دراسة في مصادر نسب بني عطية - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: إستفسار عن نسب عائلة الخوانكي في مصر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: ملاحظة حكيم !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لبدة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: بعض المساجد التاريخية بمكة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال في عائلة باشا (آخر رد :محمد بلكم)       :: الليمون الاسود (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree142Likes

إضافة رد
قديم 30-04-2016, 09:44 AM   رقم المشاركة :[81]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طور مشاهدة المشاركة
الاستاذ ايمن يقول ان مقولة معاز اخو عناز مصدرها طرف واحد ! (يعني انها متواترة لدى بني عطية فقط) وهذا الكلام غير دقيق وردت عن عنزة (عناز اخو معاز) في كتاب البدو(قبل 200 سنة) ووردت في كتب كبار نسابيهم (عبدالله بن عبار مثلا)
بارك الله فيك يا استاذ طور , و قد اوصلنا التدقيق ان مقولة " معاز اخو عناز " هي من موروثات قبيلة بني عطية الكريمة فقط , و لا يعتد بكتابات ابن عبار بارك الله فيه المعاصرة الا اذا ذكر مصدرا قديما موثوقا فهو ناقل فقط.
و كذا الامر لاوبنهايم في كتابه الحديث عن البدو سنة 1920 (و ليس من 200 عام).

و اوبنهايم نفسه قال في ص 483 من الجزء الثاني لكتابه ان سبب تسمية المعازة تعود الى توسع بني عطية في تربية الماعز الا انهم يقولون ان سبب التسمية انهم ينتسبون الى معاز بن وائل اخو عناز جد عنزة.

و بذلك نعود الى ان هذا موروث تقوله بنو عطية و ليس احد غيرهم.










.



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 30-04-2016 الساعة 11:35 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2016, 03:17 PM   رقم المشاركة :[82]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام ... وباستمتاع جميل !!!
بارك الله بالأيدي المخلصة
ولله الفضل والمنّة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2016, 06:16 PM   رقم المشاركة :[83]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اسمحلي اقولك استاذ ايمن انك صاحب هواء تماما مثل نسابة جذام وقضاعة ! القلقشندي وخلافه
ماذكرته عن هجرة قبائل ربيعة هو للتذكير ان السقط والجحود الذي لحق تاريخهم من قبل نسابة قحطان وانه لايمكن الاعتماد عليهم !
لا اعتقد ان قبيلة حاربت المماليك ثم اجارتهم (الالفي) من اللاباني تهرب من عشيرة صغيرة مثل العمران (التي هي حسب مصادرك تتبع لقبيلة بني عطية هي والحويطات والمساعيد وعدة قبائل اخر)

لوا ن هنالك نص واحد او علم ثابت عندك لجذامية بني عطية لما تناقشنا هنا ! ولا زلت حضرتك تحيد المصادر المخالفة لك ! الاعجب قولك انه لايعتد بنسابي قبيلة بني عطية وعنزة ! ماهذا العوج

على ضوء مشاركتك الاخيرة ياليت توضح
- متى دخلوا بني عطية مصر ومتى خرجوا منها؟ واين هي ديارهم
- ماهو مستندك(صريح ويعتد به) على جذامية بني عطية وبأسناد لهم !
- من هو المعازي (رعاة الغنم) من بني عطية ! ومن غير ذلك لان مصاد انساب الهجن القديمة تثبت امتلاكهم لسلالات عربية اصلية
طور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 06:46 PM   رقم المشاركة :[84]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طور مشاهدة المشاركة
اسمحلي اقولك استاذ ايمن انك صاحب هواء تماما مثل نسابة جذام وقضاعة ! القلقشندي وخلافه
ما اسهل الاسترسال في النقاش لكن ..
أرى انك حولت النقاش العلمي الى موضوع شخصي اخي الفاضل الاستاذ طور , و في هذه الحالة فحفاظي على ودك مقدم على اي نقاش كائنا ما كان , و لو رجعت الى هذا النقاش الطويل الماتع للمست ما بين كل المشاركين من محبة و سلامة صدر .
و قد اجتهد الجميع فاصابوا او اخطأوا لكن في ود و بود ..

بارك الله فيك و في والديك ...









.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-05-2016 الساعة 07:09 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 11:42 PM   رقم المشاركة :[85]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

(أرى انك حولت النقاش العلمي الى موضوع شخصي) ماعاذ الله ان اكون هنا لانال من شخصك ! بل لنقد ماطرحت عن قبيلتي ولرفض ماطرح بدون اسناد ولم يكن حسب الطلب العلمي المحايد الواجب الرجوع اليه في مثل هذا ، الصريح المباشر يغفل التنميق والمسايرة وحقيقة لم اجد جوابا شافيا في حواري هنا او ما اثري حوله من قبل . انتهى وشكرا
طور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2016, 09:08 AM   رقم المشاركة :[86]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حقيقة الموقع مشهود له و لرئيسه بالنزاهة
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2016, 09:11 PM   رقم المشاركة :[87]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لكم
العربي الحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 10:02 PM   رقم المشاركة :[88]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يوجد ذكر لرجل من عبس اسمه عطيه ، وهناك عطيه في مزينة في كتب الانساب القديمة والله اعلم ،

لكن الجلاس وامه بنت المهلب كانت في البصرة واليوم نجد انهم في شمال الجزيرة العربية ؟!

وسبب هجرتهم هو فرارهم من المغول بعد سقوط البصرة الى خيبر ثم الى الشمال مع احلافهم ( المحلف ) !!

ممكن احفاد العطوي البكري حصل لهم نفس السيناريو والله اعلم ،،،

وانتسبت لاحقا الى العشائر الجذاميه التي تفوقها في العدد والكثرة باضعاف مضاعفة !!
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2017, 09:50 AM   رقم المشاركة :[89]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا


العطويون:
بطن من بني صخر، من جذام، من القحطانية. كانت منازلهم مع قومهم بني صخر ببلاد الكرك.
(نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 67- 2)

ساضيف معلومه (جديده ومهمه ) في هذا الخصوص وهو ماذكره القلقشندي في كتابه وقوله العطويون بطن من بني صخر

فقد اصاب وصدق وهو يقصد العطاونه الذين ذكرو في كثير من الكتب بانهم من بني صخر وهم بالاساس من بني عطيه نزحوا الى بني صخر من مئات السنين.

والعطاونه من مسميات بني عطيه عند قبائل الاردن والمؤرخين وغيرهم.

اتمنى ان تكون هذه المعلومه مهمه ومفيده في النقاش.
الباحث في غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2017, 07:34 PM   رقم المشاركة :[90]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مع أحترامي للأخوة الذين يؤمنون بمقولة معاز أخو عناز ، فأنا هنا أتحدث بما يخص قبيلتي عنزة بشكل خاص ، فليس هناك قبيلة في ربيعة الفرس أسمها عناز البتة حتى يكون لها أخ أسمه معاز ، فكلمة عناز نوع من التلطيف والتجوز باللغة لدي العامة فيقلبون عنزة الى عناز خلاف ما يعرف من نسب عنزة لدي قداما النسابون ، كذلك مقولة معاز لدى عنزة هو نوع من التلطف أحيانا مع ضيف فيقولون فلان مننا فعناز أخو معاز ، وقد سمعتها كثيرا بنفسي بين البادية تطلق أحيانا تحببا لكثير من ابناء القبايل عندما نختلط بهم ونتودد لهم أما لحاجة او ضيوفا أو جيران وما شابه . أما النقل التاريخي عن العامة وخصوصا النسب فلا يفيد الا الظن ، وأنا شخصيا عاصرت البادية منذ نعومة أظفاري ولم أجد اثنين منهم متفقين على نسب واحد بل تصل الامور بينهم أحيانا الى حد التكذيب والسباب ، فعندما تسمع عامة عنزة لا يفرقون بين معنى مسمى عنزة القديم بفتح العين والنون والزين وتسكين التاء المربوطة وهو الاسم الجاهلي ، وبين معناها بلسانهم العامي والذي يحيل المعنى كليا وهو عنزة بتسكين العين وفتح النون والزين وتسكين الهاء ويؤلفون على المعنى تاريخا لم يحصل البتة كقولهم عنزة سمية بعنزة لسبب تعنز بنت النعمان ابن المنذر بهم أي عنزت عليهم ودخلت في وجههم للحماية ، فمن هنا تغير المعنى ولا يعرفون عن جدهم الجاهلي أي شيء لا اسم ولا تاريخ !! فكيف نثق بالروايات الشفهية بعد ذلك ، أما المسميات المتشابهة فكثير هي بالعرب .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 06:31 AM   رقم المشاركة :[91]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخوة : وددت ان أضع هذه المعلومة لمن يهمه أمر الأسماء المتشابهة ويكمل البحث حولها .
ذكر محقق شرح ديوان بن المقرب العيوني وهو الاستاذ عبد الخالق الجنبي في تعليقه على بطون بني محارب العبديون في قوله : فإنه لم يدون المؤرخون أن بطونا من بني محارب العبديين قد سكنوا خارج هجر والاحساء الا بعد الفتوح الاسلامية التي هاجر أثناءها العديد من بطون عبد القيس وقباءلها الى العراق ، ومنهم بنو محارب الذين ذكر المؤرخون أنه كان منهم آل عطيه المحاربيون العبديون الذين صاروا من أعيان غرناطة كما ذكر ذلك المقري التلمساني في كتابه نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ج١ : ٢٩٢ ط دار بيروت ١٩٦٨م . انتهى

شرح الديوان ج ١ ص ٢٠٥
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 04:58 PM   رقم المشاركة :[92]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسمحولي اوضح ثغرة لدخول كلمة اصول الترابين قرشية والثغرة جاءت بفرع واحد منهم شريف وقرشي
عشيرة الصوفي: وتضم الفصائل التالية "الصوفة , السنايمة , العوايشة , ابو سمري , ديارين , الزيبدات , الرميلات , الشلالفة , النعامين , الغوايرة".

اولا:لابد ان نتفق ان الترابين عبارة عن عشائر وعوائل انضمت وتحالفت وسميت قبيلة
ثانيا:وليس جدهم واحد لكن هم ابتدعوا ان جدهم واحد فلايوجد رجل ينجب قبيلة مختلفت الاسماء والعائلات
ثالثا: فهم اتفقوا علي اسم الترابين لهم جميعا ولكن لم يتفقوا ان كلهم عائلة واحدة
رابعا: اتفقوا علي انهم جدهم عطية لانهم ليسوا جميعا خبراء بالانساب وهذا امر زعيم القبيلة الذي خص الابهام في ذلك دون التوضيح.
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 07:05 PM   رقم المشاركة :[93]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كلام جميل جدا يا أستاذ أبو الوفا بارك الله فيك , لكن الصوفة ناس و الصوافا أناس اخرون و هناك اختلاف بينهما في اللفظ و المكان و كذلك لم يتوارثا انهما كيان واحد.
و اللغة العربية دقيقة لتغيرات الحروف فمثلا عيد ليس عياد و لا عايد , و سليم ليس سلام , و كذلك صوفة ليس صوافا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2017, 03:49 PM   رقم المشاركة :[94]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سؤال..
هل ذكر المعازه سابق لبني عطيه ام ذكر بني عطيه سابق للمعازه؟
السؤال موجهه للاخ طور..
حتى نتائج الحمض النووي اكدت ماقال القلقشندي والمقريزي والجزيري وغيرهم.
فياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2017, 09:23 PM   رقم المشاركة :[95]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ممتاز
تركي قزاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2017, 03:54 PM   رقم المشاركة :[96]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير
مؤيد صبر أبوالنصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2017, 10:47 AM   رقم المشاركة :[97]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا


الاخ طور

جذامية بني عطيه اثبتها الحمض النووي

ولكن بني عطيه ليس من الواجب ان تكون سلالة شخص معين بل مثلها مثل القبائل الاخرى فيها تحالفات وانا متاكد لو حللت جميع بني عطيه لظهرت نتائجها مختلفه منها جذامي ومنها عدناني وهذا امر طبيعي
ولكن يجمعها القبيله الام العطاونه ومعازه وبني عطيه.
الباحث في غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكالات النسب القحطاني لبني عطية: أبوالوفا بدوي الشريف مجلس قبيلة بني عطية 7 08-10-2018 02:06 AM
معركة سرغ بين الشلقان الشمريين و بني عطية ابن حزم فضائل القبائل العربية و ايامها 2 04-07-2017 10:57 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 03:27 AM
موارد الماء بين تبوك وتيماء من ديار بني عطية الليث العطوي مجلس قبيلة بني عطية 3 15-02-2015 05:41 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه