دلالة الناقد البصير إلى نسـب المشـاييخ المناصـيـر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لو تسأل عليه مرّه
بقلم : دحموني بلاشِي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :جحيدر الثوري)       :: اللهم احذف عقل من يحذفها امين امين حسبي الله ونعم الوكيل (آخر رد :العرب والعجم اخوة في السلام)       :: ايهم الجين العربي (آخر رد :العرب والعجم اخوة في السلام)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :الجارود)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :العرب والعجم اخوة في السلام)       :: شهادة وفاة !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ألنوائـــــــب ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سلالة نوح (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سؤال مستعجل : ما هو التحور المشترك الذي يلتقي فيه L222.2 مع التحورات اليهودية ؟؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: السلام عليكم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree7Likes
  • 2 Post By محمد بن علي بن محمد الشيخي
  • 1 Post By محمد بن علي بن محمد الشيخي
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By فرات

إضافة رد
قديم 10-06-2015, 02:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي دلالة الناقد البصير إلى نسـب المشـاييخ المناصـيـر

دلالة الناقد البصير إلى نسـب المشـاييخ المناصـيـر


رسالة موجزة في نسب المشاييخ

من جدهم منصور إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما



محمـد بن علي بن محمـد الشيخي




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده يخلق ما يشاء ويختار, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده, نبينا محمدٍ المصطفى المختار وعلى آله الأطهار وصحبه الأخيار.
.. وبعد:
فهذه رسالة موجزة حول نسب المشاييخ من بني منصور, تشتمل على ثمان وقفات .
الأولى: عمود النسب الموثق من عدة مصادر.
الثانية: أخبار ونبذ عن أعلام هذا العمود.
الثالثة: سرد سلسلة نسب منصور بن محمد. جد المناصير.
الرابعة: لقب "الشيخي".
الخامسة: عمود النسب المحرّف في المشجرة.
السادسة: عدم صحة نسبة المشاييخ إلى يحي بن منصور.
السابعة: تنبيه وتذكير.
الثامنة: في الختام.

________________________________________
تـمهيـــد:
في هذه الأوراق عرضٌ مختصر وتعريف موجز لنسب قبيلة المشاييخ المناصير, وسرد نسبهم ممن هو دون علي بن الحسين رحمه الله ورضي عنه إلى جدهم منصور بن محـمد بن عبد الله بن عبد الواحد الحسيني.
اجتهدت في توثيق ذلك من عدة مصادر, للتأكد من صحة عمود النسب, وقد تتكرر بعض الأسماء وغرضي من ذلك إثبات الاسم من أكثر من مصدر. واجعل النص المنقول محصوراً بقوسين صغريين في أوله وآخره " ", وأرسم النقط هكذا ... للدلالة على كلام محذوف للاختصار.
وهذه النصوص منقولة بحروفها ومتبوعة بذكر مصادرها.
وتحسن الإشارة هنا إلى أن هنالك أكثر من قبيلة يسمون المناصير في السعودية ودول الخليج ومصر والسودان.
فمنهم المناصير: الذين ينتسبون إلى منصور بن عكرمة ..من قيس بن عيلان, ينتهي نسبه إلى عدنان.
والمناصير: الذين ينتسبون إلى منصور بن جمهور من قحطان.
والمناصير: الذين ينتسبون إلى منصور بن محـمد الذي ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما, ومن عقبه عدة قبائل منها قبيلة المشاييخ , وهذا هو موضوع هذه الرسالة.
________________________________________

الوقفة الأولى: عمود النسب:

أولاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
ولد لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه من فاطمة الزهراء رضي الله عنها من الذكور ثلاثة: الحسن والحسين, ومحسن وقد مات صغيراً.
(البداية والنهاية لابن كثير7/344)
وعقب الحسن ثلاثة عشر من البنين عدا الإناث.
وأما الحسين: فله من الذكور أربعة:
علي الأكبر, وعبد الله وأبو بكر واستشهدوا معه,
وعلي الأصغر المعروف بزين العابدين وعقبه منه.
"قال الزهري: ما رأيت قرشياً أفضل من علي بن حسين"0
(سير أعلام النبلاء للذهبي4/387, تهذيب التهذيب لابن حجر 7/305 )

وعقب علي بن الحسين من ستة من بنيه هم: محـمد المكنى بأبي جعفر, وعبد الله, وزيد, وعمر, والحسين الأصغر.
(ينظر المعارف لابن قتبية 1/214)

وليس للحسين عقب إلا من ابنه علي.
(المعارف لابن قتبية1/214, وتاريخ الطبري11/630)
• و"الحسين الأصغر بن علي زين العابدين, وإنما لقب هذا بالأصغر، لأنه كان لزين العابدين ولد آخر أكبر من محمد الباقر وكان اسمه الحسين الأكبر، فلهذا السبب لقب هذا بالحسين الأصغر. وعقبه من خمسة من البنين:
عبيد الله الأعرج، وعبد الله العقيقي، وسليمان وعلي، والحسن..
أما عبيد الله الأعرج، فعقبه من أربعة من البنين:
جعفر الحجة، كان إماما من أئمة آل محمد يسمونه بالحجة. ومحمد المعروف بالجواني وكان من أهل الفضل والدين..
أما جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج، فعقبه من رجلين: الحسن أبو محمد بالمدينة، والحسين أبوعبدالله بسمرقند.
فـ الحسن بن جعفر الحجة، فعقبه الصحيح من رجل واحد، وهو السيد العالم النسابة :
يحيى أبو الحسين صاحب التصانيف المنسوبة إليه. وله سبعة من المعقبين:
طاهر أبو القاسم العالم المحدث النسابة شيخ الحجاز، وكان من أكابر السادات. وجعفر، وعبد الله ومحمد، وإبراهيم ، وأحمد وعلي.
أما طاهر بن يحيى النسابة، فله من المعقبين سبعة: عبيد الله الأمير الرئيس بالمدينة..
أما عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسابة، فله من المعقبين ستة:
محمد أبو جعفر سيد الناس في عصره بمصر والحجاز, وكان محدثا كبيراً..
والقاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسابة، فله من المعقبين أربعة:
داود أبو هاشم الأمير بالمدينة والعقيق...وله أولاد كثير, منهم:
المهنأ الأمير بالمدينة، والحسين أبو محـمد الزاهد الأمير بعد أخيه....".
( باختصار من الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية للفخر الرازي1/43,42)

قلت: عمود النسب ثابت وسأعرض تفصيل ذلك من خلال المصادر التي نقلت منها ما تضمنته هذه الرسالة.
والمهنأ الأمير المذكور آنفاً هو: الجد الخامس لمنصور بن محـمد جد المناصير رحمه الله تعالى.
________________________________________

الوقفـة الثانية: أخبـار ونُبَذ عـن أعـلام هذا العمـود:
" الحسين الأصغر بن علي بن الحسين رضي الله تعالى عنهم كان عفيفا محدثا عالماً توفي 259ودفن بالبقيع وعقبه عالم كثير بالحجاز والعراق وَالشَّام والمغْرب وبلاد الْعَجم.
منهم أمراء المدينة ..و أعقب من خمسة : عبيد الله الأعرج وَعبد الله وَعلي والحسن وسليمان ".
(سمط النجوم العوالي 4/137..)
• "عبيد الله الأعرج حجة الله جد أمراء المدينة، أقطعه الخليفة العباسي محمد المهدي إقطاعاً بالمدينة، وذلك أن أبا مسلم الخراساني دعاه للخلافة فرمى بنفسه من السطح ليفر منه، فانكسرت رجله فعرج، فرعى له ذلك السفاح وبنوه، وكانت له ضيعة الجوانية بالمدينة النبوية، وترك من الولد جعفراً، حجة الله، ومحمد الجواني، وآخرين نزلوا الكوفة..
وجعفر حجة الله، هو أصل بيت بني مهنأ، أمير المدينة.
ومن ولده: الحسن بن جعفر. وأبي الحسين يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله، وكان فقيهاً بأنسابه، وله كتاب في نسب أبي طالب، وكتاب في أخبار المدينة النبوية..
توفي سنة سبع وسبعين ومائتين.. وكان ابنه أبو القاسم طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر قد سار في عصره وبني بالعقيق دارا ونزلها حتى مات في سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة..".
( المنهل الصافي لابن تغري بردي:1/360)

• قال الخطيب البغدادي:
"أخبرنا الحسن بن أبى بكر أخبرنا الحسن بن محمد بن يحيى العلوي حدثنا جدي يحي بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب قال سمعت أبا محمد إسماعيل بن محمد يقول: ما رأيت الطالبيين انقادوا لأحد بالرئاسة انقيادهم للقاسم بن عبد الله ".
( تاريخ بغداد للخطيب البغدادي باب القاف 12/424. دار الكتاب العربي بيروت)

قارن هذا الخبر بما في المصدر التالي.
• فقد ذكر ابن الأثير بسنده إلى:
" الحسن بن محمد بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، قال جدي أبو الحسين يحيى بن الحسن بن جعفر قال: كتب إليّ محمد بن علي و محمد بن يحيى يخبراني، عن محمد بن الجنيد حدثنا حصن ابن جنادة عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : لقد أصابت علياً يوم أحد ست عشرة ضربة كل ضربة تلزمه الأرض ".
( أُسد الغابة لابن الأثير:4/67)

• "العقيقي المتوفى سنة 367 أرّخ وفاته ابن كثير, وقال هو:" أحمد بن الحسن العقيقي ابن جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْأَصْغَرِ بن علي بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ.

• وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله "كان رحمه الله تعالى نسابة مؤرخاً. ولد بالمدينة وتوفي بمكة وكانت إمارة المدينة في عقبه زمناً، وهو أول من ألف في أنساب الطالبيين وكان الخطيب البغدادي يعتمد الأنساب في تاريخه من هذا الكتاب ومن كتاب الزبير بن بكار. له: أنساب قبائل العرب. وأخبار المدينة. وكتاب الرد على الرافضة وأهل المكر في المنع من التكني بأبي بكر.".
( طبقات النسابين ص:12)

أمراء المدينة النبويّة من بني الحسين :
"تردّدت ولاية بني العبّاس عليها والرئاسة فيها بين بني حسين وبني جعفر إلى أن أخرجهم بنو حسين فسكنوا بين مكّة والمدينة..
وبقي بنو حسين بالمدينة إلى أن جاءهم طاهر بن مسلم من مصر فملّكوه عليهم. وفي الخبر عن وصول طاهر هذا أن مسلما أباه اسمه محمد بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى المحدّث بن الحسن بن جعفر، ويسمّى عند الشيعة حجّة الله بن عبيد الله بن الحسين الأصغر بن زين العابدين.
(تاريخ ابن خلدون4/140..)
ومنهم, أي: الحسينيون:
• بنو طاهر الذين منهم أمراء المدينة النبوية, على ساكنها أفضل الصلاة والسلام.
وهم: بنو أبي القاسم طاهر, من و لد يحي الفقيه, من ولد الحسن, من ولد جعفر حجة الله , من ولد أبي جعفر عبد الله بن الحسين الأصغر, ابن علي زين العابدين ابن الحسين السبط. وكانت في سنة تسع وتسعين وسبعمائة بيد ثابت بن جماز بن قاسم بن مهنأ بن الحسين بن مهنا بن دواد بن القاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحي.".
( قلائد الزمان للقلقشندي. ص: 165)
ومنهم:
• محـمد بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن على بن الحْسين بن على بن الحسين بن على بن أبي طالب، أبو جعفر العلّوي، الحسيني، المدني، ثمّ المصري، مسَلَّم.
قال الدَّارقُطْنِي: كان نبيلًا حافظًا. وقال أبو زكريا العائذي: لقب مسَلَّمًا تفاؤلًا له بالسلام, وقال ابن حزم: كان يدبر أمر مصر أيّام كافور. وقال الذَّهَبِي: حافظ نبيل".
(الدليل المغني إلى شيوخ الدارقطني421)

• و"الحسين بن مهنأ بن داود بن القاسم بن أبي علي عبيد الله بن أبي القاسم طاهر بن الفقيه المحدث النسابة بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين الأصغر ابن زين العابدين علي بن الحسين بن علي ".
(المنهل الصافي 4/185)

وهو أيضاً:
• الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين الأصغر بن زين العابدين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني أول من ولي إمرة المدينة.
(التحفة اللطيفة في أخبار المدينة الشريفة للسخاوي.1/297)

• وهو" أول الأمراء من أشراف المدينة حسين بن مهنا الأكبر بن داود بن أحمد بن القاسم بن أبي عبد الله عبيد الله نقيب المدينة بن أبي القاسم طاهر بن يحيى النسابة المؤرخ بن الحسن جعفر الملقب بحجة الله بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب" .
(التحفة اللطيفة في أخبار المدينة الشريفة للسخاوي 1/56)

• "القاسم بن عبيد الله...
وكان له من الولد: داود ويكنى أبا هاشم، وعند العتبى أن الذي ولى بعد طاهر بن المسلم بالمدينة هو صهره وابن عمه: داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر ..
وكان له من الولد هاني ومهنأ الأكبر والحسين.
وقال العتبي: ولي هاني ثم مهنأ، وكان الحسين زاهدا...
ثم ولى من بعد الحسين بن مهنأ ابنه مهنأ، قال فيه الجواني: أمير المدينة، وكان لمهنأ من الأولاد: الحسين وعبد الله وقاسم، وولى الحسين المدينة..ثم ولى من بعد الحسين بن مهنأ ابنه مهنأ.
قال فيه الجواني: أمير المدينة، وكان له من الأولاد الحسين وعبد الله وقاسم، قال: وولى الحسين المدينة، ومات عبد الله قتيلاً في وقعة نخلة.
( المنهل الصافي 4/190.189)

ومنهم:
• القاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن أبي أحمد القاسم بن أبي عبد الله بن أبي القاسم طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو فليتة الحسيني المدني: أميرها جد شيخة والد جماز الماضي كل منهما مع نسبه كان أمير المدينة في ايام الخليفة المستضيء بأمر الله بن المستنجد بالله العباسي وكان السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب كما قال أبو شامة في الروضتين صحبا فيه يستصحبه معه في غزواته وفتوحاته حتى حضر معه أكثر فتوحاته ويجلسه على يمينه ويستوحش له إذا غاب ويستأنس بشيبته ويعتقد بركة نسبه الطاهر ويكرمه ويتحفه بأجل الكرامات قال وما حضر معه حصار بلد أو حصن إلا فتحه الله على المسلمين فعظم اعتقاده فيه وانفرد بولاية المدينة بدون مشارك ولا منازع 25 سنة.
(التحفة اللطيفة في أخبار المدينة الشريفة للسخاوي2/378)

• "ومن الأُسر المشهورة من هذا العمود:
" الوحاحدة الشرفاء وهم منسوبون إلى عبد الواحد بن مالك بن حسين بن المهنأ الأكبر بن داود".
(التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة النبوية الشريفة:1/275).

فعبد الواحد هذا هو الجد الثاني لمنصور بن محمد, فهو: منصور بن محمد ابن عبد الله بن عبد الواحد بن مالك بن الحسين. وسيأتي سرد نسبه كاملاً.

• ومن أمراء المدينة المتأخرين:
"قاسم بن جماز بن قاسم بن مهنّأ ولاه المستضيء فأقام خمسا وعشرين سنة ومات سنة 533, وولى ابنه سالم بن قاسم وكان شاعرا وهو الذي كانت بينه وبين أبى عزيز قتادة صاحب مكة وقعة المصارع ببدر سنة إحدى وستمائة [601هـ]زحف أبو عزيز من مكة وحاصره بالمدينة واشتد في حصاره ثم ارتحل وجاء المدد إلى سالم من بنى لام إحدى بطون همذان فأدرك أبا عزيز ببدر, واقتتلوا وهلك من الفريقين خلق, وانهزم أبو عزيز إلى مكة. وفى سنة 601 جاء المعظم عيسى بن العادل فجدد المصانع والبرك وكان معه سالم بن قاسم أمير المدينة جاء يشكو من قتادة فرجع معه ومات في الطريق قبل وصوله إلى المدينة وولى بعده ابنه شيخة ..".
(تاريخ ابن خلدون:4/114,113).
• جَماز بن شِيحَة بن قاسم بن مهنأ بن حسين بن مهنأ بن داود بن قاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الأمير الشريف الحسيني عز الدين، أمير المدينة، وليها بعد وفاة أخيه. ولما استفحل أمره بالمدينة، قصد صاحب مكة نجم الدين أبا نُمَي محمداً، وحاصره، وأخذ مكة منه. واستولى عليها وحكم فيها ثم رحل عنها، كل ذلك في سنة "687.
( المنهل الصافي:5/18)

• "منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنأ بن الحسين بن مهنا بن داود بن قاسم بن طاهر بن يحيى بن عبد الله بن الحسن ابن جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني صاحب المدينة والد طفيل استقل بالإمرة في حياة والده سنة 700 هـ ...
وأول من عرف من أمراء هذا البيت: قاسم بن مهنأ بن حسين بن مهنأ كان في أيام السلطان صلاح الدين".
(الدرر الكامنة لابن حجر العسقلاني: 2/143)".
و منصور بن جماز هذا جده لأمه: منصور ن محـمد بن عبد الله, جد المناصير.

الوقفة الثالثة:سرد سلسلة نسب: منصور جد المناصير:

بناء على ما تقدم يكون النسب إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما هو:
منصـور بن محمـد
ابن عبد الله بن عبدالواحد
ابن مالك بن الحسين
ابن المهنّأ بن داود
ابن القاسم بن عبيد الله
ابن طاهر بن يحي
ابن الحسن بن جعفر
ابن عبيد الله بن الحسين الأصغر
ابن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. 
وهذا النسب كما نرى متصل بالحسين بن علي رضي الله عنهما.
وكما ظهر من تتبع أعلامه في النقول السابقة. وهو الموافق أيضاً لما في المشجرة . وفيما يلي نبذة عنه رحمه الله.
"منصور بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن مالك بن الحسين ..
وفَدَ على العاضد , ونعته وأباه بالأمير".
( المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي لابن تغري بردي:4/190)

قلت: قدوم الأمير منصور على العاضد آخر خلفاء الفاطميين, المتوفي سنة 566؛ يتبن لنا من ذلك أنه قد عاش في القرن السادس.
وأكبر ظني أنه لم يتقلد الإمارة, فإن من أرّخ لأمراء المدينة لم يذكر أحدٌ منهم أنه تقلدها. وإنـما دُعي بالأمير لأنه من بيت الإمارة, وفيما يبدو أنه قد كان رحمه الله زاهداً ورِعاً, قد نأى بنفسه عن الصراع على الإمارة. فبارك الله في نسله وجعل لهم ذِكراً وعدداً. وأقرب الأمراء إليه جده الرابع: الحسين بن مهنّأ المذكور هنا بعده.

• شهاب الدين الحسين أمير المدينة ابن المهنّأ فأعقب من رجلين مالك ومهنأ أميري المدينة .
أما مالك بن الحسين بن المهنّأ فعقبه من عبد الواحد بن مالك, ويقال لهم الوحاحدة...
والمناصير: ولد منصور بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد".
(عمدة الطالب لابن عنبة: 338)
________________________________________

الوقفـة الرابعـة :لـقب الشـيخي.

المشاييخ إحدى قبائل المناصير التي تنتسب إلى منصور بن محمد ابن عبد الله الحسيني.
ولعل لقب "الشيخي"- والله أعلم - نسبةً إلى جدهم الشيخ إبراهيم بن جميع رحمه الله نزيل الخليف, فقد كان أولاده يعرفون بـ : أبناء الشيخ.
ومن المستفيض أن المشاييخ, يرتفع نسبهم إلى: منصور بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد الذي ينتسب إليه المناصير. ويُدعى أحدهم بالمنصري, والصواب أن النسبة إلى منصور أن يقال:(المنصوري) .
قال جدي الشيخ محمد بن أحمد رحمه الله:
مرحباً يا حاشـرٍ مسري...لبلاد الحِزّ يسقيـها
المنصري عيّد النصر....حتى سباع الخبت يقريها.

"والنصر" هو النسر على ما في لهجة المشاييخ, و"المنصري" نسبةً إلى منصور الجد الأوسط لقبيلة المشاييخ.
على أنني لم أجد فيما وقفت عليه إلى الآن اتصال نسب الشيخ إبراهيم بن جميع من طريق صحيح وموثوق إلى منصور.
وللفائدة تنظر الصورتان رقم:3, 4 ففيهما توضيح عقب منصور بن محمد جد المناصير.
والمراجع في ذلك تكاد تكون معدومة أو نادرة. فلا أجزم من ذلك بشيء. ولكن يكفي في ذلك استفاضة نسبهم بين القبائل المجاورة وشهرته.
وأما اللقب الشيخي فهو قديم , ومشتهر في أكثر من بقعة, ولكن ليست هناك رابطة نسب بين من يحملون هذا اللقب, فهم من قبائل وأصول شتى.

• "الشيخي: بفتح الشين المعجمة، وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين، وكسر الخاء المعجمة. هذه النسبة إلى " شيخ " والمشهور بهذه النسبة: أبو علي بشر بن موسى بن شيخ .. الأسدي الشيخي، نسب إلى جده الأعلى محدث بغداد في عصره، ... وقيل له الشيخي انتسابا إلى الجد".
(الأنساب للسمعاني 3/489)

• إبراهيم بن محمد بن مطهر الشيخي, فهرس كتب ابن عربي سنة 689 هـ.
(عنوان الدراية للغبريني:ص173)
• قال ابن كثير أحداث سنة أربع وسبعمائة قال:" وفي سابع شوال عزل وزير مصر ناصر الدين بن الشيخي ".
( البداية والنهاية"14/39)

• وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني:" أيدمر بن عبد الله الشيخي التركي عز الدين كان من مماليك الناصر".
(الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/144)

فهذه نقول لأسماء تحمل لقب الشيخي, الأول: من بني أسد بن خزيمة عاش في المئة الرابعة بالعراق.
والثاني: في المغرب ببلدة بجاية بالجزائر, عاش في المئة السابعة.
والثالث, والرابع: من مماليك مصر في المئة الثامنة.. وغيرهم كثير, لكن هذه أمثلة تدل على أن اللقب "الشيخي" إنما هو لأفراد قبل أن يكون لقباً لقبيلة .

ومن المهم أن نعلم: أن هذه الألقاب المذكورة لهؤلاء الأشخاص وغيرهم ليست لهم صلة بقبيلة المشاييخ المناصير. وإنما تشابه أسماء, كما هو الحال في لفظة "المناصير" التي سبقت الإشارة إليها في أول هذه الرسالة.
لكن الأمر الذي ينبغي التأكيد عليه هنا هو: أن لا دليل على القول بأن قبيلة المشاييخ ينتسبون إلى يحي بن منصور زحيك.!!
فإني لم أجداً ممن ذكر عقب منصور بن محمد جد المناصير من قال أن من أولاده يحي, وإنما هم ثلاثة: خرسان, ومحمد ومنيف.
بل إنّ المؤرخ الشيعي ابن عنبة قرر ذلك فقال:" والمناصير: ولد منصور بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد".
(عمدة الطالب : 338).
وهذا الميدان مفتوح للبحث, فإني لم أجد من المؤرخين أو النسابة من ذكر أن عقب يحي بن منصور زحيك يقال لهم المناصير. وهذا ما سأفصّله في الوقفة السادسة إن شاء الله.
غير أنه من السهل الخلط بين الاسمين إذا كان ذلك عن غرض دنيءٍ, أو جهلٍ وهوى النفس. وقد توعد النبي صلى الله عليه وسلم من ادعى نسباً ليس له, كما سأبين ذلك في خاتمة الرسالة إن شاء الله.
________________________________________



الوقفة الخامسة: عمود النسب المحرّف في المشجرة :

جرى لعمود نسب الشيخ إبراهيم بن جميع تحريف مغرض , وصرف إلى يحي بن منصور وألصق به .
وقد نبّه إلى ذلك الأخ الفاضل الشيخ: صالح بن حامد الشيخي, وأوضح ذلك في كتابه المفيد (فرع الشجرة الزكية) في نسبة المشاييخ .وهو فارس هذا الميدان, وله أثره الواضح في تصحيح نسب المشاييخ, والتنبيه على التحريف الذي طال نسبهم, فقد بذل جهداً يشكر عليه, وقدّم خدمة جليلة لقبيلته, أسأل الله أن يجزيه على جهده خير الجزاء.
وهذا هو عمود النسب المحرّف كما يلي:
إبراهيم بن أحمد بن جميع بن يحي بن منصور بن محمد بن يحي بن محمد ابن عبد الله بن محمد بن علي أبو الحسن بن محمد بن أبو الطيب طاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الشهيد الحسين بن علي.

ويمكن للناظر في المشجرة أن يطّلع بنفسه على التحريف المتعمد الذي ألصق نِسبةَ الشيخ إبراهيم رحمه الله بيحي بن منصور ليتصل بذلك إلى سلسلة لا يصح له فيه نسب.
وسأنبِّه في خاتمة الرسالة إلى خطورة هذا الأمر.
________________________________________
الوقفة السادسة: عدم صحة نسبة المشاييخ إلى يحي بن منصور.

القول بأن نسب إبراهيم بن جميع متصل بـ يحي بن منصور كلام ليس له دليل من الوقائع التاريخية, ولا المصادر الموثوقة , ولعله قد حصل خطأ من النُسّاخ أو جهل, إن لم يكون ذلك عن قصدٍ مغرض.
وسأنقل بعض الشواهد والدلائل التي تبين البعد بين أسرة إبراهيم بن جميع المقيم بالخليف من أرض تهامة زهران, وبين يحي بن منصور الذي أُقحم نسبه في المشجرة, وجُعِل جداً أو أباً للشيخ إبراهيم بن جميع, وغلط من قال بهذه النسبة:
- فأولاً: أبناء يحي بن منصور هما: محمد زحيك, وعلي القصير ليس فيهم من سُمي جميع, أو أحمد.
- ثانياً: إن أسرة يحي بن منصور كما سيأتي مقيمة بالعراق منذ زمن بعيد.
وإليك تفصيل ذلك وبيانه:

• "..كربلاء مشهد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، وهي مدينة صغيرة تحفها حدائق النخيل. ويسقيها ماء الفرات. والروضة المقدسة داخلها وعليها مدرسة عظيمة وزاوية كريمة فيها الطعام للوارد والصادر، وعلى باب الروضة الحجاب والقومة لا يدخل أحد إلا عن إذنهم فيقبل العتبة الشريفة.. وأهل هذه المدينة طائفتان: أولاد فائز وأولاد زحيك، وبينهما القتال أبدا، وهم جميعا أمامية ويرجعون لأب واحد ولأجل فتنتهم تخربت هذه المدينة.

• وقال البراقي في بحر الأنساب المخطوط 45 : "إلى عبدالله هذا يرجع بنو زحيك بالمشهد الحائري، وبنو البنفيس وبنو أبي الغر وبنو معالي. وأكثر عقبه ببلاد الشام بجبل كسروان.
قلت: جبل كسروان هو محلة النصيرية اليوم بسوريا.

• "وقال أحمد بن عنبة صاحب كتاب عمدة الطالب:" أبو الحرث محمد من ولده آل زحيك, وهو يحيى بن منصور بن محمد بن أبي الحارث.. وآل زحيك العلويين يرجع نسبهم إلى السيد إبراهيم المرتضى .. وأول من هاجر إلى كربلاء واستوطنها منهم: أبو عبدالله الحائري، من سلالة السيد ابراهيم المرتضى الجد الأعلى لسادات آل زحيك، في مطلع القرن الخامس الهجري".
قلت: أبو عبد الله الحائري استوطن كربلاء في مطلع القرن الخامس أي بعد سنة 400 بقليل. وهو في عمود النسب المحرّف جُعل الجد الثامن للشيخ إبراهيم؟

• وقال ابن بطوطة في رحلته:".. اللقب (ثابت) جاء من اسم جدهم السيد ثابت...ثم (ذكر منهم) السيد علي القصير بن السيد أبو القاسم بن السيد محمد بن السيد زحيك بن السيد: يحيى بن السيد منصور بن السيد محمد بن السيد يحيى بن السيد عبدالله الحائري وكان قديما يطلق عليهم لقب السادة آل زحيك نسبة إلى جدهم السيد زحيك بن يحيى.

• ومن هذه السلالة إلى يحي بن منصور: علي القصير بن أبي القاسم بن يحيى ويقال لولده آل زحيك بن منصور بن محمد بن يحيى بن محمد بن عبدالله الحائري .
وقد حظيت هذه الأسرة بسدانة الروضة الحسينية ونقابة الأشراف للطالبيين التي استقرت فيها لأكثر من ستة قرون.
( بتصرف واختصار من شبكة الإمام الرضا).

ملاحظة مهمة:

لم أجـد في كتب التاريخ التي وقفت عليها أي خبر أو ترجمة ليحي ابن منصور الذي يدّعي بعضهم نسبة الشيخ إبراهيم بن جميع إليه..!
إلا ما نقلته من الشبكة العنكبوتية أعلاه. وكثير من مواقع الشبكة غير موثوقة, ولا يعتمد عليها.!
________________________________________

الوقفة السابعة:تنبيه وتذكيـر:

بعد أن عرفنا أن المشاييخ إحدى قبائل المناصير يرجع نسبهم إلى منصور بن محمد بن عبد الواحد الحسيني , وعرفنا طرفنا من تاريخ أسرة يحي بن منصور زحيك.
أقول: هل يجوز أن يدّعي المسلم الانتساب إلى من ليس له به صلة نسب؟
ثم من ذا الذي يرضى أن ينتمي إلى أسرة ليس له فيها نسب؟ ويتخلى عن نسبه الصحيح.؟
والجد الأدنى للمشاييخ هو: الشيخ إبراهيم بن جميع وهو رجل علم وصلاح. قال عنه الزبيدي:" من كبار الصالحين" نزيل الخليف.
(طبقات الخواص ص:332).

ثم يرتفع نسبهم إلى الجد الأوسط :منصور بن محمد بن عبد الله ابن عبد الواحد, ومن آبائه محدثون وفقهاء, فمنهم: الفقيه المحدث النسابة يحيى بن الحسين, وابنه طاهر أبو القاسم العالم المحدث النسابة شيخ الحجاز. وهم من أمراء المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام.
إلى أن ينتهي بالحسين بن علي رضي الله عنهما.
ثم إن ههنا اعتباران يؤيدان نسبة المشاييخ إلى منصور بن محمد ابن عبد الله :
الأول: أن ذريته عرفت بلقب المناصير وهذا هو المشهور في نسب المشاييخ. ولم يذكر هذه النسبة أحد ممن ترجم لمنصور ابن محمد الحائري. المقيم بكربلاء في العراق وإنما ليقال لعقبه : بنو زحيك.
والثاني: أن قدوم إبراهيم بن جميع من المدينة أو من مصر أو غير ذلك, أنه أمر محتمل؛ لأن كثيراً من أمراء المدينة من أبناء الأمير منصور قد تفرقوا في مصر وبوادي الحجاز. فانتقال الشيخ إبراهيم بن جميع رحمه الله إلى تهامة زهران وإقامته بها, أقرب إلى الواقع من أن يكون قدومه من العراق. أو أن يكون من ذرية يحي بن منصور زحيك وأسرته سدنة قبر الحسين بكربلاء كما سبق بيانه.
ولعل من أسباب انتقال الشيخ إبراهيم إلى الخليف ما حصل من الخلاف بين أمراء المدينة وبين بني عمومتهم أمراء مكة.
وكذلك الـنـزاع على إمارة المدينة بعد الأمير منصور بن محمد, وكثرة عقبه وتفرقهم في بوادي المدينة.
وقد ترجم الشرجي الزبيدي لـ "محمد بن إبراهيم بن جميع" في كتابه طبقات الخواص, واستطرد إلى أبيه الشيخ إبراهيم, وذكر أنه من قوم يقال لهم بنو منصور.
(ينظر طبقات الخواص ص:333).).
فعلى ذلك فقدوم إبراهيم بن جميع إلى تهامة زهران أقرب احتمالاً من قدوم أحد ذرية يحي "زحيك" من العراق. وقد كانت أسرته قائمة بسدانة الضريح المنسوب للحسين , وهذا مما يتعذر معه مفارقته العراق, علاوة على قلة عدد أفراد الأسرة كما ذكر ذلك من ارّخ لها.
ثم إن الترحيب بإقامة الشيخ إبراهيم في بلاد زهران يعطي دلالة على أن شهرة أجداده قد بلغتهم لقرب المسافة, وشهرة الإمارة والنسب. بل بقي الاسم الغالب لذرية الشيخ "المناصير". معروفاً إلى الآن إلى جانب اللقب "الشيخي" نسبة إلى الشيخ إبراهيم, بل أدركت آبائي يقولون جدنا: الشيخ إبراهيم المدفون بالخليف. وقد عاصر الشيخ إبراهيم بن جميع رحمه الله عالم الخلف والخليف الشيخ: موسى بن عيسى الزهراني, ولعل أحدهما تتلمذ على الآخر. فيعلم من ذلك أن الشيخ إبراهيم بن جميع رحمه الله قد عاش في أوآخر القرن الثامن , لأن السخاوي ذكر أن الشيخ موسى الزهراني عمر تسعين سنة وتوفي في أوائل القرن التاسع. (ينظر الضوء اللامع للسخاوي: 5/99).
ومما يلاحظ ندرة المصادر التي تتحدث عن هذه الحقبة الزمنية. فانقطاع سلسلة النسب بين الأمير منصور والشيخ إبراهيم بن جميع بحاجة ماسة للدراسة والبحث, فعسى الله أن ييسر ذلك, سواء كان لي أو أيُّ أحدٍ من الأخوة الأفاضل المعنيين بهذا الشأن.
________________________________________

الوقفة الثامنة: في الختام:

• من المعلوم أنه لا يجوز للمسلم أن ينتسب لغير أبيه أو يدعي قوما ليس له فيهم نسب, كما جاء التحذير من ذلك في حديث النبي حينما قال :"من ادّعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام". البخاري.(6766). ومسلم (63 )

وعن أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ يَقُولُ: لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ، وَمَنِ ادَّعى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ نَسَبٌ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ". البخاري ومسلم.
فهل يُقدِم عاقل على الانتساب إلى غير أصله, وقد بلغه هذا التحذير النبوي..!؟

وقال:"لا ترغبوا عن آبائكم , فمن رغب عن أبيه فهو كفر". البخاري(6768),ومسلم(62).

وقال أيضاً :"من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ".أخرجه ابن ماجه(2609) وصححه الألباني.
ومع ذلك، فيجب الحذر من الفخر بالنسب لقول النبي :" إن الله لا يسألكم عن أحسابكم ولا عن أنسابكم يوم القيامة "إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".ينظر الصحيحة للألباني3/32.

ومعلوم لكل عاقل أن التفاخر بالأحساب أمر غير محمود , بل هو مذموم شرعاً, فقد صح النهي عنه في قول النبي :"إن في أمتي أربع من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيهن : الفخر في الأحساب, والطعن في الأنساب, والنياحة والاستسقاء بالنجوم." الحديث أخرجه مسلم

• ثم إن الاتكال على النسب لا يجدي نفعا مع تضييع العمل والتفريط في التقوى, قال رسول الله :" من بطّأ به عمله لم يسرع به نسبه". أخرجه مسلم .
فيا شريف النسب كن تقياً؛ تنل عالي الرتب.

• ولذلك ينبغي لمن كان شريف النسب أن يشكر الله على هذه النعمة إذ جعله الله فرعا من الشجرة المباركة , فلا يضع نفسه إلا في أشرف المراتب - أعني- أكرم الأفعال ويتصف بأحمد الخصال ؛ ليجمع طيب النسب وطيب العمل.

ومن الواجب على أبناء القبيلة مع الأُخوّة الإيمانية العناية بتقوية أواصر القربى وصلة الرحم فيما بينهم لما لذلك من الآثار الطيبة قال النبي :" تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم, فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر". الترمذي والحاكم وصححه الذهبي والألباني.

• وانبّه أخيراً إلى خطورة ما في بعض المشجرات من الخطأ في عمود النسب سواء كان مقصوداً أو غير مقصود. ففيما صح واشتهر كفاية وغنية عن التعلق بالأوهام والانخداع بما يزخرفه المغرضون والجاهلون .
هذا ما توصلت إليه اليوم حسب الجهد الطاقة, فما كان من حق وصواب فمن الله – وله الحمد- وما كان من خطأ وتقصير فمني , واستغفر الله وأتوب إليه.
ثم لي رجاء من الأخوة الكرام ممن يقرأ هذه الأوراق , وعنده استدراك أو إضافة أو تصويب فحيهلاً به, وبالحق الذي معه.
وما قصدت في البدء نشر هذه الأوراق, ولكنني رجوت أن أكون قد خدمت قبيلتي بأمرٍ فيه خير لي ولمن قرأ.
وبالمناسبة فإني أقول إن الواجب يحتم على كل عاقل ومنصف قبول الحق المؤيد بالبراهين ممن جاء به, بل ويشكر على ذلك. فالحق مطلبنا وغايتنا , والنقد بالدليل وبالقول الحسن لا اعتراض عليه. والله الموفق سبحانه والهادي إلى سواء السبيل.

محـمد بن علي بن محـمد بن كجم الشيخي.
17/رجب/1435
Malshk1@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com
Malshk1 @ تويتر
________________________________________

المصـــــادر والمــراجــــــع

1- أُسد الغابة لابن الأثير, كتاب الشعب
2- الأنساب للسمعاني.
3- البداية والنهاية لابن كثير, دار الكتب العلمية بيروت
4- التحفة اللطيفة في أخبار المدينة الشريفة للسخاوي..
5- الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة لابن حجر. دار الكتب العلمية بيروت,ط1
6- الدليل المغني إلى شيوخ الدارقطني421
7- المعارف لابن قتيبة , دار المعارف, ط2
8- المنهل الصافي لابن تغري بردي ,دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة.
9- تاريخ الطبري :تاريخ الأمم والملوك, لابن جرير الطبري..
10- تاريخ ابن خلدون, دار إحياء التراث العربي.
11- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي, دار الكتاب العربي بيروت
12- تهذيب التهذيب لابن حجر دار صادر, صورة ط1 بدائرة المعارف بالهند1326.
13- سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني..
14- صحيح البخاري.
15- صحيح مسلم.
16- طبقات الخواص أهل الصدق و الإخلاص أحمد الشرجي الزبيدي ط1 - 1986 الدار اليمنية للنشر و التوزيع .
17- طبقات النسابين للشيخ بكر أبو زيد.
18- سير أعلام النبلاء للذهبي مؤسسة الرسالة ط3
19- عنوان الدراية للغبريني, دار الأفاق الحديثة , بيروت,ط2
20- عمدة الطالب لابن عنبة, ط2, 1380هـ , منشورات المطبعة الحيدرية في النجف.
21- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان للقلقشندي, دار الكتب الحديثة, القاهرة, ط الأولى 1383
محمد بن علي بن محمد الشيخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2015, 03:19 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سردٌ لطيف ... لنسبٍ شريف
سلمت يداك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 07:02 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي العزيز الشريف أبو عمر.أشكر لك تكرمك بالمرور والثناء. وتقبل دعائي لك ولسائرالأخوة بالتوفيق لكل خير.
محمد بن علي بن محمد الشيخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2015, 02:45 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سرد جميل موثق بالمصادر المعتبرة
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2015, 04:37 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عبدالله الحرازي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حيالله السادة المشاييخ اخوالنا وجيراننا .....
توقيع : عبدالله الحرازي الشريف
نحن قريش بني حيدرة الكرار ولاريب
عبدالله الحرازي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2015, 08:25 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تقول..........
وعقب علي بن الحسين من ستة من بنيه هم: محـمد المكنى بأبي جعفر, وعبد الله, وزيد, وعمر, والحسين الأصغر.
(ينظر المعارف لابن قتبية 1/214)
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2015, 02:03 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أبو شريف ... ما جاوزنا عندما قلنا " سنداً لنا " !!!
نبيــــــــه ! وما تنبهت له يدعونا للمراجعة !
زادك الله علماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2015, 03:38 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

منكم واليكم .
شيخنا.
ولم اتجاوز! حتى اجد ردا.

تلك حالنا مع النقل من المراجع ....مع عدم الحضور.
***********
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
أبو شريف ... ما جاوزنا عندما قلنا " سنداً لنا " !!!
نبيــــــــه ! وما تنبهت له يدعونا للمراجعة !
زادك الله علماً
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2015, 08:32 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قيل ان ولد علي بن الحسين هم....

محمد الباقر
عبد الله
الحسن
الحسين
زيد
عمر
الحسين الأصغر
عبد الرحمن
سليمان
علي
محمد الأصغر
علية
فاطمة
عائشة
خديجة
أم كلثوم.
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2015, 06:17 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ليتنا نحظى برد من الأفاضل !!!
بارك الله بكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2017, 02:48 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أود أن أعرف الحقيقة
البراهيم likes this.
فرات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2017, 11:36 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرات مشاهدة المشاركة
أود أن أعرف الحقيقة
أي حقيقة أردت !
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 11:09 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم

نرجو التأكد من المعلومات

منصور بن محمد أنا من سلالته مع التوثيق .... المناصير المشاييخ الكرام على حد علمي من نسل آخر ...!!

كيف ربطتم بمنصور بن محمد؟؟ ما هو عمود النسب المتصل الى منصور بن محمد؟
المناصيرالوحاحده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2018, 02:41 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله و بركاته
الحقيقه انا ضعت بين اللي يقولون اننا من اعقاب ابراهيم بن جميع الذي كان ف العراق و ذهب الى المغرب و من ثم اتى الى الخليف و بين من يقول اننا من امراء المدينه من اسرة ال مهنا و هذا اثر علي في معرفه اقربائنا و في كتابتي للقصائد التي لم تنشر بعد
ف هل الذين ف مكبب و دوقه و حلي و الحليفه و الذين ف الطائف و مكه كلنا نسبنا واحد او لا و ارجو ارد علي و توضيح الامر وانا تحت خدمه ربعي والله يبارك فيكم و يرشدنا الى الحق ولد المشاييخ
ولد المشاييخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 08:43 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

البحث قيم ومدعوم بالادلة ولربما تظهر دلائل اخرى تؤيده مع مرور الايام.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2018, 10:10 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم موضوع شيق!
ومنا دعوة لكل من لديه اضافات أن يثري البحث !
بارك الله بكم وعافاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 11:28 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

.
عبد العزيز بن فارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها د ايمن زغروت مجلس قبائل فلسطين 214 27-06-2018 11:24 AM
العلامة الشيخ / محمد عبدالله بن ببكر بن البشير القلاوي د حازم زكي البكري مجلس ال الصديق في بلاد المغرب العربي 0 27-02-2017 06:46 PM
العلامة الشيخ / محمد عبدالله بن ببكر بن البشير القلاوي عباد الصيمري المنج مجلس قبائل موريتانيا 1 27-02-2017 02:13 PM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 05:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 05:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه