(ربما) والطاعنون في نسب بني معقل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شجرة نسب. السيد احمد زروق
بقلم : ألشريف ألصديق ألشريف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يا فول (آخر رد :رياض المنوفى)       :: المجيني (آخر رد :شيباني)       :: اريد ان اعرف نسب عائلتي (آخر رد :ام عبدالله)       :: كثر الحكي (آخر رد :رياض المنوفى)       :: أعداد بني هلال في الوطن العربي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: بني سلول من شهران (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: متى حكم آل مسلم شبة جزيرة قطر....؟ (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: آل حميد من بني خالد (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: أسرة حاكمه مجهولة في شبه الجزيرة العربية (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: قبيلة متعان من التحور القيسي1713 (آخر رد :العجمي_1)      



مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 26-06-2014, 11:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي (ربما) والطاعنون في نسب بني معقل

يقول ابن خلدون ان بني معقل ربما ينتسبون الى قضاعة .والسؤال هل لم ينتبه الطاعنون في نسب بني معقل الى كلمة ربما ام اغفلوا دالك.وقبل الحديث عن نسب بني معقل علينا ان نعرف ما معنى كلمة =ربما=
رُبَّما تعني :
من المحتمل ، وهي مركَّبة من ( رُبَّ ) و ( ما ) الكافة ، تدخل على المعارف ، وعلى الأفعال ، وقد تخفَّف فيقال : رُبَما " رُبَّما حضر الغائب ، - ربّما عليٌّ قادم ".


رُبَّ: حَرْفُ جَر لا يَجُرُّ إلاَّ النَّكِرَةَ، ولا يَكُونُ إلاّ فِي أولِ الكَلاَمِ، وهو في حُكْمِ الزَّائِدِ، فلا يَتَعَلَّقُ بِشَيءٍ وقد يَدْخُلُ على ضَمِيرِ الغَيْبةِ مُلازِماً للإِفْرَادِ والتَّذْكِيرِ، والتَّفْسِير بتمييزٍ بعدَه مُطابقٍ للمَعْنى كقول الشَّاعِرِ:

رُبَّهُ فِتْيَةً دَعَوْتُ إلى ما * يُورِثُ المجْدَ دَائباً فَأجَابُوا

وهذا قليل.

وقد تدخل "مَا" النكرة الموصوفة على "رُبَّ" وتوصف بالجملة التي بعدها، نحو قول أمية بن أبي الصَّلْت:

رُبَّما تَكْرَهُ النُّفُوس من الأَمْـ * رِ لهُ فُرْجَةٌ كَحَلِّ العِقَالِ

والتَّقْدير: رُبَّ شيءٍ تكْرَهُهُ النُّفُوسُ، وضمير له يعود على ما. وقد تلحق رُبَّ ما الزَّائِدَةَ فَتكُفُّها عن العَمَل فتدخُل حِينَئِذٍ على المَعَارِف وعلى الأَفْعَال فتَقُول: "رُبَّما عليٌّ قَادمٌ" و "ربَّما حَضَرَ أَخُوكَ". وقد تَعْمَلُ قَلِيلاً كقولِ عَدِيّ الغَسَّاني:



رُبَّما ضَرْبَةٍ بِسَيْفٍ صَقِيلٍ * بَيْنَ بُصْرى وطَعْنَةٍ نَجْلاءِ

والغَالِبُ على "رُبَّ" المَكْفُوفَةِ أنْ تَدْخُل على فِعْلٍ ماضٍ كقول حذيمة:

"رُبَّما أَوْفَيْتُ في عَلَم" وقد تَدْخُلُ على مُضارعٍ مُنَزَّلٍ منزلةَ الماضِي لِتَحَقُّق الوقوع نحو قَولِه تعالى: {رُبَّما يَودُّ الَّذِينَ كَفَرُوا} (الآية "2" من سورة الحجر "15" ) ونَدَرَ دُخولها على الجُملَةٍ الاسْمِيَّةِ كقولِ أَبي دُؤاد الإِيادي:

رُبَما الجَامِلُ المُؤَبَّلُ فيهم (الجامل: القطيع من الإبل، المؤبل: المعد للقنية)

ومعنى "رُبَّ" التَّكْثِير، وتَأْتي للتَّقليل فالأَوَّلُ كقوله عليه الصلاة والسلام: (يا رُبَّ كاسِيَةٍ في الدُّنْيا عَارِيةٌ يَوْمَ القِيامة). والثاني كقول رجلٍ من أزْد السَّراة:

ألا رُبَّ مَوْلُودٍ وليس لهُ أبٌ * وذِي وَلَدٍ لمْ يَلْدَهُ أبوانِ

(سكنت اللام من يلده تشبيهاً بكتف فالتقى ساكنان حركت الدال بالفتح اتباعاً للياء)

وقد تُحذَفُ "رُبَّ" ويَبْقَى عملُها بعد الفاءِ كثيراً كقولِ امرِئ القَيسِ:

فَمِثْلِكِ حُبْلى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِعٍ * فَأَلْهَيْتُها عنْ ذِي تَمَائِمَ مُحْوِلِ
والسؤال ادا كانت ربما تعني من المحتمل لمادا شكك هؤلاء الطاعنون في نسب بني معقل.
توقيع : الشريف الوزاني
قال الامام علي كرم الله وجهه
ما هلك امرىء عرف قدر نفسه
الشريف الوزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2014, 02:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

انا اتحدى كل من يثبت نسب عرب المعقل ان يرفعه الى موسى الهراج و يذكر مراجعه من كتب الانساب قبل ابن خلدون
فالنسابة شيخ الشرف العبيدلي في كتابه التهذيب حصر عقب موسى الهراج في عبد الله وحده و لم تذكر كتب الانساب الاخرى ولدا باسم معقل في ولد موسى الهراج فاتقوا الله
ارجع الى موقع اشراف الحجاز ( عجالة المسافر في الرد على الدعي السافر ) باب الادعياء و المزورين فقد تعرض لنسب المعقل
الزينبي الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2015, 10:12 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ذكر شيخ الشرف العبيدلي عقب الهراج في عبد الله وهذا حد علمه ثم استدرك عليه بن طبا طبا الحسني بقوله في عبدالله بن موسى الهراج له ابناء واخوة قلت ربما كان معقل من اصغررهم او انه ولد في الحجاز وغير ذالك من الاحتمالات
توقيع : خالدالجعفري
عزوتي بني هاشم
خالدالجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2015, 05:09 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله الله في الالتزام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر
( انما بُعِثت لأتمم مكارم الاخلاق )
حديث شريف

فلنراقب انفسنا قبل أن نُراقَــــب
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2015, 05:17 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الى من يتابع ...
هل علمتم قبل ان تشاركوا ان للسيد " موسى الهراج " ولدان ( عبدالله الاكبر وعبدالله الاصغر ؟ ) وهذه كانت دارجة في القديم كمثل ابناء الامام علي بن ابي طالب " رضي الله عنه " كان له من الابناء ( عبدالله الاكبر وعبدالله الاصغر ... ومحمد الاكبر ومحمد الاوسط ومحمد الاصغر ) وغيرهم كثير .. فمن قال ان " الهراج " ليس له ابنان بمسمى " عبدالله " الاكبر والاصغر .. والمعلوم ان " المعقل " من ذرية " عبدالله الاصغر " وان الاكبر لم ينجب !!! .
فلنتحرى الصواب .. رعاكم الله .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2017, 11:53 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مرحبا أخي الشريف أبو عمر أين ذكر أن الهراج له عبدالله الأكبر وعبدالله الأصغر جزاكم الله خيرا
خالد اسليماني المعقلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ بني معقل خالد اسليماني المعقلي مجلس قبائل موريتانيا 0 24-09-2016 10:47 PM
المذهب الفصل في شرف بني معقل الحسن الصالحي الحسني مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة 3 30-05-2016 06:21 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
المعاقلة في كتب التراجم الحساني مجلس قبائل المغرب العام 2 17-11-2012 05:20 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه