قبائل معبد و بشر و زبيد الحربية في القرن الاول الهجري - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 220 من شهر صفر لعام 1137 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سجل رقم 220 من شهر صفر لعام 1137 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: بعد هذا (آخر رد :هلا حيدر)       :: الورد جميل وله اوراق (آخر رد :هلا حيدر)       :: طلب معرفة نسب الفواضل قبائل بني عمار (آخر رد :عبدالرحمن العماري)       :: تقليل كميات الطعام لا ينقص الوزن (آخر رد :مشناطي جغلاوي)       :: ازمة منتصف العمر او مراهقة الرجال (آخر رد :نسيم الليل .)       :: استفسار عن نسب العائلة (آخر رد :محمد البيطاوي)       :: البحث عن النسب الاول (آخر رد :عليان الشيخ)       :: الامير نجم الدين أمير أسوان ,,, (آخر رد :عبدالسلام الشيحى الهاشمى)      



Like Tree6Likes
  • 1 Post By السريحي الحربي
  • 2 Post By علي بابا
  • 2 Post By البراهيم
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 12-11-2014, 08:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبائل معبد و بشر و زبيد الحربية في القرن الاول الهجري

قبائل معبد و بشر و زبيد الحربية في القرن الاول الهجري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سينية العَبَّاسُ بنُ مِرْدَاسٍ السلمي الشهيرة

ومن العروف ان الصحابي الجليل العباس بن مرداس بن ابي عامر السلمي




كان قائد بني سليم يوم فتح مكة وقد واعد رسول الله بقديد في الف من بني سليم


اما هذه القصيدة فقد قالها في حربه مع زبيد قبل اسلامه رضي الله عنه





وقد ذكر فيها ( زبيد ومعبد وبشر )



لأَسماءَ رَسْمٌ أصبحَ اليومَ دَارِسَــــــــا = وأَقْفَرَ مِنهَا رَحْرَحَانَ فَرَاكِسَــــــــا
فَجَنْبَيْ عَسِيبٍ لا أَرَى غَيْرَ ماثِلٍ = خلاءً منَ الآثارِ إلاَّ الرَّوَامِسَا



لَيَالِيَ سَلْمَى لا أرَى مِثْلَ دَلِّها = دَلالاً وَأُنْسًا يُهْبِطُ العُصْمَ آنِسَا
وأَحْسَنَ عَهْـــــــــــــــدًا للمُلِمِّ ببيتِها = ولا مَجلِسًا فيهِ لِمَنْ كانَ جالِسَـــــــــا
تَضَوَّعَ منها المِسكُ حتَّى كأنَّما = ترَجَّلُ بالرَّيْحَانِ رَطبًا ويَابسَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فدَعْها ولكِنْ هل أتَاهَا مَقَادُنَا = لأعدائِنَا نُزْجِي الثِّقَالَ الكَوَانِسَا


بِجَمْعٍ يُريدُ ابْنَيْ صُحَارٍ كِلَيْـــــــــــــــهِمَا = وآلَ زُبَيْدٍ مُخْطِئًا ومُلامِسَا
على قُلُصٍ نَعْلُو بِهَا كُلَّ سَبْسَبٍ = تَخَالُ بِهِ الحِرْباءَ أَشْمَطَ جالِسَا
سمَوْنا لَهُمْ تِسْعًا وعشرينَ ليلةً = نَجُوبُ من الأعراضِ قَفْرًا بَسَابِسَا
فبِتْنَا قُعُودًا في الحديدِ وأصبحُوا = عَلَى الرُّكُبَاتِ يَحْرُدُونَ الأنافِسَا
فلَمْ أرَ مثلَ الحيِّ حيًّا مُصَبِّحًا = ولا مِثْلَنا لمَّا الْتَقَيْنَا فَوَارِسَا
أكرَّ وأحمَى للحقيقَةِ مِنهُمُ = وأضرَبَ منَّا بالسُّيُوفِ القوانِسَا
وأحصَننا منهم فما يبلُغُونَنا = فَوَارِسُ مِنَّا يَحْبِسُونَ المَحَابِسَا
إذَا مَا شَدَدْنَا شدَّةً نَصَبُوا لهَا = صُدُورَ المَذَاكِي والرِّماحَ المَدَاعِسَا
إذَا الخيلُ جالَتْ عن صَرِيعٍ نُكِرُّهَا = عليهِمْ فمَا يَرْجِعنَ إلا عَوَابِسَا
نُطَاعِنُ عَنْ أحسابِنَا برِمَاحِنا = ونضرِبُهُمْ ضَرْبَ المُذِيِدِ الخَوَامِسَا
وكنْتُ أمامَ القومِ أوَّلَ ضارِبٍ = وطاعَنْتُ إذْ كانَ الطِّعَانُ تَخَالُسا
فكانَ شُهُودِي مَعْبَدٌ ومُخَارِقٌ = وبِشْرٌ ومَا اسْتَشْهَدْتُ إلا الأَكايِسَا
مَعِي ابنَا صُرَيْمٍ دارعانِ كلاهُمَا = وعُرْوَةُ لولاهُمْ لَقِيتُ الدَّهَارِسَا
ومَارَسَ زَيدٌ ثُمَّ أَقْصَرَ مُهْرُهُ = وحُقَّ لَهُ في مِثلِهَا أنْ يُمَارِسَا
وقُرَّةُ يَحْمِيِهمْ إذا مَا تَبَدَّدُوا = ويَطْعُنُهُمْ شَزْرًا فأَبرحْتَ فَارِسَا
ولوْ ماتَ منهُمْ مَن جَرَحْنَا لأصبحَتْ = ضِبَاعٌ بأكنافِ الأراكِ عَرَائِسَا
ولكنَّهُمْ في الفارسيِّ فلا ترَى = مِنَ القومِ إلا في المُضَاعَفِ لابِسَا
فإنْ يَقْتُلُوا مِنَّا كريمًا فإنَّنَا = أَبَأْنَا بهِ قَتْلَى تُذِلُّ المَعَاطِسَا
قَتَلْنَا بهِ في مُلتَقى الخيلِ خَمْسةً = وقَاتِلَهُ زدنَا معَ الليلِ سادِسَا
وكُنَّا إذَا مَا الحربُ شَبَّتْ نَشُبُّهَا = ونَضرِبُ فيهَا الأَبْلَخَ المُتَقَاعِسَا
فأُبنَا وأَبْقَى طَعْنُنَا مِنْ رِمَاحِنا = مَطَارِدَ خطِّيٍّ وحُمْرًا مَدَاعِسَا
وجُرْدًا كأنَّ الأُسْدَ فوقَ مُتُونِها = مِنَ القَومِ مرءُوسًا وآخَرَ رَائِسَا


كما ذكر عرام السلمي مسروح في القرن الثلث الهجري في كتابة جبال تهامة



مانصه


(.....ويطيف بشمنصير من القرى قرية كبيرة يقال لها رهاط، وهي بوادي يسمى غرّان... وبغربيّه قرية يقال لها: الحديبية ليست بالكبيرة، وبحذائها جبيل يقال له: ضعاضع... فهؤلاء القريات لسعد ومسروح، وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم .. اي في بني سعد وديار سعد ومسروح وليس في جنوب الطائف كما يقول العامه .)

البراهيم likes this.
السريحي الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2016, 10:21 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فعلا لم تستقل بنوسعد عن تهامة الا في اواخر القرن الثالث بمساعدة عوج او عاج حاكم مكة لهذيل على اجلائهم حتى ترفعوا بجبل غزوان اما مسروح فيقصد بهم بني عمرو بن ربيعة الخزاعي.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 09:37 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

والبشريون فأضحو معا --- من بعد عز غير ماطائل

إذا وطئتم قدما للردي --- أثقل من أحد على الحامل

ذكرهم الهمداني في الاكليل الجزء الاول صفحة 299 : فقال فأما بنو بشر ، فتجيب الربيعة وتقول هي منها وهم اهل بأس وحدة وفيهم يقول الهمداني .... الى آخر القصيدة ( وهم بني بشر من حمير )
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 10:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لعله من استقراء القصيدة يتضح ان معبد ومخارق وبشر من بني سليم . وكانت معركتهم مع زبيد مذحج في تثليث شمال نجران وشرقا عن خميس مشيط بمسافة . ويدل على ذلك بعد المسافة سير بني سليم الى هناك تسع وعشرين ليلة. والله اعلم.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2016, 02:14 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تساؤل جميل ... ونحن ننتظر التثبت من أحدهما !
بارك الله بكم
البراهيم likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2016, 07:27 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياك الله اخي الدويري ،، بني بشر فيهم زعامة قبيلة قحطان المعاصرة ،، وهم اهل باس وحد حسب نص الاكليل وهذا موافق

لحالهم اليوم فهم من اشد قبائل قحطان الحالية في اقليم عسير ،، وهم من خولان من حمير قديما والله اعلم ،،
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعب صنهاجة و قبائلة مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 25 22-03-2018 04:06 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي 2 04-11-2017 09:30 AM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 04:47 AM
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 06:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه