معنى كلمة النقيب ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
6 علامات تعرف بها أنك محسود
بقلم : نسيم الليل .
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسرة الدبل (آخر رد :ابو سماهر)       :: سويت تحليل الحمض النووي ال DNA (آخر رد :احمد عطي)       :: ارجو من الأدارة التكرم والإطلاع إلى موضوعي وشكرا. (آخر رد :عبدالمجيد زكري)       :: رسالة إلى كل عُمري ؛ بني عمر الأشاعيب (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: استفسار (آخر رد :رضا دخيل الله)       :: نسب محمد مصطفي يونس عوض من طهطا/ سوهاج / مصر (آخر رد :محمد محمود خيري زكي اسماعيل)       :: راحة البال !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مذا قال الرحالة الويس موسيل (آخر رد :طلال ابو طلال)       :: فريج محمد منيع جعفر الدلجاوى (آخر رد :حربي زغلول)       :: العائلات في مصر (آخر رد :اشرف الخطيب)      



مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب

Like Tree4Likes
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني

إضافة رد
قديم 08-02-2015, 05:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي معنى كلمة النقيب ,,,

معنى كلمة النقيب

حيدر نعمان العباسي
نقيب الأشراف العباسيين

وردنا من ابن العم الشيخ عبد الهادي علي سلمان العباسي,
سؤال حول معنى كلمة النقيب وماهي جذوره التاريخية,

وبعيدا عن الاسهاب في هذا الموضوع الذي يحتاج لبحث مطول
نتمنى ان يسمح وقتنا به الا انه اختصارا نقدم تمهيدا للبحث حول هذا الموضوع
في البداية نناقش كلمة النقيب ... من حيث المصطلح القرآني واللغوي والتأريخي



قرآنيا نستدل من قوله تعالى :
" وكم أهلكنا قبلهم من قرن فنقبوا في البلاد هل من محيص "
( سورة ق ، آية : 36 ) ، أي : فتشوا وكشفوا .

وجاء في الحديث :" إني لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس " ،
أي : أفتش وأكشف .
ولهذا يقال في الرجل الكثير العلم بالأشياء، السؤول عنها: " النِّقَاب ، والمَنْقَب " ،

وذكر ابن عباس -: " إن كان لنقاباً " ، وفي رواية :" إن كان لمنقباً " ،
والنقاب والمنقب بالكسر والتخفيف : الرجل العالم بالأشياء ، الكثير البحث عنها
والتنقيب : أي ما كان إلا نقاباً .
ولتلك المعاني اللغوية أطلقت كلمة " النقيب " ، و " النقباء "
في الصدر الأول في عهد الصحابة رضي الله عنهم ،

ووردت بمعنى مصطلح خاص يطلق على من تميز بكثرة التفتيش والتنقيب عن أمور رهطه ، واستخراج آراءهم إذا حلت مدلهمة أو نزلت نازلة بالمسلمين ،
فإذا احتاج النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى معرفة رأي القوم ، كان المتبع في ذلك أن يسأل النقيب ، فيعطيه خلاصة ما عند رهطه من الرأي .

ومن ذلك ما جرى في بيعة العقبة فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما بايع الأنصار ليلة العقبة :
" كان فيهم اثني عشر نقيباً ، ثلاثة من الأوس ، وتسعة من الخزرج ، .
والمقصود أن هؤلاء كانوا نقباء على قومهم ليلتئذ عن أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهم بذلك ، وهم الذين ولوا المبايعة والمعاقدة عن قومهم للنبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة .

ولما مات أسعد بن زرارة جاء بنو النجار إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقالوا :
يا رسول الله مات نقيبنا ، فنقب علينا . قال :" أنا نقيبكم " ،
رواه الحاكم ، وساقه الحافظ في ترجمة أسعد في الاصابة .
وقد وردت آية في سورة المائدة تبين أن استخدام ذلك المصطلح قديم جداً حتى في بني اسرآئيل ،
وفي ذلك يقول الله تعالى :
"ولقد أخذ الله ميثاق بني اسرآئيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً "
( المآئدة ، آية : 12 ) .

وقد اختلف أهل التفسير في المراد بكيفية بعث هؤلاء النقباء بعد الاتفاق على أنهم من كبراء بني اسرائيل .

قال الشوكاني :
" واختلف المفسرون في كيفية بعث هؤلاء النقباء بعد الاجماع منهم على أن النقيب كبير القوم العالم بأمورهم الذي ينقب عنها ، وعن مصالحهم فيها .

ويقال : نقيب القوم لشاهدهم وضمينهم .
والنقيب : الطريق في الجبل ، هذا أصله .
وسمي به نقيب القوم لأنه طريق إلى معرفة أمورهم .

وهذه الاستعمالات لمصطلح النقيب في القران والسنة تدل على بقاء ذلك المسمى جرياً على مؤدى الحقيقة اللغوية ، ثم عرض لهذا المصطلح تخصيص عرفي في معناه ، نقله من معناه السابق في اللغة إلى معنى آخر جديد ،

وأهم ما تميز به هذا التعديل الجديد في المصطلح :
تحديد مهام النقيب ، وإعطائه ولاية شرعية من قبل الخليفة بضوابط وحدود تقيد ولايته في جماعته من الطالبيين أو العباسيين ، وقصر ذلك على الأنساب في الغالب ،
ويطلق على تلك الولاية :" ولاية النقابة " أو :" نقابة الأنساب " ،
وقد تكون هذه النقابة قوية بقوة من يتولاها ومقدار نفوذه في الدولة وهيبته ،
وقد تضعف بضعفه ، كما أن الغالب عليها الضعف وقلة الشأن إذا ضعف أمر الخلافة الاسلامية ، ومن ثم قد تفقد سلطانها أو أغلبه على المنتسبين للآل ! .

وكان بدء الاستعمال لهذا المصطلح " نقابة الأنساب " في دولة بني العباس ،
ولم يرد لها ذكر أو استعمال في دولة بني أمية ، وقد قصروا مصطلح " النقيب ، والنقابة " على نقابة الأنساب فحسب ، للطالبية والعباسية على حد سواء .

وقد حاول بعض المستشرقين إثبات وجود شيء من أمر النقابة في عهد بني أمية ،
ولم يأت بما يعتمد عليه في ذلك ، كما هي عادتهم في تخبيطاتهم وتلبيساتهم وسوء استدلالاتهم .

وقد استخدمت لفظة " نقيب " بدلالات مختلفة من ذلك استعمالها كرتبة عسكرية في الجيوش الاسلامية .
إذ يبدو أنه منذ بداية تنظيم الجيش في الاسلام قسم الجنود إلى جماعات : عشرات ، ومئات ، والوف ، وعشرات الألوف ، وكان رؤساء هذه الجماعات من رتب متفاوتة أصغرها العريف ، ثم النقيب ، أو الخليفة ثم القائد ثم الأمير ، ولو أنه من الصعب تحديد القيمة التي كانت عليها كل رتبة من هذه الرتب في فجر الاسلام .

واستمر استخدام " النقيب " كرتبة عسكرية في بعض الدول الاسلامية :
كالغزنوية والسلاجقة والأتابكة ، والأيوبيين ، ومنهم انتقل إلى المماليك .

وقد ذكر القلقشندي أنه كان من المقرر أن يضم المثبت للعطاء في الديوان إلى نقيب عليه ، أو عريف يكون مأخوذاً بدركه . وكان النقيب يختار من بين أمراء الخمسات أو العشرات .

وفي النهاية نستخلص ان لقب النقيب يطلق على الشخص لأنه
'شاهد القوم، وضمينهم'، والمنقب في أحوالهم..
وقد عرفت رتبة النقيب منذ القدم ، وإن اختلفت صلاحيات ومسؤوليات وواجبات صاحبها بعض الشيء عن العصر الحديث

ان الاستنتاج الذي نصل اليه ان النقيب بصفته هذه هو خادم لقومه سائر على رأيهم والمتصدي لشؤونهم وهذا منهج نقابة الأشراف العباسيين الهاشميين الذي نفتخر بأننا اسسنا كل عملنا على أساسه متواضعين لاهلنا واعمامنا سائرين على منهج تربوي إسلامي واضعين نصب اعيننا قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين

وهذه سمات من يتغاضى عن الصغائر ودنيات المكاسب ويرجو رفعة وسموا لهذا الاسم العظيم والراسخ في عمق التاريخ والمتجدد حاضرا ومستقبلا في ضميرالامة الإسلامية .
*************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 06:45 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل ... لغة كرمها الله !!!
أين " المتغربون ؟ ".. هل هناك لغة تقترب من لغتنا ؟
نقل مميز .. سلمت ودمت بخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 09:42 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نفعك الله ونفع بك.
كلام راق.
وكما تفضلت فان الامويين لم يحتاجوا للنقباء كون ان اهل البيت كانوا لم يزالوا اولي شوكه ... معلومين .
ولكن تبدلت من بعد الامور (مما استوجب ) تفعيل مثل هذه الخيارات ... لابقائهم في دائرة الضوء والتمكن من توصيل العطاء ، والاستفاده من المزايا.
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2015, 11:28 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الشريف ابوعمر الدويري
الشريف محمد الجموني

شكرًا لمروركم الكريم والتعليق
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2017, 03:22 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 05:11 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
المختصر المفيد فى علم التجويد عبد الحميد جويلي مجلس أحكام التجويد و الترتيل 1 21-02-2010 02:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه