علم الأنساب ... حوار من العراق مع جاسم محمد صالح ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجواب عن شبهات حول ابتداء صيام عاشوراء ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ربيعة عامر او ربيعة نزار او ربيعة خثعم (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: مصر_سوهاج_سفلاق (آخر رد :محمد بن سالمان الهرماسي العطوي)       :: المسعود والزكوك والحسان من السادة الاشراف (آخر رد :رامي الخالد)       :: بحوثات حول قبيلة النجادات (آخر رد :الجارود)       :: Oman's Diverse Society: Northern Oman…... (Non- Arabs) (آخر رد :بنت النجادات)       :: * مقترحات من أجل حوار تربوي مع المراهق : (آخر رد :سالم سعد بظيو)       :: الجواب عن شبهات حول ابتداء صيام عاشوراء ,,, (آخر رد :سالم سعد بظيو)       :: تفرعات ابناء الشريف غازي ابن حويط ابن جماز الحسيني (آخر رد :ابوانور)       :: فروع قبيلة الكنوز ال كنز الدولة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الورد جميل وله اوراق (آخر رد :نسيم الليل .)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree4Likes
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 1 Post By غائب العبدي
  • 1 Post By صادق ال وزوز ابو سنينة

إضافة رد
قديم 31-08-2014, 03:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) علم الأنساب ... حوار من العراق مع جاسم محمد صالح ,,,

علم الأنساب

حوار من العراق
مع جاسم محمد صالح


ماهو تعريف علم النسب ؟
- النسب لغة بمعنى القرابة , قال ابن منظور في ( اللسان ) وهو واحد من الانساب ,
وعن ابن سيدة الاندلسي , قيل هو في الاباء خاصة , يقال للرجل اذا سأل عن نسبه : استنسب لنا أي انتسب لنا حتى نعرفك وفي الاصطلاح هو علم يعرف منه انساب الناس وقواعد الانتساب ,

الغرض منه الاحتراز عن الخطا في نسب شخص , وقال بحض النحاة المتقدمين :
النسبة الحاق الفروع بالاصول بياء وينسب الرجل الى انسان اخر اشهر منه للتعريف فينسب الى هاشم فيقال هاشمي , واشار القرآن الكريم في قوله تعالى :
(( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) ( الحجرات /13)
وحث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على تعلمه بقوله : (( اعرفوا انسابكم تصلوا ارحامكم )) ,

اذن العبرة في ذكر تاريخ وتعريف النسب حتى يظل التاريخ محفوظا للاجيال والاستفادة منه ومعرفة حياة الاباء والاجداد والانتماء الى الاصل ,



والنسب يطلق على معان عدة اهمها القرابة والالتحاق وقيل ان القرابة في النسب لا تكون الا للاباء خاصة , وتنحصر اسباب النسب في الاسلام في اصلين هما النكاح والاستيلاد لقوله تعالى :
(( وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم )) النساء /23 ,
فدل على ان الابن لا يكون ابنا الا ان يكون من الصلب بقوله تعالى :
(( والذين هم لفرجوهم حافظون , الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين , فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) (المؤمنون/ 5-7 ).

ما هي تاريخية هذا العلم ؟
- ان هذا العلم علم جليل اهتم به علماء العرب في صدر الاسلام وانحصر في بداية العصر الاسلامي الى القرن الرابع الهجري ومع بداية النهضة الحديثة بدات العناية بهذا الجانب في القرن الرابع عشر الهجري , حيث ظهرت بعض المحاولات المحدودة لبعض الباحثين العرب لطباعة كتب الانساب,

ففي سنة 1332هـ طبع كتاب ( نهاية الارب في معرفة انساب العرب ) للقلقشندي , وطبع كتاب ( سبائك الذهب ) للبغدادي وكتاب ( معجم قبائل العرب ) الذي طبع في الشام سنة 1368 هـ , ثم توالت بعد ذلك جهود نشر النساب العربية وتحقيقها في بقية البلدان العربية,

لكن الملاحظة المهمة هي ان علم الانساب عندنا لا يدخل في المناهج التعليمية ولا توجد جهة رسمية برعايته , لذا فهو ما يزال متاخرا ومتعثرا بمسيرته بسبب قلة الكتاب المتخصصين فيه مما اتاح الفرصة لدخول كتاب غير مؤهلين للكتابة في هذا المجال واصدار المؤلفات والموسوعات والمعاجم التجميعية في الاصول والنساب دون قيود او معايير او ضوابط , مما شوه هذا العلم واساء اليه ,

لذا فاني اؤكد على ان علم الانساب من اجل العلوم واشرفها وهو ليس علما اسلاميا او عربيا فحسب بل انه من العلوم النظرية التي يكثر التاليف فيها في عصور الازدهار العلمي والحضاري , ويقل بتراجع الامة علميا وثقافيا ,

ومن فضائل علم الانساب هو مشروعية المحافظة على معرفة الاصول والارحام , لان الله جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف , اذن يلزم انشاء جمعيات او هيات علمية تلحق باحدى المؤسسات الثقافية في كل دولة عربية تجمع الباحثين في هذا المجال وتكون مرجعا وتضع له قواعد ومعايير كغيره من العلوم وقد يكون من المناسب ان تصدر دورية متخصصة في علم الانساب , مع ايجاد آلية جديدة وعلمية لمعالجة ما قد ينشا من اعتراضات على الباحثين بهذا الخصوص من خلال احالة الشكوى او الاعتراض .

كيف يكون الإحتكام بالإعتراض ؟
- حين احتد الاختلاف في العرب العاربة والعرب المستعربة , ذهب ابن اسحاق والطبري الى ان ...
العرب العاربة هم ...
عاد وثمود وطسم وجديس واميم وعبيل والعمالقة وعبد صنم وجرهم وحضرموت وحضوراء وبنو ثابر ,
والعرب المستعربة هم ...
بنو قحطان بن عابر وبنو سيدنا اسماعيل عليه السلام لان لغة عابر واسماعيل كانت سريانية او عبرانية , فتعلم بنو قحطان العربة من العاربة ممن كان في زمانهم , وتعلم بنو اسماعيل العربية من جرهم ومن بني قحطان حين نزلوا عليه ,

وذهب اخرون منهم صاحب ( تاريخ حماه ) الى ان...
بني قحطان هم العاربة وان المستعربة هم بنو اسماعيل فقط
والذي رجح ذلك صاحب العبر لان الراي الاول محتجا بانه لم يكن في بني قحطان ومن زمن سيدنا نوح عليه السلام والى عابر من تكلم العربية وانما تعلموها نقلا عمن كان قبلهم من عاد وثمود ومعاصريهم,
ممن تقدم ذكرهم وهكذا قسم المؤرخون ايضا الى بائدة وغيرها .

ما هي أدلة ثبوت النسب في الفقه الإسلامي ؟
- النسب المستقر هو النسب الثابت في احد ادلة ثبوته في الفقه الاسلامي واهمها :
الفراش والبينة والاقرار والقيافة , ولكل من هذه الادلة شروط واضحة في كتب الفروع واهم تلك الشروط ان لا تخالف دليل العقل او الشرع , واذا اقر شخص بان فلانا ابنه وهو يقاربه في السن لا يقبل الاقرار وهكذا ,

واذا استقر النسب التحق المنسب بقرابته وتعلقت به سائر الاحكام الشرعية المرتبطة بهذا النسب من تحديد المحارم والارحام والولاية والعقل والارث والنفقة , اذن فان استقرار النسب استقرار للمعاملات في المجتمع العربي .

ما هو الاسلوب الذي أعتمدت عليه في بحوثك النسبية ؟
- جمعت بين الاسلوب الكلامي بجمع المعلومات والاسلوب التدويني ,
فقد استطعت مقابلة كثير من رموز القبائل واعلامها من كبار السن , ولم استخدم وثائق مكتوبة لان هذا العلم في اغلبه يتم تناقله عبر الاجيال وهو علم متوارث بين القبائل ,

لذلك حين شرعت بالكتابة عن مجموعة العشائر الضيغمية فاني اتصلت اتصالا مباشرا برموز هذه العشائر واستطعت ان ادون ما سمعته منهم وتحديدا عن نسبهم وتاريخهم وترحالهم في المناطق التي سكنوها .

كيف وازنت في الروايات المتضاربة ؟
-بالتاكيد ان علم الانساب بطبيعته علم جدلي , بمعنى انه خاضع للاخذ والعطاء لانه من العلوم الاجتماعية وليس من العلوم البحتة , فهو علم نسبي ,

لذلك كنت حريصا وواضحا واعتمدت كما ذكرت لك من قبل على مصادر مكتوبة بالاضافة للمصادر الاساسية التي استقيت من صدور الرواة الثقاة من كبار القبيلة نفسها , واية قبيلة لا اجد فيها راويا محل ثقتي أنتظر حتى تتضح الامور في تلك القبيلة وهذا الامر يعطي مصداقية لعملي وهو المطلوب في علم الانساب .

ما هي أهمية علم الأنساب ؟
- لعلم الانساب اهمية كبيرة في زيادة معرفة المرء بنفسه وباهله وبعشيرته صعودا الى القبيلة او الجذم الرئيس , وهذه المعرفة تولد في الانسان جملة حوافز اخلاقية وادبية في ان يسير المرء على خطى اهله واجداده من حيث مواصلة المواقف الجيدة لهم , لمواقف الانسانية التي تعمق الصلة والتوادد والمحبة ,

حاجتنا الان كبيرة وضرورية لعلم الانساب ولا سيما ان بلدنا العزيز على ابنائه يتعرض الان الى هجمة شرسة من قبل اعدائه الذين يحاولون تجزأته وتقسيمه بشتى الذرائع العنصرية والطائفية وتحت عبارات وشعارات لا تخدم الا الاستعمار والصهيونية والدول الطامعة بالعراق .

ماهي فائدة النسب في معرفة الأصل ؟
-النسب الصحيح هو جسر يوصل الى معرفة الاصل بشكل صحيح ومقنع ,
ومعرفة الاصل الصادق والصحيح يرتب على المرء مسؤولية حماية هذا الاصل والعمل الجاد والحثيث على رقي سمعة هذا النسب الذي يشكل بعدا حضاريا واجتماعيا للمرء صاحب العلاقة

... معرفة الانساب اذن توحد وتجمع الجميع على طريق الخير والمحبة والتآلف , والامور التي هي نحن الان بامس الحاجة الى ممارستها لخلق طيف عراقي واحد متوحد متداخل كالنسيج .

هل هنالك أنساب منسية أو أنساب منقطعة ؟
وما هو السبب في ذلك ؟
- هنالك الكثير من الانساب المنسية والمنقطعة على خارطة الانساب العربية ,
وعملية نسيان نسب ما او قطعه راجع الى كثير من الاعتبارات السياسية والعنصرية والطئفية , حيث يلجأ بعض النسابة الى تحقيق تلك الرغبات غير العلمية استجابة لرغبات ذات غايات خفية ,

هنالك انساب كثير قطعت على مر الاحقاب والدهور ولكن البحث العلمي الدقيق والتواصل مع الحقيقة والموروثات القبلية والاجتماعية اثبتت بشكل لا يقبل الشك على استمرار تلك الانساب وديمومتها ,
لا اريد ان اذكر او احدد نسبا ما بهذا الصدد , لكن هذه الحالة موجودة وقد عانى من مرارتها كثير من الناس ...
لكن الحقيقة الناصعة تأبى الا ان تظهر .

كيف يستطيع الباحث التاريخي وضع المشجرات ؟
- الباحث التاريخي الاصيل ذو الثقافة المعمقة هو وحده قادر على وضع المشجرات النسبية الاصيلة التي من الممكن ان تعتبر مصدرا مهما في متابعة الدراسات والبحوث التاريخية والنسبية,

ان وضع المشجرات يحتاج الى امانة وخوف من الله سبحانه و تعالى مع دقة الملاحظة وحدس قوي ومتابعة دقيقة لتفرعات المشجر من حيث الاصول , ومطابقة كل ذلك مع ما هو متداول ومعروف على مستوى الموروث الشائع لدى ابناء القبائل العربية المختلفة .

في ما مضى شكلت جمعيات في علم الأنساب ,
ما هي مصداقية المشجرات التي عملت آنذاك ؟

- لا اريد ان اسيء الى الاخرين , ان هذه الجمعيات والتجمعات قد اساءت للانساب والتاريخ لانها اسست على اعتبارات سياسية ومصلحية , فزيفت الانساب حسب هواها وزورت التاريخ ,اما المشجرات التي عملت من قبلها فهي بعيدة عن المصداقية ولا تمت للحقيقة من صلة ,
وكل مابني على باطل فهو باطل وهذه بدهية غير قابلة للنقاش .

من هم رواد علم الأنساب قديمًا وحديثًا ؟
- رواد علم الانساب كثيرون ومنذ عصر صدر الاسلام بدءأً من الخليفة الاول ابي بكر الصديق رضى الله عنه ومرورا بالملك الرسولي والعصامي وانتهاءا بكل الرموز المعاصرة التي يعجز اللسان عن ذكرها لكثرتها ,

ولكن اقول ان عالم الانساب هو ذلك العالم الذي يكون متضلعا في علم الانساب اضافة الى نزاهته المطلقة وتسامحه في الاراء والافكار وان يكون نزيها حد النزاهة وان يخضع كل الاراء والطروحات الى منطق الموضوعية والشفافية في التعامل مع المشجرات والانساب التي تعرضت الى تداخلات ارتبطت بالمداخل السياسية والاجتماعية والعشائرية .

ما هي برامجكم المستقبلية لهذا العلم ؟
- هنالك كثير من البرامج والمشاريع التي تدور في ذهني فاكثر من محور افكر فيه حاليا , فمن كتابة الانساب الى التاريخ العربي المشرف الى مسرح الطفل الى رواية الطفل الى كتابة السيناريو الى القصة والرواية والدراسة والبحث الى المقالة والعمود الصحفي في كثير من الصحف العراقية ,

اضافة الى مسؤولياتي الكثيرة مع المنظمات الانسانية والثقافية وخاصة تجاه المؤسسة العلمية لتوثيق الانساب العربية التي اتشرف برئاستها تضع في رقبتي كثيرا من المسؤوليات والالتزامات تجاه القبائل والعشائر التي تريد مني ان اكتب عنها واوثق تاريخها ومسيرتها عبر هذه القرون التي مضت ,

الان في خارطة نشاطاتي اليومية كثير من الالتزامات من غير ما ذكرت اعلاه واتمنى على الله ان يمدني بالصحة والعافية لكي اودي تلك الالتزامات الكبيرة تجاه الاشخاص الذين كرموني حين كلفوني بتلك المشاريع .

**************************************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2014, 04:25 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أهمية علم النسب عند العرب

د. أنس جاسم المشهداني

اشتهر العرب في عصر ما قبل الإسلام باهتمامهم بالأنساب والمحافظة عليها، بسب الوضع القبلي السائد في الجزيرة منذ القدم ، ويتحلى العربي بالشجاعة والكرم والشهامة والتعصب القبلي والولاء للعشيرة وتقاليدها وقيمها ، كان العرب قبل الإسلام لا تجمع قبائلهم تحت لواء أمير وملك الا ما ندر.

أهتم العرب بأنسابهم قبل الإسلام اهتماما كبيراً ، وهو امر يتناسب تماما مع طبيعة حياتهم الاجتماعية،حيث ان القبيلة كانت تمثل الوحدة السياسية والاجتماعية عند العرب ، وكان النسب عند العرب يمثل النواة التي تجتمع حولها كل قبيلة ، وحلقة الوصل القوية التي تربط بين أبناء القبيلة الواحدة كما يظهر ذلك في تكافل الإفراد في دفع الدية وواجب الدفاع عن حمى القبيلة.

فللنسب أهمية كبيرة في حياة افراد القبيلة الواحدة ، لأن بعض القبائل قد ينفصل منها بعض افرادها ويكونون قبيلة مستقلة او تندمج القبيلة بأكملها بقبائل أخرى بأعتبارات سياسية اوأقتصادية ولكنها تبقى متصلة بالقبيلة الام برابط النسب.

وان علم النسب من العلوم المهمه التي خص الله بها العرب ، وليس الاهتمام بهذا العلم وليد عصر جديد او مختص ببلاد معينة فهو منذ خلق الله الأرض وما عليها فقد اختص العرب بمعرفة الأنساب ...
كما اختص كل طائفة بعلم خاص بهم حيث اختص الروم بعلوم الطب ولأهل اليونان الحكمة والمنطق ولأهل الهند التنجيم والحساب ولأهل الصين الصنائع وللعرب الأمثال والنسب,

لذا فان هذا العلم خاص بهم وقد حفظ العرب أنسابهم فكل واحد يحفظ نسبه إلى عدنان او قحطان او الى إسماعيل او ادم عليهم السلام ولا يدخل في انساب العرب الدعي وخلصت أنسابهم من شوائب الشك والشبه.

وفي ذلك يقول ابن حزم في كتاب جمهرة أنساب العرب :
(( وانك لترى البدوي منهم ذاهباً خلف ثلة من الضأن تركها اذا خاطبته وجدته أحمق الناس واجهلهم بكل شئ وهو مع ذلك يعرف قبيلته وبطنه وفخذه وربما رفع نسبه الى جده الأعلى )) .

وبذلك ظلت أنسابهم محفوظة نقية خالصة من الشك والشبهة فالعرب هم الذين حفظوا النسب وضبطوه، وكان العرب اذا فرغوا من المناسك حضروا سوق عكاظ في مكة يتفاخرون بأنسابهم فرأوا ذلك من تمام الحج .
وفي ذلك قوله تعالى:
(فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ) سورة البقرة الاية (200) .

فلما جاء الإسلام فقد أعطا للأنساب اهتماماً خاصاً ، ووضع جملة شرائع وقوانين لحفظ النسل والنسب فنظم الزواج والعلاقات الاجتماعية والإرث وحرم الزنا والمنحادنة والعلاقات غير الشرعية والعلاقات غير المشروعة بين الجنسين ومنع الاختلاط وقيد التبني وأصر على إلحاق الرجل بابيه الحقيقي وشجع على تحرير الرقيق وأكد مساواتهم وإخوتهم مع غيرهم من المسلمين ، وقيد تعدد الزوجات بأربع كل ذلك حفاظاً على نظافة المجتمع وأخلاقه لبناء أواصر سليمة وانساب معلومة وصلات محددة ,

وقد شجع ذلك المسلمين على الحرص على المجتمع الإسلامي ليبقى محافظاّ على ملامحه وأواصره الأصلية فنجد المسلمين هم اتقى الأجناس والشعوب نسباً وأكثرهم اهتماماً بنسبها والمحافظة عليه بفضل تعاليم الإسلام التي تؤكد على الأصالة والأخلاق الكريمة بل تفرض عقوبات صارمة على التحلل والإباحية مما كون في المجتمع
الإسلامي أعرافا موروثة تمنع التحلل واختلاط الأنساب بدون وسيلة شرعية.

*******************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2014, 06:10 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بورك فيك اخي اسلام الغربي ولفت انتباهي نقطة في موضوعك في المشاركة الاولى الا وهي لماذا لا يتم اعتماد منهج دراسي خاص بعلم الانساب يدرس على يد اهل الاختصاص لما في ذلك من اهمية وليكن ذلك دافعا لمعرفة الرجل لرحمه والتواصل معه تقبل مروري ولك فائق تقديري واحترامي
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2014, 12:10 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

من خلال اطلاعي علي البحث وجدت اشاره لبحث عن القبائل الضيغميه وكوني احد المتخصصين بتاريخ شمر ومنهم الضياغم عبده ياليت صاحب المقال يبين لنا ماعنده بخصوص الموضوع ليكو بيننا حوارا هادفا
غائب العبدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2016, 01:25 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2016, 01:52 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بك على هذه المعلومات الطيبية
لفت انتباهي كلمة صدر الاسلام لكن الاهتمام بذلك كان ما قبل هبوط الرسالة , فمن الرسول محمد صل الله عليه و اله الى عدنان ما يقارب 650 عام و ابو بكر الصديق كانت من اهتمامته بالجاهلية الانساب و اقرها الاسلام بعد ذلك .


تحياتي لكم
توقيع : صادق ال وزوز ابو سنينة
علوي حَسني حسيني الهوى
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2018, 03:43 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2018, 05:05 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

بارك الله بكم
masterdash غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 1 30-06-2018 05:01 PM
أنساب اسر حديثة احمد عبدالنبي فرغل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 29-12-2016 09:01 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 5 13-02-2016 04:17 PM
الشجرة المباركة فى الأنساب الطالبيّة للفخر الرزاي ابن خلدون مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 28-09-2015 07:27 AM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه