البو عليان من السادة الاشراف الأخيضريين الحسنيين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عين زبيدة من آثار مكة الملخِّص محمد سيداهل (آخر رد :البراهيم)       :: رساله من الرسائل المهمه حتى لا ننسى (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: قبيلة حرب و نعتهم بالامازيغ البربر و الزنوج و الحرب النفسية و السلالة E (آخر رد :عبدالله الصنهاجي)       :: حضرموت التاريخ و الجغرافيا (آخر رد :اأبومحمد)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :اأبومحمد)       :: فضائل الفاتحة و خواتيم البقرة و اية الكرسي (آخر رد :اأبومحمد)       :: أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟ (آخر رد :الجارود)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :اأبومحمد)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :اأبومحمد)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي

مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 23-08-2015, 08:22 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي البو عليان من السادة الاشراف الأخيضريين الحسنيين

آل عليان او بنو عليان او بو عليان او البو عليان من السادة الاشراف الأخيضريين الحسنيين : -
* - الاخيضريون علويون من بني الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما موطنهم الاصلي بلاد الحجاز .
وهم اعقاب يوسف الاخيضر الكبير بن ابراهيم بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب .
وأن أم يوسف الأخيضر هي قطبية بنت عامر بن الطفيل من بني جعفر بن كلاب .
وقد اشتهر منهم محمد بن يوسف الاخيضر وكان يلقب ب { الاخيضر الصغير } وقد فر الى اليمامة واقام دولة بها عرفت بالدولة الاخيضرية سنة 253هـ .
ويلاحظ ان لقب الاخيضر اطلق اولآ على يوسف بن ابراهيم والد محمد صاحب اليمامة كما انه اطلق على محمد نفسه . فقد ذكر ابن عنبه ان يوسف كان يعرف بالاخيضر وان ابنه ابا عبد الله محمد صاحب اليمامة يعرف بالاخيضر الصغير .
إلا ان هذا اللقب ارتبط بالابن اكثر من ابيه بسبب شهرته وتمكنه من اقامة دولة له ولعقبه من بعده في بلاد اليمامة نسبت اليه .
اما بداية ظهور الاخيضريين على مسرح الاحداث السياسية فكانت في بلاد الحجاز سنة 251هـ /862م , حين تزعم اسماعيل بن يوسف الاخيضر ثورة ضد الدولة العباسية وهاجم مكة فأضطر اميرها آنذاك جعفر بن عيسى بن موسى العباسي الى الهرب , وتمكن اسماعيل - بعد ان قتل بعض جنود الامير ومن ساعدهم - من نهب دار الامارة ومنازل اعوان الامير واستولى على اموال كانت قد ارسلت من قبل الخلافة الى مكة لاجراء اصلاحات بعين زبيدة . ولم يكتف بذلك بل استولى على ما كان في الكعبة وفي خزائن الحرم من الذهب والفضة وكسوة الكعبة , واخذ من الناس نحو مئتي الف دينار , وخطب لنفسه بالمسجد الحرام .
بقى اسماعيل واتباعه بمكة نحو خمسين يومآ عاثوا خلالها فسادآ في مكة نهبآ وقتلآ وحرقآ ثم خرجوا منها وتوجهوا نحو المدينة النبوية , وبسبب ما اظهره اسماعيل من ظلم وقسوة وجرأة على سفك الدماء لقب ب { السفاك } . وكانت اخبار افعاله قد بلغت المدينة فأحدثت عند اهلها فزعآ وغضبآ وبخاصة بعد ان قرر اميرها وحاشيته الهرب خوفآ من { السفاك } .
اما اهل المدينة فقد قرروا المقاومة والصمود فحصنوا مدينتهم واستعدوا للدفاع عنها , وعندما وصل السفاك فرض حصارآ على المدينة واخذ في مهاجمتها وقد اظهر اهلها صمودآ وبسالة ونجحوا في صد المهاجمين على الرغم مما نالهم من عناء .
عاد السفاك الى مكة لكن اهلها قرروا مقاومته هذه المرة بعدما نالهم من عناء حين دخل السفاك واتباعه مكة في المرة السابقة وشجعهم في ذلك نجاح اهل المدينة في صده .
فرض السفاك حصارآ على مكة استمر نحو شهرين , نال اهلها منه عناء وبلاء عظيمين ومات بسببه اهل مكة جوعآ وعطشآ . وبعد ان عجز عن اقتحام مكة توجه الى جدة واستولى على ما فيها من اموال التجار وبضائعهم . وعلى الرغم من اهمية المنطقة التي ثار فيها السفاك وبشاعة الاعمال التي قام بها فأن تحرك الخلافة العباسية لمواجهته كان بطيئآ وضعيفآ ايضآ . وذلك بسبب ما كانت تعانيه الخلافة في تلك الاثناء من ضعف واضطراب في اوضاعها, وعلى اي حال , فقد ارسل الخليفة المعتز بن المتوكل {251 -255 هـ / 862-866 م } جيشآ بقيادة محمد بن احمد بن عيسى , وعيسى بن محمد المخزومي ووصل الجيش الى مكة قبيل موسم الحج سنة 251 هـ /862 م في حين كان الثائر في جدة .
تحرك السفاك لمواجهة الجيش العباسي ودارت بين الطرفين معركة في يوم عرفة على صعيد عرفات , هزم فيها الجيش العباسي ووقع السلب والنهب والقتل في الحجاج على يد السفاك واتباعه فقتل اكثر من الف حاج وهرب آخرون دون ان يتموا حجهم وعاد السفاك الى جدة .
وبقي اهل مكة والمدينة يترقبون اخبار السفاك ويخشون عودته لمهاجمتهم حتى جائت الاخبار بأصابته بمرض الجدري ثم وفاته سنة 252هـ /863م وكان عمره اثنين وعشرين سنة .
بعد وفاة اسماعيل { السفاك } خلفه اخوه محمد { الاخيضر الصغير } في قيادة الثورة , ومحمد اكبر من اسماعيل بنحو عشرين عامآ اي انه كان قد تجاوز الاربعين حين خلف اخاه .
وكانت الخلافة العباسية قد ادركت مدى خطورة هذه الثورة وقوتها . فأرسلت جيشآ آخر الى الحجاز اكثر قوة واستعدادآ من سابقه واسندت قيادته الى ابي الساج الاشروشني وهو احد القادة الاتراك الكبار .
وقد استطاع هذا الجيش الحاق الهزيمة بمحمد الاخيضر . وحينئذ قرر الاخيضر الانسحاب من الحجاز والهرب نحو اليمامة لادراكه عدم قدرته على الصمود امام هذا الجيش ولمعرفته ان اهل الحجاز اصبحوا يكنون كرهآ وتذمرآ لقيادة هذه الثورة واتباعها بسبب الافعال السيئة التي قاموا بها .
لعل الاخيضر استعان بالقبائل البدوية في عالية نجد وبخاصة بني كلاب فقد كانت تربطه بهم صلة مصاهرة فجدته أم والده هي قطبية بنت عامر بن الطفيل من بني جعفر بن كلاب .
وبوصول الاخيضر الى اليمامة في سنة 253 هـ/ 867 م على ارجح الاقوال - واتخاذه الخضرمة مقرآ له وقاعدة لحكمه ظهرت في وسط الجزيرة العربية دولة مستقلة استقلالآ تامآ عن الخلافة العباسية وتعد هذه الدولة { دولة الاخيضريين } الدولة الثانية التي تعلن استقلالهاعن الخلافة العباسية في الجزيرة العربية فلم يسبقها سوى الدولة الاباضية في عمان سنة 177 هـ .
( المصدر / الدكتور فهد بن عبد العزيز الدامغ / كلية الشريعة واللغة العربية - رأس الخيمة ) .
* - سنة 313 هـ تولى اسماعيل الأخيضر على الكوفة من قبل القرامطة : - اذآ كان النفوذ الأخيضري قد توسع في اليمامة فيبدو ان ذلك بدعم من القرامطة , ومما يدل على ذلك تسليم سليمان الجنابي القرمطي في العام 313هـ الكوفة لاسماعيل بن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر أمير اليمامة في ذلك الحين .
ويشير بعض الباحثين ان قلعة الأخيضر في جنوبي العراق غربي كربلاء بخمسين كيلومتر سميت نسبة له ويبدو ان من عقب ابنه أحمد الملقب حميدان من بقي في العراق .
( المصدر / ارشيف المدونة الالكترونية للأشراف الأخيضريون آل يوسف / نوفمبر ,2014 / اخبار 4/ السادة الاشراف الأخيضريون - النسب والتأريخ / الكاتب : عبد الرحيم الشريف ) .
* - ذكر بن عنبة في عمدة الطالب صفحة 113 النص التالي : -
اما ابراهيم بن الجون فأعقب من يوسف الأخيضر وحده أمه قطبية بنت عامر من بني الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب .
حيث تشير بعض المصادر الى ان قيام دولة بني الأخيضر في اليمامة عام 252 هـ حيث كان الامير محمد بن يوسف الاخيضر الذي يعود نسبه للامام الحسن بن علي بن ابي طالب .
ويذكر بعض المؤرخين ان فرار الامير محمد بن يوسف الاخيضر من الحجاز كان بعد فشل ثورته ضد بني العباس ولعل تأريخ المصاهرة والقرابة ادى لوجود الدعم اللوجستي على ارض اليمامة .
وذلك مما ساعد الامير محمد بن يوسف الأخيضر الحسني الهاشمي على تأسيس تلك الدولة التأريخية والتي اسقطها القرامطة القادمين من الاحساء في منتصف القرن الخامس الهجري .
وبرزت محاولات تأريخية عديدة من بقايا بني الأخيضر لاستعادة نفوذهم في اليمامة في اكثر من حقبة تأريخية وكان آخر امراء بني الأخيضر على محيط اليمامة هو الأمير هليل بن الأمير سعيد الأخيضري الحسني والذي انتزع سلطان اليمامة من ايادي الجروانيين الاسماعيلية القادمين من الاحساء وهو مذهب القرامطة اعداء الاسلام والمسلمين وكان ذلك الحدث التأريخي المسجل بداية الثمانمائة للهجرة { 800هـ } .
حيث تشير المصادر ان الامير هليل كان الطرف الهام في الصراع التأريخي الذي ادى بأحراق الحريق في ذلك الحدث التأريخي الشهير والذي غطى على اسمها السابق وادي المجازة ومن هنا بدأ بالنمو بالاستقلالية التامة بمحيط اليمامة حيث كان اميرآ بمفتاح وديوان كناية عن الاستقلالية التامة والدولة القائمة .
وتشير المصادر انتهاء تلك الحقبة التأريخية في تأريخ بني الأخيضر على ارض اليمامة بعد قتل الأمير هليل في { 850 هـ } في معركة { الغدير } الشهيرة والتي ذكرها الشاعر الحسني : -
سل اليمامة من كانوا فوارسها ××× يوم الغدير على يأس من المددِ ِ
جائوا مئينآ وجئنا في قبالهم ××× كفتية الكهف لم ننقص ولم نزد ِ
وحكم السيف إن عدلآ وان شططآ ××× واستنزل النصر من خلاقنا الاحد ِ
وذكر صاحب الدرر المنثورة السيد احمد الباصم النعمي الحسني متكلمآ عن ذرية الامير هليل آخر امراء اليمامة من بني الأخيضر في منتصف القرن التاسع الهجري وحدد مواطنهم قديمآ وحديثآ في النعمية والخرج والدلم في سياق النبذة كاملة ومن ضمنها الاشارة والتي تشير الى ان الامير هليل بن سعيد من ذرية الامير محمد بن يوسف الأخيضر وأمه قطبية بنت عامر من بني الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب والتي تعود بنسبها الى هوازن . حيث ذكر المؤلف النص التالي {{ هم الاشراف آل الهليل ابن سعيد الاخيضر الحسني فرع من الاشراف آل الأخيضر ينسبون الى جدهم الشريف الامير هليل بن الامير سعيد ابن زيد بن الحسين بن ماجد بن زيد بن ابراهيم بن منصور ابن هلال بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن محمد بن احمد ابن الحسن بن الامير يوسف بن الامير محمد بن الامير يوسف ابن ابراهيم ابن الامام موسى الجون بن الامام عبد الله المحض بن الامام الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن الامام امير المؤمنين وولي المتقين علي عليهم سلام الله ورضوانه وقد وهم بعضهم فعدّ السادة آل الأخيضر من ابناء او من عقب الامام ابراهيم بن عبد الله المحض قتيل باخمري , وجمهرة المحققين على انهم من ابناء ابراهيم بن موسى الجون كما هو في عمود الاشراف آل هليل , كانوا يسكنون قديمآ في اليمامة والذي يظهر انهم انتقلوا الى النعمية مع ابناء عمهم , والنعمية تقع قرب وادي الدرعية وتعرف في وقتنا الحالي " بعلب " وكانت فيهم الأمارة والوجاهة والعلم حتى زالت دولتهم وذهبت ايامهم ... }} .
( المصدر / منتديات قصيمي نت / سطور من تأريخ قبيلة السادة الاشراف الخضيرية -الاخيضر -/ الكاتب :علي الهاجري ) .
* - عوائل من بني الاخيضر في مخطوط المنيبر في اخبار بني الأخيضر:- رد: الخطاب الفاروقي : مشرف المواضيع : رد : اخوان المساعدة رجاءآ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
حضرة الاخ الكريم عمر عبد العزيز رجب , بالفعل حديث ذو شجون ولعل الله يوفقنا في اجابتك . ما اعلمه اخي الحبيب بأن آل المانع هم عائلة من عوائل السادة الاشراف الأخيضريون فقد جاء في موقعهم وأضعه في اقتباس : {{ بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله حمدآ كما يحب ربنا ويرضى والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه والحمد لله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوأ احد .. واصلي واسلم على ازكى البشرية حامل لواء الامانة الشرعية الصادق الأمين والحاذق الفطين امامنا وقدوتنا وجدنا محمد بن عبدالله عليه وعلى آله وصحبه ازكى السلام والتسليم .
يسر ادارة ومنتديات الاشراف الأخيضريون اصدار بيانها المتضمن لأقرار الأدارة بما نصت عليه النصوص في ذكر عوائل من بني الأخيضر في مخطوط المنيبر في اخبار بني الأخيضر , للعلامة الفهامة الشريف المنيف السيد حسن آل شيبان الرسي الحسني العلوي الهاشمي والمتضمن الأقرار بنسب كلآ من : -
السادة الاشراف آل حماد - والسادة الاشراف آل براز - والسادة الاشراف آل هليل - والسادة الاشراف آل حسين - والسادة الاشراف بني محسّن - والسادة الاشراف بني سوير - والسادة الاشراف آل زغيب {العرينان } - والسادة الاشراف آل بشر - والسادة الاشراف الرواتع - والسادة الاشراف آل رحمة - والسادة الاشراف آل مانع - " والسادة الاشراف آل عليان " - والسادة الاشراف آل صالح - والسادة الاشراف آل يوسف - والسادة الاشراف آل هويدي - والسادة الاشراف بنو خلف - والسادة الاشراف بنو نوفل - والسادة الاشراف القواسم - والسادة الاشراف بنو صالح - والسادة الاشراف بنو ناصر - والسادة الاشراف بنو الفركي - والسادة الاشراف ذي الوقار - والسادة الاشراف بنو زويمل - والسادة الاشراف بنو حميدان - والسادة الاشراف الغليصي - والسادة الاشراف بنو اسماعيل - والسادة الاشراف بنو حسام . اضافة لغيرهم من العوائل التي ثبت ذكرهم في مصادر غير المنيبر في اخبار بني الأخيضر والمتضمن الأشارة اليهم بشرف النسب والأنتساب للسادة بني الأخيضر .
وننوه أننا على نهج الصدق في الاقرار به متى ما ثبت لنا الحق لأهله بكل قرينة حديثة او قرينة تأريخية قديمة او بشهادة من اهل الامانة واهل العدل واهل الانصاف .
وبياننا المشار اليه اعلاه لا يعني بأي حال من الاحوال حصر عوائل بني الأخيضر في تلك العوائل انما تلك العوائل بعض ممن جاء ذكرها في مخطوط المنيبر في اخبار بني الأخيضر .
ولعله يكون لنا بيانات الحاقية لعوائل بني الأخيضر ذكرت في مصادر اخرى ستوضع اخبارها تترى بأذن المولى عز وجل .
وصلى الله وسلم على المصطفى الأمين وآله الطاهرين وصحبه الميامين . تستطيع اخي الكريم الدخول الى موقعهم المبين اعلاه والسؤال كما تريد . داعيآ الله تعالى ان تكون اجابتي صحيحة ولنا البشرى وإن كانت لا فأرجو منك اخي الكريم فضلآ لا امرآ اعادة طرح الموضوع للبحث من جديد . تقبل تحياتي واحترامي . اخوكم / خالد الخطاب آل عنان الفاروقي العمري .
( المصدر / الاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف / الكاتب : الخطاب الفاروقي - مشرف المواضيع ) .
* - . بو عليان او البوعليان الاخيضريون الحسنيون حلف مع قبيلة بني تميم : وثيقة رقم - 6- تشير الى ان بو عليان او البو عليان المنتمين بالحلف الى قبيلة بني تميم في عام 840 هـجرية هم من الاشراف الاخيضريون الحسنيون وانهم حلفاء مع قبيلة بني تميم وليس منهم في النسب . كما مبين في نسخة طبق الاصل من تقريرالاستاذ الدكتور عابد سليمان المشوخي ادناه : -
أ . د / عابد سليمان المشوخي ----------{ شعار جامعة الملك سعود }
خبير الوثائق والمخطوطات
قسم علوم المكتبات والمعلومات
كلية الآداب - جامعة الملك سعود
-------------------------------------------------------------------- تقريرعلمي حول وثيقة خاصة بنسب حرابشة تميم
تقع الوثيقة في رقعة واحدة من جلد حيواني سميك يميل الى اللون الأبيض , طولها ( 23,5سم ) ويتراوح عرضها ما بين (2 -10 سم ) .
كتب النص بالمداد الاسود وبخط نسخي في القرن الثالث عشر الهجري وتحديدآ في الفترة ما بين عامي ( 1274 - 1276 هجرية ) .
ونص الوثيقة :
" عجالة تذكر راشد وجربوع ومقبول اخوة حربش وأمهم من بني تميم بو عليان لحقوا في حلف تميم مع اخوالهم بو عليان الأخيضرون الحسنيون المحالفين قبيلة تميم عام 840 هجرية بعد موقعة الثائر ورفع الراية ودخل في القبيلة راشد وجربوع ومقبول ذريتهم في تميم ويعرفون بالحرابشة نسبة الى اخوهم الذي قام بتربيتهم وهو اكبر منهم وبعد بلوغ اشدهم اختلفوا مع اخوهم وتركوه في اخوالهم البوعليان في تميم الحوطة وفي رحلات مع القبيلة وتميم ويعرفون بالحرابشة .
اثبت عام 1119 هجرية ونقلناها نحن سالم بن عايد النسابة عام 1119 هجرية بالحجاز وفي صحبة والدي النسابة وبحضور السيد محمد بن علي السنوسي الحسني الادريسي قرب جغبوب عام 1274 هجرية " .
--------------------- ختم بيضوي بأسم ( أ . د عابد سليمان المشوخي ) .
* . آل عليان او بنو عليان او بو عليان او البو عليان الأخيضريون الحسنيون متحالفين مع قبيلة بني تميم وليس منهم في النسب : - وهم من السادة الاشراف الأخيضريون الحسنيون وهم من اعقاب الشريف الامير يوسف الأخيضر الكبير بن ابراهيم بن الامام موسى الجون بن الامام عبد الله المحض بن الامام الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنهم .
.. له تابع عشائر العليان المتشابهة في الاسم والمختلفة في النسب

بقلم فرحان العلياني

توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة ( ملخص مفيد ) مالك العتيبي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 72 18-08-2018 06:34 AM
عشائر قبيلة زبيد القحطانيه في العراق فارس الزبيدي مجلس قبائل زبيد 6 21-03-2018 07:08 AM
أحصائيه نقابة السادة الأشراف في بغداد وعلم الأنساب السادة في بلاد الرافدين الاشراف الحسنيين مجلس علم الانساب و قواعده 2 29-07-2017 02:29 PM
عشائر السراي في العراق للستاذ عباس العزاوي حسين جاسم محمد محيي التميمي مجلس قبائل العراق العام 0 13-09-2015 11:00 PM
قبيلة زبيد- الزبيدي -الزبيدات- في بلاد الرافدين محمد الزبيدي مجلس قبائل العراق العام 0 01-02-2011 04:06 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه