قبيلة أولاد نائل الزُغبية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :عبدالله انس)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :خالد الحسيني)       :: من هم أسرة عارفين (آخر رد :رامي رامي)       :: معرفة اصل عائلتي (آخر رد :محمد محي)       :: الاشراف في مدينة البصلية - ادفو - اسوان - مصر (آخر رد :محمد صلاح الدقله)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة نهد في الطارف وعنابة بالجزائر (آخر رد :أبو تركي)       :: الأندلس التاج المفقود (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نحوّي وتلميذه (آخر رد :مُشارك متفاعل)      




إضافة رد
قديم 25-03-2015, 01:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي قبيلة أولاد نائل الزُغبية

قبيلة أولاد نائل الزُغبية

بنو هلال عبارة عن مجموعة من القبائل التي قطنت (قبل الاسلام ) في المنطقة الممتدة ما بين الطائف ومكة ( الحجاز الجنوبي ) ، ثم لما تكاثروا انتشروا واستولوا (ما بعد الاسلام) على الاراضي الممتدة ما بين المدينة ونجد، كما شاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية وذكر المؤرخون بطونهم في العراق كقبيلة بنو قبيضية وهم هلاليون يعودون في نسبهم إلى بنو قبيضة بن مخارق الهلالي وجمع كثير من الصحابة الهلاليين ، الذين شاركوا في فتح العراق واستقروا فيه خصوصا بمنطقة البصرة، أما باقي القبائل الهلالية فتروي المرويات أنهم كانوا أشداء فخورين بقوتهم وبأسهم ,أثارو الرعب في المنطقة فأحيكت ضدهم بعض الدسائس لترحيلهم ، فاستمالهم الفاطميون في مصر لكسبهم إلى صفهم حنى أنه كان يعطى لكل فرد جمل ودينار إن أراد السفر، وللظروف التي مرت بها شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة من القحط والشدة ، فقد وافق جل الهلالين على العرض ثم هاجرت جل قبائلهم تباعا إلى مصر في القرون الثالث والرابع الهجري ،
ثم بدؤوا ينتقلون إلى شمال أفريقيا طيلة قرنيين من الزمان توافدت قبائلهم تباعا عليها ( دامت هجرتهم قرابة 200 سنة ) ، وخاصة في مرحلة صراع الفاطميين مع المعز بن باديس في القيروان، وخرج هذا الاخير وأعلن الولاء للعباسيـين .. سنـة 437هـ/1049م وبلغ الخبر الخليفة الفاطمي المستنصر بمصر،فأشار عليه وزيره باصطناع حلفائه قبائل بني هلال وباقي حلفائهم من باقي القبائل العربية وتولية مشايخهم أمر المغرب، انتقاما من المعز ابن باديس لما رآه من فروسيتهم وبطولاتهم الحربية فقرر إستعمالهم كجند للخلافة يعيدون له ملكه الضائع في إفريقية .
ويرى البعض أن ما دفع بني هلال إلى قبول هذه الدعوة ليس كونهم بيادق في رقعة الشطرنج، بل كانت الحالة الاقتصادية التي عاشتها مصر والفتن والصراع الدائر بين الدولة العباسية من جهة والدولة الفاطمية من جهة اخرى فكان هذا الدافع السياسي هو الذي جعلهم يقصدون المغرب تماشيا مع حياة البداوة التي تقتضي الترحال وتغيير المواطن بحثا عن أراضي أخصب وظروف ملائمة للعيش .
وقد دخلت حملات القبائل الهلالية بالتدريج إلى المغرب على شكل موجات بشرية متتابعة طيلت ما يقارب قرنين من الزمن ، ما بين القرنين الحادي عشر الموافق للقرن الخامس الهجري و القرن الثالث عشرالميلادي، الموافق للقرن السابع الهجري. واستقرت هذه القبائل في عموم شمال أفريقيا (من ليبيا وصولا للمحيط الأطلسى ) ، . كما شاركت هذه القبائل في جل الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط ( كما استعان الموحدون ببعض تلك القبائل الهلالية في حروبهم بالأندلس ) ، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا فإليها يعود الفضل في تعريب المغرب العربي تعريبا نهائيا.
أما بالنسبة إلى المنطقة الوسطى وما جاورها من الجزائر حيث قبيلة أولاد نايل اليوم فإن أهم القبائل الهلالية التي ذكرها المؤرخون والتي وفدت واستقرت في المنطقة نذكر:
1- قبائل العمور : الذين سكنوا المنطقة الواقعة ما بين الأوراس وجبل راشد (بما فيها منطقة الجلفة ) والذي سمى باسمهم (جبل العمور اليوم ولاية الأغواط ) بعدما استولوا عليه كليا وعمروه وأزاحوا من فيه من بربر زناته، وكان هؤلاء العمور تابعين لقبائل “الأثيج” كان هذا في القرن الحادي عشر الميلادي، أي تزامنا مع الهجرة الأولى لقبائل بني هلال إلى الغرب.
2- أما قبائل عروة بن زغبة : وهؤلاء حسب ابن خلدون جاؤوا في القرن الثاني عشر الميلادي، أي خلال الهجرات الهلالية الثانية التي عرفها المغرب.
وينقسمون إلى فرعين : قبائل النضر بن عروة ، و قبائل حميس بن عروة.
أ- ومن حميس ذكر ابن خلدون ( بنو نائل ) ، استقر هؤلاء بالنواحي الشرقية لجبل راشد ( جبل العمور) ( أي في نفس المنطقة لأولاد نايل الحاليين ) وتحالفوا مع اولاد محيا من العمور الذين استوطنوا المكان في القرن الحادي عشر أثناء هجرة بني هلال الأولى
.ب- أما النظر بن عروة ، فمن قبائلهم التي تفرعت منهم ومازالت موجودة لحد اليوم بإسمها القديم نذكر : قبيلة السحاري الذين استوطنوا بأرض المشنتل “وسميت جبال هذه المنطقة باسمهم -جبال السحاري” ما بين الزاب وجبل العمور ثم انتقل جمهورهم في عهد العثمانيين وعمروا الاراضي الممتدة شمال بسكرة ( واحة لوطاية ومدوكل وما جاورهم ) وبقي بعض منهم في مواطنهم القديمة ( جبال السحاري ) .هذا فيما يخص أولاد نايل الهلاليلين من حميس من عروة من شعب زغبة الذين عمروا المنطقة ( فنسبهم الكامل هو : أولاد نائل بن فرع بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر من العرب العدنانية من نسل سيدنا إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام )


بلعيد الزغبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2015, 07:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اولاد نايل من الاشراف او بالاحرى من القبائل الامازيغية الذين يدعون النسب الشريف و ليسوا من بنو هلال

أولاد نايل
سيدي محمد الملقب بلقب نائل بن عبدالله الخرشفي.. بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن الحسن المثنى بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب.

ولد و عاش في منطقة قصر الوادغير بواحة فجيج بالمغرب الاقصى و درس في نواحيها عند الولي الصالح سيدي احمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة مليانة بالجزائر
نزح للعيش و التزهد في بادية و صحراء تيطري بالجزائر
جاء في مخطوط اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الاخيار للعلامة ابوزيد عبدالرحمان بن عبدالقادرالفاسي
ذكر لهذا الولي الصالح التقي رحمة الله عليه حيث قال عنه :

(((( و من اخيار الاشراف صاحب الاحوال الربانية و الطرائق السنية الذي كان يرى النبي صلى الله عليه و سلم و كان كثير العبادة و كانت عبادته مع الوحوش و الهوام سيدي نايل و هو جد اشراف اولاد نايل ...))))

و بعد عمر طويل توفي سيدي محمد نائل رحمة الله عليه عن عمر يناهز التسعين عاما تقريبا سنة 1580 ميلادي في جبانة الصبيان بمنطقة واد اللحم بعين الحجل دائرة سيدي عيسى في رجوع رفقته من الشمال رحلا بغنمهم ليس بعيدا من مدرسته القرآنية التي هدمها الاتراك العثمانيون و قد دفن فيها .

و قد حج سيدي نائل خلال حياته الحافلة و انتشر صيته بالتقوى و الزهد و الصلاح و العبادة و الكرامات في البلاد و قصده الناس من كل جهة و وفدت عليه الوفود من كل ناحية و انتفع به خلق كثير .
هناك عدد من القبائل التي اصلها نائلي اندمجت و انحلت في قبائل اخرى بسبب المصاهرة و كثير من القبائل انحلت و نسبت لاولاد نائل لسبب المصاهرة .

حسب ماجاء بالتقريب في رسالة عبدالرحمان الطاهري و كتاب التحقيق المتكامل للميلود الامين بن القويسم الهدار تزوج سيدي محمد نائل زوجتين الاولى * سلمى * بنت سيدي شعيب بن علي بن بوزيد بالونشريس
(و هي سلسلة جبال في شمال غرب الجزائر. تمتد إلى ولاية المدية،عين الدفلى، تيسمسيلت ، الشلف، غيليزان ،سكانها هم من أصول بربرية (أمازيغية)، وهم من سلالة بن زنات وإفران ومغراويون).

وتزوج الثانية * خيرة * بنت سيدي بوحملة عندما نزل عند سيدي أمحمد بن عيسى بن لقمان الشريف الملقب بلقب بوحملة بوادي الشعير .
السلالة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2015, 05:39 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

قبيلة بنى نائل او عرش اولاد نايل

هم من قبيلة بنى عروه العربيه القيسيه حسب بن خلدون ومازالوا بنفس المكان الذى ذكرهم فيه بن خلدون الى اليوم

ثم وفد عليهم عائلة من الأشراف تحت قياة سيدى محمد بن عبدالله الخرشفى وسكن بينهم وشيخوه عليهم و انتسب فيه نسب ولاء

ودخل فى حلفهم قبائل من عروه ذكرها بن خلدون وهم بنى سليم و الشيوخ و بنى جابرو فروع من السحارى والعمور وقره وغيرهم وبربر مستعربه من سنجاس وغمره وزناته

وشكلوا فى العصر الأخير من العهد التركى

اتحادية اعراش اولاد نايل

يعنى النوايل الأصليين هم من بنى نائل من بنى عروه كما قال بن خلدون اما الدخلاء هم العرب الأشراف وعرب بنى عروه وبربر مستعربه

وشكرر
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 95 11-02-2019 11:20 PM
قبائل بني حسان ( النزوح – التفريعات ) بوفارس مجلس قبائل موريتانيا 5 16-01-2019 02:02 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
بنو سليم اكبر قبائل العرب بحث تفصيلي القلقشندي مجلس قبائل تونس العام 6 18-11-2016 10:47 PM
أصل عائلة عمران خيرالدين عمران مجلس قبائل المغرب العام 1 04-09-2015 02:03 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه