تقدير الفترة الزمنية بين ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((فيا أيها الشرق الذي هد مجده .. ألم يأن أن تسعى لعقد أخاء؟))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ظهرت نتيجة الفحص الجيني (آخر رد :فارس الهيجاء)       :: أبو الدرداء رضي الله عنه ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: إذا كان تحور قيس عيلان 1713 فمن يكون التحور fc5 (آخر رد :طهطام)       :: إستفسار ؟ (آخر رد :حنفى محمود ابوعلى)       :: الامام ابن حزم و النساء . موضوع حصري (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أوصاف النسابة .. شروط العمل بتحقيق الانساب (آخر رد :فارع)       :: إعداد النسابة علمياً (آخر رد :فارع)       :: عشيرة الشيحان قبيله (البعيج) (آخر رد :حميد العكل البعيجي)       :: قبائل السمالوس في العالم بقلم علاء احميده بوزوير (آخر رد :علاء احميده)       :: ((فيا أيها الشرق الذي هد مجده .. ألم يأن أن تسعى لعقد أخاء؟)) (آخر رد :الجارود)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > دار الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي

ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree24Likes
  • 5 Post By الاسبر
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By هانى طيبه
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشيخ الضبع الدسوقي
  • 1 Post By الاسبر
  • 1 Post By سلطان
  • 2 Post By الاسبر
  • 3 Post By الاسبر
  • 2 Post By الاسبر
  • 2 Post By الاسبر
  • 1 Post By الاسبر

إضافة رد
قديم 27-08-2014, 10:02 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تقدير الفترة الزمنية بين ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
تقدير الفترة الزمنية بين ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم
قام بهذا العمل الاخ الكريم / حمد بن غازي الحميدي الثقفي
وهذا الموضوع هو استكمال لموضوع سابق طرحه الاخ الكريم في شبكة ثقيف الالكترونية
بتاريخ 8 / 4 / 1431 هـ
الموافق 24 / 3 / 2010 م
وكان عنوانه : حساب الفترة الزمنية من عدنان الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

تاريخ نشأت القبائل العربية
انوه في هذا المقال ان التواريخ المكتوبة هي للتقريب فقط وليست دقيقة جدا واعتمدت فيها على طريقة ابن خلدون وقاعدته التي ينص فيها أن عمر الجيل الواحد اربعون سنة فقال أن الدولة في الغالب لا تعدو اعمار ثلاثة اجيال والجيل هو عمر شخص واحد من العمر الوسط فيكون اربعين الذي هو انتهاء النمو والنشوء الى غايته قال تعالى : (( حتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً ))
وقد توفر لدينا تاريخ ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وأبوه عبدالله وجده عبدالمطلب أما الباقي فلم يتوفر ومعلوم ان نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى عدنان واضح وظاهر لكن الاختلاف في النسب بين عدنان واسماعيل عليه السلام والبين ان هناك فترة طويلة بين عدنان واسماعيل عليه السلام وقد ذك ابن الكلبي ان بين عدنان واسماعيل اربعين ابا وقد ذكر هذا النسب ( انظر كتاب الرحيق المختوم ) وهو الذي سوف نعتمده في موضوعنا للتقريب فقط
وفي هذا النسب اختلاف كبير بين المصادر التاريخية


1 محمد صلى الله عليه وسلم 571 م ( قبل 1443 سنة )
سقوط مملكة كندة

2 الاب : عبدالله : 544 م ( 1470 سنة )
من طبقته شيبة سادن الكعبة

3 الجد الاول : عبدالمطلب : 497 م ( قبل 1517 سنة )
من طبقته أمية جد الامويين ونهاية مملكة حمير على يد ابرهة الحبشي

4 الجد الثاني : هاشم : 457 م ( قبل 1557 سنة )
من طبقته اخوته المطلب و عبدشمس ونوفل

5 الجد الثالث : عبد مناف : 417 م ( قبل 1597 سنة )
من طبقته اخوته عبد الدار وعبد العزى ومن ذرية عبدالعزى خديجة بنت خويلد والزبير بن العوام رضي الله عنهما

6 الجد الرابع : قصي : 377 م ( قبل 1637 سنة )
من طبقته من قريش زهرة ومخزوم وجمح وسهم ومن العدنانيين شيبان جد قبيلة شيبان من بكر بن وائل وضبيعة جد قبيلة ضبيعة من بكر بن وائل منهم الحارث بن عباد و ذهل من بكر بن وائل منهم الامام احمد بن حنبل

7 الجد الخامس : كلاب : 337 م ( قبل 1677 سنة )
من طبقته من قريش تيم جد من اجداد ابو بكر الصديق وكلاب جد قبيلة بني كلاب العامريين وكعب جد قبيلة بني كعب العامريين وحنيفة جد قبيلة بني حنيفة من بكر بن وائل وعجل جد قبيلة بني عجل من بكر بن وائل

8 الجد السادس : مرة : 297 م ( قبل 1717 سنة )
من طبقته من قريش عدي من اجداد عمر بن الخطاب وهلال و عقيل ونمير ابناء عامر بن صعصعة

9 الجد السابع : كعب : 257 م ( قبل 1757 سنة )
من طبقته عامر بن صعصعة جد قبائل بني عامر وسلول بن صعصعة جد قبيلة بني سلول وسقطت مملكة سبأ في عهده

10 الجد الثامن : لؤي : 217 م ( قبل 1797 سنة )
من طبقته غفار جد قبيلة بني غفار الكنانية وفي عهده نشأت الدولة الفارسية الساسانية واول ملوكها يزدجرد الاول

11 الجد التاسع : غالب : 177 م ( قبل 1837 سنة )
من طبقته من قريش الحارث بن فهر جد ابو عبيدة عامر بن الجراح وثقيف وجشم ونصر من قبائل هوازن وبني فراس بن غنم من قبائل كنانة و بكر بن وائل وتغلب بن وائل وعنز بن وائل من قبائل ربيعة وعنز سكنوا اليمن واول ذكر لقبيلة يام وقبيلة كلب

12 الجد العاشر : فهر : 137 م ( قبل 1877 سنة )
جميع بطون قريش تنتهي عند فهر وهو قريش عند بعض علماء النسب من طبقته سعد بن بكر جد بني سعد من هوازن وفزارة من غطفان و ضمرة وليث والدئل والعريج من قبائل بني بكر من كنانة والنمر بن قاسط جد قبيلة النمر من ربيعة و وائل بن قاسط جد قبائل بكر وتغلب وعنز من قبائل ربيعة

13 الجد الحادي عشر : مالك : 97 م ( قبل 1917 سنة )
من طبقته بكر جد قبيلة بكر بني بكر الكنانية و عبس وذبيان من قبائل غطفان وحرام بن ملكان جد قبيلة بني حرام من كنانة
وفي عهده سقطت مملكة الانباط العرب

14 الجد الثاني عشر : النضر وهو قريش على الاصح : 57 م ( قبل 1957 سنة )
من طبقته هوازن جد قبائل هوازن وسليم وتميم ومزينة وعبد القيس جد قبيلة العبدي من ربيعة وجهينة ونهد من قضاعة

15 الجد الثالث عشر : كنانة : 17 م ( قبل 1997 سنة )
يرجح معاصرته للنبي عيسى عليه السلام من طبقته باهلة واسد ولحيان وضبة جد قبيلة ضبة و غنى جد قبيلة غنى وثعلبة وعامر جد قبيلة الطفاوة
من طبقته عمرو بن لحي الخزاعي الخندفي وهو الاصح في نسب خزاعة وهو اول من غير دين العرب وهو على مايبدو والله اعلم ان بداية سيطرة خزاعة على مكة كانت في زمنه بعد قبيلة جرهم التي استمرت 300 سنة تقريبا

16 الجد الرابع عشر : خزيمة : 23 قبل الميلاد ( قبل 2037 سنة )
يرجح معاصرته للنبي زكريا عليه السلام من طبقته هذيل وغطفان وعدوان وفهم ومحارب جد قبيلة بني محارب ومهرة من قبائل قضاعة

17 الجد الخامس عشر : مدركة : 63 قبل الميلاد ( قبل 2077 سنة )
من طبقته عنزة جد قبيلة عنزة وجديلة بن اسد جد قبائل تغلب وبكر وعبدالقيس والنمر واكثر قبائل ربيعة من نسل جديلة وقمعة بن الياس جد قبيلة خزاعة وبلي وبهراء من قضاعة
ونشوء الامبراطورية الرومانية

18 الجد السادس عشر : الياس : 103 قبل الميلاد ( قبل 2117 سنة )
من طبقته قيس عيلان جد قبائل قيس عيلان وضبيعة بن ربيعة واسد بن ربيعة جد قبيلة عنزة وجد قبائل بنو جديلة

19 الجد السابع عشر : مضر : 143 قبل الميلاد ( قبل 2157 سنة )
من طبقته ربيعة جد قبائل ربيعة و اياد جد قبائل اياد
نشأت مملكة حمير اليمنية

20 الجد الثامن عشر : نزار : 183 قبل الميلاد ( قبل 2197 سنة )
من طبقته قضاعة

21 الجد التاسع عشر : معد : 223 قبل الميلاد ( قبل 2237 سنة )

نشوء مملكة كندة

22 الجد العشرين : عدنان : 263 قبل الميلاد ( قبل 2277 سنة )

*****************************************
ماسبق متفق عليه في كتب الانساب
وماياتي ذكره الان فهو مختلف عليه في كتب الانساب اختلافا كبيرا
لكن رجحنا هذا النسب بما جاء في تفسير القرطبي حيث قال رحمه الله: فَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ فِي كِتَابِ "الطَّبَقَاتِ" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ بَيْنَ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ وَعِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ أَلْفُ سَنَةٍ وَسَبْعُمِائَةِ سَنَةٍ،
ومن خلال الاعتماد على هذا النسب الاتي ومن خلال نسب نبي الله موسى عليه السلام الى ابراهيم عليه السلام فان فترة بين موسى وعيسى وفق تقديرنا هو 1623 سنة وهذا متوافق بشكل كبير جدا مع ماذكره ابن عباس ان الفترة بينهما 1700 سنة والله اعلم واحكم


23 الجد الحادي والعشرين : أد : 303 قبل الميلاد ( قبل 2317 سنة )

24 الجد الثاني والعشرين : هميسع : 343 قبل الميلاد ( قبل 2357 سنة )

25 الجد الثالث والعشرين : سلامان : 383 قبل الميلاد ( قبل 2397 سنة )
في عصر الاسكندر المقدوني

26 الجد الرابع والعشرين : عوص : 423 قبل الميلاد ( قبل 2437 سنة )

27 الجد الخامس والعشرين : بوز : 463 قبل الميلاد ( قبل 2477 سنة )

28 الجد السادس والعشرين : قموال : 503 قبل الميلاد ( قبل 2517 سنة )
نشوء مملكة حضرموت اليمنية

29 الجد السابع والعشرين : أبي : 543 قبل الميلاد ( قبل 2557 سنة )

30 الجد الثامن والعشرين : عوام : 583 قبل الميلاد ( قبل 2597 سنة )
في عهد قوروش الكبير وتأسس اول دولة فارسية وهي الدولة الاخمينية


31 الجد التاسع والعشرين : ناشد : 623 قبل الميلاد ( 2637 سنة )
معاصر نبوخذ بختنصر الثاني واسر اليهود وهدم القدس

32 الجد الثلاثين : حزا : 663 قبل الميلاد ( قبل 2677 سنة )

33 الجد الواحد والثلاثون : بلداس : 703 قبل الميلاد ( قبل 2717 سنة )

34 الجد الثاني والثلاثين : يدلاف : 743 قبل الميلاد ( قبل 2757 سنة )
35 الجد الثالث والثلاثين : طابخ : 783 قبل الميلاد ( قبل 2797 سنة )

36 الجد الرابع والثلاثين : جاحم : 823 قبل الميلاد ( قبل 2837 سنة )

37 الجد الخامس والثلاثين : ناحش : 863 قبل الميلاد ( قبل 2877 سنة )

38 الجد السادس والثلاثين : ماخي : 903 قبل الميلاد ( قبل 2917 سنة )

39 الجد السابع والثلاثين : عيض : 943 قبل الميلاد ( قبل 2957 سنة )

40 الجد الثامن والثلاثين : عبقر : 983 قبل الميلاد ( قبل 2997 سنة )
في زمن سليمان بن داود عليهما السلام كما تذكر بعض المصادر

41 الجد التاسع والثلاثين : عبيد : 1023 قبل الميلاد ( قبل 3037 سنة )
في زمن داود عليه السلام كما تذكر بعض المصادر

42 الجد الاربعين : الدعا : 1063 قبل الميلاد ( قبل 3077 سنة )

43 الجد الواحد والاربعين : حمدان : 1103 قبل الميلاد ( قبل 3117 سنة )

44 الجد الثاني والاربعين : سنبر : 1143 قبل الميلاد ( قبل 3157 سنة )

45 الجد الثالث والاربعين : يثربي : 1183 قبل الميلاد ( قبل 3197 سنة )

46 الجد الرابع والاربعين : يحزن : 1223 قبل الميلاد ( قبل 3237 سنة )
نشأت دولة سبأ في اليمن وفي عصر نبوخذ نصر الاول

47 الجد الخامس والاربعين : يلحن : 1263 قبل الميلاد ( قبل 3277 سنة )

48 الجد السادس والاربعين : أرعوي : 1303 قبل الميلاد ( قبل 3317 سنة )

49 الجد السابع والاربعين : عيض : 1343 قبل الميلاد ( قبل 3357 سنة )

50 الجد الثامن والاربعين : ديشان : 1383 قبل الميلاد ( قبل 3397 سنة )

51 الجد التاسع والاربعين : عيصر : 1423 قبل الميلاد ( قبل 3437 سنة )

52 الجد الخمسين : أفناد : 1463 قبل الميلاد ( قبل 3477 سنة )

53 الجد الواحد والخمسين : أيهام : 1503 قبل الميلاد ( قبل 3517 سنة )

54 الجد الثاني والخمسين : مقصر : 1543 قبل الميلاد ( قبل 3557 سنة )
في زمن كهلان بن سبأ جد قبائل كهلان كما تذكر كتب الانساب
وفي زمن حمير بن سبأ جد قبائل حمير

55 الجد الثالث والخمسين : ناحث : 1583 قبل الميلاد ( قبل 3597 سنة )
في زمن يوشع بن نون وهو فتى موسى في قصة الخضر عليه السلام
وفي زمن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد قبائل سبأ

56 الجد الرابع والخمسين : زارح : 1623 قبل الميلاد ( قبل 3637 سنة )
في زمن انبياء الله موسى وهارون عليهما السلام واعتمدنا زمنهم نسبة الى نسبهم الى ابراهيم عليه السلام من كتاب قصص الانبياء لابن كثير

57 الجد الخامس والخمسين : سمي : 1663 قبل الميلاد ( قبل 3677 سنة )
في زمن ذو الكفل الذي يقال انه ابن ايوب عليه السلام



58 الجد السادس والخمسين : مزي : 1703 قبل الميلاد ( قبل 3717 سنة )
في زمن نبي الله ايوب عليه السلام واعتمدنا زمنه نسبة الى نسبهم الى ابراهيم عليه السلام من كتاب قصص الانبياء لابن كثير نشوء مملكة ديدان وفي عهد حمورابي
ومن طبقته قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام

59 الجد السابع والخمسين : عوضة : 1743 قبل الميلاد ( قبل 3757 سنة )

60 الجد الثامن والخمسين : عرام : 1783 قبل الميلاد ( قبل 3797 سنة )
في زمن يوسف عليه السلام وزمن تيمن بن نابت بن اسماعيل

61 الجد التاسع والخمسين : قيدار : 1823 قبل الميلاد ( قبل 3837 سنة )
وابن عمه نبي الله يعقوب عليه السلام واخوه نابت بن اسماعيل

62 الجد الستين : اسماعيل عليه السلام : 1863 قبل الميلاد ( قبل 3877 سنة )
واخوه نبي الله اسحاق عليه السلام

63 الجد الحادي والستين : ابراهيم عليه السلام : 1953 قبل الميلاد ( قبل 3967 سنة )
وقد ولد نبي الله اسماعيل وعمر ابيه ابراهيم عليهما السلام 90 سنة كما ذكر في كتاب ابن كثير

*****************************************
الفترة بين الرسول صلى الله عليه وسلم وزمننا الحالي : 1443 سنة
الفترة بين قريش والرسول صلى الله عليه وسلم : 514 سنة

الفترة بين عدنان والرسول صلى الله عليه وسلم : 834 سنة
الفترة بين سبأ والرسول صلى الله عليه وسلم : 2154 سنة
الفترة بين قحطان والرسول صلى الله عليه وسلم : 2274 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم : 2524 سنة


******************************************
الفترة بين قريش و زمننا الحالي : 1957 سنة
الفترة بين عدنان و قريش : 206 سنة
الفترة بين سبأ وقريش : 1526 سنة
الفترة بين قحطان و قريش : 1646 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وقريش : 1896 سنة

***********************************************
الفترة بين عدنان وزمننا الحالي : 2277 سنة
الفترة بين سبأ وعدنان : 1320 سنة
الفترة بين قحطان وعدنان : 1440 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام و عدنان : 1690 سنة


**************************************************
الفترة بين سبأ وزمننا الحالي : 3597 سنة
الفترة بين قحطان وسبأ : 120 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وسبأ : 370 سنة


************************************************
الفترة بين قحطان وزمننا الحالي : 3717 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وقحطان : 250 سنة


*************************************************
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وزمننا الحالي : 3967 سنة


إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
اخوكم / حمد بن غازي الحميدي الثقفي
الاسبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 12:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اجتهاد جيد الاستاذ حمد الحميد , و نقل رائع منك اخي الكريم الاسبر , و النعم بثقيف الكرام الانجاد..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 06:06 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهد قيّم ...
بارك الله بك وبما احطنا به من علم
رحم الله والديك
وزادك الله علماً
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 11:18 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


الأخ الفاضل الأسبر حفظه الله و رعاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع و الجهد المتميز


و لقد قام أحد أحبائنا و أخواننا فى الله بعمل مشروع "مشجرة التاريخ" و أدرج فيها جميع الأمم و الحضارات إبتداء من سيدنا آدم عليه السلام و إنتهاء بسيدنا رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام. مع وضع مقياس الزمن من أعلى إلى أسفل. بحيث يستطيع المشاهد أن يرى، عَرْضاً فى كل سنه، ما هى الحضارات التى كانت موجودة فى جميع أرجاء المعموره و عاصرت بعضها بعضا. مع إدراج الأحداث المهمة التى حدثت فى التاريخ كالطوفان و تيه بنى إسرائيل و ذو القرنين و أصحاب الكهف الخ.

و كان غرضه، جزاه الله خيرا، دراسة إرادة الله سبحانه و تعالى عبر تاريخ البشريه من أوله و حتى بعثة الرسول الأعظم عليه الصلاة و السلام. أراد ينظر إلى إرادة الله سبحانه و تعالى فى الحديث (أنا خيار من خيار) و التمكين و الحماية و الرعاية لهذا الخيار حتى بعثته عليه الصلاة و السلام.

و قد قام بطباعتها فى مشجرة واحدة على لوحة واحدة من الحجم الكبير. فتقف أمامها و تحس بأن التاريخ يتحدث إليك طولا و عرضا. و لقد وصلت "مشجرة التاريخ" هذه إلى أحدى محطات التلفزيون الذى يدرس كيفية إخراجها فى برنامج تلفزيونى ليستفيد منه المشاهد. كما أننى اقترحت عليه تكوين فريق من كَتَبَةِ القَصَصْ و عمل مجموعة قصص للشباب تتمشى مع هذه المشجره.

و يعكف صاحبى الآن على عمل مشجرة أخرى مماثلة من مولد الرسول عليه الصلاة و السلام و حتى لحاقه بالرفيق الأعلى عليه الصلاة و السلام. فندعوا الله سبحانه و تعالى له بالتوفيق.
توقيع : هانى طيبه

بُشْرى لنـَا مَعْشَرَ الإسْلامِ إنّ لنـَا... مِنَ العِنايةِ رُكنًا غَيْرَ مُنْهَدِمِ
هانى طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 05:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهد يثمن عاليا.
**********
وان كنا نظن ان الزمن اكثر تباعدا من هذا.....
وفقك الله الى كل خير.... وبك نفع
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 05:52 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جهد قيم ومشكور جزاكم الله خيرا
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 12:45 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هناك تعديل بسيط
الفترة بين عدنان وقريش 320 سنة
وليس 206 سنوات كما ذكر في الموضوع
لي عودة للتعليق على الاخوة الكرام شكرا لمداخلاتكم
الاسبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 11:57 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

محاولات ممتازة لتزمين ما لم يدون و ننتظر اضافة الاخ الاسبر
توقيع : سلطان
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 01:43 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ا هناك خطا حسابي بسيط وارجو تعديل هذا الخطا من قبل الادارة لانني لا استطيع التعديل
:
الفترة بين قريش وزمننا الحالي : 1957 سنة
الفترة بين عدنان وقريش : 320 سنة
الفترة بين سبأ وقريش : 1640 سنة
الفترة بين قحطان وقريش : 1760 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وقريش : 2010 سنة
الاسبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 01:58 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الكريم م ايمن زغروت
شكرا لك على المداخلة الكريمة وانعم واكرم بمعاليك

الاخ الكريم الدويري
شكرا لك على المداخلة وفعلا هو جهد قيم قام به الاستاذ حمد وفقه الله لكل خير

الاخ الكريم هاني طيبه
شكرا جزيلا على المداخلة ولاشك ماقام به احد احبابكم لوضع مشجرة التاريخ جهد قيم ياحبذا ان تضعه في هذا الموقع لكي يستفيد منها الجميع
الحقيقة ان الفترة بين عدنان والرسول صلى الله عليه وسلم هي الادق
اما الفترة بين ابراهيم عليه السلام وعدنان فقد اختلف فيها وقيل بين عدنان وابراهيم 40 اب وقيل اقل والارجح انها 40 اب لبعد فترة ابراهيم
اما مابين نوح وابراهيم ونوح وادم فهو اضعف الحلقات لبعد الزمن وقلة المعرفة بذلك العصر القديم

الاخ الكريم الجموني
شكرا لك على المداخلة الكريمة واتفق معك في ان الفترة بين ابراهيم وعدنان هي فترة طويلة واعتقد ان الفترة المقدرة بينهما وهي 1690 سنة قد تكون صحيحة وان لم تكن صحيحة فاعتقد ان الفترة قد تكون ابعد من ذلك
الاسبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 02:05 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الكريم الشيخ الضبع الدسوقي
شكرا لك على المداخلة الكريمة حفظك الله من كل سوء

الاخ الكريم سلطان
شكرا على المداخلة الكريمة وفعلا الاخ الكريم حمد الحميدي الثقفي وفقه الله لكل خير حاول ترميم الفترة الزمنية بين ابراهيم عليه السلام وعدنان وهي فترة اختلف فيها كثيرا لكن ماقام قد يكون الطريق الاصح لحساب الفترة بينهما ويساعد في تدوين التاريخ بشكل جيد
الاسبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2014, 06:06 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حديث كل العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم
من موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية
(( أحاديث حكم المحدثون عليها بالصحة ونحو ذلك ))
1 - كلُّ العربِ من ولدِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ
الراوي: علي بن رباح المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 17/614
خلاصة حكم المحدث: له ما يقويه
ابن الملقن
هو عمر بن علي بن أحمد, سراج الدين أبو حفص الأنصاري, الشافعي المعروف بابن الملقن، (ت:804) . قال الحافظ العلائي:الشيخ الفقيه الإمام العالم المحدث الحافظ المتقن سراج الدين شرف الفقهاء والمحدثين فخر الفضلاء. وقال الشوكاني: إنه من الأئمة في جميع العلوم, وقد اشتهر صيته وطار ذكره وسارت مؤلفاته في الدنيا. وقال أيضا: وقد رزق الإكثار من التصنيف وانتفع الناس بغالب ذلك. وقال السيوطي:الإمام الفقيه الحافظ... أحد شيوخ الشافعية وأئمة الحديث.
13349 - التوضيح لشرح الجامع الصحيح
المؤلف / المشرف: عمر بن علي ابن الملقن - المحقق / المترجم: خالد الرباط و جمعة فتحي
الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - قطر - الطبعة: بدون - سنة الطبع: 1429هـ
تصنيف رئيس: حديث تصنيف فرعي: شروح الحديث
(( احاديث حكم المحدثون عليها بالضعف ونحو ذلك ))
1 - كلُّ العربِ مِن ولدِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ
الراوي: علي بن رباح المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4214
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
الألباني
محمد ناصر الدين بن الحاج نوح بن نجاتي، أبو عبدالرحمن الألباني، أحد أبرز علماء هذا العصر بالحديث، ولد في أشقودرة في ألبانيا، ثم هاجر والده وعائلته إلى دمشق، ثم حبب له علم الحديث فاشتغل به حتى برع ولمع فيه، حتى عد مجدد هذا العلم في هذا العصر، (ت:1420). قال ابن باز: ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصر الحديث مثل العلامة محمد ناصر الدين الألباني. وقال ابن عثيمين: إمام في الحديث، لا نعلم أن أحدا يباريه في عصرنا.
3670 - ضعيف الجامع الصغير وزيادته
المؤلف / المشرف: محمد ناصر الدين الألباني - المحقق / المترجم: زهير الشاويش
الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت - الطبعة: الثانية - سنة الطبع: 1408هـ
تصنيف رئيس: حديث تصنيف فرعي: أحاديث موضوعة و ضعيفة
(( احاديث حكم المحدثون على اسانيدها بالضعف ونحو ذلك ))
1 - إنَّ العربَ من ولدِ إسماعيلَ إلا جُرْهُمٌ
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/347
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن صالح كاتب الليث مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط ولا يتعمد الكذب
ابن عدي
هو عبدالله بن عدي بن عبدالله، أبو أحمد الجرجاني، صاحب كتاب الكامل، الإمام الحافظ الناقد الجوال، (ت: 365). وقال أبو يعلى الخليلي: كان أبو أحمد عديم النظير حفظا وجلالة. وقال الذهبي: هو مصنف في الكلام على الرجال عارف بالعلل. وقال: جرَّح وعدَّل وصحح وعلل، وتقدم في هذه الصناعة على لحن فيه، يظهر في تأليفه. قال حمزة السهمي: كان حافظا متقنا لم يكن في زمانه أحد مثله. قال الذهبي: وهو منصفٌ في الرجال بحسب اجتهاده.
13473 - الكامل في ضعفاء الرجال
المؤلف / المشرف: عبدالله بن أحمد بن عدي - المحقق / المترجم: علي محمد معوض و عادل أحمد عبدالموجود
الناشر: دار الكتب العلمية - الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1418هـ
تصنيف رئيس: علوم حديث تصنيف فرعي: تراجم - الضعفاء والمتروكين وأمثالهم
2 - العربُ من ولدِ إسماعيلَ إلا جُرْهُمٌ
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1608
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله كاتب الليث ضعيف
ابن القيسراني
هو محمد بن طاهر بن علي، أبو الفضل المقدسي الحافظ، ويعرف بابن القيسراني الشيباني، (ت: 507) قال ابن منده: كان أحد الحفاظ حسن الاعتقاد جميل الطريقة صدوقا عالما بالصحيح والسقيم كثير التصانيف لازما للأثر. وقال ابن الدمياطي: كان حافظا متقنا متفننا حسن التصنيف. وقال ابن خلكان: كان أحد الرحالين في طلب الحديث، وكان من المشهورين بالحفظ والمعرفة بعلوم الحديث، وله في ذلك مصنفات ومجموعات تدل على غزارة علمه وجودة معرفته.
2558 - ذخيرة الحفاظ المخرج على الحروف والألفاظ - الذخيرة في الأحاديث الضعيفة والموضوعة -
المؤلف / المشرف: محمد بن طاهر المقدسي القيسراني - المحقق / المترجم: عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائي
الناشر: دار السلف - الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1416هـ
تصنيف رئيس: حديث تصنيف فرعي: أحاديث موضوعة و ضعيفة
3 - كلُّ العربِ مَن ولدِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ
الراوي: علي بن رباح المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6275
خلاصة حكم المحدث: مرسل صحيح
السيوطي
هو عبدالرحمن بن أبي بكر بن محمد، جلال الدين، أبو الفضل السيوطي المصري، الشافعي، عالم مشارك في أنواع من العلوم، قرأ على جماعة من العلماء، تبحر في سبعة علوم: التفسير والحديث والفقه والنحو والمعاني والبيان والبديع، (ت:911). قال ابن طولون: كان بارعا في الحديث وغيره من العلوم، بلغت عدة مصنفاته نحو الستمائة، وكان في درجة المجتهدين في العلم والعمل. وقال الألباني: السيوطي معروف بتساهله في التصحيح والتضعيف.
14540 - الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير
المؤلف / المشرف: عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي - المحقق / المترجم: بدون
الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت - الطبعة: بدون - سنة الطبع: بدون
تصنيف رئيس: حديث تصنيف فرعي: أحاديث منوعة
حديث كل العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم
من موقع الشيخ الالباني تراث الالباني الموقع المرجعي الشامل
رقم: 1942
الحديث: كل العرب من ولد اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام . ( ضعيف ) _
المجلد:
4
الضعيفة-مختصرة
رقم: 1942
الحديث: “ كل العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ 4 / 414 : $ ضعيف $. أخرجه ابن وهب في “الجامع “ ( ص 5 ) و ابن سعد في “الطبقات “ ( 1 / 51 ) عن ابن لهيعة عن ابن أنعم عن أخي بكر بن سوادة أنه سمع # علي بن رباح اللخمي # يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . قلت : و هذا إسناد ضعيف مرسل , فابن رباح تابعي ثقة . و أخو بكر بن سوادة لم أعرفه . و ابن أنعم ضعيف , و اسمه عبد الرحمن بن زياد الأفريقي .
المجلد:
4
السلسلة الضعيفة
رقم: 0
الحديث: 9698 - كل العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم( ابن سعد ) عن علي بن رباح مرسلا . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4214 في ضعيف الجامع
المجلد:
0
الجامع الصغير
الاسبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 12:41 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تحديث للموضوع بسبب العام الميلادي الجديد
بسم الله الرحمن الرحيم
فكرة واعداد وتقديم الاخ الكريم / حمد بن غازي الحميدي الثقفي
تاريخ نشأت القبائل العربية
انوه في هذا المقال ان التواريخ المكتوبة اعتمدت فيها على طريقة ابن خلدون وقاعدته التي ينص فيها أن عمر الجيل الواحد اربعون سنة فقال أن الدولة في الغالب لا تعدو اعمار ثلاثة اجيال والجيل هو عمر شخص واحد من العمر الوسط فيكون اربعين الذي هو انتهاء النمو والنشوء الى غايته قال تعالى : (( حتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً ))
ومعلوم ان نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى عدنان واضح وظاهر لكن الاختلاف في النسب بين عدنان واسماعيل عليه السلام وقد ذكر ابن الكلبي ان بين عدنان واسماعيل اربعين ابا وقد ذكر هذا النسب ( انظر كتاب الرحيق المختوم ) وهو الذي سوف نعتمده في موضوعنا للتقريب فقط

1 محمد صلى الله عليه وسلم 571 م ( قبل 1444 سنة )
سقوط مملكة كندة

2 الاب : عبدالله : 544 م ( قبل 1471 سنة )
من طبقته شيبة سادن الكعبة

3 الجد الاول : عبدالمطلب : 497 م ( قبل 1518 سنة )
من طبقته أمية جد الامويين ونهاية مملكة حمير على يد ابرهة الحبشي

4 الجد الثاني : هاشم : 457 م ( قبل 1558 سنة )
من طبقته اخوته المطلب و عبدشمس ونوفل

5 الجد الثالث : عبد مناف : 417 م ( قبل 1598 سنة )
من طبقته اخوته عبد الدار وعبد العزى ومن ذرية عبدالعزى خديجة بنت خويلد والزبير بن العوام رضي الله عنهما

6 الجد الرابع : قصي : 377 م ( قبل 1638 سنة )
من طبقته من قريش زهرة ومخزوم وجمح وسهم ومن العدنانيين شيبان جد قبيلة شيبان من بكر بن وائل وضبيعة جد قبيلة ضبيعة من بكر بن وائل منهم الحارث بن عباد و ذهل من بكر بن وائل منهم الامام احمد بن حنبل

7 الجد الخامس : كلاب : 337 م ( قبل 1678 سنة )
من طبقته من قريش تيم جد من اجداد ابو بكر الصديق وكلاب جد قبيلة بني كلاب العامريين وكعب جد قبيلة بني كعب العامريين وحنيفة جد قبيلة بني حنيفة من بكر بن وائل وعجل جد قبيلة بني عجل من بكر بن وائل

8 الجد السادس : مرة : 297 م ( قبل 1718 سنة )
من طبقته من قريش عدي من اجداد عمر بن الخطاب وهلال و عقيل ونمير ابناء عامر بن صعصعة

9 الجد السابع : كعب : 257 م ( قبل 1758 سنة )
من طبقته عامر بن صعصعة جد قبائل بني عامر وسلول بن صعصعة جد قبيلة بني سلول وسقطت مملكة سبأ في عهده

10 الجد الثامن : لؤي : 217 م ( قبل 1798 سنة )
من طبقته غفار جد قبيلة بني غفار الكنانية وفي عهده نشأت الدولة الفارسية الساسانية واول ملوكها يزدجرد الاول

11 الجد التاسع : غالب : 177 م ( قبل 1838 سنة )
من طبقته من قريش الحارث بن فهر جد ابو عبيدة عامر بن الجراح وثقيف وجشم ونصر من قبائل هوازن وبني فراس بن غنم من قبائل كنانة و بكر بن وائل وتغلب بن وائل وعنز بن وائل من قبائل ربيعة وعنز سكنوا اليمن واول ذكر لقبيلة يام وقبيلة كلب

12 الجد العاشر : فهر : 137 م ( قبل 1878 سنة )
جميع بطون قريش تنتهي عند فهر وهو قريش عند بعض علماء النسب من طبقته سعد بن بكر جد بني سعد من هوازن وفزارة من غطفان و ضمرة وليث والدئل والعريج من قبائل بني بكر من كنانة والنمر بن قاسط جد قبيلة النمر من ربيعة و وائل بن قاسط جد قبائل بكر وتغلب وعنز من قبائل ربيعة

13 الجد الحادي عشر : مالك : 97 م ( قبل 1918 سنة )
من طبقته بكر جد قبيلة بكر بني بكر الكنانية و عبس وذبيان من قبائل غطفان وحرام بن ملكان جد قبيلة بني حرام من كنانة
وفي عهده سقطت مملكة الانباط العرب

14 الجد الثاني عشر : النضر وهو قريش : 57 م ( قبل 1958 سنة )
من طبقته هوازن جد قبائل هوازن وسليم وتميم ومزينة وعبد القيس جد قبيلة العبدي من ربيعة وجهينة ونهد من قضاعة

15 الجد الثالث عشر : كنانة : 17 م ( قبل 1998 سنة )
يرجح معاصرته للنبي عيسى عليه السلام من طبقته باهلة واسد ولحيان وضبة جد قبيلة ضبة و غنى جد قبيلة غنى وثعلبة وعامر جد قبيلة الطفاوة
من طبقته عمرو بن لحي الخزاعي الخندفي وهو الاصح في نسب خزاعة وهو اول من غير دين العرب وهو على مايبدو والله اعلم ان بداية سيطرة خزاعة على مكة كانت في زمنه بعد قبيلة جرهم التي استمرت 300 سنة تقريبا

16 الجد الرابع عشر : خزيمة : 23 قبل الميلاد ( قبل 2038 سنة )
يرجح معاصرته للنبي زكريا عليه السلام من طبقته هذيل وغطفان وعدوان وفهم ومحارب جد قبيلة بني محارب ومهرة من قبائل قضاعة

17 الجد الخامس عشر : مدركة : 63 قبل الميلاد ( قبل 2078 سنة )
من طبقته عنزة جد قبيلة عنزة وجديلة بن اسد جد قبائل تغلب وبكر وعبدالقيس والنمر واكثر قبائل ربيعة من نسل جديلة وقمعة بن الياس جد قبيلة خزاعة وبلي وبهراء من قضاعة
ونشوء الامبراطورية الرومانية

18 الجد السادس عشر : الياس : 103 قبل الميلاد ( قبل 2118 سنة )
من طبقته قيس عيلان جد قبائل قيس عيلان وضبيعة بن ربيعة واسد بن ربيعة جد قبيلة عنزة وجد قبائل بنو جديلة

19 الجد السابع عشر : مضر : 143 قبل الميلاد ( قبل 2158 سنة )
من طبقته ربيعة جد قبائل ربيعة و اياد جد قبائل اياد
نشأت مملكة حمير اليمنية

20 الجد الثامن عشر : نزار : 183 قبل الميلاد ( قبل 2198 سنة )
من طبقته قضاعة

21 الجد التاسع عشر : معد : 223 قبل الميلاد ( قبل 2238 سنة )
نشوء مملكة كندة

22 الجد العشرين : عدنان : 263 قبل الميلاد ( قبل 2278 سنة )

وماياتي ذكره الان فهو مختلف عليه في كتب الانساب اختلافا كبيرا
لكن رجحنا هذا النسب بما جاء في تفسير القرطبي حيث قال رحمه الله: فَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ فِي كِتَابِ "الطَّبَقَاتِ" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ بَيْنَ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ وَعِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ أَلْفُ سَنَةٍ وَسَبْعُمِائَةِ سَنَةٍ،
ومن خلال الاعتماد على هذا النسب الاتي ومن خلال نسب نبي الله موسى عليه السلام الى ابراهيم عليه السلام فان فترة بين موسى وعيسى وفق تقديرنا هو 1623 سنة

23 الجد الحادي والعشرين : أد : 303 قبل الميلاد ( قبل 2318 سنة )

24 الجد الثاني والعشرين : هميسع : 343 قبل الميلاد ( قبل 2358 سنة )

25 الجد الثالث والعشرين : سلامان : 383 قبل الميلاد ( قبل 2398 سنة )
في عصر الاسكندر المقدوني

26 الجد الرابع والعشرين : عوص : 423 قبل الميلاد ( قبل 2438 سنة )

27 الجد الخامس والعشرين : بوز : 463 قبل الميلاد ( قبل 2478 سنة )

28 الجد السادس والعشرين : قموال : 503 قبل الميلاد ( قبل 2518 سنة )
نشوء مملكة حضرموت اليمنية

29 الجد السابع والعشرين : أبي : 543 قبل الميلاد ( قبل 2558 سنة )

30 الجد الثامن والعشرين : عوام : 583 قبل الميلاد ( قبل 2598 سنة )
في عهد قوروش الكبير وتأسس اول دولة فارسية وهي الدولة الاخمينية

31 الجد التاسع والعشرين : ناشد : 623 قبل الميلاد ( 2638 سنة )
معاصر نبوخذ بختنصر الثاني واسر اليهود وهدم القدس

32 الجد الثلاثين : حزا : 663 قبل الميلاد ( قبل 2678 سنة )

33 الجد الواحد والثلاثون : بلداس : 703 قبل الميلاد ( قبل 2718 سنة )

34 الجد الثاني والثلاثين : يدلاف : 743 قبل الميلاد ( قبل 2758 سنة )

35 الجد الثالث والثلاثين : طابخ : 783 قبل الميلاد ( قبل 2798 سنة )
مملكة قتبان نقش

36 الجد الرابع والثلاثين : جاحم : 823 قبل الميلاد ( قبل 2838 سنة )

37 الجد الخامس والثلاثين : ناحش : 863 قبل الميلاد ( قبل 2878 سنة )

38 الجد السادس والثلاثين : ماخي : 903 قبل الميلاد ( قبل 2918 سنة )

39 الجد السابع والثلاثين : عيض : 943 قبل الميلاد ( قبل 2958 سنة )

40 الجد الثامن والثلاثين : عبقر : 983 قبل الميلاد ( قبل 2998 سنة )
في زمن سليمان بن داود عليهما السلام كما تذكر بعض المصادر

41 الجد التاسع والثلاثين : عبيد : 1023 قبل الميلاد ( قبل 3038 سنة )
في زمن داود عليه السلام كما تذكر بعض المصادر

42 الجد الاربعين : الدعا : 1063 قبل الميلاد ( قبل 3078 سنة )

43 الجد الواحد والاربعين : حمدان : 1103 قبل الميلاد ( قبل 3118 سنة )

44 الجد الثاني والاربعين : سنبر : 1143 قبل الميلاد ( قبل 3158 سنة )

45 الجد الثالث والاربعين : يثربي : 1183 قبل الميلاد ( قبل 3198 سنة )

46 الجد الرابع والاربعين : يحزن : 1223 قبل الميلاد ( قبل 3238 سنة )
نشأت دولة سبأ في اليمن وفي عصر نبوخذ نصر الاول

47 الجد الخامس والاربعين : يلحن : 1263 قبل الميلاد ( قبل 3278 سنة )

48 الجد السادس والاربعين : أرعوي : 1303 قبل الميلاد ( قبل 3318 سنة )

49 الجد السابع والاربعين : عيض : 1343 قبل الميلاد ( قبل 3358 سنة )

50 الجد الثامن والاربعين : ديشان : 1383 قبل الميلاد ( قبل 3398 سنة )

51 الجد التاسع والاربعين : عيصر : 1423 قبل الميلاد ( قبل 3438 سنة )

52 الجد الخمسين : أفناد : 1463 قبل الميلاد ( قبل 3478 سنة )

53 الجد الواحد والخمسين : أيهام : 1503 قبل الميلاد ( قبل 3518 سنة )

54 الجد الثاني والخمسين : مقصر : 1543 قبل الميلاد ( قبل 3558 سنة )
في زمن كهلان بن سبأ جد قبائل كهلان كما تذكر كتب الانساب
وفي زمن حمير بن سبأ جد قبائل حمير

55 الجد الثالث والخمسين : ناحث : 1583 قبل الميلاد ( قبل 3598 سنة )
في زمن يوشع بن نون وهو فتى موسى في قصة الخضر عليه السلام
وفي زمن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد قبائل سبأ

56 الجد الرابع والخمسين : زارح : 1623 قبل الميلاد ( قبل 3638 سنة )
في زمن انبياء الله موسى وهارون عليهما السلام واعتمدنا زمنهم نسبة الى نسبهم الى ابراهيم عليه السلام من كتاب قصص الانبياء لابن كثير

57 الجد الخامس والخمسين : سمي : 1663 قبل الميلاد ( قبل 3678 سنة )
في زمن ذو الكفل الذي يقال انه ابن ايوب عليه السلام

58 الجد السادس والخمسين : مزي : 1703 قبل الميلاد ( قبل 3718 سنة )
في زمن نبي الله ايوب عليه السلام واعتمدنا زمنه نسبة الى نسبهم الى ابراهيم عليه السلام من كتاب قصص الانبياء لابن كثير نشوء مملكة ديدان وفي عهد حمورابي
ومن طبقته قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام
59 الجد السابع والخمسين : عوضة : 1743 قبل الميلاد ( قبل 3758 سنة )

60 الجد الثامن والخمسين : عرام : 1783 قبل الميلاد ( قبل 3798 سنة )
في زمن يوسف عليه السلام وزمن تيمن بن نابت بن اسماعيل

61 الجد التاسع والخمسين : قيدار : 1823 قبل الميلاد ( قبل 3838 سنة )
وابن عمه نبي الله يعقوب عليه السلام واخوه نابت بن اسماعيل

62 الجد الستين : اسماعيل عليه السلام : 1863 قبل الميلاد ( قبل 3878سنة )
واخوه نبي الله اسحاق عليه السلام

63 الجد الحادي والستين : ابراهيم عليه السلام : 1953 قبل الميلاد ( قبل 3968 سنة )
وقد ولد نبي الله اسماعيل وعمر ابيه ابراهيم عليهما السلام 90 سنة كما ذكر في كتاب ابن كثير

الفترة بين الرسول صلى الله عليه وسلم وزمننا الحالي : 1444 سنة
الفترة بين قريش والرسول صلى الله عليه وسلم : 514 سنة

الفترة بين عدنان والرسول صلى الله عليه وسلم : 834 سنة
الفترة بين سبأ والرسول صلى الله عليه وسلم : 2154 سنة
الفترة بين قحطان والرسول صلى الله عليه وسلم : 2274 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم : 2524 سنة

الفترة بين قريش و زمننا الحالي : 1958 سنة
الفترة بين عدنان و قريش : 320 سنة
الفترة بين سبأ وقريش : 1640 سنة
الفترة بين قحطان و قريش : 1760 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وقريش : 2010 سنة

الفترة بين عدنان وزمننا الحالي : 2278 سنة
الفترة بين سبأ وعدنان : 1320 سنة
الفترة بين قحطان وعدنان : 1440 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام و عدنان : 1690 سنة

الفترة بين سبأ وزمننا الحالي : 3598 سنة
الفترة بين قحطان وسبأ : 120 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وسبأ : 370 سنة

الفترة بين قحطان وزمننا الحالي : 3718 سنة
الفترة بين ابراهيم عليه السلام وقحطان : 250 سنة

الفترة بين ابراهيم عليه السلام وزمننا الحالي : 3968 سنة
الاسبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 05:30 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اجتهاد طيب .
وفكره مقبوله ..... غير ملزمه.
وعلينا ان نطابق المعطيات والروايات وناخذ بما يوافق النقل ويجيزه العقل.
ومنها ما ورد في الاثريات من ان نبي الله يوسف وحتى جده الاعلا سيدنا ابراهيم (عليه السلام) قد عاصرا (الهكسوس) وان نبي الله موسى قد اخرج بني اسرائيل بعد خروج الهكسوس.
وغاليا ان سيدنا ابراهيم دخل مصر للمرة الاولى
قريبا من 1650 ق.م
وان سيدنا موسى... خرج بعد زوال سيطرة الهكسوس .
قيل ان رمسيس الثاني (1303/1213.ق.م) هو من دحر الهكسوس.
ونتابع.......
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 05:37 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

هنا نذكر ان سيدنا ابراهيم عاصر سيدنا لوط .
ولم نسمع ان اي من الحضارات المعاصرة لهما قد سجلت تلك الحادثه الرهيبه...
...... مما يدعوا الى الاستغراب.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 07:11 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع ... وبحذر !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2015, 06:40 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك
بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
آل البيت (التعريف اللغوي والتعريف الأصطلاحى) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 4 09-12-2013 05:11 PM
نسب الفاروق عمر بن الخطاب القرشي العدوي وفضائله ومنزلته السيد الرضوي الحسيني مجلس القبائل العمرية العام 47 06-12-2013 02:42 PM
الكتاب المقدس والعهد القديم والجديد والاسفار احمد عبدالنبي فرغل موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 02-02-2011 11:55 PM
مقالات عن منهاج رسول الله صلى الله عليه و سلم 15 خالد ابو فيض هذا هو الحب فتعال نحب 2 26-12-2010 06:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه