زبيد 4 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة زقازيق الغار
بقلم : أحمد محمد ذياد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: سؤال هام .. وبدون مجاملات عن نسب الرئيس صدام حسين ؟ (آخر رد :قصي صالح البيكات)       :: نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب عائلة مسلم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الاردن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عمود نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: عائلة عبدالحق الأصل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الطقاطقة في طول كرم - رجائي حدا يفيدني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استعلام عن نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 15-03-2014, 07:16 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (8) زبيد 4

الباب الخامس
زبيد العراق

1. ما هي القبائل والعشائر التي تنتمي لـ(زبيد) في العراق ؟
2. إلى كم مجموعة متقاربة متجانسة النسب يمكن تقسيمهم .
3. أنسابهم وما يعرفونه من هذه الأنساب .
4. هل هم من زبيد سعد العشيرة أم من غيره ؟
5. هل كلهم من زبيد الأصغر أم ان بعضهم من زبيد الأصغر وبعضهم الأخر من زبيد الأكبر ؟.

القبائل التي تنتسب إلى زبيد في العراق :-
1. آل عبد الله شيوخ زبيد .
2. الجبور ، والجغايفة ، واللهيب .
3. العبيد ، والبو شعبان .
4. الدليم ، والفتلة ، والكراغول ، والبو فراج .
5. الجنابيون .
6. العزة ، والعكيدات ، والشمامطة ، والبو محمد ، والبو عجيل .
7. الجحيش ، والمعامرة ، والسعيد ، والبو سلطان ، والبطة ، والعمار ، والسواعد ، والفريجات ، والبعيج ، والبو متيوت.
8. الزرفات ، والبو حسن ( البو ذراع) مع الظفير .
9. الشويلات ، وآل ازيرج ، وآل بدير
10. العكيل ، والشجيرية ، والحديديون ، وبنوزيد ، وبنو ركاب .[1]

ولتقسيمهم إلى مجموعات متقاربة اكثر نطرح التساؤلات الآتية :-
1. حول آل عبد الله : هل هم من الجحيش ؟ ــ كون غالبية من يجاورهم ويتبعهم من زبيد { رغم استقلالهم بعشائرهم} يرجعون في النسب إلى الجحيش ــ
وهل هم من أولاد عبد الله بن جحش ولذلك سمو العبد الله ؟
أم من أولاد عبد الله بن سليمان بن صبيح بن سعد بن صالح بن محمد بن بشر ؟
أم من أولاد عبد الله بن معدي كرب الزبيدي أخي عمرو بن معدي كرب الزبيدي ؟
أو إلى أي فرع من فروع زبيد ينتسبون ؟
وهل لديهم ما يؤكد ذلك من المحفوظات ؟
وهل هم من زبيد الأكبر ؟ أم من زبيد الأصغر؟
ولماذا التركيز على زبيد الأكبر ــ وهل يراد به أن هؤلاء اكبر من هؤلاء أو أن هؤلاء يرجعون إلى هؤلاء ــ .
وما هي هكشة وخيط الفتلة ؟
كل هذه التساؤلات ينبغي الإجابة عنها في بحث مستقل في غير هذا الجزء بعون الله ومشيئته ، ثم بمساعدة شيوخنا الإجلاء من آل عبد الله ونرجو ممن لديه أية معلومات مفيدة للبحث ان يتصل أو يكتب لنا والله الموفق والهادي إلى الصواب .
والمراد من هذه التساؤلات إعطاء البحث عمقه وأفقه العلمي وتعزيزه بالأدلة والبراهين والتمحيص والدراسة والتحليل والاستنباط الصحيح ،
وسنعرج إن شاء الله للبحث عن فرع (العبد الله) الذي تـنتسب إليه بعض قبائل حرب الخولانية لأن سمير قطب في كتابه (أنساب العرب) ذكرهم من سعد العشيرة من مذحج فهل هناك علاقة بين المسميين ، وسنعرج كذلك إلى (عبد الله) المختار جد {بعض} كرا غول زبيد ، وغير ذلك كثير والله الموفق .

2. حول الجبور : هل هم من زبيد سعد العشيرة كما هو المشهور ؟
ومن تسمى باسم الجبور من القبائل الأخرى ؟ :
· جبور بني علي من حرب والنسبة لهم جبري ،
· و جبور الخوالد من بني خالد ،
· و جبور سبيع من همدان ،
· و جبور قبائل عباد الأردنية ،
· و جبور الكعابنة من بني صخر الأردنية ،
· وبنو جبر من خولان العالية ،
· وأولاد جبر الشدة من الجواعنة ،
· وبنو جبر إحدى قبائل اليمن في الجنوب وهم من همدان .
وهل للجبور الزبيديين علاقة نسب مع هؤلاء .؟
وما هي العلاقة التي تربط الجبور بالدليم والجنابيين والعبيد والعزة ؟
وهل لجحيش الموصل علاقة بالجبور كونهم يذكرون في تسلسل النسب (محمد بن بشر) فهل هو بشر بن جبارة بن جبر أم غيره ؟
وتفاصيل أخرى عن عشائر الجبور سندرجها في بحث خاص مستقل في غير هذا الجزء ان شاء الله ونطلب المساعدة والإعانة ممن لديه معلومات وخبره في ذلك فبدون المساعدة لا يكون البحث ممتعا وتغيب عن الباحث أمور كثيرة .
وسنتطرق ان شاء الله إلى ذكر اللهيب وهل هو اصل من الأصول ترجع له كثير من القبائل في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين ؟ ، وان اللهيب في العراق أولاد عطية الجبر ينتسبون إلى جد جبر الكبير الذي هو لهيب . ومن ينتسب إلى لهيب الكبير ؟ وهل ان صهيبا هو أبو لهيب أم أخوه ؟ وهل هناك وجود للذهبيات أولاد صهيب ومن ينتسب لهم ؟ وهل للجرس الصوتي المقارب بين اللهيب و صهيب و ذهيب علاقة شجعت من ادعى ان الذهيبات من زبيد ؟ ومن أي الأنساب هم ؟…
وهل ينتسب الجغايفة رغم استقلالهم إلى اللهيب أم إلى جبر مباشرة ؟ وهل يستطيعون ان يذكروا تسلسل أجدادهم إلى جبر ؟، لأن ذكر تسلسل الأجداد خير وسيلة للوصول إلى الحقيقة ومن خلاله يستطيع الباحث ان يجد العلاقة المتداخلة أو المتضاربة ، فالعد ـ أي ذكر التسلسل النسبي ـ هو أحد الوسائل للوصول إلى الحقيقة مهما اختلف من يعد في عده .

3. حول العبيد : هل هم من زبيد كما هو المشهور ؟
وكيف كانت لهم الرئاسة على مجموعة كبيرة من زبيد ؟
وهل هم وان استقلوا بقبيلتهم واشتهروا بذلك أخوة للجبور لان الجبور أولاد جبارة الجبر وهم أولاد عبيد الجبر كما هو المشهور ؟
وماذا تعني الحميرية التي يتمسك بها بعض العبيد وكأنها تخصهم دون غيرهم مع أن الجبور ، والعبيد ، و الدليم ، والعزة ، و الجنابيين لا ينكرونها ويذكروها على أساس أنها الأصل العام لهم وليس الخاص ، وذلك لشهرة حمير على كهلان ؟
وهل اللقب (الحميري) لآل الشاوي يعني انهم من زبيد الحميرية أي زبيد القحطانية اليمنية ؟
أم من العبيد من بني هبل من كنانة من بني كلب من قضاعة كما يقول المعاضيدي ؟
وهل يستطيع أحد ان يوصل عبيدا الذي يعدون له بحوالي 18-20 واسطة بعبيد الكلبي القضاعي الذي ينبغي ان يعد له بحوالي 62 واسطة ؟ . بينما نسبهم معروف موثق في كتاب عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا ، والعبيد يتزعمون الأحاديث والأخبار عن قصة مجيء زبيد إلى العراق من خلال قصة (الحنية) فإذا أخذت هذه القصة عنهم ، فهم المصدر الموثوق والمعتمد فيها لاهتمامهم الكبير بها .


وهل يوافق (البو شعبان الزبيديين) ــ الذين يعترفون بأنهم أولاد شعبان بن معروف بن عبيد بن جبر إلى أخر السلسلة ــ بكلام الدكتور المعاضيدي الذي اخرج العبيد من زبيد وأرجعهم إلى نسب لا يعرفونه ؟

وهل يوافق العبيد على هذا النسب الذي يذكره الدكتور خاشع المعاضيدي ؟
وسنتطرق ان شاء الله إلى تفاصيل أخرى عن التسميات المتشابهة للعبيد والتي منها ما يذكره الأعشى ويقول :
( ولست من الكرام بني العبيد)
وما هي علاقة البو مفرج بالعبيد وهل هم اخوة للعبيد أم أولاد عم لهم ، أم يجمعهم الحلف فقط؟
وماذا يقول البو مفرج عن نسبهم ؟ فإذا اعترف العبيد بأنهم من زبيد ، هل سيوافق البو مفرج على ذلك ؟
كل هذه التساؤلات هي للبحث وللوصول إلى الحقيقة الناصعة لا لطرح الإشكالات فالبحث الجيد هو الذي يجيب عن كل احتمال للتساؤل بما يزيل اللبس والغموض والله الموفق لكل خير والهادي إلى الصواب .

4. حول الجنابيين : هل هم من زبيد كما هو مشهور عنهم وان جدهم كان يلقب بجناب الأمير محمد مثلما كان يلقب جبر بالسلطان جبر؟
وما هي صحة المعلومات المحفوظة التي تؤكد : ان الجبور والجنابيين اكثر قربة من غيرهم باعتبارهم كبار القبيلة بينما كان ثامر ـ جد الدليم ـ يتيما صغيرا مدللا بين أعمامه .
وهل قصة البئرــ المشؤومة عند الجنابيين ــ تعني نبزا كما يصفه الجهلاء ؟ أم هو مفخرة من مفاخر أهل ذلك الزمان لأنها تدل على التنافس بين الأعمام لتخليص بنات العم . مما أستوجب الاستحواذ على الماء لفترة محددة ومن ثم الانطلاق للحصول على شرف تخليص بنات العم والحصول على أمارة العشيرة .
وما حقيقة الصفة التي تطلق على الجنابيين من انهم ( رجال اجناب) (زلم اجناب) ، أي انهم رجال لهم وزنهم وهيبتهم في ديار الأغراب ــ لأنهم ما عاشوا وسط أعمامهم بل فضلوا العيش لوحدهم حتى سموا ( رواك العرب) ــ .
ثم من هم (جنب) والنسبة لهم جنبي الذي قد يُضن أنها تحولت إلى جنابي ؟
وما هي قبائل جنب وأين مساكنهم ومن خرج منهم ؟
وهل تسعفنا كتب الأنساب والأخبار عن أحد ينتسب إلى جناب بن هبل القضاعي وكان يلقب بـ (الجنابي ) بفتح خفيف للنون ، أو بضم الجيم وفتح النون الخفيف ، أو بضم الجيم وسكون النون مع تشديدها ، أو بكسر الجيم مع تشديد النون .
وهل كان بنو جناب بن هبل يلقبون بـ(الجنابي) أم بـ (الكلبي) أو (القضاعي) ؟ ومن خرج منهم من قبائل وما هي مساكنهم ؟
وما حقيقة أبو سعيد الجنابي البحراني القرمطي .
كل هذه التساؤلات تبحث عن إجابة للوصول إلى الحقيقة لا يقوى أمامها ما ذكره الأستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي من نسب يرفضه الجنابيون لأنه واضح الوضع والتصنيع . ولو علم الوضاع : انه كفر بالله ورسوله ادعاء إلى نسب لا يعرف ، وأن من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا . لابتعدوا عن الوضع وتصنيع الأنساب .
و يكفي المتتبع ان ينظر في نفس الموضوع الذي ذكره الأستاذ المعاضيدي ليرى ما يدحض ذلك النسب الموضوع والمفتعل . حيث ان جد (محمد ـ جد الجنابيين ـ) كان موجودا بحدود القرن الثامن الهجري ويتصل به الجنابيون بـ ( 18 – 20 واسطة ) فكيف يعقل ان ينتسب إلى رجل كان واليا في الأندلس سنة 125 هـ و أهله وبنوه كانوا من سكان اشبيلة آنذاك .
ثم ان نسب هذا الجد موجود في الصفحة المقابلة في بحث الأستاذ المعاضيدي مع قطع فيه بإضافة رجل هو ابن عم له مع قطع في نسبه كذلك لإضافة رجل أخر هو ابن عم للأول وللثاني وهنا يبرز الفرق بين كاتب الأنساب (الباحث) وكاتب الأنساب (الجماع)
فجماع النسب يذكر النسب الذي يعطى له دون تدخل منه ولا تعليق ولا يقرر: (أنه كيف يعقل ان السابق يتبع اللاحق) ، سنفصل الرد عن ذلك عند حديثنا عن الجنابيين في الأجزاء القادمة ان شاء الله . والله الموفق للصواب .

5.حول العزة : هل هم جحيش كما يذكر نسبهم الأستاذ المعاضيدي ؟ فقربتهم للعشائر الزبيدية الجحيشية اكثر[2] من قربتهم لأولاد مكتوم وهم جبارة بن جبر بن مكتوم جد الجبور، وعبيد بن جبر بن مكتوم جد العبيد ، وثامر بن حسين بن مكتوم جد الدليم ، وجناب الأمير محمد بن كاتم بن مكتوم جد الجنابيين وأولاد حسن بن مكتوم ـ كما ثبت ذلك الدكتور خاشع المعاضيدي ـ فهل هذا صحيح ؟.
وما علاقتهم بالأعزة من سبيع همدان ؟
وما علاقتهم بالعزي أو بنو العزي ، أو بنو عز؟
وهل يجمعهم صهيب جد لهيب ؟
وما الترابط بينهم وبين العكيدات الذين يقولون بأنهم أولاد غنام بن علي بن سالم بن صهيب بن عبد الله بن جحيش .
وهل يعتبر (جحيش) هنا اصل من الأصول الزبيدية الذي تفرعت منه قبائل الجحيش الأخرى . ويؤكدون انهم جاؤا من (عقدة) في حائل وهي المنطقة التي كان يتزعم فيها الأمير بهيج بن ذبيان الزبيدي أمير حائل في زمن الشريف قتادة الذي استعان بهم لأخذ مكة من الهواشم .
وهل العزة في فلسطين منهم ؟
وما هي العلاقة التي تربطهم بباقي قبائل جحيش الأخرى ؟
وهل البو محمد من العزة أم هم من مروح أحد فروع بني سالم من حرب الخولانية ؟
أم من ولد محمد من حرب الخولانية الحجازية
وهل البو عجيل من العزة أم من الجحيش مباشرة وما علاقتهم ببني عجيل ، وما علاقتهم بعكيل وما علاقتهم بعقيل من عامر بن صعصعة ، وما علاقتهم بعقيل بن أبى طالب ؟ وهل الجذر اللغوي لعجيل وعقيل واحد أم أنهما جذران مختلفان ـ ينبغي أن لا يوهم بالترابط ـ؟
وهل البو فراج عزة ، وإن كانوا عزة فمن أي فروع العزة هم ؟ وما علاقتهم بـ(الدليم) وهل اسم أبيهم فراج أم عبد الله أبو ردان فإذا كان عبد الله أبو ردان أو محمد أبو ردان هل هم دليم أم من قبيلة أخرى وما قصة ( فرجن الله بابي ردان ) ؟
وهل ان آل بدير من أجود العزة أم من زبيد من الجحيش أخوة آل عبد الله ؟
أو من أجود غزية طي ؟ وكيف يعترفون بالزبيدية و الحميرية ؟
نتمنى ان يتعاون معنا كل من لديه معلومات مفيدة حول الموضوع ، وإلا ستبقى كل هذه التساؤلات مجرد أمنيات لا يمكن بحثها بدقة .

6. الشويلات ، وبنو ركاب ، وبنو زيد ، والبو حسن ( البو ذراع) الذين مع الظفير: هل يعترفون بـ(الزبيدية) وبعلاقتهم بالقبائل الزبيدية الأخرى ، وماذا يقول الزرفات عن قبيلتهم القديمة ، وبماذا كانوا يشتهرون ولماذا تفرقوا هكذا بعد تجمع ومنعه وعزة ؟


وهل العكيل من الضياغم أولاد عجيل الضيغمي أم أولاد عقيل آخي عجيل جد بني عجيل الزبيديين . أم هم من عقيل العامري القيسي ، وما علاقتهم بالاجود الجبري؟
أم أنهم من عقيل من آل عامر ، من العمور من عبد القيس ؟

وهل الحديديون من زبيد حقا أم أن هناك فروعا من زبيد وأخرى من أنساب غير زبيدية ؟ ولماذا هذا التشابه في الأفخاذ والفروع ــ التي ذكرها العزاوي ــ بينهم وبين من ينتسب إلى الحديدين ذوي النسب العلوي ؟

وهل الشجيرية من زبيد وما علاقتهم بالكراغول ؟
أم انهم من شمر كما يرجح المعاضيدي ، ومن أي فروع شمر هم ؟ أم لهم نسب غير ذلك ؟
وما علاقتهم بمحمد المليط الشجري الحسيني أم انه مجرد تشابه في المسميات ليس إلا .
أتمنى بمساعدة ذوي الخبرة وبتعاون الحريصين ان نصل إلى حقائق واضحة كوضوح الشمس فما دام البحث في الأنساب علم من العلوم فأنه سيوصلنا بعون الله إلى نتائج وحقائق هي اقرب إلى الصحة ان لم تكن الصحة بعينها كل هذا سيكون في الأجزاء القادمة ان شاء الله .



7.حول الجحيش : هل جحيش أخو جحش المذكور في زبيد عرب القرن السابع الهجري أم انهما اسم لمسمى واحد ؟
وهل هم من الأصول التي تنتسب لها عشائر كثيرة استقلت بتسميتها اليوم : فالسواعد يعتبرون أنفسهم أخوه للسعيد وانهم من الجحيش .. وهل يعترف السعيد بأخوتهم للسواعد ؟
أم ان ذلك مجرد تشابه في التسميات وهل هم جحيش حقا استقلوا بقبيلتهم ؟
ومن هو أبو سعيد؟ ومن هو جده ؟ ومن هو أبو جحيش ؟ وما المعلومات المتوفرة عنه؟
ولماذا يدعي القربى للسعيد كل من السواعد ، و الدليم ، و الجبور، و جحيش الموصل
وماذا يقول جحيش الموصل عن أنفسهم وكم يستطيعون ان يعدوا من الأجداد حتى يصلوا إلى سعيد ؟
وهل سعيد ــ جد بعضهم ــ قديم ؟ وكم مضى عليه من القرون ؟
أم هم أولاد سعيد بن حسين بن هاشم بن واجد بن عبد الله بن جحيش ؟
أم سعيد بن مكتوم ؟
أم سعيد بن صالح بن محمد بن بشر ؟
وهل البو سعيديون سلاطين عمان لهم علاقة بالسعيد الزبيدية وما شكل هذه العلاقة ؟
ومن هم البو سلطان ؟ هل نسبة إلى السلطان جبر بن مكتوم ؟
أم من سلطان بن عيسى بن سعد بن صالح بن محمد بن بشر ؟ أم من سلطان أخر ..؟
ومن هو أبو سلطان جد البو سلطان وما هي المحفوظات عنه ؟
وهل انهم يذكرون قصة ( الحنية) وماذا يقولون عنها ؟
وما حقيقة (النخوة) التي ينتخون بها أو ينتخي بها بعضهم وهي ( زوابع)
وكم يعدون إلى سلطان جدهم ؟
وهل الفريجات اصل من الأصول من الجحيش الذين هم اصل زبيد {حنا يا الفرج} ؟
وما علاقتهم بالفريات ـ الخميسات ـ المحامدة أولاد خميس بن ثامر ؟
أم من فريج بن صبيح بن سعد بن صالح بن محمد بن بشر؟
وهل هم أخوه الفرج ؟
وهل الجلابيون نسبه إلى جدهم كليب من الجحيش ؟
وما علاقتهم ببني كلاب علما بأن بني كلاب اصبحوا اليوم قبائل لها تسميات جديدة ؟






ومن هم المعامرة ؟ هل هم أخوه لعامر وعمر؟ ــ أولاد صهيب فيكون جدهم معمر بن صهيب ــ وكيف هي العلاقة النسبية بينهم وبين البو سلطان ، والسعيد؟ ومن هو أبو المعامرة وما هو تسلسل نسبه ؟ وكم يعدون إلى جد المعامرة وعلاقتهم مع المعامرة السادة (الجواعنة وجبر الشدة)، وما علاقتهم بـ(الأسلم الشمري)؟

وهل العمار من البو موسى من أولاد كليب الجحيشي ؟ ام منهم من عمار شمر اخوة الثابت والسويد
وان كانوا منهم فهل استقلالهم بالتسمية يجعلهم يرفضون هذا الانتساب أم يعتزون به؟
ومن هو جد عمار ولمن ينتسب وكم يعدون لعمار .

وهل الغران ــ والنسبة لهم غراني ــ من الجحيش ؟ وما علاقتهم بنسب الغرة ــ النسبة لهم غراوي ــ وهل اسم جدهم غرير أو غران فتسموا به غران ؟ وما الفرق بين الغري ، و الغراوي ، و الغراني ، و الغريري ؟

وهل الطريحيون والشرابيون أولاد سعد أخي سعيد وكم يعدون له ؟ وأي سعد هذا ؟ ولماذا سموا بهذا الاسم ؟ وهل (البو عيسى) أولاد عيسى بن سعد بن صالح بن محمد بن بشر ؟
أم من عيسى أخو موسى؟
وما علاقتهم بالبو عيسى العشيرة المشهورة في الأنبار كون بعض البو عيسى يدعي أن جدهم خليفة الطياوي ( الطائي) وليس عيسى وأن عيسى هو جدهم لامهم فما هي حقيقة ذلك ؟ وهل ان البزون والبو عيسى من هؤلاء أم من عيسى أخر؟

وهل ان الصبيحات أولاد صبيح بن سعد بن صالح بن محمد بن بشر؟ ام من الموالي
أم من دليم الصباح المحامدة ؟ام من العباسسيين كما يدعي بعضهم اليوم؟

ولماذا سمي البطة بهذا الاسم ومن هو جدهم ولمن ينتسبون و هل هم عزه أم جحيش أم محامدة ؟

وهل هناك علاقة نسب بين جحيش الموصل و جحيش الحلة ما دام اسم جحيش اصل من الأصول ؟ وما علاقة جحيش بالعزة وهل لهم علاقة بالجبور وما شكل هذه العلاقة ؟ وكل هذه التفاصيل سنفردها في بحث خاص تتناوله في الأجزاء القادمة بأذن الله ولكن بعد ان تتم مساعدتي وتزويدي بالمعلومات من قبل الحريصين من هذه القبائل .

8. حول الدليم : من هم الدليم وما سبب تسميتهم ؟ وهل ان كلمة دليم كلمة عربية وماذا تعني ؟ وما هو نسبهم ، والقبائل والبطون التي خرجت منهم ؟ وما هي علاقة التسمية بالديلم ؟. وما علاقتهم بالفتلة ولماذا سموا (بالفتلة) ؟ هل بسبب المفتول الذي كانوا يحاربون منه أم ماذا ؟ وهل لهم علاقة بالفتلة الهنادية من ولد محمد من بني محمد من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب الخولانية ؟ وما شكل العلاقة التي تربطهم ببني زيد ؟ وهل ينسب لهم فتلاوي أو فتلي ومن هم آل الفتال ؟ وهل ان الكراغول زبيد أم دليم أم ماذا ؟ وما سبب هذه التسمية وما علاقتهم بالأتراك القره قوينلو ؟ أم هي مجرد تشابه تسميه مثل هندي وكردي وعجمي وهل هي تشبه كلمة الخكري المستحدثة التي أطلقت على بعض شيوخ الجنابيين لكرمهم وبذلهم ، وجودهم وخاصة في سنوات الشح والفاقة التي مر بها الناس . أو بسبب نوع من أنواع المشي ( يتخيكر ) . وهل للفتلة حقا علاقة نسب مع بني زيد وما شكل هذه العلاقة وهل ان (دليهم) جد بعض الفتلة هو أخو دليم الذي ربما لشهرته سميت الدليم به مع ملاحظة ان اشتقاق ابن دريد لكلمة دليم من أدلم أي اسود شديد السواد وتقارب لفظة ( دليهم ) التي هي تصغير للأسود المدلهم الشديد السواد . وما علاقة الفتلة بالغزالات ؟ وهل الغزالات من بني صخر ؟ وهل هم من بني صخر الزبيديين المشار إليهم في بحث زبيد أم من صخر أخر ؟ وكيف يذكرهم محقق كتاب القزويني من انس بن مالك النخعي ! وهل انس بن مالك من النخع ؟ ! وما علاقة الفتلة بيت عطوة العراقي في مصر الذين يدعون النسب إلى الفتلة ، وأي فتلة يقصدون ؟ وما هي قصة الزنابير السبعة . وهل هم أولاد دليهم بن حسن بن حسوني بن مطلب بن ناصر بن جمعه بن ثامر أم أولاد دليهم بن مطلب بن حسن بن حسوني بن موسى بن علي بن ناصر بن جمعه بن ثامر .

والحق أقول : أنني لم أجد أحدا من كل هذه القبائل والعشائر الزبيدية التي تسكن العراق ينتسب إلى زبيد أخرى غير زبيد سعد العشيرة من مذحج من القحطانية والتي تسمى أحيانا بزبيد الحميرية ولكنهم فقط يختلفون في ان بعضهم يدعي انه من زبيد الأصغر والآخر يدعي انهم من زبيد الأكبر وكلهم من زبيد سعد العشيرة وقد يعتقد بعض الناس ان زبيد الأكبر تعني انهم اكبر من غيرهم و زبيد الأصغر تعني اقل من ذلك والحقيقة ان ( الأكبر) تميزا له عن حفيده زبيد الأصغر وان رئاسة زبيد كلها كانت في زبيد الأصغر في سيدها عمرو بن معدي كرب الزبيدي ويذكر صاحب مسالك الأبصار ومن ينقل عنه : آل جحش من زبيد صرخد[3] ، و زبيد صرخد هم زبيد حوران [4]، ويذكر سمير قطب : أن زبيد حوران من زبيد الأصغر [5]وقد أشار صاحب كتاب نهاية الإرب وصبح الأعشى على ان زبيدا هذه كانت من أحلاف آل ربيعه الطائية [6]


ويقول الأستاذ فرحان احمد سعيد في بحثه عن آل ربيعة : ( ولكن حدثت بعد ذلك جفوه بينهما – أي بين زبيد وال ربيعه الطائية – ونزاع بسبب حب السيطرة على البادية ومراعيها فقد ذكر لنا المقريزي في السلوك في حوادث سنة 569هـ ان : قبيلة زبيد … زاد شرها فأرسل سلطان مصر عسكرا بمعيته قبيلة طي فأوقعت بزبيد وقتلت منهم جماعه …
وفي سنة 737 هـ قطعت زبيد الطرقات … وخرجت عن طاعة آل مهنا ـ من ربيعه الطائية ـ فغضب السلطان لذلك وجرد آل مهنا وال فضل من إقطاعاتهم بسبب عدم منعهم زبيد من الخروج عن طاعة السلطان .

وروي لنا ابن الفرات في تاريخه مجلد 9ج2 انه في ذي القعدة سنة 796 هـ جاءت الأخبار بان الأمير عامر بن طاهر – أمير ربيعه الطائية – بحثوه عرب زبيد هو ومن معه – أي طاردوه وكان معه جماعه من أمراء آل مهنا وغيرهم من العربان عند الفرات فارموا أنفسهم في الفرات فغرق وغرق معه سبعة عشر أميرا من عربان آل مهنا بعد ان قتل منهم خلق كثير)[7] والحادثة المهمة التي حدثت بين أمراء أل إمرا من ربيعة الطائية وبين زبيد هي الواقعة


المشهورة (بذبحة آل إمرا) التي لازال شعراء البادية وعوارفها يروونها بتفاصيلها [8] وفي نفس البحث يذكر تعاون القبائل الزبيدية مع طي لصد الموالي فيقول وكانت طي قد ضعفت من توالي نزاعها مع العشائر فلم تستطيع مقاومة الموالي إلا بمعونة عشيرة العبيد الزبيدية الأصل التي كانت في أنحاء الخابور ، وعند طي قصائد وحكايات عن وقائعها ووقائع العبيد مع الموالي [9]



وما دمنا في صدد بحث ( فرحان احمد السعيد) فلنورد بعض ما قاله عن ذبحة آل إمرا .
( أوقعت زبيد الهزيمة بطي) في منطقة الجابرية التابعة لقضاء القائم في محافظة الانبار وسميت هذه الواقعة في التاريخ وفي محفوظات العشائر ب(ذبحة آل إمرا) نسبة إلى آل إمرا بن ربيعه الطائية ـــ و أقول ان المعركة كانت مع فرع من فروع آل ربيعه الطائية ولكن المحفوظات توسعها فتجعلها وتجعل من يسمع عنها كأنها معركة بين زبيد وبين طي وهذا يخالف الحقيقة ينبغي ان ينتبه له ـــ . وملخص الواقعة كما يذكرها فرحان احمد السعيد :
(ان أحد شيوخ زبيد ويدعى سلطان جبر قد نازع أخاه جبريل على إمرة العشيرة … فاضطر جبريل إلى الابتعاد عن عشيرته التي كانت موجودة آنذاك قرب أبار المحيوير في وادي حوران واتجه إلى عشيرة إلى إمرا الطائية التي كانت مستقرة في منطقة الجابرية لان سقي الفرات الأعلى من الفلوجة إلى الرحبة (السورية) كانت من إقطاعات أل ربيعه الطائية الذين عرفوا مؤخرا باسم أل أبي ريشه وكانت عانه مركز إمارتها . حل جبريل ضيفا وحليفا ونزيلا في مضارب أل مرا فرغب أحد شيوخ أل مرا التزوج بإحدى بنات جبريل إلا ان الأخير مانع في ذلك فحدث نزاع انتهى بمقتله فأرسلت زوجة جبريل من يعلم قبيلة زبيد بالحادث وما كان رسولها سوى ناقة لها تدعى (الحنية) (بتسكين الحاء المهملة وفتح النون وتشديد الباء وهاء ساكنه في الأخر) – فقد شدت على ضرعها لفافة فيها قليل من الشعر الذي قصته هي وبناتها من رؤوسهن ووضعت النفط الأسود على جسم الناقة لكي يظن من يراها أنها جرباء فلا يعمد على أخذها .

وما ان وصلت الناقه إلى قبيلة زبيد حتى عرفوها وعرفوا ان حادثا وقع لجبريل بعد ان شاهدوا لفافة الشعر الممزوج بالرماد والسخام فجمعوا جموعهم واستعدوا لأخذ الثار … فتقدموا بحشودهم وبرؤسائهم ثامر ، وجبر ، ومحمد ، وعبيد ، ودليلهم في زحفهم رجل من عشيرة الصلبة المعروفين بمعرفتهم ودرايتهم بمسالك البادية حتى وصلوا مضارب آل مرا هجموا عليهم ليلا و بيتوهم وقتلوا منهم .. وقد أطلقت العرب على هذه الواقعة اسم ذبحة آل مرا . وعلى عشيرة آل مرا اسم (البيات) بسبب تبييتهم ليلا من قبل زبيد )

ان هذه الواقعة كما يقول فرحان احمد السعيد من الوقائع الحقيقية التي لا يرقى إليها الشك لتوارثها بين جميع العشائر العراقية والسورية ولا يزال عوارف البادية وشعراؤها يروون تفاصيل حوادثها وأخبارها ويحفظون الشيء الكثير من القصيد الذي قيل عنها كما لا يزال البيات في العراق يؤكدون ان أصلهم من آل مرا من ربيعة طي مالوا نحو العراق وانتشروا فيها بعد الواقعة[10] والناس مأمونون على أنسابهم .



قال الشاعر الزبيدي مفتخرا
ركـبنا مـن سـبايا الخيل عنـكه ودوم نصيح عالد شمان عنكه
حنا لخذن بثار موزه وثار عنكه وعـلى جـبريل حـثينا الرجاب
ويقول الشاعر عبد الله الفاضل
هلي بالدار خلوني حنيه ولا بكلوبهم يمي حنيه
أنا لسير سيرات الحنيه بكل فج خل أشعل ضيا
وعنكه الأولى تعني عنقاء وهي من الحيوانات الخرافية
وعنكه الثانية تعني عنق الحصان .
وعنكه وموزه من بنات جبريل ولا يزال ينتخي بموزه الفتلة .
و حنيه الأولى تعني محني الظهر
و حنيه الثانية بمعنى الحنان
و حنيه الثالثة اسم الناقه المذكورة في القصة [11]
ولجبريل سبع بنات منهن : موزه التي ينتخي بها الفتلة ، وسعده التي ينتخي بها بعض البو عيسى وغيرهم وعليّه التي ينتخي بها الجنابيون وغيرهم وعنكه التي يذكرها الجبور بقصة (موتت عنكه على جراها)
وتقول إحدى بنات جبريل
لحانا الغيظ من دار بعيده من البكعه ولدار الشمال
جينا للامره رادوا سبانه ولا يدرون تنجينا الأبطال
والبكعه منطقة في البادية تؤكد عشيرة (السعيد) انهم جاءوا منها .

وتذكر العشائر الزبيدية في العراق بأنهم سكنوا منطقة عكلة هداج وفيما يلي تفاصيل عن هذه المنطقة :
بئـــــر هـــــــداج

تقع بئر هداج في المنطقة الوسطى من واحة تيماء. حيث تتوسط البلدة وهذه البئر حفرة عميقة ليست مستديرة ولا مربعة بل شبيهة بحرف ( ر ) متعددة الجوانب مطوية بالحجارة طيا مختلفا. فكل جانب وزاوية يتصل طيها بطي الجوانب الأخرى [12]. ويصف (فلبي) البئر بأنها (كانت موردا لكثير من قوافل الجمال والماشية التي تقصدها من أماكن بعيدة للورود كما أن الواحات المجاورة للبئر تروي من مياهها . ويقول السكان أنها تستطيع أن تسقي 99 جملا دفعة واحدة أثناء فصل الصيف) [13].
ثم يعلق الشيخ حمد الجاسر على ذلك فيقول ( غير أنني وقد شاهدت هذه البئر – رأيت كثيرا من هذا الوصف مبالغ فيه – فهي عبارة عن حفرة عميقة تشكل في مظهرها شكل قوس قزح متعرج وجوانبها مطوية بالحجر بطريقة غير منظمة . وقاع البئر تكثر فيه الأشجار النابتة من التبن وغيره . والماء ينبع من مكان ضيق قالوا لي ـ والقول للشيخ حمد الجاسر ــ : بأنه لم يجر فيه حفر ولا إصلاح وفوق البئر آلات (أربع مضخات) رافعة للماء ولعلها كانت تخرج من الماء ما فيه كفاية لري البساتين الموجودة في البلدة في الوقت الحاضر[14] . ويصف حافظ وهبة واحة تيماء بأنها تابعة الآن لحائل وتقع قرب الدرجة 30/38 طولا و37/27 عرضا تقريبا وعلى بعد 60 ميلا من العلا وبالواحة اشهر عين في بلاد العرب إذ يبلغ اتساع فوهتها خمسين قدما وركب عليها سواني من جميع الجهات ومياهها غزيرة [15].
وبئر هداج معروف في أول القرن الثاني الهجري حيث نجد الشاعر الإسلامي المدني إبراهيم بن هدمة يقول في مطلع قصيدة يمدح بها وإلى اليمامة – السري بن عبد الله الهاشمي:

أأ لحمامة في نخل ابن هداج هاجت صبابة عاني القلب مهتاج[16]

ويقول الأستاذ حمد الجاسر ( ولا نجد للمتقدمين ما يحدد مكان ابن هداج هذه كعادتهم في كثير من مواطن الجزيرة ولكننا نكاد نجزم بأنه في موقع تيماء التي لا تزال معروفة –وذلك لقربه من هذه الجهة ولكون تيماء كانت من الأمكنة


التابعة للمدينة في ذلك الوقت [17]) و أهل تيماء كانوا من غسان في عهد السموأل ثم استوطنها بعض قبائل من طي : بنو صخر ، واخوتها بنو عمرو ، وبطن من بحتر . ثم لبني زريق ، وبني مرداس ، وبني جوين[18] . والغثاة وهم موال . وعدها العزيزي من أهل القرن الخامس الهجري حاضرة طي . وذكر ابن سعيد من أهل القرن السابع الهجري – أن سكانها من بني صخر من طي وقد خالط سكانها من طي قبائل أخرى . ويقول الأستاذ حمد الجاسر : و بالأجمال فان سكان تيماء في الوقت الحاضر ينتمون إلى طي لأنهم ينتسبون إلى شمر ومنهم الآن أسرة آل رمان بن هتيمي ومن ولد سليمان [19].
ويقول صاحب الأغاني أن آل يسار من قبيلة كلب كانوا يسكنون تيماء ولهم بها عدد وجلد ومنهم حسينة اليسارية[20] . وكان يطلق على القسم الغربي والجنوبي من تيماء قديما اسم الجناب (بكسر الجيم) ويعرف الآن باسم الجهراء[21]

ويقول الشيخ عبود الهيمص من البو عيسى من البو سلطان في مذكراته: (أن الأمير سعود بن عبد العزيز ولي عهد السعودية {جاء إلى العراق}ـ أثناء تتويج الملك فيصل الثاني ـ و حينما علم أن الشيخ عبد المنعم الرشيد رئيس الجنابيين وزيدان الصكب – رئيس السعيد وأنا ننتمي جميعا إلى زبيد قال أنا أريد أن اشتري منكم (عكلة الآبار) ـ وهي أبار قديمة … حفرتها عشائر (زبيد) في نجد بعد مجيئهم من اليمن ثم تركتها بعد نزوحها إلى ديار العراق منذ مئات السنيين ـ فقلنا له : يا سمو الأمير أن هذه الآبار من مخلفات الآباء والأجداد وهي لا تباع بالمال…)[22]
و يقول الأستاذ خاشع المعاضيدي ( ويتناقل بعض رؤساء العشائر في أعالي الرافدين قصة مجيء الد ليم إلى هذه المناطق فيذكرون أن السلطان جبر جد الجبور ومحمد جد الجنابيين وثامر جد الد ليم و أخوهم جبرين كانوا يسكنون منطقة عكلة هداج) [23]
ثم يذكر في الجزء الثالث عند حديثة عن البو فهد انهم (نزلوا بئر هداج في البادية بين الشام ونجد وكانت معظم القبائل العربية التي خرجت من جزيرة العرب إلى الشام والعراق قد مرت عليه وهو بئر غزير الماء يروي ما لا يقل عن 360 بكرة (دلو) وكانت على هذا البئر لما نزله البو فهد عشائر الد ليم .[24])


قال الأمير حيدر الشهابي في تاريخه : في سنة 1031 هـ/1621 م طرد الأمير مدلج الأمير حسن بن فياض الحيارى فذهب إلى الأمير فخر الدين المعنى فأكرمه و أنزله عنده في بلاد (صفد) وبعد أيام قام حسين (الحيارى) بغزو عرب الشيخ رشيد ـ شيخ السردية ـ في حوران وغنم منهم نحو أربعمائة جمل ومر في طريقه على وادي زبيد فخرج إليه أهلها واستخلصوا جانبا من الجمال ورجع بالباقي إلى عربه . [25]

وصفد تقع شمال فلسطين أما حوران فهي من مناطق الأردن الشمالية الغربية وكانت من ديار قبائل زبيد في القرن السابع الهجري وما قبله وما بعده ومنهم زبيد صرخد … وهناك وادي حوران في العراق الذي ينحدر من قرب المثلث الحدودي بين العراق والأردن والسعودية وهو اقرب إلى الحدود السعودية منها إلى الحدود الأردنية ثم يمر شمال قرية وبئر طريفاوي متجها نحو الرطبة ثم يمر بقصر و أبار المحيوير ثم يتجه ليصب في الفرات شمال جبة وجنوب حديثة والذي سكنته كذلك القبائل الزبيدية أثناء توجهها إلى العراق اثر حادثة الحنية المشهورة وربما هم الذين سموه بهذا الاسم تيمنا باسم حوران الشام التي كانوا قد سكنوها قبل ذلك ولا يزال وادي حوران هذا من ديار زبيد فهو يقع ضمن محافظة الانبار التي تقطنها قبائل الد ليم الزبيدية وبعض بني أعمامهم .

أما صرخد فهي من مدن حوران المشهورة وتقع شمال الأزرق وجنوب بصرى والسويداء فقد كانت من مساكن زبيد خلال القرن السابع الهجري وما قبله وما بعده ومنهم : آل مياس ، و آل صفي ـ بفتح الصاد ـ ، وآل بره ، وآل محسن ، وآل رجا ، وآل جحيش .

فالأمير حيدر الشهابي يحدثنا عن وجود لزبيد في هذه المناطق في سنة 1621 م أي قبل ما يقرب من أربعة قرون من الآن . ولا أعلم إن كان فيها اليوم من زبيد أحد .. ولم أستطيع تحديد وادي زبيد هذا الذي أشار إليه حيدر الشهابي ، وهو بالتأكيد سمي كذلك لأن اكثر من كان يسكنه من قبيلة زبيد وسمي كذلك تيمنا بوادي زبيد في اليمن وهو الوادي المشهور .






























نسب القبائل الزبيدية
سأورد بعض ما استطعت جمعه من نسب القبائل الزبيدية وادع الباقي لحين التثبت والتدقيق وعند الحديث عن هذه العشائر وتفاصيلها في الأجزاء القادمة إن شاء الله .

(1)الجبور :
الأقوال المحفوظة عن نسبهم:
· جبر بن كاتم بن لهيب بن عامر حجر بن معدي كرب الزبيدي كما يذكره الأستاذ خاشع المعاضيدي [26].
· جبر بن محمد بن مكتوم بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي .[27]
· جبر بن مكتوم بن اللهيب بن عامر بن عمر بن معدي كرب الزبيدي.[28]
· جبر بن مكتوم بن لهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن عكرمة بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي . كما جاء ذلك في نسب البو شعبان في سورية [29].
· جبر بن مكتوم بن محجوب بن محمد بن اللهيب بن عامر بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي [30]
· جبر بن مكتوم بن محمد بن اللهيب.
· جبر بن مكتوم بن اللهيب بن عمران بن عمر بن معدي كرب الزبيدي [31]
· ويذكر العزاوي عند حديثه عن الد ليم: أن مكتوم بن محجوب بن بهيج له من الأولاد : عمر جد العزة ، وحسن جد الباذراع مع الظفير ، وسعيد جد السعيد ، ومحمد جد الجنابيين ، وكاتم جد الجبور . ثم يقول العزاوي رحمه الله (وهذا هو المسموع والشيوع من أقوى الأدلة ولا يهم أن لا يعلم ذلك واحد أو اثنان ) .



ونقول وبالله التوفيق أن نسب الجبور الأقرب إلى الصواب والله اعلم هو: جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج [32]بن ذيبان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب . وهذا ما ستؤيده النتائج اللاحقة في العشائر القريبة منها.
و أن جبرا انجب ثلاثة أولاد هم :
1. جبارة : جد الجبور
2. عبيد : جد العبيد والبو شعبان .
3. محمد العطية الجبر : جد اللهيب والجغايفة .
وبهذا نستطع القول بان اللهيب اصل من الأصول الزبيدية تفرعت منه عشائر الد ليم ، والجبور ، والعبيد ، والبو شعبان ، واللهيب ، والجغايفة ، وباقي عشائر اللهيب منتشرون في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان . وفي الصفحات اللاحقة أمثلة لتسلسل بعض الأشخاص منهم نذكره لا على أساس التميز بل على أساس الدراسة المقارنة ، لنعرف من خلاله الحقبة الزمنية التي كان فيها الجد الجامع لكل منهم .

وجدهم الجامع هو جباره بن جبر بن مكتوم . و منهم :
1. ناطق بن داود بن عبد الله بن مهيدي بن صالح بن عبد الله بن عبود بن ملحم بن كردي بن إسماعيل بن بكر بن عز الدين بن مانع بن عميرة بن بشر بن جبارة بن جبر. {مع ابنه 18واسطة إلى جبر . وهم من البو عميرة }
2. رشيد بن عبد الله بن سالم بن حمادي بن علي بن حمد بن ناصر بن رشيد بن عجاج بن محمد بن سالم بن محمد بن اعمر بن بشر بن جبارة بن جبر. {مع ابنه 17 واسطة إلى جبر . وهم من البو خطاب }
3. خضير بن عايد بن حمود بن نادوس بن سلمان بن عبد الله بن شلال بن حمد بن عرار بن شويط بن خالد بن لبيد بن باز بن منديل بن إعلي بن سالم بن بشر بن جبارة بن جبر. {مع ابنه 20 واسطة إلى جبر . وهم من البو سالم }
4. جاسم بن محمد بن خليل بن خاير بن محمد بن دوري بن سليمان بن اسبيع بن علي بن حسين بن علي بن حسين بن فرج بن ارزيج بن جميل بن جمعة بن محمد بن بشر بن جبارة بن جبر[33] . {مع ابنه 21واسطة إلى جبر . وهم من الكضاة }
5. محمد بن حسين بن محمد بن إبراهيم بن سالم بن ثابت بن حسين بن تركمان بن حمد بن تركمان بن ذنون بن وشاح بن طعمه بن عامر بن بشر بن جباره بن جبر .{مع ابنه 18واسطة إلى جبر . وهم من البو طعمه }
6. عبد الحميد بن شويش بن عبد الحميد بن سلامه بن حسين بن حمد بن ظاهر بن عبد الله بن جاسم بن داب بن حمد بن محمد بن حمدان بن جبر بن حسين بن نجاد بن عامر بن بشر بن جباره بن جبر .{ مع ابنه 22واسطة . وهم من البو نجاد ْ}
7. حواس بن عبد العزيز بن مسلط بن صالح بن محمد أمين بن صالح بن ملحم بن حسين بن علي بن حمد بن حسوني بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جباره بن جبر .{ مع ابنه 18 واسطة إلى جبر . وهم من الهيجل من الملحم }
8. عبد العزيز بن مجبل بن علي بن وكاع بن زرزور بن عبيد بن عيسى بن سلطان بن عميري بن عجل بن جاموس بن شويخ بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جباره بن جبر . {مع ابنه 19 واسطة إلى جبر . وهم من الهيجل من العجل}
9. صالح بن احمد بن عطا الله بن دلاوي بن يوسف بن حديد بن محمد بن حاج بن محمد بن خلوي بن واوي بن عجل بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جباره بن جبر .{ مع ابنه 19 واسطة إلى جبر . وهم من الهيجل من الواوي }
10. اسعد بن طه بن محمد بن طه بن ياسين بن عبد الله بن شبيب بن عمر بن عبد الله بن شويخ بن جاموس بن شويخ بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جباره بن جبر .{مع ابنه 19 واسطة وهم من الهيجل من الشويخ }
نلاحظ أن أغلب الذين ينتسبون إلى (جبر) يصلون إليه بين 17-22واسطة .أي أن جبرا هذا كان حيا في بداية القرن الثامن الهجري ـ وهذا يؤكد ما يتناقله رواة القبيلة من إن معركة الجابرية حدثت بحدود 715-787هـ ـ .


(2)اللهيب
الأقوال المحفوظة عن نسبهم :
‌أ. محمد العطية بن جبر بن كاتم بن لهيب بن عامر بن معدي كرب الزُبيدي [34] .
‌ب. اللهيب أولاد محمد العطية بن جبر [35].

‌ج. محمد بن حسين بن كاتم بن اللهيب وبهذا يكونون من ذرية كاتم أخو مكتوم .
‌د. محمد بن مكتوم وبهذا يكون محمد شقيقا لجبر وليس ابنه
‌ه. محمد بن حسين بن مكتوم وبهذا يكونون اخوة للدليم
‌و. محمد بن اللهيب بن عامر بن عمرو بن معدي كرب الزُبيدي . وهذا نسب تأصيلي لا توصيلي .
‌ز. لهيب بن محمد العطية بن جبر [36]
‌ح. محمد بن لهيب بن محمد بن عبد الله بن مكتوم بن اللهيب
‌ط. اللهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمرو بن عبد الله بن عكرمة بن عمرو بن معدي كرب الزُبيدي[37]

وهذا تسلسل بعضهم إلى الجد الجامع محمد
1.حسن بن زيدان بن خلف بن مغير بن عبد اللطيف بن خلف بن جقجق بن درباس بن سرحان بن حليحل بن درباس بن ظاهر بن محمد بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 17 واسطة . وهم من الدويزات }
2.مظهر بن سحل بن صايل بن محسن بن درويش بن فاضل بن حسين بن جنعان بن حسين بن محمد الزعتمان بن خلف بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 16 واسطة . وهم من الزعتمان }
3.عبد الرزاق بن شلال بن فرحان بن عبد الله بن درفيل بن عوده بن محمد بن ظاهر بن عساف بن عمر بن ذويب بن مشاجي بن حمد بن عون بن هلال بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 18 واسطة وهم من البو مشاجي ، الدرافله}
4.شكير بن احمد بن عاشج بن هتيمي بن حمد بن غثيث بن محسن بن كريم بن ظاهر بن علي بن محمد بن حمد بن عون بن هلال بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 18 واسطة وهم من الدوايخ }
5.ربيع بن صابر بن محيميد بن زويد بن حسين بن عبد بن حديد بن حمد بن خلف الحجازي بن علي بن عبد الله بن فضل بن هلال بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 17 واسطة وهم من البو فضل }
6.عدنان بن ملا عبد بن محمود بن علي بن رمضان بن عبد بن ويس بن محمد بن صالح بن محمد بن رزيج بن جاسم بن صالح بن حسن بن مرعي بن جاسم بن محمد بن سرور بن عون بن هلال بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 23 واسطة وهم من البو سرور }

7.محمد بن صالح بن هندي بن زيدان بن خلف بن ماجد بن صالح بن خلف بن عبد الله بن اسيود بن عاشور بن شبل بن نمر بن سبيع بن خطاب بن عمر بن حمد بن حسن الغافل بن محمد بن عطية .{مع ابنه 22 واسطة وهم من العواشرة }
8.نومان بن هومان بن فدعوس بن حمود بن سلمان بن عبد الله بن خليفة بن عزيز بن براك بن محمد بن عبد الله بن محمد بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 21 واسطة وهم من اللهيب العطية }
9.مظفر بن حمدون بن بركات بن جهاد بن حمو بن جاسم بن حياوي بن خليل بن محمد بن حضيري بن عبد الله بن ناصر بن زلفو بن محمد بن علي بن احمد بن خير الدين بن عميرة بن مراد بن جمعه بن محمد بن عطية .{مع ابنه 22 واسطة وهم من البو مراد }
10.احمد بن ذياب بن احمد بن مهيدي بن سليمان بن كعفور بن عايد بن كريم بن عزام بن محمد بن جميل بن محمد بن غافل بن سالم بن محمد بن عطية .{ مع ابنه 17 واسطة }
11.
لاحظ أن أغلب العد ينحصر بين 16-23واسطة وهذا ما يؤيد أن محمد العطية كان في بداية القرن الثامن الهجري








(3).العـبـيد :
الأقوال المحفوظة عن نسبهم :
1.عبيد بن جبر بن مكتوم ـ كما يذكر ذلك احمد وصفي زكريا في نسب البو شعبان إذ يعتبرهم من ذرية عبيد ـ[38]
1. كما يذكر الجبور بان العبيد من ولد الشريفة هبرة الحسنية[39] زوجة جبر بن مكتوم وهذا هو المشهور وزوجة عبيد هي رفعة أخت ثامر جد الد ليم
2. عبيد بن هبل ـ أو عبيد بن عدي بن جناب بن هبل ـ بن عبد الله بن كنانة بن عوف بن عذرة … من قضاعة من حمير[40]،
والنسب الأول اصح لأنه هو المشهور المتواتر وهو اقرب إلى الواقع وهو موافق إلى تسلسلهم إلى جدهم عبيد القريب الذي لا يتجاوز القرن الثامن أو التاسع الهجري ، أما النسب الأخير فهو نسب قديم جاهلي والنسبة إلى هؤلاء كانت و إلى زمن القلقشندي والعمري (الكلبي ) ولم نسمع برجل من هؤلاء قد انتسب بـ(العبيدي) ، ومن يعترض على المشهور عليه بالدليل .
لاحظ التسلسل مثلا :-



1.فيصل بن حسين بن علي بن فيصل بن عبد اللطيف بن احمد بن سليمان بن عبد الله بن شاوي بن نصيف بن شاهر بن حمد بن مشهد بن كطية بن حازم بن عبيد./ { مع ابنه 17 واسطة وهم من البو شاهر، البو شاوي}
2.محمد بن ناظم بن عاصي بن علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف بن شاهر بن حمد بن مشهد بن كطية بن حازم بن عبيد./ {مع ابنه 17 واسطة وهم من البو شاهر ، البو ظاهر}
3.غدير بن طلال بن احمد بن عاكوب بن يوسف بن محمد بن عاكوب بن يوسف بن محمد بن عباس بن اكريم بن جاسم بن حمد بن مشهد بن كطبة بن حازم بن عبيد / { مع ابنه 18 واسطة وهم من البو حمد}
4.حسين بن محمد بن عجاج بن فرحان بن روضان بن علوّش بن جبر بن علي بن ظاهر بن برغوث بن هويشل بن اكريم بن هلال بن حاضر بن علي بن كطبة بن حازم بن عبيد من البو عِلي ، 18 واسطة
5.محمد بن نايف بن احمد بن نايف بن رمضان بن محمد بن احمد بن محمد بن عنو بن حسن بن ناصر بن سليمان بن سيف بن محاسن بن حاضر بن علي بن كطبة بن حازم بن عبيد .{ من البو سيف ، 19واسطة}
6.علي بن سلمان بن محمد بن فرج بن عباس بن منصور بن حسين بن ظاهر بن جعدان بن محمد بن علوش بن مدلج بن طلحة بن هيزع بن محمد بن عبيد . {من البو هيازع . مع ابنه 17واسطة .}
7.وهاب بن احمد بن منديل بن هذال بن كعود بن فرحان بن نجم بن حمد بن فياض بن كعيب بن جبش بن هيزع بن محمد بن عبيد . { من الكبيشات . مع ابنه 15 واسطة }
8.ناظم بن كاكي بن عوني بن إبراهيم بن حمودي بن صياله بن زرير بن طلاع بن ظاهر بن شلهوب بن رياش بن محمد بن عبيد . { من البو رياش /مع ابنه 14 واسطة .}
9.وجدي بن إبراهيم بن حسين بن عويد بن نجم بن سليمان بن عبد الله بن سهيل بن فرحان بن نجم بن سهيل بن خليفة بن حبيب بن محسن بن علكة بن عبيد . البو علكة . 17 واسطة
10.مجيد بن محمد بن حسين بن علي بن عبد بن حربي بن مرزة بن عبد الله بن علي بن فارس بن محمد بن غالب بن حبش بن محمد بن هيازع بن محمد بن عبيد {17 واسطة من الغوالبة}

نلاحظ أن اغلب الذين ينتسبون إلى عبيد يعدون بحدود 14 – 19 واسطة .
والمشهور أن العبيد أولاد عبيد بن جبر بن مكتوم ، فيكونون بذلك اخوة للجبور لأن الجبور أولاد جبارة بن جبر ، استقلوا بعشيرتهم ، كما استقل البو شعبان بعشيرتهم عن العبيد ، مع انهم يعتزون بانتسابهم إلى شعبان بن معروف بن عبيد بن جبر وحتى أن بعضهم يؤكد أنهم من العبيد مع انهم اليوم في العراق مع أعمامهم الدليم ينتسبون بنسب " الدليمي " والعم صنو الأب كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لعمر بن الخطاب (( أما علمت يا عمر أن عم الرجل صنو أبيه)) .
أما التوسل بكتب الأنساب للبحث عن نسب متشابه يأنف منه العبيد كما تأنف منه باقي العشائر الزبيدية ولو كان النسب بالاستجداء من كتب الأنساب لقال الد ليم بأنهم من الخزرج من الأنصار لان كتب الأنساب تسعفهم بذلك باسم دليم بن حارثة جد سيد الخزرج في زمن الرسول صلى الله عليه واله وسلم سعد بن عبادة بن دليم ، و لأدعى السواعد كذلك انهم من الخزرج نسبة إلى سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي هذا …. ولكنهم يعرفون نسبهم الزبيدي ويعلمون انه كفر بالله ورسوله ادعاء إلى نسب لا يعرف والله تعالى الموفق إلى الصواب.




(3) البو شعبان :
الأقوال المحفوظة عن نسبهم :
1. شعبان بن معروف بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن لهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن عكرمة بن عمرو بن معدي كرب الزُبيدي [41]
2. شعبان بن عمرو بن زهير بن أبين بن الهميسع بن حمير.[42]
فالنسب الأول اصح كونه يذكر جدهم شعبان كجد قريب بينما شعبان بن عمرو بن زهير فهو جد موغل بالقدم يتجاوز 60 واسطة تقريبا
وفيما يلي تسلسل بعضهم :

أ.علي بن حامد بن عويد بن محمد بن شهاب بن حمد بن حسين المجبل بن محمد بن عبد الله بن حسين بن مسرة بن معمر بن حمد بن هيزع بن شعبان . (من البومجبل ، 16 واسطة إلى شعبان ).
ب.




(5)الدليم :
الأقوال المحفوظة من نسبهم
1.ثامر بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن عمرو بن معدي كرب الزُبيدي.[43]
2.ثامر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج.[44]
3.ثامر بن كاتب بن مكتوب بن حزوم بن لهيب بن محمد بن راشد بن عمر بن معدي كرب الزبيدي [45]
4.ثامر بن حسين (كاتم) بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن شبيب بن اللهيب بن صهيب بن عمران (فارس) [46]
5.وفي كتاب الدكتور علي شواخ الشعيبي حول القشعم يقول : أن أمير حائل بهيج بن ذبيان الزُبيدي أخرجه أعمامه الضياغم [47]
وأقول وبالله التوفيق أن الأقرب إلى الصواب في نسب الدليم هو :
ثامر بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج [48]بن ذبيان بن محمد بن لهيب بن عمر بن صهيب….

وهذا نسب بعضهم:
أ‌. خلفة خميس
1.حكمت بن محمد بن اسمير بن شلال بن حبيب بن عبد بن شلال بن علي بن هلال بن خالد بن عزام بن حمد بن علي بن محمد شيح بن محمد بن خميس بن ثامر {من المحامدة ، من البو عزام ، مع ابنه 19 واسطة}
2.خالد بن عبد الظاهر بن محمد بن جمعه بن خلف بن حديد بن جواد بن حسين بن سليم بن مدلج بن حسن بن علي بن محمد بن شيح بن محمد بن خميس بن ثامر . من الجحاليين من المحامدة، مع ابنه 17واسطة
3.عامر بن سعود بن ظاهر بن حبيب بن جامل بن محمد بن حبيب بن جامل بن عزالدين بن غيث بن رعد بن حمد شيح بن محمد بن خميس بن ثامر (من الشيحة ، مع ابنه 17 واسطة )
4. شعلان بن عبيد بن مدحي بن عزيز بن جميل بن فندي بن وزير بن عبد الله بن ناصر بن برك بن خميس بن محمد بن خميس بن ثامر(من البراكات مع ابنه15 واسطة)
5.محمد بن عبد الله بن محمد بن عبود بن ساجت بن حمزة بن حسين بن عزام بن كريم بن فياض بن كبر بن محمد بن عاصم بن نهير بن عوسج بن محمد بن خميس بن ثامر(من العاصم مع ابنه 19 واسطة)

6.داود بن سليمان بن حمد بن دماغ بن طعمه بن محمد بن خليفة بن فتح الله بن شهاب بن حمد بن علي بن محمد بن شيح بن محمد بن خميس بن ثامر . من البو شهاب
7.عبد بن حمود بن ضاحي بن محمد بن عبد بن شيال بن خالد بن جاسم بن محمود بن علي بن ذويب بن حمد بن علي بن محمد بن شيح بن محمد بن خميس بن ثامر . (من البو ذويب ، مع ابنه 19 واسطة)
8.غامج بن اسماعيل بن مخلف بن صياح بن حمد بن ناصر بن بركات بن جابر بن سالم بن جشعم بن طعمه بن علي بن محمد بن شيح بن محمد بن خميس بن ثامر (من البوطعمه مع ابنه 18 واسطة)
9.جميل بن كربول بن حسين بن حنظل بن ذاري بن محمد بن حسين بن ناصر بن حسين بن سلطان بن يوسف بن علي بن حمد بن خميس الصغير بن محمد بن خميس بن ثامر (من البوليفي مع ابنه 18 واسطة)
10.محجوب بن احمد بن حسون بن لطيف بن عابد بن محمد بن عابد بن عويد بن حسين بن علي بن حديد بن خميس بن عنان بن مجبل بن عفان بن خضر بن خميس بن ثامر (من الفلاحات مع ابن 19 واسطة)
11.محمد بن جبل بن محمد بن حسن بن خضر بن ياس بن عبد الله بن سلطان بن محمد بن نهار بن مراد بن سلامة بن سنان بن مجبل بن عفان بن خضر بن خميس بن ثامر (من السلمان مع ابنه 19 واسطة)
12.محمد بن جبير بن جاسم بن حمادي بن فياض بن عجيمي بن محمد بن درويش بن شهاب بن حمد الملقب بكريفع ) بن محمد الخواج بن فياض بن شيحان بن خضر بن خميس بن ثامر (من البوكريفع مع ابنه 17 واسطة)
13.يونس بن محمد بن علي بن سماوي بن عبود بن محيسن بن عباس بن حسين بن حمد بن جمعه بن اندي بن حمد بن صباح بن ناصر بن علي بن خميس بن ثامر (من الصباح مع ابنه 18 واسطة)
14.سعد بن ثامر بن جاسم بن سرهيد بن علي بن جاسم بن محمد بن دخنة بن عرنوس بن نوفل بن سعود بن بن حمزة بن هرموش بن يوسف بن علي بن خميس بن ثامر (من البو دخنه مع ابنه 18 واسطة)
15.عباس بن فاضل بن ناصر بن حسين بن عيدان بن عبد بن طعمه بن عليوي بن راجح بن خزام بن شلهوم بن حسين بن علي بن محمد بن شيح بن محمد بن خميس بن ثامر (من الجريصات 18 واسطة)
16.شامل بن كامل بن عبود بن عليوي بن عبد بن خلف بن عباس بن هلال بن خلف بن رعد بن صالح بن محمد بن علي بن محمد بن شيح بن محمد بن خميس بن ثامر (من الرعود 18 واسطة)


ب‌. خلفة سبت

1. علي بن حاتم بن عبد الرزاق بن علي بن سليمان بن بكر بن عبيد بن ظاهر بن عساف بن خلف بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر { من البو عساف مع ابنه 20واسطة }
2. سعد بن نايف بن مشحن بن حردان بن عبد الحميد بن عيثة بن حمد بن ذياب بن خلف بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر .{ من البو ذياب ، مع ابنه 19 واسطة.}
3. مظهر بن عبد الكريم بن ذياب بن خربيط بن جاسم بن محمد بن جحيش بن كاظم بن حمزة بن حمد بن خليفة بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر.{ من البو خليفة ، مع ابنه 21 واسطة}
4. عنتر بن صبار بن بديوي بن مطلك بن سليمان بن محمد بن حمزة بن علي بن جاسم بن محمد بن نوفل بن سالم بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر {من البو علي الجاسم ، مع ابنه 21 واسطة}
5. خميس بن محمد بن حسين بن علي بن جزاع بن عطية بن حسين بن حديد بن غانم بن عبد الله بن مرعي بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر { من البو مرعي 20واسطة}
6. جبير بن عناد بن معجل بن نجرس بن شبيب بن كعود بن غريبة بن غانم بن سلطان بن هلال بن حسين بن نمر بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر{ من البو نمر 20 واسطة }
7. شاكر بن عبيد بن عيادة بن رثيع بن سليمان بن عبد بن شهاب بن محمد بن حمد بن عبيد بن رشيد بن عساف بن حمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر {من البو جليب 21 واسطة }
8. إحسان بن وزير بن بديوي بن عاصي بن سند بن احمد بن عمر بن شهاب بن حمد بن ذياب بن حمد بن مطلك بن موسى بن حمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر {من الكرابلة 20 واسطة }
9. وعد بن حكمت بن طلال بن جاسم بن محمد بن عبد بن محمد بن عبد بن محمد بن طرودي بن ملحم بن مغضب بن عيسى بن حمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر (من الملاحمة مع ابنه 21 واسطة)

10.ضاري بن خلف بن نومان بن خلف بن عبد بن سلطان بن طعان بن عيسى بن دالي بن عبيد بن عيسى بن حمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر {من البو عبيد ، مع ابنه 19 واسطة.}
11. سليم بن محمد بن جواد بن عنيفص بن سليمان بن صالح بن يونس بن إدريس بن حمد بن عرار بن محمد بن علوان بن محمد بن علوان بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر { من البو علوان 20 واسطة }
12. خالد بن دحام بن صالح بن فيحان بن حاجم بن خلف بن حسين بن علي بن مطر بن خلف بن محمد بن سلطان بن سليمان بن علوان بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر {من الحلابسة مع ابنه21 واسطة}
13. رعد بن عبد الله بن منسي بن مسهر بن ضيدان بن عليوي بن حسين بن علي بن حمد بن محمد بن مطلك بن فهد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر {مع ابنه 19واسطة من البوفهد}
14.جسام بن محمد بن كطاع بن سلمان بن خلف بن حصوة بن نصر الله بن محمد بن ربيع بن عساف بن حمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر ( من البوربيع مع ابنه 20واسطة)
15.صباح بن سطام بن عفتان بن فرحان بن شرجي بن عزيز بن جاسم بن عابد بن محل بن حسن بن نمر بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر (من البومحل مع ابنه 20 واسطة)
16.مناع بن حماد بن رشيد بن عجيل بن سليمان بن خلف بن عليوي بن عجل ين حسن بن مطرود بن سالم بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر ( من البو مطرود مع ابنه 21واسطة)

17. حميد بن تركي بن زبن بن شوكه بن مطلك ابو دراعه بن مخلف بن حمد بن جعدان بن محمد بن ذياب بن خلف بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر (من البو ذياب مع ابنه 21 واسطة)
18.لقمان بن عودة بن مطلك بن سليمان بن محمد بن حمزة بن علي بن جاسم بن محمد بن نوفل بن سالم بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر (منهاة العوارف مع ابنه 21 واسطة)

(6)الجنابيون :
الأقوال المحفوظة عن نسبهم
1. محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن علي بن عكاب بن مكتوب هذا ما ذكره الأستاذ خاشع المعاضيدي لكنه يعطي مكتوبا نسبا غير ما هو مشهور به[49]
2. والأقرب إلى الصواب انهم أولاد محمد بن علي بن عكاب بن جناب الأمير محمد بن عبد الله(كاتم) بن مكتوم ( ونسب مكتوم مذكور سابقا ومعروف وبهذا يصح اتصالهم بقبائل زبيد الأخرى مثل الد ليم والجبور والعبيد والله تعالى اعلم).
وهذا نسب بعضهم :
1.عبد الله بن برع بن مهيدي بن عزيز بن جوهر بن دندل بن مجهول بن محمد بن مرشد بن عزبة بن غنام بن عجيل بن محمد بن مرشد بن محمد بن علي بن عكاب بن جناب الأمير محمد بن عبد الله (كاتم) بن مكتوم .. مع ابنه 22 واسطة إلى مكتوم وهو نفس العد المقارب للدليم والجبور والعبيد والله تعالى اعلم .
2.محمد بن حسين بن عودة بن عبد بن سليمان بن سويدي بن شنيور بن هنصة بن خليل بن محمد بن علي بن حاج بن جويبر بن حمد بن صكر بن محمد بن علي بن عكاب بن جناب الأمير محمد بن عبد الله(كاتم) بن مكتوم 24 واسطة .
3.سليمان بن إبراهيم بن عبد الجبار بن حمد بن عبد ويس بن عبد النبي بن عبد الله بن علي بن عليوي بن عجل بن عثمان بن مصلح بن محمد بن علي بن عكاب بن جناب الأمير محمد بن عبد الله (كاتم ) بن مكتوم 21 جدا فالعد إلى محمد الأول بين 15 – 16واسطة. والعد إلى محمد الكبير يكون بين 18 – 21 واسطة .









(7)العزة
الأقوال المحفوظة في أنسابهم
1. عزيز ين محمد بن علي بن سالم بن صهيب ــ كما يذكر ذلك عباس العزاوي [50]ــ .
2. عزيز بن علي بن سالم بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن عيادة بن غالب بن فارس بن غازي بن جحش بن مذبح بن حاطم بن معدي كرب الزبيدي ، ــ كما يذكر ذلك الدكتور خاشع المعاضيدي[51] ـــ .
ويذكر العكيدات بأنهم أولاد غنام بن علي بن سالم بن صهيب بن عبد الله بن جحيش.
3. ويقول البو شعبان أن صهيباً هو ابن عمران بن كرم بن عكرمة بن عبد الله بن عمر بن عكرمة بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي كما جاء ذلك في عشائر الشام لوصفي زكريا والأقرب إلى الصواب أن شاء الله يكون :-
صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثروان رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي والله تعالى اعلم .
1. وسام بن حبيب بن خيزران بن عبد الله بن محمد بن مروح بن فارس بن عرار بن با يزيد بن طوى بن صلال بن درويش بن علي بن عرار بن سبيع بن محمد بن غجر بن هاشم بن أجود بن حسين بن جهاد بن ظاهر بن خلف بن عزيز.[مع حفيده 26واسطة وهم من البو أجود ]
2. خليل بن إبراهيم بن عبود بن حمزة بن حمادي بن شنطل بن مغيل بن رحال بن نزال بن اجميل بن احمد بن محيميد بن عثمان بن باز بن عواد بن حسين بن جهاد بن ظاهر بن خلف بن عزيز[مع ابنه 21واسطة وهم من البو عواد ]
3. جمال بن عبد الكريم بن علي بن ثبات بن سراب بن علي بن هندي بن عبيد بن سلطان بن جنعان بن علي بن حسين بن برصم بن حسين بن كنعان بن بكر بن سعيد بن اسود بن جهاد بن ظاهر بن خلف بن عزيز[مع ابنه 23واسطة وهم من البوبكر]
4. حسن بن علي بن وادي بن سبتي بن محمد حسين بن حسن بن ملا ياس بن خضير بن عيدان بن اسود بن محمد بن كريط بن طراز بن علي بن سالم بن صهيب بن طراد بن حسين بن ظاهر بن خلف بن عزيز[مع ابنه 22واسطة وهم من البو طراز ]
5. احمد بن حبيب بن درويش بن خليفة بن فتيان بن حسين بن جميل بن حسن بن علي بن محمد بن طراز بن علي بن سالم بن صهيب بن عمر بن خلف بن عزيز.




فتكون المجموعة الأولى من العشائر الزبيدية وهي التي يجمعها صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش.
ويتفرع منهم :-
1. الصهيبات ومنه العزة أولاد عزيز بن محمد بن علي بن سالم بن صهيب بن عمر بن صهيب ، والعكيدات أولاد غانم بن علي بن سالم بن صهيب بن عمر بن صهيب .
2. اللهيب والذي يجمعهم اللهيب بن عمر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش.
وهم الدليم أولاد ثامر بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب .

والجبور أولاد جبارة بن جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب .
والعبيد أولاد عبيد بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب .

والبو شعبان أولاد شعبان بن معروف بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب .

والجنابيون أبناء محمد بن علي بن عكاب بن جناب بن زهير بن محمد بن عبد الله بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب.
واللهيب العطية والزعتمان والجغايفة أولاد محمد بن عطية بن جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب.


المجموعة الثانية

أما المجموعة الثانية فتشمل عشائر الجحيش والتساؤل الذي يطرح نفسه هل هم من جحش الموجود في تسلسل نسب المجموعة الأولى أم انه أخ لجحش فيكون جحيش بن حزوم (حازم) بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثروان رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي وما علاقة بعضهم ببشر بن جبارة بن جبر
فتشمل هذه المجموعة الجحيش و المعامرة والبو سلطان وال عبد الله والسعيد والسواعد والبطة وبنو عجيل وغيرهم .
1.أولاد سعد بن صالح بن محمد بن بشر وهم
ا.البو متيوت أولاد محمد بن عيسى بن حسن بن سعد .
ب.الملالي أولاد محمد بن حسن بن سعد .
ج. البو شماط أولاد شماط بن حسن بن سعد .
د. العوجان أولاد حسين بن حسن بن سعد .
هـ. شيخ بن عيسى بن حسن بن سعد .
و. حسين بن عيسى بن حسن بن سعد .
ز. سالم بن عيسى بن حسن بن سعد .
ح. البو سرحان أولاد سرحان الحسن السعد .
ط. البو عليان أولاد عليان الحسن السعد .
ي. البو فارس أولاد علي السعد .
ك. البو صبيح أولاد صبيح السعد ولعل منهم الصبيحات .
ل. الفريجات أولاد صبيح السعد .
م. الرشيد أولاد سليمان السعد .
ن. آل عبد الله : أولاد سليمان السعد .
س. البو سلطان أولاد عيسى السعد والبو عيسى أولاد عيسى السعد .
ع. الطريحيون والشرابيون[52] أولاد سعيد بن صالح بن محمد بن بشر .
2. السواعد أولاد سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن عبد الله بن جحيش ومنهم البتران أولاد آذان السعد ، وسعيد الفضيل السعد ، ومشعل الفضيل السعد .

3.أولاد فرج العبد الله الكليب
ا.الفريجات أولاد فرج العبد الله .
ب. الفرج أولاد فرج العبد الله .
ج.الجلابيون أولاد جلاب بن موسى بن كليب بن فرج بن عبد الله .او جلاب بن حمد بن كليب بن فرج بن عبد الله
د.زبيد البو جمعه الكليب الفرج العبد الله .
هـ.الغران أولاد جمعه الكليب الفرج العبد الله .
و.بنو عجيل أولاد جمعه الكليب الفرج العبد الله ( من الغران) .
ز.الدواغنه أولاد جمعه الكليب الفرج العبد الله ( من الغران) .
ح. البو موسى أولاد موسى الكليب الفرج العبد الله .
ط. العمار أولاد موسى الكليب الفرج العبد الله .
ي. البو عجي أولاد محمد الكليب الفرج العبد الله .
ك. الدويجات أولاد حمد الكليب الفرج العبد الله .
و أتمنى ان أزود بمعلومات أكثر تفصيلا عن هذه العشائر لتتضح الصورة
كي توثق هذه المعلومات ولكي لا تموت بموت من يحتفظ بها او يحفظها ويبقى من بعدهم في حيرة يتجاذبهم كل من يكتب في الأنساب إلى هذا النسب أو إلى ذاك .






















أما المجموعة الثالثة فهم
الشويلات مع آل حميد ،
بنو زيد ،
والعكيل ،
والحديديون ،
وبنو رجاب ،
والزرفات .
واعتذر ان لم تكن لدي معلومات مفصله عنهم لربما لتقصير مني قد أكون معذورا فيه لأني لا اعرف من يعرف وقد لا تكون لدي الإمكانية لأصل إلى من يعرف فالذين يعرفون كثيرون وقد لا يعرفهم أحد حتى من عشيرتهم ولكنهم موجودون في كل قبيلة وهم ثروة تبحث عمن يكشفها ويخرجها ليوثق ما عندها من معلومات . فدعوة إلى كل من لديه معلومات أيا كانت تتحدث عن تفاصيل انساب هذه القبائل فليقدمها إلى من يوثقها ويخدم بها العشيرة والنسب وخدمة للتوثيق العلمي الذي ان له الأوان ان يأخذ مكانته ليوثق فرعا من فروع العلم الإنساني ـ وهو الأنساب ـ
او ان اغلبهم لا علاقة لهم بنسب زبيد. ( وفوق كل ذي علم عليم) .



















والخلاصة
ان اغلب زبيد في العراق تعرف بـ ( ازبيد) بألف و زاء وباء ساكنة وباء مفتوحة وياء ساكنة والنسبة لهم ازبيدي ما عدا الزرفات الذين يقول البعض ان النسبة لهم ازبيدي بسكون الزاء وباء مكسورة . ـ وهذا في اللهجة العامية ـ
أما في الفصحى فيقال زبيدي بالضم وأكثرهم من زبيد سعد العشيرة من مذحج القحطانية اخوة طي واغلبهم من زبيد الأصغر وان ادعى بعضهم الانتماء إلى زبيد الأكبر والله تعالى اعلم .
ففي عشائر المجموعة الأولى يعد العرف مشتركا بينهما ولا يختلف بعضه عن بعض كثيرا ولهم من الآداب المشتركة من النايل والعتابة والميمر والسويحلي ما يميزهم به عن غيرهم ويشتهرون بالدبكة العربية المعروفة ( بالجوبيه) و ( الساس) . وعشائر المجموعة الثانية يشتركون في العوائد والأعراف فيما بينهم كذلك وقد يتفقون في كثير من هذه العوائد مع المجموعة الأولى ويختلفون في أخرى بحكم العلاقات مع مجاميع أخرى يرتبطون بها سكنا أو تحالفا اثروا بها وتأثروا . ولم يحدثنا التاريخ فيما نعلم عن معارك حدثت بين عشائر المجموعة الأولى إلا حوادث طفيفة لا يعول عليها بين العبيد والعزة . ولا بين المجموعة الأولى والمجموعة الثانية وحتى انهم ساندوا البو متيوت في نزاعهم مع شمر وزبيد مشهورون بالعتابة وكأنهم هم الذين أوجدوها و أبدعوا فيها.
( والعتابة) من الأدب الشعبي المعبر عن خلجات نفس قائلها أو سامعها وتعتبر منطقة الجزيرة بين دجلة والفرات الموطن الجغرافي للعتابة والأرضية الأكثر خصبا لها .
والعتابة مادة تسجيلية توثيقية لكل بيت من بيوتها قصة كاملة
والعتابة نوع من أنواع الغناء تغنى نغماته مع أحد أنواع الشعر العربي الرباعي من بحر الوافر وهي تشبه الابوذية والتي موطنها الحي ووسط وجنوب العراق والتي تنظم على بحر الوافر أيضا غير ان قافية الشطر الرابع تنتهي بياء مخففه أو ألف مقصورة [53] ووجه الشبه بين الابوذية أنها تنتهي بحرف الياء والهاء والعتابة كذلك بالياء ( والأكثر بالباء) ولكن لا تقتصر على الانتهاء بالياء والآلف المقصورة بل هناك حروف أخرى تنتهي بها مثل الآلف المقصورة أو الآلف والياء أو الآلف الممدودة أو التاء أو الجيم [54] .
والبديع اللفظي يشكل ناحية مهمة في تركيب العتابة ينظم في أربعة اشطر ثلاثة تنتهي بالجناس والغالب الطباق و الأخير ينتهي بأحد الحروف المذكورة أعلاه وهي النهاية [55] .

واكثر القبائل إبداعا بالعتابة هم الجبور الذين امتازوا بقولها ارتجالا ثم يأتي بعدهم الفضول [56] . ويشتهر بالعتابة العبيد و الدليم والجنابيون والعزة واللهيب ومن يتبعهم .
وفي العتابة يرددون على الأغلب جملة [ يل احبيب ييابه] كلازمة . والعتابة من العتب والمعاتبة كما يقال إنها نسبه إلى عتبة بنت جبر الحسين من الجبور [57] . وقد تغنى العتابة في الجهات الغربية على صوت الربابة وقد ذكر الخليل بن احمد الفراهيدي المتوفى سنة 175 هـ ان العرب كانوا يغنون أشعارهم على صوت الرباب الذي انتشر في المغرب العربي وطور واعتبر الرباب دعامة من دعامات العتابة . وقد تعتبر الابوذية كأنها جزء من العتابة بتطوير تطلبه السكن مع أقوام أخرى ، وكذلك المحمداوي كأنه ( من أنواع العتابة الزبيدية بشي من التطوير اللحني وهذا ما يؤكد ان البو محمد من زبيد نقلوا العتابة إلى الجنوب وطوروها بطور خاص بهم سمي فيما بعد بالمحمداوي نسبه للبو محمد
للبحث بقية


خليل ابراهيم خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2014, 07:20 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

هناك مشجرات ومخططات لم تظهر بسبب عدم تقبل النظام المعتمد لها وكذلك الهوامش
خليل ابراهيم خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2014, 08:02 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انعم واكرم احسنت يا شيخ الدليمي شكرا لك
منيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2014, 10:16 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

يسلم يراعك وبارك الله فيك استاذي ابوبلال
توقيع : غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2014, 12:47 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

جزاك الله خير
عبدالكريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2014, 07:03 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2014, 08:02 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيكم
الجبرتي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2014, 12:15 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الموضوع متشعب وواسع وعليه لو قسم الى مواضيع للرد لكان افضل للمتابعة من ذوي الخبرة والاختصاص ولا ننسى ان جميع القبائل العربية وخاصة العراقيه هي نتاج احلاف عمومه قريبه وبعيده املتها وفرضتها عليهم الظروف القاهرة في الفترة المظلمه حيث اجتمع القليل مع الكثير والضعيف مع القوي تحت امرة زعيم او شيخ مشهور فاصبح لهم جد 00000 ولي ملاحظه احشرها هنا فكم هو عددالساده في العراق؟ سيكون الجواب يعادل من ينتسب لعدنان وقحطان! هل يعقل هذا! اذا هناك ظرف زمني اعطى للساده ميزه على غيرهم فاختلط الحابل بالنابل،،،،،،، هذا شئ مما وصلت اليه من التتبع لسنوات طويله0 رغم اني باحث في تفرعات شمر وانساب اهل مدينتي التي اسكنها فهذا لايمنع من البحث معك عن القبائل المنتسبه لزبيد0 ولي مﻻحظه ارجو قبولها فهناك عادات لدى الجبور تختلف اختلافا جوهريا عند العبيد فهذا يعني ان الفاصله الزمنيه بينهم بعيده0 واخرى لازال العبيد ينتخون بكراديس حمير فاين كهﻻن واين حمير اليس من الحق ان نبحث بكل تجرد عن الحقائق لزمن القال والقيل انتهى وزمن تسفيط السوالف والاساطير انتهى مع فترة الجهل اليوم نحن في العلم وفي ابوابه الواسعه فعلينا ان ننطلقمن هنا0 عفوا استاذي فلي مداخلات مهمه ان شاء الله في وقت لاحق ان كان لنا في الحياة بقيه0 غائب مصطفى العبدي الشمري اصلا الحديثي التكريتي سكنا00000000
غائب العبدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 06:13 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

آراء جديرة بالمتابعة !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2014, 09:18 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

كتب غائب مصطفى العبدي الشمري اصلا الحديثي التكريتي على بحثي عن زبيد ما نصه :
الموضوع متشعب وواسع وعليه لو قسم الى مواضيع للرد لكان افضل للمتابعة من ذوي الخبرة والاختصاص
ولا ننسى ان جميع القبائل العربية وخاصة العراقيه هي نتاج احلاف عمومه قريبه وبعيده املتها وفرضتها عليهم الظروف القاهرة في الفترة المظلمه
حيث اجتمع القليل مع الكثير والضعيف مع القوي تحت امرة زعيم او شيخ مشهور فاصبح لهم جد 00000
ولي ملاحظه احشرها هنا فكم هو عددالساده في العراق؟ سيكون الجواب يعادل من ينتسب لعدنان وقحطان! هل يعقل هذا! اذا هناك ظرف زمني اعطى للساده ميزه على غيرهم فاختلط الحابل بالنابل،،،،،،، هذا شئ مما وصلت اليه من التتبع لسنوات طويله0
رغم اني باحث في تفرعات شمر وانساب اهل مدينتي التي اسكنها فهذا لايمنع من البحث معك عن القبائل المنتسبه لزبيد0
ولي ملاحظه ارجو قبولها فهناك عادات لدى الجبور تختلف اختلافا جوهريا عند العبيد فهذا يعني ان الفاصله الزمنيه بينهم بعيده0 واخرى لازال العبيد ينتخون بكراديس حمير فاين كهلان واين حمير اليس من الحق ان نبحث بكل تجرد عن الحقائق لزمن القال والقيل انتهى وزمن تسفيط السوالف والاساطير انتهى مع فترة الجهل اليوم نحن في العلم وفي ابوابه الواسعه فعلينا ان ننطلق من هنا0 عفوا استاذي فلي مداخلات مهمه ان شاء الله في وقت لاحق ان كان لنا في الحياة بقيه0
الرد
1. انا كتبت كتابا من عدة اجزاء ابحث فيه بحثا دقيقا عن زبيد والقبائل التي تنتمي لزبيد وطرحت تساؤلات واجبت عليها وما ذنبي انك تريد ان افصل لك المفصل ....
2. هل حقا ان جميع القبائل تتكون من احلاف فهل عشائر شمر مشمولة بهذه التحالفات ام انها غير مشمولة
3. ماعلاقة عدد السادة في العراق بالموضوع وهل تقصد عدد السادة الذين خرجوا من نسب شمر وتحولوا الى السادة ومنهم من نسبك الذي تنتمي له
4. وهل حقا اختلط الحابل بالنابل في انساب شمر واين اهل الاختصاص من النسابين اليس دورهم كونهم اهل اختصاص ان يفكوا هذا التشابك
5. تدعي انك باحث في نسب شمر وفي نسب اهل تكريت منهم كونك من تكريت هل المناقشة تعني ( انه من شطح نطح ) راسا تبدأ باتشكيك هل هذا ديدن العلماء وديدن اهل تكريت واغلبهم لليوم يبحث عن نسبه ومنهم من تعرفهم من اهل تكريت فما هكذا تورد ياسعد الابل ... هل اقول لك اعمق من هذا يصل الى العمق....
6. تقول ان عادات الجبور تختلف عن عادات العبيد وهذا عندك يعني ان الفاصلة الزمنية بينهم بعيدة فهل عادات شمر طوكه وعادات شمر الجربا واحدة وهل يعني ان بينهما فاصلة زمنية كبيرة
7. وتقول دون وجه حق ان نخوة العبيد كراديس حمير فهل انت صادق في دعواك لان هذه نخوة كل زبيد ومنهم العزة وليس العبيد فهل كنت صادقا في النقل وفي دعواك وهل النخوة تعني نسبا فنخوة سناعيس اليست حميرية ؟؟؟ ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
8. هل ان ما كتبته من كتب وما حصلت اليه عليه من شهادات يعني في نظرك انها تسفيط سوالف واساطير انتهى مع فترة الجهل وانت اليوم تفتح لنا العلم من ابوابه ... وفوق كل ذي علم عليم
9. اذا كانت هذه مداخلتك الاولى فماذا ستقول في الاخرى ... رحم الله امرءا عرف قدر نفسه ... اعلم اولا نسبك الصحيح ثم تكلم ...ام تريد ان اخبرك بنسبك والى من تعود ....
خليل ابراهيم خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2016, 10:54 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

لماذا لم يذكر النساب
أن قبيلة الدليم مؤلفه من حلف وهم
المحامدة من زبيد
البو علوان من شمر عبده
البو فهد من الضياغم
البو رديني ( أصل الدليم )
هناك قبائل لا تمت الزبيد بأي شكل من الأشكال وهي
بني زيد من قضاعة
بني رجاب من تغلب
الشويلات من آل حميد
الفريجات من ربيعه

لماذا لم يذكر أن الجبور سابقا كانوا من بني خالد وليس من زبيد ( أين هو السلطان جبر الذي يقولون عنه أنه جدهم اذا كان غير جبر بن نبهان فلا يمكن أن تنطبق عليه صفه سلطان أو حتى شيخ لأنه لم يذكر في كتب الانساب )
المعامرة يقولون سادة وليس زبيد
علاء آل عريعر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017, 02:20 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى اجمل تحية
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017, 02:21 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مجهود رائع و معلومات قيمة
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017, 02:21 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذا البحث ينبغى تدريسه
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017, 02:32 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و هذا عامود الجحيش كما اورده بعض المواقع : جحيش بن حزوم بن بشر بن محمد الطارقى بن مشرف بن سليمان بن زيد بن شيبان بن مالك بن مدلج بن بدر بن رافع بن عبد الله جحش الكوم بن حرث بن غالب ابو عيادة بن فارس بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معديكرب الزبيدى رضى الله عنه
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2017, 01:07 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق
 
الصورة الرمزية محمد الدعس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى اله وصحبه وسلم وبعد :
للأسف الشديد ان نسب جدنا عمرو بن معد كرب الزبيدي فارس العرب والجاهلية واضحاً لا لبس فيه , بدى ان التفرعات التي تنتسب اليه هي من تختلف ببعضها عن بعض في الوصول اليه مع الاجماع اننا جميعا من عمرو رضي الله عنه , ولو نطالع مشجرات افخاذ عشائر الدليم فانها تختلف وهكذا هو الحال لجميع العشائر الزبيدية ...... ويعود ذلك الى عدم التدوين خلال فترة العقود المضلمة ما بعد انهيار الدولة العباسية ... لذلك تم استغلال التاريخ والتدليس من قبل البعض من الباحثين واخذوا يكتبون جزافاً دون علم ودراية ومنهم من نسب جبور بني خالد والسلطنة الجبرية الى جبور زبيد بينما جبور الخوالد وسلطتهم وحروبهم مع البرتغالين لا يعودون الى قحطان من الاساس , كذلك جنابكم تنسبون الفارس الزبيدي جد الدليم ثامر بن حسين بن مكتوم الخ... وهذا خطأ فادح كونكم جعلتوه ابن شقيق لجبر في حين ان العرف والموروث والمتداول في القصيد الذي جاء في واقعة الحنيا عندما قالت نخيت ابو عبيد عمي وثاني من نخيت الفرز خالي وهنا يتضح ان ثامر ابن عمر لجبر وجبرين شقيق جبر قد تزوج اخت ثامر لذلك انتخى ثامر جد الدليم وسبق جبر ليفتك بالمرأ وقال قوله الموروث ( الخال يسبج العم ) يقصد اولى بحماية اخته وبناتها .....
اخي العزيز ان الامير لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان امير زبيد هو اصل كم تفضلت تفرعت منه عشائر كريمة مثل الجبور والدليم والعبيد والبوشعبان واللهيب وقد استقلوا بالقاب ابائهم بأستثناء ( البوجمعة و البوسالم ) الذين بقوا يحملون وينتسبون الى جدهم الامير لهيب الزبيدي ولقبهم اللهيبي ..... وهذا ما مثبت لدى مشجرات جميع ذرية الامير لهيب الزبيدي اما مصطلح ( العطيه ) فهذه كنيه وليست اسم وليس لها من الدليل والصحة شيء ولا تعدوا ان تكون كما سابقتهم بكذبة ان الامير خالد بن السلطان جبر الزبيدي تماما .... وبالتالي فان الجميع اخوة و المرد واحد .......
اخي العزيز ان الجنابيون : ابناء عدي بن جناب الكلابي من قضاعة وهذا مثبت لدى جميع مشجرات الجنابيون ومتفق عليه وبذلك يكونوا ليسوا من زبيد قطعاً ولا يمكن ان نجبرهم قطعاً .... وان عمود نسبنا البوجمعة و البوسالم هو ( محمد بن مكتوم بن لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان ) امير زبيد الذي دخل معارك طاحنة مع شمر وترك حائل ونزل من الجبل
لذا نرجوا مراجعة الموروث و المشجرات بصورة دقيقة والتحري بدقة عند اهل العلم والمهتمين كما عملنا على تأليف كتاب في هذا الخصوص سوف يصدر قريباً وانا مستعد لمواجهتكم بالادلة القاطعة كما اعتذرتم جنابكم وقلتم ( وفوق كل ذي علم عليم ) وفقكم الله
توقيع : محمد الدعس
محمد الدعس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2018, 04:14 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية علي القعور الزبيدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونعم والله من عمامنى زبيد العراق .نحن نفتخر فيكم في الاردن
وبكل عشائر زبيد في الوطن العربي ....دائمن انت مرجعنى دكتور
علي القعور الزبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2018, 04:01 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي



بارك الله فيك ابوبلال وعلى الجهد الطيب
وان شاء الله نشوف مشاركات اخرى تثرينا فيهااا
مسفر المسافر العبدالله زبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زبيد خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 29-03-2018 05:38 PM
زبيد ............ كاظم المسعودي مجلس قبائل زبيد 14 20-03-2018 11:27 PM
زبيد 3 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 08-01-2018 04:00 AM
زبيد 2 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 02-02-2017 04:15 PM
زبيد مدينة ووادي ونسب / دراسة موثقة بالمصادر والمراجع محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 5 04-01-2012 05:12 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه