الكنعانيون: نشأتهم، حضارتهم، ديانتهم وأثرها على التوراة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده )
بقلم : ابومرسا العيادى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: طلب رابط مشجرة المشاييخ (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أَصـلُ بِـلَاَدِ اِلـهـِـلَّـــةِ بـِطَـهـطَـا سُـوُهَـاَجْ (آخر رد :الضباعي)       :: حلف قبيلة المشاييخ المناصير الاشراف مع قبيلة زهران (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: السادة المشاييخ من اكبر القبائل في المملكة العربية السعودية (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: بعض الكلمات والأسماء إذا قرأتها من اليمين أواليسار نفسها (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :البراهيم)       :: بحث في نسب بنى خالد إلي خالد بن الوليد (آخر رد :ناجح ابوالشيخ الخزامى)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: من لاتقاضى حي يقمح ليا مات /القصه (آخر رد :عسل .)       :: الأنساب خرافة الخرافات (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)      



مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة يعنى بالشعوب العربية و السامية القديمة


إضافة رد
قديم 23-07-2014, 01:08 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الكنعانيون: نشأتهم، حضارتهم، ديانتهم وأثرها على التوراة

الكنعانيون: نشأتهم، حضارتهم، ديانتهم وأثرها على التوراة






ابراهيم خطيـب
السبت 7/6/2008


( ألجزء الأول)


حاولت الحركة الصهيونية ومنذ مؤتمرها التأسيسي الأول عام 1897 المنعقد في مدينة بازل بسويسرا، إنكار وجود أي حضارة في فلسطين، وادعت أن فلسطين هي أرض الميعاد (للشعب اليهودي) ومن أجل دعم هذه الفكرة أنكرت وحاولت طمس أي أثر لوجود حضارة أخرى في فلسطين قبل دخول الإسرائيليين إليها من مصر.
أولاً يجب التأكيد على أن الكنعانيين والذين جاء ذكرهم في التوراة هم عرب ساميون وسكنوا فلسطين حتى قبل هجرة إبراهيم الخليل إلى فلسطين من العراق.
هناك بعض المؤرخين الذين يعتقدون أن الكنعانيين جاؤوا إلى فلسطين في أكبر موجة عربية خرجت من الجزيرة العربية في اواخر الألف الرابع وأوائل الألف الثالث قبل الميلاد، أي قبل إبراهيم الخليل بحوالي 1200 سنه وقبل موسى بـ 1700 عام تقريبا .
وهناك قسم آخر يعتقد أن الهجرة المعروفة باسم (الامورية – الكنعانية ) كانت حوالي عام 2500 قبل الميلاد، أي قبل هجرة إبراهيم الخليل بما يقارب الـ 700 عام. وأن الكنعانيين استوطنوا في ساحل سوريا والجنوب الغربي من فلسطين .
وقد جاء الكنعانيون من سواحل الخليج العربي من ألأطراف الشرقية للجزيرة العربية. وقد حمل الكنعانيون معهم أسماء المدن والأماكن من بلادهم ألأصلية إلى وطنهم الجديد سوريا ( المقصود سوريا الطبيعية – حاليا سوريا لبنان فلسطين وشرق الاردن ). مثال على ذلك، منطقة كنعان تقع على الساحل الشرقي من جزيرة العرب، وجزيرة (ارواد) تسمى اليوم (المحرق) وهي من جزر البحرين، مدينة صور على ساحل عمان، صيدا على الساحل الشرقي للجزيرة العربية وجبيل على ساحل الاحساء.
أن الكنعانيين الذين نزلوا الساحل اللبناني عرفوا بعد القرن الثاني عشر قبل الميلاد بالفينيقيين. فالكنعانيون والفينيقيون شعب واحد.
اختلف العلماء في تفسير معنى كلمة (كنعان) فبعضهم ذكر أن (كَنَعَ) أو (خَنَعَ) كلمة سامية بمعنى الأرض المنخفضة وقد دعي الكنعانيون باسمهم هذا لنزولهم الاراضي السهلية واستقرارهم فيها .
وغيرهم ذهب إلى أنها كلمة مشتقة من كلمة (kuaggi ) التي تعني صبغ الأرجوان المهنة التي اشتهر بها الكنعانيون. والاسم الذي يرجحه قسم كبير من العلماء وخاصة العرب أن الكنعانيين دعوا بهذا الاسم نسبة إلى جدهم كنعان .

حضارة الكنعانيين :


كانت المدن الكنعانية في فلسطين خلال الألف الثاني قبل الميلاد (قبل غزو العبرانيين لها) تعج بمظاهر الحضارة والاستقرار، فقد مارسوا زراعة القمح والشعير والزيتون والعنب ومختلف أنواع الفاكهة، كما دجنوا الماشية والطيور. حتى وصفت بلادهم بأنها ( تفيض لبناً وعسلا )، وقد اقتبس العبرانيون هذا الوصف وذكروه في التوراة وكأنه منسب إليهم.
وكذلك مارس الكنعانيون الصناعة، صنعوا أسلحتهم من البرونز والحديد، وصنعوا الفخار، وشيدوا الأسوار، ونسجوا الصوف ليصنعوا منه ملابسهم. واستعملوا الخشب في الأبنية والأثاث .
يقول الكاتب الامريكي يهودي الاصل (موشيه مينوحين) في كتابه (انحلال اليهودية في عصرنا)، (منذ اكثر من اربعة آلاف سنة عاش الكنعانيون في فلسطين، وقد بنى الكنعانيون المدن والقصور، واستعملوا الجياد والعربات، واقاموا المعابد، وكانت بيوتهم مبنية بشكل جيد وبصورة فريدة في ذلك الزمن البعيد).
وقد تكلم الكنعانيون لهجة أو لغة خاصة بهم مشتقة من العربية الأولى ووجد ضمن حفريات مملكة اوغاريت ( قرب رأس شمرا على الساحل السوري) نماذج من الأبجدية المسمارية الخاصة التي كان الكنعانيون يستخدمونها، وهي أقدم ابجدية عرفت في تاريخ البشرية.
يربو عدد المدن التي عثر عليها ورد اصلها للكنعانيون في بلاد الشام عن 135 مدينة من اهمها اوغاريت (رأس شمرا)، جبيل، بيروت، صيدا، صور، عكا، عسقلان، اسدود، غزة، قادش، بيت شان (بيسان)، بيت ايل، اريحا، اور شالم /سالم (القدس)، حبرون (الخليل)، عجلون، يافا، شكيم (نابلس)، حلحول، المجدل، بئر السبع وغيرها. كما وجد 1200 قرية تعود نشأتها للكنعانيين.
أن أسماء بعض الأماكن والمدن حمله الكنعانيين معهم من بلادهم الاصلية السواحل الشرقية للجزيرة العربية كما جاء سابقا، وقسم آخر له علاقة بأسماء الالهة عند الكنعانيين. أن الاله (شاليم ) (سالم) الذي يدل على الخير والعطاء ويشار على النجم الذي يطلع قبل غروب الشمس في الغسق كان أحد ألآله لمدينة القدس. ويرد اسم مدينة القدس في النصوص المصرية في عهد الاسرة الثانية عشرة ( 2000 – 1975 ) قبل الميلاد (أي قبل غزو العبرانيين لفلسطين ب – 900 عام تقريباَ) بصيغة اور شالم او اور سالم. واله القمر عند الكنعانيين (يرح ) وهو اله مدينة يريحو (أريحا ).
حرون: اله القوة والحرب، أن مدينتي حوران جنوب سوريا وحران شمال سوريا لهما علاقة بعبادة الاله حرون.
بيت أيل: كبير الآلهة عند الكنعانيين هو الآله أيل وبيت ايل هي بيت الآله ايل .
بيت شان: (بيسان) بيت الالهة شان .
بعض المدن أسماؤها لها جذور كنعانية أو آرامية ومثال على ذلك : يافا (يافه ) تعني الجميل في اللغة الكنعانية، عكا عكو تعني الرمل الحار، المجدل كلمة آرامية معناها البرج.

الديانة عند الكنعانيين:


قامت الديانة الفينيقية الكنعانية على عبادة قوى الطبيعة كالشمس، القمر، ألأرض، ألسماء، المطر، البرق، الرعد، والعواصف. كسائر الديانات في الشرق القديم. وكان الكنعانيون يقدمون ألأضاحي إلى ألآلهة، الضحايا البشرية في الاوقات العصبية، وكانت تستبدل بالحيوانات في بعض الأحيان، التي كانت تحرق على المذابح اعتقاداَ منهم أن دخانها يشبع ألآلهة ويرضيها.
ونظر الكنعانيون إلى خلق ألآلهة والبشر سوية واعتبروا أن ألآلهة والبشر والكون قد ظهروا من اله واحد هو ألإله (يم) ألمياه ألأولى كما في ديانات بلاد ما بين النهرين السومريين، الاشوريين، والبابليين. وألإله شمتم ظهر من ألإله (يم)، بحيث أن (شم) ألإله يتحول إلى شمايم وان تم ألإله تتحول إلى (أديم) أدمه إلهة الأرض. هذا يعني عملية انفصال السماء عن الأرض.
اعتقد الكنعانيون بالتثليث ألإلهي "أب وأم وأبن"، أشهر آلهتهم كما ذكر سابقاَ ايل (الوهيم) رب الأرباب وهو رئيس مجمع الآلهة، انه ايضا المتعالي الذي يحتجب فوق كرسيه في السماء السابعة، وانه ايل يملك أربع عيون : عينان إلى الأمام، وعينان إلى الوراء، عينان مفتوحتان وعينان نائمتان، ومعنى هذا انه كان في مقدور ألإله ايل أن ينام متيقظا ويستيقظ وهو نائم. َ
أن زوجته الأساسية هي عشيرة وتلقب بالعذراء وهي الإلهة الكنعانية الأم، وريثة أمها إلهة الأرض (ادمه) ومن عشيرة ينجب ألإله ايل سبعين إلهاَ وعلى رأسهم بعل الرب وعناة.

الجيل الثاني من آلهة الكنعانيين:

تعتمد الزراعة في بلاد الشام ( سوريا لبنان شرق الاردن وفلسطين) على الأمطار والندى، وبهذا تختلف عن الزراعة في العراق ومصر، حيث الزراعة هناك تعتمد بالأساس على الري. وكان الكنعانيون اصحاب ديانة معروفة وكبير الآلهة عندهم ألآله (بعل)، وهو اله الخصب والإنتاج، وهو يسيطر على الرياح والغيوم والعواصف والأمطار والبروق والرعود. وربما من هنا جاء مصطلح الزراعة البعلية في سوريا .
وقد كشفت الآثار في اوغاريت (راس شمرا) على الساحل السوري عن هيكل لبعل وشكله أقدم نموذج، بني هيكل سليمان فيما بعد على طرازه.
وتتحدث الاسطورة الكنعانية عن بناء بيت لبعل. ويستعين بعل بالالهة عناة أن تتوسط له عند أبيها الاله (ايل) ليبني بعل قصره.
يبعث بعل رسله إلى الإلهة عناة للقدوم اليه برسالة قوامها انشودة غنائية تعد من عيون الادب الكنعاني
عند قدمي عناة انحنيا واركعا، اسجدا وبجلاها
وقولا للعذراء عناة، أعلنا لسيدة الأبطال
رسالة بعل العلي، وكلمة بعل الظافر :
" أن اقيمي في الارض وئاما ،
وابذري في التراب محبة،
واسكبي السلام في كبد الارض ،
وليهطل الحب مخترقا جوف الحقول ،
واليّ فلتسرع قدماك،
تسابقي إليّ تحملك ساقاك،
فعندي كلمة أقولها لك،
عندي قصة أسردها عليك:
انها كلمة الشجر ووشوشة الحجر،
همسة السماء الى الارض،
ونجوى البحار الى النجوم،
فأنا أفهم البرق الذي لا تدرك السماء كنهه،
وعندي من الاسرار ما لا يدركه البشر،
هلمي اليّ فأكشف لك كل ما لديّ "





تطير عناة إلى بعل، وعندما يراها قادمة من بعيد يرسل جمعاَ من النساء لاستقبالها، ويذبح من اجلها ثورا ويحتفل بقدومها. ثم يطلب منها أن تتدخل لدى الاله ايل ليوافق على بناء بيت لبعل. والبيت هنا يعني المعبد الذي يرمز إلى قوة الإله وسيادته:
"ليس لبعل بيت كبقية الآلهة، ولا هيكل كأبناء عشيرة
ليس له مسكن كايل، ولا كبيوت أبناء ايل "
فأجابت عناة العذراء :
سيهتم أبي الثور بالأمر،
من أجلي سيهتم أبي بالأمر ،
وإلا رميته إلى الارض كحمل صغير،
وجعلت الدم يخضب شعره الأشيب،
وجعلت النجيع يصبغ لحيته البيضاء.
ثم رفست عناة الأرض بقدميها، فارتجفت الأرض،
ثم توجهت نحو ايل
عند منبع النهرين، وسط مجرى الغمرين
ودخلت حمى إيل، دخلت قصر الملك أبي السنين:
" لا تفرح، ولا تبتهج بشموخ هيكلك،
فبقوة ذراعي الطويلة أسحقك،
فأجابها إيل من وراء غرفه السبع، من داخل غرفته الثامنة:
" أعرفك أنيسة يا ابنتي، وأعرف أن ليس في الإلهات لؤم:
فماذا تبتغينَ أيتها العذراء عناة "
أجابت عناة العذراء:
" عاقلة كلمتك يا ايل، وأبدية حكمتك.
إن الظافر بعل ملكنا وقاضينا،
ليس له بيت كبقية الآلهة، ولا هيكل كأبناء عشيرة "
قبل أن يعطي ايل موافقته، تتدخل زوجته عشيرة وتتشفع لبعل أيضاَ :
أنت ايل العظيم، إنك حقاَ لحكيم
لحيتك الرمادية، حقاَ، توجه خطاك.
هوذا بعل الآن سيبتدئ، موسم الامطار
موسم الوديان التي يغمرها فيض الماء.
سوف تردد الغيوم صدى صوته،
ويضيئ الأرض ببرقه.
دعه يصنع بيته من خشب الأرز،
دعه يرفع بيته من لبنات القرميد.



يعطي ايل موافقته على بناء البيت، وتعود عناة بالأخبار السارة إلى بعل الذي يبدأ بجمع مواد البناء اللازمة من فضة وذهب ولازورد، ويكلف إله الحرف والصناعة كوثر – حاسيس بعملية البناء.
(يتبع)

توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2014, 02:00 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع ممتع وشيق
جزاكــ الله خيرا عليه
فى إنتظار جديدكـــ
مصطفى ابو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 110 14-12-2018 12:01 AM
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 06:26 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه