قبيلة لمتونة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 270 لعام 1203 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أبناء السيد الشيت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: النسب الصحيح للسيد الشيت بن السيد محمد العمرانى (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب ال الجزائري الحسني. (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب اسرة الجبان الجنيدي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :النوميدي)       :: قليل هنّاك ولا كثير عنّاك (آخر رد :شفيق أبو لمعه)       :: سجل رقم 270 لعام 1203 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: علاج تعرق اليدين والرجلين (آخر رد :شفيق أبو لمعه)       :: سوء إستخدام المكياج (آخر رد :شفيق أبو لمعه)      




إضافة رد
قديم 03-06-2015, 07:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي قبيلة لمتونة

رسالة الدرة الوهاجة


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم
أما بعد فإني لما رأيت غالب من كتب في تاريخ المغرب والصحراء من المعاصرين اتفق رأيهم مع بعض المستشرقين، عن غير قصد في مسألة مدعاة للتأمل، والمقارنة بينما كتبه غالبية المتقدمين، من محدثين ومؤرخين، وما اختاره بعض المستشرقين، ومن اقتفى أثرهم أو تقاطع معهم من المعاصرين، والترجيح بين الكفتين، أحببت أن أتحف القارئ برأي الفريقين، ليكون هو الحكم إن شاء، وفي أثناء التفكير في الكتابة وجدت مخطوطة لشيخي محمد عبد الله بن الإمام الجكني، نحا فيها نحو رأي المتقدمين، ففضلت إخراجها عن الكتابة لأهمية المخطوطة وبرا به من جهة أخرى، فأقول وبالله التوفيق: كثر اللغط حول نسب صنهاجة، هل هي عربية حميرية، أو بربرية بُرْنُسِيَةٌ، حتى أصبح الناظر في هذا الشأن أمام خيارين، إما أن يتبع عامة المتقدمين، أعني ما قبل القرن الخامس الهجري، أو يتبع الواقع الذي فرضته البيئة من الاستيطان والانصهار بين الْمُجْتَمَعَيْنِ فيعتمد على ما وجد من رواية مغايرة للسابقة رغم قلتها وتأخرها وشذوذها، ويدعمها بالاسْتنتاج، وقد سلك هذا السبيل عامة المعاصرين سوى قليل كما سلف، ولعل من المناسب إن كان هذا لا يتناقض مع ما سبقَ محاولة التوفيق بين الروايتين، إن سلم ذلك من طعن الفريقين، وهذا ما أردته بهذه الإطلالة بين يدي الرسالة، ولو استقام رأي العلامة ابن خلدون طيب الله ثراه على وتيرة واحدة لكان فيه مقنع، لأسلوبه الجدلي الرائع في السبر والتقسيم، ولكنه رحمه الله يقرر المسألة حتى تستقر عند القارئ ثم ينقضها فيترك القارئ في حيرة، أي قوليه يتبع؟ الأول أم الأخير؟ وهذا ما حصل له في هذه المسألة بالذات، فنجده في بداية مقدمته المشهورة يقرر أن انتساب صنهاجة وكتامة للعرب، من خرافة المؤرخين العرب، حيث يقول: (ومن الأخبار الواهية للمؤرخين ما ينقلونه كَافة من أخبار التبابعة ملوك اليمن وجزيرة العرب أنهم كانوا يغزون من قراهم باليمن إلى إفريقية والبربر من بلاد المغرب، وأن إفريقش بن قيس بن صيفي من أعاظم ملوكهم الأول، وكان لعهد موسى عليه السلام أو قبله بقليل، غزا إفريقية وأثخن في البربر وأنه الذي سماهم بهذا الاسم حين سمع رطانتهم وقال: ما هذه البربرة فأخذ هذا الاسم عنه ودعوا به من حينئذ، وأنه لما انصرف من المغرب حجز هنالك قبائل من حمير فأقاموا بها واختلطوا بأهلها، ومنهم صنهاجة وكتامة، ومن هذا ذهب الطبري والجرجاني، والمسعودي، والبيلي، إلى أن صنهاجة وكتامة من حمير، وتأباه نسابة البربر،(1) وهو الصحيح، وذلك أن ملك التبابعة إنما كان بجزيرة العرب وقراهم وكرسيهم بصنعاء اليمن، وجزيرة العرب يحيط بها البحر من ثلاث جهاتها فبحر الهند من الجنوب وبحر فارس الهابط من البصرة من المشرق وبحر السويس الهابط منه إلى السويس من أعمال مصر من جهة المغرب كما تراه في مصور الجغرافيا فلا يجد السالكون من اليمن إلى المغرب طريقا من غير السويس والمسلك هناك بين بحر السويس والبحر الشامي قدر مرحلتين فما دونهما ويبعد أن يمر بهذا المسلك ملك عظيم في عساكر موفورة من غير أن تصير من أعماله هذا ممتنع في العادة وقد كان بتلك الأعمال العمالقة وكنعان بالشام والقبط بمصر ثم ملك العمالقة مصر وملك بنوا إسرائيل الشام ولم ينقل قط أن التبابعة حاربوا أحدا من هؤلاء الأمم ولا ملكوا شيئا من تلك الأعمال). ثم علل ببعد الشقة واحتياج الخيل للعلف، (ولا يصح ذلك إلا بانتهاب من مروا عليه، ولا يكفي ذلك، للأزواد والعلوفة عادة وإن نقلوا كفايتهم من ذلك من أعمالهم فلا تفي لهم الرواحل بنقله). ثم نفى غزوهم للمشرق وجعله خرافة مثل المغرب،قال: (وما نقله ابن إسحاق في خبر يثرب والأوس والخزرج أن تبعا الآخر سار إلى المشرق محمول على العراق وبلاد فارس، أما بلاد الترك والتبت فلا يصح غزوهم لها لما تقرر، فلا تثقن بما يلقى إليك من ذلك. وهذا من العجب فأين توفي امرؤ القيس ببلاد العرب والفرس أم ببلاد الترك؟ المعروف أنه دفن بأنقرة وهي بلاد الترك. وما جاز على النظير جاز على نظيره". ثم نقض ما بنى هنا في الباب الواحد والعشرين في أنه إذا كانت الأمة وحشية كان ملكها أوسع، حيث قال: (واعتبر في ذلك بحال العرب السالفة من قبل مثل التبابعة من حمير، كيف كانوا يخطون من اليمن إلى المغرب مرَّة وإلى العراق والهند أخرى، ولم يكن ذلك لغير العرب من الأمم. وكذا حال الملثمين من المغرب لما نزعوا إلى الملك طفروا من الإقليم الأول ومجالاتهم منه في جوار السودان، إلى الإقليم الرابع والخامس في مماليك الأندلس من غير واسطة). المقدمة ط دار الأرقم ص 44/174 وما وقع له هنا في المقدمة وقع له في التاريخ في ذكر التبابعة حيث قال: (قد وقع اللبس في نقل أيامهم ودولهم فلنأت متحريا جهد الاستطاعة عن قاموس من الفكرة، واقتفاء التقاليد المرجوع إليها، والأصول المعتمد على نقلها إلى أن قال: ثم ملك بعده يعني ابرهة ذا المنار إفريقش بن إبرهة مائة وستين سنة، وقال ابن حزم هو إفريقش بن قيس بن صيفي أخو الحارث الرائش، وهو الذي ذهب بقبائل العرب إلى إفريقية وبه سميت وساق البربر إليها من أرض كنعان، مر بها عندما غلبهم يوشع وقتلهم فاحتمل الفل منهم وساقهم إلى إفريقية فأنزلهم بها وقتل مليكهم جرجيرا، ويقال إنه الذي سمى البرابرة بهذا الاسم، لأنه لما افتتح المغرب وسمع رطانتهم، قال ما أكثر بربرتهم، ثم قال: والبربرة في لغة العرب هي: اختلاط أصوات غير مفهومة، ومنه بربرة الأسد، ولما رجع من غزو المغرب ترك هناك من قبائل حمير صنهاجة وكتامة فهم إلى الآن بها وليسوا من نسب البربر، قاله الطبري والجرجاني والمسعودي وابن الكلبي والسهيلي وجميع النسَّابين). ج 2ص 93 وما بعدها ثم قال بعد أن أنهى الكلام على كهلان وربيعة القاطنين في المشرق على عهده بما أدى إليه الإمكان، قال (ونحن الآن نذكر شعوبهم(أي العرب) الذين انتقلوا إلى المغرب، فإن أمة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب، لا في الجاهلية ولا في الإسلام، لأن أمة البربر الذين كانوا به يمانعون عليه الأمم، وقد غزاه إفريقش بن صيفي الذي سميت به إفريقية من ملوك التبابعة، وملكها ثم رجع عنها وترك كتَّامة وصنهاجة من قبائل حمير، فاستحالت طبيعتهم إلى البربر واندرجوا في عدادهم، وذهب ملك العرب منهم، ثم جاءت ملة الإسلام إلخ).. الجزء الحادي عشر ص 26ط دار الكتاب العربي لبنان. ثم تكلم في نفس الجزء في ص177 على قبائل البربر وفي سياقه للبرانس أدخل فيهم كتامة وصنهاجة، ثم قال (وقال ابن الكلبي إن كتامة وصنهاجة ليستا من قبائل البربر وإنما هما من شعوب اليمانية تركهما أفريقش بن صيفي بإفريقية مع من نزل بها من الحامية، هذه جِماعُ مَذَاهِبِ أَهْلِ التَّحْقِيقِ فيِ شَأْنِهِمْ). ثم قال في 186 من الجزء المذكور بعد كلام طويل في خروج البربر إلى المغرب وأصولهم: (قال الصولي: وانضاف إلى البربر حيان من المغرب يمنيان عند خروجهم من مأرب كتامة وصنهاجة). ثم قال في ص 192 من الجزء المذكور (ولا خلاف بين نسَّابة العرب أن شعوب البربر الذين قدمنا ذكرهم كلهم من البربر إلا كتامة وصنهاجة، فإن بين نسَّابة العرب خلافا والمشهور أنهم من اليمنية، وأن افريقش لما غزا إفريقية أنزلهم بها. يُنْظَرُ هَذَا مَعَ قَوْلِهِ الآنِفِ: وَجَمِيعُ النَّسَّابِينَ. ثم قال في ادعاء طوائف من البربر الانتساب إلى العرب مثل: هوَّارة، (وهذه كلها مزاعم والحق الذي يشهد به المواطن والعجمة، أنهم بمعزل عن العرب، إلا ما تزعمه نسابة العرب في صنهاجة وكتامة. وعندي أنهم من إخوانهم والله أعلم). ثم بعد هذا سار رحمه الله على ما عنده. ولا يخفى على اللبيب اضطرابه في هذا الشأن رحمه الله فهو ينقل عن جميع النسابين عروبتهم ويقرر أنهم عرب استحالت طبيعتهم للبربر بسبب الخؤولة والسكن، ثم يقول هم بمعزل عن العرب بسبب الموطن والعجمة وهذا غريب حقا. ثم ينسب الخلاف بين نسابة العرب، ولم نجد لهذا الخلاف الذي ذكره أصلا يعتمد عليه، فعامة نسابة العرب من تتبع كتبهم يجد أن بعضهم لم يذكر هذين الحيين، وعدم الذكر لا يفيد الخلاف كما هو معلوم، ومن ذكرهم نسبهم لليمن دون شك، وإن وقع لبعضهم الشك في السلسلة لا في النسبة وهذا لا يضر كما وقع لقضاعة وغيرها. وإن كان يعني بالخلاف ما وقع لأبي محمد بن حزم في القرن الخامس الهجري ، فلا عبرة به إن كان مستندا إلى دليل، لإجماع من تقدمه بدهور أحرى إن لم يبن على شيء كما حصل.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أَمَّا الذِينَ ذَكَرُوا نِسْبَتَهُمْ لِلْيَمَنِ وَهُمُ الأَغْلَبِيَةُ، فَمِن المتَقَدِّمِينَ منهم: أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي ت 204هـ في كتابه نسب معد واليمن، الكبير حيث قال: وأقام من حمير في البربر صنهاجة وكتامة ابني المسور بن سعيد بن جابر بن سعيد بن قيس بن صيفي. ج2 ص548ط عالم الكتب. وأبو عبيد القاسم بن سلام ت 224هـ والنسابة الزبير بن بكَّار ت 256هـ ولو لم يقل ذلك غيره لكفى لموضعه في هذا الشأن وثقته. ومنهم إمام المسلمين الجامع للعلوم من تفسير وحديث وتاريخ وغير ذلك: محمد بن جرير الطبري ت 310هـ: حيث قال في تاريخه الأمم والملوك: حدثني الحارث إلخ سنده ثم قال وأهل الجزيرة والعال من ولد ماش بن إرم بن سام بن نوح وعمليق وهو عريب وطسم وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح، وعمليق هو أبو العمالقة، ومنهم البربر وهم بنو ثميلان بن مارب بن فاران بن عمرو بن عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح. ما خلا صنهاجة وكتامة فإنهما بنو إفريقش بن قيس بن صيفي بن سبأ. ج 1ص 107ط عز الدين 1985. ثم قال في ص 224 من الجزء المذكور: إن أفريقش بن قيس بن صيفي بن سبأ بن كعب بن زيد بن حمير بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان مرَّ ببقية الكنعانيين متوجها إلى إفريقية فأحتملهم من سواحل الشام، حتى أتى بهم إفريقية فافتتحها وقتل مليكها جرجيرا وأسكنها البقية التي كانت بقيت من الكنعانيين الذين كان احتملهم معه من سواحل الشام قال فيهم البرابرة، قال: وإنما سمو بربرا لأن إفريقش قال لهم ما أكثر بربرتكم، فسموا لذلك بربرا. ويذكر أنه قال في ذلك:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
بربرت كنعان لما سقتهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
من أرض الهلك للعيش العجبممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

قال: وأقام من حمير في البربر: صنهاجة وكتامة فهم فيهم إلى اليوم. ومنهم إمام اللغة والأدب أبو بكر بن دريد صاحب كتاب الجمهرة، والمقصورة والآمالي وغير ذلك ت321هـ. ومنهم أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني،ت 334هـ في كتابه الذي سماه الإكليل في أنساب حمير وأيام ملوكها، حيث جعلهم من ذرية مُرَّة بن عبد شمس بن وائل، بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حمير. ثم قال وهم رؤساء البربر نقلوا مع سيدهم كنيع بن يزيد يوم أشخصه إفريقش إلى إفريقية وصرف المنتاب عنها. ينظر الجزء الأول من الإكليل تحقيق النسابة القاضي اليمني محمد بن علي الأكوع. وكذلك أبو بكر الصولي ت 335هـ والعباس بن إبراهيم المراكشي ت 378هـ فَهَؤُلاَءِ الأَئِمَّةُ مِن الْمُسْلِمِينَ اتَّفَقُوا عَلَى هَذِهِ النِّسْبَةِ وَلاَ يُعْرَفُ لَهُمْ مُخَالِفٌ فيِ عَصْرِهِمْ. وقال ذلك من بعدهم من العلماء المؤرخين اليعقوبي ت 4هـ والنسَّابة عبد العزيز الجرجاني ت 467هـ. وكذلك الفقيه الوزير الكاتب: أبو عامر بن أرقم ت في حدود 470هـ في إمارة المعتمد حيث يقول في مدح الأمير الأجل المجاهد الذي أقض مضاجع الكفار في أرقون: أبي محمد عبد الله بن مزلي بن بولكنان ت 495هـ البطل الشجاع المشهور الذي أعزَّ به الدين:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
سَرَيْتَ وَاللَّيْلُ مِن مَّسْرَاكَ فيِ وَهَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مُبَرَأَ الْحَزْمِ مِنْ أَيْنٍ وَمِنْ كَسَلِ

وَسِرْتَ فيِ جَحْفَلٍ يَهْدِي فَوَارِسَهُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
سَنَاكَ تَحْتَ الدُّجَي وَالْعَارِضِ الْهَطِلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وَالْبَدْرُ مُحْتَجِبٌ لَمْ تَدْرِ أَنْجُمُهُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أَغَابَ عَنْ سَرَرٍ أَمْ غَابَ عَنْ خَجَلِ؟

هَوَتْ أَعَادِيكَ مِنْ سَارٍ يُؤَرِّقُهُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
رَكْضُ الْجَوَادِ وَحَمْلُ اللَّأْمَةِ الْفُضُلِ

إِذِ الْمُلُوكُ نِيَامٌ فِي مَضَاجِعِهِمْممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مُسْتَحْسِنُونَ بَهَاءَ الحلْيِ وَالْحُلَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

للهِ صَومُكَ بِرًّا يَومَ فِطْرِهِمُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَمَا تَوَخَّيْتَ مِن وَّجْهٍ وَمِنْ عَمَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

نَحَرْتَ فيهِ الكُماةَ الصِّيدَ مُحْتَسِبًاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَحَسْبُ غَيْرِكَ نَحْرُ الشَّاء وَالإِبِلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

إَذَا صَرِيرُ الْمَدَارَى هَزَّهُمْ طَرَبًاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أَلْهَاكَ عَنْهُ صَرِيرُ الْبِيضِ وَالأَسَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وَإِنْ ثَنَتْهُمْ عَن الإِقْدامِ عَاذِلَةٌممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مَضيتَ قُدْمًا وَلمْ تَأْذَنْ إِلى الْعَذَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

كَمْ ضَمَّ ذَا العِيدُ مِن لاَهٍ بهِ غَزِلٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَأَنْتَ تُنْشِدُ أَهْلَ اللَّهْوِ والْغَزَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php



فِي الْخَيْلِ والْخَافِقَاتِ البِيضِ لِي شُغُلٌممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
لَيْسَ الصَّبابَةُ والصَّهْبَاءُ مِنْ شُغُلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ظللت يومك لم تنقع به ظمأممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وظَلَّ رُمْحُكَ فِي عَلٍّ وفي نَهَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وَكُلَّمَا رَامَتِ الرُّومُ الفرارَ أَتَتْممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مِنْ كُلِّ أَوْبٍ وَضَمَّتْهَا يَدُ الأَجَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فَصَارَ مُقْبِلُهُمْ نَهْبًا وَمُدْبِرُهُمْممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَعَادَ غَانِمُهُمْ مِنْ جُمْلَةِ النَّفَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فَكَمْ فَكَكْتَ مِن الأَغْلاَلِ مِنْ عُنُقٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَكَمْ سَدَدْتَ بِهَذَا الْفَتْحِ مِنْ خَلَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

أَنْتَ الأَمِيرُ الذِي لِلْمَجْدِ هِمَّتُهُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَلِلْمَمَالِكِ تُحْيِهَا وَلِلدُّوَّلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وَلْلْمَواهِبِ أَوْ لِلْخَطِّ أَنْمُلُهُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مَا لَمْ تَحِنَّ إِلَى الْخَطِّيَةِ الذُّبُلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لِمَزْدَلِي وَبَنُولَكْنَانَ تَرْفَعُهُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مَنَاسِبٌ كَالضُّحَى والشَّمْسُ فِي الْحَمَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

الْجَابِريِنَ صُدُوعَ الْمُعْتَفِي كَرَمًاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَالْكَاسِرينَ الظُّبى فيِ هَامَةِ الْبَطَلِ

وَالْعَادِلِينَ عَن الدُّنْيَا وَنَضْرَتِهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَالسَّالِكِينَ علَى الأهْدَى من السُّبُلِ

خَيْرُ التَّبَابِعِ والأَذْوَاءِ مِن يَمَنٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
الْغَالِبينَ عَلَى الآَفَاقِ والْمِلَلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

يَسُود في آخِرِ الأَعْصَارِ آخِرُهمْممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَسَادَ أَوَّلُهمْ في الأَعْصُرِ الأُوَّلِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

أطلت بها لجمالها ومنهم الأمير الأديب: المعتمد بن عبَّاد اللخمي ت 488هـ. حيث كتب ليوسف بن تاشفين: بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، إلى حضرة الإمام، أمير المسلمين وناصر الدين، محي دعوة الخلافة أمير المؤمنين: أبي يعقوب يوسف بن تاشفين. من القائم بعظيم إكبارها الشاكر لإجلالها، المعظم لما عظم الله من كريم مقدارها، اللابد بحرمها، المنقطع إلى سمو مجدها المستجير بالله وبطولها، محمد بن عبَّاد. سلام يخص الحضرة العلية، المعظمة السامية ورحمة الله وبركاته، وكتب المنقطع إلى أمير سلطانها من إشبيلية غُرَّة جمادى الأولى سنة 478 وإنه أيد الله أمير المسلمين ونصر به الدين، إنا نحن العرب في هذه الأندلس قد تلفت قبائلنا، وتفرق جمعنا، وتغيرت أنسابنا، بقطع المادة عنَّا من معيننا، فصرنا شعوبا لا قبائل، وأشتاتا لا قرابة ولا عشائر، فقل ناصرنا، وكثر شامتنا، وتوالى علينا هذا العدوُّ المجرم اللعين أدفنش وأناخ علينا بكلكله، ووطأنا بقدمه، وأسر المسلمين، وأخذ البلاد والقلاع والحصون، ونحن أهل هذه الأندلس، ليس لأحد منا طاقة على نصرة جاره ولا أخيه، ولو شاؤا لفعلوا، إلا أن الهواء والماء منعهم عن ذلك، وقد ساءت الأحوال وانقطعت الآمال، وَأَنْتَ أَيَّدَكَ اللهُ سَيِّدُ حِمْيَرَ ومَلِكُهَا الأَكْبَرْ وَأَمِيرُهَا وَزَعِيمُهَا، ونزعتُ بهمَّتي إليكم واستنصرت بالله وبكم، واستعنت بحرمكم، لتجوزوا لجهاد هذا العدُوِّ الكافر، وتحيوا شريعة الإسلام، وتذبوا عن دين محمد عليه الصلاة والسلام، ولكم بذلك عند الله الثواب الكريم، والأجر الجسيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والسلام على حضرتكم السامية ورحمة الله وبركاته. وثائق مراكشية 180ـ 181 والحلل الموشية ص 101ط الكتب العلمية. وللعاقل اللبيب أن ينظر أقوال عامة العلماء في سيرة يوسف بن تاشفين وورعه وخشونة عيشه وبعده عما يخالف الشرع. فكيف ينتسب من كانت هذه سيرته إلى غير أبيه، أو يرضى ذلك من أحد كائنا من كان فلم يبق إلا أن عندهم أثارة من علم أن نسبهم الأصلي حمير. وكذلك ليس من المعقول أن يتهكم الْمُسْتَجْدِي ممن يستجدي به في معضلة ولاسيما إن كان بمنزلة المعتمد في العلم والشهامة التي لا يختلف فيها اثنان رحمهم الله جميعا. فكان ردُّ يوسف سريعا بعد استشارة ذوي الحل والعقد من قواده، واستشارته لكاتبه عبد الرحمن بن أسباط، حيث أشار عليه بأن يطلب الجزيرة الخضراء من المعتمد ليكون جواز جنوده بيده لا بيد غيره فاستصوب رأيه وقال له رحمه الله هذا هو الرأي ولم يخطر ببالي، فأمر كاتبه فكتب بسم الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا وعلى آله وصحبه وسلم تسليما. من أمير المسلمين وناصر الدين، محي دعوة أمير المؤمنين. إلى الأمير الأكرم المؤيد بنصر الله تعالى :المعتمد على الله تعالى أبي القاسم محمد بن عبَّادٍ أدام الله كرامته بتقواهُ، ووفقه لما يرضاه، سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد: فإنه وصل خطابك المكرَّمُ الأثير، فوقفنا على ما تضمنه من استدعائنا لنصرتك، وما ذكرته من كربتك، وما كان من قلة حماية جيرانك، فنحن يمين لشمالك، ومبادرون لنصرتك وحمايتك، فواجب علينا ذلك من الشرع وكتاب الله تعالى، وإنه لا يمكننا الجواز إلا أن تسلم لنا الجزيرة الخضراء تكون لنا لكي يكون جوازنا إليك بأيدينا متى شئنا، فإن أردت ذلك فاشهد على نفسك بذلك، وابعث إلينا عقودها، ونحن في أثر خطابك، إن شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. فجمع المعتمد حينئذ القاضي والفقهاء، وكتب عقد هبة الجزيرة الخضراء ليوسف بن تاشفين وتسليمها له بمحضر ذلك الجمع، وبعث به إليه. ولم يلتفت إلى عدم موفقة ابنه الرشيد، وأرسل لابنه يزيد الراضي وكان عليها بإخلائها والانتقال عنها. ولما وصل العقد والخطاب بالتأكيد شرع المرابطون بالجواز إليها وتحصينها، وتزويدها بما يحتاجه الجيش فكانت لهم خط الإمداد الرئيسي. ثم التقوا بعدها بالكفار فنصر الله عباده المؤمنين نصرا مؤزرا يوم الزلاَّقَةِ وكان يوم الجمعة الثاني عشر من رجب الفرد سنة تسع وسبعين وأربعمائة. وممن صرح بحميريتهم كذلك عبد الجليل بن وهبون ت: أواخر القرن الخامس هـ حينما هنأ المعتمد ويوسف بالنصر في هذا اليوم المبارك حيث قال رحمه الله وجميع المسلمين:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أَظُنُّ خُطُوبَهَا قَالَتْ سَلاَمُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
فلم يَعْبس لها منك ابتسَامُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فثار إلى الطِّعَان حليفُ صدقممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
تثور به الحفيظةُ والذِّمامُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

نَمَى فيِ حِمْيَرٍ وَنَمَتْكَ لَخْمٌممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَتِلْكَ وَشَائِجٌ فِيهَا الْتِحَامُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

نهجتَ لسيله نَهْجًا فوافىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وفي آذِيِّهِ الطَّامي عُرامُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فَهِيلَ به كَثِيبُ الكفر هَيْلاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وكلّ رقيقة منها رُكامممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وأصبح فوق ظهرِ الأرض أرضاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
كأن وهادها فيهم إكَامممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

إلى أن يقول:
فإن ينج اللَّعينُ فلا كحرٍّممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ولكن مثل ما تنجوا اللئامممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فيا أذفونشُ يا مغرور هلاَّممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
تجنبت المشيخة يا غلامممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ستسألك النساءُ ولا رجالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
فحدث ما وراءك يا عصامممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وراقبها بأرضك طالعاتٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
كما تهدي صواعقها الغمامممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

أقمت لذا الوغى سوقا فخذهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مناجزة وهون ما تسامممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ومحل الشاهد منها قوله في يوسف بن تاشفين "نمى في حمير، وقوله في المعتمد: ونمك لخم وتلك وشائج فيها إلتحام. وممن صرح بنسبهم الحميري: الشاعر المفلق محمد بن صارة الشنتريني ت 517هـ حيث يقول في مدح الأمير أبي يحيى: سير بن أبي بكر وهو ابن عم يوسف بن تاشفين يوم قدومه لغرناطة واليا عليها:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
اليوم أخمدت الضلالة نارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
واسترجعت دارَ الهدى عُمَّارهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

واستقبلت حدق الورى غرناطةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وهي الحديقة فوفت أزهارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فَكَأنَّ تَشْرِيفًا بِهَا نَيْسَانُ إِذْممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
يَكْسُوا رُبَاهَا ورْدَهَا وَبَهَارَهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

في غِبِّ سارية ترقرق أدمعاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
يحكي الجمان صغارها وكبارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ما شئت من نهر كصدر عقيلةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
شقت أناملها عليه صِدارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

أو جدول كالنصل في يد ثائرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أمهى صحيفته وهَزَّ غِرَارَهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

مَا بينَ أشْجَارٍ تَميدُ كَأنَّهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
شَرَّابُ جريال يُدير عُقارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

مترنحون إذا لحاها عاذلٌممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
تَرَكَتْ سُكُونَ حُلُومِهَا ووقارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

للهِ أرْوَعُ مِنْ ذَوَائِبِ حِمْيَرٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
رَاعَ الْعدَاةَ فَمَا يَقِرُّ قَرَارَهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وَافَتْ بِهِ أَرْضَ الْجَزِيرَةِ عَزْمَةٌممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
خَلَعَتْ عَلَى حُبِّ الْجِهَادِ عِذَارَهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

مَا هَالَهُ بِيدٌ تَعَسَّفَهَا ولاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
لُجَجٌ كَجُنْحِ الليل خَاضَ غِمَارَهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

في فِتية تسري إلى نصر الهدىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
فَتَظُنُّهُمْ سُدُفُ الدجى أقمارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

المنعمين على العفاة إذا شتواممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
والناقضين على العِدَى أوتارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

غَرَسُوا الأيادي في ثرى معروفهمممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
فَجَنَوا بألسنة الثناء ثمارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وتلثموا صونا لرقة أوْجُهٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
جُعل السَّماحُ شعارها ودثارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لما لا تراح شريعة التقوى بهمممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وجفُونُها منهم ترى أنصارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ضربوا سرادق بأسهم من دونهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وقد اشرأبَّ الكفرُ يهدم دارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فرقوا بخُرصان الرماح جنابهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وحَموا بقضبان الصفاح ذِمارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ومسومات شزب إن أحضرتممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
نفضت على ثوب السماء غبارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لبسوا القلوب على الدروع فدوَّخواممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أرض العدى واستأصلوا كفَّارهَا

شهب إذا أوفت على أفق الوغىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
جعلت أبا يحيى الأمير مدارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

متلثم بالصبح فوق أسرَّةٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
تُهدي إلى شمس الضحى أنوارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

أولي أمة أحمد أبهجتهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
مذ صرت من جور الحوادث جارهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وهي طويلة جميلة اخترت منها هذا المقطع، ومحل الشاهد قوله ( ذوائب حمير). وممن صرح بنسبهم لحمير: الورع الناسك ذو الوزارتين أبو الحسن جعفر بن الحاجّ اللورقي ت 520هـ حيث يقول في باب الموعظة:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
كَمْ بالمغَارِبِ منْ أشْلاَءِ مُحْتَرمٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَعَاثِرُ الجَدِّ مَصْبُورٌ على الهونممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

أَبْنَاءُ مَعْنٍ وَعَبَّادٍ ومسلمةٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
والحِمْيَرِيَيْنِ بَادِيسٍ وَذِي النُّونِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

رَاحُوا لهم في هضاب العزِّ أَبْنِيَةٌممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وَأصْبَحُوا بين مَقْبُورٍ ومسجونِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ومنهم أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن أبي هريرة ت 525هـ حيث يقول في مدح الأمير علي بن يوسف بن تاشفين رحمهم الله جميعا:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
بين سمر القنا وبيض النصالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
طرق المهتدين والضلالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فإلى الأمن والأمانة أو فيممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
غمرات الأوجال والآجالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ومع السعد والسعادة أو بيـممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ـن حنايا السيوف والأغلالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

إلى أن يقول:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
فقد الخيل مشرفات الهواديممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
لاحقات الأقراب والآطالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

تتبارى بكل طيار كالأيـممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ـم وإن هجته فكالرئْبَالِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

باهر في اللثام والطرف لا يُبْـممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ـهرُ حتى يحول ملقى الجلالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

يا علي العلاء في كل يومممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
والمغالى به على كل حالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ياربيع البلاد يا غيمة العاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
لم من بين مؤتل وموالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

يا قريع الأيام عن كل مجدممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
يا سليل الأذواء والأقيالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لك من تاشفين أو من أبي يعـممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ـقوب ذكرى مكارم وفعالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

نسب زاد رفعة وجلالاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
في مدى كل رفعة وجلالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ومنهم الفقيه القاضي: أبو الحسن علي بن عمر بن محمد بن مشرّف بن أضحى الهمداني المريّ ت540هـ رحمه الله حيث يقول في مدح المجاهد المغوار عبد الله بن مُزْدلي يوم صده لعدو الله ابن رذمير الأرغوني:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
يأيها الملْك مضمون لك الظفرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أبشر فمن جندك التأييد والقدرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وأب لنا سالما والسعد مقتبلممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
والدين منتظم والكفر منتثرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وقد طلعت على البيضاء من كثب
كما تطلع في جنح الدجى قمرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

حللت في أرضها في جحفل لجب
كما يحل بها في الأزمة المطرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وحولك الصيد من لمتونة وهم الـممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ـأ بطال يوم الوغى والأنجم الزهرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

والعرب ترفل فوق العرب سابحةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
كالأسْدِ ليس لها إلا القنا ظُفُرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

من كل أروع وضاح عمامتهممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
كالبدر نحو لقاء القرن يبتدرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

شعاره البر والتقوى ومؤنسهممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
في ليله رمحه والصارم الذكرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ذُؤَابَةُ الْمَجْدِ مِنْ قَحْطَانَ كُلِّهِمُممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أبوهم حمير ذو المجد أو مضرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وقوله رحمه الله أو مضر، هذا الوهم واقع بسبب جدهم عبد شمس بن وائل. والله أعلم وقد وقع لبعض المتأخرين ما وقع للقاضي بن أضحى. وممن نسبهم لحمير: نسَّابة الأندلس الفقيه أبو محمد : عبد الله بن علي اللخمي المعروف بالرُّشاطي ت 542هـ في كتابه اقتباس الأنوار والتماس الأزهار في أنساب الصحابة ورواة الآثار، حيث قال: فشرف صنهاجة أصيل، ومجدهم أثيل، ورئاستهم قديمة، ونسبتهم إلى حمير معلومة. بواسطة أبي الخطاب في المطرب ص 65.ط المكتبة العصرية. ومنهم القاضي أبو بكر محمد بن الله بن العربي المعافري ت 543هـ حيث يقول رحمه الله: وكان من أشهر من لقينا من العلماء في الآفاق، ومن سارت بذكره الرفاق، لطول باعه في العلم، ورحب ذراعه الإمام أبو حامد بن محمد الطوسي الغزالي، فاستدعينا منه فتيا وكتابا اختصرت لفظ الفتيا لوقت ضاق عن تقييدها، لكن أنبه على معناها، وهو في علم الإمام وذكر ما تقدم في وصف خلال أمير المسلمين، وناصر الدين أبي يعقوب يوسف بن تاشفين أمير المغربين الأندلس والعدوة، وما أوضحت لديه من إعزاز الدين والذب عن المسلمين، وهو حميريُّ النسب، وقبيله المرابطون قد وقفوا أنفسهم على الجهاد، إلى آخر كلامه. تحقيق رسائل أبي بكر بن العربي ص 195ط د الغرب الإسلامي 1408هـ. ومنهم أبو حامد الكاتب وأبياته في مديحهم مشهورة، وفي شتى المراجع مسطورة.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
قوم لهم شرف العلا من حميرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وإذ انتموا لمتونة فهم همممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لما حووا إحراز كل فضيلةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
غلب الحياء عليهم فتلثمواممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وإذا كان هذا في المديح، فإن أبا عبد الله بن سهل اليكيّ حطيئة عصره المتوفي أواسط القرن الخامس الهجري رحمه الله هجاهم وأفحش، إلا أنه لم ينفهم من نسبهم كما فعله المعاصرون من الكُتَّابِ حيث قال:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
المنتمون لحمير لكنهمممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وضعوا القرون مواضع التيجانممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ومعلوم أن صاحب الهجاء يبحث عن المثالب، ولا شيئ منها أعظم من الانساب زورا. وممن صرح بنسبتهم لحمير: نشوان بن سعيد الحميري ت 573هـ في قصيدته وشرحها في تعداد ملوك حمير وأقيالها حيث قال:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
أو ذو المنار بنى المنار إذا غزىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ليدله في رجعة ومراح

ألقى بمنقطع الإمارة بركهممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
في الغرب يدعو لات حين براح

والعبد ذو الأذعار إذ ذعر الورىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
بوجوه قوم في السباء قباحممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وأخوه إفريقش وارث ملكهممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
حتف العدوِّ وجابر الممتاحممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

ملك بنى في الغرب إفريقيةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
نسبت إليه بأوضح الإيضاح

وأحلَّ فيها قومه فتملَّكُواممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ما حولها من بلدة ونواحيممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وقال في الشرح: وأسكن فيها قبائل من قومه وهم كتامة ولواتة وصنهاجة ص من 96إلى 100. ط خاصة. وذكر الإمام العلامة السهيلي ت 581هـ في الروض الأنف بناء إفريقش لأفريقة ومثل هذا من الشواهد يعتبر في المتابعة عند أهل الرواية حيث قال: وإفريقش بن قيس الذي بنى إفريقية وبه سميت وساق إليها البربر من أرض كنعان، وهو من ملوك حمير التبابعة، وسبق عزو ابن خلدون له القول بحميريتهم. وكانت تلك النسبة إلى حمير معتمدة عند كل من الإمام المحدث المقرئ: أبي محمد عبد الله بن محمد بن عبيد الله الحجري حجر ذي رعين. و الوزير الكاتب أبي عبد الله محمد بن القاسم بن عميرة المخزومي كما يأتي في نقل ابن دحية عنهما وعن غيرهما. ومنهم المؤرخ أحمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري القرطبي ت 600هـ.في كتابه التعريف بالأنساب، والتنويه لذوي الأحساب، حيث ذكر دخول إفريقش وتركه قبائل من قومه ومنهم صنهاجة. ص 267. ومنهم أبو سعيد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني 562ه قال في كتابه الأنساب: الصُّنهاجي بضم الصاد المهملة وكسرها والنون الساكنة والهاء المفتوحة وفي آخرها الجيم بعد الألف هذه النسبة إلى صنهاجة وصنهاجة وكتامة قبيلتان من حمير إلى أن قال واشتهر بهذه النسبة جماعة كبيرة من المغاربة ج8ص 336/ و337 ط د المعارف العثمانية 1992م ومنهم البيلي، والسمعاني،ت562 وعبد الحق الإشبيلي والمسعودي. أما أهل القرن السابع الهجري وما بعده فمنهم: عز الدين الجزري حيث قال في اللباب في تهذيب الأنساب: الصنهاجي بضم الصاد المهملة وكسرها وسكون النون وفتح الهاء وبعد الألف جيم هذه النسبة إلى صنهاجة وهي قبيلة مشهورة من حمير وهي بالمغرب، ينسب إليها خلق كثير من الأمراء والعلماء بالمغرب. وثمة شواهد من كلام الإمام: الإمام الأديب اللغوي شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي ت 626هـ صاحب معجم البلدان. ومنهم الإمام عِزُّ الدين أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني ابن الأثير، ت 630هـ في كتابه الكامل، حيث قال: البربر من ولد ثميلان بن مارب بن فاران بن عمرو بن عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح، ماخلا صنهاجة وكتامة فإنهما بنو أفريقش بن صيفي بن سبأ ج/1ص 8/ دار صادر 1426هـ وقال في الجزء المذكور ص 203 وأما ما بقي من الجبارين فإن إفريقش بن قيس بن صيفي بن سبأ بن كعب بن زيد بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، مَرَّ بهم متوجها إلى إفريقية فافتتحها وقتل مليكها جرجيرا وأسنهم إياها فهم البرابرة، وأقام من حمير في البربر صُنهاجة وكتامة فهم فيهم إلى اليوم. وثمة شواهد أيضا من كلام الإمام: أبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي صاحب التفسير ت 671هـ تأكد غزو إفريقش لإفريقة وتسميتها باسمه. ومنهم العلامة المحدث ذو النسبتين: عمر بن الحسن بن دحية الكلبي ت 633هـ حيث قال في ترجمة المعز بن باديس الصنهاجي من كتابه المطرب: وكان المعزُّ ملك صنهاجة لم يقصده ذو حاجة إلا وقضى حاجه، وعجل بذلك سروره وابتهاجة، وإنما خلع المستنصر (العبيدي) وأزال عنه الخلافة، وأظهر معاندته وخلافة، بعد أن كان يظهر له ولأبيه الظاهر الطاعة ويبذل لهم الاستطاعة،أن الجرجائي الوزير، أساء معه التدبير وأحفظه بأشياء بلغته عنه وعقارب مكائد دبَّتْ إليه من مصر منه. وقد قال من له الإجادة والإحسان:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
جراح السيف تؤلم ثم تبراممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ولا برء لما جرح اللسانممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وإلا فملك صنهاجة قديم وشرفهم صميم، وذلك أن إفريقش بن إبرهة ذي المنار بن الحارث الرائش بن شداد ويقال: شداد بن الملطاط بن عمرو ذي أبين بن ذي يقدم بن الصوار بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حمير خرج غازيا نحو المغرب في أرض البربر حتى انتهى إلى طنجة، ونقل البربر من فلسطين ومصر والساحل إلى مساكنهم اليوم وخلف مع البربر من خلف من حمير اليمن مثل :صنهاجة وكتامة إلخ كلامه. ثم ذكر كلام الهمداني: وخلف في البربر اقواما من حمير ليردوهم على شاكلتهم القديمة،ويأخذوا إتاواتهم ويديروا أمورهم فهم فيهم إلى اليوم على ذلك. ومنهم اليوم بالمغرب: كتامة ولواتة وصنهاجة، وهم الغالبون على المغرب اليوم، حدَّثني بهذا الكلام نَحْوٌ من عشرين شيخاً، منهم الوزير الكاتب أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم بن عميرة والمحدث أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبيد الله الحَجْرِيِّ بفتح الحاء وسكون الجيم، من حجر ذي رعين إلخ كلامه. المطرب ص 64/ 65ط العصرية. ومنهم شهاب الدين أحمد بن خَلِّكان، وسيأتي النقل المطول عنه في كلام صاحب الرسالة. ومنهم السلطان الملك الأشرف: عمر بن يوسف بن رسول أحد سلاطين اليمن ت 696هـ حيث قال في ذكر التبابعة منهم يوسف ذو نواس، إلخ ومنهم: الأشموس وهم أولاد عبد شمس الملك، وهم الذين على رأس وادي زبيد يحاربون بني سيف، ومنهم الأشموس في نواحي شرعب، ومنهم آل ذي مناخ، ومنهم كتامة وعهامة وصنهاجة ومزانة قبائل في الغرب من أولاد عبد شمس الملك من ذرِّية الصُّوار. طرف الأصحاب في معرفة الأنساب (1)ص 52ط دار صادر. ومنهم المؤرخ عبد العزيز الملزوزي ت 697هـ وسيأت النقل عنه في رسالة الشيخ. ومنهم أبو عبد الله محمد بن عمار البكري من بني عم أبي عبيد صاحب المسالك، وتوفي أبو عبد الله هذا أوائل القرن السابع بإشبيلية كما قال ابن الأبَّار ومن شعره:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
سُلَّتْ على الأعداء منه صوارمٌممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
قَطَعَتْ مناسب رومةٍ عن قَيْصَرِممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وَكَتَائِبٌ ضَاقَ الفَضاء بحملهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
بَرِئَتْ بِهَا لَمْتُونَةٌ منِ حِميرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

الأبيات في المبالغة في الثناء على شراسة كتائب الممدوح، حتى جُعِلَتْ غَايَةً في التفريق بين الأصل وفرعه. ومنهم المقرئ الفقيه العلامة شهاب الدين أحمد بن عبد الله النويري ت 733هـ في كتابه نهاية الأرب حيث يقول: وأما هميسع بن حمير فمن ولده صنهاجة القبيلة المشهورة المعقبة بالمغرب وفي ذلك خلاف، وهي من بني زهير بن أيمنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
بن هميسع بن حمير، وصنهاجة اسم الجد للقبيلة كلها: وهو صنهاجة بن المثنى بنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
المسور بن يحصب بن ذي يزن بن ذي أصبغ بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة وهم حمير الأصغر بن سبإ الأصغر بن كعب بن كهف الظلم بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن هميسع المذكور. وقيل ذو يزن بن أسلم بن زيد، وذو أصبح بن مالك بن زيد. وهذا هو الخلاف الذي ذكر آنفا والله أعلم.ص 308 ط الأولى. وذكر في الجزء الرابع والعشرين نسب أبي الفتوح فقال: فهو أبو الفتوح يوسف بن زيري بن مناد بن منقوش بن زناك، بن زيد الأصغر بن واشفاك بن وزغفي، بن سري بن وتلكي، بن سليمان بن الحارث بن عدي الأصغر وهو المثنى بن المسور بن يحصب بن مالك بن زيد بن الغوث الأصغر بن سعد وهو عبدالله بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن شداد، بن زرعة وهو حمير الأصغر بن سبإ الأصغر بن كعب بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عوف بن عريب بن زهير بن أيمن بن هميسع بن عمرو بن حمير وهو العرنجج بن سبإ الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عامر وهو هود عليه السلام. هكذا قال عزُّ الدين أبو محمد عبد العزيز بن شداد بن الأمير تميم بن المعز بن باديس في تاريخه المترجم(( بالجمع والبيان في أخبار المغرب والقيروان)) وهم المقول فيهم:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
ذوو الملك والتيجان والغرر التيممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
حقيق بها التيجان أن تتباهىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لها مُعْجِزُ التَّأسيس في سَدِّ مَأرِبٍممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وإن كان قد أوهاهُ فَيضُ نداهَاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لها ركنُ بيت الله غير مدافعممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وميقاتُ حجِّ الله غير مُضاهىَممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لها اللغة العليا التي نزلت بهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
فواتح يس ومبدأ طهممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

لها يوم بدر والنضير وخيبرممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
وأيُّ مُنادٍ في حنين دعاهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وأول من دخل إفريقة منهم المثنى بن المسور. إلخ كلامه ص 157ط الأولى. ومنهم أبو القاسم محمد بن محمد الحسني القرطاجني صاحب المقصورة المعروف بابن حازم ت 749هـ وكذلك شارح المقصورة أبو القاسم محمد بن أحمد الشريف الغرناطي ت 760هـ وسيأتي كلامهما في رسالة الشيخ إن شاء الله. ومنهم صلاح الدين خليل بن أبيك الصفدي ت 764هـ حيث قال في الوافي بالوفيات ج 10ص ط دار النشر 1411هـ : صاحب إفريقية تميم بن المعز بن المنصور بن بلكين بن زيري بن مناد الحميري الصنهاجي ملك إفريقة وما والها بعد أبيه المعزَّ. ومنهم ابن عذاري المراكشي المتوفى في القرن الثامن الهجري حيث قال في كتابه البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب: يوسف بن تاشفين بن ترجوت بن ورتانطق بن منصور بن مصالة بن أمينة بن وانمالي الصنهاجي، وقد ذكر الهمداني في كتاب الإكليل أن صنهاجة من ولد عبد شمس بن وائل بن حمير، واجتمعت الروايات أن صنهاجة من حمير. ج 4ص 46ط الثالثة الدار العربية للكتب ت إحسان عباس. ومنهم الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي ت 784هـ على اضطراب في أقواله، فقد ذكر في سير أعلام النبلاء في ترجمة المعز أنه ابن باديس بن منصور الحميري الصنهاجي. وذكر في العبر في ترجمة يحيى بن تميم كذلك قال: أبو الطاهر الحميري. وذكر في السير في ترجمة يوسف بن تاشفين أنه بربري قح ووصفه بأصاف قبيحة حمله عليها الحمية الأدبية لأسر المعتمد بن عباد. فصار مضطرب القول عفى الله عنا وعنهم جميعا. ومنهم أبو القاسم محمد بن أبي العلاء بن سماك المالقي الغرناطي ت في أواخر القرن الثامن في كتابه الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية حيث قال: وصنهاجة يرفعون نسبهم إلى حمير وليس بينهم وبين البربر نسب إلا الرحم، وأنهم خرجوا من اليمن، وارتحلوا إلى الصحراء ووطنهم بالمغرب. إلخ كلامه. وقال في ترجمة يوسف بن تاشفين: نسبه: هو يوسف بن تاشفين بن إبراهيم بن توجيت بن ورتانطق بن منصور بن مصالة بن مانية، بن وانمالي، بن تليت الصنهاجي الحميري. ص 61ص 71ط الكتب العلمية ت عبد القادر بوباية. وأكتفي بهذا القدر ففيه كفاية، وإن بقي ابن الخطيب، وابن جزي ت757هـ والمجد ت816 والسيوطي911هـ وابن العماد 1070هـ وغيرهم. فالمدار على رواية الأقدمين وهي الأسَاسُ العَصيُّ نقضه إذ لا مخالف لهم في عصرهم. قال الناظمممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
فإن يك الإجماع من قوم أتواممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
لم يرتفع ذاك الذي قبل روواممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

فكيف والإجماعُ شبه منعقد من المتأخرين على موافقة المتقدمين فيما ذُكِر. وذكر الحافظ العراقي رحمه الله أن القول إذا شاع من بعض ولم يسمع خلافه ألحق بالإجماع وكذلك قال أبو زرعة.
وحمد مبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2015, 08:38 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


يا اخ الاسلام

لمتونه قبيلة محترمة ولها كل محبة واحترام

وقيل انهم من البربر وقيل من حمير وقيل من هلال بن عامر ولا يصح القول الاخير.

ولحسم هذا الجدال افحصوا الحمض النووي وينتهي هذا الخلاف والاشكال

دمتم محروسين
المنتفق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2015, 05:42 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - المنتفق - رعاك الله
نراك توجه باستمرار الى " الحمض النووي " !!!
ألا تعلم أنه ما زال ولا يزال وسيبقى " ظنيّا " وليس حقيقة ؟؟؟
فلا يجوز القطع بترجيح الظنّي حتى تثبت حقيقته .. أليس كذلك ؟؟؟
وننصح بمراجعة ما يخطّه الأفاضل " مشرفي الحمض النووي " فلهم الباع الطويل .. ولا نراهم يزيغون عن الحق حتى اللحظة !!! إلا إذا كان لديك علم بهذا العلم " يفوق " ما لديهم ...
عندها ... نُسَلّم لك ونرفع لك الأيدي مصفقين وراضخين للعلم الذي نحضُّ على السير في ركابه .. فهل وصلت الرسالة ؟
زادك ربي حلماً وسعة صدر .. وشعارنا باستمرار
نحبكم في الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 37 19-07-2018 12:21 AM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 09:27 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 04:23 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 01:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه