قبيلة طويرق من ثقيف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أبواليسر العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها.. (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انهيار التعليم = انهيار الأمة ! (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: اسماعيل عثمان (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري (آخر رد :خالد عنان)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن الوجيه)       :: قال جيتي (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: خل الذي غير حنانك علينا (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: استفسار عن الشيخ سالم مرواس (آخر رد :Mirwas)      




إضافة رد
  #1  
قديم 02-06-2015, 07:31 AM
الاسبر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
المشاركات: 118
افتراضي قبيلة طويرق من ثقيف

اولا : كتاب الطائف جغرافيته – تاريخه – انساب قبائله
تأليف محمدسعيد بن حسن ال كمال
1416هـ / 1995 م
جمع و تعليق الدكتور سليمان بن صالح بن سليمان ال كمال
ذكر في صفحة 77 و 78 من الكتاب بالنص :
ثانيا- طويرق (61) وهم قسمان أ- حضرب- بدو
أ حضر طويرق: وفيهم العشائر الآتية :-
1- الجعيدات.
2- الخصافين.
3- الزحارية.
4- الفصل.
ب- بدو طويرق : وفيهم العشائر الآتية :-
1- الروسان.
2- الغرابين.
3- التراكية.
4- الكلبة.
5- الظفارين (62).
6- الحمران.
7-ذو خليق.
8- النهادية.
تعقيب: قال فؤاد حمزة في كتابه " قلب جزيرة العرب " , ومنهم العبدة , وهذا وهم أو خطأ فالعبدة من هذيل لا من ثقيف.
__________________________________
(61) قلت : أول ذكر لقبيلة طويرق ظهر لي في ابن علان مخطوط طيف الطائف في فضل الطائف ورقة رقم ( 30 ب ) , والمؤلف متوفى سنة 1057 هـ.
(62) قلت : آل بن ظفران منهم الشيخ عبدالله رحمه الله كان من كبار أهل الطائف ومن طلبة العلم وله كتاب يدرس فيه الصبيان وتخرج على يديه أناس كثيرون وكان يجيد الشعر العربي والحميني وحفيده الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن المحامي الشهير رحمه الله جد أبناء حسن بن حسين آل كمال لأمهم, انظر سليمان آل كمال: مساجد الطائف داخل السور , ص12
ذكر المؤلف في صفحة 84 من الكتاب بالنص :
ثقيف وأحلافها تنقسم الآن الى قسمين كبيرين :
ان التحزب والتحالف والحمية التي كانت سارية في العصور السابقة قد اضطرت ثقيف ومن تحالف معها الى الانقسام الى طائفتين :
أ – بنو سفيان - النمور – الحمدة – بنو سالم .
ب- طويرق – قريش – ثمالة .
فاذا حصل اعتداء على أحد أفراد احدى الطائفتين من الأخرى تقوم هذه الطائفة بمقاضاة الحق له , أو الأخذ بالثأر , ولهم حكامهم وقضاتهم , على عرفهم في مذهبهم وطريقتهم , مما سنتكلم عنه في موضعه بمشيئة الله .
ثانيا : في كتاب قبائل الطائف وأشراف الحجاز
تأليف الشريف محمد بن منصور بن هاشم ال عبدالله بن سرور
اعتنى باخراجه ونشره
الشريف حشيم بن غازي البركاتي
الطبعة الثانية ( طبعة مزيدة ومنقحة )
1433 هـ – 2012 م
الناشر مؤسسة الريان : بيروت – لبنان
ذكر المؤلف في صفحة 39 و 40 في حديثه عن بطون ثقيف القديمة والحديثة بالنص
(( تغيرت في وقتنا الحاضر جميع أسماء تلك البطون والأفخاذ بأسماء أخرى أحدث منها عهدا , الا أن القبيلة بقيت محتفظة بالاسم الرأس – ثقيف – حتى وقتنا الحاضر.
وهي
1- الحمده.
2- طويرق.
3- النمور.
4- بنو سفيان.
5- بنو سالم.
6- عوف.
7- ثمالة.
8- قريش , هذا على رأي من يعد قريشا من ثقيف.
9- أهل الصخيرة
هذه بطون ثقيف اليوم الساكنة بالطائف وماحوله , وكانت هذه البطون أيام الفتن والحروب بين القبائل تنقسم الى حزبين متضادين : فالحمده وبنو سالم وبنو سفيان والنمور وعوف يمثلون حزبا واحدا , ضد طويرق وقريش وثمالة اذا ما اشتعلت الحرب بين ثقيف نفسها.
وذكر المؤلف في صفحة 45 و 46 بالنص مايلي:
المبحث الثاني
قبيلة طويرق
قبيلة طويرق من ثقيف وتقطن السراة الشمالية الغربية بالنسبة للطائف, وأكثرهم أهل قرى ومزارع, ومن أشهر قراهم وأوديتهم محشكة, وملح , والخليصة, والمبيرز, والملتوي , ومرع , ومملكة.
وقد سمعت بعض الباحثيين يظن أنهم من الطوارق الذين بالجزائر على أساس أن هناك تشابها بين اسمي القبيلتين , والحقيقة أن لا صلة لطويرق بالطوارق , فهذه قبيلة عربية ومن أشهر قبائل ثقيف , وتلك من قبائل البربر ومعروفة في الجزائر بنسبها هذا , وهم المعروفون بالملثمين لأن رجالهم لا يسير واحدهم في الأسواق ولا يقابل أحدا إلإ بعد أن يحكم لثامه , وأما نساؤهم فالسفور لهم مباح وهذه في الطوارق من العادات الغريبة التي لا تستساغ لدى قبائل الجزيرة.
وطويرق لم أر لها ذكراً فيما أطلعت عليه من كتب الأنساب والتاريخ القديمة كغيرهم من بطون ثقيف (1) , واعتقد انه اسم حادث ولكني رأيت لهم ذكراً في بعض الوثائق التي تعود بتاريخها إلى القرن الحادي عشر الهجري , وهذا يدل على أنهم مشهورون بهذا الاسم من قبل ذلك التاريخ , إلإ أن المصادر لا تمد الباحث بما يروي غليله ويشبع نهمه.
وطويرق تنقسم اليوم حسب اصطلاح القبيلة, إلى بدو وحضر, حسب التفريع التالي ...
أولاً: البدو, ويتفرع منهم:
1- الروسان.
2- الظفارين.
3- العبدة, وهم غير عبدة هذيل.
4- الكلبة.
5- ذوو خضر.
6- السفارية.
7- الأساحيق.
8- الزمتة.
9- الجعيدات.
10-الحمران.
ثانياً:الحضر, ويتفرع منهم:
1- الزحارية.
2- السواويد.
3- الدهاهين.
4- ذوو حماد.
5- ذوو عوده.
6- الفضل.
7- الخصافين.
8- الهنادية.
____________________________________
(1) قلت : هذا قبل أن اطلع على كتاب (إتحاف الورى بأخبار أم القرى) للنجم عمر بن فهد, وبعد الاطلاع عليه وجدته ذكر : أنه في سنة 627 هـ قدم أمير مكة إلى الطائف وقتل علي بن بركات الطويرقي وسعر بعض المواد الغذائية. (بتصرف) وهذا النص يدل على أن طويرق قبيلة تحمل اسمها من قبل القرن السادس الهجري.
ثالثا : في كتاب أعلام ثقيف من العصر الجاهلي حتى القرن الحادي عشر الهجري
تأليف فالح بن ذياب بن شراع العتيبي
الطبعة الأولى 1425 هـ – 2004 م
دار كنوز المعرفة – جدة
ذكر المؤلف في صفحة 266 و 267 من الكتاب بالنص
322- علي بن بركات الطويرقي الثقفي.
أحد رجال ثقيف المذكورين في القرن السابع الهجري , ينتمي إلى طويرق إحدى بطون قبيلة ثقيف المعروفة اليوم بالطائف إلى اليوم. ذكره ابن فهد في إتحاف الورى , في أحداث سنة 627 هـ حيث قال مانصه : (( فيها قدم أمير مكة الطنبغا إلى الطائف , وقتل بها علي بن بركات الطويرقي , وقامت فتنة في رغد عيش كان الناس فيه , وبطر وأشر , وسعر بالطائف يومئذ الشعير أربعين صاعاً بدينار مصري , والحنطة عشرين صاعاً , والسمن منين بدينار مكي , والتمر ستة أمنان بدرهم , والعسل سبعة أمنان مكية بدينار مكي)). وكان ابن فهد قد ذكر قبل ذلك في أحداث سنة 626 هـ , أن وادي وج سأل أربعين مرة , فوقع في الناس الوباء والحمى والموت , ورخص الشعير , وكثر من ثقيف الطغيان والأشر(1).
ويظهر من كلام ابن فهد أنه كان لعلي بن بركات دور في الفتنة التي يذكر أنها وقعت بالطائف مما أدى إلى مقتله , ولم يبين أحداثها , ويتضح أيضاً قدم عهد طويرق إلى زمن الخلافة العباسية.
___________________________________
(1) ابن فهد : إتحاف الورى , ج 3 , ص 46 – 47 .
الكتاب : معجم قبائل المملكة العربية السعودية
المؤلف : حمد الجاسر
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

طُوَيْرِق: من ثَقِيْف.
واحدهم طويرقي.
بلادهم غرب الطائف في وادي المَحْرَم، إلى وادي تُضَاع، والكُفْوِ الأسفل غرباً.
ومنهم: الجُعَيْدَات، والخصافين، والزَّحارِية، والفُضَّلُ، والرُّوْسَان، والغرابين، والتَّراكية، والكُلَبَة، والعَبْدَةَ والظفارين، والحمران، وذوي خليق، والنهادية.
ومن قراهم: الملتوي، والسواويد ومحسكة والحرقة والمبيرز، والخليصة والدار، وصرّ وملح، ومملكة.
(1/74)




الكتاب : معجم قبائل العرب
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

ثقيف: قبيلة منازلها في جبل الحجاز، بين مكة والطائف، وعلى الاصح بينه وبين جبال الحجاز.
وتنقسم إلى
البطون الآتية: (1) طويرق وهم قسمان: حضر، وبدو فالحضر فيهم العشائر الآتية: الجعيدات، الخصافين، الزحارية، الفضل.
وأما بدو طويرق ففيهم العشائر الآتية: الرسان، الغرايين، التراكبة، الكلبة العبدة، الظفيرين، والحمران.
(1/147)

الكتاب : معجم قبائل العرب
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]


طويرق: بطن من ثقيف، احدى قبائل الطائف وينقسم إلى: حضر، وبدو، فالحضر فيهم الافخاذ الآتية: الجعيدات، الخصافين الزجارية، والفضل، وأما بدو طويرق ففيهم الافخاذ الآتية: الروسان، الغرايين، التراكية، الكلبة، العبدة، الظفيرين، والحمران.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 134.
الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 271.
ما رأيت وما سمعت لخير الدين الزركلي ص 101)

(2/687)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
مصر الكنانة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 7 21-04-2015 07:57 PM
الأنساب ليست حكرا على فئة دون الاخرى . ابو ركبه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 9 22-10-2013 01:53 AM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه