الصدقة والاستثمار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بني سنوس
بقلم : لطفي لطيف
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة حاشد الهمدانية (آخر رد :علي الشايقي)       :: قبيلة بني عامر فخر قيس عيلان (آخر رد :علي الشايقي)       :: استفسار عن قبيلة التعايشة (آخر رد :علي الشايقي)       :: التقسيمات الاجتماعية في حضرموت (آخر رد :نجم عدن)       :: قرية فيل وادي دوعن - حضرموت (آخر رد :نجم عدن)       :: إحصائية للقبائل الحضرمية بحضرموت... من لديه إضافة فليذكرها هذه أسماء لما حضرني من أسماء القبائل بحضر (آخر رد :نجم عدن)       :: نسب و شجرة أسرة آل باوزير (آخر رد :نجم عدن)       :: نسب أكثر من 100 قبيلة من حِمْيَر (آخر رد :نجم عدن)       :: سؤال من اهل العلم السلام عليكم اخواني اتمني افادتي باجابه لهذا السؤال لما وجدته فيكم من خبرة وافيه (آخر رد :نجم عدن)       :: قبيلة عبيده " فصل في نسبها و ديارها (آخر رد :نجم عدن)      



Like Tree14Likes
  • 4 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By العراقي الهمام
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 14-07-2015, 09:57 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الصدقة والاستثمار

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

فاعلم أولاً: أن تصدق الإنسان بجميع ماله يختلف من شخص لآخر تبعاً لقوة ثقته بالله ومدى صبره على الضيق والشدة، قال الطبري وغيره: قال الجمهور: من تصدق بماله كله في صحة بدنه وعقله حيث لا دين عليه وكان صبوراً على الإضافة ولا عيال له أو له عيال يصبرون أيضاً فهو جائز، فإن فقد شيء من هذه الشروط كره، وقال بعضهم: هو مردود. فتح الباري.

فعلى ذلك إن كان الشخص المذكور قوي الثقة بالله صابراً على تأخير الزواج وغيره، فلا حرج عليه فيما فعل من التصدق بماله كله، كما فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

ثانياً: ينبغي أن يكون انتظاره التعويض من الله على سبيل الثقة بالله ورجاء فضله وكرمه، أما إن كان على سبيل الاشتراط والشعور باستحقاق العوض ورؤيته لعمل نفسه، فهذا من سوء الأدب مع الله، كان أبو ميسرة (عمرو بن شرحبيل) إذا أخذ عطاءه تصدق منه، فإذا جاء أهله فعدوه وجدوه سواء، فقال لبني أخيه: ألا تفعلون مثل هذا؟ فقالوا: لو علمنا أنه لا ينقص لفعلنا، قال: إني لست أشترط على ربي. سير أعلام النبلاء.

والذي ننصح به أن مثل هذا الشخص الذي لا يملك إلا ما يتصدق به ويريد أن يتزوج أو أن يمتلك سيارة ينتفع بها في حاجاته أن يدخر من ماله لهذا الغرض فإن ذلك من بذل الأسباب المشروعة، وفي الحديث: أفضل الصدقة ما كان عن ظهر غنى. رواه البخاري
أجر الصدقات يزداد بكبر المبلغ المتصدق به، فمن تصدق بخمسة آلاف محتسبا نرجو الله أن يجعل أجره أعظم مما إذا أنفق ألفين فقط إن لم يترتب على ذلك ضرر في نفسه أو عياله، وإذا أدى المسلم الزكاة الواجبة فلا حرج عليه في الادخار والتوفير لعياله فإن الإنفاق على العيال فيه أجر كثير، لمن أحسن النية، وابتغى وجه الله تعالى، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخر لأهله قوت سنة، وكان يقول: دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك. رواه مسلم.

وقال: إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها فهي له صدقة. متفق عليه.



وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله. رواه مسلم.

قال المناوي في فيض القدير: ومقصود الحديث الحث على النفقة على العيال وأنها أعظم أجرا من جميع النفقات كما صرحت به رواية مسلم: أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك. انتهى.
ويدل لتقديم العيال ما في الصحيحين من حديث سعد بن أبي وقاص، وفيه: إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير لك من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها، حتى ما تجعل في في امرأتك.

وقال النووي في شرح هذا الحديث: قوله صلى الله عليه وسلم إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس العالة الفقراء ويتكففون يسألون الناس في أكفهم ...وفي هذا الحديث حث على صلة الأرحام والاحسان إلى الأقارب والشفقة على الورثة وأن صلة القريب الأقرب والإحسان إليه أفضل من الأبعد. انتهى.

وقد نص العلماء على جواز إنفاق القوي المكتسب ثلث أو نصف أو جميع ماله، إن لم يؤد ذلك لضرر في نفسه أو عياله لما في الحديث عن عمر قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ووافق ذلك عندي مالا فقلت اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما. قال: فجئت بنصف مالي. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أبقيت لأهلك ؟ فقلت مثله. وأتى أبو بكر بكل ما عنده. فقال يا أبا بكر ؟ ما أبقيت لأهلك؟. فقال أبقيت لهم الله ورسوله . قلت لا أسبقه إلى شيء أبدا. رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني .
وفي حديث مسلم: بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته فقال له يا عبد الله ما اسمك قال فلان للاسم الذي سمع في السحابة فقال له يا عبد الله لم تسألني عن اسمي فقال إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول أسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها قال أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثا وأرد فيها ثلثه. فمن كان مكتسبا قوي الثقة بالله تعالى وبإخلافه على المتصدق فلا حرج في أن يقتدي بأبي بكر في إنفاق ماله، أما من لم يكن كذلك فالأولي به أن يترك له ولعياله ما يستعفون به عن التعلق بما عند الناس، ففي الصحيحين عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال قلت : يا رسول الله , إن من توبتي : أن أنخلع من مالي , صدقة إلى الله وإلى رسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك.

قال ابن دقيق العيد في شرح العمدة : فيه دليل على أن إمساك ما يحتاج إليه من المال أولى من إخراج كله في الصدقة . وقد قسموا ذلك بحسب أخلاق الإنسان , فإن كان لا يصبر على الإضاقة كره له أن يتصدق بكل ماله , وإن كان ممن يصبر: لم يكره . انتهى.

وقال البخاري في صحيحه: باب لا صدقة إلا عن ظهر غنى ومن تصدق وهو محتاج أو أهله محتاج أو عليه دين فالدين أحق أن يقضى من الصدقة والعتق والهبة، إلا أن يكون معروفا بالصبر فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر رضي الله عنه حين تصدق بماله وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، وقال كعب رضي الله عنه قلت يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم قال أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك، قلت فإني أمسك سهمي الذي بخيبر .
وقد أسند البخاري في هذا حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول .

قال النووي في شرح هذا الحديث: معناه أفضل الصدقة ما بقي صاحبها بعدها مستغنيا بما بقي معه وتقديره أفضل الصدقة ما أبقت بعدها غنى يعتمده صاحبها ويستظهر به على مصالحه وحوائجه وإنما كانت هذه أفضل الصدقة بالنسبة إلى من تصدق بجميع ماله لأن من تصدق بالجميع يندم غالبا أو قد يندم إذا احتاج ويود أنه لم يتصدق بخلاف من بقي بعدها مستغنيا فإنه لا يندم عليها بل يسر بها، وقد اختلف العلماء في الصدقة بجميع ماله فمذهبنا أنه مستحب لمن لا دين عليه ولا له عيال لا يصبرون بشرط أن يكون ممن يصبر على الإضافة والفقر، فان لم تجتمع هذه الشروط فهو مكروه، قال القاضي جوز جمهور العلماء وأئمة الأمصار الصدقة بجميع ماله وقيل يرد جميعها وهو مروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقيل ينفذ في الثلث هو مذهب أهل الشام، وقيل إن زاد على النصف ردت الزيادة وهو محكي عن مكحول قال أبو جعفر والطبري ومع جوازه فالمستحب أن لا يفعله وأن يقتصر على الثلث. انتهى.
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2015, 03:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جعلك الله من المذكّرين ... ورحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2015, 10:30 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اللهم آمين وإياك استاذي الفاضل وشكراً لك كريم مرورك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2015, 01:49 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

العثماني المكرم
زادك الله تواضعاً بين الناس ورفعة عنده
حفظك الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2015, 09:45 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الصَّدَقَةُ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ وَتَدْفَعُ مَيْتَةَ السُّوءِ " رواه الترمذي وقال حسن غريب
بوركت أخي ابراهيم...تذكرة جميلة لهذه الأيام الفضيلة..الأيام العشر من ذي الحجّة
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2015, 11:56 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (8)

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
اللهم آمين

العراقي الهمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2015, 11:02 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وجزاك خيرا اخي العراقي الهمام
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2015, 11:20 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، يخشى الفقر ويأمل الغنى..أو كما قال صلى الله عليه وسلم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2015, 04:33 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خيرا أستاذي مهندس مخلد
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل البيت (التعريف اللغوي والتعريف الأصطلاحى) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 5 14-12-2018 03:22 PM
حكايتي مع الصدقة.. هلا حيدر الاسلام باقلامنا 3 13-12-2018 03:09 AM
في تأويل رؤيا الزكاة و الصدقة تفسير الاحلام د ايمن زغروت مجلس تفسير الاحلام و الرؤى 0 27-06-2017 05:16 PM
تذكير السادة الأشراف بأن الصدقة لا تحل لبني العباس رضي الله عنه أبو عبد الرحمن العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 11 27-10-2015 11:19 AM
لا تترك الصدقة كما بيضة الديك ** وتقعد تصيّح يوم صيّح ريالك خيّال اللهازم مجلس الادب الشعبي 0 18-09-2015 11:46 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه