء البيت العباسي وأشراف ببغداد وعلى مقدمتهم الإمام العلامة عبد الرحمن السهروردي العباسي وأقاموا في داره ضيوفاً كراما وبقوا عنده مدة طويلة .

وبعد ومدة من مقامه بغداد شيد له قصراً قرب الحضرة السهروردية ، ثم تفرغ لخدمة الدين والعلم ، فابتنى العديد من المساجد والمدارس الدينية في بغداد ، وقام بالكثير من الأعمال الجليلة ، ومازال على فعل الخير والمكارم حتى توفي رحمه الله سنة ( 1289هـ ـ 1872م ) ببغداد ودفن بالمقبرة الكيلانية ،

وقد رثاه الكثير من علماء وشعراء العراق منهم مفتي بغداد العلامة الشيخ محمد فيضي الزهاوي
في قصيدة طويلة منها قوله :

وافيت بغــــــداد إسماعيل عن شرف
من بعد مـا سقطت قهراً إمارتهـــــــــا

فاستقبلتك الــــــــــــــزوراء عــن ثقـة
قـد كنت شهمــــاً تقياً عالمـا ورعـــــاً

سعى إلى الخير عباسـي مفخــرة
حتى استقام في بغداد التي شهدت

إلى أن قال :
عليه رحمـــــــة رب العرش تتحفـه
كان الفقيد عفيفــــــــاً طاهرا فطنـا

من العماديـــــــة اهتزت أمانيهــا
حيث انتهى من بني العباس ماضيها

أشرافهـــا الغـر يا بشرى وواليها
مهذبـا قـد كفـى الحسن بكافها

دامت له وهو عن فضـل مواليها
بفضلـــه ودرى أسمـــى معاليهـا

بجنـــــة اظهــر الغفــران خافيها
والنفس منـه قـــد زانت معانيها


إمارة حكاري العباسية:

تعد هذه الإمارة من أكبر الإمارات العباسية نظراً لمساحتها الشاسعة ، وموقعها الجغرافي المهم حيث تقع في المثلث بين العراق ، وتركيا ، وإيران ، وهي تمثل الآن أحد أهم وأكبر الأقاليم التركية ويضم هذا الإقليم الجزء الأكبر من الأراضي التركية الشرقية ، ويتبع له الكثير من المدن والقرى .

وكما رأينا سابقاً كيف تمكن الملك عماد الدين بن عز الدين العباسي بمساعدة شعب حكاري من أن يؤسس ملكه في هذه الإمارة الذي جعل عاصمتها مدينة ( جولمرك ) ، فقد قام الملك عماد الدين منذ توليه الحكم بإصلاح شأن تلك الإمارة
ودفعها نحو التقدم والازدهار ، وبسط العدل ، ونشر العلم واستطاع في فترة وجيزة أن يضم لها العديد من الإمارات والمدن المحيطة بها فقويت شوكته ، وهابه الأمراء والسلاطين في تلك النواحي ،

وقد دام حكم ذريته لإمارة حكاري حتى سنة : ( 1257هـ ) حيث سقطت بيد الجيش العثماني قبل سقوط دولة بهدينان بفترة وجيزة وقد بسطنا الكلام عن ذلك من خلال تراجم الحكام لدولة بهدينان وحكاري .

إمارة أرز العباسية:

وهي قريبة من إقليم بامرني بديار بكر ، وقد أسسها الأمير محمد بن السلطان حسن ابن سيف الدين بن الملك بهاء الدين العباسي حاكم دولة بهدينان وذلك سنة : ( 920هـ ) حيث استولى عليها بعد أن حارب أمرائها السابقين ، وذلك في عهد أبيه الذي ساعده في السيطرة عليها بقواته .

وبقي الحكم لهــا في عقبـه حتى سقطـت تلك الإمـارة بعد هزيمـة تركيا في الحرب العالمية الثانية في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي ، ودخول الإنجليز شمال العراق الذين احتلوا هذه المنطقة وما حولها من إمارات متفرقة كان معظم أمرائها من أبناء الأسرة العباسية ، وقد كان آخر حاكم لإمارة ( أرز ) هو الأمير حسين بك بن إبراهيم بن حمزة بن إبراهيم العباسي وهو من ذرية المؤسس .

إمارة الشوش:

الشوش منطقة شاسعة تقع بشمال بغداد ، وتمثل جزء كبير من الحدود العراقية الإيرانية وقد أسس إمارة الشوش العباسية الأمير سليمان بن السلطان حسن بن سيف الدين بن الملك بهاء الدين زمن أبيه سنة ( 920هـ ) وكان أبيه السلطان حسن سلطان بهدينان قد أنتزع هذه الإمارة من حكامها السابقين ، وأمر عليها ابنه سليمان المذكور وجعلها مستقلة له وبقي الحكم لها في ذريته إلى أن سقطت بيد الإنجليز سنة ( 1918م ) عند احتلالهم للعراق بعد هزيمة تركيا في الحرب العالمية الثانية .

إمارة نيروة :

وتقع بالقرب من العمادية بالشمال العراقي . أسسها الأمير أحمد بن السلطان حسن حاكم العمادية وذلك سنة : ( 920هـ ) وتعاقب أبنائه على حكمها حتى سنة : ( 1035هـ ) وكان آخر أمير تولى حكمها من الأسرة هو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن يعقوب العباسي الذي أرتحل إلى دير الزور مع أسرته أثر خلاف مع أبناء عمومته حكام بهدينان ، تدخل الباب العالي في حل هذا النزاع ، وأقطع له السلطان العثماني مراد الثالث عدة مناطق له ولأبنائه عوضاً عن إمارته

إمارة برواري بالا العباسية:

وتقع هذه الإمارة العباسية بشمال العراق وتظم حدودها إقليم شاسع يتبع له الكثير من المدن والقرى ، ويقع جزء من هذا الإقليم حالياً في الأراضي التركية وجزء منه في الأراضي العراقية ،

وقد أسس هذه الإمارة الأمير سعيد العباسي وهو من ذرية الملك عماد الدين ملك ( حكاري ) وأستمر أعقابه يحكمون هذه الإمارة حتى سنة (1341هـ ـ 1922م ) وكان آخر أمرائهم عليها هو الأمير المجاهد رشيد بك العباسي الذي تصدى للقوات البريطانية في الموصل وأشتبك معها في معركة ضارية أسفرت عن هزيمة القوة البريطانية المكلفة باحتلال الموصل شر هزيمة ، وله موقف وطني مشهور عندما التقى بالقائد العالم للقوات البريطانية ( لجمن ) تحدثنا عنه في ترجمته ،

وبعد أن قامت الثورة العراقية ضد المستعمر الإنجليزي شارك الأمير رشيد العباسي مع جماهير الشعب المجاهدة في الثورة حتى دحر الاستعمار ، ولما أعلن الدستور العراقي أبان الحكم الملكي ، عين عضواً في المجلس لتأسيسي العراقي .

**************************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2014, 05:27 PM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نشأة الخليفة المعتصم وتوليه الخلافة

نشأة الخليفة المعتصم وتوليه الخلافة
(الجزء الاول)

الشيخ فيصل العباسى

هو أبو إسحاق محمد بن الرشيد بن المهدي بن المنصور،
أمه أم ولد تسمي ماردة وهي من مولدات الكوفة، وكانت أمها صغدية،
واتجه في نشأته اتجاهًا عسكريًا، دفعته إليه شجاعته وإعجابه بالبطولة، ولهذا لم تكن له ثقافة عالية، فحرمه الرشيد من الولاية. ولد ببغداد في العاشر من شهر شعبان من عام178، فبينه وبين أخيه المأمون تسع سنوات.

كان يتولى بلاد الشام ومصر في عهد أخيه المأمون، وفي أثناء خلافة المأمون كان المعتصم يده اليمني فيما صادف من مشكلات وما خاض من حروب، ولما مرض المأمون عهد إليه بالخلافة، ولم يعهد بها لابنه العباس لأنه رأي في أخيه مقدرة وقوة شكيمة وخبرة واسعة ليدبر دفة الأمور من بعده.

وترك المأمون ابنه وعهد بالخلافة للمعتصم، وفي اليوم الذي توفي فيه المأمون ببلاد الروم بويع له بالخلافة ولقب بالمعتصم بالله
في 19رجب((سنة 218هـ)) 10 أغسطس ((سنة833))
ولم يزل خليفة إلى أن توفي بمدينة سامرا
في 18 ربيع الأول((227)) 4 فبراير ((سنة 842))

فكانت خلافته ثماني سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام،
وكان المعتصم أول الخلفاء العباسيين الذي أضاف إلى اسمه لفظ الجلالة فتسمي" بالمعتصم بالله" .ونقش في خاتمه " الله ثقة أبي إسحاق بن الرشيد وبه يؤمن "

بينما يذكر المسعودي أن نقش خاتمه" الحمد لله الذي ليس كمثله شيء وهو خالق كل شيء "

تسِّمي المعتصم بالمثمن من أحد عشر وجهًا:

( كانت خلافته ثماني سنين، وثمانية أشهر وثمانية أيام،
وغزا ثماني غزوات، وتوفي وله ثماني وأربعون سنة،

وهو الثامن من ولد العباس، والثامن من الخلفاء،
وتولي الخلافة وعمره ثماني عشر سنة،

وولد في شعبان وهو الشهر الثامن
وخلف ثمانية ذكور منهم:
هارون الواثق وجعفر المتوكل، وأحمد المستعين،
وثمانية بنات،
وخلف ثمانية ألف ألف درهم .

إن اختيار المأمون للمعتصم وعدولة عن ابنه العباس الذي كان يتمتع بشهرة واسعة بين جند العرب، ولعل السبب الرئيسي الذي حمله على ذلك هو أنه رأي في شكيمة المعتصم ومتانة خلقه ما يضمن له تنفيذ السياسة التي رسمها لدولته.

وجاءت وصية المأمون للخليفة المعتصم على النحو التالي: "

يا أبا إسحاق، ادن مني، واتعظ بما تري، وخذ بسيرة أخيك في القرآن، واعمل في الخلافة إذا طوقها الله عمل المريد لله، الخائف من عقابه وعذابه، ولا تغتر بالله ومهلته، فكأن قد نزل بكَ الموت. ولا تغفل أمر الرعية.

الرعية الرعية! العوام العوام! فإن الملك بهم وبتعهدك المسلمين والمنفعة لهم. الله الله فيهم وفي غيرهم من المسلمين!

ولا ينهين إِليكَ أمر فيه صلاح للمسلمين ومنفعة لهم إلا قدمته وآثرته على غيرك من هواك، وخذ من أقويائهم لضعفاهم، ولا وتحمل عليهم في شيء، وأنصف بعضهم من بعض بالحق بينهم، وقربهم وتأتهم، وعجل الرحلة عني، والقدوم إلى دار ملكك بالعراق، وانظر هؤلاء القوم الذين أنتَ بساحتهم فلا تغفل عنهم في أي وقت.

والخرمية فأغزهم ذا حزامة وصرامة وجلد، وأكنفه بالأموالِ والسلاح والجنود من الفرسان والرجالة، فإن طالت مدتهم ؛ فتجرد لهم بمن معكَ من أنصارك وأوليائك،

واعمل في ذلك عمل مقدم النية فيه، راجيًا ثواب الله عليه وأعلم إن العظة إذا طالت أوجبت على السامع لها والموصي بها الحجة، فاتق الله في أمرك كله، ولا تفتن" .

وهذه الوصية لم يوص بها المأمون إلا والعباس حاضر، ثم دعا أبا إسحاق بعد ساعة حين اشتد به الوجع، وأحسَّ بمجيء أمر الله فقال له:
يا أبا إسحاق، عليكَ عهد الله وميثاقه وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتقو من بحق الله في عباده، ولتؤثرنّ طاعته على معصيته، إذ أنا نقلتها من غيرك إِليكَ؟
قال: اللهم نعم،

قال فانظر من كنت تسمعني أقدمه على لساني فأضعف له التقدمة،
عبد الله بن طاهر أقره على عمله ولا تهجه فقد عرفت الذي سلف منكما أيام حياتي وبحضرتي، استعطافه بقلبك، وخصه ببرك، فقد عرفت بلاءه وغناه عن أخيك.

وإسحاق بن إبراهيم فأشركه في ذلك، فإنه أهل له. وأهل بيتك، فقد علمت أنه لا بقية وإن كان بعضهم إِليه.

وأبو عبد الله بن أبي داود فلا يفارقك، وأشركه في المشورة في كل أمرك، فإنه موضع لذلك منك،

ولا تتخذن بعدي وزيرًا تلقي إِليه شيئًا، فقد علمت ما نكبني به يحيي بن أكتم في معاملة الناس وخبث سيرته حتى أبان الله ذلك منه في صحة مني، فصرت إلى مفارقته قالبًا له غير راضٍ بما صنع في أموال الله وصدقاته، لا جزاه الله عن الإسلام خيرًا!

وهؤلاء بنو عمك من ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ، فأحسن صحبتهم، وتجاوز عن مسيئهم، وأقبل من محسنهم، وصلاتهم فلا تغفل في كل سنة عند محلها فإن حقوقهم تجب من وجوه شتي،

اتقوا الله ربكم حق تقاته ولا تموتن إلا أنتم مسلمون، واتقوا الله واعملوا له، واتقوا الله في أموركم كلها، واستودعكم الله ونفسي، وأستغفر الله مما سلف، وأستغفر الله مما كان مني، إنه كان غفارًا، فإنه ليعلم كيف ندمي على ذنوبي، فعليه توكلت من عظيمها وإِليه أنيب ولا قوة إلا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، وصلى الله على محمد نبي الهدي والرحمة!

نلاحظ أن الوصية طويلة ومليئة بالتفاصيل الدقيقة،
إن دلت فإنما تدل على حرص المأمون في أن يكون المعتصم امتدادًا له.

اختلف المؤرخون في أمر البيعة للمعتصم، والثابت أنه كان مع أخيه بطرسوس وأن الجند شغبوا وأرادوا مبايعة العباس بن المأمون، إذ يظهر إنه كان محبوبًا لدي الجيش وخاصة العرب منه، فطلبوا العباس ونادوه باسم الخلافة.

كان العباس عسكريًا ممتازًا ولكن المعتصم تفوق عليه في هذا الجانب وتصف مصادرنا المعتصم بأنه كان ضئيل الحظ من الثقافة، بل أن البعض يتهمه بأنه كان أميًا، ولكن كفاءته العسكرية غطت على قصوره الثقافي في نظر الخليفة الراحل المأمون.

و تذكر بعض الروايات أن العباس أسرع إلى مبايعة عمه حسمًا للفتنة.

فيذكر الطبري وصاحب العيون والحدائق:
أنه عندما شغب الجند(أرسل أبو إسحاق إلى العباس فأحضره فبايعه، ثم خرج إلى الجند فقال:
ما هذا الحب البارد؟ أنا قد بايعت عمي المعتصم، .
فسكن الجند وخمدت الفتنة وركب البرد بالبيعة للمعتصم إلى الأفاق، وبالتعزية للمأمون .

وفيها: أمر المعتصم بهدم ما كان المأمون أمر ببنائه بطوانا، وحمل ما كان بها من السلاح والآلة وغير ذلك مما قدر علي حمله، وأحرق ما لم يقدر على حمله. و أمر بصرف مَن كان المأمون أسكن ذلك الموضع من الناسِ إِ لي بلادهم.

وفيها: انصرف المعتصم إلى بغداد، ومعه العباس بن المأمون، فقدمها يوم السبت مستهل شهر رمضان.

ويقول اليعقوبي:
(( وامتنع بعض القواد من البيعة لمكان العباس من المأمون، فخرج إليهم العباس من مضربه، فكلمهم بكلام استحمقوه وشتموه وبايعوا لأبي إسحق))

ولكن المسعودي يبين أن العباس بايع بعد تردد، فيقول: ((وكان بينه(المعتصم) وبين العباس بن المأمون في ذلك الوقت تنازع في المجلس، ثم انقاد العباس إلى بيعته))

وينفرد الدينوري براوية غربية مؤداها:
أن المأمون ((بايع لابنه العباس.. بولاية العهد من بعده.. وخلفه بالعراق)) وأن المعتصم دعا وجوه الأجناد والقواد بطرسوس إلى بيعته فبايعوه، ((فسار من طرسوس حتى وافي مدينة السلام فدخلها وخلع العباس بن المأمون عنها وغلبه عليها فبايعه الناس))

ولكن الدينوري مؤرخ ضعيف، هذا بالإضافة إلى انفراده بهذه الراوية وهذا عكس ما رأيناه في بعض المصادر المهمة (البداية والنهاية، الأمم والملوك، مروج الذهب ومعادن الجوهر، تاريخ اليعقوبي...).

ومن صفات المعتصم: ... قائلا:

1- إنه كان سديد الرأي، شديد المنة، غزير القوة يحمل ألف رطل يمشي به خطوات، وكان موصوفًا بالشجاعة.

2: يقول المسعودي (كان الرجل الذي لا يقاس به الرجال قوة بدن وشدة بأس وشجاعة قلب وكرم أخلاق).

3: يقول الأربلي (كان من العظماء الموصوفين بالحزم ذوي المناقب الوافرة والفتوح الظاهرة والفضائل الجمة والهمة العالية جدًا في إعزاز الدين. قيل إنه لم يكن في بني العباس قبله أشجع منه ولا أتم تيقظًا في الحروب ولا أشد قوة)

كل هذه الصفات رجحت المعتصم لمنصب الخلافة بعد أخيه المأمون، وبويع بالخلافة بطرسوس يوم الخميس الثامن عشر من رجب من سنة ثماني عشرة ومائتين.

*****************
يتبع لطفا



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2014, 05:58 PM   رقم المشاركة :[67]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي السياسة الداخلية في عهد المعتصم


نشأة الخليفة المعتصم وتوليه الخلافة

(الجزء الثانى)

السياسة الداخلية في عهد المعتصم

الشيخ فيصل العباسى


حكم المعتصم الدولة العباسية حكمًا استبداديًا مقرونًا بشيء من العطف وحسن التدين، حتى وصفه المسعودي بحسن السيرة واستقامة الطريقة.

كان المعتصم شجاعًا قويًا من أشد الناسِ بطشًا، وكان قائدًا موفقًا في حروبه، حتى لقد استحق لقب الخليفة القائد.

كان المعتصم في أغلب أمره امتداد للمأمون، كان امتدادًا له في مسألة خلق القرآن، وفي موقفه من الزط حتى استطاع أن يقضي عليهم، وفي صراعه الناجح مع الخُرَّمية، وفي هيبته وجلاله أمام الروم .

كان من وزراء المعتصم:

الفضل بن مروان بن ما سرخس، كان رجلا نصرانيًا من أهل البردان وكان متصلا برجل من العمال يكتب له وكان حسن الخطِ ثم صار مع كاتب كان للمعتصم قبل أن يستخلف وهذا الكاتب هو (يحيي الجرماني) فلما مات يحيى صير الفضل في موضعه ولم يزل كذلك حتى بلغ المعتصم الحال التي بلغها والفضل كاتبه،


وكان الفضل يدخل على المعتصم
فيقول له: احمل إلى كذا وكذا من المال فيقول: ما عندي

فيقول: فاحتلها من وجه الوجوه
فيقول: ومن أي احتلالها؟ ومن يعطيني هذا القدر من المال؟ وعند من أجده؟
فكان ذلك يسوء المعتصم ويعرف وجهه.


وكان للمعتصم رجل مضحك اسمه إبراهيم الهفتي كان يصحبه قبل الخلافة فيقول له: فيما يداعبه والله لا أفلحت أبدًا،
فلما ولي المعتصم أمر للهفتي مال وأمر الفضل أن يعطيه أياه فلم يفعل، وشكا ذلك إلى المعتصم عندما كان يمشي مع المعتصم في بستانه ببغداد قائلا:
أتحسب أنك أفلحت الآن؟

إنما لك من الخلافة الاسم والله ما يجاوز أمرك أذنك وإنما الخليفة الفضل بن مروان الذي ينفذ أمره من ساعته،
فقال المعتصم: أي أمر لي لا ينفذ؟
فقال الهفتي: أمرت لي بكذا وكذا منذ شهرين فما أعطيت مما أمرت به منذ ذاك حبة،
فاحتجب المعتصم على الفضل وأمره بأن يعطي الهفتي ما أقره له

ومن وزراء المعتصم:
الفضل بن مروان، وأحمد بن عمار، محمد عبد الملك الزيات.


لقد حفلت خلافة المعتصم -رغم قصرها -بأحداث وتطورات بالغة الأهمية.
وسوف نناقش في الصفحات التالية:
أهم هذه الأحداث والتطورات.

أولاً: نهاية لثورة بابك الخُرَّمي
تمثلت قضية المعتصم الأولى في وضع نهاية لثورة بابك الخُرَّمي مهما ترتب على ذلك من تضحيات.
وقد ازدادت هذه الثورة خطورة في نفس العام الذي تولي فيه المعتصم وذلك بانضمام عدد كبير إِليها من همذان وأصبهان وما حولهما من مدن حيث أصبحوا يمثلون تهديدًا حقيقًا للخلافة تجمع هؤلاء المارقين، وكوَّنوا لأنفسهم مذهبًا تعصبوا له ودافعوا عنه بقوة السلاح، وزعيم هو بابَك الخُرَّمي.


تسمي هذه الطائفة(الخُرَّمية) إلى مدينة بفارس اسمها(خُرَّمة) وقد تسمي (الحُرَّمية) بالحاء المهملة لأنها تحرِّم القتل والغصب والحروب الممُثْلةَ (التنكيل والتعذيب)،

وهذه الطائفة وجُدت قبل بابك بزمن طويل فهي امتداد لأفكار مزدك، وكانت بتقول بالتناسخ، وتغري باللذات والانعكاف على الشهوات والاختلاط والمشاركة في الحُرَم والأهل، ولكنها -كما سبق -تحرم القتل والحروب والمثلة، وفي عهد بابَك أحلَّ هذا ما حرمته الحرمية، فأضاف إِلى القول بالتناسخ والإغراء بالذات...
القتل والغصب
والمثلة،

ولذلك غلبت النسبة لهذه الطائفة بالخاء المعجمة لا بالحاء المهملة إذ لم يعد للتحريم مجال.
وقد انتهز بابَك المشكلات التي سبقت عهد المأمون وعاصرت سنيه الأولى فظهر سنة 201هـ في أذربيجان وقوي أمره وعز جانبه حتى أوشك أن يعزل المقاطعات الفارسية عن العرب .


استعد المعتصم استعدادًا كبيرًا للقضاء على هذا الثائر العنيد،
فوجه المعتصم للخُرَّمية عدة جيوش كان آخرها جيشًا بقيادة (إسحاق بن إبراهيم بن مصعب) فكانت له معهم ملحمة عظيمة في أواخر سنة 218هـ، سقط خلالها من الخُرَّمية ستون ألفًا كما يذكر الطبري، وهرب منهم عدد كبير إلى الروم.

عين المعتصم (حيدر بن كابوس المعروف بالأفشين) لقب لملوك أشر وسنة، القائد التركي للعمليات ضد بابك في سنة 220هـ، فأستطاع أن يُنْزِل ببابَك الهزيمة الأخيرة سنة 221هـــ،

وقد خاض الأفشين ضد بابك معارك ظافرة، ثم كانت المعركة النهائية معه في شهر رمضان سنة 222هــ (837م) حيث أنزل به هزيمة ساحقة وفرَّق جمعه واستولي على مدينته التي تسمي البذ وهرب بابك بعد هذه الموقعة الفاصلة إلى بلاد الروم عن طريق أرمينيا، ولكنه وقع في قبضة أحد بطارقة أرمينيا المتعاونين مع الخلافة، واسمه (سهل بن سنباط) حيث سلمه للأفشين،

فتوجه به الأفشين إلى المعتصم وهو بمدينة" سَامَرَّا" الذي كان قد أنشأها حديثًا واتخذها عاصمة له، ودخل الأفشين ومعه بابَك وبعض آل بيته أسري مُكبَّلون مدينة سامرا في صفر سنة 223هــ(838م).


وأمر المعتصم بقطع يدي بابَك ورجليه، ثم قتله وصلبه بسامراء، وقتل أخيه عبد الله وصلب ببغداد، وقد أخذت المدينة زخرفها وازَّينت ابتهاجًا بالانتصار على بابَك،

وكان يومًا لم ير الناس مثله ولا مثل تلك الزينة فما كان من المعتصم إلا أن أعْلي منزلة الأفشين وألبسه وشاحين بالجوهر ووصله بعشرين مليون درهم وولاة السند وأدخل عليه الشعراء يمدحونه .

ولا شك أن القضاء على بابَك يُعد أعظم إنجاز للمعتصم في خلافته، بل من أعظم الإنجازات العباسية فقد أشرف بابَك" على إزالة ملك وقلب ملة وتبديلها، فقد قضي عليه بعد جهاد استمر أكثر من عشرين عامًا .

ثانيًا: القضاء على ثورة الزط:
استمرت مشكلة الزط في جنوب العراق قائمة منذ خلافة المأمون الذي لم يتمكن من القضاء عليهم وإسكات ثورتهم. ولما تسلم المعتصم استعان بالقائد عجيف بن عنبسة لحربهم. في سنة 219هـ جمادي الآخرة

وجه المعتصم (عجيف بن عنبسة) لمحاربة الزط (وهم عناصر هندية بائسين وصلوا إلى سواحل خليج البصرة، واشتغلوا هناك برعي الجواميس، وصلوا إلى بطائح العراق، وبلغ عددهم ثلاثين ألفًا، ثم دفعهم سوء وضعهم الاقتصادي إلى الثورة على الخليفة المأمون 205ـ 218هـ

ولما عجز عن الانتصار عليهم جاء بعده المعتصم فحطم وجودهم سنة 220 هـ )، فقطعوا فيه الطريق، واحتملوا الغلات من البيادر بكسكر وما يليها من البصرة، وأخافوا السبيل، وكان رئيس الزط رجلا يقال له " محمد بن عثمان" وكان صاحب أمره والقائم بالحرب سملق،

فرتب المعتصم الخيل في كل سكة من سكك البرد تركض بالأخبارِ، فكان الخبر يخرج من عند عجيف، فيصل إلى المعتصم من يومه، وكان الذي يتولى النفقة على عجيف من قبل المعتصم " محمد بن منصور" كاتب إبراهيم بن البختري،

فلما صار عجيف إلى واسط، ضرب عسكره بقرية أسفل واسط يقال لها (الصافية) في خمسة آلاف رجل، وصار عجيف إلى نهر يحمل من دجلة يقال له بردودا،

فلم يزل مقيمًا عليه حتى سده، فلما أخذ عليهم طرقهم حاربهم، وأسر منهم خمسمائة رجل، وقتل منهم في المعركة ثلاثمائة رجل، فضرب أعناق الأسري، وبعث برؤوسهم إلى باب المعتصم، ثم أقام عجيف بإزاء الزط خمسة عشر يومًا، فظفر منهم بخلق كثير. ومكث عجيف يقاتلهم -فيما قيل -تسعة أشهر.

وفي سنة 220هـ دخل عجيف بالزط بغداد، وقهره إياهم حتى طلبوا منه الأمان فأمنهم، فخرجوا إليه في سنة219هـ على أنهم آمنون على دمائهم وأموالهم، وكانت عدتهم - فيما ذكر - سبعة وعشرين ألفًا، المقاتلة منهم اثنا عشر ألفًا، وأحصاهم عجيف سبعة وعشرين ألف إنسان، بين رجل وامرأة وصبي، ثم جعلهم في السفن،

وأقبل بعضهم حتى نزل الزعفرانية، فأعطى أصحابه دينارين دينارين جائزة، وأقام بها يومًا، ثم عبأهم في زوارقهم على هيئتهم في الحرب، معهم البوقات، حتى دخل بهم بغداد يوم عاشوراء سنة220هـ والمعتصم بالشماسية، وأقاموا في سفنهم ثلاثة أيام، ثم عبر بهم الجانب الشرقي، فدفعوا إلى " بشر بن السميدع" فذهب بهم إلى الخانقين، ثم نقلوا إلى الثغر إلى عين زربة، فأغارت عليهم الروم، فاجتاحوهم فلم يفلت منهم أحد .

*****************





توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2014, 12:32 PM   رقم المشاركة :[68]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


نشأة الخليفة المعتصم وتوليه الخلافة

(الجزء الثالث)

التخلص من مازيار والأفشين

الشيخ فيصل العباسى


أولا- التخلص من ما زيار:

كان مازيار أحد المقربين من الخليفة المأمون وموضع ثقته فقد ولاه شروين على حدود طبرستان وسماه محمد، وسمح له بالتلقب بلقب" الأصبهبذ وهو لقب يطلق على من كان يتولى تلك المناطق.

وفي سنة 224 هـ خالف ما زيار بن قارن بن وندا هُرمز المعتصم صاحب طبرستان وكشف عن روحه الثورية، وعصى وقاتل عساكره. وكان سببه أن مازيار كان منافرًا عبد الله بن
طاهر لا يحمل إِليه خراجه، وكان المعتصم يأمره بحمله إلى عبد الله، فيقول: لا أحمله إلا إِليكَ، وكان المعتصم ينفذ مُن يقبضه من أصحاب مازيار بهمذان، ويسلّمه إلى وكيل عبد الله بن طاهر يردّه إلى خراسان.

وعظّم الشر بين مازيار وعبد الله، وكان عبد الله يكتب إلى المعتصم، حتى استوحش من مازيار، فلما ظفر الأفشين ببابَك، وعظ محلّه عند المعتصم، طمع في ولاية خراسان، فكتب إلى مازيار يستميله، ويظهر له المودة، ويُعلمه أن المعتصم قد وعده ولاية خراسان، ورجا أنه إذا خالف مازيار سيَّرة المعتصم إلى حربه، و ولاه خراسان، فحمل ذلك مازيار على الخلاف، وترك الطاعة، ومنع جبال طبرستان،

فكتب المعتصم إلى عبد الله بن طاهر يأمره بمحاربته، وكتب الأفشين إلى مازيار يأمره بمحاربة عبد الله بن طاهر، وأعلمه أنه يكون له عند المعتصم كما يحب، ولا يشك الأفشين أن مازيار يقوم بمقابلة ابن طاهر، وأن المعتصم يحتاج إلى إنفاذه وإنفاذ عساكر غيره .

انتفض مازيار وحمل الناس على بيعته كرهًا وأخذ رهائنهم وعجل جباية الخراج فأستكثر منه وخرب سور آمد وسور سابة وقتل أهلها إلى جبل يعرف بهر مازاياروني سرخاشان سورطمس منها إلى البحر على ثلاثة أميال وهي على حد جرجان وكانت تنبيه سدًا بين الترك وطبرستان وجعل عليه خندقًا ومن أهل جرجان إلى نيسابور، وأنفذ عبد الله بن طاهر عمه الحسن بن الحسين في جيش كثيف لحفظ جرجان، فعسكر على الخندق، ثم بعث مولاه (حيان بن جبلة) إلى قومس فعسكر علي جبال شروين.

وبعث المعتصم من بغداد محمد بن إبراهيم بن مصعب وبعث منصور بن الحسن صاحب دنباوند إلى الري، وبعث أبا الساج إلى دنباوند وأحاطت العساكر بخياله من كل ناحية، ودخل أصحاب الحسن بن الحسين أصحاب سرخا شان في تسليم سورهم وليس بينهما إلا عرض الخندق، فكلموه وسار الآخرون إِليه على حين غفلة من القائدين، وركب الحسن بن الحسين وقد ملك أصحابه السور ودخلوا منه فهرب سرخا شان وقبضوا على أخيه شهريار فقتل.

ثم قبض على سرخاشان على خمسة فراسخ من معسكره وجيء به إلى الحسن بن الحسين فقتله أيضًا.

ثم وقعت بين حيان بن جبلة وشهريار ابن أخ مازيار ومن قواده، مداخلة استمالة حيان، فأجاب أن يسلم مدينة سارية إلى حد جرجان على أن يملكوه جبال آبائه، وبعث حيان إلى ابن طاهر فسجل لقارن بما سأل، وكان قارن في جملة عبد الله بن قارن أخي مازيار ومن قواده فأحضر جميعهم لطعامه وقبض عليهم، وبعث بهم إلى حيان فدخل جبال قارن في جموعه واعتصم لذلك مازيار، وأشار عليه أخوه القوهيار أن يخلي سبيل من عنده من أصحابه ينزلون من الجبل إلى مواطنهم لئلا يؤتي من قبلهم،فصرف صاحب شرطته وخراجه وكاتبه حميدة، فلحقوا بالسهل ووثب أهل سارية بعامله عليهم مهرستان بن شهرين ودخل حيان سارية.

ثم بعث قوهيار أخو مازيار محمد بن موسي بن حفص عامل طبرستان( مكونة من شقين طبر، واستان) ومعناها ناحية الطبر، وهى بلدان واسعة ( معجم البلدان للبغدادي، م4) وكانوا قد حبسوه عند انتفاضهم، فبعثه إلى حيان ليأخذ له الأمان وولاية جبال آبائه على أن يسلم إِليه مازيار، وعزل قوهيار بعض أصحابه في عدوله بالاستئمان عن الحسن إلى حيان فرجع إليهم وكتبوا إلى الحسن يستدعون قوهيار( قرية بطبرستان) من أخيه مازيار فركب من معسكره بطمس وجاء لموعدهم ولقي حيان على فرسخ فرده إلى جبال شروين التي افتتحها، ووبخه على غيبته عنها فرجع سارية وتوفي،

وبعث عبد الله مكانه محمد بن الحسين بن مصعب وعهد إليه أن لا يمنع قارن ما يريده، ولما وصل الحسن إلى خرماباذ ( قرية من قرى بلخ ومنها أبو الليث نصر بن سيار الخرما باذي) وسط جبال مازيار لقيه قوهيار هنالك، واستوثق كل منهما من صاحبه،

وكاتب محمد بن إبراهيم بن مصعب من قواد المعتصم قوهيار بمثل ذلك، فركب قاصدًا إليه، وبلغ الحسن خبره فركب في العسكر وحازم يسابق محمد بن إبراهيم إلى قوهيار فسبقه ولقي قوهيار وقد جاء بأخيه مازيار فقبض عليه وبعثه مع اثنين من قواده إلى خرماباذ ومنها إلى مدينة سارية .


لما وصل إلى المعتصم نبأ هذه الفتنة عزم على القضاء عليها، فألقت قواته القبض على المازيار وعقد المعتصم مجلسًا لمحاكمته ووجه إليه بعض التهم ومنها:
- محاولته القضاء على الدولة الإسلامية والدين الإسلامي والتخلص من الحكم العربي وإعادة الدولة الفارسية كما كانت بدينها ولغتها. وانتهت هذه المحكمة بضرب المازيار بالسوط حتى مات أن شهر به وصلب .

يتضح أن ثورة المازيار كانت حركة فارسية سياسية ترمي إلى التخلص من سلطان العرب، وأنها اتخذت المذهب الخرمي الثوري شعارهم لتضم قوي الطبقات العامة ضد بني العباسي. وقد انتبه الخليفة إلى مغزاها .

ثانيًا القضاء على ثورة الأفشين:
في عام 225 هـ، قبض المعتصم على الأفشين لعداوته لعبد الله بن طاهر، ولأحمد بن أبي داوود، فعملا عليه، ومازالا حتى ألقيا في قلب المعتصم أن الأفشين يريد قتله. ونَقَل إليه ابن أبي داوود أنّه يكاتب المازيار.

فطلب المعتصم كاتبه وتهدّده بالقتل، فاعترف وقال: كتبتُ إليه بأمره
يقول: لم يبق غيري وغيرك وغير بابَك. وقد مضي بابَك، و جيوش الخليفة عند ابن طاهر، ولم يبق عند الخليفة سواي، فإنْ هزمت ابن طاهر كفيتُك أنا المعتصم، وتخلص لنا الدّين الأبيض، يعني المَجُوسيّة. وكان يُتَّهَم بها .

فَوَهب المعتصم لكاتبه مالآ وأحسن إِليه، وقال: إن أخبرت أحدًا قتلتُك.
فَرُوي عن أحمد بن أبي داوود قال:
دخلت على المعتصم وهو يبكي ويُقلق، فقلتُ: لا أبكي الله عينيك، ما بك؟

قال: يا أبا عبد الله، رجل أنفقتُ عليه ألف ألف دينار، و وهبتُ له مثلها يريد قتلي.
قد تصدّقتُ لله بعشرة آلاف ألف درهم، فخُذْها ففرِقْها. وكان الكَرْخُ قد احترق، فقلت: نفرّق نصف المال في بناء الكرخ، والباقي في أهل الحرمين.

قال: أفعل. وكان الأفشين قد سير أموالا عظيمة إلى مدينة أشروسنة ( بلدة كبيرة بما وراء النهر من بلاد الهياطلة)، وهمّ بالهرب إليها، وأحسّ بالأمر. ثم هيّأ دعوة ليسُمّ المعتصم وقواده، فإن لم يجب دعا لها الأتراك مثل إيتاخ، وأشناس فيسمِّمهم ويذهب إلى أرمينية، ويدور إلى أشروسنة.

فطال به الأمر، ولم يتهيأ له ذلك، فأخبر بعضُ خواصه المعتصم بعزمه، فقبض حينئذ المعتصم عليه، وكتب إلى ابن طاهر بأن يقبض على ولده الحسن بن الأفشين .

وظل الأفشين في محبسه بعد محاكمة المعتصم له إلى أن توفي سنة 226هـ ثم نكل به.
إن حركات بابك ومازيار والأفشين والتحالف بينهم كانت استمرار للصراع بين العرب والفرس وتم القضاء عليها .

علق ميور على محاكمة الأفشين بقوله): إنها تبين بجلاء كيف كان تمسك أهالي ولايات الدولة العباسية الشرقية بدينهم الوثني، وذلك لبعدهم عن مركز هذه الدولة، ولأن الإسلام لم يكن قد وصل إلى قلوبهم، ثم لتحصنهم في بلادهم المنيعة وقربهم من الأتراك الوثنيين، وقد خلص ميور من ذلك بهذا الرأي، وهو إن إسلام بعض أهالي فارس إنما كان إسلامًا ظاهريًا، وأنهم كانوا لا يزالون متمسكين بعقائدهم المجوسية القديمة، وأنهم كانوا ينتهزون الفرصة المواتية ليرتدوا عن الإسلام ويعودوا إلى دينهم القديم.

ومصداق ذلك ما رأيناه من ظهور هذه الحركات التي أشعل نيرانها سنباذ المجوسي وأنصار أبي مسلم الخراساني وبابَك الخُرَّمي
*****************

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 04:29 PM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


نشأة الخليفة المعتصم وتوليه الخلافة
(الجزء الرابع)

سياسة المعتصم إزاء العلويين

الشيخ فيصل العباسى


سلك المعتصم إزاء العلويين نفس السياسة العدائية التي سلكها الخلفاء من قبله -فيما عدا المهدي والمأمون - ، ففي سنة 219هـ تخلص المعتصم من محمد الجواد بن علي الرضا زوج أم الفضل ابنة المأمون، التي اتهمت بدس السم له.

وقد يكون ذلك بإيعاز من عمها المعتصم، الذي خشي أن يطالب محمد الجواد بالخلافة مستندًا على أن المأمون قد ولي أباه على الرضا العهد قبل وفاته، وبالتالي
تصبح الخلافة حقًا له من بعد أبيه، فضلا عن ذلك فإن أولاده من أم الفضل هم من سلالة المأمون.

وقد تم دفن محمد الجواد بمقابر قريش في الجانب الغربي من بغداد مع جده موسي بن جعفر، وكان عمره آنذاك خمسة وعشرين عاما ,

خرج على المعتصم محمد بن القاسم بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي في سنة 219هـ، لما علم بما حدث لمحمد الجواد، أدرك أن المعتصم سيتخلص من العلويين واحدًا بعد الآخر، فخشي على نفسه وفر من الكوفة إلى خراسان وتنقل بين كورها(ولاياتها). فانضم إِليه جمع كثير من أهلها، واشتبك في عدة معارك مع جيش المعتصم كان النصر حليفه فيها.

ولكن ينجح عبد الله بن طاهر في إلقاء القبض عليه، وأرسله إلى المعتصم فحبسه في سامرا وقد اختلف الناس في نهايته فقيل إنه مات مسمومًا، وقيل إن شيعته تمكنت من إخراجه من حبسه وذهبوا به إلى مكان ما.

كان أنصار محمد بن القاسم العلوي من الزيدية، ويزعم فريق منهم في نواحي الكوفة وبلاد فارس أنه حي لم يمت وأنه سيعود إلى الدنيا ليملأها عدلا بعد أن ملئت ظلمًا وجورًا، ومنهم من يزعم أنه لم يمت وأنه المهدي المنتظر، وأكثر هؤلاء بنواحي الكوفة والديلم وطبرستان وبعض كور خراسان
.

*****************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 11:04 PM   رقم المشاركة :[70]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب ال خلف العباسي
من احفاد ساقي الحرمين
العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي

( بارك الله بهم و بذريتهم )







توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2014, 04:03 PM   رقم المشاركة :[71]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب عشيرة ال الكواز العباسية
من احفاد سيد العمام
العباس ابن عبد المطلب الهاشمي القرشي


بارك الله بهم وبذريتهم

هم ذرية الشيخ اسماعيل الكواز العباسي بن الشيخ خليل العباسي بن الشيخ ابراهيم العباسي ( وهو أول من سكن الكرادة الشرقية في بغداد قادما من البصرة حوالي سنة 1775 ـ 1785 م لإنتشار مرض الطاعون في تلك الحقبة الزمنية فقضى هذا الوياء على اكثر من سبعين شخصا من اخوته وأعمامه وأبنائهم مما اظطره الى ترك البصرة وسكن الكرادة الشرقية في بغداد,

وكان يعد العلماء والزاهدين لتربيته الاسلامية في كنف آبائه الذين كانوا من العلماء المعروفين ونسبة اليه سمي كرد الباشا في الكرادة الشرقية وهي آلة لسقي المزارع والبساتين تنصب على جانبي دجلة اتخذها لسقي بساتينه العامرة بالنخيل والفاكهه ثم استبدلت هذه آلات فيما بعد بالمكائن ) بن الشيخ يوسف الكواز العباسي بن الشيخ عبدالله الكواز العباسي بن الشيخ داود ( والذي به يلتقي النسب بأعمامتهم آل باش أعيان البصرة ) بن الشيخ محمد بن الشيخ مصلح بن الشيخ عبدالقادر الكبير ( وهو أول من لقب بالكواز ,

وسبب تسميته بالكواز لتعلمه الزهد والتصوف بالطريقة الكوازية للمربي الفاضل العالم محمد امين الكواز ) بن الشيخ ساري بن الشيخ حسن الضاعن بن الشيخ علي الأضبع بن الشيخ عبدالسلام الكبير ( وهو الذي جدد بناء جامع الكواز في البصرة ) بن الشيخ ساري ( وهو الذي بنى جامع الكواز في البصرة من القصب ) بن الشيخ احمد شهاب الدين بن الشيخ ابراهيم بن الامير محمد نور الدين بن الامير حسين بن الامير يوسف ابو الحسن بن الامير هاشم ابو الحسن بن الامير هاشم ابو منصور , بن امير المؤمنين الخليفة العباسي ابو محمد الحسن المستضيء بأمر الله ( توفي سنة 575 هجرية ) بن الخليفة المظفر يوسف المستنجد بالله ( توفي سنة 555 للهجرة ) بن الخليفة ابوالعباس احمد المستظهر بالله ( توفي سنة 512 للهجرة ) بن الخليفة ابو القاسم عبدالله المقتدي بأمر الله ( توفي سنة 487 للهجرة ) بن الامير محمد ذخيرة الدين ( توفي سنة 467 للهجرة ) بن الخليفة ابو عبدالله القائم بأمر الله ( توفي سنة 467 للهجرة ) بن الخليفة احمد ابو العباس القادر بالله ( توفي سنة 422 للهجرة ) بن الامير اسحاق بن الخليفة ابو الفضل جعفر المقتدر بالله ( توفي سنة 320 للهجرة بن الخليفة احمد ابو العباس المعتضد بالله ( توفي سنة 289 للهجرة ) بن الامير محمد الناصر ( أبي أحمد طلحة ) الموفق بالله بن الخليفة ابو الفضل جعفر المتوكل على الله ( توفي سنة 427 للهجرة ) بن الخليفة ابو اسحاق محمد المعتصم بالله ( توفي سنة 227 للهجرة ) بن الخليفة هارون الرشيد ( توفي سنة 193 للهجرة ) بن الخليفة ابو عبدالله محمد المهدي ( توفي سنة 169 للهجرة ) بن الخليفة عبدالله ابو جعفر المنصور ( وهو الذي أسس مدينة بغداد ) ( توفي سنة 185 للهجرة ) بن الامام محمد ( كان سيدا وعالما وفاضلا وهو صاحب الدعوة العباسية ) بن علي السجاد بن عبدالله ( حبر الامة وترجمان القرآن صاحب رسول الله وابن عمه ) بن العباس بن عبدالمطلب ( رضي الله عنه ) ( عم رسول الله نبينا محمد ) صلى الله عليه وعلى آله وسلم

وذرية الشيخ اسماعيل الكواز العباسي يتفرعون الى ثمانية أفرع :
1 ـ آل خليل بن اسماعيل العباسي
2 ـ آل جليلبن اسماعيل العباسي
3 ـ آل عيسى بن ابراهيم بن اسماعيل العباسي
4 ـ آل محمد بن جاسم بن ابراهيم بن اسماعيل العباسي
5 ـ آل صالح بن جاسم بن ابراهيم بن اسماعيل العباسي
6 ـ آل مهدي بن جاسم بن ابراهيم بن اسماعيل العباسي
7 ـ آل علي بن جاسم بن ابراهيم بن اسماعيل العباسي
8 ـ آل عبدالله بن جاسم بن اسماعيل العباسي .

ومن مشاهيرهم في الوقت الحالي : ـ
1 ـ الشريف علي الحاج حسون مهدي العباسي
2 ـ الشريف عبدالحافظ خزعل جليل العباسي
3 ـ الشريف عاصف عباس حسين العباسي ( رحمه الله ) .

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي وآله وأصحابه أجمعين ,
************************


المصادر عن عشيرة السادة الاشراف الكواز العباسيين في بغداد والعراق الكرادة الشرقية : ـ
1 ـ سبائك في معرفة قبائل العرب للشيخ الفاضل والتحرير الكامل ابي الفوز محمد امين البغدادي الشهير بالسويدي تغمده الله برحمته وجميع المسلمبن آمين .


2 ـ البيوتات الهاشمية في العراق للشيخ يونس الشبخ ابراهيم السامرائي .
3 ـ قلائد الذهب في جمهرة انساب العرب للإبن حزم الاندلسي .
4 ـ العباسيون بعد احتلال بغداد ـ محفوظ محمد عمر .
5 ـ موسوعة العشائر العراقية ج 5 ـ ثامر عبدالحسن العامري .
6 ـ تاريخ الكرادة الشرقية حديثا وقديما ـ شاكر جابر .
7 ـ مخطوطة نسب آل باش اعيان العباسي في المكتبة العباسية في البصرة
8 ـ مخطوطة نسب الكواز العباسي المحفوظة لدى عبدالرزاق العباسي .
9 ـ مشجرة عائلة العباسيين فخذ الشيخ اسماعيل العباسي في بغداد للسيد عبدالمنعم كريم العباسي .
10 ـ مشجرة عشيرة الكواز العباسية وإنا فخور بنسب عشيرة الكواز العباسية الذين هم جزء من باش اعيان البصرة وهم من السادة العباسيين في العراق والعالم

بارك الله بهذا النسب الشريف وجعلكم وذريتكم في خدمة بني العباس
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي واله وصحبة اجمعين




توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 07:09 PM   رقم المشاركة :[72]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
الصورة الرمزية فيصل العباسى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اخواني الكرام
اشكر لكم مروركم الكريم .

فيصل العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 07:54 PM   رقم المشاركة :[73]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نقيب عام العباسيين : الى / الشيخ فيصل المحترم

اشكرك وبارك الله بكم بخصوص واهتمامكم اظهار انساب عمامنا ومشجرات عمامنا العباسيين ويعكس ذلك عراقة النسب تاريخ وأصالة ,

وارجو عندما نظهر شجرة معينة والمفروض لمن هذه الشجرة لأي عشيرة او تعكس العشيرة الفلانية لكون ان العباسيين تتكون من عدد من العشائر أو من قبائل عباسية وهي اكبر من امارة وانما بمستوى خلافة ويتوزعون في العراق والبلدان الاسلامية,

وعندنا في اقليم اللاز في تركيا يقع على ساحل البحر الاسود ومجموع العباسيين في اقليم اللاز بحدود (10000000) عشرة ملايين عباسي اضافة الى المناطق الاخرى في تركيا في ديار بكر وخربتلو أو خربت وفيها عشيرة الخربطة العباسية,

وفي منطقة الاسعرت والقلاع التابعة لها وهي جزء اللاز ويسمون عشيرة الزعرت العباسية في تركيا وفي العراق , ولذلك عندما نعين ونوضح حتى الشجرة تبين لعشيرة معينة ,

واشكركم للجهود المبذولة من اجل خدمة عمامنا العباسيين ودمتم ذخرا لنا وبيكم رفعة الراس مع اخلص تحياتي وحبي واحترامي لكم .
الشيخ علي شكر أغا اللاز العباسي / شيخ عموم العباسيين .


**************


الشيخ الفاضل علي شكر العباسي المحترم .....
ان المشجرات التي ننشرها نكتب مشجر نسب ال سليمان من احفاد اسيدنا العباس بن عبد المطلب الهاشمي الفرشي على سبيل المثال

فهذا يعني ان هذا المشجر بعود لعشيرة ال سليمان العباسية الهاشمية القرشية و هكذا بقية المشجرات ,

واني اشكرك على ملاحظتك هذة بارك الله بك و حفظك ذخرا
لخدمة احفاد ساقي الحرمين العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي ...

مع تحياتي

فيصل العباسي

**************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 08:03 PM   رقم المشاركة :[74]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نشأة الخليفة المعتصم وتوليه الخلافة
(الجزء الرابع)

مسألة خلق القران

الشيخ فيصل العباسى


كانت بداية محنة خلق القرآن عبارة عن مناظرات ومجادلات كلامية بين الطوائف ثم انتقلت إلى مرحلة الصراع بين أهل السنة والمعتزلة في أواخر عهد المأمون سنة 218هـ ولما مات أوصي أخاه المعتصم بأن يعتقد ما اعتقده هو وجاء ذلك في وصيته له قبل وفاته (أبا إسحاق أدن مني واتعظ بما ترى وخذ بسيرة أخيك في القرآن) .

وتابع المعتصم مقالة المأمون في خلق القرآن وهي (أن القرآن مخلوق محدث وليس كلام الله عز وجل)، وقد امتحن الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله، في هذه القضية وناله ما نال من العذاب .

لم يكن للمعتصم حظ من العلم أو الثقافة يجعله ذا رأي في مسألة خلق القرآن، وإنما كان ينفذ وصية المأمون، وزاد عليه في إلحاق الأذى بكل من يعرف بذلك من العلماء وأهل الرأي، فأهان أحمد بن حنبل إهانة بالغة وسجنه.

كتب المعتصم إلى البلاد بحمل الناس على القول بخلق القرآن، وأمر المعلمين أن يعلموا الصبية ذلك، وقد تفوق المعتصم على أخيه في إهانة العلماء والفقهاء إهانة بالغة وأجبرهم على القول بخلق القرآن. وكان أحمد بن حنبل -أشد المعارضين للقول بخلق القرآن -وأكثر من تعرض للتعذيب .

فيذكر المؤرخون أن المعتصم أمر بإحضار أحمد بن حنبل سنة 219هـ وامتحنه بخلق القرآن، فلم يجب بذلك إلا أن قال: هو كلام الله ما أزيد عليها، فأمر المعتصم بجلده حتى غاب عن الوعي وتقطع جلده، ثم أمر بإلقائه في السجن وظل في محبسه لمدة
ثمانية وعشرين شهرًا.

وقد كان لموقف أحمد بن حنبل أثره في علو شأنه بين الناس، وتقدير المحدثين له، ونظرًا لذلك أمر المعتصم بإطلاق سراحه بعد إصراره على موقفه في محاولة استرضاء الرأي العام.

كانت وقفة الإمام أحمد بن حنبل في وجه الظلم وفي وجه البدع المستحدثة التي أرادت النيل من الدين خصوصًا في مسألة خلق القرآن وقفة عظيمة.

وقد صمد أيضًا بالرغم من التعذيب والضرب بالسياط والحبس والملاحقة والإغراء. وقد قال بعض الأشعار أثناء حبسه .

ومن أشعاره وهو في السجن:

لعمرك ما يهوى لأحمد نكبة =
من الناسِ إِلاّ ناقص العقلِ مُغْوِرُ

هو المحنة اليوم الذي يبُتلي بهِ =
فيعتبر السِنّي فينا ويسبُر

شجيَّ في حلوق الملحدين وقرَّة =
لأعين أهل النسك عف مشِمّرُ

لريحانة القرَّاء تبغون عشرة =
وكِلّكُمُ من جيفة الكلب أقذرُ

فيا أيها الساعي ليدرك شأوه =
رويدك عن إِدراكه ستقِصّرُ.

يقول الإمام الشافعي عنه:

أضحي ابن حنبل حجَّة مبرورة =
وِبُحِبّ أحمدَ يُعرَفُ المتنِسّكُ

وإذا رأيتَ لأحمد منتِقّصًا =
فاعلم بأنَّ سُتورَهُ ستُهتَّكُ

*************

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 08:05 PM   رقم المشاركة :[75]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب فخذ صالح الجاسم
عشيرة ال الكواز العباسية
من احفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي

( بارك الله بهم )











توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 08:07 PM   رقم المشاركة :[76]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب فخذ علي الجاسم
من عشيرة ال الكواز العباسية
من احفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي






توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 08:09 PM   رقم المشاركة :[77]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر فخذ عيسى البراهيم
من عشيرة ال الكواز العباسية
من احفاد العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي








توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 08:12 PM   رقم المشاركة :[78]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب فخذ حسين الجليل
من عشيرة ال الكواز العباسية
من احفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي





توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 08:14 PM   رقم المشاركة :[79]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب فخذ صالح الجاسم
عشيرة ال الكواز العباسية
من احفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي

( بارك الله بهم )









توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 08:15 PM   رقم المشاركة :[80]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر نسب فخذ صالح الجاسم
عشيرة ال الكواز العباسية
من احفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي

( بارك الله بهم )











توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 5 04-04-2019 10:00 PM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
جذوة الاقتباس في نسب بني العباس - محمد مرتضى الزبيدي حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 13 01-12-2017 12:16 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 08:59 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 11:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه