التحفة البهية في أنساب القبائل المضرية (قبيلة بني أسد بن خزيمة) ... (1) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قراءة فى كتاب الفلسفة القرآنية ...(موسوعة الأستاذ عباس العقاد الإسلامية),,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشائر السادة آل حسيني الحسنية (آخر رد :عبد الإله الهاشمي)       :: ماهو نسب عائلة درويش بصفوى ؟ (آخر رد :وردة فرساي)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: بشرى سارة من المعهد العالي لعلوم الانساب { التعليم عن بعد } (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: البحث عن نسب عائله ضوه....... (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: تحور قبيلة الحساونة (آخر رد :يوغي يو)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :عتيبة)       :: الجميلات من قبيلة الصلبة صُلب العرب الكنانية العدنانية (آخر رد :العنتري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :ولد الكويت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجالس قبائل العراق > مجلس قبائل بني اسد بن خزيمة


إضافة رد
قديم 14-11-2014, 12:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي التحفة البهية في أنساب القبائل المضرية (قبيلة بني أسد بن خزيمة) ... (1)

قبيلة بني أســــــد ...
تعد أسـد بن خزيمة قبيلة عظيمة من القبائل العدنانية ، و تنتسب إلى أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وهي ذات بطون كثيرة ، منهم بنو كاهل بن أسد ، بنو غنم بن دودان بن أسد ، بنو ثعلبة بن دودان بن أسد ، بنو عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد ، وفي بني أسد بطون يطول ذكرها ، كانت بلادهم فيما يلي الكرخ من أرض نجد ، وفي مجاورة طي ، تعد قبيلة أسد بن خزيمة من القبائل الحربية ، التي سجل لها التاريخ كثيرا" من الحروب والغزوات في الجاهلية والإسلام ، شارك بنو أسد قريشا"في حرب الفجار ، ومن أيامهم خو ، يوم النسار ، ويوم حجر ، أما تاريخهم في الإسلام ، فيبدأ بقدوم وفدهم إلى النبي صلى الله عليه وآله في سنـة (9 هـ) ، وهو مؤلف من عشرة رهط ، فقال متكلمهم : ( يا رسول الله إنا شهدنا أن اللـه وحده لا شريك له وأنك عبده ورسوله وجئناك يا رسول الله ولم تبعث إلينا بعثـا ) .
قال النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما سئل عن مضر فقال : كنانة جمجمتها وفيها العينان ، وأسـد لسانها وتميم كاهلها ، وقد سأل معاوية الكلبي قال أخبرني عن أعز العرب ، فقال : رجل رأيته بباب قبته فقسم الفيء بين الحليفين أسد وغطفان معا"… ، قال : فأخبرني عن أفصح العرب ؟ قال : بنو أسـد ، والمجتمع عليه عند أهل النسب ، ثم ذكر الخليل بن أحمد الفراهيدي أن أفصح العرب نصر بن قعين (وهم بطن من بطون بني أسد) .
تعـد بنو أسد من كبريات القبائل ، وأمهات العشائر، ومضر من كرام العرب والشرف من نزار كلها في مضر، وأسد لسان مضر.
وهي إحدى أرحاء العرب الست (وهم أسـد وتميم من مضـر وبكر بن وائل وعبد القيس من ربيعة وكلب وطي من اليمن) ، وسميت بالأرحاء لفضل قوتها وعددها على سائر العرب ، ولأنها حمت دورا" ومياها" ومرابع لم يكن للعرب مثلها فدارت في دورها دور الرحى على أقطابها ، قال دغفل لما سأله زياد عن العرب ( أما أسد ففيها دل وكبر) وقال لمعاوية ( بنو أسد عافة قافة ، فصحاء كافة) ، وهم أفصح العرب كما قال النسابة الكلبي لمعاوية حين سأله عن أخبار العرب ، وقد أنجبت بنو أسد ملوك وأمراء ، وأبطال وشجعان وميامين ، ولها ميم ومصاليت وصناديد، ومساعير وحفادير، وأنجاد وكماة ، وفخروا بصفوة من العلماء والفقهاء والفضلاء وجمهرة من الأدباء والشعراء والكتاب ، يعتز بهم العلم والأدب وتطيب بذكرهم الأفواه .
وفي بني أسد بن خزيمة بنو جحش بن رياب منهم عبد اللــه بن جحش ومنهم (أم المؤمنين) زوج الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) وأختاها أم حبيبة وحمنة وهما من رواة الحديث ، ومن بطونهم بنو سعد الذي جرى فيهم المثل القائل ( في كل وادي بني سعد ) وبنو فقعـس ومنهم بنو نصر بن قعين وبنو الصيداء وبنو ثعلبة وبنو غنم وشرفهم في بني غنم بن دودان وفيهم جماعة كثر من صحابة الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) .
وعند الحديث عن صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يبرز إلينا من بينهم الصحابي الجليل عبد الله بن جحش أنف الذكر وهو في ذات الوقت أبن عمة الرسـول (صلى لله عليه وآله وسلم) السيدة أميمه بنت عبد المطلب وشقيق أم المؤمنين وزوجة الرسول خاتم النبيين الذي بعث بالحق اليقين محمد صلى الله عليه واله زينب بنت جحش الأسدية ، حيث كان لقصة زواجها بزيد بن حارثة ربيب النبي الأمين وانفصالها عنه وارتباطها برسول الرحمة (صلى الله عليه وآله وسلم) كبير الأثر في شريعة المسلمين وقد أشار لدلك رب العزة والجلالة في محكم كتابه ( فلما قضى زيد وطرا" منها زوجناكها) ، وعودة لعبد الله بن جحش الذي يعد في صدارة السباقين للإسلام وفي طليعة المهاجرين إلى الحبشة والمدينة المنورة ، وأول أمير سرية في الإسلام ، عندما بعثه رسول الحق (صلى الله عليه وآله وسلم) في العام الأول للهجرة إلى موضع يطلق عليه النخلة يقع بين مكة والطائف وفيه قال الرسول لصحابته (لا"بعثن عليكم رجلا" أصبركم على الجوع والعطش) وتحت أمرته أحد عشر رجلا" ، وقيل ثمان أو تسعا" من رجالات المهاجرين ، وهو فارس من فرسان واقعة بدر الكبرى (2هـ) ، وفيها استشاره الرســـول الأعظم مع من استشارهم من الصحابة أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب (رضي الله عنهما) وقد أحسن في مشورته ، وشهد معركة أحد ويومها أنقطع سيفه فأعطاه الرسول الكريم عرجون نخل فصار بيده سيفا" ،ونال الشهادة فيها بعد أن مثل به كما مثل بحمزة سيد الشهداء وعلى أثرها أمر النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) بأن يدفن الحمزة وعبد الله بن جحش في قبر واحد بعد أن قتل بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معجم قبائل العرب ج1ص21/ د.عمر كحالة .
الأنساب ج2ص501 /السمعاني ، معجم البلدان ج1ص161/الحموي ، تاريخ مدينة دمشق ج13ص59/أبن عساكر ، لسان العرب ج3ص72/أبن منظور .
تاريخ أبن خلدون ج2/العلامة أبن خلدون .
طبقات أبن سعد ج1/سعد ، الكامل في التاريخ ج1/أبن الأثير .
معجم قبائل العرب ج1ص22/ د.عمر كحالة ، الدر المنثور ج6ص101/جلال الدين السيوطي ، عيون الأثر ج2 ص307/أبن سيد الناس
العقد الفريد ج3/أبن عبد ربه الأندلسي .
عجالة المبتدى وفضالة المنتهى/أبو بكر الهمداني .
ومضات من أقصر المختصرات/منصور الأسدي .
العلامة د.حسين علي محفوظ الوشاحي الأسدي .
الشيخ أبو عمر يوسف بن عبد النمري القرطبي (ت 463هـ) .
سورة الأحزاب ، أية (37) .
مسند أحمد ج1/الأمام أحمد بن حنبل ، السنن الكبرى ج6/البيهقي .
مسند سعد/الصحابي سعد بن أبي وقاص ،
التنبيه والأشراف ص203/المسعودى .
الأنساب/السمعاني ، الفهرست/أبن النديم ، الأيناس بعلم الأنساب/الوزير أبن المغربي .
الأعلام ج4/خير الدين الزركلي ، البداية والنهاية ج3/أبن كثير


المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 06:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه