هجر الشرارات - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجهل ... وأهله !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اصول سكان قرية العطارة (آخر رد :نور ابو البراء)       :: كلب يدخل أربعين الف من المغول في اﻹسلام... قصة حقيقية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عائلة غنيم في القدس (آخر رد :ابن غنيم)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)       :: قبائل العسيرات في صعيد مصر (آخر رد :ميار عزت)       :: عائلة أبو العنين (آخر رد :مصطفى ابو الحديد)      




إضافة رد
قديم 03-08-2014, 05:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي هجر الشرارات

هجر الشرارات

هجر الشرارات كثيرة لاحصر لها فكل اسرة هاجرت وسمت هجرتها باسمها بالاضافة الى اسم الموارد المعروفة قديما عند قبيلة بنو كلب والتي تعتبر الشرارات امتدادا لها وهذا بعض من اسماء الهجر:


· ورد في كتاب / دراسات في جغرافية المملكة العربية السعودية / د0 عمر الفاروق السيد رجب صـ 149 في نظرته عن الهجر ( في شكل اشمل لايقتصر على القبائل في وسط الجزيرة العربية التي قد تواجه مشكلة المياه التي قام الملك عبد العزيز بايجاد حلول لها بحفر الابار الارتوازية بعد اعداد دراسات متعمقه للإراضي التي تحفر عليها بحيث تقسم تلك الابار على الكثير من الافخاذ والعشائر في القبيلة الواحدة وايجاد كافة الحوافز الاخرى لها بدعمها ماليا ومعنويا وتخصيص دعاة يعلّمون الاهالي ومعلمين حضاريين يقومون بنشر العلم ومحو الامية 00)


فالدكتور عمر الفاروق السيد رجب ذكر ايضاً عن المشاكل التي واجهت الحكومة بقوله : ( كما واجهت الحكومة مشكلات بدو الحدود بينها وبين الدول المجاورة كالكويت والعراق والأردن واليمن فقد كانت حركة القبائل التقليدية لاتلتزم بما طرأ في مناطقها من تقسيمات سياسية متبعة نفس نظام تحركاتها القديمة بحثا عن العشب والتي تنظمها التقاليد البدوية والعرف الصحراوي التاريخي 00حيث لكل عشيرة ديرتها ولكل قبيلة رمالها 00 )


ويضيف الفاروق بقوله عن القبائل الرعوية الحدودية ( والثابت ان معظم عشائر البدو عند الحدود ماتزال تحتفظ بروابطها القبلية القديمة سواء عن طريق الاتصال او الحركة الرعوية المنسقة وتطبيق العرف المتبع دون أي من قوانين الدولتين او الدول التي تشملها غير انهم في مجموعهم الآن ينظر اليهم كجيوب يجب ان تنتهي مع الزمن او بالتوطين او بمراقبة تحركاتهم عبر الحدود او بتركهم للعوامل الحضارية القوية تفعل فعلها معهم )0


ويقول صاحب كتاب جغرافية شبه جزيرة العرب الجزءالاول ـ دراسة جغرافية عامه ـ د. محمود طه ابو العلا ـ 1996م ـ توزيع مكتبة الانجلو المصرية بقوله صـ 91 مانصه :


(( ان الاساس الاول لتوطين البدو هو استقرارهم في ديرتهم وفي اوطانهم الصحراوية التي عاشوا فيها الاف السنين وان يكون هذا التوطن معتمدا على تربية الحيوانات اولا ثم الزراعة ان تيسرت مقوماتها )) .


ورد في كتاب الامير عبد الرحمن السديري ( الجوف وادي النفاخ ) نص عن الشرارات يقول فيه صفحة 229( وتوجد هذه القبيلة على امتداد الوادي وحاضرته طبرجل كما انهم يوجدون بعدة قرى ومدن اخرى كالقريات والناصفة والعيساوية والفياض والنبك ابو قصر وميقوع وابو عجرم ودومة الجندل وسكاكا ) .


وورد في كتاب عبدالرحمن بن احمد السديري امير منطقه الجوف تأليف مجموعه من الباحثين الطبعه الاولى عام 1428 هـ دار الجوف للعلوم .


(( من المشاريع المهمه التي وقف خلفها عبدالرحمن السديري مشروع وادي السرحان لتوطين بدو الشرارات ، وذلك عام 1379هـ 1959 م حيث ضرب المنطقه جفاف قاس غير معهود ، نجم عنه فقدان 90 % من الثروة الحيوانيه كما يقدر ذلك بعض الباحثين وقد بدأ المشروع بدعوة الشرارات للتوطن في اماكن يختارونها بأنفسهم مما كانوا يعدونه مراعي لهم في السابق )).

واورد بعض من هجر الشرارات المعروفة قديما وحديثاً :

= حصيده الشرقية : وهو وادي يقع جنوب القريات.


وهناك حصيدة الغربية والحصيدات اسم قديم لديار كلب تقع في الوادي ورد ذكرها في شعر قول عدي بن الرقاع من عامله قضاعة:



فلما تجاوزنا الحصيدات كلها


وخلفنا فيها كل رعن ومخـرم


تخطين بطن السر حتى جعلنه


يلي الغرب سير المنتوى المتيمم





= العقيلة : تقع شرق القريات على بعد 15كم تقريباً وهي من موارد الشرارات.


هي في الأصل البئر القريبة الماء القصيرة الرشاء وأخذت تسميتها من كونها يمكن أن يستقى منها البعير .


( أي يكفي رشاء الدلو الذي يترع به منها الماء) .


= هجرة دعبوس : وتبعد عن القريات 7 كم تقريباً على يسار الطريق الدولي للمتجه شرقاً.


= غطي : مورد سابق يقع شرق القريات ويبعد 20كم ، وغطي قرية في وادي سرحان تقع في الجنوب الشرقي من القريات .


= قصيباء : وهي بئر تقع شرق غطي بمسافه 6 كم تقريباً . وسبب التسمية هو وجود عدد من شجيرات القصب فيها .


- باير : واد يعتبر رافدا مهماً من روافد الوادي يقع جنوب غرب القريات وتفيض مياهه بين قريتي غطي شمالأً وعين البيضاء شرقاً وهو من موارد بادية الشرارات .


- الطريفاوي : وهو مورد من موارد الشرارات ويقع جهة الشرق من غطي .


- عين البيضاء : وتعرف باسم ( العين البيضاء ) ، وتقع على يسار المسافر جهة الجوف . وتسميتها العين لوجود عين فيها ، أما البيضاء فهي الأرض الخراب او الخالية .


- الجفيرات : تقع شرق العين البيضاء بما يقارب 7 كم وتعتبر من مناهل الشرارات


- عين مفضي شمال العظيمات ب(2) كم


- العظيمات : وتقع على بعد (3) كم شمال قرية الناصفة ؛


- الرفيعة : غرب الناصفة حول 3 كم تقريبا


- الناصفة : تقع على جنوب الخط الاقليمي الى جهة الغرب وهي شرق القريات حوالي 35 كم ؛


- هجرة البويليد : تقع بين الناصفة وجماجم على جانب الخط الاقليمي ،


- جماجم: تقع بين الناصفة والرديفة ، يسكنها اسرة من العوازم . وقد سكنوها بامر من أمير منطقة القريات الأمير عبدالعزيز السديري وعدم معارضة من الشرارات حيث ان هذه الاسرة من العوازم من الاسر الكريمة والوفية والصديقة التي كانت ولا تزال في وئام مع الشرارات .


- الرديفة : تقع على جانب الطريق الاقليمي الى جهه الشمال وشرق جماجم بحوالي 3 كم.


- البدع : يطلق عليها البئر المحفورة حديثاً . وتقع شرق الرديفة بـ (6) كم
يقول حمد الجاسر في المعجم الجغرافي ق1 ص 173 ( البدع قرية في وادي سرحان بقرب قرية الناصفة سكانها من الشرارات ) .


- أم الفناجيل : وتقع شمال الطريق الدولي بـ (3) كم ، وشرق الرديفه بـ (6) وهي من الموارد القديمة لبادية الشرارات .


- الحصاه : وتسمى أم الحصاة وهي واد يفيض في الوادي من الجهة الغربية قرب الجربوعية .


- هجرة الخيال وهي من هجر الوادي .


- الجربوعية : تقع في مفيض وادي الغراء على يسار الطريق الاقليمي للمتجه الى الجوف.


- المحيضر: مورد هام في وسط الوادي شمال بلدة قليب خضر بنحو (20) كم . وهو مورد لبادية الشرارات.


- قليب العزبات: ويقع بالقرب من شقيق الذيب وقليب السطل والمحيضر وهو شمال العيساوية . وهو مورد لبادية الشرارات


- قليّب خضر: من أشهر مناهل الوادي ( أبو طريفيات ) وهي بلدة تقع يسار الطريق الاقليمي للمتجه شرقاً.


وسميت قليّب ( بضم القاف وتشديد الياء ) بتصغير قليب ، وخضر : اسم صاحب القليب ، وهو حليسي من قبيلة الشرارات ، وقيل انه سمي بذلك لخصوبة تربته واخضرار زراعته .


- فيّ شمال : بتشديد مع اسكان الياء .. وهي هجرة قديمة للشرارات منذ عام 1368هــ .


- الأمغر : وهو منهل فيه آبار يقع شمال العيساوية على بعد (6) كم تقريباً وسميت بالأمغر .. من المغرة : وهي نوع من الطين الأحمر .


- الصفصافية : وهو مورد يقع شمال العيساوية وعلى بعد حوالي 7 كم تقريباً على يسار الطريق الدولي للمتجه شرقاً. وتعني الأرض المنبسطة الملساء المستوية .


- فياض العيساوية : تقع شمال قرية العيساوية بحوالي 5 كم على يسار الطريق الدولي الاقليمي للمتجه الى الجوف.


- العيساوية : تقع على الجانب الغربي للوادي




وكانت من موارد الماء الرئيسية للبادية والقوافل




المارة بالوادي



وهي مورد لبادية الشرارات


- صديع : يقع جنوب شرق العيساوية بنحو 10 كم . وصديع واد ينحدر من الطبيق إلى الوادي بالقرب من العيساوية .


- مغيراء : وهي مورد تقع جنوب شرق العيساوية بنحو 10 كم على ضفة الوادي الغربية ( وهي غير مغيراء الهوج في الطبيق ، وغير منهل مغيرا الواقع شرق سكاكا ( وهو مورد لبادية الشرارات .


- مغيران وهو بئر يقع شمال مغيرا 3 كم تقريبا . وهو مورد لبادية الشرارات


- العصبي : منسوب للعصب ( بضم الصاد ، سكون العين ) وهو مورد لبادية الشرارات يقع شمال أويسط في طرف الوادي الغربي .


- المعاصــر : وهو مورد لبادية الشرارات يقع في الطرف الشرقي الجنوبي من نقرة حضوضا في جوف الوادي ، وهو مورد تتدفق مياهه الى السطح ، ترده الابل دون دلاء . يقع شمالي طبرجل بحوالى 20كم .


- الفياض : وهي قرية تقع غرب طبرجل حوالي 20 كم وقرب الحدود الاردنية


- شقيق الذيب : وهو مورد يقع شمال العيساوية بالقرب من قليب السطل وهو مورد لبادية الشرارات.


- قليب السطل : وهو مورد يقع شمال العيساوية بالقرب من شقيق الذيب. وهو مورد لبادية الشرارات


- العيون : إثره ومنوه والعين وكاف


- قراقر : أحد موارد الشرارات الهامة فهو يقع بعد عقل الوادي إلى الشمال وهو مورد لبادية الشرارات .


- اويسط : منهل ماء كبير غرب طبرجل ب 6 كم وهو مورد لبادية الشرارات.


هجرة اويسط ذكرها عز الدين التنوخي وامتدح المراعي التي حولها .


- الميسري : مورد لا ينضب يقع شرق طبرجل بنحو 10 كم هجرة الميسري مورد لبادية الشرارات.


والميسري بكسر الميم وفتح السين ذكرها التنوخي انها كانت بئر عليه نخلة واحدة .


وفيها من قصيدة مشهورة للكذيبة من العزام من الشرارات


(( ياعين ماكنك على شط زاغور


دمعك غريف الميسري والنباجي ))


- النباج : مورد لا ينضب يقع شرق الميسري بنحو 10 كم مورد لبادية الشرارات.


- شيبة : مورد وهجرة لبادية الشرارات تقع على الخط الاقليمي شمال غرب النبك أبو قصر بنحو 20 كم . ورد ذكرها في المعجم الجغرافي للعلامه حمد الجاسر عن شيبة ( من مواضع وادي السرحان في بلاد الشرارات ).


وذكر الجاسر في المعجم الجغرافي ص 757 ايضا عن شيبه بقوله:


( وفي شيبه ماء فوقه بويتات قليلة في جو في بطن وادي السرحان يقع شرق النباج بقربه وبالقرب منه قويره سوداء في الشمال الشرقي منه تدعى شيبه ويحيط بالماء جو واسع يدعى جو شيبة وهذا يقع بين النباج وبين الجراوي في طرف وادي السرحان الجنوبي ) .


- مورد حليقيم : وهو بين شيبه والنبك ابو قصر على يمين المسافر مع الطريق الدولي والمتجه الى الشرق


- مورد ابو دوّيد : ويقع بين مورد حليقيم والنبك ابو قصر على يسار المسافر مع الطريق الدولي المتجه الى الشرق


- مورد النبك : وهو النبك أبوقصر المعروف وهو مجموعة موارد قديمة جداً بقرية لبادية الشرارات ويقع على الخط الاقليمي شرق طبرجل بنحو50 كم


- عرفجاء : مورد وفير المياه يقع الى الجنوب من بلدة النبك أبو قصر بنحو 30 كم . وهو مورد لبادية الشرارات.


- شغار : هو مورد من موارد الشرارات جنوب النبك ابو قصر وهو مجاور لمورد الجراوي والذي يبعد عنه حوالي خمس كيلو مترات


- صبيحاء : وهي مورد من الموارد الثلاثة المتجاورة وهي صبيحاء وشغار والجراوي والتي لا يفصل بين المورد والآخر سوى حوالي خمس كم تقريباً وجميعها تقع الى الجنوب الشرقي من بلدة النبك أبو قصر والتي من أهمها مورد الجراوي


- الجراوي : هو مورد من موارد الشرارات جنوب النبك ابو قصر وهو مجاور لمورد شغار والذي يبعد عنه حوالي خمس كيلو مترات ويقع بين الدرجة 45 " 33 " 49 " 38 شرقاً ، والدرجة 17 " 34 " 05 " 30 شمالا . وهو في منتصف الوادي في طرف قريب جداً من سهل بسيطه المعروف .


والجراوي مورد لبادية الشرارات ولمورد الجراوي جذور تاريخية بعيدة في موروث وإرث قبيلة الشرارات ،


والجراوي لا يقل أهمية لديهم عن أشهر مواردهم وأحبها إلى نفوسهم كمورد قراقر ومورد ميقوع وغيرها كثير ، ولقرب مياهه وغزارتها وتوسط موقعه من الوادي فقد حل من نفوسهم في الماضي محل النفيس الغالي .


و الجراوي مورد قديم وشهير جداً من موارد قبيلة الشرارات ؛ وله في موروثهم الكثير من الذكر والتمجيد ومما قيل فيه قديماً قول شاعر:



ألا لا أرى ماء الجراويَّ شافياً


صداي وإن أروى غليل الركائب



وقول المتنبي :



وفي عقدة الجوف حتى شفت


بماء الجراويَ بعض الصدى




ومما سبق يتأكد لنا أن من أسماء هذا الوادي قديماً (عقدة الجوف).


- ابو عجرم : بضم اوله وسكون ثانيه وضم الراء واخره ميم موضع بعينه ويضاف اليه ذو والعجرمه شجرة غليظة لها عقد كالكعاب تتخذ منها القسي وعجرمتها غلظ عقدها والعجرم دويبه صلبه كانها مقطوعه تكون في الشجرة وتأكل الحشيش قال بشير بن مسلوه .



ولقد امرت اخاه عراه امرا


فعصى وضعها بذات العجرم



- ميقوع : ميقوع مورد يقع على الخط الاقليمي الواصل بين الجوف وتبوك جنوب غرب مثلث أبوعجرم بنحو 45 كم وهو أحد موارد قبيلة الشرارات المهمة - إن لم يكن أهمها - وهو من أقدم مياههم على الإطلاق ، وميقوع له في نفوسهم أهمية كبيرة ومكانة خاصة لوقوعه بين عدة مراعي مهمة من ديارهم حيث أن موقعه متوسط بين الخنفة والنفود والطبيق والحرة وعلى مسافة مقاربة مما ذكرنا من دومة الجندل فهو يقع في الوادي قبل نهايته من الناحية الجنوبية . ذكرته عدة مصادر قديمة بأنه من مياه بنو كلب في بادية الشام . وميقوع هو عد ٍ وفير وجم غزير من مياه الشرارات ويتكون من عدة آبار مشهورة نذكر منها :


1- قليب النباوي


2- قليب فرثان


3- قليب الناغوزي


4- قليب السويلم


5- قليب الخضراء


6- خريريطة ، بـيــريـن


7- الغدفاوي ، بـيـريـن




وهناك موارد للشرارات عديدة يصعب حصرها منها


موارد الطويل


= الطويل هو جبال في شمال النفود ويقع الى الجنوب والجنوب الشرقي من ميقوع وابو عجرم وهو عبارة عن جبال ونفود وموارد الطويل كثيره ومنها


- الشعيِّرة : وهي عدة آبار في أسفل الطويل من الناحية الشمالية .


- افيحمات : كأنها تصغير أفيحم ، وهي بيرين تقع إلى الشرق من الشعيرة بحوالي عشرة كيلو .


- المروت : وهي عدة آبارعميقة تقع في أسفل جبل راف من الناحية الشمالية وراف هو نهاية جبال الطويل شرقاً .


- القين : وما يظهر منها الآن أكثر من تسعة آبار وسميت بالقين نسبة إلى القين من الأسبع من بني كلب من قضاعة . وتقع هذه الإبار في سهل المعيّ يين مرتفع الجيب وقصايم القين . وفي القين قال شاعر بنو كلب المعاصر الشاعر سعيد بن غيثه من الحلسة من الشرارات



ياعين من خزخزت بالقين


تقدا المها عن المضريني


إفطن لاهيلك واهلنا منين


معاضبك وانت منحيني


مالمنا الا الرفق الزين


والا ترانا بعيديني





وهي ابار ومياه معروفة في ديار كلب تبعد جنوب دومة الجندل حوالي خمسة وثلاثين كيلا وهي نسبة للقين من الاسبع بن وبره


وينسب الى هذه الابار كثيرا من المواضع التي حولها مثل قصائم القين وغيران البنات والقين من مياه كلب وفي ديارها قال ابو الطمحان القيني الكلبي


فان يكن دون القين اغبر شامخ


فليس الى القين الغداة سبيل




- إصفان : وما نعلمه منها اليوم بئرين وقد يكون كثير من آبار هذا المورد تحت الرمال لو جوده بين كثبان رملية عالية.


موارد الخنفة


= الخنفة ارض واسعة تتكون من سهول وجبال ونفود وهي وفيرة المراعي وتقع في الطرف الجنوبي والجنوب الشرقي من الوادي وموارد الخنفة كثيره جدا ومنها


- مورد العسافية


- مورد مشاش هاضل


- مورد الجبعاوية – مشاش الجبعاوية


- مورد النواوقه بالعسافيه وهي ثلاثة قلبان تقع بالجهة الشمالية من الشعيب الواقع جنوب قصر عنان تم تجديد حفرها في حوالي عام 1376هـ


- موارد الأمشة ومنها :


1- بيط 2- مليح الشبكة 3- مشاش العود 4- مشاش القراوعه.


- مورد الهوجاء - أم كور


- مورد مليح


- مورد حداجان


- مورد أبو ثنية


- مورد الشقيق


- مورد القليبة


- قلبان فجر تقع ( قلبان فجر ) في وسط وادي فجر إلى الشمال من مثلث الأسفلت المحاذي لقرية القليبة بنحو 43 كيلا وعلى الطريق الإقليمي وهي من موارد الشرارات الهامة.



قصيدة تدعو للهجرة بمواردهم ومراعيهم


حينما اغلقت الحدود الدولية واصبحت الدولة تحمل اسم المملكة العربية السعودية وعرف تبعية كل قبيلة كانت الشرارات لم تزل احد اخر القبائل البدوية التي لم تستوطن بمكان الا في حدود ديارها ومواردها المعروفة عند القاصي والداني 00


ولم تكن تلك البدايات الا بدعم وتشجيع قوي من الدولة حيث اوعز في تلك الظروف السياسية امراء النواحي الشمالية لمشائخ الشرارات ولوجهائهم ولشعرائهم ان عصر البداوة قد ولا دون رجعه وان التشريق والتغريب


( عادة بنوكلب في بلادهم ) لن يكون سهلا في ظل اتفاقيات حدودية وتبعيات اقليمية فقام الامير عبدالعزيز الأحمد السديري امير منطقة القريات سابقا بالايعاز لأمير العيساوية الشيخ شايع بن رباح بان يحث احد الشعراء المؤثرين في وقته ان يحث جماعته من الشرارات بالاستيطان على مواردهم واجزاء من مراعيهم فاستجاب الشاعر المعروف مشارع الجعيري من العزام من الشرارات بالقصيدة التالية وهي معروفة لدى جميع البوادي الشمالية وفيها يقول :



يالله سترك ياعزيز ارحم الحال


لا تزيغ عقلي ياثقيل الموازين


ماني خطيبا قارياً ماقرا بلال


تقول أفد ربعك عساهم مطيعين


من جاك بمشيا اركض له بذومال


ومن جاك بباعا اركض له بباعين


ومن لايودك لاتعذله الى مال


ومن لااستشارك لاتشوره على شين


ياراكبا عوصاً حليّات الاقبال


مثل انخضاب موردات الشياهين


معرّبات امجوّدات أصل واحيال


زود الثلاث اليا تشافيت ثنتين


ان ريحوهن شد الارسان زرفال


طفقات هن واللي بالأكوار عجلين


رسلا من العزام ماضين الأفعال


عوق العديم وهم بالأشوار عاصين


يلفن بيوتا به مسايير ورجال


من عاشق لعماش لأبن الدعاجين


تلقى المولّم حين ماقبلن فنجال


وعلى الصياني روس مثل النياشين


يصلح لمجلسكم حديث وفضى بال


وحنا بعز الى ذكرتوا عزيزين


ترى النصايح قبل يشرن بالأموال


واليوم فايدكم نصايح بلا شين


وانا لكم بكل الاعلام مرسال


أّيّات عز رجال والا مساكين


كم عقلة مضى بها كون واكتال


مالكم ديار غيرها ياغشيمين


بنتا ذبايحها من السرد وأرجال


ولعبا عليها لون طق السدادين


حامين حد اطرافها ماضي الافعال


يوم الجهاد لكبّت الدم ضارين


اشرف على المصباح براس ماطال


وغز اللّواء كان الشرارات حيّين


يلفن بهم نوضة قطانا الى جال


كيد الجهاد وهم على الضد صلفين


قل وشلونكم ياعزوتي كيف الأحوال


خبري بكم على اللوازم معيين


ديرة وطنك اليا العدو دونها حال


مثل مراعي عشقته مع معادين


فاتت يده منها إحذا الغبن وش نال


لاواحدة لاذيك لاهي بدل شين


قل ياشيخ بيها اهفينا الأرقاب والمال


ولولا الطعن مانتم به اليوم باقين


وادي النعيم فراشكم زل وظلال


ملكا لأهلكم من خلقتوا الى هالحين


ديرة عمار وبالمرى مالها آمثال


مالها ثمن لو حط بيها ملايين


تخرج ثمر دبساً وسمحاً على جال


ميراً يعجّب ماوطى به فدادين


وماها شرع تدلاه بالصطل وأعقال


ابنوا بها رسمي قصور وبساتين


اليوم طبّ بها جنودا وشغال


من شرق نجد ومن مغرب فلسطين


والقضب ينحى القوم بدور الأجهال


وترّاكت المقضب يروحون لاجين


والشور وين اللي يحطه على البال


ماينفع التايه الى قال ياسين


شوفوا الى زرتوا حجيجا على فال


حقا عليكم ترجمون الشياطين


نجما وراكم سهل الضلع والجال


يخدم له الانسان لوهم بعيدين


ان غاب غيبات القمر وان مضى هلال


والى حضر ضو النصف قبل عشرين


ياعادل الشور الدليلي الى مال


يامطوّع العاصي دروب القوانين


عبد العزيز بعز الاله مازال


لولاه من عج المعاصير سافين


اركز بجوا درك من كثر مايقال


من الذل ماتلقى عليه المقيمين


النبك للي خابره قبل ينهال


اسواق وقصورا وغرس ودكاكين


من عقب ماهو عج ماخذ ومجفال


مثل البساط مشكلا بالتلاوين


وأبو عبد الله يوم حطه على البال


بنى بها الجامع لأجر المصلين


من الغرب يذرى والشمالي والأقبال


وحتى عن الشرقي اذرانا ودافـين


وأّمن به اللي قبل بالليل يشـتال




الله يعز معز الأسلام والديـــن


له جلستين الصبح والعصربظـلال


الله يساعدهم ملوك ســــلاطين


ماحدا يعارض نشركم لوهي اهمال


من تم بظل سيوفهم مسـتريحين


وارسل لكم قبل التفاويت مرســال


على بلدكم كل الاجناب مشفين


الأرض ملك ان دشرت مثل الاهمال


مال الضعوف اللي عن السنع غادين


وإن عمرت تحفلت بأحـــسن الحال


مثل الهنوف مجهزة بالقفـاطين


لاتتابعون برايكم خطو الأنـــــذال


صملاً يموت الو تهج البعـــارين


أذل من قرط الادالي على الجـــال


راعي وفارق موفياً من معــالين


اشوف انا مع تالي الورد رجــّــــال


عقبى ووده عن مطبي ينــبين


ياصف لنا المشروع والله وماقـــال


وحنا على مانزل الحق راضــــين


ولو بعد يصفي لنا منك الأذعـــال


نعطيهم العادة وهم الخبيــرين


ويوم انت مع الوادي بالأخوان صوال


من شفت به غيرالشرارات الأدنين


يموت به جيل ويظهربه اجـــــيال


ونظرك يكفي لو بعد مالنا شـــين




وكان لهذه القصيدة صدى قوي مدوي في قلوب جميع الشرارات وتناقلوها وحفظوها عن ظهر قلب فتم الاستيطان بشكل دائم لاول مرة في تاريخ قبيلة كلب بمشائخها ووجهائها واعيانها وشعراؤها وكانت هجرة الشيخ منوخ بن دعيجاء بالنبك ابو قصر في آواخر عام 1373هـ ـــ 1374هــ والشيخ عاشق اللحاوي بطبرجل عام 1376هــ و بقية مشائخ العزام والفليحان والضباعين والحلسة على الموارد وبامتداد الوادي فقد ذكر مؤلفوا كتاب ( عبد الرحمن السديري امير الجوف) والصادر عن دار الجوف للعلوم ان الشرارات قد تم اختيارهم للمواقع طواعية كلا يهاجر على مايذكر انها مواردهم ومكان مراعيهم .


اتمنى لكم وقتاً ممتعاً


وسأورد لكم البقية في مشاركات لاحقة باذن الله


اترككم بحفظ الله ورعايته

بقلم شهاب
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشواهد التاريخية بين قبيلة كلب و الشرارات د ايمن زغروت مجلس قبيلة الشرارات 19 09-03-2019 08:24 AM
بني كلب بن وبرة (أولاد مكلب) الشرارات أهل دومة الجندل وشهادات كبار النسابين لهم مكلب الشراري الكلبي مجلس قبيلة الشرارات 37 24-02-2019 11:24 PM
قبيلة الشرارات الارشيف مجلس القبائل الاردنية العام 0 23-11-2012 07:37 PM
أسلحة فرسان الشرارات قديماً صلاح الشراري مجلس قبيلة الشرارات 0 20-01-2011 07:33 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه