قبيلة عوف من ثقيف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا
بقلم : wafz
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل لدي زعماء قبيلة الترابين مشجر العائلة في انحاء مصروفروعهم؟ (آخر رد :wafz)       :: اريد معرفة نسب عائله ال بركات (آخر رد :رمضان ضيف طه مجاور بركات)       :: قبيلة الطواهر - الخزرج الأنصار الأندلسيين في ليبيا (آخر رد :عربية بكل تأكيد)       :: منتدى قبيلة الترابيين (آخر رد :wafz)       :: عائلة غندورة بالمملكة العربية السعودية .. (آخر رد :wafz)       :: أريد أن أعرف أنساب وأصول عائلتي (آخر رد :wafz)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: كتاب الجامع لصلة الارحام عن السادة الكرام الامامين الحسن والحسين (آخر رد :wafz)       :: رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا (آخر رد :wafz)       :: مسميات بني عطيه (آخر رد :فياض)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By الاسبر

إضافة رد
  #1  
قديم 02-06-2015, 07:36 AM
الاسبر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
المشاركات: 118
افتراضي قبيلة عوف من ثقيف

اولا : كتاب الطائف جغرافيته – تاريخه – انساب قبائله
تأليف محمدسعيد بن حسن ال كمال
1416هـ / 1995 م
جمع و تعليق الدكتور سليمان بن صالح بن سليمان ال كمال
ذكر في الكتاب صفحة 58 :
( * ) قلت : ذكر الشيخ عبدالحي بن حسن ال كمال رحمه الله انه جرت بين الحمدة وبين الشريف أبي نمي في اوائل القرن السابع حرب فهزمهم ونفى بعضهم الى املج وبلي ولاتزال لهم بقية يعرفون بهذا الاسم وتحالفوا مع جهينة ونزح بعضهم الى الصحراء الغربية بمصر ويعرفون بهذا الاسم بمصر , ومنهم اناس بالسودان وليبيا و اما الحرب الثانية بينهم وبين الشريف حسن بن عجلان سنة 801 هـ ثم اصطلحوا على غرامة يدفعونها له كما أخذ غرامة من المواسية من عوف أهل لية

وذكر المؤلف في صفحة 70 من الكتاب بالنص :
وقد اندرست أكثر أسماء هذه البطون فلم تعد تعرف الآن ماعدا عوف وبني مالك على ما أرجحه .
أما مساكن " عوف " فلا تزال بوادي لية شرقي الطائف وبوادي لقيم شمال الطائف منهم ( الحمدة ) الموجودون الآن بواديهم المعروف : وادي الحمدة .

ذكر في صفحة 79 من الكتاب:
سادساً – عوف : وهم بوادي ليه , ومنهم عشيرة الغنم , والموسى (69)
___________________________
(69) أخوال قاضي الطائف الشيخ بكر بن عبدالله آل كمال رحمه الله .

ثانيا : في كتاب قبائل الطائف وأشراف الحجاز
تأليف الشريف محمد بن منصور بن هاشم ال عبدالله بن سرور
اعتنى باخراجه ونشره
الشريف حشيم بن غازي البركاتي
الطبعة الثانية ( طبعة مزيدة ومنقحة )
1433 هـ – 2012 م
الناشر مؤسسة الريان : بيروت – لبنان

ذكر المؤلف في صفحة 39 و 40 في حديثه عن بطون ثقيف القديمة والحديثة بالنص
(( تغيرت في وقتنا الحاضر جميع أسماء تلك البطون والأفخاذ بأسماء أخرى أحدث منها عهدا , الا أن القبيلة بقيت محتفظة بالاسم الرأس – ثقيف – حتى وقتنا الحاضر.
وهي
1- الحمده.
2- طويرق.
3- النمور.
4- بنو سفيان.
5- بنو سالم.
6- عوف.
7- ثمالة.
8- قريش , هذا على رأي من يعد قريشا من ثقيف.
9- أهل الصخيرة

هذه بطون ثقيف اليوم الساكنة بالطائف وماحوله , وكانت هذه البطون أيام الفتن والحروب بين القبائل تنقسم الى حزبين متضادين : فالحمده وبنو سالم وبنو سفيان والنمور وعوف يمثلون حزبا واحدا , ضد طويرق وقريش وثمالة اذا ما اشتعلت الحرب بين ثقيف نفسها.

ذكر في صفحة 43 :
ويحسن هنا أن أورد ما ذكره المؤرخ الفاسي عنهم , قال : ( وفي أول شوال منها – أي سنة 801 هـ توجه – يعني حسن بن عجلان أمير مكة – الى وادي الطائف لأن الحمدة أهل الجبل حشموه(4) في جيرته أهل الطائف وهو مكان مخصوص من وادي الطائف , فاسترضاه الحمدة بثمانين ألف درهم وخلى عن جرمهم , ونال مثل ذلك من بني موسى أهل ليه وهو مكان مشهور بقرب الطائف ....)


وذكر المؤلف في صفحة 55 و 56 بالنص
المبحث السادس
قبيلة عوف
تسكن قبيلة عوف في وادي ليه , وهم أهل قرى ومزارع وليس فيهم بادية رحل , وهم اليوم من ثقيف ويحسبون بطناً من بطونها , وأنا أخالف هذا القول وأرى أنهم من بني نصر , من قبيلة مالك بن عوف بن سعد النصري سيد هوازن وقائدها يوم حنين. اذ أن مالكاً رضي الله عنه كان هو وقومه سكان وادي ليه عند بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم , وقد ذكر ابن هشام في سيرته(1) قصة مرور النبي عليه الصلاة والسلام على ليه , وهدمه لحصن مالك بن عوف قبل إسلامه , وفي أعقاب انتصار المسلمين على هوازن في غزوة حنين.
كما أن المؤرخ الهمداني قال(2) : ( وبشرقي الطائف واد يقال له لية يسكنه بنو نصر من هوازن ), وهذه نصوص ترجح ماذهبت إليه , علاوة على أن القبيلة لا زالت تحمل اسم عوف , وتقطن نفس الوادي الذي كان يقطنه مالك وقومه.
وقد رأيت المؤرخ التقي الفاسي – رحمه الله – ذكر في القرن التاسع الهجري في كتابه القيم (العقد الثمين)(3) , آل موسى سكان وادي لية, وذلك عند ترجمته للشريف حسن بن عجلان وعد هذه القبيلة من القبائل التي أخذ منها الشريف الإتاوة التي كان يفرضها على بعض القبائل. ولم يقل الفاسي أنها من ثقيف. وآل موسى أو المواسية اليوم فخذ من عوف, وهذا يدل على استمرار سكنى هذه القبيلة لهذا الوادي على مر العصور والأجيال حتى وقتنا الحاضر.

وعوف تنقسم إلى عدة أفخاذ, وهم :
1- آل موسى أو المواسية.
2- ذوو حسن.
3- ذوو مسفر , وهؤلاء جميعاً يقال لهم عوف الغنم (بضم العين المعجمة وتشديد النون مع الفتح).
4- الفقاعية.
5- ذوو جلال.
6- الطوال ويعرفون أيضاً بالعواويد.
_________________________________
(1) " السيرة النبوية " , ج 4 , ص 94 .
(2) " صفة جزيرة العرب " , ص 128 .
(3) ج 4 , ص 94 .

ثالثا : في كتاب أعلام ثقيف من العصر الجاهلي حتى القرن الحادي عشر الهجري
تأليف فالح بن ذياب بن شراع العتيبي
الطبعة الأولى 1425 هـ – 2004 م
دار كنوز المعرفة – جدة
ذكر في صفحة 149و 150 مايلي:
و يضاف الى ذلك من المرجحات ان المؤرخين و الجغرافيين عدوا وادي لية و شمال الطائف- حيث منازل الزوران و الحمدة- من ديار عوف بن ثقيف كما ذكر ياقوت في رسم لية و كما ذكر في تاريخ الطائف اسم حمدان العوفي الثقفي و هو من اسلاف قبيلة الحمدة فبقي الفرع الثاني من ثقيف و هم بنو مالك بن حطيط عشيرة سفيان الذين ينزلون الى اليوم سراة الطائف و هم بنو سفيان و النمور و بنو سالم.
اما ترجيح الاستاذ الباحث الشريف محمد بن منصور انتساب بني سفيان الى سفيان بن معتب فلا اراه صحيحا حيث اعتمد على ابن حزم في نسب هشام -وهو عند الكلبي و البلاذري وهما اقدم و اعلم بالنسب من ابن حزم- هشام بن ابي سفيان بن عثمان بن عامر بن معتب(3) و هو مايتوافق مع تسمية ابناء معتب و ليس فيهم من اسمه سفيان و يوجد اسم سفيان بكثرة في بني مالك بن حطيط اما معتب فهو من بني عوف بن ثقيف و قد ذكرت ان ديارهم اطراف الطائف الشرقية و الشمالية ((

ثامنا :كتاب معجم قبائل المملكة العربية السعودية
المؤلف : حمد الجاسر



ثَقِيْف: النسبة إليهم ثَقِيْفي وثقفي - القبيلة المعروفة - ومنهم: 1 - بَنُو سفبان 2 - طُوَيْرِق 3 - النُّمُورِ 4 - ثُمَالَة 5 - بَنُو سالم 6 - عَوْف 7 - الحِمْدَة 8 - ثَقِيْف اليمن " ثَقِيْف تُرْعَة " .
9 - قريش ثَقِيْف 10 - الشيابين ثَقِيْف تُرْعَة: - أو ثَقِيْف اليمن لوقوع بلادهم جنوب شرقي بلاد قومهم من ثَقِيْف، وتُرْعَة: من أودية بلادهم.
وذكر ايضا:
عوف: من ثقيف.
ومنهم: الغنم والموسى.
وبلاد عوف: وادي لية، وتسمى قراهم بأسماء أفخاذهم، ومنها ذوي هادي وابن حسان، والغنم والشعبة وسويد.

الكتاب : معجم قبائل العرب
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
ثقيف: قبيلة منازلها في جبل الحجاز، بين مكة والطائف، وعلى الاصح بينه وبين جبال الحجاز.
وتنقسم إلى
البطون الآتية:
(5) بطن عوف، وهم في وادي لية وبعضهم ينسبهم إلى حرب، ومنهم عشيرة الغنم
(1/147)

عوف: بطن من ثقيف.
يقيم في وادي لية بالطائف.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 134.
ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 101)
(2/856)

نص وثيقة الحلف الذي جمع قبائل ثقيف وقريش واجتماع مشايخ القبيلتين في تلك الوثيقة
كتبت هذه الوثيقة في يوم الاحد 5 جمادى الاولى عام 1203 هـ الموافق 1 فبراير 1789 م وكتبت قبل 233 سنة من الان وكتبت بعد تولى الشريف غالب بن مساعد ال زيد ( جد الأشراف ال غالب ) الحكم بخمسة اشهرتقريبا وقبل شهرين تقريبا من وفاة السلطان العثماني عبدالحميد الأول وتولى من بعده السلطان سليم الثالث وقبل 17 سنة من تولى محمد علي باشا حكم مصر وفي عهد الأمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود وقبل وفاة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بثلاث سنوات
((الحمد الله سنة 1203


موجب تسطيره لما كان يوم الاحد 5 في جماد الاول حضر كل من الرجال الكمل و هم شيخان ثقيف و هم من بني سفيان درويش بن رابع ومن ال عائشة علي العيشي ومن ال حسن مقبول العجمي و شداد بن شكاعل ومن ال حسين علي القصير ومن ال ساعد حامد صابان ومن ال منصور حمود بن سالم و من ال حجة عبدالله بن حمدان و عواد بن احمد و زيد المنيفي و درويش البهدلي ومن عوف ناصر الطويل و حسن بن زابن ومن الغنم حمود ابن محمد ومن الحصة حمود الصليبي ومن ذوي جلال عطاف بن تركي ومن العسران فاضل ومن ال تميم احمد بن دعيج و جابر بن غيلص ومن ثمالة دخيل الله بن صميع و نزيل الله و قاسم بن بركي الطويلي و عواد بن سافرمن ال مقبل ومن السوده سفر بن يزيد و من بني سالم حامد بن نافع ومن اهل الصخيره عيدان ومن قريش علي ابن زيد و حماد الزنيني و جمعان الذروي و عطية بن رضوان و قابل بن راضي و حسين البهيت و سويلم النويري و حسين بن مسعود و ابراهيم بن حميدان و ساعد بن مذكور و هامل بن عنان و عبيد الخفاجي و عباد الهيفاني و جمعان الهيفاني ومن ال ابن نمر مقبول الخويلي و علي بن ثابت و حمدان البهجة و عبدالله بن رده الغريبي وعواد بن درويش و حكشان الحجر و عواد بن كبيش و ابراهيم بن دخيل ومن الحمده درويش بن قاسم و محمد ابو عرف و موجب محاضرهم انهم قالوا ياقبايلنا نحن نقصت قالتنا واقوالنا من بين القبائل لموجب مفاوتنا بيننا فتلازموا و تعاطوا بالله انهم اولاد رجال واحد في الصادرة منا والوارده علينا من جميع الدروب ان دربنا فيها جميع و مصدارنا جميع من دون كل احد على كل احد و ترابطوا الوجيه بعد عهد الله ان من اختل عن عرفا في هذه الوثيقة انه ماهو منا وانه حاد عن ثقيف و ساقط عنهم و يلحقه بعدها لايمه لجميع قبائل ثقيف وقد كتب وثيقتين متناظره بيد اهل القبلة واحده و مع اهل الشفا واحده و الكل حط الله وعبدالله ابن عباس عليهم ضمين و كفيل والله خير هدين و صلى الله على محمد و على اله و صحبه و سلم((

الذين حضروا من شيوخ قبيلة عوف من ثقيف(( ومن عوف ناصر الطويل و حسن بن زابن ومن الغنم حمود ابن محمد ومن الحصة حمود الصليبي ومن ذوي جلال عطاف بن تركي ))

الشيخ ناصر الطويل من الطوال ويعرفون أيضاً بالعواويد.
الشيخ حسن بن زابن وربما يكون جد ذوي حسن والله أعلم.
الشيخ حمود ابن محمد من الغنم
الشيخ حمود الصليبي من الحصة وقد ذكر باحث في منتدى ثقيف ان هذا الفرع من عوف ثقيف لم يتبقى منهم احد الان والله اعلم.
الشيخ عطاف بن تركي من ذوي جلال.

وادي لية وسكانه في كتب البلدان
الكتاب: صفة جزيرة العرب
المؤلف: ابن الحائك، أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود الشهير بالهمداني (المتوفى: 334هـ)
طبعة: مطبعة بريل - ليدن، 1884 م
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
وبشرقي الطائف واد يقال له لية يسكنه بنو نصر من هوازن، ومن يماني الطائف واد يقال له جفن لثقيف وهو بين الطائف وبين معدن البرام، ويسكن معدن البرام قريش وثقيف، ومن قبلة الطائف أيضاً واد يقال له مشريق لبني أمية من قريش ووادي جلذان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال،
صفحة 120 و 121 الجزء الاول

الكتاب : الْمَعَالِمِ الْجُغْرَافِيَّةِ الْوَارِدَةِ فِي السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ
كتاب يعرف صاحبه فيه بالأعلام الواردة في سيرة ابن هشام
مصدر الكتاب : موقع الإسلام
http://www.al-islam.com
[ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ، ولكن تظهر الصفحات الموافقة للمطبوع داخل النص أحيانا ]


نَخْبٌ [ ص 316 ] بِفَتْحِ النُّونِ ، وَسُكُونِ الْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ ، وَآخِرُهُ بَاءٌ مُوَحَّدَةٌ : جَاءَ فِي قَوْلِ ابْنِ إسْحَاقَ : وَأَمَرَ وَهُوَ بِلِيَّةَ ، بِحِصْنِ مَالِكِ بْنِ عَوْف ٍ ( النَّصْرِيِّ ) فَهُدِمَ ، ثُمَّ سَلَكَ فِي طَرِيقٍ يُقَالُ لَهَا الضَّيِّقَةُ ، فَلَمَّا تَوَجَّهَ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَ عَنْ اسْمِهَا ، فَقِيلَ لَهُ : الضَّيِّقَةُ ، فَقَالَ : بَلْ هِيَ الْيُسْرَى ، ثُمَّ خَرَجَ عَلَى نَخْبٍ ، حَتَّى نَزَلَ تَحْتَ سِدْرَةِ الصَّادِرَةِ .
هَذَا النَّصُّ ، هُوَ تَكْمِلَةٌ لِلْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ فِي « قَرْنٍ » أَيْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ أَتَى الطَّائِفَ مِمَّا يَلِي مَكَّةَ ثُمَّ حَلَّقَ مِنْ شَرْقِيِّهَا ، ثُمَّ جَاءَهَا مِنْ الْجَنُوبِ ، وَهُوَ مَا يُسَمِّيهِ الْعَسْكَرِيُّونَ التَّطْوِيقَ ، وَهِيَ خُطَّةٌ عَسْكَرِيَّةٌ حَكِيمَةٌ ، إذْ حَالَ بَيْنَ ثَقِيفٍ وَمَدَدِهِمْ مِنْ بَنِي نَصْرٍ الْقَاطِنِينَ شَرْقَ وَجَنُوبَ الطَّائِفِ ، وَبَيْنَ ثَقِيفٍ وَبَيْنَ أَمْوَالِهِمْ فِي لِيَّةَ وَمَا حَوْلَهَا . وَفِي هَذَا النَّصِّ :
1 - نَخْبٌ : وَادٍ صَغِيرٌ يَمُرُّ جَنُوبَ الطَّائِفِ عَلَى قَرَابَةِ خَمْسَةِ أَكْيَالٍ ، ثُمَّ يَصُبُّ فِي لِيَّةَ مِنْ ضَفَّتِهَا الْيُسْرَى . وَأَهْلُهُ الْيَوْمَ وَقْدَانُ مِنْ عُتَيْبَةَ .
2 - حِصْنُ مَالِكٍ : مَعْرُوفٌ الْيَوْمَ قُرْبَ بَحْرَةِ الرُّغَاءِ ، مُهَدَّمٌ .
(1/434)

وذكر ايضا صاحب الكتاب:
لِيَّةُ بِكَسْرِ اللَّامِ وَتَشْدِيدِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ مَعَ الْفَتْحِ ، وَآخِرُهُ هَاءٌ : جَاءَ ذِكْرُهَا فِي قَوْلِ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ يُعَرِّضُ بِبَعْضِ ثَقِيفٍ
فَكُنَّا أُسْدَ لِيَّةَ ثُمَّ حَتَّى

أَبَحْنَاهَا وَأَسْلَمَتْ النُّصُورُ
وَيَوْمٌ كَانَ قَبْلُ عَلَى حُنَيْن ٍ

فَأَقْلَعَ وَالدِّمَاءُ بِهِ تَمُورُ
قُلْت : لِيَّةُ ، وَادٍ فَحْلٌ مِنْ أَوْدِيَةِ الطَّائِفِ ، كَثِيرُ الْمِيَاهِ وَالزَّرْعِ وَالْأَهْلِ . يَسِيلُ مِنْ السَّرَاةِ الْوَاقِعَةِ جَنُوبَ غَرْبِ الطَّائِفِ ، حَيْثُ شَفَا هُذَيْلٍ ، وَشَفَا بَنِي مِنْ ثَقِيفٍ ، ثُمَّ تَتَجَمَّعُ نَوَاشِغُهُ - وَأَهَمُّهَا : وَادِي خُمَاسٍ وَوَادِي الضِّيقِ ، وَوَادِي عُرْضَةَ - ثُمَّ يَتَّجِهُ الْوَادِي مُشَرِّقًا فَيَمُرُّ عَلَى ( 15ْ ) كَيْلًا جَنُوبَ الطَّائِفِ ، حَتَّى يَدْفَعَ فِي رُكْبَةٍ عِنْدَ الْبَرْثِ غَرْبَ جَبَلِ حَضَنٍ .
سُكَّانُهُ : فِي أَعْلَاهُ ثَقِيفٌ وَبَعْضُ الْأَشْرَافِ ، وَفِي وَسَطِهِ عُتَيْبَةُ وَبَعْضُ الْأَشْرَافِ أَيْضًا ، وَفِي أَسْفَلِهِ بَنُو عَدْوَانَ ، ثُمَّ يَعُودُ لِعَتِيبَةَ مَرَّةً أُخْرَى .
(1/395)

الكتاب : الجبال و الأمكنة و المياه
المؤلف : الزمخشري
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
لِيَة: وادٍ اعلاه لثقيف و اسفلة لنصر.

الكتاب : معجم قبائل العرب
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
نصر بن معاوية: بطن من هوازن، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن.
كان فيهم كثرة، منهم: دهمان، وبنو نسان.
كانوا يقطنون وادي لية شرقي الطائف.
ومن ديارهم: جلدان (1).
ومن جبالهم: أبراق (2).
ومن أوديتهم: نسل (3).
ومن مياههم البردان (4)، وأحامرة.
___________________________________
(1) جلدان أو جلاذن موضع قرب الطائف بين لية وسبل يسكنه بنو نصر (2) بنجد (3) واد بالطائف اسفله لنصر بن معاوية (4) بالحجاز.
(3/1181)

عوف: بطن من ثقيف.
يقيم في وادي لية بالطائف.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 134.
ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 101)
(2/856)

[ معجم البلدان - ياقوت الحموي ]
الكتاب : معجم البلدان
المؤلف : ياقوت بن عبد الله الحموي أبو عبد الله
الناشر : دار الفكر - بيروت
عدد الأجزاء : 5
بسل بالتحريك ولام واد من أودية الطائف أعلاه لفهم وأسفله لنصر بن معاوية بينه وبين لية بلد يقال له جلذان يسكنه بنو نصر بن معاوية وعن أبي محمد بن الأسود بسل بسكون السين وضبطه بعضهم بالنون وذكر في موضعه
بسلة بسكون السين رباط يرابط به المسلمون
(1/423)
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg وثيقة سنة 1203.jpg‏ (78.3 كيلوبايت, المشاهدات 0)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-06-2015, 02:53 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

إثراء مميّز لكل طالب علم ومعرفة !!!
جزاك الله الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-06-2015, 12:27 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

احسنت واثريت اخي الاسبر لكن تاريخ ثقيف مع جهينة اقدم من القرن السابع بكثير فقد اشتروا عين البقاع بوثيقة من الشريف الحرابي عام 501 تقريبا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-06-2015, 02:21 AM
الاسبر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
المشاركات: 118
افتراضي

شكرا لك اخي الكريم الشريف ابو عمر الدويري على مداخلتك الكريمة وتشرفت بمرورك الكريم حفظك الله

اخي الكريم البراهيم تشرفت بمرورك الكريم وشكرا على المداخلة الكريمة
وحديثي كان عن قبيلة عوف من ثقيف وليس عن قبائل ثقيف الاخرى وذكرت مايخص قبيلة عوف من ثقيف فقط وان كان بعض النصوص ذكر فيها قبيلة الحمدة من ثقيف لان فيها ذكر لقبيلة عوف من ثقيف
وانت تقصد ثقيف ينبع
تحياتي الطيبة لك وعلى مداخلتك الطيبة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-06-2015, 05:20 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

نفع الله بكما ...
ما أجمل الهدوء في الحوار وتبادل المعرفة
زانكما الله بالحكمة وسعة الصدور
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 4 08-03-2015 11:36 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه