حجبة الكعبة الشيبيين العبدريين في التاريخ و النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة)
بقلم : حسين عواد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تعريف السلالة g (آخر رد :ألبيرأحمدلي الرضوي)       :: صــالــحــه بنت عمران ابن غازي ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي (آخر رد :السويلم)       :: نسب العصيمي التميمي (الزلفي- الرياض- الكويت- الامارات) (آخر رد :السويلم)       :: نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة) (آخر رد :حسين عواد)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجلس قبائل بني شيبة العبدريين

مجلس قبائل بني شيبة العبدريين ذرية بني شيبة حجبة الكعبة و رهطهم بني عبد الدار بن قصي

Like Tree8Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف القناوي

إضافة رد
قديم 12-07-2014, 03:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي حجبة الكعبة الشيبيين العبدريين في التاريخ و النسب

حجبة الكعبة الشيبيين العبدريين
في التاريخ و النسب

بقلم م ايمن زغروت الحسيني

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على الرحمة المهداة و النعمة المسداة سيدنا محمدا بن عبد الله و على اله و صحبه و من والاه وبعد...
يسعدني الليلة ان افتح موضوع يتناول حياة بني شيبة حجبة الكعبة المشرفة , يوضح ما غمض من تاريخهم و يلقي الضوء على بعض جوانب حياتهم في العصور المختلفة .

على مرّ القرون وتتابعها، ظلّت سدانة الكعبة الشريفة إحدى أعظم المهن وأجلها شرفًا وسط البيئة العربية والإسلامية، بدأت مع إسماعيل عليه السلام وتنقلت بعده لأيدي عائلات وقبائل عربية عريقة قبل أن تستقر وبشكل نهائي منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى اليوم في أيدي آل الشيبي الذين يستوطنون حاليًا في مكة المكرمة.


سدانة الكعبة المشرفة
منذ بناء إبراهيم الخليل عليه السلام الكعبة المشرفة ، لعل السدانة كانت بيد ابنه إسماعيل عليه السلام ، الذي تولى رفع القواعد من البيت مع والده إبراهيم عليهما السلام كما قال تعالى :



. وبقي إسماعيل بجوار بيت الله الحرام يقوم على خدمته .


وتذكر كتب السير والتاريخ أن السدانة انتقلت بعد ذلك إلى أبناء إسماعيل عليه السلام مدة طويلة، ثم اغتصبها منهم جيرانهم وأخوالهم جرهم ، ثم اغتصبها خزاعة من جرهم ، ثم استردها منهم قصي بن كلاب وهو من أبناء إسماعيل ، وهو الجد الرابع للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم صارت من بعده في ولده الأكبر عبد الدار ، ثم صارت في بني عبد الدار جاهلية وإسلامًا ، ولم تزل السدانة في ذريته حتى انتقلت إلى عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد الله بن عبد العزى بن عثمان ابن عبد الدار بن قصي .

وقد مات عثمان ولم يعقب ، فصارت إلى ابن عمه شيبة بن عثمان ، ولا تزال في يد ولده إلى الآن .

ولما أشرقت شمس الإسلام يوم فتح مكة المكرمة ، أخذ نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - من عثمان بن طلحة بن أبي طلحة الحجبي سادن الكعبة المفتاح ، وفتح بابها ، ودخلها بعد تطهيرها من الأصنام .

فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما : « أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة ، فأمر بها ، فأخرجت ، فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل في أيديهما من الأزلام ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : قاتلهم الله ، لقد علموا ما استقسما بها قط، ثم دخل البيت ، فكبر في نواحي البيت ، وخرج ولم يصل فيه » رواه البخاري .

وروى ابن عمر رضي الله عنهما قال : « أقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح على ناقة لأسامة بن زيد ، حتى أناخ بفناء الكعبة ، ثم دعا عثمان بن طلحة ، فقال : ائتني بالمفتاح ، فذهب إلى أمه ، فأبت أن تعطيه ، فقال : والله لتعطينه أو ليخرجن هذا السيف من صلبي ، قال : فأعطته إياه ، فجاء به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فدفعه إليه ، ففتح الباب ، قال : ثم دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة ، وأمر بالباب فأغلق ، فلبثوا فيه مليا ، ثم فتح الباب » رواه البخاري .
ثم إن النبي - صلى الله عليه وسلم - أعطى المفتاح لعثمان بن طلحة بعد أن خرج من الكعبة المشرفة ، وقال : خذوها يا بني أبي طلحة (أي السدانة) خالدة تالدة لا يظلمكموه إلا كافر .
فقد روى الأزرقي مراسيل عن بعض التابعين بأسانيد مختلفة صحيحة يقوي بعضها بعضًا عن الزهري وابن جريج وسعيد بن المسيب : « أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دفع مفتاح الكعبة إلى عثمان بن طلحة يوم الفتح ، ثم قال : خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة لا يظلمكموه إلا كافر » ، وفي قول الزهري وابن جريج : « لا ينزعها منكم إلا ظالم » .


ومن الجدير بالذكر أنه قد جرت العادة أن يوضع مفتاح باب الكعبة المشرفة لدى أكبر السدنة سنًّا ، وهو السادن الأول ، وعند فتح الكعبة يشعر السادن الأول جميع السدنة الكبار منهم ، بوقت كاف ليتمكنوا من الحضور جميعًا إن أمكن ذلك أو بعضهم ؛ وذلك ليقوموا بغسلها بمعية ولي الأمر والأمراء وضيوفه الكرام ، وفي الوقت الحاضر تغسل الكعبة من الداخل مرتين ، وذلك بمعية السدنة بعد القيام بفتح باب الكعبة ، كما مر مفصلا في مناسبات فتح الكعبة وما بعدها .






رئيس سدنة الكعبة المعاصر عبد القادر الشيبي

مهنة سدانة الكعبة الشريفة

والسدانة المهنة القديمة تعني العناية بالكعبة المشرفة والقيام بشؤونها من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوّارها وكل ما يتعلق بذلك، ومع أن بعض هذه الوظائف مثل تغيير الكسوة تقوم بها في الوقت الحالي جهات أخرى "مصنع كسوة الكعبة" إلا أن إنزال الثوب الجديد على الكعبة أو نزع الكسوة القديمة لا يتم إلا في وجود السادن، وذات الأمر يحدث عند غسل الكعبة المشرفة والذي يشمل فتح بابها للدخول بداخلها ولا يمكن القيام به بغير إذن وحضور السادن من آل الشيبي، فمفتاح الكعبة المشرفة لا يكون إلا بأيدي آل الشيبي، كما وجه الأثر النبوي الكريم، ويعتبر وجود هذا المفتاح في يدهم ومن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم المعاصرة، فقد سلم النبي الكريم المفتاح لشيبة بن عثمان بن أبي طلحة، وابن عمه عثمان بن طلحة، قائلاً لهما: "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم".

وبسبب هذا التوجيه والتحذير النبوي الكريم، لم يجرؤ حاكم أو سلطان على أخذ مفتاح الكعبة من آل الشيبي الذين يتوارثون المفتاح فيما بينهم، ويعتبر حاليًا الشيخ عبد القادر الشيبي هو السادن للكعبة أو "كبير السدنة" بعد وفاة الشيخ عبد العزيز الشيبي كبير السدنة السابق قبل نحو ثلاثة أعوام.

وتنتقل السدانة داخل عائلة الشيبي من شخص إلى آخر بالتوارث إذ ينتقل مفتاح الكعبة المشرفة إليه مباشرة ولا يشترط أن يكون السادن هو ابن السادن السابق فمن الممكن أن يذهب المفتاح إلى ابن العم وهكذا، فالسن هي التي تحدد السادن.
والسدانة مخصصة لذكور عائلة الشيبي فقط، ويتم تثقيف الفتيات حول الإرث التاريخي الذي تحمله العائلة، وترافق نساء عائلة السدنة الضيفات المرافقات لضيوف الدولة، وبسبب هذه المهام التي يقومون بها تجاه الكعبة المشرفة، تحظى عائلة الشيبي بمكانة مرموقة في المجتمع المكي، وينظر إليها كإحدى أهم العائلات ذات المكانة في المجتمع.

ويحتفظ آل الشيبي بمفتاح الكعبة في كيس خاص تمت صناعته يدويًا في مصنع كسوة الكعبة من ذات خامة القماش التي تصنع منها الكسوة، ويبقى هذا الكيس في مكان آمن في بيت كبير السدنة، وعند وفاته ينتقل الكيس وبداخله المفتاح إلى كبير السدنة الجديد الذي تتوافق عليه عائلة الشيبي، وبحسب ما يذكره آل الشيبي فإن مفتاح الكعبة لم يفقد أو يسرق في العصور الحديثة، إلا أن هناك محاولة جرت قديمًا جدًا لسرقته بيد أنها فشلت، وتم إرجاع المفتاح إلى سادن الكعبة في ذلك الوقت.
ومفتاح الكعبة كما يذكر السادن الشيخ عبد القادر الشيبي هو مفتاح عادي من الحديد يبلغ طوله 35 سم، وقد تم تغيير المفتاح عدة مرات في عصور إسلامية مختلفة، والمفتاح الحالي تمت صناعته قبل تغيير الباب الحالي للكعبة الذي صنع في عهد الملك خالد بن عبد العزيز قبل أكثر من ثلاثين عامًا، بيد أن المفتاح والقفل ظلا كما هما دون تغيير، وذلك خلافًا للمقولة السائدة بأن مفتاح وقفل الكعبة يتغيران بتغير الباب.

يفتح آل الشيبي باب الكعبة المشرفة مرتين في العام وذلك لإتمام غسلها من الداخل، ويشرف السادن على إدخال ماء زمزم الطاهر وخلطه بدهن الورد والعود (من أجود الأنواع وأغلاها) ثم غسل أرضية الكعبة المشرفة والمغطاة بالرخام وكذلك جدرانها الأربعة من الداخل على ارتفاع نحو مترين، ثم يتم إخراج الماء للخارج وتنشيفها ثم تطييبها من الداخل، وتظل الكعبة محتفظة برائحة ذلك الطيب حتى موعد غسلها الثاني، ولأجل القيام بتكاليف الغسل والتطييب خصصت الحكومة السعودية نحو 60 ألف ريال تدفعها لآل الشيبي قبل موعد فتح الكعبة المشرفة للتجهيز لعملية الغسل وشراء المواد، وهذا المبلغ يخضع للتغيير بين آونة وأخرى.

وبحسب ما تشير إليه المدونات التاريخية المعتمدة فإن سدانة الكعبة المشرفة كانت عند بنائها بيد إسماعيل عليه السلام، ثم بعد وفاته صارت لولده نابت بن إسماعيل إلى أن اغتصبها من ولده أخواله جرهم، ومكثت السدانة في جرهم عدة قرون إلى أن اغتصبها منهم خزاعة، ومكثت في خزاعة عدة قرون إلى أن آل أمر مكة والكعبة المشرفة إلى قصي بن كلاب بن مرة القرشي، وهو الجد الخامس للنبي صلى الله عليه وسلم، فاسترجعها من خزاعة بعد حرب دامية، ثم صارت من بعده في ولده الأكبر عبد الدار، ثم صارت في بني عبد الدار جاهليةً وإسلامًا، إلى أن آل أمر السدانة إلى شيبة بن عثمان بن طلحة، واسمه عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي، ثم صار أمر السدانة في أولاد بني شيبة بن عثمان إلى العصر الحاضر يتوارثونها كابرًا عن كابرٍ.



السلالة الشيبية

فيما يلي جدول يبين حجبة الكعبة من قصي بن كلاب الى اليوم و هو مبني على الكتابين :
كتاب تاريخ الكعبة المعظمة ، و كتاب إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام






الرقم - اسم الحاجب - المولد والوفاة - تاريخ الولاية - شذرات تاريخية


1 قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن نزار بن معد بن عدنان القرشيّ ... ـ ... ... ـ ... أسكن قريشاً بمكة وأخرج منها خزاعة ، كان سيد قريش ، وفي نسله البيت والعدد .
2 عبد الدار بن قصي ... ـ ... ... ـ ... أكبر بني أبيه وخليفته في حجابة الكعبة
3 عثمان بن عبد الدار ... ـ ... ... ـ ... ...
4 عبد العزى بن عثمان ... ـ ... ... ـ ...
5 أبو طلحة عبد الله بن عبد العزى العبدري . ...ق هـ ـ 2هجرية ... ـ 2 هجرية * خال آمنة بنت وهب الزهرية أم النبي محمد بن عبد الله
6 طلحة بن أبي طلحة العبدري . ... ق هـ ـ 2 هـ * قتل يوم أحد كافراً
7 عثمان بن طلحة بن أبي طلحة العبدري . نحو 30 قه ـ 42ه 2 هجرية ـ 8 هجرية * المرة الأولى وهو على كفره انتقلت إليه الحجابة بعد قتل أبيه يوم أحد ، حامل لواء المشركين يوم الأحزاب.
8 شيبة بن عثمان الأوقص بن أبي طلحة نحو 20 قه- 59ه 8 هـ ـ9 هـ * المرة الأولى . وهو على كفره بعد أن أسلم عثمان بن طلحة ابن عمه وسلمه مفاتح الكعبة، إليه ينتسب بنو شيبة.
9 عثمان بن طلحة بن أبي طلحة القرشي العبدري نحو 30 قه ـ 42ه 9ه ـ42ه * المرة الثانية وهو مؤمن بعد أن سلمه النبي المفاتح يوم الفتح،أناب عنه ابن عمه ورجع مع النبي
10 شيبة بن عثمان الأوقص بن أبي طلحة العبدري نحو 20قه - 59ه 9ه ـ42ه /42ه ـ 59ه * المرة الثانية . نائباً عن ابن عمه ، وبالأصالة بعد وفاته
11 مصعب بن شيبة بن عثمان ... - ... ... - ...
12 جبير بن شيبة بن عثمان الأوقص ... - ... ... - ...
13 مُسَافع بن عبد الله الأكبر بن شيبة بن عثمان الأوقص ... - ...
14 منصور بن عبد الرحمن بن طلحة بن الحارث بن طلحة بن أبي طلحة ...-137ه ... - ...
15 عبد الله الأصغر الأعجم بن شيبة بن عثمان الأوقص ... - ... ... - ... المرة الأولى . عزله أمير مكة خالد بن عبد الله القسري وهدده
16 مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان الأوقص ... - ... ... - ... ولاه خالد بن عبد الله القسري وعزل أخاه
17 عبد الله الأصغر الأعجم بن شيبة ... - ... ... - ... المرة الثانية بأمر من الخليفة الأموي
18 مسافع بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن مسافع بن عبد الله بن شيبة بن عثمان ... - ... ... - ...
19 عبيد الله بن عثمان بن إبراهيم العبدريّ ... - ... ... - ...
20 عبد الله بن شعيب بن شيبة بن جُبير بن شيبة بن عثمان الشيبي ... - ... ... - ...
21 عبد الكريم بن شعيب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان الشيبي
22 محمد بن عبد الله بن عثمان الحجبيّ العبدري ... - ... ... - ...
23 زُرَارَةَ بن مصعب بن شيبة بن عثمان الأوقص الشيبي ... - ... ... - ...
24 عبد العزيز بن زُرَارَةَ بن مصعب بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة الشيبيّ
25 ؟؟
26 ؟؟
27 ؟؟
28 ؟؟
29 يحيى بن عبد الرحمن بن بركات بن شيبة الثاني بن عبد الله بن عبد بن شعيب بن جبير بن شيبة ...-470ه
30 ؟؟
31 ؟؟
32 ديلم الأول بن محمد بن إبراهيم بن شيبة الثاني بن عبد الله بن عبد بن شعيب بن جبير بن شيبة الأوَّل
33 عبد الرحمن بن دَيْلَم الأوَّل بن محمد بن إبراهيم بن شيبة الثاني بن عبد الله بن عبد بن شعيب بن جبير ...-564ه
34 عليّ بن يحيى بن محمد بن يحيى بن عُبيدة بن حمزة بن بركات بن شيبة بن عبد الله بن عَبد بن شعيب ...-579ه
35 محمد بن إسماعيل الأوَّل بن عبد الرحمن بن دَيْلَم الأوَّل بن محمد الشيبي كان موجوداً في عام 579ه
36 إسماعيل الثاني بن محمد بن إسماعيل الأوَّل بن عبد الرحمن بن دَيْلَم الأوَّل الشيبي
37 إسماعيل بن شيبة بن محمد الشيبي كان موجوداً في عام 620ه
38 غانم بن مُفَرِّج بن محمد بن يحيى بن عبيدة بن حمزة بن بركات بن شيبة بن عبد الله بن عبد بن شعيب كان موجوداً عام 638ه
39 عُبيد بن مفرج بن محمد بن يحيى بن عبيدة بن حمزة بن بركات بن شيبة الشيبي كان موجوداً في عام 646ه
40 أبو غانم إدريس بن غانم بن مُفَرِّج بن محمد الشيبي كان صاحب المفتاح في 657ه
41 يوسف بن غانم بن مُفَرِّج بن محمد الشيبيّ كان موجوداً في عام 688ه
42 مجد الدين أبو العباس أحمد بن دَيْلَم الثاني بن محمد بن إسماعيل بن عبد الرحمن بن دَيْلَم بن محمد 642ه - 712ه
43 عليّ الرَّضِيّ/الرضا بن بُحَيْر بن عليّ بن دَيْلَم الأوَّل بن محمد الشيبي ... - 771ه
44 محمد بن إدريس بن غانم بن مُفَرِّج بن محمد الشيبي
45 يحيى بن عليّ الرضيّ بن بُحَير بن عليّ بن دَيْلَم الأوَّل بن محمد الشيبي ... - 742ه
46 غانم بن يوسف بن محمد بن إدريس بن غَانم بن مُفَرِّج الشيبي ... - 743ه
47 محمد بن يوسف بن محمد بن إدريس بن غانم بن مُفَرِّج الشيبي ... - 749ه
48 جمال الدين محمد بن أبي بكر بن ناصر بن أحمد الشيبيّ ... - نحو 777ه ! 749ه ـ 757ه * المرة الأولى
49 أبو الفضل أحمد بن أبي المحاسن جمال الدين يوسف بن أحمد بن صالح بن عبد الرحمن الشيبيّ ... - نحو 777ه ! 757ه ـ 777ه
50 جمال الدين محمد بن أبي بكر بن ناصر بن أحمد الشيبيّ ... - ... 757ه ـ 777ه * المرة الثانية
51 جمال الدين يوسف بن أبي راجح محمد بن إدريس بن غانم بن مُفَرِّج الشيبي ... - 783ه 777ه - 783ه
52 محمد بن غانم بن يوسف بن إدريس بن غانم بن مُفَرِّج الشيبي كان موجوداً عام 760ه وليها عام 780ه
53 يوسف بن أبي راجح محمد بن إدريس بن غانم بن مُفَرِّج الشيبي * لفترة وجيزة ثم توفي
54 نور الدين عليّ بن أبي راجح محمد بن إدريس بن غانم بن مُفَرِّج الشيبي ... - 787ه نحو عام 784ه - 787ه
55 النور عليّ بن الجمال محمد بن أبي بكر بن محمود بن ناصر الدين 2 بن عليّ بن عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن ناصر الدين الأول بن يحيى بن بُحَيْر بن عليّ بن دَيْلَم الأول الشيبي العبدري . 755ه - 815 هـ 787ه -788ه * المرة الأولى
56 فخر الدين أبو بكر بن جمال الدين محمد بن أبي بكر بن محمود بن ناصر الدين الثاني الشيبي . بعد740ه - 817ه 788ه -788ه * لم يباشر الحجابة لغيابه عن مكة فناب عنه ابنه أحمد الذي توفي بعد شهر
57 نور الدين عليّ بن جمال الدين محمد بن أبي بكر بن محمود بن ناصر الدين الثاني الشيبي . 755ه - 815ه 788ه-790ه * المرة الثانية بالإنابة عن أخيه الفخر أبي بكر.
58 فخر الدين أبو بكر بن جمال الدين محمد بن أبي بكر بن محمود بن ناصر الدين الثاني بعد740ه - 817ه 790ه - 817ه المرة الثانية . ويذكر بعده أحمد بن علي الشيبي،ولكن تاريخ مولده وموته غرقاً في البحر معضل .
59 الجمال أبو راجح محمد بن النور عليّ بن أبي راجح محمد بن أبي غانم إدريس بن غانم بن مُفَرِّج نحو عام 773ه - 827ه 817ه - 827ه / ... - ... * باشر الحجابة هذه المرة
60 عليّ العراقيّ بن أحمد بن عليّ بن محمد بن عليّ بن عيسى بن ناصر الدين الثاني 789ه - 839ه ... ـ ... المرة الأولى بالإنابة عن أبي المحاسن.
61 جمال الدين أبو المحاسن محمد بن نور الدين عليّ بن محمد بن أبي بكر بن محمد 779ه - 837ه 827ه - 837ه
62 علي العراقي 789ه - 839ه 837ه - 839ه المرة الثانية بالأصالة .
63 يحيى العراقي بن أحمد الشيبي . 790ه - 840ه 839ه - 840ه * شقيق علي العراقي الشيبي .
64 الجمال يوسف بن أبي راجح الجمال محمد بن النور عليّ بن محمد بن إدريس بن غانم بن مُفَرِّج قبل 812ه - 843ه
65 عمر بن الجمال أبي راجح محمد بن عليّ بن أبي راجح محمد بن إدريس بن غانم بن مفرج االشيبي. 812ه ـ881ه 843ه - 881ه
66 أبو البركات بن يوسف بن أبي راجح محمد بن عليّ بن محمد بن أبي غانم إدريس بن غانم الشيبي نحو 840ه ـ893ه 881ه - 893ه
67 محمد بن عمر بن أبي راجح محمد الشيبي . 843ه ـ ... 843ه ـ ...
68 الطيب بن عمر بن أبي راجح محمد الشيبي العبدري . ... - 926ه ... - 926ه
69 علي بن محمد بن عمر بن أبي راجح محمد الشيبي ... ـ ... 926ه - ... بالإنابة .
70 عبد الله بن عمر بن أبي راجح محمدالشيبي العبدري . ... ـ ... ... ـ ...
71 برهان الدين إبراهيم بن أحمد (بن عبد الله) بن عليّ بن أبي راجح الشيبيّ العبدري . ... ـ ... كان والياً عام 934ه
72 أبو بكر بن محمد بن عمر بن أبي راجح محمد بن أبي الحسن نور الدين عليّ بن أبي راجح ... ـ 940ه ... ـ ...
73 أبو السعود بن الفخر أبي بكر بن الجمال محمد بن أبي حفص السراج عمر بن أبي راجح الشيبي . ... - 955ه ... - 955ه
74 شرف الدين أبو القاسم الشيبيّ الشافعيّ ... - ... 955ه - ...
75 عبد الواحد الشيبي ... ـ ... كان والياً عام 996ه * في زمن ولايته سُرِق مفتاح الكعبة ووجد عند رجل أعجمي في اليمن.
76 قاسم بن أبي السعود الشيبي ... ـ1005ه ... - 1005ه
77 ؟؟
78 محمد بن قاسم بن أبي السعود الشيبي ... - 1080ه ... - 1080ه * السيل يهدم الكعبة في زمن ولايته ، فبنيت من جديد .
79 عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود ... ـ 1131ه 1080ه - 1101ه * في زمن ولايته صاغ أحد المحتالين مفتاحاً يحاكي مفتاح الكعبة .الحاجب يتهم بخيانة ولايته فيعزل .
80 عبد الله بن محمد بن قاسم بن أبي السعودالشيبي ... ـ 1116ه 1101ه - 1103ه * ولي مشيخة الحجبة بعد عزل أخيه .ثم يُعزل بابن أخيه .
81 عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود الشيبي ...ـ 1110ه 1103ه - 1110ه * ولي مشيخة الحجبة بإصرار من أبيه المعزول ، فعزل عمه عبد الله ووليها غير أنه مات بعد سنوات في حياة أبيه.
82 محمد بن عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود الشيبي ... - 1124ه 1110ه - 1124ه * وليها في حين كان لا يزال جده المعزول حياً .
83 عبد القادر بن عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود الشيبي ...ـ 1168ه 1124ه - نحو 1125ه * المرة الأولى. * عزل بعمه أحمد الأكبر سناً بأمر من السلطان العثماني
84 أحمد بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود الشيبي ... ـ بعد 1150ه نحو 1125ه - 1136ه * ولاه على مشيخة الحجبة السلطان العثماني لأنه أحق بها لأجل سنه . * عزل عام 1136ه .
85 عبد القادر بن عبد المعطي بن عبد الواحد الشيبيّ ... - ... 1136ه - 1168ه * المرة الثانية .
86 محمد بن عبد القادر بن عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود الشيبي ... - ... 1168ه - بعد 1168ه
87 عبد الرحمن بن محمد بن عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود ... - ... بعد 1168ه - بعد 1180ه
88 يحيى بن محمد بن عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن أبي السعود الشيبي ...ـ بعد1180ه نحو 1180ه - بعد1180ه
89 زين العابدين أفندي بن محمد بن عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم الشيبي ... - نحو 1205 هـ ... - نحو 1205 هـ
90 عبد القادر أفندي بن محمد بن عبد المعطي بن عبد الواحد الشيبي ... ـ 1210ه نحو 1205ه - 1210ه
91 محمد أفندي بن زين العابدين بن محمد بن عبد المعطي بن عبد الواحد بن محمد بن قاسم بن الشيبي نحو 1203ه ـ1253ه 1210ه - 1253ه هو جد آل شيبة الحاليين المعاصرين فقد توفى والده زين العابدين وهو طفل وتولى سدانة الكعبة بعد زين العابدين عبدالقادر الشيبي ابن عم محمد المشار إليه وفي سنة 1210هـ توفي عبدالقادر عقيما ، وبذلك آلت السدانة إلى محمد بن زين العابدين وهو يومئذ حديث السن ولم يوجد في آل شيبة ولدا ذكر غيره ، وكان أمير مكة في ذلك العصر الشريف غالب بن مساعد فأخذ الشيخ محمد بن زين العابدين إلى داره وكفله وجعل على أملاكه أحد علماء مكة المكرمة واعتنى بتربيته كأولاده وأكرمه إلى أن كبر وكان عالماً فاضلاً وله رسالة في مناسك الحج على المذهب الشافعي نظماً تولى أمر السدانة ثلاثا وأربعين سنة وولد له من الذكور ستة أولاد وتوفي رحمه الله سنة 1253 هـ .
(المصدر : كتاب تاريخ الكعبة المعظمة ، كتاب إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام)
92 عبد القادر أفندي بن محمد بن زين العابدين بن محمد بن عبد المعطي ...ـ 1260ه 1253ه - 1260ه
93 جعفر أفندي بن محمد بن زين العابدين بن محمد الشيبي ... ـ1261ه 1260ه - 1261ه * ولي مشيخة الحجبة سبعة أيام
94 سليمان أفندي بن محمد بن زين العابدين بن محمد بن عبد المعطي ... ـ1261ه 1261ه - 1261ه * توفي في المغرب العربي .
95 أحمد أفندي بن محمد بن زين العابدين بن محمد 1242ه - 1274ه 1261ه - 1274ه * في زمن ولايته بنيت دار المفتاح .
96 عبد الله أفندي بن محمد بن زين العابدين بن محمد بن عبد المعطي الشيبي 1248ه ـ 1296ه 1274ه - 1296ه
97 عُمر أفندي بن جعفر بن محمد بن زين العابدين بن محمد بن عبد المعطي ... ـ 1304ه 1296ه - 1304ه
98 عبد الرحمن أفندي بن عبد الله بن محمد بن زين العابدين بن محمد بن عبد المعطي بن عبد الواحد 1268ه - 1320ه 1304ه - 1311ه * عزله السلطان عبد الحميد العثماني . * دون أصل الرسالة الذهبية في السلسلة الشيبية .
99 محمد صالح أفندي بن أحمد بن محمد بن زين العابدين بن محمد بن عبد المعطي الشيبي 1271ه - 1335ه 1311ه - 1335ه * طلب العلم وأجاز له أهل عصره . * ترأس مجلس الشيوخ في العهد الهاشمي ، * ومحمد بن محمد صالح ولي المشيخة.
100 عبد القادر أفندي بن عليّ الثاني بن محمد السابع بن زين العابدين الشيبي 1271ه-1351ه 1335ه - 1351ه * عاش عهود الدول الثلاثة .ترأس مجلس الشيوخ في العهد الهاشمي .
101 محمد بن محمد صالح بن أحمد بن محمد بن زين العابدين 1292ه - 1382ه 1351ه - 1382ه * لا عقب له .
102 أمين أفندي بن عبد الله بن عبد القادر بن عليّ بن محمد السابع 1325ه - 1399ه 1382ه - 1399ه * عضو في مجلس الشورى السعودي .
103 طه بن عبد الله بن عبد القادر بن عليّ بن محمد السابع بن زين العابدين الشيبي ..هـ - 1407هـ 1399هـ - 1407هـ
104 عاصم بن عبد الله بن عبد القادر بن عليّ بن محمد السابع بن زين العابدين الشيبي| 1337هـ - 1413هـ 1407هـ - 1413هـ
105 طلحة بن حسن بن عبد القادر بن عليّ بن محمد السابع بن زين العابدين 1340ه - 1426ه 1413ه - 1426ه
106 عبد العزيز بن عبد الله بن عبد القادر بن عليّ بن محمد السابع بن زين العابدين الشيبي 1348 هـ - ... 1426 هـ - ...
107 عدنان أمين الشيبى
108 عبد القادر بن طه بن عبد الله بن عبد القادر بن عليّ بن محمد السابع بن زين العابدين الشيبي ولا تزال سدانة الكعبة في بنو شيبة






التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-07-2014 الساعة 02:51 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2014, 07:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اكرمهم الله بان جعل فيهم الحجابة خالدة تالده.
وهم قوم مشهور نسبهم توارثوا الحجابه كبير عن كبير ...
وهي بشرى للمتفطن ان نسلهم باق معلوم الى يوم الدين.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2014, 05:25 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت فقد توارثوا حجابة البيت بني عبد الدار وحفظت انسابهم واكرمهم الله بتوارث هذه الامانة على مدى الازمان .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2014, 09:46 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من مآثر حجبة الكعبة الشيبيين العبدريين
في القرن التاسع الهجري



عاصر الامام شمس الدين السخاوي رحمه الله عمر بن محمد الشيبي العبدري الحجبي شيخ حجبة الكعبة و كانت بينهما صحبة و محبة و قام بترجمته في كتابه السفر الجليل "الضوء اللامع لاهل القرن التاسع " فقال:




عمر بن محمد بن علي بن محمد بن إدريس بن غانم بن مفرح السراج أبو حفص بن الجمال أبي راجح بن أبي الحسن بن أبي راجح بن أبي غانم العبدري الشيبي الحجبي المكي الشافعي شيخ الحجبة كسلفه.


ولادته و علومه الاولى
ولد في سنة اثنتي عشرة وثمانمائة بعدن من اليمن ونشأ بمكة فحفظ القرآن وتلا به على بعض القراء في التنبيه على الشمس البرماوي وفي الحاوي على النجم الواسطي بن السكاكيني


وحضر في الفقه وغيره عند الجمال الشيبي القاضي وأخذ في العربية عن الجلال المرشدي والبساطي وغيرهما وسمع على ابن الجزري وابن سلامة والشمس البرماوي وأبي شعر وآخرين كأبي الفتح المراغي والتقي بن فهد،


طلبه للعلم في مصر و غيرها
ودخل مصر في سنة أربعين وحضر إملاء شيخنا والشام وأخذ عن ابن ناصر الدين وابنة ابن الشرائحي وابن المحب وجماعة وزار بيت المقدس والخليل وكذا زار المدينة النبوية غير مرة؛ وولي مشيخة الباسطية المكية من واقفها في سنة اثنتين وأربعين ثم تركها في سنة أربع وخمسين


ولايته للكعبة
وكذا ولي حجابة الكعبة عقب موت أخيه الجمال يوسف في سنة ثلاث وأربعين واستمر حتى مات وراج أمره فيها ونال وجاهة وقبولاً وتأثل أموالاً وبنى دوراً كل ذلك مع مزيد العقل والسكون والتودد والإجلال لبيت الله وتعظيمه واحترام كثيرين له لا سيما من يجيء من الهند والعجم والروم نحوها واعتقادهم صلاحه بل ولايته مع كلام كثير فيه من جماعة أهل بلده وعلى كل حال فهو نادرة في وقته وما أظن الزمان يسمح بمثله،


زيجاته و مصاهراته
وصاهر الشريف عبد اللطيف قاضي الحنابلة بمكة ثم قاضي الشافعية أبا اليمن على ابنتيهما وله من ثانيتهما أبناء؛ وتزوج القاضي نور الدين بن أبي اليمن ابنته واستولدها أولاداً،


مكانته و علاقته بالسخاوي
قال السخاوي :واجتمعت به كثيراً وكان يظهر تعظيمي ومحبتي ومكنني من دخول البيت منفرداً ولم يكن ذاك بالقصد ابتداءً، ولم يزل على وجاهته إلى أن عرض له فالج أبطل نصفه وأسكت فلم يتكلم وأقام كذلك أشهراً حتى مات في صبح يوم الخميس سادس عشري رجب سنة إحدى وثمانين وصلي عليه ثم دفن بالمعلاة في مشهد حافل رحمه الله وإيانا.

المراجع: الضوء اللامع لاهل القرن التاسع , للسخاوي


ذكر تراجم بعض الشيبيين في القرن التاسع الهجري

و من الشيبيين العبدريين المعاصرين للامام شمس الدين السخاوي رحمه الله بالقرن التاسع الهجري:

أحمد بن علي بن عبد الله بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس الشهاب القرشي الشيبي المكي. مات بها في المحرم سنة ست وسبعين عفا الله عنه.

أحمد بن أبي بكر بن مر بن يوسف الشهاب بن الزكي القرشي العبدري الميدومي الأصل المصري الشافعي الآتي أبوه ويعرف بالميدومي. ولد في يوم الأربعاء ثاني عشر ربيع الآخر سنة اثنتين أو ثلاث وتسعين وسبعمائة بمصر ونشأ بها فحفظ القرآن عند الشهاب الأشقر والعمدة والمنهاجين وألفية ابن مالك وعرضها على جماعة واشتغل في الفقه على أبيه والسراج الدموشي والجمال السمنودي والشمس بن القطان وغيرهم وحضر دروس الجلال البلقيني وغيره وناب في القضاء عن شيخنا فمن بعده وتصدر بالجامع العمري وحج وزار وكان تام العقل متواضعاً وله حضور في الرابعة سنة سبع وتسعين لختم الموطأ على النجم البالسي والشمس بن المكين البكري المالكي وحدث به سمعه منه الفضلاء وقرأته عليه. مات في يوم الاثنين ثالث عشر جمادى الأولى سنة ثمان وستين رحمه الله.

احمد بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس أبو المكارم العبدري الشيبي الحجبي المكي كان من أعيان الحجبة. توفي في أوائل سنة ثمان غريقاً في البحر المالح وهو متوجه إلى بلاد اليمن. ذكره الفاسي في مكة.


حسين بن أبي المكارم أحمد بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس بدر الدين العبدري الشيبي الحجبي المالكي الشافعي، حفظ البهجة وعانى الاشتغال بالعربية والشعر وله نظم وذكاء وكتابة جيدة؛ ودخل اليمن ومصر للاسترزاق فأدركه الأجل بالقاهرة في صفر سنة سبع وعشرين وله إحدى وعشرون سنة فيما بلغني. ذكره الفاسي في مكة. حسين بن أحمد بن علي المواز. تقدم في حسن بالتكبير.

عبد الكريم بن ريحان الشيبي. مات في رمضان سنة خمس وخمسين. بمكة. أرخه ابن فهد.

وذكر رجلا بنى سبيلا في حارة الشيبيين في السويقة بمكة

عبد الله بن علي بن محمد بن أبي بكر الشيبي

عبد الله بن علي بن موسى بن أبي بكر بن محمد الشيبي اليماني الآتي أبوه. انتصب بعده في زاويته بالحسامية ومات في سنة إحدى وثلاثين وكان كثير التلاوة. ذكره شيخنا في ترجمة أبيه في سنة إحدى عشرة من أنبائه.
عبد اله بن علي بن موسى بن علي بن قريش بن داود الهاشمي المكي. مات بها في ربيع الأول سنة ثمان وأربعين. أرخه ابن فهد.


عبد الله بن عمر بن محمد بن علي بن محمد بن إدريس العفيف بن السراج العبدري الشيبي الحجبي المكي

علي بن أحمد بن علي بن عبد الله بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس القرشي العبدري الشيبي الحجبي. مات بها في رجب سنة اثنتين وثمانين. أرخه ابن فهد.


علي بن أحمد الشيبي العراقي.

علي بن عبد الله بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس بن غانم بن مفرح بن محمد ابن عيسى بن محمد بن عبد الرحمن بن بركات بن عبد القادر الشيبي الحجبي المكي. مات في توجهه إلى الطائف مقتولاً في صبيحة يوم السبت مستهل المحرم سنة إحدى وأربعين وحمل لمكة فدفن بها عفا الله عنه. أرخه ابن فهد.


علي بن محمد بن أبي بكر محمد بن أحمد بن ناصر نور الدين البدري الشيبي الحجبي المكي الشافعي. ولد في يوم الخميس ثالث عشر ربيع الأول سنة خمس وخمسين وسبعمائة وسمع من الجمالين ابن عبد المعطي والأميوطي والكمال بن حبيب والبدر بن الصاحب وغيرهم من شيوخ بلده والقادمين إليها، وأجاز له الأسنوي والأذرعي وأبو الفرج عبد الرحمن ابن القارئ وأبو البقائي السبكي في آخرين، واشتغل في فنون وكتب بخطه الحسن الكثير وكان يذاكر بأشياء حسنة في الأدب وغيره بل له نظم مع همة ومروءة وإحسان إلى أقاربه وقد ولي مشيخة السدنة بعد علي بن أبي راجح بن جهة صاحب مكة في صفر سنة سبع وثمانين وسبعمائة ثم عزل عنها بأخيه أبي بكر مرة بعد أخرى واستمر معزولاً حتى مات بعد علة طويلة في ثالث ذي القعدة سنة خمس عشرة ودفن بالمعلاة. ذكره الفاسي في مكة ثم ابن فهد في معجمه واختصره شيخنا في إنبائه.



علي بن موسى بن أبي بكر بن محمد الشيبي من بني شيبة حجبة الكعبة قريب محمد بن أحمد بن حسين بن أبي بكر الآتي. دخل جد أبيه محمد اليمن فوصل إلى حرض فخرج إلى الحادث ساحل مور وهو واد عظيم به عدة قرى منها الحسانية قرية أبي حسان بن محمد الأشعري؛ وكان ممن يعتقد فأتفق وقوع فتنة بين طائفتين من قومه قتل فيها قتيل فاستوهب دمه فقالوا له:
بشرط أن تسكن معه فأسس لهم مكان قرية فسكنوه وهو معهم فنسبت إليه، واتسعت دنياه لقصده بالنذور من عدة بلاد وكانت له أخت فزوجها بمحمد المذكور لتفرسه فيه الخير فأقامت عنده إلى أن حملت، وتوجه لمكة بعد أن عاهد امرأته أنها إن ولدت ذكراً تسميه أبا بكر ففعلت، ومات خاله أبو حسان فخلفه في زاويته وظهرت له كرامات ثم خلفه في زاويته ابن له يسمى علياً، وكان كثير العبادة والتجريد ويقال أنه قعد مدة لا يأكل في الأسبوع غير مرة ولم يتعلق بشيء من أمور الدنيا ثم خلفه عمه موسى وكان عابداً صاحب مكاشفات وكرامات ذكياً مذاكراً فلما مات قام ولده علي فاشتهر بالصلاح والذكاء والسخاء وحسن الخلق وكثرة الخير وطول الصمت مع إدمانه لسماع الحديث والتفسير على الفقيه أحمد العلقي وكان نزل فيهم بل تزوج الفقيه علي أخته وكان أعني علياً يذاكر بكثير من الحديث والتاريخ والسيرة مع المحافظة على الوضوء وصلاة الجماعة وكونه موسعاً عليه في الدنيا متجملاً بأحسن الثياب. مات سنة إحدى عشرة وخلفه ابنه عبد الله الماضي. ذكره شيخنا في أنبائه تبعاً للشيخ حسين بن الأهدل في ذيله علي الجندي.


محمد بن أبي بكر بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن أحمد بن محمد بن ناصر الجمال القرشي العبدري الشيبي المكي. مات بها في يوم الثلاثاء تاسع ذي القعدة سنة ثمان وثلاثين. أرخه ابن فهد.


محمد بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس الجمال بن النور العبدري الشيبي الحجبي المكي شيخ الحجبة وفاتح الكعبة وأظنه يكنى ابا راجح، وليها بعد موت قريبه الفخر أبي بكر بن محمد بن أبي بكر في سنة سبع عشرة وثمانمائة فدام حتى مات، وكان قد جود الكتابة وسكن زبيد مدة سنين مع تردده منها إلى مكة ثم استقر بمكة حين استقر في المشيخة حتى مات بها في جمادى الأولى سنة سبع وعشرين وصلي عليه في الساباط الذي خلف المقام ونادى المؤذن بالصلاة عليه فوق زمزم، ودفن بالمعلاة وقد بلغ الستين ظناً وكان فيه خير وسكون رحمه الله. واستقر بعده قريبه علي بن أحمد بن علي بن محمد المعروف بالعراقي كذا قاله التقي الفاسي وقال غيره إن المستقر بعده الجمال محمد بن علي بن محمد بن أبي بكر وبعده استقر العراقي المذكور.


ناصر بن يحيى بن بحير القرشي العبدري الشيبي العراقي شقيق علي الماضي. مات في ذي الحجة أو القعدة سنة أربعين بمكة وكانت وفاة أبيهما في سنة تسع وثمانين من القرن قبله. ذكره ابن فهد.


يوسف بن محمد بن علي بن محمد بن إدريس بن غانم بن مفرج الجمال بن أبي راجح القرشي العبدري الشيبي المكي الماضي أبوه وأخوه عمر ويعرف بابن أبي راجح. استقر في حجابة الكعبة بعد يحيى بن أحمد الشيبي في آخر سنة أربعين أو في التي تليها. ومات في ربيع الأول سنة ثلاث وأربعين بها. أرخه ابن فهد.

"أبو البركات" بن يوسف بن محمد بن علي بن محمد بن إدريس بن غانم بن مفرج الزين بن جمال أبي المحاسن بن الجمال أبي راجح بن النور أبي الحسن بن أبي راجح بن أبي غانم العبدري الشيبي الحجي المكي شيخ الحجبة وفاتح الكعبة وابن شيخها بل سلالة مشايخها ولد بعد سنة عشرين وثمانمائة تقريباً بمكة واستقر في المشيخة بعد عمه السراج عمر بن أبي راجح في سنة إحدى وثمانين وقدم على أولاد المتوفى لمراعاتهم الأسن في التقديم، وكان فقيراً ساكناً، مات بعد تعلل طويل في آخر يوم الثلاثاء خامس عشري ربيع الثاني سنة ثلاث وتسعين وصلى عليه بعد الصبح من الغد ثم دفن بالمعلاة

"أبو بكر" بن محمد بن أبي بكر بن محمود بن ناصر الفخر القرشي العبدري الشيبي المكي الشافعي والد أحمد وأخو علي والد الجمال محمد، سمع بمكة على خليل المالكي والعز بن جماعة والفخر التوزري والكمال بن حبيب في آخرين، وذكر أنه سمع بدمشق على ابن أميلة، وولى مشيخة الحجبة وفتح الكعبة بعد علي ابن أبي راجح الشيبي، ومات في صفر سن سبع عشرة ودفن بالمعلاة وهو في عشر الثمانين وكان ثقيل السمع شديد السواد دخل اليمن وغيرها رحمه الله ذكره الفاسي مطولاً.


"الشيبي" جماعة كثيرون منسوبون لبني شيبة سدنة البيت منهم الجمال محمد بن علي بن محمد بن أبي بكر بن محمد، وعمر بن أبي راجح محمد بن علي بن أبي راجح وبنوه الجمال محمد والطيب العارض لمحافظيه علي بالقاهرة وهما من يمانية وعبد الله أمة لأبيه وعبد الرحمن سبط القاضي أبي اليمن.

ولنا تعليق ان شاء الله بعد صلاة التراويح على هذه التراجم و مدلولاتها كوثائق تعبر عن حال الشيبيين في ذلك العصر (القرن التاسع الهجري ) ....


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-07-2014 الساعة 02:32 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2014, 11:06 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضع شيق في انتظار المزيد عن حجبة كعبتنا الكرام
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2014, 12:53 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الظاهر ان من عادة العبدرية قديما كان ان يصلى على موتاهم امام الركن الاسود اما بقية قريش مع الناس امام المقام . لست ادري ما السبب ؟
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2014, 03:45 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا و بعد ....

اذا قمنا باستقراء النصوص المقتطفة في المشاركة السابقة اعلاه من تراجم الشيبيين العبدريين من الضوء اللامع للامام السخاوي رحمه الله فيمكننا استنتاج الاثنتا عشرة نقطة الاتية:

1. نستطيع ان نلحظ بسهولة انتشار بني شيبة العبدريين في العديد من بلاد الاسلام كاليمن و مصر و العراق و الشام و الهند و غيرها مما لم يعاصره الامام السخاوي رحمه الله فلم يدونه في ضوئه اللامع..و ان من اسباب انتشارهم في هذه الاصقاع طلب العلم و التجارة ...
و يعبر انتشارهم عن تمتعهم بالتنقل السهل بين اقاليم الاسلام دون تعقيدات حدودية مثل اليوم فكلها اقاليم لخلافة واحدة و امة واحدة.

2. ورد في ترجمة اغلبهم انهم شافعيي المذهب و هو المذهب المنتشر في قريش عموما انذاك انحيازا لكون الامام الشافعي قرشي مطلبي , و كذلك لان هذه البلاد اغلبها اقاليم تابعة لمصر و مصر معقل الشافعية انذاك...

3. ترجمة احمد بن ابي بكر العبدري تشير الى سكناه في قرية ميدوم التابعة لبني سويف اليوم و هي بلاد البهنسا سابقا و هي احد اماكن سكنى قريش عامة و بني عبد الدار خاصة ,
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
أحمد بن أبي بكر بن مر بن يوسف الشهاب بن الزكي القرشي العبدري الميدومي الأصل المصري الشافعي الآتي أبوه ويعرف بالميدومي.
4. و يبدو ان احمد هذا عبدري الا انه ليس من بني شيبة و الا لافتخر بلقب الشيبي التي يميزون بها انفسهم عن بقية بني عمهم من عبد الدار.
اقتباس:
وناب في القضاء عن شيخنا فمن بعده


5.
اقتباس:
احمد بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس أبو المكارم العبدري الشيبي الحجبي المكي كان من أعيان الحجبة. توفي في أوائل سنة ثمان غريقاً في البحر المالح وهو متوجه إلى بلاد اليمن. ذكره الفاسي في مكة.

حسين بن أبي المكارم أحمد بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس بدر الدين العبدري الشيبي الحجبي المالكي الشافعي، ... ودخل اليمن ومصر للاسترزاق فأدركه الأجل بالقاهرة
5. و النصان اعلاه فيهما ذكر موت احمد الشيبي غريقا اثناء تنقله من مكة مقره الى اليمن , و موت حسين الشيبي مسافرا للرزق الى القاهرة , مما يدل على اشتغالهما بالتجارة و نحوها و على الحراك الاجتماعي الكبير للشيبيين كأعيان مكيين انذاك.
اقتباس:
وذكر رجلا بنى سبيلا في حارة الشيبيين في السويقة بمكة
6. و هذا النص يدل على ان الكيان القبلي الشيبي بمكة كان مايزال موجودا في مكة بالقرن التاسع الهجري و على تمركز الشيبيين في حارة محددة لهم , بجوار انشط احياء مكة و هو السويقة (السوق) و يدل ايضا على اشتغالهم بالتجارة.

اقتباس:
عبد الله بن علي بن موسى بن أبي بكر بن محمد الشيبي اليماني الآتي أبوه. انتصب بعده في زاويته بالحسامية ومات في سنة إحدى وثلاثين وكان كثير التلاوة.

7. و هذا النص يدل على اشتغال بعض الشيبيين بطلب العلم و تدريسه و تميزهم فيه و توارثهم التدريس في الزوايا..

اقتباس:
علي بن أحمد الشيبي العراقي.
8. اذكر ان رجلا عراقيا منذ 5 سنوات اراد ان يتعارف على الشيبيين في مكة اليوم فلم يعترفوا به و انكروا صلة رحمه , و علقت انذاك على ذلك بانه ثبت هجرة العبدريين الى العراق و ان عليهم ان يتعارفوا على ابناء عمومتهم لا ان ينفروهم فتخمل انسابهم و تفقد...

اقتباس:
علي بن محمد بن أبي بكر محمد بن أحمد بن ناصر نور الدين البدري الشيبي الحجبي المكي الشافعي. ...
..وقد ولي مشيخة السدنة بعد علي بن أبي راجح من جهة صاحب مكة في صفر سنة سبع وثمانين وسبعمائة ثم عزل عنها بأخيه أبي بكر مرة بعد أخرى واستمر معزولاً حتى مات بعد علة طويلة.

9. يبدو من النص ان صاحب مكة الشريف النموي كانت له سلطة كبيرة فيتحكم في تعيين شيخ بني شيبة ممن يميل الى ولائهم , الا انه لا يملك ان ينزع الحجابة عن عموم بني شيبة لنص حديث الرسول صلى الله عليه و سلم , و يدل النص ايضا على عدم استقرار امر مشيخة الحجابة في بعض الفترات فقد عزل علي المذكور بأخيه عدة مرات.


اقتباس:
علي بن موسى بن أبي بكر بن محمد الشيبي من بني شيبة حجبة الكعبة قريب محمد بن أحمد بن حسين بن أبي بكر الآتي. دخل جد أبيه محمد اليمن فوصل إلى حرض فخرج إلى الحادث ساحل مور وهو واد عظيم به عدة قرى منها الحسانية قرية أبي حسان بن محمد الأشعري؛ وكان ممن يعتقد فأتفق وقوع فتنة بين طائفتين من قومه قتل فيها قتيل فاستوهب دمه فقالوا له:
بشرط أن تسكن معه فأسس لهم مكان قرية فسكنوه وهو معهم فنسبت إليه، واتسعت دنياه لقصده بالنذور من عدة بلاد وكانت له أخت فزوجها بمحمد المذكور لتفرسه فيه الخير فأقامت عنده إلى أن حملت، وتوجه لمكة بعد أن عاهد امرأته أنها إن ولدت ذكراً تسميه أبا بكر ففعلت، ومات خاله أبو حسان فخلفه في زاويته وظهرت له كرامات ثم خلفه في زاويته ابن له يسمى علياً، وكان كثير العبادة والتجريد ويقال أنه قعد مدة لا يأكل في الأسبوع غير مرة ولم يتعلق بشيء من أمور الدنيا ثم خلفه عمه موسى وكان عابداً صاحب مكاشفات وكرامات ذكياً مذاكراً فلما مات قام ولده علي فاشتهر بالصلاح والذكاء والسخاء وحسن الخلق وكثرة الخير وطول الصمت مع إدمانه لسماع الحديث والتفسير على الفقيه أحمد العلقي وكان نزل فيهم بل تزوج الفقيه علي أخته وكان أعني علياً يذاكر بكثير من الحديث والتاريخ والسيرة مع المحافظة على الوضوء وصلاة الجماعة وكونه موسعاً عليه في الدنيا متجملاً بأحسن الثياب. مات سنة إحدى عشرة وخلفه ابنه عبد الله الماضي. ذكره شيخنا في أنبائه تبعاً للشيخ حسين بن الأهدل في ذيله علي الجندي.

10. و النص اعلاه يدل على اعتقاد بيوت من بني شيبة بالصوفية و اتباعهم للاهدل في طريقته باليمن و على سمو مكانة بني شيبة انذاك فجعل الناس يعتقدون في صلاحهم و ولايتهم مما كان رائجا من خزعبلات ليس لها في دين الله من اصل...




اقتباس:
محمد بن علي بن أبي راجح محمد بن إدريس الجمال بن النور العبدري الشيبي الحجبي المكي شيخ الحجبة وفاتح الكعبة وأظنه يكنى ابا راجح، وليها بعد موت قريبه الفخر أبي بكر بن محمد بن أبي بكر في سنة سبع عشرة وثمانمائة فدام حتى مات، ..........
اقتباس:
واستقر بعده قريبه علي بن أحمد بن علي بن محمد المعروف بالعراقي كذا قاله التقي الفاسي وقال غيره إن المستقر بعده الجمال محمد بن علي بن محمد بن أبي بكر وبعده استقر العراقي المذكور.

11. هذا النص يدل على قوة اواصر القربى بين الشيبيين في مكة و اليمن و العراق , و ان مشيخة الحجبة كانت تتنقل بينهم حسب الكفاءة و العلاقة مع شريف مكة , فبعد موت الفخر المكي تولى محمد المترجم له ثم بعده الشيبي العراقي....

اقتباس:
"أبو البركات" بن يوسف بن محمد بن علي بن محمد بن إدريس بن غانم بن مفرج الزين بن جمال أبي المحاسن بن الجمال أبي راجح بن النور أبي الحسن بن أبي راجح بن أبي غانم العبدري الشيبي الحجي المكي شيخ الحجبة وفاتح الكعبة وابن شيخها بل سلالة مشايخها ولد بعد سنة عشرين وثمانمائة تقريباً بمكة واستقر في المشيخة بعد عمه السراج عمر بن أبي راجح في سنة إحدى وثمانين وقدم على أولاد المتوفى لمراعاتهم الأسن في التقديم،

12. و هو نص يدل على ان الاسن كان مقدما عند اختيار شيخ الحجبة ...
انتهى التحليل للنصوص...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2014, 08:51 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله ما شاء الله ليهنك العلم يا باشمهندس و ارجو ان تعرج على تاريخ بني عبس في الضوء اللامع فنكون شاكرين
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2014, 02:55 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تعطر الموضوع بمرور كل الاحباب و نستأنف المسيرة بعد التراويح ان شاء الله ...
و للاخ الكريم ابو خريسة العبسي سليل عنترة بن شداد فالله المستعان لما طلبت و اعذرني لظروف الشهر الكريم اعاده الله علينا اعواما عديدة و ازمنة مديدة و رزقنا فيه الصيام و القيام و القران الذي يرضيه عنا ...امين
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2014, 08:31 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال الشمس الحطاب المكى المالكى و هو معاصر للدولة العثمانية , في رده على شبهة سرت حول ان نسل الشيبيين قد انقرض ايام هشام بن عبد الملك :

ولا التفات الى قول بعض المؤرخين إن عقبهم إنقطع فى خلافة هشام فإنه غلط. فقد قال مالك وهو ولد بعد هشام بنحو عشرين سنة : لايشرك مع الحجبة فى الخزانة أحد لأنها ولاية منه صلى الله عليه وسلم .
وذكر ابن حزم وابن عبدالبر جماعة منهم فى زمانهما , وهم عاشا الى مابعد النصف من المائة الخامسة.
وكذا ذكر العلامة القلقشندى وعاش الى أول المائة التاسعة جماعة منهم أجتمع بهم بمكة.
ولا دلالة لزاعمى ذلك بإخدام سيدنا معاوية رضى الله عنه عند الكعبة عبيدا لأن إخدامها غير ولاية فتحها كما هو معلوم. وكثير يقع فى كلام المؤرخين كالأزرقى والفاكهى ذكر الحجبة ثم الخدمة بما يدل على التغاير.


وأما نزع بعض الملوك الأشراف المفتاح من صاحبه وإعطائه لآخر منهم فلم يصدق عليه أنه نزعها منهم.
وكذا فى أيام الشريف عون الرفيق نزع المفتاح من الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله ودفعه الى إبن عمه الشيخ محمد صالح بن أحمد .

وقد إنحصر نسل شيبة اليوم فى ذرية الشيخ محمد بن زين العابدين الشيبى الذى كان أول القرن الثالث عشر صغيرا قاصرا وتربى فى حجر الشيخ محمد الشامى من التجار المثريين, لعله كان وصيا عليه. فجميع الشيبيين الموجودين اليوم من نسل الشيخ محمد زين العابدين المذكور. فصاحب المفتاح اليوم – على أصولهم – أكبر سنا الشيخ محمد صالح ابن الشيخ أحمد ابن الشيخ ابن الشيخ محمد ورديفه الشيخ عبدالقادر ابن الشيخ على ابن الشيخ محمد المذكور, وله ابنان الشيخ حسن والشيخ
عبدالله , والشيخ محمد صالح له ابن واحد وهو الشيخ محمد.

والساكنون اليوم بقرية الهدا الشيخ محمد سعيد والشيخ عبدالغنى ابنا الشيخ عبدالله بن محمد, كان لهم أخ توفى غائبا بتونس اسمه الشيخ زينى , وكان لهما أيضا أخ هو الكبير الشيخ عبدالرحمن صاحب المفتاح قبل الشيخ عبدالرحمن الشيخ عمر ابن الشيخ جعفر ابن الشيخ محمد المذكور , وقبله كان الشيخ عبدالله ابن الشيخ محمد, وقبله أخوه الشيخ أحمد .

ومن الجائز أن يوجد لشيبة ذرية آخرون هاجر أباؤهم للآفاق وبقوا هناك فتناسلوا, لكننا لم نسمع بشىء منه ولا حفظت التواريخ مثله وهو مما
يثابر عليه .

وذكر العلامة الشيخ الملا على القارئ فى شرحه على شرح نخبة الفكر فى مصطلح الحديث الأثر حكاية مناسبة إشتباه الأسماء والألقاب :
أن رجلا من أهل اليمن ادعى أنه شيبى وأقام شاهدين عند قاضى مكة شهدا على السماع بأنه من ذرية بنى شيبة وأنه أكبر العائلة وحكم له بذلك , وقارب أن يأخذ المفتاح ولكنه أدركته منيته فمات وتخلصوا منه,

وفى زماننا جاء رجل من الغرب تونسى وادعى ذلك وأبرز حجة محكوم له فيها بأنه شيبى وأستدعى فى مشاركة ومزاحمة بنى شيبة فى مخصصاتهم وجميع مصالحهم . وعند التدقيق فى الحجة المذكورة فى دار الفتوى بالآستانة دار السلطنة لم تصلح لأن تكون مداراً للعمل , وأمر شيخ الإسلام بإبطالها وعدم إعتبارها. وصار التعميم إلى النواب فى جميع الممالك العثمانية لعدم استماع هذه الدعوى إلا فى محكمة مكة . ومنشأ ذلك أن الشهادة على النسب يجوز أن تكون على التسامع والشهرة , وقد يشتهر الإنسان بأنه من قوم وهو مولى لهم أو خادم , وهو مشاهد فى زماننا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2014, 10:10 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 07:16 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم بحجبة بيت الله الحرام

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 21-11-2014 الساعة 12:08 AM سبب آخر: تصحيح املائي بسيط ملون بالاحمر
الشريف القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 72 04-04-2019 10:03 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
البصمة الوراثية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس السلالات العام 7 24-07-2015 09:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه