هل fgc4302 هو تحور قريش ؟ - الصفحة 4 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الخرشة من معاريف بني عقبة
بقلم : ابن خلدون
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: متعة الأجور العالية فيها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أولاد رزق بن أدي بن حسان (آخر رد :سيدي محمدالحساني)       :: نسب آل بوعينين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عائلة الدياباب بالبياضة - الاقصر (آخر رد :احمد البرغوثى)       :: عاءله شاهين بسيون غربيه (آخر رد :دعاء صلاح الدين شاهين)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :احمد البرنس قوطه)       :: عزاوي والقاب قحطان (آخر رد :الطيب الجعلي)       :: قبيلة المهاشير القحطانية (آخر رد :الطيب الجعلي)       :: قبيلة الجعليين بالسودان (آخر رد :الطيب الجعلي)      



Like Tree210Likes

إضافة رد
قديم 20-11-2014, 06:37 AM   رقم المشاركة :[121]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

[SIZE="5"]بالنسبة لمقولة إبن سعيد المغربي توجد في الصورتين المرفقة من كتاب ابراهيم الأمير الهاشمي مابين القوسين في تحقيق كتاب منية الطالب المرفقة صورتة
أما مقولة إبن شامة تجده في هذا الرابط من خلال الحوار في منتدى الجينات العربية
هنا http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...p?t=739&page=2

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg قتادة 001.jpg‏ (196.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg قتادة 002.jpg‏ (198.2 كيلوبايت, المشاهدات 12)
حسن الإدريسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 06:43 AM   رقم المشاركة :[122]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ليس النسابة ابن فندق وحده من أسقط نسب السادة القتادات بل غيره ممن سبقه كثير و أعطيك أمثلة :
النسابة ابو الحسين يحيى العقيقي المتوفى سنة 277 هـ في كتابه النسب الكبير للطالبيين قال بانقراض العقب من عبد الله الثائر بن موسى الثاني
و أيضا النسابة يحيى الهاروني بن الحسين الاحول المتوفى سنة 424 هـ في مخطوطه نسب الطالبيين قال بانقراض هذا العقب
والنسابة الحسين بن جعفر بن الحسين المعروف بخداع و الذي كان حيا سنة 340 هـ ذكر في كتابه نسب آل أبي طالب انقراض أصولهم في عهده
نقيب الأشراف العلويين الشريف يحيى بن محمد العلوي الذي كان حيا سنة 375 هـ في كتابه نسب الطالبيين ذكر هذا الانقراض و قال : ( لا نعلم من يدعي الانتساب إليهم اليوم )
النسابة محمد بن محمد بن علي الحسيني العلوي المتوفى سنة 437 في كتابه النسب الكبير قال بأن اصولهم انقرضت
النسابة محمد بن محمد بن هبة الله الطرابلسي كان حيا سنة 492 هـ في كتابه أنساب قريش يقول كل من يدعي الانتساب الى اصولهم كذاب دعي
ثم جاء النسابة ابن فندق البيهقي ليلخص ما جاء عن النسابة المتقدمين و يقول بأن هذه الأصول انقرضت بإجماع النسابين ؛ و لاشك أن قوله بإجماع النسابين لم يأت من فراغ و هو كلام خطير ؛ فلعله اطلع الى كتب الأقدمين فخلص الى هذه النتيجة .
على أي هذه هي كتب الأنساب تنفي أصولا و تثبت أصولا و هذا الاختلاف حادث في جميع البيوتات و لم يسلم بيت من هذا الاختلاف و يبقى علم الحمض النووي هو الحل الوحيد لحل هذه المعضلة كما تفضلت .
لكن المشكلة أن هذا العلم تعرض لكثير من الهجمات من قبل الداعين إليه أولا لأن نتائجهم خرجت على غير مرادهم و من قبل الجاهلين بهذا العلم ثانيا
و حدثت حرب بين هذه السلالة و الأخرى فالكل يحاول أن يبطل أنساب غيره تباعا لما حصل عليه من نتائج و ربما نبش في كتب الأولين هنا و هناك ليطلع على كل دليل يستطيع به أن يبطل هذا النسب - كما حدث معك سيد عيدروس - حين نبشت في موقع جمعية تنزيه النسب العلوي الشيعية و طعنت في نسب السادة باعلوي و الملك المغربي محمد السادس , و أنا على يقين لو أنك أطلعت الناس على نسبك و عمود سلسلتك لوجدوا فيها نقاط ضعف أكثر مما وجدت أنت في نسب من أبطلت و لكنك فضلت الكتابة باسم العيدروس و اختبأت وراءه حتى لا يمس نسبك ؛ فكيف يا سيد تنكر على من أبطل نسب الأشراف القتادات و أنت أبطلت أنساب باعلوي و العلويين و غيرهم ( فلا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ؟
نبقى في نسب الملك عبد الله أو جده قتادة لم يعتمد الطاعنون في هذا النسب الشريف على ما ذكرته فوق فقط و إنما اعتمدوا أيضا على ما قاله المؤرخ المحدث الباحث النسابة أبو شامة المقدسي المتوفى سنة 665 هـ حين أبطل نسب الأمير قتادة و قال بأن نسب شرفه من أمه فقط و ليس من والده و أنه ادعى الشرف العلوي لكنه لم يورد أدلة على ذلك ؛ البعض يقول كفى أنه كان معاصرا لقتادة و هذا دليل قوي ؛ فقلت : لا ليس هذا بدليل لأن نسب الانتساب إلى أهل البيت لا يزيله قليل الظن و معاصرته لهذا الشريف قرينة ضعيفة لا تخدش في هذا الشريف ثم زد عليه أن هذا الشريف كان له أعداء فلو سلمنا ما قاله المقدسي حق لاستغله خصومه و كشفوه .
البعض أيضا زادوا على ما تفضلنا به أن الرازي الذي عاش سنة 606 لم يذكر شخصا حكم مكة اسمه قتادة و لايمكن لشخصية مثلها ان كانت تحكم مكة أن يهملها مؤرخ نسابة معروف في عصره مثل الفخر الرازي ؛ أقول هذا أيضا ليس بدليل لأن عدم الذكر لا يدل على عدم الوجود فالله تعالى لم يذكر أباجهل في القرآن و قد كان من بين رؤوس الطواغيت و لا ذكر الطائي و قد كان رؤوس الجود و الكرم في ذلك العصر و لا ذكر النجاشي و كان رأسا في الخير إيضا و هذا لا يدل على عدم وجودهم .
البعض أيضا استدل بالنسابة المروزي الازورقاني الذي مات بعد 614 لماذا أهمل شخصية مهمة كانت تحكم مكة كقتادة و جوابه مثل جواب ما سبقه .
بعضهم استدل بكلام المؤرخ عاتق البلادي و هو كلام مجمل و يحتاج الى تفصيل و ليس بدليل قوي .
خلاصة القول أنه لا يمكن أن نجد أي نسب ليس فيه ثغرات تجعل بعض الجاهلين المتسرعين يبطلون هذا النسب , أبدا لا يمكن و أنا أتحدى أن يأتي لي أحد بنسب و يضعه لأعطيه أكثر من ثغرة يتسلل منها من أراد إبطاله ؛ إذن يبقى ما قاله الأخ العيدروس هو الفصل : الكلام الأخير للحمض النووي فقط و أما كتب الأنساب هي للاسئناس فقط
و هنا أوجه نصيحة للأخ العيدروس الذي قال : ( كل ما اريد ان اقوله ان كتب الانساب ليست قران منزل فيجب التعامل معها بحذر ) إذا كنت تعتقد هذا الكلام فلماذا ناقضته و أبطلت أنساب الأشراف باعلوي و نسب الملك محمد السادس مع العلم أن ما أوردته ضعيف جدا و لا يعدو أن يكون نقطة بول في نهر جار فهل ينجسه ؟ أبدا
منقول من حوار في منتدى الجينات العربية
http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...p?t=739&page=2
حسن الإدريسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 07:39 AM   رقم المشاركة :[123]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ننتظر .. أجوبة حاسمة !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 07:59 AM   رقم المشاركة :[124]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي رجاءا الزموا الحدود

حسن الادريسي انت ...... نقطة على السطر. والإدارة يجب ان توقفك

1- بالنسبة للنسابة ابراهيم فقد كذبت عليه لأنه يثبت نسب القتادات و لكن طعن بإبن فندق جهلا منه لأنه ظن ان ابن فندق طعن في نسبهم و لم يفعل بل ذكرهم في الثعالبة و هو فقط قال بإنقراض عقب محمد الاصغر بن موسى الثاني لا محمد الاكبر.

2- مشاركتك الاخيرة هي تكرار ما ذكره ابو قصي و كثير من الاعضاء و قد رددت عليه جملة و تفصيلا, الحاصل ان النسابين اجمعو على صحة نسب قتادة و اثبتو عقب جده وهو محمد الاكبر بن موسى الثاني و قالوا جمعيا بإنقراض محمد الاصغر بن موسى الثاني و ان المنتسبين الى الثاني كذابون فإرجع لمشاركتي.


3- ما قاله ابو شامة المقدسي و ابو سعيد المغربي ان قتادة هواشمي من جهة الامهات و يقصدون ذلك عائلة الهواشم الامراء الحسنيين لا بني هاشم المفروض انت شريف حجازي تعرف الاشياء البسيطة دي في انساب و تاريخ الحجاز, خاصة لمن تتجرأ و تطعن بنسب القتادات يا علامة عصرك. وذكروا المؤرخين انه هواشمي من جهة النساء لأن الهواشم الامراء حكموا الحجاز فترة طويلة فإستغرب الناس ان الذي جاء بعدهم انما هو هواشمي من جهة النساء فقط و اما من جهة الرجال فهو ثعلبي حسني.

وهذا نص ابن سعيد المغربي:

(وكان وراثته الملك عن مكثر بن عيسى الذي ورثه من آبائه الھواشم، ولم يكن أبو عزيز من
الھواشم ألا من جھة النساء.)




انا فتحت الموضوع هذا اكثر من اربع مرات. تبغى يا حبيبي يا ادريسي تتناقش جينات ما عندي مشكلة

لكن نسب القتادات المجمع عليه من قبل النسابة حديثا و قديما فهو خط احمر.

و راجع مشاركتي التي اثبت ان الذي انقرض هم محمد الاصغر بن موسى الثاني لا محمد الاكبر بن موسى الثاني


الجواب الحاسم يا سيدي الدويري ان صريح الاشراف من مختلف الفروع الحسنية و الحسينية و العباسية العلوية اجتمعو في تحور واحد معاصر لفترة علي بن ابي طالب او هاشم بن عبد المناف.

هل هي مصادفة تاريخية جينية نسبية؟ لا اعتقد ذلك



ارجوا من الإدارة ان لا تسمح مرة اخرى بالطعن علانية بنسب ال قتادة خاصة ان بعض الاعضاء يعيدون

نفس الشبه التافهة التي رددت عليهم اكثر من مرة. اعتقد انهم لا يقرؤون ردودي بس كوبي بيست.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 20-11-2014 الساعة 05:30 PM سبب آخر: الفاظ لا تليق
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 12:01 PM   رقم المشاركة :[125]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي طهارة اللسان خير

العمودي الصديقي .......... طلب منا مصدرالمعلومة وأبانها من كلام إبن سعيد المغربي المتوفي 685 هـ من خلال كتاب أبراهيم الأمير الهاشمي تحقيق منية الطالب ويأما فتحت مواضيع بخصوص نسب قتادة وأشبعت بحث وفحص وتمحيص وأغلبها تحذف إن لم تكن كلها تحذف للنفاق الأجتماعي السائد في المجتمع عمومآ أنا لاأنفي نسب قتادة الشريف وأكتفي بمقولت الحافظ المنذري المولود 581هـ والمتوفي 656هـ في التكملة في وفيات النقلة في مقولتة بعدما سرد نسب قتادة بن إدريس وأعطى نبذة في أسطر معدودة عنه عندما رائه وهو يطوف بالكعبة واصفآ وقال قدم مصر غير مره وألحق بعد ذلك في أول السطر معقبآ وقد أملى عليه نسبة الذي ذكرتة سابقآ أخوة عيسى لما قدم مصر,
هنا أقول الناس مؤتمنون على أنسابهم وأقول نعم نسب قتادة بن إدريس الشريف المتصل نسبة بموسى الجون او من ذرية موسى الجون , ولا أنفي أنتسابهم الشريف لكن لا أقر ولا أجزم بتواتر النسب للأسباب المعروفة للقاصي والدأني وأصبحت المعلومات التي في كتب الأنساب منتشرة ومعروفة للجميع

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 20-11-2014 الساعة 05:32 PM سبب آخر: الفاظ لا مكان لها هنا ...
حسن الإدريسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 05:37 PM   رقم المشاركة :[126]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخوة الكرام ... عفة اللسان خير من كنوز الارض
الرجاء عدم التطاول والغمز واللمز من بعضنا البعض ... والا اضطررتمونا الى الحذف " آسفين " .. رحم الله امرىء تحلى بالخلق الحسن .. وقد قال رسولنا - صلى الله عليه وسلم ( بعثت لأتمم مكارم الاخلاق ) ...
فالله الله في في انفسنا ووصية نبينا
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 07:00 PM   رقم المشاركة :[127]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله عدنا والعود احمد.
يا اخوان

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 20-11-2014 الساعة 07:21 PM
بعيد المرامع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2014, 12:24 AM   رقم المشاركة :[128]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ حسن الادريسي , لم تأتِ بما يثبت قولك , و ادعائك الاستدلال بكتاب ابراهيم بن منصور الامير نقلا عن ابن سعيد الاندلسي او ابن فهد كله خطأ و أقل ما يقال فيه علميا انه تدليس , فقد قوَّلتهم ما لم يقولوه فاتق الله.

انظر الى النص و هو يوضح بجلاء ان ابراهيم بن منصور صرح ان ابو عزيز قتادة حسني النسب , اما الجملة المهمشة برقم 4 , التي قالها ابن فهد صاحب غاية المرام نقلا عن ابن سعيد الاندلسي فقال في معرض حديثة عن اسرة الهواشم ان ابا عزيز قتادة ينتسب اليهم من جهة النساء و لم ينف عنه انتسابه للحسن من جهة الاباء بلا شك , اذن ابو عزيز مطاعني حسني من جهة الاباء و هواشمي حسني من جهة النساء:

اثبت نسب قتادة كلٌ من:
1. عبد الرحمن بن خلدون و هو قاضي قضاة السلطنة المصرية و شيخ مؤرخيها و مؤسس علم الاجتماع , لن تجد شاهدا اثبت منه لنسب ما.
2, ابو العباس القلقشندي رئيس ديوان الانشاء للسلطنة المصرية و هو صاحب الرسائل و الذي كان يتعامل مع الامراء و الولاة و يعرفهم عن كثب و يعرف قتادة و قابله و نقل عنه , و كلنا يعرف من هو العلامة القلقشندي شيخ نسابي مصر و مؤرخها.

و كما اسهبنا من قبل فكل ما يقال في تحقيق اعمدة النسب للمشاهير المتواتر نسبتهم هو من قبيل الاطروحات العلمية التي لا تنفي النسبة بلا شك, و لك ان تعرف ان للقتادات خمسة اعمدة مختلفة ذكرها عدد من المؤرخين قديما , و الشاهد انهم يثبتون نسب هذا البيت و لكن يختلفون في ضبط عمود النسب فهو بيت نشأ في البادية و من الصعب ضبط عمود نسبه.

فليصبر الاخوة الكرام على علم البصمة و الزمن كفيل بحسم المعضلات لكن لابد ان نحترم ضوابط الشرع الكريم و لابد ان نصون شرف المسلمين و نحب لغيرنا ما نحب لنفسنا ...

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 21-11-2014 الساعة 12:44 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2014, 11:17 AM   رقم المشاركة :[129]
معلومات العضو
مشرفة ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تحذير أهل النجابة والحسب، من مغالطات الدكتور حاتم العوني ومُحْدَثَاتِهِ في النسب

(الحلقة الأولى)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فقد اطلعت على تقديم الدكتور حاتم بن عارف العوني عضو مجلس الشورى(1)‏ لرسالة: «بيان الأوهام والمغالطات التي أوردها إبراهيم الأمير في أصول نسب أشراف الحجاز»، ووجدته قد حاد عن جادة أهل العلم ومسلكهم في البحث والمناظرة، ووقع في مغالطات ومحدثات، وتناولني بغير حق.
وبيانًا للحق وإظهارًا للحقيقة رددت على الدكتور حاتم العوني، وأفردته في رسالة باسم: «تحذير أهل النجابة والحسب من مغالطات الدكتور حاتم العوني ومُحْدَثَاتِهِ في النسب»، كي لا يغتر به من لا علم عنده، ويلهج به الجهلة والصبيان.
والعوني في تقديمه هذا طائر غريب على علم النسب، أزرى بنفسه، وأدخلها في غير فنها؛ بل لا ناقة له فيه ولا جمل.
ولعله قد دُلِّس عليه، وشُحِن بما ليس بحق، وأُوغِرَ صدره، وزُجَّ به لخصومة غيره، مما أوقعه في بعض الأخطار والأوهام والمحدثات، وكان الأولى أن لا يحيد عن علمه المؤهل فيه، وعلى أقل الأحوال أن يتبين ويسلك جادة أهل العلم في البحث والنقد، حتى لا يهرف بما لا يعرف.
وعليه: فإني سأناقشه فيما ادعى وذكر، وتعدى، وظلم، ولن انتصر إلا للحق –بإذن الله-، وبالعلم، والحجة، والبرهان، لا بالتعالم والجهل والبهتان، رجاء أن ينتفع بما سأقول ويرفع الجهل بعلم النسب عن نفسه، كاشفًا عن زيف ما رماني به من أباطيل، معريًا ما أدعاه من أقاويل؛ وكفى بالله حسيبًا ومعينًا ونصيرًا؛ فأقول وبالله التوفيق:

الوقفة الأولى
قال حاتم العوني: «ادعى إبراهيم الأمير الدفاع عن نسب قتادة، باختراع خلافٍ في نسبه لا وجود له، ثم انبرى للرد على اختراعه! هلّا ترك مخترعاته والردَّ عليها، كما فعل في نسب الإمام الشافعي أيضًا»(2 )‏.
قُلت: لنا موعد بين يديه على ظلمك بأنني اخترعت خلافًا في نسب الشريف قتادة.
والجواب: اتصل بي الأخ المؤرخ النَّسَّابة -المحب لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- علي بن سالم الصيخان الخالدي معبرًا عن استيائه وألمه من تشكيك رجل اسمه عبدالهادي في نسب أمير مكة الشريف قتادة بن إدريس مستشهدًا بعبارة لابن فندق(ت565هـ)، ونصها: »‬عبدالله بن محمد بن موسى الثاني، لا عقب له بالاتفاق‏«‬‏( 3).
ومقالته هذه كانت في موقع ملتقى القبائل العربية بتاريخ 28/11/2009م في مداخلة على موضوع «الأشراف القتادات» الذي كتبه الشريف أحمد بن سعد العنقاوي ابن عم المؤرخ النسابة الشريف أحمد ضياء العنقاوي.
ولحسن ظن المؤرخ النَّسَّابة الصيخان بي، وكذا أخينا الباحث النَّسَّابة الشريف راجح بن زاهر المهداوي الحسني القتادي، وعلمهما بأن لي تعليقات قديمة على كتاب «لباب الأنساب»، رغبا أن أرد على فرية عبدالهادي وخطأ ابن فندق، لذلك شرعت في الرد عليهما في مقالتي: «وقفة مع كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب»، وكان ذلك في 28/12/2009م أي بعد شهر من مقالة المسمى عبدالهادي.
فكان والحمد لله ردي عليهما شافيًا وافيًا مسقطًا كلام المسمى عبدالهادي، ومفندًا خطأ ابن فندق بالحجة والبرهان من كلام علماء النسب والتاريخ.
وأَبَنْتُ في ردي هذا خطأ ابن فندق ومخالفته لإجماع علماء النسب والمؤرخين المحققين لنسب عبدالله بن محمد بن موسى الثاني جد الشريف قتادة؛ ولم يكن ردي مقصورًا على خطئه هذا، بل شمل الرد أيضًا على خطئه في نسب الأشراف الهواشم الأمراء، وخطئه في أنساب أشراف المغرب.
وما رماني العوني به: أنني اخترعت خلافًا في نسب الشريف قتادة، هو الظلم بعينه؛ إذ لم أتعرض إلا لافتراء المسمى عبدالهادي وخطأ ابن فندق.
وقد عرضت مقالتي: «وقفة مع كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب» على أستاذنا العلامة المؤرخ النَّسَّابة الأديب الشريف محمد(4 ) بن منصور آل زيد صاحب كتاب: «قبائل الطائف وأشراف الحجاز».
وأستاذنا أستاذ الحديث النبوي، المؤرخ النَّسَّابة الدكتور الشريف نايف(5 ) بن هاشم الدعيس البركاتي عضو مجلس الشورى سابقًا.
والنَّسَّابة الفاضل الشريف أحمد(6 ) بن عطية الله الحرازي ناظر وقف أمير مكة أبي نمي الثاني.
والمؤرخ النَّسَّابة الفاضل الشريف حشيم( 7) بن غازي البركاتي صاحب كتاب: «فيض الرحمات في التعريف بالأشراف النمويين آل بركات».
والمؤرخ النَّسَّابة الفاضل الشريف خالد(8 )بن أحمد بن حمود آل خيرات صاحب كتاب: «البدور النيرات في معرفة الأشراف المكارمة آل خيرات»؛ فشكروا لي صنيعي فيما كتبت تعليقًا على كتاب: «لباب الأنساب والألقاب والأعقاب».
وقالوا لي مشافهة: لقد أحسنت في تعليقك على «لباب الأنساب»، ولم تخترع خلافًا في نسب الشريف قتادة، بل كنت معظمًا لنسبه.
قُلت: هذه شهادة النسابين والمؤرخين من أعيان الأشراف القتاديين وعلى رأسهم عالم النَّسَبِ الشريف محمد بن منصور آل زيد، بأنني لم اخترع خلافًا في نسب الشريف قتادة بن إدريس.
والكل يعرف أمانة وصدق هؤلاء الأعلام من النسابين والمؤرخين، وأنهم لن يحابوا إبراهيم الأمير على حساب جدهم عبدالله بن محمد بن موسى الثاني جد الأشراف القتادات؛ وحسبك بهؤلاء شهداء.
وهم يعلمون حق العلم اهتمامي البالغ بنسب الشريف قتادة بن إدريس في رسالتي: «عناية الحافظ تقي الدين الفاسي بأنساب الحَسَنيين من أشراف الحجاز» المنشورة في موقعي أشراف الحجاز على الشبكة العنكبوتية، والمطبوعة.
وإليك الدليل منها: «ضبط الحافظ الفاسي نسب جد القتاديين: قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الأكبر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ وحفيده حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي محمد بن أبي سعد حسن بن علي بن قتادة.
قلت: وهذا مثال آخر على إتقان الحافظ الفاسي لأنساب أشراف الحجاز، لأن علماء النسب اتفقوا مع الحافظ الفاسي في ضبط نسب الشريف قتادة بن إدريس جد القتاديين، من ذلك: النَّسَّابة ابن الطقطقي محمد(ت709هـ)؛ والنَّسَّابة الجَبَل ابن عنبة أحمد(ت828هـ)؛ والنَّسَّابة أبو علامة المؤيدي(ت1044هـ)؛ والحافظ المنذري(ت656هـ) الذي رأى الشريف قتادة وساق نسبه موافقًا لمؤرخي مكة –ومنهم الحافظ الفاسي- والنَّسَّابين.
وما قاله الحافظ الفاسي وعلماء النسب المحققون في ضبط نسب قتادة بن إدريس، موافق للشواهد الحجرية المنقوش فيها نسب أحفاد الشريف قتادة في كتاب: «معجم أشراف الحجاز». انتهى.
ثم تعظيمي لنسب الشريف قتادة في رسالتي «نقد كتاب النفحة العنبرية» المنشورة في موقعي أشراف الحجاز والمطبوعة باسم »‬عناية أشراف الحجاز بأنسابهم، والمؤلفات التي اعتنت بتدوينها‏«‬‏، وهذا نص كلامي:
«الشريف قتادة بن إدريس جد ولاة الحرم الشريف، لو أردت جمع من ذكر نسبه باتفاق لسودت في ذلك صفحات، أسوق لك منها هذه ، وأحيلك على بعضها ، قال الحافظ المنذري (ت656 هـ) الذي رأى الشريف قتادة، وساق نسبه، فقال: «قتادة بن الشريف الأجل أبي مالك إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام؛ تولى إمرة مكة مدة، رأيته بها وهو يطوف».
وبه قال النَّسَّابة ابن الطقطقي(ت709هـ)؛ والنَّسَّابة الجَبَل ابن عنبة أحمد(ت828هـ) ؛ والحافظ النَّسَّابة المحقق تقي الدين الفاسي(ت832هـ) ؛ والنَّسَّابة أبو علامة المؤيدي(ت1044هـ)؛ وبهذا قال مؤرخو مكة المحققون؛ وما قاله علماء النسب ومؤرخو مكة المحققون في نسب الشريف قتادة، موافق للشواهد الحجرية المنقوش فيها نسب أحفاد الشريف قتادة في كتاب: «معجم أشراف الحجاز». انتهى.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 22-11-2014 الساعة 12:00 PM سبب آخر: حذف رابط موقع اخر حيث تمنع سياسة الموقع وضع روابط مواقع اخرى للاستشهاد
توقيع : باحثة أنساب

( اصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين )
( حسبي الله وكفى )

باحثة أنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2014, 12:03 PM   رقم المشاركة :[130]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخوة الكرام اعضاء و متميزي و مشرفي الموقع بارك الله فيكم...
نرجو منكم الالتزام بسياسة الموقع بعدم وضع روابط مواقع اخرى سواء للاستشهاد او للدعاية او لغيرها ...
سيجد الجميع مثل هذه الرسالة من المشرفين:
"حذف رابط موقع اخر حيث تمنع سياسة الموقع وضع روابط مواقع اخرى للاستشهاد"
و عليك ان تنقل ما تريد و تكتب له هامش او بين قوسين فتذكر اسم الكتاب او المقال دون كتابة اية روابط او اسماء مواقع اخرى...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2014, 10:49 PM   رقم المشاركة :[131]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
رد على الاخ الجموني
رجل اعقب من نساء شتى فهل يمكن تمييز اولاده بالحمض النووي

الجواب
يقول الله عز وجل ( إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (93) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)
صدق الله العطيم

ولتعلم ان لكل انسان في حمضه النووي عدد لا يشبهه عدد انسان اخر حتى لو تكاثر البشر الى مالا نهاية فسبحان الله العظيم
بحر العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2014, 05:54 AM   رقم المشاركة :[132]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم الاستاذ حسن الادريسي , كنت اود ان اظل بعيدا عن موضوعكم هذا و لكن السياق و حساسيته ادى الى ضرورة تدخلي بحيادية علمية نلتزم بها هنا و نحث الاحباب عليها دوما...
فليصبر الاخوة الكرام على علم البصمة و الزمن كفيل بحسم المعضلات لكن لابد ان نحترم ضوابط الشرع الكريم و لابد ان نصون شرف المسلمين و نحب لغيرنا ما نحب لنفسنا ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2014, 06:42 AM   رقم المشاركة :[133]
معلومات العضو
مشرفة ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لابد أن نحترم ضوابط الشرع الكريم

هذا أهم مافي الأمر أستاذي الكريم أيمن زغروت فكسر إجماع الأمة الثابت منذ القرون المفضلة لأمور ظنية منكر عظيم
توقيع : باحثة أنساب

( اصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين )
( حسبي الله وكفى )

باحثة أنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2014, 08:35 AM   رقم المشاركة :[134]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نقولها خالصة لوجه الله الكريم وهو الشهيد على ما نقول
ليتنا نلتزم جميعا بالضوابط ولا نخرج عن سياق البحث
ثم ننتظر النتائج ...
بارك الله بك م . ايمن ونرجوا من الاخوة " سعة الصدور "
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2014, 12:23 PM   رقم المشاركة :[135]
معلومات العضو
مشرف الصالون الفكري العربي
 
الصورة الرمزية محمد المرحوم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (7)

الاقتباس غير متاح حاليا
!!!!!!!!!!!!!!!!!!
توقيع : محمد المرحوم
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
محمد المرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2015, 05:59 PM   رقم المشاركة :[136]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عبدالله الحرازي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حوار رائع جدا و مفيد
توقيع : عبدالله الحرازي الشريف
نحن قريش بني حيدرة الكرار ولاريب
عبدالله الحرازي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2019, 12:05 AM   رقم المشاركة :[137]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك وحفظك الله ورعاك.
محمد الزراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2019, 12:12 AM   رقم المشاركة :[138]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك وحفظك الله ورعاك.
محمد الزراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة قريش في الوقت الحاضر درع الجزيرة مجلس قبيلة قريش العام 36 15-07-2019 03:08 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
كتاب: لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم القلقشندي مجلس أهل القران 5 31-12-2017 10:27 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
بحث تآريخي عن قبيلة قريش في الوقت الحاضر ايلاف مجلس قبيلة قريش العام 0 25-01-2013 06:44 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه