ما حكم صلاة العيد؟ وهل لابد من أدائها في الخلاء؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السادة آل الكفائي
بقلم : الحسيني النسابة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلات البدوي بالمنوفيه (آخر رد :رضا مندور)       :: ….. "Grazalema" قرية بني سليم في الاندلس (آخر رد :الدرسي)       :: قبائل سوريا (آخر رد :احمد الاوسي)       :: قبائل تكنة (آخر رد :احمد الاوسي)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: النبيط بني خالد (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: الاردن (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة عرب في الحجاز في الطائف (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: الأزد موضوع للنقاش (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: علاقة جينات الكنعانيين والفينيقيين بجينات العرب " منقول " (آخر رد :النوميدي)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree7Likes
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By بن ناصر
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By الشريف احمد الجمازي

إضافة رد
قديم 16-07-2015, 03:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) ما حكم صلاة العيد؟ وهل لابد من أدائها في الخلاء؟

ما حكم صلاة العيد؟
وهل لابد من أدائها في الخلاء؟

الشيخ على جمعة

صلاة العيد سنة مؤكدة...
واظب عليها النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ،
ولكن أداءها في الخلاء أفضل،
وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها.
ويجوز أن تؤدى بالمسجد،
وما لم يكن هناك عذر مانع، كبرد أو مطر؛

وعليه ...
فمن السنة أن يصلي المسلمون صلاة العيدين في الخلاء،
إن أمكن ذلك بلا مشقة،
فقد كان النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
يترك مسجده ـ مع أفضلية الصلاة فيه ـ
ويخرج بالناس إلى الصحراء، فيصلي بهم صلاة العيد.

وهذا الفعل منه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
يؤكد سنة الخروج إلى الخلاء لأداء صلاة العيد
بلا مشقة ما لم يكن هناك عذر، أو مشقة، كما قدمنا،
إلا المسجد الحرام،
فإن الصلاة فيه أفضل من غيره باتفاق،

قال أبو سعيد الخدري ـ رضي الله تعالى عنه وأرضاه ـ:
"كان رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
يخرج يومي الفطر والأضحى إلى المصلى،
فأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس،
والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم؛
فإن كان يريد أن يقطع بعثاً قطعه،
أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف" (البخاري).

وكان المصلى في أرض فضاء آخر في المدينة عند البقيع،
وقال الشافعي ـ رضي الله تعالى عنه وأرضاه ـ:
وعامة أهل البلدان، إلا أهل مكة،


"بلغنا أن رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
كان يخرج في العيد إلى المصلى بالمدينة،
وكذلك من كان بعده،
فإنه لم يبلغنا أن أحداً من السلف صلى بهم عيداً إلا في مسجدهم"



وخلاصة القول:
أنه تجوز صلاة العيد في المساجد،
وإن كانت صلاتها في الأماكن المفتوحة تؤخر الصلاة
فصلاتها في المسجد أفضل.

********************

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2015, 12:25 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) تكبيرات العيد ,,,

تكبيرات العيد

الشيخ على جمعة


تكبيرات العيد :
" الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ،
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ،
الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً ،
لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده ،
لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ،

اللهم صل على سيدنا محمد ،
وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد ،
وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد ،
وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا "،

هل في نصها أي تعارض مع أي حكم من أحكام الدين ؟
وهل هي بدعة كما يقال ؟

التكبير في العيد مندوب،
ولم يرد في صيغة التكبير شيء بخصوصه في السنة المطهرة،
ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة:
" الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله،
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد "

والأمر فيه على السعة،
لأن النص الوارد في ذلك مطلق وهو قوله تعالى:

{وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} (البقرة 185)،

والمطلق يؤخذ على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده في الشرع،
ودرج المصريون من قديم الزمان على الصيغة المشهورة وهي:

" الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ،
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ،
الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً ،
لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده ،
لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ،

اللهم صل على سيدنا محمد ،
وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد،
وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد ،
وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا "،

وهي صيغة شرعية صحيحة...
قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
" وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن،
وإن زاد تكبيرًا فحسن،
وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه " أ. هـ


وزيادة الصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وأصحابه
وأنصاره وأزواجه وذريته في ختام التكبير أمر مشروع؛

فإن أفضل الذكر ...
ما اجتمع فيه ذكر الله ورسوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ،
كما أن الصلاة والسلام على النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
تفتح للعمل باب القبول فإنها مقبولة أبدًا حتى من المنافق
كما نص على ذلك أهل العلم؛
لأنها متعلقة بالجناب الأجل ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ .

وبناء على ذلك :
فمن ادعى أن قائل هذه الصيغة المشهورة مبتدع...
فهو إلى البدعة أقرب؛
حيث تحجَّر واسعًا وضيَّق ما وسعه الله تعالى
ورسوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ
وقيد المطلق بلا دليل،

ويسعنا في ذلك ما وسع سلفنا الصالح...
من استحسان مثل هذه الصيغ وقبولها وجريان عادة الناس
عليها بما يوافق الشرع الشريف ولا يخالفه،
ونهيُ من نهى عن ذلك غير صحيح ...
لا يلتفت إليه ولا يعول عليه.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

********************





توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2015, 12:31 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك علي الطرح
بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2015, 09:36 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخى الفاضل بن ناصر
أشكر لكم مروركم الكريم
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2015, 06:20 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاكم الله خير و كتب لكم الأجر
ناصر خميس الثويني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2015, 06:21 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اللهم اجعل لهذه الأمّة كل الخير في قادم الأيام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2016, 03:00 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2016, 03:38 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

(اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ)
بارك ألله بيك شيخنا إسلام الغربى
وتقببل منكم ومنا الصلاة والقيام والصيام نطمع الى الله ان يدخلنا معكم الجنه من باب الريان
وكل عام وانتم بخير

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف احمد الجمازي ; 05-07-2016 الساعة 01:50 PM
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2016, 11:53 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيكم شيخنا الاستاذ اسلام..
يا ليتك ما أتيت بالخلاصة واكتفيت بالشرح الاول ففيه الفائدة..فالسنة هي الصلاة في الخلاء خارج الدور والمساكن والمساجد..والعذر فيها هو مانع كمطر ونحوه.. أما السبب الذي أوردته الخلاصة فغير وجيه بالمرة..وأحدنا يقطع الفيافي ليزور صديقا أو يطلب رزقا..أو علما..أو سياحة للاستجمام..فلا نستكثرها على صلاة في الخلاء..
يحفظكم ربي ويرعاكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2016, 04:53 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكراً لك
القولدن بوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2016, 04:05 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

استغفر الله واتوب اليه
العامرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2016, 04:06 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

استغفر الله واتوب اليه
العامرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2017, 06:31 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2018, 07:13 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اجتِماع العيد والجمعة في يومٍ واحد


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ
فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَۚ}


الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
-----------
●● اختلف جمهور العلماء والفقهاء عند اجنماع العيد والجمعة في يوم واحد على أربعة أقوال:

● الأول: لا تسقط الجمعة بفعل العيد على كل أحد.
والثانى: نسقط الجمعة على أهل القرى ممن لَيسوا في بلد الجمعة ويسمعون النداء.

والثالث: يسقط وجوب الجمعة، ويخير المكلف بين الجمعة والظهر.
والقول الرابع يقول: بسقوط وجوب الجمعة والظهر معًا بفعل العيد.

●● والراجح من هذه الأقوال هو ما ذهب إليه الجمهور منهم :
أنه لا تسقط صلاة الجمعة بصلاة العيد،
لا عن المأمومين ولا عن الإمام، لا عن أهل البلد،
ولا عن أهل القرى إذا كانت الجمعة تجب عليهم،

وذلك من ثلاثة وجوه:
الوجه الأول: قوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ }.... [الجمعة/9]،
وهو أمر صريح بالسعي إلى صلاة الجمعة، فلا يبطله أو يرده شيء.

الوجه الثاني: - قول الحنفية -:
أن صلاة العيد سنة عند الجمهور وصلاة الجمعة فرض، وقاعدة التشريع ..
أن الفرض لا يسقط بالسنة، فلا تسقط ـ إذن ـ صلاة العيد صلاة الجمعة،
بل وإن كان كل منهما فرضًا،
فكل منهما فرض مستقل عن الآخر لكل شروطه ولكل وقته.

الوجه الثالث: أنهما صلاتان لا تداخل بينهما،
ولكل شروط:
وجوبًا أو استنانًا ، فوجب أداء الجمعة، وإنْ صُلِّي العيد.
---------------
●● والخلاصة: المسألة خلافية اجتهادية يحتملها الأدلة،
فالأولى للمسلم الحريص على زيادة الخير فعل الجمعة،
خصوصًا مع قرب المساجد في وقتنا هذا، وتوفر وسائل المواصلات،
فالأولى به صلاة الجمعة، حتى ولو أدى به أن يتأخرعن خطبة الجمعة
- فقد قيل بأن حضورها فرض كفاية - ،
---------------
وعليه:
لا يجوز إسقاط فرض الجمعة بصلاة العيد
إذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد.


......... والله تعالى أعلم.

---------------

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القراءة خلف الامام في الصلاة . بقلم الشيخ محمد الامين د ايمن زغروت مجلس فقه السنة 0 23-07-2017 02:36 PM
كيف تكون مليونيرا بالحسنات د ايمن زغروت الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 1 22-07-2017 04:54 PM
وسائل إطالة عمر المؤمن د ايمن زغروت الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 22 25-05-2016 07:28 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه