الشيخ علي بن مظاهر شقيق الصحابي حبيب بن مظاهر الأسدي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا قلب لو خانك أحبابك
بقلم : مرزوق حبلشني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: العبيلان من عنيزة بالقصيم (آخر رد :العبيلان)       :: مشجرة أبناء معدّ و إثبات موقع غطفان الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: جينات آل مكتوم حكام الإمارات – Al-Maktoum DNA in UAE (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :احمد سلامه سيد)       :: سؤال عاجل عن عائلة البدير (آخر رد :صقر العروبة)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :البراهيم)       :: وقفات مع كتاب "دوحة الكواهلة": (آخر رد :الزياتي المعشري)       :: عضو جديد من المغرب (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: شهادة نسب الشريف محمد محجوب محمد الحماقى الباز من نبروه دقهلية و صور لمقامات أجداده الكرام (آخر رد :السيد الشقيرى)       :: سؤال عن نسب شقير والشهابى فى نبروه (آخر رد :السيد الشقيرى)      




إضافة رد
قديم 08-11-2014, 08:05 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي الشيخ علي بن مظاهر شقيق الصحابي حبيب بن مظاهر الأسدي


الشيخ علي بن مظاهر الأسدي وآليه تنتسب عشيرة آل مغامس (آل الخالصي) ، اسمه يوحي الى اسم شقيقه قائد الأنصار في واقعة الطف حبيب بن مظاهر الاسدي الذي لا يحتاج الى تعريف والبعض يقول مظهر وليس مظاهر ولكن المفروغ منه انهما شقيقان ولهما ثالث كما في بعض المصادر اسمه يزيد استشهد معهم ايضا.

واسم علي يوحي انه الاسم الوحيد الذي جاء تيمنا باسم الأمام علي عليه السلام في تلك الحفبة الزمنية ، وعلى رواية ان علي بن مظاهر الاسدي اول صاحبي لاهل البيت عليهم السلام يتسمى باسم علي امير المؤمنين عليه السلام . ففي ليلة عاشوراء ، وحينما جمع الحسين عليه السلام أصحابه ليستعلم حالهم ، وبعد أن تكلّموا ما تكلّموا ، وخطب هو عليه السلام فيهم ، وكان ممّا قال : ( ومَن كان في رحله امرأة فلينصرف بها إلى بني أسد ) .

فقام علي بن مظاهر وقال : لماذا يا سيّدي ؟ فقال عليه السلام : ( إنّ نسائي تُسبى بعد قتلي ، وأخاف على نسائكم من السبي ) . فمضى علي بن مظاهر إلى خيمته ، فقامت زوجته اجلالاً له ، فاستقبلته وتبسّمت في وجهه ، فقال لها : دعيني والتبسّم . فقالت : يا ابن مظاهر انّي سمعتُ غريب فاطمة خطب فيكم ، وسمعتُ في آخرها همهمة ودمدمة فما علمت ما يقول .

قال : يا هذه إنّ الحسين عليه السلام قال لنا : ( ألا ومَن كان في رحله امرأة فليذهب بها إلى بني عمّها ؛ لأنّي غداً اُقتل ونسائي تُسبى ) . فقالت : وما أنت صانع ؟ قال : قومي حتى الحقك ببني عمّك بني أسد .

فقامت ونطحت رأسها في عمود الخيمة وقالت : والله ما أنصفتني يا ابن مظاهر ، أيسرّك أن تُسبى بنات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا آمنة من السبي . أيسرّك أن تُسلب زينب عليها السلام ازارها من رأسها وأنا أستتر بازاري . أيسرّك أن تذهب من بنات الزهراء عليها السلام أقراطها وأنا أتزيّن بقرطي . أيسرّك أن يبيّض وجهك عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويسوّد وجهي عند فاطمة الزهراء عليها السلام ، والله أنتم تواسون الرجال ونحن نواسي النساء . فرجع علي بن مظاهر إلى الحسين عليه السلام وهو يبكي ، فقال له الحسين عليه السلام : ( ما يبكيك ؟ ) .

فقال : يا سيّدي أبت الأسديّة إلاّ مواساتكم . فبكى الحسين عليه السلام ، وقال : ( جُزيتم منا خيراً ) ـ معالي السمطين في فضائل السبطين ج 1 ص 311 .


المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 95 12-02-2019 12:20 AM
السادة آل نعيمة الحسنية الارشيف مجلس ذرية الحسن العام 1 24-08-2015 06:58 AM
فهرس مجلد الأنساب الجديد ( المجلد الثانى ) ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس ... صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 5 13-12-2014 07:16 PM
اعقاب السيد حسن الاحمر اليافعى الحسينى بصعيد مصر والسودان والقاهرة والاسكندرية اليافعى منتدى السادة الاشراف العام 3 20-08-2012 10:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه