من هو أول من كتب في نسب عرب المعقل الداخلين الى المغرب - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل بني سليم في الحجاز (آخر رد :القرشي نيوز)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: قبيلة العبيدات (آخر رد :علاءأبوضاوي)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :بنت النجادات)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة

مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree15Likes

إضافة رد
قديم 01-12-2012, 08:27 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

هرقل قل (لأصحاب أبي سفيان و هم من تجار قريش)

إن كذب صاحبكم فكذّبوه.

من الغباء أن يقول هرقل لأصحاب أبي سفيان (لو كذب صاحبكم فاقتلوه)

لو قالها ، لتكتموا عن صاحبهم و أبوا أن يكذبوه حتى لا يقتل و لرفضوا قطعا أن يقتلوه بأيديهم أصلا...



فالآن من لا يقرأ بتمعن أنا أم أنت يا أيها المحترم ؟
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 08:28 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لو قال (لولا خوف القتل) لأثبت على نفسه أنه جبان خوار
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 08:31 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

من هم أصحاب أبي سفيان حينئذ؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 08:32 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نكمل بعد صلاة المغرب إن شاء الله.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 08:33 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وأما حوار أبي سفيان مع هرقل فقد روى البخاري في الصحيح عن ابن عباس أن أبا سفيان بن حرب أخبره : أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش وكانوا تجارا بالشام في المدة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ماد فيها أبا سفيان وكفار قريش، فأتوه وهم بإيلياء فدعاهم في مجلسه وحوله عظماء الروم،

المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 08:34 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

تقبل الله
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 09:38 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اللهم آمين.
تقبل الله منا ومنكم ومن جميع المسلمين صالح الأعمال.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 09:42 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نعم الأمر كذلك.
وكان هناك أيضا معهم دحية صاحب الكتاب أيضا.
قلت لو كان الأمر كما قلتم آنفا لقال بعد شهادة أصحاب أبي سفيان المطلوبة إن كان كاذبا فاقتلوه أي من معه هو وليس أصحاب أبي سفيان.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 09:48 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
" فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج، ولم أظن أنه منكم، فلو أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه!)."
***
ماذا يعني هذا من رجل كعظيم الروم؟
لماذا لم يقل: -بعد أن علم أنه سيخرج وأنه سيملك موضع قدميه- لتجشمت المشاق لقتاله بدل التواضع أمامه؟
أليس هذا من قمة العلم والإنصاف والتواضع وسعة الصدر؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 09:50 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

عموما هذا موضوع آخر.
والهدف من إيراد هذا المثال هو ما قلت آنفا.
لكي لا نحيد عن صلب الموضوع عن (المعقل) وما أسسوا عليه (شرفهم) من أوهام وتلفيقات.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 10:20 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

طبعا هرقل كان يعلم (من خلال الانجيل و قساوسته) أن هناك نبيا سيأتي و اليهود أيضا كانوا يعلمون ذلك ، و أن هذا النبي سيظهر على الناس.

لذلك كان هرقل ينوي اتباع هذا النبي (كي يحافظ على ملكه) ، لكن رعيته لم يطاوعوه فكان ما كان من قتال و فتح الخ...
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 10:25 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

هذا موضوع آخر.
أنا أسألك:
ما الذي تراه أنت في أمر (المعقل) هذه وما رأيك في شرفها الذي يدعونه؟
ولكن بصدق ولا تدخل في الجواب أي مصلحة كانت.
الشهادة لله كما نقول.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 10:38 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

أي مصلحة ؟ تراني آخذ أجرة شهرية من بني معقل أم ماذا ؟

أنا أرى أن بني معقل جعافرة لأن شهرتهم جعافرة قلة هم من يقولون أنهم قحطانيون.

أما عن الحمض النووي (و أستغرب أنك تستشهد به هنا و تنفيه في حق سوس...و هذا موضوع آآآآآخر) فأنا أعتقد أن الجين العدناني هو J1c3d2 لأنه عليه كنانة و قيس عيلان و هما عدنانيان.
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 10:55 PM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

المصلحة هي اعتبار صداقات بينك وبين أحدهم مثلا فتتفادى جرح مشاعره.
*شهرتهم كجعافرة لا تعدو بعضا من الموريتانيين دون بعض كما رأينا من قبل، أما عندنا في سوس القريبون من الصحراء فلا أحد يعتبرهم كذلك وهم لدينا كغيرهم من الأعراب ولا وثيقة واحدة من سلاطين الوقت (أي وقت) تثبت ذلك كما هي عادتهم مع أبناء الصحابة فضلا عن أبناء الأشراف. وهاهو الأخ اليسيني الفاضل ينفي الجعفرية عن الناصريين وبإلحاح.
*الحمض النووي لا أنفيه ولا أعارضه في (سوس) إنما قلت لك بأن النسبة المذكورة فيه (وإن لم تشمل مناطق واسعة خصوصا المناطق التي فيها المداشر والأسر الكبرى ذات الأصول العربية) تكفي إذا قارناها مع الكثافة السكانية لديكم. كما اطالب -في نفس الوقت- بتكثيفها لدى (المعقل) لنتأكد من أصلها الحقيقي، ونحن مذعنون للحق آنذاك.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 11:05 PM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

إحنا فإيه و لا إيه خلاوها المصريين ؟

أش من صداقات ولا تجريح ياك هادي 2 أسابيع كل واحد يمشي يشكي بيا للادارة ، حقا كيطعن في النسب هاذي ما تهاذي.

أنا آ السي التاريخ شاهد لينا بالدخول (الكثيف) ماشي عائلة ولا أسرة باش نقولو حقا تخلطوا ، و أصلنا من الجزيرة العربية معروف (قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان).
و حتى المناطق اللي شهد لينا التاريخ بلي استوطناها هي اللي فيها أعلى نسب الجين العربي و ما نحتاجوش شهادات الملوك ، لأن الملوك أغلبهم ملي يبغيو الطاعة و الخضوع ، يا إما بالسيف ، يا إما بالألقاب و الاقطاعات (داكشي ديال أوروبا ، الكونت و الدوك و اللورد الخ..).

بمعنى آخر ، إلا كانت معقل فعلا من قحطان من مذحج او قضاعة ، أنا ما غادي تزاد فيا ما غادي يتنقص مني.
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 11:06 PM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اما الناصريين فلم افتري عليهم بحث في نسبهم وجدت انهم قديما ينتسبون للمقداد بن الاسود وكان يعرفون قديما بالمقدادي وثم جاء الشيخ الفاضل الناصري او احد قبله ونسبه لبني كلاب الجعافرة فالسابق لايكون حجة على اللاحق
ثم وضح لك الاخ مراقب ان المعاقلة عدنانيين فلماذا تصر انهم من اليمن وتنقل اقوالك لتدعم هذا الراي
اما كلامك فردود عليه فبني منصور كان ينسبون الى جعفر الطيار واخوانهم الثعالبة وغيرهم فلو طالعت في توقيعي هو تلخيص لكتب النسب لعرف ان معقل لا هم من مذحج اوقضاعة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 11:11 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

كما قلت لك سابقا.
تمعن قبل أن تجيب يا أخي المراقب.
أنا لا أقصدكم أنتم بالذات بوثائق الإعتراف بالشرف من السلاطين بل المعقليين وحدهم، أما أنتم فلم يحصل أن إدعيتم الشرف بمعناه الخاص في أي يوم من الأيام وليس بينه وبينكم إلا الخير والإحسان.
أما غلبة الجين العربي عندكم فنحن على دراية تامة وإن لم تفحصوا.
فتريث وتمعن يرحمكم الله.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 11:14 PM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

ونعم بك يا أخي اليسيني الفاضل.
أنا لم اقل بأنك نفيت جعفرية الناصريين (رغم أنهم هم أيضا يعضون عليها بالنواجذ) جحودا أو لهوى في نفسك وإنما قلت ذلك لأنه حصل بالطبع ومنذ لحظات فقط.
طيب، لنقل بأن (المعقل) عدنانية فليكفها شرف العدنانية الذي تلتقي فيه بالأشراف (الشرف الخاص).
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 11:21 PM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

كلامي ذاك لأنك قلت صداقة أو رفض التجريح.

راه اللي كاينة نقولها

حيث معقل من جعفر ، من مذحج من قضاعة ، ما غادا تزيد فيا ما تنقص.

أنا اللي نتعجب ليه هو كيفاش الموجب قضاعي و نتائج كثيرة من مختلف الموروثات هي موجبة ، زعما هاذ الخير كلّو قضاعة ؟

و نتعجب من شي قبائل فالجزيرة العربية خرجات على الموجب و كاتقول بللي هي من هوازن ولا عامر بن صعصعة ولا قيس ، في حين أن أغلب القيسية في المغرب العربي و الشام.
و هاذ القبائل كاينة أقوال تقول بلي أصلهم من قحطان و الله أعلم
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 11:24 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

أنا أعرف بأنك رجل حر.
الأمر محير فعلا.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 11:41 PM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

يظن بعض اني اطعن في الانساب
العلامة اليوسي نفسه ينكر انه ادريسي فان عندما اطعن في نسب الذي اخترعوه له فلم اظلمه
او عندما طعنت في شرف وكاك بن زلوا فهو عندي لمطي صنهاجي ولا اعرف متى زعم له القوم نسب ادريسي
و الادهى والامر ذكر يسنزيم ان عبد الله بن ياسين الجزولي حتى هو ادريسي ولهذا فانا لااستغرب كثرة السلالة البربرية فيمن يزعمون انهم ادارسة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 12:08 AM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اسي كريت الياسيني دعنا من السابق لا يكون حجة على اللاحق : هذه القاعدة لا وجود لها في كتب النسب و لافي كتب الفقه و لا في الزابور ؛ أتيت بها لتنسف النسب المعقلي و بها بنى خصومهم لهدم النسب المعقلي و لعلك تقرأ رغم بلادة عقلك فيما أرى .
يقولون أسي كريت ( ابن خلدون في القرن 9 قال بعدم صحة النسب المعقلي لجعفر ) جاء بعده في القرن 13 وقالوا بانتساب المعقل لجعفر الطيار رضي الله عنه ثم استعملوا قاعدتك الغبية المبتدعة و قالوا السابق لا يكون حجة على اللاحق ! وأنت تقول بأنك لست صاحب هذه الأسماء المستعارة و هذا غريب !!!!!!!
هذه قاعدة ما أنزل الله بها من سلطان
كيف تنسفون نسبا قال به علماء عدول ؟ مصطفى بن العربي و الشيخ المختار الكنتي و الشيخ العلامة أحمد بن خالد الناصري و الشيخ المؤرخ بن إبراهيم التعارجي صاحب الأعلام و كلهم عدول ثقات كفى بهم شهودا ؛ و علم النسب بني على شهادة الشهود و بطلت هذه القاعدة الياسينية ؟
يعني هؤلاء يكذبون ؟ حاشا بهم هذا ؟ الأمر جد ثقيل ثقيل سواء في نسب بني معقل بن موسى الهراج أو غيرهم .
هذا نسب بارك الله فيكم و الرسول صلى الله عليه وسلم قال بأن الطعن في النسب كفر و العياذ بالله و التبرأ منه كفر و إن دق
يعني مهما يكون دقيقا فإن التبرأ منه كفر فافهموا بارك الله فيكم .
و ليس الأمر متعلق بالنسب المعقلي و إن كنت قد رأيت لمزا من الأخ يحيى في نسب أولاد القاسم بن النفس الزكية و لكني تذكرت قول الله تعالى ( لا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا , اعدلوا هو أقرب للتقوى ) فالعدل مطلوب و إن كان في حق الخصم و لكن النسب المعقلي ليس محصورا في الأخ يحيى و لهذا خرجت عن السكوت لأني رأيت هذا المنكر : الطعن في الشيخ العلامة أحمد بن خالد الناصري المعقلي رحمة الله عليه و تجريده من النسب الجعفري و هذا كله لماذا ؟ لأجل قواعد تافهة اهترعها الدكتتوووور النسابة العلامة الجبل شيخ زمانه الياسيني ( السابق لا يكون حجة على اللاحق ) ( و لا يؤخذ بكلام العوام في رفع النسب ) كلها قواعد مبتدعة بارك الله فيكم .
فارجع أيها الياسيني عن قولك فإن التكلم في الأنساب الهاشمية شيء عظيم ( يحسبونه هينا وهو عند الله عظيــــــــــــــــــــــــــم )
توقيع : إسماعيل الحسني
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 12:26 AM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
"وينتمي اكثر المسلمين في موريتانيا الى (بني حسان) وهم فرع من (قبائل بني معقل) الزينبيين الذين قدموا الى موريتانيا مع بني هلال من الجزيرة العربية أبان الحكم الفاطمي (909-1171م).
والزينبيون نسبة (لعلي الزينبي) ابن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب عليه السلام، وأمه العقيلة زينب (عليها السلام) بنت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام." اه
المصدر:
===
http://www.aqaed.com/shia/world/mauritania/
***
لماذا اعترف هؤلاء الشيعة بهم كأهل البيت في نظركم؟ بل لماذا غلبوهم من الناحية الديموغرافية؟
هل نوايا الشيعة مؤتمنة؟
ولماذا أقحموا (إبان الحكم الفاطمي) هنا؟
أقحموه لكي يأخذ بنو حسان ذلك المعروف في حسبانهم. (المقايضة السياسية).
ألم يدعموا هذا التوجه لحاجات الكل يعرفها؟
يعني أن بني حسان الذين هم بالضرورة من (المعقل) والذين هم طبعا من (آل البيت) يجب أن (يتشيعوا) على الفور لأن أهل البيت دينهم على مر التاريخ (شيعي) أو يجب أن يكون كذلك.
اعترافهم بهم كآل البيت داخل في باب (الغزل السياسي) لكسبهم في جانبهم ومن ثم تتشيع موريتانيا وما حولها من خلالهم.
***
فهل مصادر الشيعة في الأنساب مؤتمنة؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 12:45 AM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

تلك ليست قاعدة ياسينية هذا اولا
ثانيا لست انا من انتسب للمقداد بن الاسود بل الناصريين
ثالثا لا اطعن في نسب معقل ويحي المورتاني كلامو زايد ناقص عندي
رابعا لا قياس مع وجود فارق المعاقلة في زمن ابن خلدون لم ينسبون لعلان ثم جاء زمن بعده وانتسبوا الى فلان فنسبهم السابق الذي ذكروه هو النسب الجعفري ثم جاء من يتمسك بكلام ابن خلدون الذي ثبت انه غير صحيح
خامس احترم نفسك
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 12:56 AM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اما قولك ان اريد التبرا من نسبي فهذا من كذبك المعتاد فلو صح عندي اني زناتة يا صاحبي فلن اتبرا منه وبدل كثرة نباحك انسبني لفرع من فروع زناتة ان وجدت الى ذلك سبيلا وان لم فاسكت انسب لك حسن ما يتفرقع ليك شي عرق وسير يا ولدي تشرف ليك على شي شليح
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 12:58 AM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

هم يقولون بأن كثرة (المعقل) مستفادة من انحياش الناس إليهم بسبب انتمائهم إلى البيت النبوي الشريف ولذلك كانت ال200 منهم والباقي مجرد عشاق صاروا يتقيدون بأدنى إشارة منهم في السراء والضراء وغيرهما من الحوادث.
فلماذا لم يرض عنهم الكثير من العلماء كما قال الكاتب الموريتاني هنا:
اقتباس:
"وعندما استتب الأمر لبني حسان استعانوا بالعلماء لتوطيد سلطتهم وإضفاء الشرعية على حكمهم" اه

"
وبعد أن وضعت الحرب أوزارها ظل كثير من العلماء يتحرج من معاملة بني حسان ولا تطمئن نفسه 'نفوسهم' لمعاشرتهم ومساكنتهم" اه

===
(أخبار نواكشوط):

http://www.ani.mr/old/mapeci/Ar/422/culture.htm
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 01:02 AM   رقم المشاركة :[67]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

أرجو من الأخ الفاضل يحيى الحساني الجعفري الا يفهمني غلطا عند ذكري لبني حسان بما قاله غيري.
فهو أخي وصديقي والظرف هو الذي حتم علي هذا.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 01:09 AM   رقم المشاركة :[68]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وهاهم أصولهم (اليمنيون) ينادونهم ويفتخرون بهم (ورب البيت أدرى بما فيه):
اقتباس:
"*بمقدم الفتوحات الاسلامية دخل العرب في أصول سكان المغرب وبظهور الدولة الفاطمية عرف المغرب نزوح العديد من القبائل العربية (هلال، سليم، بني المعقل..و غيرها)إليها بتشجيع من الفاطميين.

و انتشرت هذه القبائل شرقا وغربا و تفرعت ولها اثار عظيمة بالمغرب و مازالت أصول القبائل العربية الهلالية وبني سليم وبني معقل و بني خالد وحتى الاشراف من أهل البيت النبوي وأحفادهم يشهدون على ذلك" اه
(منتديات صوت اليمن)
http://www.yemen-sound.com/vb/showthread.php?t=120584

***
هم يعتبرونهم منهم ولم يطلقوا عليهم لقب (الأشراف) بل أشهدوا عليهم الأشراف بأنهم منهم.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 01:15 AM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

فهمك ثقييييييل أيها الياسيني
و ها انا سأستعمل معك الخوشيبات :
1- إذا لم تكن قاعدة ياسينية فمن سلفك فيها ؟ أذكر عالما واحدا و المرجع .
2-لم أقل أنك انتسبت للمقداد بن الأسود رضي الله عنه .
3-هذه لم أفهمها ( ويحي المورتاني كلامو زايد ناقص عندي )
4-( اما قولك ان اريد التبرا من نسبي ) أين قلت أنك تريد التبرأ من نسبك ؟ الذي أردت قوله هو أن الذين يدندنون حول نسب المعقل أو نسب الناصريين يريدوهم أن يتبرؤووووا من نسبهم و هذا حراااااام فهمت يا لكع ؟
5-( فهذا من كذبك المعتاد فلو صح عندي اني زناتة يا صاحبي فلن اتبرا منه ) أين قلت بأنك زناتي ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله .
6-( فهذا من كذبك المعتاد ) إيتني بكذبة واحدة و إلا و الله وبالله و تالله لن أسامحك إلى يوم يبعثون و أقسم بالذي رفع السماء بغير عمد لأشكونك رب العزة ( و عند ربكم تختصمون ) فإما أن تقلع عنها و تتوب إلى ربك و إما فيوم الفصل لاريب فيه .
7-( وبدل كثرة نباحك انسبني لفرع من فروع زناتة ان وجدت الى ذلك سبيلا وان لم فاسكت انسب لك حسن ما يتفرقع ليك شي عرق ) فمن منا الذي يكذب ؟
8-( وسير يا ولدي تشرف ليك على شي شليح ) سفاهة كعادتك .


لا تتعبن فدون ما حاولته // خرط القتاد و امتطاء الكوكب
فلأنت تطفئ نور ربك جاهدا // بالنفخ بغضا كالجهول المذنب
أو كالذي رام الصعود إلى العلا // بأتانه العرجا ولم يستوجب
توقيع : إسماعيل الحسني
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 01:35 AM   رقم المشاركة :[70]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

روى الحافظ ابن عساكر قال: (جاء قيس بن مطاطية إلى حلقة فيها سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي فقال: هؤلاء الأوس والخزرج قد قاموا بنصرة هذا الرجل “يعنى النبي” فما بال هذا وهذا ؟ “مشيرا إلى غير العرب من الجالسين” فقام إليه معاذ بن جبل رضي الله عنه فأخذ بتلابيبه ثم أتى النبي فأخبره بما قاله فقام النبي مغضبا يجر رداءه حتى أتى المسجد ثم نودي الصلاة جامعة ، فاجتمع الناس فخطبهم قائلا: “يا أيها الناس إن الرب واحد ، وإن الدين واحد ، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم وإنما هي اللسان ، فمن تكلم العربية فهو عربي”).
هل نقول الان ان العرب العاربة هم القبائل وان العرب المستعربة هم الشعوب او الاعاجم وعندما تحدثوا العربية اصبحوا عربا،
وما كانت لغة ابونا نوح ولغة ابراهيم !!


منقول للفائدة
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 01:39 AM   رقم المشاركة :[71]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
"ويمكن أن نميز في هذه الجموع التي تفاوتت أرقام أعدادها عند المؤرخين القدماء، وإن كنا نحتفظ وبتحفظ شديد بالرقم الذي أورده ابن خلدون حيث أعطى رقما عدديا يتفاوت بين 500 ألف ومليون من الجموع البشرية([18]). وهذا الرقم على أهميته ورغم الشك في صحته ودقته، فإنه يعبر عن هجرة بشرية داخلية بالنسبة لغرب العالم الإسلامي، وقد كانت هذه الهجرة نهائية تشمل الرجال القادرين على حمل السلاح والشيوخ والنساء والأطفال وقطعان الماشية، بمعنى أنهم رحلوا بقضهم وقضيضهم رحلة نهائية لا يفكرون في العودة. واستوطن هؤلاء في البوادي ولم يفكروا إطلاقا بالاستقرار في المدن لأنهم بدو رحل وأنصاف رحل.

ويمكن تصنيف هؤلاء حسب امتداد المرحلة الزمنية التي حددناها من القرن 5 ﻫ إلى القرن 7 ﻫ إلى مجموعتين:



أولاً: مجموعة قبائل بني هلال([19]).

ثانياً: مجموعة قبائل بني معقل([20]).



فالأولون يختلفون عن المجموعة الثانية ليس من الناحية العرقية الإثنية وإنما يختلفون عنهم في نمط العيش ومستوى التنظيم السوسيولوجي للمجموعات القبلية، وهذا الاختلاف أيضا الذي ينبني أساسا على أن بني هلال كانوا في مستوى وسط بين الارتحال والاستقرار. فهؤلاء يمكن أن يكونوا فلاحين ورعاة، أما النوع الثاني وهم بنو معقل فلم يكونوا إلا رعاة أي كانوا بمجموعهم رحلا ونبني على هذا الاختلاف حركة البحث عن مواطن الاستقرار في النمطين معا. فبنو هلال الذين سينقسمون إلى فروع كبرى ( بني سليم- زغبة- بني هلال- جشم). هؤلاء استقروا في السهول وضواحي المدن من بلاد المغرب وحاولوا أن يستوطنوا المناطق الغنية زراعيا بأحواض الأنهار على امتداد بلاد المغرب الكبير، وقد دخل هؤلاء في نوع من التنافس على مناطق النفوذ والتواجد مع العناصر البشرية التي كانت موجودة قبلهم في المنطقة. أما بنو معقل فقد جاءوا متأخرين عن العنصر الأول ولكنهم حافظوا على بداوتهم الأولى وارتبطوا في وجودهم وانتشارهم في بلاد المغرب على امتدادهم في المناطق الجنوبية ابتداء من جنوب التل بالجريد التونسي حاليا ومناطق السهوب في المغرب الأوسط وجنوب الأطلس الكبير وفي الهضاب والنجود العليا بشرق المغرب، يعني هذا كله أن هذه الموجة العربية الكبرى أعطت عملية التعريب الشامل عرقيا ولغويا ودينيا لبلاد المغرب الكبير([21]). "اه
---
[18]) انظر ابن خلدون، العبر، ج 6. وفيه فصل هجرة قبائل العرب من المشرق إلى المغرب.

([19]) وقد أشار النويري صاحب نهاية الأرب، الهيأة المصرية العامة للكتاب، 1404 ﻫ/ 1984 م. أشار إلى أن وصول قبائل بني هلال العربية إلى أفريقية (تونس) كان حوالي 443 ﻫ، أي بعد انتقال العبيديين لتأسيس الدولة الفاطمية في مصر، وهذه المجموعات القبلية العربية كانت تمثل تجمعات بني هلال بفروعهم الكبرى وبين سليم وزغبة والأثبج، فقد استوطنوا جنوب إفريقية في الأول وانتقلوا بجموعهم إلى ضواحي مدينة القيروان وشمال إفريقية. وفي النصف الثاني من القرن 5 ﻫ بدأ شأنهم يتزايد قوة وطموحهم في التمركز والاستيلاء على المناطق الخصبة والرعوية والفلاحية يتعاظم وأصبحوا قوة يخاف جانبها في القرن الخامس والسادس للهجرة / العاشر والحادي عشر للميلاد، حتى أن أنظمة الحكم والأسر الحاكمة التي نشأت بعد العبيديين في المنطقة مثل الدولة الزيرية الصنهاجية ومن جاء بعدهم من الحماديين والموحدين يتحاشى العرب ويطلب ودهم، مما أدى إلى تكوين ونشأة سياسة خاصة لمعالجة أمرهم وتنظيم علاقتهم مع العرب، أي ضبط السياسة العملية بين السلطة الحاكمة الزيرية والحمادية مع قبائل بدو العرب، وهذا ما سينظم خاصة في العهد الموحدي ابتداءً من أواسط القرن السادس للهجرة.

([20]) يمثل بنو معقل موجة جديدة من قبائل العرب المهاجرة من غرب واد النيل إلى غرب إفريقية شمالاً وصحراء جنوبا، وهؤلاء كانوا قوة بشرية رعوية تهتم بوجه خاص برعي الأغنام والماعز والجمال أحيانا ومراقبة طرق التجارة بين شمال الصحراء وجنوبها، وإن كان اعتمادهم على الأغنام والماعز والأبقار. وكانت جموعهم ممثلة في تجمعات بني حسن الذين سيعرفون بـ"الحسانيين" وكونوا إمارات رعوية في غرب إفريقية، وقد اهتم ابن خلدون بهم بوجه خاص في الجزء السادس والسابع حيث أمدنا بمادة أساسية لا يستغنى عنها في دراسة هذا التجمع القبلي الأساسي في بلاد المغرب الكبير. ومن خلاله يتبين أن القرن السابع للهجرة/ الثالث عشر للميلاد كان قرنا خاصا بالانتشار العربي المعقلي في بلاد المغرب.

والمهم هنا الذي تجب الإشارة إليه هو تكوين أحلاف قبلية في المنطقة، هذه الأحلاف انتظمت واتحدت مع التجمعات البربرية الزناتية، وفي هذا القرن السابع ومنتصف الثامن اتحدت هذه القبائل العربية مع زناتة، فكونت في نفس الوقت أحلافا قريبة من الوحدة السياسية التي تنظمهم في دولة واحدة، فنشأت في هذا المُنْتَظَم التجمعي القبلي إمارات "انقسامية" وأهم ما يمثل ذلك اتفاق بني معقل مع بني مرين الزناتيين واتفاقهم مع بني عبد الواد التلمسانيين، وكذلك مع الحفصيين في المغرب الأدنى. (انظر: ابن خلدون، العبر، ج4، 6، 7؛ وكذاك انظر: شارل أندري جوليان، تاريخ إفريقيا الشمالية، تعريب محمد مزالي والبشير بن سلامة، ج1، 2؛ عبد الله العروي، مجمل تاريخ المغرب، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء؛ Henri Terasse, Histoire du Maroc, T II)..

([21]) انظر:

George marçais, -la berbèrie musulmane au moyen age , Paris 1929.

" " - Les Arabes en berbèrie au moyen age.
===
http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php/Html/...a56partie9.htm
كثير مما ورد في هذا النص لا يحتاج إلى تعليق. فهو يثبت كثرة (بني معقل) عند الدخول كما أنه يجعلهم كإخوانهم بني هلال (إثنية عرقية) واحدة.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 01:48 AM   رقم المشاركة :[72]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

إذا كان وضع (الحديث) والتقول على النبي (ص ع س) بما فيه من الوعيد، يسيرا على كثير من العلماء(...؟) وفائدته يغنمها أرباب السلطة، لأغراض سياسية فإن وضع (الأنساب) أيسر وفائدته (الدنيوية) آنذاك أعظم وفائدته يغنمها واضعوها أنفسهم.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:17 AM   رقم المشاركة :[73]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

1 اما القاعدة فهي معلومة سمعتها وعلمت به لانها صحيحة وهي تكشف امثال من يزعمون ان الجزولي بعد قرون عديدة اصبحنا نسمع انه ادريسي
2 الناصريين القدماء انفسهم بكامل قواهم العقلية انسبوا الى المقداد بن الاسود فالرجوع الى الاصل فضيلة
3 قلت لا يهمني ان يطعن في نسبي الحساني فهو غير مغربي وغير منصوري فاهل مكة ادرى بشعابها
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:26 AM   رقم المشاركة :[74]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
"وكانت إحدى قبائل الزوايا هاته؛ قبيلة تركز ذات النسب القرشي التي يرفع نسبها إلى عقبة بن نافع، في حين نجد أن النسابة الموريتانية، يرفعون نسب الرجال الأربعة ومنهم عبد الرحمن جد تركز، إلى النسب القرشي والحساني في آن واحد، ونفسر هذا التداخل والتغير الذي عرفته تركز كغيرها من القبائل الصحراوية في أصولها وشجرة نسبها إلى عاملين أساسيين هما:
أولا: أن القرشيين والحسانيين كلاهما ينتمي إلى الدوحة النبوية، ويتقاطعان في النسب الجعفري الطالبي.
ثانيا: يعزى هذا التداخل إلى التلاقح القبلي الذي صاحبته مجموعة من التغيرات الاجتماعية والسياسية من قبيل التغيير الحاصل في شجرة النسب، وتعريب اللسان العربي وظهور اللهجة الحسانية ثم ظهور نظام الإمارة، وكل هذا نتج على اثر اختلاط المجموعات القبلية الوافدة بالأصلية، خاصة وان هذه الفترة طبعها الصراع والتوتر بين القبائل الوافدة والأصلية، وفي انتظار تمكن الإسلام من هؤلاء، ستلجأ بعض القبائل إلى خلق سبل التآلف والتوادد فيما بينها، ولعل الأمر هنا ينطبق على قبيلة تركز التي أقدم جدها عبد الرحمن على الزواج من امرأة أمازيغية من العدو اسمها “ساور” كانت على غير دين الإسلام.
وقد أسهم التعايش والتساكن بين القبائل المعقلية والأخرى إلى تكون مجموعة من القبائل التي ستتفرع عنها ساكنة بلاد البيضان، والتي كانت إحداها قبيلة تركز، فكما هو شائع في الذاكرة المحلية وكذا بعض المؤلفات أن بعض القبائل الحسانية المعقلية توافدت على المغرب مع الفتوحات الإسلامية. وسيطرت على بلاد سوس الأقصى الذي يمثل حاليا جميع الصحراء الغربية (في المقابل كان مراكش يسمى سوس الأدنى)، وانقسمت قبائل المعقل إلى فرق ثلاث: معقل جعفري يرفع نسبه إلى جعفر ابن أبي طالب، وهذا الفريق من المعقل هو الذي ترفع إليه نسبها جل القبائل الصحراوية بالمغرب لشرف نسبه، ومعقل ثان قضاعي يرفع نسبه إلى كعب ابن عليم بن جناب من قضاعة، ومعقل ثالث كهلاني يرفع نسبه إلى كعب بن عليم بن جناب بن قضاعة." اه
===
http://torkoz.net/torkoz/%D9%85%D8%A...%D8%B2-%D8%9F/

===
هاهنا حيرة كبرى تجاوز ما قدمناه كله سابقا.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:32 AM   رقم المشاركة :[75]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

-(تركز)= من عقبة بن نافع الفهري، فجاء الموريتانيون فغيروا قبلتهم التي كانوا عليها 180 درجة.
-لماذا ترفع جل القبائل الصحراوية نسبها إلى أهل البيت؟
الجواب: (لشرف نسبه) فقط.
-أصبح لدينا هنا (3) معاقلة مختلفة في الصحراء.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:37 AM   رقم المشاركة :[76]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

يعني مهما يكون النسب دقيقا فتبرا منه كفرا فافهموا بارك الله فيك
هذا كلامك فانا ظنت انك تقول اني اتبرا من نسبي الزناتي او البربري الريفي الامازيغي وانتسب الى بني منصور زورا وبهتانا فان يكن ما فهمت فعليك من الله ما تستحق و ان لم تقصدني فنسحب كلامنا
اما قولك لكع فذاك هو قدرك وقلنا لك وانت من من يرى نفسه اشرف من غيره فهو عند قومنا اهون من جناح بعوضة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:39 AM   رقم المشاركة :[77]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
"إن ما يكمن استنتاجه من النصين أن قبيلة تركز وباقي القبائل الحسانية المعقلية ارتبط تكونها وتشكلها مع القائد اللمتوني أبو بكر بن عمر فالرجال الأربعة القادمين مع أبي بكر حسب الؤرخ أحمد ولد حيث هم الذين ستتفرع عنهم المجموعات القبلية التي ستشكل الساكنة الاصلية لبلاد البيضان وتأسيسا لما سبق، نكون قبيلة تركز احدى القبائل ذات الأصل الحساني المعقلي التي ارتبط وجودها بالحركة المرابطية بالصحراء، فهذه النصوص تخبرنا أن جد هذه القبيلة هو عبد الرحمن بن أبي بكر الذي كان أحد مرافقي أبي بكر بن عمر في حملته الجهادية التي انطلقت من مراكش نحو الصحراء وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على بداية قيام كيان قبلي لمجموعة تركز بزعامة عبد الرحمن الركاز، والتي سيمتد مجال تحركها من واد نون حتى بلاد شنقيط على حدود نهرالسينغال وهو ما يشكل الشريط الطولي لما يسمى ببلاد البيضان.
ويبقى الأخبار عن أسماء قبائل عربية ذات أصل حساني وصلت مع أبي بكر بن عمر إلى الصحراء له دلالاته وأبعاده الخاصة، لأن وجود هذه القبائل المعقلية لم يكن إلا لاحقا أي بعد القرن 15م، إذ أن صاحبي النصين يريدان تكثيف البعد الديني لهذا الحدث بإضافة بعد ثقافي واجتماعي لا يقل أهمية، والمتمثل في العروبة ودون الخوض في مدى مصداقية هذه النصوص أو عدمها، وعلى اختلاف مصادرها وتضارب مضامينها تظل المصدر الوحيد المعتمد في التأريخ لبعض المجموعات البشرية والأحداث التاريخية التي نجدها غائبة في باقي المصادر المعتمدة والمصنفة، وفي ظل عدم وجود بديل عن هذه النصوص لا يزيدنا ذلك سوى التمسك بها والعض عليها بالنواجذ." اه
===
نفس المصدر.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:43 AM   رقم المشاركة :[78]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

ثم يا اسماعيل الم تتهمني في منتدى المشرفين زورا وكذبا اني هو صاحب الاصحاب المستعارة اما اني افتري عليك
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:43 AM   رقم المشاركة :[79]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

مشكل كبير ومزمن ومستعص.
فلماذا نتهم المشككين في نسب (المعقل) بالطعن في نسبهم؟
بالطبع فهذا ماحصل لطه حسين عندما ألف كتابه المثير للضجة( في الشعر الجاهلي).
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:48 AM   رقم المشاركة :[80]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لدينا (معقل الفتح) و(معقل التغريبة) و(معقل ما بعد التغريبة) في الصحراء المغربية؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 12:27 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 07:20 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
عرب المعقل أبو النصر مجلس قبائل المغرب العام 1 02-07-2011 01:30 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه