عشيرة المحارمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أسطورة محمد الغربى ... وخلط أنساب الغربية و الجعلية ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التحور الجيني 1715 هل هو تحور قبيلة عدوان (آخر رد :ابوحسين البدرى الفزارى)       :: أسطورة محمد الغربى ... وخلط أنساب الغربية و الجعلية ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: اصل عائله الوراوره (آخر رد :السيل)       :: القواوده وانتهاء حكم بني عقيل لي نعام 1040 (آخر رد :الأشتر)       :: ترجمة أبي يعقوب الأذرعي الشامي النهدي (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلات غزة في السجل الشرعي العثماني اعوام 1858-1562ميلادية اعداد حسن ابولمظي (آخر رد :محمد إبراهيم دادر)       :: نقاش ؟ (آخر رد :جميل شكلك)       :: من جميل الجمال (آخر رد :درب المحبه)       :: " آداب المزاح ".. (آخر رد :درب المحبه)       :: أشعب والمنصور " أقصوصة " ! (آخر رد :درب المحبه)      




إضافة رد
  #1  
قديم 10-03-2010, 04:07 PM
المشاعلة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
تاريخ التسجيل: 23-12-2009
المشاركات: 97
افتراضي عشيرة المحارمة

المحارمة== والأصل المحارمه:
عشائر المحارمة من بطون العرب من جذام من نسل قحطان, ويذكر أبو العباس أحمد القلقشندي المتوفي عام 821هـ الموافق 1418م في كتابه صبح الأعشى في صناعة الإنشى(الجزء الأول-المقصد الثاني في أنساب العرب)أن من بطون العرب من جذام، بنو محرم أو محرمة، وأنهم بنومحرمة بن زيد بن حرام بن جذام‏،وأنهم مقيمون بالشرقية من الديار المصرية ،ومن بطون جذام في الشرقية كذلك بنو زيد ين حرام بن جذام [1]. ويذكر القلقشندي كذلك أن من بني محرمة أولاد العجار أدلاء الحج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا [1]‏, حيث كانت طرق الحجالمصرية تمر في شمال سيناءوغزة حتى بيت المقدس ثم شرق الأردن فالكرك، بدليل توقف العديد من الحجاج المغاربة في بيت المقدس وسبيلهم يمر عبر مصر, وفي العصر المملوكي كان البدو يشتركون في الجيش بقوات إحتياطية، وكان يوكل إلى أُمرائهم حفظ الأمن في المناطق المختلفة مقابل الحصول على إقطاعات، ورحل بني محرمة وزيد والعائد الجذاميين وأحلاف أخرى لهم من المنطقة الشرقية المصرية إلى إقطاعات جديدة لهم، في مناطق يعرفونهامن قبل من خلال وظيفتهم كأدلاء لقوافل الحجيج المصري، وهي عجور ومادبا بأراضي عشائر بني صخر, المحارمة نزلوا بمنطقة حدب جلول (أحواض مادبا)[1], والزيود والطهاروة بمنطقة أم العمد, وفي القرن الثامن عشر يقال عشائر أبوزيد والطهراوي رجعوا إلى منطقتهم أبو كبير بالمنطقة الشرقية من الأراضي المصرية.
لقد تصدى اهالي سحاب للجيش العثماني وذلك أثر غزواتهم على قوافل الجيوش العثماني، تبعها أحداث سحاب عام 1921 وسيطرتهم على قوات الدرك والمناوشات مع قوات الجنرال البريطاني برونتون والذي رد عليهم بالطيران لتكون أول مدينة أردنية يستخدم ضدها الطيران حيث قام البريطانيون بحصار سحاب، حيث طالب الإنجليز بالقبض على شيخ مشايخ سحاب والمحارمة الشيخ حسين حسن بن محرم، واحتشد الناس حوله رغم أنه هم بتسليم نفسه درئا لسفك الدماء. ونشبت معركه حامية تدخلت بها عشائر بني صخر بقيادة الشيخ حديثة الخريشة وعشائر البلقاوية بقيادة شاهر الحديد حيث ان اهل سحاب قد قاموا بأسر 20 جندي بريطاني في إحدى المغر واخذ اسلحتهم ومامعهم من عتاد وكان هناك رد من الجيش البريطاني بارسال 70 جندي بريطاني تم سلب ما معهم من عتاد وذخير وإطلاقهم وكان رد الجيش البريطاني الضرب بالطيران.
حسب ما ذكر في كتاب الرائدون في الأردن للفريدلك عدد العائلات 200 عائلة و250 رجل. وان إنتاج سحاب من القمح 500 طن من القمح و 500 طن من الشعير سنوياً حيث شكلت سحاب واقع اقتصادي ممتاز ان عدد المواشي في سحاب كان 22000رأس
في عام 1963 قامت دائرة الآثار العامة الأردنية بحفريات أثرية تحت إشراف رفيق وفا الدجانى في سحاب وقد استدل علماء الآثار والتاريخ بعدة أدلة ترجح بقوة أن يكون هذا الكهف في الرقيم هو ما ذكر في القران الكريم كما وأنهم وجدوا أقدم الحجار والتماثيل البازلتيه، وقد وجد بها مواقع أثرية تعود لمدينة (سليد) في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.
ويذكر ان سبب تسمية مدينة سحاب بهذا الاسم إلى انه كان هناك سيل في تلك المنطقة يسحب الماره فأذا ذهب شخص إلى تلك المنطقة يقول ذهب إلى سحاب ويقول أحد علماء الحفريات التي تمت في تلك المنطقة إلى وجود سمك متحجر في تلك المنطقة وهذا يدل على ان هذه المنطقة كانت كلها مياه وان سبب التسمية بسحاب مرتبط بوجود المياة. والله اعلم وتعود الاصول الأولى لهذه العشيرة إلى وادي محرم المنسوب لهم بالقرب من الطائف، وتنسب أيضا لهم منطقة نجد المحارمة بين السعودية وعمان. وامتدادت قبيلة بني محرم واسعة في كل من الأردن والسعودية وعمان وفلسطين ومصر. والمحارمة في سحاب حاليا اثنى عشر فخذا وهم : ال عبد الهادي، ال عبد الفتاح، ال حسن، ال عقل، ال شحادة، ال يونس، البرابير، ال خليل، الصبرات، أبو حصوة (الحصوات)، الحوارنة، ال جمعة. ومن ابرز رجالات المحارمة المعاصرون : العين خلف باشا المحارمة : حيث تسلم العديد من المناصب المدنية والعسكرية كان اخرها عضو مجلس الاعيان الأردني. أحمد باشا المحارمة : وقد تسلم العديد من المناصب اخرها رئيس مؤسسة اعمار سحاب. عبد الله باشاالمحارمة : واخر مناصبه مساعد رئيس هيئة الاركان المشتركة. الدكتور ذياب المحارمة : عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية. المحامي الدكتور محمد محجوب المحارمه، أول خبير متخصص في قوانين الإنترنت والكمبيوتر. الاستاذ حسين علي المحارمة : رئيس منتدى سحاب الثقافي، وجده شيخ سحاب الأول الشيخ حسين حسن. الاستاذ محمود صالح المحارمة : عضو مجلس امانة عمان الكبرى. الاستاذ الصحفي عمر صبرة المحارمة : وهو أول صحفي عربي دخل غزة ابان العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008. وهو مستشار اعلامي للحكومة الأردنية. الاستاذ علي عبد السلام المحارمة : صاحب كتاب تصاعد القوى الدينية الإسرائيلية الذي نشر في كافة اقطار الوطن العربي، وترجم إلى الإنجليزية والعبرية.
ومن ابرز شيوخ المحارمة المعاصرون :المختار الشيخ "عبد الله" محجوب صالح محجوب حسن المحارمه. الشيخ تيسير محمد عبد الفتاح المحارمة المرحوم الشيخ محمد حمد عبد الهادي المحارمة، السيخ محمود عويد المحارمة، الشيخ محمود محمد المحارمة، الشيخ مبارك سعيد المحارمة،، الشيخ مرزوق حمد المحارمة. الشيخ عبد الهادي محمد المحارمة، الشيخ احمد بن الوليد آل محارمه .
[عدل] مراجع



  1. ^ أب أبو العباس أحمد القلقشندي, كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشى(الجزء الأول-المقصد الثاني في أنساب العرب).

منقول
http://ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php/wiki/%D8%A7%...B1%D9%85%D8%A9
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 67 29-11-2016 06:28 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه