من هو أول من كتب في نسب عرب المعقل الداخلين الى المغرب - الصفحة 4 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الى اين نسير ؟!!
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الى اين نسير ؟!! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: امرأة بألف رجل !!! (آخر رد :نسيم الليل .)       :: 6 علامات تعرف بها أنك محسود (آخر رد :نسيم الليل .)       :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: بنو صالح ملوك غانة في كتاب سلسلة الأصول في شجرة الرسول (آخر رد :الحسن الصالحي الحسني)       :: نسب عائلة أبو صالح في حلب (آخر رد :علي موسى حسن ابو صالح)       :: هذا زمن والله عجيب (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: ألأم ... والأب !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قريه اولاد عمرو بمركز قنا (آخر رد :حسين نظير ال زيدان)       :: السادة الاشراف بمشطا (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة

مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree12Likes

إضافة رد
قديم 02-12-2012, 02:13 PM   رقم المشاركة :[121]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس: (من الفاضل:محمد الأشجعي).
"الإخوة الأفاضل

ما يثير دهشتي وحيرتي هو أن قبيلة أشجع، التي ذكرها ابن خلدون ضمن القبائل التي اجتمعت حول المعقل بمناطق تافيلالت وملوية، وقال إن أشجع وفزارة من غطفان كانوا حي عظيم ... ولهم عدد وقوة ...
أثبتت إحصائيات تقريبية ( نهاية ق 19 ) أن أشجع كانت تتكون من حوالي 1700 خيمة !!!، بينما أصبحت بطون المعقل تعد بمئات الآلاف إن لم نقل الملايين ( وهم الذين كان يناهز عددهم 200 مع بداية التغريبة )؟
؟؟؟؟

أفيدونا ولكم مني جزيل الشكر"
===
يا أخي محمد الأشجعي الفاضل:
قال الحبيب الناصري في كتابه المذكور (وقد ذكرت لكم ذلك آنفا) بأن الذين عددهم ال200 ليسوا هم (بنو معقل) بل هم (الجعافرة) الذين احتموا (بوفد) (بني معقل).
أقول:
وهذا يؤكده قول القائل بقدوم (وفود بني معقل) إبان التغريببة وبعدها بل هناك معقل أخرى أتت إبان الفتح (والقائل هذا كان يتحدث عن قبيلة "تركز" الصحراوية وعن نسبهم (المختلف الأصل) فهم ينتسبون إلى "عقبة بن نافع" والبعض منهم إلى "غيره" فجاء الموريتانيون وأملوا عليهم "النسب الجعفري" فجمعوا كل ذلك "فجمدوه" وانتحوا إلى زاوية "التحفظ" حفاظا على دينهم وسمعتهم).
===
أنا أقول:
الله الله الله في الإنتساب إن لم يكن صاحبه على "ألف يقين" منه لأنه سيجر على نفسه الويل والثبور وعظائم الأمور بعد أن كان يعيش وهما.
ولا ينبغي أن يخجل غير المتثبت من قول "ها أنذا سأجمد ما ادعيته" إلى أن يثبت عندي صوابه أو خطأه، والشهرة هي "ما اشتهر به منذ القدم" وليس "بالتسكع" هنا وهناك في المنتديات ليثبت ما "تخيله هو" بسبب وهم أو اشتباه أو بسبب خطإ غيره الذين بنوا كل ذلك على تخمينات مثل "لا يبعد" أو أن "فلانا قال بوجود الجعافرة في مصر" فاجتازت هناك "وفود المعقل" فالتصق بهم "النسب الجعفري تخمينا" ولو كان أولائك (المعقل) آنذاك على درجة من العلم يستطيعون به "إقناع ابن خلدون" لأثبته لهم ولذكر أسماء "القائلين به" تثبيتا له، وانصحهم بالكف عن رمي (جهبذ) العربية والإسلام "ابن خلدون المظلوم" لأن لهذا اليوم ما بعده ولهذه الدنيا "ضرة اخرى" سيشكوهم إلى "العادل الحق" فلينتهوا "يرحمهم الله".
وكما قلت: لا يجب أن "يستنكف" من لم يتثبت "في نسب ما" من أن يقول "أستغفر الله وأتوب إليه" وليعلن ذلك على الناس "اتخاذا للشهود الدنيوية" الذين هم بلا شك "شهود الآخرة".
(واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله).
ورحم الله الإمام البوصيري على هذا البيت البليغ:
والنفس كالطفل إن تهمله شب على ***حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.
والسلام.


توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:32 PM   رقم المشاركة :[122]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

قلنا لكم بني تميم تكاثرت كثر غريبة في زمن قصير والنبي عليه الصلاة اعطي الكوثر ثم بني مرين كانوا اكثر من معقل وغلبوا على جميع المغرب وليس كل يدعي انه معقلي يصح له ذلك ولما لاتنظرو الى عدد بني عامر بن صعصعة فهو عدد يفوت الحصر وقلنا لكم الكثرة من عند الله
ثم نعيد اثبت العلم ان معقل من عدنان فلما تكثر النباح ياذوبلالي
ثم لسان معقل كان لسان مضري ينطقون بلهجة بني هلال
لاارى اختلاف بين لسان عرب دكالة او عرب الرحمانة فاين هو هذا الاختلاف المزعوم
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:49 PM   رقم المشاركة :[123]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس: (من اليسيني).
" فلما تكثر النباح ياذوبلالي"
===
النباح خاص بالكلاب (شرف الله قدر السامعين) وإن دل هذا التعبيرعلى شيء فإنما هو دليل على أصلكم (النبوي الشريف).
يا يسيني (أنا إلى حد الساعة أحترمك) فاحترم تحترم.
و(المعقل) شئت أم أبيت لم يثبت لها (الشرف) في يوم ما من الأيام وابن خلدون الذي هو مستندهم وأول من اعترف بهم لم يقل ب(دخول الجعافرة إلى المغرب) وإنما حكى ما قيل له وأبدى رأيه الراجح فيه حسما للخلاف (وحاكي الكفر ليس بكافر).
ثم إنني لا أخاطبك أنت وإنما اخاطب المنصفين والباحثين.
فلا تقاطعني -يرحمك الله- لأنني أتحدث بالنصوص وأقوال الغير من مؤرخين و أساتذة ودكاترة ومهتمين في الشرق والغرب وفي المغرب وموريتانيا وغير ذلك (والأمة لا تجتمع على ضلال).
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:52 PM   رقم المشاركة :[124]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وأقطع يغمراسن يوسف بن مهدي ببلاد البطحاء، وأقطع عنتر بن طراد بن عيسى قرارة البطحاء؛ وكانوا يقتضون أتاوتهم على الرعايا ولا يناكرهم فيها؛ وربما خرج في بعض خروجه، واستخلف عمر بن مهدي على تلمسان وما إليها من ناحية المشرق.

وفي خلال ذلك خلت مجالاتهم (= بني مالك) بالقفر من ظعونهم وناجعتهم، إلا أحياء من بطونهم قليلي العدد من الجوثة، وفليتة، وما لف، وغفير، وشافع، وأمثالهم؛ فغلب عليهم هنالك المعقل، وفرضوا عليهم أتاوة من الإبل، يعطونها، ويختارونها عليهم من البكرات‏.‏ وكان المتولي لأخذها منهم من شيوخ المعقل أبو الريش بن نهار بن عثمان بن عبيد الله، وقيل علي بن عثمان أخو نهار‏.‏ وقيل إن البكرات إنما فرضها للمعقل على قومه بن عامر جميل، لأجل مظاهرة له على عدوه. وبقيت للمعقل عامة إلى أن تمشت رجالات من زغبة في نقض ذلك وغدروا برجال المعقل ومنعوا تلك البكرات‏.‏ أخبرني يوسف بن علي ثم غانم عن شيوخ قومه من المعقل أن سبب البكرات وفروضها على زغبة كما ذكرناه‏.‏ وأما سبب رفعها، فهو أن المعقل كانوا يقولون غرامتها إدالة بينهم‏؛‏ فلما دالت لعبيد الله الدولة في غرامتها، جمع ثوابة بن جوثة قومه وحرضهم على منعها؛ فاختلفوا واحتربوا مع عبيد الله، ودفعوهم إلى جانب الشرق، وحالوا بينهم وبين أحيائهم وبلادهم‏.‏ وطالت الحرب ومات فيها بنو جوثة وابن مرمح (!= مرهج) من رجالاتهم‏.‏ وكتب بنوعبد الله إلى قومهم من قصيدة‏:

بني معقل إن لم تصرخوناعلى العدو = = فلا بد لــــكم تذكـــــــر ماطرا لنا

قتلنا ابن جوثة والـهمام بن مرهــــج = = على الوجه مكبوب وذا من فعالنا

فاجتمعوا وجاؤوا إلى قومهم، وفرت أحياء زغبة، وأجتمع بنو عبيد الله وإخوانهم من ذوي منصور وذوي حسان، وارتفع أمر البكرات من زغبة لهذا العهد".

قلت من خلال نفهم ان عدد معقل تغلبوا على عامر الزغبية لانها كانت قليلة العدد وهذا يدل ان معقل لم تكن بذلك العدد الضخم وزعد انهم كانوا يستقوون باحلافهم في الحروب
ثم الشعر فيه نفس هلالي مضري لا يكاد يخفى على ذي لب
يوضح ابن خلدون ان البطون الصريحة لمعقل هم منصور وعبيد الله وحسان فلا اما بني كلاب فالصحيح انهم من بني حسان
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:58 PM   رقم المشاركة :[125]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

هناك قبائل ذكرها الحسن الوزان ان من معقل وهم من صريح قيس كرواحة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 02:58 PM   رقم المشاركة :[126]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

( زغبة) هي من كانت قليلة العدد وليس (المعقل) في هذا النص.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 03:10 PM   رقم المشاركة :[127]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

توقف عن نشر سمومك لتحترم ما تلك النغمة كلامك يدل على اصلك فالناس طبقات فالكريم نعرف له قدر و اللئيم نعرف له قدره ولكل خطاب اما شرف معقل فثابت واجدادنا نثق في قولهم ولو طلبوا ان نخوض معهم البحر لخضناه
اما الكلاب فاوفياء تربيه عربان المغرب لصيد لخنزير والثعالب
فتوفق عن الخوض في نسبنا فقد اكثرت علينا وحسبك ما ذكرت
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 03:14 PM   رقم المشاركة :[128]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي





توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 03:23 PM   رقم المشاركة :[129]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

هاهي عروبة (زناتة أو بعضها) ونسبها المزعوم كذلك في (مهب الريح) ومجرد أكذوبة.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 03:49 PM   رقم المشاركة :[130]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

هناك في جميع مراحل التاريخ ما يمكن أن نسميه ب(عدوى النسب).
1) مرت (المعقل) ب(جعافرة) مصر فأعداهم الجعافرة فأصبحوا بإذن الله (جعافرة).
2) ومرت (المعقل ب(زناتة) فأعدت (المعقل) زناتة فاصبحت بإذن الله من(معقل) .
وهكذا تتبدل الأمور مصداقا لقول القائل (إلبس لكل حالة لبوسها...إلخ)
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 03:59 PM   رقم المشاركة :[131]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

ليكن في علم الجميع بأن الإدارة أعطتني لقب (باحث في الأنساب) وليس (باحث عن الأنساب).
والفرق بين الإثنين واضح فالأول (الباحث في الأنساب) أي المغربل والمحلل والمقارن...إلخ.
أما الثاني (الباحث عن الأنساب) فوظيفته مقتصرة على البحث عنها عند أهلها وجلبها إلى الموقع، ليبحث فيها الدوبلالي.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:19 PM   رقم المشاركة :[132]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس :

" و لما لا تنظروا إلى عدد بني عامر بن صعصعة فهو عدد يفوت الحصر "

*************


ومنه المثنى بن حارثة، وفي ولده العدد والشرف والفخر. وله قيل: إذا كنت في قيس فكاثر بعامر بن صعصعة، وحارب بسليم بن منصور، وفاخر بغطفان بن سعد، وإذا كنت في خندف فكاثر بتميم، وفاخر بكنانة، وحارب بأسد، وإذا كنت في ربيعة، فكاثر بشيبان، وفاخر بشيبان، وحارب بشيبان.



قال أبو عمرو بن العلاء :
جاء الاسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة , شيبان بن ثعلبة , وجشم بن بكر , وعامر بن صعصعه , وحنظلة بن مالك , فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان , طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه , وخمد جشم وحنظلة
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:19 PM   رقم المشاركة :[133]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي



===
لاحظوا:
* دامت (التدفقات المختلفة) لمدة (نصف قرن) ما يؤكد ما قلناه سابقا.
* جاء (الداخلون المختلفون) على نية الإستقرار الأبدي في (المغارب) ما يعني أن ال(200 المعقلية) لا تعني (الأفراد) ولكنها تعني (الأسر والعوائل) بما لها وما عليها من (نساء) و (أطفال) و(شيوخ) و (أجنة) وما إلى ذلك من ذات حافر وذات ظلف وراغية وثاغية...إلخ. مما سمح لهم ب(الكثافة) التي هم عليها في الظرف الوجيز المتمثل في (قرنين) تقريبا.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:21 PM   رقم المشاركة :[134]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

قد قلتها سابقا (بشأن حمير) البربر (لا زناتة و لا صنهاجة و لا مصمودة)ليسوا منها
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:22 PM   رقم المشاركة :[135]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أخي المراقب الفاضل.
وهاهي تأكدت كفلق الصبح.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:27 PM   رقم المشاركة :[136]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

شكرا أخي الفاضل الدوبلالي على الكتاب (التغريبة الهلالية من المنظور - الجزائر) ، قد حملته و هو ممتع و فيه تفاصيل كانت علي خفية ، بارك الله فيك
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:29 PM   رقم المشاركة :[137]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي


===
جلبوا معهم كل شيء.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:30 PM   رقم المشاركة :[138]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

العفو العفو يا أخي الفاضل والمتفهم السيد المراقب.
كان ذلك واجبا وليس منا.
بوركتم.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:37 PM   رقم المشاركة :[139]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي



===
ما يعني أن (القلة المعقلية المزعومة) لم تجد الأرض مفروشة بالورود وهي على ما نرى ونقرأ في كتب التاريخ ما يعني أيضا أن ال200 هم أناس آخرين غيرهم احتموا بكثرتهم تلك وتلك ال(200 هم الجعافرة). كما قال الحبيب الناصري.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:43 PM   رقم المشاركة :[140]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

كنت في ما مضى طرحت (تساؤلا) عن كيفية دخول (هلال) وأخواتها، مفاده: هل دخلوا من فج واحد أم من فجاج متعددة؟
هاهو النص بعد (أسبوع) يصدق (تحليلي).
=
==
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:31 PM   رقم المشاركة :[141]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بني معقل لما تشارك في الحروب الهلالية ضد الدول الزناتية والصنهاجية ومتواتر انهم دخلوا بعدما استقر الامر لبني سليم وهلال وتحالفوا مع بني هلال لانهم ابناء عمهم كلهم من بني معد الركن الاشد والعلم الجيني اثبت ذلك
ثم الكل يلاحظ العلاقة القوية بين اشجع ومعقل والغالب ان هذه العلاقة لانهم كلهم من المدينة المنورة بل لم يسمع انه كان بينهم حروب بل هو حلف واخوة ومودة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:37 PM   رقم المشاركة :[142]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

أخي الكريم دوبلالي

مشكور على تنزيل هذا الكتاب القيم، وللأسف لم أستطع تحميله رغم تكرير المحاولات !!
أما مقطع تقنية اصطياد الجّربوع ( ولا نقول اليربوع عندنا ) فأخوك مارسها بكل شغف في صغره ! هههه
وبكل " تواضع " فقد كنت " بارعا " في تحديد مكان " النّتيڭة " التي تبعد بعدة أمتار عن مدخل الغار . ثم أضع حجرة فوق " النّتيڭة " غالبا ما يصطدم بها رأس الجربوع إذا هو حاول الفرار من النّتيڭة ! فيفقد بذلك وعيه وأقبض عليه. ثم كنت أرسل إليه " الخَبّارْ " ( عود طويل وناعم ) من خلال مدخل الغار !! وماهي إلا دقائق من دفع وجر للخبّار حتى تهتز الحجرة التي تحمي النتّيڭة ويتحقق المراد هههه !
أما إذا كان " في جعبة " الجربوع أكثر من نتّيڭة ، فلن يفيدك الجري لسرعته الفائقة تجعل من ذيله يرفرف كالعلم !!! وكنا نصيح عاليا " راه راه والعلام من وراه " ههههه

تحياتي إلى الجميع ، نواصل الحوار وربما وجدنا لها نتّيڭة
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:41 PM   رقم المشاركة :[143]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

كل شيء سيظهر مع البحث إن شاء الله.
فلا تستعجل يا أخي اليسيني.
===
لنا عودة إلى الموضوع إن شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:43 PM   رقم المشاركة :[144]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

مرحبا بك يا اخي الفاضل محمد الأشجعي المحترم.
سأرفعه لك على (الفور شاريد) إن شاء الله.
فكن في الموعد.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:44 PM   رقم المشاركة :[145]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

تفضل يا ابن العم الفاضل الأشجعي قد رفعت لك الكتاب هنا :

http://www.multiupload.nl/WIZ7QOOMW7
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:48 PM   رقم المشاركة :[146]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

تغريبة بني هلال بين التاريخ والرِّوايات الشفهية الهلالية الجزائرية.
===

http://www.4shared.com/rar/E2r_0fxV/________.html
?
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:49 PM   رقم المشاركة :[147]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخ دوبلالي
حدد لنا من فضلك من هو " المستعجل " الذي تقصده ؟؟
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:54 PM   رقم المشاركة :[148]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخ دوبلالي
اطلعت على التعديل اللحظة
شكرا على التوضيح
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:57 PM   رقم المشاركة :[149]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخوين المراقب ودوبلالي
لكما مني جزيل الشكر وأجمل تحية
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:58 PM   رقم المشاركة :[150]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لا شكر على واجب
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 07:46 PM   رقم المشاركة :[151]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

أخي الفاضل والمحترم السيد محمد الأشجعي من قصدته بعدم الإستعجال هو الأخ الفاضل اليسيني.
لا شكر على واجب يا أخي وإخوان مثلكم يستأهلون كل خير وكل تضحية.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 08:26 PM   رقم المشاركة :[152]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 08:32 PM   رقم المشاركة :[153]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
شكر الله لكم الشيخ الوقور الشيخ الضبع الدسوقي.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 08:42 PM   رقم المشاركة :[154]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
"تعريف القبيله:
بنو الحارث بن كعب أحد قبائل العرب اليمنية الأصل تفرعت عن مذحج، ذكر أبو العباس القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب نسبهم كالتالي:
بطن من مذحج من القحطانية وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد ومالك هو مذحج.
و ذكر القلقشندي في نفس الكتاب نسب مذحج كالتالي:
مذحج - واسمه مالك قبيلة من كهلان قال الجوهري‏:‏ مذحج على وزن مسجد وقال أبوعبيد‏:‏ هو ابن أدد وقال الجوهري‏:‏ مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان والله أعلم‏. إنتهى ما ذكر القلقشندي عن نسب بني الحارث بن كعب و مذحج.
معتقدات بني الحارث بن كعب.
1__ قبل الإسلام
ذكر ابن قتيبة في حديثه عن أديان العرب في الجاهلية: أن اليهودية كانت في حمير و بني كنانة و بني الحارث بن كعب و كنده و بعض قضاعة. و في مصادر أخرى ذكر أن بني النضير و بني قريظة إنما هما بطنان من قبيلة بنو جذام العربية. و يعتقد أن من بني الحارث بن كعب هؤلاء، السموأل بن عادياء اليهودي، صاحب حصن الأبلق الفرد الذي شاع ذكره في الجاهلية، و السموأل هذا هو من ضرب به العرب المثل في الوفاء في قصة يدخل فيها امرؤ القيس و ملك الحيرة، و يعتمد هذا الإعتقاد على إنه في قصيدة الشهيرة التي مطلعها: إذا المرء لم يندس، يذكر في بيت منها أنه من بني الديان، و يذكر بعض النسابين إن بنو الديان هؤلاء من بني الحارث بن كعب، و نسبه السمؤال لبني الحارث بن كعب هو قول من الأقوال و ليس بالرأي القاطع فالنقاش حول نسب السمؤال كثيرا ما يثور بين المهتمين بالشعر العربي الجاهلي، مثل ما أثاره الشاعر الأردني روكس العزيزي و غيره.

إن هذا الذي ذكره ابن قتيبة و أيضا ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب، و غيرهما عن أديان العرب، يدفعنا للتأكيد على أن يهود الجزيرة العربية قبل الإسلام كانوا عرب خلص و لا يمتون لبني إسرائيل بأصل على الإطلاق، و أن جزيرة العرب كانت عربية خالصة قبل الإسلام، إنما تهودت بعض قبائل العرب بحكم غلبة أي دين سماوي على الديانات الأرضية كعبادة الأوثان و الجن و النجوم و الكواكب و ما إلى ذلك.
2--بعد الاسلام
أسلم بنو الحارث بن كعب مع ظهور الإسلام، و حسن إسلامهم فشاركوا في الفتوحات الإسلامية بنصيب مع بقية بني مذحج، و وقفوا مع الإمام علي بن أبي طالب، أمير المؤمنين، في حروبه كبقية قبائل مذحج، و قد إنحدر من بني الحارث بن كعب قبيلة بنو معقل، الذين كانوا يسكنون منطقة شرق الجزيرة العربية المعروفة آنذاك بالبحرين، و إتبعوا دعوة القرامطة حين ظهرت في البحرين، ثم إتبعوا الدعوة الإسماعيلية الفاطمية حين وفدوا على مصر في عصر الخلفاء الفاطميين و إستقر بنو معقل في مصر ما يربوا على قرن من الزمان، ثم رحل بعضهم إلى المغرب الأقصى مع بني هلال و غيرهم فيما عرف بتغريبة بني هلال، و نظرا لقلتهم العددية فقد دفعوا لأقصى الغرب فإستقروا في المغرب الأقصى، أي في جنوب المملكة المغربية و موريتانيا، حيث إتبعوا المذهب المالكي السني إسوة بأهل المغرب.
حقيقة نسبة بنو كعب من بني الحارث بن كعب للجعافرة
نفى ابن خلدون في تاريخه، ما إدعاه بنو كعب من إنتسابهم للجعافرة و أكد على إنتسابهم لبني الحارث بن كعب من مذحج القحطانية، و قال إن معقل إسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك و هو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ين يعرب بن قحطان.ومنهم قبائل الحرث التي تسكن بجنوب الجزيرة العربيه." اه
===
http://www.al-sor.com/news.php?action=show&id=8
===
هل بعد هذا من بيان؟
هل يجمل ببني معقل التنكر لأصولهم التي تناديهم؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 08:53 PM   رقم المشاركة :[155]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
".ولم يكتمل الاستيطان العربي للمغرب بكيفية بارزة، إلاَّ خلال القرن السابع مع وفود قبيلة بني هلال، وخلال القرن الثامن مع مجيء قبيلة بني معقل." اه
===
http://bloglhou.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com/2012/02/2011-2012-i.html
===
* (قبيلة بني هلال) دخلت خلال (القرن السابع).
* (قبيلة بني معقل) دخلت خلال (القرن الثامن).
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 08:54 PM   رقم المشاركة :[156]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

الاخ الذوبلالي جميع ما ذكرت مؤسس على كلام ابن خلدون فلم تاتي بجديد اما عادة ادعاء النسب الهاشمي فهي نادرة عند القبائل العربية وهذا ملاحظ عن سكان السعودية اليوم
ولو تضح لنا من هو الجد المعقلي الذي ادعى النسب الجعفري
ولي عودة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 09:03 PM   رقم المشاركة :[157]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نعم. ولكن صارحني -من فضلك- وقل لي:
لولا ابن خلدون -الذي لا ترتضيه- ما عرفت (المعقل) بأنها (معقل هي نفسها) وأنها هي التي (زعمت) أنها من ذرية (جعفر بن أبي طالب -رض) فقال لها: لا، هذا غير وارد ،وهو من أوصل إليها (هويتها) الحقيقية فاشرأبت إلى ما ليس لها بحق، وهو الذي ضرب بزعمها عرض الحائط. وهذا الكلام موجه إلى (المعقل) وليس إلى (زناتة) التي رأينا حالها قبيل قليل.
أليس كذلك؟
إعطني مصدرا آخر (غير ابن خلدون) فصل ذكر هذا الأمر بطريقته هو وحينذاك عد أو لا تعد.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 09:05 PM   رقم المشاركة :[158]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

( وكل يدَّعي وصلاً بليلى .... وليلى لا تقر لهم بذاكا )
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 09:21 PM   رقم المشاركة :[159]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لماذا انتسبت جل القبائل الصحراوية، "مع اختلاف كبير في أنسابها" إلى جعفر (رض)؟
قالت (القبائل الصحراوية): (لشرف نسبه) فقط لا أقل ولا أكثر.
ومنهم من قال (لا يبعد).
وأفضلهم يقول (كانوا جماعة وكلامهم صدق) بدون دليل أو بيان أو بأسماء تلك الجماعة وهل هم عدول طبعا (رغم أنهم في حالة حرابة) وحكم الحرابة في الإسلام معروف. و(الحرابة) بمعنى آخر هو (قطع الطريق).
وكل هذه الطوائف نسبها غير منسجم ولا يعضد بعضه بعضا.
لقد جلت في الكثير من (المنتديات) فلم أجد إلا شخصا واحدا وفي بعض الأحيان شخصا ثاني (ينقل عن الأول) هو الوحيد الذي ينافح عن جعفرية (المعقل) المزعومة بنفس الأسلوب الممل الغير منطقي. ثم هو مع ذلك لا يعدم من يعارضه ويقف في وجهه من (الخلدونيين) وممن (يعرف المعقل عن قرب).
===
فماذا لديكم لتقولوه؟ (ودعونا من كلام المتأخرين من الموريتانيين).
وماذا تنتظرون من الناس أن يقولوه لكم؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 09:28 PM   رقم المشاركة :[160]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

خلاصة القول ياصديقي هي أن (المعقل) ليست من (الجعافرة) من أي جهة أتيتها، من يمينها ولا من شمالها ولا من قدامها ولا من خلفها ولا من فوقها ولا من تحتها. و(اليمن) هي الأصل وإلى (اليمن) يرجعون.

توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 11:27 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
عرب المعقل أبو النصر مجلس قبائل المغرب العام 1 02-07-2011 12:30 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه