لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خريطة توضح اماكن وحدود قبائل عمان والامارت (آخر رد :احمد بن سالم)       :: حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: علماء وأئمة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق في أوسع الصُحف الفلسطينية إنتشار (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: من أنواع اللغة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هكذا تعلمت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قبيلة بني كريم من بني عمرو (آخر رد :البراهيم)       :: حقر أعمالك الصالحة فالجنة ليست ثمنا للعمل وانما رحمة من الله (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عشائر الشوابكة في الاردن - عمان ومادبا (آخر رد :أسامة هاني سكر)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجلس قبائل الاحواز و عربستان و عرب الهولة


إضافة رد
قديم 20-10-2009, 01:53 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3)

لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) ..
الشيخ خزعل (ت 1936م) بن جابر بن مرداو بن علي، هو الأمير الخامس الذي يتسلم إمارة المحمرة من فخذ البوكاسب ـ أي بنو كاسب ـ من قبيلة «بني كعب» بن عامر بن صعصعة من قيس عيلان العدنانية. ولقد لعبت قبيلة بني كعب دورا هاما متميزا في منطقة الأحواز «عربستان» في العصور المتأخرة وأنجبت أسرا حاكمة في هذه المنطقة توارثت الحكم وتركت لها بصمات واضحة في التاريخ والتراث.
☩ قبيلة بني كعب في التاريخ العربي: ينتسب إلى قبيلة كعب العدنانية قبيلة عربية اسمها «بني عقيل» وهي قبيلة ذائعة الصيت في التاريخ العربي وإليها ينتسب «توبة بن الحمير» المقتول سنة 55 هـ صاحب ليلى الأخيلية والاثنان من خفاجة من بني عقيل ولقد ذكر القاضي عبدالرحمن بن محمد ابن خلدون (ت 808 هـ/1405م) في كتابه «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» في الجزء الرابع ص 254 إلى ص 271 كلاما كثيرا عن قبيلة «بني عقيل» مختصر هذا الكلام هو أن قبيلة عقيل من ذرية كعب بن عامر بن صعصعة، وكانت لها إمارة في الكوفة والبلاد الفراتية، وبقيت هذه البلاد بأيديهم حتى غلبهم عليها السلجوقيون فتحولوا إلى البحرين.
ويذكر كذلك علي بن محمد ابن الأثير (ت 630 هـ) في تاريخه الذي أسماه «الكامل في التاريخ» في الجزء التاسع ص 28 ما يلي: أن هناك إمارة لبني عقيل قامت في الموصل وما حولها ودامت هذه الإمارة من سنة 380هـ إلى سنة 489هـ ومؤسس هذه الإمارة هو أبو محمد بن المسيب العقيلي، ووصل حكمه إلى الكوفة وباديتها.
ومن «بني عقيل» الكعبيين قبيلة «خفاجة» الشهيرة وكانت تقطن بنواحي الكوفة وبرز وجودها في القرنين الرابع والخامس الهجريين وكون الخفاجيون إمارة في الكوفة سنة 374هـ بزعامة أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي وكان يأتمر بأمر الخليفة العباسي. ومن أمراء خفاجة الذائعين الصيت إلى يومنا هذا حيث يتردد اسمه في الموروث الشعبي هو «عامر الخفاجي» الذي سحره جمال إحدى بنات قبيلة «بني هلال» عند مرورهم بديرته فسافر معهم إلى مصر وتونس وترك أسرته وديار قبيلته وإمارته في بادية السماوة والكوفة.
أما في وقتنا الحالي فإن أكثر أفراد قبيلة خفاجة العقيلية الكعبية يسكنون العراق والأحواز «الأهواز» ومصر، ونخوتهم التي ينتخون بها في المعارك هي «أولاد عامر» أو «أولاد عامر الخفاجي» وخفاجة هو اسم امرأة أنجبت أولادا كثرا فتسموا أولادها باسمها حيث يقال لهم «أبناء أو أولاد خفاجة».
ومن القبائل العدنانية الشقيقة لقبيلة بني كعب، والتي ترجع بأصولها أيضا إلى عامر بن صعصعة، ذكر أحمد بن محمد ابن عبدربه الأندلسي (ت 328 هـ) صاحب كتاب «العقد الفريد» في الجزء الثالث ص 354 قبيلة «بني هلال» الذين منهم ميمونة زوجة النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومنهم أيضا الشاعر الشهير في كتب الأدب العربي حميد بن ثور، وبنو هلال هم أصحاب السيرة الشعبية والتغريبة التاريخية الشهيرة، الذين كونوا لهم عدة إمارات في تونس وشمال أفريقيا، وذكر ابن عبدربه الأندلسي من القبائل العامرية العدنانية قبيلة «بني كلاب» وقبيلة «بني نمير».
☩ عربستان الموقع والاسم: تقع عربستان إلى الجنوب الشرقي من العراق وهي محصورة بين خطي العرض 30 و33 درجة شمالا. وبين خطي الطول 48 و51 درجة شرقا، وبهذا يكاد يكون امتداد إقليمها من الشرق إلى الغرب مساويا تقريبا لامتداده من الشمال إلى الجنوب، حيث يبلغ طوله 420 كم وعرضه 380 كم. ومساحة عربستان هي 159600 كيلومتر مربع. وعدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.
عربستان اسم أطلقه الفرس على هذا الإقليم ومعناه «بلاد العرب» مثلما يقولون كردستان ومعناه «بلاد الكرد». ولكن الفرس فيما بعد أطلقوا على عربستان اسم «خوزستان» ومعنى هذه الكلمة بالفارسية القديمة «بلاد القلاع والحصون».
☩ إمارة المشعشعين: تأسست هذه الإمارة العربية سنة 1436م على يد المؤسس الأول السيد فلاح بن هبة الله المشعشعي وينتسب إلى آل البيت وفي عهده تم بناء مدينة «الحويزة» سنة 1441م واتخذها عاصمة لإمارته، وبسط نفوذه على إقليم عربستان، وحصل على الاعتراف الكامل من دولة الخروف الأسود المغولية الحاكمة في بغداد «دولة قره قوينلي» حكمت من 814هـ/1411م إلى 874هـ/1469م. وتوفي السيد فلاح بن هبة الله في عام 1458م وتولى الإمارة بعده ابنه محسن بن فلاح وقام بتدعيم العلاقات الدبلوماسية مع دولة المغول في بغداد المسماة دولة الخروف الأبيض (آق قوينلي: آق: أبيض. قوينلي: خروف) لأنهم يرسمون خروفا أبيضا على أعلامهم، دام حكم الدولة الخروفية من 874هـ/1469هـ إلى 914هـ/1508م.
وفي عام 1501م ظهرت الدولة الصفوية للوجود على يد الشاه اسماعيل الصفوي (ت 930هـ/1523م)، وطلب الشاه الصفوي عباس الأول (حكم من 1032 هـ/1622م إلى 1037هـ/1627م) من الأمير المشعشي السيد منصور بن عبدالمطلب بن بدران (حكم من عام 1634م إلى عام 1643م) المساعدة ضد الدولة العثمانية، ولكن الأمير السيد منصور رفض طلب الشاه عباس الأول، وكان الأمير منصور يقاوم دائما محاولات الشاه عباس الأول الصفوي التدخل في شؤون إمارته الداخلية.
وبظهور الأمير الشريف مبارك بن عبدالمطلب بن بدران المشعشي الحسيني الذي حكم من عام 1588م إلى عام 1616م عاشت الإمارة المشعشعية عصرا ذهبيا بفضل حسن سياسته وحنكته وشجاعته في الدفاع عن إمارته ضد الاعتداءات الصفوية الفارسية والعثمانية.
☩ أيهما صاحب القصائد الشريف بركات المكي أم بركات الحويزاوي؟:
ويشك بعض الكتاب والباحثين في الموروث الشعبي لعرب الجزيرة بأن الشريف بركات بن مبارك بن عبد المطلب المشعشعي أمير الحويزة الذي دام حكمه من عام 1588م إلى عام 1616ويقدمون أدلة وأسانيد على ذلك لا مجال لشرحه، فإن ما يتداوله الناس في جزيرة العرب من قصائد هي من المحتمل أن تكون للشريف بركات الحسني الذي هو من أشراف مكة. والموضوع ما زال في دائرة الشكوك ويحتاج إلى المزيد من البحث والتحقيق.
مدينة الحويزة: هي مصغر «حوزة» وتعني باللغة الأرض التي يحوزها الرجل ويمتلكها ملكا خالصا لنفسه. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى حائزها الأول فهي «حويزته» وحائزها الأول الأمير دبيس بن عفيف الأسدي في زمن الخليفة العباس عبدالكريم الطائع لله (حكم من 363هـ/974م إلى 381هـ/991م) وتقع هذه المدينة على نهر الكرخة شمال غربي المحمرة ويسميها الفرس «دشت ميشان».
☩ إمارت بني كعب في مدينة الفلاحية بزعامة البوناصر:
هاجرت قبيلة بني كعب إلى إقليم عربستان من وسط العراق في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، واستوطن قسم من هذه القبيلة في الجزء الجنوبي الغربي من حوض نهر الكارون، وانتشر باقي أفراد القبيلة على ضفتي شط العرب شرقا وغربا. وشيدت قبيلة بني كعب مدينة «القبان» عاصمة لها ومقرا لإمارتها، وكان أول أمراء هذه الإمارة الكعبية هو الشيخ علي بن ناصر بن محمد، وهو من فخذ «البوناصر» ـ أي بنو ناصر ـ وتولى الحكم في عام 1690م ويعتبر هذا زعامة بني كعب الشيخ سلمان بن سلطان البوناصر، واستفاد الشيخ سلمان بن ناصر من الفوضى التي عمت إيران بعد وفاة حاكمها نادر شاه (تسلم عرش فارس في سنة 1142هـ/1730م بعد أن نحى سيده الصفوي طهاسمب) فبدأ الشيخ سلمان بن سلطان بتوسيع نفوذ إمارته في جهة الشمال والشرق واصطدم بقبائل الأفشار واستطاع أن يتغلب عليهم ويحتل عاصمتهم «الدورق» التي أبدل اسمها إلى «الفلاحية» واتخذها عاصمة ثانية له إلى جانب عاصمته السابقة «القبان» وبدخول بني كعب إلى مدينة الفلاحية، بدأت إمارة المشعشعين بالزوال بعد حكم دام عدة قرون، وقامت على أنقاضها إمارة بني كعب بزعامة البوناصر. ولقد بلغت قوة الشيخ سلمان بن سلطان البوناصر درجة كبيرة، وتميزت شخصية هذ الأمير بالشجاعة والمهارة العسكرية والحنكة الدبلوماسية فهو رجل دولة ورجل حكم، لقد حاول باشا بغداد العثماني إخضاعه بالقوة العسكرية ولكنه عجز عن تحقيق ذلك. وكذلك حاول كريم خان الزند حاكم فارس عدة محاولات للسيطرة على الشيخ سلمان ولكن كل محاولاته ذهبت أدراج الرياح. وحاول الانجليز بأسطولهم البحري القوي كسر شوكة الشيخ سلمان وفرض مصالحهم عليه، ولكنه تمكن من دحرهم والانتصار عليهم بقوته البحرية وبرجال جيشه المخلصين له. وكان الشيخ سلمان يرسم الخطط السياسية الناجحة للاستفادة من المتناقضات والصراعات التي تدور وتحدث بين القوى العظمى (العثمانيون والفرس والانجليز) المحيطة بامارته، دون ان يخضع أو تبع لواحدة من هذه القوى المتصارعة، وتوفي الشيخ سلمان بن سلطان البوناصر سنة 1767م وكانت فترة حكمه من 1737م الى 1767م تعتبر بحق الفترة الذهبية لقبيلة بني كعب، ويعتبر الشيخ سلمان من أعظم شيوخ إمارة بني كعب، لقد ازدهرت عربستان في زمانه ازدهارا لم تبلغ مثله من قبل.
بعد وفاة الشيخ سلمان، بدأت الفرقة تدب بين شيوخ بطون قبيلة كعب فانقسموا الى قسمين، قسم ظل في مدينة الفلاحية «الدورق» بزعامة البوناصر «الشيوخ الاوائل» وقسم كبير منهم سكن حول مصب نهر الكارون بزعامة الشيخ مرادو بن علي البوكاسب. وبدأت قوة بني كعب الموجودين في مدينة الفلاحية بالتلاشي والزوال، وظهرت قوة بني كعب الساكنين عند مصب نهر الكارون بالبرون وسيادة القبيلة تحت إمارة الشيوخ في البوكاسب ـ أي بنو كاسب ـ .
المصدر | جريدة الوطن ..

اسم الكاتب :ـاحمد بن محارب الظفيريھ
الرابط :ـ http://www.al-ahwaz.com/arabic/2009/history/historyartecal/alwatan/arabistanhistory1.htm

مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2009, 05:00 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اضيف ما قاله النسابة المحامي عباس العزاوي في كتابه الجامع عشائر العراق عن الكعوب , انهم لفيف من قشير و العجلان من بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

و كانت قشير فيها السيادة و الشرف قديما ,

كما اخبر الامام ابن حزم ان بني العجلان بطون جمة و اكتفى بهذه الجملة عنها و لم يذكر من بطونها شيئا مما ضيع فرصة ثمينة في توثيق بطونهم منذ ذلك الحين.

و اتمنى ان اجد كتابا يسرد بطون العجلان ,


و لان الشيئ بالشيئ يذكر فان بمصر من بني العجلان قبيلة السمالوس كما ذكر نسبهم الرحالى النابلسي في كتابه تاريخ الفيوم في القرن السابع الهجري (مبكر جدا)
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2009, 10:32 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من يطالب بحق هؤلاء المضطهدين اليوم في الحفاظ على تقافتهم و هويتهم و لغتهم العربية ؟

لا احد للاسف.

رغم انهم عرب اقحاح و اقليم الاحواز عربي منذ القرن الثاني الهجري من جراء الهجرات العربية القيسية خاصة له.

شأنه شأن العراق و مصر و غيرها من الاقاليم التي استوطنها العرب و انتشرت ذريتهم فيها.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2009, 02:10 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله فيكم على هذه الاضافات والتعليقات المفيده .
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2009, 12:50 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ننتظر اكمال الموضوع وزيادته
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 10:15 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسمة تعالى ..سيكون الادراج بشكل عشوائي وبعد انتهاء البحث والتحقيق سيظهر الموضوع بشكل اخر ..
عشيرة آل سليسل من الإحساء

تيمنا ً بنهر سليسل الكبير وهو أحد الروافد المار في الإحساء من عدة عيون
يمر نهر سليسل في قرية (( القارة )) في الهفوف

لازالت الدريس تتركز في قرية القارة محل مرور النهر

هذا النهر الآن تحول إلى مجاري الري المعدة من قبل الحكومة لترتيب عملية الري

كيف ذهبت العشيرة إلى الإحساء

بعد الإضطرابات التي حدثت بعد زمان الأمير سلمان بن سلطان بن ناصر بن محمد الدريس

رحل (( الخنافرة )) وهم أحفاد الأمير خنفر بن ناصر بن محمد الدريس

من الدورق عاصمة كعب إلى البحرين

كما ذكر جابر المانع في كتابه مسيرة إلى قبائل الأحواز في صفحة 83 يقول

الخنافرة :-- إحدى قبائل كعب نسبة إلى الشيخ خنفر بن ناصر بن محمد الدريس

موطنها الأصلي شاخة الخان ثم نزحت إلى القبان

ثم ذهبت مع الشيخ سلمان إلى الفلاحية ( الدورق ) وتعتبر مدينة الفلاحية حاضرتها

لا زالت الرئآسة في بيت الخنفر

منهم من يسكن اليوم في قطر و البحرين والعراق

ولقد كثرت هجراتهم إلى الامارات الخليجية و خاصة الكويت
بعد هجرة أجدادي الخنافرة إلى البحرين إستقروا هناك

ثم رحل بعضهم إلى الإحساء الذين منهم أجدادي

ثم رحل بعضهم إلى الكويت منذ عام 1850 ميلادي
نسب ولقب ومشيخة البودايم الكعبي وفترة بقائهم في الامارة
[]آل بودايم“ في قصبة الشنافية:
لماذا لقبوا بهذا الإسم؟
لقبوا بهذا الاسـم نسبة إلى جدهم الشيخ عيسى أبو دايم بن محمد حسـين بن علي بن فارس بن غيث آلبوناصر العامري
الكعبي. وسبب التسمية بهذا الإسم يعود إلى حادثة وقعت في زمن مشيخة جدهم الشيخ عيسى أبو دايم الكعبي حيث جاءه ضيوف من قبيلة خزاعة (الخزاعل) في لواء الديوانية آنذاك. وكان الجـو ممطراً بغزارة تركت أحطاب الوقود مبلولـة لا تصلح وقوداً لطهو الطعام للضيوف، وحسب ما روي لي من عدة أشخاص موثوق بهم في قصبة الشنافية إن الشيخ عيسى أبو دايم الكعبي هو الذي أكسب آل بودايم هذا اللقب بكرمه المعروف وجوده. ونص الحادثة كما رويت لي:
"حل ضيوف على الشيخ عيسى أبودايم الكعبي على ثلاثة جازات أسراب (أي مجموعات في اللهجة العراقية) من الخيول ضم كل سـرب حوالـي 150 خيالاً، فقـام بإطعـام الضيوف وكسوة الخيول وعلفها رزاً بدلاً من الشـعير، وبذلك قيلت أبيات من الشعر التي ما زالت متداولة:
بالكرم مثل هواي من مثله يصير
تمن عليج الخيل لو ما مش شعير
ولو قلت الخرفان يذبح معابير..إلخ
وعند نفاذ الحطب الجاف الذي لم تبلله الأمطار، عمد الشيخ عيسى أبو دايم الكعبي إلى إخراج أطوال ( أثواب) من القماش من المحلات وأمر بغمسـها في أحواض الزيت واستعمالها كوقود تحت القدور لطهي الطعام لضيوفه. وكما ذكرنا جاء
الضيوف على ثلاث جازات وهي من أجل اختبار كرم عيسى أبو دايم بإيعاز من الشيخ الخزاعي. فحلت الجازة الأولى قبل الظهر، والثانية بعد الظهر، والأخيرة عصراً، ورئسها الشيخ الخزاعي بنفسه.
وعند إتمام تقديم الطعام للضيوف قال الشيخ الخزاعي لأحد مرافقيـه: إذهب واءتني بخبر كيف اسـتطاع تجهيز الطعام والجو ممطر، فقال له المرافق: طعامنا من هدمه ”ملابسه وأثوابه“، فقال الشيخ للمرافق : كيف ذلك؟ فقال إني رأيتهم يغمسون أطوال القماش بالزيت ويضعونها تحت القدور. وتبسم الشيـخ الخزاعي، وعند وداعه للشيخ عيسى كعادة العرب المتبعة فـي المضائف، قال لـه مـا نصه " دايم يا محفوظ" فأصبحت لقباً لآل البودايم ما زالوا يلقبون به حتى الآن إضافة إلى ألقابهم مثل آلبوناصر، نسبة إلى جدهم، الأمير ناصر بن محمد إدريـس الكعبي والعامري نسـبة إلى جدهم عامر بن كعب.
والرواة هـم السـيد جبار السـيد عبـد سـيد صادق الشرع الموسوي، نقلاً عن أبيه السيد عبد سيد صادق الموسوي، وهو
من رجال الدين الموقريـن، ومن أبطـال ثورة العشـرين المباركة ضد الاستعمار البريطاني في الفرات الأوسط (العراق) وكان أحد جرحى ثورة العشرين.
ولقد توفي السيد عبد الموسوي عن عمر ناهز الـ (120 سنة). وابنه السيد جبار سيد عبد الموسوي مازال حتى وقت تحرير هذا النص حياً يرزق، وهو من مواليد(1925م)، وهو من خدام الحسـين عليه السلام وصاحب موكب حسيني قديم، أيام الذهاب لزيارة مقام الإمام الحسين عليه السلام بالزوارق النهرية. وهو صاحب جامع وحسينية زين العابدين (ع) في صوب الخسـف، ناحية الشنافية، محافظة الديوانيـة، وروى الحادثة أيضاً الحاج لطيف آلبوزلف العارضي، لكونه من كبار السن الذين عاصروا الرواة ، وهو من الرجال الثقاة، شاعر وحافظ للشعر، وهو من خلال الـ 90 سنة التي بلغها من عمره قد اكتسب ثقة الناس واختبر الحيـاة جيداً. وكذلك نقل الحادثة المرحوم الحاج سعيد شيخ علي الطريحي الذي ينتمي لعائلة علميـة معروفة فـي العراق بالعلم والأدب والشعر والمعروفة بالعلـم والتقوى. وهـذه العائلة موطنها النجف الأشرف والكوفة المقدسة والشنافية الموالية.
هذه الحادثة الصحيحة والمتفق عليها من خلال المنقول عن الأسـلاف ومن ثقاة منطقة الشنـافية، فهذا هو كرم عيسى
أبودايم ومنه جاءت تسميتهم. وآل بودايم حسبما نقل إلي السيد الكريم حميد أبو طبيخ من أهالي الرميثة الأبطال عندما التقيت به في ميشيغان (أمريكا)، وتعرفنا على السـيد هادي السيد إسماعيل الحسـيني (المكوطر) وكان برفقته الشيخ حسين بني عارض، وقال له : الإخوان عقيل وخضير الكعبير من أبناء آل بودائم. ورد السـيد حميد قائلاً : والنعم من أبناء الكرم، البودايم علم في رأسه نار، ويقصد بذلك حادثة حرق أطوال القماش.
مشيخة آل بودايم في الشنافية:
بعد وفاة الشيخ عيسى أبودايم، جد آل بودايم في الشنافية، آلت الشـيخة إلى محمد آل حنين وبعده إلى ابنه راضي، وبعد راضي إلى ابن أخيه حاج مجيد.
وبيوت آل بودايم الكعبي في محافظة الديوانية ”الشنافية“ هي: بيت عيسى أبو دايم الكعبي، وأولاده محمد آل عيسى وأولاده: حياوي و مزهر، وعبد الحسين، وبيت راضي أبو دايم الكعبي وأولاده حسـن الراضي وأولاده جنـدي ومحمد وعبد الزهرة وبيت حاج جبـار أبودايم الكعبي وبيـت حاج مجيد أبو دايم الكعبي وأولاده حنين وخيـري وفاهم وعبد وبيت حاج محمود وبيت حمود أبو دايم وبيت محمود أبودايم الكعبي.
نسب آل بودايم الكعبي:
حسب تسلسل النسب هم شيوخ قبيلة كعب في العراق لأنهم يرجعون بنسبهم إلى الشيخ محمد بن إدريس الكعبي، شيخ عام بني كعب. والدريـس نسبة إلى الشـيخ إدريـس النجدي والد محمد وجـد ناصر مؤسـس إمارة آلبوناصـر في الأحواز العربية. والدريس من أكبر قبائل كعب، وترفع الدريـس في الوقت الحاضر ثلاثة عشر علماً ترمز إلى الثلاثة عشر بطناً.
علم الدريس لونه أصفر، وعلم كعب العام ولونه أبيض، وعلم كعب فـي العراق أحمر وفيـه هلال ونجمة، ونخوتهم عامر.
آل بودايم يرجعون بنسبهم إلى الأمير غيث بن غضبان آلبوناصر في الأحواز العربية ونزحوا إلى العراق وتمركزوا في الفرات الأوسط، وبالتحديد فـي منطقة لملوم على نهر الشواك فهم من المؤسسين الأوائل لمنطقـة لملوم ”الشنافية“ ومعهم المكوطر وبعض عوائل الشـنافية التي سكنت معهم منذ القدم كأمثال آل رعد وغيرهم. ودخلوا العراق خلال فترة حكم جدهم غيث. وقد جاءتهـم وفـود مـن الأحواز العربية ”المحمرة ” وكان هناك اتصال بينهم كلما كانت هناك أمور تهم العشيرة. ويعتبر جدهم مؤسس حلف جبشة وعياش الذي ذكره المؤرخون.
الشيخ عيسى أبودايم بن محمد حسين بن علي بن فارس بن الأمير غيث بـن الأمير غضبـان بن الأمير محمد بن الأمير بركات بن الأمير عثمان بن الأمير سلطان بن الأمير ناصر، مؤسس إمارة آل بوناصر، بن الشيخ محمد بن إدريس ، شيخ عام بني كعب، بن جار الله بن حيدر بن جبر (يسكن الأحساء جد أقارب كعب بالعراق) بن حسين بن ناصر بن عبدالله بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر بـن عوف بن مالك بن عوف، وهو سعد بن مالك بن عبدالله بن خالد بن عوف بن عامر بن كعب، جد بني كعب بن ربيعة. ويتفرع منهم:
• الحاج حسن بـن علـي بن فـارس بن غيث البوناصر الكعبي.
• الحاج حسين بن علي بـن فـارس بن غيث آلبوناصر الكعبي .
• بيت الحاج محمد عيسى محمد البودايم الكعبي.
• بيت الحاج راضي جبار محمد البودايم الكعبي.
• بيت الحاج مجيد جبار محمد البودايم الكعبي.
• بيت الحاج محمود جبار محمد البودايم الكعبي.
• بيت الحاج حمود جبار محمد البودايم الكعبي.
• بيت الحاج عبد ظاهر البودابم الكعبي.
• بيت الحاج إبراهيم أبو دايم الكعبي.
بقيت أسرة البودايم في إمارة الأحواز منذ سنة (1690م) إلى سنة (1814م). أي مدة ( 124 سنة) توزعت كالتالي:
0001 سنة في منطقة الهبش.
0045 سنة في منطقة نهر الشواك.
0020 سنة في مدينة لملوم.
0121 سنة في مدينة الشنافية.
0187 سنة من تاريخ رجوعهم إلى العراق.
1680 م من تاريخ النزوح إلى الجنوب .
0134 سنة مدة بقائهم في الجنوب .
سنة 1680 م. وفي الإمارة منذ نزوحهم.
من كتاب (قبائل كعب من الماء الى الماء ) .
المصادر:
1- كتاب ماضي النجف وحاضرها ج/3ص/244
2-كتاب مناهل الضرب في انساب العرب / مخطوط النسابة السيد جعفر الاعرجي الكاضمي
3- التاريخ السياسي لامارة الجبور (ذرية جبر ) في نجد وشرق الجزيرة العربية من سنة 820ه الى 931ه / تاليف عبد الطيف الحمداني
4- المحقق النسابة السيد عيسى السيد محمود الحلوين الموسوي الملقب ( بالقابجي ) / مشجرة مختومه بخته]
كلمة الاستاد الكبير علي نعمة الحلو (مقدمة الى كتاب كعب من الماء الى الماء )
[]]بسم الله الرحمن الرحيم
كلمتا المؤرخ الأستاذ علي نعمة الحلو (العراق) التي أملاها هاتفياً على صديقه البروفيسور الدكتور عبد الإله الصائغ (أمريكا) بحضوري كمؤلف لهذا الكتاب ومؤسس ”موسوعة قبائل كعب العربية“ مساء يوم 4/ 1 /2006 ..
قبيلة "بني كعب" من القبائل العربية الشـهيرة التي لها مكانتهـا السـياسية في المنطقة العربية، وخاصة في الأحواز حيث أقامت حكماً عربياً وقف في وجه الأطماع الأجنبية التي كانت تريد شراً في منطقة الخليج العربي. وبرز فيها حكام من أمثال الشـيخ سلمان بن سـلطان الكعبي الذي هزم القوات الفارسـية والبريطانية والعثمانية. ومنهم أيضاً الشيخ غيث الكعبي الذي استطاع بحكمته إسقاط معاهدة ”أرض روم الأولى“ عام (1821م).
دام حكم هذه القبيلة في مدينة الفلاحية عدة قرون، وكان لها أسطول بحري قوي تكون من سبعين قطعة بحرية ردعت به أطماع الدول المجاورة. وكان دوام هذه الإمارة عندما تأسست إمارة كعب في المحمرة في عهد الشـيخ خزعل الكعبي. وأما
آل بودايم الموجودون حاليـاً في قصبة الشنافية (الفرات الأوسط ، العراق) فهم زعماء قبائل كعب الذين ساسـوا أبناء عمومتهم في العراق سياسةً مبنيةً على المروءة وحفظ المواثيق، وهؤلاء يعودون بجذورهم القبلية إلى آل غيث (البوناصر) أمراء كعب في منطقة الأحواز، وقد هاجروا إلى العراق في حقبة حكم جدهم الشيخ غيث الكعبي، واستقروا في منطقة "لملوم" على نهر الشواك. وأسس جدهم حلف الـ"جبشة وعياش"، وهو حلف وثقه مؤرخو الأنسـاب. وقد ألفت كتاباً خاصاً عن قبائل بني كعب طبع عام 1968.
المؤرخ الأستاذ علي نعمة الحلو
تحية وتهنئة خالصة من المؤرخ الأستاذ علي نعمة الحلو
إلى موقع موسوعة قبائل كعب العربية
أهنئ من كل قلبي المشرفين على موقع موسوعة قبائل كعب العربية والعاملين على هذا الموقع العربي التاريخي الذي يبحث فـي عشـائر كعب العربيـة الأصيلة ذات المواقف التاريخية المدافعة عن العروبة في الأحواز وفي منطقة الخليج العربي، فسجلت هذه القبائل تاريخاً حافلاً مجيداً من حق كل
عربي أن يفتخر به، وإنني أتمنى على الله سبحانه وتعالى أن يجعل هـذا الموقع مجالاً رحباً لفائدة الناس، ويسـاعدهم على البحث والتطوير، ويحفظ أمجاد هذه العشائر.
والله المستعان.
المؤرخ الأستاذ علي نعمة الحلو
العراق
المراسلة على الاميل -تم حذف االبريد بواسطة الادارة _برجاء الالتزام بقوانين الملتقى مع الشكر _الادارة -
بقلم الشيخ عقيل ابو دايم الكعبي
مدير موسوعة كعب في امريكا وكندا
يعتمد المصادر التالية :ـ
النسابة السيدعدنان السيد عيسى السيد محمود الحلوين الموسوي الملقب القابنجي
]المصادر:
1- كتاب ماضي النجف وحاضرها ج/3ص/244
2-كتاب مناهل الضرب في انساب العرب / مخطوط النسابة السيد جعفر الاعرجي الكاضمي
3- التاريخ السياسي لامارة الجبور (ذرية جبر ) في نجد وشرق الجزيرة العربية من سنة 820ه الى 931ه / تاليف عبد الطيف الحمداني
4- المحقق النسابة السيد عيسى السيد محمود الحلوين الموسوي الملقب ( بالقابجي ) / مشجرة مختومه بخته.
المصدر |محاورة بين بن سليسل و
ابو دايم الكعبي
هذه شجرة بني كعب بخط يد النسابة القابنجي[IMG]http://aycu39.************************shots.com/image/35998/2002862320851378546_rs.jpg[/IMG] رقم(((1)))
تلاحظ هنا جبر بن حيدر يسكن الاحساء جد الاقارب بالعراق ال كعب انظر الشجرة
شجرة بني كعب بخط يد المحقق النسابة السسيد عدنان السيد محمود الحلوين الملقب القابنجي
العراق - النجف ..... رقم (((2 )))[IMG]http://aycu37.************************shots.com/image/35796/2005219727487664084_rs.jpg[/IMG]
تضع او تطبق رقم 2 على رقم 1 تكتمل الشجرة
وهذا هو مهر او ختم الشجرة من النسابة القابجي
رقم (((3))))
[IMG]http://aycu09.************************shots.com/image/36848/2001947653236975068_rs.jpg[/IMG]
المعلومات عن الشيخ محمد بن ادريس الكعبي هذه بعض المعلومات قمت بقتباسها اليكم من بعض المصادر المتوفرة لدينا حيث قلة المصادر هنا حسب ماتعرون نحن في بلاد مهجر تقل فية مثل هكذا مصادر وبقية المصادر موجود في العراق يمكننا ارشادكم اليها
واليكم هذه المعلومات من كتاب ( مسيرة الى قبائل الاحواز ) تاليف جابر جليل المانع مطبعةحداد - البصرة -عشار صفحة 155-165
يقول جابر المانع في كتابه :
امارة البو ناصر
كانت قبيلة الصقور تحكم القبان وضواحيها وكانت تدفع الخراج لمتسلم البصرة وكانت قبائل كعب تناصر ال افراسياب ومنذ القدم واثر اصطدام متسلم البصرة بقبائل المنتفق وانتصار قبائل كعب لافراسياب اراد هذا الاخير ان يكافى الكعبين وان يرفع من مكانتهم بين القبائل ومن ثم يضمن لنفسه ولاءهم فاعطاخم حكم القبان وكان ذلك زمن الشيخ محمد بن ادريس الكعبي رئيس عام قبائل بني كعب وكان هذا يسكن منطقة الشاخة والبنة ولا زالت تلك الاراضي في تصرف الكعبين حتى يو منا هذا ولما تسلمت بني كعب الامر من افرسياب رفض الصقور تسليم الامارة للكعبين فدخلت كعب القبان عنوة واجلت الصقور من اراضي من اراضي القبان وقبل ان يستقر لامر للشيخ محمد بن ادريس الكعبي توفى واخلفه ابنه ناصر وكانت سنة وفاته سنة وباء الطاعون في البصرة وكان الوباء قد نقل للبصرة من السفن القادمة اليها من الهند والبحر الاحمر وسواحل الخليج ثم انتقل الوباء من البصرة الى قرية عبادان وكانت قرية صغيرة تقع بين نهرين صغيرين هما نهر سيد محمد ونهر الحفار الحالي وقد فتك الطاعون باهالي عبادان فتكا مشينا ويقال ان الوباء لم يترك من السكان احد ا ثم انتقل الوباء الى القبان وقد ارخوا لظهور الوباء وهلاك الناس بقولهم راحلت الصقور وهلكت القبان وهي السنة التي توفي فيها الشيخ محمد بن ادريس الكعبي والى الاخير تنسب قبيلة الدريس المعروفة.......
ومن خلال تتبعنا الى التاريخ وقوع الطاعون الاول يمكن لنا معرفة السنة التي توفي فيها الشيخ محمد بن ادريس الكعبي وذلك من خلال كتاب الاحواز عربية عربستان في ادوارها التاريخية تاليف الاستاد علي نعمه الحلو القسم الاول من الجزء الثاني الطبعة الاولى الناشر دار البصري بغداد صفحة 242 حيث يقول علي نعمة الحلو وفي هامش الصفحة الاسفل ((( ومن هذا التارخ نعرف ان الطاعون الاول حل في سنة 1104ه- 1690م لاكما ذكر البعض انه في سنة 1106ه ))))) ويقول علي الحلو في صفحه 242 امارة البوناصر - يؤرخ مشايخ كعب بدء حكمهم حيث يقولون (( تاريخ وقوع الطاعون في البصرة وضواحيها وبالقبان وافنى منها خلقا كثيرا وهو في سنة 1102ه -1960م بهذا الحدث المهم يؤرخ الكعبيون بداية تاسيس امارتهم وقيام حكمهم ......
وفي كتاب امارة كعب العربية في القرن الثامن عشر على ضوء الوثائق البرطانية تاليف الدكتور علاء موسى كاظم نورس والدكتور عماد عبد السلام رؤوف صفحة 28 ( لقد اكتسبت هذه الامارة اسمها من قبيلة كعب العربية التي اسستها وشكلت قوتها الاساسية وكانت هذه القبيلة النجدية الاصل قد استقرت منذ اواخر القرن السابع عشر في منطقة حوض نهر كارون الجنوبي الخ....
المصادر
علي نعمة الحلو
من مصادر كتاب علي الحلو تاريخ كعب ووقائعهم ص1 شيوخ كعب مخطوط
المحامي عباس العزاوي -عشائر العراق
اما بالنسبة الى كتاب ماضي النجف وحاضرها فهو تاليف العلامة المحقق المرحوم الشيخ جعفر الشيخ بافر محبوبة الجزء الثالث -دار الاضواء الطبعة الثانية 1986م بيروت لبنان في الصفحة 243الى الصفحة 250 يبحبث فيها تاريخ اسر العلم والادب القديمة في النجف ومن الاسر العربية المشورة تنتمي الى كعب الطائفة الكبيرةذات البطون والفروع الكثيرة المتعددة وفي هذا الكتاب يقول في ايام النسابة السيد رضا البحراني النجفي اثبت لهم السيادة والزمهم بشعار العلوين اعتمادا كما قيل على صخور قبور اسلافهم وشهادة بعض اهل العلم الموثوق بهم .
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 10:23 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

مواقع ينفع الباحثين في قبيلة بني كعب..
http://www.abodayem.com/
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 10:48 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تكمله ..
من ديوان الكعبي

للعالم الفاضل الحاج هاشم بن حردان الكعبي

تأليف

محمد كاظم الحاج محمد صادق الكتبي

صاحب المطبعة الحيدرية و مكتبتها في النجف الاشرف

يقول في صفحة 38

نشرت مجلة العدل النجفية والديوان تحت الطبع

في العدد 3 صفحة 26 الى 29

مقال للأستاذ المتتبع الشيخ حمود الساعدي تحت عنوان

آل لطيف رؤساء قبيلة كعب الفراتية

و هو بحث إمتاز بالإضافة إلى فائدته - بالصراحة التي هي سجية كبار الرجال

وشهداء العلم و الحرية في كل زمان و مكان حيث صرح بأن

(( إدعاء الكعبيين للنسب العلوي غير صحيح ))

و أيد ما هو معروف عن (( السيد رضا البحراني من الوضع و التلاعب و الإرتزاق بالأنساب ))

حيث أن السيد رضا البحر اني قد (((( أثبت سيادتهم و ألزمهم بشعار العلويين ))))

لشبهة إنتسابهم إلى الشجرة العلوية

و إعتماده على صخور قبور لأسلافهم بزعمه






أقول أنا بن سليسل




هذا هو السبب الذي يجعل الشيخ خزعل و الشيخ مزعل المرداو

بأن يلبسان العمامة السوداء دائما ً

تدليسا ً على العامة من الشيعة

بأننا من قرابة رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم

أخي ابودايم الكعبي ((جزاه الله ألف خير ))


جاب لنا مخطوطات يشكر عليها من كتب ذكرت بالمخطوطات ..


فأنا معك لما يكتب نسابة بني كعب .. فأقول واصل أبداعاتك القيمة ..


لاهنت


والدريس : من ذرية بني عقيل بن كعب . (كما نسمع عندنا بالسعودية وكذالك يوجد من سبيع العامرية يقول أن الدريس من عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة .لاكن لا أعلم إذا يوجد مصادر قديمة تحدثت عن الدريس و نسبهم إلى عقيل.


وكذالك يوجد الدريس في قبيلة سبيع الجعدية الكعبية العامرية ..



وكذالك يوجد الدريس في قبيلة سبيع الجعدية الكعبية العامرية ..

أنا معك في ما قلت و قد بينت ذلك في موضوعي (( إمارة بني كعب ))

حيث أثبت سبيعية الدريس التي نحن منها من المصادر حيث قلت


من كتاب عشائر العراق / لندن 1956م / ج4 ص 187 / عباس العزاوي يقول

(( الدريس )) نخوتهم عامر يسكنون أوشار و عبادان و القصبة و الفلاحية و العساكرة في الدورق

منهم رؤساء البوناصر و تحققت من نفس العشيرة أنهم من (( سبيع ))

و البوغبيش في محل يقال له البزية بعضهم أكد لي أنهم من (( سبيع ))


من كتاب الموسوعة الذهبية / ج 7 ص 2898 / الكويت / إبراهيم بن دخنة الشريفي يقول

(( الدريس )) و نخوتهم عامر و يرأسهم البوناصر و هم من قبيلة (( سبيع )) و أصلهم من نجد

البوغبيش من الدريس و كبيرهم الشيخ دايخ البكاي البوغبيش النصار الدريس

---------------------------------------------------------------------------------

من جريدة الرأي العام الكويتية / العدد 12770 الجمعة / ص24 تحت عنوان سيوف الجزيرة إعداد أحمد بن برجس

(( الدريس )) من رؤسائهم مغامس الموسى الفيصل و هم من (( سبيع ))

---------------------------------------------------------------------------

من كتاب صفحات من تاريخ الكويت / ص 96 / الشيخ يوسف بن عيسى القناعي يقول

بنو كعب من سبيع تحولوا من العراق إلى الدورق و منهم من رجع إلى نجد

--------------------------------------------------------------------

من كتاب تاريخ الكويت / ص 119 / سيف مرزوق الشملان يقول بنوا كعب قبيلة شهيرة من سبيع تسكن البصرة ونواحيها

------------------------------------------------------------

من كتاب الكويت و جاراتها / ص 109 / ديكسون يقول بنو كعب ذكر لي الشيخ عبدالله السالم الصباح أن النصار أسرة عربية عريقة المنبت ترجع في أصولها إلى سبيع

----------------------------------------------------

من كتاب القبائل لعربية / المجلد 3 ص 115 / محمد الطيب يقول

جاء في كتب حديثة أن بني كعب في الأحواز من سبيع و حدثني بعض كبار السن في الكويت أن بني كعب أصلهم من سبيع

----------------------------------------------


والدريس : من ذرية بني عقيل بن كعب . (كما نسمع عندنا بالسعودية وكذالك يوجد من سبيع العامرية يقول أن الدريس من عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة .لاكن لا أعلم إذا يوجد مصادر قديمة تحدثت عن الدريس و نسبهم إلى عقيل.
حتى يرد علينا ابن العم بو دايم نكمل البحث في نسب الدريس

=============================================
يقول أخونا الباحث كاظم المسعودي

http://www.iraqcenter.net/vb/showthr...t=20837&page=3
بسم الله الرحمن الرحيم
تنتشر عشائر الزوين في عدة محافظات من قطرنا العراقي في كربلاء وبغداد والنجف والناصرية والبصرةوالعمارة والكوت والموصل.وتعتبر كربلاء الآن هي الثقل الاكبر لتواجد هذه العشيرة حيث يبلغ تعدادها اكثر من (3000) ثلاثة آلآف رجل وتليها من حيث العدد بغداد (2400) رجل والبصرة (1600) رجل وميسان (1200) رجل والكوت (1100) رجل والنجف (500) رجل والناصرية (480) رجل حيث يكون عددهم حوالي احد عشر الف رجل في جميع المحافظات .
اما نسب هذه العشائر فينحدر من الجد الاعلى لها وهو (زوين) بن ناصر بن السلطان محمد(1) بن السلطان اجود بن الامير زامل (النجدي) بن حسين بن جبر العقيلي مؤسس الامارة الجبرية بشرق الجزيرة العربية (الاحساء والقطيف والبحرين) سنة 820 هـ بعد اخذها من القرامطة (اسرة آل جروان)([1] ).
ولد اجود بن زامل من رمضان سنة 821 هـ ([2] ) في الاحساء وهذا يدلنا على ان هذه الانحاء كانت بيد الامير زامل بن حسين بن جبر وكذلك يدلنا لقب النجدي المرادف لاسم الامير زامل بانهم كانوا في نجد وانها الموطن الاول لهم. حيث تشير المصادر المعاصره لهذا الامير بانه (زامل النجدي) وقد اورد الدكتور عبد اللطيف الحميدان في كتابه التاريخ السياسي لامارة الجبور ذلك بجلاء.وقد اشارت معظم المصادر المعاصرة للسلطان (اجود) الذي تولى الحكم من الفترة 875 ﻫ تقريبا بانه اخلف اربعة اولاد هم سيف ومحمد وعلي وزامل([3] ).
اول من هاجر من احفاد السلطان اجود هو الامير ناصر بن السلطان محمد بن اجود بعد تنازله عن حكم الامارة الجبرية سنة 931هـ لأحد ابناء عمه من الفرع الهلالي (ذرية هلال بن زامل) العمانيون لقاء مبلغ من المال والذي تولى الحكم بعده هو غضيب بن زامل بن هلال.وسبب الهجرة هو ان الامير ناصر بعد تنازله عن الحكم لجأ الى حماية حليفهم الامير راشد بن سعيد بن مغامس زعيم الفضول وامير البصرة فاقطعه الامير اراضي واسعة من بطائح ذي قار.فدخلها هو وابناء عمه واقاربه واولاده وهاجرت معه مجموعه من بطون بني جبر حيث تمكنوا من تاسيس نفوذ لهم غرب صفوان وبسطوا نفوذهم مجددا من هذه الربوع وامتدوا غربا نحو سوق الشيوخ والبطحاء ولحد ألآن تسكن بطون ذرية الاجود بن زامل في منطقة البطحاء في ذي قار وسوق الشيوخ ومنطقة الهويشلي التابعة لناحية الدراجي ضمن حدود محافظة المثنى المماليد وهم الصبيخة .
يقول المسعودي


ولد اجود بن زامل من رمضان سنة 821 هـ ([2] ) في الاحساء


و يقول ابو دايم


الشيخ محمد بن إدريس ، شيخ عام بني كعب، بن جار الله بن حيدر بن جبر (يسكن الأحساء جد أقارب كعب بالعراق)


و يقول بن سليسل


جدنا ((( محمد بن إدريس ))) شيخ عام بني كعب سنة 1569 ميلادي





اجود بن زامل بن حسين بن جبر
يقابله
ادريس بن جارالله بن حيدر بن جبر
============================
اجود ولد عام 821 هجري
يبعد عن جده جبر بين 50 الى 100 عام
يعنى يبعد عن جده جبر فتره تتراوح بين 771 هحري الى 721 هجري
=============================
لو قلنا 50 عام يعني إدريس يبعد عن جده جبر من عام 721 هجري حتى عام 771هجري
طيب كيف رحل محمد بن ادريس الى البصرة عام 1596 م 1010 هجري
1010 رحلة محمد ناقص 771 ادريس = 239 سنة
هناك فرق بينه و بين ابيه 239عام
=============================
لو قلنا 100 عام يعني إدريس يبعد عن جده جبر من عام 721هجري حتى عام 821 هجري
1010 رحلة محمد ناقص 821 ادريس = 189 سنة
طيب كيف رحل محمد بن ادريس الى البصرة عام 1596م 1010 هجري
هناك فرق بينه و بين أبيه 189عام .
يعني ولادة اجود عام 821 هجري ( حقيقة ثابتة )
و تقابل ادريس مع اجود بالعدد حسب رواية ابو دايم و المسعودي ثلاثة اسماء بعد جبر
هجرة محمد الدريس ثابته عام 1010 هجري ( حقيقة ثابتة )
النتيجة
====
عدم تطابق التواريخ علميا ً يعني عدم صحة نسب إدريس إلى جارالله بن حيدر بن جبر


هذا أحد مصادر اخونا ابودايم
=====================

التاريخ السياسي لامارة الجبور
في نجد وشرق الجزيرة العربية
الدكتور عبد اللطيف ناصر الحميدان
820/1417- /1525
توطئة
بعد ما يزيد على ربع قرن من اختفاء امارة العصفوريين العامرية التي سبق ان بحثناها نجحت قبائل بني عامر مرة ثانية في بسط سلطانها على مناطق من نجد وشرق الجزيرة العربية بزعامة اسرة تنتمي الى جدها الاكبر ((جبر)) فعرفوا ببني جبر او الجبور.
وعندما طرق البرتغاليون باسطولهم لاول مرة مياه الخليج في مطلع القرن العاشر\السادس عشر لفت انتباههم النفوذ الواسع والقوة الضاربة التي قد حازها الجبور. فتحدثوا عنهم في تقاريرهم بكثير من الاحترام الممزوج بالرهبة والخوف وحين اطلع مايلزmiles على بعض ما كتبه البرتغاليون علق على ذلك بقوله : انه ليبدوا حقا بان بني جبر مرعبيبن الى حد كبير وان امرهم قد بقي حتى الآن لغزا لم يحل(1) والواقع ان مايلز لو حاول ان يجهد نفسه في البحث والتنقيب في المصادر المختلفة لاتضح له بان امر بني جبر ليس باللغز الذي يصعب فك بعض طلاسمه . فمنذالخمسينات من هذا القرن والمحاولات تبذل للكشف عن تاريخ بني جبر وتعود اسبق هذه المحاولات للمستشرق الالماني المعروف كاسكلcaskel الذي قام 1949 بنشر بحث قصير عن شرق الجزيرة العربية بعنوان((امرة حاكمة مجهولة في بلاد العرب)) وهو استعراض عام وسريع لبعض المعالم البارزة في تاريخ شرق الجزيرة , وقد اتى فيه على ذكر الجبور والسلطانيين((اجود)) و((مقرن)) وفضلا عن المصادر البرتغالية فقد اعتمد على ما ورد عنهم في المصادر العربية وبخاصة ما ورد عند السمهودي وابن بشر.
ان البحث هذا على قصرة وعموميته احتوى على بعض المعلومات والملاحظات المفيدة(2) وقد اعقب كاسكل بقليل الشيخ محمد العبد القادر الذي خص الجبور بصفحتين من كتابه المكرس اصلا لتاريخ الاحساءمنذ القديم حتى العصر الحديث .وبالرغم من ان المؤلف اتبع الاسلوب التقليدي في عرض مادته,فانه قدم لنا مادة اولية ايلة لم يسبقه احد,بحيث جعل من غير الممكن لباحث في تاريخ شرق الجزيرة العربية ان يتجاهل هذا المصدر القيم الجليل الذي كان قد نهض به الشيخ محمد العبد القادر.(3)
ثم جاء دور الشيخ حمد الجاسر فتناول النصو التي اوردها الشيخ محمد العبد القادر في كتابه المذكور واضاف اليها ما في حوزته من مادة جديدة فكتب بحثا عن الدولة الجبريةفي الاحساء يمكن ان يوصف بانه اول محاولة لعرض تاريخ الجبور, باسلوب جديد فكان علامة مضيئة في هذا الطريق(4).
ان آخر ما يمكن ان يشار اليه في هذا الصدد هو البحث الذي نشره المستشرق جان اوبينjean uiqa عام 1972 بعنوان((مملكة هرموز في مطلع القرن السادس عشر )) وعلى الرغم من ان هذا البحث مكرس اساسا لتاريخ مملكة هرموز,الا انه ضم معلومات مفيدة عن طبيعة العلاقة بين امارة الجبور وملوك هرموز.(5)
وهنا لابد ان نشير اننا قد تعمدنا عدم الاشارة الى الجهد الذي قام به مايلز بالكتابة عن تاريخ الخليج وسبق هؤلاء جميعا.لان ما اورده عن الجبور قد جاء في السياق العام وذلك عند حديثه عن البرتغاليين ولم يخصص جزءا من كتابه للحديث عنهم .وعلى الرغم من ذلك فانه كان اول من انتبهه الى اهمية دورهم معتمدا في ذلك على تقارير الرتغاليين المنشورة فقط.وكذلك تجاهلنا ذكر جورج ستريبلنكstripling الذي خصص لهم في اطروحته الاتراك العثمانيين والعرب 1511-1574 حيزا ضيقا لم يتجاوز الاربعة اسطر,لان ماذكره هو مستمد من مدونات البوكرك فقط.
ومهما يكن من امر فان هؤلاء الباحثين الذين اشرنا اليهم لم يكن بينهم من استوعب كافة المصادر,عربية كانت ام غير عربية, ووضع تاريخ الجبور ضمن الاطار العام للتاريخ الخليج العربي والجزيرة,وبنظرة شمولية .لذا كان لابد من اعادة النظر فيما طرح من مادة واضافة ما هو جديد اليهاوعرضها بطريقة ملائمة تتناسب والدور الذي لعبه الجبور في تاريخ الجزيرة العربية.ان دراستنا هذه تاتي ضمن هدف طموح لكتابة تاريخ حوض الخليج العربي في العصر الوسيط المتاخر.تلك الفترة التي عرفت بغموضها وقلة مصادرها .ولقد بذلنا ما في الطاقة لاستقصاء مختلف المصادر مستفيدين الفاضلين محمد العبد القادر وحمد الجاسر,راجين ان تكون هذه الدراسة جهد يضاف الى جهودهما من اجل سد الثغرة الواسعة في معرفتنا التاريخية عن نجد وشرق الجزيرة العربية خاصة والخليج العربي عامة,خلال هذه الفترة.
على اننا قد نؤآخذ على تجرؤنا على نقد بعض النصوص والآراء ومحاولة تفنيدها والتشكيك بها.والواقع اننا قد اضطررنا في احيان كثيرة الى اتباع الاسلوب النقدي نظرا لان ماطرح حتى الآن مع مادة يفتقر للتمحيص والتدقيق ,يضاف الى افتقارنا الى مصدر اساسي يمكن الركون اليه عن هذه الفترة.
على ان افتراضاتنا واعتراضاتنا لم تكن تبتعد كثيرا عن طبيعة ما يمن ان يتبع في هذه المنطقة من احداث وما يقتضيه منطق الامور.كما اننا في كل ما ذهبنا اليه نعتمد على المقارنة والاستنتاج ضمن تطور يعتمد على التامل الطويل في الاحداث التاريخية والبحث عن اوجه التشابه فيها,مدركين باننا سوف نجد من يخالفنا في بعض ما ذهبنا اليه.لكن فرحنا سوف يكون كبيرا عندما نجد المخالفين يطرحون ما في حوزتهممن معلومات ما زلنا نجهلها حتى الآن تاركين للمختصين تقدير الجهد المبذول في هذا البحث. – 1 -



شرق الجزيرة في اعتاب سقوط العصفوريين
من المفيد ان نذكر القارىء بما سبق ان قلناه عن الظروف التي كانت قد احاطت بالعصفوريين وذلك في بحثنا عن امارة العصفوريين(7)- اذ ان الشتات والنزاع كان سائدا بين امرائهم منذ القرن الثامن/الرابع عشر,الامر الذي نتج عنه تجزئة امارتهم وتعدد ظهور الزعامات المتناحرة مما ادى في النهاية الى زوال امارتهم على يد سعيد بن مغامس بن سليمان بن رميثة الذي لم تطل فترة حكمه ,اذ سقط على يد الزعيم الاحسائي جروان المالكي. على ان بني عصفور خاصة وبني عامر عامة ,وقد فقدوا سلطانم السياسي ظلوا يحتفظون في كل من نجد وشرق الجزيرة العربية بنفوذهم الاقتصادي الواسع ,ولعل وضح دليل على ذلك ان قوافل الحج القادمة من جنوب ايران وجنوب العراق وسواحل الخليج العربي كان يتولى قيادتها وحراسها بنو عامر,وكثيرا ما اطلق على هذه القافلة اسم قبيلة عقيل.ولقد بقي اطلاق هذه التسمية على هذه القوافل حتى عهد قريب الامر الذي يحملنا على الظن بان هذه التسمية قد اصبحت تطلق على هذه القوافل (كعلامة تجارية),اكثر من كون هذه التسمية تعني انتسابا قبليا(8). والواقع ان قوة قبيلة بني عامر العقيلية وشجاعة رجالها ومهارتهم السياسية والتجارية قد حققت لهم احتكار قيادة القوافل منذ القرن الثالث عشر ولفترة طويلة,فاحتلت في نجد وشرق الجزيرة العربية واطرافها دورا يذكرنا بالدور الذي كانت تلعبه قريش في غرب الجزيرة واطرافها قبل الاسلام.
على انه يجدر بنا ونحن نشير الى القوافل التجارية ان نلفت الانتباه الى ان ماكان يقوم به بنو عامر من قيادة وخفارة للقوافل وما يتقاضوه عن ذلك من رسوم يجب ان لا ينظر اليه على انه عمل من اعمال السلب والنهب كالذي تمارسه بعض الجماعات البدوية غير المنضبطة,بل يعتبر ضربا من ضروب النشاط الاقتصادي الذي بدؤه لا يمكن ان نتوقع وجود نشاط تجاري واقتصادي هام في تلك البقاع وضمن تلك الظروف.ولقد اورد لنا السخاوي (ت902/1497) ذكر قافلتين كانتا يقودهما بنو عامر في الفترة التي اعقبت زوال سلطتهم السياسية.القافلة الاولى كانت عام811هــ/1408م ذكرها السخاوي عندما ترجم لجليل بن محمد الاتفهي لاشتر ,حيث قال:( بان سافر من الحجاز الى الحسا والقطيف بصحبة قافلة عقيل).اما الثانية اتت عام823/1420,ذكرها السخاوي عندما ترجم لمحمد بن محمد ابو الخير العمري المعروف بابن الجزري(9).
ويبدو لنا ان بطون بني عامر كانت تراقب الوضع في بلاد البحرين عن كثب وتتحين الفرصة المناسبة لاسترجاع نفوذها السيادي السابق .ومن المحتمل ان لاسرة التي كانت تحتكر قيادة قوافل ج من بينهم وان تكون الاقدر على ايترجاع ذلك النفوذ بما لديها من قوة اقتصادية ومن اتباع وعبيد وجراء كانت تستخدم في حراسة القوافل اضافة الى وجود صلات قريبة لها بقبائل كثيرة بحكم ما تمارسه من نشاط. على ان يجب علينا ان لا نتصور بان الشقاق الذي كان قد وقع بين زعماء العصفوريين قد دمر الكيان الاجتماعي لبني عامر,اذ لابد انها بقيت تعترف برابطة واحدة هي رابطة النسب الاكبر ايا كان مستواها الاقتصادي والاجتماعي.ومهما يكن من امر فانه من اللازم علينا ان نبدي اختلافنا مع ما ذهب اليه الشيخ حمد الجاسر من ان هناك صلة بين الشيخ زامل بن جبر ,مؤسس امارة الجبور وبين قريش(قرشي) الذي قام عام 785/1383-84 بارتكاب مجزرة ضد حجاج شيراز والبصرة والحسا ونهب ما كانت تحمله قوافلهم من اموال عظيمة,ثم ما قام به من اعتراض لطريق الحجاج العراقيين وارغامهم على دفع مبالغ كبيرة له(10).
والذي يبدوا لنا ان الشيخ الجاسر يميل الى الاعتقاد بأن قريشا هذا,ماهو الا اخ لزامل بن جبر,وان ظهور نشاطه يمثل مقدمات لظهور نفوذ الجبور وفي راينا ان الذي اوقع الشيخ الجاسر في هذا الاعتقاد هو اعتماده على مصدر واحد وهو رواية الجزيري فقط ,فلو انه رجع الى مصادر اخرى ككتاب المقريزي او الصيرفي او غيرهم لتراجع عن اعتقاده هذا. والواقع ان (قريشا) هذا ماهو الا احد افراد اسرة آل مهنا التي تتزعم قبائل طي ومن ينطوي تحت لوائها من عشائر في كل من العراق والشام. ان المصادر لم تذكر اسم والد قريش بل اكتفت بذكر اسم عمه زامل بن موسى بن مهنا بن عيسى نظرا لشهرته الواسعة ,اذ تولى امرة عرب بادية الشام مرتين الاولى عام 770/1368-80. ولزامل هذا اخوان هما عمر ومحمد,ولا ندري أي هؤلاء الاثنين هو والد قريش(11).
ومهما يكن من امر فان حادثة الهجوم على قوافل حجاج العراق وايران والحسا لايمكن فهمها الا من خلال التعرف على علاقة زعماء قبائل طي بعضهم ببعض من جهه,ثم علاقتهم بكل من الدولتين المملوكية والجلايرية من جهة اخرى, وكذلك الاوضاع الداخلية في هاتين الدولتين في حدود هذه الفترة, الا ان ذلك سوف يخرجنا عن مجال بحثنا. على ان الذي تجدر الاشارة الية ان بعض زعماء طي كانوا قد اقاموا لهم امارة في جهات البصرة منذ ان قطع السلطان الايلخاني ابو سعيد (716-737/1316-35) البصرة لفضل بن عيسى احد زعماء طي عام 718/1318 (12).
ويبدو ان زعماء طي كان لهم نشاط بعد هذا التاريخ في هذه المنطقة.فنحن نعرف ان السلطان المملوكي الظاهر كان قد اوعز الى زعيم قبيلة غزية ثامر بن قشعم الذي يقيم عادة قرب المشهدين (كربلاء والنجف) بمهاجمة املاك آل فضل في البصرة عام 795/1393,فقام بالاستيلاء على املاكهم ونهبها.(13) كما ان شرف الدين يزدي قد ذكر بان تيمور لنك ارسل حفيده امير زادة ميرنشاه بحملة الى البصرة عام 796/1393-94 للتنكيل بالعرب الذين كانوا يقطعون طرق قوافل الحجاج(14).
ونحن نعرف بان آل فضل في البصرة كانوا على عداء مع امارة العصفوريين في بلاد البحرين لذا بقي ان نتساءل عما اذا كان قريش هذا قد اتخذ من جهات البصرة قاعدة لهجومه على قوافل الحجاج هذه؟.
ومهما يكن من امر فالذي نراه ان هجوم قريش هذا لم يمر دون ان يترك خلفه اصداء واسعة . نظرا لضخامته وللخسائر التي رافقته ,واستهدفت احد الشرايين الحيوية للحياة الاقتصادية لبلاد البحرين.لذا لايمكن ان نكون قد ابتعدنا عن الصواب فيما لو اتخذنا من هذا الهجوم سببا مقبولا لسقوط امارة العصفوريين,ان لم يكن دليلا على سقوطها قبل هذه الحادثة بقليل.كما يمكن ان نقول بان هذه الواقعة قد مهدت السبيل لصالح بن حولان (جولان) لان يبسط نفوذه السياسي على البحرين اضافة الى البصرة لينتهي هذا النفوذ بهجوم جيوش تيمورلنك على البصرة 795/1393 والذي نتج عنه مقتل صالح(15). ان فترة الفراغ السياسي الذي حدث في البحرين في نهاية القرن الثامن/الرابع عشر أي في حدود فترة التغيرات والاحداث التي اشرنا اليها –هي الفترة التي ترجح فيهاقيام سعيد بن مغامس بن سليمان او جروان المالكي بالاستيلاء على السلطة في تلك البلاد.
ومما تجدر الاشارة اليه هنا اننا كنا قد بينا الاسباب التي حملتنا على تخطئة التاريخ الذي اورده ابن حجر العسقلاني وهو عام 705/1305-6-كبداية لقيام حكومة جروان في بلاد البحرين (16). ويمكننا ان نضيف الآن تساؤلا آخر هو ,كيف يمكن الاطمئنان الى صحة التاريخ الذي اورده ابن حجر مع انه يجهل ما وقع لهذه الامارة من احداث خلال حياته ؟ فهو يقول عن ذلك ان ( ابراهيم بن ناصربن جروان كان وما يزال حاكما للقطيف عام 820/1417,فحسب ولا يعرف عما وقع له ولامارته بعد هذا التاريخ ,مع ان ابن جبر عاش حتى عام 852/1448.
ويبدو لنا ان مدة حكم اسرة جروان المالكي في بلاد البحرين لم تتجاوز نصف قرن .على اننا سوف نحاول على ضوء ما لدينا من ادلة تحديد التاريخ التقريبي لنهاية حكومة آل جروان على يد الجبور بعد ان كنا قد رجحنا تاريخ قيامها في حدود عام 795/1393 او بعد بضع سنوات .
امارة الجبور

يجدر بنا قبل الحديث عن قيام امارة الجبوران نبدي بعض الملاحظات حول الصلة بن العصفوريين والجبور فنقول: انه اذا كانت صلة النسب والانحدار القيسي بينهما امر لا خلاف فيه نظرا لانتسابهما جميعا الى قبيلة عامر بن عقيل فان الذي يضع تقريره هو مدى الصلة العائلية التي تربط فيما بين الاسرتين ,وهل ان الجبور ينحدرون من النسل المباشر للشيخ عصفور ام لا؟؟
علينا اولا ان نعترف بان المخطط التقريبي لسلسلة القرابة بين امراء العصفوريين الذي كنا قد رسمناه لا يساعدنا في الاجابة عن
هذا السؤال .(18). على انه يجب ان نقرر بان سلسلة نسب امراء الجبور لم تصلنا بشكل كامل ودقيق,بل انها تشير في كثير من الاحيان بعض الاشكالات في درجة القرابة العائلية فيما بينهما.فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد ان المصادر تذكر بان الجبور ينتسبون الى جدهم الاكبر جبر.لكن هذه المصادر لم تساعدنا في الاجابة على تساؤلنا عن موقع اسم جبر ضمن سلسلة نسب هذه الاسرة.
ان عبارة جدهم جبر هي غير كافية للاجابة على هذا السؤال ,فالعرب كثيرا ما اعتادوا عند اشارتهم الى الرؤساء والشيوخ والحكام والامراء,بل وحتى الى اسماء الاسر الميسرة,الى الاكتفاء بذكر الجد البارز الذي ينتسبون اليه فقط.ويستمرون في اطلاق ذلك على الآباء والاحفاد ايضا’فيصبح اسم هذا الجد وكانه هو البداية لسلسلة نسب الاسرة ويسكتون في اغلب الاحيان عما يلي هذا الجد من اسماء,الامر الذي ينتج عنه الاشكالات حول الانحدار العائلي لهذا الجد الكبير خصوصا في حالات السادة. وهذا ماحدث بالضبط بالنسبة لامراء الجبور ,كان يكتفى باطلاق اسم ((ابن جبر)) او ((ابن زامل او ابن اجود)) ويبدو ان مثل هذه التعابير كانت شائعة في عهد امارتهم بحيث ان البرتغاليين عند دخولهم الى الخليج العربي قد وجدوها متداولة بين السكان فتحدثوا في تقاريرهم عن ابن جبر وبلاد ابن جبر.

لقد سقنا هذه الامثلة واثرنا هذه النقاط ليلتمس لنا القارىء العذر في عدم تمكننا من الجزم حول درجة صلة القرابة العائلية ما بين العصفوريين وبين الجبوريين بالرغم من اننا نميل الى وجود مثل هذه الصلة بين الاسرتين اذ انه على الرغم من عدم وجود المبدا الوراثي الثابت لتولي المشيخة ,بل هذه المشيخة تبقى في القبائل العربية محصورة عادة في افراد اسرة معينة .ان عدم وجود هذا المبدا الوراثي الثابت هو نفسه قد يكون احد العوامل التي قد تساعد على بروز زعامات جديدة .فالاب قد يخلفه ابنه او اخوه وربما عمه او ابن اخيه ....الخ وكل هذه الامور تعتمد على القابلية الشخصية فكل فرد من افراد البيت التي تنحصر فيه المشيخة والظروف المحيطة به وكذلك على عدد المنضوين تحت لواء كل زعيم من زعمائها سواء كانوا من افراد عشيرته ام من اتباعه الاخرين,ومهما يكن من امر فان ما اثرناه حتى الآن يبقى بعيدا عن الاجابة عن الكيفية التي برزت فيها زعامة جبر او بنيه وتوليهم المشيخة في بني عامر .وكذلك تبقى تساؤلاتنا بعيدة عن الكشف عن صلة النسب التي تربطهم بنسل الشيخ عصفور بن راشد العامري العقيلي .بقي علينا ان نحاول تحديد الفترة الزمنيه التي ظهر فيها نشاط بني عامر بزعامة بني جبر واستطاعوا بعدها انتزاع السلطة في شرق الجزيرة العربية ,بعد ان كنا قد قطعنا بعدم وجود صلة بين نشاط(قريش الطائي) وبين الشيخ زامل بن حسين بن ناصر بن جبر.
وجدير بنا بادىء ذي بدء ان نعيد الى الاذهان القول بان كلا من القطيف والاحساء كانتا منذ بداية النصف الثاني من القرن الثامن/الرابع عشرتدينان بالتبعية لمملكة هرموز العربية المتاثرة كثيرا بالمحيط الفارسي والتي كانت قد تركت الحكم فيها لامراء من العرب في حين كانت جزيرة البحرين كانت قد اخذت تحكم من قبل حكام يعينون من قبل ملوك هرموز(20). ولقد احتفظ ملوك هرموز بالقابهم التي تنم عن تبعية تلك البلاد اليهم, فقد كان قطب الدين فيروز شاه الذي حكم حتى عام 820/1417 بلقب ملك هرموز والبحرين والحسا والقطيف. كما ان سيف الدين مهار الذي حكم حتى عام 839/1435 قد وصف بانه صاحب هرموز والبحرين وبانه كان يبعث بالحكام من قبله الى كل من قطيف والبحرين(21).
ويبدو ان قوة نفوذ ملوك هرموز وهيبتهم كانت سببا الى حد ما في تثبيت الاوضاع السياسية في بلاد البحرين .الا انه في نهاية الربيع الاول من القرن التاسع /الخامس عشر اخذت مظاهر الضعف والاضطراب السياسي تبرز في مملكة هرموز.فكان الصراع بين افراد الاسرة الحاكمة فيها مظهرا وسببا في ان واحد لحالة الضعف هذه,مما شجع العرب على طول الساحل الشرقي لجزيرة العرب للتحرك بهدف التخلص من التبعية لمملكة هرموز. ولعل ماحدث في بلاد البحرين خير مثال على ذلك كما سوف نرى.

في صيف عام 820/1417 قام سيف الدين مهار بالتمرد على ابيه تهمتن الثالث فيروز وارغمه على التنازل عن العرش.فولد هذا التغيير توترا واسعا في مملمة هرموز.(22) ويبدو ان هذا الوضع المتوتر كانت له انعكاسات في بلاد البحرين ,فالمؤرخ الهرموزي –البهمني نيمديهي يذكر لنا بان البدو في بلاد البحرين قد انتفضوا عام 820/1417 بحيث اصبح من المتعذر على القوافل سلوك الطريق ما بين البحرين والحجاز.(23)
والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل ان البدو الذين اشار نيمديهي اليهم قد قصد بهم الجبور؟؟ وهل ان انتفاضتهم هذه قد ادت الى الاستيلاء على الاحساء وانتزاعها من بني جروان؟؟
ان الذي يحملنا على هذه التساؤلات هو:-
1- ان السخاوي حين ترجم للسلطان اجود بن زامل قال: بانه ولد في بادية الاحساء في رمضان عام 821 تشرين الاول 1418,(24) وهذا الامر يحملنا على الافتراض بان الجبور كانت لهم في هذه الاثناء السيطرة على هذه البوادي.
2- ان ابن حجر العسقلاني حين ترجم لابراهيم بن ناصر بن جروان وصفه بانه صاحب القطيف ولم يضف الى لقبه غير هذا الاقليم, وكان هذا الوصف له في حدود عام 820/1417 في الوقت الذي كان ابن حجر نفسه قد وصف جروان- جد المترجم له- بانه الحاكم على كافة بلاد البحرين(45) .فعبارات ابن حجر هذه تحملنا على الافتراض بان الجبور كانوا قد انتزعوا الاحساء من ابراهيم ابن جروان ولم يبق في يده غير القطيف وان ابن حجر حين حدد هذه السنة بالذات فانه لابد ان يكون قد وقعت فيها احداث في جهات بلاد البحرين كانت مناسبة لان يعرف عن آل جروان بعض المعلومات.
3- ان كلا من البحرين والقطيف وعمان وقلهات وهرموز وغيرها كانت قد ذكرت ضمن المناطق الخاضعة لنفوذ ملك هرموز سيف الدين مهار –بداية حكمه عام 820/1417- بينما لم يرد ذكر الاحساء ضمن ذلك ,في حين ان اسم الاحساء كان يذكر ضمن المناطق الخاضعة لنفوذ والده قطب الدين فيروز شاه ,والذي انتهى حكمه مع بداية حكم ولده سيف الدين (26).
ان هذه النقطة تحملنا هي الاخرى على الافتراض بان الاحساء كانت قد خرجت قبيل عام 820/1417عن دائرة التبعية لملوك هرموز مثلما خرجت من ايدي بني جروان.
على اننا ونحن نرصد احداث بلاد البحرين يجدر بنا ان نوجه انتباهنا ايضا الى ماكان يقع في المناطق المجاورة لها من احداث ’خصوصا ونحن نعرف دقة الترابط الوثيق بين تاريخ بلاد البحرين وما يجاورها من اقاليم عبر العصور المختلفة .فعلى سبيل المثال نجد ان القبائل العربية على الحدود الشمالية لبلاد البحرين قد استطاعت بقيادة الشيخ مانع بن شبيب انتزاع البصرة من الدولة الجلائرية وذلك منذ مطلع القرن التاسع /الخامس عشر ’ليحكمها هو واولادة من بعده (27). ان هذا الحدث قد يكون له دور محفز ليدفع بني عامر للتحرك من جديد من اجل اعادة هيمنتهم على بلاد البحرين مثلما كانوا في السابق.
ومهما يكن من امر فان الطريق ما بين البحرين والحجاز الذي كان قد قطع عام 820/1417 قد اصبح مطروقا عام 823/1420 ولكن بقيادة بني عامر .فالسخاوي يذكر بان قافلة بني عقيل قد غادرت الحجاز في هذه السنة بعد انتهاء موسم الحج عائدة الى بلاد البحرين(28). على ضوء ما تقدم يمكن الافتراض بان الجبور كانو قد انتزعوا واحات الاحساء من بني جروان وان ذلك قد حدث في حدود العام820/1417,ثم اتخذوا منها قاعدة لتوسعاتهم في المستقبل.
ان هذه الفرضية لا تتعارض ومالدينا من ادلة ,بل ان الادلة التي اشرنا اليها آنفا بالرغم من انها ادلة غير قطعية –تعزز هذه الفرضية. اما ماذكره المستشرق الفرنسي جان اوبين من ان سيف بن زامل ربما كان قد استولى على واحات الاحساء عام 864/865/1460,(29) فهو اجتهاد يعوزه الدليل ويصعب قبوله كما سوف نرى.
ان الاحداث التي وقعت على ساحلي الخليج العربي ضمن حدود مملكة هرموز كانت فرصة مواتية للجبور لتثبيت امارتهم وتوسيعها.
ففي عام 839/1435-1436ثار الامير فخر الدين تررنشاه الثاني حاكم ميناء قلهات العماني –ضد اخيه سيف الدين مهار ملك هرموز, وكانت ثورته بتحريض ومساندة من العرب ,وكان لبلاد البحرين دور فعال في هذه المساندة اذ زود منها بالسفن كما امدته الاحساء بالخيول واقرضه تجار تلك البلاد بالاموال اللازمة لتغطية تكاليف حملته.
الا ان الحرب بين الاخوين قد طالت مدتها وتعقدت ,اذ استمرت لمدة اربع سنوات ويعزى سبب ذلك الى تدخل السلطان شاهرخ(807/1405- 850/1447) حفيد تيمور ووقوفه الى جانب سيف الدين مهار وامداد ه بالجند.
ومهما يكن من امر فان هذه الحرب قد انتهت اخيرا لصالح فخر الدين تورانشاه عام 843/1439 وفاز بكرسي المملكة(30).
ان الذي يهمنا من ثورة فخر الدين تورانشاه هي انها قد ادت الى تعزيز الدور الذي اخ يلعبه عرب السواحل الشرقية للخليج في الحياة السياسية لمملكة هرموز .كما انها كانت فرصة للزعماء الطموحين لاستغلال هذه الاضطرابات للتحرك لتحقيق طموحاتهم . ويبدو ان الجبور كانوا من المنتهزين لهذه الظروف .فجان اوبين ينقل لنا عن المؤرخ الفارسي جعفري المعاصر للاحداث من موقع حدوثها قوله بانه في سنة 843/1439-1440-أي في نفس السنة التي اتهى فيها الصراع بين الاخوين سيف الدين مهار وفخر الدين تورنشاه –قام البدو بالاستيلاء على القطيف ونهبها(31).
والذي نميل اليه ان التاريخ المذكور اعلاه يمكن ان يكون تاريخ استيلاء الجبور على القطيف,بعد ان كانوا قد استولوا قبلها على واحات الاحساء. ان هذه الفرضية التي نميل اليها تعززها الادلة التالية وهي:-
اولا:- ان نص الجعفري الذي سبق ان ذكرناه بالرغم من انه لا يصرح باسم البدو الذين قاموا بالاستيلاء على القطيف ,فاننا نميل بشدة الى ان المقصود بهم هم بنو عامر بزعامة آل جبر .ان معلوماتنا تشير الى انه في حدود هذه الفترة كان بنو عامر يشكلون القوة القبلية الرئيسية والنشطة في بلاد البحرين.
ثانيا:- ان حالة الاحتراب بين المتنافسين على عرش مملكة هرموز ثم انتصار تورانشاه في نهايتها لابد ان تكون قرصة مناسبة ومشجعة للمعارضين للملك المهزوم سيف الدين مهار للانقضاض على اعوانه والحكام التابعين له في كل مكان وطردهم من مواقعهم .ثم ان العرب عموما وسكان بلاد البحرين خصوصا كانوا ممن قدموا مساعدات كبيرة لتورانشاه في صراعه ضد اخيه,ومن المحتمل ان مثل هذه المساعدات قد تمت وفق شروط معينه يمكن من خلالها الحصول على تعويضات مقابلة لها وقد يكون التنازل عن القطيف ,بما تغله من واردات هي ضمن هذه المساعدات .ونحن لا نغرق في الخيال والتصورات عندما نقول ذلك,فلدينا دليل تاريخي يدعم ذلك وهو شروط التعاون ما بين الشيخ اجود بن زامل وبين ملغور-والتي سوف نذكرها في حينه- ولربما يكون هذا الاتفاق قد اعتمد على واقعة سابقة اشرنا اليها سابقا.
ثالثا:- ان ابن حجر العسقلاني حينما ترجم لابراهيم بن ناصر بن جروان المالكي ذكر بانه كان مايزال يحكم الاحساء في عام 820/1417.ان تحديد ابن حجر لهذه السنة بالذات –بالرغم من انه قد مات بعدها بفترة طويلة سببا اذ انه توفي عام 852/1448-يعني انه يجهل ما وقع في بلاد البحرين بعد هذا التاريخ من احداث ,او انه يعرف انه قد حدثت تغيرات هناك بعد هذا التاريخ ,الا انه لا يملك عنها معلومات كافية.ان هذا الامر قد يسمح لنا بالافتراض بان نهاية امارة جروان قد حدثت خلال حياة ابن حجر نفسه.
رابعا:-ان السخاوي حينما ترجم لفخر الدين تورانشاه قد نعته بصاحب هرموز فقط(22.ولم يضف الى القابه مايفهم منه بتبعية أي جزء من اجزاء بلاد البحرين ,في الوقت الذي كان فيه السخاوي قد اضاف الى ملوك هرموز-الذين سبقوا فخر الدين- نعوتا يفهم منها تبعية بلاد البحرين او جزء منها لمملكتهم.ان هذا الامر يسمح لنا ايضا بالافتراض بان بلاد البحرين او معظم اجزائها على الاقل كانت قد خرجت من دائرة التبعية لملوك هرموز ولبني جروان في آن واحد .
خامسا:- ان ابن بام حينما ورد ذكر قيان زامل بن حسين الجبري بغزو الخرج من نجد عام 851/1447 نعته بانه ملك الاحساء والقطيف .(33) وان هذا الوصف للامير زامل يقتضي ان يكون قد امتلك كلا من الاحساء والقطيف قبل التاريخ المشار اليه سابقا,وقد يفترض البعض على استنادنا على رواية ابن بسام هذه على اساس ان عصر ابن بسام بعيد عن عصر زامل(توفي ابن بسام في حدود عام 1346/1927-28)وردنا على ذلك هو ان تاريخ ابن بسام من المصادرالموثوق بها الى حد كبير عن تاريخ نجد للفترة ما بين القرنين التاسع والثاني عشر /الخامس عشر- الثامن عشر ,حتى ان جورج رينتز- المتخصص بتاريخ نجد- وصف هذا المصدر بانه لا يوازيه مصدر آخر لدراسة هذه الفترة(34). ومهما يكن من امر فان ابن بسام لابد ان يكون قد وقعت بين يديه مصادر نادرة لم تصل الينا على ان نص ابن بسام لا يتعارض في تقديرنا مع ما ذكره السخاوي من ان سيف ابن زامل هو الذي استولى على ما بيد بني جروان من بلاد البحرين (35), اذ قد يكون سيف هذا قد قام بهذ العمل في حياة والده زامل وبتوجيه منه .ثم علينا ان نلاحظ بان السخاوي لم يحدد لنا أي جزء من بلاد البحرين كان لا يزال بيد بني جروان فانتزعه منهم سيف؟وفي أي سنة قد تم ذلك؟
سادسا:- ان المرحوم سليمان الدخيل قد ذكر بان قيام دولة بني زويمل –أي دولة زامل- كان في حدود عام 850/1446(36),وهذا التاريخ الذي اورده الدخيل هو مقارب بعض الشيء للتاريخ الذي نميل الى صحته وهو عام 843/1439-40.

وخلاصة الامر ان ماقد ذكرناه اعلاه فيه من الدلائل مايكفي لرفض فرضية جان اوبين- التي سبق ان اشرنا اليها- من ان احتلال الاحساء قد تم عام 864-65/1460,كما ان هذه الادلة قد تعزز ماذهبنا اليه من ان هذا الاحتلال قد تم قبل التاريخ الذي اورده اوبين بحوالي العقدين من السنين.اما فرضية الشيخ حمد الجاسر والقائلة بان قيام دولة الجبور قد كان في اواخر القرن الثامن عشر /الرابع عشر (37) فلا نعتقد اننا بحاجة لمناقشتها بعد كل ماسبق وان بيناًه.
بقي علينا قبل ان نغادر هذه النقطة ان نذكرباننا نميل الى اعتبار زامل بن حسين بن ناصر بن جبر هو مؤسس امارة الجبور ,سندنا في ذلك هو نص ابن بسام الذي سبق ان ذكرناه .ونحن بذلك نخالف ماذهب اليه كل من محمد العبد القادر وحمد الجاسر اللذين يميلان الى اعتبار سيف بن زامل هو مؤسس الامارة(38). ومن الواضح ان سندهما في لك هو نص السخاوي الذي اشار فيه الى قيام سيف بانتزاع ما بايدي بني جروان من بلاد البحرين ولقد كنا قد اوضحنا سابقا بان ذلك لا يقتضي قطعا ان يكون سيف قد قام بهذا العمل بعد وفاة والده بل قد يكون قد قام به في حياة والده وبتوجيه منه.ثم ان نصوص ابن بسام صريحة في ان زاملا كان مايزال على قيد الحياة حتى بعد التاريخ الذي كان قد افترضه جان اوبين كتاريخ لفتح القطيف.
ومهما يكن من امر فان نجاح زامل بن حسين الجبري في فرض سلطانه على كل من الاحساء والقطيف قد رافقه ايضا بسط نفوذه على اجزاء واسعة من نجد, وقد يكون لانتشار قبائل عامر ووفرة نفوذها في نجد علاقة وثيقة في تحقيق هدفه هذا.ولعل ما ذكره بن عتبه-نقلا عن استاذه ابن معية الحسيني المتوفي 776/1374-75-من ان الاخيضريين في اليمامة كان يقدر عددهم بالف فارس ويدخلون تحت لواء بني عامر (39)ماهو الا دليل على قوة زعامة بني عامر في اليمامة حتى تاريخ تلك الفترة السابقة لقيام امارتهم ,ثم ان الرواة ينهون نسب امراء الجبور بعبارة (النجدي) وهذا دليل على الصلة القوية مابين هذه الاسرة وبلاد نجد والتي هي الموطن الاصلي لسكنى قبائل عقيل.


ولعل كثرة الحملات التي قادها زامل بن حسين وكذلك اولاده الى نجد وذكرها ابن بسام دليل ايضا على ان امراء الجبور كانوا ينظرون الى تلك البلاد على انها الظهير التي يمكن الاعتماد عليه في تجنيد المقاتلين لزجهم في المعارك التي كانوا يخوضونها هنا وهناك بين حين وآخر,كما ان احد اهدافهم من ذلك هو كسب تاييد سكان واحات نجد عن طريق حمايتهم من اعداءات البدو او ابتزازهم لهم,فابن بسام يذكر لنا بان زاملا قد قاد جيشا عظيما مؤلفا من البدو والحضر لاخضاع قبائل الدواسر والفضول وعايذ في منطقة الخرج وان هذه الحملات كانت في عام 85/1447-48 وعام 852/1448 وعام 855/1451 ثم عام 866/1461-62 عى التوالي(40). ويمكن ان نضيف ان اسباب هذه الحملات التي كرناها اسبابا اخرى ,وهي المحافظة على سلامة طرق القوافل التي تربط مابين بلاد البحرين ونجد من جهه ونجد وظفار من جهة اخرى ,ثم يجب علينا الا ننسى بان الجبور بعد ان نجحوا في اقامة سلطة سياسية لهم لابد انهم قد اخذوا يرفضون الاعتراف للقوى القبلية الاخرى –بالمنافع المادية التي اخذوا يجنونها من وجودهم على قمة السلطة ,وهذا الامر بالتاكيد يثير في كثيرة من الاحيان النزاعات القبلية.
مهما يكن من امر فانه يبدو بان الشيخ زامل قد نجح الى حد كبير في فرض هيبته وتثبيت نفوذه بين البدو والحضر في كل من نجد وبلاد البحرين واقام صلة من الروابط والمصالح المشتركة بين الفئتين.
ان النجاح الذي حققه الشيخ زامل بن حسين قد هيأ بالتاكيد فرصة اكبر لتكوين قوة خاصة الى جانب القوة القبلية يمكن الركون اليها وتدين له بالتبعية مباشرة .فالعاملون في السفن وفي مغاصات اللؤلؤ ومصائد الاسماك وكذلك الرقيق الابيض والاسود المتوفر في اسواق الخليج العربي كل هؤلاء عناصر يمكن الاستفادة منها في تكوين مثل هذه القوة الخاصة والبعيدة عادة عن التاثر بالولاءات القبلية السائدة في مثل ذلك المحيط. والواقع ان عملية تكوين السلطة السياسية تعتمد على التطور الحاصل في الاداة الوحيدة للقوة وهي القوة العسكرية ,ولم تظهر سلطة سياسية بدون ظهور قوة عسكرية الى جانبها, على ان التركيب الاجتماعي للقوة العسكرية ماهو الا نتاج البيئة الاجتماعية والاقتصادية.ولعل فيما ذكره ابن بسام من ان السلطان زامل كان يقود جيشا عظيما مؤلفا من البدو والحضر يعبر عن الطبيعة الاجتماعية لتركيب هذا الجيش(41).
ومن المفيد ونحن نتحدث عن الظروف التي ساعدت الجبور على الاستيلاء على كل من البحرين والقطيف ونجد ان نستعرض العوامل التي ساعدت على تثبيت دعائم هذه الامارة.
لقد تزامن ظهور قوة الجبور مع انتشار الفوضى والاضطرابات والتخريب والدمار الواسع في كل من العراق وايران وديار بكر والاناضول وشمال بلاد الشام.فمنذ بداية العقد الثاني من القرن التاسع/الخامس عشر شهدت تلك المناطق صراعات وحروب حول السلطة والنفوذ فيما بين الدولة التيمورية ودولة قرة قوينلو , وكذلك مابين الدولتين المذكورتين ودولة آق قوينلو ,ثم اخيرا مابين الدولة الاخيرة والدولة العثمانية . ولم تسلم الدولة المملوكية في مصر والشام من التورط بجانب من هذه الصراعات .يضاف الى كل ذلك الصراعات الداخلية الدامية حولالسلطة في داخل كل من هذه الدول.كما يجب ان لا غيب عن بالنا الاضطرابات الفلاحية والقبلية في وسط العراق وجنوبه والتي رافقت ظهور حركة المشعشعين التي انتهت بتاسيس امارة عربية لهم.(43).
كانت مراكز الانتاج الي والاسواق التجارية ومحطات القوافل في هذه السلطة الواسعة هي من مناطق الاضطراب الرئيسية.فكان من نتاج كل ذلك اصيب الحركة التجارية وحركة القوافل مابين الخليج العربي وهذه المناطق بنوع من الشلل والكساد (43)فانكمش النشاط التجاري في موانئ الخليج العربي في الوقت الذي كانت فيه موانئ البحر الاحمر وعلى الخصوص ميناء جدة تشهد انتعاشا تجاريا كبيرا(44).
وعلى ضوء الصورة التي رسمناها لاوضاع المناطق المجاورة لبلاد البحرين لابد ان نتوقع ان التجار قد اخذوا يتطلعون للمناطق الاكثر ازدهارا وآمنا من اجل نقل نشاطهم التجاري اليها,وحيث ان الحجاز اصبحت منطقة جذب بالنسبة اليهم فيقتضي عليهم ان يجتازوا بتجارتهم بلاد البحرين ونجد وتسليم قيادة القوافل الى بني عامر العقيليين الذين هم اقدر على قيادتها.
ان بروز هذا النشاط التجاري مابين سواحل بلاد البحرين والحجاز لابد انه قد عزز مركز امارة الجبور وزاد من قوتها كما علينا ان لا ننسى بان زيادة الطلب من قبل المماليك العثمانيين وآق قوينلو على اهم سلعتين تجاريتين استراتيجيتين تشتهر بها بلاد البحرين وهي الخيول والجمال قد ادى الى ان يجني بنو عامر فوائد مادية كبيرة من ذلك. ان حرص امراء الجبور على ان يرافقوا القوافل التجارية لم يكن الا تعبيرا على حرصهم على سلامة هذه القوافل لانها مصدر مهم تجني منها امارتهم فوائد مادية كبيرة.

من كتاب ( قبائل كعب من الماء إلى الماء )
عقيل حياوي أبو دايم الكعبي
الجزء الرابع صفحة 233
كعب الدريس
=======
نسبة إلى جدهم إدريس بن عباد بن يعقوب بن كثير
و معروف أن إدريس هذا ترجع إليه معظم عشائر كعب
منهم رؤساؤهم البوناصر
في نفس الصفحة تقول :--
هناك رأي يقول أنهم من عامر بن عبدالله بن مزاحم
و رأي يقول
أنهم من إدريس بن علي بن مبارك بن بدر بن عثمان بن عامر بن عبدالله بن مزاحم
تقول ويرجح الرأي الأول
في صفحة 234 تقول
آل نصار جدهم نصار بن محمد بن علي بن إدريس بن علي بن مبارك بن بدر بن عثمان بن عامر بن عبدالله بن مزاحم الكعبي
تقول في نفس الصفحة
ومن أولاد نصار ناصر بن غيث بن نصار
رئيسهم الشيخ شايع و مذخور
نخوتهم عامر
ورؤساؤهم آل بوناصر
ويعدون مع الدريس عشيرة واحدة و تعادل المحيسن في كثرتها
و تقول في الصفحة 238
كعب المحيسن و فروعهم
آل محيسن من بطون كعب الكبيرة
سميو بآل محيسن نسبة إلى جدهم الأعلى محيسن بن علي بن عمير بن علي بن عبدالله بن مزاحم
ثم تقول
مزاحم بن عوف بن قبان بن إدريس


==================================

أقول

أنت مسؤل على ما تكتب و تحمل السؤآل

قلت أنت في صفحة 156
تحت عنوان بنو كعب الكويت
ولقد إحتفظ بنو كعب ببصمات لهم في الكويت
و عندما أرادت الحكومة الكويتية هدم إحدى قلاع بني كعب في شمال الحدود
تدخلت منظمة اليونسكو لمنع هدمها
و بالتالي فإن تلك القلعة ما زالت صامدة بعد أن إعتبرتها اليونسكو من ضمن القلاع التاريخية


كيف الدريس من سبيع وهاجروا أكثر من خمس قرون . و سبيع من خمس قرون كانوا قليل جدا(أو يمكن لم يكونوا ) و الدريس وحدهم أكثر عن سبيع بمرات كثيرة .

فهذا لا يجوز شرعا . و أنا قرات كتب حديثة تقول أن الدريس أسرة تنتمي إلى سبيع و حد يقول انهم كلهم ابناء عمومة من آل عامر . لاكن وش الصح علمونا . لازم علينا أن ناتي مشجرات قديمة.و أتحدى أحد يروم يثبت نسب الدريس كامل إلى سبيع نسب كامل . لأن سبيع أحلاف بين القبائل العامرية . يعني الدريس يمكن تكون بني كلاب أو هلال أو نمير أو عقيل او قشير . و أكثر السبعين متفقين أن الدريس من بني عقيل

بس يربع بني كعب عمان كثيرين جدا و تاريخهم حافل كانت لهم إمارة و شيوخ و فرسان و شعراء ولهم أسم مشهور بين القبائل العربية البدوية (شوكة الحرب) . وهم من تشرين بين الإمارات و قطر و البحرين و السعودية .
ترا منهم فخيذة النعامين هم ذرية أحمد بن نعمان الكعبي


هو الشاعر عبدالله بن سعيد بن عبدالله بن نعمان الكعبي

ولد الشاعر في سنة 1832م في منطقة عبول من مناطق محضة , ولد وشب في كنف والده الذي كان من رجال العلم الديني بين ابناء بني كعب , ولذا استفاد من علم والده, فتعلم على يده أصول الدين وحفظ القرآن صغيراً.

كما تلقى المزيد من العلم على يد اعمامه الذين كانوا من رجال العلم كوالده.

ثم تردد شاعرنا بعد ذلك على كثير من العلماء الموجودين في الحواضر المجاوره لبلده , وحرص بعد ذلك على الإطلاع على ما في الكتب القديمة لتوسعة معرفته في هذا المجال.

ولعائلة الشاعر مكانة مرموقة وساعد حرصها على العلم على بروزها ومآثرها الطيبة التي أولاها الكثير من الاهتمام.

ومن هذه العائلة كان أول سفير عربي لدى الولايات المتحدة الأمريكية وهو أحمد بن نعمان الكعبي سفير سلطان عمان لدى أمريكا, وذلك بسبب امتداد قبيلة بني كعب بين عمان والإمارات.

وله من الأولاد ولد واحد واسمه عبدالواحد وهو شاعر ايضا كأبيه..وله ثلاث بنات.

توفاه الله في سنة 1907م عن عمر يناهز الخامسة والسبعين.

ومن قصائده اعرض عليكم هذه القصيده ...
أرى النفس ما ترضى بذل يكودها = عزيزة وتبغي الا ٌ مطاليب زودها
وعزاز عن ثوب الردى والمذمة = وجتنا مزون برقها في رعودها
علت وبلت واستهلت غضيبها = ليالي عسى الله ما علينا يعودها
وجوه المحاسن بالحوادث تغيرت= بنا مجد ما كنا سبوع نرودها
وشيوخنا فيهم علينا وغادة = غل يطافي سمها في كبودها
لو قابلونا بالرضى والفراحة = بالأفعال لو قدروا علينا وغودها
ومن عقب ذا قم شد من الهجن حايل = كنها تطلق من ظهرها عقودها
منصاك بو اليوعان لي عدت عايل = منصى الذلايل والمراجل عمودها
منصوب للعيلات والضيف النقي = يحاتي ملام مزعفرات خدودها
حاز المعاني والكرم والجمايل = ما باتت أحلام الروايا ترودها
تعلا كما باز على راس شامخ = سيوف الصحابه سلها من عمودها
وبيديه من صنع الفرنجي سلاله = ويصيح صراخ البلا من برودها


وعلى ما اعتقد ان آل نصار يرجعون في القريشات من سبيع ؟؟ فهل هذا صحيح ..

نعم يا أبن العم, فنحن النصار من الدريس من الرمايين من القريشات من سبيع,

اخي الفاضل عند قبيلتنا لا يقال قبيلة سبيع بن جعده .. بل يقال قبيلة سبيع بن عامر بن صعصعه .. وهذا من باب الانتساب الى الجد الجامع والاكثر شهره .. حيث ان فروع قبيلة سبيع يجمعها جدنا عامر بن صعصعه .. وهو من ننتسب له يا اخي الكريم .. ولا ننتسب الى سبيع بن جعده .. لانه ليس جدا جامعا لقروع القبيله .. بل ان الفرع الجعدي في القبيله يكاد يكون مطمورا وقليل العدد ..

أنا معك في كلامك هذا والله 100/100 , ولكن ما أعلمه وعرفته من بعض الكتب والمصادر ونقلا عن شيباننا وشيوخنا وبعض أهل المعرفة والعلم في الأنساب هو أن سبيع هذا والتي أنضوت تحته فروع القبائل العامرية التي نحن بصدد الكلام عنها, هو سبيع جدنا من جعدة من كعب العامري, ولكنه حمل شهرة جدنا الأشهر عامر لأسباب كثيرة نعلمها كلنا يا أبن العم, وهذا ليس أنتقاصا من باقي الأسماء ذات الشهرة التي أتت من بعده مثل كعب وأبنه جعدة.

هو صحيح ليس جدا جامعا لفروع القبيلة, ولكنه الأسم والشهرة التي حملتها هذه الفروع, والتزمت به وأنحسبت عليه أمام باقي الأنساب والقبائل, وهذا ما جعل الكثيرين من باقي القبائل أن يثيروه للأسف من ذوي ضعاف النفوس والذين يحاولون نسب جدنا سبيع الى بعض القبائل الأخرى غير العامرية ......والخ, وأنت يا أبن العم أخبر مني بهذه الأمور, ولكننا ولله الحمد مثل ما نقول عندنا هني في الكويت ( على قلب واحد ) وأنشالله دوم بنكون جذي, فلا نعطي مجال لأحد بأن ينتهك حرمة نسبنا العامري أولا ومن بعده نسبنا الكعبي والجعدي والسبيعي وهكذا (مثال على نفسي ), وكذلك بالنسبة لجميع فروعنا العامرية والتي أتت منها باقي قبائلنا, وفي النهاية كثير منهم أنضوا تحت أسم وشهرة جدنا سبيع هذا.

فلا يحق لاحد ان يقول ان قبيلة سبيع الحاليه ترجع الى سبيع بن جعده بن كعب بن ربيعه .. فهو لا يمثل الا جزء قليل يمكن تقديره بنسبة 2% .. فاكثر قبيلة سبيع من بني هلال ثم بني عامر بن ربيعه ( بني ثور وبني عامر) وثم تاتي بني كلاب وغيرها .. فالفروع الكعبيه عموما قليلة العدد بالنسبه للبقية .. النبطه والجبور وربما القريشات ..

هذا رأي الشخصي ..

رأيك الشخصي صحيح وعلى راسي يا أبن العم, ولكنني أردت فقط أن أوضح بأن جدنا سبيع هذا يكون من تسلسل النسب الذي ذكرته, لا أكثر ولا أقل وهو بأنه يرجع ألى جعدة بن كعب العامري.

عموما يابن العم كلنا حاليا من قبيلة واحده تجمعنا .. واسمها قبيلة سبيع بن عامر ..

صح لسانك والله, وهذا أمر لا خلاف فيه أبدا, ولكنني أحيانا أذكر بأن جدنا سبيع هذا بشخصه يرجع للفرع الجعدي والكعبي لتأكيد بعض المعلومات للسائلين.

ويعطيك العافية يا أبن العم, والحقيقة أنني مستمتع بالحديث معك, وأتمنى للكل الصحة والعافية من رب العالمين,

أخوك/ ولد النصار


------------------------------

السلام عليكم يا بني عمومتي جميعا,

قد ذكرت سابقا ما يلي ........... ليس كل سبيعي هو من جعده بن كعب أو كعبي, وليس كل كعبي هو من سبيع

وعلى ما اظن أنني ذكرت ذلك اكثر من مرة وبأكثر من مناقشة ومداخلة مني.

أبن العم العزيز محمد بن سلطان أنا أتفق معك فيما ذكرت من نسب لبعض فروع سبيع 100/100

ونعم كما قال أبن عمي وخليصي الخنفر فهو ثابت عندنا نحن النصار والبوناصر ( الدريس) بأننا من سبيع بن

عامر بن عبدالله بن جعدة بن كعب ربيعة بن عامر بن صعصعة.

اي أننا وكما قلت من سبيع نسبا وقرابة ودما ومنه الى جدنا جعدة بن كعب وهكذا, ومع أحترامي الشديد

لكل من يحمل أسم سبيع وينتمي أليها نسبا أو قرابة أو تحالفا أو أنضواء تحت هذا الأسم الكبير وهم على راسي

جميعا من فوق وكلي فخر بهم جميعا, يكفينا فخرا جميعا أننا نحمل نسب وأسم هذه القبيلة, وكما ذكروا

وبنو العم بأن قبيلة سبيع ما هي الا تجمع بقايا الفروع العامرية النجدية وذلك يشمل بالطبع بقايا الفروع الكعبية

والكلابية .................. وغيرهم كثير من بنو وأولاد ربيعة بن عامر بن صعصعة, فنحن جميعا نتصل بالدم من جدنا

الأعلى عامر بن صعصعة على أختلاف الانساب التي تليه والمرتبطة أسما بسبيع.

ويعطيكم العافية جميعا, وأنشالله دائما وأبدا على المحبة والتآخي نلتقي.

ولد النصار

--------------------------------------

أيضا ً أنقل لك من كتاب كنز الأنساب / رئيس محكمة الخرج -- حمد الحقيل / من صفحة 130

قبيلة سبيع هم بنو سبيع بن عامر

منهم آل إدريس من سبيع

وقال في 135 من حاضرة سبيع آل إدريس وهم بنو سبيع بن عامر بن صعصعة

-------------------------------
من كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة / يقول حمد الجاسر في صفحة 21

آل إدريس في الرياض والدرعية من سبيع

--------------------------

يقول محمد سليمان الطيب في كتابه القبائل العربية في المجلد الثالث في صفحة 115

جاء في كتب حديثة أن بني كعب في الأحواز من سبيع

و حدثني بعض كبار السن في الكويت أن بني كعب أصلهم من سبيع

------------------------------

من كتاب صفحات من تاريخ الكويت يقول الشيخ يوسف بن عيسى القناعي قي صفحة 17

بنو كعب قبيلة كبيرة من سبيع كانت تابعة للحكومة العثمانية

و حصلت بينها و بين الحكومة العثمانية خلاف فهاجرت ألى الدورق

----------------------

من كتاب الكويت وجاراتها يقول ديكسون في صفحة 109

ذكر لي الشيخ عبدالله السالم المبارك الصباح أن آل نصار بن محمد الدريس أسرة عربية

عريقة المنبت و أنها ترجع في أصولها إلى نفس أصول سبيع

و بني كعب اوسع بطون العرب و أكبر قبائل العرب نعم في كل دولة لهم تاريخ حافل هم أكبر قبائل العراق و عربستان و الإمارات و عمان و قطر . ولهم و جدو في مصر . و المغرب العربي و كثير منهم من هاجر مع بني هلال .


و قبائل و فروع بني كعب تعود إلى :عقيل و جعدة و الحريش و قشير . و جعدة منها سبيع .


بقول لك الصراحة ترى سبيع يوم بتقول لهم أنتم من بني هلال و لا من بني كعب يقولون نحن لا من هلال ولا كعب نحن سبيع من بني عامر . ((ترى هذا عنجهية زايده صحيح أنهم من بني عامر لاكن هم من فرع كعب و ألتمت فيها فروع عامرية اكثرها من هلال.. يعني سبيع يريدون ؤ يصيرون هم عامر بن صعصعة يعني أحذف عامر و حط سبيع بن صعصعة .))

يقول بن خثلان مؤرخ سبيع

[size=4]
ان قبيلة الكعوب في الخليج والاهواز وهم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ينتسبون الى سبيع ولدي بعض النصوص القديمة في ذلك :


1- قال ديكسون في كتابه الكويت وجاراتها : ( وأبلغني سمو الشيخ عبدالله السالم الصباح أن ال نصار عائلة عربية تتصل بسبيع ) . والمعروف أن ال نصار بطن شهير من الكعوب

2- نقل لوريمر عن الكعوب : (ويقال ان موطن الكعوب الأصلي هو نجد وان بعضا من الكعوب لايزال يقيم هنالك في مكان يسمى بيشة ورنية ). ومعروف أن قاعدة سبيع هي رنية وجزء من سبيع يقيمون في بيشة

3- قال الشيخ يوسف بن عيسى القناعي رحمه الله :
: ( بني كعب بن عامر قبيلة كبيرة من سبيع كانت تابعة للحكومة العثمانية، وحصل بينها وبين الحكومة خلاف فهاجرت إلى الدورق سنة 1178هجرية ) 0 / صفحات من تاريخ الكويت ط 4 /1388

4- و الكعوب قابلهم العزاوي ونقل عنهم قال : ( وتحققت من نفس العشيرة أنهم من سبيع العشيرة المعروفة في نجد ) 0/عشائر العراق ج4 ص 187

5- نلاحظ أن القناعي وهو ممن كان يلتقي بالكعوب في الكويت نسبهم الى سبيع وقال انهم ابناء كعب بن عامر و هذا قريب مما يقوله السبيعيون سبيع بن عامر

وذلك أن أن مسمى بني سبيع شمل بقايا البطون العامرية في منطقة الوديان العامرية رنية والخرمة وحافظت سبيع على مسمى عامر حتى انه لايزال يقال للسبيعيين اولاد عامر وذلك من باب الإنتساب للجد الجامع لبني هلال وبني عقيل بن كعب الذين تنص الكتب الجغرافية أن موطنهم هو رنية ونواحيها
[/size]







و هذا رأي مؤرخ سبيع بن خثلان


((بنو عامر ابن صعصعة مع الرسول صلى الله عليه وسلم ونبد ببني هلال نقل من كتاب سبيع والسهول لبن خثلان ))
قال كان بنوعامر بن صعصعة من القبائل التي عرض النبي صلى الله علية وسلم نفسه عليها قبل ان يهاجر الى المدينه المنورة .
فقد جاء النبي صلى الله علية وسلم الى بني عامر فدعاهم الى الله وعرض عليهم نفسه فقال بجرة بن فراس العامري : والله لواني اخذت هذا الفتى من قريش لاكلت به العرب ثم قال : ارايت ان نحن بايعناك على امرك ثم اظهرك الله على من خالفك ايكون لنا الامر من بعدك . فقال رسول الله صلى الله علية وسلم ((الامر الى الله يضعه حيث يشاء )) فقال له : افتهدف نحورنا للعرب دونك فاذا اظهرك الله كان الامر لغيرنا لاحاجة لنا بامرك.
ولما رجعت بنو امر تحدثوا الى شيخ لهم لم يواف المواسم لكبر سنه فلما قدموا عليه سالهم عما كان في موسمهم فقالوا: جاءنا فتى من قريش من بني عبد المطلب يزعم انه نبي ، ويدعونا الى ان نمنعة ونقوم معه ونخرج به الى بلادنا فوضع الشيخ يديه على راسه ثم قال : يابني عامر هل لها من تلاف ؟ وهذا يضرب مثل للتندم على مافات ، هل لذناباها من مطلب ؟ والذي نفسي بيدة ماتقولها اسماعيلي قط وانها لحق فاين رأيكم كان عنكم ؟
ويقص عبدالله بن الشخير العامري رضي الله عنه قصة وفود بني عامر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : انطلقت في وفد بني عامر الى رسول الله صلى الله علية وسلم فقلنا انت سيدنا فقال السيد الله تبارك وتعالى، فقلنا: وأفضلنا فضلا ، واعظمنا طولا فقال : قولوا بقولكم اوبعض قولكم ولايسجر ينكم الشيطان . رواه ابوداود بسند حسن .
ومن وفود بني عامر على الرسول الله صلى الله عليه وسلم وفد ((بني هلال ))
وذكر الواقدي وفد بني هلال بن امر وذكر فيهم عبد عوف بن اصرم اسلم وسماه رسول الله صلى اله عليه وسلم عبد الله وفيهم قبيصة بن مخارق الذي له حديث في الصدقات وذكر في وفد بني هلال زياد بن عبدالله بن مالك فلما دخل المدينة يمم منزل خالته ميمونه بنت الحارث فدخل عليها فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزله رأه فغضب ورجع فقالت : يارسول الله انه ابن اختي فدخل ثم خرج الى المسجد ومعه زياد فصلى الظهر ثم ادنى زيادا فدعاله ووضع يده على رأسه ثم حدرها على طرف انفه فكانت بنو هلال تقول : مازلنا نتعرف على البركة في وجه زياد ،
وقال الشاعر لعلي بن زياد بن عبدالله :
يابن الذي مسح الرسول براسه ودعا له بلخير عند المسجد
أعني زياداً لااريد سواءه من عابر اومتهم أومنجد
مازال ذاك النور في عرنينه حتى تبوا بيته في ملحد
انتها الكلام في نسب بنو هلال.




((بحث في بني سواءة بن عامر بن صعصعه))
ولد سواءة بن عامر : حبيب وحجير وحرثان .منهم : ابوجحيفة صاحب رسول الله صلى الله علية وسلم ،وابنه عون بن ابي جحيفة واسم ابي جحيفة وهب بن عبدالله بن مسلمة بن جنادة بن جندب بن حبيب بن رئاب بن حجير بن سواءة وقيل بل هووهب بن جابر وقيل وهب بن وهب وانه من ولد حرثانبن سواءة وجابر بن سمرة بن جنادة بن جندب بن حبيب بن رئاب بن حجير بن سواءة بن عامر صاحب رسول الله صلى الله علية وسلم ، وبنوه خالد وطلحة ومسلمة وهوابوثور ،وجعفر بن ابي ثور روى عنه الحديث وام جابر بن سمرة هيا اخت عتبة بن ابي وقاص لابية وامه وهي اخت سعد بن ابي وقاص لابيه ومن ولد بن جابر بن سمرة المذكور:
أبوالسائب سالم بن جنادة بن سالم بن خالد بن جابر المذكور ،محدث كوفي ، مات بالكوفة سنة 245 .



((بحث في نسب نمير بن عامر بن صعصعة ))

ولد نمير بن عامر ضنة وكعب وعامر والحارث وفيه شرف بني نمير فمن بني ضنة بن نمير وكعب بن نمير بطون غير مشهورة وكذلك بنوعامر بن نمير ومن بني الحارث بن نمير عبدالله بن الحارث وفيه البيت وبنو خويلفة بن الحارث بن نمير وجعونة بن الحارث فمن بني عبدالله بن الحارث بن نمير :الراعي الشاعر المشهور:وهو عبيد بن حصين بن جندل ابن قطن بن ربيعة بن عبدالله بن الحارث بن نمير وهمام بن قبيصة بن مسعود ابن عمير بن عامر بن عبدالله بن الحارث بن نمير قتل يوم مرج رهط وكان سيد قومه في زمانه . ومن بني جعونة بن الحارث بن نمير : قيس بن عاصم ابن اسيد بن جعونة بن الحارث بن نمير وفد على الرسول صلى الله علية وسلم وهو غير قيس بن عاصم المنقري وابان بن عبدالرحمن بن بسطام ، قتل مع ابي هبيرة بواسط وشريك بن خباشة من بني عمرو بن عامر بن عبدالله بن الحارث بن نمير الذي يقال انه دخل في جب بالشام يقال له القلب فبلغ الى الجنة؟؟؟؟؟ وطبعاً هذا لايعقل لاكن نذكره من باب الفاده ولوجود بعض الالقاب التي سببتها . وقيل انه اتى منها بورقة خضراء من شجرة تين تواري الرجل كله ،ويجمعها المرء في كفه ، فصار شعار ببني نمير من ذلك ((الوقت ياخضراء)) وكان شعار بني عامر ((ياجعد الوبر))ودار بني نمير بالاندلس البراجلة. ومنهم قرة بن دعموص بن ربيعة بن عوف النميري له صحبة مع الرسول صلى الله علية وسلم هذا والله اعلم .
وقال المولف في سباك الذهب في معرفة قبائل العرب .
بنونمير بطن من عامر بن صعصعة منهم قيس بن عاصم بن أسيد الصحابي وفد على النبي صلى الله علية وسلم.
قال في العبر: وكانت منازلهم الجزيرة الفراتية والشام .

((بحث في نسب بنوربيعة بن عامر بن صعصعة))


ولد ربيعة بن عامر : كلاب وفيه البيت وكعب وفيه العدد ((ومن هولا الكعوب اهل الخليج في وقتنا هذا الذين كان منهم ال نصار كانو امراء الكويت قبل ال صباح وقد ذكر ذلك في كتاب الكويت وجاراتها من تاليف المستشرق ديكسون الذي قال فيه ((وابلغني سمو الشيخ عبدالله السالم الصباح ان ال نصار حكام بني كعب عائلة عربية تتصل بسبيع )) انتها كلامه . وقد يستغرب البعض ذلك لاكن المعروف ان الكعوب من بني عامر وقد عرف انها اذا ذكرت بني عامر فنه يذهب الذهن لقبيلة سبيع لبقائها في منازل اسلافها . وهذا متفقا عليه اهل نجد مثل قول المهادي : محى الله عجوز من سبيع لعامر ..ماعلمت وقدانها في شبابها

وقول الشيخ تركي ابن حميد : ان خاف قرب جدهم من جدوده ...وهم على عامر اعصاة مواليف

قدمت قبيلة بني كعب للتاريخ رجالا رفعوا رؤوس أفرادها سواء أكانوا من كعوب الأحواز أو كعوب عمان و نحن هنا بصدد ذكر شخصية هامة بل إحدى أهم الشخصيات المعروفة تاريخيا من كعب عمان تلك الشخصية هي : أحمد بن نعمان الكعبي أول سفير عماني و عربي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ....

-------------------------


و لم يقتصر ذكره على المصادر العربية فقط بل وثقته مصادر أمريكية بصفته أحد السفراء إلى بلادهم في السابق و يذكر أحد المواقع المكتوبة باللغة الإنجليزية بعض الشخصيات إلى جانب أحمد بن نعمان و هذا هو رابط الموقع:



http://www.clevelandmemory.org/arabs/pg091.html



يذكر الموقع كيف وصلت السفينة "سلطانة" إلى نيويورك بعد رحلة استغرقت 78 يوما و تم توقيع المعاهدات السياسية و التجارية بينه و بين الولايات المتحدة بصفته سفيرا لعمان و زنجبار و كانت السفينة سلطانة تحمل إلى الأمريكيين السجاد الفارسي و البهارات و التمور في حين قدم الرئيس الأمريكي فان بورين بعض الهدايا إلى سلطان مسقط.






هناك موقع آخر يذكره أيضا إلى جانب عدد من الشخصيات المسلمة التي تواجدت في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر و ورد في الموقع أن صورته تتواجد في الطابق الثالث من متحف مدينة نيويورك .
http://www.muslimsinamerica.org/inde...=16&Itemi d=1
يقول لوريمر في كتابه دليل الخليج

القسم التاريخي الجزء الخامس

استيلاء كعب على دورق سنة 1747م

أخذت قوة كعب في الازدياد السريع في عربستان وفي أو حوالي 1747م اغتصبوا دورق "فلاحية" الآن من جيرانهم الأتراك الافشار الذين كانوا القبيلة السائدة في هذا القطر وعاصمتهم دورق , ويعود انتصار كعب الى معونة والي الحويزة العربي ولفعالية أسالبيهم الحربية.

شيخ كعب سلمان أو سليمان 1737-1766م

ويرجع معظم الفضل في تقدم كعب في هذا الوقت الى مقدرة وطاقة زعيمهم الشيخ سلمان أو سليمان الذي تكاثر عددهم تحت زعامته كما تتكاثر أية قبيلة في عربستان تحت قيادة زعيم شعبي ناجح.
وتولى سليمان الزعامة عقب وفاة أخيه "طهماز خنفر" الذي قتل سنة 1735م وابن أخيه "بندر" الذي حكم من سنة 1735 الى 1737م ثم قتل واستمر عهده من 1737-1766. وفيما السنتين الأخيرتين من حكمه فقد شاركه في الحكم أخ آخر يسمى "عثمان".
واحتفظ سليمان باستقلاله منتفعاً بالنزاع بين السلطات الإيرانية والتركية , وهكذا أصبح بعد قليل حاكماً بدون منازع لبعض الأحياء المعروفة الآن بفلاحية والمحمرة بينما أمتد نفوذه بشكل ما الى الأهواز وجراحي وحتى هنديان.

حملة كريم خان الأولى ضد كعب سنة 1757م

وفي سنة 1757م قام كريم خان , وسلطته في فارس ماتزال في أولى مراحلها , بحملة على كعب بقصد إخضاعهم وإلزامهم بدفع الخراج. ولكن المتاعب في مناطق أخرى أكثر أهمية جعلته ينسحب بعد أن حصل على مبلغ بسيط كجزية.

المتاعب بين كعب والحكومة التركية وأول حملتين تركية انجليزية ضد القبيلة بين سنة 1758-1763م

لم يكن النجاح الجزئي الضئيل الذي انتهى إليه كريم خان ضد سلمان الا عاملا" لازدياد ثقة الشيخ في نفسه ولنمو ميوله العدوانية. والحقيقة الواضحة التي تبدو من خلال قيامه ببناء أول سفنه الكبيرة في العام التالي مباشرة هي أن هذه الحملة الإيرانية ضده هي التي اوحت إليه بأهمية حيازته لقوة بحرية.
وفي سنة 1761م تحرك الترك شأنهم شأن فارس من قبل ضد كعب وحققوا بمساعدة الانجليز نجاحاً مؤقتاً , ولكن في سنة 1762م حاصرت كعب البصرة من البحر وغزت الأحياء التركية في البر الغربي لشط العرب وتلت تلك حملة انجليزية تركية وكانت أيضاً فاشلة.

كريم خان 1763-1799 (1)

تجدد العدوان بين كعب من جانب والترك والبريطانيين من جانب أخر سنة 1765م. بعد محاولة أخرى لقهر القبيلة بذلها كريم خان.


حملة كريم خان الثانية ضد كعب سنة 1765م

في أوائل مايو 1765م كان كريم خان يعسكر في كوبان بعربستان مع قوة كبيرة. وكان قد طلب تعاون الترك معه ضد كعب فوعدوه بذلك لكنهم لم يستطيعوا تقديم أي عون مستعجل. وبسبب ذلك تمكن الشيخ سلمان من تضليل كريم خان وعبور قنوات الماء بأسطوله المكون من 10-12 مركب حربي و70 داناكه تجارية واحدة بعد الأخرى حتى وصل سالما" الى الأرض العثمانية على البر الغربي لشط العرب.
ولما تأخر وصول الترك صرف الوكيل , وذلك كان لقب كريم خان , النظر عن الحملة في نفس الوقت الذي كان الترك قد أكملوا استعداداتهم , وكانوا على وشك التحرك من البصرة. وحوالي منتصف مايو قسم الوكيل قواته مرسلاً قسماً منها ليشترك في العمليات التي بدأت حينئذ بقيادة اللواء "أمير" كونه خان ضد "مير مهنا" زعيم القراصنة في ريق.
وعلى أي حال فقد تمكن كريم خان , بجانب تدمير دورق التي وجدها مهجورة , من إنزال ضرر بالغ ودائم بالقبيلة الثائرة.

ومعروف أن أراضي كوبان , التي كانت عاصمة كعب في عربستان , تبدو كما دل على ذلك تحليل حديث لتربتها أنها تروى من قناتين مستمدتين من نهر القارون , الأولى تترك النهر عند جدول ماريد وتصب في نهر خور كنكه قرب كوبان بينما الثانية وتعرف بأسم "السلمانية" غالبا" نسبة الى الشيخ سلمان نفسه تنبع قرب جزيرة بنفس الاسم وكان مورد الماء للقناة الأولى يعتمد على خزان من البناء الحجري مازالت بقاياه ترى قرب جدول ماريد. وأمام ماريد على الشاطئ الأيمن لقارون كانت توجد مستوطنة لكعب تسمى "السبلة" ينسب إليها ذلك الخزان. وفي أثناء هذه الحملة قام كريم خان بهدم الخزان مؤثراً بذلك في رخاء كوبان , كما أباد مستوطنة لم يسمع عنها شئ في التاريخ التالي لقبيلة كعب. ومن المحتمل أن يكون انتقال عاصمة كعب من كوبان الى الفلاحية قد حدث في ذلك الوقت.

الحملة الانجلو تركية الثالثة ضد كعب وتعديات تلك القبيلة على السفن البريطانية سنة 1765م

ضمن الأتراك معونة البريطانيين في البصرة , ولم يكونوا راغبين في النكوص عن الحملة المرسومة ضد كعب لمجرد انسحاب الإيرانيين من الأمر , لكنهم نفذوا هذه الحملة بمنتهى التراخي وحتى بدون أ ن يعبروا شط العرب الى أرض العدو , أو يستفيدوا من قطعة بحرية بريطانية استأجروها حتى أنهم في الواقع تحملوا خسائر أكثر مما أوقعوا بالعدو. وقبل أن بقفل الأتراك عائدين الى البصرة جرى الاتفاق على سلام شكلي بينهم وبين كعب , لم يرد فيه ذكر ما للانكليز.
كما أكد شيخ كعب ذلك فيما بعد.
ولم يمض غير وقت غير قصير حتى دوى في أوروبا اسم سليمان , الذي أحنقه جداً سلوك الانجليز العدائي ضده فشن على غير انتظار غارة جريئة لم بسبق لها مثيل في الخليج العربي ضد السفن البريطانية.

استيلاء الكعبيين على السفينة "ساللي":

على أثر فشل الحملة الانجلوتركية انتاب الخوف الممثلين البريطانيين في البصرة , ولكن ما أن ثاب لهم رشدهم حتى أرسلوا يختاً تابعاً للشركة الى "خارج" وصلها حوالي 20 يونيه ليكون بمثابة إعلان عام بعدم وجود أي خطر من كعب. وفي العاشر من يوليو شوهد جزء من أسطول كعب بالقرب من "خارج" متحدا" على مايبدو مع أسطول مير مهنا الذي لم يكن عادة على وفاق مع الشيخ سلمان , ولكنه بات يشابهه الآن في الحرب ضد الإيرانيين , وفي ادعاء المظالم من الانجليز.

وفي الثامن عشر من يوليو بينما كانت "سالي" وهي سفينة ذات شراعين من مدراس تصعد لشط العرب في طريقها الى البصرة التقت بعد زوارق لم يلق إليها ضابط المراقبة بالا , ولكن فجأة قفز منها عدد من رجال كعب وألقوا بأنفسهم على سطح "سالي" في صيحات عالية واستولوا عليها حتى قبل أن يفيق القبطان ويغادر قمرته.

كعب تستولي على يخت انجليزي في 19 يوليو 1765م

وفي نفس الوقت وصل للنهر يخت الشركة الذي كان قد غادر "خارج" في التاسع من يوليه في حراسة "فورت وليام" وهي سفينة شراعية ذات ثلاثة أشرعة خوفاً من مير مهنا. وفي اليوم
التالي للاستيلاء على "سالي", حوصر اليخت واستولى عليه رجال كعب عندما كانوا يهبطون في النهر عائدين بغنيمتهم.

كعب تستولي على السفينة "فورت وليام" 19 يوليو 1765م

ولكن نجاح العرب لم ينته بهذا , فعند مصب النهر , صادفوا "فورت وليام" نفسها التي أراد ربانها عند رؤيته لمركبتين في كامل سلاحهما الرجوع الى الخليج لتجد مجالا أرحب. ولكنها للأسف جنحت للشاطئ. وعندما شاهد الكعبيون ما حصل , انتظروا حتى أنحسر الجزر ومالت السفينة على جانبها مما أفقد مدافعها وظيفتها , فصعد إليها الكعبيون واستولوا عليها , آسرين جميع أفراد طاقمها. وكان الرحالة نيبور قد تخلف في آخر لحظة عن ركوب الباخرة من "خارج الى "البصرة".
ولولا ذلك لكان قد أضاف فصلاً شيقاً عن الحادث في كتابه. وعند ارتفاع المد قام الكعبيون بتعويم "فورت وليام" وساروا بها ومعها السفينتان الأخريان الى كوبان غالباً عن طريق خور موسى وخور كنكه. وقد قدرت قيمة المركبين وشحنتهما بمبلغ 390,930 روبية.
وعلى الفور قام وكيل الهند الشرقية , السيد ريتس بالاتصال بمتصرف البصرة على افتراض أن "كعب" هم رعايا الباب العالي مطالباً بالتعويض. وقبل المتصرف الموقف وبعث رسولاً الى الشيخ سلمان بخطابات منه ومن الوكيل.
وجاء رد الشيخ في 26 يوليو مقرراً أن لديه مطالبات طرف شركة الهند الشرقية ناشئة عن أعمال مقيمهم السيد "شو" ووكيلهم السيد "برايس" واتهم الأول بأنه استولى على أراض من أملاك رعاياه في "ماجيل" و"السيلك". ولكن هذا كان ادعاء باطلاً لأن الأرض موضع الاتهام كان معروفا" أن السيد "شو" أشتراها من أصحابها الشرعيين. ولكن الوسيط نجح في أطلاق سراح القبطانين "فيلبس" و "هولاند" وجميع طاقميهما مقابل إرسال معاهدة سلام بين الطرفين على الأسس القديمة بين الشركة المحترمة وبين الشيخ. ورفض الشيخ أعادة السفن المأسورة حتى يتم التصديق على المعاهدة , وإعادتها إليه من حكومة بومباي.
ولكن الوسيط الذي اعتبر المعاهدة مع الشيخ مجرد شكليات نافعة في تخليص رجالنا من بين يديه اتجه الى مناقشة الموقف مع السلطات التركية التي وعدت بمهاجمة كعب برياً بشرط أن تحميها قوة بحرية بريطانية , كما وافقت على أن يحصل البريطانيون بمقتضى هذه الشروط على نصف الغنائم بخلاف المراكب المأسورة التي تعود كاملة في حالة استردادها الى ملاكها.
وأرسل الوكيل والمجلس الى حكومة بومباي مؤكدين بشدة على موضوع ما سوف ينشأ من أخطار ومتاعب على التجارة إن لم يوقف الشيخ عند حده سريعاً وأوصوا بإرسال اثنين على الأقل من الطرادات الرئيسية مع "النسر" أو أي سفينة تعوم في الماء الضحل وأربع أو أكثر من سفن "جاليفات" الخفيفة التي ستشهد الحاجة إليها لمطاردة الشيخ في الخور , وختموا بترك الأمر في النهاية لحكمة وتقدير المجلس الموقر.
وفي خلال شهر سبتمبر 1765م شغل الكعبيون أنفسهم بقطع سباطات البلح من النخيل في المناطق التركية جنوبي البصرة مباشرة. وتبعهم في ذلك قبيلة "المنتفك" التي تحركت الى هذا الأقليم متذرعة بحجة الدفاع عنه ضد "كعب".


تعليق: أطلق الشيخ سلمان سراح جميع الأسرى البريطانيين من غير أن يمسهم أي سوء وهذا دليل على نبل وسمو أخلاق هذا الشيخ وذلك في مقابل معاهدة سلام بين الطرفين , وأن يتم التصديق عليها ثم تعاد السفن البريطانية المأسورة , ولكن لاحظ عزيزي القارئ الكلمات التالية "الوسيط أعتبر المعاهدة مع الشيخ مجرد شكليات نافعة في تخليص رجالنا من بين يديه" , المستعمر لديه كافة الوسائل متاحة من كذب وغدر وخيانة ليصل الى مبتغاه , وهي وسائل مشروعة بنظرهم , بينما كان كل مايطلبه الشيخ سلمان هي معاهدة بينه وبين الشركة تقوم على أساس الأحترام بين الطرفين , وما أشبه اليوم بالبارحة في حين يلتزم المسلمون بالمعاهدات الدولية نجد الغرب وعلى رأسهم أمريكا يضربون بهذه المعاهدات التي خطوها هم بأنفسهم عرض الحائط فلا تقيم خصوصية لأي دولة وتعطي لنفسها حق التدخل في شئون الغير فهاهم يعترضون على أنتخاب حكومة حماس المسلمة رغم أنها خيار الشعب الفلسطيني وعن طريق الديموقراطية التي يريدون نشرها !!! , نعود لموضوعنا هذا ما جعل بني كعب يكنون الكره الشديد للأنكليز , ويشتبكون معهم في كذا مناسبة بل وأنزلوا بهم الهزائم الشنيعة كما هو مذكور بدليل الخليج.


الحملة الانجلو – تركية الرابعة ضد كعب سنة 1766م

تصرفات وأوامر حكومة بومباي في يناير سنة 1766م
ويبدو أن حكومة بومباي قد قدرت خطورة الموقف. فأنها في بداية يناير سنة 1766م استجابت لمقترحات الوكيل والمجلس , وأرسلت قوة حربية بحرية الى الخليج بقيادة القبطان "ليسلي بابلي" والقبطان "جون بريور" تألفت من "الجراب بومباي" و "الكتش سكسس" والفرقاطتين "دولفين" و "تايجر" و "الجلفاط" وولف وناقلة الجنود "فيمّ وهي سفينة مستأجرة خصيصا" , ومعهم 50 جنديا" أوروبيا" من المشاة و15 جنديا" من المدفعية و150 جنديا" هنديا" و25 من البحارة والخدم والهنود.
وأبحر القبطان "بابلي" ومعه تعليمات بضرب حصار بحري على طريق "كعب" للبصرة , بوضع بعض من مراكبه في المراكز المناسبة.
وتضمنت التعليمات التي أرسلت الى الوكيل وللمجلس ضرورة قيامهم بتوجيه طلب مباشر الى "كعب" , بمجرد أتمام الحصار , بضرورة إعادة السفن البريطانية وشحناتها مع التعويض عن مدة حجزها والتكاليف التي تكبدتها الشركة في إرسال الحملة البحرية , فإذا قبل الشيخ بتلك المطالب , فان ذلك يكون مقروناً بتعهد من قبله بأن لايعاكس تجارة الشركة. وتلتزم الشركة من جانبها بأن لاتعود للتدخل في أي نزاع بينه وبين جيرانه. وإذا ظهر أن الشيخ لايسلك مسلكاً عملياً , فعلى الوكيل أو المجلس أن يلجأ للأتراك لاقتراح عمل مشترك ضد كعب , على شرط أن تكون القوات التركية مستعدة للتحرك فوراً , وأن يوافق الموظفون الأتراك على اتخاذ الإجراءات المرضية للوفاء بدين كبير مستحق للشركة على من يسمى " الحاج يوسف" , ولكن إذا لم تتحقق هذه الشروط فأن على القوات البريطانية "أن تتحرك بمفردها وأن تتبع أكثر الوسائل فعالية لأسترداد سفنها وتدمير سفن الكعوب".

الإجراءات التي اتخذها الوكيل والمجلس بالبصرة لدى وصول الحملة في مارس – مايو 1766م

وصل القبطان "بايلي" والسفن التي تحت قيادته الى بوشهر في العاشر من مارس 1766م , وغادرها في طريقه للبصرة في الثالث عشر منه. ويبدو أنه نظراً لاعتقاد الوكيل والمجلس بأن السلام بينهم وبين كعب لن يحقق الأمن للتجار بل سوف يضر بعلاقتهم بالأتراك , وبالنظر أيضاً لوعدهم الباشا والمتسلم بالاعتماد على معونة بريطانية , ولما كانوا يرون أن القوات البريطانية أضعف من أن تقود عمليات برية دون حلفاء. لذلك كله أخذوا على أنفسهم مسئولية إغفال التعليمات التي وصلتهم من بومباي , بالتفاهم مع كعب وحدهم ابتداء , وعلى ذلك فقد اتجهوا مباشرة لترتيب معونة الأتراك الحربية. ويبدو أن اشتباكاً واحداً فقط حدث بين الحملة البريطانية وأسطول كعب. فالأخير احتياطاً للأسوأ لجأ بكل سرعة ومهارة الى التواجد قريباً من "دورق" حيث يأمن من الغارات البحرية. أما الأتراك فكانوا كالعادة بطيئ الحركة. وبناء على اقتراح المتصرف أرسل الى شيخ بوشهر لتقديم المعونة , ولكن لم يرد منه أي جواب ما. بيد أنه قبيل نهاية شهر مايو تجمع معسكر تركي في مكان ما جنوبي البصرة , وفي نفس الوقت وصلت من الخليج السفينة "تارتر" وأرسلت لترسوا بجوار المعسكر , وتجمع الجزء الأكبر من القوة البريطانية في أو بجوار خور موسى وكانت تحت قيادة القبطان "اندرونيس" بسبب مرض الرئيس "بايلي" الذي توفي بعد ذلك بعدة أسابيع.


فشل هجوم بريطاني على قلعة منصور مايو 1766م

وقرب نهاية مايو أرسل القبطان "نسبت" , الملازم "دوتون" مع عدة زوارق مسلحة لارتياد واختبار نهر "دورق". وكانت النتيجة اكتشاف عدة سفن وطنية راسية بدون قلوعها العليا في خور صغير قريب من طابية حديثة الإنشاء تسمى "المنصور". ومع أن القبطان "نسبت" كان يخشى أنه لايستطيع عمل شئ دون معونة الأتراك فقد أرسل "سكسس" و"دولفين" و "وولف" ومعهما لنش والصندل "بومباي" وزورقان أو ثلاثة مسلحة لتدمير السفن المكتشفة. وهي مهمة أديت بنجاح , ولكن محاولة الاستيلاء على الطابية نفسها فشلت "بسبب الافتقار الى الماء والرجال لجر المدافع حيث أنها تبعد سبعة أميال عن مكان رسوهم" وانتهت العملية بالانسحاب في منتصف الليل , وأسفرت عن خسائر طفيفة تشمل مقتل الملازم وواحد من رجال المدفعية الأوروبيين وجرح أربعة آخرين.

مفاوضات الوكيل والمجلس مع الكعبيين والأتراك والإيرانيين مايو – يونيو 1766م

وقبل أن يقع ذلك الفشل كان شيخ كعب قد أرسل الى الوكيل والمجلس بالبصرة مقترحاً لأجراء تسوية. ورداً على ذلك ابلغ بالمطالب البريطانية , ولكن لم ينشأ أي اعتقاد في جدية رغبته في التسوية.
وحاول الوكيل والمجلس بدون نجاح حمل متصرف البصرة على الهجوم بقواته لكنه أحتج بأن عليه انتظار المدد المحتمل إرساله من بغداد. لكنه بعد وصول الأنباء عن فشل البريطانيين مال للتحرك على أساس أن "الكيخيا" كان في طريقه من العاصمة مع قوة من الجند , وهو ماثبت فعلاً. ومن المحتمل أن رضوخ الترك للتحرك في النهاية كان راجعاً الى إعلان الوكيل بأنه أذا استمرت خدمات الكتيبة البريطانية لما بعد شهر يونيه وجب أن تدفع لها الحكومة التركية بمعدل آلف تومان كل شهر وكان هذا مصدر قلق الباشا خشية أن يترك لمواجهة "كعب" منفرداً , أو أن تسحب الشركة مفوضيتها من البصرة كما كانت تهدد أيضاً , حتى انه قبل هذه الشروط الاضطرارية , وأخيرا" وصل "الكيخيا" أو "محمود" آغا الى البصرة ومعه 1500 رجل , وبعد أيام لحق بالمعسكر , معفياً المتصرف ليس فقط من قيادة القوة البحرية ولكن أيضاً من معظم الأشراف الإداري والسياسي.
وأرسل الوكيل الى "كريم خان" خطاباً يرجوه فيه أن لايؤوي إليه أي لاجئ كعبي , ولكنه لم يتلق رداً على رسالته تلك.

تقدم الأتراك في عربستان يوليو –أغسطس 1766م

من المستحيل تتبع تحركات القوات المهاجمة لعربستان على وجه الدقة , ولكن يبدو أنه بينما تحرك البريطانيون من جانب خور موسى , فأن الأتراك أقاموا قاعدتهم في مكان ما على نهر قارون. ومن أوائل الإجراءات التي قام بها القائد التركي هي أمره قبطان باشا بأن يبحر بمراكبه الى كوبان حيث وصلها سالماً مصحوبا" بالمركب البريطاني "وولف" وكان الأثر المعنوي لظهوره كبيراً جداً حتى أنه لم تحل فقط الحامية الكعبية عن طابية كوبان بلا مقاومة , ولكن قبيلة كاملة من رعايا الشيخ سلمان الذين كانوا يعتبرون خيرة فرسانه هجرته ولجأت الى المعسكر التركي والبعض الى السفن البريطانية سائلين الحماية لهم ولعوائلهم. وكان الظن أن شيخ كعب يواجه مصاعب كبيرة جداً حتى لقد قيل إن قواته كلها ستهجره لولا أنه يبقي زعمائها باستمرار تحت بصره , وأنه يوقع بهم أيشع ضروب البربرية لأي شك بسيط. وساد اعتقاد عميق بأنه إذا تقدم الترك لداخل البلاد فأن الشيخ سيستسلم. ولكن القائد التركي بدأ يكشف ذرائع لتأخيره. وفي ذلك الوقت قدم الشيخ سلمان عروضاً جديدة للسلطات البريطانية , واستخدمت هذه العروض لحث الكيخيا الذي لم يكن يرغب في أية تسوية في هذه المرحلة على القيام بأجراء قوي. وفي النهاية دفع الى التقدم ضد كعب ووعد بأن يسير حتى يبلغ خور موسى ويعسكر بجوار الأسطول البريطاني.


تحطيم السفينة ساللي والسفينة فورت ويليم 23 أغسطس 1766م

وفي الثالث والعشرين من أغسطس , ولم يكن تحقق بعد اتصال بين القوات التركية البرية والبريطانية , أقنع الكابتن "نيسبت" ليقابل "غانم" نجل شيخ كعب على الشاطئ على بعد ميل مما يسمى"الطابية السفلى" حيث كانت ترسو "ساللي" و "فورت ويليم" السفينتان البريطانيتان المأسورتان.
لكن "غانم" بدلاً من أن يقترح شروطاً معقولة تصرف بسفاهة مع الكابتن "نيسبت" , الذي أحس من جملة شواهد أن هناك مذبحة تدبر له ولقواته لذلك بادر هو وهاجم العرب. وفي هذه المعركة التي بدأت في الساعة الخامسة بعد الظهر فقد البريطانيون أوروبياً واحداً وجرح خمسة أوروبيون وثلاثة هنود ومن الجانب الأخر جرح "غانم" نفسه جرحاً بالغاً كما قتل وجرح عدة شيوخ وغيرهم. وفي العاشرة من مساء نفس اليوم حاول الكابتن "نيسبت" أسترجاع "ساللي" و "فورت ويليم" بالصعود إليهما ولكن العدو تمكن في أخر دقيقة من إشعال النار فيهما. فلم يكن أمام البريطانيين بعد ذلك الا أن يتأكدوا من دمارهما التام بالبقاء بجوارهما حتى أكلتهما النار تماماً.

أما الوكيل والمجلس اللذان سبق أن أعطيا أوامر بأن كل شخص يتقدم للتفاوض للسلام بأسم كعب , يجب أن يرسل تحت حراسة مأمونة الى البصرة , فقد وجها اللوم للقبطان "نيسبت" بالتفاوض مع "غانم" نفسه , وخاصة في مثل تلك الظروف الخطيرة ولكنهما وافقا على " أنه نظراً لما أبداه الرجال العاديون من شجاعة في المعركة فأن بعض الأسلاب التي غنمت في تلك العملية يجب أن توضع تحت تصرفهم ولمنفعتهم على مؤخر المركب بصفة علنية".

"تعليق" : يبدو من جملة ما كتبه لوريمر عن المكيدة التي يتهم فيها غانم بتدبيرها أن النية كانت مبيتة لدى الجانب البريطاني من أجل الحفاظ على ماء وجههم وتحرير السفن المأسورة من قبل الكعوب , فأصابة غانم البليغة ومقتل بعض شيوخ العشائر مقابل مقتل جندي واحد من الطرف البريطاني دليل على أن المكيدة كانت مدبرة من جانب بريطانيا.

وكلمة أن غانم تصرف بسفاهة, هذا مايقوله البريطانيين أذا وجدوا من يعاملهم معاملة الند للند , فهم متعودين في تاريخهم الأستعماري الطويل ليومنا هذا على معاملة غيرهم بتكبر وسفاهة لايرون ولايسمعون الا رأيهم , ومافعله الكعوب فيهم هي سابقة لم تحدث من قبل كما ذكروا في ملخصاتهم ومذكراتهم.

التجمع عند مقر قيادة الكعوب سبتمبر 1766م

وفي 30 أغسطس بعد تلك الحادثة أحضر القبطان "نيسبت" المراكب الصغيرة التركية من كوبان حيث كان المعسكر التركي وكتب الى الكيخيا الذي كان على مايبدو في مكان أخر ليسير براً الى طابية "كعب" السفلى.
وفي نفس الوقت كانت هناك قوة بحرية تحت قيادة القبطان "بريور" ملحقة بفرقة بحرية تحت قيادة الملازمين "هول" و "سميث" تسير مصعدة في النهر , وهو غالباً خور دورق , ومعهما ذخائر للمدفعية , وباختصار بدأت عملية تركيز عامة غالباً ضد المركز الرئيسي لكعب أو قرب مدينة الفلاحية الآن. وعقب هذا الاتصال أرسل الكيخيا الى الوكيل البريطاني في البصرة يرجوه أن يحضر شخصياً الى الموقع. وفي الحال بدأ السير "ريتش" السفر , ولكن قبل وصوله أصاب القوات المتحالفة حادثان هامان.

تدمير المواعين التركية سبتمبر 1766م

أما المصيبة الأولى فوقعت على الترك فقد أحرق العدو "كعب" تسعة مراكب من أصل أثني عشر مركباً لهم من بينهما مركب القيادة. ويعود الحادث الى إهمال الترك "في عدم إرسال الكشافة اللازمين". وشملت الخسارة ضياع كل بارودهم ومعظم ذخيرتهم الأخرى. وبعد هذه الحادثة ولعدة ليال متتابعة حاول الكعبيون الاستيلاء على المواعين الباقية , ولكن الفرقاطات البريطانية ردتهم على أعقابهم في كل محاولة , بعد تكبيدهم خسائر كبيرة. وفي ليل السابع عشر من سبتمبر هاجم الكعبيون الفرقاطات نفسها بقوة قدرت بألف مقاتل. ولكنهم ردوا على أعقابهم وتتبعهم الترك على الخيول وعلى الأقدام وقتلوا وأسروا عدداً كبيراً منهم.
وفي نفس الوقت فاجأ الكعوب أحد الصنادل التابعة للأسطول البريطاني فدمروه وأحرقوه , بعد أن أخلد أثنين من ملاحيه للنوم , و20 جنديا" هنديا" على ظهره للنوم غير أنه لم يقع سوى واحد من هذه الفصيلة في أيدي الكعبيين الذين أعادوه في اليوم التالي الى المعسكر بعد أن قطعوا يده اليمنى وأنفه وأذنيه , وهو نوع من القسوة تبادله الطرفان على طول المدي.

بطء الأتراك:

والظاهر أن النقيب "بريور" زار يوم 18 سبتمبر المتصرف مقترحاً شن هجوم على حصن الأعداء , وهي الفكرة التي كانت مستحسنة أولا. ولكن قدوم الشيخ درويش أحد الأعيان الرئيسيين غير كل شئ فقد كانت لديه أسباب للاعتقاد بأن لدى الكعوب أنباء وصلتهم في نفس الليلة. وفي النهاية طلب متسلم البصرة من النقيب "بريور" أن ينتظر ثلاثة أيام لأنه يتوقع مساعدة الإيرانيين , ولكن هذا الضابط الذي بدأ ييأس حتى من المساعدة التركية أعد أخشاباً لصنع سلالم للتسلق وأعد باقي الترتيبات استعداداً للهجوم بدون أية مساعدة.

غياب طبيب القوة البريطاني:

ونظراً لمرض طبيب القوات البريطانية فقد طلب النقيب "بريور" بديلا" له من البصرة. وأستطاع المجلس هناك بعد لأي أن يحصل على خدمات طبيب دار المقيم الفرنسي بأجر قدره ثلاثة فرنكات يومياً بالإضافة الى الغذاء وعلاوة خاصة لخادم أو مترجم.

فشل الهجوم البريطاني على كعب 23 سبتمبر سنة 1766م وإقلاع القوة البريطانية:

وفي يوم 23 سبتمبر وهو نفس اليوم الذي وصل فيه الوكيل البريطاني على ظهر "تارتر" الى دوراكستان. ونعني بها خور موسى غالباً , حدث هجوم بريطاني سئ الحظ جداً على حصون "كعب". ويبدو أنه حصل دون معاونة الترك. وانتهى هذا الهجوم بفقد النقيب "بريور" وأثنين من الملازمين ورقيب وثمانية عشر آخرين في الموقع علاوة على 32 آخرين جرحوا جروحاً خطيرة , بخلاف استيلاء العدو على المدافع التي أنزلت للبر ومعها 13 صندوقا" من الذخيرة.
وبعد هذه الكارثة وبناء على تعليمات من السيد "ريتش" , الذي أقتنع بعدم جدوى مواصلة الإبحار في الخور على أساس أن كلا الشطين تحت سيطرة العدو "كعب" وأن حضوره لن يحقق غرضاً نافعاً , أبحرت القوة البريطانية كلها فيما عدا ستة من المدفعيين تركوا مع الأتراك لمساعدتهم في قذف القنابل.

انسحاب الترك من الحملة أكتوبر سنة 1766م

وفي هذه المرحلة من العمليات وصل رسل كريم خان الوكيل البريطاني الى الميدان بخطابات الى الكيخيا والى الوكيل البريطاني تطلب الكف عن العدوان على الكعوب الذين هم رعاياه والانسحاب من الأراضي الإيرانية , ولكنه وعد في نفس اليوم بأن يلزم "كعب"بأداء تعويضات عن الخسائر التي أوقعوها بالبريطانيين والترك وقد فتح الكيخيا الخطاب وبقى لبعض الوقت مرتبكاً يخفي الأمر عن الوكيل رغم أنه تسلم الخطاب من ضابط بريطاني لأحالته. ولكنه أبلغ محتوياته الى الوكيل الذي عاد وقتها للبصرة وأخبره أنه سيستجيب الى طلب الإيرانيين حيث أنه أن لم يفعل فقد تنشب الحرب بين إيران وتركيا. وانسحبت القوة التركية من حول "كوبان" عاصمة الكعبيين.

تعليق: يذكر المؤرخين الأوروبيين لتاريخ الخليج العربي أن قبيلة كعب لم تخضع لأحد وكانت دائماً ما تحاول الأيقاع بين القوى الفارسية والعثمانية ففي حال وجود هجوم فارسي تعلن تبعيتها للعثمانيين والعكس ولعلنا نقتطف ماذكره السير ارنولد ويلسون في كتابه "الخليج العربي- مجمل تاريخي من أقدم الأزمنة حتى أوائل القرن العشرين" "ظل بنو كعب غير خاضعين لأحد واستمروا لفترة طويلة شوكة في جنب الأتراك والفرس والانكليز بالدور". وظلت أمارتهم عربية مستقلة حتى الأحتلال الفارسي لها عام 1925م

انتخاب المستر سكيب الى الكيخيا 10-16 أكتوبر 1766م:

وعقب استلام خطاب الكيخيا انتدب الوكيل والمجلس واحدا" منهم هو المستر "سكيب" لزيارة الكيخيا والاحتجاج على قراره وليشرح له بأن البريطانيين ينتظرون من الترك التعويض وأنهم لاشأن لهم بالإيرانيين. وقد أقلع المستر "سكيب" على ظهر "تارتر" في 10 أكتوبر قاصدا" خور موسى لكنه عندما علم أن الكيخيا كان في "كوبان" , ترك الباخرة وتوجه هناك عن طريق نهر قارون.
وقد أكد الكيخيا لمستر "سكيب" أن انسحابه مؤقت انتظاراً لوصول ردود من باشا بغداد كريم خان على ماأرسله إليهم , وأن مجلس أعيانه كان مجمعاً على ضرورة ذلك. ولكنه رجاه بأن تبقى مراكب البريطانيين حيث هي على أن يستمر تحمل الأتراك لتكاليفها كما تعهد بالوفاء بالوعود الخاصة التي قطعها الوكيل في البصرة بالنسبة للمعونة الممنوحة للأتراك. واعتذر عن حجبه خطاب كريم خان عن المستر "ريتش" وأعطاه الآن للمستر "سكيب" , معللاً ذلك بأنه كان يخشى إساءة نقله. وأعلن الكيخيا أنه في خلال بضعة أيام سينقل معسكره الى مصب قارون حيث يأمل أن يشرفه الوكيل باللقاء. وعندئذ يمكن أن يسوي معه كل النقط بما يكفل تحقيق منتهى الرضا منه.
وعاد المستر "سكيب" الى البصرة في 16 أكتوبر وقدم تقريره في اليوم التالي.



انتداب المستر "هولمبي" المقترح الى الكيخيا في 19 أكتوبر سنة 1766م:

وفي 19 أكتوبر وبالنظر لمرض المستر "سكيب" , تقرر إيفاد المستر "هولمبي" الى الكيخيا ليوضح له بكل جلاء مسئولية الترك عن تعويض الخسائر التي لحقت البريطانيين من "كعب" , وليلح في ضرورة الوفاء الكامل بأقساط معونة الكتيبة , وليصرف النظر عن اللقاء مع الوكيل على أساس أنه غير ميال له , ولكن نتيجة هذه المساعي ظلت غير مؤكدة.

المفاوضات التي تلت والحصار الفاشل سنة 1766-1769م

إرسال حكومة بومباي للإمدادات في يناير 1767م
تحققت حكومة بومباي من خطورة الموقف الناشئ عن هزيمة الحلفاء من قبل الكعوب , وقررت عندما علمت بما جرى أن تأخذ بأسرع وأنجع الوسائل لأسترداد الدين الذي لنا وإعادة الأمور الى وضع يمكن أن ترضى عنه قوتنا عند عودتها الى الرئاسة بعد الحجز الطويل الذي أدى في الخليج الى أبلغ الأضرار بسادتنا المحترمين هنا وسبب كثيراً من المضايقات لأعمالهم , وتبعاً لذلك أرسلوا الى البصرة في يناير سنة 1767 السفينة "سال باي" , و"ديفانس" و "سلر مندر" و "ايجيل" وباخرة تجارية مؤجرة حملت المؤنة . وعلى هذا الأسطول أبحرت نجدة بحرية تتكون من بطارية كاملة من المدفعية الأوروبية وضابطين وثلاثين جندياً وخمسة وسبعين جندياً هندياً.

فشل البريطانيين في الحصول على نتائج مرضية من ثوار كعب 1767-1768

ولكن الرئاسة اعترضت على أية حال على استمرار الحرب مع البريطانيين دون حلفاء محليين كافين. وأدت التعليمات التي أصدروها بالاتصال مع سفارة أرسلها وقتئذ كريم خان الى بغداد والبصرة الى أن تنتقل تسوية قضية "كعب" الى شيراز لتعلقها بتاريخ الشاطئ الإيراني. واستمرت المفاوضات في العاصمة الإيرانية وعهد بها الى المستر "سكيب" من ابريل الى سبتمبر سنة 1767. وانتهت بأتفاق الوكيل بأن يدفع خمسمائة آلف روبية الى شركة الهند الشرقية بشرط إعارته معونة فعالة ضد القرصان "مير مهنا" من خارج كتعويض عما سببته "كعب" من أضرار من بينها تكاليف الحملة. لكن التفاهم لم يدم طويلاً بسبب فشل الهجوم البريطاني على بلدة "خارج" في مايو ,1768 ولسوء التوقيت في استدعاء المستر "سكيب" من بعثة ثانية الى شيراز في سبتمبر التالي. وكان المسئول عن إساءة التوقيت هو الوكيل البريطاني في البصرة المستر "مور" فقد انتهى التفاهم.
الحصار البحري لكعب (1766-1768م)
ورغماً عن المفاوضات السياسية المشروحة في الفقرة السابقة , فأن الحصار البحري الذي فرض على كعب منذ بدء الحرب , استمر فيما يبدو لمدة سنتين , وفي أكتوبر سنة 1767 عندما أرسلت الباخرة التاعسة "ديفيانس" وغيرها في حملة ضد هرمز كانت المدمرة "بومباي" والفرقاطة والجالبفات باقية في شط العرب لهذه الخدمة. وفي بداية فبراير سنة 1768 كان مصب قارون مايزال مراقباً بفرقاطتين وجاليفات وبعض المواعين التركية الصغيرة.
وفي أكتوبر سنة 1768 خفت فيما يبدو حدة الحصار لأن الوكيل البريطاني والمجلس في البصرة قررا أن "الكعبيين" كانوا يبنون طوابي على جانبي النهر من شط العرب فيما يبدو , وأن الأتراك كانوا في مركز لايسمح لهم من منعهم وأنهم أنفسهم انتهوا الى عدم التدخل , ولكنهم عزموا على إبقاء نصف الكتيبة البريطانية في البصرة كاحتياط وقائي.
على أن الكتيبة كما يجب أن نذكر وصلت الآن الى حالة مؤسفة من الكآبة بالنسبة لرجالنا أو مخازنها حتى أن الوكيل والمجلس خشيا الى أن يضطرا الى توفير الطرادات الصغيرة حتى يمكن تحصين وتموين الطرادات الكبيرة. وفي نفس الوقت تجرأ "الكعبيون" وأرسلوا شحنة "فورت ويليم" للبصرة حيث بيعت , مما أضطر الوكيل والمجلس لاتخاذ قرار ضد العرب والتجار الأرمن وكذلك المستر "روبرت جاردن" نيابة عن وكلائه البنغاليين.

زعامة كعب 1766-1769

ويظهر أن الشيخ سلمان (1) الشهير توفي حوالي سنة 1766. وربما بعد نهاية العدوان البريطاني على القبيلة , نظراً لعدم وجود إشارة مسبقة عن وفاته. وخلفه أبنه أو أبن أخيه غانم الذي قتل سنة 1769م.
(يقرر الملازم أ.ف. ويلسون- بناء على مصادر وطنية- أن الشيخ سلمان توفي سنة 1768. وأن خليفته المباشر كان ولده غانم الذي توفي بعد ذلك بسنة. وتولى المشيخة بعد غانم داود بن سلمان الذي قتل بعد ستة أشهر وتولى بعد داود بركات بن عثمان سنة 1769. أنظر : ملخص علاقات الحكومة البريطانية مع قبائل ومشايخ عربستان).

وهكذا أنتهى أكبر عدوان يشن على أمارة خليجية في العصور الحديثة بهزيمة مذلة لقوات الأحتلال , ليسطر أبناء عمنا بني كعب الأحواز صفحة بيضاء ناصعة من تاريخ قبيلتنا.




منقول من

http://www.alkaabi.org/vb/showthread.php?t=21382


نرجع إلى أحمد بن نعمان

الذي ولد في البصرة من قبيلة كعب الدريس ثم هاجر إلى عمان

---------------------------------------------------------------



ذكرت مؤلفة كتاب Arab-Americans & Their Communities
of Cleveland
by Mary Haddad Macron

وهي من أصل عربي,


وبالمناسبة فان الموقع اساسا هو لمنظمة أجتماعية خيرية


اسمها منظمة ذاكرة مدينة كليفلاند, وهذه المدينة بالمناسبة قد زرتها أيام دراستي


في الولايات المتحده وتقع في شمال ولاية أوهايو, وفيها أشهر عيادة لجراحة القلب في


العالم.





قد ذكرت المؤلفة ووفقا لمصادرها وتحت العنوان الرئيسي


PART V
THE IMMIGRATION


CHAPTER 10
EARLY VISITORS
وفي الصفحة 95 من هذا القسم, ما ذكرته أخي العزيز من حيثيات رحلة السفينة سلطانة


في سنة 1840م وعلى متنها السفير أحمد بن نعمان بن محسن الكعبي البحراني, موفد


سلطان زنجبار ومسقط الخاص في ذلك الوقت. وكان يراس طاقم السفينة بمختلف جنسياتهم.


وما يلفت الأنتباه هو ذكر المؤلفة الدقيق مكان ولادة أحمد بن نعمان ألا وهو مدينة البصرة,


وكلنا يعرف أنها تقع في جنوب العراق ومعقل قبائل بني كعب منذ القدم ولحد الأن بعد هجراتهم


القديمة والحديثة نوعا ما من موطنهم الأم ( أفلاج نجد ).


فقد ذكرت المؤلفة حرفيا ما يلي:


The emissary, Ahmed Bin Na'Aman, was an Arab born in Basra, who had early developed a keen interest in the import-export trade.




اي أن السفير أحمد بن نعمان قد ولد في البصرة, .............. ألخ.


وأنا بدوري أطرح هذا التساؤل على جميع الأخوان, بمعرفتنا مكان ولادة السفير أحمد بن نعمان


ألا وهو البصرة, أليس هذا دليل واضح وضوح الشمس لصلة القربى والعلاقة الوثيقة ما بين


كعبان أو كعوب عمان والبصرة؟ وبقولنا البصرة فطبعا هذه تشمل جنوب العراق والاراضي


التي تحاذيها من الجهة الأخرى لشط العرب ألا وهي منطقة عربستان ( الأمارة الكعبية ).


وباختياره أن يكون سفيرا لسلطان عمان في ذلك الوقت ألا يعني انه من عائلة مرموقة في


أوساط قبائل كعب سواء في عمان أو البصرة؟ هذا معناه بالتاكيد أنه أحد أبناء الأسر الحاكمة


والتي لها الأمارة والمشيخة على باقي بطون كعب في البصرة وعربستان, والتي لها بدورها


علاقات قوية من نسب ومصاهرة ومشيخة وحكم ....... الخ مع بطون كعب في عمان.


في رأيي الشخصي هو أحد ابناء أسرة الدريس السبيعية الكعبية, بمعنى ...... يكون أنتسابه


لأحد الاسرتين الحاكمتين في جنوب البصرة وعربستان ( النصار أو البوناصر ) والكل يعلم


من هم ؟؟؟


وفي الموقع الثاني ألا وهو:
http://www.muslimsinamerica.org/inde...16&Itemi d=28


فقد ذكر تحت صفحة: The 1800's
compiled by Amir Muhammad



مايلي: In 1839, Oman’s ruler, Sayyid Sa’id, ordered his ship "The Sultana"to set sail for America on a trade mission. The ship touched port in New York on April 30, 1840. The voyage was not a commercial success. The ship’s commander, Ahmed bin Nauman bin Muhsin Al-k’abi Al-Bahraini came from Zanzibar. Ahmed bin Nauman bin Muhsin Al-k’abi Al-Bahraini’s photo hangs today on the third floor of City Hall in New York, NY.


بأختصار: أن سلطان عمان سيد سعيد قد أوفد السفينة سلطانة لمهمة تجارية وسياسية وعلى


رأسها السفير والمبعوث الخاص له ( أحمد بن نعمان بن محسن الكعبي البحراني )


وصورته معلقة الأن في الطابق الثالث في قاعة المدينة الخاصة بمدينة نيويورك في ولاية


نيويورك الأمريكية.


أقول ايضا لاحظوا الاسم الكامل للسفير أحمد بن نعمان في هذه الفقرة, وبين ما ذكرته


مؤلفة الكتاب السابق من مكان مولده بالبصرة, هذا دليل اخر على اشياء أخرى كثيرة تاريخية


قد غيبت لأسباب ............... مممممممم, يا ترى ما هي خذه الأسباب؟





أقول ((( ونقلا ))) عن كتيب:


( سلطانة في نيويورك ) - أولى رحلات الأسطول العماني لأمريكا
عام 1840م


وهذا الكتيب هو من أصدار (( وزارة التراث القومي والثقافة في سلطنة عمان )),


ومن ضمن مجموعة كبيرة من الأصدارات الخاصة بسلسلة --- تراثنــــا ---


تأليف: المستر هيرمان فريدريك ايلتس
سفير الولايات المتحدة الأسبق في جمهورية مصر العربية.


وفي الفقرة الخاصة بالتقديم من قبل المعنيين بالترجمة والنشر ( وزارة التراث القومي والثقافة)


[ولقد نشر أول مرة على شكل بحث في المجلة الربع سنوية التي يصدرها معهد اسكس في مدينة


سالم بولاية ماساشوستس في أكتوبر عام 1962م.


ولهذا البحث أهميته الخاصة التي جعلت السفارة العمانية في واشنطن تختاره للنشر, ثم كان


لأدراك الوزارة لأهميته أيضا ما دفعها الى ترجمته ونشره باللغة العربية كي ينتفع به القاريء


العربي ويتعرف من خلاله على حقائق تاريخية هامة عن عمان وعن دورها في تحقيق العلاقات


الوطيدة بين العالم العربي والعالم الجديد.


ولعل قاريء هذا الكتاب سواء في لغته الأصلية - الأنجليزية - أو في ترجمته العربية يلمس


جوانب الأهمية لهذا الموضوع في مجريات التاريخ الحديث, ذلك أن رحلة


السفينة ( سلطانة ) ألى نيويورك في عام 1840م, والمهمة التي كلف بها


السفير أحمد بن نعمان (( كمبعوث خاص )) للسيد سعيد الى الولايات المتحدة الأميركية


تعد أول صلة وصل حقيقية بين العالم العربي وبين الولايات المتحدة الأميركية بعد أستقلالها


وتكوينها كدولة كبرى بين دول العالم].


وللمقدمة تكملة بسيطة ولكن هذا ما يهمنا منها الأن ,,,


وفي الصفحة رقم - 36 - من الكتيب:


[ وأحمد هذا هو أبن نعمان بن محسن بن عبدالله الكعبي البحراني, ولد في البصرة عام 1784م


حيث تلقى تعليمه الأسلامي, وكان ابوه عربي الأصل من نسل بني كعب حيث أستوطنوا سواحل


الخليج, .......................................... , وهناك دلائل كثيرة على أمانته وتقواه, ......... ]


وفي الصفحة -37 -


[ كان أحمد قد ألتحق في خدمة السيد سعيد في مسقط أوائل العشرينات, ويقال أنه سافر الى


الصين والى مصر والى أوربا في مهمات عديدة, وكانت معظم هذه المهمات هي مسئوليته عن


البضائع الخاصة بالسيد سعيد, أو كمدير للسفن التجارية التي كان يسافر عليها, وقد سافر


الحاج أحمد الى مكة لأداء فريضة الحج في تاريخ غير معروف بالدقة, ولكنه يحتمل أن يكون


في عام 1824م وهي السنة التي قام بها السيد سعيد نفسه برحلة الحج الكبرى في حياته.


وأستمر أحمد في عشر السنين التالية يكلف بمهمات تجارية خاصة بالسيد سعيد,


وفي عام 1835م أصبح سكرتيرا خاصا للسيد سعيد, وظل يشغل هذا المنصب والوظيفة


حتىوفاة السلطان].


أعتقد بأن نقلي من هذا الكتيب قد وضع النقاط على الحروف لكثير من التساؤلات.


وقد حصلت على هذا الكتيب من سفارة سلطنة عمان الشقيقة هنا بالكويت, وأتقدم بالشكر


الجزيل لهم جميعا على ما قدموه لي من مساعدة أثناء بحثي بمكتبتهم الخاصة.













مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 11:07 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تكمله 2 ..
والله عشيرة أن نعامين أقدم من هذا الشخص هم من (ذرية جدهم الأعلى ) عبدالله بن نعمان بن محمد . ؟؟
ومن ذرية كذلك سعيد بن نعمان .

يعني عشيرة النعامين تكونت من ولدين هم سعيد و عبدالله ابناء نعمان بن محمد الكعبي.



اقتباس:
ترا منهم فخيذة النعامين هم ذرية أحمد بن نعمان الكعبي


هو الشاعر عبدالله بن سعيد بن عبدالله بن نعمان الكعبي

http://www.alkaabi.org/as_bnn3man.htm
و نطق ناطق من أهلهم موقع الكعبي
-------------------------

الشاعر عبدالله بن سعيد بن عبدالله بن نعمان الكعبي





ولد الشاعر في سنة 1832م في منطقة عبول من مناطق محضة , ولد وشب في كنف والده الذي كان من رجال العلم الديني بين ابناء بني كعب , ولذا استفاد من علم والده, فتعلم على يده أصول الدين وحفظ القرآن صغيراً.

كما تلقى المزيد من العلم على يد اعمامه الذين كانوا من رجال العلم كوالده.

ثم تردد شاعرنا بعد ذلك على كثير من العلماء الموجودين في الحواضر المجاوره لبلده , وحرص بعد ذلك على الإطلاع على ما في الكتب القديمة لتوسعة معرفته في هذا المجال.

ولعائلة الشاعر مكانة مرموقة وساعد حرصها على العلم على بروزها ومآثرها الطيبة التي أولاها الكثير من الاهتمام.

ومن هذه العائلة كان أول سفير عربي لدى الولايات المتحدة الأمريكية وهو أحمد بن نعمان الكعبي سفير سلطان عمان لدى أمريكا, وذلك بسبب امتداد قبيلة بني كعب بين عمان والإمارات.

وله من الأولاد ولد واحد واسمه عبدالواحد وهو شاعر ايضا كأبيه..وله ثلاث بنات.


توفاه الله في سنة 1907م عن عمر يناهز الخامسة والسبعين.



الكعبان في كتاب دليل الخليج لج.ج لوريمر


الكعبان

مفردها كعبي. و هي قبيلة صغيرة في قطر و البحرين. و هم يعتبرون كعب الأحبار جدهم. كما يقولون بأن هنالك صلة قبلية بينهم و بين قبيلة كعب في عربستان و بني كعب في ساحل عمان المتصالح. و تقيم في قطر حوالي 60 أسرة من هذه القبيلة. كما أن 30 أسرة أخرى تتجول بجوار جبل الدخان في البحرين. كما تقيم 30 أسرة في جسيرة في جزيرة البحرين أيضاً. و هي تعمل بصيد اللؤلؤ. و هم جميعاً مسلمون سنيون على المذهب المالكي. و يقال إنهم رافقوا العتوب من قطر إلى البحرين. و لكن تنقلاتهم الأولى لا تزال مجهولة.



المصدر : كتاب دليل الخليج للمؤلف : ج.ج لوريمر ، القسم الجغرافي، الجزء الثالث ص 1196
الطبعة الجديدة المنقحة و المعدلة و المطبوعة على نفقة أمير قطر السابق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني


النعامين ليسوا من ذرية أحمد بن نعمان و لا لهم دخل معه كما قال ابن العم ابن سليسل أن النعامين من ذرية أحمد . فهذا القول ليس له حجة .

في كتاب ديوان (إبن نعمان ) للشاعر محمد بن عبيد بن نعمان الكعبي . الذي أصدره نادي التراث الإمارات .و يتكون من 305صــ . جاء الكثير الذي يفصل نسب هذا الشاعر إلى جد النعامين .و الشاعر من مواليد 1934. حفظ القرآن كامل . و درس على شيوخ علم بالدين كبار , و اسندت إليه زعامة قبيلة بني كعب بعد و فاة خاله عبيد بن جمعة الديني المزاحمي الكعبي .


جاء بالمقولة التي ترجمها الشاعر عن نفسه :








نلاحظ هنا جده هو سعيد بن نعمان الكعبي و النعامين متفقين أن نعما من ولد محمد .


و جاء كذلك في ديوان ابن نعمان للباحث حماد الخاطري .الذي طبعته مطابع البيان . و كذلج جعله في قسم البحوث التارخية و التراثية لدولة الإمارات . يبلغ الكتاب 650 صــ .

و هذه نبذه عن الشاعر الذي قدمها للباحث
:






نلاحظ أنهم من ذرية جدهم الأعلى سعيد بن نعمان و نعمان له كذلك له ولد اسمه عبدالله .


و هذا كلام قاطع على من زعم و لم يتكلم بدليل و الصور و كله من شيوخ النعامين بالإمارات و


بني كعب عمان تنقسم إلى 33 قبيلة مستقلة . و النعامين ليسوا لهم و جود في قطر و البحرين و لوريمر يتكلم عن كعبان قطر و البحرين . وعندما يقول مجهولة أي تايخ هجرتهم و قدومهم للقطر مجهول . لاكن أعرف أنا نعرف أن بني كعب عمان هاجروا إلى قطر و نعرف بعض الأشخاص.. لاكن إذا ودك نذكرهم بنذكرهم .



و معلومة بني كعب عمان ليسوا أهل بحر بل أهل بر .
و معلومة بني كعب عمان ليسوا أهل بحر بل أهل بر .

ترا ولد عمك الدكتور عبيد الكعبي يخالفك بالرأي

و إذا تبا تعرف من هو د عبيد الكعبي

شــــاعر يكتب الحرف العذب المحلى بالمعنى الراقي يعرف التسلل لذائقة القاري بأسلوبه العذب .. كتب الكثير والكثير
كاتب .. تتلمذ علي يدة الكثير يغرس قلمة في الشمس كي يضئ المكان كل ماحل حرفة بمكان وجدت النور يعتليه

الدكــــــتور ... عبيد الكعبي من دولة الاماراات العربية المتحدة


عمل بالبداية بالسلك العسكري ضابط بالجيش الإماراتي
عمل بالسلك الدبلماسي بسفارة الأمارات بالسعودية
تفرغ بعد التقاعد للعمل التجاري

يقول

السبب الفعلي من وجهة نظري هي مريم ابنة حاكم الكويت وذلك باعتراف الدكتورة سعاد الصباح في كتاباتها عن سبب غزو بني كعب لدولة الكويت وللعلم فقد شارك بني كعب في شرق الجزيرة في هذا الغزو وفعلا تم احتلال الكويت لمدة اسبوع تقريبا وقد هرب حكام الكويت منها الى العراق واستنجدوا بالجيش التركي العثماني الذي قام بالهجوم على بني كعب في الكويت ونجح في استعادتها من قبضة بني كعب الذين لجئوا الى السفن التي كانت على شواطيء الكويت ولكن لسؤ الحظ الذي حصل فقد فشلوا في القيام بهجوم مضاد بسبب ثقل السفن التي كانت في معظمها بكارات من الحجم الكبير وبسبب ان المدافع كانت على اجناب السفن ولم يستطيعو تحريكها لضرب الغزاة بسبب ان البحر كان جزرا والمياه ضحلة وعندما ابتعدوا عن الشواطيء وحركوا سفنهم لضرب الشواطي كانت السفن بعيدة وطلقات المدافع لا تصل الى الشاطي ثم قاموا بالانسحاب ... وعند وصول بعضهم الى عاصمتهم محظة في شرق الجزيرة العربية في حوالي عام 1765م قال شاعرهم :

ياما ركبنا في السفينه
......................وتمايلت والله عدلها

واليوم قبضتنــــا متينه
................... في ديرة ٍ ظلّلْ جبلها


( يقصد ظلة جبل الحوراء ) وهو الجبل المشرف على مدينة محظة




و هنا يثبت أن كعب محضة فزعوا مع كعب الأحواز و هم أهل بحر في حرب الرقة ضد الكويت
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 11:25 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تكملة 3 ..
هذا الحوار الذي أتمنى أن يكون حوار ( علمي )

نحن نتحاور حول نقطة رئيسية ألا و هي (( علاقة كعب الأحواز بكعب محضة ))

هل هي علاقة من جد ٍ قريب أم علاقة من جد ٍ بعيد ؟

أوضح السؤآل أكثر

أنا أقول إن علاقة كعب محضة بكعب الدريس علاقة من جد ٍ قريب

و لهذا السبب طريت موضوع - أحمد بن نعمان الكعبي - الذي مثبت أنه من كعب الدريس
الذي بين فيه أن

( ومن هذه العائلة كان أول سفير عربي لدى الولايات المتحدة الأمريكية وهو أحمد بن نعمان الكعبي )

يعني من عائلة الشاعر الكعبي الذي ولد في منطقة عبول من مناطق محضة

أيضا ً لهذا السبب طريت كلام الدكتور عبيد الكعبي و هو من محضة الذي قال

وعند وصول بعضهم الى عاصمتهم محظة في شرق الجزيرة العربية في حوالي عام 1765م قادما ً من الأحواز قال شاعرهم :

ياما ركبنا في السفينه
......................وتمايلت والله عدلها

واليوم قبضتنــــا متينه
................... في ديرة ٍ ظلّلْ جبلها

حيث أثبت الدكتور أن بني كعب محضة أهل بحر و على علاقة فزعة لبني عمهم في حرب الرقة

أعني بذلك أن كلامي ليس إدعاء بل هناك من سبقني بهذا الرأي و هم من محضة

إدارة موقع الكعبي و الدكتور عبيد الكعبي يكفون كشهود


=============================

طيب

لكن الأخ هادي يقول أن علاقة كعب محضة بكعب الدريس علاقة من جد ٍ بعيد

تفرقت قبائل كعب من نجد منهم من رحل من نجد إلى العراق و منهم من رحل من نجد الى محضة

=============================

المهم أننا جميعا ً لم نختلف حول أصالة و علو كعب محضة أو كعب الأحواز



أنكم يا النعامين لكم صلة نسب في بني كعب في البصرة

بنو كعب في البصرة من البوناصر الدريس الكعبي

وبالنسبة لما تم طرحه اعلاه عن علاقة بني كعب في منطقة محضة بالبحر او بالبداوه

فأحب انوه ان كل قبايل المنطقة امتهنت الغوص طلبا للرزق
واعرف ان جد بن عمنا سيف محمد علي من طايفة الزهيرات كان من اهل الغوص ويذكرولنا قصته يوم طاح عليه دقل المركب

وقصة خدام شيخ بني كعب سالم بن ديين آل مزاحم رحمة الله عليه اللي كانوا راجعين من الغوص ولابسين الثياب المصبوغه بالحل والورس وغتر الشال وجالسين في مجلس الشيخ وكان شيخهم اللي يسوي القهوه
ودخل عليهم من النعامين الشاعر عبدالله بن سعيد بن عبدالله بن نعمان وشاف الحال ولا رتضاه
مع علمه بتواضع الشيخ سالم بن ديين
واستأذن الشيخ بعد بعض الابيات وارتجل قصيدته المشهوره وعندي بعضها مما له علاقه بالقصة وقال

يقول بن نعمان قول ومثايل
في حالة الدنيا ويبدع قصيدها

عدي بسلمى من سنينٍ قويه ...... (سلمي المقصود بها الدنيا)
صبيه وحاز الفخر حتى عبيدها

حتى دنيين المعاني تكبروا
على اشراف قومٍ من سنينٍ نحيدها

عاده من الله وعادة الله جميله
يقلب الدنيا على ما يريدها


والمقصود بالقصيده ان عبيد او خدام الشيخ كان فيهم غرور بالمال اللي جنوه من رحلة الغوص وما قاموا يسوون القهوه عن شيخهم

اما عن ذكر بن طناف في قصيدته انا بدو ... نعم بني كعب فيهم البدو وغير البدو
أقول ((( ونقلا ))) عن كتيب:


( سلطانة في نيويورك ) - أولى رحلات الأسطول العماني لأمريكا
عام 1840م


وهذا الكتيب هو من أصدار (( وزارة التراث القومي والثقافة في سلطنة عمان )),


ومن ضمن مجموعة كبيرة من الأصدارات الخاصة بسلسلة --- تراثنــــا ---


تأليف: المستر هيرمان فريدريك ايلتس
سفير الولايات المتحدة الأسبق في جمهورية مصر العربية.


وفي الفقرة الخاصة بالتقديم من قبل المعنيين بالترجمة والنشر ( وزارة التراث القومي والثقافة)


[ولقد نشر أول مرة على شكل بحث في المجلة الربع سنوية التي يصدرها معهد اسكس في مدينة


سالم بولاية ماساشوستس في أكتوبر عام 1962م.


ولهذا البحث أهميته الخاصة التي جعلت السفارة العمانية في واشنطن تختاره للنشر, ثم كان


لأدراك الوزارة لأهميته أيضا ما دفعها الى ترجمته ونشره باللغة العربية كي ينتفع به القاريء


العربي ويتعرف من خلاله على حقائق تاريخية هامة عن عمان وعن دورها في تحقيق العلاقات


الوطيدة بين العالم العربي والعالم الجديد.


ولعل قاريء هذا الكتاب سواء في لغته الأصلية - الأنجليزية - أو في ترجمته العربية يلمس


جوانب الأهمية لهذا الموضوع في مجريات التاريخ الحديث, ذلك أن رحلة


السفينة ( سلطانة ) ألى نيويورك في عام 1840م, والمهمة التي كلف بها


السفير أحمد بن نعمان (( كمبعوث خاص )) للسيد سعيد الى الولايات المتحدة الأميركية


تعد أول صلة وصل حقيقية بين العالم العربي وبين الولايات المتحدة الأميركية بعد أستقلالها


وتكوينها كدولة كبرى بين دول العالم].


وللمقدمة تكملة بسيطة ولكن هذا ما يهمنا منها الأن ,,,


وفي الصفحة رقم - 36 - من الكتيب:


[ وأحمد هذا هو أبن نعمان بن محسن بن عبدالله الكعبي البحراني, ولد في البصرة عام 1784م


حيث تلقى تعليمه الأسلامي, وكان ابوه عربي الأصل من نسل بني كعب حيث أستوطنوا سواحل


الخليج, .......................................... , وهناك دلائل كثيرة على أمانته وتقواه, ......... ]


طيب المصدر


( سلطانة في نيويورك ) - أولى رحلات الأسطول العماني لأمريكا
عام 1840م


وهذا الكتيب هو من أصدار (( وزارة التراث القومي والثقافة في سلطنة عمان )),


ومن ضمن مجموعة كبيرة من الأصدارات الخاصة بسلسلة --- تراثنــــا ---


تأليف: المستر هيرمان فريدريك ايلتس
سفير الولايات المتحدة الأسبق في جمهورية مصر العربية.


يعني أن إسم السفير و مكان مولده موثق

( وأحمد هذا هو أبن نعمان بن محسن بن عبدالله الكعبي البحراني, ولد في البصرة عام 1784م )

الآن عندما نقارن بين إسم إبن عمنا سيف وهو

سيف بن محمد بن عبيد بن سيف بن سعيد بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن سالم بن عبدالله بن أحمد

فإننا لو حسبنا منذ عام 2000 م كل 4 اسماء في 100 عام يكون حتى أحمد = 300 عام نصل الى عام 1700م

و بذلك لا يطابق تاريخ عمر السفير فإذا كان ميلاده 1784 فقد يكون ميلاد نعمان بين 1750 - 1730

على هذا قد يكون السفير أحمد شهرته نعمان فيكون بين إحمد و نعمان مسافة من السنين

أو يكون هناك أكثر من نعمان في إسم السفير

و على أساس القاعدة ( الناس مؤتمنون على انسابهم )
والموجودين من النعامين حاليا من ذرية
سعيد بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله
و
خلفان بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله

ومثلا

خلفان بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله

عنده من الاولاد سبعه

لكن اللي باقيه ذريته هو فقط ابنه سالم

وسالم عنده من الاولاد اثنين

عبدالله ومرشان الله يرحمهم

والذرية الباقية فقط من عبدالله يعتبرون نصف العشيره لمكانتهم

والبقية كلهم ماتوا في قتال وحرب

وحتى أولاد

سعيد بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله

كانوا سبعه

منهم اللي خلف ذرية ومنهم ما خلف

ومات بعضهم في قتال وبعضهم في مرض

والعشيرة مرت في فترة من الاقتتال والحروب المتتالية لما فرضه عليها زمنها

والشجره كان إلها تفرعات كثيره في نفس العشيره

لكن ما بقى إلهم نسل

والمكان اللي ينتمي له احمد بن نعمان السفير في شجرة النعامين ليس عندي عنه إي علم ولا اعتقد انه هو جدهم او حتى ابن جدهم مباشرة
لكنه منهم حسب ما اخبرنا به شوابنا واكدته المصادر
والعشيره قديمه الذكر لفترة ابعد من فترة ولادة او ارسال السفير احمد بن نعمان لبريطانيا ومن ثم لأمريكا

وللأسف لا توجد توثيقات تحت ايدينا عن ما سلف وقد تكون هناك بعض منها عند ممن لا نعلمه

وجرت العادة بأن يكون لكل عشيرة في بني كعب اسماء خاصة بهم

وعند النعامين غلب دايما اسم نعمان ومنذر ومرشان ومدغم وعبدالواحد وكميدش وقرواش
وكان للرجل في بعض الأحيان اسمين

مثل عبدالواحد بن نعمان
اسمه الأصلي سعيد بن عبدالله بن سعيد بن عبدالله لكن القليل من الناس يعرفونه بإسم سعيد إلا من عاصروا زمانه لمعرفتهم بهذي العادة
وابنه كميدش اسمه الاصلي عبدالله
وعتيق بن عبدالله اسمه الاصلي خلفان بن عبدالله

ومثله الكثير ممن سبق

واسم بن نعمان دايما يوضع محل ثاني اسم
مثل اسمي سيف ب نعمان
ووالدي محمد بن نعمان
وقرأت بعض المراسلات القديمه الموجهه لعبدالواحد بن نعمان فكانت كالتالي

إلى الشيخ عبدالواحد بن نعمان سعيد بن عبدالله بن سعيد بن نعمان الكعبي

فكان يكتب اللقب ثم الجد الأكبر بن نعمان ثم الإسم وتسلسله بالاب والجد ومن ثم مره أخرى الجد الأكبر
دعني أساعدك يا إبن العم في بعض المعلومات عن تاريخ دخول الفرس إلى عمان

من
http://mayiz.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php/yahrabha.htm

نهاية دولة اليعاربة :

عندما تولى الإمام سيف بن سلطان الثاني, بدأ ضعف دولة اليعاربة نتيجة للخلافات الداخلية مما فتح المجال للتدخل الأجنبي في شؤون البلاد.

و إزاء هذا الموقف المتدهور اجتمع علماء عمان وشيوخها في مدينة "نخل" لإيجاد الحل المناسب للخروج من هذه الأزمة, وبايعوا للإمام سلطان بن مرشد اليعربي عام 1741م الذي تمكن من القضاء على الفتن الداخلية واتخذ الرستاق عاصمة له.

وفي هذه الأثناء أرسل " نادر شاه " ملك الفرس جيشا لغزوا عمان, واتجه قسم منه إلى مدينة مسقط والقسم الأخر إلى مدينة صحار. أما جيش مسقط فقد هزمه الإمام سلطان بنفسه حين صمد والي صحار " أحمد بن سعيد " في وجه الجيش الفارسي ودافع عن المدينة دفاع الأبطال, و أوقف تقدم القوات الفارسية. وهنا سارع الإمام سلطان بن مرشد لنجدة والي صحار, بعد أن جمع أعداد كبيرة من العمانيين.

عندما وصل الإمام سلطان بالقرب من صحار, وضع خطة حكيمة لتدمير القوات الفارسية و فك الحصار عن المدينة, فأتصل مع الوالي و عين ساعة الصفر, وبذلك تم الهجوم على الفرس و محاصرتهم حتى أصبحوا تحت رحمة القوات العمانية. وهكذا نجح العمانيون في اقتحام دفاعات العدو و تشتيت شملهم, غير أن الإمام ما كاد يصل إلى الحصن حتى أصيب بطلق ناري في صدره أصابه على أثره نزيف توفي بعده داخل حصن صحار.

و تعتبر وفاة الإمام سلطان بن مرشد علامة بارزة لنهاية دولة اليعاربة حيث قام اثنان من رجال اليعاربة هما : " بلعرب بن حمير " و " ماجد بن سلطان" يطالبان بالإمامة. وهنا وقف الشعب العماني ممثلا في علمائه وشيوخه واجمعوا على المبايعة للوالي " أحمد بن سعيد " وذلك تقديرا لجهوده الجبارة و استبساله في الدفاع عن الوطن.

و بمبايعة " أحمد بن سعيد " إماما على عمان, يكون قد انتهى عهد اليعاربة وبداية عهد جديد دولة البوسعيد.


أيضا من
http://mohajer2004.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php/oman_map.jpg

من الخريطة يتضح مدى قرب مدينة صحار الساحلية عن محضة الجبلية التي قصدها الجيش الفارسي

من هذا نستطيع تحديد فترة قدون بن نعمان إلى محضة عام دخول الفرس اليها عام 1741م

في تلك الفترة تعاون نعمان واخوه قرواش مع مزاحم على طرد الفرس او العجم من محضة


يقول الدكتور محمد مرسي عبدالله

و هو يعمل منذ عام 1968م في ابو ظبي مديرا ً لمركز الوثائق و الدراسات بديوان رئيس الدولة

يقول في كتابه دولة الإمارات العربية وجيرانها في الصفحة 123

مع ظهور دولة آلبو سعيد في عمان سنة 1741 ظهرت قوتان سياسيتان جديدتان على ساحل عمان الشمالي إستقلتا عن دولة آلبوسعيد القوة الأولى قوة بحرية تتألف من حلف قبائل يتزعمهم القواسم وكان مقرهم رأس الخيمة ويمتد نفوذهم على ساحل الشميلية على خليج عمان و على الساحل الشمالي حتى الشارقة و قد تزعم القواسم القبائل الغافرية في هذه المنطقة

قبائل الحزب الغافري
-------------------
1- القواسم مقرها في الشارقة و رأس الخيمة ودبا و كلبا و خور فكان
2- النعيم ( البوخريبان ) مقرها في البريمي و عجمان
3- آلبوشامس مقرها في الحمرية في عمان منطقة البريمي
4- آل علي ( المعلى ) مقرها في أم القيوين في فلج آل علي
5- الخواطر ( نعيم ) مقرها حول راس الخيمة
6- طنيج مقرها الذيد
7- الغفلة مقرها الذيد
8- بني قتب مقرها الذيد في أفلاج بني قتب
9- النقبيون مقرها في دبا و خور فكان
10- بنو كعب مقرها في محضة

والقوة الثانية قوة برية تتألف من حلف قبائل بني ياس و حلفاؤها من القبائل و يتزعمهم آلبوفلاح و مقرهم الظفرة و مدينة أبو ظبي و يمتد نفوذهم على طول ساحل عمان من دبي حتى حدود قطر وقد تزعم آلبوفلاح القبائل الهناوية في الإمارات في هذه المنطقة

أما عن نشأة إمارة القواسم فقد كان زعيم القواسم على ساحل عمان الشيخ رحمة وقد لقب بكايد لسطوته و هو جد الشيخ رحمة بن مطر الذ لعب دورا ً كبيرا ً في الصراع بين الزعيم محمد بن ناصر الغافري و الكتلة الهناوية كما جاء في مخطوطة بن رزق وقد إنضم القواسم للحزب الغافري وقد جاء ذكر القواسم في تقارير حكومة بومباي المبكرة و ذلك في فترة سقوط الدولة الصفوية و ضياع نفوذ حكومة إيران على الساحل و قد شجع هذا القواسم فإحتلوا جزيرة الجسم و أقاموا لهم مركزا ً تجاريا ً في ميناء باسيدو بهذه الجزيرة كما سيطروا على ميناء لنجة وما حوله من قرى على بر فرس

و قد ذكر الرحالة نيبور عن إمارة القواسم فقال

تمتد هذه الامارة الصغيرة من رأس مسندم على طول الساحل و يسميها الإيرانيون بلاد جلفار وهي رأس يمتد في البحر قرب رأس مسندم و تعلم الأوربيون أن يطلقوا عليهم عرب جلفار و لكن العرب يسمونها الصير على إسم مدينة بهذا الإسم و بها ميناء طيب و هي مقر الأمير و تتبع الأمير جزيرة الشارقة و كذلك مواقع هامة على الساحل المقابل الإيراني مثل كنكون و لنجة و لم تعترف منطقة القواسم بعد بسلطان الإمام و كثيرا ً ما يقع القتال بين الأمير و الإمام و لهذا يحرص أمير الصير على علاقات المودة مع الشيوخ المجاورة له و خاصة شيخ الجو منطقة البريمي التي تقع غربي عمان و إن أسطول أمير الصير كبير و يعمل رعاياه في الملاحة و لهم معاملات تجارية نامية وقد إمتد نفوذ حلف القواسم أواخر القرن الثامن عشر فشمل ساحل عمان من الشارقة حتى رؤس الجبال و تحالف معهم شيخ أم القيوين من آلمعلى و شيخ العجمان من النعيم كما إمتد نفوذهم على قبائل إقليم الشميلية من دبا حتى خور كلبا على خليج عمان و هذه القبائل هي الشحوح و قبيلة النقبيين و قد ذكر تقارير حكومة بومباي البريطانية أنه قد تحالف معهم في ذلك الوقت في إقليم الظاهرة قبيلتا بني كعب و بني قتب و كان لدي القواسم أسطول كبير يتألف من ثلاثة و ستين مركبا ً كبيرا ً وثمانمائة و ثلاثة عشر مركبا ً متوسطا ً و صغيرا ً و بلغ عدد بحارتهم تسعة عشر ألف مقاتل

إقليم الظاهرة
http://www.aqarek.com/ar/about_oman/...regions_ar.JPG








مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 11:35 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وتعاون نعمان واخوه قرواش مع مزاحم على طرد الفرس او العجم من محضة
شاخ بعدها مزاحم بني كعب واخذ نعمان عبول بلد له ولذريته
وعبول تصغير لعبله وهي عين الماء او ما شابهها

نفهم من شرحك أن بني كعب الذين دخلو في حلف مع القواسم كانوا فخذين


بنو مزاحم ( المزاحيم ) في محضة

بنو نعمان ( النعامين ) في عبول

تعاونوا في طرد الفرس من محضة عام 1741م و تقاسموا السلطة على القبيلة


حرب الوفاء: قبيلة بني كعــب ضد بريطانيا العظمى

القوات المتقاتله:قبيلة بني كعـــــــــب ضد بريطانيا العظمى
الزمن :العام 1951م-1957
المكان : الجزء الشرقي من دولة الامارات حاليا ً
مدة المعارك والاحداث : امتدت الى 6 سنوات تقريبا
الدول المشاركة :الامارات وعمان والسعودية واليمن الجنوبي

-------------------------------------------------------------------
الطرف الاول: القوات البحرية والجوية والبرية البريطانية مع بعض القوات العربية القادمة من اليمن وعمان وايران كمرتزقة :
لواء بريطاني قوات خاصة يرابط على وادي الجزي قادما من صحار ويتجه الى الغرب باتجاه البريمي ويحاول الدخول الى مدينة البريمي عن طريق وادي الجزي

بالاضافة الى قوات دعم اضافية ترابط في القواعد البحرية وسفن امداد بحري ترابط في موانيء عمان .

تواجهه من القوات العربية فرقة مكونة من حوالي 900 مقاتل بقيادة عبد الواحد سعيد بن عبدالله آل نعمان الكعبي
رحمه الله
قوات مشاة بريطانية مكونة من قوات برية تتقدم من الشمال باتجاه الجنوب قادمة من الشارقة تواجهها فرقة من قبيلة بني كعب في منطقة السميني ووادي شرم ..
مقاتلون من القبيلة يتوزعون على الممرات والطرق والمضايق والاودية والجبال التي تحيط بالمنطقة ويسدون الطريق على تقدم القوات البريطانية
قوات جوية بريطانية عبارة عن عدة اسراب مقاتله تنطلق من قاعدة القاسمية في الشارقة لتدك حصون وقلاع قبيلة بني كعب في كل المدن والقرى
قوات قبلية متحركة من قبيلة بني كعب بقيادة الشيخ عبيد بن جمعه آل مزاحم الكعبي رحمه الله تسد الطرق والمضائق
----------------------

العتاد المستخدم في الحرب

قوات بني كعب ------------ القوات البريطانية

بنادق نوع صمعـــــا..... طائرات مقاتله قاذفة قنابل
بنادق نـــوع ام تاجين..... طائرات مقاتله هجومية
بنادق طويله او (مصوقريّه) ...مدافع مجرورة
بنادق فلسي بكميات قليله ......مدافع هاون
بنادق ميزر وبنادق اخرى ..... رشاشات اس ام جي
سيوف وخناجر للمواجهات .... رشاشات برن
بنادق كند ام 5 ........ بنادق ام 10


وسائل النقل والحركة


بني كعب .....----.....بريطانيا

- هجن بنات ضبيان وبنات عرقه .... - سيارات لاندروفر
- خيول باعداد ليست كبيرة .... - سيارات بيدفورد
- حمير باعداد كثيرة بسبب الجبال .... - طائرات

سير المعركة


القوات البريطانية تتوقف مدة شهر في مواجهة المقاومة دون تحقيق اي تقدم في وادي شرم بعد صدام شرس مع مقاتلي القبيلة في الوادي الذي ادى الى اسقاط طائرتين

مقاتلتين وقتل من فيهما بواسطة البنادق حيث كانوا يتجمعون في مجموعات صغيرة على رؤوس الجبال وعندما تمر الطائرة على ارتفاع منخفظ من الجبل يطلقون النار

عليها مع بعض اي دفعة واحدة ةوبعد انقضاء شهر تقريبا .
القائد البريطاني يطلب التفاوض مع الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي والشيخ يوافق بعد عدة محاولات
الحوار الذي دار بين القائد البريطاني والشيخ هو حوار قصير :

الشيخ يقول للمترجم : قل له ماذا تريدون ايها الكفره ؟
القائد البريطاني يرد : سنعطيك كل ما تريده حتى لو اردت ان تحكم الخليج بكامله سنعطيك
ولكن بشرط ان تسمح لقواتنا البريطانية بالمرور ببلادك فقط .(حجه للتنقيب عن النفط )
الشيخ : ولكن الى اين تريدون الذهاب ؟
نريد المرور بسياراتنا من خلال حدودك القبلية للذهاب الى مدينة نزوى ومنطقة الجبل الاخضر في قلب عمان لاخضاع الشيخ سليمان بن حميَر والامامين طالب وغالب

اللذان تمردا على بريطانيا وتحالفا مع السعودية ونحن لا نريد منك اي شيء غير ذلك ...
الشيخ : انا لا اوافق ولا انصر كافر على مسلم ابدا وطلبكم هذا مستحيل .
القائد : دعك من هذه الامور والا فانك ستندم
الشيخ افضل الندم على ان تعيرني القبائل العربية في يوم من الايام فيقولون عني هذا الذي تحالف مع الكفرة ضد المسلمين او هذا اللذي خان عروبته ...
القائد : نحن سنقاتلك وسنهزمك وسنمر بالقوة .
الشيخ: في ذلك الوقت لن يشار الي باني خائن عروبته ودينه .


القتال يستمر والقبيلة تتراجع في السميني ووادي شرم والطائرت تمسح قلعة شرم من الوجود بعد ان دكتها بالقنابل
وفي وادي الجزي تبؤ محاولا ت القوات البريطانية التقدم غربا بالفشل الذريع وتبقى في اماكنها وتمضي سنة 52 و53 و54وقوات القبيلة في تقهقر مستمر الى ان

وصلت الى منطقة الخطوة وهي قرية جبلية ومنها تراجع الشيخ عبيد بن جمعه بقواته الى مدينة البريمي وتتدخل قبيلة الشوامس وقبيلة نعيم لنجدة قبيلة بني كعب في

البريمي وتتحالف معها وتتدخل السعودية فترسل سفيرها وممثلها تركي بن عطيشان وتسند الشيخ عبيد بن جمعه وتوعده بارسال مطالبه من اسلحة ورصاص لان اسلحة

القبيلة كلها تكسرت من شدة القتال الطويل والرصاص نفذ والقبيلة تقاتل بالرصاص المعاد تصنيعه قبليا اي الطلقة التي ترمى بها مرة واحدة يعاد صنعها محليا لترمى ثانية

وثالثة وهكذا ويسمى البدل ولا يسمى رصاصا..

القوات البرياطانية تدك قلاع البريمي بالقنابل والسعودية تتأخر في ارسال الاسلحة ولا تفي بوعدها او ان الاسلحة ذهبت الى جهة اخرى ولكنها لم تصل لا بندقية ولا

طلقة واحدة لقبيلة بني كعب وبعض الشهود لا يزالون احياء على هذه الاحداث
عبد الواحد سعيد بن عبدالله الكعبي
قائد قوات بني كعب يستغيث طالبا امداده بالاسلحة والذخائر ولكن دون جدوى
وفي صباح احد الا يام اتت البشائر تقول : ان قافلة مكونة من جمال كثيرة قادمة من جهة البريمي لوادي الجزي تحمل امتعه كثيرة وتبدو على عبد الواحد اسارير

الفرح ويامر بانزال الامتعه وتفتيشها واستخراج الاسلحة والرصاص .

سفير السعوديه تركي بن عطيشان يبني مستشفى ...في البريمي لعلاج الجرحى والمصابين بعد تزايد اعداد المصابين ويطلق عليه اسم مستشفى الامير والمستشفى

يبدأ في تلقي المصابين ويباشر علاجهم .... والسعودية تعلن ان امراء قبائل بني كعب ونعيم والشوامس يوقعون تحالفا معها وينضمون اليها وهم بالتالي وحدودهم

تحت الحماية السعودية (حمايه وليست سيطره ) ,,, وبريطانيا ترفض هذا القرار وتعلن انها لن توافق عليه وسلطنة عمان ايضا ترفض هذا القرار الا اذا تم

اجراء استفتاء قبلي والسعودية ترفض الاستفتاء وتلجأ الى الجامعه العربية والامم المتحده للمطالبة بما اسمته حقوقها الشرعية حسب الادعاء السعودي ....

قائد المجموعة الاولى في الجيش البريطاني في وادي الجزي يتقدم للكشف تمهيدا لهجوم جديد بعد تلقيه دعم اضافي وهو بريطاني وذلك بعد يأس طويل والعديد من

المحاولات الفاشلة ومعه احد الادلاء من العرب ...وينهمر عليه الرصاص فيلقى مصرعه ومن معه فورا في سفح الجبل ... والقوات الشمالية البريطانية مع

مرتزقه من اليمن تهاجم برج عبيد على الطريق الى البريمي فتدمره وتقتل من فيه وتأسر بعضهم ...

عبد الواحد سعيد بن عبدالله الكعبي
الذي يقود قوات بني كعب في وادي الجزي يفاجأ بأن البضائع المرسلة اليه لا تحتوي الا على الرز والقهوة والقمح ويقوم بفتح

الشوالات بالخنجر ويرمي بالحمولة في الوادي بعد ان يشقق الاكياس جميعها بخنجره ...ومن شدة الغضب ... ويتساءل؟؟ بماذا يريدونني ان اقاتل بعد كل

هذه المدة ؟ اليس لدى آل سعود احساس بما نعانيه ؟؟ هل يعتقدون اننا جياع وفقراء لا نملك قوت يومنا ؟؟ الا يرون هذه الطائرات التي تحلق على رؤوسنا وتدكنا

بالقنابل ليلا نهار ؟؟؟ لابارك الله في عبيد بن جمعه ومن معه !!! اطلبوا لي القائد الانجليزي !!! سأتفاوض معه ... يتم ابلاغ القائد البريطاني الذي

اسعده الخبر وتبدأ المفاوضات ...

وصول رسالة من سعيد بن تيمور سلطان عمان موقعه من السيد احمد بن ابراهيم وزير شؤن البلاط السلطاني وموجهه الى عبد الواحد الكعبي تقول :

الى الشيخ عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي
عليكم جميعا ياقبيلة بني كعب الانضمام الى الشيخ زايد حاكم العين
وليس للسلطنة اي تدخل في شؤونكم وعليه فقد تم ابلاغكم ....

السعودية تسحب سفيرها تركي بن عطيشان من البريمي لشدة سؤ الأوضاع وخوفا عليه ليعود للسعودية وترسل بدلا منه رجلا يدعى بن نامي
وبن نامي يصل ويتمركز على بعد 20 كلم من البريمي ولا يدخل اليها .. ويرفض الدخول الى البريمي برغم الحاح مشايخ البريمي .. ومشايخ البريمي يطلبون قوات سعودية وبن نامي يرفض ...لانه لا يملك قوات تحت امرته وان المدد بالاسلحة ذهب الى الشيخ سليمان بن حمير في نزوى والى المقاتلين في الجبل الاخضر في وسط عمان ...

التفاوض يبدأ بين عبد الواحد قائد قوات بني كعب والقائد الانجليزي في وادي الجزي :
يقول عبد الواحد للمترجم :
قل له انني سأسحب قواتي من هذا الموقع خلال 3 ايام من الان اذا اعطاني عهد الامان على نفسي وعلى قواتي جميعا وبشرط ان لا تحيد قواته عن الطريق الى البريمي

واذا سلكت طريقا مخالفا لاتجاه مدينة البريمي فانه سيقابل وقواته بالقتال ... وقل له لن نحدد وقتا للانسحاب ولكن بعد 3 ايام لن يجدنا امامه وسوف يصبح الطريق الى البريمي مفتوحا
والقائد البريطاني يوافق ويعاهد على ان لا يسلك الا الطريق المؤدي للبريمي ...
يغادر القائد البريطاني موقع المفاوضات مع وصل رسول من مدينة محضة احدى مدن بني كعب تقول ان الشيخ عبدالله بن سالم الكعبي يشكل جيشا جديدا من بني كعب

ضد الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي نظرا لخيانته وانضمامه الى السعودية دون اخذ موافقة عشائر قبيلة بني كعب وامراء القبيلة وهو بذلك انفرد بالراي وهذه غير شرعي
في قانون القبيلة حسب ما يدعي ...
يقول السيد محمد بن سهيل الحرسوسي احد المواطنين العمانيين ومن مرافقي الحملة البريطانية على بني كعب يقول: في تلك الليلة وبعد المفاوضات بين القائد

الانجليزي وعبد الواحد كان الجو باردا من ايام الشتاء وقد رأينا الجبال كلها
وقد اشتعلت بالنيران بعد المغرب مباشرة فاعتقدنا ان مقاتلي القبيلة قد زاد عددهم وتلقوا دعما اضافيا وقد اشعلوها للتدفئة بعد ان اطمئنوا لوعد الضابط الانجليزي بعدم

التعرض لهم لان عدد مواقع النيران زادت عن 5000 موقع ... وفي الفجر اكتشفنا انهم اشعلوا النيران لاخافتنا فقط وانهم انسحبوا من بعد صلاة المغرب وتركوا

ثلاثة اشخاص فقط لاشعال النيران والالتحاق بهم في اليوم التالي فجرا ...

الاوضاع في عام 1956------------------------------
الشيخ زايد بن سلطان حاكم العين حينذاك رحمه الله يقف بقواته من قبائل بني ياس بن مضر وقبيلة العوامر وقبيلة المناصير وقبيلة الظواهر يراقب الموقف من مدينة

العين المشرفة على البريمي والتي لا تبعد عنها اكثر من كلم ولا يتدخل في المشكلة بل يكتفي بالمراقبة من بعد .... لانه ليس طرفا فيها حتى الان.

الشيخ عبدالله بن سالم الكعبي في مدينة محضة يستعد لقيادة امارة بني كعب بعد قيامه بالانقلاب ضد الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي المحاصر في البريمي ويتلقى قائد الإنقلاب الشيخ عبدالله اسلحة جديدة هي عبارة عن حوالي 300 بندقية نوع كند حديثة الصنع من القوات البريطانية لمساندت الانقلاب وتمكين الامور له ويسلح
مجموعات من قبيلة بني كعب المبايعه له متحالفا مع بريطانيا ..

الشيخ عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي وعشيرته ( النعامين ) يتحالف مع عشيرة المكاتيم التي تعتبر من العشائر القوية بين عشائر قبيلة بني كعب لقوتها الاقتصادية وكثرتها العددية وتسليحها ...
ويذهب شيخ عشيرة المكاتيم وهو محمد بن عبدالله بن خلفان الكعبي مع عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي قائد جيش بني كعب لمقابلة الشيخ زايد ويبايعانه على حدود العشيرتين وعلى الامارة على العشيرتين ...
القوات البريطانية القادمة من وادي الجزي تتوقف على مشارف البريمي من الشرق
القوات البريطانية ومرتزقتها تقف على مشارف البريمي من الشمال
القوات الجوية البريطانية تكثف القصف الجوي على البريمي

بن نامي ومجموعته في مكانه على بعد 20 كلم من البريمي تقريبا الى الشرق من حفيت
قبيلة الشوامس وقبيلة نعيم وجزء كبير من قبيلة بني كعب الذين يقودهم عبيد بن جمعه الكعبي يدافعون ويصدون الهجوم البريطاني على البريمي ....

المدافعون عن البريمي ينزلون اعلام قبائل بني كعب ونعيم والشوامس ويرفعون العلم السعودي تيمنا بشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله....

لقراءة تفاصيل معركة البريمي وحال قوات الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي رحمه الله اضغط هنا


بعد ثلاثة ايام من الهجوم البري والجوي البريطاني على البريمي سقطت البريمي بايدي القوات البريطانية واستغرب القائد البريطاني عندما شاهد البنادق التي بأيدي

المدافعين فقال لهم متسائلا : ابهذ البنادق كنتم تقاتلوننا ؟ ماذا لو توفرت لديكم اسلحة وبنادق كالتي لدينا ؟ فرد عليه الشيخ عبيد بن جمعه رحمه الله قائلا : والله لو تبقت لدينا ذخيره ولو كانت واحده لواجهناك وتم تسليم البريمي للقائد البريطاني وخيّر الشيوخ الثلاثة وهم شيخ بني كعب وشيخ نعيم وشيخ الشوامس بين مصر والسعودية

كمنفى فاختاروا السعودية وجرى نفيهم للدمام في عام 1957 وكان الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي قد جاوز ال70 من العمر فعاشوا في المملكة حتى ماتوا وبعضهم عاد الى الامارات وبعضهم ذهب الى عمان ولكن الشيخ عبيد بن جمعه بقي في الدمام حتى حوالي عام1995عندما توفي عن عمر يتجاوز ال120 عاما وحينها كتبت الصحف السعودية جملة رائعه عنه فقالت عنه ( لقد كان وفيـّا حين عز الوفاء) اما ما حدث لقبيلة بني كعب بعد ذلك فقد رفضت القبيلة حكم عبدالله بن سالم

وقاطعته وتم اغتيال الشيخ عبدالله بن سالم ... وبايعت عشائر الشمال الشيخ صقر حاكم راس الخيمة وانضمت الى امارة راس الخيمة وبايعت عشائر الجنوب

الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وتبعت امارة ابوظبي وبايعت عشائر المنطقة الكعبية الوسطى (مصفوت والمزيرع) الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان

رحمه الله وبايعت عشائر حتا الشيخ راشد بن سعيد المكتوم الياسي حاكم دبي رحمه الله

وفي عام1962 تقريبا اتت بعثة كويتية الى القبيلة تطلب تجنيد بعض رجالها في الجيش الكويتي المزمع انشاؤه وقابلت بعضهم في دبي الا ان عشائر القبيلة رفضت لانها كانت قد خرجت للتو من حرب طويلة اكلت الاخضر واليابس واليوم تتبع غالبية حدود القبيلة الى سلطنة عمان بما فيها البريمي.


وضع القبيلة الحالي :
---------------------------
90% من سكان القبيلة في الامارات مع 35 % من حدودهم
3% منهم في سلطنة عمان في ولاية محضة وولاية الروضة وولاية البريمي مع 65% من حدودهم
3% منهم في دولة قطر منطقة الشمال ومدينة الكعبان
1% منهم في البحرين
3% تقريبا في السعودية خاص


الواضح في المشاركتين السابقتين النزاع المستمر بين النعامين و المزاحيم

بين الشيخ عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي وعشيرته ( النعامين )

و بين الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي و عشيرته ( المزاحيم )


أيضا ً من الواضح النزاع في نفس بيت ( المزاحيم )

بين الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي و الشيخ عبدالله بن سالم الكعبي





الشيخ عبدالله بن سالم الكعبي في مدينة محضة يستعد لقيادة امارة بني كعب بعد قيامه بالانقلاب ضد الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي المحاصر في البريمي ويتلقى قائد الإنقلاب الشيخ عبدالله اسلحة جديدة هي عبارة عن حوالي 300 بندقية نوع كند حديثة الصنع من القوات البريطانية لمساندت الانقلاب وتمكين الامور له ويسلح
مجموعات من قبيلة بني كعب المبايعه له متحالفا مع بريطانيا ..



ولاية محضه ....
تبعد الولاية عن منطقة العين يمكن 15 كيلو .... ويكثر فيها الجبال والوديان والأراضي المنخفضة والسهول ....
ومناخها حار جاف صيفا .... بارد ممطر شتاءً .....
ومن اهم الوديان فيها :
1- وادي الجزي .
2- وادي شرم .
3- وادي كحل .
4 وادي الخطوه ......الخ
تجاورها جنوبا ولايه البريمى وشرقا سلسله الجبال التى تفصلها عن منطقه الباطنه ومن جهة الشمال نجاورها امارات دبي والشارقه وعجمان وراس الخيمه .وتعداد سكانها 8 الاف و331 نسمه وينتشرون في 99 قريه تقريبا ومن ولايه (محضه) خرجت شخصيات عمانيه كان لها دور تاريخى مميز من ابرزها أحمد بن نعمان الكعبي وهو اول سفير عربي الى الولايات المتحده الامريكيه في عام 1840 م من معالمها الاثريه حصون :عبول_بيت الند _ الخبيب_ وقلعه شرم ومن المواقع السياحيه:وادي شرم_وادي القحفى_منطقه اللج ومنطقه عبول_وكحل _العبيله_الخضراء_الجزيره_وجبل الحوراء وبولايه عبري(محضه) عدد من الحرف والفنون التقليديه فمن اهم الحرف:الغزل_النسيج والسعفيات ومن الفنون :الرزفه_اليواله_التغرود والطارق ..كما تتميز تربه الولايه بصلاحيتها للزراعه حتى انها تتخذ من (سنبله القمح) شعارا لها أضافه الى وجود مزروعات أخري مثل :البقوليات_الفاكهه_النخيل_الخضروات_ وأعلاف الحيوانات ومع سنوات النهضه العمانيه .


مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 11:42 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

العساكرة من أكبر عشائر الدريس من بني كعب

توالدت منها أفخاذ و عوائل كثيرة جدا ً

و من كثرتهم ذكرهم مؤرخون شتى منهم لوريمر و بن دخنة الشريفي و جابر المانع و كثير غيرهم

أنقل لكم من كتاب مسيرة إلى قبائل الأحواز يقول جابر جليل المانع في صفحة 141


العساكرة
======

وتلفظ بالجيم الفارسية ( العساجره ) و هي قبيلة من كعب

مساكنهم مع قومهم في الفلاحية و كثير منهم في باقي مدن الإقليم و كذالك في العراق

لهم نخوة خاصة بهم و هي (( عسكر ))

لكنهم في المناسبات يعودون إلى نخوتهم الأصلية و هي (( عامر )) مما يدل على كعبيتهم

يرفعون في المناسبات سبعة أعلام رمزا ً لبطونهم السبع

و قد تفرعت منها أفخاذ جديدة عديدة كباقي القبائل أهمها

البو عبدالله و النعام و الكوام و الثامر و ال سعيد و ال عسكر و البدر


و يقول جابر المانع في صفحة 37 من نفس الكتاب

بريهه
===

بطن من العساكرة من كعب

و بريهه هو رئيسهم الذي قتل في البريمي عند إشتباك الكعبيين بقوات الكويت

و قد تحققت عن ذلك فوجدتهم ينتسبون إلى بريهه بن محمد بن سعدون من العساكرة

و محلة البريهه اليوم في العشار في البصرة و كان هناك نهر يعرف بنهر بريهه تصغير ابراهيم

يسكنون اليوم الحويزة و نخوتهم (( عامر ))

على ضفتي شط العرب و شلهة الثوامر من مركز تجمعهم و من بطونهم
البوفاله و النواحي و كعب بريهه

عائلة الفرس والتيلجي

تتكون عائلة الفرس والتيلجي من عائلتين، وهما عائلة الفرس وعائلة التيلجي. أبناء العائلتان مرتبطان بشكل مباشر مع بعضهم. فهم أبناء لجد واحد اسمه محمد العساكرة. وحيث تزوج الجد الكبير محمد العساكرة ورزق بأربعة أولاد وهم: علي - الابن الأكبر لمحمد - ولد عام 1858 تقريبا وصالح - الابن الثاني لمحمد - ولد عام 1863 تقريبا وحسين - الابن الثالث لمحمد. ولد عام 1865 تقريبا وجاسم - أصغر أبناء محمد - ولد عام 1867 تقريبا.



منهم خالد خلف حسين التيلجي

يقول

اشتهرنا بالتيلجي لان والدي عمل عام 1919 بالتلغراف وبعد عدة سنوات جاء أحد الانكليز فدرب والدي ومن معه على طريقة الاستلام وتوزيع الرسائل، فسمي بالتيلجي أي موزع البرقيات والرسائل، واضاف أبو وليد: أنا من مواليد 1931، كان عمري سنة واحدة عندما تعرضت الكويت في الصيف لموجة عارمة من مرض الجدري،

وأخي فاضل خلف، تعرض للجدري وعولج بسرعة لعلاقة والدي بالطبيب الشرقي وهو كرين وي الذي كان يتحدث اللهجة الكويتية بوضوح، كان مقره بجانب مسكف صباح الناصر في احد بيوت آل معرفي، كما نؤرخ اعمال أولادنا الصغار واحفادنا أثناء سنة الغزو 1990.

وذكر أبو وليد مهنته التي كانت تسمى «وكيل» (أي محام) قال كان معي في المهنة: المرحوم عبدالوهاب المفلح، والمرحوم سيد هاشم الرفاعي، والمرحوم صالح السميط والمرحوم صالح التوحيد، والمرحوم يوسف اليماني وخليفة مبارك حي برزق.
قال: عملت بالمحاماة بعد اغلاق جريدة «الشعب» الاسبوعية السياسية التي صدرت في 5 ديسمبر 1957 واغلقت (عطلت) في 2 فبراير 1959 ولأسباب سياسية.



منهم الأديب عبدالله خلف حسين التيلجي .

ولد في الكويت بتاريخ 13/11/1937 في منطقة شرق .

والده المرحوم خلف التيلجي ، من أوائل العاملين في إدارة البريد في دولة الكويت عند تأسيسها ، و الذي اكتسب لقبه من خلال المهنة التي زاولها ، فكلمة التيلجي مشتقة من كلمة (التيل) التي كانت تطلق على " البرقية " و المشتقة من كلمة . كما صار مديرا للجوازات في بداية الخمسينات .

ساعدت نشأته في بيئة محبة للتعلم و القراءة في تنمية شخصيته الأدبية . فبالإضافة إلى تأثره بوالده الذي كان مهتما بالمعرفة و بتعليم أبناءه ، فهو الشقيق الثالث للشاعر الكويتي المعروف فاضل خلف و المحامي خالد خلف الذي شغل منصب رئيس تحرير مجلة رسالة النفط و أصدر بعد ذلك جريدة الشعب .

تعليمه :

درس الابتدائية في مدرسة الشرقية ، و المتوسطة في مدرسة الصباح ، أما الثانوية فدرسها بثانوية الشويخ .

حصل على ليسانس آداب من قسم اللغة العربية و الدراسات الإسلامية في جامعة الكويت عام 1969م .

في عام 1974 حصل على دبلوم ماجستير من الجامعة اليسوعية في بيروت


منهم فاضل خلف التيلجي
- شاعر وقاص ومؤرخ وناقد. - أول من أصدر مجموعة قصصية في الكويت، وكانت بعنوان (أحلام الشباب) عام 1955، فحاز بذلك سبق الريادة، وقد كتب عنها كل من د. سليمان الشطي، د. محمد حسن عبد الله، وإسماعيل فهد إسماعيل. - ولد فاضل خلف حسين التيلجي في الكويت عام 1927م في منطقة شرق. - تلقى تعليمه في المدرستين الشرقية والمباركية، وزاول التدريس في المدارس المباركية والشرقية والصباح ثماني سنوات من عام 1944م – 1952م. - عمل في دائرة المعارف من عام 1952م – 1954م، وفي دائرة المطبوعات والنشر عامين، كذلك من عام 1954م – 1956م. - في عام 1958م سافر إلى بريطانيا، واستقر في مدينة كمبردج الى عام 1961م للدراسة. في عام 1962م التحق بالسلك الدبلوماسي الكويتي، حيث عين ملحقاً صحفياً في تونس من عام 1962م إلى عام 1976م،وتعتبر هذه الفترة من أخصب فترات حياته، حيث كان لتونس وقع السحر عليه لجمالها وعذوبتها وطيبة أهلها، عاش فيها أربعة عشر عاماً، ونبغ في الشعر حتى أن الأديب خالد سعود الزيد قال له يوماً: ( إن تونس ولدتك شاعراً)، عاش على ضفاف نهرها – مجردة – وفي أماسيها الجميلة، ومناظرها الخلابة نظم قصائد الشعر التي جمعها في ديوان بعنوان (على ضفاف مجردة). -

/3/2008م
صحيفة الوسط

«عسكر» التي لم يدخلها الطاعون... تنام بهدوء على ضفاف الخليج//البحرين
عسكر - سعيد محمد
لا يزال عبق البحر يملأ رئة المصانع التي تنفث دخانها الأسود والأبيض والأصفر والأحمر بلا توقف.. في قريتي عسكر وجو، الواقعتين إلى الجنوب من المنطقة الصناعية أو ما تعرف باسم «منطقة ألبا»، يقودك الشارع الى حيث الهدوء في قرية صغيرة، وتنساب في تنقلك ضمن شوارع وطرقات واسعة لم تعهدها من قبل، لتتجوّل في قرية اسمها «عسكر» قالتْ عنها بعض الأساطير أنّ مرض الطاعون لم يتمكّن من الدخول اليها منذ القدم.. ولربما زادها مقام الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان العبدي(رض) في طرف من القرية بهاءً، وأضاف اليها ضريح الصحابي القائد العسكري مالك بن إبراهيم الأشتر(رض)، في عرض البحر.. هيبة


و هناك رواية متداولة بين القليل من الناس، تقول إن اسم عسكر يعودُ منذ القدم إلى كونها منطقة يجتمع فيها العساكر منذ القديم، ويقوّي هذا الرأي وجود قبر القائد العسكر إبراهيم بن مالك الأشتر، لكن ليس هناك سند قوي لأصل تسمية القرية،



عراقة عسكر من عراقة قبائلها

حالياً يسكن قرية عسكر العرب من قبائل عريقة و مختلفة منهم قبيلة آل بوعينين مـن (بـنـي تـمـيـم)، و آل كبسه (الكبيسي) من قبيلة العجمان من بني يام، و السودان ( السويدي ) أحفاد الصحابي الأسود بن المقداد الكندي (طبقاً لبعض الروايات)، و نعيم ( النعيمي ) من صقور عنزة، والعوازم، و الدواسر، و زعب (الزعبي) ، والمناصير ( المنصوري )، و الكعبان (الكعبي)، و الغدير.


مسجد وضريح الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان العبدي:

ولد في جزيرة دارين قرب القطيف سنة 24 قبل الهجرة الشريفة، وهو صعصعة بن صوحان بن الحارث بن الهجرس بن صبرة بن حدرجان بن عساس بن ليث بن حداد بن ظالم بن دحل بن عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أقصي بن عبد القيس العبدي بن دعمي بن جديعة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .

و آل صوحان من أسرة تنتمي إلى قبيلة ( عبد القيس ) من ( ربيعة ) التي عُرفت بولائها الخالص لأمير المؤمنين ( ع ) ، أمّا رأس هذه الأسرة (صوحان) والد الصحابي الجليل صعصعة كان سيّدا مُطاعا في قومه، و رئيسا نافذ القول فيهم كما قالت عنه عائشة أم المؤمنين ( رض ) أنه كان رأساً في الجاهلية و سيّدا في الإسلام . (المصدر: ويكيبيديا).

- مسجد وضريح القائد إبراهيم بن مالك الأشتر، من خلّص أصحاب الإمام علي عليه السلام، وهو موقع فريد حيث يقع المسجد في عرض البحر، في المياه الضحلة القريبة من ساحل عسكر.




مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2009, 07:54 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بعض من عشائر بني كعب في العراق ..
عشائر بني كعب منهم
البو ناصر - النصار - البوغبيش - الخنافرة - البو خنفر .

عشيرة كعب النصار

هم من عشائر بني كعب العدنانية ومن امارة ابو ناصر الكعبية يراسهم الشيخ عبدالحسين حنظل والشيخ أحمد مريعي سلمان ويتفرع منها الافخاذ التالية:

فخذ ال سويلم.... يراسهم الشيخ محمد ثجيل عجيل الكعبي
فخذ البو شريدة..... يراسهم الشيخ محمد سلمان ناصر الكعبي
فخذ البو حويدر ..... يراسهم الشيخ عبود تريك
فخذ البو شنان...... يراسهم الشيخ الحاج عبدالله شلاكه الكعبي
فخذ البو جويسب....... يراسهم الشيخ نعمان وادي
فخذ المجاسية...........يراسهم الشيخ عبود خلف فليح الكعبي
فخذ البو حسين...... يراسهم الشيخ غضبان عبدالحسن شاكر
فخذ بيت مهيدي....... يراسهم الشيخ عبدالله حمود
فخذ بيت عباس........ يراسهم الشيخ دهر محيسن حسن
عشيرة كعب مجدم

من عشائر بني كعب العدنانية ومن امارة البو ناصر الكعبية يراسهم الشيخ عبدالرسول منصور العلي الكعبي

ويتفرع منها الافخاذ التالية:
فخذ البو معارج ...... يراسهم الشيخ محمد عباس معارج
فخذ العلي ...... يراسهم الشيخ محمد عبود خلف العلي
فخذ ال جبارة ........ يراسهم الشيخ دايخ صباح جبارة
فخذ ال منصور ....... يراسهم الشيخ شاكر خضير منصور
فخذ ال داوود........ يراسهم الشيخ عبدالهادي غانم



عشيرة كعب البو غبيش

يراسهم الشيخ حسين محيبس حسين الكعبي يتفرع منها الافخاذ التالية:

فخذ المدلي....... يراسهم الشيخ عبدالحميد عبداللطيف جابر
فخذ العبدالله....... يراسهم الشيخ علي حسن جاسم
فخذ المير........
فخذ المحمد........ يراسهم الشيخ طالب كريم محمود.
عشيرة البو ناصر

يراسهم الشيخ اسحاق كاظم مطر الكعبي ويتفرع منها الافخاذ التالية:

فخذ ال فضل...... يراسهم الشيخ حامد مجيد الكعبي
فخذ ال داوود......يراسهم الشيخ موفق عبدالرزاق الكعبي
فخذ ال عبيد.........يراسهم الشيخ اسماعيل علي عبيد الكعبي
فخذ ال تبينه.........يراسهم الشيخ ناصر محمد الكعبي
عشيرة كعب الحزبة

من عشائر بني كعب ومن امارة البو ناصر الكعبية يراسهم الشيخ منصور خالد احمد الكعبي ويتفرع منها الافخاذ التالية:

فخذ البو غانم..... يراسهم الشيخ وليد خالد احمد
فخ البو حمود........يراسهم الشيخ عبدالجبار نجم عبدالله
فخذ الجاسم........ يراسهم الشيخ بكر سليم محمود جاسم
فخذ البو غنيم.........يراسهم الشيخ عبدالخالق جدال حمدي
فخذ البو حاوي........يراسهم الشيخ عبدالشهيد يعقوب يوسف
فخذ العبدالله.........يراسهم الشيخ حامد عبدالحافظ العبدالله
فخذ البو غنام..........يراسهم الشيخ محمد محمود محمد عبدالصمد
فخذ البدران............يراسهم الشيخ بدر عبدالوهاب بدران
فخذ العبد العزيز....... يراسهم الشيخ فالح فايز هاشم
فخذ الفائز...... يراسهم الشيخ صالح نصيف فائز
فخذ الياسين......... يراسهم الشيخ تحسين مطشر ياسين
فخذ العبدال........ يراسهم الشيخ جمال عبدالحي عبدالخالق
فخذ المحمد ........يراسهم الشيخ عبدالمنعم طالب جاسم
فخذ الابراهيم.....يراسهم الشيخ محمد عبدالباقي ابراهيم
فخذ العطيوي......يراسهم الشيخ صالح محمد صالح
فخذ السبتي........يراسهم الشيخ عبدالجبار عبدالقادر
فخذ النعمة........يراسهم الشيخ صبح نعمة موسى
فخذ الاسماعيل........يراسهم الشيخ عارف خالد سبهان .

عشيرة البو علي

من عشائر بني كعب ومن امارة البو ناصر الكعبية يراسهم الشيخ عباس خضير فرج عبدالله الكعبي ويتفرع منها الافخاذ التالية:

فخذ البو نعيم........ يراسهم الشيخ فاضل عباس محمد الكعبي
فخذ البو فليح........يراسهم الشيخ لفتة عبود حمد الكعبي
فخذ بيت حسن..........يراسهم الشيخ محسن سامي حسوني الكعبي
فخذ حجي........يراسهم الشيخ يراسهم الشيخ عبدالحميد عبدمحمد الكعبي .

كعب الدريس دائرة إنتشارها لا تتعدى ( البصرة - المحمرة - القصبة - عبادان )

منهم الخنافرة ذرية الشيخ خنفر بن ناصر بن محمد الدريس التي نحن منهم

إنتشروا على ساحل الخليج العربي من الكويت إلى البحرين إلى قطر إلى الإحساء إلى الإمارات

ما أريد أن أقوله ان بني كعب تنقسم إلى

كعب بني عقيل التي منهم الشيخ خزعل وهي عراقية قديمة
و كعب بني سبيع التي منهم الدريس وهي عراقية حديثة قدمت من نجد إلى البصرة
.
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2012, 01:20 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تمام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
محمد طباطبا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابو لحية الشريف محمد ابو لحية سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 15 11-10-2018 03:51 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 04:14 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه