عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على فى مصر وخارجها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسبة آل العفيف في اليمن ومشجر العفيف الحسني
بقلم : ابوخالد العفيف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى (آخر رد :الحناوي)       :: التوثيق وتعريفه (آخر رد :الحناوي)       :: سنة البطاقة . و تعريف بقصتها و ما جرى بها (آخر رد :ابن حزم)       :: أحداث سنة الطبعة . و تعريف بقصتها و ما جرى بها (آخر رد :ابن حزم)       :: مكتبة الشيخ محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ اشهر مكتبة نجدية (آخر رد :ابن حزم)       :: راكان بن حثلين ميلاد راكان ولد الشيخ راكان في عام 1230هـ الموافق 1814م عندما قتل الشيخ فلاح بن حثلين (آخر رد :ابن حزم)       :: مؤرخو السعودية الخمسة الكبار يعودون إلى الحياة بمخطوطاتهم الأصلية (آخر رد :ابن حزم)       :: تاريخ محمد بن ربيعة (آخر رد :ابن حزم)       :: تاريخ محمد بن عبدالله الفاخري ( الجزء الاول و الثاني ) (آخر رد :ابن حزم)       :: تاريخ ابن ضويان (آخر رد :ابن حزم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبائل اولاد علي


إضافة رد
قديم 19-02-2015, 02:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على فى مصر وخارجها

عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على فى مصر وخارجها


بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


إن كنت من عدنان فاسلك نهجه ** وإن جبنت فلست من عدنان



عائلة أبوالنيل عائلة كبيرة جدا ومنتشرة فى جميع أنحاء مصر وخارجها ، فإن هناك أفرع منها داخل مصر فى ( محافظة المنيا ومحافظة الفيوم ومحافظة بنى سويف ومحافظة الجيزة ومحافظة القاهرة ومحافظة الإسكندرية ومحافظة الشرقية ومحافظة البحيرة ومحافظة الغربية ومحافظة القليوبية ومحافظة الدقهلية وطنطا والمنصورة وبورسعيد وكفر الشيخ والمنوفية ومرسى مطروح وسيوة .......... وغيرها ) ، وخارج مصر فى ( فلسطين والأردن وسوريا ولبنان ......... وغيرها ) ، مع العلم بأن أبوالنيل فى فلسطين خرجوا من مصر وأبوالنيل فى لبنان وسوريا والأردن خرجوا من فلسطين ، أى أنهم كلهم من أبوالنيل فى مصر.


أما عن نسب عائلة أبوالنيل
فنحن من من بيت أبوالنيل من سليمان (خروف) بن على الأبيض بن على (جد قبيلة أولاد على) بن عقار بن الذئب أبوالليل (زعيم قبائل بنى سليم) بن أحمد بن كعب بن على بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سليم (جد قبائل بنى سليم) بن منصور بن عكرمة بن خصفعة بن قيس عيلان بن مضر (وهذا هو الجد الذى نجتمع فيه مع النبى صلى الله عليه وسلم) بن نزار بن معد بن عدنان .



أى أن عائلة أبوالنيل من على الأبيض من قبيلة أولاد على من قبائل بنى سليم من عدنان

ويقول المؤرخ محمد عبد الرازق مناع فى كتاب الأنساب للقبائل العربية الجزء الأول الطبعة الأولى:
أن النيلة جمع أبوالنيل من قبائل أولاد على بن عقار بن الذئب أبوالليل من قبائل بنى سليم .

وذكر هذا المؤرخ حمدى محمود الديدانى الفايدى فى كتابه الماضى والحاضر فى أنساب القبائل العربية الجزء الثانى صفحة 74 و 75.

ويكتب المؤرخ حمدى محمود الديدانى الفايدى عن ابوالنيل ويذكر تفاصيل ابوالنيل فى كتابه الماضى والحاضر فى أنساب القبائل العربية الجزء الثالث وبه مشجر له.

المؤرخ الشيخ حمدى بن محمود بن محمد بن سليمان بن صالح بن على بن لطيف بم محمد الملقب بالديدانى بن رحيم بن خضر بن داوود بن فايد بن الذئب بن عقار بن الذئب أبوالليل من بنى سليم بن منصور العدنانى ، وهو من أولاد عم قبائل أولاد على حيث أن جده الذئب بن عقار هو أخو على بن عقار جد أولاد على .
وهو صاحب كتاب الهادى فى نسب السعادى وكتابالماضى والحاضر فى أنساب القبائل العربية وهو ثلاثة أجزاء ربنا يوفقه للجزء الرابع .
وهو من قبيلة أولاد فايد التى تقطن بعزبة سعد روبى بقصر رشوان بمركز طامية الفيوم .
ويعد من مؤرخى قبائل العرب المعدودين على أصابع اليد الواحدة فى مصر وليبيا ، وله صلات عديدة بمعظم القبائل العربية فى الفيوم وبنى سويف والمنيا والبحيرة ومرسى مطروح ، مما أتاح له التلاقى مع أبناء هذه القبائل ، فيسر له ذلك الوصول إلى أفضل معلومة حول القبائل العربية .

وقال مؤرخ قبائل أولاد على أ/ هشام العقارى من خروف بن على الأبيض بن عقار بن الذئب أبوالليل ذلك وهو مقدم برنامج المربوعة على القناة الخامسة .


وللتنبيه : هناك فرق عندما نقول فلان من فلان فهذا معناه أنه من نسله وليس إبنه ، أما عندما نقول فلان بن فلان فهذا معناه أنه إبنه مباشرة .

ونحن أولاد على بن عقار من قبائل السعادى حيث أن جدنا الذئب أبوالليل هو زعيم بنى سليم وجد قبائل السعادى ، وأبناؤه لقبوا بالسعادى نسبة إلى زوجته سعدى الزنتية بنت عظيم من عظماء زناتة من قبيلة بنى هلال ، (وقد ذكر إبن خلدون فى الجزء الأول من تاريخه بمصراته زعيم عربى كبير يسمى أبو ذئب وإن له نفوذ عظيم فى إقليم برقة وطرابلس) ، إذن فإن قبائل السعادى هم أبناء الذئب أبوالليل وزوجته سعدى الزنتية .

والجدير بالذكر أن هناك فرع آخر من أبوالنيل من قبائل السعادى غير فرعنا من على الأبيض بن على بن عقار بن الذئب أبوالليل من بنى سليم بن منصور العدنانى.
وسمعنا أن هناك فرع من أبوالنيل من بيت الجمامزة من قبيلة الأشراف والله أعلم ، وهم الأقل عددا فى مصر.

ولكن معظم أبوالنيل فى مصر من قبائل السعادى سواء كانو من أولاد على وهم الأكثر أو من قبائل السعادى أو من الأشراف وفرع الأشراف هم الأقل عددا فى مصر ولمعرفة الجذور بدقة يتطلب جهد وإهتمام كبير.


علاقة نسب عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم



نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن فهر بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر (وهذا هو الجد الذى نجتمع فيه مع النبى صلى الله عليه وسلم) بن نزار بن معد بنعدنان .

سأذكر نبذة مختصرة جدا عن كل واحد منهم :

v عبدالله وهو أبو محمد صلى الله عليه وسلم ، وأصغر أولاد عبد المطلب العشرة ، ولقبه الأشج قصته معروفة.
v عبدالمطلب وهو جد النبى وإسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة ، وإنما قيل له عبد الطلب لأن عمه المطلب أردفه خلفه وكان بهيئتة رثة لفقرة ، فسأل عمه من هذا؟ فقال عبدى .... حياء ممن سأله .
v هاشم وإسمه عمرو وسمى هاشما لأنه خرج إلى الشام فى مجاعة شديدة أصابت قريشا ، فاشترى دقيقا وكعكا ، وقدم مكة فى الموسم ، فهشم الخبز والكعك ، وذبح جزرا (اى جمال) وجعل ذلك ثريدا ، وأطعم الناس حتى أشبعهم .
v عبد مناف وإسمه المغيرة ، وكان يقال له (قمر البطحاء) لحسنه وجماله ، ومناف إسم صنم .
v قصى وإسمه زيد ، ولقب بقصى لأنه أبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه ، ويقال له مجمع لأن الله جمع به القبائل من قريش فى مكة بعد تفرقها .
v كلاب وإسمه حكيم وقيل أنه عروة ، ولقب بالكلاب لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب .
v مرة وهو الجد السادس لأبى بكر الصديق رضى الله عنه .
v كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة (اى يوم الرحمة) وهو يوم الجمعة ، فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبى صلى الله عليه وسلم ، وينبههم بأنه من ولده ، ويأمرهم بإتباعه .
v لؤى .
v غالب .
v فهر وكان كريما يفتش عن ذوى الحاجات فيحسن إليهم ، وفهر هو إيم للحجر على مقدار ملء الكف .
v مالك
v النضر وهو قريش ، فمن كان من ولده كان قرشى ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشى ، والنضر فى اللغة تعنى الذهب الأحمر ، وقيل قريش هو فهر بن مالك .
v كنانة .
v خزيمة .
v مدركة .
v إلياس وكان من العرب مثل لقمان الحكيم فى قومه .
v مضر (وهو الجد الذى نشترك فيه مع النبى صلى الله عليه وسلم) وكان جميلالم يره أحد إلا احبه وله حكم مأثورة ، والمضر فى اللغة تعنى الأبيض ومضر من ولد إسماعيل بإتفاق أهل النسب .
v نزار وكان أجمل أهل زمانه ، وأرجحهم عقلا ، ونزار فى اللغة مأخوذة من النزارة وتعنى القلة .
v معد وقد كان صاحب حروب وغارات ، ولم يحارب أحدا إلا رجع بالنصر .
v عدنان.

وكل هؤلاء الجدود سادة فى قومهم ، قادة أطهارا ، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب .

ولا يختلف النسابون فى نسب رسول الله إلى الجد عدنان ، ولكنهم إختلفوا من الجد عدنان حتى سيدنا إسماعيل ، ومن المجمع عليه الحق الذى لا شك فيه هو : أن نسب رسول الله ينتهى عند سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام .

وأم النبى صلى الله عليه وسلم هى : آمنة بنت وهب بنت عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة ...... إلى آخر نسب النبى صلى الله عليه وسلم (أى أنها تجتمع مع سيدنا محمد وزوجها عبدالله أبو سيدنا محمد فى الجد كلاب بن مرة) .

ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار ... إلخ
فعن العباس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله خلق الخلق فجعلنى من خيرهم ، من خير قرنهم ، ثم تخير القبائل فجعلنى من خير قبيلة ، ثم تخير البيوت فجعلنى من خير بيوتهم ،فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا ".

وعن واثلة بن الأسقع رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله إصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل ، وإصطفى من ولد إسماعيل بنى كنانة ، وإصطفى من بنى كنانة قريشا ، وإصطفى من قريش بنى هاشم ، وإصطفانى من بنى هاشم ".



نسب عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على

إننا إستفدنا من ذكر ما سبق فى ما يلى :
أولا : أننا عرفنا نسب رسولنا الكريم .
ثانيا : أننا نجتمع مع النبى صلى الله عليه وسلم فى جدنا (مضر بن نزار بن معد بن عدنان) ويكفينا هذا شرفا وفخرا .
ثالثا : أننا عرفنا أن تسلسل أجدادنا من عدنان إلى سيدنا إسماعيل وعدد الأجداد بينهم ليس أكيدا مائة بالمائة حيث إختلف العلماء فيه ، ولكن الأكيد أن جدنا عدنان من ولد سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم .

ومن هنا نقول أننا :
عائلة أبوالنيل من على الأبيض بن على (جد قبيلة أولاد على) بن عقار بن الذئب أبوالليل (زعيم قبائل بنى سليم) بن أحمد بن كعب بن على بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سليم (جد قبائل بنى سليم) بن منصور بن عكرمة بن خصفعة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

وإذا أكملنا من بعد عدنان سيكون كالآتى :

كما ذكر ابنإسحاق فيالسيرة، وتبعه عليهابن هشام وغيرهم :
عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل عليه السلام ابن إبراهيم عليه السلام ابن تارخ ( وهو آزر) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر (وهو هود النبى عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن اخنوخ (وهو إدريس عليه السلام) بن يرد بن مهلائيل بن قنين (قينان) بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام .

أو كما قال ابن عباس رضي الله عنه :
عدنان بن أدد بن الهميسع بن عابر بن صلح بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن ازر (وهو تارخ) بن ناحور بن شاروغ بن فالغ بن عابر (وهو هود النبي عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ (وهو إدريس عليه السلام) بن يرد بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام .

والإتفاق على هذا النسب الشريف كان إلى جدنا عدنان ، ولكن فيما بعد عدنان إلى إسماعيل عليه السلام فيه خلاف كثير ، بل قد منع بعضهم رفع النسب على عدنان تمسكا بأنه ليس ما وراء عدنان إلى آدم طريق صحيح كما صرح به النووى ، وقال القضاعى فى كتاب (عيون المعارف فى أخبار الخلائف) " وقد روى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : لا تجاوزوا عدنان ، كذب النسابون ، ثم قرأ (وقرونا بين ذلك كثيرأ) ".
ولو شاء رسول الله أن يعلمه لعلمه .
وذكر التوزى فى شرح الشقراطيسة " أنه صلى الله عليه وسلم كرر : كذب النسابون مرتين أو ثلاثا " ، وقال التوزى : والصحيح أنه قول إبن مسعود .
ويروى عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال : إنما ننسب إلى عدنان وما فوق ذلك لا ندرى ما هو .
وعن عروة إبن الزبير رضى الله عنه أنه قال : ما وجدنا أحدا يعرف ما فوق عدنان وإسماعيل إلا تخرصا .
ويحكى عن مالك بن أنس رضى الله عنه أنه سئل عن الرجل يرفع نسبه إلى آدم عليه السلام فكره ذلك ، فقيل له فإلى إسماعيل فأنكر ذلك ، وقال : ومن يخبر به ؟.
والذى عليه البخارى وغيره من العلماء هو موافقة إبن إسحاق على رفع النسب إلى آدم .
أما ما يتفرع عن الأنساب عن النسب النبوى فلا خفاء عنه.

إن آدم عليه السلام هو أبوالبشر ومبدأ النسل
وما يذهب إليه الفرس من أن مبدأ النسل هو كيومرث الذى ينسب إلىه الفرس فإنه مفسر بآدم عليه السلام عند أكثر المفسرين ، ثم لا نزاع فى أن الأرض عمرت ببنى آدم عليه السلام إلى عهد نوح عليه السلام ، وأنهم هلكو بالطوفان الحاصل بدعوة نوح عليه السلام ، حين غلب فيهم الكفر وظهرت عبادة الأوثان ، وأن الطوفان عم جميع الأرض ، ولا عبرة بما يذهب إليه الفرس من إنكار الطوفان ، ولا بما ذهب إليه بعضهم من تخصيص الطوفان بإقليم بابل الذى كان به نوح عليه السلام .

وقد تم الإتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام جميعهم من بنيه دون من كانوا معه فى السفينة ، وعليه يحمل قوله تعالى : (ذرية من حملنا مع نوح).
وأما الذين كاونوا مع فى السفينة عدا بنيه فقد روى : أنهم كانوا ثمانين رجلا أنهم هلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا (اى لم ينجبوا) .
ثم إتفقوا أن جميع كان النسل من بنيه الثلاث وهم :
1. يافث وهو أكبرهم .
2. و سام وهو أوسطهم .
3. و حام وهو أصغرهم .
وقد ذكر إبن إسحاق أنه كان ليافث سبعة أولاد وهم :
كومر ويقال عومر ، وياوان ويقال يافان وهو يونان ، وماغوغ وهو طوبال ، ويروى قطوبال ، وماشح بالمهملة والمعجمة ، ويروى كاشح بالمهملة والمعجمة ، وطبراش .
ووقع فى الإسرائيليات زيادة ماذاى فصاروا سبعة .
وذكر البيهقى ثامنا وهو علجان .
ووقع فى كلام إبن سعيد زيادة سويل فيكونون تسعة .

وقال إبن إسحاق أنه كان لسام خمسة أولاد وهم : ( ارفخشد ، ولاوذ ، وارم ، واشور ، وعيلام ).

وفى الإسرائيليات أنه كان لحام أربعة أولاد وهم :
مصر وبعضهم يقول مصرائيم ، وكنعان ، وكوش ، والذى ذكره إبراهيم بن وصيف شاه فى كتاب العجائب "أن مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام" ، حينئذ إبنان لابنه لصلبه .
وإذا علمت ذلك فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح عليه السلام الثلاثة على كثرة الخلاف فى ذلك .

والأكيد عند الكثيرين هو :
أن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام منعابر (وهو هود النبي عليه السلام) من سام بن نوح عليه السلام من أخنوخ (وهو إدريس عليه السلام) من شيث بن آدم عليه السلام .



ومن هنا نقول أن نسب عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على هو :

أبوالنيل من سليمان (خروف) على الأبيض بن على (جد قبيلة أولاد على) بن عقار بن الذئب أبوالليل (زعيم قبائل بنى سليم) بن أحمد بن كعب بن على بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سليم (جد قبائل بنى سليم) بن منصور بن عكرمة بن خصفعة بن قيس عيلان بن مضر بن نزر بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام منعابر (وهو هود النبي عليه السلام) من سام بن نوح عليه السلام من أخنوخ (وهو إدريس عليه السلام) من شيث بن آدم عليه السلام .



وسنتكلم فى المواضيع القادمة عن قبيلة أولاد على وقبائل بنى سليم وكيف هاجرت من شبه الجزيرة العربية وجاءت إلى ليبيا وتونس ومصر وعن أبطالها وعن الصحابة من بنى سليم وعن سبب نزول أولاد على إلى مصر وغير ذلك بإذن الله .



اللهم أرزقنا السداد



أخيكم محمد سيد محمد السيد إبراهيم أبوالنيل من بيت أبوالنيل من سليمان (خروف) بن على الأبيض بن على بن عقار بن الذئب أبوالليل من بنى سليم العدنانى

توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* التعريف بعائلات البرلس . صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 23 17-01-2020 04:11 AM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 6 28-10-2019 02:03 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 01:28 AM
بنو سليم اكبر قبائل العرب بحث جامع القلقشندي مجلس قبائل بني سليم بن منصور 14 25-06-2016 09:54 AM
قبائل بني هلال في ليبيا بحث جديد الرياحي مجلس قبائل ليبيا العام 41 09-01-2015 02:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه