منافرة مالك بن عميلة وعميرة بن هاجر الخزاعي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أخلاق الرجال !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اسر منتسبه للدواسر زورا وبهتان مقيمه في المنطقه الشرقيه ومملكة البحرين من المملكه العربية السعودية (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ .. أمير الشعراء أحمد شوقى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية للإىمام البيضاوى ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: تسبيع البردة البوصيرية في مدح خير البرية ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: استفسار عن قبيلة شنقلة (آخر رد :النظيف)       :: نسب ال بديوي بمصر وفلسطين والسعودية (آخر رد :البراهيم)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :أبو عراق الشرع)       :: أشراف سوهاج (آخر رد :أحمد الماحى)       :: قبائل بني حسان ( النزوح – التفريعات ) (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)      



المنافرات بين القبائل العربية يعنى بالمنافرات بين القبائل و ما حدث بينها من محاكمات

Like Tree1Likes
  • 1 Post By ابن خلدون

إضافة رد
قديم 25-07-2014, 04:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي منافرة مالك بن عميلة وعميرة بن هاجر الخزاعي

منافرة مالك بن عميلة وعميرة بن هاجر الخزاعي

قال هشام: كان لمالك بن عميلة بن السباق بن عبد الدار بن قصي فرس قد سبق عليه وكان لعميرة بن هاجر بن عمير بن عبد العزى بن نمير الخزاعي فرس قد سبق عليه، فوقفا
بمكة فتذاكر الخيل فقال عميرة: فرسي أجود من فرسك، فتراهنا على فرسيهما وجعلا الرهن على يدي عكرمة بن عامر بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار أيهما سبق فله مائة
من الإبل، فأرسلا فرسيهما من أجياد فأقبل فرس عميرة سابقاً، فعرض له قاسط بن شريح بن عثمان بن عبد الدار فحسبه، فطلب عميرة السبق فأبى عليه حتى كاد يقع الشر
بينهما، فتداعيا إلى المنافرة إلى الكاهن فأيهما فضل لكاهن فله مائة من الإبل والفرس، فتواسقا وخرجا مع كل واحد منهما نفر م قومه، وقاد كل واحد منهما عشرين
بعيراً للكاهن، فنهى أرطاة بن عبد شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي مالك بن عميلة أن ينافره فأبى وخرجا نحوه ومعهما علقمة بن الفعواء الخزاعي
ثم من بني نصر، فقالوا: لو خبأنا له خبيئاً نبلوه به! فوجودوا في طريقهم جثة نسر فأخذوها ثم أتوا الكاهن وهو عزى سلمة العذري سلمة اسمه وعزى اسم شيطانه فأناخوا
الإبل ببابه، وخرج إليهم فقالوا: قد خبأنا لك خبيئاً فأنبئنا ما هو؟ وقد جعلوه في عكم لهم من شعر ودفعوه إلى علقمة، قال: خبأتم لي ذا جناح أعنق طويل الرجل أبرق،
إذا تغلغل حلق، وإذا انقض فتق، ذا مخلب مذلق، يعيش حتى يخلق، قال: بين، فقال: أحلف بالنور والقمر، والسنا والدهر، والرياح والفطر! لقد خبأتم لي جثة نسر، في
عكم من شعر، مع الفتى من بني نصر؛ قالوا: صدقت، فاقض بين مالك بن عميلة وابن هاجر فقال: الرجز
أحلف بالمروة والمشاعر ... ومنحر البدن لدى الحزاور
وكل من حج على عذافر ... من بين المطفور وبين ناشر
يؤم بيت الله ذي الستائر ... أن سنا المجد والمفاخر
لفي الفتى عميرة بن هاجر ... فارجع فارجع أخا الدار بجد عاثر
فسار عميرة إلى الإبل فنحرها، وأخذ الإبل والفرس، وأنشأ مالك يقول: الطويل
شآني لما أن جريت ابن هاجر ... فأشمت أعدائي وأخرجت من مالي
فيا ليتني من قبل حلي ورحلتي ... إلى الكاهن الطاغوت قطعت أوصالي
بعضب حسام ذي شقائق مرهف ... ولم يك سراء عميرة من مالي
ضللت كما ضلت بليل فلا ترى ... قلامة ظفر في معرس نزال
وقال أرطاة في ذلك لمالك: الطويل
ندمت نئيشاً أن تكون أطعتني ... على حين لا يجدي عليك التندم
نئيشاً: بعد الفوت، ومنه قوله تعالى: " وأنى لهم التناوش "
فجاريت قرما من قروم كريمة ... فقصرت إذ أعيا عليك التدم






المنمق في اخبار قريش للبغدادي
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2018, 08:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكم
سياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 12:13 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم
أحمد شاكر العوضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
انتشار المذهب المالكي . مذهب الامام مالك بن انس الاصبحي جليس الفقهاء مجلس فقه السنة 0 24-07-2017 12:30 PM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 12:27 PM
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير ابورعد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 2 03-09-2016 12:24 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه