التحفة البهية في أنساب القبائل المضرية (قبيلة بمي أسد بن خزيمة) ... دولة بني مزبد الأسدية ... (3) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن الاصل
بقلم : الوطنية رغد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الهيكل الإدارى لعربان الطميلات (آخر رد :محمد بغدادى)       :: الاسر التميمية بدومة الجندل الجوف (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: بيان للتوضيح عن اسرة السليمان (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: == عائلة أبوهلال - المزاريع - بني تميم == (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: البصمه الوراثيه لقبيله الطميلات (آخر رد :محمد بغدادى)       :: أسر خضيرية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سجل رقم 6 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1219 هجري الى عام 1223 هجري (آخر رد :جواد البزلميط)       :: الجزء/3 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الجزء/2 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجالس قبائل العراق > مجلس قبائل بني اسد بن خزيمة


إضافة رد
قديم 15-11-2014, 06:33 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي التحفة البهية في أنساب القبائل المضرية (قبيلة بمي أسد بن خزيمة) ... دولة بني مزبد الأسدية ... (3)

دولة بني مزيد الأسدية ...
نزل بنو أسد بعد البعثة النبوية الشريفة وأبان الخلافة الراشدة مدينة الكوفة ، فاختط بنو أسد كغيرهم من القبائل التي أقامت حول الجامع في الجنوب الغربي منه ، ويعرف اليوم بالمحلة الميثمية (في ضواحي قبر الصحابي الجليل ميثم التمار) ، وكانت لهم فيها مساجد معروفة كمسجد بني جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة ، ومسجد سماك بن مخرمة بن حمين الأسدي (أحد بني الهالك بن عمرو بن أسد بن خزيمة) .
كان انتشار بني أسد في القرن الرابع الهجري بين البصرة و واسط ، وكانت الزعامة لبني ناشرة وهم بطن من بطون أسد الكبيرة ، تنافس على الزعامة بنو مزيد الناشري و بنو عفيف الناشري ، وأزداد نفوذ بنو مزيد وذلك لكثرة أتباعهم من بني أسد وحلفائهم الأكراد .
وقد سعى الخلفاء العباسيون و سلاطين آل بويه إلى كسب ودهم ، واعترفوا بإمارتهم وخلعوا عليهم وانتقلوا من المشيخة إلى الأمارة ، لعب بنو مزيد دورا" مهما" وبارزا" ومتميزا" أيام الدولة العباسية ، كان بنو مزيد رأس الحربة في صد الهجمات والأطماع الأجنبية التي كانت تستهدف فرض السيطرة على مقاليد الحكم وجعل الخليفة أسما" ليس غير ، ونهب خيرات الوطن والعبث بأمنه ونفي العدل من ربوعه .
بلغ عدد أمراء بني مزيد الأسديين ثمانية أمراء ، وكانوا مثالا" للخلق الرفيع والشجاعة والكرم والثبات والثقة بالنفس والعفة ، وبالرغم من كثرو الحروب التي خاضها بنو مزيد فلم تلههم عن تشجيع العلم والعلماء والأدب وأغدقوا على الشعراء وبنوا المدارس وأصبحت الحلة في زمانهم عاصمة للمرجعية الأسلامية ، جسد بنو مزيد شيم العروبة وبسالتها أحسن تجسيد .
أسس المزيدون في القرن الرابع الهجري (350 هـ) إمارة عرفت بالأمارة المزيدية نسبـة الى آل مزيد المنسوبين الى سلفهم مزيد بن مرثد و الذي ينتهي نسبه الى أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معـد بن عدنان ، أستمر حكم الأمارة المزيدية زهاء قرنين كاملين وقد بزغ نجم مزيد بن مرثد عندما عهد اليه أبو محمد المهلبي وزير معز الدولة البويهي بحماية مدينة سورا وسوادها بين سنتي (345 هـ – 352 هـ) ، وعندما توفي مزيد خلفه أبنه علي ، الذي كان يعتبر المؤسس الحقيقي للأمارة المزيدية ، وفي سنة (379 هـ) عهد الخليفة العباسي لعلي بن مزيد بولاية الحلة ومنحه لقب سند الدولة ، وقد أضفى عليه هذا اللقب مكانة سياسية، عهد اليه الخليفة بعدها بحماية الحجاج ، وعندما توفي علي بن مزيد سنة (408 هـ) خلفه أبنه دبيس ، ولقب بنور الدولة ، أمير العرب بالعراق …. كان فارسا"، جوادا"، ممدحا"، كبير الشأن ، عاش ثمانين سنة ، رثته الشعراء فأكثروا .
قام دبيس بشؤون الأمارة من بعد أبيه وعمره (14) سنة ودامت إمارته (67) سنة ، وقد تأمر عليه أخاه المقلد لأنه كان يطمع بالأمارة ، وذهب الى بغداد وبذل أموالا" طائلة للأتراك ليساعدوه على ضرب أخيه فأجابوه لذلك وسار معه خلق كثير وكسبوا دبيسا" ونهبوا أمواله انتصروا عليه ، وبالرغم من الهزيمة لم يهن ولم يضعف ، فجمع الجموع وكان قائده (الأثير الخادم) ، وحارب أخاه وأنتصر عليه وهرب المقلد الى ديار بني عقيل .
قام الأمير المعروف بأبي الشوك وأصلح بين الأخوين دبيس والمقلد فثار على دبيس أخاه الأخر ثابت مستعينا" بالبساسيري الأمير التركي فجند دبيس جيشا" كبيرا" وانضمت اليه هذه المرة بقبيلة خفاجة فأجلى أخاه وتم الصلح بينهما .
وحين توفي نور الدولة سنة (474 هـ) خلفه أبنه أبو كامل منصور الملقب ببهاء
الدولة ، كان بطلا"شجاعا"وشاعرا"محسنا" ، ذا نزعة عربية مناهضا" للسلطة البويهية والسلجوقية التي كانت تسيطر على الحكم في بغداد ، وبهاء الدولة المزيدي الأسدي هو القائل :
فأن أنا لم أحمل عظيما" ولم أقـد لهاما" ولم أصبر على كل معظــم
ولم أحجر لجاني وأمنع جــوره غداة أنـادي للفخـــار وأنتمــي
فلا نهضت لي همـة عربيـــة الى المجـد ترقى بي ذرى كل مكرم
وتوفي منصور بن دبيس بن علي بن مزيد سنة (478 هـ) وخلفه أبنه صدقة بن
منصور الملقب بسيف الدولة ، وفي عهده اتخذت الأمارة المزيدية بعدا" جديدا" ، فقد أستغل سيف الدولة الأوضاع السياسية التي كانت تمر بها السلطة السلجوقية ، فأخذ يميل الى جانب ضد جانب أخر مستهدفا" من وراء ذلك أن يوسع نفوذه ، كما أنه بدأ يشكل قوة سياسية منافسة للسلطان السلجوقي والخليفة العباسي … وقد قال عنه أبن الأثير في (الكامل في التاريخ) :أن صدقة قد عظم أمره وزاد حاله وكثر دلاله ، ويبسط في الدولة حمايته على كل من يفر اليه من عند السلطان ، وهذا لا تحتمله الملوك لأولادهم ، لقد كان يستجير به كل خائف من خليفة وسلطان وغيرهما .
وفي سنة (496 هـ) استولى صدقة على هيت ، بعد أن تمكن من فتحها بمساعدة الربعيين وهم ينتمون الى أسد أيضا" ، وفي سنة (497 هـ) أستولى صاحب الحلة على مدينة واسط ، وفي السنة ذاتها استولى على عنه والبصرة ، واستطاع في سنة (500 هـ) السيطرة على قلعة تكريت …. .
يجمع أغلب المؤرخين على أن صدقة بن منصور بن دبيس بن علي المزيدي الأسدي كان كريما" ذا ذمام عفيفا" من الزنا والفواحش ، لم يتزوج على زوجته ولم يتسر ، ولم يشرب المسكر ولا سمع غناء ، ولا صادر أحد من أصحابه ، يهتم بجمع الكتب حيث ضمت مكتبته آلاف المجلدات ، وكان يحسن القراءة ولا يكتب ، قال فيه أبن كثير في البداية والنهاية (ملجأ لكل خائف يأمن في بلاده ، وتحت جناحه …) ، وقال عنه القلانسي (ت 562 هـ-1164م) :- لم يكن للعرب بعد صدقة مثله في البيت والنقد ، وإحسان السيرة منهم ، والأنصاف لهم والأنعام عليهم ، وكرم النفس وجزيل العطاء ، وحسن الوفاء ، والصفح عن الجرائر والتجاوز عن الجرائم والكبائر ، والتعفف عن أموال الرعية ….

ـــــــــــــــــــــــــــــ
أسماء القبائل العراقية وغيرها ص24/العلامة مهدي القزويني الحسيني .
ومضات من أقصر المختصرات/منصور الأسدي .
الكامل في التاريخ ج3/أبن الأثير .
موسوعة عشائر العراق ج1/عبد عون الروضان .
سير أعلام النبلاء ج18/الذهبي .
الكامل في التاريخ ج7/أبن الأثير .
البداية والنهاية ج12/أبو الفداء أسماعيل أبن كثير .
البداية والنهاية ج12/أبو الفداء أسماعيل بن كثير الدمشقي .
موسوعة عشائر العراق ج1ص29/عبد عون الروضان .


المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 05:23 PM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 23-02-2017 12:24 AM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه