قبيلة الحشم في الغرب الجزائري بين العروبة و الأمازيغية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار نسب عائلة آل شيبان
بقلم : سلطانن
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: تعبك راحه (آخر رد :سعيد أسعد)       :: أعلام الصحراء (آخر رد :بوفارس)       :: نقاش نسب عائلة الحاوي (آخر رد :محمد محمد عبد السلام عبد العال)       :: فيمن اشتهر من العسيرات (آخر رد :ابو لسان)       :: نسب عشيرة الجنابين من بني كلب من قضاعة (آخر رد :بني كلب)       :: * التعريف بعائلات البرلس . (آخر رد :فودة)       :: 1 - دراسة حول نسب السيد ابراهيم الدسوقي (آخر رد :فودة)       :: الأشراف آل شيبان (آخر رد :سلطانن)       :: استفسار نسب عائلة آل شيبان (آخر رد :سلطانن)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل الجزائر العام

Like Tree58Likes
  • 5 Post By أبو مروان
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By زناك.
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By أبو مروان
  • 2 Post By أبو مروان
  • 1 Post By أبو مروان
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 4 Post By أبو مروان
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By القرشي التلمساني
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By القرشي التلمساني
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By ناصر بن حشمية

إضافة رد
قديم 29-03-2015, 12:33 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (9) قبيلة الحشم في الغرب الجزائري بين العروبة و الأمازيغية

قبيلة الحشــم بين مستغانم و معسكر و الأغواط

أصلهـم ونسبهم :

تناولت مقالة نشرت في الموسوعة الحرة باسم منتديات الجلفة ، قبيلة الحشم بنزعة خاصة ، غلبت فيها النسب الأمازيغي على النسب العربي ، و كان التركيز فيها على اثبات أمازيغية الحشم ،مع الاستهتار برأي الشيخ الطيب بن مختار الغريسي ، ، القائل بعروبة القبيلة ، و أنشر هذا المقال الموجز عن القبيلة مع عرض ملخص لما ورد في هذه الدراسة ، تاركا الحكم للقراء و المهتمين بنسب القبيلة خاصة و القبائل العربية في الجزائر عامة ، متمنيا مشاركة فعالة و موضوعية

تناول أصل و نسب قبيلة الحشم كثير من الروايات والآراء والإجتهادات ، منها الموجودة في كتب التّاريخ، و منها المروية في الروايات الشعبيّة الشفويّة المتواترة،
و نلخص أهم ما ورد فيها بخصوص أصل و نسب قبيلة الحشم في قولين:

1- القول الأوّل أنّهم عرب وفق الروايات الشفوية ؛ و وفق ما ورد في كتاب -القول الأعمّ في بيان أنساب قبائل الحشم- للشيخ الطيّب بن مختار الغريسي، حيث يقول في تسميّة الحشم: أنّها مشتقّة من الحِشمة أي الحياء أو من الحَشم والذي معناه الغضب .

ثم يواصل : (...أنّه في أواسط المائة الثامنة انضمّ الحشم والذين كانوا يعرفون آنذاك ببني راشد إلى بني زيّان نسبة إلى راشد بن إدريس)،و يفرق الشيخ الطيّب بن مختارالغريسي بين بني راشد العموريين و بني راشد الغريسيين فيقول موضحا ( أنّ بني راشد الذين كانوا بجبل العمور هم من زناتة،أن وبني راشد الذين بغريس هم من الأشراف) .

- بالاضافة إلى قول الشيخ بن مختار بعروبة الحشم هناك قول آخر يؤكد هذا التوجه ، و هو أن أصل هذه القبيلة عبارة عن خليط من بني سليم وعرب الفتح و بني هلال .

2- والقول الثّاني أنّهم أمازيغ ،أنّها قبيلة أمازيغيّة زناتيّة من بني توجين.
و يعلل القائلون بأمازيغية الحشم رأيهم كما يلــــــــــــي : {...فنحن لا نجد من المؤرّخين من يذكر أنّ هناك قبيلة عربيّة تسمّت أو عُرفت بالحشم، من العرب الداخلين إلى المغرب، و ورود هذا الإسم في كتب التّاريخ كان مقتصرا على القبائل الأمازيغيّة دون غيرها . وبالتّالي لم يبقَ لنا إلا أن نقول أنّ لهذه الكلمة أصلا في اللّهجات الأمازيغيّة، ولاعلاقة لها باللّغة العربيّة إلا من ناحيّة الجناس البلاغي. ...و أنّ بني راشد الذين بغريس هم أنفسهم بنو راشد الذين كانوا بجبل العمور، وأنّ الهلاليّين كانوا قد طردوهم من الجبل الذي كان يعرف بهم فانتقلوا منه إلى غريس. وبالتّالي إذا كان بنو راشد الذين بجبل العمور من زناتة فإنّ بني راشد الذين بغريس هم بدورهم من زناتة، وإذا كان بنو راشد الذين بجبل العمور من الأشراف فبنو راشد الذين بغريس هم أيضا من الأشراف ).و يذكر أصحاب هذا الرأي ابن خلدون كواحد من القائلين بأمازيغية الحشم ، و لكنهم لم يذكروا شيئا من قوله ؟

. ولكن بعد زمن ابن خلدون أصبحنا نلاحظ أنّ قبيلة بني تيغرين،التّي مازالت إلى يومنا بإسمها القديم بجبل ونشريس، هي قبيلة صغيرة بالونشريس و قد أصبح هذا الجبل في ملك المحال (بني سويد)، ثمّ نرى أنّ الحشم من بني تيغرين قد تغيّرت مواطنهم عمّا كانوا عليه في زمن ابن خلدون،حيث انتقلوا إلى سهول معسكر وتفسيرها المنطقي: أنّ قبائل بني تيغرين التّي كانت لها الكثرة والملك في زمن ابن خلدون والمتمثّلة في الحشم، هاجرت في زمن غير معلوم بعد ابن خلدون من جبل ونشريس، وتركوا بقيّة منهم في ذلك الجبل وهم بنو تيغرين،والذين استقوى عليهم بعد ذلك بنو سويد فصهروهم في جملتهم، أما الحشم فصارلهم ملك جديد بغريس بعدما كان ملكهم الأوّل بونشريس، والملاحظ أنّ هذه القوى الثلاثة (بنو مالك، بنو عامر، الحشم)، هي التّي ظلّت تقتسم ملك المغرب الأوسط إلى غاية الإحتلال الفرنسي. أي منذ زمن ابن خلدون والله أعلم؟

نقد و تحليل :
الرأي الأول : نجد الشيخ المؤرخ الطيب بن مختار الغريسي يسرد الرواية الشفوية التي تقول بانتساب الحشم الى العرب ، بتعليلها اللغوي ، الحشم ، و هي كلمة عربية من الأضداد ؛ تعني الحياء و تعني كذلك الغضب . و للكلمة علاقة وطيدة بالشرف و العرض ، فالشريف الكريم ذو حياء ، و الحياء شعبة من شعب الايمان كما قال رسول الله عليه الصلاة و السلام . و لكن عند تعرض شرفه و عرضه للمساس فهو شديد الغضب ، و يُقال في كلامنا العام {تزوج فلان بنت الحسب و الحشم } أي الأصيلة الكريمة الشريفة، و هي خصلة من خصال النبلاء الكرام .وجاء في الأثر أن من مات دون عرضه فهو شهيد . و الكلمة من صميم اللغة العربية .

ثم يدعم الشيخ الطيب بن مختارهذا الرأي بأدلة تاريخية واقعية ، حين يذكر انضمامهم إلى بني زيان في المائة الثامنة ، و لا يتعارض هذا القول مع الأحداث التاريخية في المنطقة آنذاك ،إذ نجد الدولة الزيّانيّة كانت قد ضعُفتْ ،وأنّ القبائل العربيّة اختلفت و تفرقت بعد ترشيح زيّان ابن عمّ السلطان أبي حمّو لرياسة الدولة الزيانية ،واقتسموا المغرب الأوسط (الجزائر) بما فيه من قبائل، و كان لبعض هذه القبائل الغلبة كبني مالك وبني عامر، و نازعتهم الحشم القوة و الملك بانضمامها للزيانيين الذي استقوت بهم . و أصبحت القبائل الأمازيغية خولا لهم إلا بني توجين بضواحي الونشريس ، و ظلت هذه القبائل الثلاثة (بنو مالك، بنو عامر، الحشم)، تقتسم هذه المناطق من المغرب الأوسط (الجزائر)إلى غاية الإحتلال الفرنسي.

الرأي الثاني :

نلاحظ من الوهلة الأولى تحامل صاحب القول بأمازيغية الحشم على الشيخ الطيب بن مختار، و قراره المسبق برده و رفضه دون التحقيق فيه. و يتجلى لنا ذلك من العبارات التي يستعملها مثل (ونفهم من كلامه/ يقصد الطيب بن مختار/أنّه كان يجهل أصل هذه التّسميّة ومعناها الحقيقي).
و مثل قوله :( فقد حاول أن يربط باجتهاده الشّخصي بين هذه اللفظة وبين لغة العرب، وحاول أن يتقرّى تلك الألفاظ التّي تشبه لفظة الحشم في قاموس اللّغة العربيّة، ليخلص في النهاية إلى ذلك الرّأي) .

- فهذا كلام متأثر بالذاتية و لم تأخذ فيه الروح العلمية قسطها الحقيقي ، و بالتالي فهو ينزع الى تغليب رايه بأمازيغية القبيلة باي وسيلة ، و إن كنت أحترم رأيه إلا أنني أنكر عليه الطريقة التي يتعامل بها مع الرأي المخالف له،وعليه فإني أتحفظ على قوله بقوة .

- و يعود صاحب الرأي الثاني هذا الى كلمة (الحشم) ليسجل على الشيخ الغريسي عدم تكليف نفسه البحث عن معناها في القاموس الأمازيغي ،بقوله(

وفي مقابل ذلك، لا نجده قد بحث عن أصل لهذه الكلمة في اللّهجات الأمازيغيّة، ولو كان فعل لكان وجد، ولجنّبه ذلك عناء البحث في القواميس العربيّة) .و لكنه لم يعطنا معناها في اللغة الأمازيغية ؟

ثم نجده يقع في التناقض بصدد هذه الكلمة التي تَسَمَّتْ بها قبيلة الحشم ،عندما يشيرالى شيوعها في القبائل الأمازيغية : (... فهذا الإسم كما هو معلوم كان شائعا عند القبائل الأمازيغيّة، وقد اشتهرت به تاريخيّا قبيلتان: واحدة من لمتونة، والأخرى من بني توجين. ونحن لا نتوقّع أنّ تلك القبائل العريقة في أمازيغيّتها في ذلك الزّمن، كانت لتتبنّى اسمها من الكلمة العربيّة الحشم، والتّي تعني: الحشمة والحياء). دققوا معي جيدا في العبارة أعلاه ، و التي فيها التناقض بين القول الأول الذي ينسبها للأمازيغية،وما ورد هنا من استنكاف الأمازيغ لتسمية قبائلهم بكلمة عربية ؟

ثم يناقض هذا القول الأخير بالعبارة التالية :(... ومن المعلوم أيضا عن البربر كثرة ادعائهم الانتساب في العرب،وحبهم لذلك).

- و كلام مثل هذا لا يمكن أن يرقى الى الحقيقة المطلوبة في مناقشة مسائل علمية ، خاصة إذا تعلق بموضوع الأنساب و الأصول ، التي تتطلب التركيز و التدقيق و التوثيق في البحوث ، فضلا عن التجرد من الذاتية و العصبية .

- و يسجل أحد المطلعين على مقالة القائل بأمازيغية الحشم ملاحظة من شطرين في غاية الأهمية :

- (أريد أن أضيف ملاحظة من خلال ما ذكرته ومن بعض ما عاينته، أعتقد أن قبيلة الحشم إندرج ضمنها كثير من غير نسبها من الأشراف أو من قبائلزغبة.(الشطر الأول).

- ثم يطرح الملاحظة الثانية في شكل سؤال جد قيم حول قوله ( ... ثمّ نرى أنّ الحشم من بني تيغرين قد تغيّرت مواطنهم عمّا كانوا عليه في زمن ابن خلدون،حيث انتقلوا إلى سهول معسكر):(...لكن السّؤال المطروح إذا كانت قبيلة الحشم في معسكر هي حشم بني تيغرين منبني توجين فأين إختفت قبيلة بني راشد التي كانت لها مكانة سياسيّة وحربيّة كبيرة إبّان الصّراع العثماني،الإسباني،الزيّاني في القرن 16م؟).

- و أوقف الحديث هنا عن اصل و نسب الحشم ، فاسحا المجال للسادة المشاركين للاستزادة و الافادة إن شاء الله .


موطن الحشم :

الموطن الأصلي الأول لقبيلة الحشم هو سهل غريس بولاية معسكر اليوم ، و هو يقع شرق معسكر عاصمة الولاية في اتجاه ولاية تيارت و هوسهل شاسع ،أخذ تسميّته هذه بسبب ثروته الزراعية وخصوبته الكبيرة.
و غريس مشتقة من الغرس ، و هو يشير الى خصوبة الارض و وفرة المياه العذبة .
و يتفرق الحشم اليوم في عدة مناطق بالجزائر ، منهم عشيرة في ولاية مستغانم تعرف باسمهم الحشم بمسافة لا تزيد عن 08 كلم في شرقها ، و هي تابعة لاقليم بلدية صيادة . و منهم عرش كبير جدا في جبال العمور بالهضاب العليا يعرفون بأولاد سيد الناصر أو النواصر ، في بلدية الحاج المشري ، التي تحمل اسم الولي الصالح الحاج المشري بن الحاج المختار بن حليمة بن منصورالمنتهي نسبه لسيد الناصر .و هي تابعة لولاية الأغواط ، وتقع في أقصى حدودها الغربية مع ولاية البيض . و ما زال أصل القبيلة الحشمية متواجدا و بقوة في ولاية معسكر بمنطقة غريس ، و بالضبط في بلدية هاشم ، المنسوبة اليهم حسب النسابين القائلين بعروبتهم ، اتخذتها البلدية تسمية رسمية لها .

-و يوجد اليوم تواصل كبير بين هذه العشائر الثلاث ، خاصة في وعدة سيد الناصر التي تُقام سنويا في شهر جوان ، و تنظم بها نشاطات ثقافية هامة من خلال محاضرات يلقيها أساتذة جامعيون حول تاريخ القبيلة و رجالها و علمائها عبر التاريخ ، و الكثير من المحاضرين من ابناء القبيلة ، ترافقها ألعاب الفروسية . و يتكفل النواصر باطعام الزوار و إيوائهم بأموالهم الخاصة ، زيادة على مساهمة البلدية. و قد حضرت افتتاح احداها في جوان 1998م ، و لازلت محتفظا بذكرى طيبة عنهم في الضيافة و الكرم و حفاوة الاستقبال .

** أترك الموضوع مفتوحا للنقاش و الاثراء من كل المهتمين و القادرين على اضافة الجديد اليه ، خاصة في مسألة الأصل و النسب .




التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 30-06-2019 الساعة 02:41 AM سبب آخر: تكبير الخط للزيادة في التوضيح
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 07:40 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابع ... وبكل اهتمام !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 08:43 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


(ترجمة لجزء من مقال للباحث E. Lespinasse، المعنون بـ: نبذة حول الحشم بمعسكر، والمنشور بالمجلّة الإفريقيّة لسنة 1877):
السهل الشاسع الذي يشكّل إقليم الحشم بمعسكر، ترجع أصل تسميّته إلى ثروته الهائلة زراعيا وخصوبته الكبيرة.
غريس يعني في الواقع، خصب، وافر.
كانت هذه المنطقة في السّابق مع العديد من القرى وبعض المراكز السكنيّة المهمّة جدّا، مثل قرية عين فكان، التّي شيّدها يعلى اليفرني، والتّي حافظ عليها في حالة من الإزدهار الدائم لأكثر من قرن، وذلك بفضل قوّة الدفع الكبيرة التّي كان مؤسّسها قادرا على منحها. تيكلمامين والتّي تقع في الجزء العلوي من واد الحمام. بونعمة والمتواجدة بجوار: بساتين بن يخرلف. ومدينة كرسوت، معروفة في ذلك الوقت.
أمّا بالنّسبة للقرى، المؤرّخ بوراس النّاصري يذكر في مؤلّفاته بأنّ عددها يبلغ الستّين، في الوطن الممتدّ من جبل كرسوت إلى غاية واد تارية (طارية). الحشم ينحدرون من بني محمّد، والذين يشكّلون إحدى قبائل زناتة. بني محمّد الذين كانوا في حلف بني بادين بن محمّد، حيث ينقسمون إلى اثنين:
الفروع الرّئيسيّة، من بادين ومن راشد.
بادين لديه أربعة أبناء: عبد الواد، توجين، برزال، ومصاب. الأوّل سيؤسّس السلالة الحاكمة بني زيّان، الذين حكموا بتلمسان، والثّاني سيؤسّس منه بني عبد القويّ، الذين حكموا بتاقدمت تحت شعار الأمير، طوال ما يقرب من ثلاث مائة سنة.
من راشد تأسّست كنفدرالية الحشم، والتّي ستنقسم إلى ثلاثة فرق مهمّة:
- بني يلومة.
- بني ومانوا.
- بني واسين.
الفرق التّي اجتمعت في المنطقة التّي كانت تُعرف سابقا بإسم وطن راشد (أسماء مؤسّسيها)، وتسمّى اليوم جبل العمور.
وفقا للأخبار والروايات التّاريخيّة الأكثر اعتمادا، السكّان الأصليون لغريس كانوا من بني زروال، فرقة من مغراوة، والتّي تشكّل بطن من كنفدراليّة زناتة، المعروفة قديما بإسم ماسيلينس أو ماساسيلينس.
قبيلة الحشم اكتسبت شهرة كبيرة، إمبراطور المغرب الأقصى عبد المؤمن من سلالة الموحّدين، أعطاهم أراضي في مقابل عملهم في خدمته، مثلما فعل سلفه يوسف بن تاشفين، الذي كان واحدا من العديد من القبائل المنتمية إلى لمتونة، هذا الأخير كان قد أسّس مقرّ سلطته بتلمسان، واختط رباطا جامعا، وكان قد عهد بها إلى محمّد بن تيعمر، عين عديد الفرق من الحشم لتشكيل المخزن الخاص به.
بعد أن ثبّتوا أقدامهم بشكل نهائي في إقليم غريس، أصبح الحشم جزءا من مملكة بني زيّان، الذين عاصمتهم بتلمسان، وظلّوا على هذا الوضع إلى غاية اليوم الذّي أوجدت الهيمنة التّركيّة مكانا في الجزائر للهيمنة الفرنسيّة.
وصلت القبيلة إلى ذروة قوّتها وعظمتها، الحسد والغيرة من البعض ولّدت الدسائس، والتّي سرعان ما تسبّبت في تفجير الفتنة بين الأطراف المختلفة، وتسبّبت في تشتّت العديد من القبائل. وكان من نتائج ذلك، أنّ هاجرت القبائل الأربعة، أو الأربعة فرق المشكّلة للقبيلة، والتّي تحمل الأسماء التّالية:
بني واسين: في نواحي تلمسان بالنّگاد بالقرب من لالّة مرنيّة حيث استقرّوا
بني يلّومة: يعرفون عادة أكثر بإسم ألومة
بمنداس حيث اندرجوا مع فليتة الثّالثة بإقليم مجّانة، أين شكّلت مخزن الباشا-آغا القديم المقراني، مخزن أصبح سيئ السمعة في سجلّات التّمرّد لسنة 1871.
والرابعة بإقليم مليانة.
2)"...المؤرّخ اللّامع ابن خلدون، الذّي كان واحدا من أعظم علماء عصره، تحدّث عن بني توجين في تاريخه المفصّل عن زناتة، ويذكر أنّ بني توجين وأولاد عزّوز، الذين يمثّلون فرقة من بني توجين، كانوا يشتهرون بلقب عام وهو الحشم، وأضاف أنّهم اكتسبوا شهرة كبيرة، وأنّه كان لديهم قائد عظيم اسمه عمران، الأعقاب والأجيال التّي تضاعفت إلى أبعد حدود ولّدت العديد من القبائل مثل زلّالطة، أولاد رحّو، أولاد زينب..."

الفرق المشكّلة للقبيلة ومواطنها (مقتبسة من جدول وضعيّة المنشآت الفرنسيّة بالجزائر في 1839).
* أغاليك الحشم الغرّابة:
ملاحظة: هذا الأغاليك، كان يضمّ ثلاثة قبائل مستقلة عن بعضها البعض وهي: (الحشم الغرّابة والشرّاگة، اليعقوبيّة، الحرار الغرّابة).
أغاليك الحشم الغرّابة محدود من الشمال بإقليم معسكر من جانب الغرّابة وبني عامر؛ من الغرب ببني عامر؛ من الجنوب بقبائل الصّحراء؛ من الشّرق بالصدامة والحشم الشرّاگة. تعتبر المناطق الأكثر من حيث السكّان (أي: في مقاطعة وهران)، الأكثر امتدادا والاكثر ثراءا في المقاطعة. من الشمال إلى الجنوب تمتد بين خطي الطول 30 إلى 35، ومن الشرق إلى الغرب بين دائرتي عرض 8 إلى 10 هم يقسمون أنفسهم إلى ثلاثة فروع قبلية أو إلى ثلاثة مقاطعات: 1- الحشم الغرّابة، 2- اليعقوبية، 3- الحرار الغرّابة.
هذه القبائل كانت تجتمع من طرف الأمير عبد القادر في أغاليك واحد والذي يمثل مجمل الحشم.

1-الحشم الغرّابة:
الحشم الغرّابة يحتلون كل البلد المحدود من الشرق بالخط (خطّ الطّول) الذي يبدأ من المرابط سيدي علي بن عُمار ويأتي نزولا إلى معسكر، ومن معسكر تمتد إلى غاية واد الحمّام، نمُرّ عبر عقبة الملّاح وبعد ذلك مجرى واد اللّوز؛ من الشمال بضفة واد الحمّام، وتمتد في الجبل إلى غاية سفيزف؛ من الغرب بمجرى واد سفيزف إلى غاية الموضع أين يصب هذا النهر في واد الحمّام إلى غاية جبل جُرف الأحمر؛ وأخيرا في جنوب جرف الأحمر إلى غاية المرابط سيدي علي بن عُمَار، تليه قمة الجبل.
الحشم الغرابة تحتوي على خمسة فروع كبيرة وهي كالتالي:
1) مشاطشين الواد: يحدهم من الشمال بني شگران، من الجنوب حدائق معسكر وأولاد العبّاد، من الغرب عزوة وأولاد سيدي عليّ الشّريف من الغرّابة.
مشاطشين الواد يقسمون أنفسهم إلى إثنتا عشرة قبيلة صغيرة، كلها تجتمع تحت لواء گايد واحد.
في مركز القبيلة الكبيرة مشاطشين الواد توجد گطنة سيدي مُحي الدين، والد الأمير عبد القادر. هذه الگطنة تقع على 4 خطوط ½ غربي معسكر، على الضفّة اليسرى لواد الحمّام، تتكون من 200 ساكن كلهم ينتمون إلى عائلة الأمير وخادميه. السكّان المستقرين في الگطنة لا يتجاوزون 100 شخص ولكنها تشهد تقريبا باستمرار عبور عدد كبير من المسافرين، من الحجاج ومن العاجزين.
بلاد مشاطشين مروية جيّدا بواسطة واد الحمّام وتنتج الحبوب بوفرة.
2) عزوة: هذه القبيلة يحدّها من الغرب أولاد سليمان وبني عامر، من الجنوب بني منيارين، من الشرق أولاد عبّاد ومشاتشين الواد، من الشمال الكتارنية وأولاد سيدي علي الشريف، كانت قد تشكلت من طرف الأمير من مختلف القبائل الصغيرة أو تكتلّات الأفراد ولا تمثّل تجانسا حقيقيا.
3) أولاد العبّاد: يحتلون الإقليم الذي يشمل بين معسكر في الشّرق، جبل قرت (كرت) وواد تيزيّا في الشمال، واد الحمام انطلاقا من حمام بوحنيفيّة إلى غاية فكّان من الغرب، وفكّان وفروحة في الجنوب، بما في ذلك جبل مشارف.
4) أولاد عبد الواحد: يحدّهم من الشّمال معسكر وأولاد العبّاد، من الغرب أولاد العبّاد، من الجنوب مشاطشين سيدي عليّ بن عمار؛ من الشّرق أولاد عيسى بن عبّاس وأولاد بن خالف أنتاع الحشم الشرّاگة، كلّ إقليمهم يشكّل سهل واسع خصب.
5) المشاطشين سيدي عليّ بن عمار: هذه القبيلة منحدرة من فرع مشترك مع مشاطشين الواد، يقطنون سهل معسكر، على 5 مواضع من المدينة، حول المرابط سيدي عليّ بن عمار.
تحدّها من الجنوب أولاد خالد؛ من الشّرق أولاد عارف وأولاد عيسى بن عبّاس؛ من الشّمال أولاد عبد الواحد؛ من الغرب بني منيارين، كلّ الإقليم الذّي تشمله هذه الحدود موحّد، خصب ومتّسق، يسقيه واد فروحة وواد بنيان. مشاطشين سيدي عليّ بن عمار يقسّمون أنفسهم إلى أربع قبائل.
2- الحشم الشرّاگة:
الأغاليك أخذ اسمه نسبة إلى هذه القبيلة، تحتلّ جزء من سهل غريس، الجبل بين البرج والقلعة، نسموت، ضفاف واد الحدّاد واد العابد وسهل فرطاسة.
استنادا إلى الروايات المحفوظة من الطُلبة، كان يقطن سهل غريس قبل الفتح العربيّ، الأمازيغ والجاليّات الرومانيّة.
بني زروال وبني راشد كانوا أوّل المالكين لهذا السهل بعد الجلاء الرومانيّ، ولكن بعد ذلك تمّت ازاحتهم هم بدورهم من طرف بني سنوس القادمين من الغرب، بني سنوس هؤلاء عرّجوا على أجداد الحشم، والذين كانوا يسمّون أيضا في لغة أهل العلم، أولاد سنوس.
كلّ ما قلناه سابقا حول الحشم الغرّابة، حول طباعهم، حول أفكارهم الإستقلاليّة، الدور الذّي لعبه بينهم الأشراف (الأجواد) والمرابطين ينطبق أيضا على الحشم الغرّابة.
الحشم الشرّاقة تشمل الفرق التّالية:
1) زوّة: يجتمعون تحت قبيلة واحدة كبيرة وقبائل صغيرة عددها 10، من أقاليم الحشم الشرّاگة المشهورة بعائلات مرابطيّة قبل مقدم الأمير عبد القادر، هذه القبائل الصغيرة تحيى مستقلّة، وهذه هي أسماء الفرق المستقلّة لهذه القبيلة: أولاد سيدي بن يخلف، حبّوبة، حتنة (هتنة؟)، أولاد سيدي أحمد بن عليّ، بني مختار، أولاد سيدي خدّة بن مختار، أولاد سيدي أحمد، زلامطة، أولاد سيدي عبد الله، أولاد سيدي عمر بن دوبة.
2) أولاد عيسى بن عبّاس: هذه القبيلة تخيّم بإقليم غريس، على واد موسى، بأسفل وشمال قشرو، وبقشرو كذلك وبجبل نوسموت، إقليم هذه القبيلة غنيّ وزراعي.
3) أهل غريس: تنضوي تحت هذه الإسم العديد من القبائل الصغيرة المستقلّة الواحدة عن الأخرى، ولكنّها تجتمع تحت أوامر گايد الذّي يتلقّى الأمرمباشرة من الآغا، هذه القبائل تقطن سهل غريس انطلاقا من واد موسى إلى غاية ضفاف واد الحدّاد.
4) المعمد (المعاميد؟): هذه القبيلة تقطن ضفّة واد الحدّاد، انطلاقا من وطن زلامطة إلى غاية فرطاسة حيث يلتقي هذا النّهر مع مينا.
واد الحدّاد ينبع مجراه من جبل نوسموت بعين الطيولي يستقبل مصدره (منبعه) مياه واد زلامطة، تدفّقات من الغرب إلى الشّرق ويلقي مياهه في مينا في نصف موضع أسفل سيدي محمّد بن عودة، في نصف موضع أسفل واد مشارف وعلى موضعين أسفل واد العبد.
4) أولاد العبّاس: هذه القبيلة تخيّم بين واد العبد وواد الحدّاد بسهل فرطاسة، إقليمها خصب جدّا.
5) حبوشة: هذه القبيلة تخيّم بجبل منوّر وبالسّهل الذي يقع بسفح المنحدر الشّمالي لهذا الجبل بالقرب من بعض الينابيع الرئيسيّة، والتّي تحمل اسم عين خديجة.
6) برجيّة: تضمّ القبائل التّالية:
- تنماسنيّة: تقطن على موضعين من البرج، إقليم غير خصب.
- بني لنصور: جنوبي البرج، على المنحدرات القاحلة للجبل الجاثم على الطريق بين البرج ومعسكر، وعلى واد موسى.
ملاحظات واستقراءات:
1) أصل قبيلة الحشم:
إذا أردنا أن نبحث في أصل هذه القبيلة، فيتعيّن علينا أن نجمع مختلف الروايات والآراء والإجتهادات التّي اختصّت بهذا الجانب-أي الأصل والنّسب- سواء الموجودة منها في كتب التّاريخ، أو تلك المتمثّلة في الروايات الشعبيّة الشفويّة المتواترة، ثمّ نضعها في ميزان النقد والتجريح قصد غربلتها. للوصول إلى الحقيقة التّاريخيّة أو على الأقلّ ما قرب منها.
وعندما نقوم بتجميع ما سبق الإشارة إليه سنخلص إلى أنّ هناك قولين فيما يخصّ نسب هذه القبيلة: القول الأوّل أنّهم عرب والذّي تمثّله بعض الروايات الشّعبيّة؛ والقول الثّاني أنّهم أمازيغ من زناتة، والذّي يمثّله ابن خلدون ؟.
أما القول بأنّهم عرب فنجده مثلا في كتاب -القول الأعمّ في بيان أنساب قبائل الحشم- للشيخ الطيّب بن مختار الغريسي، نجده يقول بخصوص تسميّة الحشم: أنّها مشتقّة من الحشمة أي الحياء أو من الحشم والذّي معناه الغضب. ونفهم من كلامه أنّه كان يجهل أصل هذه التّسميّة ومعناها الحقيقي ولماذا تسمّت هذه القبيلة بهذا الإسم، ولذلك فقد حاول أن يربط باجتهاده الشّخصي بين هذه اللفظة وبين لغة العرب، وحاول أن يتقرّى تلك الألفاظ التّي تشبه لفظة الحشم في قاموس اللّغة العربيّة، ليخلص في النهاية إلى ذلك الرّأي، والذّي لا يعدوا كونه افتراض فقط يحتمل الخطأ أكثر ممّا يحتمل الصواب.
وفي مقابل ذلك، لا نجده قد بحث عن أصل لهذه الكلمة في اللّهجات الأمازيغيّة، ولو كان فعل لكان وجد، ولجنّبه ذلك عناء البحث في القواميس العربيّة، فهذا الإسم كما هو معلوم كان شائعا عند القبائل الأمازيغيّة، وقد اشتهرت به تاريخيّا قبيلتين: واحدة من لمتونة؛ والأخرى من بني توجين. ونحن لا نتوقّع أنّ تلك القبائل العريقة في أمازيغيّتها في ذلك الزّمن، كانت لتتبنّى اسمها من الكلمة العربيّة الحشم، والتّي تعني: الحشمة والحياء؟ ! وفي المقابل فنحن لا نجد من المؤرّخين من يذكر أنّ هناك قبيلة عربيّة تسمّت أو عرفت بالحشم، من العرب الداخلين إلى المغرب، وورود هذا الإسم في كتب التّاريخ كان مقتصرا على القبائل الأمازيغيّة دون غيرها ؟ ! وبالتّالي لم يبقى لنا إلّا أن نقول أنّ لهذه الكلمة أصلا في اللّهجات الأمازيغيّة، ولا علاقة لها باللّغة العربيّة إلا من ناحيّة الجناس البلاغي.
زناك. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 09:57 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اخواني الكرام اسمحوا لي بالمشاركة لاثراء الموضوع ....
كانت لبطون من قبيلة جذام هجرة قديمة مع جيوش الفتح الى المغرب العربي و تحديدا منطقة وهران .
فمدينة وهران في هذه الرواية على حد قولهم ربما تسمت على اسم بطن وهران الجذامي الذي ذكره كل من القلقشندي و المقريزي .
و حشم هي احد فرعي قبيلة جذام و الفرع الاخر هو حرام , و ليس في العرب من اسمه حشم بحرف الحاء المهملة بدون تنقيط الا حشم بن جذام كما ذكر السمعاني في الانساب و غيره.
و لترجيح هذه الرواية فلابد من التعمق في البحث في كون حشم و بعض سكان وهران القدامى من قبيلة جذام اليمانية الذين هاجروا الى هذه البقعة مرافقين لجيوش الفتح المتوالية مبكرا ...

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 29-03-2015 الساعة 10:19 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 12:09 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من المعلوم ان بني هود ملكوا بعض الاندلس وهم من جذام.
*******
وللحديث بقيه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 02:21 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

توطئه.....
جاء في نتف من الاخبار وبطون الكتب المعتبره ذكر جذام وحرام بن جذام وحشم بن جذام .
ومما قيل .......ننقل من مصادره.

*-
اقتباس:
العقد الفريد.بعد عام 270هـ-
جذام
هو جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد. فولد جذام حراما وحشم؛ ومنهما تفرقت جذام.
فمن بني حشم بن جذام: بنو عتيب بن أسلم بن خالد بن شنوءة بن تديل ابن حشم بن جذام، وهم الذين ينسبون في بني شيبان.
وفي حرام بن جذام بنو غطفان، وأفصى، ابنا سعد بن إياس بن حرام؛ وفيهما عدد جذام وشرفها؛ ويقال إن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان هو هذا.
فمن بني أفصى بن سعد: روح بن زنباع، وزير عبد الملك بن مروان؛ وقيس بن زيد، وفد علي النبي صلّى الله عليه وسلم.
ومن بني غطفان بن سعد: عنبس، ونضرة، وأبامة، وعبدة، وحرب، وريث، وعبد الله، بطون كلهم؛ فانتسب ريث وعبد الله في غطفان بن قيس، وغيرهم في جذام.
*

بنو جُذام:

بضم الجيم وفتح الذال وألف ثم ميم. وجُذام أخو لخم . والجذام في أصل اللغة اسم للداء المعروف. قيل دُعي بذلك لأنه لما لطمه أخوه (لخم) قام (عمرو) وجذم إصبع أخيه أي قطعها فسمي جذاماً. والنسبة الى قبيلة جذام جذامي. وروي بعضهم أنهم من أعقاب (مَدْيَن) وأن (النبي شعيب) منهم. قال صاحب حماة وكان في جُذام العدَدُ والشرف).
وجذام هو :-
جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد.
فولد جذام حراما وحشم ومنهما تفرقت جذام فمن بني حشم بن جذام : بنو عتيب بن أسلم بن خالد بن شنوءة بن تديل بن حشم بن جذام ، وهم الذين ينسبون في بني شيبان .
وفي حرام بن جذام بنو غطفان وأفصي ، ابنا سعد بن اياس بن حرام ،وفيها عدد جذام وشرفها ، ويقال ان غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان هو هذا .
ومن بني حرام بن جذام أيضاً بنو سعد. قال الحمداني: وفي جذام خمس سعود اختلطت بمصر، وهم سعد بن إياس بن حرام بن جذام وسعد بن مالك بن أقصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام، وإليه ينسب أكثر السعديين وسعد بن مالك بن حرام بن جذام، وسعد بن سامة بن عنبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، وسعد بن سامة بن عنبس بن غطافان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، وهم عشائر كثيرة منهم بنو فضل، والسلاحمة، وبرشاش، وجوشن، وعدلان، وفزارة. قال وأكثرهم مشايخ بلاد وخفراء، ولهم مزارع ومآكل، وفسادهم كثير، وسكنهم منية غمر إلى ريفها ومنهم شارو وزير العاضد الفاطمي، وإليه تنسب أولاد شاور كبار منية غمر وخفراؤها . وأما بنو محرمة فمنهم الشواكر، وهم بنو شاكر بن راشد. ومنهم أولاد العجار أدلاء الحاج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا.
ومن جذام أيضاً بالشرقية العائد، وهم بطن من جذام عليهم درك الحاج إلى العقبة. ومنهم أيضاً بالشرقية بنو حرام. وقال الحمداني: وقل في عرب مصر من يعرفها. ومنهم بالدقهلية عمرو وزهير، عد منهم الحمداني الحضينيين، وردالة، والأحامدة، والحمارنة، وهم بنو حمران. قال الحمداني: وفي زهير هؤلاء من بني عرين، وبني شبيب، وبني عبد الرحمن، وبني مالك، وبني عبيد، وبني عبد القوي، وبني شاكر، وبني حسن، وبني سمان، وهم يواردون في أسماء بعض البطون مع غيرهم.
*
ثم لجذام الآن بطون كثيرة متفرقة في الأقطار؛ منهم بالشرقية من الديار المصرية من بني زيد ين حرام بن جذام، وبني محرمة بن زيد بن حرام بن جذام: فأما بنو زيد فمنهم بنو سويد، وبعجة، وبردعة، ورفاعة وناثل، من بني زيد ين حرام بن جذام، فمن ولد سويد هلبا سويد، وهم بنو هلبا بن سويد بن زيد بن حرام بن جذام. قال الحمداني: ومنهم العطويون، والجابريون، والغتاورة، وحمدان، ورومان، وصمران، وأسود والحميديون؛ ومن الحميديين أولاد راشد ومنهم: البراجسة، وأولاد يبرين والجراشنة، والكعوك، وأولاد غانم، وآل حمود، والأخيوة، والزرقان، والأساورة، والحماريون.
ومن بني راشد أيضاً الحراقيص، والخنافيس، وأولاد غالي، وأولاد جوال، وآل زيد.
ومن النجابية أولاد نجيب وبنو فضيل.
ومن هلبا سويد أيضاً بنو الوليد، وهم بنو الوليد بن سويد المقدم ذكره.
ومنهم الحيادرة، وهم بنو حيدرة، بن يعب، بن حبيب، بن الوليد، بن سويد. قال الحمداني: وهم طائفة كبيرة، ومنهم
بنو عمارة، وهو عمارة بن الوليد.
ومنهم عدد، والحبيون: وهم بنو حبة بن راشد بن الوليد. ومن ولد الوليد بن سويد المذكور طريف بن بكتوت الملقب زين الدولة، كان من أكرم العرب، وكان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً تأكل عنده كل يوم، وكان يهشم الثريد في المراكب؛ ومن أولاده من أمر بالبوق والعلم؛ وعد من أحلافهم أولاد الهوبرية، والرداليين، والحليفيين، والحضينيين، والربيعيين، وهم أولاد شريف النجابين، ومن هلبا سويد هؤلاء هلبا مالك، وهم بنو مالك بن سويد ، ومن هلبا مالك بنو عبيد، وهم بنو عبيد بن مالك؛ ومن بني عبيد المذكور (*-الحسنيون، وهم بنو الحسن بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد؛ والغوارنة، وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد؛ وبنو أسير، وهم بنو أسير بن عبيد؛ ومن هلبا مالك أيضاً اللبيديون، والبكريون، والعقيليون، وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد ومنهم بنو رديني، وهم بنو رديني بن زياد، بن حسين، بن مسعود، بن مالك، بن سويد.
(ميزناها لونا حتى لا يقع فيها بالاشتباه، والخلط...)
ومن ولد بعجة هلبا بعجة، وهم بنو هلبا، ومنظور، وردا، وناثل بن بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة؛ فمن ولد هلبا بعجة مفرج بن سالم، أمره المعز أيبك بالبوق والعلم، ثم خلفه على إمرته ولده حسان.
ومنهم أولاد الهريم من بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بن بعجة.
ومنهم جوشن بن منظور بن بعجة، وهو صاحب السراة المضروب به المثل في الكرم والشجاعة.
*-" صبح الأعشى القلقشندي "
يقال آخر ماءِ نَضَبَ من ماء الطوفان حِسْمى فبقيَت منه هذه البقية إلى اليوم فلذلك هو أخبث ماءِ.
وفي أخبار المتنبي وحكاية مسيره من مصر إلى العراق قال حسمى أرض طيبة تؤدى لين النخلة من لينها وتنبت جميع النبات مملوءة جبالاً في كَبد السماءِ متناوحة مُنس الجوانب إذا أراد الناظر النظر إلى قُمة أحدهما قتَلَ(فتل) عنقَهُ حتى يراها بشدة ومنها ما لا يقدر أحد أن يراه ولا يصعده ولا يكاد القتَام يفارقها ولهذا.
قال النابغة:
فأصبحَ عاقلاً بجبال حسمى = دُقاق الترب محتزم القَتَام واختلف الناس في تفسيره ولم يعلموه ويكون مسيرة ثلاثة أيام في يومين يعرفها من رآها من حيث يراها لأنها لا مثل لها في الدنيا، ومن جبال حِسمى جبل يعرف بإرَم عظيم العلو تزعم أهل البادية أن فيه كروماً وصنوبرإً. وفي حديث أبي هريرة تُخرجكم الروم منها كَفراً كَفراً إلى سُنبُك من الأرض قيل له: وما ذلك السنبك قال: حسمى جُذَام.
إرم: بالكسر ثم الفتح والإرم في أصل اللغة حجارة تُنصب في المفازة عَلَما والجمع آرام وأرُم مثل ضِلع وأضلاع ، وضلوع وهو اسم علمٌ لجبل من جبال حِسمىَ من ديارُ جُذام يين أيلة وتيه بني إسرائيل وهو جبل عالٍ عظيم العلو يزعم أهل البادية أن فيه كروماً وصنوبراً.
وكان النبي عليه السلام قد كتب لبني جعال بن ربيعة بن زيد الجذاميين أن لهم إرم لا يحَلها أحد عليهم لغلبهم ولا يحاقهم فمن حاقهم فلاحق له وحقهم حق إرم ذات العِمَادِ:
وقرأت في بعض الكُتُب أن بعض العرب قال إن الله اجتبى ماءَ إرم والبديعة ونعمان وَعَلَلاَنَ بعباده المؤمنين وهذه المياه كلها بحسمى.
ووما ورد في الاخبار .....
((شعيب النبي عليه السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن حرام بن جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر في جذام.))
نهاية الأرب في فنون الأدب
النويري الصفحة : 230

وفي روايه لا اذكر مصدرها،( نقلتها كملحوظه عندي)
*
الجراوين من الترابين ; ينحدرون من بني جَرى: بطن من (حِشم بن جُذام)- بكسر الحاء المهملة وسكون السين المعجمة وميم في الآخر- وكانوا ينزلون شمالي سيناء. (بنو الثِّعل) من بني جرى استقروا في (عبسان) من الداروم.
*
وفي جمهرة انساب العرب.
جذام، وهو عمرو بن عدي بن الحارث اولد : حرام، وجشم.
*
وفي المنتخب في ذكر قبائل العرب.
جذام أخي لخم
وهو جذام بن عمرو بن مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد. ومرة هذا أخو طيء ومذحج.
ومن بطون جذام جشم بطن. وزيد بطن، وحرام بطن.
*
ومن بطون جشم شنوءة بطن، وبنو مالك بطن، وبنو أسلم بطن.
والى سماع اهل العلم نتشوق.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 03:46 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

لا فُضّ فوك يا أخي الكريم أيمن ، و جزاك الله خيرا أخي الشريف محمد على الاستفاضة في البحث ، حفظك الله ونفعنا بك وبعلمك . أنا متأكد من عروبة الحشم ، و لكنني أردت أن أطرح الموضوع للنقاش حتى تأتي البينة من أهل العلم النزهاء ، لأن الذي تناول الموضوع ذو نزعة هي إلى الأمازيغية أميل ، ثم مصدره غير عربي { فرنسي} و نحن نتحفظ على كل المصادر الغربية خاصة الفرنسية .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 24-04-2015 الساعة 05:27 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 04:00 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

أحسنت و كَفيتَ و شَفيت . بورك فيك أخي الشريف الجموني ، فقد ردَّيتَ بما فيه الكفاية و الاقناع لكل نزيه يبتغي الحق .و رفعتَ اللبسَ عن نسب القبيلة العربية الحشم ، التي تنحدر من الرجل الصالح سيد الناصر {القرن 9 هـ} المدفون في جبال العمور بالهضاب العليا بولاية الأغواط .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 04:04 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هذه المقالة المترجمة عن السيدة لاسبيناس ، اطلعتُ عليها ، و ليس فيها ما يغني عن القول الفصل في نسب الحشم ، و لكن الأخوين الكريمين أيمن زغروت و الشريف الجموني قدما ما فيه القول الفيصل في النسب العربي لقبيلة الحشم .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 05:25 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

· مدن جزائرية
قبائل وعروش معسكر ( أم عسكر
العرب الأجواد (القرشيون من بني قريش ) في ولاية معسكر :
القبائل العربية الموجودة بولاية معسكر قسمان : قريش وغيرهم، ويسمى القرشيون ، الذين ينحدرون من بطون قريش في المغرب العربي غالبا بـ : “” الأجواد “” لأن الجود، وإن كان من شان العرب كلهم فهو في قريش أرسخ ، وهم كثيرون منهم : أولاد محمد بن خدّة في واد الحمام ، المزاورة ( ومنهم فرع في بلعباس معروف بـ: مزاورو ) ، أولاد العربي ، أولاد التراري في فروحة ، أولاد حسن…الخ
[IMG]file:///C:\Users\Ezzpc\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\ clip_image001.jpg[/IMG]
لا يجب الخلط بين الأجواد والشرفى(الشرفاء) ، فالاجواد منحدرون من بطون قريش ، بينما يطلق اسم الشرفاء على نسل سيدنا علي وفاطمة الزهراء رضي الله عنها

يقول المؤلف : ( إن الذين بغريس وغيره من أقطار المغرب قدم بعضهم مع عقبة بن نافع أولا وبعضهم معه ثانيا وبعضهم مع حسان بن نعمان وبعضهم مع ابن الأشعث وأكثرهم مع بني هلال وسليم والله سبحانه أعلم .
ثم العرب الذين بقبيل الحشم قسمان : قريش وغيرهم ، فقريش هم المعبر عنهم بالأجواد وخصوا بهذا الإسم لان الجود وان كان من شأن العرب كلهم فهو في قريش أرسخ وأجواد غريس كثيرون منهم أولاد محمد بن خدة في واد الحمام وكانت رياستهم ءاخر أيام الاتراك وصدرا من ولاية مولانا الأمير عبد القادر لقدور بن محمد ولعبد القادر بن الصحراوي وكانت لابناء عمهم المازورة(مزاور ) لمشاركة ضعيفة ومنهم بالطاغية (طابية) اولاد العربي وكانت رياستهم بعد موت الشيخ العربي للشيخ قدور بن الصحراوي الذي قدمنا سالفا ان الباي ابن الشريف وفتنة درقاوة ليقبض بذلك على عصبية الحشم خوفا من ان ينحاشوا الى ابن الشريف ويدخلوا فيما دخل فيه غيرهم من الأعراب فيتسع الخرق على الراقع فتم له بذلك مقصوده )
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 06:00 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك و أحسن إليك ، و نفع الجزائريين خاصة بعلمك في تثبيتهم على أصولهم ، و الوقوف على حقيقة تاريخهم المجيد . تأملْ معي أخي الشريف أن الاستدمار الصليبي الفرنسي لم يستطع تغيير قدر أُنمُلة في اصالة الجزائريين و دينهم بعد 132 سنة من التشويه و التنصير . هذه الأمة معتصمة بربها ، فلا خوف عليها من الأعادي .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 12:30 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال الزبيدي رحمه الله في كتابه تاج العروس ج 24 ص 6901:

ثم قوله: حشم هو كصرد، وهكذا في سائر النسخ، ومثله في العباب. وقرأت في المؤتلف والمختلف ما نصه: كل اسم في العرب جشم، إلا حشم بن جذام، فإنه بكسر الحاء المهملة وسكون الشين، فتأمل ذلك.

و عدم وجود حشم اخرى في العرب يدل على جذامية قبيلة حشم المذكورة بصورة كبيرة .
و تفسر هجرة حشم و وهران الى المغرب العربي قلة عدد فرع حشم بن جذام بالمقارنة باخيه حرام بن جذام الذي فيه العدد و البيت الى اليوم.
و قبيلة جذام من جامعات العرب حيث ينبثق منها عشرات القبائل الكبرى الى اليوم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 01:49 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
قال الزبيدي رحمه الله في كتابه تاج العروس ج 24 ص 6901:

ثم قوله: حشم هو كصرد، وهكذا في سائر النسخ، ومثله في العباب. وقرأت في المؤتلف والمختلف ما نصه: كل اسم في العرب جشم، إلا حشم بن جذام، فإنه بكسر الحاء المهملة وسكون الشين، فتأمل ذلك.

و عدم وجود حشم اخرى في العرب يدل على جذامية قبيلة حشم المذكورة بصورة كبيرة .
و تفسر هجرة حشم و وهران الى المغرب العربي قلة عدد فرع حشم بن جذام بالمقارنة باخيه حرام بن جذام الذي فيه العدد و البيت الى اليوم.
و قبيلة جذام من جامعات العرب حيث ينبثق منها عشرات القبائل الكبرى الى اليوم.
وتاكيدا للقول ....

البطن السابع عشر من جذام: بنو وهران، من عرب جبل عوف.
قلت: أما حِشْم بن جذام، فلم يكن فيهم بقية مشهورة، وقد كان منهم في الزمن المتقدم بطن يسمى: عتيباً وهم بنو عتيب بن أسلم بن مالك بن شنوءة بن بديل بن حشم بن جذام.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 07:50 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيان ... واضح جليّ
بوركت الايدي النافعة المخلصة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2015, 12:51 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم


عرش الحشم

هو اتحاديه كبيره لعدة فروع من اصول مختلفه

حسب العلامه بن خلدون ان الحشم هم من بنى توجين بين الونشريس و تاقدمت اى بين غليزان ومعسكر و تيارت اليوم

وفى هاته المناطق تنتشر قبائل الحشم

الحشم هم مستعربين من بربر بنى توجين وشكلوا عرش
احتوى فروع من العرب الأجواد و الأشراف و اعراب من بنى عامر وبنى سويد وغيرهم
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2015, 12:55 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم
عندى سؤال الى الأستاذ ايمن الزغروت

هل من دليل تاريخى من مصدر معروف يقول

ان الحشم من جذام انتقلت بطون منهم الى وهران واستوطنت هناك فى عهد الولاة قبل العلامه بن خلدون بقرون

هل من دليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرااا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2015, 06:42 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا دليل مباشر اخي الكريم على ما قيل.
و افتراضي مبني على ان كان بنو حشم من العرب و ليسو امازيغا كما يقول صاحب الموضوع فانه ليس في العرب من اسمه حشم بالحاء المهملة الا بنو حشم من قبيلة جذام كما قال العلامة السمعاني و غيره , و كذلك الامر لبني وهران الجذاميين , و الخلاصة ان ما ذكر اعلاه مني و من بقية الاحباب افتراضات تحتاج الى المزيد من التحقيق بلا شك ...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
عندى سؤال الى الأستاذ ايمن الزغروت

هل من دليل تاريخى من مصدر معروف يقول

ان الحشم من جذام انتقلت بطون منهم الى وهران واستوطنت هناك فى عهد الولاة قبل العلامه بن خلدون بقرون

هل من دليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرااا
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2015, 01:11 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام

شكراا استاذ ايمن على التدخل
يعنى هناك احتمال فقط ؟؟؟

يعنى يبقى رأي بن خلدون فى ان الحشم الأصليين هم من قبيلة بنى توجين البربريه المستعربه اليوم هو الاقوي

فى انتظار ان نجد بحث معمق فى أمر الحشم

شكراا

التعديل الأخير تم بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى ; 14-09-2015 الساعة 07:34 PM
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2016, 02:45 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الاستاذ ايمن بارك الله فيك ونفع بك هل من تفاصيل حول وهران الجذامي وعن بنو وهران والمعلوم انهم كانوا يستوطنون جبل عوف بالاردن فهل من معلومات عن هجرتهم للجزائر ومتى وكيف ومن ذكر هذا من المؤرخين وجزيت خيرا
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2016, 07:32 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك ابن العم الحبيب , و دعنا نعمل على ايجاد نصوص في هذا الشأن فان الاخبار عن حشم و وهران ضئيلة و غامضة , و اغلب الظن ان ذلك بسبب اختفائها في الشرق و هجرتها الى المغرب ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-02-2016, 06:26 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك دكتور وفي علمك
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-02-2016, 08:24 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ورد في الاصابة لابن حجر رحمه الله ان عدي بن عبد سواءة بن القاطع بن جرى بن عوف بن مالك بن سود بن تديل بن حشم بن جذام الجذامي هو احد من وفد على النبي صلى الله عليه و سلم من الصحابة من جذام .
و جده جريّ (بالتصغير) هو جد بطن شهير من جذام اسمه الجرويين و كانوا يسكنون الفرما و الشرقية بمصر و مازالت قرية بني جريّ باسمهم في مركز ابو حماد بالشرقية بمصر .
و قد ذكر الاخباريون ان امير الجرويين قام بثورة على والي مصر و قمعها الوالي و هرب الجروي , و من المؤكد ان حشم قمعت بعد ثورة اميرها في مصر , فلعله هرب غربا الى البحيرة مع من اطاعه من قومه حشم بن جذام لاننا لم نعثر لهم على اثر في النصوص التاريخية بعد ذلك .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-02-2016, 08:39 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال القلقشندي نقلا عن الحمداني مهمندار الديار المصرية :

" البطن السابع عشر من جذام : بنووهران من عرب جبل عوف ."

فلا ادري اين جبل عوف هذا اهو في بلاد المغرب ام في مصر ام في فلسطين ؟

قال عبد الله خورشيد البري في كتابه القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة عن جذام : وقد تحركوا من مصر نحو الغرب فأقام بعضهم في جبلي برقة الشرقي والغربي .

و قال عن بني جري ما يلي:

1- جرى : ويسمون عرب القاطع كذلك , وكانوا يقيمون بالفرما والبقارة والواردة , وظهر منهم بمصر معاوية بن مالك الذي رأس قيسا ً واليمانية في حلفهم ضد الوالي سنة168 ه , ولكن لا شك في أن عبدالعزيز بن الوزير ملك الساحل وذريته هم أهم هذا البطن أن لم يكونوا أهم جذام جميعاً. وقد ظل عبدالعزيز من 191ه حتى 205ه العامل الرئيسي في السياسة المصرية .
وظل ابنه حتى 216ه يواصل سياسة أبيه وثار أخوه يحي بن الوزير على الدولة لما قطع العطاء عن العرب سنة 218ه . ومن العجيب أن ابنه الحسن ابن عبدالعزيز (ت257ه) كان من حفاظ الحديث ونقاده , كما كان من أهل الورع والفقر والعبادة ومن اهم شخصيات جرى عبدالسلام بن أبي الماضي الذي ظل يتزعم ثورات اليمنية من أهل الحوف طوال سنة 214ه .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 03:13 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكرااا استاذ ايمن

عوف ووهران اسماء موجوده فى الغرب الجزائرى

يعنى الأمر يحتاج الى تحقيق و تثبت فى المصادر

وشكراا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2017, 05:51 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بورك فيك الاخ المستشار العام - عضو مجلس الادارة، على هذا الطرح، وانا من قبيلة الحشم، واريد ان اسألك عن الفرق الجوهري الذي ذكرته بين الاجواد والاشراف، والى من ترجع قبيلة الحشم، وهل من خريطة أنسابهم؟؟؟ وجزاك الله خيرا
ناصر بن حشمية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2017, 08:43 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى مشاهدة المشاركة
شكرااا استاذ ايمن
عوف ووهران اسماء موجوده فى الغرب الجزائرى
يعنى الأمر يحتاج الى تحقيق و تثبت فى المصادر
وشكراا
بوركت أستاذنا الرحماني ، عوف اسم بلدية في ولاية معسكر ، و وهران هي عاصمة الغرب الجزائري الغنية عن التعريف .
بارك الله في الدكتور ايمن على هذه العناية بقبائل الجزائر .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2019, 09:51 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

[SIZE="7"]بوركت جهودك، هل هناك شجرة خاصة تدلنا على فروع نسب الحشم الى يومنا هذا، فان وجدت فاكرمنا بها.[/SIZE]
تواتي الحشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة تطور السلالة البشرية J1 (شجرة تحورات القبائل العربية) وائل بهجت شاهين مجلس السلالة J العربية 258 11-02-2019 05:39 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 05:39 PM
قبيله الفوايد فى مصر وليبيا احمد الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 16 25-12-2015 01:11 AM
عبد الله باشا لملوم السعدي كيشار الفايدي عمدة القبائل العربية ابن الرماح مجلس قبيلة الفوايد 0 09-02-2015 01:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه