قبيلة اشجع العربية تـاريخ عريق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة !
بقلم : عبدالرحمن بن علي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: ذرية السلطان ابو العلا في اولاد عمرو بقنا (آخر رد :أشرف حسن عبدربه الأبطحي)       :: مساعدة : حد يقرأ لي آخر اسمين (آخر رد :احمد يسري عرفي)       :: قبيلة شمر والدي إن اي (آخر رد :الشمري الطائي)       :: سوال موجه الى الاخ ابن الوجيه المتخصص في اشراف الباديه (آخر رد :الحذيفي الشريف)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: النسابون العرب (آخر رد :أحمد باحو)       :: أسر وعوائل آل لقمان في جزيرة العرب والشام (آخر رد :حقيل نجد)       :: النبيط بني خالد (آخر رد :بشار حامد)       :: السلالة E-L117 سلالة بني اسرائيل بلا منازع (آخر رد :صابر الشرنوبى)      



Like Tree4Likes

إضافة رد
قديم 11-01-2011, 11:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي قبيلة اشجع العربية تـاريخ عريق

ليس الهدف من هذا الكتاب هو الرجوع إلى أمور العصبية القبلية, و هي أمور جاهلية نهى عنها الإسلام. و قد جاء في الحديث الشريف للرسول صلى الله عليه وسلم"إن الله أذهب عنكم عصبية الجاهلية و فخرها, لأننا و أنتم بنو آدم وآدم من تراب"
إنما المبتغى من هذا، البحث في أصولنا و أصول أجدادنا مهما كانت مكانتهم و عزتهم و العزة لله.

هذه مقدمة للكتاب الذي سنستعرض فيه خاصية قبائل"مضر"و إحدى بطونها و هي قبيلة "أشجع" و من هذه الأخيرة تنحدر عائلتي و قبيلتي"أولاد خليفة" التي تستوطن حاليا حول مدينة" العيون" غرب مدينة"وجدة" بالمغرب الأقصى.

إن هذا الكتاب هو حصيلة عدة سنوات من البحث و جمع المعلومات و المراسلات مع متخصصين في علم التاريخ، مغاربة و عرب من المملكة العربية السعودية. و أذكر منهم على الخصوص: الدكتور ابراهيم حركات, و الأستاد و الدكتور العربي اكنينح, و الدكتور المصطفى مولاي رشيد, و شخصيات أخرى اهتمت بالدراسة العميقة و ساهمت بكل سخاء في إثراء معلوماتي و توجيهي. و لكل هؤلاء أوجه عميق تشكراتي و أنا مدين لهم بإعطائي هذه الفرصة للمشاركة بهذه اللمحة التاريخية آملا أن تعود بالفائدة على الأجيال المغربية حاضرا و مستقبلا.


تنسب قبيلة "أشجع", بحسب المؤرخين و النسابة العرب, و منهم "بن خلدون" "لقبيلة عربية" تنحدر من آل عدنان. و قد كانت قبيلة أشجع تستوطن, قبل نزوحها إلى المغرب العربي ضمن جموع بني هلال, حوالي القرن الثالث عشر, ضواحي المدينة المنورة و بالضبط بوادي القرى.
و حسب النسابة العرب, فإن"أشجع" تنحدر من "ريث",وريث من"سعد"و سعد من"قيس" وقيس من"عيلان" و عيلان من"نزار" ونزار من"معد" ومعد من "عدنان " و عدنان من "إسماعيل" وإسماعيل من "إبراهيم" عليه السلام.




- في جل الكتب التاريخية التي اطلعت عليها, يذكر النسابة العرب قبيلة"أشجع" ضمن أعقاب عدنان و هو من اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام، و من أبناء عمومة"أشجع", توجد قبيلة بـنـي عـبـدالـلـه و"عبس" ومنها "عنترة بن شداد" و هم عمومة أيضا مع ذبيان التي ينتسب إليها شاعر العرب المشهور"النابغة الذبياني".

- و في مصادر عديدة يقال بأن" أشجع" هو بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
- و بالإضافة إلى قبيلة أولاد خليفة, تنحدر من قبيلة"أشجع" بطون عديدة و منها: "أولاد أيوب", "أولاد عياد", "أولاد كير","البسايس","مغيزرات".
"أولاد بوناجي","أولاد مسعود","أولاد مبارك","أولاد بن ساحة" ثم" أولاد جاه الرحيم"(و يعرفون أيضا "بأولاد يعيش")و أولاد نابت.
و قد حصرنا التعريف ببطون القبيلة الأم, أي أشجع المنطقة الشرقية من المغرب بين وجدة و تاوريرت و خاصة حول مدينة" العيون سيدي ملوك".


و تجدر الإشارة إلى أن هناك بطنين يحملان اسم"أشجع" تعيش الأولى في هضبة سايس على طريق الرابط بين فاس و مكناس. و هي التي انشقت عن القبيلة الأم, المتواجدة بأحواز العيون لظروف سياسية و استراتيجية سنعرضها فيما بعد.
أما الثانية فتستقر حول قرية بامحمد شمال مدينة فاس, على بعد حوالي ٦٠ كلم.



حسب المؤرخين, فأن قبيلة"أشجع" و منذ نزوحها إلى المغرب الأقصى حوالي القرن الثالث عشر الميلادي, كانت تنتجع بين ملوية و درعة و تفرض سيطرتها على مناطق" الظهرة" وسهول"أنكاد" و أحواز"تلمسان" حسب الظروف السياسية و القبلية, و قد فرضت هذه القبيلة مع قبائل عربية آخرى, و منهم ذوي منصور, هيمنتهم على مناطق الواحات و ملكوا قصور الصحراء و فرضوا الأتاوات على أهلها, و عقدوا اتفاقيات مع الموحدين و دولة بني مرين. واستفادوا من الإقطاعات و الأموال من هاتين الدولتين, مقابل تأمين الطرق التجارية و سلامة القوافل المتنقلة بين سجلماسة و بلاد السودان.
وفي عهد مولاي رشيد, كانت"أشجع"تستقربين أنكاد و ضواحي تلمسان و تفرض سيطرتها على تلك المناطق و لما خرج هذا السلطان إلى تلك النواحي, انضمت إليه"أشجع" و ساندته في توحيد البلاد. ولمكافأتهم أنزل بطن منهم بأحواز فاس و من عليهم بأراضي واسعة و خصبة. ثم نقل جزء منهم إلى بلاد فشتالة بين نهري سبو و ورغة. و كان مولاي رشيد قد أبقى على القبيلة الأم بأحواز وجدة و العيون وكفلها بالدفاع عن العرش و المحلات السلطانية. و تذكرني هذه الوقائع التاريخية بأقوال جدتي"ستي بنت الميلود", و كان أبوها "الميلود بن لعرج" زعيما لقبيلة"أولاد خليفة" من أشجع. حيث كانت تقول بأن الشجع كانت"نعيرة للسلطان" أي مساندة و حليفة للدولة العلوية في حروبها لتوحيد المغرب و ترسيخ سلطتها عليه .




نــبدة تاريخية عن بعض رجـالات قبيلة "أشجع"



في هذا الفصل من الكتاب سأحاول استعراض بعض الجوانب التي امتازت بها قبيلة"أشجع" عبر التاريخ من خلال التطرق لبعض رجالاتها و بروزهم في المواقف الحاسمة من تاريخ الأمة العربية الإسلامية.
إن الأبحاث التي قمت بها و الكتب و كذلك المخطوطات و المراسلات التي حصلت عليها مكنتني من جمع معلومات مهمة عن البعض من الشخصيات الأشجعية, التي تركت بصماتها في تاريخ العرب و المسلمين, و كان لها دور في الموازين القبلية و الدينية و السياسية.
فكما تقدم الذكر في الفصل الأول من هذا الكتاب, سأعود إلى التعريف بقبيلة" أشجع" و بطونها قبل أن أقدم بإيجاز لمحة عن بعض رجالاتها و أعلامها و منهم الفرسان و رجال سياسة وصحابة وفقهاء و شعراء ذكرهم المؤرخون العرب و غيرهم في كتبهم التي حصل لي الشرف و ساعدني الحظ في الإطلاع عليها.

من المعروف, في جل المراجع التاريخية, أن قبيلة"أشجع" هي قبيلة عربية من أعقاب عدنان. وبالضبط , فقبيلة"أشجع" من ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان. و كانت هذه القبيلة تستوطن ضواحي المدينة المنورة و لذلك سميت بطونها بعرب الضاحية. و قد هاجرت هذه القبيلة مع القبائل الهلالية في القرون الوسطى إلى منطقة المغرب العربي. و استقرت بعدة مناطق آخرها المغرب الشرقي. و تستقر حاليا بين سهل" تافرطة" و" عيون سيدي ملوك"و البعض منها في سهل "أنكاد" و حسب الرواية الشفوية فإنها جاءت إلى هذه المنطقة قادمة من منطقة" واد كير" و ذلك موازاتا مع تأسيس الدولة العلوية.
و سوف نعود الآن إلى لب موضوع هذا الفصل و هو التحدث عن رجالات "أشجع" و أعلامها نذكر منهم:



1- "معقل بن سنان الأشجعي":

و هو معقل بن سنان بن مظهر بن عركي بن فتيان بن سبيع بن بكر بن أشجع.
كان" معقل بن سنان الأشجعي" من الصحابة المقربين و سيدا لقبيلة أشجع خلال السنوات الأولى للدعوة الإسلامية. كانت له صحبة مع الرسول صلى الله عليه و سلم و روى أحاديث عديدة. حدث عنه سالم بن عبد الله و مسروق و علقمة و الحسن البصري و غيرهم. حضر جل الغزوات و هو حامل راية لقبيلته"أشجع" يوم فتح مكة.
سكن الكوفة فوفد على" يزيد بن معاوية" الأموي فرأى منه أمورا منكرة فسار إلى المدينة و خلع البيعة عنه و بايع "عبد الله بن الزبير". فسرح إليهم "يزيد بن معاوية" جيشا يقوده عقبة بن رياح بن سعد بن ربيعة بن عامر بن عوف بن أسعد بن دينار بن بغيض بن ريث بن غطفان .
فالتقى الجمعان, و على رأس المهاجرين و الأنصار" معقل بن سنان", ووقع قتال مرير قتل فيه سبعون"بدريا"ممن شهدوا بدرا مع الرسول صلى الله عليه و سلم. و قد وقعت هذه المعركة قرب المدينة بمكان يسمى"حرة بن زهرة"
و لذلك سميت" بيوم الحرة". و أسر على إثرها معقل بن سنان و جيء به إلى" مسلم بن عقبة المري" فحكم عليه بالقتل. و أنشد أحد شعراء "أشجع" قائلا:

و أصبحت الأنصار تبكي سرتها
و أشجـــع تنعى معقل بن سنــان


و يتبين من هذا البيت الشعري مدى مكانة هذا الصحابي الجليل في قلوب المسلمين و بني عشيرته "أشجع". و لازالت لحد الأن بعض الأمثال تضرب في قبيلة أشجع للتعبير عن هذه الفاجعة. ويقال" عرفنا الحرة و المرة" أو" عشنا أو شفناها حرة بني مرة". و"الحرة", كما ذكرته هي حرة بني زهرة, أما المرة فهي القبيلة التي ينتسب إليها مسلم بن عقبة المري الذي لطخت يداه بقتل معقل بن سنان الأشجعي رضي الله عنه.

و كانت هذه الواقعة هي إحدى الكبائر التي ارتكبها يزيد بن معاوية في حق الصحابة و منهم معقل بن سنان. و ربما يرجع لها السبب في كون اسم "يزيد" يكاد أن يكون منعدما في قبيلة "أشجع", وقد سمعت والدي الأخضر بن محمد بن امحمد يقول مرارا أن هذا الإسم منبوذ في قبيلتنا لأن عبارة"إلعن اليزيد و لا تزد"كانت مشهورة بين الناس.

و حسب الرواية فإن معقل بن سنان الأشجعي قد قتل في سنة ثلاثة و ستين للهجرة عن عمر يناهز السبعين سنة.


٢- عوف بن مالك الأشجعي:

و هو الصحابي عوف بن مالك بن أبي عوف الأشجعي. له صحبة مع رسول الله صلى الله عليه و سلم. شهد غزوة خيبر و فتح مكة. سكن الشام و توفي بها في خلافة عبد الملك بن مروان. و من ولده: عبد الرحمان و عبد الله و محمد و أبو عمرو و أبو حماد.
كان عوف بن مالك الأشجعي من نبلاء الصحابة, و حدث عنه أبو هريرة و أبو مسلم الخولاني والكثير من التابعين. و قد قال فيه صلى الله عليه و سلم:"هل أنتم تاركوا لي أمرائي". و كان من الصحابة المفضلين في رفقة الرسول صلى الله عليه و سلم و الحافظين للأحاديث الموثوقة.


٣- نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفد بن خلاوة بن سبيع بن بكر بن
أشجع بن ريث بن غطفان.

كان رجلا ذكيا و من أكبر دهاة العرب. و لعب أدوارا كبيرة في تدبير العلاقات بين القبائل العربية قبل الإسلام. و مع ظهور الإسلام و احتدام الصراع بين قريش و المسلمين كان نعيم يتوسط بينهما لحل النزاعات. و في غزوة بدر أرسله أبو سفيان بن حرب إلى المسلمين يخوفهم بكثرة المشركين وفي ذلك نزلت الأية:" الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم..." إلى قوله"مؤمنين".الاية و السورة
و قد سلف الذكر في الفصل الأول عن إسلام نعيم بن مسعود أثناء حصار المدينة و ما يعرف بالخندق. وإليه يرجع الفضل في خذل المشركين من قريش و يهود و غطفان و غيرهم. فلقد سعى بينهم بما فرق الله به كلمتهم, فوقع بينهم الإختلاف.
و سنعود فيما بعد إلى تفاصيل هذه الملحمة التي كادت أن تغير مجرى التاريخ العربي الإسلامي وربما تاريخ العالم بصفة عامة.
و سكن نعيم بن مسعود المدينة و توفي بها. و روي الكلبي أن الرسول صلى الله عليه و سلم دلاه في قبره و نزع الأخلة من أكنافه و ترحم عليه. و روى عنه ابنه سليم بن نعيم و كذلك أحد حفدته خلف بن خليفة الذي تنحدر منه قبيلة أولاد خليفة المستوطنة حاليا بعيون سيدي ملوك بالمغرب الأقصى.



٤- نوفل بن فروة الأشجعي:

ذكره البري في كتابه:" الجوهرة في نسب النبي و أصحابه العشرة". له صحبة مع رسول الله صلى الله عليه و سلم روى عنه بنيه فروة و عبد الرحمان و سحيم وأخرج مسلم عن فروة ابنه, عن عائشة رضي الله عنها, في صحيحه قال حدثنا يحي بن يحي واسحاق بن ابراهيم قائلا: أخبرنا جرير عن منصور عن هلال, عن فروة بن نوفل الأشجعي:" سألت عائشة عما كان الرسول صلى الله عليه و سلم يدعو به الله قالت: كان يقول" اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت و من شر ما أعمل". نزل نوفل بن فروة الأشجعي بالكوفة(أرض العراق حاليا) وقيل أنه توفي بها. و خلف ذرية منهم فروة بن نوفل الأشجعي الذي سنتكلم عنه و عن دوره في أخبار الخوارج.


٥- فروة بن نوفل الأشجعي:

اطلعت على أخباره في مصادر عديدة و منها كتاب:" العبر و ديوان المبتدأ و الخبر في أيام العرب و العجم و البربر و من عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" للعلامة" عبد الرحمان بن خلدون" -1332م- 1406م.
و لما اشتدت الفتنة بين المسلمين بعد مقتل عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين, انقسم الناس بين مؤيدين لعلي بن أبي طالب و معاردين له. ووقعت صراعات بين الجانبين. و دارت معركة تسمى "معركة الجمل" بين أنصار علي و أنصار عائشة و طلحة و الزبير. انتهت بانتصار علي وأنصاره. و كانت هذه الواقعة بداية ما يسمى بالفتنة الكبرى لأن العديد من الصحابة قتلوا بها وقاتل بعضهم البعض.
و بعد ذلك و قعت معركة" صفين" بين علي بن أبي طالب و أهل الشام و على رأسهم معاوية بن أبي سفيان. و كان هذا الأخير قد رفض مبايعة علي و طالبه بدم عثمان بن عفان. و لما كان علي و أنصاره و منهم" أشجع" على وشك الإنتصار دبر معاوية خديعة نجم عنها تحكيم رفضه فريق من أنصار علي و خرجوا عليه و سموا بالخوارج. فاجتمعوا بالكوفة و نادوا بشعار" لا حكم ألا لله" . فقاتلهم علي بن أبي طالب بالنهروان و فيها اعتزل منهم فروة بن نوفل الأشجعي في خمسائة من فرسانه و قال:"أعتزل حتى يتضح لي أمر في قتال علي" و نزل بلاد الدسكرة.
و بعد مقتل علي بن أبي طالب و استقلال معاوية بالخلافة خرج فروة بن نوفل الأشجعي لقتال معاوية قائلا لأصحابه:"قد جاء الحق فجاهدوا و اقبلوا". و بقي على رأس الخوارج يقاتل معاوية الأموي إلى أن قتل بمنطقة" شهر زور" حوالي السنة الأربعين للهجرة موافق662 م.



٦- عبد الله بن عبد الرحمان الكوفي الأشجعي:


كان من حفاظ الحديث الثقات. ولد بالكوفة و سكن بغداد و بها حدث و كان إماما من أعلم أهل العراق و روى له أصحاب" الكتب الستة الصحيحة". و مات ببغداد حوالي سنة٨٧٨م.

٧- معن بن عيسى بن دينار القزاز الأشجعي:

كان يتولى القراءة على الإمام مالك بن أنس و روى عنه و كذلك عن أبي ذئب. و روي عنه الكثير من الأحاديث الصحيحية رواها عنه ابراهيم بن المنذر الخزامي. مات سنة ٨٢٠م.

٨- ابو جعفر الرازي الشجعي:

و يكنى بأبي جعفر السائح. كان من أكابر الزهاد و العباد و قد رويت عنه المعجزات و كذلك بعض عجائب المتصوفة. روى عنه محمد بن يحي الأزدي. و لا يعرف تاريخ وفاته.


١٠- أبو مالك سعد بن طارق بن أشيم الأشجعي:


كان من التابعين. و لأبيه طارق صحبة مع رسول الله صلى الله عليه و سلم, و روى عدة أحاديث. خرج عنه الإمام مسلم فقال: حدثنا سعيد بن أزهر الواسطي قال: حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه طارق قال: أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم أتاه رجل فقال: يا رسول الله, كيف أقول حين أسأل ربي؟فأجاب النبي صلى الله عليه و سلم قل " اللهم اغفر لي و ارحمني و عافني و ارزقني".




١١- زاهر بن حرام الأشجعي:


صحابي شهد بدرا, و كان يسكن البادية فإذا أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يأتيه إلا بطرفة و كان النبي صلى الله عليه و سلم يحب مداعبته. و روى أبو اليقظان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم داعبه يوما و جاء من خلف زاهر و أغمض عينيه و قال للحاضرين:" من يشتري مني العبد". فرد زاهر الأشجعي :" إذا يجدني سدا يا رسول الله " . وكان النبي صلى الله عليه و سلم يقول:"إن لكل حاضرة بادية و بادية آل محمد زاهر بن حرام". و المعروف أنه كان لأشجع حلف في بني هاشم .
و من" أشجع" وجدت أسماء عديدة من الصحابة و التابعين لا يتسع المجال للحديث عنهم و منهم على الخصوص الأخوين أحمد بن عبد الملك الأشجعي و عبيد الله بن عبد الملك الأشجعي و كذلك نوفل بن معاوية الأشجعي الذي حدث نصيحة الرسول صلى الله علبه و سلم له بقراءة" قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون..."قبل النوم.

و نذكر أيضا من" أشجع", و مع الأسف" شبيب بن شجرة الأشجعي" و مشاركته في تدبير اغتيال علي بن أبي طالب. كان شبيب هذا من فرقة الخوارج الذين خرجوا عن علي يوم معركة "صفين" ضد أنصار معاوية بن أبي سفيان. و يروى أن فرقة الخوارج عمدت إلى قتل علي و معاوية وعمرو بن العص و اتهامهم بالخروج عن ضوابط الشريعة في مسألة الخلافة. و قيل أن" ابن ملجم" جلس مع" شبيب بن شجرة الأشجعي" و اتفقا على قتل علي بن أبي طالب بمساعدة ورد بن باخمة بن مجالد بن علقمة بن عبد مناة بن أد بن طابخة, و هو القائل:

ثلاثـــــــة ألاف و عبـــد و قينـــــــــــــة
و ضرب علي بالحسام المصمــــــــــم

و كان ورد بن باخمة يرمز بهذا البيت الشعري إلى المهر الذي اشترطته "قطام على عبد الرحمان بن ملجم" في زواجها به .
و هذه المرأة من بني عجل اسمها قطام بنت علقمة كانت ترى رأي الخوارج. و كان علي بن أبي طالب قد قتل أباها و عمها يوم النهروان. و قصة مقتل علي معروفة و ذكرها جل المؤرخين, حيث يروى أن" شبيب الأشجعي و بن ملجم" تلقياه أمام السدة التي يخرج منها إلى المسجد. فبدره شبيب بضربة و أخطأه, لأن" عليا "سقط إلى الوراء, فحمل عليه بن ملجم و ضربه على رأسه وقال:"الحكم لله يا علي لا لك و لأصحابك". فشد عليهما الناس فحملا عليهم بسيفيهما. فاستطاع شبيب من الإفلات و قبض بن ملجم و حبس, حتى مات "علي" من جراحه, فقتل بعدها بقليل.
و ربما كانت هذه الواقعة هي بداية الإنقسام المذهبي و الحروب بين الشيعة والسنة و كل ما نجم عنها إلى وقتنا الحاضر.
و بغض النظر عن هذه الحادثة المؤلمة, تجب الإشارة إلى أن غالبية "أشجع" كانت قد ساندت "الحسين بن علي بن أبي طالب" لما طالب الأمويين بالنزول له عن الخلافة. و المعروف أن "الحسين" قد استشهد و لازالت ذكراه راسخة في قلوب الشيعة من إيران و العراق و دول آخرى على مذاهبهم.






بعض أخبار قبيلة أشجع في الجاهلية و فجر الإسلام



كما سلف الذكر, فقبيلة "أشجع" تنحدر كباقي بطون غطفان, من قيس بن عيلان من العدنانية, و هم بنو أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كانت منازلهم ضواحي المدينة و ما يسمى بوادي القرى ضمن بني عمومتهم غطفان:" فزارة " و"ذبيان" و" عبس", و كل هذه البطون من غطفان, كان لهم عدد و ذكر قبل و بعد ظهور الإسلام وببلاد نجد مما يلي وادي القرى تركوا لنا معالمهم كالحاجر و "أبنى" و" الهباءة" و" أبرق الحنان".
و مع الفتوحات الإسلامية تفرقت غطفان على بلاد الإسلام و ليس لهم بنجد أحد إلا بقايا "لأشجع" حوالي المدينة المنورة .و قد كانت أشجع قد هاجرت مع القبائل الهلالية إلى منطقة شمال افريقيا في القرون الوسطى و ذكرهم بن خلدون في كتاب العبر حوالي "القرن الرابع عشر" و قال: منهم حي عظيم الأن يظعنون بجهات سجلماسة وواد ملوية بالمغرب الأقصى و لهم عدد و ذكر.
قبل ظهور الإسلام كانت "أشجع", ضمن غطفان, معروفة بعصبيتها و فحولة رجالاتها حتى سميت "بأشجع القبائل" و كانوا حلفاء لبني هاشم بمكة و للخزرج بالمدينة. و قد ناصروا الخزرج ضد الأوس يوم بعاث.
و مع ظهور الإسلام و هجرة النبي صلى الله عليه و سلم إلى المدينة ظاهرته أشجع العداء واشتركت في حربه ضمن غطفان. و من هذه القبيلة نذكر "رخيلة بن عائد بن مالك بن حبيب" قائد أشجع يوم الأحزاب مع المشركين.
و قد أتينا على ذكر" نعيم بن مسعود الأشجعي" يوم الأحزاب و دوره الحاسم في انقاد الدعوة الإسلامية ببثه الخلاف و التفرقة بين القبائل المعادية للمسلمين و رسوله.

و تجب الإشارة أن علاقة قبيلة "أشجع" بالإسلام و المسلمين كانت تتسم بالصدام و المهادنة تارة وكذلك بالسلم و الدخول في الإسلام تارة آخرى. و قد قيل أنه نزلت فيهم الأية:" قالت الأعراب أمنا قل لم تومنوا و لكن قولوا أسلمنا و لما يدخل الإيمان في قلوبكم". و قد قاتلت "أشجع" مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة "حنين", و عددهم ألف فارس, فقال النبي صلى الله عليه و سلم :" الأنصار و مزينة و جهينة و غفارو أشجع و من كان من بني عبد الله موالي دون التاس و الله و رسوله مولاهم".



خبـــــــر أشجع في بلاد الأندلــس




و من ضمن الإكتشافات التي ثارت إعحابي هو تواجد بعض الأسماء الأشجعية في مصادر عديدة تروي أخبار بلاد الأندلس أيام الفتوحات الإسلامية. و قد راسلتني الباحثة السيدة "دولونا" و هي متخصصة في تاريخ الأندلس, و كانت بصدد إنجاز بحث قيم حول أصول الأسماء العربية بإسبانيا. و كانت دهشتها كبيرة لما أخبرتها بأنني أنتسب إلى قبيلة "أشجع". و من الأسماء التي يتضمنه بحثها يوجد نسب "الأشجعي". و حسب هذه الباحثة فإن بعض العائلات تحمل اسم الأشجعي في كل من "غرناطة" و "قرطبة" و "اشبيلية" و "جيانة" و ذلك بين القرن الثامن و القرن الثالث عشر الميلادي .و من ضمن الشخصيات التي احتلت مراكز سياسية و عسكرية نذكر "حذيفة بن الأحوص الأشجعي" الذي كان واليا على أقاليم "الأندلس" في عهد الخليفة الأموي "هشام بن عبد الملك بن مروان". و في مصادر عديدة سأعرضها في نهاية هذا الكتاب, يذكر أن "حذيفة بن الأحوص" قد ولي مهام "الأندلس" سنة731م, و في عهده عبرت الجيوش الإسلامية جبال البرانس بقيادة "عبد الرحمان بن عبد الله الغافقي". و تم غزو ما يسمى "بإفرنجة" (فرنسا حاليا) و زحفت الجيوش الإسلامية على المناطق الجنوبية و الوسطى لفرنسا إلى أن وصلت إلى منطقة بين يواتيي و تور فاستشهد عبد الرحمان بن عبد الله الغافقي في إحدى المناوشات مع عساكر الإفرنجة. و قد بالغ المؤرخون الأوربيون في أهمية هذه الواقعة و سموها انتصارا باهرا لقائدهم "شارل مارتيل" على المسلمين. إلا أن دراسات موضوعية تتحدث و تثبت أن سبب تراجع الجيش الإسلامي هو وصول أوامر من دمشق تحثه على تجنب عبور جبال البرانس. و كانت الاستراتيجية من ذلك هو التمركز بشمال الأندلس و انتظار التعزيزات العسكرية القادمة من الشرق ثم تنظيم حملة قوية تمكن من سحق مقاومة الإفرنج و كل الأمم النصرانية. و لكن هذه الأوامر وصلت متأخرة و بفضل ذلك نجت فرنسا و أمم أوربا الغربية من غزو شامل من طرف الجيوش الإسلامية و لو كان قد تحقق ذلك لكانت مجريات التاريخ قد اتخدت اتجاها آخر.
و من عمال "هشام بن عبد الملك" على الأندلس نجد "محمد بن عبد الله الأشجعي"(سنة 734م) وكان أهل الأندلس قد ولوه على أنفسهم بعد وفاة عامل الأندلس "الهيثم بن عبيدة الكناني" و من الأخبار و المعلومات التي تفضلت بها الباحثةJuliana de luna بإرسالها إلي أذكر موسوعة المؤرخ الأندلسي "داود بن عودة". هذا الأخير الذي قام بتصنيف أسباب و أصول الأسماء العربية التي كانت متواجدة ببلاد الأندلس. و من ضمن هذه الأسماء نجد اسم "الأشجعي" و حسب هذه الباحثة فإن الأشجعي هو إسم كان متواجدا في بعض المدن الأندلسية "كغرناطة" و "قرطبة" و"اشبيلية" و "جناية". و بعد استرداد الأندلس من طرف النصارى, حوالي القرن الخامس عشر اندثر هذا الإسم إما بسبب هجرة العائلات الأشجعية إلى بلاد المغرب العربي و إما بسبب تحريف هذا الإسم إلى أسماء لاتنية و منها على سبيل المثال: "ycex" أو"yceja"و أيضا"olledeçeja" أو"ceja" و"zai "و ينطق الجيم خاءا في أغلب الأسماء.
و من الواضح أن العائلات "الأشجعية" التي فضلت البقاء بالأندلس بعد سقوط "غرناظة" حوالي ١٤٩٢م قد حرفت أسماؤها و دخلت مكرهة في دين النصرانية. و حسب اعتقاد الباحثةJ .de luna فإنه بالإمكان العثور على بعض العائلات "الإسبانية" التي لازالت تحمل اسم "الأشجعي" أو تنحدر منه بفعل التحريف إلى اللغة اللاتنية.
إن هذه المعلومات عن انتشار اسم "الأشجعي" في مجموعة من البلدان و منها الأندلس(اسبانيا حاليا) يبين لنا كيف تفرقت بطون "أشجع" أيام الفتوحات الإسلامية, و كيف استوطنت في مناطق تبعد بآلاف الأميال عن موطنها الأصلي و هو وادي القرى قرب المدينة المنورة.
و سأحاول, بإذن الله, إذا أتيحت إلي الفرصة ماديا و معنويا أن أعمق هذا البحث. و هدفي على المدى الطويل هو الحصول على أكبرعدد من المعلومات و تدوينها للتعريف بقبيلة "أشجع" وبطونها و أماكن استقرار عائلاتها, و أملي أن يكون هذا البحث مرجعا للأشخاص الذين ينتمون إلى هذه القبيلة.و ربما سيكون منهم الإسبان و الفرنسيون إلى جانب المغاربة و أهل الحجاز و نجد بالمملكة العربية السعودية .






أخبـــــار قبيلة أشجــع منذ استيطانها بالمغرب الأقصــى


لقد واجهتني صعوبات كبيرة في العثور على معلومات دقيقة حول الظروف التاريخية التي دفعت بقبيلة "أشجع" إلى النزوح إلى المناطق الشرقية من المغرب الأقصى. و كل المصادر التاريخية التي اطلعت عليها تتكلم عن هذه القبيلة بإسهاب إلى حدود القرن الخامس عشر الميلادي. ثم تكاد تنعدم إلى حدود القرن السابع عشر. و مع ظهور "الدولة العلوية" نجد بعض الأخبار تذكر "قبيلة أشجع" كسند لهذه الدولة في توسعها و حروبها ضد خصومها بشرق المغرب و شماله الشرقي. وحسب المصادر التاريخية فإن مولاي رشيد العلوي قد استعان ببعض القبائل العربية و منهم "أشجع" في حملاته العسكرية لتوحيد المغرب. و لما استقام له الأمر أقطع لهم مناطق شاسعة ومنها سهل أنكاد بالمغرب الشرقي و مناطق أخرى. و حمل معه إلى منطقة سايس قرب فاس بعض بطون "أشجع" و أوكل إليهم حماية العرش و المحلات السلطانية.

و تستقر قبيلة "أشجع" منذ ظهور الدولة العلوية بين سهل "تافراطة" و "عيون سيدي ملوك" والبعض منها بسهل أنكاد إلى حدود نهاية القرن الثامن عشر كان عيشهم يعتمد على الترحال ويتعاطون لتربية الإبل و الخيل و الماشية .
و كانت قبيلة "أشجع" تتكون من ثلاثة أقسام كبرى هي: شراكة و كنانة و لفلالكة. و يتكون كل قسم من عدة بطون نستعرضها كالتالي :


لفلالكـــــــــــــة
كنانـــــــــــــة
شراكــــــــــة

-أولاد بوناجي
- أولاد موسى
- أولاد مسعود
- أولاد بليماني
- أولاد حموين أحمد
- أولاد العربي بن الطاهر
- أولاد علي بن أحمد
- أولاد محمد بن السلمي
- أولاد بن ساحة
- أولاد أ مبارك

-لعبــــــابدة أو اللبــــــابدة

- أولاد السبيـــــــع

- أولاد محمــــــــد

- أولاد أيـــــــوب

- مغيـــــزرات

- أولاد خليـــفة

- أولاد جاه الرحــــيم



و حسب الرواية الشفوية و كذلك الأخبار التي سمعتها من "والدي الأخظر بن محمد", رحمهما الله فإن جد أولاد امبارك جاء من الصحراء و من ذريته أولاد حماني و أولاد الحراش و أولاد بلفضل و أولاد محمد بن رمضان و للإشارة فإن أولاد امبارك و أولاد موسى و أولاد بن ساحة وأولاد بوكنانة و فريق من أولاد بوناجي هم الذين يقطنون حاليا سهل تافراطا و يتبعون إداريا للجماعة القروية للقطيطير قرب مدينة تاوريرت.
إلا أنني, و رغم الأبحاث التي قمت بها لم أجد معلومات عن بعض بطون "أشجع" و منهم على الخصوص: "أولاد كير" و "أولاد عياد" و "البسايس" و "أولاد يعيش", و ربما كانت هذه القبائل منضمة لبطون أكبر منها عددا في قبيلة أشجع.
و تتحدث بعض الأخبار عن الصراعات القبلية التي عرفتها منطقة المغرب الشرقي منذ بداية القرن التاسع عشر و كانت العلاقات بين القبائل تتسم بالصدام و التحالفات. و قد تزداد هذه الصراعات حدة كلما ضعف النظام السياسي و العسكري بالمغرب. إلا أنه كلما تراجعت سلطة المخزن عادت هذه القبائل إلى عصبيتها و محاولة فرض سيطرتها على القبائل المجاورة. و كانت قبيلة "أشجع" من ضمن القبائل القوية بالمنطقة, على جانبها كانت قبائل أخرى معروفة بقوة شوكتها. و نذكر على الخصوص قبيلة "بني بوزكو" و قبيلة "المهاية" و قبائل "بني يزناسن" (و منهم بني وريمش بني منكوش وبني عتيق و بني خالد....).
و لقد كانت الصراعات تنشب بين هذه القبيلة و تلك. و تنشأ التحالفات ثم تتغير بينها حسب الظروف, و من أسباب هذه الصراعات في غالب الأحيان, كانت المحاصيل الزراعية و المجالات الرعوية هي محور الصدام و التحالفات. و نذكر منها الصراع الذي كان قائما بين بوزكو و أشجع حول مناطق زراعية تسمى" تاونكاط" أو " الركنة". و سأتي على تفاصيلها فيما بعد. و ليس غريبا أن نرى بين بني بوزكو يتحالفون مع أشجع ضد بني وريمش(بني يزناسن) و هزمهم ثم فرض غرامة مالية ضخمة عليهم سنة 1892م.
و كان من قادة أشجع في تلك الحقبة القائد احميدان من أولاد أيوب و قد نصبه المولى الحسن على قصبة العيون, و نذكر أيضا القائد حمادة قائد قبائل بني بوزكو. و القائد حمادة و هو الشريف الودغيري من دوار أولاد بن أحمد القادمين من قكيك حوالي١٧٠٠ م و هم معروفون ب"إعبوين" .
إن إلقاء نظرة عامة عن وضعية المغرب خلال القرن التاسع عشر و مطلع القرن العشرين تبين أنه كان يعاني من أوضاع إقتصادية و إجتماعية و سياسية مزرية. و أصبح محط أطماع استعمارية خاصة من طرف فرنسا, التي كانت تفرض سيطرتها على الجزائر, و كذلك من طرف اسبانيا التي كانت تتربص بشمال البلاد.
و كانت منطقة المغرب الشرقي مسرحا لعدة احداث استغلتها فرنسا فيما بعد للتدخل في شؤون المغرب و الإعداد لفرض ما يسمى بالحماية عليه و من جملة هذه الأحداث:
- لجوء الأمير عبد القادر إلى الأراضي المغربية و مساندة بعض قبائل المنطقة له.
- ظهور المسمى الروكي بوحمارة و خروجه عن طاعة السلطان
- مساندة بوعمامة البوشيخي و بوحصيرة العتيقي لثورة بوحمارة
- انقسام قبائل المنطقة بين "روكيين" و" محمديين"
- مذبحة قصبة بني بوزكو, و سأعود فيما بعد إلى تفاصيل هذه الحادثة و التي قضى فيها القائد حمادة على أربعة عشر قائدا من أنصار بوحمارة.
و في خضم هذه الأحداث انقسمت قبيلة أشجع بدورها بين مساند و معارض للثائر بوحمارة الروكي و هكذا ساندت غالبية أشجع بمنطقة تافراطا المدعي بوحمارة. وكان القائد لخظر ولد السليمي على رأس لفلالكة, و القائد النهاري ولد أحمد ولد السي محمد على رأس بطون كنانة.
أما بقية أشجع بقيادة حمدون ولد احميدان فقد بقيت مساندة للسلطان و أعلنت مقاومتها لبوحمارة وأنصاره .
و من بين القبائل التي كان لها وزن في المنطقة نذكر قبيلة المهاية هذه القبيلة التي كانت لها علاقات متوترة مع كل من بني بوزكو و بني يزناسن و أشجع و كذلك قبائل شمال وجدة و منهم أولاد علي بن طلحة.
و كانت قبيلة المهاية بقيادة الحاج السهلي من أقوى القبائل في المغرب الشرقي. و الجدير بالذكر أن الحاج السهلي قائد المهاية إلى حدود سنة١٨٩١ م هو ابن الحاج بوبكر ولد ميمون المنحدر من دوار أولاد امبارك إحدى بطون أولاد بركة.
و حسب المصادر التاريخية التي اطلعت عليها فإن قبيلة المهاية قبيلة عربية نزحت إلى شمال افريقيا ضمن بني هلال و بني سليم و بني معقل في أوائل القرن الحادي عشر. و لقد قام أحد سلاطين بني عبد الواد بإنزال قبائل الأثبج و منهم المهاية في منطقة تلمسان حوالي القرن الثالث عشر. و خلال القرن الرابع عشر كانت بطون المهاية تنتجع بين ملوية غربا و جبال بني يزناسن شمالا و الشط الغربي شرقا.
و عن نسب قبيلة المهاية فإن جل المؤرخين العرب يرجعون نسبهم إلى هلال بن عامر,و بالتحديد فإن قبيلة المهاية و بطونها تنحدر من عياض من مشرف بن أثبج بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر. و أصولهم من شبه الجزيرة العربية. و مع نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين كانت قبيلة المهاية تتألف من أربعة أقسام كبرى هي:
١- أولاد بركة
٢- الأعشاش
٣- الوساطة
٤- بني مطهر
و كانت بطون المهاية تجتمع مرة في السنة بمناسبة ما يسمى" بالوعدة" و تعرف بوعدة سيدي عبد القادر بن محمد و قد كانت قبائل المهاية قد ساندت ثورة بوحمارة و أغارت على مدينة وجدة سنة١٨٨٦ م بقيادة الحاج السهلي و تغلبت على قبائل أولاد علي بن طلحة و أجبرت عامل وجدة آنذاك, عبد المالك السعدي على الفرار قاصدا الأراضي الجزائرية فمنعته إياها القوات الفرنسية, وعلى إثرها أرسل السلطان مولاي الحسن شريف وزان مولاي عبد السلام رئيس زاوية مولاي الطيب لفك النزاع بين المهاية و أهل أنكاد.
و لقد ذكرت الحوليات التاريخية كيف كانت نهاية القائد الحاج السهلي حيث أنه ساند ثورة بوحمارة فقامت ضده جميع القبائل المساندة للسلطان و منهم الحاج محمد الصغير ولد البشير على رأس بني يزناسن و أجبروه على اللجوء إلى الأراضي الجزائرية. ثم عاد الحاج السهلي إلى المغرب و قتل على يد أحد أفراد قبيلة أشجع في ٣٠أكتوبر سنة١٨٨٩ م
و رغم العداوة و النزاعات مع قبيلة أشجع فإن قائد هذه الأخيرة حمدون ولد احميدان كان يقدره كثيرا و لعن من قتله و دعى له بالشر حسب الرواية الشفوية التي سمعتها عن السيد مسعود محند ولد بوعلالة رحمه الله.




: أشجع القبيلة الغطفانية وقد قال الشاعر

ومن مثل عبد الله والليث أشجع
إذا قيل في يوم الهياج ألا اركبـوا






المصادر التي اعتمدنا عليها في انجاز هذا العمل :

- كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ابن خلدون.
- الإحاطة في أخبار غرناطة: لسان الدين ابن الخطيب.
- البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب: ابن عذارى المراكشي.
- المعجب في أخبار إفريقية والمغرب: عبد الواحد المراكشي.
- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب: المقري التلمساني.
- تاريخ دولة الأدارسة: أبو عبد الله التنسي.
- تاريخ المغرب مع المعجم: بن عبد الله عبد العزيز.
- المغرب عبر التاريخ: إبراهيم حركات.
- الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية: (في جزأين) شكيب أرسلان.
- تاريخ غزوات العرب: إبراهيم حركات.
- رياض الجنة: عبد الحفيظ الفاسي.
- الدرر الفاخرة بمآثر الملوك العلويين بفاس


أبو مروان likes this.
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 05:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

و النعم في اشجع احلاف المعقل الاوفياء.
اظن ان المهاية من المعقل لا هلال بن عامر.
صحراء الظهرة و انكاد كانت تحت سيطرة بني معقل (راجع كتاب وجدة و العمالة و كتاب وصف افريقيا للحسن الوزان).
و ايضا هناك بعض الاسر الاشجعية في قبيلة اولاد ستوت و قلعية و بني سعيد راجع كتاب وصف افريقيا و كتاب المقاومة المغربية و كتاب اخر للحسن الفكيكي في ترجمة احد رجال بني شكر لم اعد اذكر اسم الكتاب و كتاب مطلب الفوز و الفلاح للبطوي.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 05:36 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

قلت تعلموا من انسابكم ما تسرون به على سيرة اجدادكم و الغني منكم يعطي منكم فقيركم فالقرابة لها حقوق علمها من علمها و جهلها من جهلها.
أبو مروان likes this.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 04:42 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم اليسيني


أشكرك على اهتمامك بموضوع بحثي المتواضع حول قبيلتي أشجع الغطفانية، و هذا شرف لي .
أود أن أشكرك أيضا على ملاحضاتك وتعقيباتك القيمة، إنما لدي بعض التوضيحات سأحاول تلخيصها كما يلي:
ـ بكل تواضع، أبحث في نسب قبيلتي وألتزم الحذر و الحيطة لأن الموضوع غاية في التعقيد والحساسية
ـ البحث في الأنساب ليس بالعلم و لا من العلوم الدقيقة و لا أكثر دلالة على ذلك أن يستمد أصله اللغوي من " النسبية" !!
ـ أما قولك " أنظر كتاب هذا و ذاك .... " فأحيطكم علما أخي الكريم أن عبد الله الضعيف قد نظر و انتظر ثم أعاد النظر فيما ذكرت و لم تذكر ... فوجدت الصحيح والغريب والمفيد وغيرها من الحقائق و الأخبار المغلوطة والروايات الملفقة التي لا يتحملها العقل السليم!!!
ـ إن الإعتماد على كتب الأنساب وحدها كمصدر من مميزات الأبحاث المعاصرة، مما يجعلها ناقصة على العموم. و قد كان يقال عندنا، تهكما، لمن يدعي معرفة الأنساب و هو ليس أهلا لها : " يعرف الجع ويسلم على هوارة " !!
ـ فيما يخص نسب قبيلة المهاية فإنني لا أشاطرك الرأي وأرجو أن تتقبلها بصدر رحب. فالمهاية ليسوا من المعقل في شيئ و العكس هو الأقرب إلى الصواب ! إذ تجد فيهم الكثير من الفصائل المجهولة النسب وقيل أن البعض منهم من المعقل و الله أعلم .
ـ أما العائلات الأشجعية التي ذكرت تواجدها في بعض القبائل العربية و البربرية فنحن على علم بذلك رغم مرور الوقت وتناقص الزيارات المتبادلة
ـ لدي بعض الملاحضات حول قضية نسب عرب المعقل إلى الأشراف.... سأعود فانتظرني


مع كامل إحتراماتي و مودتي
أبو مروان likes this.
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 05:40 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1-انت الاعلم بحال قبيلتك و انا الاعلم بحال قبيلتي
2-اما قولك النسبية فهذا كلام مردود عليه فهناك النسب الظني و القطعي و النسب القطعي لا نسبية فيه
3-ادرجت لك مصادر لافيدك و اراك تزيد و تنقص في الكلام فهات لنا الصحيح و الغريب و الاخبار المغلوطة و الملفقة التي لا يتحملها العقل السليم.رغم اني عرفت ما تقصد.فمثلا السجع -اشجع محسوبة في بني هلال و هي ليست منهم نسبا بل حلفا و كان حلفها في غالب الازمان مع ذوي منصور المعاقلة.
4-يرجع الجع و يسلم على هوارة-لا اعرف ان كان هذا الكلام لي فان كان علي اجبت عن نفسي.
5-البارحة سالني رجل من المهاية و قلت اما ان تكون من بني هلال او بني عبيد الله المعاقلة فهم اعلم بانسابهم.و قلت اظن و لم اتجزم .
6-فسرلي من هذي هذه العوائل التي انت على علم بها لانستفيد و ما هي مصادرك فالراوية الشفوية لوحدها لا تكفي.
7-هات ما عندك في نسب المعاقلة.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 06:06 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخ الكريم اليسيني

يا ولد عمي صدقني ما كان قصدي أن أنقص من قدرك ! فأنا أتابع منذ وقت طويل حواراتك المفيدة ومواضيعك التي أفادتني كثيرا !!
أعتذر لك إذا صدر مني ما يزعجك و إن كنت دائما أظن أن الإختلاف في الرأي لا يفسد مودة !!
تحياتي الخالصة
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 10:15 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نعم الاختلاف لا يفسد للقضية فان وجدت الحق عندك قبلت به.
و نعم علم النسب لوحده لايكفي فهناك علم التاريخ و القيافة و الجينات و هناك الراوية الشفوية و اللغة و هناك الحلف.
و مثلا قيبلة بني يزناسن قبيلة قائمة على الحلف و هذا معروف و قد تجد في قبيلة عربية بطن بربري حليف اصبح يعد عربي مع مرور الزمن و العكس صحيح.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 06:58 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي سوءل الى الاخ محمد الاشجعى المحترم

الاخ الاشجعى جزاك اللة خير على توضيح الحقيقة لقبيلة اشجع القبيلة الالكريمة بيض اللة وجهك السوءل الذى يطرح نفسةهل بقى من اشجع بقى منها احد في جزيرة العرب وهل القبيلة الذى تنسب نفسها الى اشجع وتراة الى عبس ويدعون الىبنى رشيد الزول ارجوك عطنى الجواب مع تقديرى لك وشكرى
الشريف الشريجه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 09:40 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

ديار و مواطن قبيلة أشجع في شبه الجزيرة


العربية في عصر الجاهلية و فجر الإسلام





في عصر الجاهلية و فجر الإسلام كانت قبيلة غطفان تضم البطون التالية:
أشجع أنمار بنو عبس
ذبيان بنو محارب بنو مرة بن عوف
فزارة بنو ثعلبة
و كل هذه البطون بنو عمومة

و يسيطرون و كانت هذه البطون من غطفان، أبناء عمومة، يهيمنون على مناطق واسعة من بلاد نجد
على الطرق شرق وشمال المدينة المنورة (يثرب) و تتداخل أراضيهم مع حلفائهم من بني أسد و قبائل
التجارية بني كلاب و كذلك قبائل طيء و جهينة و تميم.
بين مكة أما قبيلة أشجع فتجاورها من منطقة النقرة شمالا قبيلة فزارة في مكان يقال له قرية نخل
و الشام توجد بواد شدخ و تتداخل فيه أراضي أشجع و فزارة.
و تشترك ذبيان و أشجع في ذيالة إحدى قنن الحرة بين نخل و خيبر و حليف أحد الجبال
قرب خيبر(الواقعة قرب خيبر)
في عصر و تعد فدك، الواقعة على مسيرة يوم من النقرة، من مواطن أشجع و أكثر أهلها منهم .
الجاهلية و كذلك الرقمتين قرب فدك إلى جانب الحراضة و خيبر و جبلالأشمد و دونها الصهباء
وبداية الدعوة كلها لأشجع.
الإسلامية كما تمتد ديار أشجع من شمال المدينة المنورة حيث منطقةالبيضاء و تختلط ديارها مع
جهينة في منطقةإضم.
(ذبيان) و تحد أراضي و ديار أشجع من الشمال مواطن بني مرة بن عوف حيث العلكدوذوالعش
شرقا حتى يمئود بأعلى الرمة و هو موضع بين ديار بني مرة و قبائل بني شيبان.



و لازالت كلمة حراض متداولة عند كبار السن في قبيلة أشجع بالمغرب الأقصى و تعني عندهم
الزيارة الجماعية لأسباب عدة: إما لموسم سنوي أو لإجتماع هام. ويقولون " ڭاع القبائل حرضت" أي جاءت من كل صوب واجتمعت. ومنها فعل حرض على غرار حج.










بنو أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان


و أشجع هو جدهم الأكبر في عصر الجاهلية. النسبة إليه " أشجعي" . و أورد بن حزم و ابن خلدون بعض أخبار بنيه في الجاهلية و الإسلام. و كانت منازل غطفان قبل الإسلام بنجد. و نزل بنو أشجع حول يثرب (المدينة) و لم يبق منهم إلا القليل إذ رحل معظمهم إلى المغرب ضمن الجموع الهلالية. و ذكرهم ابن خلدون (أوائل القرن التاسع للهجرة) و قال إنهم حي عظيم في المغرب الأقصى يرحلون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ووادي ملوية و لهم عدد و ذكر. و حسب قول المؤرخين و النسابة العرب فـإن غطفان الجد الأعلى لبني أشجع قد عاش في فترة حددها هؤلاء بقرنين قبل ولادة الرسول محمد (صلعم) (570 م)، أي حوالي النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي، و ذلك حسب القاعدة التي تحدد الجيل بين عشرين و خمسة و عشرين عاما. و بذلك فإن فترة حياة أشجع بن ريث هي بداية القرن الخامس الميلادي. إن تسمية هذه القبيلة الأصلي هو بنو أشجع و ليس السجع أو السجعة و لا السجاع. ذلك أن الإسم الأصلي هو أشجع بخلاف ما هو شائع الآن لدى المؤرخين العرب
و الأجانب. إذا أشجع هو الإسم التاريخي المعروف منذ عصور ما قبل الإسلام و حتى إلى عهد بعض المؤرخين مثل العلامة عبد الرحمان بن خلدون و الناصري. أما الأسماء الأخرى فهي تحريف لبعض الرحالة و المؤرخين الأجانب مثل مارمول و كاريط و دوفوكو، وللأسف نقل عنهم بعض المؤرخين المغاربة المعاصرين و بذلك شوهوا نطقها بغير قصد. و الواجب علينا أن لا نقع في هذا الخطأ للحفاظ على أصالة هذه القبيلة التي تعد من القبائل النادرة في العالم العربي التي حافظت على لقبها منذ عشرات القرون. و نحن نثير انتباه المؤرخين والنسابة المغاربة و العرب إلى أهمية التحقيق في كتابة و نطق كل قبيلة كما كانت عليه العادة عند المؤرخين الأولين.

ما قاله ابن خلدون في قبيلة أشجع الغطفانية/ في كتاب لبعبر...
  • "فأما أشجع بن ريث بن غطفان فكانوا عرب المدينة –يثرب- ..."
كتاب العبر الجزء 2 ص 351
  • " وليس لهذا العهد منهم بنجد أحد إلا بقايا حوالي المدينة النبوية. و المغرب الأقصى منهم حي عظيم الآن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة و واد ملوية و لهم عدد و ذكر".
الجزء الثاني ص 352
  • و يخبرنا بن خلدون عن الهلاليين عند دخولهم إلى إفريقية: " و كان فيهم من غير هلال كثير من فزارة و أشجع من بطون غطفان..."
الجزء 6 ص 20
  • و عن دخول المعقل إلى بلاد المغرب الأقصى:"و كان دخولهم إلى المغرب مع الهلاليين في عدد قليل، يقال أنهم لم يبلغوا المائتين (أي المعقل)... و إنما كثروا بمن اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم. فإن فيهم من فزارة و أشجع أحياء كبيرة..."
الجزء السادس ص 70

و الواضح من خلال هذا الخبر أن عرب المعقل و غطفان، و منهم أشجع و فزارة، لا يجمعهم النسب إنما جمعتهم النجعة و الحلف في بلاد سجلماسة بالمغرب الأقصى.






العلامة عبد الرحمان ابن خلدون

"كتاب العبر وديوان المبتدأ و الخبر في أيام العرب و العجم


و البربر و من عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" ج2ص383




وصار من سوى قريش وكنانة من قبائل مضر في الضواحي أحياء بادية وظعونا ناجعة، من بطون قيس و خندف من أشجع و عبس و فزارة و مرة و سليم و سعد بن بكر، و عامر بن صعصعة و ثقيف.

و كانت قبيلة أشجع تسمى في العصر الجاهلي و فجر الإسلام بعرب الضاحية، أي ضاحية المدينة المنورة وكانت أراضيها تتراوح بين المدينة و خيبر وتتداخل مع أراضي إخوانها فزارة وعبس و كذلك مع البعض من جيرانها مثل قبيلة جهينة و ذلك في منطقة إضم .

ويقول أيضا "و ليس لهذا العهد منهم بنجد أجد إلا بقايا حوالي المدينة النبوية، و بالمغرب الأقصى منهم حي عظيم الآن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة و وادي ملوية ولهم عدد و ذكر."

و الصحيح أن المعقل هم الذين انضموا إليهم و ليس العكس، لأن المعقل كانوا في قلة عند دخولهم إلى بلاد المغرب العربي بينما كانت قبيلة أشجع "حي عظيم...و لهم عدد و ذكر..." و لا يعقل أن ينظم الكثير إلى القليل. إنما غلب إسم المعقل على القبائل التي كانت تستوطن تلك المناطق و منها بطون غطفان من أشجع و فزارة.

كتاب العبر : ج 2 ص 276
نقل ابن خلدون عن هشام بن محمد قال : لما مات بختنصر كان بنو اسماعيل و منهم بنو معد يسكنون الحيرة و الانبار. و قد كان بختنصر هو الذي نقلهم اليها بعد غزوه لبلاد العرب. و ذكر ابن خلدون في ما ذكر غطفان بن عمرو بن لطمان بن عبد مناف بن بعدم بن دعمى بن اياد بن ارقص بن صبيح بن الحارث بن افصى بن دعمى و لا ندري هل غطفان هذا الجد الاعلى لقبيلة اشج عام هو غطفان آخر. لان غطفان ينحدر من سعد بن قيس بن عيلان، و منه تنحدر قبائل اشجع و عبس و ذبيان و فزارة و بني عبد العزى الذين بدل الرسول صلعم اسمهم بني عبد الله لما جاؤوه ليدخلوا في دين الاسلام.

بنــــو عدنــــــان

حسب النسابة العرب فان عدنان ينحدر من اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام. و بين عدنان و اسماعيل عشرون او خمسة و عشرون جدا. و مواطن قبائل عدنان هي نجد. كلها بدو و رحل الا قريشا التي كانت حاضرتها مكة المكرمة و بعضها الحجاز.
و اما مضر بن عدنان فهو البطن العظيم من عدنان. و من هؤلاء ينحدر بنو مضر و منهم قيس و اليه ترجع قبائل غظفان من اشجع و عبس و ذبيان و بنو عبد الله. و ليس لهم بقايا بالجزيرة العربية الا قليل من اشجع حول المدينة النبوية حسب العلامة بن خلدون و القلقشندي.
قبائل قيس هي بطون سعد و عمرو و كعب . و من سعد تنحدر غطفان و غني و باهلة.
و من غطفان تنحدر اشجع و عبس و ذبيان التي منها فزارة و مرة و ثعلبة.
و بذلك فاشجع عم عبس و ذبيان . و عبس عم فزارة و مرة و ثعلبة.
عبس ليس لهم بقايا لهذا العهد ببلاد نجد حسب ابن خلدون. و في احياء زغبة من بني هلال احياء من يرد نسبهم الى عبس و لا يدري هل ذلك بصحيح و ربما يرجع نسب قبيلة حميان الى عبس.
و يطلق عليهم اسم القيسية مقابل القبائل اليمنية. و القيسية هم ابناء قيس بن كعب بن عمرو و سعد. و ينحدر من سعد كل من بطون غطفان و غني و باهلة. و القيسية نسبة الى قيس عيلان بم مضر جدهم الاعلى .

"جمهرة أنساب العرب "

ابن حزم الأندلسي



يرجع جميع أجذام العرب،حسب المؤرخ ابن حزم، إلى ثلاثة أجداد هم:
عدنان و قحطان و قضاعة
و عدنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذلك وأكده جل النسابة.
و من ولد عدنان: معد بن عدنان و عك بن عدنان و قيل إسمه الحارث
و من ولد معد: نزار بن معد و إياد بن معد و قنص بن معد
فولد نزار بن معد بن عدنان: مضر و ربيعة و إياد و قيل أنمار أيضا
فولد مضر: قيس عيلان بن مضر و إلياس بن مضر
وولد قيس: أشجع و بغيض و عبد الله (العزى) و جميعهم أولاد غطفان
سعد ولده غطفان ريث
عبد الله (عبد العزى)


عدنان



مضر



أياد



أنمار



ربيعة



الياس



الناس






نزار



مضر



خندف



قيس



كعب



عمر



سعد



غطفان



غني



باهلة



ريث



بغيض



أشجع



بكر



دهمان



عبس



ذبيان



مرة



فزارة



ثعلبة





عدنان



مضر



أياد



أنمار



ربيعة



الياس



الناس




و منه تنحدر القيسية و منه
القبائل الغطفانية








قبيلة غطفان



أشجع بن ريث هو عم ذبيان.
و لذبيان بن بغيض بن ريث بطون ثلاثة:
مرة و منهم مرة بن عوف صاحب معاوية وقائد جيوشه يوم الحرة
ثعلبة
فزارة
فأما فزارة فهم خمسة بطون:
عدي و كانت رياستهم على غطفان في الجاهلية و منهم عيينة بن حصن الفزاري، و من بني مرة النابغة الذبياني زياد بن عمرو وهو أحد الشعراء الستة في الجاهلية من أصحاب المعلقات و أمه عاتكة بنت أنيس الأشجعي، و خاله هو عقبة بن أنيس الأشجعي الذي جعلت على يديه رهان داحس و الغبراء و كان حكمها.
سعد
شمخ
مازن
ظالم
ويقال إن بأرض برقة و بلاد ليبيا و طرابلس بقايا من نزح منهم مع الزحف الهلالي على إفريقيا خلال القرن الخامس الهجري. ومنهم قبائل رواحة وهيب وفزان. وقد التحق قسم منهم بإخوانهم أشجع وكانوا ينزلون مع هؤلاء وقبائل أخرى من المعقل في منطقة سجلماسة و بلاد واد ملوية. أما في الوقت الراهن فإننا لم نعثر لهم على أثر و أغلب الظن أنهم انصهروا في قبيلة أشجع. و هذه الأخيرة مازالت تحمل اسمها الأصلي و مواطنها بلاد المغرب الشرقي و آخرون نزحوا إلى أحواز مدينة فاس بوسط المغرب الأقصى. ويروى أن البعض منهم رحل إلى بلاد دكالة بغرب المغرب الأقصى و لازالوا يسمون "بالزع" و هذا تحريف لإسمهم الأصلي إذ انقلبت الشين زايا و ربما كان ذلك راجعا إلى مرور حقبة طويلة على نزوحهم إلى هذه المنطقة البعيدة عن مواطن القبيلة الأصلية أشجع الغطفانية.


قيس




سعد



غطفان



عامر



منبها



ثعلبة



معاوية



غنم



عبد الله



عوف



ريث



بهثة



عدرة



الهون



حرب



أشجع



بغيض



عبس


ذبيان


فزارة



بكر



سليم



عمرو



سبيع



بصار



خلاوة



دهمان



المعمر نصر




جليس




أنيس




قنفذ



عيش



ثعلبة



أنيف



عامر



مسعود



نعيم



هلال



سحمة



خديج



وديعة





عقبة



مرة



قرط



نشبة



حميل



الحارث



(شارك في غزوة بدر)
هذه شجرة غير كاملة لبني غطفان و منهم بنو أشجع بن ريث بن غطفان





من دهاة العرب



أشجع



سليم



بكر



عمرو



صبرة



سبيع



خلاوة



فتنيان



بصار



قنفد



عبيس




سعد



هلال



ثعلبة



عبيد الله



زبينة




الحراق



هلال



سالم



عبد الله



هذيل



سحمة



خديج



طريف



وديعة



حاجب



عبد الله



نويرة



كيشم



عبيد الله


الله

الله



عابد أو عائد



رخيلة



مسعود



أنيف



نشبة



خصفة



نبيح



حبال




وهب




عامر



حميلة




مسعود



نعيم



سليم



خلف



خليفة



عركي



مظهر



سنان



معقل



دهمان



المعمر نصر



أنيس



مرة



عقبة



قرط



نشبة



حميل



جارية



الحارث





(شهد بدرا)

(شهد بدرا)



ينحدر بنو أشجع من غطفان وهم الآن يحملون اسم جدهم أشجع بن ريث بن غطفان
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 09:45 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

بطون قبيلة اشجعالمتواجدة بالمغرب



تنقسم قبيلة أشجع، حاليا ،إلى عدة بطون أهمها :الشراڭة و ڭنانة و منهم (اللبابدة أو العبابدة) والفلالڭة . و لقبيلة أشجع فروع أخرى هاجرت إلى منطقة سايس قرب فاس
الشراڭة :أولاد خليفة ومنهم أولاد الميلود بلعرج وأولاد لعرج و أولاد أحمد ....
وأولاد اعراب وأولاد الخرباشي وأولاد العثماني وأولاد الطاهر
وأولاد أيوب
و يجمعهم أيضا اسم أولاد بوصالح
مغيزرات
ڭنانة : إحدى بطون أشجع
(العبابدة)
اللبابدة :فخذ من ڭنانة وأولاد سبعة وأولاد عياد وأولاد امحمد

الفلالڭة :و منهم أولاد بن ساحة ،أولاد مبارك ،أولاد بوناجي أولاد موسى وأولاد مسعود

الشراڭة :أولاد خليفة وأولاد أيوب ومغيزرات وأولاد جاه الرحيم

وتوجد بطون أخرى من تنتمي إلى قبيلة أشجع بأطرف مدينة فاس وسهول سايس وكذلك بقرية أبا محمد في شمال غرب مدينة فاس على مسافة تقدر بحوالي 50كلم .
و قد انفصلت هذه البطون على القبيلة الأم المتواجدة بالإقليم الشرقي من المغرب الأقصى في عهد السلطان المولى رشيد.


وصف دقيق بدون تحيز ما قاله الفرنسي بو نجون حول
وبكل موضوعية و نزاهة مميزات قبيلة أشجع الشخصية و الأخلاقية

عمل المؤرخ الفرنسي بونجون (بداية القرن العشرين) جاهدا من أجل تقديم قبيلة أشجع كمجموعة بشرية ذات خصوصية عربية تأبى الإنصهار في محيطها البربري، و إن سجل في بعض الأحيان تأثرهم ببعض عادات جيرانهم من بني يزناسن و بني بوزڭو وبني بويحيي (قبائل بربرية تستوطن شمال شرق المغرب الأقصى.)
في كتابة "أشجع قبيلة عربية بين البربر" استطاع المؤرخ الفرنسي بونجون أن يترك لنا تسجيلا دقيقا عما عاينه وسمعه من تاريخ خاص و عام لهذه القبيلة وذلك رغم قلة ما اعتمده من المصادر.
درس بونجون علاقة قبيلة أشجع في جانبيها الودي و العدائي تجاه القبائل البربرية المحيطة بها، كما درس محيط القبيلة الجغرافي و ثقافتها و مجالات تحركاتها و عاداتها التي يعود البعض منها إلى عصور أو فترة نجعتهم بمواطنهم الأصلية بمنطقة نجد. و من خلال مجالات تحركاتهم و نجعتهم فقد حافظوا فيها على نمط عيشهم البدوي.
مميزاتهم الشخصية و الأخلاقية:
1- السمات الجسمانية
2- المميزات الأخلاقية
3- العادات و التقاليد و الأعراف.
و ذكر بتدقيق الصفات الجسمانية و الملامح التي كان يتميز بها الأشجعي عن جاره البربري و كذلك بعض العادات و التقاليد التي كانت تشبه إلى حد كبير تلك التي لاحظها بعض المستكشفين و الرحالة الذين زاروا قبائل المشرق من بلاد سوريا و الحجاز و نجد و منهم على الخصوص روب جونسن و دوبو شمان. ولقد درس هذا الأخير حياة و عادات قبيلة الرولة التي تنحدر من عنزة. ووجد فيها الكثير من التشابه مع عادات و تقاليد قبيلة أشجع.




اولاد خليفة و عائلاتها المعروفة



اولاد بلعرج (و القابهم : الزوين و العيوني) و منهم احمد و فرجي و بلعرج و الشلح.
اولاد احمد ؟! البحث في من هم و ما هو نسبهم و علاقتهم باولاد بلعرج.
اولاد الورداني و منهم عيسى و جلول و الطيب.
اولاد اعراب ( و القابهم أعراب و تريست ) و هم لخظر و محمد و جلول و الميلود.
اولاد العثماني (المتوكل و الحر) و منهم المقدم و معمر و احمد و قويدر و العيد.
اولاد لعرج (المتوكل) و منهم بوزيان و قدور و حماد و بلعيد.
اولاد الطاهر و منهم محمد و بوزيان و امحمد و لقبهم الجرديني.
اولاد الطالب و منهم بومدين و امه الزاوية.
اولاد حماني و منهم الخثير ولد حماني.
اولاد الحاج محمد (محند) و منهم الحاج و امبارك و جلول و الميلود و احمد.
اولاد الخرباشي (خرباشي) و اولاد الخرباشي يطلق عليهم الخرابشة (لقبهم).
اولاد بن احمد ( بن احمد)(المتوكل) و هم محمد (محند) و عبد القادر، و كان يطلق عليهم اولاد بن احمد الهواس.
اولاد حمو (المتوكل) و منهم احمد ولد حمو و علي ولد حمو.
اولاد قدور ولد امحمد و هم عبد الله و محمد و الاخرون و امهم فاطنة بنت بلعرج.
و اخرون منهم حمدون ولد امبارك و الحاج بن عزوز و صهره بوجمعة الحاجي (الجن).
اولاد عبد الرحمان و رمضان ولد الهوارية ( سنبحث عن اسم ابيه) علي.




عائلة أعراب



أما عائلة أعراب فإن جدهم الأكبر هو امحمد
وأولاده محمد (محند) و جلول
و خلف محمد كل من لخظر و محمد جلول و الميلود و خظرة و فاطنة أما جلول ولد امحمد فلم يخلف ذكورا و بناتة ثلاثة هن : الكاملة و عربية و الحموية



و من أبناء عمومتهم: أولاد بوزيان (أحمد) و أولاد الطاهر و آخرون سنبحث في ذريتهم و علاقتهم بأولاد اعراب



و من ولد لخظر و لد محمد ولد امحمد: يحي و محمد (المؤلف) و عبد الكريم و البكاي و الحسن و ابراهيم و يوسف و رضوان. و له من البنات فاطنة و فاطمة و عائشة و ميلودة و حورية، و أمهم هي يامنة بنت بلعرج ولد الميلود بن لعرج أحد زعماء قبيلة أشجع في أواخر القرن التاسع عشر.


امحمد



محمد أعراب



جلول



الميلود



جلول



محمد



لخضر





بوزيان




أحمد



السي علي محمد



بوزيان




رمضان



الزاوي




علاقة محمد بن قدور (محبقدور) بأولاد أعراب: ابن خالتهم لأن ستي و فاطنة من بنات الميلود بن بلعرج.







زعماء قبيلة أشجع أو السجع في العصور الحديثة و بداية القرن التاسع عشر و إلى نهايته (و بداية القرن العشرين)




"الشيخ علي ولد موسى من رجال اللوم طايڭين" و ربما هو الذي كان يلقب بالشيخ علي الأعور
(رجل اللوم أي رجل الكرم و السخاء)
الشيخ منصور ولد علي لعور (*)
(*) و يقال إنه التحق بقبيلة أشجع قادما من قبيلة بني ڭيل و في هذا الخبر و جبت الحيطة! و لا يعقل أن يتزعم قبيلة بكاملها و هو الهارب إليها !؟! يحتمي بها و المعروف عند القبائل العربية الصريحة النسب أن زعامتها لا تكون لأحد من غير أبنائها لأنها عادة تأباها عصبيتهم منذ عصور الجاهلية!
الشيخ قدور ولد منصور
القايد حمدان ولد علي (احميدة ولد علي)
الشيخ حميدان ولد قدور
القايد حمدون ولد حميدان
وهو الشيخ علي ولد موسى

الشيخ علي لعور



القايد حمدان


(أو احميدة ولد علي)





الشيخ منصور



الشيخ قدور



الشيخ حميدان



القايد حمدون



(قضية تغيير إسم قبيلة أشجع عبر الزمان في منطقة المغرب الأقصى مردها إلى الخلاف في ضبط الأسماء عند الغربيين و العجم. لأن مخارج بعض الحروف عندهم مختلفة (في لغتهم) عن مخارجها في لغة العرب. بل إن بعضها لا ينطق به عندهم)



أما ما يزعمه بعض الناس بخصوص نسب الشيخ علي الأيوبي في قبيلة بني ڭيل فهذه من المغالطات التي لا سند لها. و كلام لويس ڤوانو مردود عليه لأن أبي سمع عن جده أن "الجع "أشجع" ما ينسب عليهم غير اللي منهم" و قد صدقت أبي وكذبت لويس ڤوانو و بذلك فإن الصحيح أن أولاد أيوب نسبهم في أشجع.







البعض من نساء قبيلة اولاد خليفة الاشجعية


سنحصر هذا البحث، عمدا في التعريف بالنساء اللواتي تجاوزن اعمارهن الستين سنة او اللواتي عرفتهن في اواخر ايامهن و كانت من المسنات و قد فارق الحياة اغلبهن :
ستي بنت الميلود بلعرج
فاطنة بنت الميلود بلعرج و امهن عائشة من اولاد عمرو من بني يزناسن.
رابحة بنت الميلود بلعرج
عائشة بنت الميلود بلعرج
خظرة بنت محمد بن الشاذلي زوجة الحاج ولد محمد و امحمد.
الزاوية ام بومدين ولد الطالب.
الزهرة زوجة المحجوب ولد الميلودي العثماني.
رقية بنت السي عبد القادر ام اولاد حماد ولد لعرج بن محمد.
عائشة العيساوية ام اولاد بن احمد ( عائشة بنت العيساوي).
حليمة " العوجة" عمة احمد ولد الميلود.
الهوارية ام اولاد عبد الرحمان و كذلك ام رمضان رلد علي و فاطنة بنت علي زوجة ولد الميلود.
يامنة بنت بلعرج ولد الميلود بن لعرج
الباتول بنت بلعرج ولد الميلود بن لعرج و امهن هي خظرة بنت بنعلي و اصلها من فخدة البسايس
العالية بنت بلعرج ولد الميلود بن لعرج احدى بطون قبيلة اشجع
فاطنة بنت بلعرج ولد الميلود بن لعرج .
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 09:49 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

بعض عادات و تقاليد قبيلة أشجع
إن الحياة الاجتماعية اليومية و المجالية لم تكن تنحصر في الحروب و المعارك و الغزوات.
و إلا كيف نفسر تكاثرهم و علاقاتهم ببعض و كذلك مع القبائل المجاورة ؟ إذا لم تكن هناك قريب كان حياة اجتماعية مبنية على التزاوج و المصاهرات و ما تتطلبه من أفراح (و الفرح عند ق أشجع هو حفل الزواج)، و هو لا يمثل إلا نموذجا للعديد من المناسبات التي لا حصر لها و "بالفرح" أو التي تجتمع فيها القبيلة وتتبادل فيها الزيارات. و إلى عهد قريب كان العرس يسمى "ب الفرح" أو
الفراجة.
المرأة لابن عمها:
عادة قديمة تقوم على مبدإ "المرأة لإبن عمها" أي أنها لا يمكن أن تتزوج من غير إبن عمها إلا إذا سمح ذلك كل أبناء عمومتها من الأقرب إليها وحتى البعيد. ومن عاداتهم أنه يقوم أخوها البكر صحبة بن على شكل عمها بحمل السلاح لمنع أهل العريس من إخراج عروسته من الخيمة أو الدوار.
مناورة حمل فيقوم كبار القبيلة للحوار معهم و تنتهي "المفاوضات" بمنحهم هدية يتفاوت ثمنها (قيمتها) السلاح و تهديد حسب الظروف الإقتصادية و الإجتماعية لأهل العريس. و قد اندثرت هذه العادة منذ سنين.
أهل العريس و آخر ما تذكرته من هذه العادة كان في صغر سني في سنوات السبعينيات من القرن العشرين
و منعهم من و كان عمري لا يتجاوز سبع سنوات.
الخروج بها


أشعارهم الحماسية قبل و بعد المعارك التي كانوا يخوضونها ضد القبائل المعادية وينشدها شجعانهم (فرسانهم) لجر رفاقهم إلى المعركة، و يتغنون بخطيباتهم لتحريض بعضهم البعض على الصمود و الثبات أثناء المعارك.
كانت أسباب حروبهم و وقعاتهم مع مختلف القبائل المجاورة من عرب (المهاية) و بربر (بني يزناسن، بني بوزڭو و الزكارة) المنافسة و الإنتقام و ربما تحصيل البعض من أرزاقهم.


و عاداتهم و على عاداتهم من عصور الجاهلية فإن معاشهم جعلوه فوق ظهور خيولهم و على
الحربية رؤوس رماحهم و من عاداهم آذنوه بالحرب. و فيها يعودون إلى عصبيتهم و عاداتهم القتالية
متوارثة يفخرون بها. و قتالهم من نوع الكر و الفر و يتخذون من ورائهم صفا ثابتا سيمونه
منذ عصور "المجبودة" يلجأون إليه عند الكر و الفر. و تتكون المجبودة غالبا من ظواعنهم و نسائهم و
الجاهلية أولادهم يستميتون دونها.
أما اليوم فقد تغيرت الأحوال فأصبح غالبيتهم من سكان الحواضر فقد تركوا البادية و شأنها و
استبدلوا الخيام بالمنازل إلا القليل منهم.



كلمات و عبارات في كلام قبيلة أشجع
بالمغرب الأقصى
رغم مرور السنين و الأعوام و القرون على "تغريبة" قبيلة أشجع و نزوحها إلى بلاد
(حاليا) المغرب الأقصى، و رغم المسافات البعيدة التي تفصلها عن موطنها الأصلي ببلاد نجد، فإن في كلامها و أشعارها و أمثالها ما يدل على أنها لم تنقطع صلتها لغويا و لا من ناحية العادات (و بعض التقاليد) بهذا الموطن الذي تحن إليه لا شعوريا. رغم احتكاكها بالبربر و كبار السن من أبناء هذه
القبيلة ما زال الناس، و خاصة صريحوا النسب، ينطقون ببعض الكلمات التي فقدت معناها الألفاظ و في واقعهم الحالي و في محيطهم الاجتماعي الذي يتكون في غالبيته من أجناس غير عربية
و العبارات أكثرها من القبائل البربرية (سكان المغرب الأصليون)


إنه لمن الغرابة أن تجد بعض أبناء هذه القبيلة ينطقون بعبارات قد لا يعلمون معناها الحقيقي (يجهلون معانيها) و أصولها في لهجتهم النجدية (في أغلب الأحيان) و رغم بعد المسافات ستجد بعض أسماء مواطنهم الحالية تشبه إلى حد ما تلك التي نزحوا منها في بلاد نجد بشبه الجزيرة العربية .



البعض من مراسلاتي مع أبناء القبائل العربية في شبه الجزيرة (عن طريق الصدفة و عبر المنتديات المتخصصة في مجال الأنساب) تفيد بأن مجموعة من القبائل في هذه الأقطار ترفع
نسبها إلى أصول غطفانية مثل قبائل بني مطير و بطون قبائل بني رشيد و كذلك قبائل الرشايدة بكل من الكويت و دولة السودان!! إلا أنني لست أدري مدى صحة هذه الأنساب، و ليس لدي من المصادر ما يثبت ذلك.
هذه الأسماء (بني مطير و بني رشيد) حديثة العهد و ربما انضمت إليها بقايا من قبيلة أشجع و بطون من غطفان مثل فزارة و عبس و بني عبد الله (عبد العزى). و الله أعلم بكل شيء.
وهناك العديد من الألفاظ و العبارات التي تكاد أن تنقرض من لهجة قبيلة أشجع بسبب اختلاط أبنائها مع القبائل الأخرى من بربر و عرب و كذلك لإنتقال جل العائلات من حياة البادية إلى حياة المدنية.



عبارات و أمثال أشجعية

(1) "ما بقاو فيها لا ديار و لا اللي ينفخ النار" لم يبق أحد في البلاد
(2) البهيمة: "تصغير لكلمة البهمة" وهو نبات شبه صحراوي(ككل النباتات التي تصلح لتغذية الماشية) أعشاب قصيرة.
(3) شنكر: عبس وجهه و استعد للهجوم على العدو يشنكر: يخرج أنيابة
(4) العيد الصغير و العيد الكبير عيد الفطر و عيد الأضحى
الخيل تعرف فرسانها مثل يضرب في قبيلة أشجع: "الخيل تعرف ركابها"
(5) كلح: عطش عطشا شديدا. يقال: كلحت من العطش
(6) المونة: الزاد الذي يحتاجه الناس للرحيل و الترحال
(7) المعذر: سهل يتعذر فيه السير في فصل الشتاء لا انخفاضه و انبساطه
مشعبش: تقال للشعر الغبر المصفف و المبعثر
التاقة أو الطاقة: تقال للنافذة
الحندورة: تقال للدار أو البيت أو الخيمة احتقارا
الكرط: نوع من الحجارة الرقيقة. و هي الحجارة التي تقدر اليد على رميها
الذوليل: و هو جانب من الخيمة (يرفع لتهوية الخيمة)
الخطارة: وهو المكان المنفتح من أعلى الخيمة لتهويتها و مخرج دخان الكانون
الزعبولة: وهو كيس من الجلد يضعه الرجل حول حزامه و ذلك لحمل ماله و أوراقه
كعب أو يكعب: يمشى مسرعا على قدميه
المرسول أو المرسل: يقال للنثر أو السجع أو الشعر أو التڭوال الذي يطلق فيه الكلام إطلاقا و لا يقطع أجزاءا، بل يطلق بدون قافية. و إلى عهد قريب كان في قبيلة أشجع من يحسن هذا الفن يصاحبه الناي في غنائه. (ابن خلدون العبر ج 1 ص 656)
الدرياس: نوع من النباتات على شكل شجيرة، ينبت في البراري و منها سهلي أنڭاد و المعذر. و يصلح كدواء لأوجاع البطن عند طبخه مع أعشاب أخرى. (ابن خلدون ج 1 ص 97)


السرحان أو السرحاني و تطلق على خيار الخيول العربية الأصيلة.
يقول الشاعر امرؤ القيس في وصف فرسه:
له أيطلا ظبي و ساقا نعامة
و إرخاء سرحان وتقريب تتفل (89)
قال الشاعر الكلحبة العرني:
و قيدها الرماح فما تريم (90)
تعادى من قوائمها ثلاث ۵۵ بتحجيل و قائمة بهيم
كميث غير محلة و لكن ۵۵ كلون الصرف عل به الأديم
إن لهجة قبيلة أشجع التي تستمد أصولها من لهجة غطفان قد ضاع منها الكثير لعدة أسباب و منها على الخصوص ابتعادهم عن حياة البداوة تدريجيا مند حوالي قرن و كذلك اختلاطهم بقبائل أخرى من أصول بربرية.



ووجه الشبه بين السماء و الناقة الحلوب هو سخائهما، الاولى بالمطر والثانية بالحليب
في لهجة أشجع مازالت الأمطار الغزيرة تشبه بحليب الناقة
يقول امرؤ القيس في المطر جالب الخصب و الحياة على الأرض:
فلما تدلى من أعالي طمية ۵۵ أبست به ريح الصبا فتحلبا (91)
(يقال في لهجة أشجع باتت تحلب)
يقول الحادرة الشاعر:
ظلم البطاح به انهلال حريصة ۵۵ فصفا النطاف بها بعيد المقلع
لعب السيول به فأصبح ماؤه ۵۵ غللا تقطع في أصول الخروع (92)

الأسماء التي تطلق على أصناف الغنم عند قبيلة أشجع

ومنها صفات بعض الأغنام و مميزاتها من اللون إلى الصفات الجسمانية و الأصل و النجعة
البرڭية
الرخلة أسماء تطلق على و منها الحلابة و الجلادة و هي ما يحلب
الغشوة الشاة أو النعجة و ما لا يحلب
الدرعة حسب لون وجهها
الشڭرة أو صوفها أو مميزاتها و تنطق القاف بين الكاف و القاف كنطق
الرڭطة الجسمانية أو أصلها الجيم عند المصريين.
الحولية و هذا الحرف يكتب (ڭ)
الصردية أو الصرندية
الدغمة
و أسماء تطلق على الخراف الصغار
الخروف، العلوش، و مجموعة من الخراف تسمى اللغو




ونقول عندنا:
الصرعوفة من الشياه: مجموعة صغيرة من النعاج
الصرمة من الشياه أو الإبل.

و من الماعز أيضا نقول:
المعزة
العتروس
العناڭ
الحراڭ
الدمان: نوع من الماعز أو فصيلة من الماعز






« عبارات و كلمات و أمثال و أشعار في كلام
ولهجة قبيلة أشجع في شمال شرق المغرب الأقصى »

كانت قبيلة أشجع كلما حلت بمكان واستوطنته إلا وأطلقت بعض الأسماء على مناطقه. و هذه الأسماء حسب كبار السن متواجدة على طول الطريق التي مروا بها منذ نزوحهم من شبه الجزيرة العربية و خاصة من بلادهم الأصلية نجد. و قيل إن حنينهم إلى بلاد نجد كان يدفعهم إلى المحافظة على بعض الأسماء كالعصلا و المعذر و أنڭاد و الجفيرة و هذه الأسماء مازالت متدوالة في بلاد نجد و بعض مناطق شبه الجزيرة العربية. وتطلق عندهم هذه الأسماء على مناطق نجعتهم كلما ترائى لهم نوع من الشبه مع تلك المناطق التي هجروها ببلاد نجد بشبه الجزيرة العربية.
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 09:56 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي


بعض عادات و تقاليد قبيلة اشجع
لقد كانت قبيلة اشجع مثل باقي القبائل العربية تعتمد في عيشها على تربية الابل و الخيول و عدة اصناف اخرى من الانعام مثل الغنم و الماعز، و قليل من الابقار. و كانت كثيرة التنقل بواسطة خيولها و ابلها. و قد حافظت على البعض من عاداتها و خاصة ظاهرة رحلتي الشتاء و الصيف. و تتحدث الروايات التي سمعتها عن بعض المسنين تلك الرحلات بين مناطق الظهرة شتاءا و مناطق سهلي انكاد و تافراطا صيفا. و هذه الحركة المستمرة شمالا و جنوبا بحثا على العشب لانعامهم كانت من بين الاسباب التي تنتج عنها التحالفات و كذلك الحروب مع قبائل مجاورة. و قد وقعت معارك طاحنة بين قبيلة اشجع و البعض من القبائل المجاورة مثل المهاية و بني بوزكو و بني يزناسن و الزكارة و كانت اسبابها المجالات و مواطن النجعة خاصة في اعوام الجفاف و قلة الكلأ.
و كان لقبيلة اشجع العديد من المتخصصين في معرفة الاوطان و معرفة القبائل و الانساب. و منهم العرافين و الكوالة و الركاصين {الرقاس}. و لكل منهم مكانته و معرفته الخاصة تعتمد عليها القبيلة في بناء سياستها مع القبائل الصديقة و المعادية و كذلك اختيار احسن المواقع لنجعتها.




بطون قبيلة اشجع بالمغرب الاقصى
* بطون قبيلة اشجع بالمنطقة الشرقية للمغرب الاقصى:
اولاد خليفة و منهم كنانة و اولاد بلعرج و اولاد احمد العثماني و البسايس.
اولاد مسعود و منهم اولاد موسى و اولاد اليمني و اولاد الخثير.
اولاد جاه الرحيم و منهم اولاد قدور و اولاد غانم و اولاد عايش و اولاد بوعقلين
اولاد بوصالح و منهم مغيزرات و اولاد بوناجي و اولاد ايوب و اولاد عياد.
و من اولاد جاه الرحيم نجد اولاد يحي و منهم من رحل الى منطقة سايس بضواحي مدينة فاس،
و بعضهم ينزل مع اخوانهم البسايس في منطقة المهريز غرب مدينة العيون.
* فخدة اولاد جاه الرحيم و كانت تسمى قديما اولاد معلا. و حسب بعض الروايات فانهم قدموا على قبيلة اشجع
ربما التحقوا بقبيلة من منطقة البيض سيد الشيخ و ماتزال منهم بقية بالجزائر في الوقت لحالي. و ربما
انحاز اشجع لما الى قبيلة السجع {اشجع} قبل نزوح هذه الاخيرة الى منطقة انكاد بشمال شرق
كانت هذه واد كير المغرب الاخيرة تنتجع بمنطقة قادمة من منطقة وادير و هو ما كان يسمى
بمنطقة سجلماسة بسجلماسة في العصور الوسطى.
* اولاد نابت : صلوا الى منطقة العيون سيدي ملوك منذ قرنين او ثلاثة ( 18 أو 19) و كان مجيؤهم من جنوب
غرب الجزائر (منطقة العمور)




احتمال الخطإ وارد في كتب الانساب و نحن نعتذر عن النفس او عدم ذكر البعض من الانساب و هذا جهد بشري قابل للخطإ و الصواب و الهدف الاسمى، فقط، هو معرفة بعيدا عن العصبية القبلية. فان أخطأنا فمن انفسنا و ا ناصبنا فمن الله و هو على كل شيء عليم.
و كم من قوم استبدلوا بالذل عزا و العكس بالعكس، و العكس صحيح. و عكسه وارد و لله في ذلك اسرار لا يعاعها الا هو سبحانه.
وقعة ذي قار هي المعركة الشهيرة في ايام الجاهلية بين العرب و الفرس. و التي انتصرت فيها قبائل شيبان و بكر بن وائل و عبس بن غطفان على الفرس و حلفائهم طيء. قال الرسول صلعم يومها " اليوم انتصفت العرب من العجم و بي نصروا".

مولاي عبد القادر الجيلالي او الجيلالي : يوجد مزاره شمال شرق مدينة العيون سيدي ملوك على مسافة تقدر ببعض الكلومترات عن وسط المدينة. و حول هذه المزار توجد المقبرة الثانية لمدينة العيون سيدي ملوك بعد مقبرة سيدي مخوخ.
و مولاي عبد القادر الجيلاني هو مؤسس الزاوية القادرية، و هو من مواليد 1077ـ 1078 م بمدينة جيلان (ايران) و توفي ببغداد سنة 1165 ـ1166 م عن عمر يناهز التسعين سنة. و من القابه المشهورة في قبيلة اشجع " مولاي بغداد" اي صاحب بغداد. و توجد بعض الاسماء في هذه القبيلة تلمح الى هذا الوالي الصالح و منها : البغدادي و عبد القادر الجيلالي...
و قد انتشرت الطريقة القادرية في كل من شبه الجزيزة العربية و تركيا و جنوب الصحراء. و يبدو انها دخلت المغرب خلال القرن 12 م على يد ابي مدين الغوث (الغوثي) بعد عودته من المشرق و كان من طلبة مولاي عبد القادر الجيلالي.




سيدي يحي بن يونس : يوجد مزاره قرب وجدة من جهتها الشرقية. اما قبره فيقال انه مجهول و لا يعرف مكانه بدقة. و يزعم اليهود ان سيدي يحي من اوليائهم. و حسب روايتهم فان سيدي يحي من اصل يهودي جاء الى المنطقة قادما من بلاد قشتالة بالاندلس مع نهاية القرن الرابع عشر ميلادي. و دائما حسب زعمهم فان اسمه الحقيقي هو الربي يحي بن دوسة و لقبه المسلمون بابن يونس. و لديهم فيه حكايات اخرى حول بركته و تقديسه.



معلومات تاريخيةحول قبيلة اشجع.
عائلات اولاد خليفة و ألقابها :
معلومات حول اسر و عائلات اولاد خليفة. مجالسة خظرة زوجة الحاج ولد الحاج محند (محمد) الاشجعي:
اولاد الحاج محند (محمد) الحاج ، امبارك، الميلود جلول و احمد اولاد خليفة.
اولاد الميلود بلعرج و منهم اولاد بلعرج و اولاد الشلح و اولاد احمد و اولاد فرجي
اولاد اعراب ولد امحمد و منهم لخظر و محمد و جلول و الميلود.
اولاد لعرج و منهم بوزيان و قدور و بلعيد و حماد.
اولاد الطالب و منهم بومدين و امه الزاوية. و بومدين ابوه يسمى الطالب.
اولاد بم احمد و منهم محمد و عبد القادر و صهره جلو لعور و لا ادري من هو ابوه.
اولاد الخرباشي و يطلق عليهم ايضا اولاد علي الخرباشي او الخرابشة.
اولاد الطاهر و منهم محمد و امحمد و بوزيان.
اولاد حماني و منهم الخثير و علي.
اولاد الورداني و منهم عيسى و اخوته.
اولاد عبد الرحمان (و حفدته البوخاري ..) و أخوهم رمضان ولد الهوارية
حمدون ولد امبارك و اخوه محمد ولد امبارك ( و هم اولاد امبارك).
اولاد المحجوب ( العثامنة) و منهم المحجوب و جلول ولد و محمد بن جلول و الضعيف ولد محمد بن جلول ( المحجوب ولد الميلود).
الحاج بن عزوز ؟! و لم يترك الا البنات وله صهر يسمة بوجمعة.
و الاخرون من الاشخاص و لعائلات التي يجب التحقق (و التحقيق) في نسبهم .
ادريس ولد حماني ، احمد ولد عبد القادر و احمد ولد الميلود و احمد ولد حمو و علي ولد حمو.
اولاد الحاج محمد و منهم الحاج و امبارك و جلول و الميلود و احمد.
* ملاحظة : عندما يسال الاشجعي عن اسم الشخص يقول : " كيكولو لك " ؟ و معناها " كي يقوقون لك " ؟ و معناها " ما اسمك " ؟.
كبار السن في قبيلة اشجع و خدتها اولاد خليفة : احمد بوزيان الجرديني ( رمضان ولد عي) و رمضان ولد الهوارية، و احمد ولد الميلود المتوكل.
اولاد اعراب و هم محمد ولد امحمد و جلول ولد امحمد
و من اولاد محمد ولد امحمد هناك لخظر و محمد و جلول و الميلود
و من اولاد لخظر ولد محمد ولد امحمد : يحي و محمد و عبد الكريم و البكاي و الحسن و ابراهيم و يوسف و رضوان.
و له من البنات : فاطنة و فاطمة و عائشة و ميلودة و حورية
و امهم يامنة بنت بلعرج بن الميلود بلعرج احد زعماء قبيلة اولاد خليفة الاشجعية مع نهاية القرن التاسع عشر.
* البحث في الاسماء التالية :
جد جدي محمد ولد امحمد ؟
جدة ابي لابيه؟
جدة جدتي لابي لامه ستي بنت الميلود بن لعرج؟
جدتي لابي ستي بنت الميلود بن لعرج امها هي عائشة من اولاد اعمر بن احمد من قبيلة بني يزناسن.
* المصادر : احمد ولد بوزيان .
و الباتول بنت بلعرج ولد الميلود بلعرج.
و العالية بنت بلعرج ولد الميلود بلعرج.



البحث في نسب سيدي الاخضر الاشجعي. قام احد لمؤرخين المغاربة من منطقة الشمال الشرقي بتاليف كتاب حول حياة هذا العالم الصوفي و نسبه الى قبيلة اشجع !!
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 10:00 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

امثال و حكايات في تراث قبيلة اشجع الغطفانية.




" إل انضمت انطح عمامك و إل جعت انطح خوالك " و معناها : " اذا اشتدت عليك الاحوال فاستجر بعمومتك و اذا جعت توجه الى اخوالك".
و يتضح ان العصبية و الحمية كانت في العمومة و ليس في الاخوال.
" البل تشرب و الغدة فيها" و معناه الصبر ايم الشدائد و عدم نسيان الماضي. الصبر على الشدائد هو من شيم العرب و الابل.
" العظم اللي ما تكدده ود به خوك" و معناها التآزر و المساعدة للاقربين.
" اللي ما عندو عدو يتسنى ولد أختو" عدو الرجل الاقرب اليه هو ابن اخته.
(275) " فلان يعرف القرامط" اي داهية و يعلم اشياء سرية للغاية و علمه واسع بالامور المعقدة. الخليفة العزيز الفاطمي و يرجع هذا المثل الى فترة تاريخية قديمة ساندت فيها قبائل قيس، و منها قبيلة هو الذي نقل قبائل أشجع، حركة القرامطة. و دامت هذه الفترة حوالي قرنين من الزمن. و بعد هلال و سليم و غطفان و القضاء على حركة القرامطة رحلت جل القبائل القيسية الى صعيد مصر اثناء الى شرق النيل بعد طرد الحكم الفاطمي. ثم نزحت الى غرب شمال افريقيا و هو ما يعرف " بتغريبة القرامطة من الشام بني هلال".
(276) موسوس : موسوسا في عقله اي معروف بالجنون أو احمق (ابن خلدون ج 6 ص467).
و جاءت هذه الكلمة من " الوسواس"
(277) عام دقيوس او من عام دقيوس او منذ عام دقيوس : و معناها في كلام اشجع " قديما جدا". و قد ورد ذكر مدينة دقيوس عند صاحب " شجرة الهاشمية الحسنية" في سياق حديثه عن فرار ادريس الاول من المشرق و مروره بمدينة غرب تلمسان تسمى مدينة دقيوس او مدينة الصدرة (السدرة) و ربما ان الصاد هو تصحيف لحرف السين. و بذلك فالمقصود بالصدرة هو نبات السدرة المنتشر في سهل انكاد بكثرة و هذه المدينة ربما كانت مكان وجدة الحالية.
و مازالت عبارة " من عام دقيوس" متداولة عندكبار قبيلة اشجع. و ربما قيلت هذه العبارة في كل ما يتعلق بالعصور الغابرة و القديمة.
(و نعتقد) و نظن ان " دقيوس" هي مرادفة لاسم " دقيانوس". و بهذه العبارة (جوناس) نصل الى اسم جانوس او يانوس او يونس. و لربماجاء اسم سيدي يحي بن يونس من " دق يانوس".
و اغلب الظن ان مدينة وجدة كانت تحمل اسم الوالي الصالح دقيوس و هو الوالي سيدي يحي بنونس ( بن يونس). و قبره مكانه مجهول عكس الاعتقادات . و لربما كانت هذه التسمية مركبة من اسمين لواليين او شخصيتين احدهما مسلم و هو يحي و الاخر يهودي او مسيحي و هو يانوس او دقيانوس او دقيوس. و لهذه الاسباب يفسر تقديس هذا المكان من طرف المسلمين و اليهود في آن واحد. (اما الضريح فهو لرجل اسمه احمد الوكيلي حسب بعض العارفين).و قيل انه لسيدي علي بن سيدي عيسى (ق 17) الذي هو من احفاد عيسى سيد الشيخ عبد القادر بن محمد.



البعض من كبار السن في قبيلة اشجع.





احمد ولد الميلود ولد محمد ولد الميلود الملقب بالمتوكل.
رمضان ولد علي الملقب بالمتوكل ( و امه الهوارية)
خظرة بنت محمد بن الشاذلي ( هي زوجة الحاج ولد محمد ولد امحمد)
حليمة بنت محمد بن مسعود ( هي زوجة الشلح ولد الميلود بن لعرج)
محمد ولد محمد ولد امحمد ( الملقب ترايست) و كنيته الحقيقية هي اعراب
جلول ولد محمد ولد امحمد الملقب اعراب
الميلود ولد محمد ولد امحمد الملقب اعراب .
محمد ولد الطاهر و لقبه الجرديني
احمد ولد بوزيان و لقبه الجرديني

و كل هؤلاء يعدون من كبار السن في قبيلة اولاد خليفة و قد تجاوز سن الكثير منهم السبعين سنة.
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 10:05 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

فخدات و بطون قبيلة اشجع المتواجدة بالمغرب الشرقي


(المنطقة الشرقية لبلاد المغرب الاقصى)



كتاب "وجدة و العمالة " النقيب لويس ڤوانو ( بداية القرن 20)


و كذلك كتاب " اشجع قبيلة بدوية بين البربر " بونجون.

1) اولاد خليفة و منهم اولاد بلعرج و كنانة و اولاد احمد بليماني (اليماني) أو العثماني.
2) اولاد ايوب
3) مغيزرات و يطلق عليهم اولاد بوصالح.
4) اولاد نابت
5) اولاد عياد و يندرجون في اولاد بوصالح.
6) اولاد بوناجي و يندرجون في اولاد بوصالح.
7) اولاد جاه الرحيم و منهم اولاد قدور و اولاد غانم و اولاد يعيش و اولاد بوعقلين و اولاد يحي.
8) اولاد مسعود و منهم اولاد موسى و اولاد اليمني و اولاد الخثير.
9) البسايس و ربما ينحدرون من اولاد خليفة . و ربما كان لقبهم البسايس يعني ابو سايس اي اصحاب سايس السهل الموجود بناحية فاس و قد رحل قسم منهم اليه ثم عاد البعض منهم الى منطقة المغرب الشرقي في القرون الماضية .
10) اولاد ڭير و هم اقرب نسبا الى اولاد بن ساحة.
11) اولاد يعيش.
12) اولاد امبارك
13) اولاد موسى و ينحدرون من اولاد مسعود.
14)اولاد بن ساحة .
15) اولاد بريك.
ڭنانة و يعود نسبهم الى جد مشترك مع اولاد خليفة.
هناك إحصائيات قامت بها السلطات الفرنسية مع مطلع القرن العشرين.
و حسب هذه الارقام فان غالبية قبيلة اشجع كانت تتكون من اولاد خليفة التي كان يتجاوز عددها 350 خيمة و معدل افراد كل خيمة 8 افراد و بذلك قد يكون عدد اولاد خليفة تجاوز 2800 فرد و عدد رجالهم القادرين على حمل السلاح حوالي الثلث اي ما يفوق 900 رجل. اما الثلثين الباقيين فكانا يتكونان من الشيوخ و النساء و الاطفال و العبيد.





هجرة قبيلة اشجع من بلاد سجلماسة الى منطقة انكاد بشمال شرق المغرب الاقصى.

تتعدد الروايات المتواترة حول سبب نزوح بطون قبيلة اشجع من منطقة واد كير بسجلماسة قادمين الى منطقة انكاد شمال المغرب الشرقي. و الرواية المشهورة هي تلك التي تتحدث عن رحيلهم في عهد السلطان المريني الملقب " بالسلطان الاكحل" اي السلطان الاسود. و جل المؤرخين يظنون انه هو السلطان المريني ابو الحسن حوالي القرن الرابع عشر. الا ان هذا الخبر غير مأكد لعدة اسباب و منها : ان عبد الرحمان بن خلدون عاش في هذه الفترة و توفي مع بداية القرن الخامس عشر، ذكر قبيلة اشجع فقال انها كانت تنتجع في بلاد سجلماسة و لها عدد و ذكر... و هم حي عظيم ضمن قبائل المعقل.
فمن هو اذا هذا السلطان الاكحل؟؟ و لاجابة على هذا السؤال ليست لدينا معلومات غير التي سمعناها عن الآباء و الاجداد. و كنت اسمع نت كبار السن ان الزمن كان يعتبر سلطانا، و اذا ما كان الزمن ، او الحقبة صعبة، سمي باالسلطان الاكحل. و كانت قبيلة اشجع من القبائل الرحل التي لا ترتبط بالارض الا اذا كانت خصبة و صالحة لنجعتهم. و ربما كان رحيلهم عن بلاد سجلماسة سببها جذب اصابهم. و يقال عندنا " طردنا السلطان الاكحل" اي الجدب و الجفاف و قلة الكلأ. اما اللون الاسود للتعبير عن الجذب و قلة الكلأ لابلهم و مواشيهم و انعامهم، فهو تعبير ضارب في القدم. و ربما تعود هذه العبارة الى حقبة كانت مواطنهم بحرار نجد ذات السهول التي تغطيها حجارة بركانية لونها داكن يميل الى السواد. فاذا قل الكلأ و عمت التعرية أظهرت النجود لونا اسودا. و لا زال الناس عندنا في قبيلة اشجع يعبرون عن ذلك في اوقات الجذب قائلين :" الارض كحالت" اي " الارض اسودت". و المعروف في تاريخ هذه القبائل انه لا يزيحهم عن مواطنهم الا السلاطين. و يعتقدون ان القحط و الجذب من فئة السلاطين.
بعض المحطات التاريخية التي تثبت ان قبيلة اشجع لم تكن بعد قد رحلت الى منطقة انكاد قادمة من بلاد سجلماسة.
وفاة عبد الرحمان بن خلدون 1406 م
وفاة ابي الحسن المريني 1351 م
وفاة ابي عنان بن ابي الحسن 1358 م
وفاة السلطان عبد العزيز بن ابي الحسن 1372م
اما الحصن الذي يوجد على ضفاف ملوية بمكان يسمى مرادة فقد بناه ونزمار غريف من قبيلة سويد احدى بطون بني مالك بن زغبة في عهد المريننين ( عهد عبد الرحمان بن خلدون). فسكن به مترهبا و متعبدا و ربما كان متصوفا.




توضيح هام حول قبيلة أشجع


منذ ان بدأت نشر بعض الاجزاء من بحثي حول تاريخ قبيلة اشجع الغطفانية المتواجدة في بلاد المغرب الاقصى، توصلت بعدة رسائل و مكالمات من طرف بعض الاخوة يستفسرون عن اشياء عدة حول هذه القبيلة. للاجابة بصفة عامة على تساؤلاتهم سأحاول الرد بصفة موجزة و استعرض النقاط الهامة :
قبيلة اشجع الغطفانية هاجرت من بلاد نجد خلال القرون الاولى للهجرة لاسباب عدة منها السياسية و منها ما هو مجالي.
هاجرت اذا مع باقي بني عمومتهم من عبس و فزارة متوجهة الى مصر ثم منها الى بلاد المغرب العربي مع منتصف القرن الخامس الهجري.
لم يبق منهم ببلاد نجد الا قليل. و حسب بعض المؤرخين فان بقاياهم كانت تنتجع حول المدينة النبوية.
كان رحيل قبيلة اشجع الى بلاد المغرب العربي ضمن ما يسمى بجموع بني هلال، و فيهم بني سليم و قليل من المعقل و قبائل اخرى من قيس و قحطان.
ذكرهم المؤرخون و منهم ابن خلدون و هم ينتجعون ضمن عرب المعقل في بلاد سجلماسة و واد ملوية خلال القرن الرابع عشر الميلادي.
قبيلة اشجع هي القبيلة الغطفانية الوحيدة التي مازالت تحمل اسمها الى وقتنا الحاضر. اما فزارة و عبس فقد اندثرت اسماؤها الاصلية و ربما انصهرت فروعها في قبيلة اشجع و في قبائل اخرى اقرب نسبا الى بني غطفان.
موضوع بحثي هو تاريخ قبيلة اشجع وليس نسبها لان نسبها متعارف عليه من طرف العامة و جميع المؤرخين و النسابة من عرب و بربر.

اشكركم على الاهتمام و عبد لله الضعيف لا هم له الا المعرفة و الاستفادة. فان اخطأت فمن نفسي و ا ناصبت فمن الله.




الخبر عن اشجع و قبائل المعقل

إن الإعتماد على كتب الأنساب وحدها كأنها مصدر للحقيقة لهو دليل على قلة الدراية بموضوع الأنساب. و قد كان يقال عندنا، تهكما، بمن يدعي هذه المعرفة و هل ليس أهل لها : "يعرف الجع و سليم على هوارة "يخبط خبط عشواء و يخلط الحابل بالنابل. أما أهل هذه المعرفة فهم قلة و يحفظونها خلف عن سلف من خلال الروايات و الأخبار و الأسجاع و الأشعار و يقال لهم "سلالة و عرق جباد ظناية الجع و أولاد عباد " و يقال العراف لمن يتقنها.
أما التحريفات التي تراها في نطق و كتابة الإسم التاريخي و الأصاي لقبيلة أشجع،فما هي إلا تصحيفا حتى تصحيفا حتى يسهل نطقها على غير العرب البدو.و تراهم ينطقونا : الشجع أو السجاع أو يسهل نطقها... السجعة. و أما أبناء هذه القبيلة (أشجع) و القبائل المجاورة لها فينطقونها "الجع" و هو أقرب لان مخارج إلى الصواب.و قد سمعت مرارا عن والدي عن جده أن "الجع " و هو اقرب الى الصواب . و بعض الحروف قد سمعت مرارا عن والدي عن جده ان " الجع و الجر ما فيهم الشين " و قد ظننت اول عندهم تختلف امري (الامر) ان ذلك يعني اننا من اجمل الناس. الا انني تيقنت في الاخير ان معناها هو ان عن تلك التي حرف الشين يدغم في اشجع على شاكلة حرف الشين في الشجر. و بهذا نقول في لهجتنا " عندنا الجع" بدل الشجع او أشجع و كذلك نقول الجر بدل الشجر و هو ما وجب توضيحه.
و حفظت من الاسجاع الكثير و يقال لها عندنا " التوڭال" و الشاعر يقال له او يسمى " الڭوال" و منها ما يعطينا اخبار في منتهى الدقة عن اصول و نسب القبيلة و مميزاتها و خاصيتها و تنقلاتها و مجالات رحلاتها و علاقاتها بمحيطها الاجتماعي و الجغرافي و السياسي. و اليك و هذه الابيات :

انصل و نسلم على نبينا اجتمعت لقبايل وڭالت الرحيل
وعلى غيرو ما ننكرب خلينا النڭد و انطاحنا الغرب

ياد حمان الى لڭيتهم في واد ڭير اضحينا ناجعين
بلغ سلامي لعناية العرب التجليبا و البارود و الطرب

ظناية غطفان الجع و العزى يا رڭاصي و الى لڭيتهم
عبس و ذبيان فزارة اجرب هاذوا هما فرسان العرب.



الرڭاص : هو دليل القبيلة و عينها على تحركات الاعداء في وقت الحروب و على موطن نجعتها للبحث على مناطق خصبة لانعامها.


انساب قبيلة المعقل و تفرعاتها.

المعلوم ان المعقل دخلوا المغرب رفقة الهلاليين في عدد قليل لا يتعدى المائتين ! و من بطونهم الخراج و الهدراج ( و كلهم من بني عبيد الله).
و مع الخراج ناجعة من المهايا ينتسبون تارة الى مهايا ابن عياض و تارة الى مهايا بن مطرف بن خراج ( المطارفة). و اغلب الظن انهم من الاثبج و هم من عياض.
و كانت بني عبيد الله تجاورها بني عامر بن زغبة و مواطنهم ما بين تلمسان و وجدة الى مصاب ملوية في البحر و منبع واد صا ( واد زا) من القبلة و تجوالهم في القفار الصحراوية بقصور تاسايت و يتكوراين و بلاد السودان .
ان الهدف و المبتغى من الحوار هو التعارف و الاستفادة و ليس الجدال و التعصب الى افكار قد تكون بعيدة عن الصواب.
و يقال عندنا " الكلام الزين ينعطى في الدية" اليس هذه من اسس الرصانة و التعقل.
الكل يعلم ان عرب المعقل وصلوا الى المغرب في عدد قليل و غلب اسمهم على جموع القبائل التي نزلوا عليها و اختلطوا بها. و من هذه القبائل نذكر اشجع و فزارة من عطفان و المهاية من الاثبج و غيرهم من مسلم و سعيد و رياح و الشظة... و بهذا فالمعقل ما هو الا اسم غلب على هذه الجموع و ليس لهم بجد مشترك.
يطول الكلام حول هذه الحقبة التي قلت فيها المصادر التاريخية، و لكن الروايات المتواترة بين الاجيال تتحدث باسهاب عن رحلات و مواطن هذه القبائل. و رغم النجعة المشتركة و الترحال في مجالات موحدة فان الاختلاط و التمازج بين هذه القبائل يكاد ان ينعدم.
السيد و الاخ السينين و صدقني لست انت المستهدف بكلامي حول ما يتخلل بعض الابحاث و الكتب التاريخية من خلط في الانساب و نقص في الحقائق. فالذي اعنيه بما اقول هو ما يميز الكتابات في مختلف الميادين و هذا يعرفه الداني و القاصي.
اليك هذه الابيات من الشعر البدوي الذي قاله احد شعرائنا من قبيلة اشجع :

شريف ما نعرف شريف
ما نعرف ألا ربنا
السيف بوحد رهيف
و الدڭة للي سبنا.
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 10:14 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

(1) الحريرة: كلمة عربية تطلق على الطعام الحساء في المغرب. أنظر حديث بن عباس رضي الله عنه في كتاب علي بن أبي طالب لمحمد رضى ص 25-26
(2) عاطيها للقيسي: الدردشة في كلام السجع (أشجع) أجع (أشجع) الجع
(3) أشجعي أو السجعي أو الشجعي أو الجاعي أو الجعي
(4) العطوش هي مركبة توضع فوق ظهر الجمل لحمل ركابها من نساء و عرائس
(5) الدرعة: لدرع: اللون المائل إلى السواد في الأغنام
(6) الترعة: الزريبة أو المكان التي توضع فيه الماشية ليلا
الدكتور و الأستاذ إبراهيم حركات للقيام بحث حول التشابه بين الكلمات و العبارات الأشجعية و مثيلاتها في بلاد نجد و شبه الجزيرة العربية.







(7) الحريرة: طعام مغربي يتناوله المغاربة في شهر رمضان عند وجبة الفطور و نزلت فيه الآية:
وجبة إفطار "و يطعمون الطعام على حبه مسكينا و يتيما و أسيرا" [س الإنسان أ 8]
في شهر الصيام أنظر حديث ابن عباس رضي الله عنهما في ظروف نزول هذه الآية. وعلي بن أبي
يتناولها المغاربة طالب هو المعني بالأمر.
دون غيرهم من وتفسيرها عند ابن عباس أن عليا أجد نفسه يسقي نخلا بشيء من شعير حتى أصبح،
العرب المسلمين فلما أصبح قبض الشعير و فطحن منه، فجعلوا فيه شيئا ليأكلوه يقال له الحريرة،
دقيق بلا دهن، فلما تم إنضاجه أتى مسكين فسأل فأطعموه إياه ثم صنعوا الثلث الثاني، فلما تم إنضاجه أتى يتيم مسكين فسأل فأطعموه إياه ثم صنعوا الثلث الثالث، فلما تم إنضاجه أتى أسير من المشركين فأطعموه إياه وطووا يومهم، فنزلت الآية أعلاه. ومن منكم زار المغرب الأقصى إلا و قد داق طعمها اللذيذ و هو لا يدري (ربما) أنها كانت طعام الصحابة رضوان الله عليهم.



(15) الساسي: نوع من الطلابة (المتسولين) الذين يمرون بالدوار لطلب المعروف (الصدقة)
(16) الڭوال: هو شاعر القبيلة الذي ينظم الشعر للمدح أو الهجاء و قصائده يحفظها أبناء القبيلة أبا عن جد.
(17) الشواف أو الرقاس (الرقاص): رجل من القبيلة (فارس في أغلب الأحيان) يكون عينا للقبيلة في ترحالها للبحث عن أماكن خصبة لنجوعها أو خلال الحروب القبلية للتجسس و جمع المعلومات
(18) الهيدورة: هي جلد الشاة قبل انتزاع الصوف منها
(19) السواقة: هو جمع سواق، وهم الرجال الذاهبون أو الغائدون من السوق يسوقون دوابهم و مواشيهم لبيعها أو بعد شرائها
(20) النفل: هو نوع من النباتات الرعوية
(21) الشكوة: هي جلد الماعز أو الشاة التي تمخض فيها الألبان (الحليب) لاستخراج اللبن و الزبدة (السمن)
(22) السرث: هو كومة من الحطب تجمع على شكل معين قصد إيقاد النار و استعماله لطهي الطعام و تسخين الخيمة
(23) العيش: هو نوع من الكسكس تحضره النساء بطريقة تقليدية
(24) سامى، يسامي: يجلس بمقربة أو يحط رحاله غير بعيد أو تقال في حق رجلين لهما نفس القامة او نفس العمر
(25) الأزعر: هو اللون الأشقر الشديد البياض
(26) الأبرش: الأبيض اللون المائل إلى الأحمر و تتخلله نقاط داكنة
(27) الأضهب: الأشقر الشعر المائل إلى الإصفرار.
(28) الهيشرة: نوع من الحشائش و العشب ( غالبا ما يكون يابسا)
أنظر كتاب "صفه جزيرة العرب" ص 6-9 شمس الدين الهمداني
(29) الشيح: نوع من الأعشاب و هو معروف بخاصياته في علاج بعض الأمراض
(30) اللبا (و ماؤه الميص): مادة تستخرج من الحليب الماعز و الغنم و الأبقار مباشرة بعد أن تضع حملها (أي تلد) (نوع من الجبنة)
(31) الزعف أو السعف: خيوط تستخرج من النخيل أو من نبات الحلفة
(32) القلة أو الڭلة: إناء من الفخار يحفظ فيه الماء
(33) المسخر أو الفراح: إناء من الفخار لطهي الخبز أو الكسرة.
(34) مهبول: مجنون أو يعاني من أمراض عقلية. و يقال له أيضا المخروط
(35) المرخة: هو وسط البيضة و لا أدري هل يعنون به الجزء الأبيض أو الأصفر (و يوجد وادي المرخة بين المدينة و مكة) بمنازل الضمون و المدانية قرب وادي حجر
(36) أنظر جبل الحصحاص: موجود في نفس المنطقة أعلا، و يوجد هذا الاسم في قبيلة أشجع
واد الحصحاص بين العيون و تاوريرت
(37) "سڭد،يسڭد" الضيف أو المسافر: أي مرافقة الضيف أو المسافر مسافة معينة قبل توديعه
(38) الحلة أو مجموعها الحلل: هي الدواويور بما فيها أعضاء القبيلة و كل ما يمتلكونه من خيام
(39) الكليلة : هو طعام مصنوع من الحليب أو اللبن المجفف وهو عبارة عن قطع صغيرة مجففة (من اللبن أو الحليب)
(40) المزود : قربة من الجلد توضع فيه الحاجيات المنزلية ومنها الدقيق و مسائل أخرى . و هو أصغر بقليل من الشكوة .
(41) الصناج: : وعاء مصنوع من السعف أو من نبات الحلفة يحمله الراعي لحمل مؤونته اليومية (من خبز وغيرها)
(42) الكسرة: ومعناه الخبز أو قطعة منه في كلام قبيلة أشجع.
(43) الحلاس : ما يوضع على ظهر البهيمة (الحصان و الخيول) لركوبها
(أنظر بحث ميداني للمؤرخ "أدنى مطير" عبد الله بن محيل الحمياني).
(44) الشين: هو القبيح و عكس "زين" أو جميل.
(45) الزين : هو الحسن و المستملح و الجميل.
(46) الأدغم أو لدغم : هو الشاة التي يميل لون وجهها إلى السواد.
(47) شعيب : هو تصغير للشعبة أو الشعبة وهو واد صغير لا تجري مياهه إلا في موسم الأمطار الغزيرة.




(48) السيحا أو المشيحا: نوع من الأعشاب متواجدة بمناطق المغرب الشرقي و بلاد نجد (الهمذاني)
(49) الحسي: هو البئر في كلام أشجع
(50) الفيضة: و هي مكان مقعر أو منخفض تجتمع فيه المياه في فصل الشتاء و تعمره الأعشاب في فصل الربيع.
(51) الظهرة: وهي النجود العليا و سهول خصبة خلال بعض الأشهر ثم تعود إلى قحولتها في فصل الصيف.
(52) سحمة: لونها يميل إلى السواد
(53) الجدع:(صغير) هو ابن الحصان و يقال أيضا لذكر الضأن الماعز (في عامه الأول) وكذلك صغير الجمال بعد الولادة بأسابيع
(54) ام تالع(امتالع) أو المتالع: هو الأمكنة الخالية و التي يفقد الرجل فيها طريقة وهي التلال و المرتفعات
(55) المريرة: هي طريق أو آثار طريق يخلفها مرور قطعان الأغنام و الإبل و ربما القبيلة في ترحالها.
(56) الهيشر: الأعشاب التي ترعى فيها الأغنام و الإبل. و غالبا ما نطلق اسم الهيشر على الأعشاب اليابسة
(57) الأدهم: اللون المائل إلى الأسود
(58) عشيش: هو تصغير لاسم العش
(59) دويمة: هو تصغير لاسم نبات الدوم
(60) الجفيرة: اسم لمناطق تسكنها بعض بطون أشجع بناحية وجدة بالمغرب الشرقي مازلت أبحث عن معناها. هو تصغير لاسم الجفرة
(61) البرمة: إناء لطهي الطعام
عقلة أو عڭلة: ؟؟
(62) البهمى: عشب يهيج في فصل الربيع ( كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني)



(80) قرن اربعطاش (أربعة عشر) ما فيه افتاش
أي أن هذا القرن لم تقع فيه فتوى أو بحث
(81) البعجة: هي الثقبة أو الثقب في الحائط أو في الثياب أو في غيرها
(82) العرنين: من الأنف، هو ما تحت مجتمع الحاجبين و هو الأنف من الأعلى
(83) الكريز: هو شد الحبل وربطه حول بعض الأشياء
(84) الحليفة: هي تصغير لاسم نبات الحلفاء
(85) المخيط: هو أداة على شكل إبرة كبيرة الحجم يستعمل للخياطة
(86) القهد: الحر المفرط و الشمس الحارة. و يقال انقهد: غلبه الحر الشديد
(87) الشبيكة: هي هضاب أو جبال صغيرة و منعزلة هضبة صغيرة منعزلة
(88) جعرانة: حيوان مائي صغير يعيش في المياه الراكضة
(89) الزليث: هو منحدر يزلق فيه الإنسان
(90) البتمة أو البطمة: شجرة برية تكاد أن تنقرض و ثمارها في لهجة أشجع تسمى "قواوش"
(91) العثانة (يعثن): أو العثان: يطلق على الأدخنة عندما تنطلق في السماء إثر اشتعال النيران
(92) الزنييل: وعاء مصنوع من سعف النخيل أو الحلفاء له استعمالات عديدة منها حمل الاتربة أثناء عملية الحفر. و يسمى أيضا بالمترب
(93) المقرنة أو المڭرنة: عبارة عن أداة خشبية توضع بطريقه عرضية على رقبتي دابتين. تكون مثبتة بالحبال.
(94) الشكوة: تصنع من جلد الضأن أو الماعز لحفظ و مخيض اللبن
(95) العكة: وعاء جلدي صغير (أصغر من الشكوة) لحفظ السمن والعسل
(96) البرمة: وعاء من الطين أو النحاس لطهي الطعام
(97) قمون أو ڭمون: كومة من السنابل. تقال في لهجة أشجع لموضع في الحقل فاقت فيه بعض السنابل طولا باقي سنابل الحقل. و غالبا ما تكون هذه السنابل في مكان خصب مثل الدمنة (موضع السدرة التي اقتلعت من جدورها)



أشجع أو الشجع أو السجع: هي أسماء تطلق على قبيلة "أشجع" و قد انقلبت الشين سينا في بلاد المغرب الأقصى حتى يسهل نطقها عند البربر و الغربيين
(81) مڭرمط: قصير أو ناقص في الطول بالنسبة للباس. و ربما جاءت هذه العبارة من اسم "القرامطة" التي يعود أصلها إلى طائفة القرامطة. وتطلق أيضا على الشخص ذي القامة القصيرة.
قصير القامة أو قصير الرجلين بالنسبة للرجل
(82) كبس: غلبه النوم. كبس الشيء غطاه و تطلق أيضا على النوم المفاجئ من شدة العياء
(83) إحنا بالله و بشريعة النبي: و تقال طلبا في النهي عن الاعتداء و التزام احترام ذ
(84) الزكارة: وهي قبيلة بربرية تستوطن مناطق جبلية جنوب غرب مدينة وجدة بالمغرب الأقصى.
(85) عين التمر: منطقة غرب الكوفة (منطقة الأنبال) كانت لبني أسد في عهد القرامطة و دولة العباسيين.
(86) بو شامة: أبو شامة: وهي كنية أطلقها على نفسه أبو القاسم "الشيخ" يحي القرمطي. بوشامة المقرمط والشامة علامة على وجهه ادعى أنها آيته. و تطلق هذه الكنية على بعض أو المڭرمط!! الأشخاص في قبيلة أشجع.
(87) الهجر: في لغة حمتر القحطانيين هي مرادف القرية.
(88) الزنوج من الأصل الهندي: هم الزط أو الجط: قوم جلبهم المسلمون في عهد الفتوحات الإسلامية (أعد أو كبيرة) (في عهد الفتوحات)(الأمويون) للعمل في المزارع و ربما ينحدر منهم شعب الغجر أو ما يسمى بالجيطانيون
(89) سرحان
(90) بتحجيل
(91) فتحلبا: في لهجة أشجع باتت تحلب
(92) الخروع



(97) تهيثم الرجل (أو الإنسان) أي ضعف حاله من شدة الفقر و الجوع
(98) صدع: و معناها أقلق راحة الشخص. لا تصدعني (كما يقال): لا تقلق راحتي
(99) اللبوي أو اللبي: و هي اللبؤة أنثى الأسد. و يقال ولد اللبوي: أي الرجل الشجاع والشهم.
"البي"
(100) يركز: معناها يرقص و نقول أيضا يشطح.



(101) الجياحة: نقول جاح الشخص أي خرج عن الطريق و أصابته مصيبة المغضوب عليهم. و هي كلمة عربية قديمة و جمعها الجوائح (انظر بن خلدون العبر ج 2 ص 93)
(102) ما عندي كسور: ما عندي قسور أي لا أولية أي لا اهتمام. و ربما جاءت من كسر
(103) الهنبر(Hombré): جاءت هذه العبارة من اللغة الاسبانية و تعني "الإنسان" أو "الرجل" و لكنها تحولت إلى غير ذلك في لهجة أشجع و أصبحت تعني "الرجل البليد" أو الذي لا يعتمد عليه و هي من الصفات الغير المحمودة. ووصف القوم أو الرجل منهم بذلك تعد شتما و احتقار.
(104) يزخنن: يتباكى و يندب حظه. أو يبكي بنوع من الاصطناع لقضاء حاجته أو طلب شيء بنوع من التملق.
(105) يحجر: يجمع و يرتب بيته أو منزله. أو ينظم داخل خيمته و يربط الوسائل و يضمها إلى بعضها شدا.
(106) ايصلصل: ينهر و يعاتب و يهدد و يعبر عن غضبه رافعا صوته (بصوت مرتفع)
(107) يدرس الغنم: يربطها بعضها ببعض من أعناقها قصد حلبها
(108) الڭنة: وعاء مصنوع من نبات الحلفة لحلب الغنم
(109) المسلوت: قضيب من الخشب رقيق و ناعم
(110) الترفاس: نوع من النباتات تشبه البطاطس ينبت تحت سطح الأرض
(111) الجوبر: نوع من الترفاس لونه يميل إلى السواد
(112) التافغة: نوع من النباتات الشوكية يأكل جزء منها. تنبت في البراري.
(113) أم لبينة: نوع من النباتات الشوكية
(114) الخرواع: نوع من الشجيرات تنبت على جوانب الوديان لونها أخضر.



(111) شلث: من وراء الشيء أو خلفه
(112) روم الشاه : هي طريقة قديمة يستعملها الكسابة و الرعاة لتحفيز الشاة على قبول ترضيع الترويم الخروف عملية سواء أكان ابنها أو لغيرها. جاءت هذه العبارة أو الكلمة أوالتضيير من فعل رام يروم.
(113) يلغف: يثرثر أو يجادل بدون تريث و لا فهم و لا تمييز.
(114) ضري: أو منضري أو مضري: وقد يكون الأصل هو دهرا أو دهري و معناها من عادات الأولين أو من عاداتنا منذ الماضي البعيد و ما أكل عليه الدهر و شرب.
(115) فهيا أو فاهية: جميلة جدا تجلب الأنظار. و تطلق على شدة الإعجاب بالشيء
(116) الميز: تفكير و دهاء و حنكة سياسية و ذكاء. الميز هو التمييز و التحليل العقلاني دون تهور.
(117) المحج: هو طريق قديم يؤدي إلى الديار المقدسة و يخترق بلاد المغرب العربي من غربها إلى شرقها و يطلق هدا الاسم على الطريق بصفة عامة (الاتجاه شرقا (قبلة))
(118) ابنين: لذيذ الطعم و الذوق و منه البنة أي الذوق.
(119) الميلغ: هو الإناء الذي تأكل فيه الحيوانات الأليفة و خاصة الكلاب






في التڭوال الشجعي: انصل و انسلم على نبينا و على غيرو و ما ننكرب (ننكرب: ننتبه)
يادحمان أرڭاصي ويلا لڭيتنهم هاذو هما فرسان العرب
يا دهمان سلايل غطفان الجع و العزى. عبس و ذبيان فزارت ڭرب (اجرب)
بلغ سلامي اجتمعت القبائل و ڭالت الرحيل أنظر خبر غزوة حنين
لعناية العرب خلينا النڭد و نطاحنا الغرب و فيها قول الشاعر:
أرڭاصي و يلا ليڭيتهم والاجربان عبس وذبيان
هاذو هما فرسان العرب للشاعر عباس بن
مرداسا السلمي




(120) المنول أو المنجج (المنسج) هو أداة نسيج (آلة من الخشب) لصنع الثياب و الأفرشة و الغطاءات عند قبيلة السجع (أشجع)
(121) المجبودة: هو ما كان يطلق على الصفوف الخلفية التي كانت تتخذها القبائل البدوية في حروبها (و معاركها) وتتكون من الإبل و الظهر و الظعائن و ملجأ عند الكر و الفر (ابن خلدون ج1ص228 و بونجون Bon jean "السجع قبيلة بدوية بين البربر" ص45)
(122) كلط: جاءت من عبارة كلوت أو كلوط و تعني كلمة كلط : أهان (قصد الإرهاب) و احتقر. و العبارة يعود تاريخها إلى عهد الموحدين أيام أبي يوسف يعقوب الموحدي. الذي فرض لباسا خاصا باليهود المغاربة، حيث فرض عليهم "الكلوتات" بدل العمائم. و هي تشبه إلى حد ما البراديع فوق رؤوسهم. و هي ثياب سوداء و أكمام مفرطة السعة و الطول تصل إلى أقدامهم (القرن السابع الهجري)
(123) اللامة: هي الوليمة و تسمى عندنا "العرضة" يدعى إليها الناس حسب نوع المناسبة.
عبد المومن بن علي الڭومي: مولده قرب مدينة تلمسان و قد نفى نسبه إلى كومية (قبيلة ولد بها) وكان نسبه حسب قوله ورده على من يسأله: أنه و أجداده من قيس عيلان، و كومية إنما هم أخواله.
(124) نجم: قدر و خمن و تكهن. و تحولت مع مر الزمن إلى التعبير عن القدرة على فعل الشيء أو عدم القدرة عليه (انجمش نقول لك أو ما انجمش ندير ذلك أو ذلك الشيء)






(134) الغيس أو الغيص: هو الوحل بعد نزول أمطار غزيرة. تغوص الأرجل فيه و يصعب المشي.
(135) الشيح: نوع من النباتات البرية مرة الطعم و تستعمل أيضا كدواء عند الأعراب
(136) التاسية او تاوساية:نوع من الشجيرات الحمضية. نجدها في سهول انكاد و الجفيرة وتافراطا.
(137) العصلا:نوع من الاعشاب الموجودة في بلاد نجد و مناطق المغرب الأقصى و تعرف إحدى
نوع من أعشاب المناطق التي تستوطنها قبيلة أشجع بمنطقة العصلا. الحموض ترعاه الإبل
(138) جندوخة: هي كمية من العلك تمضغ. يستخرج من شجرة البطمة.
(139) المرارة: نوع من الأعشاب مر الذوق إذا رعت فيه الإبل أعطى لبنا مرا.
(140) الجرجير: نوع من الأعشاب ذوقه مر.
(141) التلمظ: هو التذوق و تتبع ما تبقي من الطعام في الفم بواسطة اللسان
(142) لقف: اللقف: سرعة الأخذ بشيء يرمى به إليه
(143) يلهق أو يلهث: شديد البياض و اللمعان
(144) حمني أو حماني: هو تصغير لاسم عبد الرحمان
(145) ڭ:الڭاف تنطق أعجمية و تخرج نطقا بين الكاف و القاف مثل الجيم في العامية المصرية
(146) "يعرف الجع (أشجع) و يسلم على هوارة"! (مثل متداول بين أفراد قبيلة أشجع) ومعناه:الرجل الذي لا يفرق بين الناس و معناها أيضا الاستخفاف بمن لا يحسن و لا يعرف نسبه و لا نسب الناس.
(147) حشلف: كلمة مركبة من حش و لف و معناه جمع الحشائش أو سنابل القمح و لفها
(148) خنطر أو خنتر: جاء من عبارة خو عنتر أو أخو عنتر هو الرجل الشجاع أو الفارس المقدام
(149) محنتت: محتت: فقير و لا مال له كأنه الشجرة جردت من أوراقها و ثمارها


"رقاس الجع (أشجع) امشى على العودة و جا على الجدع"ّ!!

(150) الحفاف: الحلاق
(151) بوحاية: حلاقة شعر الرأس بصفة تامة. و تطلق على الرأس التي حلقت عن آخرها
(152) الشرويطة: قطعة من القماش تستعمل كأداة منزلية لمسح الأواني بعد تنطيفها
(153) راهن: تقال في الشاة الضعيفة من شدة الجوع
(154) شلهب: رمى بالنار أو أحرقه و أصابه في بعض أطرافه
(155) الخشلاع: حطام الحطب السريع الإحتراق
(156) الفرطوط: نوع من الجراد الزاحف
(157) العلفة:فرقة الفرسان و تنتظم في مجموعات أثناء المعارك أو ألعاب الفروسية
(158) القوالون أو الڭوالة: وهم شعراء القبيلة من يقولون (ينظم) شعرا في لهجة القبيلة
(159) المردود: و هو نوع من الكسكس الغليظ يتم إحضاره بطريقة تقليدية.
(160) الكليلة: جبن مجفف، البدو الرحل يستعملونه كزاد في تنقلاتهم
(161) يتڭحواظ: يتڭوحظ، الطقوح يطلق على الرجل أو الجمل الذي يسبق الآخرين إلى الأمام و ربما لم يكن أهلا لها. و تعد هذه الصفة استهزاءا من جسارته و طلبا للتميز
(162) الڭروح: الجسارة و المبالغة في الكلام و هو في غير منزلته
(163) المضرب: هو مكان النجعة. و تضرب فيه أوتاد الخيام (وربما سمي بذلك لهذه الغاية)
(164) الطرادة : علم كان يضعه الفرسان أو فارس القبيلة على ظهره أثناء المعارك و الغزوات
(165) غاول: تستعمل لمناداة الشخص وطلبه في الاقتراب أو الحضور
(166) يسفسف: أكل بشراهة و تطلق أيضا على الإنسان الكثير الكذب
(167) التاروك: هو الحبل الذي يشد البهيمة إلى وتد مضروب في الأرض
(168) الشاكلة: هي الحبل الذي تربط به البهيمة من قائمتين لمنعها من الجري بسرعة
(169) الدرياس: نوع من النباتات البرية (ب خ ج 1 ص 97 ) (ومعناها التمرد والعصيان)
(170) حرن أو احرن: امتنع و عصى و رفض الطاعة و رفض الأوامر (العبر ج 1 ص263)
(171) يتكوف: يدخل داره و يغلق بابه. ينكمش بشكل الدائرة أو الخرمة. و ربما أصلها من الكوفة

و قد سكنها البعض من قبيلة أشجع في عهد الدولة الاموية و لم تكن عادتهم كذلك إلا القليل

(172) ايعكي: يسخر من الشئ أو من الإنسان دون إهانة
(173) يتلمد: يتغطي بصفة كاملة في فراشه.
(174) يتظعوك: يتكاسل في عمله أو مشيته
(175) يتمر: يعمل بكل جهده و معناها الشقاء في العمل. و البقر أو العجل يتمر برأسه أي يدفع
برأسه.
(176) الحيبور: يطلق على الطفل استصغارا و فيه البعض من الإهانة و الاحتقار (والإستصغار)
(177) الشعالة: النار الكثيفة و الملتهبة. لهب النار الكثيف
(178) الراڭب: هو المكان المرتفع الذي يطل على سهل منبسط (مكان المراقبة)
(179) الكدية: هي الهضبة الصغيرة بمحاذات السهل و غالبا ما تكون منفصلة عن الجبل
(180) التراس:الرجل الذي كملت رجولته. و تطلق أيضا على الرجل الشجاع و جمعها"التراريس"
(181) سنمنام: الشتاء أو الأمطار الخفيفة التي لا تكاد تراها العين
(182) يكهوس: تقال لمن يحسن رعي الأغنام أثناء رتعتها
(183) يكهلس: يضحك دون سبب أو الضحك في غير محله. و تقال سخرية لمن يضح
(184) ايحيدر: كلمة تعبر عن الحالة الشبه الهستيرية لشخص غاضب أو أصابه نوع من الجنون
(185) يوم الأربعاء: هو يوم شؤم عند قبيلة أشجع. و يسمى عندهم "عيد القورع" و ربما لهذا الشؤم من يوم الأربعاء أسباب تارخية سوف نحاول البحث فيها.
(186) حك الڭصة أو الڭنصة: عادة عند أبناء القبيلة ولا تعرف علاقتها بطلب الفأل الصالح و حسن المستقبل. الڭصة أو الڭنصة هي مقدمة اعلا الرأس أو مؤخرة أعلا الرأس.
(187) العد بطريقة سدية: وصوت منخفض لكل ما هو أغنام وإبل (عادة عند القبيلة) و يطلق عليها عبار ة الشراط أو التسريط.
(188) المطيرة تولي للحرث: و معناها في قبيلة أشجع أن من سبقهم و من تأخر عنهم في قبائل مجاورة أو بعيدة لابد أن يعود إلى القبيلة الأم.
(189) المطيرةهي مفردمطاير :و هي الخطوط التي يسطرها الحراثون قبل زرع الأرض و حرثها



(211) يمهلڭ: يتسكع او يتجول بدون هدف ، تائها على وجهه.
(212) الحسك : الفقير و تقال ايضا وصفا لوضعية الرجل الفقير جدا ( امحسك) .
و تعني ايضا الثياب او الحالة لتي اصابها تمزيق.
(213) مدربل : وصف الهندام و الباس الذي ليس فيه اناقة و لا نظام و به وسخ. ثياب رثة.
(214) ينطح : يتجه الى مكان معين. و تعني الوجهة هدفها معين.
(215) الخريص : و هو تصغير لخرصة او خرص و تعني العقدة او الشدة من الشعر.
(216) المواريد : جمع المورد و يعني مكان تشرب منه الانعام او المكان الذي ترد منه القبائل و الافراد.
(217) الصريمة : و هي تطلق على مجموعة من الاغنام او الابل بين 10 و 20 الى 30 شاه او جمل.
(218) مصرصم : يقال ذلك في البنيان او العمامة او الحزمة اذا انهد بنيانها و تفرقت اعضاؤها المتناسقة.
(219) انزف : تدهورت حالته الصحية و تغيرت هيأته من شدة المرض او الجوع.
(220) النفاف : و هي الامطار الخفيفة. و يقال عندما " تنكط" اي على شكل نقاط دقيقة.
(221) الڭلةَ: و هي بركة من الماء تجدها بالوديان او بعد سقوط امطار غزيرة في لسهول.
(222) يوضح او يودح إو يوده : يصيح بأعلى صوته اما للغناء او العويل. و يقال ايضا التوضاح او التوداه بالنسبة لشاعر القبيلة في اشجع (الڭوال).
(223) ياحيه او ياحيف (حيه) : تقال تحسرا و حنينا للماضي و على ما ضاع من الايام الماضية.


(278) الكاغط :وهو تحريف لكاعة الكاغد ( ابن خلدون ج 1 ص 452) وهوالورق .
(279) يخيس :ينظر إلى الشيء بإمعان و بنوع من التدقيق .
(280) الطوال :الحبل الطويل الذي يشد البهيمة إلى وتد مضروب في الأرض.
(281) الكسرة :الخبر أو قطعة منه.
(282) الفراح او المسخر :إناء من الفخار لطهي الخبز فوق النار.
(283) الزنيڭة: مكان فيه عشب كثيف ترتع فيه الاغنام (مكان كثير العشب).
(284) الهركاس : هو الحذاء الخشن و الصلب و ربما كان قديما و غير صالح.
(285) حلوش : جمع الاشياء بصفة غير منتظمة و بطريقة غاية في السرعة.
" المعجب في بقايا بنو اشجع القيسية في دولة العجم الفرنسية " .
" المعجب في اخبار بنو اشجع و القيسية في بلاد العجم الفرنسية " .
" معجب في اخبار بنو اشجع القيسية في بلاد العجم الفرنسية " .
" شذرات من اخبار بنو اشجع القيسية في بلاد العجم الفرنسية " .
(286) تشروڭ: تمزق و تقطع .
(287) امطروش : معتوه او يتصرف بطريقة غير عقلانية .
(288) ڭحز: يكحز : يزحف من مكان الى آخر دون القيام، اي يزحف و هو جالس.
(289) حايل : و تقال في الشعير او الحبوب التي اصفر لونها لقدمها (اصفرار داكن).
(290) اعبر عليه : انتصر عليه و هزمه حيلة او مناجزة في الكلام.
(291) الصهد : الحر الشديد.
(292) الڭايلة: الشمس الحارة و سط النهار و منها عبارة المكيل " المقيل" و القيلولة.
(293) يسلت : يغسل شعره و ينظفه. و تقال ايضا في هرب خفية
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 10:29 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

هناك تشابه كبير في المفردات التي قدمتم مع اللهجة الحسانية
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2011, 05:50 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
جاكس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2011, 05:47 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام ساحة البصمة الجينية عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

شكرا أخي الأشجعي على هذا البحث في اللهجة المغربية وهي ليست فقط مليئة بالمفردات العربية القحة بل و هناك أيضا تشابه كبير مع لهجة البدو في السعودية و سيناء وهذا ميراث الأجداد و يجب علينا الحفاظ عليه
عبيد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2011, 12:38 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي:
يحي الحساني الجعفري
عبيد الله
جاكس

لكم مني جزيل الشكر على مروركم و ملاحظاتكم القيمة حول موضوع بحثي المتواضع
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2011, 10:47 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي تغريبة فزارة واشجع من بطون غطفان

جعلت اوضاع قيس المتردية و الصراعات السياسية المؤلمة فى جزيرة العرب هذه القبائل تلجا الى الصحراء حيث فرضت قوانينها بالقوة على من يريد ان يمر فى مناطقهم ولما كانت نفوس القوم تطوق للعزة والحياة الكريمة وجد فيهم القرامطة والفاطميين قوة يمكن استمالتها واستغلالها , وفى نفس الوقت لم يجد القيسين ما يمنع من التحالف مع الفاطميين سياسيا مع ما يتبعه ذلك من تحسين اوضاعهم او حتى الهجرة من الجزيرة العربية كلها .
وبعد حدوث خلاف بين الفاطميين والقرامطة مع ان مذهبهم متقارب الا ان العزيز بالله الفاطمى سارع للقضاء على القرامطة فى الشام وراى ان ينقل حلفائهم من عرب قيس الى مصر سنة 363 هج حيث اقاموا بالحوف الشرقى وبلاد الصعيد فاخذ القيسيون يتدفقون على مصر وتتزايد اعدادهم حتى ازدحمت بهم الصحراء الشرقية فنزحت منهم جماعات الى اسوان والسودان واتجه بعضهم الى برقة غربا .
وعند اشتعال الصراع مع المعز بن باديس كما قدمنا راى اليازورى وزير الخليفة المستنصر ان يبيح للقيسين تجاوز النيل وان يعدهم باراضى ابن باديس ان كان لهم النصر عليه فقام بتسليحهم و تجهيزهم
وكان عليه ايضا ان يصلح بينهم و ان يتحمل الخليفة ما بينهم من ديات ثم اجزل العطاء لامراءهم وصرف لكل فرد من عامتهم دينارا وبعيرا و عقد لهم الخليفة على ما يفتحوه من امصار .
ويذكر المؤروخون من بطون التغريبة : اثبج ورياح وزغبة و ربيعة وعدى وطرود ولهب ورواحة وناصرة و ذباب وعوف وزغب وهبيب و قرة والخلط وسفيان وقد اشتركت قبائل اخرى ذكرها ابن خلدون فيقول : وكان فيهم من غير هلال كثير من فزارة واشجع من بطون غطفان , و جشم من هوازن , و سلول بن مرة , و المعقل من بطون قحطان , و عدوان , و طرود ابن فهم .
الا انهم كانوا كلهم مندرجون فى هلال لان الرياسة عند دخولهم فى هلال , و ربما كان هذا سبب ان استاثرت هلال بالشهرة لان الرياسة كانت لها .
و تحركت القبائل سنة 443 هج وكان تحركهم بطيئا اذ وصلوا الى طرابلس حوالى سنة 446 ليتلاقوا مع جيش المعز بن باديس الذى كان اكثر جيشه من العبيد و من زناتة و من قبيلته صنهاجة ودارت عليه الدائرة فانهزم وفر الى المهدية حيث اعتصم بها . و قد خلد الشعر البدوى هذه المواجهة على الرغم مما فيه من مبالغات وخيال ولكن كما نرى فى السيرة الهلالية يذكر الشاعر المصرى : عبد الرحمن الابنودى كيف كان العرب يجلون الزناتى خليفة ويصفونه بصفات البطولة والفروسية .
و يذكر ابن خلدون ان العرب تقارعوا على البلاد فحصل لسليم الشرق ولهلال الغرب ولكن الدكتورة : فايزة محمد صالح صاحبة كتاب :" غزو بني هلال وبنى سليم للمغرب " ترى ان ما يقوله ابن خلدون لا يمكن تقبله ببساطة لان هؤلاء العرب ما كانوا ليخضعون لمنطق التقسيم فالاحداث التاريخية تدلنا على ان هذه القبائل كانت فى حركة مستمرة ليس من الشرق الى الغرب فقط ولكن من الغرب الى الشرق كما فعل اغلبهم فعادوا الى مصر مرة اخرى فى عصور متاخرة .
نخلص من هذا الراى ان مواطن العرب فى المغرب كانت كثيرة التغيير نتيجة ظروف مختلفة بعضها لكى يدافعوا عن مصالحهم وبعضها اجبروا عليها من قبل الدول القوية التى قامت فى المغرب مثل دولة الموحدين التى اجبرت الكثيرين منهم للانتقال للمغرب الاقصى والى الاندلس .
بجانب الصراعات التى نشات فيما بينهم تحاول القبيلة القوية منهم طرد الاخري والاستيلاء على اراضيها فلم تستطع قبيلة بمفردها ان يستقيم لها الامر فى مكان مستقر .
وسوف نتتبع اخبار الفريق الذى اشتهر ببرقة شرق ليبيا والذى كون اكبر هجرة عربية فى تاريخ مصر ابتدائا من القرن السادس عشر الميلادى .
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2011, 12:44 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأشجعي مشاهدة المشاركة
جعلت اوضاع قيس المتردية و الصراعات السياسية المؤلمة فى جزيرة العرب هذه القبائل تلجا الى الصحراء حيث فرضت قوانينها بالقوة على من يريد ان يمر فى مناطقهم ولما كانت نفوس القوم تطوق للعزة والحياة الكريمة وجد فيهم القرامطة والفاطميين قوة يمكن استمالتها واستغلالها , وفى نفس الوقت لم يجد القيسين ما يمنع من التحالف مع الفاطميين سياسيا مع ما يتبعه ذلك من تحسين اوضاعهم او حتى الهجرة من الجزيرة العربية كلها .
وبعد حدوث خلاف بين الفاطميين والقرامطة مع ان مذهبهم متقارب الا ان العزيز بالله الفاطمى سارع للقضاء على القرامطة فى الشام وراى ان ينقل حلفائهم من عرب قيس الى مصر سنة 363 هج حيث اقاموا بالحوف الشرقى وبلاد الصعيد فاخذ القيسيون يتدفقون على مصر وتتزايد اعدادهم حتى ازدحمت بهم الصحراء الشرقية فنزحت منهم جماعات الى اسوان والسودان واتجه بعضهم الى برقة غربا .
وعند اشتعال الصراع مع المعز بن باديس كما قدمنا راى اليازورى وزير الخليفة المستنصر ان يبيح للقيسين تجاوز النيل وان يعدهم باراضى ابن باديس ان كان لهم النصر عليه فقام بتسليحهم و تجهيزهم
وكان عليه ايضا ان يصلح بينهم و ان يتحمل الخليفة ما بينهم من ديات ثم اجزل العطاء لامراءهم وصرف لكل فرد من عامتهم دينارا وبعيرا و عقد لهم الخليفة على ما يفتحوه من امصار .
ويذكر المؤروخون من بطون التغريبة : اثبج ورياح وزغبة و ربيعة وعدى وطرود ولهب ورواحة وناصرة و ذباب وعوف وزغب وهبيب و قرة والخلط وسفيان وقد اشتركت قبائل اخرى ذكرها ابن خلدون فيقول : وكان فيهم من غير هلال كثير من فزارة واشجع من بطون غطفان , و جشم من هوازن , و سلول بن مرة , و المعقل من بطون قحطان , و عدوان , و طرود ابن فهم .
الا انهم كانوا كلهم مندرجون فى هلال لان الرياسة عند دخولهم فى هلال , و ربما كان هذا سبب ان استاثرت هلال بالشهرة لان الرياسة كانت لها .
و تحركت القبائل سنة 443 هج وكان تحركهم بطيئا اذ وصلوا الى طرابلس حوالى سنة 446 ليتلاقوا مع جيش المعز بن باديس الذى كان اكثر جيشه من العبيد و من زناتة و من قبيلته صنهاجة ودارت عليه الدائرة فانهزم وفر الى المهدية حيث اعتصم بها . و قد خلد الشعر البدوى هذه المواجهة على الرغم مما فيه من مبالغات وخيال ولكن كما نرى فى السيرة الهلالية يذكر الشاعر المصرى : عبد الرحمن الابنودى كيف كان العرب يجلون الزناتى خليفة ويصفونه بصفات البطولة والفروسية .
و يذكر ابن خلدون ان العرب تقارعوا على البلاد فحصل لسليم الشرق ولهلال الغرب ولكن الدكتورة : فايزة محمد صالح صاحبة كتاب :" غزو بني هلال وبنى سليم للمغرب " ترى ان ما يقوله ابن خلدون لا يمكن تقبله ببساطة لان هؤلاء العرب ما كانوا ليخضعون لمنطق التقسيم فالاحداث التاريخية تدلنا على ان هذه القبائل كانت فى حركة مستمرة ليس من الشرق الى الغرب فقط ولكن من الغرب الى الشرق كما فعل اغلبهم فعادوا الى مصر مرة اخرى فى عصور متاخرة .
نخلص من هذا الراى ان مواطن العرب فى المغرب كانت كثيرة التغيير نتيجة ظروف مختلفة بعضها لكى يدافعوا عن مصالحهم وبعضها اجبروا عليها من قبل الدول القوية التى قامت فى المغرب مثل دولة الموحدين التى اجبرت الكثيرين منهم للانتقال للمغرب الاقصى والى الاندلس .
بجانب الصراعات التى نشات فيما بينهم تحاول القبيلة القوية منهم طرد الاخري والاستيلاء على اراضيها فلم تستطع قبيلة بمفردها ان يستقيم لها الامر فى مكان مستقر .
وسوف نتتبع اخبار الفريق الذى اشتهر ببرقة شرق ليبيا والذى كون اكبر هجرة عربية فى تاريخ مصر ابتدائا من القرن السادس عشر الميلادى .
لقد هرمنا و نحن نقول ان معقل ليست من قحطان و لم تناصر القرامطة فهي دخلت المغرب بعد ان وضعت الحرب او زرارها.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2011, 04:12 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

أطال الله عمرك أخي الفاضل اليسيني
نحن نقول : إن الإنتساب إلى المعقل هو شرف في حد ذاته.
أما نسب المعقل في عدنان أو قحطان أو حتى من يظن أنهم ينحدرون من أهل البيت فالروايات متعددة .... إنما أظن العلامة عبد الرحمان بن خلدون أقرب إلى الصواب من الناصري السلاوي .... والله أعلم
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2011, 10:19 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اخي الاشجعي عبدالله ابن اخلدون توهم ان معقل من مذحج فوالله ما صح عند العلماء المخلصين ان معقل من قحطان.
و ان كنت تزعم ان معقل من قحطان فعليك اليمين المغلطة.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2011, 10:52 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأشجعي مشاهدة المشاركة
أطال الله عمرك أخي الفاضل اليسيني
نحن نقول : إن الإنتساب إلى المعقل هو شرف في حد ذاته.
أما نسب المعقل في عدنان أو قحطان أو حتى من يظن أنهم ينحدرون من أهل البيت فالروايات متعددة .... إنما أظن العلامة عبد الرحمان بن خلدون أقرب إلى الصواب من الناصري السلاوي .... والله أعلم
لو خصصت جزء ا يسيرا من الوقت لتمكنت من معرفة أيهما الصواب
(هل يوجد في معقل مذحج بطن إسمه بني حسان أو بني منصور أو الثعالبة أو الرقيطات أو الشبانات ....)
معقل إسم تسمت به عشرات الرجال من العرب
(أنساب الناس لا تعرف إلا من قِبلها )
القوم و جدهم ابن خلدون ينتسبون إلى جعفر الطيار رضي الله عنه فتوهم هو من دون دليل أن معقل المغرب الأقصى هم من مذحج و كانت له قبل ذلك قصة مع بني يغمور من بني عبيد الله
فإن كنت من المطبلين لإبن خلدون ونظرياته فأعلم أن أخطاءه عدد شعره
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 06:23 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي يحي الحساني الجعفري و اليسيني

أنا لست هنا لأطعن في أنساب الناس ... كما أنني لا أ طبل لا لهذا المؤرخ و لا لذاك !!
عبد الله الضعيف يحاول جهد المستاع أن يفيد و يستفيد و كفى بالله شهيدا ! أما أن أستحلف على أمور استعصت على جهابضة علم الأنساب فهذا آخر شيء يخطر على بالي.
مع كامل مودتي
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 03:09 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأشجعي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي يحي الحساني الجعفري و اليسيني

أنا لست هنا لأطعن في أنساب الناس ... كما أنني لا أ طبل لا لهذا المؤرخ و لا لذاك !!
عبد الله الضعيف يحاول جهد المستاع أن يفيد و يستفيد و كفى بالله شهيدا ! أما أن أستحلف على أمور استعصت على جهابضة علم الأنساب فهذا آخر شيء يخطر على بالي.
مع كامل مودتي
الأخ الفاضل محمد الأشجعي كل التوفيق نتمناه لك
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 05:02 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك اخي الاشجعي و هذا عين الحق فلوكان ما عند ابن خلدون حق لاخذنا به و هذا وجدت عليه عدة اغلاط في علم النسب و كثيرا ما يخالف المشهور و المتواتر.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2012, 05:56 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي القرامطة و القبائل العربية

القرامطة و القبائل العربية

القرامطة

مؤسس مذهب القرامطة هو حمدان بن الأشعث الذي يلقب "بقرمط". قدم من الأهواز إلى الكوفة سنة (278 هـ/891م)وأقام بها. دخل في بداية حياته في مذهب الإسماعيلية على يد حسين الأحوازي. وقد عرف حمدان بقوة شخصيته وعلاقاته الاجتماعية. انقلب على الإسماعيلية الباطنية وقام بإنشاء مذهباً خاصاً به، مركزه في الكوفة في عام 890 م وأطلق عليه اسم "دار الهجرة". داعياً إلى إمام من آل البيت، فلقيت دعوته نجاحًا عند أنصار العلويين. وبعد أن وثق من بعضهم بدأ في بث دعوته وأفكاره التي كانت تختلف عن الإسلام السائد في ذلك الزمن.
انتشرت الفرقة القرمطية في الكوفةوواسطوالبصرة في العراق، ومن ثم في البحرين والقطيف. ثم اشتد خطر هذه الحركة بعد ظهور زعيمها في البحرين "أبي سعيد الجنَّابي" سنة (286 هـ = 899م)، واستطاع أن يبسط نفوذه على البحرين وهجر، وكسب أنصارًا كثيرين، وتحول إقليم البحرين إلى مركز للقرامطة ومعقلاً لنشاطهم، وخرجت منه حملاتهم الحربية لنشر أفكارهم.
وانتشروا في الأحساءوالطائف حتى اليمن. ثم ساروا إلى بعلبك وسلمية. استولوا على دمشق في عام 873 م، ثم توجهوا إلى مصر ثم المغرب وعُمان.
ولم ينجح المعتضد في القضاء على هذه الحركة؛ لأنه لم يُقدّر خطورتها حق قدرها، وصرف جهده إلى قمع ثورات كانت تبدو لديه أكثر خطورة منها.

القرامطة و القبائل العربية

إتبعت قبائل الجزيرة العربية دعوة القرامطة، مثل بني هلال و بنو سليم و بنو معقل، و بنو كلب و فزارة و أشجع و غيرهم، و كانوا هم عماد جيش القرامطة الذي غزو به أنحاء الجزيرة العربية و العراق و الشام و مصر، إلى أن بدأ الفاطميين في إستقدام بني هلال و سليم و فزارة و أشجع و بنو معقل للإستقرار بمصر، فنزلت تلك القبائل في بحري و قبلي مصر و إستقرت بصعيد مصر خصوصا لمدة تربو على القرن، ثم شجعها الخليفة الفاطمي المستنصر بمشورة وزيره اليازوري للإستقرار بشمال أفريقيا للقضاء على الحركة الإستقلالية التي قادها عامل الفاطميين في أفريقية ( تونس اليوم)، فنزحت بنو هلال و بني سليم و فزارة و أشجع و بنو معقل من صعيد مصر إلى شمال أفريقيا فيما عرف بتغريبة بني هلال، على اسم أكبر قبائل التغريبة.


منقول لعلنا نفيد ونستفيد إن شاء لله
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2012, 10:55 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخ الأشجعي مللنا من الرد على هذه الخزعبلات اللتي لا مصدر لها هذا المقال الذي نقلت عار من الصحة .
ولك أن تتبع المصادر التاريخية التي كتبت قبل الهجرة الهلالية و بعدها بقرن أو إثنين من الزمن أي من (ق 4 هـ إلى 7هـ )
تشاركنا (بني معقل بن موسى الهراج ) مع بني هلال في تغريبتهم من صعيد مصر إلى المغرب الأقصى (الهجرة الهلالية )
لكن ليس كل ما ينطبق على بني هلال قبل هجرتهم المذكورة ينطبق علينا (بني معقل بن موسى الهراج ) .
هناك قبائل كثيرة شاركت بني هلال تغريبتهم إبتداء ا من صعيد مصر لكنها لم تكن معهم قبل ذلك .
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2012, 06:40 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخ يحي الحساني
الواضح من خلال تعقيبك على ما نقلته أن فيه ما يتعارض مع ما لديك من معلومات حول قبيلة المعقل الكريمة.
المعذرة أخي فالروات و المصادر متعددة وبسببها التبست الأمور علينا و على غيرنا.
أما عبارات " العار من الصحة" و " الخزعبلات" فلا داعي للخوض فيها لأنني صدقت و نقلت للفائدة ، فإن أصبت فمن الله وإن جانبت الصواب فمن نفسي.
أخوك محمد الأشجعي
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2012, 09:47 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأشجعي مشاهدة المشاركة
الأخ يحي الحساني
الواضح من خلال تعقيبك على ما نقلته أن فيه ما يتعارض مع ما لديك من معلومات حول قبيلة المعقل الكريمة.
المعذرة أخي فالروات و المصادر متعددة وبسببها التبست الأمور علينا و على غيرنا.
أما عبارات " العار من الصحة" و " الخزعبلات" فلا داعي للخوض فيها لأنني صدقت و نقلت للفائدة ، فإن أصبت فمن الله وإن جانبت الصواب فمن نفسي.
أخوك محمد الأشجعي
الأخ الفاضل محمد الأشجعي
نلوم عليك نقل ماهو غير محقق و منقح .

فليس كل ما يكتب يأخذ منه و إلا فإن الشيعة عندهم تاريخ يقول عكس مانقول نحن أهل السنة .
النص الذي نقلت يتكلم عن أحداث و قعت في نهاية القرن 3 هـ وحتى 5هـ فهل نصدق طبخة طبخها أحد الفاشلبن اليوم أليس الأجدر أن نبحث في ما كتبه الأولون الذين عاشوا وعاينوا تلك الأحداث على الأقل مؤرخو القرن 4هـ و الخامس و السادس فهم أجدر بمعرفة الأحداث التي وقعت في زمنهم.
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2012, 05:27 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم يحي الحساني الجعفري

كيف تفسر نفي الأحلاف ( منطقة وجدة ) نفيا قاطعا لنسبهم في الأشراف ؟ أليس المنبات و العمارنة ( ذوي منصور) من المعاقل الأقحاح ؟
أرجو أن تتقبل سؤالي بصدر رحب وتتفضل بإجابة موضوعية قد تفيدني و تزيد في أجرك إن شاء الله

أخوك محمد الأشجعي
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2012, 06:16 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

الاخ الكريم الاشجعي ان كنت تعرف احدا من الاحلاف فليتفضلوا هنا و ليبينوا ما عندهم .
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2012, 06:34 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأشجعي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم يحي الحساني الجعفري

كيف تفسر نفي الأحلاف ( منطقة وجدة ) نفيا قاطعا لنسبهم في الأشراف ؟ أليس المنبات و العمارنة ( ذوي منصور) من المعاقل الأقحاح ؟
أرجو أن تتقبل سؤالي بصدر رحب وتتفضل بإجابة موضوعية قد تفيدني و تزيد في أجرك إن شاء الله

أخوك محمد الأشجعي
اما نعرف من اجدادنا و التاريخ و ما عند ابناء عمنا ان معقل اشراف اقحاح و الملك اسماعيل العلوي كان يعرف ان معقل ينتسبون للشرف.
و تفضل هذا الاقرار الصريح من ديوان قبائل سوس بامر السلطان احمد المنصور الذهبي
يقول صاحب ديوان سوس
هلالة بالف سرجة و هم ذرية عبد الله بن جعفر ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم و هم بنو خليل و زرارة و اولاد اعمر و المغفرا او جلال.
قلت و هم قبائل معقلية صرحية.
و اني عرف اخي الاشجعي انه لو اتاك القوم بالف الف دليل فانك لن تقر بشرف المعاقلة.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2012, 07:59 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأشجعي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم يحي الحساني الجعفري

كيف تفسر نفي الأحلاف ( منطقة وجدة ) نفيا قاطعا لنسبهم في الأشراف ؟ أليس المنبات و العمارنة ( ذوي منصور) من المعاقل الأقحاح ؟
أرجو أن تتقبل سؤالي بصدر رحب وتتفضل بإجابة موضوعية قد تفيدني و تزيد في أجرك إن شاء الله

أخوك محمد الأشجعي
أتعني أن أهل وجدة ينفون إنتساب المنبات و العمارنة إلى الأشراف؟
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2012, 07:28 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
مشرف عام ساحة البصمة الجينية عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

أظن أن الأخ الأشجعي يقصد أن المنبات و العمارنة هم أنفسهم من ينفي الشرف.
عبيد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2012, 08:54 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

في كلتا الحالتين :
نسأله من هو الشريف في بلاد المغرب ؟
الشريف تطلق على عقب الحسن و الحسين رضي الله عنهما هذا حسب عرف أهل المغرب .
ولقد بحثنا في جميع كتب النسب ولم نجد كلمة الشرفاء لوصف الجعافرة الطيارين
أو الجعافرة الزيانبة ،(أمهم زينب بنت علي بن ابي طالب رضي الله عنه شقيقة الحسن و الحسين رضي الله عنهما ) .
كمثال على ذلك عبد الرحمن الثعالبي الجعفري من أهل القرن الثامن الهجري لم نجد من وصفه بالشريف مع أنه هناك إقرار من الجميع على نسبه الجعفري الهاشمي و أذكرك أنه معقلي يعني بالصريح من أبناء عمومتنا الثعالبة النجباء حكموا سهل متيجة ( الجزائر ) فترة من الزمن .
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2012, 08:56 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل عبيد الله و جزاك خيرا
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2012, 12:04 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لماذا قبيلة هلالة بسوس -دون غيرها- هم فقط من يخاطبون بالأشراف عند عامة الناس وعامة العلماء وحتى عند الملوك... ولماذا بعض البطون المنسوبة إلى هلالة خارج اقليم السوس انتسبوا إلى قبائل أخرى...؟؟
توقيع : الوعزيزي الهلالي
ابرهيم الوعزيزي من قبيلة هلالة بني غفير الحسانيين أهل السوس الأقصى
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2012, 06:50 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخوين الكريمين الحساني و اليسيني

مداخلتي ما هي إلا مجرد استفسار لا غير !
إنما ما يثير الإنتباه هو الإنفعال ا لذي أبديتياه !
أعود و أكرر : إخواننا و جيراننا الأحلاف من ذوي منصور ينفون نفيا قاطعا نسبهم في بني هاشم ! و نحن نصدقهم في ما يقولون! وكفى بالله شهيدا
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 16 19-04-2018 01:23 PM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 05:08 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 08:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه