نسب الامير عبد القادر الجزائري و ال بخدة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشيره ال غدير الدهمشيه العنزيه .. (آخر رد :عيسى العماراتي)       :: الرد على الطاعنين في النسب الرفاعي الحسيني (آخر رد :الرفاعي الحسيني)       :: اصل عائله ابودنيا من الغربيه (آخر رد :احمد سمير)       :: قالوا للحرامي : أحلف قال : قِرب الفرج (آخر رد :مشناطي جغلاوي)       :: للحفظ و للتاريخ (آخر رد :ابوبكر)       :: للحفظ و للتاريخ (آخر رد :ابوبكر)       :: كشف التدليس في انساب ربيعة (آخر رد :أبو عراق الشرع)       :: صرخة امرأة !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: السلالات البشريه من نوح عليه السلام ومن غيره /للنقاش/ (آخر رد :لمرابط)       :: نتيجة فحص أحد ذرية حسين الفاسي ، حفيد علي أبو النور (آخر رد :د ايمن زغروت)      



مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب

Like Tree20Likes
  • 5 Post By الارشيف
  • 4 Post By الارشيف
  • 1 Post By الباز هشام
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By أبو مروان
  • 3 Post By ايلاف
  • 3 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 23-08-2015, 07:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي نسب الامير عبد القادر الجزائري و ال بخدة

نسب الامير عبد القادر الجزائري و ال بخدة

الأمير عبد القادر بن محيي الدين بن مصطفى بن محمد بن المختار بن عبد القادر بن احمد بن عبد القادر بن احمد بن محمد بن عبد القوي بن علي بن احمد بن عبد القوي بن خالد بن يوسف بن احمد بن بشار بن محمد بن مسعود بن طاووس بن يعقوب بن عبد القوي بن احمد بن محمد بن إدريس بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب الجزائري الادريسي الحسني

وزيادة توضيح
هم ليسوا اهل غليزان رغم قربها منهم انما هم اهل معسكر واهل غريس على وجه الخصوص والقيطنة تخصيصا دقيقا
ويسمون بن خدة لان مرضعة احمد هي خدة
ويسمون عبد القادر بن المختار باسم قادة بلمختار اختصارا او نحتا لغويا للتسهيل
وجدهم عبد القوي الثالث في جبل العمور وهم ذرية كثيرة
والله اعلم

بقلم النسابة محمد البوخاري

توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2015, 07:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قال بلالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اناكذالك من اولاد سيدي بخده نوايل كما يسمون وضريح سيدي بخده يقع شرق بلدية سيدي امحمد بن عوده بحوالي 15 كلم وعن غليزان الولاية ب 30 كلم وقبيلة اولاد سيدي بخده تضم حوالي 25 دوار يمتازون بحفظ القرآن الكريم بحيث تجد الراعي بالغنم ومعه لوحته يقرأفيها القرآن وبعد مدة تجده قد حفظ القرآن الكريم والحمد لله على فضله ومنه
ولمن اراد مراسلتي وينقصه شجرة اولاد سيدي بخده فليكتب على قوقل اي محرك البحث يكتب ... مدونة اولاد سيدي بخده سيجد عنواني وساكون له شاكرا ان اراد شجرة اولاد سيدي بخده
اما من قال لن اولاد سيدي بخده في معسكر وكذا فهو مخطئ جيدا
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2015, 11:34 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

لمادا بعظهم يقول ان نسب الامير عبد القادر الجزائري من الحسين عليه السلام ابحث و سترى
ام هو نتيجة التزاوج و التناسب
الباز هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2015, 07:47 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رحم الله الامير عبدالقادر
وجزاكم الله الخير على ما تكرمتم بنقله لنا ...
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2015, 05:21 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

أصبتَ ، و أفدتَ . هناك علاقة نسب قوية و صحيحة بين الأمير عبدالقادر الحسني الجزائري ، و سيدي بخدة/ بن خدة ، إذ أن هذا الأخير ينحدر- حسب أبي القاسم سعدالله- من الأدارسة كما جاء في قول الدكتور أبي القاسم سعد الله (التاريخ الثقافي للجزائر ج7 ص246) ، أنهم ينتسبون إلى الأدارسة عن طريق جدهم سيدي علي بن يحي ، حفيد سيدي راشد ، الذي يوجد ضريحه قرب ديار بن عبدالله بغيليزان . و أنه ( أي سيدي علي بن يحي) كان فقيها و تقيا ورعا ،عاد إلى الجزائر بعد دراسته للفقه في مدينة فاس بالمغرب الأقصى على يد الشيخ سيدي سليمان ، و استقر بزمورة ، حوالي 15 كلم جنوب غليزان .


* لدي استفسار عن علاقة عائلات بن خدة بمازونة ، بسيدي بن خدة في غليزان . هل هم من أصل واحد أم تشابه أسماء فقط ؟


أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2015, 07:36 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الامير عبد القادر اثبت شرفه بأفعاله لا باجداده فقط
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2015, 10:34 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

صدقت و الله ، (...و مَنْ أبْطأَ بهِ عملُهُ لمْ يُسرِعْ بهِ نَسبُهُ)
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2018, 02:14 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية علي بن أبي طالب البلخي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة uzbekistan

1 (8)

الامام علي بن أبي طالب البلخي الحسيني الحنفي المذهب رحمه الله
(أمام الحنفية في بلخ) ونقيب الاشراف
هو أبو الحسن علي بن أبي طالب البلخي ، ينسب له الضريح الموجود في المسجد الأزرق (مزار شريف) بأفغانستان- مدينة مزار شريف - بلخ (1)

نسبه:
هو علي بن أبي طالب الحسن النقيب ببلخ بن أبي علي عبيدالله بن أبي الحسن محمد الزاهد بن أبي علي عبيدالله النقيب بهراة بن أبي القاسم علي النقيب ببلخ بن أبي محمد الحسن بن الحسين بن جعفر بن عبيدالله بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب

أمه: ريطة بنت الحسن من ذرية محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب.(2)(3)(4)

حياته
كان من أعيان السادة الحنفية مع قوله بإمامة المفضول مع وجود الفاضل(5)(6)(7)(8) ، زاهد عابد من سادات بلخ الذين لهم مكانه واسعة في نفوس أهلها وأقليم خراسان وعرف ب "شاه مردان" ، زار بغداد ودمشق والقاهرة وبلاد الهند وله مكانه وأحترام بين ملوك عصره ورجاله، شاعرا أديبا خطاطا مؤلف كتاب "فضائل بلخ"(9) " كان : قطط الشَّعْر حَسَن اللحية حين استوت لحيته ". وكان كأبيه في الشجاعة وقوة القلب ومبارزة الأبطال، وله مقام مشهور بقرية "خواجة خيران ما يعرف حاليا بمدينة مزار شريف" وتبعد بضع فراسخ عن بلخ في بخراسان (10) وقد حج مرتين وفي احدى سفراته ذهب إلى(هرات) فاحترمه الملك وكانت له اسفارعديدة فسافرالى سمرقند وريورتون وسمنان ومرو، وطوس ومشهد وتايباد وقزل رباط وكيش وكانت له علاقات جميلة بالناس وله هيبة بالقلوب ومحبوب من كل الفرق وصاحب دين وتقوى وورع كبير.(11).

(السيد الأجل أبو الحسن) علي بن أبي طالب بن عبيد الله البلخي، ذكره الباخرزي في كتاب دمية القصر فقال شرف السادة وله أخص الفضل وأعمه وهو من أغصان تلك الدولة العلياء ومن أزهار تلك الدوحة الغناء ورأيت الشيخ أبا عمرو يروى بين يدي عمه شعره وأسارير وجهه من سرور تشرق ولسانه بالحمد والشكر ينطق لما يرشح به إناؤه ومن فضل مختزن في إهابه وبخاته سار ذكره لها وشرف قدرها به ورأيت في كتاب قلايد الشرف قافية منسوبة إليه فلم أتمالك ان قلت عين الله عليه وحواليه، مطلعها:

أرقت وحجري بالمدافع يشرق * وقلبي إلى شرقي رامة شيق
وما زلت أحمى بالتصبر مهجة * يكر عليها للصبابة فيلق
خليلي هل لي بالعذيبة رجعة * وان لم يعاودني الصبا المتأنق
وهل لي بأطراف الوصال تماسك * وهل انا من داء التفرق مقرق
بحيث الصبا فينان أخضر مورق * يغازلني والعيش صاف مورق
وكم قد مضى ليل على أبرق الحمى * يضئ ويوم بالمشرق يشرق
تسرقت فيه اللهو أملس ناعما * وأطيب انس المرء ما يتسرق
ويا حسن طيف قد تعرض موهنا * وقلب الدجى من صولة الصبح يخفق
تنسمت رياه قبيل وروده * وما خلته يحنو على ويشفق.(12).
وله قصيدة في مدح النبي محمد ص.

لله روضٌ به المختار يُسعدنا * بالكوثر العذب فياضٌ وزخّار
وجنة الخلد زُفت عند روضته * قلبي لها لمدى الأيام يختار
وقد جثوت بذل عند عتبته * إن الكريم لكسر القلب جبار
قد مسني مِن أليم البين يا أملي * وطال في الصدّ أزمانٌ وأعمار
فارفُق بقلبي وحاشا أن أضام إذا * كان الشفيع هو المختار والجار
وانظر إليّ بعطف منك يسعفني * فالغيث منك لقلب الصب مدرار
عليك مني سلام ملؤه شجن * ما غردت في سماء العشق أطيار
والآل وصحبه مني مهجةً صُرفت * للود والشوق هم في الدين أقمار.(13)(14)(15)

أولاده
حسين تاج الدين , وشرف الدين أبى محمد العالم المحدث النقيب ببلخ(بالاتفاق)(16)(17)(18)
ومنهم: الحسن ابى يعلى وابى الحسن ابنا القاسم بن علي بن شرف الدين بن علي الفقيه (19)
ومنهم علي نقيب طخارستان بن حسين تاج الدين بن علي بن ابي طالب (20) له عقب باق في طخارستان .
ومنهم تاج الدين بن الحسن ابى يعلى(أبوالفراس) بن القاسم مجدالدين بن علي (أبوالفراس) ابن أبى محمدالعالم المغفور شرف الدين الحسن بن علي بن ابي طالب نقيب بلخ . هاجر الى شرق الانضول ونزل عند الاكراد قرب دياربكر وله عقب باق(21) انحصر عقبه في حفيده العلامة كمال الدين الصوفي بن أبوالفراس بن فـلاح بن محمد بن تاج الدين المذكور .

ومنهم : أبى الحسن عـلي بن القاسم مجدالدين بن عـلي(أبوالفـراس)بن أبى محمد المغفـور شرف الدين بن الأمام علي بن الحسن أبي طالب بن عبيدالله النقيب(22)" اشتهر من أحفاده الشيخ محمد الحافظ بن عبدالله القـاضي بن علي بن محمد أبوالحسن بن جعفر بن أحمد بن حسـن(شـرف السادة) بن أحمد الحـافـظ بن يحيى(أبـوالطـيب) بن جعفر (اليارخداي) بن محمـد بن القاسم(أبى يعلى) بن علي بن مجدالدين محمـد بن أبى الحسن علي بن القـاسم مجدالدين بن علي(أبـوالفراس) بن أبى محمـدالعـالم المغفور شرف الدين الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبيدالله النقيب(23)
قسم من احفاد علي بن ابي طالب البلخي هاجر الى تركيا
**
وفاته
في عام 485 هـ / 1092م توفي علي بن أبي طالب البلخي، ودفن في بلخ.(24)(25).ï»؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) نقل عن أحمد بن علي المعروف بابن عنبة الأصغر مؤلف كتاب "أنساب آل أبي طالب" أنّه ذكر في كتابه المذكور أنّه دخل المزار(علي بن ابي طالب) المعروف ببلخ وقرأ المكتوب على الصخرة تحت الصندوق، فوجد مكتوباً عليها النص التالي : هذا قبر ابي الحسن علي بن ابي طالب بن عبيد الله بن علي ابن الحسن بن الحسين بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين الاصغر بن علي السجاد بن الحسين, يعني يعلم ان صاحب القبر من بني الحسين ,الذين ملك بعضهم تلك البلاد وكانواامراء في بلخ والاشتراك بين لقب صاحب المقام والامام علي والكنية والاسم واسم الاب هو الذي اوجب وجود الشبهة لدى عوام الناس. وقد صرح بذلك الكاتب بنفسه ابن عنب النسابة في كتابه (الفصول الفخرية) ما نصه:ان جملة من بني الحسين الذين كانوا امراء ونقباء وملوك في بلخ ومنهم المدفون في قرية(خيران ) من ضواحي بلخ والمعروف حاليا (بالمزار الشريف) والذي ينسب الى الامام علي وكان يعني (صاحب القبر) عالما فاضلا نقيب العلويين في بلخ ويسمى (امير المؤمنين ابو الحسن علي بن ابي طالب بن عبيد الله) انتهى كلامه
(2)الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام من الإمامين الحسن والحسين (مجلدات اربعة) إعداد: احمد وفقي بن محمد ياسين المحاسب بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر مراجعة وتحقيق: الدكتور عبد الفتاح أبو سنة عضو المجلس العلمى للشؤون الإسلامية،ج2،ص65
(3)عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية الطبعة الثانية 1380هـ - مادة ذرية جعفر بن عبيدالله بن الحسين الاصغر .
(4)فخرالدين الرازي , الشجرة المباركة ,المادة ذرية جعفر بن عبيدالله بن الحسين الاصغر
(5)المقبلي ، العلم الشامخ ، ص13
Alfa encyclopédie, n° 3, du 18 octobre 1967 (Paris).(6)
Jacques Cornet : « Afghanistan, Royaume d’Asie centrale » (Villeubranne, 1969)(7)
(8)المختصر الكافي في تاريخ بلخ وهذه المخطوطة مؤلفة باللغة الفارسية،موجودة في مركز جمعة الماجد بدبي ،عدد األوراق:74، رقم المادة: 1602161)؛حاجي خليفة:كشف الظنون،)4/96.)
(9)رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.، ص 11
ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص35
(10)ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص 35
(11)أصول التاريخ والأدب ، مصطفى جواد ، مخطوط المجمع العلمي العراقي ، المجلد 34 ، ص 431
(12)كتاب "قلائد الشرف" نصوص من كتاب ضائع، أبي عامر الجرجاني ، ص 231 وانظر موقع الموسوعة الشعرية
(13)الباخرزي:دمية القصر وعصرة أهل العصر،)1/166-169)؛الصريفيين:المنتخب من السياق،)71)؛الصفدي: تاريخه)4/10-19 ناجي معروف:عروبة العلماء المنسوبين الى البلدان األعجمية،)1/117
(14)رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) 2000.، ص 12
(15)ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص 42
(16) الفخري في أنساب الطالبين" للقاضي إسماعيل المروزي الأزورقاني المتوفي 614 ه .قال ولعلي بن أبي طالب"شرف الدين الحسن أبومحمدالعالم المحدث"والحسين تاج الدين
(17) ذكرهم فخرالدين الرازي في الشجرة المباركة , ولد علي الفقيه بن ابي طالب :شرف الدين أبى محمد الحسن النقيب ببلخ والحسين تاج الدين .
(18)البيهقي في لباب الأنساب في نقباء بلخ"ولد علي بن ابوطالب " الحسين تاج الدين وشرف الدين الحسن وأمهما فاطمة بنت السيد محمد بن عبدالله.
(19) فخرالدين الدين الرازي المتوفي 606 ه في المشجرة المباركة , المادة ذرية جعفر بن عبيدالله بن الحسين الاصغر .
(20) البيهقي في لباب الأنساب في نقباء بلخ"ولد علي بن ابوطالب
(21) ذكرته سجلات .السنالمة في الارشيف العثماني .اسطنبول
(22) البيهقي في لباب الأنساب المادة نقباء بلخ"أحفاد علي بن الحسن أبوطالب.
(23) وثيقة مصدقة بحوزة أحفاده "واخرى محررة بخط السيد حسين بن حسن بن علي أحد أحفاده.
(24)رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.ص10
(25)أصول التاريخ والأدب ، مصطفى جواد ، مخطوط المجمع العلمي العراقي ، المجلد 34 ، ص 434ï»
علي بن أبي طالب البلخي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة اولاد علي احمد بوسوتيه العبار مجلس قبائل اولاد علي 15 23-08-2018 10:13 AM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 6 31-07-2018 06:45 PM
حقيقة شمر طوقه الصلبه العنتري مجلس قبيلة الصلبة ( صليب ) 26 13-05-2018 05:49 AM
جمع ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبيلة خفاجة العقيلية 6 07-02-2014 09:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه