من هو أول من كتب في نسب عرب المعقل الداخلين الى المغرب - الصفحة 11 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شجرة نسب. السيد احمد زروق
بقلم : ألشريف ألصديق ألشريف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يا فول (آخر رد :رياض المنوفى)       :: المجيني (آخر رد :شيباني)       :: اريد ان اعرف نسب عائلتي (آخر رد :ام عبدالله)       :: كثر الحكي (آخر رد :رياض المنوفى)       :: أعداد بني هلال في الوطن العربي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: بني سلول من شهران (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: متى حكم آل مسلم شبة جزيرة قطر....؟ (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: آل حميد من بني خالد (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: أسرة حاكمه مجهولة في شبه الجزيرة العربية (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: قبيلة متعان من التحور القيسي1713 (آخر رد :العجمي_1)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة

مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree13Likes

إضافة رد
قديم 04-12-2012, 01:08 PM   رقم المشاركة :[401]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني المذحجي
دخول بني معقل بن موسى الهراج معلوم
أما جعفريتهم فلا أنت و لا غيرك سألناه ليفتينا فيها
و لها سند عند الزاوية الكنتية يصل إلى القرن التاسع الهجري إن لم تخني الذاكرة
هل السند مكتوب في أحد كتب الأنساب ؟ أم في كتاب من كتب التاريخ ؟ أم وثيقة مخطوطة ؟ أم تقييد لأحد العلماء ؟ هاتها أخوي يحي
أم أنه مجرد سماع من شيخ لشيخ ؟ هاتها أيضا حتى ندرس سلسلة هذا السند تعديلا و تجريحا و لايقبل في وسط السند أن يكون رجلا من آل معقل فشهادة الرجل لصالح بني قومه غير مقبولة .

المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 01:15 PM   رقم المشاركة :[402]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد الازدي
قرات بين سطور هذا المضوع كلام لخونا اسماعيل الحسني المشرف ويدافع عن جعفرية المعقل ويقول بان الشيخ مصطفى بن العربيو الشيخ المختار و الشيخ الناصري و الشيخ ماادري من قالوا بجعفرية المعقل و ان هؤلاء علماء و يضع القائلين بنفي جعفريتهم في امرين لا ثالث لهما اما انكم تكذبون هاذول العلماء و تقولون انهم كذبوا و اما انكم تصدقونهم نحن نقول لك نفس الشيء يا حسني يعني اما انك تقول بان ابن خلدون و علماء المعقل اللي جاؤوا من بعده و في زمانه كذبوا و حاشاهم و اما انك تصدقهم و تكون مع الحق و اما انك تسكت وتلزم الحياذ وانت مشرف الله يعافيك .
تأكد أخوي الأزدي أن كل من يدافع عن هؤلاء إنما هو دفاع مصلحة ليس إلا , و لا أظن أخوي اسماعيل الحسني له مصلحة في دفاعه عن هذا النسب و لكن اظن انه حسن ظن بالقوم فقط و ماقاله اخوي الحسني خطأ في خطا و نحن نحترم رأيه على كل حال لاننا يشهد الله اننا لا نطعن في نسب أحد من الجعافرة و لاكن نقول بان الجعافرة صح دخولهم لبلاد المغرب لاكن ليس المعقليون هم المقصودون لان ثبت و بالادلة القاطعة أنهم ليسوا جعافرة و انما من بني هلال او مذحج و ان كنت اميل لقول العلامة ابن خلدون طيب الله ثراه فهو اعلم بالقوم .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 01:21 PM   رقم المشاركة :[403]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني المذحجي
البيت الناصري لا يمثل إلا نفسه
أما ابن العربي فقال أنه نقل اللسلسة كما وجدها مدونة عند آبائه و أقر بصحتها الكنتي الذي يسند قوله في جعفريتهم إلا العلماء الأوائل لزاوية كنتة
الله أكبر إذا كان البيت الناصري لا يمثل إلا نفسه فإذا نلغي استدلالكم به لرفع نسبكم الى جعفر فعليك أن تتوب بالاستدلال بطلعة المشتري فهو لا يمثلكم و انما يمثل بيت الناصريين و دعك من الصياح في المنتديات بطلعة المشتري .
اذا كان بن العربي وجد السلسلة مدونة عند آبائه فأين دونت ؟ في أين كتاب من كتب الانساب ؟ في كتاب من كتب التاريخ ؟ في أي تقييد ؟ او مخطوط عتيق ؟ من سنده في هاته السلسلة ؟ هيا نحن ننتظر جوابك فهروبك من الجواب كهروب الشياطين حين نزول الملائكة .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 01:29 PM   رقم المشاركة :[404]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني المذحجي
مسرحية مكشوفة قام بأخرجها و تقديمها مجاهيل الأنترنت وهذه آخر مشاركة لي في هذا الموضوع
صدق الله العظيم : "وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ "
" وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قالُوا سَمِعْنا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ "
المجاهيل هم من أعانوك و حاولوا الأخذ بيدك لكي لا تغرق في مستنقع الفضيحة و قد فضحتم و بان عواركم .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 01:40 PM   رقم المشاركة :[405]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليسيني الزناتي
حمد الازدي او نسيت مجتبى العربي بخصوص احتجاجك بعلم الجينات فهو عليكم لا لكم فجينات معقل طلعت عدنانية ووانت تعرف هذا لكن الصراخ على قدر الالم
اخوي اليسني اخونا حمد الازدي في بلده و انا في بلدتي الصغيرة و لانعرف بعضنا الا من الانترنت فلا تدلس على الناس و انت يمكن ان تعرف هذا من خلال الاي بي ip .
اما بخصوص علم الجينات فهو عليكم لان جينات اصرح البيوت الهاشمية وهم القتادات و بني القاسم الرسي و غيرهم جاؤوا مقابل جينات المعقل و جينات المعقل الذين انتم احلافهم جاء مطابقة لجينات القحطانية فانت يا حبيبي الزناتي امام امرين مافيش ثالث لهما :
اما تقول بان المعقل هاشميون و القتادات و الرسيون من قحطان
و اما ان تسلم بقحطانية المعقل و تقول بهاشمية البيوت المذكورة
فيكفينا تدليس و احيك كما قال الاخ الذوبلالي من قبلي احييك على حسن العهد بالمعقل اجدادك كانوا أحلاف في المعقل و انت و الله صريت على ان يبقى هذا الحلف مستمرا في دفاعك عليهم و الله هذا شجاعة منك يا أخوي الزناتي و النعم بكم يا بني يزناسن .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 03:16 PM   رقم المشاركة :[406]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيكم يا أخي الفاضل والمحترم السيد المجتبى العربي الكريم.
وشكر الله لكم كل ما تفضلتم به من خير هنا.
وجزاكم الله ألف ألف خير.
ونعم بكم.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 03:21 PM   رقم المشاركة :[407]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

حمد الازدي ومجتبى العربي اسلوبك متطابق
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 03:23 PM   رقم المشاركة :[408]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
"ومعلوم ان المعقل ثلاثة
افخاذ تحالفت قبل وصولها الى الصحراء الغربية مع بطون بنى هلال. والمعقل كانوا بادية في الحجاز ومنهم معقِل
من ذرية جعفر بن أبي طالب ومعقل في بني الحارث بن كعب وهم من كهلان وثالثهم معقل من قضاعة من بني عليم
بن جناب بن حلوان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. وقضاعة من القبائل العربية ذات البأس وكانت حليفة للروم قبل
الاسلام وتنسب تارة الى عدنان وأخرى الى قحطان وحمير." اه
===
شبكة منتديات الوطن الموريتانية.
===

http://www.alwatanrim.net/vb/showthread.php?t=21805
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 08:59 PM   رقم المشاركة :[409]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

عندما كنت أتصفح كتاب (الفهرس في عمود نسب الأدارسة) إعداد المريني العياشي.
صادفت ما يلي:






===
فمن هم هؤلاء الشرفاء (الهلاليون) و الشرفاء (أولاد ابن هلال حفيد س ملول) أو (بن ملول) الذين كانوا مع أحد أبناء إدريس الثاني؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 09:11 PM   رقم المشاركة :[410]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لماذا لم يذكر ابن خلدون "تامدولت" و"هلالة"؟
إبن خلدون لم يذكر (الولاية) لعبد الله بن إدريس فما بالك (بتامدولت) و (هلالة)؟

والله تعالى أعلم.
الجدول:
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 11:22 PM   رقم المشاركة :[411]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليسيني الزناتي
حمد الازدي ومجتبى العربي اسلوبك متطابق
هذه أخوي اليسني من خزعبلاتكم و طرهاتكم احلف عليها بالله العظيم و العن نفسك عليها ثم العن نفسي ؛ كلما فضحتم قلتم هذا هو فلان نفسه كأن فلانا هو وحده من يكتب في الانترنت و كان فلان هو من يفضح عرب المعقل .
اقول لك أنا بن خلدون الذي فضح المعقل و بعثت كي افضحكم لكن استعمل هذه الاسماء اخوي الزناتي .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 02:45 AM   رقم المشاركة :[412]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

هاهي (معقل التغريبة) المدعية للجعفرية:


***
وهاهي (المعقل) الجعفرية الصحيحة التي أتت مع (الفتح):

***
حتى لا يقولوا بإن الذوبلالي هو الآخر يخرف.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 03:46 AM   رقم المشاركة :[413]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لمزيد من البيان زوروا هنا:

http://www.alnssabon.com/showthread....d=1#post187200
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 05:12 PM   رقم المشاركة :[414]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

سا داتنا المكرمين
رفع الله أقداركم و ختم بالصالحات أعمالنا و أعمالكم
وشكر الله لكم و كل من ساهم في كشف هذه الحقائق التي لا يراها إلا أعمى الله بصيرته و ختم على عقله و شهوته فصار هواه تابعا لما زج فيه .
اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة و لاتقيد علومنا بحب او بغض فنرى الحق باطلا و الباطل حقا .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 06:45 PM   رقم المشاركة :[415]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وهناك عامل خطير عنوانه (الأشراف ) أو الزعم بالانتساب الى نسل النبى محمد عليه السلام ، وهو باب عريض فى الانتحال ، كان ولا يزال شعارا للجاه الاجتماعى أو الاستغلال السياسى ـ أو المكانة الدينية لدى الطوائف الشيعية و الفرق الصوفية ، والعرب المقيمين فى الشرق الآسيوى المسلم . ومن الشائع وجود شجرة نسب لهذا وذاك ، ثم انتحل آخرون النسب لبيت ابى بكر أو عمر أو عثمان ، والتحقوا بقائمة الشرف وتنشر هذا فى العصر العثمانى مع تسيد التصوف وقتها. هذا علاوة على انتحال البيت الأموى فى الشام حيث شاع الاعتقاد بوجود السفيانى المنتظر مقابل (المهدى المنتظر ).
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 07:27 PM   رقم المشاركة :[416]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

مرحبا بكم سيدي المجتبى العربي وشكر الله لكم.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 08:49 PM   رقم المشاركة :[417]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

* كانت الهجرة الهلالية (بنو هلال) في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي (440 هـ) وهناك من يقول (450 ه) وهاجر معهم (بنو معقل) في نفس اللحظة.

*وهاهي "الشبانات وبنو حسان" الذين هم جزء فقط من (عرب المعقل) يشاركون الثائر علي بن ايدر الزكندري" الإستيلاء على بعض بسائط (سوس) سنة "651 ه/1253م):


===
في ظرف "200" سنة أصبح "200" معقلي شعوبا هنا وهناك. (فهل هذا من المنطق في شيء؟).
....؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 09:29 PM   رقم المشاركة :[418]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وفي بحر هذا التاريخ يعني بعد 18 سنة هاهو السلطان يعقوب يؤدب العرب القاطنين بوادي درعة (بعد طغيانهم طبعا، والطغيان لا يحصل إلا من الكثرة).
وهؤلاء العرب هم بنو معقل بلا شك.
يعني أن بني معقل في ذلك التاريخ منتشرون أيما انتشار في كثير من البلدان.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 11:04 PM   رقم المشاركة :[419]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

[ 1123 ]
من وادي الدواسر، إلى جبل شمر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 149) المعصوم: بطن من العلويين. كانت منهم شرذمة بمكة، وشر ذمة بالهند. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 400) معطار: بطن من بني بحر، من لخم، من القحطانية. كانت مساكنه الحي الكبير بمصر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 61) معقل: بطن من بني عليم بن حناب، من كنانة بن بكر بن عوف ابن عذرة بن زيد بن اللات بن رفيدة ابن ثور بن كلب، من بني أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف (الحافى)، من قضاعة. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 248. الاشتقاق لابن دريد ص 316) معقل بن الحارث: بطن من مذحج، من القحطانية، وهم: بنو معقل، وهو ربيعة بن الحارث بن كعب ابن جلد بن مذحج، كانوا في القرن الثامن الهجري، من أوفر قبائل العرب. ومواطنهم بالمغرب الاقصى، كانوا مجاورين لبني عامر، من زغبة في مواطنهم بقبلة تلمسان، وينتهون إلى البحر المحيط من جانب الغرب، وهم ثلاثة بطون ذوي عبيد، وذوي منصور، وذوي حسان (1). (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 256 ج 6 ص 58 - 60. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 35 - 1) معلا: فرقة تعرف بابن معلا، أصلها من خيبر بالحجاز، وتلتحق بالزيود القاطنين في حمامة، وشمالي المدور، والبويضة. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 334) المعلا بن تيم: بطن من طئ، من القحطانية. وهم الذين كان يقال لهم: مصابيح الظلام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 35 - 1) المعلم: بطن من الصمدة، من قبيلة الظفير التي تنزل في طوال الظفير، وفي المنطقة المحايدة بين نجد والعراق، وفي أطرافها. ويقال: إنهم من تميم، ويقال لهم: المعاليم. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 170.
________________________________________
(1) تاريخ ابن خلدون. وفي الجزائر للمدني ص 139: مراكز قبائل معقل في سهول متيجة. (*)
________________________________________
المصدر: (معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة - عمر رضا كحالة).

توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2012, 12:26 AM   رقم المشاركة :[420]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي



نهاية الأرب للقلقشندي الصفحة 74.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2012, 01:41 AM   رقم المشاركة :[421]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي




ص 74 و 418 نهاية الأرب للقلقشندي.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2012, 01:51 AM   رقم المشاركة :[422]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
" الشريف حصن الدين ثعلب وهو قائد العربان فى حربهم ضد عز الدين ايبك والمماليك وبعد ان انهزم وضع فى سجن الاسكندرية حتى شنقه بيبرس وكانت مساكن الجعافرة من منفلوط الى سمالوط
وهناك خلاف فى نسب حصن الدين ثعلب
فهناك نسب لجعفر الطيار وهو من نسل ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن يعقوب بن ابى جميل بن جعفر بن موسى بن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر بن ابراهيم بن محمد بن على بن عبد الله بن جعفر بن ابى طالب
وهناك نسب اخر لبنى ثعلب الى اولاد ابى جحيش من الحيادرة من نسل اسماعيل ابن جعفر الصادق وهو نسل شريف حسينى بالطبع" اه



توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2012, 05:31 PM   رقم المشاركة :[423]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

* الحسن: بطن يعرف بأولاد أبي الحسن، من أولاد منصور بن محمد، من عرب المعقل بالمغرب الأقصى. قد عجزواعن الظعن، فنزلوا قصوراً اتخذها بالقفر ما بين تافيلات وتيكورارين.

* الجعاونة: بطن من جعوان بن خراج، من ذوي عبيد الله، من عرب المعقل بإفريقية الشمالية.

* حسين: بطن من أولاد منصور ابن محمد، من عرب المعقل بالمغرب الأقصى. كانت لهم العزة والرياسة، في أيام دولة بني مرين، وكانت لبني مرين فيهم، وقائع، أيام يعقوب بن عبد الحق.

* العمارية: بطن من ذوي منصور من المعقل بالمغرب الأقصى. كانت رياستهم في أولاد مظفر بن ثابت بن مخلف بن عمران.

* المطارفة: بطن من العدنانية، وهم: بنو مطراف بن حراج، من ذوي عبيد، من عرب المعقل، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.

* الهراج: بطن من ذوي عبيد الله، من عرب المعقل، من العدنانية، وهم: بنو الهراج بن مهدي بن محمد بن عبيد الله. كانت مواطنهم في ناحية بالمغرب. ورياستهم في ولد يعقوب، أولاد مناد بن رزق الله ابن يعقوب، وأولاد فكرون بن محمد ابن عبد الرحمن بن يعقوب بن ولد حريز ابن يحيى الصغير بن موسى بن يوسف ابن حريز.
***
معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة - عمر رضا كحالة.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 08:43 PM   رقم المشاركة :[424]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

رفع الله قدركم و ختم بالصالحات اعمالكم .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 09:19 PM   رقم المشاركة :[425]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

آمين ولكم مثل ذلك مضاعفا وزيادة أيها الأستاذ الفاضل.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 04:45 PM   رقم المشاركة :[426]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

لا حول لا قوة الا بالله العلي العظيم
هذا النسب الجعفري ورثناه ابا عن جد و ليس هذا النسب وليد اليوم كما يقول البعض الله يهديهم وقد كتب سيدنا الجد رضي الله عنه في فهرسته المجموعة عام 1290 بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم هذا النسب الى سيدنا جعفر الطيار رضي الله عنه فارجعوا الى الله و عندنا وثائق قديمة قبل ان يولد المجتبى و لا الدوبلالي
اسامة الزكوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2013, 05:22 PM   رقم المشاركة :[427]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي رد إلى كل متخبط

لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم أرى تخبط وإصرار على أي شئ فقط أن بثبتوا أن رأيهم على حق ولو أنهم بنوه على باطل الشرفاء الناصريين جعفريين زينبيين كره من كره وأحب من أحب ولنا ظهائر بالشرف من الدولة السعدية إلى حدود دولة العلويين الشريفة وأحوزها . أي قبل أن تستمكن طريقتنا وتسوس زاويتنا البلاد.
كما وأن أبناء عمومتنا بجنوب أسوان أرخو لجدنا ناصر الذي خرج منها ودخل البلاد.
ثم المولى إسماعيل في كتابه المشهور واللذي لا يطلع عليه إلا من لديه مرور للوثائق الملكية بالديوان المشوار السعيد للقصر الملكي ينص على شرف ولاد سيدي بناصر ولولا حرمة العهد لفضحنا كم من أشخاص وقبائل وزوايا تدعي الشرف والمولى أحصاها في القبائل الغير الشريفة والتي تتدعي النسب
محسن نصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2013, 04:43 AM   رقم المشاركة :[428]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
انيس الواصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2014, 03:52 PM   رقم المشاركة :[429]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي e.naciri@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.co

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد راود ني هذا الموضوع لمد تزيد عن عشرين سنة مما دفعني الى البحث والتنقيب في المكتبات العامة والخاصة وفي لروايات الشفاهية والمخطوطات الفريدة والنادرة وخلصت الى بحث نشرته كمحور في كتاب عنوان :الزاوية ودورها في تشكيل بنية المجتمع المغربي :مقاربة منهجية لمؤسسة الزاوية الناصرية بسوس نموذجا
وأرجو ان يبدد محتوى هذا البحث كل الشكوك التي تربط نسب بني معقل على وزن مسجد بالنسب الجعفري الطالبي الزينبي الهاشمي بما فيه نسب الناصريين بالمغرب
حالة عرب" بني معقل" والجعافرة كنموذج
من بين المسائل التي اهتم بها ابن خلدون في مشروعه التاريخي مسألة النسب بمعناه الواسع . وبالرغم من أن ابن خلدون لم ينتقد بوضوح أسس ظاهرة الأنساب ، بل يقبلها ولا يشك في دعوى الأشخاص" لأن الناس مصدقون في أنسابهم " (39مكرر) فان انفراده بإعطاء ظاهرة النسب مفهوما لم يسبق إليه أحد( 41)مكرر) حينما اكتشف الوظيفة السياسية والاجتماعية لهذه الظاهرة الطبيعية بالأساس ، جعل بالضرورة علاقة النسب بين الأفراد والجماعات في المجتمعات ذات التنظيمات الإثنية رهينة بنظريته السياسية . ولا شك أن مثل هذا التوجه سينعكس سلبا على حقيقة بعض الأنساب التي يجب أن تنسجم بالضرورة مع نظريته خدمة لتوجهه العام .
وهذا بالضبط ما يظهر حين تحليل و تحقيق نسب عرب بني معقل استنادا لما جاء به ابن خلدون من خلال تناقض بعض المعلومات التي يقدمها واضطراب أسلوب تناوله لنظرياته.
"يقول"ابن خلدون أن عرب بني معقل ينحدرون من قبيلة عربية دخلت بلاد المغرب في القرن الخامس الهجري (11م) يقال إنهم لم يبلغوا المائتين ( 40)وذلك مع المجموعة الهلالية التي كانت عبارة عن أخلاط من القبائل كبني سليم ، وهم أقوى وأغنى عناصر هذه المجموعة ، وبني هلال الذين غلب اسمهم على كل من رافقهم بالإضافة إلى زغبه ورياح اللتان انضمتا لها وكانتا تقيمان على الحدود الغربية لمصر في إقليم برقة . (40مكرر) .وقد دخلوا إلى المغرب لما بعث خليفة مصر المستنصر بالله العبيدي بني سليم وبني هلال للاستيلاء على ملك صنهاجة بإفريقية والمغرب . و لقلة عددهم انحازوا إلى مجموعة بني هلال بعد أن اعترضهم بنو سليم ونزلوا بآخر مواطنهم مما يلي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار غير أنهم " إنما كثروا – أي عرب"بني معقل – في صحراء المغرب الأقصى بمن اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم فإن فيهم فزارة ، وأشجع والشظة من كرفة والمهاية من عياض والشعراء من حصين والصباح من الأخضر وبني سليم وغيرهم (41) . " (أما أنسابهم عند الجمهور ) فخفية ومجهولة ، وسلافة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح ، وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضا بصحيح ، لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة . والصحيح والله أعلم من أمرهم أنهم من عرب اليمن ، فإن فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل ، ذكرهما ابن الكلبي وغيره،...فأحدهما من قضاعة ...والآخر من بني الحرث بن كعب ...وهو معقل واسمه ربيعه بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث . والأنسب أن يكونوا من هذا البطن الآخر ...(ومن إملاء نسابتهم ) أن معقل جدهم له من الولد سحير ومحمد فولد سحير عبيد الله وثعلب ، فمن عبيد الله ذوي عبيد الله البطن الكبير منهم . ومن ثعلب الثعالبة الذين كانوا ببسيط متيجة من نواحي الجزائر .(ومنهم ذوي حسان من محمد بن معقل ، والشبانات من المختار بن محمد بن معقل ...والبطن الآخر آل علي وشيخهم لهذا العهد أو ما يقرب منه حريز بن علي....ولهم بطن آخر يقال لهم ذوي منصور ... ولم يكن هؤلاء العرب أي -بني معقل - يستبيحون من أطراف المغرب وحلوله حمى ، ولا يعرضون لسابلة سجلماسة ولا غيرها من بلاد السودان بأذية ولا مكروه ..."(42). " ...وكان في هؤلاء العرب لعهد دخول افريقية رجالات مذكورون . ..وكان زياد رائدهم في دخول افريقية ...وشعوبهم لذلك العهد كما نقلناهم زغبة ورياح والأثبج وقرة وكلهم من هلال بن عامر . وربما ذكر فيهم بنو عدي ، ولم نقف على أخبارهم ...وكذلك ذكر فيهم ربيعة ، ولم نعرفهم لهذا العهد إلا أن يكونوا هم المعقل كما تراه في نسبهم ...وفرقة من هؤلاء الهلاليين لم يكونوا من الذين أجازوا القيل لعهد الباروزي أو الجر جاني . وانما كانوا من قبل ذلك ببرقة أيام الحاكم العبيدي ، ولهم فيها أخبار مع الصنهاجيين ببرقة والشيعة بمصر خطوب ، ونسبهم إلى عبد مناف بن هلال ...فذكر نسبهم في مناف وليس في هلال مناف هكذا منفردا ، إنما هو عبد مناف والله تعالى اعلم ."( 43) " وبالصعيد الأعلى من أسوان وما وراءها إلى ارض النوبة إلى بلاد الحبشة قبائل متعددة واحياء متفرقة ...ونزل معهم في تلك المواطن من أسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن على نواحي المدينة ، وأخرجوهم منها ، فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة ، ويحترفون في غالب أحوالهم بالتجارة . "(44)
و تتيح لنا هذه القراءة إثارة مجموعة من الملاحظات أهمها :
1- إن انساب الجعافرة عند الجمهور مخفية ومجهولة - حتى عند أبن خلدون نفسه- وهو يقر بذلك . و السبب ربما يرجع إلى قلة عددهم كما قال ابن خلدون وعدم معرفتهم من قبل العموم ، وهذا يدل على تميز نسبهم عن الآخرين . فهم ليسوا منهم – أي من عموم المجموعة الهلالية - ولم يستطيعوا لذلك أن يحددوا نسبهم لحداثة العهد بهم وجهلهم لأصلهم و أنسابهم .
2- يعدهم بعض نسابة العرب من بني هلال ، وبنو هلال أنفسهم يقرون أنهم ليسوا منهم ، و يزعم ابن خلدون أن ذلك غير صحيح .
3- تزعم هذه الطائفة أن نسبهم في أهل البيت يرجع إلى جعفر بن أبي طالب . وهذا أيضا يرفضه ابن خلدون ويرى بصحة زعمه الخاص بدون سند إنما اعتمادا على نظر غريب يشهد فيه أن الهاشميين والطالبيين لم يكونوا أهل بادية و نجعة ، و أنهم من عرب اليمن بسبب اتصالهم باسم " معقل" - الذي يصادفه فقط ابن خلدون - في بطنين أحدهما من قضاعة والآخر من بني الحرث بن كعب . ويناسب ابن خلدون أن ينسبهم إلى هذا البطن الأخير ، ثم ذكر فروع هذا البطن كما يرويه نسابتهم أي المنتسبين الحقيقيين لهذا البطن على عهد الكلبي والأزورقاني والسمرقندي وليسوا قطعا بالجعافرة .
4- إن هذه الطائفة التي لا يصدقها ابن خلدون كانوا ينسبون أنفسهم في عصره(45) إلى جعفر بن أبي طالب وان رفضه لزعمهم يستند بمجرد تخمين إلى بني الحرث بن كعب وهي قبيلة عظيمة باليمن يقال لهم جمرة العرب ، كما يعتبرون أخوال العباسيين وهم معروفون في الشرق بالرياسة . فالناصري في الطلعة "لا يرى سببا لوصول هذه الشرذمة منهم إلى المغرب أصلا على عكس الجعافرة الذين يشهد لهم التاريخ نزوحا سببه ظاهر وموجبه واضح وهي الحرب التي كانت بينهم وبين قومهم والهضيمة التي نالتهم من بني عمهم " (46).
5- إن هذه الطائفة " الجعافرة" كثرت بالمغرب بما اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم كما يقول ابن خلدون . وقد حدد بنفسه القبائل التي اجتمعت معهم ( فزاره....وغيرها) (47)" وهذا أقوى في الدلالة على كونهم من بني جعفر من الوجه الذي قبله ابن خلدون : فلا يعقل أن تتفق كل هذه القبائل على كثرتها وعددها لتنضم إلى شرذمة قليلة بدون سبب يدعو إلى ذلك . فهي ما انحازت إليها إلا لما كانت تعتقد أن لهم مزية عليها ، وليست تلك المزية إلا نسب آل البيت النبوي . كما أن بني معقل إلى اليوم معترفون بأن غيرهم دخيل فيهم ومعدود في جملتهم ويعرفون الجعفريين من غيرهم " وذلك ما شهد به نسابتهم للناصري مباشرة (48)وسموا لهم بطونا منهم .
6- إن ابن خلدون في معرض حديثه عن بني معقل (الكثيرون بغيرهم - سقط في تعميم النسب فجعلهم جميعا من ولد "معقل" واحد . وهذا ينم عن خلط صارخ جعله يغفل عن تحديد الأصل الحقيقي لنسب معقل الذي يستند إليه الجعافرة من غيرهم فسقط في الحكم على نسبهم بعدمه الشيء الذي يكرس هشاشة تبرير رفضه المزعوم بالتدليل على وحدة المختلفين في الأصل ."فظهر أنه رحمه الله لم يضبطهم كل الضبط ولم يكن من أمره على يقين وإنما حكى ما سمع ".(49)
7- إن قاعدة " الناس مصدقون في أنسابهم "التي أسس عليها ابن خلدون بحثه في تحصيل الأنساب عموما يتم خرقها في حالة الجعافرة وحدهم . فهو يرفض صراحة زعمهم بدون إثبات عكس ما يدعون بل على مجرد تخمين .
8- إن اعتمادا بن خلدون على مقولة أن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة لا يستقيم على أي حال . فلم تكن الحرب بينهم وبين العلويين في الحجاز إلا وهم على هذه الحال ، و تنقلهم إلى صعيد مصر دليل على كونهم على هذه الحال ، ثم إن إزاحة بني الحسين للجعافرة إلى جوانب المدينة حتى صاروا بادية حولها دليل على بداوتهم(50) . وعموما فموضوع البداوة و النجعة ليس دليلا على أي شيء من جهة النسب لأن أهل البيت شأنهم شأن العوام في كل أحوالهم لا يميزهم إلا شرفهم داخل الحجاز . أما خارجه فمرتبط بمعرفة الناس لهم أو بتبليغهم إياه . وقد عرفنا ابن خلدون أن أنسابهم مخفية ومجهولة وهم ينسبون أنفسهم إلى عبد الله بن جعفر ، كما أن بني هلال يعرفون أنهم ليسوا منهم .(51)
9- إن ابن خلدون بدل أن يصدق آل جعفر في نسبهم ويبحث عن مدى صحته ، جعل لهم من عنده نسبا يربطهم بأنساب اليمن " وهذا مخالف لقاعدتي الشرع والطبع ".(52) فمعلوم أن أنساب الناس في الغالب لا تعرف إلا من قبلهم وخاصة بالنسبة للوافدين من بلد إلى بلد ، فما بالك في من وفد من الحجاز إلى المغرب الأقصى في ظروف تاريخية عصيبة كالتي ميزت فترة تنقلهم وهم قلة .
10- يعتمد ابن خلدون على وجود اسم "معقل" في أنساب اليمن نقلا عن علماء النسب من أمثال ابن الكلبي والزبيري وابن حزم ، وهذا لا يعتبر دليلا ، ف"معقل الذي يرجع إليه آل جعفر في نسبهم على وزن " مسجد" و "معقل" الذي يربطهم به ابن خلدون على وزن "محدث" بكسر الدال وضمها كما ضبطه صاحب القاموس أو "محدث" بفتح الدال وضمها كما ورد عند بعض الحفاظ ،علما أ ن عصر من نقل عنهم تقدم عن عصر بني معقل الذي يستند عليه نسب الجعفريين . ويقال هنا لابن خلدون ما قال عبد الله بن حسن لهشام بن عبد الملك حينما انحاز إلى الكلبي في تقديره لسن فاطمة الزهراء " يا أمير المؤمنين سلني عن أمي وسل الكلبي عن أمه "( 53) كما أن سوء الظن بالمسلم حرام .(54)
11- إن نسبة بني "معقل " على وزن "مسجد" إلى جعفر رضي الله عنه صحيحة ولها قرائن عديدة ، منها :
- ما جاء به ابن خلدون نفسه لما فرع بطون بني "معقل " فذكر من جملتهم "الهراج" و"الثعالبة" و"الشبانات". فقد ذكر الإزورقاني أن الهراج لقب لموسى بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي ابن عبد الله بن جعفر ، قال ، وله عقب . وقال عنبة إن عقب موسى الهراج يعرفون ببني هراج . ومثل ذلك ورد عند السمرقندي . و اسم "هراج" ورد عند ابن خلدون أيضا بالراء المهملة وعند ابن عنبة بالزاي وعند ابن جزي والمقري "هز رج" بالجمع بينهما بدون ألف . والأقرب أنه الهراج لاتفاق الازورقاني والسمرقندي.(55)
- ذكر ابن جزي من جملة ولد الهراج هذا بفتح الراء وضمها الأمير أبا كلاب بن إبراهيم بن احمد بن حامد بن هراج وهو عنده "هز رج" ، و ذكر أن ذريته بدرعه . ومثل ذلك للمقري ، وقال هم بسجلماسة ، وتقارب البلدين يحل الإشكال . وإلى الأمير أبي كلاب يرفع الناصريون نسبهم . أما الثعالبة فعلى عكس ابن خلدون الذي صنفهم في بطون بني معقل- الذين ليسوا عنده بجعافرة- فقد ذكرهم السمرقندي في تحفة الطالب بقوله : " ومنهم –يعني من بني جعفر – بنو ساطور : وبنو عجدة وبنو جحاف وبنو هراج والقواسم وبنو الخليصي وبنو شكر وبنو ثعلب : ومنهم أبي زيد عبد الرحمان الثعالبي دفين الجزائر الذي قال في حقه أبو سالم العياشي في رحلته أن عشيرته ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب و أنشد : "(56) .
نسب عريق في السيادة مثمر === للمعتفين ولا يزال كذلك
و أما الشبانات اخوة الثعالبة كما ورد عند ابن خلدون أيضا وهم على الوجه الذي ذكر في الثعالبة جعفريون بلا شك ، وبفاس فرقة ما يزالون يعرفون بالشرفاء الشبانيون يعرفون أنفسهم بالجعفريين ولا يعرفون أنه جعفر بن أبي طالب . فهم يربطون أنفسهم بالأدارسة.
وعليه فبنو الهراج وبنو ثعلب وبنو شبانة الذين هم من جملة بطون معقل نسبتهم إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه بدون شك .
وهكذا ف"لا شك أن بني معقل من جعافرة الصعيد..."(57) . وإخراج ابن خلدون لبني معقل جملة عن النسب الجعفري وإلحاقهم ببني الحرث بن كعب مع اعترافه بأنهم ينتسبون لجعفر ساقط لا عبرة به "(58) هذا مع العلم أن جعفر القريب النسب لبني معقل الذي لا ينكره ابن خلدون " يرجع إلى جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر... ، وجعافرة الصعيد هم الذين كانت لهم الرياسة بالحجاز وحاربهم بنو الحسن والحسين حتى أجلوهم عنه إلى صعيد مصر ."(59)
- إن عمود نسب الناصريين يرفع إلى جعفر بن أبي طالب مرورا على عقيل بن معقل بن " هراج الذي هو هجرس أو هزرج أو هزاج " لقبا المعروف قطعا بموسى بن محمد بن جعفر الأمير ، والإشكال في الاسم إنما يرجع إلى كثرة التصحيف . وقد نقل العلامة أبو عبد الله محمد بن الطيب القادري في تاريخه الكبير هذا النسب وأقر " أن الشيخ بناصر رضي الله عنه جعفري النسب وشهرة ذلك عند العامة و الخاصة لا تحتاج إلى بيان " (60) وذكر شهادة الأئمة بذلك .
- جاء عمود نسب الشيخ كما تلقاه الآباء عن الأجداد على الكيفية التالية : " هو الشيخ أبي عبد الله محمد بن محمد بن احمد بن محمد بن الحسين بن ناصر بن عمر بن عثمان بن ناصر بن أحمد بن علي بن سليم بن عمر بن أبي بكر بن المقدد بن إبراهيم بن سليم بن حريز بن حبيش بن كلاب بن أبي كلاب ين إبراهيم بن أحمد بن حامد بن عقيل بن معقل بن الهراج والملقب بموسى بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه "(61). ويمكن أن يعتري بعض الأسماء زيادة أو نقصان أو يشوبها خطأ" بسبب التصحيف لكثرة التداول كما جاء في اسم "الهراج" . وهذا شيء لا يضر لأن العمدة في الشرع على الشهرة والحيازة . " والحاصل أن النسبة للجد الأعلى قد تكون ثابتة على سبيل القطع لاشتهارها و سهولة حفظها والتعلق بها . أما عدد رجال العمود فالعامة لا تضبطها في الغالب إذا طال ...كما هو الشأن بالنسبة لنسب قريش إلى إسماعيل فهو مقطوع بها وأما عمود نسبها من عدنان إلى إسماعيل ففيه اضطراب كبير ، ومع ذلك لم يقدح في صحة نسب قريش إليه وهو واضح "'(61) .


​الهوامش :
1- د علي اومليل : الخطاب التاريخي/ دراسة لمنهجية ابن خلدون ص5 "من أصل رسالة دكتوراه الدولة نوقشت بالسربون سنة 1977 ونشرت بالفرنسية ."
2- المقدمة ص 29 "طبعة بيروت"
3- المرجع السابق ص 69
4- المرجع السابق ص 93
5- german ayache – etude d’histoire marocaine p.25 » "
6- e.f gautier –le passe de l’algerie du nord –les siecles obscures ,payot-paris1937 p.101 »
7- المرجع السابق ص 188
8- المرجع السابق ص 187
9- المرجع السابق ص187
10- المرجع السابق ص187
11- المرجع السابق ص187
12- المرجع السابق ص187
13- المرجع السابق ص187
14- المرجع السابق ص187
15- المرجع السابق ص146
16- المرجع السابق ص151
17- المرجع السابق ص173
18- المرجع السابق ص186
19- المرجع السابق ص187
20- المرجع السابق ص187
21- المرجع السابق ص154
22- المرجع السابق ص185
23- المرجع السابق ص154
24- المرجع السابق ص154
25- د علي اومليل : الخطاب التاريخي/ دراسة لمنهجية ابن خلدون ص92 (انظر الهامش)
26- حسن الحافظي ، معلمة المغرب ج 5 ص 95
27- المرجع السابق ص 94(انظر الهامش)
28- المرجع السابق ج5 ص1570
29- german ayache – etude d’histoire marocaine p.38 »
30- من كتاب البيان المغربي لابن عذارى
31- حول "صورة عن بدو المغرب حطمه بدو العرب" عند الإدريسي في كتاب نزهة المشتاق / وابن عذارى
32- في أخبار الرحالة مثل خالد البلوي " تاج المفرق في تحلية علماء المشرق " مخطوطة .
33- ابن الخطيب في أعمال الأعلام ، نشر احمد مختار العبادي وابراهيم الكتاني
34- ابن الخطيب والإدريسي
35- ابن عذارى المرجع السابق
36- في القرطاس لابن أبي زرع
37- د علي امليل نفس المرجع ص 148
38- german ayache – etude d’histoire marocaine p.38 »
39- د علي امليل نفس المرجع ص 97 /39مكرر المقدمة ط 4 ص 27
40- ابن خلدون : تاريخ ابن خلدون ج : 6 طبعة بيروت ص77/40 مكرر حسن الحاقظي م س ص 1570
41- ابن خلدون : تاريخ ابن خلدون ج : 6 طبعة بيروت ص78
42- ابن خلدون : تاريخ ابن خلدون ج : 6 طبعة بيروت ص78ّ-79
43- ابن خلدون : تاريخ ابن خلدون ج : 6 طبعة بيروت ص 24
44- ابن خلدون : تاريخ ابن خلدون ج : 6 طبعة بيروت ص7
45- خالد الناصري : طلعة المشتري في ذكر النسب الجعفري ج 1 ص112
46- المرجع السابق ج 1 ص 115
47- انظر ص 20 ص 5 من هذه الدراسة
48- المرجع السابق ج 1 ص 111
49- المرجع السابق ج 1 ص111
50- المرجع السابق ج 1 ص113
51- المرجع السابق ج 1 ص111
52- المرجع السابق ج 1 ص114
53- المرجع السابق ج 1 ص111
54- المرجع السابق ج 1 ص115
55- المرجع السابق ج 1 ص115-116
56- المرجع السابق ج 1 ص116
57- المرجع السابق ج 1 ص118
58- المرجع السابق ج 1 ص118
59- المرجع السابق ج 1 ص118
60- المرجع السابق ج 1 ص120
61- المرجع السابق ج 1 ص120
62- المرجع السابق ج 1 ص121
محمد الحبيب الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2016, 10:50 PM   رقم المشاركة :[430]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

شكرا لك أخي وابن عمي يحي الحساني الزينبي على المعلومات أمانسبة المعقل إلى جعفر الطيار قديمة قبل ابن العربي حيث قال فيهم ابن خلدون المولود732هـ وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب والله تعالى أعلم
بقلم محمد احمد بن عثمان بن أحمد
(داحمد بن الفضيل)
أبو مروان likes this.
داحمد الفضيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2016, 10:27 PM   رقم المشاركة :[431]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك ، و جعل الحق على لسانك .
و كما اشرت ، فإن ابن خلدون زيادة على الحساسية التي كان يكتب بها عن العرب عامة و المعقليين الجعافرة خاصة ، فهو ليس نسابة ، إنما هو رجل تاريخ ، و قد اكتشف البحاثة المعاصرون كثيرا من أخطائه العلمية و المنهجية .

نحن في انتظار المزيد مما حباك الله به من علم في النسب المعقلي الجعافرة بشمال افريقيا عامة .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2016, 08:15 AM   رقم المشاركة :[432]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قلناها من قبل !!!
المعقل جعافرة اشراف .. لا ينكرها إلا مغربي جاهل أو امازيغي حاقد !!!
جزى الله الخير كل من أنصف القول
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2016, 12:22 PM   رقم المشاركة :[433]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر بن رزق الله مشاهدة المشاركة
و كما اشرت ، فإن ابن خلدون إنما هو رجل تاريخ ، و قد اكتشف البحاثة المعاصرون كثيرا من أخطائه العلمية و المنهجية
تحتاج الى ضبط و مراجعة يا حبيبنا الغالي الاستاذ عبد القادر ...

عبد الرحمن بن خلدون رحمه الله علامة موسوعي من الناحية العلمية عندما يتناول بابا من ابواب العلم , و ثبت ثقة من الناحية الرواية كونه قاضي قضاة السلطنة فرواياته شرعية مدققة .
و قد اتاح له منصبه الاضطلاع على الكثير من احوال الناس اثناء تعامله مع الجهات و الافاق.
و نشأة ابن خلدون في افريقية ثم انتقاله الى مصر و مكوثه بها زاد من احاطته بانساب هذه الامصار , ثم رحلاته الحجازية او مقابلاته بالقاهرة مع وفود الحجاز و اليمن و الشام و بقية ولايات السلطنة انذاك , كل ذلك جعله ناسبا مجيدا اريبا .
و قد انفرد ابن خلدون بذكر انساب في مقدمته و تاريخه لم يسبقه ناسب بذكرها , و كذلك قال رأيه في تحقيق انساب بعض القبائل , و هذا يدل على غزارة علمه و انه ليس الكاتب المقلد الذي يقتصر على النقل عن السابقين مثلما فعل معاصرون له نقلوا عن الحمداني و لم يزيدوا عن ذلك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2016, 11:36 PM   رقم المشاركة :[434]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ابن خلدون القاضي و المؤرخ لا أحد يطعن فيه يا دكتور م.أ. زغروت ، و لكن ابن خلدون المشتغل بالأنساب قد طعن فيه الكثير، خاصة الدكتور عمر رضا كحالة، في موضوع بني معقل ، إذ كانت أحكامه مؤسسة على مجرد ظنون ،و رصدت له عدة أحكام متناقضة . و لم يكن عمله في شمال افريقيا اعتمادا على مصادر علمية موثقة ، إنما كان يغرف من ذاكرته كما صرح هو بنفسه ، ومهما كانت قوة الذاكرة فهي دائما معرضة للخطأ و النسيان و حتى الاشتباه ، إضافة إلى الظروف الاجتماعية و السياسية و الصحية التي كانت محيطة به أثناء كتابة المقدمة و كتاب العبر ...
و عمل القاضي لا يفيده في البحوث المتصلة بالأنساب ، فإن كانت المسائل القضائية تعتمد على النصوص و القوانين المضبوطة لتحديد الأحكام المناسبة ، و حتى المسائل التا ريخية الممكن حصرها و جمعها ،فإن الأمر مختلف في عالم الأنساب المعقدة و المتشعبة و المتعددة الروايات و التوجهات و المتاثرة بالنعرات و العصبيات إلخ ...

هنا في منتدى النسابون العرب رسالة دكتورا لباحث جزائري ، حديثة ، تناولت أخطاء ابن خلدون العلمية و المنهجية ، تعتبر مرجعا هاما في تحقيق نتائج أبحاثه العلمية ، بعنوان :

أخطاء المؤرخ ابن خلدون في كتابه المقدمة و هي دراسة نقدية تحليلية هادفة- للدكتور خالد كبير علال ،
- حاصل على دكتوراه دولة في التاريخ الإسلامي من جامعة الجزائر- و هذه المقدمة التي مهد بها الدكتور خالد لدراسته الناقدة و المحللة لمقدمة ابن خلدون ، ضمنها اسباب البحث المحددة لأخطاء ابن خلدون :

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على الرسول الكريم و على آله و صحبه أجمعين ، و بعد : أفردت ُهذا الكتاب للبحث في أخطاء ابن خلدون و مجازفاته في كتابه المقدمة ، و قد قررتُ الكتابة في هذا الموضوع لثلاثة أسباب رئيسية ، أولها أن أخبارا غير صحيحة ، و مفاهيم خاطئة ، نجدها رائجة بين كثير من أهل العلم ، استقوها من مقدمة ابن خلدون ، دون أن يتنبّهوا لها .
و ثانيها أن كثيرا من أهل العلم –على اختلاف تخصصاتهم- مبالغون في موقفهم من ابن خلدون و سلبيون تجاهه ، حتى أصبح قوله عندهم حجة بذاته ، يُحتج به و لا يُحتج له .


و ثالثها أن الجانب الرائع و الإيجابي من المقدمة حظي باهتمام كبير ، فأُشبع دراسة و قُتل بحثا ، لكن جانبها السلبي المليء بالأخطاء و النقائص ، لم يأخذ حقه من البحث و الاهتمام ، كالذي أخذه الجانب الأول ، فجاءت دراستنا هذه لتركز على الجانب السلبي المُهمل ، و تساهم في إكمال نظرتنا لمقدمة ابن خلدون ، و لتأخذ-أي المقدمة- مكانها الصحيح و المناسب لها ، بلا إفراط و لا تفريط ، و في انتقادنا لها لا ننكر جانبها الإيجابي الرائع .

د. م .أيمن زغروت ، أسعدني مرورك ، كما سرني مرور أستاذنا الكريم و كبيرنا أبي عمر ، و أوافقك أن ابن خلدون علم كبير من أعلام التراث العربي القديم ، و مرجعية علمية عظمى في البحث العلمي تعدت حدودنا الجغرافية ، تبقى له دائما منزلته العالية في عالم الفكر و التاريخ و الاجتماع ، و ليس هناك باحث أو عالم منزه من الخطأ .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 05-02-2016 الساعة 10:25 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 06:46 AM   رقم المشاركة :[435]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لفتة متميّزة من الأخ الكريم " ابو عبد الله " لإعطاء ابن خلدون حقه الذي يستحق كقاضي وما يليق بنا أن نكرم به علماؤنا .
ورد جميل وبخلق عالٍ من الاخ " عبد القادر " وتنويه جميل لدراسة هامّة تبين سلبيات ابن خلدون .. وقد أجاد بالقول كلٌّ خطّاء .. بارك الله بكم .. وجزيتم الخير .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2016, 03:23 PM   رقم المشاركة :[436]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

اول من تكلم عن دخول الجعافرة الى المغرب هو النسابة العبيدلي المتوفي سنة 437 هجرية في كتابه المسمى تهديب الانساب ونهاية الاعقاب. اي ان دخول اول فرع للجعافرة الى المغرب كان قبل التغريبة الهلالية.
توقيع : الشريف الوزاني
قال الامام علي كرم الله وجهه
ما هلك امرىء عرف قدر نفسه
الشريف الوزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2018, 03:00 PM   رقم المشاركة :[437]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عبد الرحمان بن احمد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الموضوع من 2012 والفاضل الذي نشره قال (:سيقول السفهاء و مالك لم تذكر ان ابن خلدون ذكر أنهم - عرب المعقل - كانوا يدعون الى النسب الجعفري - اي في عهده اذا فهذا النسب قديم من عهد ابن خلدون ..)...هذا المستوى من النقاش هو سبب كل ازماتنا وهو يعبر عن صاحبه لانه ليس من الادب ان تصف المخالف الذي قد يملك من الدليل مالم تطلع عليه بالسفيه فقط لانه قال بنسب تراه انت بغير دليل لا يليق به ...ولا اشكال فاعتبرني سفيها من هؤلاء : فابن خلدون رحمه الله اقر بأنه وجد القوم ينتسبون وروايته التي ذكر فيها انهم حين دخولهم اعترضهم بنو سليم وتحيزوا لبني هلال يستشف منها اي عاقل انهم امة وحدهم وان لهم سر جعل القوم يعترضونهم ويرغبون في ضمهم ,,,وليت الفاضل الذي افتتح الموضوع ليثبت لنا ان نسبهم الذي ادعوه باطل او فاضل ممن تقمص رايه يجيبنا عن الاسئلة التي تستفز عقولنا وهي :
1- ماهو دليلك ان نسابتهم من العامة ؟؟وان كانوا فمن قال بانه يشترط علم النسابة بانساب غيره ليثبت نسبه ؟؟
2- قالوا بان نسابة بنو هلال عدوهم منهم // من هم نسابة بنو هلال هؤلاء ولأي الفروع نسبوهم ؟؟؟ثم ان كانوا فعلا منهم فلما اعترضهم بنوا سليم ؟؟؟

3- ان القوم نسبوا انفسهم ولم يتكلموا في انساب الناس وابن خلدون قال انسابهم مجهولة وحكى زعمهم بالانتساب لال البيت وقال بان نسابة بنو هلال يعدونهم منهم وقال بناء على اجتهاده انهم من اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فالعجيب والغريب كيف بكم تؤيدونه بزعمه وكان القوم محجور عليهم وكان ابن خلدون مكلف بنقل وتحقيق نسب القوم ؟؟؟؟؟

4- والله الذي لا اله غيره ان ثبت نسب القوم كم نقلوه فالويل لمن طعن في نسبهم وان لم يثبت فالعقاب على من ادعى ويعذر الجاهل بجهله اذا اجتهد في الاثبات لا في النفي لذلك فعلى العاقل اللبيب ان يعلم ان المشتغل بعلم الانساب كالسائر في صحراء مجهولة المفاوز فهو يخشى الضياع ويخشى نفاد الزاد ويعلم ان الناجون من شرها قليل او كالواقف على عود دقيق في بحر هائج فلا يعلم ايمسك الزاد ام يثبت نفسه على العود لعله يسلم ويفوز وهو مع هذا وذاك يدرك بانه قد ادخل نفسه مختارا في ربقة القوم
توقيع : عبد الرحمان بن احمد
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(56) ﴾
عبد الرحمان بن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2018, 07:19 AM   رقم المشاركة :[438]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الفاضل عبدالرحمان - رعاك الله
نعم هو موضوع قديم .. وقد قُتل بحثا هنا في أكثر من قسم .. والمتتبع للحوارات التي جرت يخرج بمعرفة أن المعقل لهم أصول عدة في القبائل العربية .. وهذا أمر طبيعي تتآلف الأسماء وتختلف الأصول .. لكن ما تغافل عنه البعض هو أن جُل من نقلوا عنهم يقولون أن " بني حسان الزينبيين المعقليين " كان عددهم قليل ! وأيضا ذكروا أن المعقل كثيروا العدد ومنهم من هم أحلاف معهم .. وهم يقرون بذلك .. وقد قدمنا بالقول أن ابن خلدون ليس بنسابة مدقق مع أنه عالم وقاضي وليس بالضرورة أن يكون القاضي عالم أنساب كما المتخصصين بها ...!
عموماً .. لك الشكر على ما تفضلت بتسطيره .. ونأمل أن تصل رسالتك الى كل من شارك بالحوارات ليقف على حقيقة أن ما تركزت عليه النقول ليست إلا روايات .. وما هي بقول نزل من السماء ! ونحن حينما قلنا أن المعقل من بني جعفر رضي الله عنهم .. قصدنا منهم الثابت نسبهم " الزينبيون " الذين نزحوا من صعيد مصر ولهم تاريخهم مع بني عمومتهم وما زال لهم بقية هناك .. والله تعالى أعلم ...!
زادك الله حلما وعلما
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 11:27 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
عرب المعقل أبو النصر مجلس قبائل المغرب العام 1 02-07-2011 12:30 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه