الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مجموعة أهل محم من قبيلة الأقلال
بقلم : عباد الصيمري المنج
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الحنش (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: 12 - دراسة جديدة عن نسب العبيديين الفاطميين للدكتور محمد زغروت (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: صلة القرابة بين قحطان وعدنان والأقرب منهما نسبًا إلى بني إسرائيل ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أرزاق ...! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: هجرات المعينين (آخر رد :علي محمد عبدالله)       :: هذه هي النتيجه (آخر رد :حسن الحبيب)       :: تسبيح سيدنا عيسي بن مريم عليه السلام (آخر رد :آل دره)       :: قبيلة عمران وآل دره (آخر رد :آل دره)       :: سؤال للدكتور أيمن زغروت ومسئولي المنتدى عن قبائل آل عمران في مصر (آخر رد :آل دره)      



مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب

Like Tree133Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 09-04-2015, 12:01 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت

الاشراف الادارسة في مصر

الحمد لله , و الصلاة على مصطفاه , سيدنا محمد بن عبد الله ...

يعد الفرع الادريسي احد اهم فروع الاشراف في العالم , خصوصا في المغرب العربي و مصر , و هو جذم عظيم من الإشراف من بني الحسن بن علي , يحتوي على عدد ضخم من قبائل الأشراف , ذرية السيد إدريس الأكبر المتوفى عام 177هـ وكان قدومه من الحجاز إلى المغرب عام 172هـ وهو مؤسس الدولة الإدريسية و هو ابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب و ابن السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم .

و قد أعقب السيد إدريس الأصغر المتوفى عام 213هـ اثني عشر ذكرا , هم عبد الله وداود وحمزة وعلى وإبراهيم وعيسى والقاسم ومحمد وعمران ويحيى وعمر وأحمد , و من ذرياتهم تتفرع الأشراف الأدارسة.
و لا شك ان عددا كبيرا من ادارسة مصر ينحدرون من الشريف تركي بن قرشلة الادريسي الحسني و كذلك السيد عبد السلام ابن مشيش.

حول ما اوردناه من انساب:
لعل المتابع لما حدث في الخمس عشرة سنة الاخيرة يتضح له جليا استحداث العديد من الانساب و إدخال قبائل بالعشرات في النسب الادريسي تحديدا في مصر و ليبيا على يد رجل واحد لا نؤمن بمعالجاته في الانساب و لا بامانته العلمية...
و لذلك سنورد هنا ان شاء الله الاسر و القبائل الادريسية الصريحة المشهورة بالنسب الادريسي منذ قرون و التي ليس عليها خلاف.

منهج المقال:
لدواعي الاختصار فساختصر في اعمدة النسب حتى لا يطول المقال , و يمكن الرجوع للاعمدة التفصيلية في كتابنا : " معجم قبائل مصر" للتوسع في القراءة عن كل مادة منها , كما سنلتزم بالترتيب الابجدي لتسهيل البحث و الوصول ...

عائلات الاشراف الادراسة في مصر:

* ال أباظة الدمنهوري , و هم غير عائلة اباظة باشاوات الشرقية و زعماء قبيلة العايد الجذامية , و ال اباظة الدمنهوري اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف قرشلة بن احمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب و السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.منهم أخونا الأكبر الشريف النسابة المحقق صبحي عيد الادريسي الحسني رئيس لجنة تحقيق النسب في نقابة الاشراف بمصر , رحمه الله , و قد انتهت إليه علوم انساب الأشراف قديمها و حديثها.

* قبيلة الرياشات من الاشراف الادارسة في الشيخ زويد بشمال سيناء.

* ال حسن البنا , ذرية الامام حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين , و هم اسباط لادارسة من جهة امهم السيدة أم السعد الادريسية .

* البنادقة: عشيرة من الاشراف العلميين من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد الشريف امحمد دفين روضته بزاوية أبى ماضى ، ويلقب بأبى بندقة .

*ال الجارم: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , منهم الشاعر الاسلامي الشهير علي الجارم , و ديارهم برشيد و البحيرة و الاسكندرية.

* ال جمال الدين: بيت من محمد منيبع من ال تركي بن قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط (مجلة الاشراف)

* ال حجازي الحسني: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف حجازي بن دسوقي بن محمد الحسني المتصل نسبه بالشريف عيسى الابيض بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة . (مجلة الاشراف عدد14 , ص53)

* ال الحصافي و هم ذرية الشيخ حسين الحصافي بن حسين بن عمر بن ايوب بن الشريف سنجر الحسني , و سيأتي نسب ال سنجر , و الشيخ حسين هو مؤسس الطريقة الحصافية الصوفية.

* أولاد أبو حميّرة: و يقال لهم العواسج أيضا , بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , و هم ذرية الشريف علي مولى الحمّارة من ذرية السيد يوسف بو عوسجة شقيق السيد خليفة الملقب بفيتور و هم غرب الدلتا بمصر و في الزاوية الغربية بليبيا.


* الاشراف الخطاطبة قبيلة من العمرانيين من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد الله الخطابي من ذرية السيد عمران بن الإمام إدريس الأصغر و مساكنهم بلاد المغرب و ليبيا و مصر.

* خويلد: قبيلة من الاشراف الادارسة في بني سويف و الفيوم بمصر وليبيا , ذرية الشريف أبو القاسم أو شوشة من ذرية السيد عبد الله الناسك بن إدريس الاصغر.

* بيت داود: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , في جرجا بسوهاج , ذرية الشريف زعير بن علي بن حمد بن عبد الله الملقب بزعير بن راضي بن علي المغربي بن دويدار الفيلي المشاشي الادريسي الحسني.

* ال رجب: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة .


* آل أبو الريش: بطن من الأشراف الأدارسة من الأشراف الحسنيين , و لجدهم عمار مقام عند الملكيين البحرية مركز الحسينية بالشرقية , و هم من ذرية السيد عمار الأكبر بن عطية أبو الريش دفين دمنهور بن عز الدين بن يحيى بن محمود بن قرشلة .


يتبع ان شاء الله


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-04-2015 الساعة 07:25 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-04-2015, 12:03 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي


* الزاوية: و هم أولاد مفتاح و يسمون بالصفران أيضا , قبيلة من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف مفتاح الصفرانى ابن جابر بن أرخيص بن محمد الأصفر ابن عطية بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور , فى سيوه ومطروح ومحافظة المنيا بمصر.


* ال زعير: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف عبد الله الملقب بزعير بن راضي بن علي المغربي بن دويدار الفيلي المشاشي الادريسي الحسني.

* الزوايد: قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف علي بن زايد من ذرية السيد عثمان بن يعقوب بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .


* أولاد بو زيد: و هم البوزيديون , قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عيسى بن الإمام الأصغر إدريس ابن الإمام الأكبر و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا و تونس.

* أولاد سليمان: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط .

* ال سنجر الحسني: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة
.


* السنوسيون: قبيلة من الاشراف الادارسة , نزحت من الحجاز الى مصر و المغرب العربي , و كانت فيها زعامة دينية و حركة اصلاحية لقبائل ليبيا و الصحراء الكبرى امتدت الى دلتا مصر شرقا و الجزائر غربا , ثم اسسوا مملكة في ليبيا و سرعان ما سقطت و أعلنت الجمهايرية الليبية على يد العقيد معمر القذافي في ثورة الفاتح.

* أولاد ابو سيف: قبيلة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد محمد بن عبد النبي الاصغر الملقب بأبي سيف و كليم الطير , من ذرية السيد عبد السلام بن مشيش بن أبى بكر بن على بوحرمة ابن أبى رواح بن عيسى بن سلام الملقب بالعروسي ابن أحمد الملقب ميزوار ابن على الملقب حيدرة ابن محمد بن الإمام الأصغر إدريس ابن الإمام الأكبر و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا.

* السادة الشاذلية: بيت من العمريين من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف القطب الصوفي الكبير ابو الحسن علي الشاذلي (نسبة الى مدينة شاذلة بالمغرب) بن عبد الله بن عبد الجبار بن تميم بن هرمز بن حاتم بن قصي بن يوسف بن يوشع بن ورد التميمي بن علي البكاء بن احمد بن محمد بن عيسى بن ادريس بن عمر بن ادريس الثاني بن ادريس الاول .

* ال شرف الدين بن يعقوب: بيت من ال تركي بن قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد شرف الدين بن احمد بن محمد بن تاج الدين بن احمد بن شرف الدين بن شهاب الدين بن احمد بن نجم الدين بن محمود بن بدر الدين بن احمد مصطفى نجم الدين بن حجاج بن نجم الدين بن بدر الدين بن شرف الدين بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود المنصوري بن تركي بن قرشلة , و مساكنهم ساقلتة (المسماة ساقية قلتة قديما) و القنابرة بسوهاج و قرية الشيخ رحومة بطهطا و في تلا بالمنوفية و طنطا بالغربية و القاهرة.

* الشطرة: و أحدهم شويطر , قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عثمان بن يعقوب بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .

* الشكيوات: و أحدهم شكيوي , قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .

* ال الشورة الشنديدي: بيت من ال عطية ابي الريش من ال تركي بن قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف عمر الشورة الشنديدي بن خليل بن عبد البر بن عبد التواب بن داود بن محمد بن حريقش بن محمد ابو الخير بن علي بن علم الدين بن حماد بن علي بن عثمان بن عطية ابو الريش , و مساكنهم بالبحيرة و المنوفية.


* ال الشورة: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , من ذرية الشريف فريج الزواوي بن محمد منيبع فريج العوي بن جعفر الدلجاوي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة .

* أولاد الشيخ: قبيلة كبيرة من الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد السلام الملقب " بالأسمر " بن سليم بن محمد بن سالم بن حميد بن عمران بالخليفة ابن محيا بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خايفة الملقب بفيتور .


* الصقوع: و أحدهم صقعي , قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد محمد الصغير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور.

* أولاد الصيد: قبيلة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد محمد الصيد المسعودي الصيدي اليحياوي من ذرية السيد عبد السلام بن مشيش في مصر و طرابلس بليبيا.

* الطرش: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .

* العبادلة: قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف عبد الله بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور.

* العطايا: قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .

* العطايات: قبيلة عربية من الأشراف المشاشية من الأشراف الأدارسة نزح بعضهم الى مصر و ديارهم اسيوط , ذرية السيد محمد الملقب بعطاء الله ، وروضته بزاوية أبى ماضى بالجبل الغربى عبد الرحمن الملقب بالدرعى ابن محمد الملقب عبد الواحد بن أحمد الملقب بالبحر الصامت ابن عمر بن عيسى بن عبد الوهاب الملقب بالأصغر ابن محمد بن إبراهيم بن يوسف ابن عبد الوهاب الأكبر ابن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش .

يتبع ان شاء الله ...

__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-04-2015, 12:17 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

سبحان الله كنا نطالع الموضوع في كتابكم . ونتمتع .
فتح الله عليك وزادك.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-04-2015, 12:30 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي

بارك الله فيك يا شريفنا محمد و انت نقيب من نقباء الادارسة و كبير من كبارهم , و رأيك مفصلي ...
و لعلنا سنحتاج حتما الى فتح دراسة عن مؤامرة تحويل عدد كبير من قبائل ليبيا للنسب الادرسي الازهر بلا مستندات او مراجع ابان حكم القذافي على يد رجل واحد ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
لعل المتابع لما حدث في الخمس عشرة سنة الاخيرة يتضح له جليا استحداث العديد من الانساب و إدخال قبائل بالعشرات في النسب الادريسي تحديدا في مصر و ليبيا على يد رجل واحد لا نؤمن بمعالجاته في الانساب و لا بامانته العلمية...
و لذلك سنورد هنا ان شاء الله الاسر و القبائل الادريسية الصريحة المشهورة بالنسب الادريسي منذ قرون و التي ليس عليها خلاف.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-04-2015 الساعة 04:47 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-04-2015, 02:18 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,498
افتراضي

" ألحـــــــــــــــق أبلـــــــــــــــج "
بارك الله بك وأعانك على إحقاقه لتخليص الذرية المباركة من " الزبد " الذي نؤمن أنه ذاهب لا محالة ...
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-04-2015, 08:04 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,148
افتراضي

وفي الجزائر كذلك من أولاد أبي زيد عشيرة البوازيد الأدارسة بسيدي بوزيد في ولاية الأغواط { الصحراء} و من السنوسيين عشيرة في وادي الخير بولاية مستغانم ، و الملك الليبي إدريس السنوسي منهم ، و للشاذلية زاوية في نواحي عنابة تعرف طريقتهم بالطريقة الشاذلية ، منهم الرئيس المرحوم الشاذلي بن جديد ، و قد كتبت الصحافة الجزائرية إثر وفاته عن نسبه الشريف المتصل بآل البيت . و هناك اسم الصيد لعائلات كبيرة في الجلفة ، لا أدري هل لهم علاقة بآل الصيد الأشراف أَمْ هو مجرد تشابه اسماء .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-04-2015, 12:09 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي

بارك الله في جهودك التي تبذلها دوما لخدمة ال البيت ونسأل الله أن تكون في موازين حسناتك.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-04-2015, 02:04 AM
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
علاء على الانصاري غير متواجد حالياً
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: 21-08-2012
الدولة: مصر
المشاركات: 923
1 (8)

م ايمن زغروت :
" لعل المتابع لما حدث في الخمس عشرة سنة الاخيرة يتضح له جليا استحداث العديد من الانساب و إدخال قبائل بالعشرات في النسب الادريسي تحديدا في مصر و ليبيا
"

علامتنا الفاضل/ الشريف أيمن زغروت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً أستاذنا الفاضل، وزادكم الله علماً ونوراً ..
ونحن فى انتظار المزيد لبيان وتوضيح هذا الموضوع تحديداً، والفصل فيه .
ولكم منا كل التحية والتقدير
أخوكم ومحبكم/
علاء الأنصارى
__________________

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-04-2015, 10:02 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

بارك الله بكم اخوة افذاذ.
ومراجع تقبل شهادتها عندي.
وقد تابعت كما مر، هذا المسار(الموضوع) بتدقيق شديد، وتمعن، وقد كان لنا راي في بعض الانساب التي وردت، في مدونات صديقنا الضعيفي.
حيث تم صبغ كثير من القبائل، بمسمى الشرف، في محيط محدود...( معلوم ) بواسطة مشروع نفذه شخص واحد بدعم غير مسبوق من جهة مستفيده.
وكنا في حينها قد اطلقنا مقولتنا.
ان الانساب تورث، لاتمنح، او تستحدث.
واستعنا بالله في رد بعض ما كان .
حيث ان الموروث لدى الضعفا انهم من تميم .
وقد جاء في كتاب ....
تاريخ القبائل المصريه / لواء صلاح التائب / المطبعة المصريه -1985
قوله....
اقتباس:
قبيلة الضعفاء....
هناك قول بانها فرع من قبيلة تميم ....الى قوله انهم جاءوا الى مصر في القرن الرابع الهجري...
ولمن اراد المزيد مراجعة الكتاب ص296/297 قبيلة الضعفاء.
ونحن لا نعلم المرجعية التي اعتمدها صديقنا في تحويل انساب من تم تنسيبهم الى الاشراف.
ولا ننكر ان هناك عوائل من الاشراف في معظم ان لم نقل كل تجمع قبلي ...عاشوا فيهم وتسموا باسمهم ، الا ان الخاصة يعلمون الصواب حتى ولو اختلط على العامه بعض الامر.
ونتابع معكم ونسمع منكم..... وللحديث بقيه.
وهذا مثال عما راينا .
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-04-2015, 01:15 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي


سننتهي اولا من سرد البيوت الادريسية في مصر على الابجدية ثم نستأنف الحديث عن سيد عبد اللطيف الضعيفي و محدثاته كما قال الشريف محمد الجموني اعلاه و لعل فتح دراسة منفصلة اقوى لان اغلب القبائل التي نتحدث عنها هي قبائل ليبية و بعضها مشترك مع مصر , في حين ان هذا المقال عن ادارسة مصر ....
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10-04-2015, 01:54 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي

* ال العقّاد: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية السيد عبد الواحد العقاد بن عبد السلام بن محيي الدين بن محمد بن عيسى بن محمد ابو البركات بن تاج الدين بن علي بن محيي الدين بن محمد شمس الدين بن عبد السلام بن مشيش , و هم اسرة الكاتب الكبير عباس محمود العقاد من أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث.

* الأشراف العلميون: و أحدهم علمي , قبيل عظيم من الأشراف الادارسة , نسبة الى جبل علم و تنطق اعلام بالمغرب, ذرية السيد ابو بكر العلمي بن علي بن بو حرمة بن عيسى بن سلام العروسي بن احمد مزوار بن علي حيدرة بن ادريس الثاني.


* ال علوان المغربي: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , من ذرية الشريف علوان المغربي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , منهم ال الفقي القاطنين بغيط العمدة بعابدين.

* ال ابو العمايم: عائلة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف ناصر الدين ابو العمايم الزفتاوي المتصل نسبه بالشريف عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , و مساكنهم في قرية النجارية مركز زفتى بالغربية , و منهم ال نوفل و ال ابو سنة.

* أولاد العمدة: عشيرة من أولاد الشيخ من المحيات من الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد ابراهيم بن السيد عبد السلام الملقب " بالأسمر " بن سليم بن محمد بن سالم بن حميد بن عمران بالخليفة ابن محيا بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خايفة الملقب بفيتور .

* العمود: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .

* العواسج: أولاد أبو حميّرة: و يقال لهم العواسج أيضا , بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , و هم ذرية الشريف علي مولى الحمارة من ذرية السيد يوسف بو عوسجة شقيق السيد خليفة الملقب بفيتور , و هم غرب الدلتا بمصر و في الزاوية الغربية بليبيا.

* العوامة: قبيلة عربية من الاشراف الادارسة , و تعد من المرابطين في درنة ببرقة و منهم الان في الغربية و البحيرة و الفيوم بمصر , ذرية المرابط عثمان الملقب بالقرى الادريسي , فى البحيرة والغربية وغيرها من محافظات الصعيد خاصة الفيوم .و جزء كبير من العوامة يدخل في عداد قبيلة الفوايد السلمية بالحلف على عادة العرب.

* بنو غازي: قبيلة من الاشراف السنوسيين من الادارسة , نشأت فى برقة ونزحت إلى الديار المصرية

* الغراريون: و و يقال لهم أولاد سلام , وهم الغرارات أيضا , قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد سلام , من ذرية السيد ابراهيم بن الإمام الأصغر إدريس ابن الإمام الأكبر.

* ال غلاب: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , في البصلية بدندرة بقنا , ذرية الشريف غلاب بن سالم بن غلاب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن معوض بن محمد بن زعير بن علي بن حمد بن عبد الله الملقب بزعير بن راضي بن علي المغربي بن دويدار الفيلي المشاشي الادريسي الحسني.


* ابو الغيط: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف علي ابو الغيط او الغيطي بن محمد منيبع الشهير بفريج العدو المنتهي نسبه الى الامام ادريس الحسني.و تسكن المحلة الكبرى و ميت حمل بالشرقية.

* أولاد بو فارس: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .

* ال فريج الزواوي: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف فريج الزواوي بن محمد منيبع فريج العوي بن جعفر بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة.

* ال الفقي: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , من ذرية الشريف محمد الفقي بن مصطفى بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن يوسف بن ابراهيم بن علوان بن شمس الدين ابو بكر بن محمد الشاملي بن ابو بكر بن محمد رطيل بن يعقوب بن علوان المغربي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , منهم ال الفقي القاطنين بغيط العمدة بعابدين.

* الأشراف الفواتير: بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , و هم ذرية الشريف خليفة الملقب بفيتور ابن عبد العزيز بن عبد الله الملقب نبيل المولود بفاس ودفين مكة ابن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر.

* ال قدايرة: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف قدايرة بن محمد بن عبد التواب بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن سالم بن يوسف بن احمد بن علي بن سليمان بن عثمان بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , منهم شريف باشا بن محمد بن حسب النبي بن الشريف قدايرة.

* ال القليبي: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف عبد السلام القليبي المالكي من ذرية الشريف شمس الدين محمد بن السيد القطب عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني.

* ال ابو قورة القرماني: اسرة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف علي ابو قورة مجاهد القرماني القاوقجي المتصل نسبه بالسيد عبد السلام بن مشيش الادريسي .

* أولاد كولان: و يقال لهم شرفاء ودان , عشيرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف كولان بن رزين بن بدر بن أحمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن عمران بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن الإمام إدريس بانى مدينة فاس .

* ال المجلي: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن.

* المحاجيب: قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , و هم غير محاجيب الفواتير , ذرية السيد عبد الرحمن المحجوب دفين زاوية المحجوب بمصراتة بليبيا , من ذرية السيد حمزة بن الإمام إدريس الأصغر , و مساكنهم غرب مصر , و مصراته وصرمان بليبيا , و في قصور الساف بتونس.

* المزاوغة: قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عامر المزوغي دفين زاويته بساحل سوسة بتونس , من ذرية السيد ابراهيم بن الإمام الأصغر إدريس , و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا و تونس.

* المسامير: قبيلة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد مسمار بن عبد المولى من ذرية السيد عبد السلام بن مشيش , و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا.

* أولاد مسلم: و يقال لهم قماطة , بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر.

* السادة المشاشية: قبيلة من الاشراف العلميين من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد السلام بن مشيش بن أبى بكر بن على بوحرمة ابن أبى رواح بن عيسى بن سلام الملقب بالعروسي ابن أحمد الملقب ميزوار ابن على الملقب حيدرة ابن محمد بن الإمام الأصغر إدريس .

* ال المنيسي: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , في الاسكندرية و في فاقوس البلد مركز فاقوس بالشرقية , من مشاهيرهم شهيد طلبة الاخوان بجامعة القاهرة الشهيد احمد المنيسي , الذي استشهد في احدى عمليات المقاومة ضد الاحتلال الانجليزي للقناة.

* ال النديم: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , بالاسكندرية منهم الكاتب الكبير عبد الله النديم , و هو من كتاب الثورة العرابية.

* ال الوزان: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف سعد بزة الدمنهوري الشهير بالوزان بن احمد بن عبد الحي بن عبد الله بن محمد بن احمد بن محمد الهاشمي بن محمد بن عبد الله الادريسي , و مساكنهم في دمنهور بالبحيرة و الاسكندرية.

تم بحمد الله ....

__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10-04-2015, 02:59 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,548
افتراضي

سرد رائع من المهندس ايمن بارك الله في علمه للقبائل العريقة والأسر الكريمة المتصلة بنسبها للاشراف الادارسة الحسنيين ملوك المغرب منذ عام 175 هجري تقريبا . حيث اشترك جدهم في معركة فخ في شهر ذي الحجة من عام 169 هجري ثم نجا واراد الخروج للسواحل الافريقية هربا من بطش العباسيين ولكن رجع بعد سنة تقريبا للتزود ببعض مايحتاج فدخل فرع المسور شمال الروحاء وجنوب غرب المدينة على نحو 50 كيلا بعيدا عن اعين الرقباء ووالي المدينة لبني العباس في منتصف عام 171 هجرية وتزود ببعض المال ورتب رحلته عن طريق ميناء الجار عندما احس بالخطر في فرع احمد المسور اذا ان الاعراب قد تنقل اخباره للمدينة . وفرع المسور هذا عبارة عن ردهة واسعة متعرجة بين جنبات الجبال بها مزارع فقد زرتها قبل اسبوعين والطريق اليه عبر وادي حزرة الذي به اثار عين سويقة فقد دمرها العباسيون عام 145 هجرية وبطشوا بأهلها العلويين قتلا وسجنا بالكوفة ومن سويقة الى فرع المسور طريق معبد بالاسفلت على جنباته بعض النخل البعلي على مياه الامطار في جبال جلس السراة قرابة 25 كيلا وطريق فرع المسور متفرع من الطريق العام الذي يدخل تهامة في الروحاء على 65 كيلا من المدينة . ولاتكاد تسمع اليوم ذكر للمسور العلوي في الفرع وانما يسمى اليوم فرع الردادي قبيلة من بني سالم في حرب.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-04-2015, 05:32 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي

طالما امتعتنا بتمكنك من جغرافية الحجاز العزيز يا استاذنا البراهيم , و وصفك له وصف جغرافي ممزوج بعبق التاريخ و اسراره البعيدة بارك الله فيك....
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-04-2015, 10:42 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,283
افتراضي

شكرا ع الموضوع
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 11-04-2015, 12:46 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي





رد مع اقتباس
  #16  
قديم 11-04-2015, 12:51 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي





رد مع اقتباس
  #17  
قديم 11-04-2015, 03:55 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

جائت الخيرات من اهلها.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 11-04-2015, 06:27 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,498
افتراضي

تبارك الرحمن ... حقيق علينا ان نشكر المخلصين
ألأخ الرياشي ... شكراً لك ... والشكر لا يكفي
رحم الله والديك وجزاك كل الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 11-04-2015, 10:59 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي


بارك الله فيك يا باشمهندس منصور الرياشي الادريسي , فقد افضت و اجدت باثراء الموضوع بهذا المشجر الجامع لادارسة مصر و ما حولها خاصة ال تركي بن قرشلة ...
و استلفت نظري ان السيد الدقاق له ابنان قضيب البان و عطية ابو الريش و كل واحد منهما له ابن اسمه عمار الرياشي او ابو الريش.
و السؤال الان من منهم هو السيد عمار الذي ضريحه بقرية عمار التابعة قرية السماعنة بفاقوس بمحافظة الشرقية ؟؟
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 11-04-2015, 02:29 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي


اول القول.
وكاننا نقوله اليوم.
اقتباس:
ولمّا كان نسب بني إدريس هؤلاء بمواطنهم من فاس وسائر ديار المغرب قد بلغ من الشّهرة والوضوح مبلغا لا يكاد يلحق ولا يطمع أحد في دركه إذ هو نقل الأمّة والجيل من الخلف عن الأمّة والجيل من السّلف وبيت جدّهم إدريس مختطّ فاس ومؤسّسها من بيوتهم ومسجده لصق محلّتهم ودروبهم وسيفه منتضى برأس المئذنة العظمى من قرار بلدهم وغير ذلك من آثاره الّتي جاوزت أخبارها حدود التّواتر مرّات وكادت تلحق بالعيان فإذا نظر غيرهم من أهل هذا النّسب إلى ما أتاهم الله من أمثالها وما عضد شرفهم النّبويّ من جلال الملك الّذي كان لسلفهم بالمغرب واستيقن أنّه بمعزل عن ذلك وأنّه لا يبلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه وأنّ غاية أمر المنتمين إلى البيت الكريم ممّن لم يحصل له أمثال هذه الشّواهد أن يسلّم لهم حالهم لأنّ النّاس مصدّقون في أنسابهم.
وبون ما بين العلم والظّنّ واليقين والتّسليم، فإذا علم بذلك من نفسه غصّ بريقه وودّ كثير منهم لو يردّونهم عن شرفهم ذلك، سوقة ووضعاء حسدا من عند أنفسهم فيرجعون إلى العناد وارتكاب اللّجاج والبهت بمثل هذا الطّعن الفائل والقول المكذوب تعلّلا بالمساواة في الظنّة والمشابهة في تطرّق

الاحتمال وهيهات لهم ذلك.
-------------
*مقدمة ابن خلدون ج1 ص24*
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 11-04-2015, 03:22 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي

بارك الله فيكم اخوني الاعزاء كل بإسمه واشكر لكم هذا الثناء .
وقد وجب التنويه مني ان السيد عمارالرياشي بن الشيخ عطية ابو الريش بن عز الدين بن يحيى بن محمود بن محمد ( قرشلة ) هو صاحب الضريح المشهور في الشرقية بفاقوس . وله ابنان هما عمار ومصطفى ولهم ذريتهم . وقد اشترك معه في نفس الالقاب هو اخيه سليمان الموجود ضريحه في صيدا بلبنان .

وللعلم فإن السيد قرشلة أسمه محمد ولقب ايضاً بمرشده وأيضا الشيخ عطية أبو الريش أسمه الشيخ عطية الحجازي .
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 11-04-2015, 03:38 PM
الصورة الرمزية أبو الحسن عبد المجيد
أبو الحسن عبد المجيد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2013
العمر: 47
المشاركات: 32
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عذراً على التطفل على هذا الموضوع الماتع بسؤال قد يبدو قاطعاً للسياق، ولكن ما ضبط اسم "قرشلة"، هل هو "قِرشَلَّة" أم قِرَشْلَة" أم ماذا؟
وعذراً على المقاطعة.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 11-04-2015, 04:22 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي

حسب مانعلمه هو قَرْشَلَةْ بفتح القاف وسكون الراء وفتح الشين وفتح اللام وسكون التاء المربوطه ,والمنتسب له هو قَرْشَلي ,, على وزن مَرْشَدَهْ وهي تسميته الثانية بفتح الميم وسكون الراء وفتح الشين والدال وسكون الهاء والمنتسب له هو مَرْشَدي
ومنهم من يلفظها قٍرْشَلِـة بتشديد اللام , وهذه من اخطاء اللفظ وتصبح قرشللي , وكل له طريقته . ونسمع من الإخوة الكرام
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 11-04-2015, 05:54 PM
الصورة الرمزية أبو الحسن عبد المجيد
أبو الحسن عبد المجيد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2013
العمر: 47
المشاركات: 32
افتراضي

جزا الله خيراً الأخ الكريم الجنتل الرياشي
بوركت
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 11-04-2015, 06:04 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي

سمعتها من بعض نسابة النقابة هكذا : قِرْشِلَّةُ , بكسر القاف و سكون الراء و كسر الشين و تشديد اللام ....
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنتل الرياشي مشاهدة المشاركة
حسب مانعلمه هو قَرْشَلَةْ بفتح القاف وسكون الراء وفتح الشين وفتح اللام وسكون التاء المربوطه ,والمنتسب له هو قَرْشَلي ,, على وزن مَرْشَدَهْ وهي تسميته الثانية بفتح الميم وسكون الراء وفتح الشين والدال وسكون الهاء والمنتسب له هو مَرْشَدي
ومنهم من يلفظها قٍرْشَلِـة بتشديد اللام , وهذه من اخطاء اللفظ وتصبح قرشللي , وكل له طريقته . ونسمع من الإخوة الكرام
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 11-04-2015 الساعة 08:15 PM
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 11-04-2015, 08:44 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
سمعتها من بعض نسابة النقابة هكذا : قِرْشِلَّةُ , بكسر القاف و سكون الراء و كسر الشين و تشديد اللام ....
ونحن نثني على هذا اللفظ .
واللفظ اسم لنوع من المخبوزات يصنع في مناسبات حتى الساعه.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 11-04-2015 الساعة 09:31 PM
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 11-04-2015, 10:20 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,548
افتراضي

احسنت بشمهندس الرياشي بوركت جهودك ودمت موفقا دائما وابدا
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 12-04-2015, 11:01 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

من المشهور ان .....
اقتباس:
إدريس بن إدريس : ترك من الولد أثنى عشر، وهم: محمد، وأحمد، وعبد الله، وعيسى، وإدريس، وجعفر، ويحيى، وحمزة، وعبد الله والقاسم، وداود وعمر.
وقد اختلف الرواة في الاسماء فمنهم من زاد ومنهم من انقص... ومنهم من غير وبدل.
واكثر الروايات اتفقت على .....
اقتباس:
فتولي محمد بن إدريس، ففرق البلاد على أخوته بأمر جدته كنزة، فأعطى قاسم طنجة وما يليها، وأعطى عمر صنهاجة الهبط وغمارة، وأعطى داود هوارة تامليت، وولي عيسى ويحيى وعبد الله بلاد أخرى. وبقي الصغار من أخوته في عهدته..
وفي روايه............
اقتباس:
وَخلف من الْوَلَد اثْنَي عشر ذكرا أَوَّلهمْ مُحَمَّد وَعبد الله وَعِيسَى وَإِدْرِيس وَأحمد وجعفر وَيحيى وَالقَاسِم وَعمر وَعلي وَدَاوُد وَحَمْزَة كَذَا فِي القرطاس وَزَاد ابْن حزم الْحسن وَالْحُسَيْن وَولي الْأَمر مِنْهُم بعده مُحَمَّد وَهُوَ أكبرهم.
وتستمر الامور.......
اقتباس:
ثم توفي الأمير محمد بن إدريس - رحمه الله - فولي يحيى بن محمد بن إدريس، فولي يحيى أعمامه وأخواله أعمالا فولي حسينا القبلة من مدينة فاس إلى أغمادت، وولي داود المشرق من مدينة فاس: مكناسة، وهوارة، وصدينة، وولي قاسم غربي فاس: لهاتة وكتامة. وتشاغل يحيى عما كان يحق عليه من سياسة أمره. فملك أخوته أنفسهم، استمالوا القبائل، وقالوا لهم: (إنما نحن أبناء أب واحد، وقد ترون ما صار إليه أخونا يحيى من إضاعة أمره) فقدمهم البربر على أنفسهم تقديما كليا. وكان يحيى منهمكا في الشراب، معجبا بالنساء.
وفي غريب اروايات والاخبار ......
اقتباس:
قَالَ الرَّازِيّ وَذكر أَوْلَاد إِدْرِيس بن إِدْرِيس فَأَما مُحَمَّد بن إِدْرِيس فولى مَدِينَة فاس بعد أَبِيه وَقسم عمل أَبِيه على إخْوَته وأخرجهم عمالاً ثمَّ أخلد إِلَى اللَّهْو وأشتهر بالشرب وَالْخلْوَة بِالنسَاء فخلعه إخْوَته وَملك كل وَاحِد مِنْهُم مَا تَحت يَده ثمَّ لم يلبث مُحَمَّد أَن هلك وَلم يعقب .
واظن ان الامر قد وقع تصحيفه او اختلط على الناسخ واسقط اسم (يحيى) بن محمد وهو المتهم بهذه الحكايه.
وحتى هذه اللفتة لا تستقيم كون أن ((يحيى)) بن محمد من المعقبين...عند اغلب المتابعين.
........ نتابع.......
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 12-04-2015, 03:21 PM
خضر الفايدي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-12-2013
الدولة: مصر
المشاركات: 66
افتراضي

موضوع رائع جدا ومهم جدا ايضا ولي طلب هو ان يتم عمل موضوع منفصل لتحقيق وتوضيح انساب العائلات التي دخلت في النسب الادريسي في هذه الاونه التي ذكرتها يا م.ايمن
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 12-04-2015, 07:36 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,617
افتراضي

بارك الله فيك يا استاذ خضر و حول ذلك كنا ندندن , و سنفتح دراسة قريبا عن جمع من القبائل ادخلت في النسب الادريسي في العشرين سنة الاخيرة فقط فاستعد لتشاركنا فيها ان شاء الله ....
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خضر الفايدي مشاهدة المشاركة
موضوع رائع جدا ومهم جدا ايضا ولي طلب هو ان يتم عمل موضوع منفصل لتحقيق وتوضيح انساب العائلات التي دخلت في النسب الادريسي في هذه الاونه التي ذكرتها يا م.ايمن
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 13-04-2015, 06:57 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,498
افتراضي

نتابع ... وننتظر ... وبشغف !!!
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 13-04-2015, 11:52 PM
الصورة الرمزية طارق الشناوي زايد
طارق الشناوي زايد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 11-03-2015
الدولة: السعودية
المشاركات: 48
افتراضي

و أنا علي دربكم في لهف أنتظر
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 14-04-2015, 03:20 PM
خضر الفايدي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-12-2013
الدولة: مصر
المشاركات: 66
افتراضي

ننتظر لنتعلم من حضراتكم
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 14-04-2015, 03:45 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,498
افتراضي

ألإخوة الكرام .. حياكم الله
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت ... فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
هذه التحية لكم " وباستحقاق " لما لمسناه من خلق رفيع تتحلّون به ... بارك الله بكم ونفع بكم كل المتابعين
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 26-04-2015, 11:33 PM
جزاير غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 15-04-2015
الدولة: ليبيا
العمر: 32
المشاركات: 31
افتراضي

شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 01-07-2015, 12:39 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,694
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت عنا الخير من رب البرية أتيتنا بقطوف عبقة شذية
ذونكم أجدادي وللفخر صفرية صالح الأصفر في الألف ومية
والسلام
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 06-09-2015, 05:43 PM
ابووليدالشريف غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-06-2011
المشاركات: 14
1 (2) ال الشيخ سلمان ابو على

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين
محمد رسول الله
عليه وعلي اله افضل الصلاة والسلام
اما بعد
من كتاب
الجامع لصله الارحام
الجزء الثاني
الصفحه 61
ماجاء تحت عنوان
ال علوان بن يعقوب
حسنيون

نسب الشيخ سلمان( ابو علي)ابن عثمان بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن حامد بن محمد بن حماد بن داوود ابي يعقوب المنصوري (العتمانيه-مركز البداري) بن تركي بن قرشله بن احمد بن علي بن موسي بن يونس بن عبد الله الاكبر بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله بن الحسن المثني بن الحسن بن علي بن ابي طالب.
اما علوان بن يعقوب صاحب النسبه فقد اعقب
احمد
و
يعقوب( وعقبه بالاسكندريه وبدهل فوق ببا)
و
ابراهيم
و
علي( وعقبه بطنسا)
و
ابو بكرالذي اعقب احمد( وعقبه بساقلته شرق اخميم)
و
عثمان
و
موسي
و
حسن( بالصعيد الاعلي)
و
اسماعيل
و
عمر
اما احمد بن علوان فقد اعقب علوان وعقبه قبلي اسيوط
و علي وعقبه باليمن
وابو بكر الذي اعقب يعقوب الملقب شهاب الدين بالاخصاص بالفيوم الذي اعقب عبد الكريم الفخري الذي اعقب عيسي الذي اعقب يونس الذي اعقب بكري الذي اعقب ابو السعود الذي اعقب احمد الذي اعقب محمد الذي اعقب اسماعيل الذي اعقب احمد الذي اعقب حسن الجرجاوي الذي اعقب حسن الذي اعقب حسن البكري
اما عثمان بن علوان صاحب النسبه فقد اعقب منصور والشيخ سليمان و عبد الخالق
فاما الشيخ سليمان فقد اعقب علي الذي اعقب احمد الذي اعقب كلا من
عبد الله ويوسف و عبد الباري و سليمان
اما عبد الله فقد اعقب محمد و موسي ويوسف وسليمان
اما محمد هذا فقد اعقب عبد الله الذي اعقب علي و نفيسه ومحمد واحمد
اما يوسف اخ عبد الله فقد اعقب سليمان وعزام
فاما سليمان فقد اعقب سلام وحمد ومحمد و احمد وابو السعادات
اما محمد هذا فقد اعقب حسن الذي اعقب سليمان وخلف وعبد الرحمن وعمران ومحمد
اما عبد الرحمن هذا فقد اعقب عطيه وابراهيم وعكاوي
اما عزام اخ سليمان فقد اعقب علي وسالم وبحر
اما سالم فقد اعقب يوسف الذي اعقب عبد الله الذي اعقب محمدين ومكي ويوسف واحمد
اما محمدين فقد اعقب حسن وحسن وعلي
اما بحر فقد اعقب يوسف الذي اعقب بحر (ايضا) الذي اعقب بحر( الثالث)
اما عبد الباري اخ عبد الله فقد اعقب مدين الاكبر وعلي و عبد الباري
اما علي فقد اعقب مدين الاصغر وعلي اما علي هذا فقد اعقب احمد وسليمان
اما سليمان اخ مدين الاكبر فمقامه بالجلاديه
اما حسن بن علوان بن يعقوب صاحب النسبه
فعقبه بالصعيد الاعلي وقد اعقب يعقوب وعبد الخالق و رمضان ومحمد واعقابهم بسمهود
اما عمر ابن علوان بن يعقوب صاحب النسبه فقد اعقب احمد الذي اعقب نجم الدين (ونزل بالعرابا فوق العسرات) وقد اعقب
حسن واحمد والشيخ شحوب و عثمان
اما سليمان اخ مدين الاكبر اعقب موسى وموسى اعقب ال الدوينى واعقب ال عبده ابوسليم المكنى بموسى وموسى اعقب سليمان وسليمان اعقب محمد وحسن وعقبه بالصوامعه واعقب على وعلى اعقب سليم وسليم اعقب على وعلى اعقب مكى وسلامه وسليم اما مكى اعقب احمد وسلطان واحمد اعقب ادم ومكى وابراهيم اما سلطان اعقب مهدى ومحمدالطيب ومحمد البرعى واحمد اماعقب محمد المكنى بعطاالله اخ على سليمان اعقب كل من على وهريدى وعبد السلاطين ولم يعقب اما على اعقب ابوسليم وابوسليم ادم ولهم العقب اما هريدى اعقب عبدالله وسليمان وسلمان اما عبدالله ا عقب محمود وهريدى وهريدى اعقب عبيدوعبيد اعقب فكرى بمصراما محموداعقب محمدومحمداعقب محمود وصابرومحمد وعبدالرزاق ولهم العقب بقريه الجلاويه سوهاج اماعقب سليمان هريدى اعقب على ومحمد واعقبو اناث واعقب محمدين الذى اعقب فهمى الذى حقى ومحمدوهى مشجر اولاد الشيخ مدين ابن الشيخ سليمان ساكن ارض الجلاويه سوهاج حفيد الشيخ سلمان ابو على ساكن ارض العتمانيه البدارى اسيوط
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 06-09-2015, 05:55 PM
ابووليدالشريف غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-06-2011
المشاركات: 14
افتراضي اولاد الشيخ بالجلاويه سوهاج

عثمان بن علوان صاحب النسبه فقد اعقب منصور والشيخ سليمان و عبد الخالق
فاما الشيخ سليمان فقد اعقب علي الذي اعقب احمد الذي اعقب كلا من
عبد الله ويوسف و عبد الباري و سليمان
اما عبد الله فقد اعقب محمد و موسي ويوسف وسليمان
اما محمد هذا فقد اعقب عبد الله الذي اعقب علي و نفيسه ومحمد واحمد
فاما سليمان فقد اعقب سلام وحمد ومحمد و احمد وابو السعادات
اما يوسف اخ عبد الله فقد اعقب سليمان وعزام
اما محمد هذا فقد اعقب حسن الذي اعقب سليمان وخلف وعبد الرحمن وعمران ومحمد
اما عبد الرحمن هذا فقد اعقب عطيه وابراهيم وعكاوي
اما عزام اخ سليمان فقد اعقب علي وسالم وبحر
اما سالم فقد اعقب يوسف الذي اعقب عبد الله الذي اعقب محمدين ومكي ويوسف واحمد
اما محمدين فقد اعقب حسن وحسن وعلي
اما بحر فقد اعقب يوسف الذي اعقب بحر (ايضا) الذي اعقب بحر( الثالث)
اما عبد الباري اخ عبد الله فقد اعقب مدين الاكبر وعلي و عبد الباري
اما علي فقد اعقب مدين الاصغر وعلي اما علي هذا فقد اعقب احمد وسليمان
اما سليمان اخ مدين الاكبر فمقامه بالجلاديه
اما حسن بن علوان بن يعقوب صاحب النسبه
فعقبه بالصعيد الاعلي وقد اعقب يعقوب وعبد الخالق و رمضان ومحمد واعقابهم بسمهود
اما عمر ابن علوان بن يعقوب صاحب النسبه فقد اعقب احمد الذي اعقب نجم الدين (ونزل بالعرابا فوق العسرات) وقد اعقب
حسن واحمد والشيخ شحوب و عثمان
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 20-11-2015, 11:05 AM
الصورة الرمزية صابر الشرنوبى
صابر الشرنوبى غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل وادي النيل - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 25-02-2011
الدولة: قرية أولاد سلامة الجمل الحسينى .. مركز البرلس
العمر: 34
المشاركات: 431
افتراضي

السلام عليكم .. شيخنا الغالى الكريم المبجل .. الجنتل الرياشي ابن الكرام أحييك على هذا التفريغ الجميل لمشجر السادات الأدارسة الكرام .. جهد ممتاز من رجل ممتاز حياك الله وأعانك ..الموضع الذى أشد إنتباهى .. وهو خاص بالسيد العارف بالله تعالى / سيدى يوسف السطوحى فى المشجر الخاص بكم .. نسبته هكذا .. سيدى يوسف السطوحى بن سليمان بن الأمير مدين .. أنظر المرفقات أدناه تجد العلامة الحمراء على الأسم فى التفرغ الخاص بكم .. وفى المشجر ذكرت أنه بالبرلس ..
سؤالى هنا اليكم .. هل سيدى يوسف السطوحى هذا .. غير سيدى يوسف السطوحى الأحمدى المدفون فى البرلس ..
أم هو ..
ج .. لأن سيدى يوسف البرلسي الأحمدى البرلسي .. هو السيد الحسيب النسيب العارف الأريب ..
هو السيد ، يوسف الريشي الرفاعي الحسني ، المجاهد ، المرابط ، المحافظ بثغر البرلس ، وهو ابن القطب الأعظم ، والسيد المقدم ، سيدي ، جمال الدين ، الذي شرع مقامه بثغر دمياط المحروسة ، والسيد ، جمال الدين ، ابن القطب الأعظم ، والسيد المكرم ، وشيخ التحقيق ، وموقع الطريق ، الحسيب النسيب ، السيد ، يوسف الريشى الرفاعي الحسني ، المجاهد المرابط ، الذي شرع مقامة الشريف بتونس الخضراء ، قريبًا من باب البحر ، وهو بن السيد ، محمد ، بن السيد ، عبد الملك ، بن السيد ، الحسن المكفوف ، بن السيد ، علي ، بن السيد ، الحسن المثلث ، ابن السيد ، الحسن المثني ، بن سيدنا ومولانا ، الإمام الأعظم ، السيد الحسن المسموم ، سبط رسول الله - صلي الله عليه وسلم - ،وابن حجة الله علي خلق الله ، أمير المؤمنين ، وابن عم سيدي ، الإمام الأعظم الأكبر ، أمير المؤمنين ، علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه ..
هكذا علمناه وعلمنا نسبته المباركة فى إقليمنا إقليم البرلس ..
وفي ذكر جد سيدي ، يوسف السطوحي ، فهو السيد ، المجاهد المرابط ، سيدي ، يوسف بن السيد محمد بن السيد عبد الملك ، وقد سكن بأرض بمصر المحروسة ، و سار إلي المغرب ، بإذن من جده المصطفي رسول الله - صلي الله علية وسلم - ، ولا حرج علي أولياء الله في ذلك .
توفي إلي رحمة الله ، وهو ابن تسع وثمانين سنة ، ودفن بتونس الخضراء قريباً من البحر المالح سنة ٦٨٥ من الهجرة النبوية الشريفة ، أما سيدى يوسف السطوحى الأحمدى فتوفى عام 784هـ ، ودفن بضريحه بالبرلس ومسجده هناك مشهور يزار .
وفي ذكر عقبه ، فقد أعقب سيدي ، القطب الكبير، الولي الشهير، السيد المنصور، سيدي ،محمد المشهور بأبي طرطور، والسيد ، القطب الكبير ، صاحب الكرامات والإشارات ، السيد الأصيل سيدي ، بركات، والقطب الرباني ، سيدي ، يوسف القصير.
وفي ذكر معلمي وشيوخ سيدي ، يوسف السطوحي ، المرابط بالبرلس ، فقد أخذ عن ولد عمه ، السيد الأعظم ، والقطب المكرم ، موقع الطريق ، ومرشد الرفيق ، السيد الحسيب النسيب ، السيد ، عطية أبو الريش الحسيني ، الذي شرع مقامه الشريف بدمنهور ، بالبحيرة - رضي الله عنه - ، وكذلك أخذ ولقن العلم عن شيخه ، القطب الأعظم الأكرم ، سيدنا ، الحسن والد السيدة مريم ، أم جميع ، الكائن ضريحها الشريف بأولاد سلامة ، بربع البرلس ، ابن السيد ، علي البدري ، بن السيد ، إبراهيم ، بن الحسيني ، أخي سيدنا ، القطب النبوي ، سيدنا ، أحمد البدوي (رضي الله عنهم أجمعين) .
وفي ذكر محل قراءته وابتدائة سكناه ، كان - رضي الله عنه – قد ابتدأ سكناه بمصر، وكان تدريسه بالجامع المعروف بسيدي يوسف ، وكان قد أنشأه له بعض الأكابر ، ويسمي بالجامع اليوسفي ، في حارة الكعكبين ، وباقي إلي يومنا هذا ، وهو مشهور بالبركة من نفس الأستاذ ، وكان كل من قرأ فيه نفعه الله تعالي ببركة الأستاذ - رضي الله عنه - ، وكان قد ألقي العلم في هذا المسجد ، والزهد ، وعلم التوحيد ، والتصوف ، والمنطق ، واللغة ، والنحو ، وكان هذا المسجد يضيق بطلبة العلم لكثرتهم ، وكان لايعرف إلا بالفقر ، والزهد ، والورع ، وكان لايملك درهمًا واحد إلا أنفقه علي الفقراء والمساكين ، وكان مأذونا في التصرف في بعض حوائج العباد ، وأخذ العهود علي أكثر من مائة رجل ، كلهم قد أعطوا البركة والنفس العظيم ، فمنهم القطب العارف بالله تعالي سيدي ، محمد ، المعروف بالخشوعي ، الذي شرع مقامه الشريف بثغر البرلس ، في محل يقابل الهزلان البحري (الخشوعي علي البحر) ، ومنهم سيدي ، عبد الله الأشعل ، الذي شرع مقامه الشريف بثغر البرلس ، يقابل مدافن الأستاذ من الجانب الغربي ، ومنهم سيدي ، محمد الذي شرع مقامه الشريف ناحية الكريون بالبحيرة ، ومنهم سيدي ، سويد ، الذي شرع مقامه الشريف ناحية شنن بالبحيرة ، ومنهم سيدي ، يوسف ، الذي شرع مقامه ناحية القني بالمزاحمتين ، ومنهم القطب العارف بالله - تعالي - سيدي ، إبراهيم ، الذي شرع مقامه ناحية الرملة ، في إقليم قليوب ، وكان خليفة الأستاذ - رضي الله عنه - سيدي ، يوسف السطوحي ، والسيد علي المرقاني ، الذي شرع مقامه ناحية برنبادة ، بجوار البلد من الوجه القبلي ، واختصرنا في باقي أهل الزوايا والتلاميذ ، وما كان لهم من الكرامات والبركات ، وماجري لهم مع الأستاذ سيدي ، يوسف السطوحي ، وما جاء بعضهم في أول مقابلاته بالإنكار ، وطلبه الأستاذ بالقلب ، فصار حائرًا مقبوضًا ، حتى أخذ عليه العهد ، وأعطاه الأستاذ حسن النفس ، حتى وصل إلى ما وصل إليه من البركة والولاية ، وغير ذلك ، وجعل الأستاذ علي جميع تلاميذه ، ومن سلك في الطريق أن يكون عليه هو وأصله وذريته القبامر، بخط الأولاد للشيخ ونسله ، وعقبه إلي يوم القيامة ، وكل من خالف من ذريتهم في أحد من ذرية الأستاذ الولي سيدي ، يوسف السطوحي ، فهو مطرود مبعود عن الفقراء ، وليس له في الطريق إقامة ، ومن وصايا سيدي ، يوسف السطوحي ، أنه من أذى لي ولداً ، أو تلميذاً ، فهو بعيد من طريق الله ، بعيد عن طريق عباده الصالحين ، لاتقضي لهم حاجة ، ولا تستجاب لهم دعوة ، وأن سها من الفقراء مصيبة له ، وراجعة إليه ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ، ولاحول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم .
في ذكر سيدي ، يوسف ، المذكور نسبته أعلاه ، صاحب البورية والرغيف ، وذكر إخوته في طريق الله ، وعوائدهم وودادهم ومحبتهم إلي بعضهم البعض ، فهم السيد الحسيب النسيب ، سليمان بن سيدي ، عطية أبى الريش ، ولد عمه الشريف الحسيني ، القضب النبوي ، سيدي ، أحمد البدوي ، وسيدي ،عمر الشناوي ، وسيدي ، محمد القيني ، وسيدي ، عبد الوهاب الجوهري ، وسيدي ، عبد السلام القليني ، وسيدي ، أبي العباس الضرير النحراوي ، وسيدي ، مسلم بن سليم السلمي ، وسيدي ، عوض ومبارك ابنا سعدون ومحمد بن شرنوب وفريج وفريحي ، وسيدي ، علي بيطاق ، وسيدي ، إبراهيم الحزي ، وسيدي ، أحمد الزفتاوي ، وسيدي ، علي عونه ، وسيدي ، محمد السبيبى ، وسيدي ، علي الزفتاوي ، وسيدي ، عبد الرحمن ، وسيدي ، فتح الكردي ، وسيدي ، داود العزبى البهبيتي ، وسيدي ، محمد أبو كرش ، وسيدي ، عطية أبى ماضي ، وسيدي ، محمد قمر الدولة ، وسيدي ، فخر الدين الطوخي ، وسيدي ، مخلص الغربي ، المقام ضريحه بمنية البيدرة ، وسيدي ، مسداد ، المقام ضريحه ببنوب ، الدقهلية ، وسيدي ، موسي بن مجنوش ، وسيدي ، صالح ، وسيدي ، محمد البهلول ، وسيدي ، صالح الحجري ، وسيدي ، محمد المنشليني ، وسيدي ، محمد الغنيمي ، وسيدي ، علوان ، المقامة أضرحتهم بالكور ، بالبرانية ، وسيدي ، عمرو بن صالح البلتاجي ، وسيدي ، غيث الغزالي ، بكفر العقدان ، وسيدي ، خلف المحلي ، وسيدي ، محمد الريشي بمنية حوية ، وسيدي ، الشرنوبي ، وسيدي ، محمد بن هارون بن هول المعنية ، وسيدي ، عبد الرحيم القنائى ، بقنا الصعيد ، وسيدي ، عيسي ، وسيدي ، يعقوب بقطيه ، وسيدي ، أبى النجاح الأقصري ، بالصعيد ، وسيدي ، محمد ، بأطفيح القبلي ، وسيدي ، علي ، ببني سويف ، وسيدي ، علي الخالي ، بالتليين ، وسيدي ، موسي الفطام ، بالخانكة. وسيدي ، علي المليجي ، وهرماش العجيري ، وسيدي ، أنباس الحجري ، وسيدي ، علي العريان أبودرة بالبحيرة .
* شكراً لك استاذنا الغالى الجنتل الرياشي .. وتحياتى إليك وكل عام وأنتم بخير ..
__________________
الباحث / صابر محمد الشرنوبي
E-Y17750

التعديل الأخير تم بواسطة صابر الشرنوبى ; 26-02-2016 الساعة 03:29 AM
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 30-11-2015, 01:45 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 380
افتراضي

مشكورين و بارك الله فيكم .... لكم منى اجمل تحيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة ( ملخص مفيد ) مالك العتيبي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 71 24-10-2017 10:10 PM
(مشجرات السادة الأشراف الحسنييون بالحجاز) ابوالحسن الشريف دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات 3 03-09-2015 07:41 PM
مشجرات الأشراف الحسنيون .الموثقة . ابوهاشم الحسني منتدى السادة الاشراف العام 5 22-11-2013 02:05 AM
لقاء دارة السادة الأشراف مع سماحة نقيب السادة الأشراف الشريف مجدي الصفتي ساحة التواصل بين الاعضاء 7 29-10-2012 03:50 AM
السادة الاشراف الحسنييون بالحجاز ابوالحسن الشريف منتدى السادة الاشراف العام 1 13-06-2012 11:32 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه