نشأة قبيلة الحويطات وبطونها . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تصحيح شاعر عماره في حرب ثميده
بقلم : بركات خضير القرني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من الجرود الاهليه (آخر رد :حسام سباق)       :: تحليل البنك المكثف (آخر رد :الاتحاد مها)       :: قبيله الحويطات تاريخ مجيد لشيوخها العمانيه الموسه (آخر رد :محمد عبد الرحمن عقل)       :: شهادة نسب موثقة لاحد افراد عائلة هزاع التى تعيش فى مصر (آخر رد :محمد عبد الرحمن عقل)       :: مشجر موثق من نقابات الأشراف و نسابتهم (آخر رد :محمد عبد الرحمن عقل)       :: سؤال عن قبيلة الظفير ؟؟ (آخر رد :الوردة البيضاء)       :: سؤال عن بعض قبائل العرب الفاتحين لمصر و سؤالي مخصوص للدكتور أيمن زغروت لغزارة علمه (آخر رد :سامح الحميري)       :: صينية البطاطس باللحم المفروم (آخر رد :رضا بربوزلي)       :: تقريب الانتماء فقط (آخر رد :حمادة رشيد)       :: السلام عليكم أخواني اريد ان اعرف نسب مشري (آخر رد :هيثم العربي)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By عبدالرحمن الحويطي

إضافة رد
قديم 03-03-2010, 11:45 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي نشأة قبيلة الحويطات وبطونها .

مدخل :

سبب تسمية الحويطات

ان تسمية الحويطات اطلقت على هذه القبيلة نسبة الى مؤسسها حويط بن جماز بن هاشم الحسيني .
و جماز بن هاشم الذي هو والد حويط غادر المدينة المنورة منذ ما يقارب الستمائة عام ابان انهيار امارة ذويه من الجمامزة في المدينة المنورة هربا من البطش و القتل الذي تعرضوا له على يد خصومهم آنذاك و اتجه الى شمال الحجاز متخفيا خوفا من القتل و الملاحقة و اقام في مضارب قبيلة بلي فترة من الزمن و تزوج احدى نسائهم و اعقب ابنه حويط و توفي جماز في تلك الفترة فانتقل ابنه حويط الى العقبة و اقام بها و تزوج باحدى نساء قبيلة بني شاكر و انجب منها ابناؤه الثلاثة سويعد و علوان و عمران و الذين من اصلابهم تشكلت هذه القبيلة و انتشرت من العقبة و امتدت على هذه الرقعة الجغرافية الكبيرة . و بتحالف الكثيرين من ابناء العشائر الاخرى مع ابناء حويط بدأ هذا الكيان القبلي يفرض وجوده و نفوذه ليجد لنفسه خارطة خاصة به و بدأ يتحارب مع الكثير من القبائل الأقدم منه وجودا لازاحتها عن مناطقها ليبسط نفوذه الوليد و سطوته على ارض الواقع مكان هذه القبائل التي ازاحها عن ديارها ليحل مكانها و مع السنين سيطر على هذه المنطقة و فرض وجوده واقعيا عليها و بدأ يؤمن طرق الحجاج و مسالكهم الى الحجاز و يتقاضى مقابل ذلك الاتاوات و الاعطيات من الحكومة العثمانية . و لأهمية و موقع هذه القبيلة و قوتها قامت الحكومة العثمانية بمنح رؤسائها مراتب الباشوية لكي تضمن عدم تمردهم . و الذي كان سيشكل ان حصل خطرا على محامل الحج و على طرق الامداد بين الحكومة العثمانية و الاقاليم التي تقع تحت نفوذها .



بطون الحويطات و ديارهم :

البطن الاول : ابناء سويعد بن حويط بن جماز ( الحويطات السويعديين )
و هم البطن الاكبر و الاكثر عددا و امتدادا جغرافيا حيث يقطنون مساحة كبيرة من شمال غرب المملكة العربية السعودية و منهم حاليا حويطات المملكة العربية السعودية .
و هناك هجرات كثيرة ارتحل خلالها ابناء هذا البطن الى مصر و توطنوا فيها و اصبحوا ما يعرف الآن بحويطات مصر .
اذن حويطات مصر و حويطات السعودية هم ابناء سويعد بن حويط و يرجعون لرجل واحد هو سويعد و هناك ايضا اقسام من ابناء عمهم العلاوين و العمران مستقرة معهم و كذلك توجد بعض الاخلاط معهم من القبائل
الاخرى . شيخ هذا البطن هو ابو طقيقة تاريخيا .


البطن الثاني : ابناء علوان بن حويط بن جماز ( الحويطات العلاوين )
و هم بطن كبير و كثير العدد و مكان سكنهم يمثل جزءا كبيرا من جنوب الاردن و يصل امتدادهم الجغرافي الى مشارف مدينة عمان ( السواقة ) و منهم يتكون اغلب حويطات المملكة الاردنية الهاشمية و معهم اجزاء من ابناء عمهم العمران و السويعديين شيخهم تاريخيا هو ملعب بن رشيد ثم انتقلت المشيخة الى ابن جازي
مع العلم ان ابو تايه قد استقل بمشيخة الفريجات من الحويطات
و كذلك ابن نجاد الذي استقل بالمحلف .. و معهم ايضا احلاف من قبائل عربية اخرى


البطن الثالث : ابناء عمران بن حويط بن جماز ( العمران ) :
و هم بطن كبير و اماكن سكنهم في اقصى المنطقة الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية على البحر الاحمر و حاضرتهم هي مدينة حقل و ما حولها و لهم وجود كبير في جنوب الاردن و في المناطق الحدودية بين السعودية و الاردن و هناك جزء بسيط منهم موجودون في مصر . و هم بطن كبير و لكنهم اقل عددا بكثير من السويعديين او العلاوين و يتكونون من ابناء عمران بن حويط و هناك من ابناء عمهم السويعديين من يسكنون معهم مثل الدبور . و العمران لهم مشيختهم الخاصة .

نقلا عن الشبكة العامة لقبائل الحويطات .


التعديل الأخير تم بواسطة حويطي الشمال ; 01-09-2017 الساعة 12:00 PM
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010, 09:02 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
الصورة الرمزية فارس القبيله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكور اخي وابن عمي العزيزالسيف البتار
على هذا الموضوع الرائع
ونعم وسبعة انعام بالحويطات وبأبناء حويط عمران وعلوان وسويعد

التعديل الأخير تم بواسطة حويطي الشمال ; 06-03-2010 الساعة 01:27 AM
توقيع : فارس القبيله
كف الحميدي للرجاجيل مدهال
من صفوة الشيخان ماهم لقاوي
فارس القبيله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 01:29 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ونعم فيك وبربعك الحميدات العمران ، انتم ابناء عم لنا من صلب جد واحد ونزداد بكم فخرا وسموا ووقارا ،
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 02:07 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الرشايدة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم وكرم بكم وبكل القبايل

وتحياتي
رشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 03:00 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
الصورة الرمزية الشريف العمراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابن العم العزيز السيف البتار بارك الله فيك
على هذه الإضافه المميزه من شخص يستحق
التميز والله ونعم فيك وبالحويطات
الشريف العمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 03:35 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الإخوان الأعزاء بارك الله فيكم

التعديل الأخير تم بواسطة حويطي الشمال ; 01-09-2017 الساعة 12:59 PM
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 03:41 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ابن عمي العزيز واستاذنا الفاضل ، الشريف العمراني ،


شاكر لكم ومروركم وتعليقكم ، والنعم بأبناء عمي الحميدات العمران ، فأنت هنا كالمحقق والمٌدقق لما نكتب ونسطر ، بما انكم اعلم مني بتاريخ وشخصيات ومأثر القبيلة ، فلم نؤتى حقيقتا من العلم الا الشيىء اليسير امام بحر علمكم الهادر ،



مودتي ,
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 05:19 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

ونعم بالحويطات الاشراف
الشريف حسين الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2011, 02:56 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم
فهد الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 11:32 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية طارق الهاشمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
طارق الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2011, 04:57 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية طوفان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الحبيب

طوفان الحويطات
طوفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 02:44 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسال عن نسب عائلة هزاع بالسنبلاوين
محمد محمود محمد هزاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 02:45 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الدكتور مدحت صبرى هزاع عمى
محمد محمود محمد هزاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2012, 10:26 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي ونعم في الحويطات

ونعم في الحويطات وعشائرها وسبعة انعام
الشريكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 09:34 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الرد على قبيلة الحويطات

بسم الله الرحمن الرحيم /أخواني الاعزاء المحترمون في هذا المنتدى الذي يلم شمل القبائل العربية الاصيلة موضوعي الرد قبيلة الحويطات جد قبيلة الحويطات اسمة حواط بن امير حسين أمير البصرة وهو نسبه من السادة الاشراف الموسوي الحسيني وله أمارة في البصرة وفي الجزيرة اسم الامارة على اسمه الحوطة في البصرة وهو ثائر مع أخوانه الاشراف ضد الاستعمار العثماني وله ذرية انتشرت في الجزيرة العربية وفي بلاد الشام وفي افريقيا وتوجد لدينا شجرة الاشراق أمراء مكة والمدينة المنورة ونجد وله أولد عم أل شلال أل حسن أبن علي وأل عايذ
وأل مزيد أل عبد ألله وأل سيف هؤلاء أشراف مكة ولدي أثياتات تثبت أن هذه القبيلة هم من أصل ألاشراف ألموسوين من نسل ألامام (جعفر ألصادق عليه ألسلام)
السحيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2012, 06:51 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انا من ابناء عمران في مصر
احمد الحويطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2017, 01:02 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ السحيمي / كلامك غريب لم نسمع به ابدا ، والصحيح هو ما توارثه الحويطات .
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2017, 09:31 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - حويطي الشمال
من سألته لم يعد له تواجد معنا منذ 2012 م ...!
ولا نتوقع منه جواب ...!
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2017, 02:17 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ العزيز ، الشريف ابو عمر الدويري ، سلمه الله ، يقول المثل : ان تأتي متأخرا خيرا من أن لا تأتي ، وجوابي كان لازم لكي لا ينخدع أحد بمعلوماته المغلوطة ومن باب رد الشبهات ، وبارك الله فيكم وأكثر الله من امثالكم .
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2018, 01:27 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الحويطي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

جاء في الأحاديث الصحيحة ... يقول النبي - عليه الصلاة والسلام -: (من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)
عبدالرحمن الحويطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2018, 08:54 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقة ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته !
هنيئاً لمن بدأ يومه بذكر الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2019, 12:21 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

(ال عمران ابن حويط ابن جماز الشريف )

قبيلة العمران الحويطات وسم الاشراف (\/ \ )

اولاد بسام ابن عمران ابن حويط الشريف

وهم

عقب الشيخ نجدي ابن بسام ابن عمران ابن حويط الشريف

(1) العصابين

( وفيهم مشيخة قبيلة العمران الحويطات من (500 عام) هجري بتواتر المتصل الثابت

من عهد جدهم الشيخ العام /الشيخ نجدي ابن بسام ابن عمران الحويطي)

وهذا ثابت وموثق في اول و اقدم مخطوط واقدم مرجع واقدم

وثيقه تحدثت عن الحويطات وديارهم وتقسيماتهم واسماء شيوخهم الكبار الذي لهم دور بارز في حماية

محمل الحج المصري وهو مخطوط الدرر الفرائد المنظمة في اخبار الحج وطريق مكة المعظمة

/ ص/116/ج/2

امير الحج

عبد القادر الجزيري وهذا هوا نص الجزيري والحويطات أصحاب درك المبشر المتوجه بالمكاتبات الى

القاهرة ،

وسأل نجدي بن بسام شيخ أولاد عمران من الحويطات الأمير يوسف الحمزاوي

ان يكتب له مرسوما بتقرير اعادة على كل مبشر فبرز امرة بذلك في سنة

941هـ

القسم الاول : ال عمران ويسمون اولاد عمران شيخهم نجدي ابن بسام .انتها كلامة

(1) وهم عقب فريج ابن عصبان

العصابين

الغدايره

الرضاوين

المحيسنيين

الزملة

المباركيين

المقابلة

المعاتقة

(2) الحوامده من عقب الشيخ نجدي ابن بسام ابن عمران ابن حويط الشريف

وهم

الحوامده

الذيابين

السوالمة

العواوده

(3) السويلميين من عقب الشيخ نجدي ابن بسام ابن عمران ابن حويط الشريف

وهم

السويلميين

المحاميد

الدواغره

الورمان

عقب غازي ابن عمران ابن حويط الشريف

(1) رباع ابن غازي ابن عمران ابن حويط الشريف

وهم

الربيعيين

الغوانمة

السماعين

والمحيسنيين

اشكاشكة

الرجيلات

السواحلة

المسكة

العيديين

الفلاحات

والحسينات

المضاعنة

(2) سياح ابن غازي ابن عمران ابن حويط الشريف

السياحية وهم

النخرة

القراشمة

القبيضات

القرعان

البدراوي

الغوازية

اسماء شيوخ قبيلة العمران الحويطات المعروفين بترتيب

1-الشيخ العام الشيخ نجدي ابن بسام شيخ اولاد عمران ابن حويط في عام941هـ

-2الشيخ فريج ابو العصبان

-3 الشيخ ابن نصير العصابين

-4 الشيخ غدير العصابين

-5 الشيخ احمد بن غدير العصابين

-6 الشيخ هليل ابن احمد العصابين

-7 الشيخ سلامه ابن هليل العصابين

-8 الشيخ قاسم ابن سلامه العصابين (وذكره نعوم بيك شقير تاريخ سيناء/ ص/120)

و العمران وكبيرهم الشيخ قاسم بن سلامه ابن هليل

9- الشيخ الباشا هليل ابن قاسم العصابين

(سافر الشيخ هليل الى اسطنبول من محطة القطار من مدينه معان ومعه شيوخ واعيان قبيلة العمران وقد

حصل الشيخ هليل

على اكثر من نيشان من الدولة العثمانية ولقب الباشا ) وهذا مثبت في الوثائق العثمانية

-10 الشيخ غدير ابن قاسم العصابين

-11 الشيخ ناصر بن قاسم العصابين الذي بايع الملك عبدالعزيز بمدينه الطائف عند توحيد المملكة واقره

شيخ على قبيلة

العمران وبعد وفاة الشيخ ناصر ابن قاسم تولى

-12 الشيخ محمد بن غدير ابن قاسم العصابين

مشيخة قبيلة العمران وبعد و فاته تولى بعدة

-13 الشيخ غدير بن محمد بن غدير ابن قاسم ومنصبه الرسمي شيخ قبيله ( حتى 1440هــ)

وتعتبر اقدم مشيخة لقبيلة العمران الحويطات بتواتر المتصل الثابت ( من عام 941هــ - 1440هــ)



وشيوخ مشيخة الحويطات اقدم مشيخة في المنطقة بتسلسل وتواتر المتصل من عام 941 هـــ حتى عام

1440 هـــ

في اقدم وثيقة واقدم مخطوط واقدم مرجع


وشيوخهم بتواتر من خمسة قرون حتى عام 1440هــ

/الشيخ العام الشيخ نجدي ابن بسام ابن عمران الحويطي من عام 941هـــ

العمران شيخهم / حفيدة الشيخ غدير ابن محمد العصابين شيخ قبيلة العمران الحويطات )

العلوين شيخهم / حفيدة الشيخ سلطان الجازي شيخ مشايخ الحويطات في الاردن)

السويعديين شيخهم / حفيدة الشيخ عون ابو طقيقة شيخ شمل الحويطات باالسعودية)

وسم الاشراف ابناء العم الحقيقين اثابتين نسبن وثابتين مشيخة

(\/ \ ) ( 111)
ابوانور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2019, 12:39 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حويطي الشمال مشاهدة المشاركة
مدخل :

سبب تسمية الحويطات

ان تسمية الحويطات اطلقت على هذه القبيلة نسبة الى مؤسسها حويط بن جماز بن هاشم الحسيني .
و جماز بن هاشم الذي هو والد حويط غادر المدينة المنورة منذ ما يقارب الستمائة عام ابان انهيار امارة ذويه من الجمامزة في المدينة المنورة هربا من البطش و القتل الذي تعرضوا له على يد خصومهم آنذاك و اتجه الى شمال الحجاز متخفيا خوفا من القتل و الملاحقة و اقام في مضارب قبيلة بلي فترة من الزمن و تزوج احدى نسائهم و اعقب ابنه حويط و توفي جماز في تلك الفترة فانتقل ابنه حويط الى العقبة و اقام بها و تزوج باحدى نساء قبيلة بني شاكر و انجب منها ابناؤه الثلاثة سويعد و علوان و عمران و الذين من اصلابهم تشكلت هذه القبيلة و انتشرت من العقبة و امتدت على هذه الرقعة الجغرافية الكبيرة . و بتحالف الكثيرين من ابناء العشائر الاخرى مع ابناء حويط بدأ هذا الكيان القبلي يفرض وجوده و نفوذه ليجد لنفسه خارطة خاصة به و بدأ يتحارب مع الكثير من القبائل الأقدم منه وجودا لازاحتها عن مناطقها ليبسط نفوذه الوليد و سطوته على ارض الواقع مكان هذه القبائل التي ازاحها عن ديارها ليحل مكانها و مع السنين سيطر على هذه المنطقة و فرض وجوده واقعيا عليها و بدأ يؤمن طرق الحجاج و مسالكهم الى الحجاز و يتقاضى مقابل ذلك الاتاوات و الاعطيات من الحكومة العثمانية . و لأهمية و موقع هذه القبيلة و قوتها قامت الحكومة العثمانية بمنح رؤسائها مراتب الباشوية لكي تضمن عدم تمردهم . و الذي كان سيشكل ان حصل خطرا على محامل الحج و على طرق الامداد بين الحكومة العثمانية و الاقاليم التي تقع تحت نفوذها .



بطون الحويطات و ديارهم :

البطن الاول : ابناء سويعد بن حويط بن جماز ( الحويطات السويعديين )
و هم البطن الاكبر و الاكثر عددا و امتدادا جغرافيا حيث يقطنون مساحة كبيرة من شمال غرب المملكة العربية السعودية و منهم حاليا حويطات المملكة العربية السعودية .
و هناك هجرات كثيرة ارتحل خلالها ابناء هذا البطن الى مصر و توطنوا فيها و اصبحوا ما يعرف الآن بحويطات مصر .
اذن حويطات مصر و حويطات السعودية هم ابناء سويعد بن حويط و يرجعون لرجل واحد هو سويعد و هناك ايضا اقسام من ابناء عمهم العلاوين و العمران مستقرة معهم و كذلك توجد بعض الاخلاط معهم من القبائل
الاخرى . شيخ هذا البطن هو ابو طقيقة تاريخيا .


البطن الثاني : ابناء علوان بن حويط بن جماز ( الحويطات العلاوين )
و هم بطن كبير و كثير العدد و مكان سكنهم يمثل جزءا كبيرا من جنوب الاردن و يصل امتدادهم الجغرافي الى مشارف مدينة عمان ( السواقة ) و منهم يتكون اغلب حويطات المملكة الاردنية الهاشمية و معهم اجزاء من ابناء عمهم العمران و السويعديين شيخهم تاريخيا هو ملعب بن رشيد ثم انتقلت المشيخة الى ابن جازي
مع العلم ان ابو تايه قد استقل بمشيخة الفريجات من الحويطات
و كذلك ابن نجاد الذي استقل بالمحلف .. و معهم ايضا احلاف من قبائل عربية اخرى


البطن الثالث : ابناء عمران بن حويط بن جماز ( العمران ) :
و هم بطن كبير و اماكن سكنهم في اقصى المنطقة الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية على البحر الاحمر و حاضرتهم هي مدينة حقل و ما حولها و لهم وجود كبير في جنوب الاردن و في المناطق الحدودية بين السعودية و الاردن و هناك جزء بسيط منهم موجودون في مصر . و هم بطن كبير و لكنهم اقل عددا بكثير من السويعديين او العلاوين و يتكونون من ابناء عمران بن حويط و هناك من ابناء عمهم السويعديين من يسكنون معهم مثل الدبور . و العمران لهم مشيختهم الخاصة .

نقلا عن الشبكة العامة لقبائل الحويطات .


ونعم با الحويطات اين ماكانو

لكن الحقيقة

ما نقلة الجزيري في مخطوطة قبل 500 سنة/ ص/116/ج/2

وجعل اولاد عمران قسمين فقط لا ثالث لهم ونص واضح مثل وضوح الشمس

والحويطات أصحاب درك المبشر المتوجه بالمكاتبات الى القاهرة ، وسأل

نجدي بن بسام شيخ أولاد عمران من الحويطات الأمير يوسف الحمزاوي


ان يكتب له مرسوما بتقرير عادة على كل مبشر فبرز امرة بذالك في سنة

941هـ . وقرر على من يتوجه من طريق الشام بالكتب مئتي ونصف من

الفضه ويلا كتب :ئه

وهم قسمان :

القسم الاول : ال عمران ويسمون اولاد عمران شيخهم نجدي ابن بسام

وعتيق ابن سياح ومنهم اولاد مدلج واولاد حميد

القسم الثاني : العلوين شيخهم عويضه ومنهم اولاد عوض واولاد سالم واولاد التمار واولاد سليمان واولاد

غافل واولاد فراج واولاد رافع واولاد احمد واولاد عيد

والبدول : منهم اولاد عاصي واولاد جبر واولاد حسين واولاد معروف

السويعديون :منهم سريع بن عيسى واعدادهم متوافره وشرورهم متظاهره

وهذا دليل قاطع من 500 عام انا الحويطات كلهم من ال عمران الحويطي

وهم البطن الاول

1 حويطات العلويين من عقب ال عمران الحويطي

2 حويطات السويعديين من عقب ال عمران الحويطي

3 حويطات العمران من عقب ال عمران الحويطي

4 حويطات البدول من عقب ال عمران الحويطي

البطن الثاني سعيد

وعقب سعيد الحويطي فقط

وعددهم يتناسب مع ظهور قبيلة الحويطات والفترة الزمنية وهم هم بيوت الاشراف الهاشميين

ا خوان صالحه بنت عمران الحويطي

وقبيلة بلي الكريمة ليست خوال حويط وهذا القول يرفضة كبار قبيلة الحويطات وكبار قبيلة بلي

وهذي هي الحقيقة

وبعض انسابين مع احترامي لهم اكثرهم احلاف من عشائر كريمة اصيلة دخلت مع الحويطات قديمن ومع مررو السنين ضن بعضهم انهم

في صلب نسب حويط والحويطات الاصليين اثابتين نسبن هم اعرف بنسبهم وعمران ابن حويط هو

مؤئسس قبيلة الحويطات الموجودة الان العلوين والسويعديين والعمران كلهم من صلب عمران ابن حويط

وشكرااااا على نقلك
ابوانور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 01:28 AM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 01:52 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه