الأنباط (النبط) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبائل بني سليم في الحجاز (آخر رد :القرشي نيوز)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: قبيلة العبيدات (آخر رد :علاءأبوضاوي)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :بنت النجادات)      



مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة يعنى بالشعوب العربية و السامية القديمة

Like Tree21Likes
  • 1 Post By الارشيف
  • 2 Post By محمد المرحوم
  • 2 Post By علي بابا
  • 6 Post By البراهيم
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 6 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي

إضافة رد
قديم 23-07-2014, 08:50 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الأنباط (النبط)

الأنباط (النبط)



Nabateans

«الأنباط» قبائل من العرب الرعاة ظهرت على حدود فلسطين في الصحراء الواقعة شرقي الأردن أثناء حكم الفرس (من القرن السادس إلى القرن الرابع قبل الميلاد). واستولت هذه القبائل على جبل سعير (أدوم) وعلى قلعة سلْع في البتراء التي أصبحت عاصمة لهم فيما بعد، ثم استولت على مدينة ربة عمون ( فيلادلفيا) شرقي الأردن.
وفي القرن الثالث، ترك الأنباط الرعي إلى حياة الاستقرار وعملوا بالزراعة والتجارة. ولقد مارسوا الزراعة من خلال نظام مركب للحفاظ على المياه. كما استفادوا من وجودهم على طريق إيلات ـ غزة بالاشتراك في تجارة القوافل، وقد أسسوا لهذا الغرض مجموعة من المستوطنات الزراعية في صحراء النقب. ولقد بدأ عهد ملوك الأنباط في عام 69 ق.م، ومنهم الحارث الأول (أريتاس).
وقد أيَّد الأنباط الحشمونيين في بادئ الأمر، ولكن بعد أن ترسَّخ ملكهم وقفوا ضدهم، فساعد الحارث الثاني (110 ـ 96 ق.م) سكان غزة حينما حاصرها ألكسندر يانايوس الحشموني عام 96 ق.م، وانتصر خلفه عبيدة (أوبوداس الأول) على يانايوس. وأثناء المعركة بين هيركانوس الثاني وأرسطوبولوس الثاني على العرش الحشموني، أيَّد الحارث الثالث هيركانوس الثاني، ولكن الرومان أقنعوه بأن يسحب قواته. واستمرت الحرب بين الأنباط والسلطة اليهودية في فلسطين أثناء حكم الهيروديين، فحارب مالك (مالكوس) الأول (50 ـ 28 ق.م) ضد هيرود. وقدم الأنباط مساعدة للرومان في إخماد التمرد اليهودي الأول. وبلغت المملكة أقصى اتساعها في عهد الحارث الرابع (91 ـ 40 ق.م)، فكانت تضم جنوبي فلسطين وشرقي الأردن وسوريا الجنوبية الشرقية وشمال الجزيرة العربية. والحارث هو الذي هزم أنتيباس بن هيرود. ولكن بلاد الأنباط فقدت استقلالها مع ظهور القوة الرومانية، ثم ضمها تراجان إلى الإمبراطورية.
وكانت حضارة الأنباط عربية في لغتها، وآرامية في كتابتها، وسامية في ديانتها، ويونانية ورومانية في فنها وهندستها المعمارية. وقد تميَّز الأنباط في عمارة المدافن. وتركز معظم فن العمارة في البتراء حيث نحتوا مبانيهم في الصخر الرملي. أما ديانتهم، فهي ديانة خصب سامية. وقد عبدوا ودوشارا إله الشمس، وهو أهم آلهتهم وكان يُعبد على هيئة مسلة أو حجر أسود غير منحوت ذي أربع زوايا. ومن آلهتهم أيضاً اللات والعُزَّى ومناة وُهَبل.

د عبد الوهاب المسيري
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2014, 05:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف الصالون الفكري العربي
 
الصورة الرمزية محمد المرحوم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي وصلت سواحل جدة

في عهد خزاعة
وانتصار التمرد على جرهم في مكة
اعيدت الاصنام من الشام الى مكة
بقيادة الراس مالية الخزاعية
وامير مكة ابو خزاعة
عمرو بن عامر
مبدل دين ابراهيم الخليل
عليه السلام
توقيع : محمد المرحوم
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
محمد المرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2015, 09:57 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الانباط واللحيانيين ،،، شعوب سامية ولاتمت للعرب بصلة سوا ان الجميع ساميي ،، يعني لاهم قحطان ولاعدنان !!
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 02:21 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اللحيانيون ربما بعد انهيار حضارتهم فر من تبقى منهم جنوبا أما الانباط فقد كانوا قدموا من الاردن ويقال انهم عدنانيين ومن ابناء نابت بن اسماعيل عليه السلام لهم حضارة ايضا في الحجر من وادي القرى ولهم مدافن وقصور منحوته هناك ومنها قصر البنت بنت حاكمهم وقصر الصانع وهو معلم من اشهر النحاتين في ذلك الزمن . فقد استمر حكمهم الحارث وهذا لقب لكل ملوك الانباط في العلا من قبيل الميلاد حتى عام 106 م ثم تركوا عبيدهم على بساتين النخل ورجعوا الى البتراء على امل ان يعودوا ولكن لم يتسنى لهم ذلك وتروى الاقاصيص الكثيرة عن الصانع والبنت لكن جل مافي الامر انهما اعدما برميهما من اعلى قصر البنت فبيل رحيل الانباط للبتراء واستقرار دولتهم هناك على ماكانت عليه في العهد القديم .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 02:28 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الانباط اسماعيليو النسب و هذا كلام معروف
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 08:01 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأنباط قدموا من الحجر كما جاء في الدراسات الحديثة
وهم عدنانيوا النسب ... والعدنانيون ساميّون
ومؤرخي العرب الحاليون وعلى رأسهم " جواد علي " أتفقوا على ان كل من هو ساميٌّ بعرقه ولغته فهو عربي باستثناء المختلف عليهم " كالفرس " ...
بارك الله بكم ورعاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2015, 07:15 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
شاعر و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم انا بجانب ابو عمر في نقله عن جواد علي . واصبح النبط من عهد النبوة جنس من الناس لهم نوع حياتهم ومعيشتهم . وتمايزوا عن العرب وعاداتهم حتى وان كانوا عربا في اصول بعضهم من بني قنص بن معد وبعض عرب الحيرة والشام . واصبحت النبطية مرتبطة بكلمة شاوي او فلاح اليوم وهو الذي لا يعلم عن نسبه شيء واضح . فلهذا قال الرسول الكريم . ينكح الرجل اخر الزمن النبطية على معيشته ويترك ابنت عمه لا ينظر اليها . وقال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه . لا يكن احدكم كالنبطي اذا سءل عن اصله قال من القرية الفلانية . وقد اخرحهم الحجاج من تجمعات العرب وارجعهم الى قراهم وبلادهم . وقال لقد سمعت من اكثر من اثني عشر صحابي . كلهم نقل عن رسول الله قوله . مازداد الانباط عزا الا ونقص من الاسلام عزا .
المرقش الاكبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2015, 11:36 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ينكح الرجل اخر الزمن النبطية على معيشته ويترك ابنت عمه لا ينظر اليها

هذا الحديث، فيه جعفر بن الزبير و هو كذاب :

{ لا تقوم الساعة حتى ترجعوا حرابين وحتى يعمد الرجل إلى النبطية فيتزوجها على معيشة ويترك بنت عمه لا ينظر إليها}
الراوي:أبو أمامة الباهلي
المحدث:الهيثمي
المصدر:مجمع الزوائد
الجزء أو الصفحة:4/263
حكم المحدث:فيه جعفر بن الزبير وهو كذاب }.
آل نصر likes this.
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2015, 03:01 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
شاعر و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ولكن الواقع صدق ذلك . وحادثة الحجاج معهم صدقت ذلك . شكرا لك اخي على الاضافة الجميلة
المرقش الاكبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2015, 05:51 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا
ابوكمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:57 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الانباط هم على الصحيح القبيلة المقابلة لقيدار وهم نبط من سلالة نابت بن اسماعيل وقد ذكرتهم التوراة باسم نابيوت وهم اقرب لجهة العراق وشرق الشام وقيدار دونهم الى الاردن وجزيرة العرب وكانوا اول امرهم بدو اعراب ساكنوا الخيم
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2016, 09:00 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا يعني ضعف الحديث عدم صحته ، فان وقع ماذكر من معجزة نبوية وشاهدها الناس فلا حجة في تضعيف الحديث ، ومصطلح ضعيف الحديث عند من قدم زمنه من العلماء لا يعني عدم صحته فان الحسن لديهم بمعنى الصحيح ، وكانوا يتشددون في احاديث الحلال والحرام فقط ، واما احاديث الترهيب والترغيب فيتساهلون بها .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2017, 11:20 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الأنباط هم من عمر الحجر

الف شكر على الموضوع
احمد لافي الطويلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2017, 08:11 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأنباط ...!
حضارتهم حاضرة وشاهدة عليهم !!!
البتراء اليوم هي مصنفة من عجائب العالم .. وذلك بالتصويت العالمي عليها حديثاً .
بارك الله بكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2017, 09:03 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

البترا والانباط


البتراء أو البترا مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية. تشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة. أُطلق عليها قديمًا اسم "سلع"، كما سُميت بـ "المدينة الوردية" نسبةً لألوان صخورها الملتوية. أُسست البتراء تقريبًا في عام 312 ق.م كعاصمة لمملكة الأنباط. وهم قبيلة بدوية ينحدرون من أصول عربية. تعايش الأنباط مع الأدوميين في حياة أكثر استقرارًا.
وقد تبوأت البتراء مكانةً مرموقةً لسنوات طويلة، حيث كان لموقعها على طريق الحرير، والمتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، دورًا كبيرًا جعل من دولة الأنباط تمسك بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها. وتقع المدينة على منحدرات جبل المذبح، بين مجموعة من الجبال الصخرية الشاهقة، التي تُشكل الخاصرة الشمالية الغربية لشبه الجزيرة العربية، وتحديدًا وادي عربة، الممتد من البحر الميت وحتى خليج العقبة. بقي موقع البتراء غير مكتشف للغرب طيلة الفترة العثمانية، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت عام 1812. وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985. كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007. وتُعد البتراء اليوم، رمزًا للأردن، وأكثر الأماكن جذبًا للسياح على مستوى المملكة. كما أنها واحدة من أهم الوجهات السياحية لزعماء العالم.
إلا أنه قبل الأنباط كان يعيش في هذه المنطقة شعب يدعى الآدوميين الذين كانوا في حالة عداء دائم مع الدول المجاورة لهم. وقد استوطن الأدميون التلال المحيطة بالبتراء من 1200 – 539 ق. م ولم يدخلوا البتراء بل فضّلوا الأقامة على التلال المحيطة بها، ولم يكن لديهم المام أو اهتمام بالنحت او البناء في الصخر، بل كانت براعتهم محصورة في صناعة الفخاريات التي يبدو أنهم نقلوها إلى العرب الأنباط الذين استقروا في هذه المنطقة بعد هجرتهم من الجزيرة العربية.
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2017, 12:56 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأنباط قيل أنهم عرب
قيل من نابت بن إسماعيل
وقيل من بقايا العرب القديمة

ويقال أنهم غير عرب

((( والله العالم )))
قاسم الكلابي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 05:49 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بالعودة للاسم في الحكم و نص النقش يفترض يكون نسب الانباط لبلحارث كونهم حكموا نجران ولهم حلف عدناني قحطاني فيه ابناء نزار وهي فتره تتناسب مع حكم سبأ والتبابعه فما حكم ابناء معد الا بعد زمن كليب و اما الحكم السابق فهو لابناء قحطان واقر نص النقش


تي تعني هذي في لهجة القرية ونزارو من لهجة قرى خثعم ومذحج المجاورة للقرية و بر وبرت تعني ابن و بنت في لهجة العوامر في تهامه وهم اقرب تهامه للقرية و قرى خثعم و مذحج وهي ترجع لقيس عيلان وراجع كلام النص ومن حكم ووين وصل حكمه لنجران
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 06:00 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعنا لموقع خثعم وبجيلة ابناء انمارو بن نزارو بن معدو بن عدنانو بلهجة خثعم وبجيلة ومذحج



نلاقي ان جنوب وادي ربيعه في الصوره موقع اسمه ( البتراء ) وهو مجاور لموقع اسمه المربد او المرابد بن الحارث بن عليان وجواره الصفوانه المنسوبه لصفوان بن المربد او المرابد بن الحارث بن عليان واللي فيها سد لقمان وهو من ذريتهم وهي موجودة في النسب والموقع شمال عسير يعني شمال نجران بقرابة 400 كيلو
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 06:04 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بالقرب من الموقع تباله



وهو ينسب الى تبالة بنت مكنف من بني عمليق وقيل تباله بنت مدين بن ابراهيم
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 06:21 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعنا في الجبال نلاقي مجاور لهم شرى



وملك الجبال ذو الشرى

ومن المدن الي تشارك فيها خثعم و ربيعه و مذحج جرش وهي في خميس مشيط بين خثعم ونجران ونجران حكموها بالحارث

فهل الاقرب للنبط نسبهم لمذحج قياس بالنص واللي يفترض يمتد فيه حكم سيبأ لمنطقة الدول العربية وصول لحدود الصين وحكم اوربا بمعنى حكم لاراضي الساميين من بلحارث كون تكرار الحارث وذكر المدن وحكم الاراضي والاقوام في النقش ما يعني بس البتراء او ان النبط موقعهم في البتراء وحدها انما حكموا ديار بني سام
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 06:53 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تعليقا على الاخ الجارود مشرف عام قبائل الجزيرة العربية بالموقع .
المسٲلة ليست كما ذكرت اذا ضعف الحدث فلا يعني صحته .

الحديث اذا كان ضعيف فله حالتان اما ان يكون ضعفه خفيف من حيث الاسناد ، فاذا جاء طريق اخر للحديث بنفس الضعف ضعفا خفيفا فانه ينجبر ويترتقي للحسن وبه يصح الحديث ، هذا على قواعد العلماء المحدثين .

لكن اذا كان الضعف شديد فالحديث لا يرتقي بل يكون ضعيفا .
والحديث الذي ذكر الاخ ان فيه رجلا كذابا وهو جعفر بن الزبير ، الكذاب حديث لا يرتقي ابدا بل حديثه ساقط الحديث ، فالحديث هذا ضعفه شديد .

هذا من ناحية من ناحية اخرى ان الذي ترخص فيه العلماء في الذكر وان كان ضعيفا او طرقه مظلمة وواهية هو الروايات التاريخية التي لا يتعلق بها الحلال والحرام ترخصوا في نقلها وذكرها مع عدم القطع بصحتها فنجدهم اذا ذكروها في كتبهم فيذكروها بصيغ التمريض لا صيغ الجزم مثل : روي يقال ونحوه مما يفهمه المحدثون والعلماء ان هذه الرواية ضعيفة .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 06:57 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ويبقى نبط الشام او النبط من كان منهم مسلما صالحا جاز النكاح من بناته او قريباته .

لان مثل هذه الروايات الضعيفة تجعل الناس تنفر منهم ظلما لاسيما اذا كانوا مسلمين .



وبالنبسة لنبط الشام ذكر ابن كثير في تاريخه هم نصارى الشام ، لما فتح الصحابة رضي الله عنهم الشام ودخلوها رٲى نبط الشام تعامل الصحابة وعدلهم مع الناس فقال نبط الشام : والله ان هؤلاء يعني الصحابة خير من حواري عيسى - على نبينا وعليه الصلاة والسلام -


وكان نبط الشام يفضلون ان ان يدفعوا الجزية ويبقوا في اماكنهم مع المسلمين على ان يخرجوا منها ويعيشوا مع اخدانهم في بلاد النصارى لما يرون من عدل المسلمين هناك .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 07:08 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعنا للنص في نقش النماره


تي نفس مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو أسر التاج

وملك الأسدين ونزرو وملوكهم وهرب مذحجو عكدي وجأ

بزجي في حبج نجرن مدينت شمرو ملك معدو ونزل بنيه

الشعوب ووكلهن فرس والروم فلم يبلغ مبلغه

عكدي هلك سنت 223 يوم 7 بكلول بلسعد ذو ولده

....

الترجمه بحسب اللهجة لترجمة النص

....


هذي نفس ( والنفس تعني الروح ) امرؤ القيس ملك العرب صاحب التاج
ملك الاسد ونزار وملوكهم وعرب مذحج وجاء
يرمي في حبق نجران مدينة شمر ملك معد وولى
ابناءه الشعوب ووكلهم على الفرس والروم ولم يبلغ ملكه
توفي سنه كذا وكذا

فاذا كان النقش النبطي يتكلم عن حكم امرؤ القيس الحارثي المذحجي وهو قحطان او مالك
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2018, 03:18 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هنا حديث يذكر فيه النبط من بني انمار وعندنا في القريه ارض لها مسمى نبطي اسمها ( البتراء)


(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّارُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَبْرَةَ النَّخْعِيِّ ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ الْمُرَادِيُّ ، قَالَ : " أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا أُقَاتِلُ مَنْ أَدْبَرَ مِنْ قَوْمِي بِمَنْ أَقْبَلَ مِنْهُم ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : ثُمَّ بَدا لِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لا بَلْ أَهْلُ سَبَأٍ هُمْ أَعَزُّ وَأَشَدُّ قُوَّةً ، فَأَذَنْ لِي فِي قِتَالِ سَبَأٍ ، فَلَمَّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ ، أَنْزَلَ اللَّهُ فِي سَبَأٍ مَا أَنْزَلَ ، فَأَرْسَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَنْزِلِي ، فَوَجَدَنِي قَدْ سِرْتُ ، فَرَدَّنِي ، فَلَمَّا أَتَيْتُهُ وَجَدْتُهُ قَاعِدًا ، وَحَوْلَهُ أَصْحَابُهُ ، فَقَالَ : ادْعُ الْقَوْمَ فَمَنْ أَجَابَكَ مِنْهُمْ فَاقْبَلْ ، وَمَنْ أَبَى وَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِ حَتَّى تُحَدِّثَ إِلِيَّ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ قَوْمٍ : يَا رَسُولَ اللَّه ، وَمَا سَبَأُ ؟ أَرْضٌ ، أَوِ امْرَأَةٌ ، قَالَ : لَيْسَتْ بِأَرْضٍ وَلا امْرَأَةٍ ، وَلَكِنَّهُ رَجُلٌ وَلَدَ عَشْرَةً مِنَ الْعَرَبِ ، فَأَمَّا سِتَّةٌ فَتَيَامَنُوا ، أَمَّا أَرْبَعَةٌ فَتَشَامُوا ، فَأَمَّا الَّذِينَ تَشَامُوا : فَلَخْمٌ ، وَجُذَامٌ ، وَغَسَّانُ ، وَعَامِلَةُ . وَأَمَّا الَّذِينَ تَيَامَنُوا : فَالأَزْدُ ، وَكِنْدَةُ ، وَحِمْيَرُ ، وَالأَشْعَرُونَ ، وَأَنْمارُ ، وَمُذْحَجٍ . فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا أَنْمَارُ ؟ قَالَ : هُمُ الَّذِينَ مِنْهُم : خَثْعَمٌ ، وَبَجِيلَةُ ، وَالْفرسُ ، وَالنَّبْطُ مِنْ أَوْلادِ سَامٍ أَيْضًا " .
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان و الاعراب عما بارض مصر من الاعراب . المقريزي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 06-03-2017 09:38 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 11:51 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 18-01-2016 10:48 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 06-09-2014 07:04 PM
إيقاظ الهمم في إثبات ان الأنباط من العجم احمد الترباني ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 13 29-06-2011 03:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه