شجرة نسب اهل الشريف موسى بوعلاقة الهاشمي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مجموعة أهل محم من قبيلة الأقلال
بقلم : عباد الصيمري المنج
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الحنش (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: 12 - دراسة جديدة عن نسب العبيديين الفاطميين للدكتور محمد زغروت (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: صلة القرابة بين قحطان وعدنان والأقرب منهما نسبًا إلى بني إسرائيل ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أرزاق ...! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: هجرات المعينين (آخر رد :علي محمد عبدالله)       :: هذه هي النتيجه (آخر رد :حسن الحبيب)       :: تسبيح سيدنا عيسي بن مريم عليه السلام (آخر رد :آل دره)       :: قبيلة عمران وآل دره (آخر رد :آل دره)       :: سؤال للدكتور أيمن زغروت ومسئولي المنتدى عن قبائل آل عمران في مصر (آخر رد :آل دره)      



مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب


إضافة رد
  #1  
قديم 31-05-2014, 01:02 PM
خالدالجعفري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2013
الدولة: saudi arabi
العمر: 36
المشاركات: 118
افتراضي شجرة نسب اهل الشريف موسى بوعلاقة الهاشمي

الشريف موسى بوعلاقة ولد احمدولد محفوظ ولداحمد ولد الحاج البربوشي الجعفري الزينبي القرشي الهاشمي
من ذريته
اهل اعل الاكحل
اهل اعليوا
اهل عبد الفتاح
اهل معيمرات
اهل احيمد
اهل لفريو
اهل اقناديز
اهل عمار
اهل الخي
اهل موسى وهو والدنا مات ابوه وهو في بطن امه فلما ولد سمي به وهو ابو بطن الهل موسى ومن ذريته الشريف الطالب ولد محمدولد امحمد ولدمحمد الامين ولد عبدالله ولد موسى ولد موسى بو علاقة المجاور والمقيم والمتوفى في مكة المكرمة عام 1419وقد اعقب ذرية طيبة مباركة من ابنة عمته الشريفة مريم بنت سيدي ولد عبد الفتاح ولد الخي ولد موسى بوعلاقة وهم فاطمة ومحمدهاشم وعالي وعمار وابوبكر وامنة وعثمان والحسن والحسين وحمزة وليلى وخديجة وزينب وامهدي
وقد توفي منهم محمد هاشم وعمار والمهدي رحمهم الله
ولهم اعقاب والحمدلله وهذالبطن كثير في موريتانيا بارك الله فيهم

__________________
عزوتي بني هاشم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-07-2014, 02:08 PM
خالدالجعفري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2013
الدولة: saudi arabi
العمر: 36
المشاركات: 118
افتراضي نسب اهل موسى بوعﻻقة

هم ابناء موسى بو عﻻ قة بن احمد بن محفوظ بن احمد بن الحاج البربوشي بن دحمان بن الحاج محمد بن اسليمان جد قبيلة اوﻻد اسليمان بيت اامارة لبرابيش بن بو مخلوف بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن شبل بن حم بربوش بن حسان بن زيان بن ابي الخليل بن عمر بن اغفير بن حسان بن موسى بن حامد بن اسعيد بن حسان بن مختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر السيد بن ابراهيم اﻻعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار




وهم تسعة بطون اهل اعل لكحل بن موسى بو عﻻقة منهم اهل احميميدي واهل اعليوا وهم اهل احمد درويش بن عبد الله بن اعليوا وهل باباه واهل الداه واهل المصطاف واهل عبد الفتاح بن موسى بو عﻻقة واهل اقناديز بن موسى واهل لفريو بن موسى واهل عمار بن موسى واهل معيمرات بن موسى واهل احيمد بن موسى واهل موسى بن موسى ومن اهل موسى الصغير اهل الطالب لكبير واهل الطالب الصعير ولد عبد الله بن محمد بن امحمد بن محمد اﻻمين بن عبد الله بن موسى بن موسى بو عﻻقة المقيم والمتوفى بالبلد الحرام هو وزجته وابنت عمه من عبد الفتاح بن موسى ال الله عمرها وانجبا ذريه طيبه فاطمة ومحمد هاشم رحمه الله وله عقب خالد وعباس وعالي وعمار رحمه الله وله ابنة هاجر وابوبكر وامنة وعثمان والحسن والحسين وحمزة وليلى وخديجة وزينب والمهدي رحمه الله مات صغيرا




وكتبه خالد بن محمد هاشم بن الطالب بن عبد الله بن محمد بن امحمد بن محمد اﻻمين بن عبدالله بن موسى بن موسى بو عﻻقة البربوشي السليماني الشبلي الحساني الجعفري الزينبي الهاشمي
__________________
عزوتي بني هاشم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-07-2014, 02:21 PM
خالدالجعفري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2013
الدولة: saudi arabi
العمر: 36
المشاركات: 118
افتراضي نسب الحاج البربوشي

هو الحاج بن دحمان بن الحاج محمد بن اسليمان بن ابو مخلوف بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن شبل بن حم بن حسان بن زيان بن ابي الخليل جد ابناء ابي الخليل امراء بني حسان وابي الخليل بن اعمر بن غفير بن حسان بن موسى بن حامد بن اسعيد بن حسان جد بطن ذوي حسان بن المختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار

ومن ذيته عوايل كثيرة اهل موسى بو عﻻقة وهم اهل اعل لكحل واهل اعليوا واهل عبد الفتاح واهل حيمد واهل عمار واهل معيمرات واهل لفريو واهل اقناديز واهل موسى

ومن ذرية الحاج اهل الطالب ابراهيم ومن ذريته اهل بوخنافر
وهم اهل عبدي واهل بيبني واهل احيمد واهل مولود وهل اميليد واهل ماديك والحمد لله رب العالمي
__________________
عزوتي بني هاشم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-07-2014, 03:36 PM
خالدالجعفري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2013
الدولة: saudi arabi
العمر: 36
المشاركات: 118
افتراضي

الحاج بن دمان بن الحاج محمد بن اسليمان
__________________
عزوتي بني هاشم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-07-2014, 01:31 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,548
افتراضي

اشكرك اخي خالد واتمنى مداخلة من الاستاذ النسابة يحي الحساني بارم الله في علمه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-08-2014, 12:29 AM
خالدالجعفري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2013
الدولة: saudi arabi
العمر: 36
المشاركات: 118
افتراضي

بعد التحقيق
الحاج لبربوشي بن دحمان بن الحاج محمد بن اسليمان بن حميان وهو ابو مخلوف بن عتبة بن العباس بن تادي بن شبل بن يزيد بن صالح بن محمد بن رحمون بن شبل بن حم بن حسان بن موسي بن حامد بن اسعيد بن حسان بن المختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسي الهراج بن محمد العالم بن جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي بن محمد الرييس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار
__________________
عزوتي بني هاشم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20-07-2016, 04:54 AM
محمد الصنهاجي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2016
العمر: 47
المشاركات: 11
افتراضي

إتق الله ياهذا انت من شريحة لمعلمين وهم مجهولي النسب باجماع أهل قطرنا قديما وحديثا وكان جدك باعترافك يدعي النسب الحسني كذبا وزورا
ثم جئت انت بنِسَب جديد تعدل وتغير فيه كل فترة فالأنساب ليست لعبة لك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29-11-2016, 10:24 PM
خالد اسليماني المعقلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-09-2016
المشاركات: 29
افتراضي الرد على الغبي المجنون الصنهاجي البربري

يسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على جدي رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اتبع هدا
امابعد :
فيقول الجنون الغبي الاعجمي البربري المريض نفسيا ان لمعلمين باجماع الموريتانيين مجهولي النسب طبعا المجانين الموريتانيين الذين يقولون بهذا القول اما العقلاء فلا يعنيهم هذا
فقد كتب المؤرخين الموريتانيين ان المعلمين هم من نفس السلالات الموريتانية الثلاث لا غير
العرب (بني حسان ) وهؤلاء اشراف جعفريون
البربر(صنهاجة وكتامة ومسوفة) وهؤلاء مختلف في نسبهم منهم من يقول عرب قحطانيون ومنهم من يقول هم من البربر والاخير اقوى كون القول قول نسابتهم انفسهم في المغرب العربي وهم يعتزون بامازيغيتهم الا في موريتانيا
الزنوج ( السودان)
والشرائح سبعة
المعلمين , العرب , الزناكة , الزوايا , الحراطين , ايكاون , العبيد
فأخذت كل شريحة في موريتانيا حظها من هذه السلالات الثلاث
المعلمين : يقول الاستاذ المختار بن حامد الديماني في كتابه حياة موريتانيا قسم الجغرافيا في انساب الصناع نقلا عن الشيخ باي بن سيداعمر الكنتي في مكتوب له مانصه :( وماذكر عن الحدادين ( المعلمين ) بديهي البطلان اذ من المعلوم انهم لا يرجعون الى أب واحد وانما جمعتهم الحرفة فمنهم من هو شريف الاصل , ومنهم من هو عربي محض والظاهر من حال أكثرهم انهم من السودان وفيهم أئمة وأفاضل وعوامهم كسائر العوام بل هم خير من كثير فمن نسبهم الى الرق او الشؤم او ابطل شهادة من ظهرت عدالته منهم او منع امامته ضل وكذب وقال مالا علم له به ولشيخنا جدالوالد كلام في بعض كتبه استدل به بعض الجهال لهذا السؤال ولا حجة له فيه ) انتهى كلامه فقد ابرأ ذمته , قوله ( فمن نسبهم الى الرق او الشؤم او ابطل شهادة من ظهرت عدالته منهم او منع امامته ) يبين لك حال كثير من المجانين والاغبياء الذين يعتقدون هذا الاعتقاد في شريحة من المسلمين آثرت السلم والعمل والاكل من عمل اليد الحلال والمباح والذي حث عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقوله : ( ما أكل آدمي طعاما قط خير من عمل يده ) بل وقال ( في حديث ابي ذر الغفاري رضي الله عنه حين سئله عن اي الاعمال افضل ؟ قال :(الايمان بالله والجهاد في سبيله ) قال : قلت : فاي الرقاب افضل ؟ قال :(انفسها عند أهلها وأعلاها ثمنا ) قال: قلت : فان لم أفعل ؟ قال :( تعين صانعا أوتصنع لأخرق) قال : قلت يارسول الله أرأيت ان ضعفت عن بعض العمل ؟ قال (تكف شرك عن الناس فانه صدقة منك على نفسك )اذا الاسلام جاء بالترغيب في العمل وذم الكسل
وهذا يبين لكم ان القوم مجانين اذا كانو يعتقدون ان المعلمين مجهولي النسب
قال الاستاذ المورخ الدكتور حماه الله بن السالم البوساتي في كتابه تاريخ بلاد شنكيطي عن المعلمين مانصه:( الصناع : ( المعلمين) فئة تمتهن الحدادة , ولا ترجع الى أصل واحد فمنها العربي والصنهاجي والسوداني. ومن الصناع الأسر العريقة التي انتقلت من بيوتات عربية أوزاوية بفعل الحروب أو الخلافات أو الهجرات . وهذه الفئة أكثر ارتباطا بالزوايا نظرا لدورهم التجاري والاقتصادي . ومن الصناع اسر تميزت بالعلم فصارت من أعيان مجتمعها . انتهى المراد فقد والله نجى وبرأ نفسه من الله
طيب كيف يقال بعد هذا المعلمين باجماع الموريتانيين مجهولي الاصل دل على ان القائلين بهذا هم مجهولي العقل والعوام الفدام من الناس والفدام من الناس هم اصحاب الدم الثقيل الممرض وليس هذا قول العقلاء
قال صاحب كتاب (الوسيط في تراجم ادباء شنقيط )احمد بن محمد الامين الشنقيطي عن المعلمين في موضعين في كتابه الاول ضل فيه والثاني اهتدى فيه فخلط عملا صالحا واخر سيئا عسى الله ان يتوب عليه ولعله في الاول ينقل كلام الفدام من الناس وليس قوله وهذا الاظهر
قال مانصه عنوان ( الصناعة في شنقيط )
لوقلنا ان ارض شنقيط لا صناعة فيها لكان لذالك وجه من الصحة اذ ليس فيهم من يقدر ان ينسج ثوبا يلبسه ولا سيفا يتقلده وفيهم حدادون يصنعون السكاكين الصغار واذا فسدت البنادق المسماة عندهم بالمدافع يصلحونها لكن لا يقدرون على صنعها ابتداء وهؤلاء الحدادون انما يصنعون اواني الخشب والعمد والاشفا ويصنعوم الفراء اذا دبغت ورجالهم ونسائهم يعيشون من عمل أيديهم فالرجال يصنعون الفؤوس والخناجر والعمد والحدائد التي تكون آله للحراثة ويسمونها أوجيل ومنهم من يقول : اواجيل ونسائهم يخطن كل مايصنع من الجلود وحسان يظلمون هذا الجنس ويأخذون عليه المكس ولم نفرده بالذكر لقلته والناس يزعمون ان اصلهم يهود ثم اسلموا ودينهم ضعيف جدا والناس ينسبون اليهم الكذب والشر ولا يناكحونهم انتهى المراد
فمن العمل السيئ الذي لوحظ عليه حكاية اعتقاد الناس وهو يعد من العلماء ولا يبين ضلال هذ الاعتقاد كما بينه الشيخ باي الكنتي لكن دعونا نذهب الى قوله الاخر في مكان اخر من نفس الكتاب قال حين تكلم عن قبيلة "الحركات" ما لفظه ( هؤلاء قبيلة اشتهروا بنظم الكلام العامي ويقال لذالك النظم " لغن" كما تقدم والناس يقولون : ان اصلهم قيون على ان هذا ليس نسبا يرجع اليه عند اهل الشرق وهم محقون في ذالك بل هو من باب الحرف والصنائع التي تجب على الكفاية وهذا شئ انفرد به أهل صحراء المغرب وهوخطأ محض اذا ارادوا ان يضعو من قدر شخص قالوا : هو امعلم وهذا بعينه مدح في مراكش وفاس فاني رأيت بعض اشياخ الطرق يشتغل بصناعة الحديد وكذالك لا فرق عند المشارقة بين صانع الحديد وبائع القمح ومن يبيع الخيل او القماش او يخيط الثياب او غير ذالك بل المذموم عندهم ان يكون الشخص لا حرفة له تغنيه عن الناس وكان الوليد بن المغيرة القرشي المشهور حدادا ولم تذمه قريش بذالك بل هو المراد بقولهم المحكي في القران ( وقالوا لولا نزل هذا القران على رجل من القريتين عظيم )والثاني عروة بن مسعود الثقفي والقريتان مكة والمدينة ( قلت اخطاء صاحب الوسيط القريتان مكة والطائف) ولعل اهل الصحراء اخذوا ذالك من هجو جرير للفرزدق فانه كان يعيره بان جده كان حدادا . قلت عجيب كما قال الله ( والشعراء يتبعهم الغاوون ) ولا شك في غوايت هؤلاء القوم المجانين فقد كان داود الني حدادا وكان زكريا نجارا وكان وعلم الله نوح الصنعتين الحدادة والنجارة وكان النجار جد النبي صلى الله عليه وسلم وهو جد بطن بني النجار من الانصار وكان ابوسيف الانصاري حدادا وكان خباب بن الارت رضي الله عنه نحدادا ولكن حر الصحراء شديد وهو يؤثر على العقول حتى يصيبها الجنون بلغتنا ( حمان الراس ) فهم لا صنعو لاخرق وهو الذي لا يحسن الصناعة مثل هذا ومن على شاكلته الخرقاء ولم يعينوا صانعا كما ارشد النبي صلى الله عليه وسلم لذلك بل ولم يكفوا شرهم عن المسلمين فقد الصقوا بهم بسبب هذا العمل كل المعائب انهم اصلهم يهود انهم ابناء عم اشجره ان جدهم بن ملجم قاتل علي رضي الله عنه ان جدهم من صنع السيف لابن ملجم قاتل علي فلا ندري من جدهم هل هو بن ملجم او من صنع له السيف ايضا ان جدهم من كسر رباعية النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من جهلهم ولو علموا ان من كسر رباعية النبي صلى الله عليه وسلم قرشي زهري من اخوال النبي صلى الله عليه وسلم وايضا هو منقرض وهو عتبة بن ابي وقاص وايضا يقول المجانين ان المعلمين خلقوا من روثة حمار سبحانك ربنا ما احلمك ولله لو تقصينا كلام هؤلاء المجانين لتعجبتم ولا تتعجبوا فحر الصحراء يؤثر على العقول حتى تصبح اشد من المجانين بل قال قائلهم ممن يدعي العلم ونظم الاحكام قال ناظما حكم هؤلاء القوم
شهادة القين ترد ابدا * والمقتدي به يعيد سرمدا
لانه مشتهر بالكذب * واصله يهودي في النسب
هذا حكم الله زعم كبرت كلمة تخرج من فيه ان يقول الا كذبا
بل لم يسلم منهم هؤلاء المسلمون المسالمون الذين كما قال عنهم الشيخ باي الكنتي وفيهم ائمة وافاضل الامام يعني العالم والحافظ فهم فيهم الحفاظ والعلماء والفضلاء والوجهاء والاتقياء فلم يسلموا من السنة الفساق والحساد والمجرمين وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر مانهى الله عنه ) وقال : ( بحسب امرئ من الشر ان يحقر أخاه المسسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) وقال ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي ) وقال ( لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخية المسلم مايحب لنفسه ) وقال ( المسلم اخو المسلم لا يخذله ولا يسلمه ولا يحقره) وقال الله تعالى :( ياايها الذين آمنو لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا نتابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فؤلئك هم الظالمون * يايها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم * ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقكم ان الله عليم خبير )
خلاصة الكلان ان لمعلمين من اعلم الناس بعلم الانساب وهم اعلم بانفسهم وكل اسرة فيهم تعلم اصلها وان مكر الماكرون فمنهم من هو عربي وصنهاجي وسوداني
ايضا القوم لم يسلموا من الوصف بالجاهلية فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم من هذه حاله بان فيه من امر الجاهلية فقال :( اربع في امتي من امر الجاهلية : الطعن في الانساب والفخر بالاحساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة على الميت ) وقد قال عام حجة الوداع ( كل امر من امر الجاهلية موضوع تحت قدمي هاتين وكل ربى موضوع واول ربى اضعه ربى عمي العباس) فالقوم يزعون العلم والعلم في وادي وهم وادي العلم كما قال احد السلف:" هو خشية الله " وهذه الشريحة اعني المعلمين كما وصفهم الشيخ باي الكنتي فيهم ائمة وافاضل وحفظة للقران والفقة والحديث واللغة والنحو الشعر وكل انواع العلوم والفنون فهم يحسنون كل ما عند الغير ولا يحسن الغير كل ماعندهم وعوامهم خير من كثير . طبعا والنس كالناس وكما قال الدكتور احماه الله :( ومن الصناع الاسر العريقة التي انتقلت من بيوتات عربية او زاوية بسبب الحروب او الخلافات او الهجرات ) فاذا عرف السبب بطل العجب هذه اسباب وكانت تلك الفترة الزمنية فترة حروب وفتن وقلاقل

اذا عرفنا من هم المعلمون نشرع في التعريف بالطبقات الاخرى
لعرب : وهي الطبقة العليا في السلم الاجتماعي واعضاؤها هم اهل الشوكة حياتهم تقوم على الغزوا والحروب ويعيشون من الغزوا والمغارم التي يفرضونها على الاتباع والاغفار التي يأخذونها من قبائل الزوايا التي تقوم باتجارة القوافل وينحدرون من اصول مختلفة اغلبها من اصل قبائل بني حسان العربية التي جائت مع الهجرة الهلالية ودخلت موريتانيا منذ القرن 8هج /14م على الاقل والبعض الاخر من اصول قبائل صنهاجة التي ظلت مستقلة وذات نزعة حربية انتهى المراد من كلام الدكتور احماه الله ولد السالم قلت اصبح مدلول كلمت العربي غير المدلول الذي تعرفه العرب فصار يطلق حتى على صنهاجة مع انهم ليسوا عرب بل هم من البربر
الزوايا : ( الطلبة ) الطبقة الثانية في السلم الاجتماعي وهي قبائل مسالمة في الغالب ذات نزعة علمية ودينية تتولى وظائف الامامة والقضاء والفتيا والتدريس وقافلة الحاج وتقوم كذالك بنشاط التجارة وتنمية الانعام وحفر الابار واغلب هذه القبائل ينحدر من اصول قبائل المرابطين المعروفة اما البعض الاخر فينحدر من عرب الامصار الذين وفدوا الى الصحراء في عهود مختلفة ولكنهم اندمجوا في صنهاجة الصحراء .
قلت والحق انهم لا يتميزون بكل هذه الامور عن غيرهم فهي امور شرعية يحسن عملها كل مسلم مؤهل لذالك
اللحمة:( ( الزناكا) الحلفاء هي الطبقة الثالثة واصل كلمة اللحمة من اللفظ الاستلحام الوارد في النص الخلدوني ويعني الدمج والالحاق وهو مصطلح هلالي مستخدم في شرقي البلاد الشنقيطية وهي طبقة من المجموعات المغلوبة وجلها من صنهاجة وبعضها من عرب حسان الذين اخضعوهم بنوعمومتهم في المعارك وعملها محصور في تنمية المواشي المملوكة للزوايا وحسان ومصطلح ازناكة مستخدم بمعناه القدحي في غرب البلاد بينما لا يستخدم في شرقها الا بمعناه الاصلي الذي يعني صنهاجة الذين هم اصل قبائل ادوعيش اللمتونية المرابطية وسيأتي معنى كلمة ازناكة بمعناها الغعلي وقد تسكن في قبائل ازناكة اسر عريقة لهذا السبب او ذاك ولذالك هناك مجموعات تصنف في عداد هذه الفئة ولكنها في الحقيقة مجرد حلفاء لهذه القبيلة او تلك وتبقى درجة الحليف هنا مختلفة كليا في بعض الاحيان عن التابع العادي .

الزفانون ( المغنون =الشعراء) ويسمون في لهجة البربر " ايغاون= مفردها : ايغوي =تحريف الغاوون اي صفة الشعراء المذكورة في القران الكريم حرفتهم الموسيقى واصول بعضهم اندلسية او عربية واغلبهم من التوارك والسودان ويرتبطون عضويا بطبقة اهل الشوكة (حسان)
الحراطين :(فئة تميل في الوانها الى السمرة الداكنة او السواد وهي من مجتمع البيضان العربي ومنها من كان من الموالي او العتقاء على الرغم من وجود اسر من الحراطين ظلت مستقلة منذ القديم كما وجدت جماعات من الحراطين ترجع لاصول مختلفة من الفئات الاخرى انفصلت عنها لهذا السبب او ذاك اصل هذا الاصطلاح من لفظة " احرضان " ك الخلاسي المهجن من اب بربري وام حبشية ( احباش ماقبل الميلاد ) واسلافهم الحقيقيين هم سكان الواحات القديمة من البربر المختلطين بالاحباش ثم بالزنوج ومن شعب اغرمان اي الجرمنت الجرمنت الذين كانوا في ليبيا الرومانية وانتشروا في الصحراء نتيجة الضغط الروماني وسعيا الى موارد الذهب ومن هنا فان الحراطين هم الورثة الحقيقيون لدولة الجرمنت البربرية .
الارقاء: وهم مجموعات الرقيق الاسود التي انتقلت الى الصحراء عبر تجارة القوافل وتزايدت في عهد حروب الحاج عمر الفوتي ضد ممالك بامبرا الوثنية وغيرها من المجموعات السودانية في القرن 19م وهناك الرقيق الابيض القادم من المغرب عبر الهجرة والتحولات البشرية والتجارية
انتهى المراد
وعليه اقول لهذا المجنون هذه الاسباب والتقلبات وليست اصول لازمات اسال الله ان يشفيك من داء الجنون ويهديك ويذهب عنك العقد انه سميع مجيب الدعاء وصلى الله على محمد واله وصحبه وسلم
وكتبه خالد البربوشي الجعفري الطيار
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29-11-2016, 10:43 PM
خالد اسليماني المعقلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-09-2016
المشاركات: 29
افتراضي ازالة اللبس عن نسبي الذي لبس به المجنون الغبي

واقول اما قولك كان جدك يدعي النسب الحسني كذبا وزورا هههههه
اقول اصبحت نسابة ترد الانساب المختلقة على ال البيت النبوي الشريف وما اكثرها في بلادنا موريتانيا وانك عصفور رعديد لا تستطيع قولها الا لي
على كل حال جاء الجد موسى من ارض البرابيش قبل زمن الشيخ سيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم من قبيلة ادوعلي الموريتانية مع احد افرادها المدعوا الحاج دمونكي واستوطن منطقة " تجكجة " وهو بربوشي الاصل من قبيلة اولاد سليمان من اهل الحاج بن الامير دحمان بن الامير الحاج محمد بن اسليمان جد القبيلة الاميرية وتزوج وانجب ابناء تسعة وتفرقوا في القبائل والولايات والجهات وهي اسرة وليست قبيلة وفي بحار من القبائل وهناك غيرها من الاسر البربوشية المهم انه كاتب هذه القبيلة التي تقول ان نسبها في الحسنيين والعلم عند الله وانتسب بالولاء لها وهذا امر معروف الانتساب بالولاء والمكاتبة ولا حرج فيه بل لم يتغير شيء هو شريف جعفري او علوي الكل واحد بل لو انه قال انه علوي فان جدته زينب بنت الامام علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم مالمشكل في هذا ولكن العقل الاعجمي عجز عن فهم هذا وعن فهم الانساب وماظنك بقوم قبل ان ناتي معشر بني حسان الى الصحراء كانوا لا يحسنون الا الامازيغية وينتسبون الى الامهات هل تظن انه يفهم مثل هذا لا لا لا يفهم
المهم سلامت الشعب البربري الامازيغي الابي اذالكلام موجه لهذا المجنون االذي لا يدري ولا يدري انه لا يدري المهم اسرتنا ولله الحمد نسبها واضح وضوح الشمس في رابعة النهار اسرة عربية بربوشية حسانية عربية جعفرية هاشمية نسال الله ان لا يغرنا هذا النسب الذي انت به شرق ومتعقد منه نفسيا شفاك الله وعافاك اقول ان المتعاف اعندنا ان الاسرة اسرة شريفة من ال البيت هاشمية وسواء اكانت علوية ام جعفرية مع ان الاصل والحمد لله محفوظ انها من ولد علي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار
والحمد لله وصلى الله على محمد واله وصحبه ومن اتبع هداه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-11-2016, 01:11 AM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

ماهي المراجع التى أعتمدت عليها في الربط بين موسى بوعلاقة و بني حسان
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 30-11-2016, 04:22 PM
خالد اسليماني المعقلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-09-2016
المشاركات: 29
افتراضي

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اتبع هداه
اما بعد فقد سئلني الاستاذ يحيى ولد الدلال الاحمدي البركني
كيف وصلت نسب موسى بوعلاق الى بني حسان فاقول وبالله التوفيق
ذكر صاحب كتاب الحسوة ان البرابيش بطن من بني حسان وانهم في جهة ازواد كانت لهم امارة ولكن لم يفصل ويتوسع في مشجرات البرابيش كما فعل مع مشجرات المغافرة وذكر ايضا الاستاذ مختار بن حامد الديماني رحمه الله في كتابه حياة موريتانيا قسم الجغرافيا وقسم بني حسان ونسب البرابيش الى بني حسان كذالك ذكر صاحب كتاب صحة وثبوت نسب بني مغفر وبني حسان وبني معقل الى جعفر العلامة سيدات بن محمد بن باب بن الشيخ المصطفى الابييري البركني وذكر وهو يتكلم عن عمود نسب الامير سيدي محمد ولد احمد امير ادرار من اولاد عمني ان البرابيش يجتمعون معه في حسان وذكر صاحب كتاب تاريخ موريتانيا القديم والوسيط الاستاذ الحسين بن امحنض الديماني ان البرابيش بطن من بني حسان الذين هم البرابيش واولاد رزق واولاد اعروق واولاد ادليم واولاد ابي الخليل والذين هم الخواوات المنسوبون خطا الى المغافرة واولاد احمر واليعقويين واهل بارك الله كما ذكر صاحب الفرنسي بول مارتي عنوان كتابه وهو يتكلم عن البرابيش قال " البرابيش بنو حسان " وذكر الكنتي في رسالته انساب بني حسان ينسب فيها البرابيش الى بني حسان وذكر صاحب كتاب الشرفاء الجعفريين الزينبيين الشيخ محمد " يي" بن الطيب الدليمي نسبا التنواجيوي وطنا ان من بطون بني حسان البرابيش وابتدا في النظم بقبيلة اولاد سليمان كما ذكر صاحب كتاب تحفة الابهاج في اصول الجعافر بني حسان من بني معقل بن موسى الهراج ان البرابيش بطن من بني حسان وكذالك صاحب كتاب اغاثة اللهفان في انساب بني حسان وغيرهم يثبتون ان البرابيش بطن من بني حسان وكذالك صاحب كتاب الترجمان في تاريخ الصحراء والسودان وبلد تنبكت وشنقيط واروان وجميع البردام القاض محمد محمود الارواني وهو مؤرخ اروان ان البرابيش بطن من بني حسان ولكن لم يفصل مؤرخ اروان في مشجرات البرابيش فضلا عن صاحب الحسوة فضلا عن غيرهما ولكن مشجرات البرابيش بحوزتهم وموجود ونحن نعمل على تو ثيقها ان شاء الله
وعليه فليس في كل ما ذكر من المصادر تفصيل وانما فيها ذكر اسماء قبائل البرابيش جملة من غير تفصيل فقد ذكر صاحب الحسوة مانصه ( واما البرابيش فهم قبائل منهم اولاد عبد الرحمن وفيهم الرئاسة قديما ومنهم رئيسهم الفلالي بن عيسى وكان ايام مولاي عبد الملك لخ ومن قبائل البرابيش وفيهم الرئاسة الان اولاد سليمان وكانت لمحمد بن يوسف ---- الخ ومن قبائلهم اولاد احمد اخوة اولاد سليمان ---- ومن قبائلهم المحافبيظ واولاد ادريس واولاد غنام ويقال لهذه القبائل الثلاث بطن اجمل ------- ومنهم اهل غيلان ولكنهم منحازين لاولاد سليمان انتهى هذا كل ما ذكر صاحب الحسوة ولم يفصل ولكن البرابيش يعرفون انفسهم ومن هو منهم ومن ليس منهم وقال محمد محمود ودادي حين ترجم كتاب البرابيش بول مارتي قال والبرابيش ليسوا كلهم في ازواد وانما هنالك افخاظ من اصول بربوشية ماتزال تعيش في مناطق متعددة في موريتانيا ورقم التقسيم الذي قام به المستعمر فان الصلات ماتزال قائمة بين الطرفين
والذي في حوزتنا من العلم باسرتنا ونسبنا ان جدنا موسى رجل بربوشي من ذرية الحاج والذي هو من قبيلة اولاد سليمان ونسبه موسى بوعلاقة بن احمد بن محفوظ بن احمد بن الحاج بن دحمان بن الحاج محمد بن سليمان والاسرة في موريتانيا تسع اسر والبرابيش عهدهم قريب جدا ولاسرة لا يتوقع انها لا تعرف جدها القريب وانظر مشجرة اولاد سليمان في كتاب البرابيش بنو حسان ولكن ومن الادلة شهرة هذا النسب في الاسرة وان الاسرة مبتدا مرها هي منطقة تجكجة حيث كان قدوم الجد موسى وتوطنها وانجب جميع ابنائه التسعة فيها ومن تجكجة تفرقت الاسرة في جميع ولايات الدولة كماهي سنة الله في خلقة والناس بنوا ادم ولكن تفرقوا في بلاد الله طلبا للعيش والرزق وسكنت وكاتبت قبيلة ادوعلي بالنسبة لاسرتنا من اهل موسلى انتقلت الى ولاية الحوظ الشرقي مع مجيئ مشظوف وورث ملك اولاد امبارك وهو عهد قريب جدا وليست الاسرة من ادوعلي ولا من مشظوف الا حلفا وانما هي اسرة بربوشية النسب وهذا ماهو عند كل الاسرة ويعرفه عنهم المحيط الذي سكن فيه افراد هذه الاسرة
واقول لك ان من خير الامور ان ياتي الرجل البيوت من ابوابها وان يكل امور واسر كل قبيلة من قبائل بني حسان الى اهلها لانه من غير المعقول ان تكون انت من لبراكنة وانا من البرابيش ان تطالبني بدليل صحة نسبي الى بني حسان ونفس الشيء انا لا يحق لي ان اطالبك انت بصحة نسبك الى بني حسان ولكن الامر هنا يوكل الى البراكنة لانهم اعلم باسرهم وافرادهم والا كان هذا افتيات وتعد على حرمات القبائل العربية الحسانية واقول لك اذا كان العلامة صالح عبد الوهاب الناصري لم يحط بجميع تفاصيل افخاظ بني حسان فانت من باب اولى ولو ذهبت الى الاسرة في كل مقاطعة من البلد وكل قبيلة من القبائل وكل جهة لوجتهم على كلمة واحدة انهم اسرة من البرابيش من ذرية الحاج البربوشي وطبعا معروف الحاج البربوشي من هو من اولاد سليمان هذا شئ والشيء الاخر هو انك ههه عاملتني كما عامل ابن خلدون المعقل وانت تعرف اني من اهل مكة واننا نعرف نسبنا وقد دلني عليك رجل من اهل مكة وهو نفسه يعلم اني عرفته بنفسي وكنت اظن انه لا يعرف البرابيش قلت له ان من قبيلة حسانية تدعى البرابيش فتبين لي انه يسمع بها وفورا دلني عليك كي استعين بك على بعض جزئيات ومعلومات عن البرابيش كونك في نظره نسابة بني حسان ولا ادري من خولك ولك على كل حال لم اكن لاستعن بك على مجملات الامور في كون الاسرة بربوشة ام لا او او او ولكن في جزئيات مسائل البرابيش لاننا نعلم نحن من نحن ولكنك بموازين عندك طعنت وشككت ورددت ولا ادري من انت حتى ترد علينا انسابنا وباي صفة لست بربوشي ولا تعرف البرابيش الا ما هو مسطر عنهم في الكتب وهو شيء يسير ولكنك ركبت معي متن عمياء ولكن ان شاء الله نرى من سيكون المحق وثالثا انا اعلم من خلال احتكاكي ببني العمومة بني حسان انهم لم يخولوك ان تتكلن عنهم ووكيلا ومدافعا عنهم وعن نسبهم ولكن هذا شيء اجتهادا منك وقد تشكر عليه اذا كان في مجراه الطبيعي وقد تذم عليه اذا اتخذت فيه طرق غير صحيح بدافع الهوى ولذالك انا تعمدت ان انسبك الى فرعك وقبيلتك من بني حسان الاحمدي البركني ولك لست مسؤل ن كل بني حسان ولست مخول ايضا من الجميع وهذا امر معلوم مثلا انت ترد نسب اليعقوبيين بقران ظهرت لك وكنت قد اخبرتني بها ولكن اخالفك انا وانهم اليعقوبيين من بني حسان بقرائن معتبره عند الشرع واهل النسب منها شهرت هذا النسب لهم ومنها انهم اهل علم والزوايا في بلدنا هم من يحفظ انساب اهل هذا البلد ومن الادلة ان كثير من علماء اولاد ابييري البركنيين والذين هم من فرع قبيلتك البراكنة ومن هم يعول عليهم في هذا الفن ومن هم اعلم به منك يثبتون لهم النسب الحساني وغير ذالك من القرائن ولكن لو رجعت الى اول لقاء بيننا عبر الشبكة ستعلم ان سلسلة نسبي التي اعطيتك لا تختلف ابدا الى الان موسى بوعلاق بن احمد بن محفوظ بن احمد بن الحاج البربوشي وبيني انا وجدي موسى سبعة اسماء فانا خالد بن محمد هاشم بن الطالب بن محمد بن عبدالله بن محمد بن موسى بن موسى بوعلاق بن احمد بن محفوظ بن احمد بن الحاج البربوشي وهو ابن الامير دحمان بن الامير الحاج محمد بن الامير سليمان وتبين لي مؤخرا اننا لسنا من قبيلة اغزازر برابيش ودان وانه فقط تشابه اسم وهذه معلومة من كبار الاسرة اذ النسب واحد والفرع واحد الحاج البربوشي اولاد سليمان البرابيش بني حسان بني معقل الزينبيين بني جعفر الطيار وهذا الذي نعلم من انفسنا ولكن العرب لا تهتم بنسلاسلها بل الذي يعتني بها هم الزوايا وصار بنوا حسان مؤخرا يهتمون بكتابت تاريخهم ومن اسس هذا هو العلامة صالح عبد الوهاب الناصري الولاتي رحمه الله
واخيرا ويا اخي يحيى اوصيك بتقوى الله ولتعلم ان هذا الامر امانه وامر كبير ومسؤلية عظيمة ومما يشترط في من يسير فيها تقوى الله والصدق والامانة والقوة في قول الحق ومن ظهر نسبه تقوله لا تخشى في الله لومة لائم ولا تخشى الاعراف الباطلة التي لا يصح باي حال من الاحوال ان تبطل شيئا اثبته الشرع والعقل والمنطق واخيرا وقل لك امر مهم ينبغي ان تجعله في عين الاعتبار ان بني حسان لم يخولوا احد في حفظ انسابهم الا الاماء عليه العالمون الخائفون من الله بحيث لا يثبتوا الدخيل وينفو الصريح مهما تغيرت الظروف بالاسر وما اكثرها فالواجب ان نتعاون جميعا على هذا وان نجمع شتات الاسر الحسانية المتفرقة وليكن في علمك كثير من الاسر ليس مدون عنها شيء وليس كل اسرة لم يدون عنهات شيء يكون نسبها باطل لا بل هناك كثير من الفروع الحسانية لم يفصل فيها من كتب عن بني حسان ولنها اسر عربية وانت تطالبهم بالمرجع هذا لا يصج انعم اصول القبائل الحسانية مدونه ومعروفة لكن التفاصيل يعلمها القبائل والاسر التي تنتسب الى القبائل الحسانية
اما سؤالك هنا لي بطلب المراجع التي تذكر ان موسلة رجل حساني هذ غريب فقد اجبتك ولا تستغرب من جوابي حينما اثبت لك شيئا انت تعرفه لان هذا هو الموجود فقط في المراجع كلها وليس فيها تفاصيل للاسر البربوشيى الا رؤس اقلام فاسرتنا من اهل الحاج وجدنا مذكور ومعروف عند اولاد سليمان ان اهل الحاج فخظ من اولاد سليمان وان الحاج هو شقيق رحال الفخظ الاميري وسقيق الامير اعلي بن دحمان ويوسف بن دحمام واحفيظ بن دحمان اما التفاصيل فهي بحوزة اولاد سليمان وانشاء الله يتم الحثور عليها وكان في السابق صعب ولا بد له من السفر واليوم اصبع بحمد لله ميسور بسبب مافتح الله من هذه الوسائل ولكن كما قلت لك العرب بني حسان لم تخولك في كل شئ وانما تدخل هذا الباب بالمعروف ولا تفتات على العرب ولا سيما البرابيش قبيلتي فنحن اعلم بشؤننا ومن هو منا ومن ليس منا والبرابيش في موريتانيا كثيرواسر متفرقة بين القبائل لان المكان ليس لهم وانما امارتهم في ازواد ولكن هم يعيشون في موريتانيا وليس لهم كيان قائم وانما اسر متفرقة ومكاتبة للقبائل الموريتانية وهي اعلم بحالها ونسبها وادرى من غيرهم ممن ليس من البرابيش
ثم انك لما طالبتني على اثبات نسبي بعشرة رجال من البرابيش استغربت ولم تكتفي بالعشرة حتى يكون معهم وثيقة وم تكتفي بذا حتى قلت وبعد ذالك يصح لك حق الالحاق انظر مع انه الجماعة لا تلحق وانما يلحق الفرد ونحن اسر وافرة ما شاء الله ويكفي كذالك شهادة عدلين من المحيط الذي سمع بالسماع من جد الاسرة نسبها وكذالك الوثائق موجودة ولكن ليس المشكلة في اثباي انا لنسب اسرتي ولكن المشكلة تصدرك انت والافتيات على بني حسان وكان ما اثبته انت فهو حساني وما لا فلا هذا يضحكنا كثيرا لاني اعلم انك المهمة اكبر منك بكثير جدا لماذا لاني اعرف نسابة بني حسان وهم متوافرون ومعروفون لدى الجميع ولكن الذي اريد منك انت ان تعطيني تزكيات منهم تخول لك الكلام عن حسان كافة او شهادات منهم بممارست هذه المهمة وتقليد هذا المنصب لو تكرمت مع اني اعلماننا متطوعون في هذا المجال لانه ليس لدينا جمعية باسم الجعافرة بني حسان في موريتانيا واخيرا اسال الله ان يوفقنا واياك لما يحب ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتبة خالد ولد محمد هاشم ولد الطالب ولد موسى ولد الحاج اسليماني البربوشي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 6 27-10-2016 05:43 AM
السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السماوة . الباحث وادي حمد الحسني منتدى السادة الاشراف العام 2 03-07-2014 02:55 PM
نبذة عن العليقات العقيليين ايلاف مجلس الاشراف العقيليين 0 25-01-2013 07:31 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه