دراسه لتصحيح نسب آل شكير ( الشكريه - الشكايره - الشكيرات ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
علاج (كورونا Covid-19) منزليًا، وفى حالة إيجابية التحليل (PCR) ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لاول مره الرقم الجديد المضاف للمركز الخدمي للشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: اصدق و اقوى و اسرع كشف فلكي روحاني عام و كامل الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 002011 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: بعدما انعم الله على شيخنا بنعمه وعلمه يهبه لكم الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: علاج العقم و تاخر الانجاب الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لاسرة حلمت واشتاقت لسماع صوت طفلهما الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لكل من استعصى عليه قضاء أمر الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لمن قدم التضحيات ليلقى حبيبه الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لجلب القلوب و محبة الناس الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: طرق تنظيف المنزل بالكامل وتعقيمه، للوقاية من فيروس كورونا (آخر رد :معوض)       :: الامير حمد واولاده واخوته (آخر رد :عبدالله محجوب)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree2Likes
  • 2 Post By أبو إمام

إضافة رد
قديم 24-11-2014, 06:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي دراسه لتصحيح نسب آل شكير ( الشكريه - الشكايره - الشكيرات )

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

اخواني القائمين علي منتدي النسابون العرب

لدي بعض الاستفسارات واريد مساعدتكم بها

لدينا قبيله الشكريه بالسودان ابناء شكير ويدعمونا في ان لهم فرع نزل مصر

وانهم مصرين علي انهم ابناء جعفر بن ابي طالب فرع الامير شكر وتواترهم يقول انهم كانو زمان ينادون بشكر والان مع العوامل التاريخيه تحورت الي شكير


ولدينا مشجره مفرغه علي اليد ورفعناها بموضوعنا السابق
ويوجد ايضا ما يدعم المشجره وهوا قبيله الالمدا بالسودان انهم ابناء الشريف منصور بن محمد ابي نمي الاول بن قتاده الحسني الهاشمي

وان الشريف منصور له اخ اسمه شكير بن منصور

ولكن ابناء قبيله الشكريه يرفضون هذا ويقولون انهم ابناء الامير شكر الجعفري



مع ان عامود نسبهم ملخبط خالص

ويوجد بالعامود ما يدعم الروايه الثانيه


فلو رائينا العامود الاول
اقتباس:
اما عن نسب الشكريه فهو نسب معروف من شكير بن ادريس جد الشكريه وشقيقه بشير بن ادريس جد البوادره

ان ( محمود ) جد الألمدا بالبجر الأحمر و(عامر ) جد البني عامر و (عمار) جد الأمرأر و(شكير) جد الشكرية كلهم هم أولاد :منصور بن ادريس بن محمد بن علي بن حمد بن عبد الله بن بدر بن عبد مناف بن حسن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار.
هنا بالروايه الثانيه

اقتباس:
شكير هوا إبن الشريف منصور بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب
لو نظرنا للعامودين

العامود الاول كله مغالطات
وقبيله الالمدا تقر ببحوثاتهم بنسب ابناء منصور بن محمد ابي نمي الاول
وعامود قبيله الشكريه يقرون انهم ابناء منصور بن ادريس لكن يربطون باقي العامود بـ شكر الجعفري
اذن لديهم مغالطات

وبكتب الانساب تقر بوجود الشريف منصور وهجرته للسودان ومدعومه بكتاب ابن بطوطه برحلته

وهذا بحث منقول من الانترنت سأضعه لديكم
وهوا منقول من منتدي البني عامر
اقتباس:
مشهد ذرية محمود بن منصور بن محمد أبونمي الأول

((( هجرة البني عامر ونسبهم الشريف للحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .حسب الوثيقة من الشريف هزاع بن شاكر بن هزاع العبدلي .عميد أشراف مكة . قد حضر إلينا محمود احمد إدريس الملقب بالمصوعي ومعه شجرة نسب بها نسل الشريف محمود بن منصور بن أبي نمي الأول وقد وقعت وختمت من ناظر عموم قبائل بني عامر . إبراهيم بن محمد عثمان دقلل ومصدق علي ختمه من الولاية الشرقية ومن مجلس ريفي شعبي كسلا ومن وزارة الخارجية السودانية ومن الإدارة القنصلية ومن وزارة الحكومات المحلية ،وذكر بأنهم من نسل الشريف محمود بن منصور ابن محمد أبي نمي الأول الذي أنتقل إلي السودان من الحجاز ونزل عند أخيه زيد بن محمد أبي نمي الأول حاكم سواكن آنذاك وبرجوعنا إلي بعض الكتب وجدنا في كتاب العقد الثمين في تاريخ البلد الامين تأليف الامام ابي الطيب الفقي الفاسي في الجزء الأول صفحة أربعمائة وسبعون ما يلي : ( وكان لأبي نمي هذا من الأولاد الذكور أحد عشرون ذكرا واثنا عشر أنثى علي ما ذكر الشهاب أحمد بن عبد الوهاب النويري في تاريخه ، وذكر أنه مات عند هذا العدد وعن أربع زوجات لم يسم أحدا من الأولاد والذي عرفت أسمة من أولاد أبي نمي ،حسان وحمزة وحميضة وراجح ورميثة وزيد وزيد أخر وسيف وشميلة الشاعر وعبد الله له ذرية بالعراق وعبد الكريم وعاطف وعطيفةوعطاف ومقبل ولبيدة ومنصور ومهدي ونمي وأبو دعيج وأبوسعد وأبو سويد وأبو الغيث وأخرهم وفاة سيف . وهي تدل علي أنهم ثلاثة وعشرون ذكرا ) . وذكر عبد العزيز بن عمر بن محمد بن فهد الهاشمي القرشي في كتاب غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام في الجزء الثاني صفحة سبعة وثلاثون : ( والذي عرفت من أولاد أبي نمي بما فيهم ..... منصور) . وذكر أيضا الشيخ محمد بن أحمد بن عميد الدين علي الحسيني الحنفي في كتابة بحر الأنساب المسمي بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف في صفحة مائة وسبعة وستون أن أمير سواكن آنذاك الشريف زيد بن أبي نمي أخو الشريف منصور بن أبي نمي. وذكر كذلك أبن بطوطة في كتابة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار في الجزء الأول صفحة مائتان واثنان وخمسون ما يلي : (ثم ركبنا البحر من جدة في مركب يسمونة الجلبة وكان لرشيد الدين الألفي اليمني الحبشي الأصل ، وركب الشريف منصور بن أبي نمي في جلبة أخري ورغب مني أن أكون معه فلم أفعل لكونه كان معه في جلبته الجمال فخفت من ذلك ولم أكن ركبت البحر قبلها وكان هنالك جملة من اهل اليمن قد جعلوه زوادهم وأمتعتهم في الجلب وهم متأهبون للسفر ) ... وذكر في موضع أخر من نفس الصفحة : ( ولما ركبنا البحر أمر الشريف منصور من أحد غلمانه أن يأتيه بعديلة دقيق ، وهي نصف حمل وبطة سمن يأخذهما من جلب أهل اليمن ..... وقال لي : لو كان عجلان ماردها وعجلان هو أبن أخي رميثه. وكان قد دخل في تلك الأيام تاجر من أهل دمشق قاصد اليمن . فذهب بمعظم من كان فيها . وعجلان هو أمير مكة علي هذا العهد وقد صلح حاله وأظهر العدل والفضل . ثم سافرنا في هذا البحر .... حتى فرجنا في مرسي يعرف برأس دوائر . فيما بين عيذاب وسواكن فنزلنا به ). ثم ذكر في صفحة مائتان وأربعة وخمسون ك ( وفي ذلك اليوم وصلنا إلي جزيرة سواكن وهي علي نحو ستة أميال من البرولا ماء بها ولا زرع ولا شجر ...... وكان سلطان جزيرة سواكن حين وصولي إليها الشريف زيد بن أبي نمي وأبوه أمير مكة المكرمة وأخواه أميراها بعده وهما عطيف ورميثه اللذان تقدم ذكرهما ).. وفي هذه الكتب إشارة إلي صحة نسب منصور بن أبي نمي الي أبيه وكذلك قصة انتقاله إلي السودان ونزوله في سواكن إلي أخيه الشريف زيد بن أبي نمي ، وعليه وبناء علي ذلك وعلي ما قدمه إلينا محمود احمد ادريس المصوعي من وثائق مصدقه من القبائل المتاخمه لهم ومن الحكومة السودانية فأننا نؤكد صحة تتابع نسبهم الي الشريف منصور بن ابي نمي ونصادق علي ذلك في شهر ذي الحجة عام الف وأربعمائة وثلاثة عشر للهجرة.. علما بأن نسبة منصور بن محمد ابونمي الأكبر تمتد وتصل الي سيدنا الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ورفعت هذه الوثيقة بعد تسجيلها بواسطة أعيان القبيلة الشيخ إبراهيم محمد عثمان دقلل ناظر عموم قبائل البني عامر بالسودان حيث قام بمراجعتها وتأييد صحة المعلومات المذكورة بها والتوقيع عليها ثم رفعت إلي كبير ضباط مجلس ريفي كسلا لتسجيلها وتوثيقها في وزارة الخارجية السودانية .... والله الموفق وهو المستعان )))


الذى يظهر لنا أن شاكر بن هزاع العبدلي هو من شهد لهم وليس ابنه هزاع ومع ذلك تجد الفارق بينهما في الإثبات والنفي مع أن هزاع بن شاكر العبدلي يمتدح والده في مشهد آل حسن بوادى النعمان بقوله ( ........ سعادة الشريف شاكر بن هزاع العبدلي عدالة ونزاهة وفضلا وعلما وهو المقدم في قومه وقبائل مكة )

هزاع بن شاكر وشاكر بن هزاع ( وجها لوجه )


( وذكر بأنهم من نسل الشريف محمود بن منصور ابن محمد أبي نمي الأول الذي أنتقل إلي السودان من الحجاز ونزل عند أخيه زيد بن محمد أبي نمي الأول حاكم سواكن آنذاك )

وهذا يناقض المصادر التي أشاروا إليها حيث إن المصادر تشير إلى إنتقال الشريف منصور إلى أخيه زيد في سواكن وليس محمود ؟

( وبرجوعنا إلي بعض الكتب وجدنا في كتاب العقد الثمين في تاريخ البلد الامين تأليف الامام ابي الطيب الفقي الفاسي في الجزء الأول صفحة أربعمائة وسبعون ما يلي : ( وكان لأبي نمي هذا من الأولاد الذكور أحد عشرون ذكرا واثنا عشر أنثى علي ما ذكر الشهاب أحمد بن عبد الوهاب النويري في تاريخه ، وذكر أنه مات عند هذا العدد وعن أربع زوجات لم يسم أحدا من الأولاد والذي عرفت أسمة من أولاد أبي نمي ،حسان وحمزة وحميضة وراجح ورميثة وزيد وزيد أخر وسيف وشميلة الشاعر وعبد الله له ذرية بالعراق وعبد الكريم وعاطف وعطيفةوعطاف ومقبل ولبيدة ومنصور ومهدي ونمي وأبو دعيج وأبوسعد وأبو سويد وأبو الغيث وأخرهم وفاة سيف . وهي تدل علي أنهم ثلاثة وعشرون ذكرا ) . وذكر عبد العزيز بن عمر بن محمد بن فهد الهاشمي القرشي في كتاب غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام في الجزء الثاني صفحة سبعة وثلاثون : ( والذي عرفت من أولاد أبي نمي بما فيهم ..... منصور )

هو أثبت بالمصادر أن لمحمد أبى نمي الأول ولدا اسمه منصور لكن لم يثبت بالمصادر أن لمنصور ولدا اسمه محمود !
بينما الشريف عطيفة يقول عنه هزاع بن شاكر العبدلي ومن معه أن عطيفة لا عقب بينما جميع المصادر والمشجرات النسبية أثبتت أن لعطيفة أولادا وأحفادا !
فمن هو أولى بالإثبات ؟

( وعليه وبناء علي ذلك وعلي ما قدمه إلينا محمود احمد ادريس المصوعي من وثائق مصدقه من القبائل المتاخمه لهم )

أليست هذه القبائل على مفهوم هزاع بن شاكر العبدلي لا قيمة لها ولا وزن لأنها قبائل لا علاقة لها بآل البيت ؟

( ومن الحكومة السودانية )

وهذه أيضا لا قيمة لها لأنها صادرة من الحكومة السودانية لأن حضرة هزاع بن شاكر العبدلي لا يعترف إلا بالأردن ولجنة ضبط الأنساب الهاشمية التي يرأسها هو ! وهذا يعني أن والده شاكر بن هزاع لا يفهم ولا يفقه شيئا ؟

( ورفعت هذه الوثيقة بعد تسجيلها بواسطة أعيان القبيلة الشيخ إبراهيم محمد عثمان دقلل ناظر عموم قبائل البني عامر بالسودان حيث قام بمراجعتها وتأييد صحة المعلومات المذكورة بها والتوقيع عليها )

وأيضا هذه لا قيمة لها ولا وزن على مفهوم هزاع بن شاكر العبدلي ومن معه لأنها شهادة الشخص لنفسه !

وبالمشجر هنا و 50 % تفريغ يدوي وليس تاريخي ذاكر اماكنهم منها البحر الاحمر ( طبعا السودان وسواكن منها )




طبعا ال شكير ببني سويف يقولون انهم من قبيله خويلد وقبيله خويلد يقرون انهم ادارسه حسنيين ( وطبعا انا اظن دخول ال شكير معهم كا حليف وابناء عم هاشميين )
وال شكير الشكريه بالسودان يقرون انهم جعافره طياريه ابناء الامير شكر ( لكن اعمده نسبهم ملخبطه و الباحث او مصحح الانساب لو نظر للبحوثات تبعي سيدعم النسب الحسني اكتر من النسب الجعفري )
و ال شكير بمنفلوط كانت لديهم روايه بانهم لهم قرابه مع الشيخ عبدالقادر الجيلاني
اما ال شكير بالشرقيه اجدادنا يقرون انهم من ذريه الرسول عليه افضل الصلاه والسلام لكن ما يثبت النسب ضيعوه

لو نظرنا للفروع كلها تقر بالهاشميه والقرشيه

لكن ما يعرفوش الفرع ويأكدو عليه

ونحن فقط نريد تصحيح النسب الصحيح فقط

وان شاء الله اجد الاهتمام معي والبحث معي ووضع الاثباتات من الكتب والتواتر عن هذه الذريه

و نريد من استاذنا المهندس ايمن ان يضع كلمته هنا معنا وحبيبنا الشريف الجاموني والاستاذ باحث الانساب بما انه فلسطيني و المشجر كاتب نابلس هنا وشكرا

وهذه هيا البحوثات القديمه لي يمكنكم الاكلاع عليها و مشاركتي هنا

http://www.alnssabon.com/t39607.html

http://www.alnssabon.com/t28248.html
أبو إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2014, 06:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المهم ايضا ان ابناء عمي قابلو بالصدفه مريض معهم بمستشفي كان بيعمل عمليه عند تواجدهم وهم يعملون عمليه وذكر لهم انه من ال شكير وانهم مسجلين بالنقابه لكن ابن عمي لا يعلم بالانساب واخد رقمهم وقال لهم سيتصل بهم علشان طبعا يعرفني ويكون فيه تواصل ولكن الرقم ضاع منه وطبعا من الصعاب علينا اننا نذهب للنقابه نسأل عن النسب لشكير المسجل بالنقابه لانهم يرفضون اخراج الانساب من النقابه فهل يوجد احد يستطيع ان يساعدنا ام لا
أبو إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2014, 11:27 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ذكر محمد بن أحمد الفاسي في كتابه _ العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين _ : ( و كان لأبي نمي الأول من الأولاد الذكور واحد و عشرون ابناً ذكراً و اثنتا عشرة أنثى ، على ذكر الشهاب أحمد بن عبد الوهاب النويري في تاريخه ، وذكر أنه مات عند هذا العدد و عن أرع زوجات ولم يسمٍ أحد من الأولاد ، والذي عرفت اسمه من اولاد أبي نمي الأول ، إحسان ، حمزة ، حميضة ، راجح ، رميثة ، زيد ، زيد آخر ، سيف ، شميلة الشاعر ، مقبل ، لبيدة ، منصور ، مهدي ، نمي ، أبو دعيج ، أبو سعد ، أبو سويد ، الغيث ، عبد الله ( ذريته بالعراق ) ، عبد الكريم ، عاطف ، عطيفة ، و عطاف . )

فقد درج كثير من المؤرخين و الرواة على القول أن أسر و قبائل عربية هاجرت منذ قديم الزمان من جزيرة العرب إلي ساحل الغربي للبحر الأحمر و إحدى أشهر تلك الأسر أسرة الشريف منصور بن الشريف محمد أبي نمي الأول الحسنية

و ذكر ابن بطوطة أبو عبد الله محمد اللواتي الطبخي في كتابه _ تحفة النظار في غرائب الأسفار _ واصفاً رحلته إلي سواكن سنة 725هـ _ 1324م : ( ركبنا البحر من جدة في مركب يسمونه الجلبة ، و كانت لرشيد الألفي الحبشي الأصل ، و ركب معنا الشريف منصور بن أبي نمي الأول في جلبة أخرى و رغب مني أن اكون معه فلم أفعل لكونه كان معه في جلبته الجمال ، فخفت من ذلك و لم أكن ركبت البحر قبلها ، وكان هناك جملة من أهل اليمن قد جعلوا زودهم و أمتعتهم في الجلب و هم متأهبون للسفر ) . و استرسل بن بطوطة قائلا: ( و لما ركبنا البحر أمر منصور أحد غلمانه أن يأتيه بعدلية دقيق و هي نصف حمل و بطة سمن يأخذهما من جلب أهل اليمن ، وقال لو كان عجلان ما ردها ، وعجلان هو أخيه رميثة ) .
و ذكر بن بطوطة : (عجلان هو أمير مكة على هذا العهد ، ثم سافرنا في هذا البحر بالريح الطيبة يومين ، وتغيرت بعد ذلك و صدتنا عن السبيل التي قصدناها ، ودخلت أمواج البحر معنا في المركب و أشتد المد بالناس ، ولم نزل في العوال حتى خرجنا في مرسى يعرف برأس دوائر فيما بين عيداب و سواكن ، فنزلنا به ) .
ثم ذكر : ( و في ذلك اليوم وصلنا جزيرة سواكن على نحو ستة أميال من البحر و لا ماء بتا و لا زرع ولا شجر ، وان سلطانها الشريف زيد بن أبي نمي الأول ، وأبوهـ أمير مكة ، و معه عسكر من البجة ) .

و ذكر أيضاً الشيخ محمد أحمد بن عميد الدين علي الحسيني الحنفي في كتابه _ بحر الأنساب بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف : ( إن أمير سواكن آنذاك الشريف زيد بن محمد أبي نمي الأول و أخوه منصور بن أبي نمي الأول ) .
و يقول النسابون الشريف هزاع بن شاكر العبدلي و الشريف شاكر بن هزاع العبدلي : ( بعد رجوعنا إلي كتب المؤرخين وجدنا إشارة واضحة إلي صحة نسب منصور بن أبي نمي إلي أبيه و كذلك قصة إنتقاله إلي السودان و نزوله سواكن إلي أخيه الشريف زيد بن أبي نمي الأول ) .
و ذكروا أيضاً في مخطوطاتهم : ( فإننا نؤكد صحة تتابع نسب آل الشريف منصور على أبي نمي و نصادق على ذلك ) ...

و ذكر المؤرخون أن محمد بن أبي نمي الأول _ والد الشريف منصور _ ولد في حدود سنة 611هـ ، وهو ...

محمد بن الحسن بن علي بن قتاد بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم الحسني القرشي الهاشمي ، و هو صاحب مكة و إبن صاحبها و يلقب بـ( نجم الدين ) ، شهدت مكة في عهدهـ استقراراً و عمراناً حتى أن الرجل ليأمن في الصحراء بدون سلاح بسبب هيبة و قوة أبي نمي الأول ، وذكر الإمام أبي الطيب التقي الفاسي في كتابه " العد الثمين في تاؤيخ البلد الأمين " : ( محمد بن حسن بن علي بن قتادة بن إدريس بن مطاعن الحسن ، وهو الشريف أبو نمي الأول . ويقال أبو مهدي بن أبي سعد صاحب مكة و ابن صاحبها ، يلقب ( نجم الدين ) ، وُلي إمرة مكة نحو خمسين عاماً )
و قال بن كثير في البداية و النهاية : ( الشريف أبي نمي محمد بن الأمير أبي سعد حسن بن علي بن قتادة بن إدريس الحسيني المتوفى سنة 701هـ ، صاحب مكة منذ الأربعين سنة وكان حليماً وقوراً ذا رأي و سياسة و عقل و مروءة ) .
ويقول نعوم شقير في كتابه تاريخ سينا : ( محمد أبي نمي نجم الدين أبو مهدي الذي تولى إمارة مكة المكرمة خمسين سنة و توفي سنة 701هـ ابن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة ، الذي تولى إمارة مكة سنة 598هـ بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن علي بن أبي طالب من زوجته السيدة فاطمة الزهراء ابنة البني محمد صل الله عليه و سلم ) .
و يقول زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن المنذري _ المولد و الوفاة 518هـ _656هـ في كتابه " التكملة لوفيات النقلة " : ( قتادة هو بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أملي على نسبه كما ذكرته أخوهـ الشريف الأجل أبو موسى عيسى بن إدريس حين قدم مصراً ) .
و يقول أيضاً المنذري : ( يكنى الشريف قتادة أبا عزيز و يلقب عز الدين ) .
و يقول شمس الدين الذهبي في كتابه " تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير و الأعلام : ( قتادة بن إدريس صاحب مكة أبو عزيز ابن الشريف أبي مالك إدريس إدريس بن مطاعن الهاشمي العلوي الحسني ، يقال ولد بوادي ينبع و به نشأ ، ولي إمارة مكة مدة ) .
و أشار صاحب كتاب غاية الأماني في اخبار القطر اليماني ، يحيى بن الحسين بن علي بن القاسم : ( إن إمام اليمن المنصور بالله بعث برسالة إلي الأمير قتادة و نعته بصاحب الحجاز ) .
وكذلك نقل صاحب كتاب العقد الثمين محمد بن أحمد الفاسي عن الميروقي عن نائب القاضي الكاتب عثمان العثماني قوله : ( ولي قتادة بن إدريس الشريف الحسني في ربيع سنة سبع و تسعين و خمسمائة ) .

و ذكر الشيخ أبو الفوز محمد أمين السويدي في كتابه سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب : ( قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم ) .
تبين مما سبق ذكرهـ أن قبيلة الألمدا و الحفرا و الميكال في العرب نسبهم ينحدر من القتادات الحسينيين الهاشميين ، وثبت تماماً من المؤرخين و رواة الأنساب في مكة المكرمة أنهم من ذرية الشريف منصور بن محمد أبي نمي الأول بن الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد بن موسى بن عبد الله بن موسى الجُون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن حسن السبطي بن الإمام علي بن أبي طالب _ كرم الله وجهه _ بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ) .

وحول هجرة أبناء الشريف منصور إلي السودان الشرقي يقول الرواة و المؤرخون إن الأمير زيد بن محمد أبي نمى الأول حاكم سواكن بعث برسالة إلى أخيه الشريف بمكة المكرمة يطلب فيها أن يرسل إليه بعض من أبنائه ليعاونوه في أمور الدعوة والتجارة والحكم وعلى أن يكون من بين أبنائه عالم الدين الشيخ محمود بن منصور ويقال إن الشريف محمود درس علوم القران الكريم و الشريعة الإسلامية بمكة المكرمة وكان داعية نشط فلبا الشريف منصور طلب أخيه الأمير زيد وسافر إليه في القرن السابع الهجري الموافق القرن الثالث عشر الميلادي الشريف محمود بن منصور والشريف سليم بن منصور والشريف احمد بن منصور والشريف شكير ( شكر) بن منصور ويقال في رواية أخرى أنهم سافروا من جدة مع والدهم الشريف منصور بن محمد أبي نمى الأول في جلبة واحدة إلى سواكن ولكن الأرجح أنهم سبقوا إلى سواكن وهذا ما كتب المؤرخون حيث ذكروا عندما سافر المنصور بن محمد أبي نمى الأول ومعه بن بطوطة وجملة من أهل اليمن من جدة كان قاصد ارض اليمن في التجارة وتوقف في سواكن أياماً لزيارة أخوهـ الأمير زيد بن أبي نمى الأول حاكم سواكن وتفقد أحوال أبنائه الذين سبقوه إلى سواكن منذ فترة طويلة .
خلاصة القول أن كلا الروايتين تؤكد سفر هؤلاء الأشراف أبناء منصور من جدة قاصدين مدينة سواكن على الساحل الغربي من البحر الأحمر وان وصولهم إلى سواكن نزل وفى ضيافة عمهم الأمير زيد بن محمد أبي نمى الأول طاب لهم المقام فاستقروا في مدينة سواكن ومنهم تفرعت فيما بعد قبيلة الألمدا وجدهم الشريف محمود بن الشريف منصور وقبيلة الميكال وجدهم الشريف يوسف بن الشريف منصور وقبيلة الحفرا وجدهم الشريف سليم بن الشريف منصور وقبيلة الشكرية _سناب_ وجدهم الشريف شكير بن الشريف منصور .
تجدر الإشارة إلى أن أسرة الأمير زيد بن الشريف محمد أبي نمى الأول لا توجد له ذرية في السودان و اريتريا حيث يقول الرواة انه على اثر زوال حكمه في سواكن عاد ومعه أفراد أسرته بالكامل إلي مكة المكرمة واستقر بتا من جديد .
ومن المفيد أن نذكر هنا أن سواكن كانت في ذالك الوقت جزء في إمارة الحجاز أما المناطق الداخلية في السودان الشرقي ومصوع كانت تحت سيطرة ملوك البجا هذا من جهة أخرى العلاقة بين شعوب شبة جزيرة العرب و الساحل الغربي من البحر الأحمر قديمة قدم التاريخ نفسه .
أبو إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2014, 02:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم .
تابعنا النص في مشاركتم .
وراينا هذا الكلام .
اقتباس:
حسب الوثيقة من الشريف هزاع بن شاكر بن هزاع العبدلي .عميد أشراف مكة
ولكننا لم نجد عنها مصورة او نص خاتم الشريف.
حيث المفترض ان ترفق نسخه لمطالعة النص والخط والتواشيح والاختام.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2014, 02:24 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسعدني مرورك اخي الجموني

لكن مثل ما انا اشرت للنقطه دي وكتبت عنها انها منقوله من منتدي البني عامر والوثيقه لديهم كما كتبو ببحثهم لكن لم يرفقو صوره منها
أبو إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2014, 08:14 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يبقى كلام منتديات .
والله العالم بالانساب.
والصحيح... ان ترفع تلك الشهاده ويلحق بها مصدقه من معلومين اصحاب علم او شهرة ،او جهة ذات حاكميه تنص على وجود ومقارنة الاصل.
مع اثبات التاريخ والشهود.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إمام مشاهدة المشاركة
اسعدني مرورك اخي الجموني

لكن مثل ما انا اشرت للنقطه دي وكتبت عنها انها منقوله من منتدي البني عامر والوثيقه لديهم كما كتبو ببحثهم لكن لم يرفقو صوره منها
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2020, 11:37 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسمحوا لي أن اصحح هذا النسب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير نسب ) فالنبدا بالجد الجامع لقبيلة المدا العربيه العريقه وهو السيد محمود بن منصور بن الناصر بن نصر الدين بن الناصر الأول بن منصور بن ماضي بن المقرب بن محمد بن عبدالله بن غرة بن علي بن عمر بن عبدمناف بن أبى ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .... هذا هو النسب الصحيح على قول علماء النسب و منهم بن خلدون في كتابه الديوان والعبر في المبتداء والخبر صفحة 8_22 وقال إن قبيلة المدا من بني هلال ويكفيهم فخر فهم أهل العروبه والعراقه وسلالة الامجاد
الشريف نسل الهواشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2020, 11:44 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حبيبي على راسي وونعم في قبيلة المدا العربيه العريقه ولكنك خلطت الحابل بالنابل و انتم عندكم تسلسل نسبين للحسن وليس نسب واحد وكلهما خاطئان وصريحان بخطائهما ويبعثان للشك والريبه فعلى اعتماد رواياتكم عند الرحاله ابن بطوطه فاان نسبكم الى الحسن هو عن طريق محمود بن منصور بن يحيى الزاهد الى تتمة النسب الى ابراهيم البغدادي بن موسى الجون ومعروف أن من ذريتهم هم الاخيضره أمراء اليمامه قديما ومعروف أن هذه الذرية منقرضه باتفاق جميع نسابين اشراف الحجاز وهذا موجود ايضا في مراجع كتاب عمدة الطالب في انساب ال أبى طالب للشريف النسابه ابن عنبه الحسيني رحمه الله وفي الروايه الأخرى اصبح لديكم نسب جديد الى النمويين القتادات و انساق نسبكم الجديد الى محمود بن منصور بن الشريف ابونمي الأكبر امير مكه والغريب في الموضوع أن قبيلة الشكريه والذين يقولون في نفس الوقت انهم من ذرية جعفر الطيار ساقوا هذا النسب الجديد معكم وانسقيت هذه الروايه الجديده بزيارة محمود للسودان وأخيه شكير بن منصور بن أبى نمي الأكبر جد الشكريه لزيارة زيد بن أبى نمي الأكبر نقيب سواكن ومعروف أن زيد هذا نسبه نموي صحيح وقد مات في العراق وليس له عقب بااتفاق جميع الأشراف النمويين بالحجاز ومكه والسؤال الذي يطرح نفسه فان جميع نسابين اشراف الحجاز النمويين قالوا في جميع كتبهم ومراجعهم إن عقب النمويين موجود فقط في الحجاز وفي الاردن ومنهم الأسرة الهاشميه الحاكمه في الاردن والاسرة الهاشميه الحاكمه في العراق سابقا وفي مدينة قنا من العنقاويين والبراكيت في صعيد مصر فقططط ولم يذكروا في مراجعهم وكتبهم أن للنمويين عقب في السودان أو ارتريا ومعروف أن الاشراف النمويين لديهم رابط وامتداد فيما بينهم فعلى سبيل المثال الأشراف العنقاوية النمويين القتادات والأشراف البراكيت القتادات في مدينة قنا بصعيد مصر لديهم امتداد بالحجاز مع بني عمومتهم الأشراف النمويين القتادات في الحجاز بجميع افخاذهم وقد ذكروهم في مراجعهم وكتبهم فلماذا لم يذكروكم انتم في مراجعهم وانسابهم النمويه ؟ وذكروا في كتبهم التاريخيه أن عقب الشريف محمد ابي نمي الأكبر انتشر عن طريق خمسة أبناء فقط وهم الشريف رميثه وفيه العدد والملك و الشريف شميله والشريف سيف والشريف راجح و الشريف حمزة هولاء الذين اعقبوا من ولد أبى نمي الأكبر وهم في الحجاز وفي الاردن ومنهم الأسرة الهاشميه الحاكمه وفي قنا من العنقاويين والبراكيت فقطط هذا الذي قيل عن ذرية ابونمي الأكبر فقططط ولم يذكروكم ابدا في اي صفحه في كتبهم وأما بالنسبه لقبيلة الشكريه بالسودان فهم يشاركوكم في هذا الشي ويقولون في نفس الوقت أنهم من عقب جعفر الطيار وهذا ايضا شي غريب يبعث للشك والريبه ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لعن الله من انتسب الى غير أبيه ) وسواء كنتم اشراف ام لم تكونوا فاانتم قبيلة عربيه عريقه ومسلمه ولكن فضل في الجهاد والدعوة ومنكم الفرسان الأشاوس واتمنى لكم التوفيق
الشريف نسل الهواشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابناء شكير بن منصور ( دراسه محتاج الباحثين يساعدوني فيها ) أبو إمام ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 25 29-03-2020 11:26 PM
دراسه حول نسب بنو شكر بالصعيد والشرقيه أبو إمام البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 51 05-04-2019 01:31 PM
ابحث عن نسب عائلتي ال شكير أبو إمام البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 14 23-02-2013 01:16 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه