عشيرة مطيـر الأسدية العدنانية ( تحقبق الشيخ مهنا الدويش المطيري الأسدي) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرفه نسب هذه العائله
بقلم : حماده امام
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحميل كتاب الحقيق في ال البيت العتيق (الأنساب في السودان) (آخر رد :الطيب بركات)       :: حكمة (آخر رد :بنت النجادات)       :: الأنساب خرافة الخرافات (آخر رد :الجارود)       :: طلب رابط مشجرة المشاييخ (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أَصـلُ بِـلَاَدِ اِلـهـِـلَّـــةِ بـِطَـهـطَـا سُـوُهَـاَجْ (آخر رد :الضباعي)       :: حلف قبيلة المشاييخ المناصير الاشراف مع قبيلة زهران (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: السادة المشاييخ من اكبر القبائل في المملكة العربية السعودية (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: بعض الكلمات والأسماء إذا قرأتها من اليمين أواليسار نفسها (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :البراهيم)       :: بحث في نسب بنى خالد إلي خالد بن الوليد (آخر رد :ناجح ابوالشيخ الخزامى)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجالس قبائل العراق > مجلس قبائل بني اسد بن خزيمة

Like Tree3Likes
  • 1 Post By المحامي عادل الأسدي
  • 1 Post By عوض سنوسى الربيعى
  • 1 Post By المحامي عادل الأسدي

إضافة رد
قديم 08-11-2014, 08:01 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عشيرة مطيـر الأسدية العدنانية ( تحقبق الشيخ مهنا الدويش المطيري الأسدي)


مطير قبيلة عدنانية يرجع نسبها إلى قبيلة بني أسد ، وكانوا من رؤساء بني أسد في الجاهلية في الحجاز ونجد ، ومنهم الخنساء التي ضرب بصمودها وشجاعتها واستشهاد أولادها الأربعة في معركة القادسية المثل والأمثال .
كما أورد الكاتب سلطان طريخم السرحاني وربط قبيلة مطير الأسدية بخندف حيث ذكر أن :-
( خندف بإجماع أهل النسب هي زوجة الياس بن مضر بن نزار وهي بنت حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة . فعرف بنوها بخندف ثم تكونت حولهم أحلاف من زمن بعيد فذكرهم حسان في يوم حنين فقال : ( ثمانون ألفاً واستزادوا بخندف ) ، وورد في إحدى الدوامغ المجهولة القائل ، وكنا على ( بحاير ) ولو هتفنا بدعوى بالخندف مكتفياً ، وكانت العدنانية انقسمت إلى قيس وخندف ، فتميم وأسد وكنانة كلها خندف .
كما روي أن مطير مجموعة من القبائل المتحالفة ، وهي قبيلة من كبريات قبائل الجزيرة العربية اليوم ، وكانت في الماضي ديار مطير سفوح حرة الحجاز الشرقية ممتدة بين المدينة وعقيق ، وهاجرت شمال شرق نجد ، ومطير تقسم اليوم إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية .
ولتوضيح العلاقة النسبية بين مطير وبني أسد نذكر أن الخنساء وأولادها هم شيوخ بني مطير في الجاهلية . وكذلك ذكر آخرون أن مطير هو أحد شيوخ بني أسد .
نسب مطير الأسدي :-
مطير : هو مطير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف بن عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
ولكي نتحقق من هذا النسب ، ندرج فيما يأتي ما جاء بكتاب جمهرة أنساب العرب في الصفحة 195 لأبي محمد بن أحمد حزم الأندلسي عن بني عمر ، وهؤلاء بنو عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان .
ولد عمرو بن قعين : طريف والصيداء ، وكعب (وهو دبير) حمل على ظهره حملا فدبر ، فسمي بذلك ، وله بقية .
ومن بني الصيداء بن عمرو : الحارث بن ورقاء بن سويط بن الحارث بن نكرة بن نوفل بن الصيداء بن عمرو بن قعين ، الذي مدحه زهير بن أبي سلمى ، والصامت بن الافقم بن الحارث بن نكرة ، قاتل ربيعة بن مالك بن كلاب ، والد لبيد الشاعر ، وقيس بن مسهر بن خليد بن جندب بن منقذ بن جسر بن نكرة بن نوفل بن الصيداء ، أرسله الحسين – رحمة الله – إلى الكوفة ، فأخذه عبيد الله بن زياد ، فأمر به ، فرمي من فوق القصر ، فمات ، رحمه الله ، ولبني الصيداء بطون جمة .
وولد طريف بن عمروا بن قعين : فقعس ، ومنقذ وادعيا ، وهو الحارث ، وقيس ، فمن ولد منقذ بن طريف الشاعر المشهور عبد الله بن الزبير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف ، وله بقية .
لقد ذكر آنفا نسب الشاعر عبد الله بن الزبير بن الاشيم ، ووصل إلى طريف كما ذكر نسب طريف ووصل إلى بني أسد ، ولما كان مطير هو عم عبد الله بن الزبير فأن نسب عبد الله هو نفسه نسب مطير بن الاشيم .
وإضافة إلى تأكيد ذلك ندرج نص ما جاء بكتاب المقتضب : لياقوت الحموي الصفحة 87 حول نسب أسد بن خزيمة وقال :
ولد أسد بن خزيمة خمسة : دودان ، وكاهلا ، وعمروا ، وصعبا وحلمة ، فولد دودان بن أسد : ثعلبة ، فولد ، ثعلبة بن دودان : الحارث ، وسعدا ، ومالكا ، وغنما ، فولد الحارث بن ثعلبة : قعينا ، وسعدا ، ووالبة ، فولد قعين بن الحارث : عمرا ، ونصرا ، وكفلة ، وهو عبس ، فولد عمرو : طريقا ، والصيداء ، وكعبا ، ودبيرا ، وعبد الله ، فولد طريف : فقعسا ، ومنقذا وأمهما طمية بنت مالك بن كنانة ، وأعيا ، وهو الحارث ، وقيسا ، وهما المعوقتان ، فولد فقعس : حجران الاشتر ، المتنبي ، صاحب يوم بزاخة ، والكميت بن معروف بن كميت بن ثعلبة بن رياب بن الاشتر ، الشاعر ، وولد :دثار : وهبان ، ووهبا ، وولد قيس بن طريف الطماح ، وصخرا ، ووهبا ، فولد الطماح : الحارث ، ومنقذا ، وعرفظة ، وولد أعيا بن طريف : وهبا ، وولد منقذ بن طريف : ملكا ، وهو المضلل ، أرسله أبوه فضل وعبد الله ، والأعرج ، وولد قيس بن منقذ : بجرة ، ونكرة ، وحذيفة ، ووهبا ، منهم عبد الله بن الزبير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة .
ومن خلال هذا النص ترى تأكيداً آخر على نسب عبد الله بن الزبير بن الاشيم إلى دودان بن أسد وهو أبن أخ مطير بن الاشيم .
كما نورد نص ما جاء بكتاب ، شعر الحسين بن مطير الاسدي في الصفحة السابعة والذي جمعه وحققه الدكتور محسن غياض ، للتمييز بين الحسين بن مطير وبين مطير بن الاشيم :
أن الحسين : هو الحسين بن مكمل مولى بني أسد بن خزيمة ، ومطير بن الاشيم الاسدي ، وهو شاعر معروف ذكر شعره في معجم الشعراء والوحشيات ونوادر أبي زيد .
وقال عنه المرزباني أنه ( كان شاعراً شريفاً وهو عم عبد الله بن الزبير الاسدي .
ولعل التشابه في الاسم والنسب بين هذا الشاعر ومطير بن مكمل هو الذي أوقع أبا تمام وأبن خلكان في هذا الوهم ، إذ لا يمكن أن يكون مطير بن الاشيم أبا لشاعرنا وهو جاهلي ، والحسين عباسي ، وبينهما فترة زمنية طويلة ، كما أن بينهما اختلافا في النسبة إلى أسد ، فشاعرنا مولى لها ، وأبوه من عتاقها ، أما مطير بن الاشيم فأسدي صليبة ، وهو من وجوه القبيلة وأشرافها ، هذا ما أورده الدكتور محسن غياض وتميزه بين مطير أسد وأشرافها ، وهو تأكيد آخر على نسب مطير بن الاشيم إلى قبيلة بني أسد ، كما أكد على أنه شاعر معروف ، ذكر شعره في معجم الشعراء والوحشيات ونوادر أبي زيد ، كما أكد ذلك أيضاً المرزباني وأضاف ، انه عم عبد الله بن الزبير الاسدي ، كما ذكر ديوانه في مقدمة خزانة الأدب .
أعقب مضر أبن نزار أبن معد : عيلان والياس ، أعقب عيلان : قيس
أعقب قيس : خفصة
أعقب خفصة : عكرمة
أعقب عكرمة : منصور
أعقب منصور : مازن وهوازن وسليم وسلامان
أعقب الياس : مدركة
أعقب مدركة : خزيمة وهذيل
أعقب خزيمة : أسد
أعقب أسد : دودان وحملة وصعب وكاهل وعمر
أعقب دودان : ثعلبة
أعقب ثعلبة : الحارث
أعقب الحارث : قعين
أعقب قعين : نصر وعمر وكلفة (عبس)
أعقب عمر : طريف والصيداء وكعب
أعقب طريف : فقعس ومنقذ وأدعيا وقيس
أعقب منقذ : قيس
أعقب قيس : حذيفة ونكرة وبجرة ووهباً
أعقب بجرة : الأعشى
أعقب الأعشى : الأشيم
أعقب الاشيم : مطير والزبير
الصيداء طريف كعب
فقعس منقذ وادعيا قيس
الاعشى
الاشيم
مطير الزبير
بطون مطير وأفخاذها
أولا – طبقات نسب مطير :
لقد عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات ، وكان هذا العد في ضوء الواقع القبلي قبل الإسلام وفي صدره ، وهذا التصنيف أصبح لا يساير الواقع الحالي للقبائل ، حيث توسعت وتباعدت وانشطرت ، كما أن مصطلحي (الشعب والعمارة) لا يستعملان لدى كافة أفراد العشائر العراقية أو العربية منذ زمن طويل وعلى ضوء ذلك نختصر طبقات النسب حول قبيلة مطير إلى خمسة طبقات ونضعه بصيغة جديدة تكون مقبولة ومتداولة في عشائر وبيوتات مطير .
الطبقة الأولى – (القبيلة) :
وهي الرأس والتي تجمع بطني علوة وبرية ، ويتقابل نسب مطير فيها .
الطبقة الثانية – (البطن) :
وهو ما انقسمت فيه أنساب القبيلة والذي يجمع أفخاذ البطنين وهم الموهة ، الجبلان ، ذوي عون ، وسامة الهلال ، واصل .
الطبقة الثالثة – (الفخذ) :
وهو ما انقسمت فيه انساب البطن ويجمع قسم من عشائر مطير المرتبطة به ، مثال واحد فقط (فخذ الموهة) ، يجمع العشائر التالية : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
الطبقة الرابعة – (العشيرة) :
وهي ما انقسمت فيها انساب الفخذ ، وتجمع البيوتات (الأسر) ، ويقال أن عشيرة الرجل هم رهطه الأدنون .
الطبقة الخامسة – (البيت) :
ويسمى الأسرة ، ويستعمل في العراق بكثرة عند كافة العشائر ويسمى (حمولة) ، والحمولة أو البيت هو ما انقسمت فيه انساب العشيرة ، ويجمع عدة إفراد أسرية تحمل اسم جد الأسرة المميز ، ويرتبط بالعشيرة بأحد أجدادهم حسب شجرة العشيرة .
ويجوز للبيت الكبير أو الحمولة إن ينقسم إلى عدة بيوتا ت اصغر منه في حالة كثرتهم وتوسعهم ، ولا يحق لنا إن نسميه فخذا في مثل هذا الانقسام ، كما يتداول ذلك المفهوم عند بعض العشائر الفراتية ، بل يبقى بيتا أو حمولة يحمل أسم رب الأسرة المميز .
ويمكن أن يتكون البيت من ثلاثة أظهر فصاعدا ، ومهما أزداد عدد أفراد البيت ، يبقى بيتا أو يدعى حمولة وليس عشيرة إلا إذا انسلخ من عشيرته عمدا أو بسبب البعد المكاني ، يحق له أن يُكون عشيرة مستقلة لها رئيسها ، وفي أقل تقدير يجب أن تتكون هذه العشيرة من خمسة أظهر فصاعدا .
ثانياً – بطون مطير وأفخاذها :
قبل أن نذكر بطون مطير وأفخاذها ، لابد لنا أن ندرج أشارات بعض كتاب الأنساب بما يخص ذلك ، ونتطرق إلى ما جاء بكتاب الأستاذ فؤاد حمزة ، قلب جزيرة العرب ، فيقول :
أن مطير مجموعة قبائل متحالفة بعضها من عدنان وبعضها من قحطان ، وتقسم في الوقت الحاضر إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية .
فعلــوة : ينقسمون إلى ثلاثة أقسام ، الموهة ، الجبلان ، ذوي عون ، أما الموهة فينقسمون إلى الأقسام التالية : الدوشان ، والرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
وينقسم الجبلان إلى الأقسام التالية : العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة ، وينقسم ذوي عون إلى الأقسام التالية : الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، الأعنة ، الحلف .
فبريــة : فينقسم إلى فخذين كبيرين هما وسامة الهلال ، وواصل ، وينقسم وسامة الهلال إلى الأقسام التالية : الصعران ، الصعبة ، ميمون ، وينقسم الصعران إلى الأقسام التالية : ذوي حجي ومنهم البصايص وذوي سعدون ، والشتيلات . والشعاليل ، الحجادين ، وينقسم واصل إلى البرزان ، العسفة العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين( ).
إما الأستاذ رضا كحاله فيقول :
تقسم مطير إلى بطنين ، العلوة ، وهم الجبلان ، الرخمان الملاعبة ، وبرية ، ومنها الأفخاذ التالية : العبيات ، البرازن ، ثعلة ، عبد الله ، المواصل .
كما ذكرهم كل من الالوسي في تاريخ نجد ، والبشنويف في الرحلة الحجازية والطريخمي وغيرهم كثيرون .
وبالتنسيق مع كل ما ذكر ، وما يوجد في شجرة قبيلة مطير التي بحوزتي والتي ورثتها عن والدي وعن جدي ، نضع بطون مطير وأفخاذها وعشائرها كما هو مثبت لدينا وعلى الشكل التالي :
مطير :
قبيلة من كبريات القبائل العربية في الجزيرة والبلاد العربية ، وتقسم إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية .
بطن علوة : وينقسم إلى ثلاثة أفخاذ وهي : الموهة ، الجبلان ، ذوي عون . فخذ الموهة : وينقسم إلى العشائر الكبيرة التالية : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
فخذ ذوي عون : وينقسم إلى العشائر الكبيرة التالية : الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، المطيرات ، الحلف ، ذوي شطيط ، ذوي ميزان ، ذوي بدير ، ذوي عزيز ، الحجيلات ، السقايين .
فخذ الجبلان : وينقسم إلى العشائر التالية : العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة .
بطن برية : وينقسم إلى فخذين كبيرين وهما : وسامة الهلال و واصل .
فخذ وسامة الهلال : وينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي الصعران ، الصعبة ، ميمون .
الصعران : وينقسم إلى العشائر التالية : ذوي حجي ، ويتفرع إلى البصايص وذوي سعدون والشعاليل ، الحجادين .
الصعبة : وينقسم إلى العشائر التالية : المهالكة ، المشاريف ، الوطابين ، الشطار ، الحشوش ، الشتيلات ، العضيلات ، المريخات ، مسلم ، الهجلة ، الهوامل .
ميمون : وينقسم إلى العشائر التالية : الغراية ، الوهيطات ، العيابين ، السكان ، السميحات ، الجعافرة .
فخذ واصل : وينقسم إلى العشائر التالية : المواصل ، البرزان ، العسفة ، العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين ، ثعلة ، الريزان ، بني عبد الله .
هذه هي شجرة عشائر وأفخاذ وبطون قبيلة مطير ، وهناك فخذان كبيران من هذه القبيلة يسكنون في الحجاز وبلاد الشام
مطير قبيلة كثيرة العدد ومن كبريات القبائل العربية ، وتمتد في مناطق سكناها في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ، وأهم مواقع السكن كما يأتي :
السعودية ، قرب الخليج : تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وأهم العشائر التي تسكن هذه المنطقة الطويلة هي : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، العبيات ، العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة ، الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، المطيرات ، الحلف ، ذوي بدير ، ذوي حجي ، ذوي سعدون ، الشعايل ، الحجادين ، الجعافرة ، المواصل ، البرزان ، العسفة ، العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين ، ثعلة ، الريزان ، وقسم من هذه العشائر أو حمايلها تتراوح في مناطق أخرى غير هذه المنطقة ، وسوف نذكرها في مواقع أخرى .
حفر الباطن : وهو الخط بين الزبير والرياض ، وعلى مسافة 400 كم من الزبير ، وتسكن في هذه المناطق بعض عشائر مطير وأهمها الدوشان وأجزاء أخرى من عشيرة الريزان والعبيات ومن مختلف عشائر المطير .
الرماح : وتقع على مسافة 200 كم قبل الوصول إلى الرياض وتسكن بعض عشائر مطير فيه .
الحمادة : سهل ممتد من الشمال إلى الجنوب بين جبل طابوق والنفوذ (السر) ، وأشهر قرى مطير فيه هي (الزامي ، العطار – فريسان ) وهما هجرتان لمطير إليه .
نجد : بالقرب من أبن سعود ، ويسكنها أكثر من ثلاثة آلاف بيت ويسمون بالمهاجرين ، حيث انتقلوا إليها من البادية .
الحناكية : إلى الشرق منها ، وتقيم فيه عشائر الوطابين والمشاريف والشطار والحشوش والعضيلات والهجلة والمريخات ومسلم والهوامل والشتيلات .
الحجاز : بالقرب من أطواق السوارقية ، وتسكن هذه المناطق بعض عشائر قبيلة مطير وأهمها هي الرياحين والعوارض والعناثرة ، والكراكرة ، والعفاس، والعطال ، والمطارقة ، والهبور والوسمي ، ومعهم من عشائر أخرى من مطير كالوهيطات ووسامة الهلال ، ذوي عزيز .
بلاد الشام : تقيم بعض عشائر قبيلة مطير في البلقاء والمشقر وأم الكندم ، وأهم هذه العشائر هي المطران ، والعمري ، المحاميد ، الكواملة ، الرشود( )، وكذلك العناثرة ، المحاربة ، المشاطبة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
الكويت : في داخل مدينة الكويت ، حيث نزحت إليها على عدة مراحل وخلال هذا القرن بالذات وبعد تطور مدينة الكويت ، وأهم العشائر النازلة هي جزء من الدوشان والمطران والريزان والعبيات وأجزاء أخرى وحمايل من بعض عشائر مطير .
مصر : نزحت بعض عشائر مطير إلى مصر وفي فترات غير محددة وبشكل بيوتات متفرقة غير منظمة إلى منطقتين فقط وهما أسيوط والفيوم ، وهذه البيوتات هي من عشائر نجد ، واستقرت في هاتين المنطقتين .
المدينة المنورة : سكنت فيها عشائر كبيرة من مطير ومن بني سليم أخوة
مطير ، ومن مختلف عشائر مطير وقسم منها في المدن والأخرى خارج المدينة .
العراق : نزحت في بداية الأمر إلى السماوة والديوانية ، واستقرت فيها وقسم سكنت البصرة ، وأهم العشائر التي سكنت الديوانية قبل قرنين ونصف آل بدير وآل جميل (الصهبة) .
وفي الناصرية : سكن قسم من الرخمان والمطيرات والدياحين وذوي حجي .
وفي البصرة : سكن فخذ من مطير وحلف والبرزان والعبيات وفي الكوت سكن قسم من العبيات .
وفي الكوت : سكن قسم من العبيات .
وفي الحلة : سكنت عشيرة مطير من ذوي عون من علوة من مطير ومن الصهبة (آل جميل) .
وفي السماوة : سكن فخذ من مطير من ذوي عون من علوة من مطير .
وفي كربلاء : سكن فخذ الطرابشة من الدوشان وافخاذ من مطير ، وفي عين التمر سكنت عشيرة الدياحين من واصل من برية من مطير .
وفي الرمادي والفلوجة : سكنت افخاذ من البرزان وكذلك في الموصل سكن فخذان من البرزان .
وفي بغداد : سكن قسماً من البرزان وقسماً من المطيرات ومن المحاميد .

عشــائر مطيــــر
الدوشان :
وهي عشيرة كثيرة العدد ومن فخذ الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير ، وترأس دائما عشائر مطير ، ويطلق على أبنائها أسم الدويش ، ويرأسها في الوطن العربي الشيخ فيصل بن بندر الدويش المطيري ، الذي يسكن السعودية حالياً ، ويرأسها في العراق الشيخ مهنا الدويش المطيري ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً( ). كما تسكن بيوتات منها في الكويت والعراق وسورية والأردن ، وقد هاجرت بعض بيوتاتها (حمايلها) في القرنين الحادي عشر والثاني عشر إلى العراق .
في السماوة والشنافية والديوانية والناصرية والبصرة من أجل الرعي ، وكان فيصل الدويش المطيري شيخ عشائر مطير في الربع الأول من هذا القرن ، وكانت في طليعة القبائل العربية التي ناضلت من أجل التحرر من الاستعمار التركي والفارسي والبريطاني ، ويعتنقون جميعهم المذهب الحنبلي حتى في العراق والكويت ومصر وسوريا والأردن .
الرخمان :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علـوة ، من فبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ونخوتهم العامة (علـوة) ، كما أن بعض أسر هذه العشيرة قد نزحت إلى الحجاز والمدينة وغيرها من أجل التجارة ، وأصبح منهم الموظف والتاجر والطبيب والمهندس والعسكري وغير ذلك من الأعمال التجارية والصناعية ، وقسم منهم في الرياض ، وقسماً منهم في العراق .

البراعصة :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوبا ( )، وأن قسما منهم سكن قرى تدعى بالهجر ، وقسم منهم نزح إلى الرياض والحجاز والمدينة ومنهم بدو ومنهم تحضروا ، ومنهم من دخل سلك الجيش والشرطة والتعليم وغيرها .

الخواطرة :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما أن قسماً منهم سكن الكويت وأمتهن التجارة وجزء منهم سكن الرياض والمدينة والحجاز وغيرها ، وبقي القسم الأكبر في حالة البداوة ، أصحاب أبل وخيل والجزء الأخر سكن المدن وتحضر ، وآخرون دخل الشرطة والجيش والأمن ، والتجارة وأصبح بعضهم ذا نفوذ في المملكة العربية السعودية ، ونخوتهم (أخوة علـوة) وهي النخوة العامة لبطن علـوة من قبيلة مطير .
الصعابين :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتمد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلـى
قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). كما أن جزء منهم نزح إلى الكويت في منتصف هذا القرن وسكن فيها واستقر ، كما أن قسماً آخر نزح إلى داخل الرياض والمدينة وغيرها ، وقسماً آخر سكن مناطق الهجر ، والأكثرية منهم بدو أصحاب أبل وغيرها ، كما أن قسماً منهم دخل الوظيفة ، والأخر امتهن التجارة والصناعة .
العقيمات :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة ، من قبيلة مطير نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وجزء منهم سكن الرياض والمدينة والحجاز ، وأمتهن جزء منهم مهن مختلفة بين التجارة والصناعة والوظيفة وسكن قسم منهم في قرى الهجر والآخرون بدو أصحاب ابل وأغنام وجزء منهم دخل السلك العسكري والأمني وعددهم كثير ، وجزء منهم نزح إلى الكويت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وسكنوا جنوبها مع أولاد عمهم من مطير .
المقالدة :
عشيرة من فخذ الجبلان ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).
وقسم منهم سكن الحجاز مع عشائر مطير والآخر في الرياض والسعودية عموماً وفي الكويت .
الأعنة :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير ، نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). وهاجر قسم منهم إلى دولة الكويت وسكنوا فيها في منتصف القرن التاسع عشر ، وآخرون سكنوا الرياض والمدينة والحجاز ، ومنهم الطبيب والمهندس والعسكري والتاجر والمزارع ، وأكثرهم بدو يحتفظون بالإبل .
العراقبة :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). كما أن قسماً منهم سكن الهجر والآخر في الرياض والحجاز والمدينة ، ومنهم التاجر والعامل والعسكري والموظف ، والقسم الأكبر لا يزال في حالة البداوة .

الصهبة :
وتسمى بـ(الصهبان) وهي عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، ونخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالــد
جنوباً ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت في منصف القرن التاسع عشر وسكن فيها ، ونزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة ، وكانت منازلهم أيضاً الحجاز ، كما نزح منهم فرع كبير إلى العراق وسكن محافظة الديوانية (الحسكة) في القرن الحادي عشر الهجري وهم من آل جميل ، وتحالفوا مع عشائر بني حسن ، وفي منتصف القرن الثاني عشر الهجري نزحوا إلى محافظة كربلاء والنجف والحلة مع بني حسن وكريط وآل فتلة والعشائر المتحالفة معها ، وكان شيخهم المرحوم صاحب بن حربي وبعده تولى رئاسة هذه العشيرة الكبيرة ولده الكبير الأستاذ والشيخ ثابت بن صاحب آل حربي ومنهم حمايل كثيرة سنذكرها عند دراستنا عشائر مطير في العراق .
المطيرات :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ونزح قسم منها إلى الكويت والحجاز والمدينة ، وكما تحضر قسم منهم ، وأكثرهم لا يزالون في حالة البداوة ، كما توجد عشيرة تحمل نفس الاسم من فرقة الفايز من الغبن من الطوقة من بني صخر أحدى قبائل شرق الأردن ، وفيها الأفخاذ التالية : الدهمان ، الطهامسة ، البصيص ، الطفالة ( )، وتوجد عشيرة منهم في العراق ، في الحلة وبغداد والسماوة والبصرة .
الملاعجة :
عشيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار
العجمان وبني خالد جنوباً ، ونخوتهم العامة (أخوة علوة) ( ).
كما نزح قسم منهم إلى الكويت ، وسكن فيها ، وقسم آخر نزح إلى الرياض والمدينة والحجاز ، ومنهم الدكتور والمهندس والطبيب والعسكري والتاجر وغيرها ولا يزال أكثرهم بدوا .
الحلــف :
عشيرة من ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقسم قليل سكن الكويت والحجاز وبلاد الشام والمدينة ، ومنهم التاجر والعسكري وغالبيتهم بدو ، وعشيرة منهم في البصرة انسلخت من مطير .
ذوي شـطيـط :
عشيرة من ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتقع منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( )، وقسم منهم نزح إلى الكويت والحجاز والمدينة ، وغالبيتهم بدو رحل ، وقسم منهم سكن قرى الهجر .
السقاييـن :
عشيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتقع منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( ).
وقد نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة واصبحوا تجارا ومنهم لا يزال في حالة البداوة ، وقسم منهم سكن في قرى الهجر.
ذوي ميـزان :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية ، ونخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا فيها ، كما نزح قسم آخر إلى الرياض والمدينة المنورة ، وبينهم الطبيب والمهندس والموظف والعامل والتاجر ، وغالبيتهم في حالة البداوة ( ).
ذوي بديــر :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، ونخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما أن منازلهم أيضاً من الصفية إلى السوارقية ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها ، ولا يزالون جنوباً ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، ومنهم الطبيب والمهندس والعسكري وفي سلك الشرطة والجيش ، ومنهم التاجر وغير ذلك .
كما نزح منهم فرع كبير جداً إلى الديوانية (الحسكة) في العراق في القرن الحادي عشر الهجري وسكن فيها ، ولهم ناحية بأسمهم ، وقد قال عنهم الكاتب العربي سلطان طريخم السرحاني جامع أنساب العرب : أن بدير في العراق من عشائر الديوانية تقطن في بزايز شط الغارة – شط الحلة ، وقد
نزح قسم منهم إلى قناة بني حسن في قضاء الهندية وفيما يعرف عنهم فأنهم بطن يعرف بذوي بدير من ذوي عون ، منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( ).
ذوي عزيـز :
عشيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية بالحجاز ، ونزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا فيها ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، وأكثرهم في حالة البداوة ، وقسم سكنوا قرى الهجر .
الحجيـلات :
عشيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية بالحجاز( )، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها ، كما نزح قسم آخر إلى الحجاز والمدينة المنورة والرياض ، ومنهم التاجر والعسكري وغيرها .
ذوي حجـي :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً وتتفرع إلى فرعين كبيرين وهما البصايص وذوي سعدون ، ومنازلهم مع أخوتهم ذوي حجي في ديارهم ، وتوجد عشيرة كبيرة في العراق نزحت مع الطرابشة وسكنت الهندية كما يوجد فخذ من السعدون في سوق الشيوخ .

الشعاليـل :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).

الحجاديـن :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها م حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقد نزح قسم منهم إلى الحجاز والرياض والمدينة المنورة ، وغالبيتهم لا يزالون بدوا ، وقسم قليل منهم أمتهن التجارة ودخلوا سلك الشرطة والجيش .

المهالكـة :
عشيرة من مطير وهي فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية ، ومنازلهم بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( ). وقد سكن قسم منهم في قرى الهجر ، والقسم الآخر دخل الحجاز والرياض والمدينة المنورة ، وأمتهنوا التجارة والقسم الأكثر لا يزال في دور البداوة .
المشـاريف :
عشيرة من مطير وهي فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية ، ومنازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( )، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وامتهنوا التجارة ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، ودخلوا سلك الشرطة والآمن والجيش والوظيفة .

الوطابيـن :
فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وهي عشيرة كبيرة ، ومنازلهم من الحناكية إلى الشرق ، وقد نزح قسم منهم إلى الرياض والحجاز والمدينة المنورة ، وقسم منهم إلى الكويت وقسم منهم يسكن قرى الهجر ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر والعامل وأكثريتهم لا يزالون في حالة البداوة .

الشـطار :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير . وتسكن الحناكية إلى الشرق مع عشائر الصعبة ، قسم في قرى الهجر ، كما أن قسماً منهم نزح إلى الكويت واستقروا في جنوبها ، وامتهنوا التجارة وغيرها ، وقسم منهم سكن الرياض والمدينة المنورة ، واصبح ضمن السلك الوظيفي وعدد لا باس منهم دخل الشرطة والجيش ( ).



الحشـوش :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلهم بقرب الحناكية إلى الشرق ، ومنهم سكن في قرى الهجر مع أولاد عمهم من عشائر الصعبة ، وقسم منهم نزح إلى الرياض والحجاز والمدينة المنورة بشكل قليل .

الشـتيلات :
عشيرة من الصعران من فخذ وسامة الهلال ، من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( )، وهم في قرى الهجر ومنهم من سكن الرياض والمدينة والحجاز والكويت ، واكثرهم لا يزال في حالة البداوة .



العضيـلات :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال ، من بطن برية من قبيلة مطير ، إحدى عشائر مطير ( )، قد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن جنوباً وقسم منهم نزح إلى نجد مع عشائر مطير حول الخليج العربي ، ومنهم نزح إلى الرياض والمدينة وغيرها وفيهم الطبيب والمهندس والتاجر والمزارع ، وقسم بقي في حالة البداوة .

المريخـات :
عشيرة كبيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ولقد عدها كل من الالوسي ورضا كحالة بأنهما بطن من مطير إحدى
قبائل نجد ، ولكن لم نجد لقبيلة مطير سوى بطني علوة وبرية ، فلذا لا تعتبر بطن وجاء خطأ ، ومنازلهم بقرب الحناكية إلى الشرق ( )، وفيهم الطبيب والمهندس والعامل والتاجر ، كما نزح قسم منهم إلى الكويت والحجاز ونجد والمدينة ، وقسم يسكن في قرى الهجر والقسم الآخر في حالة البداوة .

مسـليم :
عشيرة كبيرة من فرع الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وعدها الأستاذان الالوسي ورضا كحالة بأنهما بطن من مطير ، إحدى قبائل نجد ( )، ولكن الحقيقة عكس ذلك ، فأن مطير ليس لها سوى بطنين وهما علو وبرية لا غير ، لذا فأن عشيرة مسليم هي فرع من الصعبة من وسامة الهلال ، كما أن قسماً منهم سكن في قرى الهجر والقسم الآخر نزح إلى الكويت والحجاز والمدينة ، ومنهم العسكري والشرطي والتاجر والمزارع ، ولا يزال الكثير منهم في حالة البداوة .

الهجـلة :
عشيرة من فرع الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ، وكذلك ذكرها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة بأنها بطن من مطير والحقيقة عكس ذلك ، حيث أنها عشيرة وليست بطناً ( )، كما نزح قسم منها إلى الكويت والخليج العربي والحجاز والمدينة ، ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر ، وأن جزء منهم في حالة البداوة .
الهوامـل :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ، كما عدها بطناً كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة ، والحقيقة عكس ذلك ، فهي عشيرة وليست بطناً أيضاً ( )، كما أن قسماً منهم سكن قرى الهجر والقسم الآخر في حالة البداوة ، وفيهم التاجر والموظف والعسكري .

الغرايـة :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالحناكية إلى الشرق ، وهي عشيرة وليست بطن كما ذكرها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة ( )، فالمعروف أن لمطير بطنين وليس أكثر ، وقد سكن القسم الأكبر في قرى الهجر والآخر في حالة البداوة ، ومنهم دخل سلك الشرطة والجيش ، ومهم التاجر وامزارع وغير ذلك من الأعمال .

الوهيـطات :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالحجاز مع أخوتهم من عشائر الرياحين ، ومنهم قرى الهجر ، ومنهم في حالة البداوة ومنهم من دخل سلك الجيش والشرطة ، ومنهم التاجر والمزارع ، ومنهم من هاجر إلى الكويت والمدينة المنورة .


العيابيـن :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها بالحجاز ( )، كما عدها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة بأنهما بطن من ميمون والصحيح أنها عشيرة من فرع ميمون وليست بطناً ، كما أوضحا أن مطير لها بطنان وليس أكثر .

السـكان :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسام الهلال من بطن برية ، من قبيلة مطير ، مساكنهم في الحجاز ، وقد عدها كل من الأستاذين رضا كحالة والأمير ارسلان ، بأنهما فرقة من ميمون والأصح هي عشيرة كبيرة من فرع ميمون ( )، وقد هاجر قسم منهم إلى المدينة والرياض ، ومنهم التاجر والموظف ، وقد سكن قسم منهم في قرى الهجر والقسم الآخر لا يزال على حالة البداوة .
السميحـات :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها في الحجاز ، وقسم هاجر في منصف القرن التاسع عشر الميلادي إلى الكويت وسكن فيها ، ومنهم في حالة البداوة ، ومنهم الموظف والتاجر والمزارع وقسم منهم يسكن قرى الهجر .

المداخـل :
عشيرة كبيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة
مطير ( )، مساكنها من أولاد عمهم بالحجاز ، وقسم منهم سكن المدينة والرياض ، ومنهم التاجر والموظف ، وقسم في قرى الهجر ، قسم لا يزال في حالة البداوة ، وجزء قليل منهم هاجر إلى الكويت ، وسكن فيها حتى الوقت الحاضر .

الرماثيـة :
عشيرة من ميمون من وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ( )، ومساكنها بالحجاز مع عشائر ميمون ، وقسم سكن قرى الهجر ، ومنهم لا يزال في حالة البداوة ، ومنهم الطبيب والمهندس والموظف ومنهم التاجر والمزارع ، وقد هاجر قسم منهم إلى الرياض وسكن مع عشائر مطير هناك .

الحرشـان :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ومساكنها بالحجاز ( )، وهم أصحاب ابل ولا يزال القسم الأكبر منهم في حالة البداوة . وقسم قليل منهم سكن قرى الهجر والأخر نزح إلى المدينة المنورة والرياض .
الهويـات :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ،
مساكنها في الحجاز ( )، مع عشائر ميمون والقسم الأكبر في قرى الهجر
والأخر في حالة البداوة ، وقسم قليل هاجر إلى الكويت وسكن فيها .
الجعافـرة :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوبا ( )، كما أن قسماً منهم بالحجاز . والآخر في الكويت والرياض والمدينة المنورة .

المواصـل :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وقد عدها الأستاذ فؤاد حمزة بأنها قسم من واصل ، من قبيلة مطير ( )، ونزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، كما نزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا في القسم الجنوبي منها .

البـرزان :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما سكنت قسم منهم الرياض ، وقسم في قرى الهجر ، وقسم لا يزالون في حالة البداوة .
العسـفة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني
خالد جنوباً ( )، كما نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها في منصف القرن التاسع عشر وقسم منهم في الرياض والمدينة المنورة ، وهم في دور البداوة وقسم منهم سكن قرى الهجر .

العبيـات :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقد سكن القسم الكبير منهم بين حدود الكويت والعراق والسعودية ، وهي من العشائر التي نزحت إلى الكويت وثم إلى الخليج ، ولبت دعوة الجهاد مع فيصل الدويش ، ومنهم التجار والمحاميين والمثقفون والقسم الآخر في حالة البداوة .

المحالسـة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وأن أكثرهم سكن قرى الهجر ومنهم من نزح إلى الكويت وسكن فيها ومنهم من نزح إلى الرياض والمدينة المنورة ومنهم التاجر والمحامي والعسكري ، والبدوي .

الوسامـا :
عشيرة من فخذ واصل م بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني
خالد جنوباً ( )، وهم مع عشائر مطير وفيهم من سكن قرى الهجر ، ومنهم من نزح إلى الكويت وسكن فيها ومنهم من ذهب إلى الرياض ، ودخل سلك الشرطة والجيش ، وفيهم التاجر والموظف .

البدنـا :
عشيرة كبيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما نزح قسم منها إلى الكويت ولا يزال فيها . وقسم آخر إلى الرياض والمدينة المنورة والحجاز .

الدياحيـن :
من العشائر الكبيرة في مطير ، ومن فخذ واصل م بطن برية ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، ولها فروع وبيوتات منتشرة في الحجاز والمدينة والرياض وكذلك في الكويت ، ومنهم اصبح تاجرا وموظفا وقسم دخل سلك الشرطة والجيش ، والقسم الآخر لا يزال في حالة البداوة ، ومنهم في عين التمر وسوق الشيوخ في العراق .

ثعلــة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من
حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وغالبيتهم من البدو ، وجزء منهم سكن قرى الهجر ، وآخرون نزحوا
إلى الرياض والمدينة المنورة والحجاز ، كما أن قسما منهم نزح إلى الكويت وسكن فيها .

الريـزان :
عشيرة من عشائر فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، كما سكنت هذه العشيرة المثلث العراقي الكويتي السعودي ، وقد شاركت مع العشائر التي ساندت مطير والشيخ فيصل الدويش في معركتهم الأخيرة ، وكان لها دور في إسناد قبائل العرب في معركة التحرير العربي ضد الاستعمار ، وقد نزحت فصائل منها إلى الكويت وكذلك إلى الرياض وغيرها ، وساهمت في معركة الكاعية والدجاني قرب الكويت في 29 /12 / 1992 ، قبل اعتقال فيصل الدويش وأبن حثـلين وغيرهما ، كما أصبح قسم منها في قرى الهجر التي دعت إليها مطير ، وقسم آخر دخل الكويت وتحول إلى التجارة والصناعة والأعمال التجارية الصغيرة ، وقسم منهم دخل سلك الشرطة والجيش ومهم الطبيب والمهندس والموظف والذين استقروا قرب الخليج بقوا في حالة البداوة .

الرياحيـن :
من العشائر الكبيرة جداً ، من قبيلة مطير في الحجاز ، وهم الرياحين (الرياحنة) ، ومساكنهم في أطواق السوارقية ، كما تعد فخذاً كبيراً من قبيلة مطير ، وعشائرها هي : الوسمي ، العوارض ، العناثرة ، الكراكرة ، العفاس ، العطال ، المطارقة ، الهبور ( ).
كما تساكنهم عشائر أخرى من قبيلة مطير ، وهم الوهيطات من وسامة الهلال من بطن برية ، كما تساكنهم عشيرة عزيز ، وتعرف بذوي عزيز من
عون علوة وكذلك تساكنهم عشيرة (ميزان) ، وتعرف بذوي ميزان من عون من علوة ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن جنوباً ومنهم امتهن التجارة وقسم منهم مع المطران في قراهم ، وقسم لا يزال في حالة البداوة، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة وبلاد الشام ، تطور جزء منهم وبقى الأخر في حالة البداوة ، وأثناء اسكان الهجر فقد كانوا مع المهاجرين الأوائل واسكنوا في قرى والتي تسمى بالهجر .
إما من حيث ربطهم بأي فخذ من أفخاذ مطير ، فقد تتبعت هذا الموضوع لمدة عشرين سنة وأكثر ، فلم أجد أحداً منهم يربطهم بأفخاذ أو بطون مطير ، وكذلك كافة النسابين ، علماً بأنهم نسب أصيل ولا يتمكن من فصلهم أحد .
ولقد وجدت كراساً صغيراً عند والدي يذكر فيه أنهم من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير ، وبقيت أتابع الموضوع فلم أجد إشارة عند النسابين على ذلك ، كما علمت بأنهم من أولاد رياح ، وهذا يوجد ضمن نسب الجبلان وكذلك نسب الدوشان وعلى هذا الأساس نترك هذا الموضوع إلى أولاد رياح أنفسهم وإلى النسابين وإلى من يهمه الأمر لمتابعة الموضوع ، كما علمت أن قبيلة مطير كانت تساكنهم الديار قبل أربعة قرون .
مطير قبيلة كثيرة العدد ومن كبريات القبائل العربية ، وتمتد في مناطق سكناها في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ، وأهم مواقع السكن كما يأتي :
السعودية ، قرب الخليج : تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وأهم العشائر التي تسكن هذه المنطقة الطويلة هي : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، العبيات ، العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة ، الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، المطيرات ، الحلف ، ذوي بدير ، ذوي حجي ، ذوي سعدون ، الشعايل ، الحجادين ، الجعافرة ، المواصل ، البرزان ، العسفة ، العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين ، ثعلة ، الريزان ، وقسم من هذه العشائر أو حمايلها تتراوح في مناطق أخرى غير هذه المنطقة ، وسوف نذكرها في مواقع أخرى .
حفر الباطن : وهو الخط بين الزبير والرياض ، وعلى مسافة 400 كم من الزبير ، وتسكن في هذه المناطق بعض عشائر مطير وأهمها الدوشان وأجزاء أخرى من عشيرة الريزان والعبيات ومن مختلف عشائر المطير .
الرماح : وتقع على مسافة 200 كم قبل الوصول إلى الرياض وتسكن بعض عشائر مطير فيه .
الحمادة : سهل ممتد من الشمال إلى الجنوب بين جبل طابوق والنفوذ (السر) ، وأشهر قرى مطير فيه هي (الزامي ، العطار – فريسان ) وهما هجرتان لمطير إليه .

نجد : بالقرب من أبن سعود ، ويسكنها أكثر من ثلاثة آلاف بيت ويسمون بالمهاجرين ، حيث انتقلوا إليها من البادية .
الحناكية : إلى الشرق منها ، وتقيم فيه عشائر الوطابين والمشاريف والشطار والحشوش والعضيلات والهجلة والمريخات ومسلم والهوامل والشتيلات .
الحجاز : بالقرب من أطواق السوارقية ، وتسكن هذه المناطق بعض عشائر قبيلة مطير وأهمها هي الرياحين والعوارض والعناثرة ، والكراكرة ، والعفاس، والعطال ، والمطارقة ، والهبور والوسمي ، ومعهم من عشائر أخرى من مطير كالوهيطات ووسامة الهلال ، ذوي عزيز .
بلاد الشام : تقيم بعض عشائر قبيلة مطير في البلقاء والمشقر وأم الكندم ، وأهم هذه العشائر هي المطران ، والعمري ، المحاميد ، الكواملة ، الرشود( )، وكذلك العناثرة ، المحاربة ، المشاطبة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
الكويت : في داخل مدينة الكويت ، حيث نزحت إليها على عدة مراحل وخلال هذا القرن بالذات وبعد تطور مدينة الكويت ، وأهم العشائر النازلة هي جزء من الدوشان والمطران والريزان والعبيات وأجزاء أخرى وحمايل من بعض عشائر مطير .
مصر : نزحت بعض عشائر مطير إلى مصر وفي فترات غير محددة وبشكل بيوتات متفرقة غير منظمة إلى منطقتين فقط وهما أسيوط والفيوم ، وهذه البيوتات هي من عشائر نجد ، واستقرت في هاتين المنطقتين .
المدينة المنورة : سكنت فيها عشائر كبيرة من مطير ومن بني سليم أخوة
مطير ، ومن مختلف عشائر مطير وقسم منها في المدن والأخرى خارج المدينة .
العراق : نزحت في بداية الأمر إلى السماوة والديوانية ، واستقرت فيها وقسم سكنت البصرة ، وأهم العشائر التي سكنت الديوانية قبل قرنين ونصف آل بدير وآل جميل (الصهبة) .
وفي الناصرية : سكن قسم من الرخمان والمطيرات والدياحين وذوي حجي .
وفي البصرة : سكن فخذ من مطير وحلف والبرزان والعبيات وفي الكوت سكن قسم من العبيات .
وفي الكوت : سكن قسم من العبيات .
وفي الحلة : سكنت عشيرة مطير من ذوي عون من علوة من مطير ومن الصهبة (آل جميل) .
وفي السماوة : سكن فخذ من مطير من ذوي عون من علوة من مطير .
وفي كربلاء : سكن فخذ الطرابشة من الدوشان وافخاذ من مطير ، وفي عين التمر سكنت عشيرة الدياحين من واصل من برية من مطير .
وفي الرمادي والفلوجة : سكنت افخاذ من البرزان وكذلك في الموصل سكن فخذان من البرزان .
وفي بغداد : سكن قسماً من البرزان وقسماً من المطيرات ومن المحاميد .
عشــائر مطيــــر
الدوشان :
وهي عشيرة كثيرة العدد ومن فخذ الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير ، وترأس دائما عشائر مطير ، ويطلق على أبنائها أسم الدويش ، ويرأسها في الوطن العربي الشيخ فيصل بن بندر الدويش المطيري ، الذي يسكن السعودية حالياً ، ويرأسها في العراق الشيخ مهنا الدويش المطيري ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً( ). كما تسكن بيوتات منها في الكويت والعراق وسورية والأردن ، وقد هاجرت بعض بيوتاتها (حمايلها) في القرنين الحادي عشر والثاني عشر إلى العراق .
في السماوة والشنافية والديوانية والناصرية والبصرة من أجل الرعي ، وكان فيصل الدويش المطيري شيخ عشائر مطير في الربع الأول من هذا القرن ، وكانت في طليعة القبائل العربية التي ناضلت من أجل التحرر من الاستعمار التركي والفارسي والبريطاني ، ويعتنقون جميعهم المذهب الحنبلي حتى في العراق والكويت ومصر وسوريا والأردن .

الرخمان :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علـوة ، من قبيلة مطير .....
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2014, 09:14 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
الصورة الرمزية فرحان المطيرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Guadeloupe

افتراضي

بارك الله فيكم هل لديكم شي اومعلومات عن مطير مصر
توقيع : فرحان المطيرى
ياالصقربلغ كل الطراريش...
خلهم ماياكلون هاديك الحمامه....
يمكن عذرها قلة الريش...
وقلها عدى ماعليكى الملاامه ...
فرحان المطيرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2014, 11:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

حللت اهلا ونزلت سهلا ألأخ وأبن العم الكريم فرحان المطيري .. وبارك الله تعالى بكم .. أما عن تواجد بنو مطير في مصر أرض الكنانة :-
1) سيناء : حيث يكثر تواجدهم في شمالها ، في رمانة وبالوظة وبئر العبد وجلبانة .
2) الأسماعيلية : عرب الدواغرة وعرب الفراجوة .
3) القاهرة : في جنوب القاهرة و حلوان .
4) الشرقية : عرب تل الجراد والحبابلة في بلبيس والشواهين والدبيسات وعرب الدواغرة .
5) الفيوم : عرب المشارجة .
6) الجيزة : الكواحلة و الجناصين وعرب الحصار وعرب غمازة الصغيرة .
... ويتواجد بنو مطير أيضا في أسيوط والمنيا وسوهاج والأسكندرية .
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2014, 02:45 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الربايع
 
الصورة الرمزية عوض سنوسى الربيعى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تسلموا يا شباب
ومطير مصر معروفين
عوض سنوسى الربيعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2014, 08:32 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

حياك وبياك أخي الفاضل عوض سنوسى الربيعى وحي الله تعالى قبيلة الربايع الكرام ...
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب آل سالم عليوة ولقبهم العفوشة بقرية العواسجة مركز ههيا محافظة الشرقية دكتور الباز الباز سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 20 03-02-2018 10:38 AM
عائلة آل أبوخشبة بمصر وارض الحجاز بازيون "رضويون" حسينيون ال ابوخشبة منتدى السادة الاشراف العام 22 14-11-2016 03:19 AM
السيرة العطرة والنفحات الذكية من السبعة زوايا المنصورية البازيه من ذخائر القاضى القاضى مجلس السادة الاشراف البازات 34 23-04-2015 04:37 AM
فهرس مجلد الأنساب الجديد ( المجلد الثانى ) ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس ... صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 5 13-12-2014 07:16 PM
قبيلة السادة الكليدار الهواشم الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 1 15-05-2013 07:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه