العموريون - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده )
بقلم : ابومرسا العيادى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: طلب رابط مشجرة المشاييخ (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أَصـلُ بِـلَاَدِ اِلـهـِـلَّـــةِ بـِطَـهـطَـا سُـوُهَـاَجْ (آخر رد :الضباعي)       :: حلف قبيلة المشاييخ المناصير الاشراف مع قبيلة زهران (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: السادة المشاييخ من اكبر القبائل في المملكة العربية السعودية (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: بعض الكلمات والأسماء إذا قرأتها من اليمين أواليسار نفسها (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :البراهيم)       :: بحث في نسب بنى خالد إلي خالد بن الوليد (آخر رد :ناجح ابوالشيخ الخزامى)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: من لاتقاضى حي يقمح ليا مات /القصه (آخر رد :عسل .)       :: الأنساب خرافة الخرافات (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)      



مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة يعنى بالشعوب العربية و السامية القديمة


إضافة رد
قديم 23-07-2014, 12:46 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي العموريون

العموريون في التاريخ

العموريون أو الأموريون: وهم من أقدم الشعوب السامية التي سكنت بلاد الشام خلال الألف الثالثة قبل الميلاد، وقيل أنهم من ذرية (أموري) أو (عموري) رابع أولاد كنعان.

وقد سكنوا دمشق وحمص وحوران وشرقي الأردن والأماكن المرتفعة، وهم أول شعب سامي هام أقام في سورية.

وكلمة عموريين كلمة سامية وتعني (الغربيين)، والعاصمة الأمورية – العمورية واقعة جنوبي مصب الخابور وهي من جهة الاشتقاق شبيهة باسم البلاد: عمورو، ومارتو- أي بلاد الغرب، وكان هذا أيضا اسم إلههم القديم وهو اله الحرب والصيد.

وتظهر أول إشارة إلى أرض الأموريين –العموريين منذ عصر سرجون (حوالي 2250ق.م)، ويقال أن لبنان وصيدون وعسقلان عمورية في نهاية اسمائها. ولم يقف الأموريون في دولتهم عند منطقة الفرات الأوسط وسورية، بل حكموا بلاد ما بين النهرين وأسسوا عدة سلالات أهمها سلالة بابل التي انتسب اليها (حمورابي)، وقد ضم (حمورابي) بلاد آموره إلى امبراطوريته البابلية، ووسع مدلول اسم (آموره) حتى صارت تشمل سورية كلها، وسمي البحر الأبيض المتوسط (بحر أمورو العظيم) وقد نتج عن ضم أموره إلى امبراطورية بابل القضاء على مدينة ماري وإسبال ذيل النسيان عليها، وكان آخر ملك لماري الذي عثر في قصره بمدينة ماري على ألواح كثيرة.

دامت دولة الأموريين نحو مئتي عام.

كان الأموريون –رجالاً ونساء- يلبسون ثياباً قصيرة متعددة الألوان، ويلبس الرجال نعالاً والنساء أحذية أو جوارب. وتعتبر لغة الأموريين كنعانية، وان كانت تختلف من حيث اللهجة فقط عن اللغة الكنعانية. والديانة الأمورية تقوم على عبادة قوى الطبيعة كما كان شائعاً في بلاد العرب، وكان إلى جانب اله القبيلة (أمورو عدد من الآلهة، أهمها المعروف أيضاً باسم (رمَّانو) إله المطر والعواصف، والإله (رشف) والإله (دجن) إله الغذاء. وقد ذكرت هذه الآلهة في الألواح المكتشفة في (ماري). وكان للإله (امورو) شريكة تسمى (عاشرة Ashirat) وتشبه المعروفة.



عرف العموريون بكونهم عمالقة في الطول كأشجار الأرز وأقوياء كشجر السنديان. وسميت سورية بلاد آمورو نسبة إليهم وكذلك سمي القسم الشرقي من البحر الأبيض المتوسط (بحر آمورو العظيم).

اتخذ العموريون من مدينة ماري في تل الحريري قرب مدينة البوكمال السورية عاصمة لهم، وفي الألف الثاني قبل الميلاد صارت إحدى الممالك الهامة ذات النفوذ السياسي والاقتصادي، واستطاع ملوكها أن يوسعوا حدودهم حتى البحر الأبيض المتوسط. انتهى الدور العموري في المنطقة بسقوط الدولة البابلية الجديدة بأيدي الفرس الأخمينيين سنة 538 ـ 539 ق.م.
منقول للفائدة
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العموريون - بقلم د عبد الوهاب المسيري الارشيف مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 0 23-07-2014 12:44 AM
العماليق أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 0 08-08-2012 03:35 AM
من كتاب اليهودية في العراء بين الوهم والحقيقة..الساميون..الكنعانيون..الامازيج جهاد مجلس التاريخ القديم 5 08-04-2011 11:44 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه